القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

مقالات: معجم الصمت ...!!؟
 
الأربعاء 23 اب 2017 (7 قراءة)
 

أحمد حيدر

الصمت دموع الغفران
في صلاة الغائب
الصمت صفير الريح 
في قصب الذاكرة 
الصمت ندم صارخ في ألبوم العائلة
الصمت دم القلب في التليفون
الصمت اعتزال من الجوقة
ومنصات الفضيحة في البازار

 

التفاصيل ...

مقالات: حسن ظاظا وكتاب جديد: (دور الكرد في بناء مصر وبلاد الشام)
 
الأثنين 14 اب 2017 (239 قراءة)
 

كونى ره ش

  كما تعودت ان التقي مع الأستاذ حسن ظاظا بين فينة وأخرى في مقهى الشموع بوسط مدينة القامشلي، واليوم التقينا مجدداً، حيث اتحفني بكتابه الجديد (دور الكرد في بناء مصر وبلاد الشام). والكتاب صادر عن "سلسلة إصدارات مركز الدراسات الكردية في القاهرة" حزيران 2017م، ويتضمن فصول عديدة عن الكرد في سوريا ولبنان، ودور الكرد في الثورة العربية الكبرى وفي الثورة السورية الكبرى، والكرد في عهد الوحدة المصرية السورية وفي عهد الانفصال.. ويتطرق الى التواجد الكردي في مصر والمملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين بالإضافة الى صور وثائقية نادرة.. 
  والأستاذ حسن ظاظا من كرد دمشق 1950م، حاصل على شهادة ماجستير في الاعلام والصحافة، عمل محرراً في عدة صحف سورية ولبنانية وفي وكالات انباء عربية واجنبية، وشغل مديراً لتحرير الاخبار العربية الصادرة في لندن.

 

التفاصيل ...

مقالات: نساء منسيات في تاريخنا الكردي: سـينم جكرخوين أنموذجـاً
 
الجمعة 11 اب 2017 (190 قراءة)
 

بونيا جكرخوين
 
في الثامن والعشرين من هذا الشهر (تموز) تحل علينا ذكرى رحيل أختي سيمنسات (سينم) عن عالمنا هذا.
أختاه! ... لأنك أختي يصعب علي وصفك وتقييم نضالك وإظهار بطولاتك، لكنني سأنظر بمنظار المشاهد والمعاصر لتلك الأحداث التي جعلت منك بطلة وفدائية بنفس الوقت .وبالرغم من التهميش على نضالك وإخفاء اسمك وحقيقتك، أدري جيداً لو كنت منتمية الى أحد الأحزاب أو الجمعيات أو تبناك مغوار حَكِيم يعرف كيف يدير دفة الوصف والإبداع لكنت الآن"جميلة بوحيرد" الكرد، لكنني، لا بأس سأحاول أن آخذ بعض الجوانب الظاهرية فيك كما عرفتك لكنني، لا بأس سأحاول أن آخذ بعض الجوانب الظاهرية فيك كما عرفتك ورأيت بأم عيني:

 

التفاصيل ...

مقالات: أضواء على موقع الجزيرة السورية وبرية ماردين
 
الثلاثاء 08 اب 2017 (358 قراءة)
 

كونى ره ش

  ان الجزيرة السورية وبرية ماردين من ضمنها، تعد جزءاً من حضارة بلاد ما بين النهرين تاريخياً، ومركزاً لإحدى اهم الحضارات الإنسانية على وجه الأرض، كحضارة وادي النيل في مصر وحضارة نهر السند في الهند، حيث بدأ فيها الاستيطان البشري ومنها انطلقت الأديان وفيها ظهرت الزراعة وتربية الحيوانات وفيها قامت اول الحضارات الإنسانية. 
  يتفق المؤرخون ان منطقة برية ماردين التي تعد جزءاً من الجزيرة السورية، الواقعة بين نهر الخابور والجقجق، جغرافياً واثنياً وتاريخياً، تشكل بلداً واحداً. وتقسم هذه المنطقة الى القسم الشمالي وتعلوه جبل ماردين وجبل أومريان والقسم الجنوبي وهو برية ماردين.. 

 

التفاصيل ...

مقالات: «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي: رواية ملتبسة الهوية
 
السبت 05 اب 2017 (100 قراءة)
 

برهان شاوي*

حين تضيق القصيدة بالشاعر، وتتعطّل مقولة النفري الشهيرة: “كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة”، بل وتنقلب على نفسها، لتتحول إلى مقولة تحكم عالم السرد: “كلما اتسعت رؤية الشاعر تفجرت معها اللغة وانسابت الكلمات وفاض الكلام”، عندها سيجد في الرواية الفضاء الذي يمكن أن تتسع لمجرته السردية. وهذا أحد اسرار انتقال الشعراء من فضاء القصيدة إلى فضاء السرد الروائي. ومن هنا، يمكننا أن ننظر لتجربة الشاعر والكاتب هوشنك أوسي الروائية في “وطأة اليقين – محنة السؤال، شهوة الخيال” الصادرة في 380 صفحة، عن دار “سؤال” في بيروت، نهاية 2016.
أذكرُ قولاً للمخرج الياباني أكيرا كوراساوا يؤكد فيه، ما معناه؛ إذا لم يكن لدى المخرج الفنان ما يقوله، فلا يمكنه أن يصنع فيلماً، حتى لو وفروا له كل إمكانيات هوليوود التقنية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: دور الفن في تطور الشعوب
 
الثلاثاء 25 تموز 2017 (186 قراءة)
 

أمين عثمان

يصل يوميا عدد الزائرين الى المركز الثقافي في فانكوفر الى الاف حيث تعرض رسومات لاشهر فنانين عالميين في القرن الثامن والتاسع عشر لمدة شهور حيث نشاهد كل اطياف واجناس البشر من قوميات ودول من مختلف الثقافات و الاعمار . غالبية الزاور من الكنديين والاوربيين ومن كافة الطبقات الفقيرة والمخملية والطلاب والجامعات والمعاهد والجمعيات . الجميع يتذوقون الفن وعشاق الرسم ويتجادلون ويتحاورون الذوق الفني والالوان والنظرة الثاقبة والمسافة من اللوحة . متزهدا واقفا اجلالا امام اللوحة صامتا متزهدا غارقا في التفكير. يتكلم مع الالوان منولوج داخلي ويحاور ريشة الفنان ويصبح جزءا من اللوحة يتفاعل معها يشتد الجدال قويا ونديا ومحتدا واحيانا يكون الحوار صامتا او ايماءات بالاعجاب والانبهار وهزة الرأس . 

 

التفاصيل ...

مقالات: ساعة دمشق: مآثر الفقد والرحيل
 
الأحد 23 تموز 2017 (227 قراءة)
 

غمكين مراد

 الزمن خيطٌ خفي يُربِطكَ إلي المجهول حين يغدو مُثار حكم، الزمن يدورُ بكَ قهقرةً كذلك، حين تتمرأي أمام ناظريكَ جُثةُ آنِكَ، الزمن يتوقفُ فيكَ حينَ يَمِلُّكَ الانتظار، الزمن أنتَ وهم، الذين حولكَ، والذين لا تعرِفهم، إلا أثراً خطَّ على مجمع الشراكةِ فى مصيرِ أو طريقٍ أو يأسٍ أو غايةٍ أو هدفٍ كنتّ أنتَ ذاتكَ تصبو إليه.
من هنا تأتى »ساعة دمشق« لإبراهيم يوسف مُجزأةً على عقارب أشخاصٍ بِظلال أثرِّهم، وإلى أرقامٍ لفحولة الزمن فى اختبار اليقين المُهترِىء بما كان ينتظرهم من مصائرهم،..
النصوصُ فى ساعة إبراهيم يوسف تُعَدِّدُ التواريخ لحياةٍ كأحداث: « علبتا حليب/إصبعٌ حانية/ ورغيفٌ فى انتظار/أسرة/تحت أنقاض بيت/أشارت إليه طبوغرافيا طائرة الهيلوكوبتر/منذ قليل/حتى استوى بالأرض /فى عناقٍ من دمٍ/ وغبار/ وعويل».

 

التفاصيل ...

مقالات: مفارقات المشهد الأدبي الراهن في روسيا
 
الجمعة 21 تموز 2017 (78 قراءة)
 

جودت هوشيار

كانت الدعاية السوفيتية لا تمل من تكرار مقولة مفادها ، ان الشعب السوفيتي يتصدّر قائمة الشعوب القارئة في العالم ، في حين إننا نعلم  أن معدل القراءة في الولايات المتحدة الأميركية وانجلترا وفرنسا واسبانيا وألمانيا وايطاليا كان أعلى من الإتحاد السوفيتي قبل انهياره و من روسيا حالياً. ولكن يمكن القول ان الشعب الروسي – وليس السوفيتي - كان اكثر الشعوب القارئة للأدب الجاد وإهتماماً بالثقافة العالية والفنون الجميلة. وربما كانت ندرة أدب التسلية والخيارات الترفيهية الأخرى أحد أسباب هذا الأهتمام ، ولكن ليس السبب الرئيسي بأي حال من الأحوال.

 

التفاصيل ...

مقالات: كونى ر ه ش، وكتاب جديد
 
الأحد 16 تموز 2017 (914 قراءة)
 

خالص مسور

صد حديثاً كتاب (Kurdên Êzîdî – Li Rojavayê Sûriyê) لمؤلفه الباحث، والشاعر، والكاتب الكردي كونى ر ه ش، في 106 صفحة من القطع المتوسط وبطبعة أنيقة، يتناول فيه الكاتب الشريحة الأقدم للشعب الكردي وهي الشريحة الايزيدية وتوزيعهم ومستقرهم في الديار الروجآفاوية، وكذلك اسماء عشائرهم وأماكن تواجد كل عشيرة وأماكن إقامتها مثل عشائر(Çêlka)، و(ٍSû,anya)، و(ْXalta)، و(Şêxa)، وتفرعاتها المنتشرة في برية خلف آغا، وماردين، وبرية أودشتا هسنا، وفي مناطق الحسكة، وسرى كانيى، وعامودا، وتربسبيى، وجيايى كرمينج ...الخ. ويتناول كونى ر ه ش هذه المواضيع باسلوب الباحث الجاد والمتمكن من أدواته العلمية يأخذها من أفواه المسنين وأصحاب الخبرة والشأن. ويتوج الكاتب كتابه في الأخير بأغنية(درويشى عفدي، وعدولا تمر باشا) باسلوب جديد مثمر ومفيد.

 

التفاصيل ...

مقالات: تذكَّروا جيندا : كُرد آيدِل، جيداً جداً
 
السبت 15 تموز 2017 (405 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ربما هي من المصادفات الكبرى أن يتطابق الاسم مع المسمى، وفي اسم جيندا الكردية الكوبانية كان حضور المسمى، أي " مانحة حياة " والصوت العذب، الطروب هِبَة غيب لحضور وقد تجسَّد في كيان بشري، ليكون هبته لجموع غفيرة، لأناس  قادرين على التقاط الصوت الموهوب، وبدءاً من تاريخ " 14-7-2017 "  كان هذا الحدث الكردي الواعد، أعني بذلك هذه النفرتيتية الوجه، الشلالية الهيئة، والينبوعية الصوت: الكردية النسَب.
ويقيناً، ما كنت لأكتب بهذا اليسر، إلا لأن هذه التي خرجت من أنقاض كوباني، وأرسلت صوتاً يسيراً نميراً، يمثل كوباني إلى لجنة " كرد آيدل "، لتفاجأ وقد أصبحت في مقام " آيدل Aydil " لكل من رأى وأصغى، من أصغى وتأكد، أن ما تحت الأنقاض ليس أنقاضاً، أن القلب المغزول بالحزن والحداد، قد ينبثق حيوات، انتفاضة روح تراهن على الحياة لا الموت، سيعلم بالسر !

 

التفاصيل ...

مقالات: شاعرة كوردية
 
السبت 15 تموز 2017 (208 قراءة)
 

يوسف بويحيى (أيت هادي المغرب)

أيتها الفراشة الشاعرة الراحلة، أراك تتنقلين بين حدائق الوطن الغريب، مسافرة تحت مطر السماء و ظلام ليلها ، لوحدك انت مرافقة قدرك، ألوان طيف المستقبل لا تناسب ألوانك الأصلية، لا توجد لوحة بلون الطبيعة تشبه بيتك و حديقة وطنك، وطنك الذي تغزوه نيران في هدوء، وتلتهم قلبك الصغير و أنت صامتة، تحلقين نحو مركب النجاة تاركة وراءك مكتبتك و قلمك و كرسيك و دفتر ذكرياتك الذي فيه تكتبين و ترسمين أحاسيسك الرقيقة وراء الكواليس عندما يحل ظلام وطنك الجميل، ظلام اعلم جيدا أنه لا يخيفك، فنجانك البارد ينتظرك على نفس الطاولة، قهوتك تفوح برائحة الشوق إلى أنفاسك، كرسيك الذي يعلوه الغبار يفتقر إلى التي تنظفه كل صباح، تلك التي تقابله الآن بصورتها على الجدار بالأبيض و الأسود وهي مبتسمة على دقنها وشم الكرامة، علمت للتو أنها أمك التي كانت تحلم يوما ان تصبحي شاعرة، بجوارها صورة زعيمكم العسكري متمسكة بالجدار رافضة السقوط و كأنه يقول من خلالها: لا مجال للسقوط نموت او ننتصر، على ارض الغرفة توجد صورة ألأب و أخوك الذي إستشهدا بعدما إقتحمت النيران وطنك.

 

التفاصيل ...

مقالات: عودة إلى أنطولوجيا الشعر السوري في زمن الحرب
 
السبت 15 تموز 2017 (162 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"إن الشّعر يُقوّم الخطأ، ويُحرك السماء والأرض، الأرواح والآلهة"
كونفوشيوس    

بناءً على ما أشار إليه كونفوشيوس في شذرته المدونة أعلاه، ووفقاً لمصادر العصور الصينيّة القديمة، يُقال بأن المعلّم الحكيم كونفوشيوس كان قد خصّص بعض حياته لتدريب مجموعةٍ من الأتباع على فنّ حكم البلاد وحكم الذات، وهو ما يستدعي الوقوف ملياً عند تجربته التي يتوق المواطن السوري الى محاكاتها منذ سنوات، استناداً إلى روحية ما يماثل تلك الشعائر والحسّ الإنساني ذاك، وباعتبار أن بلادنا هي الآن مبتلة بغُزاة الفكر الظلامي فهي أحوج ما تكون الى دررِ حكماء مثل كونفوشيوس يقودونها من خلال أفكارهم المستنيرة الى بر الأمان بعد أن هتكت الحرب يومياتهم وسمّم جحيم التطرف حياتهم،

 

التفاصيل ...

مقالات: مرحى لكُتُب الأنابيب الكُردية !
 
الخميس 13 تموز 2017 (211 قراءة)
 

ابراهيم محمود

يفتقر الكاتب أحياناً إلى الحيلة في العثور على دار نشر فعلية لطبع كتاب أو أكثر له، وإلى المبلغ المالي لتغطية نفقاته، والكاتب الكردي ضمناً، وأن يلجأ ذاك/ هذا الكاتب أحياناً ليس إلى دار نشر، إنما صاحب مكتبة، وفيها آلة تصوير عادية،  إظهار مجموعة نسخ مما يُسمّى بالكتاب، ففي ذلك يقال الكثير، وتحديداً،  وراهناً بالذات،  لمن بلغ من العمر عتياً، وهو يخدع نفسه قبل غيرها، ويورّط غيره أحياناً ليكون له لفيف من النسخيين/ المسخيين في هذا الإجراء. إن تحويل مخطوط إلى كتاب من خلال عملية تصوير في مكتبة كهذه،  تعبير عن حسد لا يقاوَم، وإظهار بلاغة طبع كتب له، بالطريقة الرخيصة هذه .

 

التفاصيل ...

مقالات: إبراهيم اليوسف في كتابه السيروي «ممحاة المسافة : صور، ظلال وأغبرة»
 
الأحد 09 تموز 2017 (250 قراءة)
 

صدر مؤخراً للشاعر إبراهيم اليوسف كتاب سيري بعنوان: "ممحاة المسافة: صور، ظلال وأغبرة" عن دار أوراق -القاهرة، ويتضمن  أكثر من خمسين فصلاً على امتداد 450 صفحة من القطع المتوسط يتناول فيها بيئته الأولى التي فتح فيها عينيه على الحياة في أسرة دينية. حيث الوالد أحد علماء الدين الذين تتلمذ على أيديهم. ثم يتحدث عن الكثير من تفاصيل يومياته ومنها علاقاته بالناس والشعر والمرأة والسياسة بالكثير من الشجاعة وممارسة الذات، مبيناً إخفاقاته ونجاحاته، عبر لغة سلسة، رشيقة، يتوزعها الشعر والسرد.
يقول المؤلف عن كتابه:
ينتمي هذا العمل إلى ما هو سيروي، حيث تناولت فيه ما يمكن وسمه بسيرة استثنائية لي كإنسان بسيط عادي، قبل أي نعت آخر لاحق، كشاعر وككاتب....وغيرذلك، من خلال تسليط الضوء على بعض المفاصل المثيرة في حياتي،  كراو، وكسارد، منذ ولادتي الأولى وإلى الآن، باعتباري ابن مكان خصب، غني بعالمه الفريد.

 

التفاصيل ...

مقالات: أرواح بأجساد تئن*
 
الأحد 09 تموز 2017 (132 قراءة)
 

 إلهام عثمان

الأسرة المتماسكة هي الأسرة التي تبنى على أسس ومبادئ أخلاقية متينة. وتكون حجر أساس لبناء مجتمع متماسك ومتين، مما يؤثر إيجابا على بناء وطن مرموق يحتل قائمة الدول الراقية والمتطورة، ومما لا شك فيه أن هذا يتطلب رواداً مثقفين وواعين لكل شائبة تمزق أسس مجتمعه.... من الواضح أن هذه الحقيقة لا تطبق على المجتمع السوري عامة والكردي خاصة, فويلات الحرب المغرضة دبت في عروقها ونشبت حريق الفتن والتشرد والهجرة...الخ. 
موازين المصالح أبت إلا أن تفتح على الساحة السورية رحى حرب قذرة راح ضحيتها الآلاف من المواطنين العزل مما ساهم و بشكل مباشر في تفكك المجتمع وتقطيع أواصر المحبة بين أفرادها وخلق عاهات جسدية ونفسية معقدة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مَدائح البَيَاض: الشِّعرُ واقتصادُ العَلامَات...!
 
الخميس 06 تموز 2017 (140 قراءة)
 

خالد حســين:
 
تشكّل الممارسات الخطابية التي يشتغل عليها الشَّاعر إبراهيم اليوسف مسطَّحاً يمتاز بالتنوع الأجناسي من كيانات شعرية، سردية (سيرة ذاتية وقصص قصيرة)، نقدية وثقافية ناهيك عن مقالات متنوعة ومتعددة في الحقل السياسي، ومن هنا فالاسم يمتلك حضوراً متواصلاً في الصحافتين الكردية والعربية. لكن الخطاب الشِّعري يمثَّل الحقل الأدبي الأكثر هيمنة في مسطَّح الكتابة الذي أنجزه الشاعر، فثمة ثماني مجموعات شعرية تترى؛ لتشكل حضوره الشِّعري: " للعشق، للقبرات والمسافة ــ 1986، هكذا تصل القصيدة ــ 1988، عويل رسول الممالك ــ 1992، الإدكارات ــ 1995، الرسيس ــ 2000" وخلال 2016 ينشر الشَّاعر ثلاث مجموعات شعرية جديدة: مدائح البياض، أستعيد أبي وساعة دمشق. 

 

التفاصيل ...

مقالات: رائحة الزيتون !!؟
 
الأربعاء 05 تموز 2017 (123 قراءة)
 

أحمد حيدر

للزيتون رائحة الخريطة
للزيتون مذاق الحلم الأخضر
للزيتون وقار مختلف 
رؤيا تختلف تماما 
عن أوهام البربر ....

 

التفاصيل ...

مقالات: العيد والغربة
 
الأحد 02 تموز 2017 (173 قراءة)
 

د. آلان كيكاني

لولا وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي لمرّت أيام العيد في هذه الأيام على الكثيرين منا في بلاد الغربة دون أن يدري بها، لا لخرف أصاب عقولنا ولا لفقدان طال ذاكراتنا، وإنما لأن العيد مهرجان جماعي لا يمكن لفرد أو لبضعة أفراد القيام به في ديار المهجر، سيما وأن تلاقي الأهل والأقرباء والأصدقاء وتبادل التهاني والتبريكات وتقديم الهدايا تشكل طقوساً ثابتة في أيام العيد، والتي لا يكون العيد عيداً بدونها. وقد اعتاد الناس منذ أزمنة سحيقة على انتظارهذه الأيام المقدسة قبل حلولها بأيام وأسابيع ليمارسوا فيه بهجتهم في لمّ الأحبة وإقامة الحفلات والموائد المدعمة بصنوف الحلوى وضروب الشراب وزيارة الأموات واستذكارهم ومناجاتهم في قبورهم والدعاء لهم. وعندما تتفكك الجماعة يزول معه الشعور بقيمة هذا اليوم، ولا يبقى له الطعم الذي كان ولا القدسية التي تميز بها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: محاكمة جكرخوين في كتاب «أخطر وثيقة ضد جكرخوين»
 
الجمعة 30 حزيران 2017 (1030 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ربما هناك الكثيرون ممن يتابعون شاعرنا الكردي الشهير جكرخوين، يعرفونه كشاعر، وعلى هذا الأساس يجري تقييمه، رغم أن قراءة شعره تتطلب الكثير من التروّي والتدقيق لتبيُّن مفارقاته، كما تعرضتُ إلى ذلك في أكثر من مكان، سوى أن مذكراته المنشورة بعد رحيله، بالكاد تمَّ التعرض لها، فهي حافلة بالتناقضات، وفيها الكثير من الثغرات، ومكتوبة بلغة شاعر متقلب الأهواء أحياناً، رغم أنها تعرّفنا بتاريخ طويل ومجتمع " كردي " بأمكنته وأسماء أشخاصه، وأحداث كردستانية جسام، وكتاب الباحث الكردي زين العابدين زنار" كتاب القضية PIRSNAME " بالكردية، ومن منشورات " PENCÎNAR " في ستوكهولم، وفي " 154 صفحة "، يمثّل أخطر وثيقة- ربما- كردية  تتناوله من زوايا مختلفة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الجحيمُ الحيّ
 
الأربعاء 28 حزيران 2017 (125 قراءة)
 

إدريس سالم

أرواحٌ بربريةٌ تجري في عروق الصراط
رجلُ الربّ يتَغمْغمُ بلسان مقطوع
أنقذوا الطفولة والحضارة
واقتلوا دُعاةَ حراسة الشرف
كونوا رصاصة في وجه التشرّد والمنفى
كونوا حبّة رملٍ تُسقَى من الجباه
ولا تصافحوا تجّارَ الدماء

 

التفاصيل ...

مقالات: جان دوست الذي حارس الفواجع
 
الأثنين 26 حزيران 2017 (775 قراءة)
 

فرمان بونجق

الاحجام والإقدام كحالان يتنازعان الروائي الكوردي جان دوست، قبيل الشروع في تأسيس البنية السردية لرواياته، ورسم ملامح شخصياته، واختيار تقنيات الكتابة، وانتخاب قاموسه اللغوي، وتفاعله معها كجزئيات أو ككتلة واحدة، إنما ينمّ عن ذلكم الصراع الداخلي، الذي يغزو هواجس الروائي أو القاص الأصيل، ولا مناص من هذه الأصالة إلاّ وتستمد ذاتها في هذا المنحى، من استحضار الحدث، أو الأحداث، بغية التفاعل معها، وتطويعها بهدوء وتأنٍ، والتي سيتم توظيفها بذات الهدوء، في سياق النص الإبداعي الذي سينتجه جان لاحقاً، وهذه ليست بالمهمة اليسيرة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر والكاتب والباحث كونى ر ه ش، في محراب ابداعاته الكردية
 
الجمعة 23 حزيران 2017 (559 قراءة)
 

خالص مسور  

لايكل الشاعر والكاتب والباحث الكردي الشهير كونى ر ه ش، ولا يمل من مواصلة الليل بالنهار في خدمة ثقافة وطنه وشعبه، يمسد بقلمه العاجي فضاءات ابداعاته في الجغرافية، والتاريخ، والتراث، والفولكلور الكردي، منقباً وباحثاً عنها تحت كل صخرة وكل آبدة في بلاد الكرد، أو يتلقفها بمهارة وإخلاص من أفواه المسنين وخزائن صدورهم. وقد قلت في كتابة سابقة لي، لولا (كونى ر ه ش) لضاع الكثير من التاريخ والتراث الكرديين.
 (كونى ر ه ش)، هذا المثقف الكردي المجتهد الذي آلى على نفسه إلا أن يكتب بلغته الكردية الأثيرة لديه، لذا فهوكاتب الكردية بامتياز، وله شهرته وصيته الأدبي والثقافي في أجزاء  كردستان الأربعة بل حتى في كل مكان يتواجد فيه الكرد في العالم، وعلى الصعيد الأوربي والسوري والعربي أيضاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرفنامه
 
الثلاثاء 20 حزيران 2017 (214 قراءة)
 

ترك المؤرخ البارز زبير بلال اسماعيل (1938-1998) ارشيفا بالغ الثراء من المؤلفات والدراسات التأريخية القيمة، التى تنتظر التحقيق والنشر، وقد كتب مؤرخنا الجليل هذا المقاال لمناسبة مرور (400) عام على تأليف اهم مصدر عن تأريخ الكرد وكردستان على الأطلاق وهو كتاب ( الشرفنامة ) . وكان ضمن ارشيفه العلمى ، وليس لنا من جهد فى هذا الصدد ، سوى طباعة المقال ونشره ، ونأمل ان نكون قد وفينا جزءا يسيراً من فضل استاذنا ومؤرخنا الجليل ، الذي عمل بنكران ذات قل نظيره لخدمة التأريخ الكردي  ، ملتزما بالحياد العلمي والموضوعية في مؤلفاته القيمة . تحية وفاء وعرفان بالجميل الى روحه الطاهرة ...
 جودت هوشيار

 

التفاصيل ...

مقالات: فرهاد عجمو أحد أهم الشعراء الغنائيين الكرد مشروع رؤيوي جمالي متكامل
 
الأحد 18 حزيران 2017 (351 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

جاء رحيل الشاعر الكردي السوري فرهاد عجمو"1960-2017" قبل أيام-فحسب- بعد صراع طال مدة أشهر مع مرض عضال، ليشكل فراغاً في المشهد الثقافي الكردي في سوريا، باعتبار أنه لقب-وإن بعد رحيله- بأمير القصيدة الكردية، لأنه -في الحقيقة من أهم الشعراء الغنائيين الكرد المعاصرين، إذ إن هذه التسمية لم تأت جزافاً، وإنما نتيجة ماقدمه  على امتداد أربعة عقود من الإبداع في مجال الشعرالكردي ليترك لقرائه  سبع مجموعات شعرية، هي:

 

التفاصيل ...

مقالات: فوالله لو خرجت من, كرديتك, ايضا مـــــــــا عرفتك
 
الجمعة 16 حزيران 2017 (475 قراءة)
 

زوبير يوسف

يستجدي دور النشرــ أربابها والمنذرين سواد أحبارهم وأحابيلهم لها ــ مساحة ولو صغيرة , زاوية يلقي فيها جملا عبارات استجمعت له اذ غزي دينا,, ذي قراءة ,اواستشيعوته (من الشيوعية) نضالات احزاب عروبة بروليتارية او مدارس, وطنية, ارتأت العربية ملاذا قدسيا جناتيا لارض يجب ان تتكلم (عربي) بانهارها ووديانها بسمائها و شعوبها و دجاجها أغنامها وحميرها تلفزيونها وأبواقها وطعامها وحلال حرامها و جورجها وزحقي وانطونها وازاد و ديسم و آلانها.....

 

التفاصيل ...

مقالات: كنت شجرة نضرة لشرف وعرض وحمى الكورد وكوردستان وثورة بارزان لماذا خذلوك ؟؟.
 
الأحد 11 حزيران 2017 (507 قراءة)
 

أناهيتا حمو

 سنة كاملة وأنت تصارع المرض وفي ظروف قاتلة في قامشلو لا يتحملها إنسان بكامل صحته وقواه العقلية ؟؟؟ ألا هل من مجيب أيها المقتدرين أصحاب الأختام، يامن بيدكم ثروات كوردستان باشور وروجافا ؟ .
واسمك يا فرهاد كان ختما كوردستانيا. ستبقى رمزاً إسانيا تليق بك كل الأعلام العالمية لنبلك لنصحك لشعبك ؟ ترى لماذا خذلناك ؟ سنة كاملة وأنت تواجه المرض على سريرك، من دون أن تجد أحداً يقف معك على نحو عملي.

 

التفاصيل ...

مقالات: اللغة الكردية، ومآلات تدريسها في جنوب غربي كردستان.. اللغة هوية قومية وليست أممية - 2/2
 
الجمعة 09 حزيران 2017 (152 قراءة)
 

د. محمود عباس

   بقدر ما يهمنا، عملية التدريس باللغة الكردية في جنوب غربي كردستان، بأفضل الأساليب والطرق، وتطبيقها بأقل السلبيات، يهمنا معرفة من يعبث بها إما بتخطيط، وهي مصيبة، أو بجهالة، وهي كارثة. فمن ضروريات المرحلة التوقف على الحالتين، لإنجاح المسيرة من جهة والحد من تأثيراتهم السلبية على بناء مستقبل التدريس في كردستان من جهة أخرى. فعلى قدر الإمكانيات (لا شك قدرات شعبنا الكردي هائلة، فيما لو اتفقنا على بعض نقاط التقاطع) لا بد من إعادة النظر، بين فترة وأخرى، وعند بداية كل سنة دراسية، في المواد، وأساليب التدريس، بعيدا عن الانتماءات الحزبية، ولا بد من تقييم اللجان المشرفة على عملية التدريس، فهي قضية مصيرية تهم شعباً وجغرافية، وتاريخا، ومن المهم، العمل معا لتفادي الأخطاء قدر الإمكان، وإنقاذ الأجيال القادمة من تراكمات العقود الماضية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الذكرى (26) لرحيل الشاعر واللغوي ملا أحمد بالو ...!!!
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (327 قراءة)
 

ريزان بالو

لا أخفي أنني في كل سنة وقبل مرور ذكرى رحيل والدي الشاعر واللغوي (ملا أحمد بالو ) الذي انتقل إلى جوار ربه في 1991/5/9 أشعر بارتباك شديد ، وتحاصرني الأسئلة من كل صوب وحدب منذ رحيله وحتى أيامنا هذه: كيف ساحافظ على هذا الإرث الكبير الذي تركه والدي وراءه؟ كيف اكمل هذه المهمة بمفردي في ظل أوضاعنا المادية المتردية والضغوطات الأمنية التي كانت سائدة آنذاك ؟ لقد كانت من أمنياته أن يرى أعماله مطبوعة في متناول ايدي القراء من أبناء شعبه ؟
لقد ترك الراحل أكثر من سبعة دواوين شعرية
- وقعت بين ايدينا- بالإضافة إلى كتاب قواعد اللغة الكردية وقاموسان أحدهما كردي / تركي ولا نعرف مصير الكتب التي ضاعت في فترة تنقلاته من قرية إلى أخرى من أجل تأمين لقمة العيش لأطفاله ومن أهمها ترجمة ديوان( بندي عطار ) من الفارسية إلى الكردية للشاعر الفارسي فريد الدين عطار ..........

 

التفاصيل ...

مقالات: هوشنك أوسي يروي الواقع السوري بلسان ضحاياه
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (228 قراءة)
 

نجاة عبدالصمد 
 
«وطأة اليقين، محنة السؤال وشهوة الخيال» (دار سؤال، بيروت) هي الرواية الأولى للشاعر والصحافي السوري الكردي هوشنك أوسي. واللافت أن عنوانها طويل، على غرار عناوين مجموعاته الشعرية مثل: «للعشق نبيُّه، للجرح شراعه»، «ارتجالات الأزرق»، «شجرة الخيالات الظامئة»، «الكلام الشهيد»، «أثر الغزالة ويوميات أيل»، «قلائد النار الضالّة- في مديح القرابين»، فكأنّ الكاتب يميل إلى اختيار العناوين الطويلة ليودع فيها أقصى ما يمكن لعنوانٍ أن يقول.
تنطلق الرواية (380 صفحة) من بلجيكا نحو جغرافياتٍ كثيرة بين أوروبا وآسيا وأفريقيا لتتوقف مطوّلاً عند بلده الأم: سورية، حيث تعصف بها قيامتُها الجديدة منذ العام 2011. ومن ثم تكمل صفحاتها الأخيرة في مدينة أوستند البلجيكية، التي يقيم فيها الكاتب وإليها يهدي عمله الروائي الأول هذا حبّاً وتكريماً.

 

التفاصيل ...

مقالات: دين الفطرة
 
الثلاثاء 06 حزيران 2017 (301 قراءة)
 

د. آلان كيكاني

عنوان كتاب للفيلسوف والكاتب الفرنسي الشهير جان جاك روسو أنتهيت للتو من قراءته، وأعتقد أن العنوان الأصلي للكتاب يختلف قليلاً عن عنوانه المعرب، إلا أن محتوى الكتاب يدل على أن العنوان المعرب هو الأنسب لمضمونه.
الكتاب صغير، ويحاول فيه الكاتب، الذي ولد في بدايات القرن الثامن عشر ويُنظر إليه على أنه أحد أعمدة عصر التنوير، إثبات أن الإيمان بالله فكرة متأصلة وفطرية في الإنسان ولا يحتاج إلى رسائل ورسل وكهنة ووعاظ، كما لا يستدعي التلقين ليدركه العقل وتتقبله النفس. 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي














----------------