القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 5
 
الأربعاء 21 اب 2019 (54 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

6- وصلة تاريخية مع Camiya Qasimo

 استوقفني جامع " mizgeft/ جاميا قاسمو " في زيارتي هذه. واستشرفتُ عبره وقائع وعبراً تاريخية. طبعاً ليس من حديث عن الجامع هذا والذي بنيَ سنة 1958، وبقي قاسمو، هذا الكردي البسيط الشجي بصوته، إماماً/ مؤذناً لأكثر من ثلاثة عقود، وغلب اسمه على اسم الجامع الرسمي " جامع الوحدة " نسبة إلى الوحدة السورية- المصرية 1958. أرأيتم ماذا تفعل الأسماء ؟ بين الحضور التاريخي القائم للجامع، والحضور الشعبي الفلولكلوري لاسم قاسمو!
هذا الحديث الذي شغلني، وأنا أمعن فيه النظر، لا صلة له البتة بتأثيره في النفوس. إنما كنقطة علّام مكانية ليس إلا، فمن جهة الغرب يمتد الشارع الذي يصبح طريقاً متجهاً صوب عامودا، ومن جهة الشرق، يكون الشارع المتجه إلى قلب قامشلو، وماراً كسهم صوب العنترية، ومن ثم ليصبح طريقاً إلى تربه سبي وأبعد. إذ شهد من أمامه انطلاقات/ مسيرات كردية الطابع وذات شجون في الزمان والمكان .

 

التفاصيل ...

مقامة الرقصة الأخيرة
 
الثلاثاء 20 اب 2019 (16 قراءة)
 

ابراهيم امين مؤمن

ملحوظة قبل القراءة ...
إلى جلِّ منْ يملك أمره ، آثر السلامة دائماً ولا تُعرّض نفسك لاختيار مآله  "أكون أو لا أكون".

النص 
وجدّتها فى كهف من كهوف الجبال وأنا أعبر الصحراء ، طفلةٌ شعثاء ، وثيابها العراء ، وملامح وجهها متوحشة ولكنّها تختفى خلف ثوب من بسمات حرباء ، لكنّى ظننته من وحشة البيداء ، وطول المقام وسط الوحوش والظلمات.

 

التفاصيل ...

مقالات: الى الاخوة النقاد الكرد والعرب بشكل خاص
 
الثلاثاء 20 اب 2019 (69 قراءة)
 

خالص مسور

في بداية كلامنا هذا علينا ان نشير إلى الحالة النقدية السائدة اليوم بين النقاد الكرد والعرب بشكل خاص ونقول: بأن الناقد على العموم يجب ان يتعامل مع النص وليس مع الشاعر او الأديب مهما كان احدهما فطحلا او فحلا، ومهما كان مستوى اشعارهما وكتاباتهما، فيجب ان يتناول الناقد النصوص الشعرية او الأدبية بشكل جدي واحترافي ومحايد. 
ونتمنى ان يأخذ النقاد مقولة موت المؤلف بالحسبان اثناء دراساتهم النقدية الجادة ولو بشكل جزئي، ولكني وجدت عجبا من طريقة قرائنا ونقادنا الاعزاء عربا، وكردا، تركا، وعجما، في اسلوب التعامل مع الشعراء خاصة، أو مع بعضهم وهو اسلوب او طريقة الشيخ والمريد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أهل الكهف
 
الأثنين 19 اب 2019 (16 قراءة)
 

 عصمت شاهين دوسكي

من اللطف أن تكون إنسانا
من اللطف أن تسأل لماذا وأين وكيف
من اللطف أن تصعد جبالا
وتعبر بحارا وتقطع مسافات 
بطيارة أو سيارة أو سيرا ، شتاء أو صيف
من اللطف أن تبدع وتناضل 
وتكتب وتسمو بلا حرب أو سيف
لكن ليس من اللطف أن تنام قرونا 
فأنت ليس من أهل الكهف .. !!

 

التفاصيل ...

مقالات: بانوراما يهود كوردستان ونبوة النبي ناحوم
 
الأثنين 19 اب 2019 (218 قراءة)
 

كونى ره ش

مما لا شك فيه يعيش في كوردستان الى جانب الكورد عناصر قومية ودينية أخرى وهي: الأرمن والسريان والاشوريين والعرب واليهود.. بالنسبة لتواجد اليهود في كوردستان، امر لا جدال فيه، فهم من اسلاف اليهود الذين اجلاهم الاشوريون الى كوردستان في القرن الثامن قبل الميلاد، حينما غزا الملك الاشوري (تجلات بلاسر) مملكة إسرائيل في اورشليم والسامرا واحتلها عام 731 ق. م.. وفي عام 722 ق. م، قضى الاشوريون بشكل نهائي على مملكة إسرائيل وشردوا قسما اخر منهم الى منطقة الحران والخابور وجبال ميديا.. وفي عامي 597 و586 ق. م، غزا نبوخذ نصر مملكة اليهود مرتين واسر الكثير من اليهود ونقلهم الى كوردستان وبابل وما بين النهرين وظلوا منتشرين في كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 4
 
الأثنين 19 اب 2019 (62 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

5- شوارع وفظائع 

 " هذه الحلقة إلى ضحايا التفجير الإرهابي في شارع – طريق قامشلي- عامودا، في الحي الغربي، يوم 17 تموز 2016 "

وجِدت الشوارعُ لتخدم المكان الرحب الآهل بالأبنية السكنية، المؤسسات، المحلات التجارية، الساحات، والحدائق...الخ. الشوارع علامة دالة على خاصية المدينة، باعتبارها منتسِبة إليها.
والأبنية إلى جانب المحلات المختلفة المطلة على الشارع، وتبعاً لنوعه، تؤكد مكانتها الاستثنائية طبعاً. سوى أنه في حالات معينة، قد تخيف الشوارع " الرئيسة منها " أصحاب الأبنية، جملة المحلات، والمؤسسات وغيرها، لحظة التعرض للمخاطر، حيث لعبة التفجيرات قائمة .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 3
 
الأحد 18 اب 2019 (94 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

4- بين اقتصاد البطون ومدقّات الذقون 
في مناخ الحرب، كما هو الوضع السوري عموماً، رغم التفاوت بين جهة وأخرى طبعاً، أول ما يكون الدال على فظاعة الحرب، علامتها المريعة، يتمثل في: ضمور الأجسام، وتهدُّل الوجوه واستدقاق ذقونها، سوى أن الذي تبيَّن لي في زيارتي الأخيرة، لهذا العام بصيفه اللهاب، هو العكس: فما أكثر من تكرَّشوا، وانتفخت وجوههم، وعرضت ذقونهم. كيف يمكن الربط في الحالة هذه بين حرب تنحِف، وحرب تكرّش؟

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 2
 
الجمعة 16 اب 2019 (127 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

3- دخول قامشلي بمخاوف مضاعفة :

ليست الحواجز المقامة على الطرق، كما في الطريق الواصل ما بين المعبَر المائي الذي يقابل " سيمالكا " في إقليم كردستان العراق، وقامشلي، بلوحات تشكيلية للفرجة بالتأكيد. إنها إعلام مباشر بأن الوضع طارىء في الصميم، أنه قابل للانفجار في أية لحظة، أعني بذلك أن مفهوم الأمان مشروط هنا بدقة.
هذه الحواجز المقامة مرفقة بكاميرات مراقبة، وتدقيق في الهويات، وأسلحة محمولة، وأنفاق مرئية بأتربتها التي تعلو أمتاراً في جهات شتى، تلغي أي اعتبار للحياة المدنية، وأن المنطق الأمني بطابعه العسكري هو المعتبَر نافذ المفعول، ليزيد ذلك في مخاوف قائمة وقادمة، وليتكرر السؤال من قبل الكبير والصغير، العادي وخلافه، بلغات شتى: وماذا هناك بعد ؟

 

التفاصيل ...

شعر: كلّنا قرَابين «إلى عوني مسلم، الرجل الذي فقد حياته بصعقة كهربائية، أثناء قيامه بأعمال صيانة، لإحدى الأبراج الكهربائية في مدينة كوباني».
 
الجمعة 16 اب 2019 (31 قراءة)
 

ادريس سالم

– 1 –
لحيةُ اليسارِ
تنبحُ على عمائم طورانيتها
معيدةً نحتَ القرَابينِ من جديد
على رخام شعاراتٍ
تفحُّ في وجه جسدٍ
أفنى بصراً واهناً،
وبصيرةً عمياء...

 

التفاصيل ...

قصة: الحمار المطيع والأمين.. قصة من قريتي
 
الجمعة 16 اب 2019 (197 قراءة)
 

هيثم هورو 

قام في الصباح الباكر القروي محمد بسرج حماره الضخم ساعدته زوجته على حمل كيس القمح على ظهر الحمار، ثم ربطه بالحبل مشدوداً وذهبا معا إلى إحدى المطاحن الكائنة في قرية تبعد عن قريته حوالي عشرة كيلو مترا بعد ساعتين وصلا إلى المطحنة التي كانت مكتظة بالزبائن وينتظرون دورهم لكن اصبح الوقت متأخرا ًفترك كيسه في المطحنة وذهب برفقة حماره إلى قرية قريبة منه التي تقطنها أمينة وهي إحدى بناته المتزوجة فلما وصل القروي إلى بيت ابنته، حيث رأى بأن فسحة دارها مكتظة من أنواع الماشية هنا رحب زوج أمينة بعمه بعبارات حارة ثم أخذ منه رسن الحمار ليناوله إلى ابنه علي وهو أكبر أولاده ثم قال: اربط الحمار في حظيرة جارنا رشيد! ثم لا تنسى أن تضع العلف أمامه، ونفذ علي أوامر وتعليمات والده حالاً وفي صباح يوم التالي أتجه محمد ثانيةً بصحبة حماره قاصداً المطحنة، في هذه المرة حالفه الحظ وأنجز مهامه في وقت قصير ثم عاد ثانيةً إلى قريته مسروراً

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 1
 
الخميس 15 اب 2019 (127 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

2- متى نصبح بشراً ؟
خلال زياراتي السنوية إلى قامشلي صحبة العائلة، تعمَّق لدي ذلك الشعور الواعي، وهو أن الكرد شعب بصيغة المضاف إليه. مضاف إلى غيره، وليس نفسه، إلى تاريخ غيره، بصيغة ما، وليس تاريخه الذي يرسمه شعباً، إلى جغرافية سواه المتشكَّلة، وليس جغرافيته التي يشار إليها في مناسبات رفْع الشعارات والحماس الكردايتي. شعب عالق تاريخياً، مبعثر جغرافياً.
ثمة ما يترتب على قول كهذا، يمنعه من أن يصبح في مستوى اسمه: بشراً كآخرين .
في صيغة " المضاف إليه " يكون السابق عليه هو الأساس، فقولة " رأيتُ نهر الفرات " تعطي الاعتبار الرئيس للنهر، والفرات يحال عليه، أو يعرَف بسابقه، وإن كان يوضّحه.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
 
الثلاثاء 13 اب 2019 (134 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

1-الطريق الذي يتشعب ويتشقلب بنا 
يمكن للطريق أن يدل على جمع. هناك طرق تفكير، طرق مناقشة، طرق علاقات، طرق مواصلات.. ويبقى القاسم المشترك الأكبر في الطريق عموماً تسهيلَ عملية الوصل بين بداية ما ونهاية ما. فثمة مرشد، ثمة علامة على وسيلة عبور أفكار، تصورات، بضائع وأشخاص... يبقى الطريق في مفهومه العام شاهداً حياً على خاصية تمدُّن في الفكر، العلاقة، انتقال الأشخاص.. يبقى الطريق المرجع الأصدق إجمالاً ومرئياً على درجة الرقي في المجتمع .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنت لامست الروح عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع
 
الثلاثاء 13 اب 2019 (38 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

في ظل الركود الفكري والثقافي وفي ظل الصمت واللا مبالاة وعدم الاهتمام بشريحة المفكرين والمثقفين وكساد الجمال والإحساس تطل علينا  إبداعات الأديب و الناقد والشاعر عصمت شاهين دوسكي ليعلن إنه من سلالة الزمن الجميل زمن الفكر والإحساس والجمال والمشاعر والعواطف والأصالة والروح النقية  والإبداع ، هذه القصيدة ( أنت لامست الروح ) التي جعلتني أن أسافر عبر عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع ،أجوائها المتناهية في الدقة والتعبير والتصوير وكلماتها الإنسانية التي يتمنى كل إنسان أن يكون جزءاً منها ، هكذا المشاعر تتفاعل مع الروح لتبوح بما في القلب من جروح، إنها لحظات الإبحار اللا متناهي  والهيام الجميل والغرام العميق والإلهام بلا حدود ،

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها«في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
 
الأثنين 12 اب 2019 (151 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

في بدء أكثر من بدء

ها نحن ذا مجدداً نستعد للقيام بزيارة جديدة إلى حيث كنّا، حيث تكون قامشلي، لا قامشلو كما أشرتُ إليها في العام المنصرم، في تموزه الملتهب بأكثر من معنى. قامشلي في الانتظار، في أفقه، ودونها من باب الدقة أكثر، وما أكثر انتظارات قامشلي هذه وأفانين تلهفاتها، ما أكبرها قامشلي في حزنها، صبرها، تفجعها، بكائها، تماسكها، قابليتها لأن تشقى ولا ترقى إلى حيث تكون جهتها المأمولة. ما أصغرها قامشلي في عملية حسابية يعلَم بها كل قامشلي مفجوع بالسفر الاضطراري، الهجرة الاضطرارية، والخروج الاضطراري، إذ تثبُ أرقام غير مسبوقة: عشرات الآلاف، مئاتها، والآلاف هنا أرواح شبابية، شيخيوخية، طفلية، نسائية، رجالية، هاموا على وجوههم، وسعوا إلى إبقاء وجوههم في هويات أخرى قسراً، بطاقات تعريف أخرى، علامات فارقة أخرى، خارج المكان الذي لم يعد كما كان، خارج الهواء المتنفَّس الذي لم يعد كما كان، خارج التراب المجبول بالحسرات وجمرات الأمل المقاومة للانطفاء،

 

التفاصيل ...

مقالات: ملكة القرنين.. وأساطير حنجرة الماء
 
الأثنين 12 اب 2019 (82 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
عالمانِ أمامَ عينيه الآن: عالمٌ "أصلٌ"، وآخر موازٍ، موَّارٌ، لربّما الرّجل هو أنت. هيا "رِ" كل ذلك، بلا تؤدة!. "رِ" الهناءة في ثوب الرّيحان. بند ونقش كثير في ثوب الخضرة الجبلي. رِ النَّشوة في الذّبذبات على موجات الانتظار كلّها، وأنا أبدؤك عنوان أصبوحة مترامية الاحتمالات والنُّبوءات. معجزة، أو صدى أسطورة، أو ملحمة من نقائض قرينة للحياة، كما حليب أيائل، أو حليب خرافي، يسيل من بين أصابع اللّحن، أو لغز الكلام. دهاء العينين، أو سحر الفم، مكر الحنجرة!

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ارث الاستبداد والتخلف تأليف دلكش مرعي
 
السبت 10 اب 2019 (48 قراءة)
 

حواس محمود
 
صدر حديثا كتاب الأستاذ دلكش مرعي يتحدث عن الاستبداد والتخلف ، كتبت له  المقدمة ونظرا لأهمية الكتاب كرديا ربما يكون العمل الأول فيما يتعلق بدراسة فكرية تتناول الازمة الفكرية في روج افاي كردستان فهذا يعطي للكتاب أهمية استثنائية في الظروف الراهنة ، فإلى  مقدمة الكتاب : 
كتاب الأستاذ المفكر والباحث الكوردي دلكش مرعي " ارث الاستبداد " الحالي هو الأهم كورديا في الفترة الراهنة, وهو دراسة قيمة لآليات العطب الفكرية وأسبابها التي تعود إلى ارث قديم لم يخضع للغربلة وإعادة الدراسة والمراجعة والتمحيص الفكريين من قبل النخب الجديدة سواء كان هذا الموروث دينيا ام أيديولوجيا عقائديا ام قوميا ام ثقافيا.

 

التفاصيل ...

شعر: أنت لا مست الروح
 
الخميس 08 اب 2019 (46 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

أنت لامست الروح
بان شغاف  القلب  مجروح
تنهيدة تتلظى على سرير 
تبوح تارة بالقبلات وتارة القبلات تبوح
أنا أميرك المعنى 
غرقت في محيط شفتيك

 

التفاصيل ...

قصة: رسائل الأمهات
 
الخميس 08 اب 2019 (29 قراءة)
 

إبراهيم أمين مؤمن

تعالتْ صرخات أمه فاطمة بنت الحق، أسرع إليها ولدها أحمد فتفجع لصراخها وارتعد رغم ارتفاع درجة حرارة الجو، فوجدها تتألم كثيراً، فقال لها مالكِ يا أمى ؟، فقالتْ كادتْ أفعال الخلْق تشقُّ رأسي يا ولدى.
وبمجرد أنْ انتهتْ من كلمتها فتكتْ بها غيبوبة السكر ففقدتْ الوعي.
وما غيبوبة السكر التى تعانيها إلا تلك المظاهر الخادعة والإبنتسامات الزائفة التى تبدو حُلوة على وجوه أصحابها ولكنها تتوارى خلف قلوب حَرَابِيُّ وشفاه تحمل العلقم، قلوب ماكرة من البشر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عرض كتاب الطفولة في التاريخ العالمي
 
الأثنين 05 اب 2019 (79 قراءة)
 

عرض / حواس محمود 

يركز مؤلف كتاب " الطفولة في التاريخ العالمي " بيترن ستيرنز - ترجمة وفيق فائق كريسات اصدار عالم المعرفة  الكويت  -  على الطفولة بطرق مختلفة ، فيعرض للموضوع من خلال التغيير ، متناولا ما طرأ على الطفولة بسبب الانتقال من مجتمع الصيد والالتقاط الى  المجتمع الزراعي ، فيشير إلى أن بعض المجتمعات الزراعية قد منحت الابن البكر عناية خاصة ، فنقلت الملكية الموروثة والمناصب بمنظومة من حق البكر في الإرث ، تركت الابناء والبنات غير المتزوجات لإعالة مضمونة ، لكن مجتمعات أخرى قد وزعت الميراث على نحو أكثر اتساعا ، بين الصبيان على أقل تقدير ، ويرى المؤلف أنه لا يزال من المهم تذكر أن الزراعة ذاتها قد أدخلت الطفولة بعض اكبر التغيرات التي خبرها النوع البشري في تاريخه ، عملت انساق بعينها من حضارات وأديان مستقلة تعمل داخل هذا الاطار ، مولدة تفاوتات وتغيرات داخل بعض الانساق المشتركة على نحو عريض 

 

التفاصيل ...

مقالات: سعيد يوسف سفير العشاق في الاغنية الشعبية والعاطفية؛ من مدينة القامشلي الى مدن العالم*
 
الجمعة 02 اب 2019 (166 قراءة)
 

 ماجدة داري

   لكل شعوب الارض موسيقا تميزها عن الاخرى، ولكل شعب واجهة موسيقية يكاد الكل يتفق على مكانتها، وابداعها ولعل سعيد يوسف كفنان وموسيقي كردي يعتبر الابرز فنيا على مدى خمسين عاما الماضية، والذي حافظ على نمطية موسيقاه والتي تماهت لدرجة اختفت الحدود ما بين اغانيه والاغاني الفلكلورية، وهذه حالة فنية نادرة وان دلت على شيء فأنها تدل وبوضوح تام على عمق وتجذر فنه الغنائي الشعبي اداء وعزفا، وبناءً على مكانته في تاريخ الموسيقا الكردية ودوره في انتشار الاغنية الشعبية الكردية، والتي تبدأ لديه من تأليفه للكلمات ومن تلحينها وبالتالي غنائها وادائها بصوته المميز وعبر ألة البزق الموسيقية التي كانت رفيقة دربه منذ البدايات والى الان وبذلك استحق لقب امير البزق ويعتبر ايقونة مضيئة وقامة ابداعية في تاريخ الفن الغنائي الكردي وموسيقاه المعاصرة والذي لم يكن حينما بدأ كغيره من ابناء جيله الموسيقيين وقبل اكثر من نصف قرن يملك مشروعا فنيا مميزا ولم يخلد بباله انه سيكون يوما ما رقما موسيقيا يصعب تجاوزه ان لم يكن ذلك مستحيلا ايضاً. 

 

التفاصيل ...

حوارات: جَان بابيير: رحلتي عبر زمكانية رواية «فوضى الفوضى» مرتبطة بقضيتي
 
الجمعة 02 اب 2019 (76 قراءة)
 

حاوره: إدريس سالم

جان بابيير، شاعر وروائي ومخرج سينمائي كوردي، ولد في 27 آذار عام 1970م في قرية (بوزيك) بمدينة كوباني في غربي كوردستان. صدر له حتى الآن، شعراً ورواية: 
  • شطحاتٌ في الجحيم (شعر)، 1998م – دمشق.
  • الأوتاد (رواية)، 2000م – دمشق.
  • ديوان شعر باللغة الكوردية (Gewiriya Helbeste Za)، 2001م – بيروت.
  • قراراتُ الخطيئة (شعر)، مشترك مع الشاعر صلاح الدين مسلم، 2003م.
  • ثلاثية كُوْرستان:

     

    التفاصيل ...

    مقالات: كتاب القلم و بناء فكر الإنسان.. مصدر مهم سيبحث عنه أجيال الحاضر والمستقبل .
     
    الخميس 01 اب 2019 (67 قراءة)
     

      انيس ميرو

    صدر كتاب القلم و بناء فكر الإنسان للأديب و الإعلامي الكبير الأستاذ احمد لفته علي الذي تبحر بعدد من قصائد الأديب و الناقد  عصمت شاهين الدوسكي ، الكتاب  يعد إنجازاً تاريخيا وأدبيا كبيراً للأديبين لكون يجمع بينهما الحس الجمالي و المشاعر النبيلة بحب العراق و العراقيين والإنسانية أينما كانوا من حيث الناحية القومية أو المذهبية وحتى الدينية ،عودونا الأديبين على البحث عن الفكر والجمال والمشاعر الإنسانية و التطرق إليها بحس راقي ، فكري وجمالي دقيق سهل وممتع ، حينما يذكر المؤلف " التوظيف الجميل ليس سهلا إلا لشاعر متمكن .." ويقصد فيه الشاعر عصمت دوسكي الذي يرسم الحب والأمل والفكر النير ويضيء المسالك الإنسانية الوعرة في قصيدته شيرين والقلب الحزين، وبين واقع الإنسانية وواقع الإبداع الذي يرسو بين واقع الحروب والجوع والنزوح والتشرد والهجرة والغربة يرتقي بكلماته ويرمي حمم بركانه لعله يسمع لمن لا يسمع ويمحي بعض الجهل والفساد والخراب

     

    التفاصيل ...

    مقالات: ملتقى سوريا الغد يقيم محاضرة صحية عن «أساسيات الصحة الفموية» بتركيا
     
    الأثنين 29 تموز 2019 (86 قراءة)
     

     إدريس سالم

    بحضور اجتماعي شبابي مميّز ومتنوّع، وفي إطار نشاطاته التثقيفية الفكرية والشهرية، أقام ملتقى سوريا الغد (ملتقى يضم كورد من غرب كوردستان) اليوم في مدينة مرسين بتركيا محاضرة صحية للدكتور المحاضر (محمد مسلم بركل)، تحت عنوان «أساسيات الصحة الفموية».

    بدأت المحاضرة بمقولة «الألم نعمة!»، ومن ثم بإعطاء فكرة عامة عن الأسنان وأنواعها وأشكالها، وما يحيط بها من أجزاء عضوية، وتفاعلات العظم مع اللحم في الفم، والمقصود به طبياً السن واللثة.

     

    التفاصيل ...

    مقالات: الأمير بدرخان الآزيزي في بانوراما سريعة 1802- 1868
     
    السبت 27 تموز 2019 (170 قراءة)
     

    كوني ره ش

    "عندما تطالع أي كتاب يبحث عن كوردستان وتكلم أي شخص شيئاً عن الكورد, يحدثك حالاً عن الأمير بدرخان. حتى إن (كارل ماي) الذي لم يعرف شيئاً عن الكورد سوى في الصور والكتب، لم يمسك يراعه عن الكلام بقصة الأمير بدرخان في كتابه: سياحة في كوردستان.." البروفيسور الألماني زوس هايم/ 1922م.
      كما هو معروف في كتب التاريخ، إن إمارة بوتان الكوردية ظهرت أول مرة بعد الفتح الإسلامي. وأول من تولى شؤون إدارتها الأمير عبد العزيز من كورد بوتان، والأمير بدرخان الذي نحن بصدده، يمتد بنسبه إلى هذا الأمير البوتاني. ولد الأمير بدرخان بن الأمير عبدال خان عام 1802م، في مدينة الجزيرة (جزيرة ابن عمرو) عام 1821م، تقلد مقاليد الحكومة وارثاً عن عائلته الراقية في الحسب والنسب، ويعد آخر أمراء بوتان على تراب كوردستان. أثناء توليه سدة الحكم في بوتان, أجرى تغيرات كثيرة في إمارته، ومن ثم تزعم حركة المقاومة ضد السلطة العثمانية.  

     

    التفاصيل ...

    مقالات: معرض الكتاب «هركول» في قامشلي
     
    الجمعة 26 تموز 2019 (493 قراءة)
     

    إبراهيم اليوسف

    قبل كل شيء، أقول: إن كان للإدارة الذاتية ما يسجل لها، فإن معرض الكتاب الذي تقيمه منذ العام2017 من بين ذلك، فالكتاب يواجه الاستبداد، حتى وإن حاولت هي كما كان يفعل النظام أن تجتذب به مئات الكتاب: منهم الحقيقيون القدامى والجدد، ومنهم المتحررون من أميتهم الذين لابد منهم، ولعل منهم من سيتطور غداً، كما هو حال بعضنا الآن
    ما يهمني هنا: أنه ثلاث سنوات تمر، ولم ألاحظ أي كاتب يسأل عن كتب زملائه من الكتاب الذين لم تعرض كتبهم هناك -وأنا منهم- فلم يشر بعبارة إلى من تم تغييب كتبهم في هذا " العرس الثقافي"، بالرغم من أن لي- مثلاً فقط- كتباً مطبوعة من قبل دور: مصرية – سعودية - وفي كردستان "دهوك"- وفي لبنان، وكان يمكن الحصول عليها، بالطريقة التي تم خلالها جلب كتب آخرين، مع أني لا أتشرف بأن يتم تطويبي من قبل هكذا رقابة جاهلة. 

     

    التفاصيل ...

    مقالات: الأميرة سينم خان بدرخان وإرثها المادي والثقافي.. مدرسة الحمراء أنموذجاً
     
    الجمعة 26 تموز 2019 (223 قراءة)
     

    كونى ره ش

       انفقت كثيراً من الوقت في البحث والاستقصاء بين الكتب المختلفة واجهدت نفسي في السؤال والاستفسار من الشيوخ والعجائز للحصول على معلومات، اعتقدت انها ستكون لي عوناً في إماطة اللثام عن مسألة تخص تاريخنا أو كشف حقيقة من الحقائق الغامضة التي ننسب إليها.. كإضاءاتي حول بلدة جزيرة بوتان والعائلة البدرخانية، هذه العائلة التي تعتبر بحق احدى عواميد الثقافة الكوردية بقديمها وحديثها.. وكم يسعدني ان اكتب عنهم فرداً فرداً، لإنارة الطريق امام الجيل الصاعد وبالتالي ليقتدوا بهم ويسيروا على هدى دربهم الجميل.. وهكذا ارهقت نفسي منذ اكثر من ثلاثين عاماً، عندما كنت شاباً في مطلع العمر ولغاية اليوم.. واليوم، بودي اطلاعكم على الإرث المادي والثقافي للأميرة سينم خان بدرخان من خلال مدرسة الحمراء كنموذج.

     

    التفاصيل ...

    شعر: انتفاضة
     
    الأربعاء 24 تموز 2019 (113 قراءة)
     

     رشيد جمال

    ترانيمُ الحبّ
    تتجوّلُ عبرَ أزقّةِ الزمان
    تزرعُ الحبَّ في قلب الإنسان
    وتطالبُ بالإنسانية لهذا الزمان
    وحبّاً يفوقُ المطلقَ والمكان
    ليعيشَ الإنسان
    بسلام...

     

    التفاصيل ...

    شعر: إنا شعوبيون!*
     
    الجمعة 19 تموز 2019 (99 قراءة)
     

    عبد الستار نورعلي

    إنّا شعوبيونَ،
    إنْ كانَ الذي نريدُهُ العدلَ،
    وإنْ كانَ الذي نقولهُ الحقَّ،
    وما يجري على الأرضِ
    هو الباطلُ والفسقُ،
    وريحُ الجاهليّةْ.

     

    التفاصيل ...

    قصة: فصول الألم اللامتناهية
     
    الخميس 18 تموز 2019 (109 قراءة)
     

    زهرة أحمد 

    بريق عينيها ينساب بخجل ضبابي وهي تقص فصولاً لا متناهية من التراجيديا.
    طقوس الألم غيرت ملامح البراءة في وجهها، وعلى جبينها حكايات منسوجة من الضياع.
    نيركز الفتاة الإيزيدية الجميلة، خضرة عينيها تخفي في أعماقها تاريخاً من السواد، وجدائلها الشاردة تحيل إلى تقرحات الألم في روحها. 
    قبل أن تنفتح على الربيع، جرحتها أشواك غريبة سوداء، قادمة من عهود العهر والانحطاط، لتكون مع الفتيات الإيزيديات. ضحايا مأساة العصر الإنسانية. ضحايا وحوش آثمة، تزرع الفاجعة والدمار الملوث في كل مكان تحل فيه.

     

    التفاصيل ...

    مقالات: مكتبة البدرخانيين في دهوك.. رحلة معرف وثقافة لابد منها
     
    الخميس 18 تموز 2019 (102 قراءة)
     

    عصمت شاهين دوسكي

    رحلة البحث عن المعرفة والثقافة والإطلاع ليست صعبة في زمن الانترنيت ولكن صناعة المعرفة والثقافة والإطلاع أكثر صعوبة وأكثر هاجسا يوميا مؤرقا تشعر به كثير من المكتبات ومنها مكتبة البدرخانيين في دهوك هذا الصرح التاريخي الأدبي الثقافي السياحي حيث تأسست منذ عام 1962 م بشكل متواضع 100 نسخة من الكتب المعرفية والأدبية المختلفة ومع الزمن نمت واتسمت المكتبة التي تقع الآن على الشارع الرئيسي بالقرب من مديرية المرور العامة في دهوك و تحتوى المكتبة على أكثر من (120000) ألف  كتاب  وجريدة ومجلة ومنشور ومخطوطة.

     

    التفاصيل ...

    اقرأ ايضاً ....

    · الطحال
    · ليل ولات الطويل
    · على قيد الحياة تقريباً
    · الذكرى الثالثة لرحيل الفنان أبو صلاح
    · رواية «روچين»: سيناريو لمسلسل تراجيدي أو فيلم طويل
    · دور المغترب في الحفاظ على اللغة والهوية الكرديه 
    · صُلح أصغر من حجم الإساءة للفنان محمد شيخو
    · شجرة حب  في صحراء المرحلة ..عن المصالحة بين الفنانين  سعيد يوسف وبهاء شيخو
    · تــل قصرا الأثـري في اربـيـل
    · أنا ورواية البحث عن الزمن المفقود
    · وحدنا والحلم
    · رواية الطريق إلى مهاباد
    · هلا أحدث أحدكم ثقبا في جيب سليم بركات..
    · في النظرية البصلية.. عن كتاب «العرب لا يحبّون البصل» لابراهيم محمود
    · رواية «فوضى الفوضى»: سرد وحبكة وحوار فوضوي
    · دبلوماسية النذالة
    · مجموعة شعرية بعنوان :Evrodît
    · روحٌ لاجئة
    · خروف محفوف
    · للحديث بقية
    · الفوضى الواعية والسرد في رواية «كوباني – الفاجعة والربع»
    · وجهة نظر سايكولوجي.. للنقاش
    · ظلٌّ أعزل
    · مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
    · صدور الثلاثية التاريخية الثقافية «شجرة قابيل» للباحث ابراهيم محمود في قرابة « 2000 » صفحة
    · هل لغة الكتابة والثقافة القومية مقياسان أساسيان لانتماء المثقف ؟
    · السنبلة والعاشق
    · الواقع والحب في قصائد الشاعر عصمت شاهين الدوسكي
    · الغريب
    · يا نار
    · حين يتهاتف الكبار
    · الشّهيد يحترق
    · أنت متهم دائما !!؟
    · لقمان محمود: الشاعر يحتاج إلى العزلة كي لا تموت القصيدة في قلبه
    · أتَصِل ..أتَصِل ..
    · امرأة في مرآة
    · حداد السنابل
    · أُحْرِقَت السنابل
    · مرويات الوجع السوري في رواية “شنكالنامه” لإبراهيم اليوسف
    · الأسطورةُ في قصيدة فَوْضَى أَلْوانِي الْمُشَاكِسَةِ!
    · ميرخان
    · سنتان على رحيل الشاعر الكردي فرهاد عجمو ماذا تغير ..!
    · صمٌ بكمٌ
    · العرس الكوجري «بعض من نقاوة لوحاتها» القسم الأول *
    · مركز لالش يحتفي برواية عن تراجيديا الإيزيديين..
    · وقفة مع الذات !!؟
    · محمد شاهين: يمكن إحداث التغيير والارتقاء بين الفنّان والمتذوّق بالحوار والاستماع
    · العربية ثانية
    · على حافة اللقاء مع سليمان كرو 
    · نيتشه كوردياً!

    مقالات قديمة

    القسم الكردي