القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 84 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: رسول مؤمن بكِ
 
السبت 23 كانون الثاني 2021 (64 قراءة)
 

سلمى جمو

رسولٌ
فَقَدَ وصاياه،
وهو يرنو إلى وجهك النورانيّ
يحاولُ عبثاً، فكَّ طلاسمِه
يجهدُ للتملّص من إيمانه المكفهرّ
فتصيبُه ضلالةً جميلةً 
بسحر فراشات على أجنحتها كرنفالُ ألوان.
تمهّلي...

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب «الدين بين الأسطورة والحقيقة» لـ «محمد شيخو»
 
السبت 23 كانون الثاني 2021 (76 قراءة)
 

 صدر للكاتب الكرديّ السوريّ «محمد شيخو» كتاب بعنوان «الدين بين الأسطورة والحقيقة» عن دار «آفا – AVA» للطباعة والنشر والتوزيع في مدينة كوباني، ويقع في (220) صفحة، ويعدّ هذا الكتاب إصداره الأوّل في حقل الدراسات الفكرية، رغم أن المؤلّف ليس ببعيد عن هذا العالم الشائك؛ لأنه من المتابعين للمشهد الفكريّ والدينيّ.

تطرّق شيخو في عمله الأول في مجال تأليف الدراسات الفكرية المتضمّن أربعة عشر فصلاً إلى تعرية التاريخ للاستفادة من دروسه وعِبره، ونبذ الخرافات والأوهام والأساطير الدينية، داعياً إلى مجتمع حضاريّ عصريّ يؤمن بالعلم والعمل، ويحترم حقّ الإنسان في حياة كريمة.

يبحث الكتاب بجرأة وموضوعية واحداً من أكثر المواضيع إثارة للجدل وهو الدين، ناقداً الأفكار لا الأشخاص، كاشفاً الكثير من الحقائق المدفونة في بطون الكتب، مؤمناً بأن الإنسان هو المقدّس الوحيد في الحياة.

 

التفاصيل ...

مقالات: رياح عشرين كانوناً تفتح دفاتر التدوين من جديد.. جلسة لشحذ الأمل مع المناضل مجيد حاجو
 
الجمعة 22 كانون الثاني 2021 (126 قراءة)
 

 بیوار إبراهیم

مثل كل صباح تائه في وطنٍ يقاوم الخراب، أيقظتني حمائم برية من غفورات ثملة في أحضان الحلم. بدت لي كأنها تحمل بين أمواج هذيلها آلام المسيح، بل آلام الأنبياء كلهم. سألتها ما أن كانت آلام الأوطان وشعوبها المسكينة تشبه آلام الأنبياء؟ لم تنتبه جيداً. كانت منشغلة بفتات الخبز وحبات القمح الذي أنثره عادة على شرفة نافذتي لأغريها بالعودة إذا ما رحلت. كنت ألتقط صوراً لتلك الحمامات من روئ أو حلم أو ما يشابه. صور ترن في مخيلتي كما أجراس أعيادُ ميلادٍ تئن تحت وطأة الآلام وهي تجر عربات الخيبة، عربة تلو الأخرى تبشر بدخول عامٍ جديد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تأمّل تجربة الكتابة الحريّة وسؤالها الظاهريّ الأسهل
 
الجمعة 22 كانون الثاني 2021 (58 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

هل سيساعد كتاب "نسوة في المدينة" على أن تتحرر حبيبتي أيضا كما تحررت أنا؟ يبدو أن هذا السؤال إشكاليّ، وربما ارتقى ليكون معضلة تستدعي التفكيك، فليس سهلا على امرأة محبّة أن تتفاجأ بهذا الكم الهائل من النساء اللواتي كنّ على علاقة جنسية مع حبيبها بأوضاع مختلفة، سيكون هذا الكتاب عاملا منطقيا لإنهاء أي علاقة مهما كانت قوية ومتوغلة في الروح والقلب. التفسير جاهز ويترعرع بقوة، فهذا العمل خيانة وغدر وتلاعب وعدم تقدير، ويعطي مجالا للتشكيك بصدق تلك العلاقة التي كانت.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: وشم الكلام على سطح الجلْد
 
الجمعة 22 كانون الثاني 2021 (129 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

TATOUAGE PHRASE : LES MOTS À FLEUR DE PEAU
لطالما كان يتم التركيز على الجلد كثيراً، باعتباره يضم مسامات، تمثّل قنوات اتصال بالعالم الخارجي، وتنفيساً للجسم من الداخل، ليصبح مع الزمن مؤدّي أكثر من وظيفة، فلا يعود متلقي الأثر الخارجي، وإنما تارك الأثر عبره للخارج .
الجلد واحد، الجلد متنوع ومختلف وكثير، الجلد يتقدم المرء، الجلد يتأخر عنه، الجلد ضحل، الجلد عميق، الجلد بليغ، والجلد حيادي...الخ، حيث ينبغي التأكيد على أن أي حديث عن الجلد، إنما يكون معطوفاً على صاحبه بالتأكيد، سوى أن صاحبه هنا، حين يتلمس في الجلد، ما يقرّبه من " معطف غوغول " الروسي، فيخرج في الحال من خلال الكثير مما يميّزه، لا يعود الجلد غلاف الجسم الطبيعي، إنما اللوح المرن والمميَّز بالمسامات التي من ناحية تسمح لمؤثرات الوشم أن تنفذ إلى الداخل، ومن ناحية، تمكّن المادة المسمهة في الوشم على الانتشار ضمن مساحة معينة من الجلد، تبعاً للمخصَّص لها، فيكون الهوية اللحمية للشخص.

 

التفاصيل ...

شعر مترجم: وشوم الشعر Des tatouages de poésie
 
الجمعة 22 كانون الثاني 2021 (109 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

الرجال ممَّن ينامون على العشب والدفء أمام الشاشة يجلسون صوراً يأكلونها لأنفسهم. ينظرون إلى العالم من خلال نافذة ما يقبَل الحمْل. صلواتهم اللاسلكية مخصصة للتجار فقط. عندما أصبحُ نباتياً ، لا آكل بقرة حانقة. عليك أن تنجو من الفوضى الخاصة بك. جرّاء التعرج عبر الشبكة ، أفقد الطعم والرائحة. أفقد حتى معنى الكلمات. أحتاج إلى الهواء والأمل. أعيش إقامة مؤقتة مع الريح ، أنصب خيمة على اللازورد. أجلس على صخرة مسطحة كبيرة تطل على البحيرة. ينظر إلي مالك الحزين ومخالبه في أحذية دقيقة. مثل بوذا الملتحي أبدو ناسياً صلواته. لقد فقدت دفتر ملاحظاتي ، جيتاري ، صوتي. علي أن أكتب على جلدي، وشمي كلمات على غشاء قلبي. تتحرك العبارات على خطوط يدي. كل إيماءة صمت ، فاصلة ، وقفة في حفلة موسيقى في سيغال.

 

التفاصيل ...

مقالات: أرض محرمة «No Man’s Land»: سوريا جرح مفتوح في خاصرة العالم
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (64 قراءة)
 

سربند حبيب

جسدت مقاومة المرأة الكردية في سوريا في كثير من الأعمال الفنية السينمائية وخاصة الفرنسية، منها كفيلم «بنات الشمس» للمخرجة «إيفاهوسون» وفيلم «أخوات السلاح» لمخرجة الأفلام الوثائقية «كارولين فوريست»، وأخيراً نحن أمام عمل من نوع درامي حربي تشويقي «أرض محرمة – No Man’s Land» في موسمه الأول بحلقاته الثمانية، الذي عُرض على منصة "Hulul" الرقمية في أيلول/ سبتمبر 2020م.

الطاقم:
المسلسل من إخراج: أوديد روسكين Oded Ruskin.
تأليف مشترك: أميت كوهين Amit Cohen – رون ليشيم Ron Leshem – إيتان منصوري Eitan Mansuri – ماريا فيلدمان Maria Feldman.

 

التفاصيل ...

شعر: آه عفرين
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (93 قراءة)
 

نارين عمر

   لك نبض القلب يهذي
فرحاً في حضن الزّيتون
ألماً على مرثيّة الزّيتون
آه عفرين!
استلذّ للحبّ 

 

التفاصيل ...

مقالات: عزو الحاج يلخص مرحلة الحصاد الوفير والحصيلة الثمينة ويمضي
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (155 قراءة)
 

 غريب ملا زلال 

الفنان عزو الحاج أو "ذاكرة مدينة" كما قال عنه الفنان التشكيلي خليل عبدالقادر وهو فعلاً كذلك، فهو من مؤسسي مركز الفنون التشكيلية بمدينة الحسكة وقاد هذا المركز بنجاح ولمدة تقترب من ربع قرن من عام تأسيسه 1981 إلى عام تقاعده 2005 ، المركز الذي تحول إلى ورشات عمل و الذي منه وعبره مرّ أكثر فناني هذه المدينة.
عزو الحاج نحات أولاً ورسام تشكيلي ثانياً، هكذا عرف وهكذا يرى نفسه (أجد نفسي في النحت أكثر، و أشعر أنني أسيطر على الكتلة أكثر من تعاملي مع اللوحة) وهو كذلك فله بصمته في النهوض بالمشهد الفني التشكيلي الحسكاوي ومعه مجايليه من فنانين آخرين كخليل عبدالقادر وعمر حسيب، و حسن حمدان وأحمد أنصاري وبرصوم برصوما والقائمة طويلة بطول قاماتهم واستطاع كل منهم أن يأخذ حيزه الجميل وفق جوقة جميلة أعطت للمرحلة نكهتها العذبة.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الكرد في الدوريات الروسية في القرن التاسع عشر
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (72 قراءة)
 

ا.و. بابيدونوستسيفا
ترجمة: د.عبدي حاجي
 
كانت كردستان- بلاد الكرد- تقع منذ القدم على مفترق طرق القوافل، التي كانت تربط إيران وميسوبوتاميا مع بلدان الشرق الأوسط والبحر الأسود. وكانت القوافل الكثيرة التي تنقل   البضائع والأموال عبر جبال كردستان تتوقف في مدن الشرق الأوسط الغنية. ولم يهتم الخلفاء العرب، وأباطرة بيزنطة، والسلاطين الأتراك وشاهات إيران بتطوير الأقاليم الكردية لبعدها عن المراكز الإدارية وموقعها في المناطق الجبلية.
جرى تقسيم كردستان في عام 1514بعد النصر الذي أحرزه السلطان سليم الأول على الشاه الفارسي اسماعيل الأول في معركة جالديران، وقد كانت حصة الأسد من نصيب الإمبراطورية العثمانية (الأجزاء الشمالية والغربية والجنوبية)، وكان الجزء الشرقي وحده من نصيب إيران. 

 

التفاصيل ...

شعر: ورد الخريف
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (124 قراءة)
 

فاطمة يوسف محمد 

من شرفة الخريف 
يتدلى عنقها الذابل 
تحت ضوء قمر حيران 
يتمايل على جدار غرفتها
كلما هبت رياح الشوق 
من نافذتها الصغيرة

 

التفاصيل ...

شعر: بارود...... ولعنة زيتون
 
الأربعاء 20 كانون الثاني 2021 (92 قراءة)
 

أفين محمد اوسو

مَن يكسرُ حصارَ الحنينِ،
ويغتالُ الذاكرة؟
مَن يرشدُني إلى حجر عرّافة 
تبطّلُ مفعولَ طلاسمَ وأحجيةً
تعيقُنا بروحانية الأزمنةِ،
والطفولةِ الغابرة؛

 

التفاصيل ...

مقالات: شارع تشي غيفارا
 
الأربعاء 20 كانون الثاني 2021 (269 قراءة)
 

 عبداللطيف الحسيني/هانوفر.

1- جارتي الكوبيّة.
كأنّ بيتي نصفُ بيتِها، تنصحُني بالزنجبيل بدلاً من القهوة، وتلبسُ قميصي وتطفيءُ الأنوارَ والستائر لتُتمتم مع الشريط الذي يدورُ في الظلام، تُشعلُ شمعةً فأرى خفقَ الستارة مع الضحكة الخضراء في العينين. تقولُ سأسقي زهرةَ اللبلاب كي تنمو في الزاوية الأشدّ كثافة، والنبتُ ينمو ليلاً (هكذا صدّقتُها).رائحتُها لصيقةٌ بي كأنّها تميمةٌ شجيّة تفرحُ بها عيني قبلَ قلبي. كرّهتني بكنزتي الصوف، ثم سرقتها مني ...تتباهى بها في ضجيج الشارع حيث أسكنُ. أتعقّبُ خطوَها حينَ تختفي بينَ مئات اللغات والألسن والألوان.
بيتي الذي بحجم الكفّ.

 

التفاصيل ...

مقالات: بمناسبة رحيل حبيب فدوى طوقان الأخير «سامي حدّاد» الحبّ في حياة فدوى طوقان
 
الأربعاء 20 كانون الثاني 2021 (65 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

لقد اعتقدتُ لفترة طويلة أن فدوى طوقان لم تكن لها علاقات عاطفية، ولست أدري ما سبب هذا الاعتقاد، ربما جاء من طبيعة قراءاتي الشعرية والنقدية، وما كنت أسمعه عن علاقة الكتّاب بالكاتبات، ولم يكن لفدوى وعلاقاتها أحاديث متداولة على نطاق واسع ليكون معلوما لجمهرة القراء، حتى عندما قرأت أشعارها وسيرتها الذاتية بجزأيها، وما أصدره الدكتور المتوكل طه عن شعرها الذي لم ينشر[1]، لم يدر في خلدي أن للشاعرة الكبيرة الهادئة اللطيفة الصامتة أغلب الوقت علاقاتٍ عاطفية سوى تلك الحادثة التي مرت في حياتها، وهي بعدُ لم تتجاوز الرابعة عشرة من عمرها.

 

التفاصيل ...

شعر: الزيتونة و إبليس
 
الثلاثاء 19 كانون الثاني 2021 (169 قراءة)
 

أحمد عبد القادر محمود / هولير 

-1-
أيها الملعون 
من هنا ....أبتعد
خُضرٌ ثماري
كوشاح الأنبياء
فلكٌ غصوني 
فيها أغلالي يسبحون

 

التفاصيل ...

شعر: أوراق شتاء
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (66 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

شتاء وصخور وأشجار عارية 
تجردت من شروخ عاتية
ليال طويلة وصمت رهيب 
حكايات مرت على التلال الراضية
والحطب يستغيث من الجمرات 
كأنها ترقص في ملاهي ليلية

 

التفاصيل ...

مقالات: أخلاقنا إلى أين؟؟؟.... من منا لم يحلم بالعيش في المدينة الفاضلة؟
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (101 قراءة)
 

رقية حاجي / كندا

تلك المدينة التي حلم بها أفلاطون... فجعلها أقرب إلى الكمال....
مدينة نقية... تعنى ببناء الإنسان قبل العمران...
مدينة أخلاق ومثل... يحكمها الحكماء والفلاسفة...
بلا أحقاد ولا أضغان.....
دعائمها المحبة، الأخوة، الحق، العدل والمساواة....
تخيلتها أنا مدينة نورانية.... حلة سكانها البياض... هيئتهم أقرب للملائكية.... وأخلاقهم تميل للمثالية......

 

التفاصيل ...

مقالات: لقاء مفتوح مع العاشق للفن و الحياة عنايت عطار (11)
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (77 قراءة)
 

أجرى الحوار: غريب ملا زلال

غريب :عن ماذا يبحث عنايت ، هل عثر عليه ، و ما سار إليه هل وصل إليه ، و عنايت كإسم مهم في دائرة التشكيل الكردي ، السوري و له مساحته من هذا الفضاء هل هو راض بهذه المساحة و هل يحس بأنه أخذ المكانة التي تليق بقامته .

عنايت : لالالالالا أبداً لم أحس يوماً بأي إمتعاض ، لأن المشروع الفني مغامرة لا تحتمل إنتظار النتيجة ، فهو من أساسه مشروع ( فرداني ) في الحزن والجنون والقلق والفرح ، لا يحتمل الثناء ، و لا الشفقة ، و لا إعتبارات البيع والتسويق ، وحتى و إن كان كذلك فسيكون بعد الإنتهاء من العمل أو من مجموعة أعمال ، كأن نكون وسط معرض تم تجهيزه ، 

 

التفاصيل ...

اخبار: العدد (100) من جريدة (بينوسا نو ـ القلم الجديد)
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (74 قراءة)
 

صدر العدد المئة (100) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية لرئيس التحرير خورشيد شوزي، بعنوان: "العام التاسع والعدد مئة من رسالة بينوسا نو الثقافية". 
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 

 

التفاصيل ...

شعر: رأس السنة الميلادية
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (121 قراءة)
 

الشاعر جاك بريفير
ترجمة من الفرنسية اناهيتا حمو 

رأس السنة الميلادية
ململمي الثلج
مدافئنا مواقدانا فارغة
وجيوبنا مقلوبة
ياله !وا! وا ! وا!
ومواقدنا فارغة

 

التفاصيل ...

شعر: سوناتا القدر الأسود ..!!
 
الأحد 17 كانون الثاني 2021 (82 قراءة)
 

أحمد حيدر 

ليس بيدنا شيء  
ولا شأن لنا بأحلام موتانا 
وهواجس الناجين من ألف لدغة 
من جحر واحد 
لا حيلة لنا 
لا إخوة لنا للطريق 

أمسنا آهات الغرقى 
ودموع يوسف التي لم تجف 
وغدنا في متناول كل يد 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فضح المستور أفضل طريق للمواجهة
 
الأحد 17 كانون الثاني 2021 (92 قراءة)
 

جيهان سامي أبو خلف/ فلسطين

إنَّا إنَاثٌ لِما فِينَا يُولِّدُه
  فلنحمدِ الله مَا فِي الكونِ من رَجُلِ
  
إنَّ الرجَالَ الَّذِين العرفُ عَيَّنَهُم
  هُمُ الإنَاثُ وَهُم سُؤلِي وَهُم أمَلي
  
(الوصايا، ص14)

 

التفاصيل ...

مقالات: الوجع الذي لا يهدأ..
 
الأحد 17 كانون الثاني 2021 (360 قراءة)
 

منال الحسيني – ألمانيا

اغرورقت عيناها بالدموع وهي تودّع زائريها ، تعود إلى الغرفة، و بابتسامة  تقول لصديقتها التي تشاطرها المحنة : دعينا  نبكي ، فقد حان وقتُ انعتاق دموعنا ،و بقهقهات هستيرية تحررت الدموعُ و علا النحيب حتى وصل السماءَ و هي تتساءل: 
هل هو حي يُرزق يا شيرين ؟. ردي علي، هل هو حي يرزق ؟. هل هو جائع أم عطش ؟!هل تضيق الزنزانةُ على جسده النحيل؟ هل يسكبون الماءَ الساخن أم البارد عليه ؟!
هل يصعقونه بالعصا الكهربائية أم يضربونه بالكبل الرباعي ؟.
قالت : هدّي روعَك ، أنتِ قوية بما فيه الكفاية ترفعين من معنويات زوّارك ، رجالاً و نساءً ..ماذا دهاكِ ؟!

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كونى ره ش وكتاب جديد بعنوان: من نجوم الوطن المحظور
 
الأحد 17 كانون الثاني 2021 (217 قراءة)
 

 هوزان أمين

صدر للكاتب كوني ره ش كتاب جديد باللغة الكوردية، وهي من جملة الكتب التي اصدرتها المديرية العامة للطباعة والنشر في دهوك في الآونة الاخيرة . 
الكتاب بعنوان (من نجوم الوطن المحظور)، يتألف الكتاب من 255 صفحة من القطع المتوسط، رتب الغلاف بشكل يناسب محتوى الكتاب، الذي يتضمن حياة ومأثر مشاهير الكورد امثال (فقي طيرا، جكرخوين، آرام تكران، محمد عارف جزيري...الخ) منهم رحل عن هذه الدنيا، ومنهم من بقي حياً ولايزال يكافح ويعطي لامته وقضيته، حيث يتضمن تحديداً 30 كاتباً ومثقفاً وفناناً كوردياً من مختلف اجزاء كوردستان، وفي مراحل حديثة وقديمة. 
ويقول المؤلف في تقديم الكتاب: "سأفرح كثيراً عندما سيتناول قراء اللغة الكوردية هذا الكتاب وعلى ضوئها نجومها، سيهتدون الى طريق الثقافة الكوردية، لتبقى تجربة هؤلاء النجوم دعم لنا، وتشجيع لحماية اللغة والثقافة الكوردية" .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية جمهورية الكلب.. صعوبة اندماج اللاجئ في بلد مغاير لوطنه
 
السبت 16 كانون الثاني 2021 (120 قراءة)
 

سماح عادل

رواية "جمهورية الكلب" للكاتب الكردي السوري"إبراهيم اليوسف"  والصادرة عن دار خطوط وظلال، الأردن 2020، تحكي عن محنة الاغتراب والهجرة بعد حرب، واضطرار اللاجئ إلى التعايش مع الوطن الذي هاجر إليه، وقبول كل تفاصيله وقوانينه حتى وإن كانت تتناقض مع ما تربي عليه وعاشه وألفه من عادات وقيم.
الشخصيات....
آلان نقشبندي: البطل، باحث وكاتب، هاجر إلى ألمانيا هو وأسرته، بعد اشتعال الحرب في سوريا، يعاني من عدم التأقلم رغم مرور بضع سنوات على بقائه في ألمانيا، لم يتعلم اللغة بشكل جيد مما جعله ينعزل في منزله، ثم بدأ يتجول في الحدائق القريبة حتى لا تتدهور صحته، ويتعرف على أرملة ألمانية تساعده من خلال حواراته الطويلة معها على تعلم اللغة وعلى اكتشاف طباع الألمان.

 

التفاصيل ...

مقالات: ميزوبوتاميا مغامرة شعرية في الحقل التّاريخي
 
السبت 16 كانون الثاني 2021 (212 قراءة)
 
  
 صبري رسول
 
صدرت المجموعة الشّعرية ميزوبوتاميا للشّاعرية السّورية الكردية ميديا شيخة اكترونياً على صفحة الموقع (صرخة الشّيوعي) قبل بداية العام الحالي بأيام، يُذكر أنها المجموعة الثّانية لها، حيث أصدرت الشّاعرة مجموعتها (الخسوف الجزئي) سابقاً، التي هي عبارة عن مقاطع من الشّعر الهايكو. 
تحتل هذه المجموعة، اثنتين وثمانين صفحة من القطع الكبير، وهي عبارة عن نصّ طويل، اتّخذت الشّاعرة من جغرافية « ميزوبوتاميا» منطلقاً إلى كتابته، مع غلافٍ أنيق تتجاور فيه رسوماتٌ من التّراث التّاريخي لميزوبوتاميا، لكن من دون إشارة إلى لوحة الغلاف والتّنسيق.

 

التفاصيل ...

ملفات خاصة: من ملفات جريدة القلم الجديد وبالتعاون مع موقع «ولاتي مه» عن الأدباء والكتاب والفنانين الكرد، ملف الدكتور نورالدين زازا - الحلقة (3/4)
 
الجمعة 15 كانون الثاني 2021 (149 قراءة)
 

الاعتقال السياسي.. سيرة مناضل.. نورالدين زازا

زهرة احمد

إنها الإرادة... إرادة الكوردايتي، تلك التي صقلها الإيمان الراسخ بمشروعية الحقوق القومية للشعب الكوردي.
نورالدين زازا، رئيس أول حزب سياسي كوردي في سوريا. المعتقل السياسي الذي تعرض للاعتقالات المتكررة، ولأبشع أنواع التعذيب، وبقيت إرادته شامخة.
ولد نورالدين زازا في شباط عام 1919 في مدينة "معدن" عند منابع نهر دجلة في شمالي كوردستان/تركيا من عائلة كردية عريقة. كانت حياته الكوردية متوجة بالنضال السياسي، الثقافي، وقد قضى معظمها في السجون والمعتقلات وتحت الإقامة الجبرية. تم نقله من سجن إلى آخر، وتلونت أدوات تعذيبهم له بدمائه، حضنت السجون آلامه وأحلامه، لقن الشوفينيبن دروساً في النضال، المبني على الإيمان بالقضية والشعب، فكان معلماً في الشموخ.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا لو توقفت عن الكتابة؟!
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (225 قراءة)
 

رقية حاجي

... أكانت حياتي لتصير أقل تعقيداً، ويصير الحزن أقلّ فتكاً بقلبي.. إذاً، لولا كل هذا.. 
سأتحول إلى امرأة عادية، تهتم بوجهها أكثر من اهتمامهم بمخيلتها، وتخصص وقتاً لتمشيط شَعرها بدلاً من نظم شِعرها..
ربما يصير أولادي أكثر امتناناً لي، لأنني أخصص وقتاً أطول في إعداد الحلويات، ورواية القصص الجاهزة قبل النوم، ومشاركتهم اهتماماته، ربما سيحبني زوجي أكثر، لأنني عندما أكون معه  لن أفكر بمخلوقاتي الحبرية، ولن أقيس ملامحها على وجهه، ولن أتمنى أن يشاركني إحساس البطل نحو البطلة؛ كما في رواية أقرؤها أو قصيدة.. 
ربما سأنام دون أحلام، وأستيقظ خفيفة دون آلام، وأتوجه من فوري لتنظيف المرايا وترتيب الأسرّة وإعداد الطعام..
وربما سأستعمل هاتفي في الحديث مع النَّاس أكثر من استخدامه لالتقاط صورة أثارت قريحتي أو تدوين فكرة أخاف من ضياعها..

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (121 قراءة)
 

حاوره الدكتور: ماجد خليل – سورية

* سؤال قبل الأسئلة إذا سأل أهل اللغة العربية : من أنت جملة وتفصيلا، فبما عساك تجيبهم شعراً ونثراً ؟ 
- جرى على القلم الجمال المفتون
يبيح للحروف التمرد والحب المعنون
بلا جاه ومثوى سوى قلم وقرطاس مسجون
وإن أبدع في الأدب قالوا صاحبنا مجنون

 

التفاصيل ...

مقالات: إحسان حمو مع تدفقاته التي تحمل فوضاها الفني في ذاتها
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (131 قراءة)
 

 غريب ملا زلال 

مرة أخرى أعلنها بأن إحسان حمو (إعزاز / حلب 1962) ينتمي إلى قافلة الفنانين الذين ظلموا جداً في تلك الجغرافية التي كانت تسمى الوطن، و إن بات الأمر جلياً الآن بأن الظلم طال البشر والحجر و الشجر، لكن هنا أقصد على أقل تقدير فنياً و إن كان الأمر مرتبط، بل متشابك إلى حد كبير بالمناخ العام و الذي إتضح لنا جميعاً إلى أي حد كان ملوثاً ، بل كان مسموماً و قاتلاً، و لم يسلم حمو من شربه و التذوق منه، و أتمنى أن يكون بمقدوره الآن بعد أن تنفس الصعداء بخروجه إلى الشتات و تحديداً إلى فيينا حيث يقيم أن يتنفس هواء نقياً و يقدم لنا ما ننتظره منه ليضيف لرصيده ما يليق به، و أسعدني بمعرضه المشترك الأخير في فيينا ربما ترد له روحه الحقيقي و التي بدورها سترد الروح لأعماله، فحمو و هو يستحضر وجوهاً من الذاكرة البعيدة، وجوهاً تلفها القسوة و الوحدة، و الحرب بكل وجعها، و تأخذ إمتداداتها المكانية، و تأثيراتها الزمنية في أفق لا نهائي، محافظة على إنتماءاتها، وعلى أهمية تطوراتها، 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· سَرْدٌ في الجسد
· إلى جيلٍ لم يولد بعد.. عن ماكنة تحولات مريبة وهالكة
· حوار مفتوح مع العاشق للفن والحياة عنايت عطار (10)
· في التصانيف والتصاريف.. غرابيل النقاء والوباء
· جائزة البوكر تكشف الإبداع
· عفرين عروسة الياسمين
· “عبد العزيز آل زايد” جائزة ناجي نعمان هي العتبة الأولى لانطلاقتي الأدبيّة
· أنتِ حقاً سيدة العالم ...قصة من مدينتي
· الاعتراف هو سيّد الحقيقة.. إضاءة على كتاب «نسوة في المدينة»* للكاتب فراس حج محمد
· لا تبحثوا عني أيها الأوسلندر
· إلى أدعياء مهنة الشرف والمسؤولية والحق
· حوار مع الكاتبة هيفي قجو حول آخر أعمالها المطبوعة
· مونولوج مع مرارة الرحيل
· يا عازف الناي
· ثلاثة ملائكة سود.
· هفال آرام
· رحلتَ قبل الآن يا د. محمود خليل داليني، أين أنت الآن ؟
· حوار مطول مع الشاعرة والكاتبة الكردية السورية هيفي قجو
· بانوراما كلب الجمهورية الآن: قراءة في رواية «جمهورية الكلب» لإبراهيم يوسف
· محمد علي شاكر من موسيقى الفلولكلور الى التجديد
· «نسوة في المدينة»* بين أدب الاعتراف والسيرة الذاتيّة
· الرهانات الثقافية في 2021
· إلى عبدالرّحمن دريعي
· الشاعرُ ناقداً.. عِذاب الركابي نموذجاً
· فرمان «74» الذي وقع غداً.. قراءة مغايرة وسريعة في رواية «شنكالنامه» لإبراهيم يوسف
· أربعينية الشتاء
· حاتم علي: إنساناً ومخرجاً ملتزماً
· زهرتي
· أفعال ناقصة
· جدار الذكريات ..
· حوار مع الشاعرة اللبنانية حنان يوسف
· الشاعر السوري إبراهيم اليوسف في «أطلس العزلة: ديوان العائلة والبيت»: ارتدادات العزل
· انتخاب «سركات جناد» رئيسا جديدا لمجلس ادارة فريق دالكورد
· محطات ..
· الرجال في الليل
· هي وأخواتها (2020)م
· ملائكة الأرض للشاعرة مزكين حسكو كإحدى أهم قصائد الشعرالحديث!
· اضاءآت على قصيدة الحدباء للشاعر عصمت شاهين دوسكي
· جمهورية الكلب الرواية الثالثة لإبراهيم اليوسف
· الأديب و القاص الأستاذ فاضل العبدالله يُعلق على روايتي «أسئلة الدم و الند»
· حرب شهوة وشهوة حرب
· هل ضاق العيش إلى هذا الحدّ القاسي؟
· أسئلة «الدم والندم» رواية للشاعر والكاتب خالد إبراهيم
· آري بابان من رواد الفن التشكيلي في كردستان العراق هو الآخر يمتطي السماء تاركاً حصانه يصهل بيننا
· بطاقة شكر لإدارة المعهد الثقافي الكردي في فيينا
· من ملفات جريدة القلم الجديد وبالتعاون مع موقع «ولاتي مه» عن الأدباء والكتاب والفنانين الكرد، ملف الدكتور نورالدين زازا - الحلقة (2/4)
· هوشنك بروكا قاهر السرطان و..صديقه
· كيف طاوعتُ النهار؟
· الساحة الثقافية والتربوية تضجّ بسبب مقال
· حلم

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 84 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي