القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: المقاربة السرديّة في تأصيل الهويّة ومواجهة التطرّف
 
الأثنين 12 تشرين الثاني 2018 (111 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يُعوَّل على السرد، بوصفه أحد أصناف الإبداع الأكثر تأثيرًا وفاعلية، بعد توسع دائرة حضوره، على نحو عالمي، بأنه قادر على أداء رسالته الرؤيوية الجمالية، بعد أن استطاع امتصاص أشكال فنية وإبداعية عديدة، خلال صعوده المعروف، ناهيك عن عالمه الخاص الذي بات يتطور هو الآخر، عبر قوانين تكاد تكون مرئية، لذلك فإنه بات بمثابة الموشور الذي يمكن من خلاله استقراء اللحظة، ضمن منظوره الوظيفي- في ما إذا اتفقنا على ذلك- بالإضافة إلى أنه حمَّال أدوات عديدة، من بينها ثيمة الحرص على ديمومة ذاته، وذوات ناصه، ومتلقيه، بل ومحيطه المجتمعي، إذ غدا يعزز دلالات مفاصل خطابه، كصورة عن واقع معيش، وتحديات جمة، لا بد من أن تجند في سياق التفاعل معها سائر الأدوات المعرفية، وفي مطلعها الإبداع عامة، والسرد منه، على نحو خاص..!

 

التفاصيل ...

مقالات: ضحكات باكية من عفرين
 
السبت 10 تشرين الثاني 2018 (36 قراءة)
 

جان كورد 

وصلتني نسخة ورقية من "ضحكات باكية" للأخ العزيز محمد حمو، الشاعر الذي افتتح مؤخراً (حمو سنتر) في مدينة هولير (أربيل) للاهتمام بالثقافة والفنون الكوردية، ويخاصة ما يتعلّق بغرب كوردستان، ومن ذلك مختلف النشاطات الثقافية والفنية للكورداغيين الذين يمرون الآن في محنةٍ عظيمة تكاد تكون الأخطر على وجودهم القومي في جبل الكورد (كورداغ) عبر تاريخه العريق.
الكتاب الذي يتألف من 122 صفحة يضم مجموعة من القصص الساخرة التي صدرت عن مؤسسة جمال عرفان الثقافية ومركز مارغريت باقليم جنوب كوردستان، وقد قام السيد آزاد عكاش بترجمتها عن الكوردية حيث اسم الكتاب باللغة الأصلية (1) وصمم الغلاف ثم طبعه لدى مطبعة ياد في مدينة السليمانية في عام 2017. ولقد أهدى الكاتب مؤلفه هذا إلى "واضع حجر الأساس في قواعد الكردية، صاحب المدرسة القومية (مجلة هاوار)، أمير الثقافة الكردية، الكردي الغيور، الأمير جلادت عالي بدرخان" وهذا يعني أن الأخ محمد حمو قد اختار الأفضل والأكبر من بين كل الذين خدموا الثقافة واللغة الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: ناقوس خطر.. هل من ضارب داق .. هل من سامع فاق ؟
 
الجمعة 09 تشرين الثاني 2018 (50 قراءة)
 

زوبـير يوســــف

لم يحدث قط عبر التاريخ كما يحدث اليوم في زمننا المعاصر ,أن حاز تقريبا كل فرد من مجموعة بشرية ما,على امتلاك ,,جريدة ناطقة باسمه,, أو ,, محطة بث,, او وسيلة تواصل اجتماعي جامعة ..... تمثله وتمنحه كامل الحرية فيما يعلن وينشر و .....الفيس بوك مثلا : صفحة الكترونية جامعة لصوت ذاك الفرد وصوره وأفكاره ودعاياته و طرائفه وفلسفته في الحياة- طبعا ان كان ذا فلسفة وفكر وفن.. ونافذة يطل منها مع عائلته الصغيرة والكبيرة . - الفرد الفيس بوكي المعني, يعرفك على نعجته الشقراء ومتى ولدت حملا بنيا , ذو عينين سوداوين - وعلى جغرافيته المجاورة وأسماء الأعشاب والأشجار و الزهور والتلال والينابيع والفراشات و العصافير و....التي تشاركه محيطه ,طبعا وسيلته الى ذلك هي غالبا لغته . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الـى غـــريـــــب يتصور الحياة «مالفا مثالا للظاهرة الحياة»
 
الخميس 01 تشرين الثاني 2018 (71 قراءة)
 

زوبـــــــير يـــوســـــف

الى غريب   وهو يجلد ذاته, معتبرا اياها,, ذاتنا الجمعية ,,..يشتم موتها بعد ان يجزم بكونها ميتة , ويقر , بل يحكم : ان الجميع ميتين ونحن ميتين  , والحي الوحيد هو مالفا الذي في مخيلته ,فقط مالفا هوالحي ...
اهي الحاجة الى الاله- الرمز- المعبود- الكامل؟
اذ لا بد
. اذ لا بد من ايجاده , حتى ولو من بين اللذين لم يكونوا يوما كذلك ,اذ بامكانك إعادة احيائهم واكسابهم ما تشاء,واسباغ الكمال على من تشاء و حرمان من تشاء منه , كما حدث مرارا ويحدث.

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء العاشر ـ بياندور العالقة في التاريخ)
 
الخميس 01 تشرين الثاني 2018 (212 قراءة)
 

فرمان بونجق

بياندور الحادثة، بياندور الموقعة، بياندور المجزرة، بياندور الانتفاضة، هكذا تم نعتها، لماذا إذاً هذه البياندور عالقة في التاريخ بهذه الطريقة حتى هذه اللحظة؟. لماذا لم ينصفها التاريخ عبر إطلاق سراحها إلى فناء الحقيقة؟. من الذي أرّخَ لبياندور؟.  وأماط اللثام عن وجهها التاريخي؟. ومَن الذي طعن بمصداقية حدثها؟. ومَن الذي حاول أن يعيد لها ألقها ولو بالحدّ الأدنى من الوفاء لدمائها؟. أسئلة جمّة لا تزال عالقة، ولم تتم الإجابة عنها. بتقديري، (بياندور هي تلك الروح العالقة في البرزخ العظيم، فلا هي من أهل الجنّة، ولا هي من أهل النار)، هذا إذا أسعفني التعبير!.

 

التفاصيل ...

مقالات: نون موناليزا
 
الخميس 01 تشرين الثاني 2018 (77 قراءة)
 

دليار البوزان

كم جميلٌ ذاك الوشم المرسوم على حافة نهدكِ، والشامة التي تطلُّ على شفاهك.
رغباتُنا يا صديقتي طاقاتٌ غريبةٌ، تسكنُنا وتهربُ منّا دون رادع، ولا ترضخُ كثيراً لأفكارنا الباهتة، تنتصرُ في أغلب معاركها مع المنطق والوعي حين نعطيها حرّية الجنوح نحو المتاهات والغوص في الأعماق، رغباتُنا وحوشٌ مُفترسةٌ تخترقُ القوانينَ، وتبيحُ المحظور من القواعد، وتدخلُ غاباتِ الجنون!
وهل للغاباتِ قوانينٌ حينَ تكونُ مجنونة؟!  

 

التفاصيل ...

مقالات: عزيز أومري يؤنسن شخصياتنا التاريخية
 
الأربعاء 31 تشرين الاول 2018 (152 قراءة)
 

الان حمو

يعاني فكر الكوردي من أزمة من عدد الشخصيات النافذة والمطاعة في تاريخنا، لتجعل من سيرتنا الحزبية حافلة بالانشقاقات. فالتركيبة العشائرية التي بُني عليها تاريخنا السياسي، يجعل الولاء والطاعة العمياء واستئثار القادة بالقرار سائدا ومتأصلا لدى تلك الفئة (قادة الاحزاب) الذين تشكلت حولهم هالة من القدسية والمعصومية كانت من أحدى مخلفات الطبقية "كلما قل عدد المعصومين  زادت نسب النجاح". يسرد عزيز أومري مجريات حقبة تاريخية تعج بالشخصيات الذين تحولوا إلى ايقونات تستثمر حزبياً الأن، دون أن يعلم الشعب الكوردي "جراء التغليف السياسي" ماهية ونتاجات تلك الشخصيات، وهل اصابوا في مبتغاهم أم نحن نعاني ونحصد الأن ما زرعه ايديهم. وفي مقدمة تلك الشخصيات أوصمان صبري، نورالدين زازا، جكرخوين، حميد درويش، صلاح بدر الدين ....إلخ.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفتى الماء
 
الخميس 25 تشرين الاول 2018 (52 قراءة)
 

فاضل متيني

كاذبون من قالوا أن الموت أسود كالح! كيف تسنّى لهم أن يصوّروه وهم لم يجرّبوه بعد؟ كاذبون، لقد أرادوا أن يشوّهوا الموت كما شوّهوا الحياة، كي لا يتسنح لنا الاستمتاع بموتنا أيضاً، وحدهم الذين خاضوا غماره مَن يستطيعون وصفه ويصوّروا شكله ولونه.

