القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 80 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: زهير حسيب.. إثارة الزمن و تفكيك المعطيات الحكائية للمكان
 
السبت 24 تشرين الاول 2020 (42 قراءة)
 

 غريب ملا زلال

ينطلق الفنان التشكيلي زهير حسيب بداية في تحديد مكونات عمله الفني ضمن واقع حكائي ينبغي الإنصات إليها مطولاً ، بمرجعياته المختلفة و على نحو أخص مرجعية الحنين إلى الماضي بمعطياته الكثيرة / التراثية و الفولكلورية و اليومية .... إلخ / و مرجعية الخيال الخصب الذي يساعده بالإنتقال بين عوالمه المختلفة ، ورغم أن واقعه الحكائي هو معطى أولي للإنتباه إلى القيمة الجمالية و إلى دورها في تشييد منجزه البصري و هذا من صلب صوته الذاتي المنبثق في توغله لإستكشاف مناطق ينتمي إليها عبر مختلف المستويات لتثير إمتدادات زمنية قد تكون ثيمة معرفية في تواصلها مع سيرورة حداثوية في تأريخ الذات بجرأة طفل و بصراحة عاشق ، و بتعبير آخر فحسيب ينهض منجزه على حكايات متعاقبة و بالإعتماد على تدرجات متعددة يدمجها جميعاً في حكاياته تلك بدءاً من الأقدم متجاوزاً تقنية المزاوجة بين عملية العرض و الإنتقال بين الزوايا المزركشة ، حيث يتعامل حسيب معها بوصفها طريقاً أو أداة توصيل بين صياغاته التداولية ، حيث لا شيء يمنعه في توليد سحر ( اللحظة / الومضة )

 

التفاصيل ...

مقالات: في ذكرى وفاة ميّ زيادة كم مثلك يا ميّ من تخشى أن تبوح بأسرار قلبها
 
الأربعاء 21 تشرين الاول 2020 (53 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

{الكلمة التي لا تموت تختبئ في قلوبنا، وكلما حاولنا أن نلفظها تبدلت أصواتنا، كأن الهواء لم يتم استعداده لتلقي نبراتها..!}، هذا ما قلته يوما الأديبة اللبنانية المتميزة ميّ زيادة التي مرّ على وفاتها تسع وسبعون عاما (17/10/1941)، ولعلها نطقت بسر أسرارنا، وجرت الحكمة في جملة تنتصب محاكية آمالنا في البوح، وفي رغبتنا الجامحة في أن تصل أشواقنا إلى من نحب واضحة جلية هادرة تزلزل كونا كاملا، وتنعش موجودات الطبيعة المنتظرة أن نقول ما يختبئ في قلوبنا لا نخشى العادات والتقاليد، ولا نعبأ بالتقوّلات الماجنة والإشاعات المغرضة، فما للناس وما لنا يا ميّ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: شيخ التشكيليين الكورد جمال بختيار يودعنا بهدوء الآلهة
 
الأربعاء 21 تشرين الاول 2020 (77 قراءة)
 

 غريب ملا زلال 

و نحن مشغولون بالذكرى الخامسة على رحيل أمير اللون و ساحره عمر حمدي / مالفا ، و إذ بخبر صادم و حزين يدق قلوبنا ، فالفنان الأكثر شهرة بين الفنانين الكورد و شيخهم جمال بختيار هو الآخر يحزم أدواته و فراشيه و يرحل بعيداً عنا ، إلى عالم آخر قد يكون أجمل من العالم الذي كان و كنّا فيه ، عالم لا حروب فيه و لا دماء ، لا حقد فيه و لا مصالح ، لا هجرة فيه و لا تهجير ، لا جدران فيه و لا حواجز ، يتركنا في موتنا ، و يلتحق بصديقه مالفا ، صديق اللون و الجمال و الحب ، و كأنهما على موعد ، فخرج مالفا بدوره و هو في ذكراه الخامسة في عالمه الأجمل ذاك ، خرج و هو على أهبة الإستعداد لإحتضانه و إستضافته بكل حب ، بألوانه و ريشه و أصابعه علهم يبدعون معاً في مشاريع مشتركة لم تسمح لهم الظروف الدنيوية في تنفيذها ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: تعقيب على مقال الدكتورة أفنان دروزة بخصوص التعلم الإلكتروني
 
الأثنين 19 تشرين الاول 2020 (51 قراءة)
 

  فراس حج محمد/ فلسطين

نشرت جريدة القدس الفلسطينية في عددها الصادر يوم الأحد (17/10/2020، ص13) مقالا بعنوان "التعليم الإلكتروني: النشأة والمفهوم والمشاكل والحلول" للباحثة التربوية أ.د أفنان دروزة، ولي على هذا المقال ملحوظات من واقع عملي في سلك التربية والتعليم، وأمارس مهنة التعليم، معلما أولا، وثانيا مشرفا تربويا، وثالثا مدربا للمعلمين، ورابعا وليّ أمر لطلاب جامعيين، وفي المدرسة:

 

التفاصيل ...

مقالات: المفكر إبراهيم محمود أحد أغزر الكتاب المعاصرين يصدر ثلاثين كتاباً في سنة واحدة!
 
الأثنين 19 تشرين الاول 2020 (662 قراءة)
 
 
 إبراهيم اليوسف

إذا كان المفكر الكردي السوري إبراهيم محمود قد لفت نظر كثيرين، في ربيع هذه السنة، وبعد مرور ما يقارب شهراً ونصف الشهر- فحسب- من قرع جرس حالة الحذر والحظر الكوني، بسبب جائحة كورونا، أنه ألف كتاباً بعنوان" كورونا- كورنر" في حوالي ستمئة صفحة، فإنه بعد شهر آخرفقط، من إعلان هذا الكتاب ،أعلن عن إصدار ستة كتب أخرى في وبائية" كورونا" ذاتها، مابين تأليف وترجمة، وهوالذي يترجم عن الفرنسية ولغته الأم الكردية! 
وكمحاولة تعريف أولى بعالم الباحث والإنتربولوجي إبراهيم محمود- وهو من مواليد قرية خربة عنز/ قامشلي 1956- أذكر أنه عندما كان يزورني في صباحات -أيام الوطن، قبل هجرتي، ومن ثم هجرته، فيقول لي: استيقظت في الخامسة صباحاً، كتبت فصلاً من كتابي الفلاني، وآخر في الكتاب الفلاني، وأرسلت مقالي السياسي إلى الموقع الإلكتروني، وها أنا عندك- وينضد كتاباته بإصبع واحدة على حاسوبه- ثم يحدثني عن كتاب ليلة البارحة الذي انتهى من قراءته ، و لاأستطيع قراءته، من جهتي، في أربعة أيام أو أكثر، وأكون قد استيقظت للتو، بعد أن نمت فجراً بسبب سهرة ما، أو نشاط سياسي !

 

التفاصيل ...

مقالات: من أوابدنا التي لا تندثر عمر حمدي ( مالفا ) و الذكرى الخامسة على خسارتنا له
 
الأحد 18 تشرين الاول 2020 (118 قراءة)
 

 غريب ملا زلال 

" لن تكون يوماً سوى حمالاً في سوق الخضرة " الصرخة التي بقيت مرافقة له طوال حياته ، صرخة والده له حين كان يجده يرسم ، الصرخة التي جعلته أكثر عناداً لكي ينجح و يكون غير ذلك ، و ليثبت لوالده بأنه فعلاً ليس سوى حمالاً لكن ليس في سوق الخضرة ، بل حمالاً للوحاته يجول بها الأرض و متاحفه ليكون خير سفير لنا و لفن الشرق عموماً ، ليثبت لوالده بأنه ليس فناناً فاشلاً ، بل فناناً تعرض أعماله في متاحف الجهات كلها ، و تباع أعماله قبل أن ترسم ، فإسمه لوحده كاف ليكون العابر كرسول اللون في هذه الحياة التي كانت جميلة يوماً ما ، تحول إلى غوغول الفن التشكيلي من تحت معطفه خرج الكثيرون ، و الأكثر مازال قابعاً تحت هذا المعطف ، غير قادرين على الخروج من تحته ،  و من هذا الأخير أسماء لها غرورها الكبير ، حاولوا تلويث ذلك المعطف ، و الفاعل منهم ، حاولوا أن ينالوا منه ، لكنه أرفع من ذلك بكثير فكان يجمع كل حجرة ترمى عليه ليصعد عليها و يسمو في الأعالي أكثر و كأنه يترجم نصيحة غاندي في ذلك ، سما حتى بات طيراً يحلق إلى اللانهاية ، لا تطاله القامات المسبقة الصنع ، و لا القامات الخلبية التي سرعان ما تتلاشى ما إن تبزغ الشمس ، و لا القامات التي تحتاج إلى مجهر لتراها ، و لا القامات الزغبية العقيمة غير القادرة على النمو ، نعم سما مالفا بفنه و روحه ، و مضى بقافلته الحاملة بالحياة ، بصدقها و حالاتها المأساوية ، بحماسها و المعاناة الشديدة فيها ، مضى بطاقته المتجددة فيه ، و بقوة تعبيريته علّها تدعمه في إقامته الجديدة و تكشف معه بقليل من الحياء عن طموحه الذي بقي يتيماً بين بصماته ، تكشف عنه برؤية جديدة تناسب مقامه و الجنة التي ينام فيها .

 

التفاصيل ...

مقالات: مفتي ماردين وعراقة العشائر الكوردية في الجزيرة
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (324 قراءة)
 

 كونى ره ش

  كتاب (أم العبر) لمفتي ماردين الشيخ عبد السلام بن عمر المارديني (1200- 1258هـ)، ولا سيما فصوله الأخيرة، من الكتب التاريخية المهمة التي تؤرخ لبعض مناطق كوردستان وهي مدينة ماردين والمناطق المحيطة بها في غربي كوردستان؛ (برية ماردين وبرية آشيتا)، والكاتب وإن كان يؤرخ - على عادة المؤرخين القدامى - للحكام والولاة بالدرجة الرئيسية، إلا أنه يذكر معلومات غير قليلة عن التواجد الكوردي في ولاية ماردين سنة 1242ه أي سنة 1825م، سواء كانت في الجبل او في البرية وذلك من خلال هذا المقطع المذكور بالكتاب: 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحدود الافتراضية في قصيدة النثر «رشيد جمال نموذجاً»
 
الخميس 15 تشرين الاول 2020 (81 قراءة)
 

جان بابيير – النمسا

صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع/ عمان – الأردن المجموعة الشعرية الرابعة للشاعر «رشيد جمال»، والتي تحمل عنوان «موج شاحب»، بعد مجموعته الثالثة «رسائل منسيّة على هوامش الحبّ والوطن». حيث غُصت في المجموعتين معاً، وارتأيت أن أدمج القراءتين كمقارنات بينهما، إذ تقع مجموعة «موج شاحب» في (117) صفحة من القطع المتوسط, تحمل بين طيّاتها أكثر من (29) عنواناً، فيما تقع مجموعة «رسائل منسيّة على هوامش الحبّ والوطن» في (112) صفحة، موزّعة على واحد وثلاثين قصيدة, وبين المجموعتين هناك نضج واضح من حيث بناء الصورة والابتعاد عن المباشرة وإسقاط اللا محسوس واللا مرئي، وتجسيده عبر الصورة أنسنة الأشياء، فقصيدة الحداثة هي انزياح عن السائد، لتسمية مقاصد القصيدة, وإيجاد جمالية المعنى ورؤية أشياء لا يراها الآخرون, وإلا أصبح كل شخص شاعراً.

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة حول افضال العائلة البدرخانية
 
الأحد 11 تشرين الاول 2020 (157 قراءة)
 



 كونى ره ش

  ولا بد من كلمة حول افضال العائلة البدرخانية.. هذه العائلة التي قدمت للكورد عن طريق الصحافة أدباً وفكراً ويقظة قومية.. وحملت صحفهم على التخلف ودعت الى التقدم وتجديد الحياة الكوردية.. وعبرت عن الوعي القومي الكوردي بكل معنى الكلمة.. وكونت لغتنا المعاصرة التي نكتب بها اليوم وجعلتها في مثل هذه السهولة والبساطة والوفرة في الكلمات المستحدثة، واصبحت أداة صالحة للتعبير.. واخيراً ابرزت كماً لا بأس به من الشخصيات المتنورة التي قادت فيما بعد، بما الفت من كتب ودواوين شعرية وأصدرت المجلات وما الشاعر الوطني الكبير (جكرخوين) والشاعر والكاتب المناضل (عثمان صبري) ورائد الحداثة في الشعر الكوردي الحديث (قدري جان) والكاتب الصحفي (موسى عنتر) سوى امثلة على ذلك.. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لوعة الحنين إلى أمل الراحلة بدون وداع
 
السبت 10 تشرين الاول 2020 (128 قراءة)
 

ليلى قمر - ديريك 

كان صباحا جميلا والعصافير في بلدتنا الوادعة تزقزق بألحانها الشجية يا أمل .. كان فعلا نهار وادع ياالأمل وقد خاب فينا الأمل وهيهات ان تبزغ فينا إشراقات شمس تكونين فيها الأمل .. عصافير تطايرن في الفضاء وصوتك يسبقك يااا .. هييييي اين انت يا أم مالك ؟ ربااه يا امل ؟ رائحة قهوتك تفوح بفضاءات الحي وانت تصرين علي ان اعوف مابين يدي ولازال صدى صوتك يطنطن في أذني ! هيا هيا خاتون ! سنشربها لقهوتي على عجالة ولن ارتوي سواها بنكهة دلتك الملأى ! حيالة انت ام مالك ؟ تتقصدين ألا اعرفها طريقتك في غليانها للدلة ؟ نعم أمل .. أتعلمين معنى أن تكوني أمل ؟ وانت كنت الأمل .. وكم من أمل أودعتيه املا وتلك البسمات زرعتيها ياالأمل على وجوه تلامذتك كنت غصنا طرحت شتلات ورود وأمل لمستقبل ربما كنت في اعماقك ياالأمل تأملينها  .. أمل : تلك الروح الهائمة في فضاءات ديريك كنت والبسمة ديدنك ربااه أمل ؟! ياالجسد وقد نال منه جهد النهار فيهرع لغفوة مبكرة تستسلم لتراكمات احلام غزت مخيلتها ، ومن جديد كان مبكرا جدا ، نعم جدا ياالأمل وقد طوقتك الأوجاع وأضحيت بلا أمل ! هو الامل يوهم احيانا ياصديقتي أمل ومع اوهامها تتوارد الأحلام وتوهم ابدا بعبق جميل موشح بكل الوان البهجة الزائفة وهي تدفع بك .. بنا .. بهم ياالجميلة ألما عشت وتشبثت حتى آخر شهقة لك بأمل الحياة ! .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في فوز لويز غليك فوائد جمّة
 
الجمعة 09 تشرين الاول 2020 (83 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

سيكون المترجم سامر أبو هوّاش معروفاً هذه المرّة، بل ومحظوظاً، ولو عربيّاً على الأقلّ، وقد سبق له ترجمة بعض أشعار الشاعرة الأمريكية لويز غليك. سيُنسى أمر سامر الشاعر، ويصبح مترجماً لعبت معه الصدفة؛ ليترافق اسمه مع شاعرة نوبل للعام الحالي 2020 لويز غليك. ربما هذه هي الحالة الأولى التي سيكون للمترجم حضور مواز للشاعر الفائز.
يقترح المترجم لفظ اسم الشاعرة "غليك" وليس "غلوك"، في مقدمته لكتاب "عجلة مشتعلة تمرّ فوقنا"، والصادرة في 173 صفحة عام 2009 عن داري نشر هما "الكلمة" في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنشورات الجمل في ألمانيا. هل ينبئ هذا الاقتراح عن سلطة ما تجاه اسم الشاعرة يمارسها المترجم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: ثقافة الموبايل بين السالب والموجب
 
الخميس 08 تشرين الاول 2020 (133 قراءة)
 

حواس محمود 

الموبايل – الهاتف الخلوي - جهاز صغير من مفرزات التكنولوجيا الجديدة ، هو تلفاز وسينما وكتاب ودفتر وفيديو وتلفون وبرامج التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتويتر واليوتيوب في آن معا ، الموبايل من حيث المبدأ جهاز لطيف محايد لا علاقة له بالفساد او الخلاعة او الإدمان وكل الاستخدامات السلبية التي يلجأ اليها الشاب والمراهق والطفل وأيضا البالغ ، لكن في نفس الوقت هو جاهز لاستقبال كل السلبيات من ثقافة جنسية خليعة ، واليوتيوبات والفيديوهات والألعاب الخطيرة الضارة خاصة بالطفل ، والبرامج الضارة بالنشئ الجديد ، وهو أيضا ضار اذا ادمنه الطفل والشاب والكهل ،

 

التفاصيل ...

مقالات: «حضارة الطين تطرق حضارة النار» من رواية قنابل الثقوب السوداء
 
الخميس 08 تشرين الاول 2020 (92 قراءة)
 

ابراهيم امين مؤمن

رسائل حرس حدود الجان للملكين إبليس ومحرز
لقد لحظ مخابرات الجانّ للملوك السبعة محاولة تسلُل أحد البشريين إلي عالمهم من البوابة الرئيسة التي يدخل ويخرج منها بنو جنسهم إلى البشر، وأثناء المعاينة، تبيّن لهم أنّ هذا البشريّ يحاول فتح الانطواء المعكوف ليلج البوابة من خلال ثقبٍ ناريّ، ومن أجل أن يصل لهدفه ألقى طعامًا شهيًا لهم فأكلوه، ومع ذلك لم يفلح في الولوج حتى الآن.
أسرعوا بنقل الخبر إلى ملوكهم، برّهم وفاجرهم، مؤمنهم وكافرهم.
إبليس ويلقب أيضًا ب «سوميا»

 

التفاصيل ...

مقالات: إضاءة لتوضيح د. عبدي حاجي حول رسالة د.أحمد نافذ إلى ستالين
 
الأربعاء 07 تشرين الاول 2020 (223 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

ما أثاره الباحث والمترجم الكردي، الصديق الدكتور عبدي حاجي" بروفيسور وأستاذ التاريخ في جامعة دهوك " تحت عنوان : توضيح حول رسالة د.أحمد نافذ إلى ستالين، والمنشور في موقع " ولاتي مه، 7-10/ 2020 " بصدد كتابات لامسئولة طبعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، لا تعترف بحقيقة رسالة السياسي الكردي، الدكتور أحمد نافذ، إلى زعيم الاتحاد السوفياتي، ومن داخل قامشلو، وردت في كتاب لازاريف وبترجمته" المسألة الكوردية1923-1945: النضال والإخفاق "، ويتأسف، كما يستخلَص من توضيحه، لهذا التصرف الاندفاعي، تعبيرٌ عن غيرته على تاريخ طويل، انكبَّ عليه حاجي، وهو يترجم كتباً مختلفة للكردولوجي الروسي  المشهور لازاريف، حيث أعلمني طلاب د. عبدي، هنا، أنه لولا ترجماته عن الروسية، لكانت معلوماتهم عن تاريخ كردستان قليلة جداً، وهم يعترفون بفضله الكبير، وقد أصبحوا أساتذة جامعيين .

 

التفاصيل ...

مقالات: توضيح حول رسالة د.أحمد نافذ إلى ستالين
 
الأربعاء 07 تشرين الاول 2020 (186 قراءة)
 

د.عبدي حاجي

بداية لابد من القول إن رسالة الدكتور أحمد نافذ المرسلة إلى ستالين قد نشرها المستشرق الروسي المعروف م.س.لازاريف في كتاب له بعنوان" المسألة الكوردية 1923 -1945 النضال والإخفاق "، الصادر بالروسية 2005، والمنشور بالعربية بترجمتي في أربيل عام 2007.  كما صدرت ترجمة أُخرى للكتاب للمترجم صادق الجلاد في السليمانية وبالتزامن مع طبعة أربيل. 
وقد ورد نص رسالة د. أحمد نافذ في الفصل الخامس من الكتاب الآنف الذكر وهامش نص الرسالة يحمل الرقم 132 في أرشيف السياسة الخارجية لروسيا الاتحادية" سكرتارية ف.م. مولوتوف "،العدد 7، الحافظة رقم 47، الإضبارة رقم 33، الورقة 2 صورة.      

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في مسيرة جمعية «خويبون»
 
الثلاثاء 06 تشرين الاول 2020 (210 قراءة)
 

سعيد يوسف

مقدمة:
في بداياتِ القرن العشرين، تأسّستِ الجمعياتُ القومية السياسية، العربية منها والتركية، وكذلك الفارسية، وبالتزامن معها تشكّلت الجمعيات الكردية أيضاً، وضمن نفس المنحى والاتجاه. ممّا يعني أن الوعي السياسي القومي الكردي لم يكن غائبا أو متأخراً كما قد يروّج له عما لدى شعوب المنطقة.
فقد تأسّست أول جمعية سياسية كردية في الآستانة عام /1908/. تحت مسمّى "جمعية تعالي وترقّي الكرد" تلتها تأسيس جمعيات كوردية أخرى..الخ إلى أن تحررت تركيا، وقد كان للكورد دوراً بارزاً في نجاح حركة التحرر الكمالية وكان أتاتورك قد وعد الكورد بمنحهم حقوقهم المشروعة... ولكن ما أن حقّق الكماليون أهدافهم  حتى تكشّفت نواياهم الشريرة،  فنكثوا بوعودهم ، ﻻ بل وأعلنوا حرباً عدوانية ﻻ نظير لها على الكورد خاصة بعد انهيار ثورة الشيخ سعيد أفندي عام/1925/.في ظل هذه الأوضاع المأساوية وردّاً على الأعمال البربرية تلك، أجمعت آراء مجموعة من الوطنيين الكورد على عقد مؤتمر عام ...كان نتاجه تأسيس جمعية "خويبون" الاستقلال. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في بعض ٍمن كردية صبحي حديدي
 
الثلاثاء 06 تشرين الاول 2020 (164 قراءة)
 

  ابراهيم محمود
 
لفت نظري مقال الباحث والمترجم العربي السوري صبحي حديدي عن الكردي السوري سليم بركات " تحولات سليم بركات " المنشور أساساً في صحيفة " القدس العربي " اللندنية، بتاريخ " 4-10/ 2020 "، والحديث هنا ليس عن المقال، إنما عنه، في ذكريات جامعة، حيث تعرفت عليه وأنا طالب ثانوية في قامشلو، وهو مدرس لغة انكليزية، ثم كان لقاء تال، وبعد سنوات طوال في باريس، ربيع 2006، في مقهى من شارع La grande armée : الجيش الكبير، والصورة المنشورة، تؤرخ لذلك اليوم، وهو في الوسط، بينما الأستاذ صبحي دقوري من جهة اليسار، وأنا على يمينه، حيث أمضينا معاً عدة ساعات، وكانت رائحة المكان، رائحة عربيته مطعّمة بنظيرتها الكردية تفوح منه، كما استخلصت ذلك من حديثنا الذي كان مزيجاً من ذكريات المكان، وهموم الأمكنة وما هو مشترك بيننا.

 

التفاصيل ...

مقالات: مع كوفيد 19 ما أضيق العيش لولا....
 
الأثنين 05 تشرين الاول 2020 (85 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

أعلِّــــلُ النفس بالآمــــالِ أرقُبُها
                      ما أضيقَ العيشَ لولا فسحةُ الأمَلِ!

ما أشقى النفس البشريّة! وما أتعس حالها! تحبّ أن تقتات الألم، وترغب في أن تغبّ من كأس شرابه المرّ، وتتلذّذ بذلك، بل وكأنّها لا تجد طعماً للحياة بغير أن يكون هناك ألمٌ بجانب الفرح الذي تقتنص أوقاته، وبتُّ مقتنعاً تمام القناعة أنّ النفس البشريّة لن تكون كاملة متكاملة متّزنة إذا لم تعش حالتيها من الحزن والفرح، هكذا هي حياتها، وهذه هي تجلّياتها.

 

التفاصيل ...

مقالات: تحوّلات سليم بركات
 
الأثنين 05 تشرين الاول 2020 (154 قراءة)
 

صبحي حديدي 

لم أقرأ، بعد، رواية سليم بركات الأخيرة «نشوء المعادن: موسوعة الكمال بلا تحريف»، التي تكرّم بإهدائي نسخة منها وصلت قبل أيام معدودات فقط؛ ولكنّ تفحّص فصولها التسعة (أي قضاء ساعة، على الأقلّ، في تقليب صفحاتها الـ505!)، أوصلني إلى استنتاجات فنية تتماثل على نحو أو آخر مع خلاصة قراءتي لأعماله الروائية الثلاث الأخيرة: «زئير الظلال في حدائق زنوبيا»، 2017؛ «سيرة الوجود وموجز تاريخ القيامة»، 2018؛ و»ماذا عن السيدة اليهودية راحيل»، 2019.

 

التفاصيل ...

مقالات: سليم بركات بين المطبخ والغابة
 
الأثنين 05 تشرين الاول 2020 (204 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

كان يوماً ربيعياً بتقويمنا، حين زرتُه، أعني به شاعرنا وروائينا الكردي سليم بركات، في السويد، في عاصمة السويد استوكهولم، على تخوم غابة سكوغوس، حيث يتكرر الاسم الأخير في نهاية الكثير من أعماله التي كتبها قبل أكثر من عقدين من الزمن، وكان التاريخ 2006. كان الوقت مساء، قُبيل أن تغمض الشمس جفنيها، بين بيته المشهود له بباب يواجه الغابة المذكورة، والغابة هذه، سكة حديد، وثمة شباك، يحاور الغابة بأشجارها الحور المتعانقة السامقة، الشباك شباك مطبخ بركات، حيث ما أن تعبُر الباب الخارجي، حتى تراه شمالك، وهناك يتم الاستقبال.

 

التفاصيل ...

مقالات: آه يا جامع قاسمو
 
السبت 03 تشرين الاول 2020 (124 قراءة)
 

بهزاد عجمو سليفاني 

آه يا جامع قاسمو كم شيعت قوافل الشهداء و في مقدمتهم بطل الشهداء مشعل تمو و رحلت معهم أحلامهم و آمالهم و أمانيهم أدراج الرياح ، لأن القدر كان أكبر من إرادتهم و تصميمهم و شجاعتهم .
آه يا جامع قاسمو كم كان جميلا و رائعا حينما كان يتجمع الشباب في عمر الزهور أمام بواباتك في بداية الثورة السورية و هم يهتفون ( Azadi   ) و بالديمقراطية و العدالة الاجتماعية ، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فتكسرت سواريهم وتمزقت أشرعة سفنهم وقذفتهم الأمواج إلى شواطئ دول شتى و ابتلع البحر أحلامهم و أمانيهم و آمالهم . 

 

التفاصيل ...

مقالات: مستويات حضور اللذة في قصيدة «يا لذة التفاحة»
 
الخميس 01 تشرين الاول 2020 (104 قراءة)
 

رائد الحواري/ فلسطين

عندما يحمل مضمون القصيدة فكرة الفرح، وتأتي الألفاظ ناعمة بيضاء، فهذا يعني أننا أمام قصيدة مطلقة البياض، تُوصل فكرة الفرح من حلال المعنى والمضمون، ومن خلال الألفاظ المجردة، وهذا ما يسعد القارئ ويفرحه، فالفرح الكامن في القصيدة سينعكس إيجاباً عليه، مستمتعا بما يقدم له. 
وعندما يأتي العنوان بصيغة نداء، فإن هذا عامل جذب آخر للمتلقي، وبما أنه موجه للأنثى/ للمرأة التي تحمل الراحة والجمال فإن هذا سيدفع به إلى الإسراع في تلقي القصيدة وما تحمله من أفكار ولغة، هذا ما فعله الشاعر فراس حج محمد في قصيدة "يا لذة التفاحة"، وقد نشرها على صفحته في الفيسبوك، واللافت في صيغة النداء استخدام الشاعر لفاكهة شكلها جميل، ورائحتها زكية، وطعمها لذيذ، بمعنى اجتماع  كل عناصر الفرح (فيها)، لنتقدم من القصيدة لمعرفة المزيد عن هذه التفاحة.

 

التفاصيل ...

مقالات: وحشنا الداخلي كيف نروضه؟؟؟
 
الأربعاء 30 ايلول 2020 (150 قراءة)
 

هيفي الملا

قال ستيفن كينغ : (الوحوش موجودة فعلاً والأشباح كذلك، إنها تعيش داخلنا وتنتصر علينا أحياناً)
مجازر ترتكب بدم بارد، نساء يتعرضن للاغتصاب والسبي ، أطفال يتعرضون للخطف والاغتصاب ثم الموت، طفل رضيع يتعرض للصفع واللكم ضمن حفلة تصوير مقيتة وذلك لابتزاز ذويه.
بنى تدمر وأخلاق تتهاوى، ونار تنفثها التنانين هنا وهناك ، ومن يضرمها؟ الإنسان طبعاً ... عنوان الرحمة والإنسانية، الإنسان الذي يتلوى من الضحك ويداه تقطران دما ، وبين أسنانه الصفراء بقايا لحوم البشر عالقة .
 إذن كل الدراسات والنظريات التي دعمت بل وأثبتت وحشية الإنسان صحيحة، وكل علماء النفس والاجتماع كانوا
ومايزالون على صواب ، لأننا لم نشهد في عالم الوحوش الضارية، مايحدث في عالم البشر من وحشية وتجاوز للأدمية.

 

التفاصيل ...

مقالات: مخادعة القارىء.. إضاءة سريعة لمقال كوني ره ش: صفحة من تاريخ منطقة آشيتا أو سنجق خلف آغا
 
الأثنين 28 ايلول 2020 (452 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

ينشر الكاتب كوني ره ش مقالاً ذا صبغة تاريخية في " موقع ولاتي مه "، كما يشار إليه من عنوانه" صفحة من تاريخ منطقة آشيتا أو سنجق خلف آغا ، 28 أيلول 2020  "
  يورد معلومات يختلط فيها عجيبه بغريبه مع تطعيم تاريخي غير مدقَّق فيه لإيهام قارئه الخاص، ولكسب صيت معنوي شعبوي، حيث إن هذا المقال بمحتواه التاريخي المزعوم، نشر قبل أكثر من ثلاث سنوات في الموقع نفسه، وتحت عنوان يتطلب مكاشفة لبنيته  "  صفحة من تاريخ سنجق خلف آغا أو برية خلف آغا (منطقة آشيتا) 3 شباط 2017 ".
أي إن هناك اضطراباً في كتابة العنوان، ولا داعي لأن أهدر وقتاً ومكاناً إضافياً لكل من الصفحة والوقت معاً، للفارق المفهومي الكبير بين تيْنك العنوانين.

 

التفاصيل ...

مقالات: كاتب، وكلب يقيّم، وعظمة في الانتظار
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (227 قراءة)
 

إبراهيم محمود

ثمة نهر صغير لاهث الأنفاس يجري بجوار مدينتنا اللاهثة على أرضها. إزاء منعطف له، ثمة صخرة مغروسٌ نصفها في الأرض، محدَّبة في أعلاها. ثمة رجل خمسيني اقتعدها، يسند وجهه المخطوف لوناً بيده الهزيلة قبل الأوان. رجل يفكّر في كل شيء، في لاشيء. ثمة صمت متوثب.
ثمة كلب بادي النعمة في شعره وسمنته ودبيبه على الأرض. وقف إزاء الرجل. أبصره الرجل فجأة. لكنه لم يعبأ به، عاد إلى وضعيته السابقة. ما أكثر الكلاب في المنطقة. قالها في نفسه. لكن مكوث الكلب في الموضع نفسه، دفع به إلى النظر ناحيته. كان الكلب ينظر إليه، شبه مطبق الشدقين. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكردية بين الحقوق والواجبات
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (144 قراءة)
 

خالد إبراهيم 

أن الحديث عن المرأة عموماً وحرية المرأة خصوصاً في عصرنا هذا أصبح حاجة ملحة وضرورة لا غنى عنها و سيما وأن عصر الحريات لا مكان فيه للأفكار البالية والقديمة التي مرت بها البشرية خلال مراحل تطورها، والدور السلبي الذي اخترناه للنساء بل فرضناه عليهن قد تحول إلى عائق تاريخي، من الضروري التخلص منه ومن تبعاته لكي نستطيع دخول العصر الجديد متحررين من الاستعباد قبل أن نكون متحررين من العبودية .
تعاني المرأة الكوردية داخل إطار الدولة السورية خصوصاً من اضطهاد مزدوج يتمثل أولاً اضطهاد السلطة لها بوصفها جزءً مهماً جداً من الشعب الكوردي داخل سوريا وتعاني ثانياً من اضطهاد الرجل الكوردي لها بوصفها العنصر الأضعف جسدياً في المعادلة الإنسانية ما يشكل ضغطاً نفسياً هائلاً عليها ينعكس تلقائياً على البيت والزوج والأولاد أي على الأسرة عموماً.

 

التفاصيل ...

مقالات: اسم الكورد كما ورد في الكتب الدينية والتاريخية القديمة
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (194 قراءة)
 

محمد مندلاوي

عزيزي القارئ الكريم، قبل أن نولج في صلب الموضوع، دعنا نشرح بعض الأسماء والمصطلحات التي تساعد القارئ في فهم مضمون موضوعنا الذي يستدعي فهماً صحيحاً وسليماً للحروف والأسماء التي غيرتها الشعوب المتباينة، وذلك بسبب صعوبة نطقها كما هي، أو إنها تجد صعوبة في تلفظ الحروف في الأسماء الأجنبية، رغم أن بعض هذه الحروف موجودة في لغاتها وتستخدمها بشكل يومي وفي مقدمة هذه الشعوب التي تغيير الحروف في الأسماء هم الشعوب السامية وفي مقدمتها العرب؟؟!!.

 

التفاصيل ...

مقالات: الواقي الثقافي في خدمة الشاعر الرمز
 
الأثنين 21 ايلول 2020 (145 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

كتب زكريا محمّد منشوراً على صفحته في الفيسبوك بتاريخ 1/9/2020 يتحدّث فيه عن بعض كواليس عمله سكرتيراً لتحرير مجلّة الكرمل الذي كان يرأس تحريرها الشاعر الراحل محمود درويش، وكيف كان ينظر الكتّاب لرفض نشر نصوصهم في المجلّة.
هذا هو منشور زكريا محمّد أوّلاً:

 

التفاصيل ...

مقالات: هذا الموت الطاغية، عن رحيل شاكر سيد حسين
 
الأحد 20 ايلول 2020 (265 قراءة)
 

إبراهيم محمود

علِمت اليوم من جهة أحد الأصدقاء " الفنان سعد فرسو " في قامشلو، أن " أبو خليل": شاكر سيد حسين رحل إلى مثواه الأخير. اتصلت في الحال بـ"أبو رشيد": محمد سيد حسين الباحث المعروف، وهو أخو الراحل، الذي يقيم في تشيك، ويكابد عللاً ثقيلة الوطء على جسده الواهن، عدا عن كونه راقداً الآن في مشفى تشيكي، إثر عملية جراحية لأذنه، إلى جانب أوجاع مرَضية أخرى، لأعزّيه. لم أشأ إخباره مباشرة، نظراً للصدمة التي يحدثها موت طاغية كهذا، إنما اتصلت بالأخ رشيد "نجله" الأكبر، هناك، حيث لم يكن قد سمع بالنبأ، وبعد إعلامه لوالده، جرى الاتصال مجدداً، كان صوته مزيجاً من الكلام المخنوق والبكاء الخانق. في غربة موت، وعجْز شيخوخة موت، وموت كوروني، موت مستبد لا مثيل له، وهو يفصل بين مصاب به، وأقرب أهليه إليه .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا وكلبنا جومر
 
الجمعة 18 ايلول 2020 (189 قراءة)
 

جان بابيير (النمسا)

كل واحد منا كان يبحث عنه في المرآة.
حينما يختلط الحب بين الزمن والجغرافية, أية بوصلة تحدد شمال القلب؟
يلزمني الكثير لأرمم وجودي المتصدع بك قبل أن تتحدث شفاهي، نطقت أصابعي بما أمر القلب وغصة خلف غصة.
طالما راودني النصح بأن أبكي على بقايا أطلال صباح من دونك, معك بالقرب من جدار الوحدة المتصدع لأنثاي التي تهرّب وقتي من تحت إبطيها بضاعة ممنوعة خلف تذكرة الرحيل، وأنا أعيد ترتيب نفسي المجعدة، كما ثيابي المكوية بأناقة. 
اللقاء لا يهمني, صياغة أحاديث الأم وهي تتسلح بأنه يعيش نزوة البخار، فقط أعيد ترتيب صورة الأمس في ألبوم القلب والصورة كانت من نضج الأمس في شجرة اللقاء.

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 80 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي