القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

شعر: قصيدة (عفرين الجريحة)
 
الأثنين 21 كانون الثاني 2019 (27 قراءة)
 

ياسر الياس

باسمك اللَّهُمَّ جاؤوا واستباحوا الآمنينا 
زعموا أنّا ارتددنا   فأتونا    قاتلينا
جنّدوا تُرْكاً وعرْباً    وغزونا  فاتحينا
زمجروا فينا وصاحوا  واستشاطوا غاضبينا
وبيوت الله صارت      منبراً   للمعتدينا
كبروا فيها بسفكٍ     لدماء   المسلمينا
غنموا مال اليتامى    وأيامى   الميتينا

 

التفاصيل ...

شعر: عفرين ... الجرح الأسود !!؟
 
الأثنين 21 كانون الثاني 2019 (27 قراءة)
 

أحمد حيدر 

في هذا اليوم المشؤوم 2018/1/20
مات الضمير الإنساني في البورصة  
وحدثت غزوة الزيتون
في غفلة من نومة أهل الكهف
كانوا غارقين في الخطيئة حتى آذانهم 
مصرون على الرهانات الخاسرة 

 

التفاصيل ...

قصة: جياي كورمينج
 
الأحد 20 كانون الثاني 2019 (35 قراءة)
 

زهرة أحمد 

وقف على مفترقِ طرقٍ تاه في اختيار أقصرها، يتأمل الأفق المجهول بحسرة، حائراً وحيداً. دموعه تخنق أنفاسه المنهكة، وحزن لا حدود له تخيّم على بقايا روحه، وتغرق مساحات التفكير بدموع الألم. حمله الثقيل شلّ أطرافه وحتى نبضات قلبه. وضع الجثة في حضن جبل الأحلام، وامتدّت نظراتُه حائرة يتأمل فيها عفرين وهي تئن بصمت كئيب تحت جنون القذائف المتساقطة من طائراتٍ تُسيّجُ فضاءَ المدينة وبساتين زيتونها بقاذفاتها.
محمد علي بوزو العفريني المروّض برائحةٍ شجرةٍ اختارَها اللهُ عنواناً في كتابه المقدس، بهيئته القروية الشامخة كجبال كورمينج، وملامحه الراسخة التي تأقلمت مع تاريخِ المدينة المدوَّن على أوراقٍ مدبَّبة لاتذبل مع الزّمن، وعلى جبينه رسمت المآسي أشكالها الأزلية. طقوس المأساة لم تستطع أن تخدش قلبه، لم ينحنِ لجبروت الحياة وقساوتها. 

 

التفاصيل ...

حوارات: مقابلة مع المخرج السينمائي الكُرْدي: هِنَر سليم
 
الأحد 20 كانون الثاني 2019 (44 قراءة)
 

نقلها عن الفرنسية : إبراهيم محمود

تبعاً لنكتة كردية ، "خلق الله عشرة كرد ، ثم أحد عشر ليضحكوا Selon une blague kurde, “ Dieu a créé dix Kurdes, puis un onzième pour les faire rire” ".
مقابلة من البريد الدولي Courrier international، في 14-4، 2014

البريد الدولي: من أين حصلت على فكرة أرض الفلفل الحلو My Sweet Pepper Land؟
هينر سليم: في السنوات الأخيرة ، رغبتُ في العودة إلى السينما في كردستان العراق وإخراج فيلم باللغة الكردية. لذا كتبت هذه القصة عن شريف يحارب الفساد في قرية مفقودة. وعندما أنظر إلى كوردستان العراق اليوم ، أرى بلداً وُلد أمام عيني ، حيث كل شيء تحت الإنشاء: فنحن نبني الطرق والجسور والمدارس والمستشفيات ونجلب الكهرباء في كل مكان ، القانون والنظام. هذا يذكرني بأميركا في القرن التاسع عشر ، كما هو موضح في الغرب ، وهذا هو المكان الذي استلهمتُ منه فيلمي.

 

التفاصيل ...

شعر: بين زيتونةٍ وشيطوغان
 
السبت 19 كانون الثاني 2019 (33 قراءة)
 

 أحمد محمود / هولير 

-1-
أيها الملعون شيطوغان 
من هنا.... أبتعد 
خضرٌ ثماري 
كوشاح الأنبياء 
فلكٌ صدري 
فيها نسبٌ يسبحون 
أحتَرقُ
كي يولد النور 

 

التفاصيل ...

اخبار: النظام الداخلي لمنتدى بارزاني للثقافة والفن الكوردستاني في هانوفر ..
 
السبت 19 كانون الثاني 2019 (56 قراءة)
 

المادة الأولى : تعريفه..
========
منتدى بارزاني للثقافة والفن الكوردستاني في هانوفر(N.B. K ) هو: 
منبر ومركز ثقافي وفني وأدبي , مقره مدينة هانوفر الألمانية , له هيئة إدارية يرأسها بشكل فخري المام علي قاضي النجل الأكبر للشهيد بيشاوا قاضي محمد رئيس جمهورية كوردستان مهاباد , يعمل المنتدى ضمن إطار كوردستاني منفتح ومتطور , غير تابع  لأي جهة حزبية , يتبنى الفكر الحر في كافة المواضيع السياسية والثقافية والإجتماعية , ويعمل على بناء جيل متحرر عقليا قادر على مواكبة التطور والتقدم والرقي .

 

التفاصيل ...

شعر: معجم الخيبة ..!!؟
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (34 قراءة)
 

أحمد حيدر 

ليس هناك أقسى 
من وجع الخراف 
التي ظنت  
أنها تمضي صوب المراعي 
وفيما بعد
تأكدت تماما
أنها تمضي صوب المسلخ !

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: أبجدية الجبل لزهرة أحمد.. سرد طافح بالألم
 
الخميس 17 كانون الثاني 2019 (47 قراءة)
 

صبري رسول

الكاتبة الكردية السّورية زهرة أحمد تدخل عالَم القصة القصيرة أكثر قوة من مجموعتها الأولى، قصة وطن. فقد صدرت لها المجموعة القصصية الثانية بعنوان (أبجدية الجبل) إصدار خاص في وبطباعة أنيقة في أواسط هذا الشهر، وتقع المجموعة في 132 صفحة من القطع المتوسط، بغلافٍ فني جميل. لوحة الغلاف والتّصميم للفنان التشكيلي يحيى سلو.
قصص زهرة أحمد تشقّ طريقها الوعرة في منحىً سياسيٍّ خطير، فالنصوص التي تدخل ميدان السياسة تخرجُ منه بعباءة البيان السّياسي، والأدب الذي يتناول المواضيع السياسية يفقدُ غالباً لغته السردية الممتعة أمام مزاحمة لغة الصحافة الخشنة، ورغم أنّ نصوص المجموعة تعالج الهمّ السياسي اليومي للحياة الكردية والسورية إلا أنّها حافظت على التوازن اللغوي والسّردي، في مجموعتها لا السياسة أحرقتْ أطراف الثّوب السردي، ولا السّرد الحكائي تحرّر من جاذبية الأحداث المباشرة. 

 

التفاصيل ...

اخبار: في يوم المرأة العالمي.. مسابقة أميرات العنقاء الدولية
 
الخميس 17 كانون الثاني 2019 (37 قراءة)
 

 يقيم( مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال ) الدورة الخامسة (2018-2021 ) استراليا / بيرث – العراق / ميسان  (مسابقة اميرات العنقاء الدولية)  في مدينة اربيل وسليمانية للفترة (5-8 ) آذار 2019 بمناسبة يوم المرأة العالمي وقال الاديب محمد رشيد مؤسس المسابقة والمشرف العام ان هذه المسابقة تهدف لبناء الانسان  من خلال نشر الوعي واشراك المجتمع في العمل التطوعي والتنمية الذاتية . وسيحضر هذا الكرنفال عدد من الفنانات منهن (الفنانة الاردنية كارولين ماضي ) و(الفنانة العراقية هند كامل ) والكوافير العالمي هاجر الطويل مدير مركز (اوهير) في اربيل الذي تم تكليفه بجلسات تجميل لجميع المشاركات وهنالك مفاجآت عديدة . وهنالك خمس فائزات (ملكة العنقاء) ستعمل لمدة عام سفيرة التسامح واللاعنف والاميرة الاولى (سفيرة حقوق الطفل) والاميرة الثانية (سفيرة مرضى التوحد) والاميرة الثالثة (سفيرة مكافحة المخدرات) والاميرة الرابعة (سفيرة تمكين المراة)وقد خصصت قلادات و ميداليات العنقاء الذهبية وجوائز مالية قيمتها (10) ملايين دينار عراقي للفائزات وجوائز من الجهات والداعمة للمشاركة التواصل عبر   