الموت ليس كما الحياة التي تأخذ لوناً وشكلاً وحيداً ، ألا وهو الأسود .. للموت ألوان وأشكال متعدّدة، موت أبيض، موت أصفر، موت أحمر وموت أزرق مائي كما موتي الآن ، ازرق بلون السماء في كبد الصيف ، ازرق بلون نهر الفرات ، أزرق بلون عيني "كوليزار"، يبدو أن الموت أكثر استئناساً من الحياة، يتلوّن كما تحبّ أنت لا كما تحبّها الحياة لك.

 

التفاصيل ...

مقالات: أضواء على مهرجان الشعر الكردي بمدينة ايسن الالمانية
 
الأثنين 22 تشرين الاول 2018 (126 قراءة)
 

بحلول الذكرى الرابعة والثلاثون لرحيل الاديب جكرخين حضر ما يقارب المائة من الشخصيات الثقافية والسياسية من الجنسين ومن مختلف المناطق الكردية مهرجان الشعر الكردي الذي سمي بمهرجان عفرين الجريحة. وقام بالإعداد لها 1 - اتحادالكتاب والصحفيين الكرد 2 - اتحاد كتاب كردستان سوريا 3 - جمعية هيلين الثقافية ب ايسن الالمانية
وتم افتتاحها بدقيقة صمت على ارواح الشهداء والنشيد القومي Eyî Reqîb . والقى الاستاذ جميل حسو كلمة الإفتتاح وتلاه القاء القصائد باللغة الكردية من قبل الشاعرات والشعراء الموجودين وتخللها بعض الفقرات الفنية وتقديم بعض الأغاني الكردية ، وتم تكريم أربعة شخصيات ممن لهم باع بمجال خدمة الثقافة الكردية (قادو شيرين وعناية ديكو وعبدالحميد فرمان Vejîna kurd )وقامت اللجنة المنظمة بتوزيع رواية الكاتبة Vejîn كاهداء على المشاركين بواجب الضيافة وتقديم وجبة غداء للحضور . ونسجل هنا بعض الملاحظات 1 - عدم تغطيتها من قبل وسائل الإعلام الكردية والاجنبية مع التذكير ببعض الجهود الفردية التي قامت بتغطية البث المباشر والنشر

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء التاسع ـ نجدة أبناء العمومة)
 
الخميس 18 تشرين الاول 2018 (146 قراءة)
 

فرمان بونجق

( وكانت فرنسا في سورية وقتذاك، وبعد زمن قصير يلبّي حاجو نداء "بنختي جنوب الخط" مُنجداً وفي الحصيلة كان وقوع حادثة بياندور )*.
مهما يكن من أمر، فإن الكورد على جانبي الخط، وهو الخط الحديدي الذي تم اعتباره حدودا دولية بين تركيا وسوريا، كنتيجة لترسيم الحدود التي أقرتها اتفاقية سايكس ـ بيكو، لم يعترفوا بوجود هذه الحدود حتى وقت متأخر من تأسيس الدولة السورية، وبعد رحيل سلطة الانتداب الفرنسي وجلائها. وباعتبار أن القبائل الكوردية في سهول الجزيرة الممتدة من جبال طور عابدين ولغاية جبل شنكال، هي امتداد للقبائل الكوردية الشمالية، وهم على أية حال أبناء عمومة، يسري على الجنوب ما يسري على الشمال، والعكس صحيح أيضاً، وهذه حقائق ماثلة حتى هذه اللحظة، وأي مشكك بهذا الطرح، هو مشكك بحقائق تاريخية، سواء أكان هذا المشكك كاتباً أو باحثاً أو مراقباً، وقد لا أجد لائقاً التطرق إلى أسماء بعينها في هذا السياق، وقد آتي على قراءة بعض الأبحاث، التي تناولت هذه القضية بشكل مشوّه وممجوج لاحقاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: ....حمل النار الحب..الحطب (القش)
 
الأربعاء 17 تشرين الاول 2018 (84 قراءة)
 

زوبــــــــــــير يـــوســــــــــــــف

1993 ربما كان الزمن,

أجرى الشاعر Ezîz Xemcivîn  غمجفين لقاء معي - بالكوردية البسيطة لمجلة (زانين= المعرفة)-.. أثناء معرضي في مركز ثقافي  عربي الحسكة - الذي لا شريك له  وكما العادة  جلسنا مع الشاي وكان الرجل قد انتفى أسئلة متنوعة ,.. اخترنا أعمالا نحتية ولوحات وللغلاف ,خصصت تمثال,, حاملة القش ,, والذي نال استحسان جمهورنا الكريم  ,كرمز للمرأة الكوردية المكافحة  , والمحبة للحياة والأرض والزراعة...
فوجئت  بعد صدور العدد , بصورة/ فوتوغراف / شفطت نصف الغلاف , وهي تبرز عضلات أحد الشباب , قيل أنه ,, ميري هيكا* = أمير البيض ,,
لم افهم ...!!  بل ازعاج تشكيلي صادم  ممجوج ....

 

التفاصيل ...

مقالات: جندب سليم بركات الحديدي الكُردي في الصحافة الفرنسية
 
الأربعاء 10 تشرين الاول 2018 (117 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

سليم بركات الكردي نطقاً، العربي كتابة، يشهَد ذيوع صيته في الصحافة الفرنسية، بصورة متنامية. ربما كانت قص- روايته الشعرية ِالمناخ " الجندب الحديدي- 1980 " في ترجمتها إلى الفرنسية تحت عنوان " Le criquet de fer " سنة 1993، وعلى يد فرانسوا زبال" منشورات Actes Sud " جواز سفره إلى عالم هذه اللغة، وحصوله على مكانة أدبية معتبَرة، وإن جاءت متأخرة، وهي متأخرة بشكل كبير طبعاً . لعل بنيانها التركيبي الجامع بين ميثولوجيا عالم شعب، شعب من لحم ودم، هو الشعب الكردي، وما يلهج بالصوت والصورة الحيين، له إسهام واسع في تزكية هذا الإسم، عدا عن " شراسة " بركات اللغوية ونهمه في استيلاد عجائبه بلغة الآخر الطائعة له ، عجائب لا تنفصل عن لعبة السياسة في تقرير مصير نصوص أدبية دون أخرى، وعلى أعلى مستوى، سياسة لا أراها ببعيدة عن صفتها عرابة سيئة الصيت حتى في المتروبول الأوربي الضليع في شئون الأدب وجماليات المبتكَر فيه !

 

التفاصيل ...

مقالات: الفنان التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون بين العوالم اللونية والشكلية
 
الثلاثاء 09 تشرين الاول 2018 (94 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

الفنون لها دور مهم ومعنى إنساني فمن طبيعة الفنانين يعبرون عن مشاعرهم وإحساسهم وتصوراتهم وأفكارهم تجاه مجتمعهم والبيئة الطبيعية وما تظهره لهم الأحداث والحياة من خلال تسخير واستخدام وتوظيف وسيلة فنية ، فحينما نسمع قطعة موسيقية تتحر أرواحنا إلى عوالم هادئة مريحة فكيف يكون حال الفنان لا شك يتحرر من كل حالات الغضب والقلق والخوف كذلك حينما نرى لوحة فنية تخرج مع الألوان والأشكال مشاعر مكبوتة لكي تقوده إلى فضاء الحرية وأجواء واسعة بلا حدود ومن ثم إلى محراب الاستقرار النفسي والخيال الخلاق والإبداع ، فإن حالة الكبت والوحدة القسرية والمنفى الروحي  والانزواء في مخالب الخيال لمدى بعيد قد تسبب صخب العقد الفكرية والنفسية والحسية ومن هنا كانت الفنون نافذة لانطلاق الروح والنفس والإحساس وحل العقد مهما كانت ..

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الثامن ـ بياندور التي هي بياندور)
 
الأثنين 08 تشرين الاول 2018 (227 قراءة)
 

فرمان بونجق

في كثير من الأحايين، يحاول كاتبٌ ما البحث في طيات ذهنه عن بداية ـ قد تكون موفّقة ـ ليستهل بها مقالته، ولقد أخذتني الرهبة مأخذا عظيماً، وأنا أقف أمام هيبة الاسم الذي سآتي على قراءته في سياق هذه المدونة، وقد تكون مفردة "سياق" مجحفة لبريق الاسم تاريخياً كما سيبدو، حيث ترتبط "بياندور" كاسم مكاني، بتفاعلات سياسية وعسكرية واجتماعية ووطنية، وحتى أكبح ذلك اللغط الذي يدور في ذهني حول استهلالية المقالة هذه، فما وجدت أفضل من أنقل النص الكامل للكاتب والباحث إبراهيم محمود، وهو يستعد لخوض فصل آخر من فصول كتابه " دولة حاجو آغا الكوردية"، والذي عنونه بـ : بياندور وخروج حاجو آغا إلى العالم الخارجي، حيث يتساءل: 

 

التفاصيل ...

مقالات: كاتب يتَّكِىء على ظلّه بطريقته :«محمد سيّد حسين ، و: عشرون نجمة في حقيبة واحدة من تشيك»
 
الأحد 07 تشرين الاول 2018 (178 قراءة)
 

ابراهيم محمود

الطَّرد الذي جاءني جوَّاً من التشيك باسم الكاتب الكردي الصديق، والمعنَّى بالحرف وشجونه محمد سيّد حسين، وأنا بدهوك، ما أغناه من طرد، ففيه رصيد عمر مضن ٍ لرجل لم يتخرَّج في مدرسة " نقدية " خاصة، أو جامعة ليكتب على طريقة " الأكاديميين، إنما خرّيج مدرسة حياة يلتقي فيها قرويه وريفيه، سهليه وجبليه، فيكون له ظله الخاص الشاهد على هذه الميزة، ومن خلال عشرين كتاباً متعدد الموضوعات، عشرين نجمة في علبة، لا أخف منها وزناً، رغم ثِقَلها ومضات ِحياة، وإطلالة دلالات، خصوصاً وأنها مرفقة برسالة رقيقة المشاعر، طافحة بما هو ودي، ومن رجل تتقاسمه عَلل الغربة والابتعاد عن " قامشلو: ه " ومكانه الجريح، عدا ضريبة العمر القاسية وأوجاعها في هذا المضمار " مواليد 1943 "، وفي رسالته ثمة ما يتعدى مجرد السلام، ثمة انتظار لمحاور له، وهذا من حقه، ولديه هذا الحصاد المقدَّر عليه، رسالة مكبوبة بخط يده، أستميحه عذراً، وأنا أنشر صورتها في الختام، وهي حاملة ظله الكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: أدبيات الكرد في «شاهنامه الفردوسي»
 
الأثنين 01 تشرين الاول 2018 (166 قراءة)
 

 شهاب والي
ترجمة عن الكوردية مع التعليق: ابراهيم محمود 

يعتبَر كتاب القصيدة الملحمية للفردوسي " 940-1020 م ": شاهنامه ، في الوقت نفسه، الكتابَ الأكثر شهرة حول ثقافة العالم الإيراني . لقد كتِب المؤلَّف الذي يتكون من  " 60000 " بيتاً ونيّف، في القرن الرابع الهجري .
 يعتبَر مؤلّف شاهنامه، أي الفردوسي، تبعاً لبعض المختصين، الكاتب الأشهر في إيران . وليس الفردوسي هذا مجرد شاعر فقط، إنه في الوقت نفسه، عالم، نابغة، وصاحب أفكار، بحيث يتوجب على كل إيراني أن يقرأ كتابه . إن جمْع أساطير أمة ما وتحليلها، يساعد من كل النواحي، بغية عملية فهم هذا الشعب،  إدراكه، ومعرفته " 4 ". ومن هذا الجانب، فإن شاهنامه يحقق هدفه تماماً. بمعنى أننا نستطيع القول عن أن شاهنامه، أساس الثقافة الإيرانية وموسوعتها، والتي ترجِمت إلى أكثر من ثلاثين لغة.

 

التفاصيل ...

مقالات: تجارب مسرحية كوردية في سوريا
 
الجمعة 28 ايلول 2018 (122 قراءة)
 

 شوان جعفر
الترجمة عن الكردية مع التعليق : ابراهيم محمود

يعيش حوالي مليون كُردي في سوريا " 1 "، وفي ثلاث مناطق: منطقة جبل كُرمينج Çiyayê kurmênç، والتي تقع شمال غرب حلب، ومنطقة Arab-Pinar " عين العرب " والتي تقع شمال شرق حلب " 2 "، والمنطقة الشرقية من هذه، في النقطة التي يصبح فيها نهر الفرات ضمن الأراضي السورية، وولاية الجزيرة. وتنفصل هذه المناطق الثلاث عن بعضها بعضاً على الأراضي السورية، من ناحية المنطقة العربية، وتنفصل كردستان سوريا من الناحية الجغرافية. وبالطريقة هذه، فإن مفهوم كرد المناطق الثلاث لا يتجزأ " كون هذه ضمن الأراضي السورية سياسياً. توضيح من ا.م ". 

 

التفاصيل ...

مقالات: التحية باللغة الكوردية..
 
الأربعاء 26 ايلول 2018 (148 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد

    يسأل الكثيرعن لفظة خاصة ومميزة  للتحية والسلام لدى الكورد لاستعماله بدلاً عن "مرحباً" و"السلام عليكم" و"سلاڤ silav" وغيرها، باعتبارها  كلمات مقتبسة من لغات أخرى بعد التعديل والتحوير على بعضها لتلائم الصياغة والنطق باللغة الكوردية..
     وقد اجتهد بعض المهتمين بابداع واصطناع ألفاظ جديدة (قياساً وترجمة) لعدم معرفتهم بألفاظ كوردية محددة ومعبرة (أصيلة وعريقة) أُهملت وغُيبت خلال حقب زمنية بسبب طغيان ثقافات الأمم التي حكمت كوردستان، والتي فرضت لغاتها وحظرت الكوردية وحاربتها..

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء السابع ـ بدافع الذاكرة الجمعية)
 
الأحد 23 ايلول 2018 (301 قراءة)
 

فرمان بونجق

وأنا أقلّب صفحات كتاب "دولة حاجو آغا الكردية"، وأقرأُها واحدة تلو الأخرى، وأحيانا أعود أدراجي إلى صفحات سابقة، فأعيد قراءتها مجدداً، بغية اكتمال الصورة، عبر تثبيت المعطوف على المعطوف عليه من الأفكار، أو الجمل، أو الفقرات، ليس لأنني راغب في ذلك، وليس لأنني بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد، ولكنها خريطة الكتاب المعقّدة التي تنبش في الذاكرة الجمعية من مُدوّن أو مَحكي أو مُغنّى أو خلاف ذلك. كل ذلك يشي وإلى حدّ ما بأن هذه الذاكرة الجمعية الموما إليها، هي التي ألَحّت وباستمرار على الكاتب والباحث إبراهيم محمود بالتصدي لتدوين تاريخ المنطقة عبر بوابة حاجو آغا هفيركي ودولته الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: صوت كوردستان تتألق عبر توثيق جديد
 
السبت 22 ايلول 2018 (106 قراءة)
 

جان كورد 

أثناء الوقفة الاحتجاجية في مدينة بون يوم 21/9)2018 من أجل عفرين، أهداني الصديق الناشط إنجازه الجديد (صوت كوردستان) الذي هو عبارة عن توثيقٍ جديد، بطباعةٍ رائعة عن الأعداد (1-5) لعام 1948 لصوت جمعية الطلبة الكورد في أوروبا، وقد تم طبع الكتاب الذي يتألف من 182 صفحة، إضافة إلى المقدمة التي دونها المؤلف النشيط علي جعفر بالعربية في يوم الصحافة الكوردية (22 نيسان 2018)، وهي من عدة صفحات، ويتضمن الكتاب  نسخاً عن (14) صفحة من المجلة (صوت كوردستان)، وفيه مضامين بالكوردية والفرنسية والانجليزية، في عملٍ جادٍ هدفه التوثيق لما اعتبره الكاتب "من أهم الأعمال الثقافية للجمعية" التي كانت تفتقد كل أشكال الدعم المادي آنذاك.

 

التفاصيل ...

مقالات: إعلان محظور .. فقط للفهمانين
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (167 قراءة)
 

احد عشر كتابا منها سبعة كتب ممنوعة من التداول في جميع الدول العربية .. بسعر كتاب واحد
كرتونة كتب رقم 744 تتضمن احد عشر كتابا منها سبعة كتب ممنوعة من التداول في جميع الدول العربية وتصادر من معارض الكتب واحدها ( كتاب المتعة المحظورة ) يباع وحده في مكتبات لندن بمائة جنيه استرليني ومعها سنبعث اليك بهدية جهاز سيلفي ( سيلفي ستيك ) لاستخدامه في التصوير ( كما يتضح في الصورة )  باستخدام هاتفك المحمول ويمكن مده لحوالي متر وضغطه لشبر..... ثمن الكتب بالمفرق قد يزيد عن الف دولار ... واليوم نبيع المجموعة كاملة مع الشحن بسعر 99  دولارا فقط لاية مدينة امريكية او كندية ...  و 159 دولارا لاية مدينة في العالم .

 

التفاصيل ...

مقالات: قصة فتاة وتحويل كوباني إلى خيم
 
الثلاثاء 18 ايلول 2018 (140 قراءة)
 

جميلة حسن

لم نكن ندري ان غدا تحمل لنا مأساة التشرد عنوة، حيث جمع في كوباني 370 من أهل القرى وكنا تائهين مع أحزابنا (الفطر)kivark، بالرغم من كثرة عددهم اكتشفناهم صفر أمام القوى العسكرية التي كانت بيدها زمام الأمور منذ مجيئ  صلاح مسلم من قبل الحكومة وأمنه السورية ، فقد كانت قبلها بأيام احتفلا بفرح قدوم الكريلا من قنديل كما كان مدعيا  ،مع ان جميع وجوهم كانت معروفة لدى أهالي المنطقة ،فقد انشقت السماء من كثر الرصاص والطلقات ابتهاجا بالفرح الذي كنا مدركين انه يخبئ لنا ويلا أعظم من تلك الرصاصات، وبما أننا تعودنا وراء كل فرحة علنا هزيمة أكبر منها بفعل التجربة فإن الخوف تعشعش في نفوسنا .

 

التفاصيل ...

مقالات: الركود الاقتصادي وتأثيره على الثقافة والمجتمع
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (113 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

الأزمة الاقتصادية ليس جديدة وهي تطرأ في كل البلاد حتى المتطورة منها لسبب ما ، أما في البلاد النامية قصة أزمتها الاقتصادية طويلة جدا إلا ما ندر في بعض منها ( النفطية ) التي تعتمد على النفط فقط وكل وارداتها من الخارج ولا تصدر شيئا وتعتبر من الدول الكسولة الراكدة ، أما أن يكون المصدر الرئيسي النفط وفي نفس الوقت تشتكي من أزمة مالية اقتصادية فهذه استثنائية ، فالأزمة الاقتصادية والكساد وجهان لعملة واحدة يشترك معهما الركود الثقافي والزراعي والسياحي والتعليمي والقضائي والسياسي والإداري والخدمي مما يؤثر على الفرد والمجتمع سلبيا وبالتالي يتراجع البلد إلى الوراء بدلا من أن يتقدم كباقي الدول العصرية الحضارية ، المجتمع الذي يحيى في ظل اقتصاد ضعيف لا ينتج إلا كيانا ضعيفا نتيجة لسياسات اقتصادية خاطئة ومن لا يقوي داخل البلد ويبدأ من الفرد الذي هو جزء أساسي لأي تطور لا يمكن أن يقدم مجتمعا ثقافيا حضاريا يواكب الدول المتقدمة ، فما بالك السرطان الاقتصادي الراكد يأكل رغيف المجتمع وتبذر مليارات الدولارات على الصور والمنافسة على المناصب الزائفة التي لا تقدم شيئا للفرد والمجتمع بل تباع المناصب بالملايين مثلا ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: حكاية أبي
 
السبت 15 ايلول 2018 (245 قراءة)
 

 قصة ابراهيم محمود

لا أدري منذ متى أكره أبي، حيث لا الزمان ولا المكان يسعفانني بذلك. جل ما أعرفه هو أنني أكرهه فحسب. إنه لا يفارق مشاعري وأفكاري، ويمنعني من التفكير الحر، وحتى بالقليل منه، وحتى النوم بعيداً عن القلق والكوابيس التي تنتظرني باستمرار.
أتكلم وأنا ميت. للعلم أنا ميْت منذ زمان، موت حقيقي، وموتي هذا غير مؤرخ له. ربما مت من لحظة التشكل جنيناً، حيث جبروت أبي . عشت في قبر مفتوح، وهأنذا في قبر مغلق ومعتِم !
إنها حكاية أبي، حكاية ليست كأي حكاية: كان ياما كان، حكاية وليست بحكاية، فهو مازال موجوداً، مازال حياً أنّى التفتُّ، كما لو أن آلاف، لا بل ملايين، وربما ملايين الأشخاص في شخص واحد، وهي قدرة خارقة لا تتأتى لأي كان، فرض نفسه علي وكتم أنفاسي .

 

التفاصيل ...

مقالات: حين تتحول الرواية إلى ملحمة.. شنكالنامه بين تراجيديا الإيزيديين وبطولاتهم
 
الأربعاء 12 ايلول 2018 (403 قراءة)
 

عبدالواحد محمد
 
استطاعت رواية-شنكالنامه- للروائي الكردي السوري إبراهيم اليوسف أن تكون أحد تلك الأعمال الإبداعية التي قاربت مأساة -سبايا سنجار- وأبناء سنجار عامة، من خلال تناولها في عمل فني يكاد يتماهى مع الواقع، إلا أنه في المحصلة عمل أدبي صرف، لايعرف قارىء الرواية تلك الحدود مابين واقعية هذا العمل وخياليته، إذ إن الخيالي فيه يحيل إلى الواقع كما أن الواقعي فيه يحيل إلى الخيال، وذلك نتيجة ارتكاب إرهابيي داعش تلك الجرائم الرهيبة بحق الكرد اليزيديين الذين تسميهم الرواية: إيزيديين، كما أنها تسمي سنجاراً شنكالاً، بالإضافة إلى عدد من المصطلحات التي يشرحها الكاتب في بداية الرواية، وكان لابد منها بالنسبة لقارىء الرواية التي كتبت باللغة العربية وتتناول مأساة كبرى بحق بعض من الكرد وهم أتباع اليزيدية.

 

التفاصيل ...

مقالات: جنازة مكتبة
 
الأربعاء 12 ايلول 2018 (224 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

«إلى الصديق سراج عثمان، البقية في حياتك وآخرين وما أقلَّهم»

ربما كان من بين أصعب الصعاب أن تكتب في موضوع حي، واستثنائي أمام ناظريك، وهو فلذة روحك، بأكثر من معنى، حيث يحتضر، إذ يعدَم أمام ناظريك أيضاً، ولا تستطيع فعْل شيء. ذلك الموضوع المهيب يخص كائناً عظيماً مرئياً قليلاً ولامرئياً كثيراً، لا يشعر به إلا من يعيش هواه العظيم. إنها المكتبة! تلك مكتبة الصديق سراج عثمان، مكتبة أعدِمت، أو جرى إعدامها، وكلي شعور بعجز خاص جداً، كلي شعور بأن الثقافة لا تساوي " بصَلة " لدى من لا يقدّرها، وللكرد باع طويل في كراهية الكتب، أو الاستخفاف بها واقعاً، كما الحال مع مكتبته التي جرَت تصفيتها، ولفظت أنفاسها الأخيرة أمام أعين أولي أمر المدينة وغيرها .

 

التفاصيل ...

مقالات: أسطورة ,, كوردوفا ,, السومرية ... Kurdeve´nin Efsanesi
 
السبت 08 ايلول 2018 (174 قراءة)
 

زوبير يوسف

2018  Kurdeve
تقول الأسطورة انه عاش في قديم الزمان قوم سهل- جبلي نشيط وكان شعبا منتجا وشجاعا ومحبا للحياة وصادف ان شاهدوا ذات يوم جملا ب 4 سنامات - أسنمة في اعالي ربيع جبالهم الثلجية ..... 
فنالهم العجب وتخاصموا في معرفة كنه الحيوان ذو الرقبة العوجاء والشفاف المتدلية الغليظة والعيون السكسية الجحظاء..
فمنهم من حلف ب حليب أمه !! انهم شاهدوه في الليل ينزل بجناحين من نور الهلال- القمر وما ان لامست حوافره المباركة ارضهم حتى اختفت جناحاه ... ... 
وادعى آخرون انه من نسل الارنب البري المعمر 4000 سنة ..!!
في حين أكد البعض الآخر انه حتما أم الاله اللهوهوه القيظاوي الذي سمعوا عنه وقد جاء ليباركهم ...

 

التفاصيل ...

مقالات: زيارة ... تــــل كلك مشك الأثري في أربيل
 
الثلاثاء 04 ايلول 2018 (240 قراءة)
 

يعتبر تل كلك مشك (1) احد التلول الأثرية الموجودة داخل مدينة أربيل منها تل قالينج آغا و تل قصرا وتل نادر وتل بونجينا وتل لشكري و تل باخجان وتل ماموستايان..  
يقع تل كلك مشك  في حي شادي على بعد 15كم  جنوب غرب قلعة أربيل  ، وهو مستوطن  أثري واسع  يبلغ ارتفاع التلة  401,5م  عن مستوى سطح البحر،  ويبلغ ارتفاعها  15م عن مستوى سطح المدينة  ، اما مساحتها فتبلغ  (240م ×290م ) ، ان تسمية  كلك مشك محلية وتعني باللغة العربية ( ذيل الفأر) والتسمية لم تذكر في اي مصادر . تم الإعلان عنه رسميا في ( جريدة الوقائع العراقية ) كموقع اثري مسجل عام 2521946. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ثورٌ ...ورا
 
الأثنين 03 ايلول 2018 (148 قراءة)
 

احمد محمود 

صدق من قال : الذي يدري يدري والذي لا يدري "كف عدس ".
انا من جماعة الكف عدس الذين لا يدرون اما محاوري فهو من جماعة النصف الأول من القول الذين يدرون ويدرون أنهم يدرون 
في بدايه الثوره قبل ان تتحول إلى " ثورٌ ...وراك "
قال لي : انتم كالفراشات التي تحوم حول النار ورؤيتكم للمشهد متطابقه مع عمل تلك الفراشات التي تنشد طاقه النور والفرج.

 

التفاصيل ...

مقالات: هَاديسا وهريسة والانتماء
 
السبت 01 ايلول 2018 (154 قراءة)
 

إدريس سالم

  ليس في وسع الإنسان أن يختار أحلامه بيده، حتى يحقّق منها ما يشاء ويهوى، فالوطن ليس دائماً على حق، والإنسان لا يستطيع أن يمارس حقاً حقيقياً إلا في وطنه، وهذا كان حالنا – أنا وابنا خالي مصطفى حجي بلال وصالح بوزان بلال – عندما حضرنا حفلة فنّية رسمية نظمتها مجلس بلدية مدينة مرسين في تركيا، فقط دفعنا أنفسنا للأمام، بين الجمهور الغفير المتعطّش لرؤية الفنانة التركية «هَاديسا – Hadise»، التي أصبحت في نظر الحاضرين هريسة لذيذة، بنكهتها الحلوة. 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي