القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

قراءة في كتاب: عشبة الرواية وفردوس الكتابة «قراءة أولية في رواية: عشبة ضارّة في الفردوس»، لهيثم حسين
 
الأثنين 21 اب 2017 (153 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

من مثالب المنفى بأشكاله المختلفة، أنه قد يستهلك المرء أو ينهيه تدريجياً، ومن مناقبه بالمقابل، أنه قد يمنح أويهِبُ المنفي قدرات تمكّنه من بناء عالم يستجيب لإرادته في وسط يقيم فيه مع آخرين. أحسب أن كاتبنا وروائينا الكردي السوري هيثم حسين من الصنف الثاني، والشاهد هو أنه مذ حل في منفاه الاختياري لندن، منذ عدة سنوات، وهو يفعّل في منفاه هذا ما يجعله أهلاً للإقامة في الحياة، وأن يوسّع حدود صلاته بالعالم الخارجي، ودون أن تغفل روحه عن البيت الذي ولد فيه وترعرع وتعلَّم وتكلم وعُمّد كاتباً في " عامودا "، وروايته  الأخيرة " عشبة ضارة في الفردوس، دار ميارة، القيروان، تونس2017 "، ليست رواية منفى حرفياً، لكنها تستمد منه مقومات وجودها. إذ إن استعادة المكان الأول وتأهيله تخيُّلاً ليكون على مقاس شخوصه، وكيف يلقمهم حركات، مشاعر، أحاسيس، مخاوف، متناقضات وتصورات: عامودا، بصورة رئيسة، خميرة روحه في الكتابة وتحدي الغربة، لا تعدو أن تكون ترويضاً لقسوة المنفى، ومصادقة معها، وإلزام المنفى هذا لأن يعترف به أبعد من كونه هامشياً، أبعد من كونه موسوماً بصفة المنفي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي رواية الاشتباك بين التاريخ وأسئلة الواقع
 
الخميس 10 اب 2017 (126 قراءة)
 

بسمة علاء الدين

«العابرون بهذه الأسطر، عابرون بأنفسهم. والماكثون فيها، ربما ينتظرون عابراً معيّناً، ينتشلهم مما يجهلونه ويجهلهم. منهم من يعتبرُ الخشية من الحقيقة، حقيقة. والمروق منها باطلاً. والباطل بتجلّياته، هو أيضاً حقيقة. ومنهم من يخشى أن تكون الروحُ رسالة الجسدِ، والجسدُ آبداً، والروحُ فانية. وثمّة من يخشى أن تكون الروحُ والجسدُ، رسالتين متضاربتين، خطّهما، ويخطّهما المجهولُ لمجهولٍ آخر». هكذا افتتح الشاعر والكاتب السوري هوشنك أوسي روايته الأولى «وطأة اليقين».. محنة السؤال وشهوة الخيال» الصادرة في 380 صفحة عن «دار سؤال» في بيروت.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «الانفجار السوري»
 
الثلاثاء 25 تموز 2017 (156 قراءة)
 

زارا صالح 

صدر مؤخرًا عن دار الزمان للنشر كتاب " الانفجار السوري " للمؤلف عبدالباقي اليوسف السكرتير السابق لحزب يكيتي الكردي وعضو اللجنة السياسية للحزب حاليآ. الكتاب يعتبر دراسة بحثية وتحليلية بمنهجية علمية حول الواقع السوري بمختلف جوانبه التاريخية والسياسية عبر تناوله لقضايا أساسية سورية عامة وكردية تتعلق بقضية الوجود القومي وتناوله من وجهة نظر بحثية بعيدآ عن التحيز والعاطفة القومية.  ويعتبر بحق إضافة قيمة للمكتبة العربية قبل الكردية كون الكتاب يسلط الضوء على خفايا تاريخ المنطقة وسوريا ومنطقة بلاد الشام تحديدا في ظل النمطية السائدة بين فئات المجتمع السوري والنخب السياسية والثقافية قبل النظام حول حقيقة الكرد في المنطقة وتاريخ سوريا وحقيقة الخديعة التي كتب بها من قبل أقلام ومناهج الفكر العروبي القومجي. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سيميائيات الشِّعر «حين أضاعتِ الحربُ طريقها».. إلى «مشعل تمو» في الغياب المفاجئ ـ المؤلم...!!!
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (732 قراءة)
 

خالد حــسين:
 
مع تشكيل العَلامات وتشفيرها تفرضُ السّيميائيات ذاتَها كأخطر أداةٍ من أدواتِ الثَّقافة في بَنْينَةِ العَوالم الرَّمزية. وتتدرّج هذه "العَوالم" من البَساطة (النصوص القائمة على مبدأ التجاور الكنائي) إلى التَّعقيد (النُّصوص التي تتخذ الاستعارة مبدأ في إنتاج دلالاتها) كل ذلك في كَنَفِ العَمَليّة السِّيميائيِّة وعبرها. وتأتي النُّصُوصُ الأدبيّة في هذا المقام كتجلٍّ من تجلياتِ العَوالم التي تمتاز ُبالتَّشفير المضاعف سَمْطَقةً، حيث تتنضَّدُ العَلامَاتُ بِفِعْلِِ إرَادةِ المخيِّلة وضغوطاتها في نزوعات جَمالية مفارقة، من شأنها استحضار عوالم مُخْتَلَقَة تهرب من العالم الواقعي وتراوغه؛ لتضعَ بذلك حداً للتماثل والتشاكُل معه وهذا مَا يَرْمِي بِنَا إلى ضِفَافِ مِيَاهِ اللُّغة المُعْتَمَة التي تُشكّلُ ماهيةَ هَذِهِ النُّصُوصُ من جهةٍ. وفي الوقت نفسه تَعْضُدُ من إغلاق الطُّرق السهلة للوصول إلى دلالاتها، ومن ثَمَّ يعزُّ على القارىء حصار هذه النُّصوص إذ يمنحها التشفير الطاقة الدلالية الهائلة للإفلات من الإطباق والتمثيل والحسم الدلالي. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «ممحاة المسافة» للشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف توهج إنساني يشعر القارئ أنه شريك في السيرة
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (261 قراءة)
 

مردوك الشامي*
 
ربما لأنني أعرف ابراهيم اليوسف منذ صباه، ومنذ قصائده الأولى ، وولعه بالمسرح، وشغفه بالعمل القومي ، ورؤيته واقع الحال السياسي التي جعلته مطاردا بكسر الراء أخطاء الأداء السياسي ، ومطاردا بفتح الراء من قبل زبانية ذاك الأداء السياسي العقيم ..
ربما لكل ذلك ، أقرأ اليوم كتابه " ممحاة المسافة – صور ظلال وأغبرة ، كأسرودة ذاتية " الصادر عن "أوراق للنشر والتوزيع " ، قراءة مختلفة عن أي قراءة عابرة لأي قارىء آخر.
منذ الكلمة الأولى ، شعرت بانجذاب سري إلى لغته أولا ، هذه اللغة اللا سردية ، واللاقاموسية ، هي القصيدة تستلقي على مدى 450 صفحة ، بكامل بهائها وغواياتها ، بمنتهى أناقتها وظرفها ، وحدتها في آن..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «الكلمات الضائعة: قاموس بوتان»
 
الخميس 13 تموز 2017 (168 قراءة)
 

بهاء الدين روبار
ترجمة وتعليق: ابراهيم محمود

يحتفظ كتاب/ القاموس الكردي الصغير والمنير للكاتب الكردي: بهاء الدين روبار" مواليد1977، قرية روبار التابعة لجزيرة بوتان "، والذي صدر سنة 2013، في ستانبول "، بقيمته التاريخية واللغوية، لأن جهداً بحثياً ميدانياً من هذا النوع، لا بد أن ينطوي على قيمة أدبية واجتماعية وشخصية كبيرة، وتحديداً، لأن الموضوع المبحوث فيه، ليس مجرد قراءة كتب أو قواميس معينة، وإنما الإصغاء الدقيق إلى الناس" المعمَّرين خصوصاً "، وسؤال المعنيين به، والمقارنة بين كلماتهم، ليكون الحصاد البحثي أوفر وأثمر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان الشاعر فرهاد عجمو «سيل المهد»
 
الأربعاء 12 تموز 2017 (93 قراءة)
 

أناهيتا حمو 
 
لتهنأ الذاكرة الدائمة الطفولة الأزلية الخالدة .
بتصوراته وبكلمات معبرة ليست كالكلمات
وإنما كحبات زيتون كوردستان بمدنها الجمة والخضرة
والدائمة الربيع وعلى امتداد ربوع عفرين جندرسه وكوباني
كقطرات زيتون معاصرها التي تعيد لنا الذاكرة الى الوراء رغم مرور السنون .
حينما يحاكي الشاعر فرهاد الذاكرة طويلة المدى بتلك الألعاب الطفولية "بوكا ميرا "وتعني عروسة الأمراء .يناجي الشاعر تلك المشاعر الطفولية الغير متكررة لذلك الحي الغربي من مدينة قامشلو في الستينات بترابها وبساتينها ومرابعها الشاسعة والتي لا تبارح ذاكرته بتلك البراءة والعفوية وللطيبة فيها مذاق خاص .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: شــؤون «الكلمة» الشِّـعرية في « كبرتُ حين ضاق القميص»
 
الأثنين 10 تموز 2017 (433 قراءة)
 

خالد حسين:

"الشَّموعُ بريدٌ..
إذا غاصَ ليلُ الفتى في الظلام".
      من المجموعة

في مدخل كتابه "الكلام السَّامي: نظرية في الشِّعرية" يكتب جان كوهين: " الشِّعر هو طاقة الكلام الثانية، هو سلطةٌ من السِّحر والافتتان، ص61"، ويترتب على هذا القول إنَّ "الكلمة الشعرية" منذورةٌ في تَكَيْنُنِهَا لتأسيس أرضيةٍ يستند إليها في انبثاقه عالمٌ من الغرابة المقلقة والفتنة والإدهاش لترمي بالقارىء إلى ضفاف "مياه اللغة المعتمة الخطيرة" ولاهمَّ لهذا "العالم" سوى الفتك بالكلام وتقويض الوظائف التواصلية له كما يتابع جان كوهين في الكتاب ذاته، أي أنه يضع الكلام في موضع المساءلة ويفتح فجواتٍ وصدوع بين الدوال والمدلولات كمنفذ للطاقة السَّاحرة للكلمة الشعرية في انبجاسها. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جان دوست، لم يرحم نفسه ولا يرحم قارئه أيضآ
 
الجمعة 07 تموز 2017 (693 قراءة)
 

محمد زينو

قبل لحظات أنهيت قراءة رواية كوباني للكاتب الكردي جان دوست ، Jan Dost
صار لي يومان وانا لا اتجرأ أن أفكر بكيفية كتابة عدة جمل و أسطر حول هذه الرواية.
انت لا تسطيع قراءتها وتفكر وترى ما حولك من أحداث الحياة الآنية.
على قارئ الرواية أن يخرج من ذاتيته الآنية ، أن يخرج من عالمه المعاش ، أن يبعد كل ما هو في متناول اليد والبصر والسمع .
ان يقرأها بصمت . لكي يقدر الولوج بعالم الرواية .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشاعرة مريم تمر و (الأبله الذي يدق في غيابي)
 
السبت 01 تموز 2017 (201 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
الشعر الملتزم هو ديوان الأمم , والقصيدة هي الوثيقة الأكثر مصداقية لدى حاملي الهم الإنساني, والكلمة النابعة من الفكر النيّر, هي ناقوس لا يصمت صداه في آذان الأجيال .
وفضاء الأحرف يتسع لكل تأويل , ويحمل كل التداعيات عبر خيال الشاعر المبدع .
وهنا في ديوان (الأبله الذي يدق في غيابي) للشاعرة الكوردية مريم تمر, نحن أمام وثيقة وجدانية ووطنية بامتياز, وفي كل صفحة نلتمس الحس المرهف, ووجع الإنسان الذي يسمع عبر الحروف المزدانة بالإيقاع والصور الشعرية, هذا الحس الذي يقرع كل باب ليواسي الجراح ويمسح الدموع من على مساحات الوجد .
الشاعرة مريم تمر تأخذ بيدنا عبر 104 صفحات ملؤها الخوف والحزن والضياع, من ديوانها  المقسم كالوطن , بين السرد والنهر والضوء.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: القصيدة في خط متوتر وصاعد.. فواز قادري أحد أكثر من كتبوا عن ثورة السوريين
 
الثلاثاء 27 حزيران 2017 (225 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

 بعد ثلاثيته: قيامة الدم السوري-2012،أزهارالقيامة-2013، كتاب النشور-2014، التي كتبها مع بداية الثورة السورية، وكان بذلك أحد أوائل الشعراء السوريين الذين وقفوا إلى جانب الثورة، ونشروا نتاجاتهم في مجموعات مطبوعة يصدر الشاعر السوري فواز قادري، ابن مدينة ديرالزور مجموعته الرابعة، منذ بداية الثورة السورية"  مزامير العشق والثورة" والتي صدرت مؤخراً عن دار ألف ليلة وليلة2017وبغلاف أنيق من تصميم  الفنان عبدالنبي فرج، ناهيك عن العديد من المخطوطات التي أعدها .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشاعر في مدونة المكان والكائن.. ظلال الاسم الجريح لعبداللطيف الحسيني أنموذجاً
 
الأحد 25 حزيران 2017 (200 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
يعكس عبداللطيف حسيني في كتابه"ظلال الاسم الجريح- نصوص  والصادرعن -برجاف للإعلام والحريات2016" بعد عدد من الأعمال الإبداعية والسردية  في سيرته الإبداعية، وهي"نحت مدينة عامودا-1995- شعر-كتاب  عامودا-توثيق- نحت مدينة عامودا- توثيق - مسودات مدينة- " التي قدمت لها الناقدة التونسية د.  لطيفة لبصير حالة  شعرية ذات خصوصية لافتة، على أكثر من مستوى، فهي  تنزع إلى تناول تفاصيل اللحظة، بما يكاد يقترب إلى التوثيق، ليتماهى السرد العالي بالشعري، بينما ينصرف هو إلى  رصد تلك التفاصيل التي يخلق من خلالها معادلاً موازياً للواقع.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في حضارات الشرق القديم للدكتور أحمدالخليل
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (162 قراءة)
 

كمال أحمد

صدر عن مركز الشيخ  سلطان بن زايد للثقافة والإعلام  في ابو ظبي -  دولة الإمارات العربية المتحدة -  كتاب  حضارات الشرق القديم –في  ذاكرة كبار الرحالة -  لمؤلفه الدكتور  أحمد محمود الخليل يتناول  فيه الكاتب ، مسيرة الفاحص والمدقق في تاريخ الحضارات المتعاقبة ، في الشرق القديم ، من خلال أعين ومشاهدات  الرحالة   وإختار من هؤلاء  ثمانية ، يعتبرون من أشهر الرحالة عبر التاريخ ، الذين  جابوا الأنحاء المختلفة ، من جغرافيات هذه الحضارات ، ويتألف الكتاب من ثمانية فصول ، يتناول الكاتب في كل فصل منه ، ويستنطق ذاكرة ومشاهدات وإنطباعات أحد هؤلاء الرحالة ،وهم : 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «وطأة اليقين» رواية سورية تستلهم لغة جبران..
 
الأثنين 29 ايار 2017 (161 قراءة)
 

هيثم حسين

هوشنك أوسي يكشف في روايته زيف التاريخ وخداع المؤرّخين وارتهانهم لتوجّهاتهم وأهوائهم.

تتبدى رواية "وطأة اليقين" للسوري هوشنك أوسي فصولا من سيرة الكاتب الذاتية مدرجة في سياق وقائع معاصرة، أحداث تاريخية يعود إليها، مضمّنا رأيه المباشر فيها، ذاك الذي ينسبه لقرينه، الراوي الذي يختار له اسم ولات، في حين يتطابق معه من حيث الارتحال والتجربة الحزبية والسياسيّة والكتابية، كأنّه يقدّم بيانا سياسيّا في أكثر من فصل وموقف.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مواجع رواية (بوح امرأة عطشى)
 
الثلاثاء 23 ايار 2017 (181 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

بما أن الشك من حُسن الفِطن وفقَ منظور مَن أودع الجملة بين أيدينا من السلف، كقاعدة يُستعان بها في أغلب مناحي الحياة بما فيه ما يتعلّق بموضوعات الفنون والآداب، تداولها، أو التعاطي معها من منظار تذوقي جمالي صرف، لذا لا نعرف مدى تطابق رأي الأديب الفرنسي الراحل أناتول فرانس في قوله:"إن النقد سياحة تقوم بها الروح بين الأعمال الأدبية، وبأن الناقد بستاني يطوف بحدائق الأدب مجتنياً من كل بستان زهرة" وذلك مع ما ورد في سياق هذه الرواية الموجعة والصادمة بأهم ما يجرح كرامة الإنسان عموماً، والشرقي على وجه الخصوص، ألا وهو موضوع الشرف وفعل الاغتصاب،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: وكما يُدَمْوِزُهَا تَتَعَشْتَرُ.. قراءةٌ غيرُ منهجيّةٍ لديوانها «ُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين» للشّاعرة آمال عوّاد رضوان
 
الأحد 21 ايار 2017 (166 قراءة)
 

 بقلم د. خليل حسونة
 

حول العنونة: الشعرُ صورةٌ ناطقةٌ وحدودُ ذاكرةٍ تُشكّلُ أبجديّةَ الطفولةِ، والشاعرُ هو ذلكَ الفاعلُ المؤتمَنُ على التوْصيلِ للانفعالاتِ، وتحويلِها للتعبيرِ عن مشاعرَ وجدانيّةٍ لا حدودَ لها، وهو ما ميّزَ هذا العملَ الموسومَ بـ "أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين"، للشّاعرةِ المُجدِّدةِ آمال عوّاد رضوان، والذي تُؤكّدُ نصوصُهُ فِعلَ الشعرِ الأقوى والأكثر التحامًا بأشيائِهِ، والدّفعَ إلى التأمُّلِ عبْرَ الدهشةِ والإدهاشِ اللّذيْن يَلتقطِهُما الناقدُ الحصيفُ لمساعدةِ المُتلقّي عبرَ ذلك، للنّفاذِ لأسرارِ النصّ، حيثُ انغراسُهُ في وجدانِ مُتَلقّيهِ، والدخولُ معهُ في علاقةٍ تفاعُليّةٍ جَدَليّةٍ، كما يُؤكّدُ الناقد الغَرّافي حيثُ التأثيرُ والتأثّر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: هوشنك أوسي يروي الواقع السوري بلسان ضحاياه
 
السبت 22 نيسان 2017 (226 قراءة)
 

نجاة عبدالصمد

«وطأة اليقين، محنة السؤال وشهوة الخيال» (دار سؤال، بيروت) هي الرواية الأولى للشاعر والصحافي السوري الكردي هوشنك أوسي. واللافت أن عنوانها طويل، على غرار عناوين مجموعاته الشعرية مثل: «للعشق نبيُّه، للجرح شراعه»، «ارتجالات الأزرق»، «شجرة الخيالات الظامئة»، «الكلام الشهيد»، «أثر الغزالة ويوميات أيل»، «قلائد النار الضالّة- في مديح القرابين»، فكأنّ الكاتب يميل إلى اختيار العناوين الطويلة ليودع فيها أقصى ما يمكن لعنوانٍ أن يقول.
تنطلق الرواية (380 صفحة) من بلجيكا نحو جغرافياتٍ كثيرة بين أوروبا وآسيا وأفريقيا لتتوقف مطوّلاً عند بلده الأم: سورية، حيث تعصف بها قيامتُها الجديدة منذ العام 2011. ومن ثم تكمل صفحاتها الأخيرة في مدينة أوستند البلجيكية، التي يقيم فيها الكاتب وإليها يهدي عمله الروائي الأول هذا حبّاً وتكريماً.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كوردستانية مدينة كركوك من خلال رحلة الأستاذ علي سيدو الكوراني عام 1931م
 
الأربعاء 12 نيسان 2017 (846 قراءة)
 

كونى ره ش

  دفعني الى القيام بنشر هذه الدراسة الميدانية للمرحوم علي سيدو الكوراني عامل الجدل القائم مؤخراً حول كوردستانية مدينة كركوك ورفع العلم الكوردستاني على مبانيها الرسمية والاستفتاء الشعبي العام المقرر اجراءه في أيلول القادم، وذلك لإعطاء القارئ الكريم فكرة صحيحة عن مدينة كركوك وكوردستانيتها لجيراننا العرب والترك الذين مازالوا يجهلون او يتجاهلون الكثير من الأمور التاريخية.. بصدد كردستانية كركوك، يذكر المرحوم علي سيدو في مقدمة كتابه ( من عمان الى العمادية: جولة في كردستان الجنوبية)، طبعة عمان 1939م:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة لرواية «مزرعة الحيوانات» للكاتب البريطاني جورج أورويل ترجمة ونشر دار الألف كتاب الطبعة الأولى عام 2015
 
الأربعاء 29 اذار 2017 (292 قراءة)
 

عبدالباقي اليوسف

بالرغم من مضي أكثر من نصف قرن على نشر هذه الرواية الشيقة، إلا ان متعة قراءتها لا تنتهي وذلك لقيمتها وصلاحيتها للكثير من الاماكن والازمان. يعايش االقارئ من خلالها اجواء الانظمة السياسية التي تحكم الكثير من الدول حول العالم وايضا العديد من دول منطقة الشرق الاوسط. يقدم جورج أورويل في هذه الرواية تحليلاً عميقاً للفكر الإستبدادي أينما يكن، وذلك على ألسنة مجموعة حيوانات اليفة تعيش في مزرعة، محاكيا بذلك مراحل نشوء الفكر الاستبدادي، اساليب صعود المستبدين الى سدة الحكم او الادارة واخضاع الآخرين لسيطرتهم، ولمصالحهم وأهوائهم، بعد تصفية المنافسين والمدافعين عن مصالح عامة الشعب، من خلال الأساليب الملتوية، والأخبار الملفقة والدعاية المفبركة، والوعود الكاذبة، ومن ثم إستخدام القوة في بسط السيطرة وقمع المعارضين، وتلبيسهم شتى التهم لتشويه سمعتهم. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ...والسياسي الكُردي كاتباً.. ملاحظات حول كتاب «الانفجار السوري» للسياسي الكردي : عبدالباقي صلاح اليوسف .
 
السبت 25 شباط 2017 (590 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" وَحَدِّي زاد عن حَدِّي "
محمود درويش

أن يُنظَر إلى السياسي، والسياسي الكردي حصراً كاتباً، ليس بالأمر السهل، ليس لأن الكتابة عصية عليه، وإنما لظروف تعنيه، وهي تتلبسه سياسياً ونفسياً، وتحديداً على مستوى التجاذبات السياسية المحلية " الداخلية كردياً "، وربما أكثر في حالات ملموسة من تلك القائمة في ساحة مجابهة السلطة المعنية. والكتابة تتطلب ضبطاً للنفس، نفَسَاً طويلاً، في القراءة والمتابعة والمقارنة والتأني والتفرُّغ، وتلك اعتبارات مقدَّرة في الواقع السياسي الكردي، ومن هنا، تغدو كتابة السياسي الكردي وعلى مستوى " سوريا "، خاصية ندرة، ومن هنا أتناول كتاب السياسي الكردي عبدالباقي صالح اليوسف" الانفجار السوري: الهوية، الانتماء، الكرد، الدولة الوطنية والتسوية التاريخية، والصادر حديثاً عن دار الزمان،2017 ".

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الانفجار السوري للسياسي الكردي عبد الباقي اليوسف أهم كتاب دّون الحدث السوري بعين باحث فاحص وسياسي قدير
 
السبت 18 شباط 2017 (702 قراءة)
 

فتح الله حسيني

يسلط كتاب "الانفجار السوري" لمؤلفه السياسي الكردي عبد الباقي اليوسف، الضوء بشكل واضح على ظلم النظام السوري على الشعوب السورية، والاخفاقات المتتالية للمعارضة العربية بشقيها السياسي والعسكري، الى أن وصل الأمر الى حالة فوضى السلاح، وانكسار لغة العسكرتاريا، ووجوب الوصول الى حل ساسي في البلاد، بعد خراب معظم المدن السورية جراء تلك المعارك العشوائية، والأهم من كل ذلك، مسؤولية المعارضة العربية في نشوء التسلط ومن ثم طغيان الكبت السياسي والاحتكارات الاقتصادية التي أدت الى حدوث ذلك الانفجار، فيما  يمكن تسميته بـ "نزيف الدم السوري الى الحلم بهوية جديدة" جراء عدم  تبلور فكرة الدولة في المفهوم القومي العربي، حيث اذا تحرك أي مكون سوري إن كان قومياً أو دينياً أو مذهبياً أو سياسياً ليعبر عن معاناته ويطالب بايجاد نظام تتوافر فيه الحدود الدنيا من الحرية ليفسح المجال أمامه للمشاركة في بناء الوطن والمساهمة في تخطيط مستقبله، سرعان ما تتحرك مؤسسات النظام المختلفة للاتقضاض عليه واظهاره وكأنه  يتحرك بأوامر خارجية تستهدف النيل من سوريا وشعبها ونظامها الممانع للامبريالية، حسب زعم النظام الدائم وحجته الأساسية والرئيسية في قمع أي شخص أو تنظيم أو حزب أو جمعية أو مكون سوريأ.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الباحث إدريس عمر في كتابه التوثيقي المهم «سوريا من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية» قراءة جريئة متأنية في ثنائية الاضطهاد السياسي والكارثة السورية
 
السبت 11 شباط 2017 (640 قراءة)
 

عرض وإعداد: إبراهيم اليوسف

جاء كتاب " سوريا من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية" لمؤلفه الباحث الكردي إدريس عمر أحد أهم الكتب التي تناولت الواقع السياسي في سوريا، من خلال منظور كردي، وهو أمر مهم يسجل للثورة السورية التي أعادت طرح الكثير من الأسئلة، وإعطاءها الأهمية، انطلاقاً من مفهوم شراكة الكردي في بناء بلده، من جهة، ودرجة الظلم التاريخي المحيق الذي طالما لحق به،على امتداد عقود، من جهة أخرى، لاسيما تحت نير وسطوة التيارات الشوفينية التي وجدت في وصول حزب البعث إلى سدة السلطة، ضالتها، كي ينال الكردي حصته من الاضطهاد المضاعف، على يدي آلة النظام، إلى جانب اضطهاد شركاء المكان أية كانت رؤاهم، ما لم تنتم إلى دفة السلطة الحاكمة التي أعاثت، وعلى مدى عقود تعنتاً وصلافة وجوراً وفساداً، وبلغت هذه السياسات حدها الأعظمي مع وصول الأسد الأب في العام 1970 إلى رأس السلطة، ولتكون مرحلة ابنه امتداداً، وترجمة مكثفة، منفلتة،  لمفهوم العقل الدكتاتوري، في إرساء صروح الدولة الأمنية التي تحكم بالحديد والنار.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الانفجار السوري ... قراءة مستفيضة للمسألة الكردية والصراع السوري
 
الأربعاء 18 كانون الثاني 2017 (389 قراءة)
 

سالار صالح

صدر حديثاً للكاتب والسياسي الكردي السوري عبد الباقي صالح اليوسف ( عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سوريا ) كتاب قيم يمكن تصنيفه في قائمة المراجع التاريخية و السياسية الهامة, بعنوان : الانفجار السوري , الهوية , الانتماء , الكرد, الدولة الوطنية والتسوية التاريخية, عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع , الكتاب يقع في 401 صفحة من القطع المتوسط, مقسم إلى ستة ابواب يحوي كل منها عدة فصول, تشكل في مجملها قراءة مستفيضة للمسألة الكردية في سوريا والصراع السوري بنظرة واقعية موثقة بالأدلة والأحداث التاريخية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «المؤمن الصادق» أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية
 
الجمعة 13 كانون الثاني 2017 (413 قراءة)
 

ادريس عمر-المانيا
bave-maria@hotmail.com

 هذا الكتاب بعثه لي صديق عزيز منذ اكثر من سنتين بنسخته الالكترونية  وحثني على قراءته... وما جذبني وشجعني على قراءته هو عنوان الكتاب المؤمن الصادق (أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية)، وعندما سنحت لي الفرصة قرأت الكتاب من الصفحة الى الاولى إلى الأخيرة.  
والكتاب من تأليف : أيريك هوفر
ترجمة : د. غازي بن عبدالرحمن القصيبي
الطبعة الاولى : 2010 عن هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث (كلمة)

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب: « كتاب الانفجار السوري »
 
الأربعاء 04 كانون الثاني 2017 (803 قراءة)
 

لقمان يوسف

من الاصدارات الحديثة  بخصوص سوريا كتاب بعنوان الانفجار السوري للمؤلف عبد الباقي اليوسف وهو من طباعة ونشر دار الزمان ومركز آشتي للدراسات , حيث يبحث في الهوية, الانتماء, الكرد, الوطنية, والتسوية الوطنية.
يحتوي الكتاب على اربعمائة صفحة من القطع المتوسط ومقسم الى ستة ابواب.
الباب الاول يبدأ بنشوء الدولة السورية وينتهي بكيفية الحاق جزء من كردستان بها(كردستان الغربية).
الباب الثاني , ويبدأ بمشكلة الانتماء وفشل الدولة الوطنية ,وهو يتضمن خمسة فصول بالإضافة الى المدخل, وهذا الباب بمثابة القاء الضوء على الاقليات الموجودة في سوريا مروراً بمرحلة الانتداب الفرنسي وانتهاءً بفشل الدولة الوطنية. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تراجيديا الضحك فلسفياً وسردياً.. عن كتاب ابراهيم محمود «تراجيديا الضحك» الصادر حديثاً
 
الخميس 15 كانون الأول 2016 (473 قراءة)
 

نبيل سليمان

في قصة خلق العالم الفرعونية "الضحك هو الأس المكين". ويقول أحمد أبو زيد إن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أن العالم خلق من الضحك؛ فالإله الأكبر حين أراد أن يخلق العالم، أطلق ضحكة قوية، فكانت أرجاء العالم السبعة. ثم أطلق ضحكة أخرى، فكان النور، وأطلق ضحكة ثالثة فكان الماء، وهكذا حتى خلق الروح من الضحكة السابعة.
من الكتّاب من لا يزال يولي الضحك عنايته– مثل كتاب "أدبنا الضاحك" لعبد الغني العطري وكتاب "الضحك" لنصر الدين البحرة... – فمن جديد تلك العناية، وربما من ذروتها، كتاب "تراجيديا الضحك" لإبراهيم محمود.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الانفجار السوري : الهوية- الانتماء- الكرد- الدولة الوطنية والتسوية التاريخية.. قراءة للمشهد السوري العام من خلال رؤية كردية متأنية
 
السبت 03 كانون الأول 2016 (398 قراءة)
 

عرض وتقديم: إبراهيم اليوسف 

صدر للكاتب الكردي السوري عبدالباقي اليوسف عن دار الزمان للطباعة والنشر كتاب جد مهم، وبطباعة أنيقة، بعنوان" الانفجار السوري: الهوية- الانتماء- الكرد- الدولة الوطنية والتسوية التاريخية. وهو أحد الكتب الرائدة التي تناولت الواقع السوري، من خلال محاور جد حساسة تم الالتفات إليها على نطاق واسع بعيد انطلاق الثورة السورية. إذ يحاول الكاتب التركيز في كتابه الذي يمتد على 402 ص من القطع المتوسط، على أمرين: نشوء سوريا، من جهة. ودور الكرد في بناء سوريا. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سوريا من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية
 
الخميس 13 تشرين الاول 2016 (860 قراءة)
 

جان كورد

عدت من السفر لأجد نسخةً جميلة المنظر كما ترونها أعلاه من الطبعة الأولى لهذا الكتاب القيّم مهداة لي من الأخ الأستاذ إدريس عمر، فكم أسعدت به وبقراءته لأنه يأتي في الوقت المناسب، حيث أن سوريا التي كانت تعتبر مهد الحضارات البشرية قد تحولت فعلاً من بلاد "الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية".  
يتألف الكتاب، الذي ألفه الأستاذ إدريس عمر كرسالة علمية لنيل الماجستير في العلوم السياسية، وقدّم له الدكتور الخبير آزاد أحمد علي من 320 صفحة من الحجم الكبير، وتشرّف الأستاذ حيدر عمر بمراجعته اللغوية، في حين قام الأخ الفنان والكاريكاتوريست يحيى السلو بتزيين الغلاف بهذا الشكل الجميل. وتم طبع الكتاب في مصر الجديدة بالقاهرة، لدى المكتب العربي للمعارف، ويمكن إيجاده تحت رقم الإيداع 2016/ 3224 ، وتحت الترقيم الدولي: ISBN.978-977-276-982 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تلغراف(جنازة المؤخرة )
 
الأثنين 03 تشرين الاول 2016 (454 قراءة)
 

محمود عوّاد
 
1ـ لماذا المؤخرة :
بدهشةٍ فاقت بدايتها نَفضتُ يدي من كتاب جنازة المؤخرة للكاتب والروائي الســوري ابراهيم محمود , متسائلاً ونفــسي عـن خزينه التأويلي تجاه المطمور ثقافياً وشـراسة  قدرته على تصديره الصدمة المعرفية  مــن حيث اعتماده الحفر في موضوعةٍ يمكن عدّها منطقة مُلغومة بمحرمات حتى عولمية جديدة أحياناً. موضوعته الجريئة تحركت باللغة نحو ديالكتيك المعنى لتُعلن عن امكانية اللغة في استيعاب البذيء شـــــريــطة وضعها على نار كتابةٍ مضادة تخفت بالهدوء , تُثير حفيظة كــهان الجمال الزائف والمـطروح على حساب تحقير  المُغيّب بوصـفه اللقيـــــط الـذي يجب وأد ملامحه خشية تشكّله مهـــــماز لثقافةٍ تستدعي ضـرورة ملاحقتها,ذلك عـــند السـماح بتـداولها بين أذهان القراء والعامة من المتلقـــين, وإذا ماحصل هـــــذا ستنكشف المؤامرة ومدبرها الفعلي .ملاحظة : العربي كائن منزوع المؤخرة ... 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مع جنكيز تشاندار في قطاره الرافديني السريع (المحطة الثالثة)
 
الجمعة 30 ايلول 2016 (510 قراءة)
 

علي شمدين

بتصفية الرئيس التركي تورغوت اوزال في (17نيسان1993)، فقد جنكيز جاندار أهم مناصري القضية الكردية في مركز القرار التركي، وسدت أمامه إمكانية أن يلعب دوره اللازم من أجل حل القضية الكردية ودفعها نحو دائرة الضوء من جديد، ، فهو يقول: (كنت أعرف أن موت تورغوت اوزال سيبعدني تماماً عن أيّ دور بدأت بلعبه في القضية الكردية../ ص485)، لا بل أصبح جاندار هو الآخر هدفاً لملاحقة هيئة الأركان العامة التي نظمت بحقه محاولة إغتيال معنوية بسبب دفاعه عن القضية الكردية ومساهمته في إيجاد حل عادل لها، وأثارت حوله الإشاعات والتهم الباطلة بهدف تصفيته سياسياً بعد أن كان محمياً من رأس الهرم الحكومي، فيقول: ( أريد لي أن أدفع ثمن موقفي من القضية الكردية، والأهم من هذا ثمن دوري بالتقارب بين تورغوت أوزال وجلال طالباني، فافتُرِيَ على أنني قبضت من حزب العمال الكردستاني في مرحلة تدخل 28 شباط العسكري، وظهر في مطلع الألفية الثالثة أن ذلك الافتراء عملية نفسية أعدتها هيئة الأركان العامة باسم تشويه السمعة../ ص494).

 

التفاصيل ...

القسم الكردي














----------------