 

التفاصيل ...

حوارات: جافيا علي: المجتمع الكوردي يتعامل مع أشخاص «ذوي الإعاقة» على أساس الشفقة والإحسان
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (38 قراءة)
 

 حاورها: إدريس سالم

جافيا علي، حقوقية كوردية. مواليد 1980م في مدينة كوباني، حاصلة على بكالوريوس في الحقوق من جامعة حلب، وعلى الماجستير في القانون الإنساني الدولي من جامعة "Lund" السويدية عام 2017م، قدّمت رسالتها بعنوان "الضحايا المنسيون"، تعمل كمحاضرة، بالإضافة إلى قيادتها لوِرَش عمل في حقوق الإنسان، تركّز في مواضيعها على الإعاقات وحقوق المرأة، وقد نفّذت ثلاثين درساً ومحاضرة في كل من سوريا وعلى الصعيد الدولي، كما عملت كمدرّبة في مؤتمر حقوق الأشخاص لذوي الإعاقات في سوريا، تحدّت الصعاب من على كرسي الإعاقة، غادرت سوريا في السنّ الثالثة من العمر، لتعيش ثلاثة عشر عاماً مع عمّها في إسبانيا، ومن ثم عادت إلى سوريا وأكملت تعليمها فيها.

 

التفاصيل ...

شعر: وحيدة أفكاري
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (28 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

وحيدة ..
وحيدة أفكاري تصارع الحياة 
وحيدة أفكاري تلهو مع الفراغات
يا سيدة الجمال والإحساس والنغمات
وحيدة همساتي تبحر في ظل الهمسات
فكم من عاشق على أبوابك 
ينتظر بريق النظرات ؟

 

التفاصيل ...

شعر: الحب وحشنا الرائع
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (61 قراءة)
 

أفين إبراهيم

جنين الضوء والأسى،
تمطر بشدّة طوال اليوم،
امرأة تضع حقيبة على رأسها
تركض بخفة،
أطفئ الضوء المطل على الحديقة،
أُخرج سكينا من درج المطبخ،
ادخل إلى فراشي الدافئ،
انتظر أن ينام الرجل الذي إلى جانبي،
أذبح الفراشات اللواتي تحت المخدة،
اصنع من أجنحتهن خيمة،

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: شنكال في قلوب الكورد
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (62 قراءة)
 

  جان كورد 

  أرسل لي الأخ الكاتب لقمان سليمان نسخةً من روايته الرائعة (شنكال) باللغة الكوردية، اللهجة الشمالية (الكرمانجية) التي هي اللهجة الأكثر انتشاراً في كوردستان والمهاجر، وهذا يعني أن هذه الرواية ستفتح لها طريقاً إلى قلوب عددٍ لا يستهان به من القراء الذين يجيدون لغة آبائهم وأمهاتهم، وهذا هو هدف الكاتب بالتأكيد. وبالفعل، فإنها الرواية الثانية التي أجدها في منزلي وقلبي عن (شنكال) وأكتب عنها،

 

التفاصيل ...

شعر: مالم يقله يوسف لأبيه ...!!
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (46 قراءة)
 

أحمد حيدر 

آخ يا أبي 
آخ يابووو
كان الموت أهون لي ألف مرة 
أو يأكلني ذئب 
وأنا في الطريق إليك 
عندما تناهى إلى مسمعي 
شماتة وشتائم إخوتي لي 

 

التفاصيل ...

مقالات: إبراهيم مالك وذكرياتُ الشيخ مطيع!
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (313 قراءة)
 

 آمال عوّاد رضوان

أمسيةٌ أدبيّةٌ للأديب إبراهيم مالك تناولتْ الجزءَ الأوّلَ مِن كتابِهِ النّثريّ شِبه الرّوائيّ، والمعنون بـ "لن يتغيّر ما نحن فيه ما لم نغيّر ما بأنفسنا"، وذلك بتاريخ 10-1-2019 ووسط حضور من الأدباء والشّعراء وذوّاقي الأدب، في قاعة كنيسة يوحنا المعمدان الأرثوذكسيّة في حيفا، بمبادرة نادي حيفا الثقافيّ، وبرعاية المجلس المليّ الأرثوذكسيّ الوطنيّ في حيفا، وقد تخلّلَ الأمسيةَ معرضٌ فنّيٌّ للوحاتِ الفنّانِ التّشكيليّ محمود جمل الشّعباويّ، وتولّتْ عرافةَ الأمسية الشّاعرة سلمى جبران، بعدَ أن رحّبَ بالحضور والمُتحدّثينَ والمُحتفى به المحامي فؤاد نقارة رئيس ومؤسس منتدى حيفا الثقافي، وقدّمَ الشّاعر أنور خير قصيدة "لمسة وفاء"، رثاءً في طيّب الذّكر المرحوم الشاعر مفيد قويقس، ثمّ قدّم الأديب د. محمد هيبي قراءةً نقديّةً مُستفيضةً حول الكتاب، 

 

التفاصيل ...

تاريخ: تــل نـادر الأثـري في أربـيـل
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (80 قراءة)
 

 جيهان شيركو ̸ أربيل
 
لست ادري مالذي شدني وجذبني في هذا الموقع على وجه التحديد ..!!
فقد سبق أن زرت آثاراً كثيرة ، وعلى جانب كبير من الضخامة والأهمية ، ولكن تل نادر كان له في نفسي وقعه المميز ، وسحره الخاص .. ربما كان ذلك بسبب 7000 من السنين التي يخفيها تحت أديمه ، ويضمها بين طبقاته ..
كانت التلة ترتفع عما حولها فقط عدة امتار  ، ويلفها شريط يحدد اطراف الموقع .
وكان مظهر التل عاديا ، حفرة هنا ، وحفرة هناك ، وبعض الحجارة والصخور لا تلفت انتباه المارة العاديين ، ولا تثير فضولهم .
 لذلك .. فقد كان سؤال ملحٌّ يتردد في خاطري .. كيف استطاع الاستاذ نادر ان يخمن ان هذا التل يخفي أسراراً وأخباراً لا تخطر على بال ..!

 

التفاصيل ...

اخبار: افتتاح الدورة الرابعة عشر لمعرض كليري دهوك
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (31 قراءة)
 

   عصمت شاهين دوسكي 

بدعوة من الفنانة الكردية التشكيلية " رويدا حسن "  في صباح يوم الأربعاء (9/1/2019) - وبهدف دعم الحركة الفنية في دهوك - حضرت جانب من مراسم افتتاح الدورة (14) لمعرض كاليرى دهوك، بدعم ومساعدة جهات وشركات ومنظمات ... وتحت عنوان: ( الفن من أجل كوردستان حرة ) ، وبحضور عدد من المسؤولين والمثقفين والفنانين والإعلاميين والقنوات الإعلامية، حيث تم – بعد قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء- إلقاء كلمات مختصرة، وتكريم أعمال فنانين قدماء، وقدمت جوائز ذهبية وتقديرية لهم، كما قدمت شهادات شكر وتقدير للداعمين، كما قدمت مقاطع موسيقية، ثم افتتح المعرض (الذي ضم 119 لوحة لـ 119 فنان تشكيلي ) وتمت جولة بين غرف المعرض ولوحاته، وتم اللقاء بالفنانين والحضور ، ويبقى المعرض مفتوحا أمام الزوار لمدة يومين تتخلله محاضرات فنية تشكيلية من قبل مختصين، واللوحات – بشكل عام- تعرض لمدة 6 أشهر...). 

 

التفاصيل ...

مقالات: أحبك
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (75 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

أعيش على أملين يئنان ألما، يتوقان حرية رغم الجراح

دفعت ثمن التحرر غاليا، ومازلت مقيدا بماضيه، لم أكن إنسانا سيئا في حياتي، كنت فقط عنيدا، إلى أن إصطدم عنادي بالجلاد، فمات الجلاد ٱنها، ومازلت أحتفظ بأثاره في ماضيي و حاضري و مستقبلي.

لم أكره أحدا في حياتي، ونطقتها بكل صفاء، أيها الجلاد سامحتك، فليس لي قلب يجيد الكره، نجحت كثيرا في زرع المحبة، وأعترف أني جبان في نشر الأحقاد.

 

التفاصيل ...

بير لاغركفيست
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (60 قراءة)
 

ترجمة: فرمز حسين

المغامرة

  جاءت سفينة بأشرعة سوداء لتأخني بعيداً. و أنا صعدت على متنها لم أفكر في الأمر كثيراً, رحلة قصيرة لاضير منها, كنت شاباً, غير آبه و متشوق للبحر. 
انطلقنا من الشاطئ الذي توارى سريعاً عن الأنظار من خلفنا و السفينة مخرت واثقة تدفعها رياح نشطة.الربان الذي حصل لي تواصل معه كان فظاً و جدياً  , تبادل كثير لأطراف الحديث لم يجري بيننا على متن السفينة. أبحرنا و أبحرنا ليلاً نهارأً و على مدى فترات طويلة و في الاتجاه  نفسه. لم نصادف اليابسة. تابعنا عاماً بعد الآخر , البحر كان واسعاً و الرياح جيدة . لم نرى أية يابسة. أخيراً استغربت الأمر و سألت أحد الربان كيف لهذا أن يحصل! أجاب الربان بأنه ليس هناك عالم بعد. لقد فنوا, غار الجميع في الأعماق. نحن فقط الباقون. .

 

التفاصيل ...

مقالات: الهوية، الجنسية
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (47 قراءة)
 

آناهيتا حمو 

إن الحرمان المجهول المعالم الإنسانية وغير المفهوم من أبسط حقوق الإنسان في شمال سوريا:أولاً: الحرمان من ممارسة اللغة الأم، ألا وهي اللغة الكردية في المراحل التعليمية الابتدائية ولعلها تعتبر من أفظع الجرائم التربوية التي ترتكب بحق الطفل الكردي. فكيف يمكن لنا أن نتصور الطفل الكردي المحروم من كافة حقوق المواطنة، كما يسمونه (الأجنبي) الذي يحمل تلك الورقة البرتقالية اللون كما يسميها الكردي المحروم (قمردينه)، وهي التي تثبت هويته وبأنه ليس في مقبرة، وتميزه عن الميت وهو الميت فعلاً، يعيش كمواطن درجة رابعة و و و ... 

 

التفاصيل ...

شعر: ثلاث قصائد
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (33 قراءة)
 

دلشاد عبدالله
ترجمة: مكرم رشيد الطالباني

دون عنوان

لو لم يمنعونا لكنا نعيش نحنُ أيضاً
تارة أودعونا في سجون الكتاتيب
 بحجة تعليم القرآن
وتارة أرسلونا لأبعد الحروب
بحجة سلطات الرب

 

التفاصيل ...

مقالات: محمد سيد حسين ورباعية النقد
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (49 قراءة)
 

  ابراهيم محمود

أن تكتب، هو أن تعرف ما تكتبه، وأن تقرأ هو أن تعرف ما ستقوله لغيرك. ولقد أردتُ أن أعرّف بالرباعية النقدية لكاتبنا الكردي محمد سيد حسين الذي قارب الثمانين عاماً من عمره، وهو الآن يقاوم أكثر من علّة في جسده. أما رباعية النقد، كما سّميتها فهي معنونة بـ :
" شهادة التاريخ وتذكرات القصَّة  Dîdariya dîrokê û yadîgarên çîrokê " 
في مجلدات أربعة، صدرت الثلاثة الأولى سنة 2015، وصدرالرابع سنة 2017 .
وهي تقع مجتمعة في " 1650 ص " من القطع الكبير. أما سبب التعريف بهذا الجهد الكبير، فلأن الذي يتحسس الكردية في روحه، في نفَسه، في وجدانه، في ما يأكل ويشرب، ويحلم على أنه ينتمي إلى هذا الكوكب، وفي هذه الرقعة الجغرافية الممزَّقة بأرضها وكردها، سوف يجد الكثير مما يشغله، مما يقلقه، مما يتقاسمه من أسئلة تخص " بني " جلدته الكرد، وبوعي مركَّز.

 

التفاصيل ...

شعر: هذي حلبجة
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (28 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

هذي حلبجةُ في المدى أخبارُها
لتثيرَ في هممِ النفوسِ شرارَها

وتعيدُ قصـةَ ذبحـها وحريـقها
صوراً من الحقدِ اللئيمِ شِفارُها

تلك الضحايا تسـتـثيرُ نداءَها
عـاماً فعاماً كيْ تـُقرِّبَ ثارَها

 

التفاصيل ...

شعر: معجم الحنين ..!!؟
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (48 قراءة)
 

أحمد حيدر 

للحنين تفاصيل دامعة
أصناف متعددة 
وألم واحد  
ألم عشوائي بلا رحمة 

الحنين 
ان تنظر إلى صورتها ألف مرة في اليوم
وتكتشف في كل مرة فاكهة بمذاق آخر
أن تتذكر حدثا بسيطا 

 

التفاصيل ...

مقالات: عن «عكس الطيور»
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (78 قراءة)
 

 جان كورد

من الإخوة والأخوات الذين أقرأ لهم بشغف ومتعة، هو السيد عبد الباقي حسيني، الكاتب الكوردي (النرويجي)، وأحد المسؤولين عن الاتحاد العام للمثقفين والصحافيين الكورد في سوريا، وهذا الكتاب (عكس الطيور) هو الهدية الثانية باللغة العربية، التي أتلقاها منه بالبريد من تلك البلاد الباردة في أقصى شمال عالمنا. وفي الحقيقة فإن برودة الشتاء في أوروبا لم تخفف أبداً من الحرارة التي تبعثها في الافئدة هذه ال12 قصص القصيرة التي كتبها بين عامي 2000 و 2018 وجمعها في هذا الانتاج الرائع. والأستاذ عبد الباقي معروف في الأوساط الثقافية الكوردية منذ زمنٍ بعيد ككاتب ذي حساسيةٍ بالغة في التعامل مع الواقع الذي عاشه في الوطن ويعيشه في المهجر ومع التراث الأدبي الكوردي أيضاً، وله في هذا المجال كتب عديدة ودراسات ومقالات كثيرة، وأجده قريباً جداً من الأحداث الاجتماعية والسياسية في كوردستان التي ابتعد عنها كأي مهاجر آخر، إلا أنه لايزال هناك بوجدانه وعشقه للناس وباهتماماته المتنوعة بما يجري في تلك البقعة من الأرض. 

 

التفاصيل ...

قصة: الحدود 2 .. قصة قصيرة.
 
الأحد 06 كانون الثاني 2019 (139 قراءة)
 

ماهين شيخاني

استبشرت الناس خيراً بعد التحول الذي طرأ على البلدان التي كانت تطالب بالحرية ، لكن بعد ستة أشهر على المظاهرات دخل البلد في مرحلة غير متوقعة و غير محمودة حيث نحت باتجاه آخر ﻻ تحمد عقباه ، وعندما اقترب أتون الحرب والدمار من منطقتنا , تسللت من تركيا مجموعات مسلحة واستولت على مدينة رأس العين القريبة من الدرباسية وبثت الرعب في قلوب الناس فلاذت بالفرار وهجرت شعبها وتأثرت درباسية بتلك اللعبة السياسية المقيتة بين أطراف النزاع ففروا الناس وهجروا منها أيضاً ، فاضطر " صابر" مع أسرته الصغيرة الخروج من المدينة كغيره والتوجه إلى الشمال "سرخت" للحصول على الأمن وفرصة عمل لتأمين لقمة العيش لأسرته.وأخيراً حط الرحال في العاصمة " أنقرة " بعد معاناة قاسية للبحث عن العمل في ورشة بناء , سكنوا مع العمال في منطقة قريبة من العاصمة حيث مكان عملهم , وبعد شهر ونصف قرر هو وصديقه أن ينزلا إلى العاصمة كونه لم يرى هذه المدينة من قبل وان يغير جو العمل ويستفيد من هذه الفرصة التي ربما لن تعوض و لم تسنح لهم ذلك بعد اليوم . تجولا في شوارعها وأسواقها وبعد أن هدهما التعب توجها إلى الحديقة العامة ليأخدا قسطا من الراحة.كان قبالة مقعدهما " كشك صغير " تقف  الناس ارتالا لشراء البوظة والأطفال يمرحون ويلعبون وهما يصيخان السمع  لقهقهات و ضحكات الأطفال فيتذكرا حرمان أطفالهما من هذه المتعة والتسلية , في تلك اللحظة لفت انتباهه إلى امرأة وابنتها الشابة وهن واقفات على الدور أمام الكشك، انتابه شعور خفي ، اربكته ، فقال لصديقه :

 

التفاصيل ...

حوارات: ماريا عباس: الكاتب يستوحي من واقعه.
 
الجمعة 04 كانون الثاني 2019 (113 قراءة)
 

أجرت الحوار: Zêrîn Rasoul

كيف تعرفين نفسك للقارئ؟.
ماريا عباس امرأة من النساء الكرد في سوريا عاكسها الحظ كثيراً ولكن حالفني مرةً وجعلني أتقن فن الكتابة.

* بداياتك مع الأدب والكتابة كيف كانت؟.
حب الكتابة كان طموحاً منذ الطفولة، والبداية معها كانت قبل سنوات، ولكن بداية النشر كانت سنة 2013 عندما هبت علينا رياح من غبار الثورة بدأت أكتب وأنشر في بعض المواقع والصحف المحلية.

 

التفاصيل ...

شعر: حبيبتي طفلة ناضجة
 
الجمعة 04 كانون الثاني 2019 (37 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

حبيبتي، 
البحار الصاخبة تميل عليا 
ترميني بقطرات الشوق ريا 
تظن سأنحني، لكن القلب طريا 
وما النفس إلا همسات ترسو مع الفكر جليا  
يشدو قلمي ويصرخ شجيا
القارب لا ينتظر والأمواج قصيا 
كل العمر يمضي كالسراب 

 

التفاصيل ...

شعر: صدفة
 
الخميس 03 كانون الثاني 2019 (282 قراءة)
 

كيفهات أسعد

الشفافةُ كالأقحوان
نقيةٌ كفقاعةِ صابون تطير امام طفلةٍ.
بحرٌ من الأحلام والسؤال المندلق ُعلى شفتيها وجفنيها
جسدٌ صائم عن الملذات والأطياب ،
المنقوع بوهج العادات .
نهداها طاووس مغرور يطرزان الاملَ في ضلالةِ
حمالةَ صدرها المربوطة بصراطٍ على الظهر تحيي أصل الحكاية .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: التعريف بـ «كتاب فرهاد عجمو الوجداني» تأليف: محمد سيد حسين .
 
الأربعاء 02 كانون الثاني 2019 (89 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ممتلئاً بالشعر ومأساته، وبالحياة وملهاتها، غادرنا، ودون أن يفارقنا: فرهاد عجمو الكردي نسَب جنس ٍ وكتابة في حرّ تموز اللهاب 2016، وما كتِب عنه، فيه، وحوله، رغم قلَّته، يشهد على هذا التوأم الشعري- الحياتي. ولا بد أن قارئ كتاب صديقه في الحياة ومنادمة لغته الكردية محمد سيد حسين، وهو بعمره المكدود، وقد أشرتُ إليه، ضمن تعريف سريع بأعماله في 7-10/ 2018، والذي يحمل عنوان " ذكرياتي أنا وفرهاد عجمو : حِداد  " Serpêhatiya min û Ferhad Içmo: şînengerî   يتلمس مثل هذه العلاقة. إنما لا بد من التنويه إلى نقطة رئيسة، أراها ضرورية، وهي في وجوب قراءة هذا الكتاب ذي الـ " 130 " صفحة من القطع الكبير، وبتجليد أنيق، بعيداً عن أي مرتكز نقدي، فهو وجداني في مجمله .

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· لايعود الوطن في العام الجديد
· يا ابنةَ القوافي المميّزة بمَرامِها ومَراميها
· توضيح حول إدعاء منح جائزة الشهيد مشعل التمو لأحد الكتاب
· النوني التوكيد الثقيلة والخفيفة
· ليلة
· ملامح ميثولوجية «مقتطف من وجهة نظر حول لاوك و المرأة في الإرث الكوردي»
· بادى
· خيبة  2018 !!؟
· رسالة أعتذار لك
· ما أشبه اليوم بأمس
· حوار مع الكاتبة والروائية نارين عمر
· أبجدية الجبل لزهرة أحمد
· يا العزيزة
· رسولُ الحُبِّ.. قصيدة نثر
· محمد رمو: الحرب إن لم تصنع منك كاتباً فأنا أشكّ بشعورك وعمل حواسك
· إليكِ.
· كلمة بخصوص المناضل مصطفى بك شاهين البرازي
· كلمة الاميرة سينم خان بدرخان في احتفالية ذكرى مرور 40 عاماً على رحيل عمها الامير كامران بدرخان في باريس
· قصيدة فِي مَهَبِّ رَصِيفِ عُـزْلَـةٍ! مترجمة للإنجليزيّة
· شرانق اللهفة
· صدور خمسة كتب ترجمة للباحث ابراهيم محمود
· أزمة ضمير للمبدع الشاعر عصمت شاهين دوسكي
· أحدهم وشم قمراً تحت إبطِك
· قراءة في كتاب «بوح» للكاتب ابراهيم صالح زورو
· أوكِ كوكل
· دور المرأة الكوردية في المجتمع العشائري، شارا موسكي نموذجا
· المرأة الكُردية تفتقد الأنوثة
· سألتني طفلة
· لا للعنف ضد المرأة
· جاذبية السقوط
· الدبدوب الأحمر
· العدد «77» من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد» وملف عن الكاتب والشاعرالراحل توفيق عبدالمجيد
· إضاءة على القاموس الكردي – العربي للباحث والكاتب الدكتور محمد عبدو علي
· تطبيق «كنْ عيني»
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الحادي عشر ـ حلم الدولة الكوردية)
· ماذا أقول له
· النهر والمدينة....
· ريزان صالح إيبو: ابتكرت أبجدية كوردية بطريقة «برايل»، والإعلام الكوردي لم يُنصفني
· أدب عصي على الموت
· انتظريني
· المقاربة السرديّة في تأصيل الهويّة ومواجهة التطرّف
· ضحكات باكية من عفرين
· ناقوس خطر.. هل من ضارب داق .. هل من سامع فاق ؟
· جغجغ الحنين ..!!؟
· الفانتازيا السردية في كتاب «كولسن»
· مؤسسة خاني وتوقيع كتاب العالم بعيون كوردية للأديب الرحال بدل رفو
· الـى غـــريـــــب يتصور الحياة «مالفا مثالا للظاهرة الحياة»
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء العاشر ـ بياندور العالقة في التاريخ)
· المخرج السينمائي يلماز المحمد علي: السينما ليست وسيلة للتعبير، بل وسيلة للتغيير
· عصمت شاهين دوسكي: كيف أطبع مؤلفاتي وأنا أبحث عن رغيف خبز..

مقالات قديمة

القسم الكردي