القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

مقالات: تعالوا نحتفي يوم 26 نيسان بذكرى ميلاد الأمير جـلادت عالي بدرخــان!
 
الأربعاء 25 نيسان 2018 (107 قراءة)
 

كونى ره ش

ستحتفل الأوساط الثقافية الكوردية يوم (26 نيسان)، بذكرى مرور 125 عاماً على ميلاد الأمير جلادت عالي بدرخان, الذي ولد يوم 26/04/1893م في استانبول, وتوفي يوم 15 تموز1951م في دمشق. ويسعدني بهذه المناسبة، ان انقل لكم ما كتبه (مار اغناطيوس افرام الأول برصوم) حول عراقة عائلته البوتانية التي حكمت بلدة الجزيرة 550 عاماً) :(كان هؤلاء الامراء يحكمون مدينة الجزيرة وكل المنطقة المسماة (بهتان)، واولهم هو الأمير عبد العزيز نحو سنة 1300م، وآخرهم عزالدين شير الرابع ومسور بك الثاني ابني سيف الدين بك الثاني اللذان قبض عليهما سنة 1855م، وسيقا الى القسطنطينية. كما كان قد سيق قبلهما ابن عم ابيهما بدرخان بك بن محمد الثاني.. احصينا سبعة وثلاثين أميراً من هؤلاء الأمراء في تاريخنا من سنة 1300 الى سنة 1855م أي خمسمائة وخمسين سنة). من كتاب: تاريخ طور عبدين/ 1926م، صفحة 360..

 

التفاصيل ...

مقالات: هلوسات النزوح
 
الأربعاء 25 نيسان 2018 (26 قراءة)
 

أحمد محمود

بيني وبينها 
ما بين المرأة والرجل 
في ليالٍ كسيحة الارجل 
والاف الاساطير 
بيني وبينها 
أنفاس عاشقة 
أهات روح غارقة 
والاف المزامير 
بيني وبينها 
اسوار بلا جدران 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة العاشرة : أين محمد اوزون في نقد رزو أوسي ؟
 
الأربعاء 25 نيسان 2018 (76 قراءة)
 

ابراهيم محمود

إن أبسط قراءة لما كتبه أوسي حول اوزون ومن خلال روايته " أنت " وهي باكورة أعماله الروائية المنشورة سنة " 1984 "، وما ترتَّب على هذه القراءة من إحكام الطوق عليه مسلكاً ومن ثم تفكيراً وكتابة عموماً في النطاق الكردي والكردية، تبدو للقارىء، وكأنه أمام " كرْت نفير "، وما في ذلك من تأليب كردي عليه، وهذا من شأنه تحريف مسار مفهوم " النقد " ومهمازه الملوَّح به. لكَم تفسِد الإيديولوجيا الخفية الأدبَ ما لا يستطيع دهر بكامله إصلاحه !

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة التاسعة : محكمة ميدانية لمحمد اوزون :
 
الأثنين 23 نيسان 2018 (96 قراءة)
 

ابراهيم محمود

كما قلت سالفاً، فإن نصيب الكاتب والروائي الراحل محمد اوزون من " طعان " الكاتب والباحث الراحل رزو أوسي، وباسم النقد، استثنائي، وهو قرابة ستين صفحة " صص 52-111 ". ولا أخفي، كما قلت تقديري المضاعف لجهد أوسي في هذا المقام، وامتعاضي وكذلك رعب المثار من خلاله أيضاً. أعتقد جازماً، لو أن أوسي تجنب السخرية المفرطة من اوزون، لا بل واحتقاره وربما تخوينه استقراءً، لعُدَّ ما كتبه درساً تاريخياً في نقد النص عامة، والروائي منه خاصة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإبداع ليس له حدود عند بدل رفو
 
الأحد 22 نيسان 2018 (37 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

تقع مدينة شفشاون  في أقصى شمال المغرب على سلسلة جبال الريف ويحدها من الشمال  البحر الأبيض المتوسط  ومن الجنوب إقليم وزان وتاونات ومن الشرق إقليم الحسيمة  ومن الغرب إقليم تطوان والعرائس. وينتمي الإقليم إلى جهة طنجة وتطوان  ، تتسم المدينة  بالسمات الجبلية ، ذات التضاريس الصعبة والانحدارات المفاجئة والأودية المنخفضة والانكسارات الحادة  ومن المعالم الحضارية العتيقة فيها حي السويقة والأندلس وشارع المغرب العربي والعنصر والصبانين ومنبع رأس الماء ، الاسم الأصلي للمدينة هو أشّاون أي القرون بالأمازيغية  تعتبر هذه المدينة الزرقاء من المدن الحضارية الجميلة وهي إحدى المدن الصغيرة، الجميلة ، الهادئة، التي يقصدها سياح الداخل والخارج، بحثاً عن الهدوء وراحة البال والسكينة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الثامنة: أكثر من المخاض اللغوي :
 
السبت 21 نيسان 2018 (87 قراءة)
 

ابراهيم محمود

في كتابه " اللغة الكردية "، والذي نشرته رابطة " كاوا "، بيروت،1998، يعتبر الباحث دحام عبدالفتاح كتابه هذا، خطوة على طريق دراسة اللغة الكردية" اللهجة الكرمانجية " والتنقيب فيها " ص17 "، وفي " كلمة من القلب " وكتقديم للكتاب يثني الراحل رزو أوسي على كتاب عبدالفتاح، بصفة الأخير سباحاً ماهراً، في بحر اللغة المهيب والرهيب " ص19 ". تُرى، هل يُنظَر إليه بالطريقة ذاتها، في كتاب نقدي له عن الشعر الكردي؟ هل من تناقض في الأمر ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة السابعة : المهماز/ الدبوس، هل من انحراف في المقصد ؟
 
الخميس 19 نيسان 2018 (88 قراءة)
 

ابراهيم محمود

من حيث المبدأ، لا أخفي تقديري لما كتبه الراحل المتعدد المواهب أوسي في تقديمه " مهاميز، بدلاً عن المقدمة ". فالمهماز Tûjik يشمل كل ما هو حاد الرأس وينخز وينبّه، وقد يكون مؤلماً، وحتى قاتلاً إذا تجاوز مسافة معينة من الجسد، ويستخدم في حالات كثيرة. إنه أداة نخز، خياطة، حفّر وسبر، حث الدابة على السير، وإيصال أثر، وهي بشكل أنبوب " كإبرة تلقيح "...الخ.
بلغة الجمع، وأنا أفرّدها هنا للتسهيل يقول ما هو مثير وملهِم بحق " المهماز منساس" عصا حادة الطرف لحث الدابة على السير"، نتوء، شوكة، إبرة، مخرز أو مثقف، ومسلَّة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة السادسة : كتابة رثاء أم انتقام ؟ « ولاتي مه »، في 17-4/2018
 
الثلاثاء 17 نيسان 2018 (93 قراءة)
 

ابراهيم محمود

في حوار مع الكاتب والباحث " بافي نازي  Bavê Nazê" بتاريخ " 25 " شباط 2008، وجواباً على سؤال موجَّه إليه حول الرواية التي كتبها محمد اوزون، قال " لو قدر لدارس جاد أن يصف الأدب الكردي ، لوضع اسم اوزون في مكان بارز في مرحلة انحطاط هذا الأدب."، وفي تقديمه لمجموعة مقالات لرزو أوسي معنونة بـ" نقد على نقد "، يفعّل هذا الكلام مجدداً، ولو بصيغة أخرى. لقد أساء تقديم بافي نازي إلى المقالات هذه ومحتواها، بمقدار إساءته إلى خاصية التقديم بالذات، بالمفهوم الأدبي، ولسان حاله الدلالي، ونسبه الأكاديمي في المتن .

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الخامسة: لافتة تسدُّ الباب «بصدد كلمة الأصدقاء» ؟!
 
الأحد 15 نيسان 2018 (128 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لا يكون معلّمٌ إلا حين يكون من يقابله، من ينقل عنه صنعته، ويصبح معلّماً، إنما من نوع مختلف، أولاً: بالنسبة لمعلّمه، لكي يتمكن من شرح الطريقة: الميزة التي صيَّرته معلّماً، وثانياً، بالنسبة لمن تعلَّم منه، وامتلك القدرة على شرح طريقته، وإنارتها، بأسلوب مختلف، وإلا فإنه يكون مكرّراً ومقلّداً، ولا يخرج من قالبه، ويحسن التوقف على حقيقة كونه معلّماً: معلّم قراءة وكتابة هنا، والذين أرادوا تقديم الراحل رزو أوسي بوصفه معلّماً، لم يكونوا معلّمين ولا طلاباً .

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر عصمت شاهين دوسكي.. نداء الإنسانية والمحبة والجمال
 
الأحد 15 نيسان 2018 (55 قراءة)
 

بقلم الفنان التشكيلي سالم كورد – السويد

الشاعر الكبير عصمت شاهين الدوسكي صديقي منذ أن كنا أطفالاً ويحق لنا أن نهتم به معترفاً لم اكتب عن شاعر أو أديب ما ، لكن أكتب هذه السطور للعالم ، إن صديقي الشاعر والناقد عصمت شاهين هو نداء الإنسانية والمحبة والجمال يضيء شمعة بدلاً من أن يلعن الظلام ،روحه الثائرة الحرة كالينبوع الذي لا ينتهي ماءه في محبة الإنسان والأرض والجبل والبحر والحبيبة ، بدلاً من التمسك الفردي لحب الحبيبة قاده هذا الحب إلى حب الإنسانية جمعاء ، يرسل أشعته كما ترسل القيثارة أنغامها وموسيقاها للعالم ، انتزع الموت والدته التي يحبها ويعشقها مثل زهرة انتزعت من غصنها ، مثل الشمس رحلت من سماءنا وبقي عصمت في الظلام يبكي ولا أحد يجيب لذا أصبح أباً ومعيناً في بداية حياته وبقي يتيم الأم والأب ،عمل هنا وهناك ودرس وأعان أهله ثم أشرقت أجنحة الشمس من المجهول لتطير به إلى سماء الحب لكن الرياح تهب بما لا تشتهي السفن ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الرابعة : بطاقة تعريف بالكاتب، وخلل المحتوى :
 
الجمعة 13 نيسان 2018 (110 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ربما يكون المستهَل به هنا صادماً لقرّاء الراحل، خصوصاً: الأهل والأصدقاء والمعارف، وهو أنه كاتب دون مؤلفات، أو دون رصيد كتابي فعلي، أو ليس له وجود خلاف المتداوَل عنه. 
في بطاقة التعريف الموجزة بالراحل رَزو أوسي، والملحقة بالمجلد الأول" صص480-482"، من أصل ثلاث صفحات، ثمة صفحتان تشكلان تغطية لتاريخ ولادته وتعلُّمه وأنشطته في الممارسة الصحفية والتنظيمية الكتابية، وفي الصفحة الأخيرة، هناك- فقط - إشارة إلى خمس أقاصيص للأطفال، متسلسلة بالمشاركة مع محمد عبدو النجاري. أين هو الكاتب رزو أوسي إذاً ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: دور المرأة في أدب عصمت شاهين دوسكي
 
الخميس 12 نيسان 2018 (69 قراءة)
 

أنيس محمد صالح – دهوك

دوما لا يصح إلا الصحيح ابتلت الشعوب العربية و الإسلامية بالذات بالفكر الضلالي و الأحادي الجانب ، حينما نتصفح كتب الماضي و الأبيات. من الشعر الغزلي و على مر الزمن و لحقب زمنيه متسلسلة منذ أن خلق الله البشر ، هناك صراع وبحث عن الجمال و المرأة والرقة والإحساس ، تتجلى في مجالس الأمراء و السلاطين هناك دوماً بريق الجواري أي النساء و أثناء تصفح حياة الميسورين و الأمراء والسلاطين و الحكام  سنرى. موضوع المرأة هو الطاغي حتى خلال الوشايات و القتل و التآمر غالباً تكون المرأة هي الموضوع بين الطرفين و المكائد أي أن المرأة مطلوبة في حياة العظماء و الأدنى منهم ، ولكن المهم من يجرأ التطرق إليه بصورة جماليه وإنسانيه و بدون تحفظ أو خوف أو تملق ؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الثالثة: بطاقة تعريف من الخارج
 
الأربعاء 11 نيسان 2018 (122 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

إن كل ما يتعلَّق بخارج الكتاب يندرج في إطار ما يُسمّى في الدراسات السيميائية الحديثة بـ"عتبات النص "، والغلاف الخارجي إحدى هذه العتبات بعناصرها المختلفة. حسبي أن أركّز هنا على الغلاف الخلفي للكتاب، وماالذي يحمله؟ ثمة صورة للراحل رزو أوسي، تمثله ضاحكاً، ومقطع شعري له، وكلمة تعريفية بمحتوى هذا المجلد، وأهميته بالنسبة للمكتبة الكردية.
العتبة تهيئ لدخول البيت، لكنها تعطي فكرة مغرية عنه، بمقدار ما تكون مميّزة بخاصية مرفقَة لها، تكاد تكون مستقلة، وذلك لحظة أخْذ فكرة عن الكتاب من خلالها، كما لو أنها هي مقرّرة مصير، أو تمثّل تحدياً ورهاناً خطيراً وتستحق التدقيق في الدور الذي تقوم به في العمق .

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة.. «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الثانية: المجلد الأول وشقاء الكلمة
 
الأثنين 09 نيسان 2018 (151 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

كما نوهَّت، فقد صدرت مجموعة من أعمال الكاتب الراحل رزو أوسي ضمن مجلد، تحت اسم " مؤلفات رزو أوسي "، وهو المجلد الأول، ويقع في قرابة " 500 ص " من القطع الوسط، وتاريخ صدوره سنة 2014، أي بعد رحيله بأربع سنوات. وأنا أقدّر مكابدة أهله والقائمين على عملية إعداد الكتاب للطباعة، سوى أن هناك سوءاً في إدارة العدد هذا: إخراجاً وترتيباً، خصوصا حين يكون المجلد الأول، ويعطي انطباعاً مباشراً عن طبيعة صلة المعنيين به ثقافياً.
بالنسبة للفهرس، ينتفي فيه ذلك المسلك العلمي الدقيق في ضبط العناوين جهة موضوعاتها، حيث إنها تظهِر أن الراحل لم يشغِل نفسه بهذا الجانب، أي لم يترك أي إشارة أو ما يشبه الوصية لمن يمكنه تقديم أعماله، وهي في تنوعها: ترتيباً، قبل كل شيء، وهو نفسه يعلِم قارئه أنه إثر سنة ونصف السنة من مقاومة المرض " الخبيث/ العضال: السرطان "، لم يعد في مقدوره الكتابة، تحت وطأة ألمه بالتأكيد، وذلك يؤسَف له. لذا كان اعتماده على التعريف والإضاءة المختصرة للكتاب، وكونه ليس من أصحاب المقدمات الطويلة ومؤيديها، لهذا ترك مقدمات أعماله للقرّاء، فهو حر في طريقة نقده لها " 6 ".

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الاولى: طلَب إدراج
 
السبت 07 نيسان 2018 (158 قراءة)
 

ابراهيم محمود

من المؤسف أن الكاتب الكُردي المتعدد المواهب " رزو أوسي Rezoyê  Osê " والذي عاش ستين عاماً " 1950-2010 "، يكاد يفتقر حتى الآن، وفي حدود اهتماماتي إلى تلك الدراسة التي تضيء عالمه، وكما عرّف ويعرَّف به من قبل الذي يعرَّف بهم: أصدقاءه عن قرب. إذ ليست تلك الكتابات التقريظية وما فيها من ركيزة رثائية، حتى أكثرها تميُّزاً بالصفة النقدية، ذات صلة به. وهنا أراه الكاتب والباحث المتيتّم من قبَل جل هؤلاء، إذ بمقدار كتابتهم عنه وهي مناسباتية، كما سنرى، بمقدار ما يتعمق التباعد بينهم وبينه، وتتم خيانة الصداقة نفسها، فصداقة الكاتب ليست في مدحه، وإنما في إبراز ثراء عالمه وتناقضاته. هذا ما لم يتحقق حتى الآن.

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة والوطن والإحساس في قصائد عصمت شاهين دوسكي.. عاشق استجمعت بك كل الطقوس والمواجع
 
الجمعة 06 نيسان 2018 (81 قراءة)
 

نوى حسن – مصر

الشاعر عصمت شاهين دوسكي يعزف بهدوء في محراب الكلام والهيام نحو إحساس وإبداع  مميز حيث يلمس شغاف القلب وتبحر معه لعوالم راقية بلا حدود ، وروائعه لمسات رقيقة جمعها في قلب حرفه النابض ، جماله فاق حد الوصف لرؤى الحب والإحساس بالأشياء الدانية والبعيدة ، كلماته تلامس الروح ، من الأعماق يجسد المعاناة بوعيه وإنسانيته بصورة مرهفة ، دقيقة ، ممكن أطلق عليه شاعر الرومانسية و الإنسانية والمرأة جميعا ، طرحه دائما طرح شاعر مثقف ، يعاني واقع مجتمعه في العراق ويضع معاناة شعبه ضمن سلم أولياته ، ولا يغفل الدوسكي عن ضرورة الوصول في العلاقة مع المرأة إلى المستوى الحضاري اللائق بمكانتها عنده كأنه " خزان فرح ونشوة ورقص " ، يدخل في اليأس والخوف والوحدة والحرمان والغربة واللوعة والفراق والقهر والبكاء ،


 

التفاصيل ...

مقالات: امرأة من ثلج ونار.. للشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
الأربعاء 28 اذار 2018 (156 قراءة)
 

بقلم الأديب الناقد وليد مصطفى دوسكي*
رئيس مجلة جامعة شعراء الأبجدية الدولية الثقافية

نص شعري امرأة من ثلج ونار للأستاذ المخضرم عصمت شاهين دوسكي، الدخول والإشارة بقوة وثقة ( أنت يا امرأة ) واضعا حواء بين قوسين والإشارة على إنها ثلج ونار بين تقلبات العواطف الحياتية مخاطبا بلسان ادم وإعطاء التشويق في السرد وجذب القارئ إلى دهاليز الأسطر حيث السطر الثاني واصفا الثلج والنار بثورة عواطف داخل الجسد لا تنتهي ولا قرار لها حيث الأزلية وشكلت تلك الثورة عاصفة تدور حول ادم في المدار الحياتي بدون سابق إنذار وطوفان المشاعر هام به في الليالي حتى تأججت تلك الثورة والعاصفة الوصفية في اطر الهيام إلى حمم بركانية المشاعر حرقت الوقار فخرجت من جوف البركان حمم المشاعر حيث لم يعد يستطيع السيطرة على مشاعره الوقورة ..

 

التفاصيل ...

مقالات: إنني مجرد ذئب..
 
الثلاثاء 27 اذار 2018 (155 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

عوووو....عوووو...عووووو..
تلك هي أبجديتي، لا بداية ولا نهاية لها، البدء حرف مغلق ومفتوح، والنهاية البادية حرف مفتوح ومغلق، إنه اكتفاء بذاته. إنه التعريف بي بوصفي ذئباً من لمسة من صلصال ، وليتر من نار، وموجة شامخة من ماء، وثلة من نبات ...هكذا كنت وأكون الذئب المعرَّف بعوائه المديد يا نبيل سليمان وابراهيم يوسف ومحمود عباس وهوشنك بروكا وعبدالواحد علواني وهيثم حسين وأنطوان أبرط وحسن ادلبي وجمانة حداد ورشا الأمير...عوائي....عوائي مورق ودائم الخضرة وافر الأكسجين يتوسد الهواء الطلق والنبع المعزَّز بالصفاء..أنا ذئب من دون اسم وكنية ونسبة..ذئب يتنفس هندسة المكان المحرَّر من الثياب، ذئب يعرفه هرمان هيسه، حليف أوراق عشب والت ويتمان، والزورق السكران لرامبو ووعل الغابة لرياض الصالح الحسين وحجل مبرَّأ من دم الكردي...فاستريحوا قليلاً يا أصدقاء في متر واحد من الزمن، لتستطلعوا كونه..

 

التفاصيل ...

مقالات: عن آرجن آري
 
الأثنين 26 اذار 2018 (143 قراءة)
 

 أصليخان يلدرم

يكاد يمضي عام على رحيل آرجن آري من بيننا، سوى أنه مازال في ذاكرتنا وقلبنا.
آرجن آري، شاعر حداثي وقور من شمال كردستان، يحترم نفسه، وسيم، وطني ومسكون بالهموم...وكما نعلم نحن جميعاً، فإنه بالنسبة إلى وضعنا الاجتماعي، يصعب وجود أمثاله وهم بذلك القدْر من الوعي، فيشكّل فقْده فراغاً كبيراً. ومعلوم، أنه عندما يرحل من هو مثله ومحمد اوزون سريعاً، وثمة الكثير يخبئونه داخلهم، يصبح الجرح أكثر إيلاماً. إذ إنه حين رحيله في " 30 " تشرين الأول 2012، كان عمره " 56 " عاماً "، ليحمل الكثير مما كان يشتغل عليه إلى القبر.

 

التفاصيل ...

مقالات: ثم ماذا بعد أيتها الحرب ..!؟
 
السبت 24 اذار 2018 (319 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
الشيخان في غرفة العناية المشددة
هل يمكن لتاريخ كامل أن يركن هناك، على سرير المرض، في حالة لا أريد توصيفها، بين الوعي واللاوعي، الألم وما بعد الألم، بعد أن كان نابضاً بالحياة في أعلى درجات توترها: حضوراً، وحباً، وعطاءاً، من دون أن يتمكن من هو في موقع المتلظي بالألم تقديم ما يمكن تقديمه في مشهد ترك أمر من يحب تحت رحمة وحش كاسر؟
بما يشبه هذا الكلام أخاطب نفسي، منذ أيام، وبعد دخول اثنين مقربين مني:
عمي الشيخ عبدالقادر. الأخ الشقيق لأبي، ومن يعرف بالشيخ الكردي، أو شاعرالقصائد القليلة، أو القتيلة، بل الشاعر مؤجل القصيدة

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعرة خالدة خليل والأسطورة الخالدة الشاعر ذو الحيوية الكبيرة له قوة فكرية واعية
 
السبت 24 اذار 2018 (128 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

لیس من الصعب نشر فكر ثقافي أساسه الحب والأمان والتواصل والتعایش والسلام ،حتى وإن استخدم الشاعر أسطورة إنسانیة أو مكانیة ،فالصورة التي یستخدمھا الشاعر من مواد جدیدة معاصرة أصلھا من الحیاة ، فالأسطورة تدوم تاریخاً طویلاً ولكن عمر الإنسان محدد لا یدوم طویلاً، فالأسطورة ربما تكون مدخلاً سھلاً في ذھن الشاعر لكشف الحقائق ،والواقع ،خاصة إن كانت أسطورة من واقع الإنسان ولیس من بحر الخیال ،الشاعرة خالدة خلیل التي ولدت في قضاء الشیخان ، في الموصل ،العراق ، والتي تخرجت من كلیة الآداب – جامعة الموصل – قسم اللغة العربیة ، ودرست القانون في كلیة القانون – جامعة الموصل، ودرست اللغة الألمانیة في جامعة زارلاند – ألمانیا ، وأصدرت كتب عدیدة في الشعر والروایة ، وكتب مشتركة مع مؤلفین خاصة إنھا تجید اللغات العربیة والكوردیة والألمانیة والإنكلیزیة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعرة جنار نامق وألق المطاف في أخر المطاف
 
الأثنين 19 اذار 2018 (154 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

الفعل الإرادي الذاتي یتجلى بعد الإحساس والشعور والمسؤولیة واتخاذ ما یمكن اتخاذه من قرارات ذاتیة ایجابیة ،تسمو بالإنسان نحو درجات الوعي الفكري والحسي والفني ،بأسلوب واضح لیس علیھ غبار،ھل یمكن أن نقسم الفعل الذاتي الإنساني إن كان إیجابیاَ أو سلبیاً ،إرادیا أو لا إرادیاَ بین فئة وأخرى ،بین عقل وآخر؟،ولو فرضنا المرأة بكل أنوثتها الناضجة وجمالھا وفكرھا وتواصلھا وعطاءھا لا محدود فعل ، والرجل بكل إمكانیاته العضلیة والفكریة والمیدانیة فاعل ،فھل یمكن أن ینعكس الحال في زمن أصبح التغییر فیه مستمراً ؟، بحریة في الأفعال ولیس في الأقوال ،لمن یقدم أكثر ،ولمن یبدع أكثر ،ولمن یجسد . كل هموم البشر الذاتية وتناقضاتھا أكثر ،مع الوصول إلى أطیاف الخلاص والحل الأمثل القادة الأدباء ،الشعراء ھمھم كیفیة وصول الفكرة إلى المتلقي بالصورة الصحیحة ،

 

التفاصيل ...

مقالات: في بارين كوباني تلك اللبوة التي كتبت قصيدتها..!
 
الخميس 08 اذار 2018 (529 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

كيف لاسم ما أن يرتقي إلى مقام شعريته وأيقونيته؟
هكذا سألت نفسي، وأنا في حضرة روح سفيرة عفرين: بارين كوباني، التي استطاعت أن تهطل في أربع جهات الأرض. أن تكون ضيفة كل قارة في العالم. كل بلد. كل مدينة. كل قرية. كل شارع. كل بيت، أصدقاءً، وجمهراتٍ من النظَّارة، وأعداءً أيضاً. تقدم هويتها، خريطتها، صورتها، أبجدية لغتها التي تؤسسها ذرا جبال، وأنهار، وينابيع، وسهول، وسموات، وآفاق، وأسماء شهداء، ورموز، ليتردد صدى أحرف اسمها على ألسنة هاتيك الجهات كلها، لغةً لغةً، ضميراً ضميراً، وجداناً وجداناً، تسرُّ سورة إنسان عالي القامة، ووطن شامخ يئنُّ تحت جراحاته منذ أول تغريبة تاريخية، بعيداً عن رايته القوس قزحية، بعيداً  عن نشيده.

 

التفاصيل ...

مقالات: حلم الامازيغية... للشاعر العراقي الكبير عصمت شاهين دوسكي
 
الأحد 04 اذار 2018 (181 قراءة)
 

أشرف كمال 

حينما تجالس الأدباء والشعراء والمثقفين ... فثق أنك على موعد مع سحر الحرف والكلمة ورائدها ... حينما يغرد تحسبه كروانا ينثر رحيق عبيره في سماء الشعر ... هو من يوقد المشاعر ويؤججها بأحرفِ منه... إن قص في الغرام تخال نفسك شهريار المعنى والخيال ... وإن سكب من كلمات الهجر أصاب القلوب بلوعة الاشتياق ... وإن حكا في الوطن تعانق الأذرع عنان السماء مهرولة مسرعة مقبلة حب التراب ... مع القامة الشعرية الكبيرة (عصمت شاهين دوسكي ) ، بن بلاد الرافدين (كردستان العراق ).

 

التفاصيل ...

مقالات: سليم بركات يُحمِّل الباب ما لا تحتملهُ الغُرفة
 
الخميس 01 اذار 2018 (223 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

    يختزل الكاتب الأرجنتيني إرنستو ساباتو التجربة الشخصية للمبدع الذي تمرغ في يم الوقائع الحياتية في إحدى كتاباته في جملةٍ يقول فيها إن “الكاتب الحقيقي يكتب عن الواقع الذي عاناه، والذي تشبع به، يعني أنه يكتب عن الوطن بخيره وشره، على الرغم من أنه يبدو في بعض الأحيان وكأنه يكتب عن حكايات بعيدة في الزمان والمكان”، وبالنسبة لمن هاجر أو كان منفياً فتبقى الذاكرة هي الوطن الذي يلازم الكاتب أينما هبط أو استوطن، وذاكرة الشاعر ههنا صعيدٌ دامغٌ، ومعينٌ لا ينضب، لذا تراه عائداً كل حين إلى مسكوكات الغابر، فيغرف منها كلما داهمه الحنين وحاصرته مشاعر الاغتراب، حيث يستعيد سليم بركات أيام طفولته في الريف الشمالي لسوريا من خلالها،

 

التفاصيل ...

مقالات: عصمت شاهين الدوسكى بين حقيقة القلم ووجع المرأة
 
الخميس 01 اذار 2018 (162 قراءة)
 

احمد لفتة علي

 يبدو على مر الزمن ستخلد أفكار وكلمات الأديب الشاعر عصمت شاهين دوسكي لأنه يعي من حوله الأشياء بدقة المجهر ويكشف عن مكروبات العقد والجراثيم الفتاكة بقلم ونصل ومبضع جراح ماهر في بنية المجتمع والحكام الفاسدين الذين ينهكون شعوبهم بالفقر والجهل وإشعال الحروب الداخلية والإقليمية وخلق العنف والقتل والفساد والجهل والفقر والتهجير والتشريد وتخريب المدن والأدهى من ذلك خراب الإنسان ونخره من الداخل وإشاعة الفساد والدعارة بدلا من الاهتمام بالإنسان ورقيه بفتح الجامعات ومراكز العلم والاهتمام بالزراعة والصناعة والتكنولوجية الحديثة حيث يكون هم المسؤولون الأوائل الاهتمام بالمواطن حيث يكون هذا الأخير " المواطن " سيدا و" المسؤول " خادما له وبذل كل ما يستطيع للارتقاء بالإنسان لأن الإنسان هو المحور والهدف 

 

التفاصيل ...

مقالات: لغة الأب لا لغة الأم
 
الخميس 22 شباط 2018 (182 قراءة)
 

د. ولات ح محمد 

    مازال كثيرون يستخدمون خطأً مصطلح لغة الأم  (Zimane dayike) عنما يريدون الإشارة إلى اللغة الأصلية للمرء أو يرغبون في الاحتفال بيومها الذي خصصته لها اليونيسيف احتفاءً بها وتقديراً للغة الإنسان الأصلية التي من حقه التحدث والكتابة بها والمحافظة عليها من الامّحاء وتشجيعاً له على تحدي الظروف التي منعته من ممارستها كما حصل مع الكورد مثلاً. هذا الخطأ في الاصطلاح أدى إلى خطأ آخر وهو التغافل عن كونها لغة الأب وليست لغة الأم.
    الحقيقة أن المصطلح الصحيح هو اللغة الأم وليس لغة الأم. وللتوضيح سأورد بعض الأمثلة فيما يأتي وسأمر على بعض الاحتمالات التي تجعل من استخدام مصطلح (لغة الأم) نكتة. مثلاً إذا كان طفل ما يتحدر من أب كوردي وأم فرنسية فسيكون كوردياً بالتأكيد (لأن الطفل ينتسب إلى أبيه) وستكون اللغة الأم بالنسبة إليه هي الكوردية من دون منازع. أما لغة الأم بالنسبة إلى ذات الطفل فستكون الفرنسية. إذا احتفل هذا الطفل بلغة الأم فسيحتفل باللغة الفرنسية أما إذا احتفل باللغة الأم فسيحتفل باللغة الكوردية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: آمال عوّاد رضوان شاعرةُ الرّقّةِ والجَمالِ والأُنوثةِ وسِحرِ الكلمات!
 
الأربعاء 21 شباط 2018 (785 قراءة)
 

بقلم: شاكر فريد حسن

آمال عوّاد رضوان؛ الصّوتُ الشّاعريُّ الصّافي الآتي مِنَ الجليلِ الأخضر، مِن رُبى عبلين القرية الوادعة المُتآخية المُتسامحة، أرى فيها شاعرةً مُلهمةً فذّةً أصيلةً مُميّزةً، ومُتفرّدةً بيَراعِها ومدادِ قلمِها وحروفِها وبوْحِها، تتربّعُ على عرشِ القصيدةِ الجميلة، وتُشعّ بالخصوبةِ والولادةِ والفرح، وتُدهشُنا بعُمقِها ودَلالاتِها .
وفي الواقع، أنّ المرءَ يَحارُ حينَ يكتبُ عن آمال، فعن أيّ آمال نتحدّثُ ونكتبُ؟ هل نكتبُ عن آمال الإنسانة الدافئة المُرهفة بروحِها، الطيّبة بقلبها، النّظيفة والنقيّة بضَميرِها، صاحبة القِيمِ والخُلُقِ العظيم، المجبولة بالعزّةِ والأنَفةِ والكبرياء؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: إروين شو الذي لا نعرفه
 
الأحد 18 شباط 2018 (198 قراءة)
 

جودت هوشيار  

لا أميل الى قراءة أدب الحرب، أو مشاهدة الأفلام الحربية ، فقد أتخمنا بمئات الروايات والأفلام عن الحروب ، التي لم تتوقف يوما في التأريخ البشري ، ولكنها باتت أكثر بشاعة ، مع تطور آلة القتل . وضاع عمر جيلنا في أجواء الحروب ، ما أن نخرج من حرب ، حتى تداهمنا حرب جديدة أشد ضراوة من سابقتها ، وليست ثمة حروب جيدة ، وأخرى سيئة ، كما تزعم البنتاجون ، فهي كلها مآسي ودماء ودموع .
كانت رواية " الأشبال" هي اول ما وقع في يدي من نتاجات الكاتب الأميركي " اروين شو"
و" الأشبال " عنوان ، لا تشمّ منه رائحة الحرب ، ويتبادر الى الذهن ، أنها ربّما رواية عن الحيوانات ، أو الصيد في مجاهل أفريقيا. ولم أكن أعرف أن شو ، أعد لنا – نحن الذين لا نقرأ أدب الحرب – مقلباً ذكياً ومثيراً .

 

التفاصيل ...

مقالات: أحمد بدرخان أحد مؤسسي السينما في مصر كوردي الاصل ومن العائلة البدرخانية
 
الخميس 15 شباط 2018 (422 قراءة)
 

كونى ره ش

   كوني احد المهتمين بالعائلة البدرخانية ومنذ سنوات اعمل في أرشفة تأريخ هذه العائلة الكوردية العريقة واالنبيلة، وبالتحديد منذ انتفاضة الأمير بدرخان: 1802- 1868م، ولغاية حفيدته الأميرة سينم خان ابنة الأمير جلادت بدرخان المولودة بدمشق يوم 21 آذار 1938م، والمقيمة حالياً في هولير العاصمة الكوردية. وفي هذا المضمار، استفدت كثيراً من الأميرة الخالدة روشن خانم بدرخان:1909 – 1992م، حيث تعرفت من خلالها على البدرخانيين المنتشرين في الشتات وكان منهم رائد السينما المصرية أحمد بدرخان ونجله علي بدرخان. وهو احد أحفاد الأمير بدرخان البوتاني، الذين نفوا وبقوا في مصر، وفيها حافظوا على اسم (بدرخان)، على العكس من أبناء عمومتهم من آل الوالي في فيوم أو أهالي بلدة (قلمشاه) القريبة من (فيوم)، الذين أجبرتهم ظروف النفي ليكنوا بأسماء مختلفة، وحتى أهالي ناحية (الحميدية) التابعة لمحافظة طرطوس الساحلية.  وهنا بودي ان اصطحبكم معي في جولة بانورامية حول حياة وأعمال رائد ومؤسس السينما المصرية أحمد بدرخان ونجله علي بدرخان اللذان يعدان من ابرز المخرجين السينمائيين في العالم العربي. 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي