القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: ارتقاء المرأة الكردية وعصمت شاهين دوسكي
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (25 قراءة)
 

أنيس ميرو  - زاخو 

  ما يلفت الانتباه كلما نكتفي بالكتابة تظهر تجليات وأفكار تفرض نفسها بتناقضات وتوجهات أدبية ملحة ، ها هي  الأديبة الكبيرة والمحامية نجاح هوفك من ألمانيا تدلوا بدلوها الفكري والأدبي عن مخطوطة الشاعر عصمت شاهين دوسكي المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي فارسات حسناوات يملكن قوة الإبداع بصيرة جمالية وإبداعية لقد أبحرت هذه الأديبة المرهفة و بذات القلم الماسي و أجادت التعمق والإبحار عن مضمون ما خطت به أنامل الأديب والشاعر عصمت دوسكي والذي منح حق المرأة التي تكون لكل منا زوجة أو أخت أو والدة أو ابنة أو صديقة الخ .. والمخطوطة لم تطبع لحد الآن رغم إنها مصدر مهم عن المرأة الكردية فأين المهتمين بالمرأة من المؤسسات الثقافية والشخصيات الإعلامية والفكرية  التي تهتم بدور المرأة في كردستان خاصة والعالم عامة ؟! 

 

التفاصيل ...

مقالات: تواقيع و تراتيل في رحاب آفيستا
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (47 قراءة)
 

 هجار بوطاني
 
 أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وبالتعاون مع جمعية آفيستا في مدينة أوبرهاوزن حفل توقيع كتابي  ضفائر الضباب (  ( Keziyên Mijê  للشاعر لوند داليني و ليل القرابين ( Qurbaniyê evaȘ )  للكاتب المسرحي أحمد إسماعيل ...
بعد الوقوف دقيقة صمت  تخليدا ً لأرواح شهداء الوطن رحب عريف الحفل علوان شفان بالحضور حيث قال حقيقة حضوركم هو منبع اعتزاز  وفخر لنا و حضوركم هو مصدر لشحن أرواحنا في  متابعة إقامة هكذا حفلات وندوات ثم قدم  لمحة موجزة عن حياة  الشاعر لوند داليني
 ولد الشاعر والفنان سيف داوود والذي عرف في الوسط الثقافي بإسم لوند داليني  في مدينة القامشلي عام 1960 وأنهى مراحل  دراسته  في مدارس القامشلي ونال شهادة الهندسة البترولية  من جامعة دمشق،

 

التفاصيل ...

مقالات: عبد الستار نورعلي وقصيدة (الرواية الأولى)
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (20 قراءة)
 

جمعة عبدالله 

(الرواية الأولى) هي قصيدة للشاعر (عبد الستار نورعلي)، نُشرت لأول مرة عام 1971 في مجلة (الثقافة) العراقية التي كان يصدرها الراحل الدكتور (صلاح خالص)، ويرأس تحريرها زوجته الدكتورة (سعاد محمد خضر). 
تمتاز القصيدة بأنّها واسعة الأفق والتداعيات اللامحدودة، التي تستنبط رحلة عذاب الانسان الطويلة، ومديات العشق ومراراته. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المتاهة!
 
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 (30 قراءة)
 

ابراهيم زورو

"ياداخلي هذا المكان افقدوا كل الرجاء!" لا تسامح بعد الآن. دانتي
"...ويرى دانتي أن مصدر الشر هو الإنسان ذاته، إذ يقول في المطهر وفي القصيدة السادسة عشرة "إذا كان العالم الحالي منحرفاً وضالاً فابحثوا عن السبب في أنفسكم"، لأن الإنسان يبحث دوماً عن مصدر الشر فيما حوله منزهاً نفسه وملقياً المسؤولية على السماء. وتكمن المأساة، في رأي دانتي، في العقول النائمة، فالمدانون في الجحيم هم أولئك الذين فقدوا القدرة على التفكير والإدراك والفهم. وهو عندما ينظر إلى أعماق الإنسان يرى أن قلبه يتآكله الحسد والبخل والطمع". من "الكوميديا الإلهية" دانتي.

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي «مخطوطة الشاعر عصمت شاهين دوسكي»
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (109 قراءة)
 

المحامية الأديبة: نجاح هوفك – ألمانيا

حين تقلب صفحات كتاب المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي، تجد نفسك في واحة غناء، تفوح منها روائح كل فصول السنة في مدونة ومخطوطة الشاعر والكاتب عصمت شاهين دوسكي تقرأ الجمال ،الحب ، السلام، الرقي ، الحرية ، الوطن . يكتب عن الأنثى بأسلوبه الجميل من خلال شخوص كتابه وكأنهن فارسات حسناوات يملكن قوة الإبداع التي تجلت بالشعر والفن التشكيلي، والشيء الملفت أنه يغوص في كل نص للعمق ويطير مع عصافير المعنى ليرتكز على أغصان الحلم الأنثوي في التميز والنجاح ، يتناول الجانب الروحي لكل شاعرة وأديبة ، يسبح في وجدان القصيدة، يلامس أمواج الغضب و يجدف بحروفه حتى يصل لشاطئ الأمان حتى تهدأ ثورة الروح في أدبيات المرأة مع الحب والصفاء، 

 

التفاصيل ...

مقالات: معاداة الكِتاب: كتبٌ تعرَض مجاناً في جامعة دهوك ولا يقتنيها أحد
 
الأثنين 13 كانون الثاني 2020 (157 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

ما أقوله هو عن معايشة عمرها الآن سبع سنوات، منذ حللتُ في إقليم كردستان لاجئاً مع عائلتي، وعيّنتُ باحثاً في مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية – جامعة دهوك. من خلال ما شاهدته في معرض " الرافدين " مؤخراً، والذي ضم ذخيرة هائلة من الكتب " دور نشْر مختلفة " ويصعب إيجادها بسهولة، إنما في الواجهة: مجموعة كتب وضعت منضدة فوق بعضها بعضاً، وقد عرضت مجاناً، وبالكاد ينظر  فيها، أو يحمَل كتاب، وتُقلَّب صفحاته سريعاً، ويوضع حيث كان، وهذه الحالة أثبتت حقيقة يقيني بأن هناك معاداة للكتاب إجمالاً. فكان هذا المقال الساخن.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في قصيدة عام بعد عام للشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
السبت 04 كانون الثاني 2020 (120 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

مع بداية العام الجديد يطل علينا الشاعر والناقد عصمت شاهين دوسكي بقصيدة " عام بعد عام " وهي تحمل في طياتها عوالم ممزوجة بصور المحبة والجمال والمآسي والمعاناة ، هذه القصيدة التي كتبها شاعرنا القدير والأديب المرهف الإحساس وحامل هموم الإنسانية والوطن والقلوب التي تنبض بحب الوطن والأرض والعشق السامي. هذه القصيدة التي أختار لها عنوانا مناسبا " عام بعد عام أين الخلاص ؟ " غاية في الجمال والروعة من حيث المضمون والمعنى الإنساني حيث الجرأة المميزة التي نادرا ما نراها بأسلوب دقيق وبسيط يلامس القلب والروح وحينما تقرأها لا تود أن تنتهي أبدا ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: إهداء خاص جداً جداً
 
الجمعة 03 كانون الثاني 2020 (218 قراءة)
 

 إبراهيم محمود 

إلى صديقي الكردي  الذي طعنته لسبب شخصي جداً في 2222 
إلى جاري الكردي الذي شوهت سمعة زوجته في 2229 
إلى شريكي الكردي الذي وشيت به إلى عدوي القومي في 2237 
إلى رفيقي الكردي الحزبي الذي انشققت عنه حزبياً في 2251 
إلى زميلي الكردي في الدراسة والذي سرقت علبة بسكويته الوحيدة في 2263 
إلى... إلى أخي الكردي الذي سلَّمت مصيره إلى غريب غريب في 2277 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تكتب رواية جيدة
 
الأربعاء 01 كانون الثاني 2020 (48 قراءة)
 

إبراهيم أمين مؤمن

عند كتابة رواية لابد من :
أولاً إيجاد الفكرة : وهذا الأمر وإن كان قلب الرواية فإنه لا يمثل صعوبة في إيجادها بالنسبة للروائي الهاوي ويشاركه في هذا الشأن بالطبع الروائي المحترف .
ثانيًا عناصر الفكرة : وضع العناصر قد يستغرق شهورًا ، وهي  تتكون من عدة تحديدات مثل الأزمنة والأماكن والشخصيات الرئيسة وأسمائها ، والأهم تحديد طبيعة الموضوعات التي سوف يعدها الروائي لدراسة رواياته ، واعلم أن الروائي المحترف قد تكون هذه الموضوعات مسجلة لديه من قبل فلن يتجشم كثيراً في إعدادها أو البحث عنها .

 

التفاصيل ...

مقالات: مهرجان الشعر وسري كانيي جرحنا الجديد
 
الثلاثاء 24 كانون الأول 2019 (171 قراءة)
 

 صبري رسول

احتضنت مدينة إيسن الألمانية (مقاطعة شمال الراين) المهرجان الشعري السنوي المسمّى بـ(سري كانيي جرحنا الجديد) يوم الأحد 22/12/2019م في قاعة جمعية هيلين للثقافة والفنون، حضره نخبة مميزة من الشعراء والكتاب والمثقفين الكرد ومحبي الشعر. والمُلاحظ أنّ مدننا الشهيدات باتت تعنونُ حياتنا كما تعنْونُ قصائدنا، وتحضر معنا وجوداً وإحساساً.

 

التفاصيل ...

مقالات: ( السَّيِّء الصِّيت يا أمّي )
 
الأحد 22 كانون الأول 2019 (105 قراءة)
 

خالد إبراهيم

فِي كُل مجالات الْحَيَاة هناكَ مَنْ لَا يُتَقَبَّلَ الْآخَر ، و مَنْ تَعَوَّدَ عَلَى مَبْدَأ أَنْ لَا أَحَدَ غَيْرَهُ فِي هَذِهِ الْحَيَاةَ ، حتماً يُوضحُ أَنَّهُ لَمْ يَحْظَى بطرفٍ أَقْوَى مِنْهُ ، و مِن شَخْصِيَّتُه و مِن الْبَدِيهِيّ سَيَبْقَى فِي مَتاهَة الْخَوْف ! !
نَكْتَفِي بِهَذَا الْقَدْرِ مِنْ الِاحْتِرَام الْمُتبَادَل بَيْنَ الشُّعُوب
مِن حَقِّ الْجَمِيعِ إنْ يَتَذَكَّرَ مَاضِيَه :
حارتهِ ، أَصْدِقائِه ، الْبَرَاءَة ، الصِّدْق ، الْوَفَاء ، فَقْرِه ، حُزْنِه ، حِرْمَانِه ، آلامهِ ، قَهَرَه ، نُسِب الْأَهْلِ وَ المِّلة ، مَوْقِفُ الباص ، الْمَدْرَسَة ، الحَدِيقَة ، الوَرْدَة الْحَمْرَاء ، و الْكِتَاب ، و رقصات الْقَلْب ، و الحلمُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ ! !

 

التفاصيل ...

مقالات: تقويض النظام اللغوي في الشعر العربي الحديث
 
الثلاثاء 17 كانون الأول 2019 (709 قراءة)
 

خــالــد جـمـيل مـحـمد

على عَتَبة العنوان
يُقصد بالنظام اللغوي، في هذا السياق، ذلك المعنى الاصطلاحيُّ الذي يدل على القواعد التي تُرتَّب وَفْقَها وحداتُ اللغة في علاقات متضافرة، تُكسِب اللغةَ قدرةً على الانتظام في أنساق تُمكِّن مستخدِمَها من المتح منها، لإنجاز عملية التواصل بين مستخدميها ومستقبليها في مستوى الكلام والإبلاغ. 
أما التقويض، فيُقصَد به هَدْمُ الأبنيةِ اللغويةِ وخرقُ القواعدِ التي يقوم عليها ذلك النظام، وإعدامُ خواصّ الاتساق والانسجام بين العناصر المكَوِّنة للنصِّ، بصفتها عناصرَ لغويةً قبل كلّ شيء، وانتفاءُ ترابطِ أبنيتِه التركيبيةِ وتماسكِ أبعادِه الدَّلالية، وتخلخلُ أجزائه ومكوّناته، من خلال توظيفِ ما عُرف بالكتابة الآلية المتحررة من سُلطة العقل ومَنْطقِه، وصَرامة المعايير وقيودِها، أو من خلال الانزياح ِاللغويِّ الذي أُسيء استخدامُه في كتاباتٍ شكّلت اتجاهاً في الحداثة الشعرية الغربية، في فترة ما بين الحربين العالميتين، ثُـمَّ في الحداثة الشعرية العربية بعد الحرب العالمية الثانية، واستمرت حتى بدايات العَقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، بعدها بدأت بالتقهقر قليلاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يحقق الفن ما عجز عنه القلم والكتاب
 
الأحد 15 كانون الأول 2019 (214 قراءة)
 

خالد بهلوي

  يعتبر الفن اللغة الوحيدة التي يفهمها كل البشر من جميع الأجناس والشعوب، الرسام بريشته – الممثل بمسرحه -المطرب بعزفه وأغانيه. فنان يعزف على أوتار الحياة بألوانها وبجمالها وبحلوها وبمرّها  الجميل  ان يغني للإنسان ومن أجله الفن الهادف رسالة سامية تنقل هموم الشعب بصدق لتوعية المواطنين بالخطر المحدق بهم 
جميل أن نشاهد مجموعة من الفنانين في المناسبات الوطنية والقومية، بعيداً عن الشهرة والنجومية ورأس المال على خشبة مسرح متواضع بسيط، دون ديكور أو إضاءة مستندين على الألحان التي تقدم لتكمل الكلمات والأداء سحراً وذوقاً فنياً متميزاً لتدخل الفرحة والبهجة في قلوب انصارهم الذين يتهافتون على سماع أغانيهم والتصفيق لهم مطولاً، سواء أكان اللقاء تحت أشعة الشمس الحارقة أو تحت وابل المطر.
يكون الفن حقيقياً… 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد.. ألأكراد..  نمو دواوين الشعر العربي بدل  العقل العصري
 
السبت 14 كانون الأول 2019 (219 قراءة)
 

زوبير يوسف 

و
شخصيا التقيت الكثيرين من الكورد من الشرق والغرب والشمال والجنوب..
ان ما يميز هم عن الآخر لامر غاية في العجائبية والغرائبية و الخصوصية الملفتة لنظر كل ذكي عاقل او بصير.. أوخبيث..و مستغل..او اسلاموي كاذب ..
-يمتاز كوردو بالعاطفية الى حد تفضيل الآخر على نفسه ان استبكاه.... وا صلاحاه.  .... مثلا مثلا
- الطيبة الشديدة الى درجة السذاجة

 

التفاصيل ...

مقالات: حلم وذكريات
 
الثلاثاء 10 كانون الأول 2019 (185 قراءة)
 

  الفنان التشكيلي – سالم كورد – السويد

 * عنده خيال وواقع لكسر القيود والأغلال .
* قصائده حلم داخل حلم ، يلعن فيها الأقنعة والكذب والغش والخيانة.
* عندما يطرق الأبواب كل الأبواب موصدة في وجهه .

صديقي الشاعر الكبير عصمت شاهين منذ أن كنا صغارا ...عرفته ..كانت أيامه حلما ، انه الشاعر العظيم عصمت شاهين.. ليس سوى حلم داخل حلم ..والى الآن ...الأمل ابتعد عن رؤيته منذ الصغر .. يعيش وسط هدير بحر عظيم ذات أمواج صاخبة .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: اضاءة على نشرة شهرزا المستقله
 
الجمعة 29 تشرين الثاني 2019 (292 قراءة)
 

خالد بهلوي 

عندما تبزغ شعاع الحرية والديموقراطية في أي مجتمع تطفو على السطح كل الابداعات والكتابات والنشاطات المجتمعية بأشكالها المختلفة خاصة في مجال الاعلام والنقد والانتقاد فيعمل الجميع لمعالجة الأخطاء والسلبيات المتراكمة بأفق جديد وبصوت مسموع. واستنادا الى هذا الشعاع والضوء الخافت تأسست صالونات أدبية وجمعيات ونواد ثقافية وتنافس الكتاب والنشطاء لبحث السبل والافاق للمرحلة الجديدة مع انخفاض ضغط الفروع الأمنية لكن سرعان ما انطفأ هذا النور الخافت لأنها كشفت مصائب وكوارث النظام القائم.

 

التفاصيل ...

مقالات: لَنْ تَمُوتَ هَكَذَا
 
الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2019 (361 قراءة)
 

خالد إبراهيم 

قَالَهَا أبي ذَاتَ مَرّةٍ بَعْدَ سِجال و خِلَاف عَمِيق دَام ثَلَاثَة أَعْوَامٍ بَيْنَنَا ، بقيتُ رَهَن الْخَوْفِ وَ التكهنات أَلْجَمَه آنذاك ، فكرتُ بِكَلَامِه كثيراً وَلَمْ أُصَل إلَى نَتِيجَةٍ تُقنعني .
تَرَى كَيْفَ لَن أَمُوت هَكَذَا ؟
و هَل لِلْمَوْت أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ ؟ وَهَل يَخْتَلِف الْمَوْتِ عَنْ آخَرَ ؟
وَهَل هُنَاكَ غَيْرُ الدَّفْن تَحْتَ التُّرَابِ مثلاً ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: عصمت المنكوب أين الإنصاف ..؟
 
الأثنين 25 تشرين الثاني 2019 (487 قراءة)
 

نجاح هوفك 

من الإنصاف أن نكتب عن إبداع كاتب و شاعر لا يزال في أوج عطاءه، لا يزال يرسم بحروفه أجمل اللوحات، لا يزال يزرع حدائق ورود ... ( من أراد أن يصور الحرب على أنها دماء ونيران .. فهو غبي ؟ ومن أراد أن يصور الحب على أنه قبلات..فهو غبي أيضا(   من أجمل العبارات التي استوقفتني في هذه القراءة " القلم وبناء فكر الإنسان " لأعمال الكاتب عصمت شاهين الدوسكي بقلم الكاتب أحمد لفته .. تنساب كلمات لفتة بسلاسة في عناق مع أحاسيس الكاتب والشاعر عصمت شاهين الدوسكي عبر الفصول الستة : التوظيف الجميل / نقاء الإنسانية / الفناء والجلاء / الإرهاب ودمار الحدباء / لعنة الكتابة / حقيقة القلم / الإنسانية النقية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حربٌ مسيّسة
 
الخميس 21 تشرين الثاني 2019 (209 قراءة)
 

خالد إبراهيم

عندما تهبطُ عليك لعنة الكتابة، ما عليك سِوى الصمت، والتفكير بعمق يضاهي ترسّبات الأرض، وبُعدِ السماء عن النار والماء، كُنْ حُرَّ الأصابعِ والرؤيا والمنافذِ والمعابرِ، ولا تسقطْ في فخّ مليء بالأشواك وأقراص «الإباحية» المدوي في فلك هذا الأتون القبيح، اشربْ القهوةَ بهدوء، واجعلْ من سجائرك صكٌّ يفتحُ لك معبراً نحو صورتك المُعلّقة على باب وجعك الممتدّ منك، وإليك كخيط «نايلونٍ» شفّاف.

 

التفاصيل ...

مقالات: عن ولدي مهيار ابراهيم محمود، الفنان أباً
 
السبت 16 تشرين الثاني 2019 (676 قراءة)
 

  إبراهيم محمود

أكتب عن ولدي مهيار إبراهيم محمود " 1981-.." وهو الآن والد فعلي، إنما في موقع الفنان الأب. أكتب عنه أباً فنياً. ليس لأنه ولدي، إنما لأن الذي يعرَّف به، لأن الذي يعرَف به يرقى به إلى مستوى الأب الفني " صاحب ريشة تزكّيه اسماً. على الأقل، كما يعلِم به من لا يعترِف بأبوة كهذه بسهولة، أي الألمان، وهو يقيم الآن معرضه الفني الأول في قاعة بلدية قريبة من هامبورغ على مدى قرابة شهرين " 14-11/2019 /3-1/ 2020 "، وهي فترة زمنية لا تمنَح لأي كان إلا لأن فيه ما يستحق درجة اعتباره فناناً، أو كما أسمّيه: الفنان أباً. فما أسعدني أباً !

 

التفاصيل ...

مقالات: كُنْ رجُلاً مُستقلاً ولا تكُن قائداً لحزب سياسي.؟
 
السبت 16 تشرين الثاني 2019 (374 قراءة)
 

خليل مصطفى

 أوَّلاًــ قال (الحُكماء):
 1ــ ( لكُلِّ إنسان مبادئ وقيم يضعها لنفسه ويسير عليها، ليُزيِّن بها أقوالهُ وأفعالهُ.).
 2ــ ( الرَّجُل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل.).
 3ــ ( لا ثِقَةَ بعد الخيبة، ولا احترام بعد الخِيانة.).
 4ــ (كُنْ رجُلاً في جماعة العُقلاء، أفضل مِنْ أنْ تكُون قائداً لحزب سياسي يجمع النِّعام.).

 

التفاصيل ...

مقالات: عصاميات الدوسكي بين القلم وبناء فكر الإنسان
 
الثلاثاء 12 تشرين الثاني 2019 (307 قراءة)
 

هندة العكرمي – تونس

يمر العالم اليوم بأدق مراحله التاريخية لما يعانيه الإنسان في هذا القرن الحادي والعشرين من تحديات عديدة ومتنوعة ،مجاعات وأمراض وحروب ومنافسة شرسة ،وحب للسيطرة وللاستغلال وعنف وإقصاء وتهجير وعدم اعتراف بالآخر . وفي هذا السياق يأتي هذا التقديم الموجز حول الأستاذ الشاعر عصمت شاهين دوسكي احد مشاهير الألفية الثالثة أدبا ونقدا وشعرا .ذلك إن هذه الفترة ولدت العديد من الشعراء والأدباء ،حيث إن الإنسان اليوم في أمس الحاجة إلى مزاوجة عقلية إيمانية لمواجهة كل التحديات ولم يجد ضالته أستاذنا إلا فيما جادت به قريحته حيث  لروحه وعقله وقلبه وإيمانه تكاملا استطاع أن يحقق من خلالهم الرسالة المرجوة فيساعد على بناء سفينة خلاص الإنسانية المحتاجة للتضامن والتعايش في كنف السلم والاحترام المتبادل. 

 

التفاصيل ...

مقالات: شهادة بحق العائلة البارزانية قبل 110عاماً من خلال الشيخ عبد السلام البارزاني
 
الخميس 07 تشرين الثاني 2019 (705 قراءة)
 

 كونى ره ش

  كوني مدمناً على المطالعة! الكتب الأدبية والتاريخية وخاصة كتب الرحالة الذين زاروا وطننا, لمعرفة آرائهم وانطباعاتهم حول شعبنا الكوردي والشعوب المجاورة، سواء كانوا مكلفين بمهام خاصة رسمية او سرية. في الايام الاخيرة بينما كنت منهمكاً بقراءة كتاب (مهد البشرية: الحياة في شرق كوردستان) للمؤلفين (دبليو أي ويكرام أدكار تي أي ويكرام )، وهما يرويان قصة زيارتهما الى شرق كوردستان عام 1909م، ويسلطان الضوء على مآسي شعوبها من الكورد والآثوريين وغيرهم، لفت نظري تسليطهما الضوء على عدالة العائلة البارزانية من خلال الشيخ الشهيد (عبد السلام البارزاني/ الذي اعدم في الموصل عام 1914م). 

 

التفاصيل ...

مقالات: تعمية الدَّلالات في الشعر العربيّ الحديث (سليم بركات نموذجاً)
 
الخميس 07 تشرين الثاني 2019 (678 قراءة)
 

خالد جميل محمد·

في تفاصيل العنوان
يُقْصَدُ بتعمية الدَّلالات في سياق العنوان والدراسة، إخفاؤها وإضفاءُ صيغةٍ غامضةٍ غيرِ مفهومةٍ عليها، في صوغٍ يجعل الرسالةَ اللغويةَ عَصِيّةً على الفهم، مُبهَمَةَ الفحوى، غيرَ واضحةِ المعاني، بحيث يتعذرُ على المتلقي إدراكُ كُنهِها واستيعابُ مقاصدِها ومراميها، واستخراجُ مُعَمَّياتِها التي تلتبس عليه فيقف حائراً عاجزاً عن فكّ رموزها الخارجةِ عن إطار إمكان الفهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك» توثيق الحرب بتقنيات روائية مبهرة
 
الأثنين 04 تشرين الثاني 2019 (361 قراءة)
 

إدريس سالم

بداية، وعن هذه الملحمة الروائية الناضجة والتحفة الأدبية، التي أنا بصدد الغوص في دلالاتها وأعماق معانيها ورسالاتها وأهدافها، عمدت إلى الامتزاج بين الرؤية الانطباعية والرؤية النقدية، والتي سأتناولها في ثلاث حلقات منفصلة متتالية، عبر هذا العنوان العريض؛ لكونها رواية طويلة الأفكار ومتعدّدة التقنيات وبسيرورة كاملة ومدهشة، ولأنها تستحقّ نقداً تحليلياً مفصّلاً ودقيقاً، فمؤلّفها وبرؤية موضوعية مسؤولة استطاع أن يحاكي واقعاً مؤلماً مطعماً بالخيال وكأنه حقيقة، إذ يحاكي العشق بثقة وصبر، والجنس بألم عميق، والتشرّد بعيون ناظرة لأيّ ذرّة أمل، والحياة بلغة التصوّف الصادق، وأن يوثّق ويخلّد ذاكرة مدينة أقلّ ما يقال عنها بأنها أصيلة بناسِها ولغتها، والتي تعرّضت – كما بقية المدن الكردية ومدن الشرق الأوسط – إلى تغيير ديموغرافي في ذاكرتها الحية وجغرافيتها المترنّحة.

 

التفاصيل ...

مقالات: عصمت شاهين دوسكي يبحث عن وطن
 
الجمعة 01 تشرين الثاني 2019 (382 قراءة)
 

 الدكتورة الشاعرة عداله جرادات - فلسطين

الشاعر الأديب عصمت شاهين دوسكي  يبحث عن وطن ليدفن سره وأوجاع رافقته بين دجى وقمر، بين تنهدات نهد وأحلام قمر أشعل شموع الأمل بين رياح عاتية تهزها أحكام الظلم وتبعثر رمادها فوق ثرى الشهداء، الشاعر عصمت شاهين شهيد حي بين مفاصل نبضه تشرد وهجران وحبات من تراب تملأ جفونه تعتصر السعادة من حضن الأيام، شاعر حساس حتى حدود الشمس يرتقب الغروب عساه يجد نافذة تطل على شراع النجاة، يركب الموج بشجاعة يتحدى القرار الهائج من حكم تسلط على أبناء جلده يكتب عن أسراره بقصائد غريبة الأوصاف تبحث عن معانيها وتفسيرها مع قارئة الفنجان، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأسطورة في (نهرٌ بثلاثِ ضفاف) ليحيى السماويّ
 
الأحد 20 تشرين الاول 2019 (330 قراءة)
 

كتابة: عبد الستار نورعلي

يقول سقراط: 
" إنَّ على الشاعر حتى يكونَ شاعراً بالفعل أنْ يستقيَ مادةَ شعرهِ من بعض الأساطيرِ لا منَ المحاججاتِ والأدلةِ."

اشتغلَ  الشعراء المعاصرون المجدّدون في بنية القصيدة شكلاً ومضموناً على توظيف الأسطورة في قصائدهم، فاستلهموا أساطيرَ وادي الرافدين، والأساطيرَ الإغريقيةَ والرومانيةَ والفينيقية والعربية، ومدلولاتها وشخصياتها من آلهةٍ وأبطال وأحداث، وذلك لإضافة غنىً على مضامين قصائدهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عودة أخرى إلى الراحل فرهاد عجمو «إلى بهزاد عجمو»
 
الأثنين 07 تشرين الاول 2019 (513 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

لا أكتب مجدداً عن صديقي الذي كان، وهو على قيد الحياة، وصديقي الذي سيبقى، وهو قيْد ذاكرة الروح، فالكتابة مستمرة، دون بداية أو نهاية، حتى أننا عندما ننقطع عنها، فإنما نكتبها بطريقة أخرى، وأن أسمّي " عودة أخرى " فلأن ثمة ما يلح علي بتسفيرها خارج " صومعة الروح "حيث يكون مقر من نحب الراحلين، وفي الواجهة، الراحل فرهاد عجمو، ومن باب الأمانة، كان لِما سطّره أخي بهزاد عجمو، الذي يضمّن مقالاته إلماعات نقدية لا يمكن تجاهلها. وما كانت العودة هذه، لولا تلك " الطرْقات " على بوابة الذاكرة، وقد أثار بمقاله عني، والمنشور في " ولاتي مه،1 تشرين الأول2019 " العديد من الهواجس ذات الصلة بماض، أعتقد أن كثيرين يجهلونه. وهأنذا أثبتها بخطوطها العريضة:

 

التفاصيل ...

مقالات: المهر بين المبررات والسلبيات
 
الأحد 06 تشرين الاول 2019 (494 قراءة)
 

خالد بهلوي 

مع فقدان الكثير من الشباب السوريين بين قتيل -مفقود -معاق -معتقل ومهاجر زاد عدد الإناث عنوسة. مما حث البعض على الزواج بامرأة ثانية لإعطاء الفرصة لكل انسانة ان تتزوج وتكون اسرة وتعيش حياتها مع أولادها ليساعدوها ويحموها ويضمنوا مستقبلها عند العجز والشيخوخة. رغم انتشار العنوسة وقلة الشباب المقبلين على الزواج، ورغم رغبة أهالي الفتيات في تزويجهن بسن مبكر للتخفيف من مصروفهن. مع ذلك عاد مشكلة المهور من جديد ليشكل عائقا امام استقرار ومستقبل الشباب والشابات خاصة بين المغتربين او المهاجرين قسرا وعددهم بالآلاف لتامين المهر ونفقات العرس يحتاج الشاب الى العمل ولسنوات وقد يقع في مستنقع الديون فيبقى طول عمره فقيرا مما يؤدي الى مشكلات اجتماعية قد تنتهي بالطلاق. 

 

التفاصيل ...

مقالات: «بدل رفو» صقر من كوردستان
 
الخميس 03 تشرين الاول 2019 (348 قراءة)
 

برور متيني – فيينا 

يحلق عالياً في فضاء العالم. متعدد الهويات والإبداعات، يشكل صورة مرهفة للإنسان المعاصر، بأصالته الكوردية نحو انفتاح إنساني جعل منه شخصاً ينتمي إلى العالم برمته، وظف «رفو» انتماءاته وإبداعاته المتعددة لتصنع منه إنساناً عالمياً في أسمى تجلياته، بين أنقاض الأزل وتراث يختزله في كينونته، يتخطى «رفو» الأسلاك الشائكة للمفاهيم التقليدية لهوية الإنسان من حيث الانتماء القومي، منفرداً ومتفرّداً بنفسه، يحمل في دواخله هموم شعوب العالم مرافقة لهموم شعبه كإنسان ينتمي للبشرية جمعاء. كوردي المنبت والهوية، عراقي النشأة والانتماء، نمساوي الجنسية، أما المواطنة الشرفية من مدينة «شفشاون» بالمغرب عام 2018 فكانت انتماءً مضاعفاً لشخصيته الفريدة، تتوج بها لما يكنه من عشق لهذه المدينة التي دأب على زيارتها منذ سنين بعد أن مست شغاف قلبه عبر رحلاته المتكررة لها.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي