القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

حوارات: حوار مع الروائي ابراهيم اليوسف حول روايته (شنكالنامه)
 
السبت 20 تشرين الاول 2018 (18 قراءة)
 

حاوره : الباحث / داود مراد ختاري

سماء تلبدت بعاصفة الحقد والكراهية فامحت بين ليلة وضحاها الذكريات، وتناثرت أشلاؤهم ممزقة، فانمحت البسمة وأحرقت أركان الحياة فيها لتصبح رماداً سوداء تطاير في السماء أجساد الملائكة تقول لربها، ماذا فعلنا حتى نستحق كل هذا الفناء، جريمة بحق الانسانية والطفولة البريئة نسجت خيوطها في دهاليز الظلام لتهتز الضمير الانساني، حتى ظهرت وحشية القتلى وسفاكي دماء الأبرياء للانتقام من الفقراء والبؤساء، هؤلاء سلالة الوحوش الكاسرة، استلت أنيابها تنهش جسد البشر، لتحرق الانسانية والطفولة البريئة، ولن تهدأ تلك الأرواح البريئة مالم تجد تطبيقاً للقانون يتناسب مع حجم الجريمة الشنعاء التي ارتكبتها العقول المتحجرة.
صدرت عن دار أوراق للنشر ، القاهرة ، 2018، رواية شنكالنامه، (480) صفحة، لزميلي الروائي ابراهيم اليوسف

 

التفاصيل ...

شعر: غيمة حلم لم تمطر
 
الخميس 18 تشرين الاول 2018 (29 قراءة)
 

احمد محمود

1
ليستْ أول مرةٍ 
أُلملم كلَّ مبعثراتي التي أعتدتها 
أرتدي أجمل ثيابي 
وأنتظرك 
لم تصدقي الوعد 
مراتٍ ومرات 
أراكِ عبر نافذتي 
تعبرين المسافات 
تارة تصعدين وتهبطين تارات 
تحجبك عني أسراب الغربان والوطاويط 
مراتٍ ومرات

 

التفاصيل ...

مسرح: عَجُوزٌ فِي الغَابَة.. مونودراما
 
الخميس 18 تشرين الاول 2018 (38 قراءة)
 

 أحمد اسماعيل اسماعيل

  (ثمة تابوت يتوسط غرفة معتمة، ينبعث من داخله صوت رجل يتململ ويدمدم، لينهضَ بعدها من رقدته   وهو متضايق. يُبعد البطانية التي كانت تغطيه ويهبُّ واقفاً، سرعان ما ينكمش ويلفُّ حول جسده الكفن الذي يكاد ينزلق عنه، إنه رجل عجوز في نهاية العقد السابع من العمر)
يا إلهي. هل أنا في حلم أم في يقظة؟! 
 (يقف ويلتفت حوله باستغراب. يسير في فِناء الغرفة كالمسرنم، يتحسس بعض محتوياتها. يلمس زر التيار الكهربائي فيضيء مصباح الغرفة ذات الجدران الباهتة، يلتفت حوله بذهول وهو يشاهد نفسه في غرفته التي تحوي خزانة ذات بابين ومرآة، وثمة كرسي قديم، صورة قديمة معلقة على الجدار، يظهر فيها هو وزوجته المتوفاة وهما أكثر حيوية وأصغر سناً) غريب، لم يحدث أنْ تعريت يوماً إلا عندما استحم، وهذا لا يحدث سوى في الحمام، أمَّا هنا، في غرفتي (يقع بصره على التابوت) ماهذا؟! إنّه يشبه التابوت، إنّه تابوت! ماذا يعني هذا؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء التاسع ـ نجدة أبناء العمومة)
 
الخميس 18 تشرين الاول 2018 (86 قراءة)
 

فرمان بونجق

( وكانت فرنسا في سورية وقتذاك، وبعد زمن قصير يلبّي حاجو نداء "بنختي جنوب الخط" مُنجداً وفي الحصيلة كان وقوع حادثة بياندور )*.
مهما يكن من أمر، فإن الكورد على جانبي الخط، وهو الخط الحديدي الذي تم اعتباره حدودا دولية بين تركيا وسوريا، كنتيجة لترسيم الحدود التي أقرتها اتفاقية سايكس ـ بيكو، لم يعترفوا بوجود هذه الحدود حتى وقت متأخر من تأسيس الدولة السورية، وبعد رحيل سلطة الانتداب الفرنسي وجلائها. وباعتبار أن القبائل الكوردية في سهول الجزيرة الممتدة من جبال طور عابدين ولغاية جبل شنكال، هي امتداد للقبائل الكوردية الشمالية، وهم على أية حال أبناء عمومة، يسري على الجنوب ما يسري على الشمال، والعكس صحيح أيضاً، وهذه حقائق ماثلة حتى هذه اللحظة، وأي مشكك بهذا الطرح، هو مشكك بحقائق تاريخية، سواء أكان هذا المشكك كاتباً أو باحثاً أو مراقباً، وقد لا أجد لائقاً التطرق إلى أسماء بعينها في هذا السياق، وقد آتي على قراءة بعض الأبحاث، التي تناولت هذه القضية بشكل مشوّه وممجوج لاحقاً.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الإرهاب ودمار الحدباء.. رواية : عصمت شاهين دوسكي
 
الأربعاء 17 تشرين الاول 2018 (17 قراءة)
 

عرض وتعليق : الإعلامي احمد لفته علي 

(( من أراد أن يصور الحرب على إنها دماء ونيران ... فهو غبي , ومن أراد أن يصور الحب على انه قبلات ... فهو أيضا غبي .)) 
بدعم من شبكة الأخاء للسلام وحقوق الإنسان صدرت رواية الإرهاب ودمار الحدباء للروائي والشاعر عصمت شاهي دوسكي والرواية رصد ومشاهد حقيقية من خلال معايشة عيانية يومية للمؤلف من خلال هجمة داعش القتل والإرهاب والدمار باحتلال مدينة الموصل وهتك واغتصاب وسبي النساء وذبح الأبرياء وتجليدهم وهدم البنى التحتية للمدينة العريقة موطن الأنبياء والمقدسات والحضارات القديمة, وباعتبار داعش عصابة منفلتة عن سلطة القانون والدولة وهم مجاميع غير متجانسة من فلول وبقايا البعث الهدام ولملوم ممن نبذتهم مجتمعاتهم وبلدانهم ومسكونين بالحقد والكراهية لكل مدنية وحضارة وشن الحرب على أهل الحدباء النجباء وفي الحرب يقول المفكر الكبير الراحل مسعود محمد في كتابه "من هموم الحياة " وهو يصف الحرب قائلا ( يا حرب يا بنت الشياطين الكامن في النفوس , يا رشح الصديد من معدن العماية والغواية والسفه , يا عنوان المروق من القيم والشيم والذمم , يا لعنك الله بإست من قبح ذميم البسته الضراوة والقسوة وتوارت عنه الرحمة بألف حجاب لم استشعر قط فيما اكتب من غثيان كالذي يرج أحشائي خبائنك قلمي والناس ) . 

 

التفاصيل ...

مقالات: ....حمل النار الحب..الحطب (القش)
 
الأربعاء 17 تشرين الاول 2018 (46 قراءة)
 

زوبــــــــــــير يـــوســــــــــــــف

1993 ربما كان الزمن,

أجرى الشاعر Ezîz Xemcivîn  غمجفين لقاء معي - بالكوردية البسيطة لمجلة (زانين= المعرفة)-.. أثناء معرضي في مركز ثقافي  عربي الحسكة - الذي لا شريك له  وكما العادة  جلسنا مع الشاي وكان الرجل قد انتفى أسئلة متنوعة ,.. اخترنا أعمالا نحتية ولوحات وللغلاف ,خصصت تمثال,, حاملة القش ,, والذي نال استحسان جمهورنا الكريم  ,كرمز للمرأة الكوردية المكافحة  , والمحبة للحياة والأرض والزراعة...
فوجئت  بعد صدور العدد , بصورة/ فوتوغراف / شفطت نصف الغلاف , وهي تبرز عضلات أحد الشباب , قيل أنه ,, ميري هيكا* = أمير البيض ,,
لم افهم ...!!  بل ازعاج تشكيلي صادم  ممجوج ....

 

التفاصيل ...

اخبار: الدنمارك: ستة وجوه من حَمَلَةِ شهادات الماجستير على خشبة التكريم الكوردية.
 
الأربعاء 17 تشرين الاول 2018 (49 قراءة)
 

تقرير: شيروان شاهين
صور: جميل شيخو.

احتفلت الجالية الكوردية في الدنمارك بتخريج أول دفعة ماجستير من الطلاب الكورد بجامعات مملكة الدنمارك في أول حدث تعليمي هام..  بعد لجوء الكورد إلى دول الشمال الأوروبي  وخاصة كورد غرب كوردستان.
وفي المناسبة التي أقيمت في إحدى الصالات الثقافية في مدينة هيرنينغ وسط البلاد. بمبادرة وتنظيم من حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي) . شارك عدد من المثقفين, والفنانين وممثلي الأحزاب الكوردية والكوردستانية, ولفيف من أبناء الجالية. لتكريم ستة خريجي كورد من حملة شهادات الماجستير.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة سريعة خاطفة لـ كتاب يحي سلو- انبعاث في أغوار الجبال
 
الثلاثاء 16 تشرين الاول 2018 (63 قراءة)
 

زوبير يوسف 

كنت طرحت قراءة شفوية بحضور الكاتب ي .سلو, و مقدم كتابه الكاتب حيدر عمر, بينت فيها ان الكتاب ركز على الدعاية السطحية لمفاهيم ذو حدية صارمة , لا مجال لاعمال الفكر والبحث عن مرونة ما , لخلق منافذ جديدة تفتح المجال نورا فكريا لايجاد سبل , و اشكال نضال غير عنفية ولا تعرض حياة القرويين البسطاء لثنائية الرحى النارية الدائرة بين الجيش و الكريلا  [أي وعي هذا الذي يتشكل والسباطانة موجهة للروؤس  / ...لن أطيل ان أكبر سقطة للرواية هي رؤية بهار لزوجها حمو الذي يحبها كروحه ويحاول البر بوعده  , بالتخلي عن سلاح الجندرمة , بعد ان تتغير مفاهيمه ووعيه القومي كما تشير احداث الرواية .. الا انه يعنف ويتعرض للضرب الشديد والرفض من قبل الثكنة .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مضمون رواية (انبعاث في أغوار الجبال) للفنان الكاريكاتيريست والكاتب يحي سلو
 
الثلاثاء 16 تشرين الاول 2018 (66 قراءة)
 

د. محمود عباس 

  تشدنا الرواية من صفحاتها الأولى: إلى عالم غارق في الألم، والضياع، وواقع كردستاني، مليء بالأخطاء، وبساطة الحياة إلى حد الجهالة، من خلال السرد الذي يجري بين عناصر من الكريلا لحوادث جرت في قراهم وبين عائلات يعرفونها، والتي تجري في منطقة ضمن جبال هركول في شمال كردستان، جنوب شرقي تركيا (الصورة المرفقة هي لجغرافية المنطقة التي تجري فيها أحداث الرواية). وإلى طبيعة 
كانت بإمكانها أن تكون قبلة للسياح الطامحين إلى الهدوء والراحة، في جغرافية شاهدت المأثر والبطولات، رافقتها المآسي خاصة أثناء الثورات الكردية التحررية، ليس فقط لكثرة الشهداء، واستمرارية ضياع الوطن، بل لتلاعب القوى الإقليمية بشعبه، وحراكه، إن كان سياسيا أو عسكريا أو بالقوى التي سخرتها الدول المقتسمة لكردستان.

 

التفاصيل ...

اخبار: محاضرة فكرية علمية عن مستويات الوعي في ملتقى سوريا الغد بتركيا
 
الثلاثاء 16 تشرين الاول 2018 (290 قراءة)
 

خاص بولاتي مه
إدريس سالم

بحضور ثقافي مميّز ومتنوّع, وفي إطار نشاطاته التثقيفية الفكرية والشهرية، أقام ملتقى سوريا الغد بالتعاون مع منظمة البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية (IPSHD) يوم أمس في مدينة مرسين بتركيا محاضرة عملية علمية للمفكرة والباحثة التربوية والتنموية السورية (زيناء أنس ليلى) تحت عنوان "مستويات الوعي".

بدأت المحاضرة الفكرية باستبيان تفاعلي عن الوعي، بين المحاضِرة والحضور، تركّزت على سؤال واحد متعلق بطبيعة التفاعل بين الأفراد حيال أي مشكلة مجتمعية قد تواجههم، وله أربع عشرة إجابة مختلفة، وعلى المتفاعل أن يختار جواباً واحداً، ليبيّن أو يحدّد مدى وعيه، من خلال درجات الوعي وسلبياته وإيجابياته. 

 

التفاصيل ...

شاعرنا وكاتبنا توفيق عبدالمجيد سلامتك
 
الخميس 11 تشرين الاول 2018 (522 قراءة)
 

نتابع بقلق كبير الوضع الصحي للزميل توفيق عبدالمجيد-أحد أوائل المنتمين والمؤسسين لرابطة الكتاب والصحفيين الكرد/ الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد الذي أدخل إلى غرفة العناية المشددة، بسبب تعرضه لأزمة صحية..

وزميلنا توفيق عبدالمجيد-كما عرفناه- يحمل شهادة ماجستير في الإعلام، وهو كاتب وإعلامي قدير وصاحب موقف مبدئي ومخلص، وعمل مسؤولاً عن جريدة البارتي" صوت الأكراد" إلى وقت طويل، قبل أن تتحول إلى صحيفة"كردستان" الحالية...

إننا في المكتب التنفيذي للاتحاد نتمنى لكاتبنا أبي نيرودا- نائب رئيس تحرير بينوسا نو السابق- وعضو لجنتها الاستشارية بالشفاء العاجل

 

التفاصيل ...

شعر: شكراً سيدتي
 
الخميس 11 تشرين الاول 2018 (32 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

شكراً سيدتي
أنت الوحيدة تحملت صرختي
شكراً سيدتي 
أنت الوحيدة نعمة لوحدتي
ملأت كأسي بإنعامك 
لم تهن عليك معاناتي
كسرت طوق الغربة 

 

التفاصيل ...

مقالات: جندب سليم بركات الحديدي الكُردي في الصحافة الفرنسية
 
الأربعاء 10 تشرين الاول 2018 (72 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

سليم بركات الكردي نطقاً، العربي كتابة، يشهَد ذيوع صيته في الصحافة الفرنسية، بصورة متنامية. ربما كانت قص- روايته الشعرية ِالمناخ " الجندب الحديدي- 1980 " في ترجمتها إلى الفرنسية تحت عنوان " Le criquet de fer " سنة 1993، وعلى يد فرانسوا زبال" منشورات Actes Sud " جواز سفره إلى عالم هذه اللغة، وحصوله على مكانة أدبية معتبَرة، وإن جاءت متأخرة، وهي متأخرة بشكل كبير طبعاً . لعل بنيانها التركيبي الجامع بين ميثولوجيا عالم شعب، شعب من لحم ودم، هو الشعب الكردي، وما يلهج بالصوت والصورة الحيين، له إسهام واسع في تزكية هذا الإسم، عدا عن " شراسة " بركات اللغوية ونهمه في استيلاد عجائبه بلغة الآخر الطائعة له ، عجائب لا تنفصل عن لعبة السياسة في تقرير مصير نصوص أدبية دون أخرى، وعلى أعلى مستوى، سياسة لا أراها ببعيدة عن صفتها عرابة سيئة الصيت حتى في المتروبول الأوربي الضليع في شئون الأدب وجماليات المبتكَر فيه !

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصْدَارُ ديوان- أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك؟
 
الأربعاء 10 تشرين الاول 2018 (423 قراءة)
 

(كُنْ عَظِيمًا، لِيَخْتَارَكَ الْحُبُّ الْعَظِيمُ..) .. مي زيادة
هذا ما استهل به الناقد العراقي علوان السلمان مقدمته التي جاءت بعنوان رَسَائِلُ وجْدَانِيَّةٌ لديوان "أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك؟" رَسَائِلُ وَهِيب نَدِيم وِهْبِة وآمَال عَوَّاد رضْوَان، والصادر في الثامن من أكتوبر 2018 عن دار الوسط للنشر في رام الله. 
يتألف الكتاب (أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك)، والذي صمم غلافه بشار جمال، من 36 رسالة، منها 18 رسالة للأديب وهيب نديم وهبة، و18 رسالة ردًّا عليها للشاعرة آمَال عَوَّاد رضْوَان، في كتاب من القطع المتوسط بواقع 186 صفحة .  
وقال الناقد علوان السلمان في مقدمته: 
إنَّ بثَّ الوجدانِ بعوالِمِه المُؤطّرةِ بشغفٍ على ورقِ القلبِ وحِبرِ الوجْدِ يعني؛ تحقيقَ الرّسالةِ لطرفٍ يَحتلُّ مديّاتِ الرّوحِ، بصِفتِها النّاطق الكلميّ المُعبّر عن المشاعر والأحاسيسِ، والمُترجِم المرئيّ للعواطفِ، المُستنِدِ على منهَجٍ اجتماعيٍّ ونفسيٍّ ووصفيٍّ، موجزٍ بعباراتِهِ، وبُعدِ مُفرداتِهِ عن القاموسيّةِ والتّقعُّر.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفنان التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون بين العوالم اللونية والشكلية
 
الثلاثاء 09 تشرين الاول 2018 (41 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

الفنون لها دور مهم ومعنى إنساني فمن طبيعة الفنانين يعبرون عن مشاعرهم وإحساسهم وتصوراتهم وأفكارهم تجاه مجتمعهم والبيئة الطبيعية وما تظهره لهم الأحداث والحياة من خلال تسخير واستخدام وتوظيف وسيلة فنية ، فحينما نسمع قطعة موسيقية تتحر أرواحنا إلى عوالم هادئة مريحة فكيف يكون حال الفنان لا شك يتحرر من كل حالات الغضب والقلق والخوف كذلك حينما نرى لوحة فنية تخرج مع الألوان والأشكال مشاعر مكبوتة لكي تقوده إلى فضاء الحرية وأجواء واسعة بلا حدود ومن ثم إلى محراب الاستقرار النفسي والخيال الخلاق والإبداع ، فإن حالة الكبت والوحدة القسرية والمنفى الروحي  والانزواء في مخالب الخيال لمدى بعيد قد تسبب صخب العقد الفكرية والنفسية والحسية ومن هنا كانت الفنون نافذة لانطلاق الروح والنفس والإحساس وحل العقد مهما كانت ..

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الثامن ـ بياندور التي هي بياندور)
 
الأثنين 08 تشرين الاول 2018 (150 قراءة)
 

فرمان بونجق

في كثير من الأحايين، يحاول كاتبٌ ما البحث في طيات ذهنه عن بداية ـ قد تكون موفّقة ـ ليستهل بها مقالته، ولقد أخذتني الرهبة مأخذا عظيماً، وأنا أقف أمام هيبة الاسم الذي سآتي على قراءته في سياق هذه المدونة، وقد تكون مفردة "سياق" مجحفة لبريق الاسم تاريخياً كما سيبدو، حيث ترتبط "بياندور" كاسم مكاني، بتفاعلات سياسية وعسكرية واجتماعية ووطنية، وحتى أكبح ذلك اللغط الذي يدور في ذهني حول استهلالية المقالة هذه، فما وجدت أفضل من أنقل النص الكامل للكاتب والباحث إبراهيم محمود، وهو يستعد لخوض فصل آخر من فصول كتابه " دولة حاجو آغا الكوردية"، والذي عنونه بـ : بياندور وخروج حاجو آغا إلى العالم الخارجي، حيث يتساءل: 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية (عشبة ضارة في الفردوس) .. في هاجس العنوان ودلالته
 
الأثنين 08 تشرين الاول 2018 (45 قراءة)
 

د. ولات ح محمد 

    كثيراً ما يذكر الأديب في حواراته أو في أثناء سرده لأجزاء من تجربته الكتابية أنه قد غير هذا المكون النصي أو بدّل تلك الفكرة أو الشخصية في هذه المرحلة من كتابته أو تلك. ويمكن القول إن أكثر المكونات النصية التي تتعرض للتغيير أو التعديل لمرات عدة هو العنوان، لأن هاجسه يظل يقلق الناص في أثناء اشتغاله على نصه ولا ينتهي بانجازه فيزيائياً ولا بدفعه الكتاب إلى المطبعة في صورته النهائية، لما له (العنوان) من أثر في إلقاء القبض على المتلقي وجره للإقبال على حمل الكتاب وقراءته أو دفعه للفكاك منه والإحجام عنه وتركه على الرف من جهة، ولما له من سلطة ـ من جهة ثانية ـ على توجيه تلقي القارئ للنص وتأويله بهذا الاتجاه أو ذاك.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «بدل رفو سندباد القصيدة الكردية في المهجر» لـ عصمت شاهين دوسكي
 
الأحد 07 تشرين الاول 2018 (35 قراءة)
 

أصدرت دار الزمان الدولية للطباعة والنشر والتوزيع – سوريا ، كتاب باسم (بدل رفو سندباد القصيدة الكردية في المهجر) الإخراج الداخلي دار الزمان ،الغلاف الفنان عصام حجي طاهر مراجعة الدكتور هشام عبد الكريم ويضم مجموعة من الدراسات حول الجهود الفكرية والثقافية الشعرية للرحالة العالمي بدل رفو بما فيها من عوالم عصرية متناقضة نادرة ومساهمته في تنوير المتعة الإبداعية التي يعتبرها أداة للتواصل في محيطه أينما كان ، هذه المقالات والدراسات النقدية ، التحليلية والتأويلية خصوصية لكل تجربة شعرية ومصدر مهم ينبض بالحياة وعصارة إبداع إنساني وإن اختلف الزمان والمكان. 
يتناول الأديب الشاعر عصمت شاهين دوسكي ضمن عناوين دراسية متنوعة " الجرأة الشعرية والإبداع ، الإمبراطورية البدلية ، لحظات البكاء ، اوتو حكاية غربة وحنين ، أطفال الهند علموني ، رقصة الزمان ، حسناء ولكن ، بدل رفو مجنون ، سموم القصائد ، جمال غراتس ، تراودا النمساوية ، سلام ولعنة ، القصيدة والشحاذ ، أنا ووطني غريبان ، الموصل أحلى مدن التاريخ ، الفقراء ، سيدة التراب ، النقطة ، وطن اسمه آفيفان ، العسل ، شفشاون ، لا لش ، " بالإضافة إلى مقدمة الكتاب " لماذا بدل رفو ؟ " .

 

التفاصيل ...

مقالات: كاتب يتَّكِىء على ظلّه بطريقته :«محمد سيّد حسين ، و: عشرون نجمة في حقيبة واحدة من تشيك»
 
الأحد 07 تشرين الاول 2018 (84 قراءة)
 

ابراهيم محمود

الطَّرد الذي جاءني جوَّاً من التشيك باسم الكاتب الكردي الصديق، والمعنَّى بالحرف وشجونه محمد سيّد حسين، وأنا بدهوك، ما أغناه من طرد، ففيه رصيد عمر مضن ٍ لرجل لم يتخرَّج في مدرسة " نقدية " خاصة، أو جامعة ليكتب على طريقة " الأكاديميين، إنما خرّيج مدرسة حياة يلتقي فيها قرويه وريفيه، سهليه وجبليه، فيكون له ظله الخاص الشاهد على هذه الميزة، ومن خلال عشرين كتاباً متعدد الموضوعات، عشرين نجمة في علبة، لا أخف منها وزناً، رغم ثِقَلها ومضات ِحياة، وإطلالة دلالات، خصوصاً وأنها مرفقة برسالة رقيقة المشاعر، طافحة بما هو ودي، ومن رجل تتقاسمه عَلل الغربة والابتعاد عن " قامشلو: ه " ومكانه الجريح، عدا ضريبة العمر القاسية وأوجاعها في هذا المضمار " مواليد 1943 "، وفي رسالته ثمة ما يتعدى مجرد السلام، ثمة انتظار لمحاور له، وهذا من حقه، ولديه هذا الحصاد المقدَّر عليه، رسالة مكبوبة بخط يده، أستميحه عذراً، وأنا أنشر صورتها في الختام، وهي حاملة ظله الكردي.

 

التفاصيل ...

اخبار: «جائزة » جميــــل هـــورو - بافى صــلاح للابداع الفني .!
 
السبت 06 تشرين الاول 2018 (49 قراءة)
 

دعـــــــوة:
تحت عنوان " صوت الجبــل يجمعنا " … تعلن اللجنة التحضيرية لجائزة الفنانَين الكورديين الكبيرين: " جميـــل هــورو - بافي صلاح " في دورتها الأولى للعام 2018 عن تكريم أحد اعمدة الفن الغنــــــائي الكوردي، و ذلك في تمام الساعة " 14:00 " من يوم السبت الموافق 20.10.2018 بمدينة بــون الالمانية .!
ويتم خلال هذا الحفل، الاحتفاء بهذا الفنان و تكريمه بهذه الجائزة الفنية المرموقة، وتقــام أيضاً فعاليات فنيــة ثقافيـة نقديـة عـدة، ضـمن برنامج الاحتفال الذي يشارك في تقديمه والإشراف عليه مجموعة من الكتاب و الفنانين و الإعلاميين.

 

التفاصيل ...

شعر: أنا العطّار «عزرا»، لكِ
 
الجمعة 05 تشرين الاول 2018 (270 قراءة)
 

كيفهات أسعد

كصوتِ حذاءٍ على أحجارِ الشارعِ السوداء، يُحدث ضجيجاً، 
حين تمر سيدة أنيقةٌ بكعبها العالي. 
يرجوني الشعرُ في مدحكِ، كما ترجو الطبلةُ "الدمْ تَكْ" في صدى خطواتكِ. هذه الليلة - كعكازة سليمان – ينهشني النمل. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أدبيات الكرد في «شاهنامه الفردوسي»
 
الأثنين 01 تشرين الاول 2018 (97 قراءة)
 

 شهاب والي
ترجمة عن الكوردية مع التعليق: ابراهيم محمود 

يعتبَر كتاب القصيدة الملحمية للفردوسي " 940-1020 م ": شاهنامه ، في الوقت نفسه، الكتابَ الأكثر شهرة حول ثقافة العالم الإيراني . لقد كتِب المؤلَّف الذي يتكون من  " 60000 " بيتاً ونيّف، في القرن الرابع الهجري .
 يعتبَر مؤلّف شاهنامه، أي الفردوسي، تبعاً لبعض المختصين، الكاتب الأشهر في إيران . وليس الفردوسي هذا مجرد شاعر فقط، إنه في الوقت نفسه، عالم، نابغة، وصاحب أفكار، بحيث يتوجب على كل إيراني أن يقرأ كتابه . إن جمْع أساطير أمة ما وتحليلها، يساعد من كل النواحي، بغية عملية فهم هذا الشعب،  إدراكه، ومعرفته " 4 ". ومن هذا الجانب، فإن شاهنامه يحقق هدفه تماماً. بمعنى أننا نستطيع القول عن أن شاهنامه، أساس الثقافة الإيرانية وموسوعتها، والتي ترجِمت إلى أكثر من ثلاثين لغة.

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ينعي الشاعرالسوري إبراهيم الجرادي
 
السبت 29 ايلول 2018 (98 قراءة)
 

توقف عن النبض صباح اليوم 29-9-2018  قلب  الشاعر والأديب والمترجم السوري إبراهيم الجرادي، في مسقط رأسه في تل أبيض- محافظة الرقة ، بعد مرض عضال تعرض له مؤخراً، وهوابن أسرة عربية معروفة في الرقة ، وقد نال شهادة الدكتوراة في الاتحاد السوفييتي- السابق-  وعمل في جريدة الثورة لسنوات كصوت ثقافي إعلامي نظيف، وتم انتخابه في الأمانة العامة لاتحاد الكتاب السوريين ومكتبها التنفيذي لأكثرمن دورة، إلا إنه قدم استقالته احتجاجاً على مواقف الاتحاد من الثورة السورية، وقد اهتم بالأصوات الشعرية السورية الجديدة، وكانت له علاقات متميزة مع  أغلب الشعراء الكرد من جيلي السبعينيات والثمانينات والتسعينيات ممن عرفهم عن قرب.
والشاعر الدكتور إبراهيم الجرادى من مواليد الرقة 1951، عضو اتحاد الكتاب العرب وجمعية الشعر، تلقى تعليمه فى الرقة وفى جامعة دمشق وفى الاتحاد السوفيتى، وهو أستاذ الأدب العربى الحديث والمقارن فى جامعة صنعاء فى اليمن، عضو مؤسس فى جمعية ثورة الحرف بالرقة.

 

التفاصيل ...

شعر: لا ترحل
 
السبت 29 ايلول 2018 (65 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

عبرات ، عبرات ، عبرات 
وإن كانت مغتربة
بعيدة ... قريبة 
لكن تبقى   ..عبرات
تناغم الروح  لمدى الأشواق 
لوطن مغترب
لمدى الجراحات 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصدارُنا الجديد
 
الجمعة 28 ايلول 2018 (115 قراءة)
 

علي جعفر 

الكثير من الإخوة المهتمّين بالشأن الثقافي الكوردي على علم بأنّنا و منذ أعوام نبحث و نعكف على توثيق تاريخ كورد أوروبا، حيث أنّ وجود الكورد في هذه البلدان ــــــ حقيقةً ــــــ لم يعُد ينحصر في بضعة عشرات من الطلبة الكورد كما كان عليه الأمر منتصف القرن الماضي، بل تعدّاه ليصل عددهم التقريبي إلى أكثر من ثلاثة ملايين كوردي ، و أصبحت هناك جالية كوردية انخرطت في كافة مناحي الحياة في هذه البلدان ،فمنهم من هم برلمانيون و ساسة لهم مكانتهم، و منهم شعراء و كتاب و مفكرون معروفون، مترجمون و قُضاة و محامون، أساتذة و معلمون، أطباء و صيادلة، مدراء و مفتّشون في سلك مراقبة الأسلحة الكيمائية المُحرّمة دولياً، أصحاب شهادات عليا في الكثير من الاختصاصات، وصولاً إلى سلك البوليس و غيره. و هذه ما يجعلهم عنصراً فاعلاً يُؤثّر و يتأثّر، تاركاً بصماته في هذه المجتمعات.

 

التفاصيل ...

مقالات: تجارب مسرحية كوردية في سوريا
 
الجمعة 28 ايلول 2018 (70 قراءة)
 

 شوان جعفر
الترجمة عن الكردية مع التعليق : ابراهيم محمود

يعيش حوالي مليون كُردي في سوريا " 1 "، وفي ثلاث مناطق: منطقة جبل كُرمينج Çiyayê kurmênç، والتي تقع شمال غرب حلب، ومنطقة Arab-Pinar " عين العرب " والتي تقع شمال شرق حلب " 2 "، والمنطقة الشرقية من هذه، في النقطة التي يصبح فيها نهر الفرات ضمن الأراضي السورية، وولاية الجزيرة. وتنفصل هذه المناطق الثلاث عن بعضها بعضاً على الأراضي السورية، من ناحية المنطقة العربية، وتنفصل كردستان سوريا من الناحية الجغرافية. وبالطريقة هذه، فإن مفهوم كرد المناطق الثلاث لا يتجزأ " كون هذه ضمن الأراضي السورية سياسياً. توضيح من ا.م ". 

 

التفاصيل ...

شعر: لهذا أكتب...
 
الجمعة 28 ايلول 2018 (54 قراءة)
 

فرحان كلش

أنا أكتب لأحمي روحي
من زكام الصمت
أكتب لأتحول إلى
صيد في براري صدرك
هذه ليست مهنتي الأولى
فأنا مثلاً مخبر
أحمل أخبار الحرب
إلى ورق الأقحوان

 

التفاصيل ...

حوارات: الشاعر والناقد لقمان محمود: أكتب لأحقق حلمي في تفاعل الثقافات.. و لأخفف عن قلبي وقلب العالم بعض الألم والصقيع
 
الخميس 27 ايلول 2018 (124 قراءة)
 

 حاوره : عبد الله المتقي

لقمان محمود، شاعر وناقد كردي من مدينة عامودا السورية، ومن مواليد المنافي، عضو اتحاد الأدباء الكرد ، واتحاد الأدباء والكتاب السويديين .
شاعر لا يكبر ويشد بنواجذه على روحه حتى النفس الأخير، ولا يعرف متى سكنته القصيدة وسكنها ، يكتب القصيدة بمجموعه، يبني أسطورته من التفاصيل اليومية وأصدر باقة من التمارين النقدية والدواوين الشعرية منها:» القمر البعيد من حريتي» و» وسيلة لفهم المنافي».
حول تجربته الشعرية من منفاه السويدي، كان لنا معه هذا الحوار للملحق الثقافي:

 

التفاصيل ...

مقالات: التحية باللغة الكوردية..
 
الأربعاء 26 ايلول 2018 (106 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد

    يسأل الكثيرعن لفظة خاصة ومميزة  للتحية والسلام لدى الكورد لاستعماله بدلاً عن "مرحباً" و"السلام عليكم" و"سلاڤ silav" وغيرها، باعتبارها  كلمات مقتبسة من لغات أخرى بعد التعديل والتحوير على بعضها لتلائم الصياغة والنطق باللغة الكوردية..
     وقد اجتهد بعض المهتمين بابداع واصطناع ألفاظ جديدة (قياساً وترجمة) لعدم معرفتهم بألفاظ كوردية محددة ومعبرة (أصيلة وعريقة) أُهملت وغُيبت خلال حقب زمنية بسبب طغيان ثقافات الأمم التي حكمت كوردستان، والتي فرضت لغاتها وحظرت الكوردية وحاربتها..

 

التفاصيل ...

شعر: صيدلية الروح «قصائد مترجمة لشاعرات كرديات معاصرات»
 
الأربعاء 26 ايلول 2018 (134 قراءة)
 

الترجمة إلى العربية والتقديم: ابراهيم محمود

أعترف أنني استعرت العنوان من كتاب للمفكر الفرنسي جاك دريدا "  La dissemination ، منشورات Seuil، باريس 1972 "، أي " الانتثار "، فالانتثار مفهوم خصبيّ، إذ نتذكر نثر البذور في الأرض، وأن نتخيل ميكانيزم التفاعل بين البذور والتربة طبعاً. وفي قسمه الأول المعنون بـ "  Pharmacie de Platon "، أي " صيدلية أفلاطون ". الصيدلية في أصل نشأتها بدورها تحيل إلى ما هو أرضي، إلى القائم بين الناس، وهي بازدواجية معناها أساساً، كما هو المعرَّف بها جهة المعنى، فثمة ما يحيي ويميت في الاسم، ثمة ما يجري تركيبه، ويحيلنا إلى الطبيعة، والشعر في مقام النسيج الذي تعقَّب دريدا خيوطه في هذه " الصيدلية " وكيف يتشكل النص : النسيج الروحي هنا:

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· صيدلية الروح «قصائد مترجمة لشاعرات كرديات معاصرات»
· أبطال فجر سوريا يُقصون أفاعي سينور من بطولة الصداقة بهزيمة قاسية
· الإمبراطورية المفقودة
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء السابع ـ بدافع الذاكرة الجمعية)
· صوت كوردستان تتألق عبر توثيق جديد
· إعلان محظور .. فقط للفهمانين
· ليلة إهانة كريستيانو
· ابن كوباني «حَمي بوزان» يطرح كليبه الجديد في سويسرا
· قصة فتاة وتحويل كوباني إلى خيم
· في مباراة الفرص الضائعة: سينور يقضي على آمال نجوم العرب بخماسية سامّة
· الطريق
· الركود الاقتصادي وتأثيره على الثقافة والمجتمع
· صدور كتاب محمد عفيف الحسيني «كولسن»
· شنكالنامه في جمعية الصداقة الكردستانية الألمانية في بوتروب - ألمانيا
· أنا آسفة
· حكاية أبي
· يا..... حمد .....!
· الخاتم المفقود «دراسة نقدية حول كتاب د. نضال محمود حاج درويش: الآلهة والكائنات الأسطورية المركَّبة في سوريا وغرب بلاد الرافدين في الألف الثالث قبل الميلاد !
· حين تتحول الرواية إلى ملحمة.. شنكالنامه بين تراجيديا الإيزيديين وبطولاتهم
· جنازة مكتبة
· سينور يخسر أمام شباب الدير في مستهلّ مبارياته في دوري الصداقة
· أسطورة ,, كوردوفا ,, السومرية ... Kurdeve´nin Efsanesi
· إضاءة على كتاب أدب الفولكلور الكردي من تأليف الباحث والكاتب حيدر عمر
· زيارة ... تــــل كلك مشك الأثري في أربيل
· وقائع احتفال المؤتمر التأسيس للجمعية الاجتماعية الكردية في زيغن الألمانية
· ثورٌ ...ورا
· هَاديسا وهريسة والانتماء
· ندوة استذكارية عن المخرج يلماز غونه للمحاضر الدكتور ابراهيم محمود في ايسن
· الكأس المكسيكي
· سليم بركات - السلوبركاتية .. اذ العماء حاصل مضارب مريديه
· كلمة شكر من ابراهيم محمود لدار «رؤية» القاهرية
· صالون قوبهان الأدبي في دهوك
· الشاعر طاهر الشوشي ورياض النور.. التجلي الجوهري بين النص والقارئ يشكل تحدي راقي.. الجزء الأخير 18
· صدور كتاب «الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي» للبرفيسور ضياء غني العبودي
· قراءة لكتاب الأستاذ حيدر عمر (أدب الفلوكلور الكردي)
· ميّا
· الأستاذ المناضل عمر شيخموس (شويش) والمحطات المهمة في حياته
· حنٌا مينه: مشروعي المستقبلي أن أموت.. شكرا للحياة ووداعا
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء السادس ـ عليكي بطى*)
· إذاعة«CAN FM» صوت نقيّ لمجتمع مدنيّ
· جائزة مركز لالش للإيزيديين التقديرية لكل من إبراهيم اليوسف ونادر دوغاتي
·  أنين الذكريات 
· مُغرمٌ يتطاير مع شظايا أجنحتها
· فوز الكاتب عمران عزالدين بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة
· أخي
· ثلاث روايات لفك لغز اختفاء كاتب بلجيكي
· لِمَاذا فَاز أرنوب؟ *
· رواية «حفلة أوهام مفتوحة» جديد الكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي
· سيدة النركيلة
· «الجميع خونة إلا هو»

مقالات قديمة

القسم الكردي