القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

اخبار: فوز الكاتب عمران عزالدين بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة
 
الأربعاء 15 اب 2018 (15 قراءة)
 

تلقى الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد بفرح نبأ فوز الكاتب الزميل عمران عزالدين بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة لرابطة الكتاب السوريين- البديلة عن اتحاد الكتاب العرب الرسمية- والتي شاركت فيها أسماء إبداعية مهمة، وساهمت في تحكيم هذه المسابقة لجنة من الأسماء السورية والعربية الوازنة، وقد نقل عن أحد أعضاء اللجنة أن هناك أعمالاً تستحق الثناء، كما وتمت الإشارة إلى مجموعة" أسرارالغياب" للكاتبة زهرة إبراهيم كمجموعة لافتة...
والجدير بالذكر أن مجموعة عمران الفائزة بعنوان" بين تفاحتين " 
وقد صدرت له من قبل مجموعتان قصصيتان هما:
1ـ يموتون وتبقى أصواتهم / قصص قصيرة جداً / دار التكوين ـ دمشق 2010
2ـ موتى يقلقون المدينة / قصص قصيرة / دار ممدوح عدوان / دمشق 2012

 

التفاصيل ...

شعر: أخي
 
الثلاثاء 14 اب 2018 (48 قراءة)
 

إدريس سالم

أخي
عندَما أنطقُها 
عندَما أشعرُ بها
عندَما أجدُها
أحسُّ بأنّي قادرٌ على مُجابهة كلّ الحروب
والتغلّب على النمور

 

التفاصيل ...

مقالات: ثلاث روايات لفك لغز اختفاء كاتب بلجيكي
 
الثلاثاء 14 اب 2018 (54 قراءة)
 

عن “دار سؤال” في العاصمة اللبنانية بيروت، وفي 327 صفحة من القطع المتوسّط، صدرت رواية “حفلة أوهام مفتوحة” للكاتب والشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي. وهي الرواية الثانية له التي تصدر عن الدار. إذ صدرت روايته الأولى “وطأة اليقين: محنة السؤال وشهوة الخيال” سنة 2016 عن دار “سؤال”، وفازت بجائزة كتارا للرواية العربية دورة 2017 عن فئة الروايات المنشورة.
تدور أحداث الرواية الجديدة “حفلة أوهام مفتوحة” حول حادثة اختفاء كاتب وشاعر بلجيكي معروف يدعى يان دو سخيبّر – Jan de Schipper في ظروف غامضة.

 

التفاصيل ...

قصة: لِمَاذا فَاز أرنوب؟ *
 
الأربعاء 08 اب 2018 (85 قراءة)
 

أحمد إسماعيل اسماعيل

ما أنْ طلعت شمسُ الربيع من بين الغيوم الخفيفة، وأرسلت أشعتها الدافئة إلى الأرض، حتى توجهت جميع حيوانات الحديقة إلى ميدان السباق. 
وهناك وقف المتسابقون في صف واحد، على أُهبة الاستعداد بانتظار صافرة المشرف، وعندما وضع المشرف الصافرة في فمه، ورفع يَدَه عالياً، قفز أرنوب إلى الميدان ووقف بين المتسابقين، فأثار ذلك استغراب المشرف، وعقدت الدهشة ألسنة الحاضرين، وسرعان ما سَرَت الهمهمات بين الجميع وهم يتساءلون:
- ما الذي جعل هذا الفاشل يشارك في السباق مرّة أخرى؟!
- من المعيب أنْ يشارك في السباق أرنب هزمته سلحفاة.
كانت خسارة أرنوب أمام السلحفاة في مهرجان سابق قد جعلته يتوارى عن الأنظار زمناً طويلاً، ويقفز بعيداً كلّما صادف أحدهم. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رواية «حفلة أوهام مفتوحة» جديد الكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي
 
الأربعاء 08 اب 2018 (90 قراءة)
 

عن "دار سؤال" في العاصمة اللبنانية بيروت، وفي 327 صفحة من القطع المتوسّط، صدرت رواية "حفلة أوهام مفتوحة" للكاتب والشاعر الكردي السوري هوشنك اوسي. وهي الرواية هي الثانية له التي تصدر عن الدار. إذ صدرت روايته الاولى "وطأة اليقين: محنة السؤال وشهوة الخيال" سنة 2016 عن دار "سؤال"، وفازت بجائزة كتارا للرواية العربية، دورة 2017، عن فئة الروايات المنشورة.
تدور أحداث "حفلة أوهام مفتوحة" حول حادثة اختفاء كاتب وشاعر بلجيكي معروف يدعى "يان دو سخيبّر - Jan de Schipper"  في ظروف غامضة. ولم يترك خلفه سوى رسالة واحدة، ذكر فيها بأنه سيقوم بإعدام كل ما كتبه من روايات ودواوين شعر، وكل ما رسمه من لوحات، حرقاً في حديقة منزله الكائن بمدينة اوستند البلجيكيّة، على بحر الشمال. لكنه لم ينفّذ ذلك القرار، لسبب مجهول، ثم اختفى. ولم يعثر البوليس البلجيكي على أي أثر له. 

 

التفاصيل ...

شعر: سيدة النركيلة
 
الأربعاء 08 اب 2018 (58 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

سيدة النركيلة 
يتلظى الشوقُ بالأشواق
يحترقُ الاحتراقُ بالاحتراق 
تهبُ أنفاسا عليلة
يلتهبُ الوله على الأحجار
تلامس يديك النار 
تثور المشاعر الجميلة

 

التفاصيل ...

قصة: «الجميع خونة إلا هو»
 
الثلاثاء 07 اب 2018 (238 قراءة)
 

وليد معمو 

جلس على صخرة بازلتية باردة ومبللة منذ الصباح ، بعد تقاطع طريقي قرزيحل وباسوطة - عين دارة بمئات الأمتار ،  ثملاً حتى النهاية ، تعمد الرجل  اختيار ذلك الموقع ، وكان يرى المشهد العام نتيجة منطقية للمفردات المكونة له ، فعظمت آلامه ، ولن تخمد إلا بإكسير أعناب كورداغ  .
من على صخرته السوداء الباردة ، رأى أحياء المدينة المتباعدة ، كساقي امرأة  تُجهض ، وسيلٌ من السيارات المتسخة يخرج  منها .

 

التفاصيل ...

رياضة: سينور يتوّج بكأس دوري «الصداقة» في مرسين بفوز كبير على شباب الدير
 
الثلاثاء 07 اب 2018 (47 قراءة)
 

تقرير: إدريس سالم
خاصّ ولاتي مه

توّج فريق «سينور» بطلاً لدوري الصداقة، بنسخته الثانية، على ملعب شاهين ديمرتاش في مدينة مرسين التركية، بعدما حقّق فوزاً ساحقاً على فريق «شباب الدير» بخمسة أهداف مقابل هدفين، يوم الأحد (5 اغسطس، 2018) في المباراة النهائية للبطولة. 

وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدّم أفاعي سينور (2 – 1)، بعد أداء مميّز من الفريقين، علماً بأن فريق شباب الدير كان الأكثر سيطرة على مجريات اللعب، واستحواذاً على الكرة، فيما سينور ارتبك أمام اللعب الجماعي والمنظّم، عندما سجّل وسام العزيز الهدف الأول لفريقه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نظرة في شنكالنامه – إبراهيم اليوسف
 
الأثنين 06 اب 2018 (118 قراءة)
 

جان كورد 
 
 لا يمر فصلٌ من فصول السنة، إلاّ ويتحفنا الأستاذ إبراهيم اليوسف بانتاجٍ أدبي جديد، لا يقلّ عن الفواكه الطازجة لذةً وجمالاً، وها هو ذا قد نشر "شنكالنامه" مؤخراً لدى (أوراق للنشر والتوزيع) في القاهرة المصرية، تحت الترقيم الدولي المدوّن في آخر المقال مع البريد الالكتروني لدار النشر.  والكتاب الذي وضع له عبد السلام عبد الله لوحة الغلاف الجميلة يتألف من 476 صفحة ويبدأ بعبارةٍ لبودلير، تكاد تلخّص الموضوعات المختلفة التي تطرّق إليها الكاتب: ((أريد أن أؤرّخ لحزني أو غضبي))، إلاّ أن الكتاب أعمق من هذا لأنه يسطّر لمآساةٍ إنسانية تمس حياة ملايين البشر، وليس مجرّد مرآةٍ لأحزانٍ شخصية أوغضبٍ  فردي.  وإنه ليس كعنوانه (شنكال نامه – رسالة شنكال) بل هو عملٌ روائي أشمل من رسالة في التاريخ أو الأدب أو في أي دراسةٍ ما، تمتزج فيه فنون الكتابة الروائية ليظهر كسيمفونية أدبية رائعة حقاً، فالأستاذ إبراهيم اليوسف الذي له تجربة طويلة وناضجة في صناعات القلم وتدوين المشاعر الانسانية الدفينة بأسلوبٍ عربي شيق، له إطلاعٌ واسع على مجريات الأحداث التاريخية في كوردستان عامة، فهو في الوقت ذاته مساهمٌ بقوة في نشاطات التنظيمات الانسانية وحقوق الانسان، 

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الخامس ـ السلطة التقليدية)
 
الأثنين 06 اب 2018 (132 قراءة)
 

فرمان بونجق

سأضع خلفي بعضا من صفحات الكتاب (دولة حاجو آغا الكردية) ، موضع النقاش، والتي تبحث على الأغلب في انتقال السلطة التقليدية من عائلة إلى عائلة، أو من أسرة إلى أسرة، ناهيك عن بعض الصراعات داخل الجسد الواحد، هذا إذا تجاوزنا صراعات القبائل المتجاورة للاستحواذ على مناطق نفوذ أوسع، لعلي أستطيع العودة إلى تلكم الصفحات لأنقل شذرات منها بين الحين والآخر، لأوظفها في سياق مما هو آت من النقاش، وفي مكانه ووقته المناسبين، وهذا يضعني وجها لوجه أمام ما يسطّره الباحث إبراهيم محمود ونقلا عن مارتن فان برونسن، " لقد أصبحت النزعة القومية الكردية حركة جماهيرية خلال ستينات وأوائل سبعينات القرن العشرين، لا بسبب الدعاية القومية التي كان يبثها المثقفون، والتي شددت على الفكرة المجردة القائلة بوجود أمة كردية، بل بسبب النجاحات العسكرية السياسية التي أحرزها الملا مصطفى البارزاني ... لقد كان ابن شيخ ديني، وكان يمتلك أسلوب الزعيم القبلي العظيم، كما عُرف في الأيام الخوالي، ومنحت بطولاته الأكراد شيئاً يفتخرون به... ولاحقا ، كان الآغوات يقدمون أنفسهم بصفتهم قوميين أو أبطالا يدافعون عن الإنسان المستضعف".

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر ممدوح البريفكاني وفرحة السلام.. السلام مغزى إنساني وأخلاقي بعد صبر طويل.. جزء / 16
 
الأثنين 06 اب 2018 (52 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

تعتبر حياة الشاعر ممدوح البريفكاني ثرية في كل المجالات الاجتماعية والعلمية والأدبية فقد درس في مساجد عديدة وفي مناطق عدة ينهل العلوم المختلفة إلى إن نال الإجازة العلمية وعينته الحكومة العراقية " واعظ سيار " وأصبح كثير السفر بين كردستان العراق وتركيا استفاد من التراث الكردي كالجزيري وخاني وطيران فقد كانت لديه رغبة في نظم الشعر واللغة فتكونت لديه ثروة لغوية جيدة كما صقل موهبته الشعرية منذ فترة الشباب فقد ذكر ابنه عبد السلام في مقال في جريدة " بزاف " بغداد عدد يوم 24 – 4 – 1990م إن الشاعر ممدوح البريفكاني كتب قصيدته الأولى في عام 1928م أس عندما كان في السابعة عشر من عمره واشتهر كشاعر كلاسيكي في المنطقة وبدأ ينشر بعض قصائده في صحف البدرخانيين التي كانت تصدر في الشام في الأربعينات مثل " روناهي وهاوار "، 

 

التفاصيل ...

خاطرة: اعتذار متأخر
 
الأحد 05 اب 2018 (294 قراءة)
 

كيفهات أسعد

سنلتقي مرة ما، وسأخبركم ما أريد قوله:
ما كان يحيرني ـ أنا البسيط كعرقٍ أخضر،أنه:
من أين أتى كل هذا الصوت؟
أمن تحت وقع حوافر الأيائل هنا؟.
كل هذا الصخب،
وأنا هنا في البيادر والمنافي الشاسعة؛ وحدي كم طال ليلي؟، كم بكيتُ،
كم مرةً سقيتُ الأزهار الموجودة على رف نافذتي المركونة من زمن الشوق،

 

التفاصيل ...

شعر: أيا وطني
 
الأحد 05 اب 2018 (116 قراءة)
 

ياسر الياس

أيا وطني 
لتسع سنين لم أركَ
أيا وطني
ألستَ ترى الذي فعلوه بي وبكَ!؟

أيا وطني 
دمي قد سال كالأنهار وانسفكَ
لقد وضعوا قيود الذل في يدكَ

 

التفاصيل ...

مقالات: في غياب صديق (الى صديقي د. عبد العزيز فرمان)
 
الجمعة 03 اب 2018 (137 قراءة)
 

فرهاد جميل حاجو

أخي و صديق العمر د.عبدالعزيز، عندما وصلني نبأ وفاتك المفاجئ كنت راقداً في المستشفى أصارع من أجل الحياة. حاولت مراراَ أن أجمع الحروف و الكلمات كي أنثرها كعبق ورد فوق ثراك لكن الوهن خانني و ها أنا ذا الآن استجمع قواي كي أكتب لك و أعبر عن حزني الدفين بعد كل هذه المدة التي مضت على لقائنا الأخير. تأكد أنني عندما أكتب هذه الكلمات أشعر بغصة تعصر قلبي لا لوفاتك لأن الموت مفروض على كل الكائنات و هو  شيء محتم في هذا الكون و لأننا نحن الأثنين كنا قد شارفنا ذلك الأفق الذي يفصل الحياة عن الموت، الغصة التي عصرت قلبي هي أنني لم أستطع الإيفاء بوعدي لك بأننا سنلتقي قريباً لأن رحيلك المفاجئ و كذلك مرضي المفاجئ حالا دون ذلك و أرادا بذلك زيادة الألم و الوجع إلى غصاتنا و أوجاعنا و آلامنا.

 

التفاصيل ...

شعر: دموع الأعماق
 
الجمعة 03 اب 2018 (104 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

إلى الأستاذ القائد مسعود البرزاني  

ابكِ فالدموع لغة الأعماق 
ابكِ فالشوق يبكي الأشواق 
فإن احمرت العيون وَلَهاً
جمًرت في جوفها الأحداق
من باعوا الأرض أعلنوا
هنا عنوان الذلة والنفاق 

 

التفاصيل ...

مقالات: موضة الكتاب والشعراء الموهوبين دون موهبة
 
الخميس 02 اب 2018 (213 قراءة)
 

دهام حسن

أخوتي... الشعر موهبة، وهذه الموهبة عادة ما تأتي في سنّ مبكرة، في فترة المراهقة غالبا لا في الشيخوخة، ولقرض الشعر أسباب عديدة، الواقع الاجتماعي للفرد منّا والبيئة الأسرية اللذان يعيشهما الواحد فينا، سيكولوجية الإنسان الفرد، رهافة الحسّ، النظرة التأملية الثاقبة، بحيث يرى ويحس بخلاف ما يرى ويحس سواه، الوقوع في شباك حبّ أحيانا، اجل هناك فعلا (شيطان الشعر) وهذا ليس بشيء آخر غير الموهبة، وحينها لابد من صقلها بالانكباب على قراءة الشعر والتلذذ بالمعاني والصور والأخيلة..

اليوم ترى أحدهم يفاجئنا بنص شعري بالكردية وهو قد تجاوز الستين من عمره، ولم يسمع له بنص شعري لا بالعربية ولا بالكردية من قبل، فكيف جاءه شيطان الشعر بهذه السخونة وهو في هذه السنّ..؟! وآخر يزعم أنه يضع صفحتين من الورق إحدى الصفحتين عن يمينه والأخرى عن شماله ثم يبدا بكتابة نصين شعريين مختلفين في آن معا... فتصور يا رعاك الله.

 

التفاصيل ...

شعر: نـُعـاسُ السُّـؤالِ تـَنـَغـَّمَ دمْـعًـا
 
الخميس 02 اب 2018 (716 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

عَلَى شِفَاهِ الصُّبْحِ
تـَنـَغـَّمَ نـُعاسُ سُـؤالِـكَ دمْـعًـا 
مغموسًا في قهوةِ البَوْحِ
وَأَحْلاَمُ نـَدَاكَ 
تَـنُوسُ فِي رَنِينِ نَظْرَةٍ
كَمْ زَاحَمَتْ أَسْرَابَ هُتَافٍ
يَجْمَحُ فِي نَكْهَةِ خَفْقَة!

 

التفاصيل ...

شعر: نهد مطمور
 
الأربعاء 01 اب 2018 (58 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

نهدٌ مطمور 
على أرضِ جنان معمور
يا لهذا النهد كم أروى ملايين البشر
ثم تركوهُ في بقعة بور
يا لهذا النهد كم أشبع بطونا
ثم أهملوه من أجل عين حور
يا لهذا النهد كم كساهم 
بعد أن كانوا عراة ، مضافين جراً ومجرور

 

التفاصيل ...

(مسد) وتحدي رقصة الكيكي
 
الثلاثاء 31 تموز 2018 (147 قراءة)
 

احمد محمود 

جاء مما جاء في الأخبار أن وفداً من الأخيار برتبة مفاوض ند سيلتقي في دمشق مع نظامها كمعارض 
وفي جعبته ملفات تصلح ذات البين مما كان وما فات و إقرار ما هو أت ، تقعيداً لمرحلة قادمة جسرها الثقة 
وأول منازلها قضايا الخدمة ، ومن ثم الولوج صعودا إلى ماهو أهم كالقضايا المصيرية سياسيا وعسكريا وسقفها 
اللامركزية . 
إلى هنا الأمر عال العال وعليه أُبتكرت أحلام في الخيال وبات النصر المظفر قاب قوسين أو أدنى بتحقق المنال .

 

التفاصيل ...

مقالات: عمادية مدينة الملوك والأمراء والسلاطين
 
الثلاثاء 31 تموز 2018 (62 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

في طريق خروجنا من دهوك في سيارة الأديب أنيس محمد صالح متجهين إلى مدينة العمادية عبرنا جبلين متقابلين مطلين على دهوك وناحية ( ايتيتي ) لتطل بعدها بعض المطاعم والمحلات وعلى الجهة اليسرا ناحية ( بيسري ) الواقعة على ظهر الجبل المطل على مدينة دهوك وخلال تجاوزها يأتي مرتفع لمسير السيارة وعلى جانبيه وديان وتلال وجبال تمتد خضرتها بلا حدود ونعبر منطقة ايمينكي وبابلو التي تعتبر مناطق سياحية جميلة لنصل بعدهما إلى زاويتة المشهورة كلي زاويتة المحصور بين جبلين  عاليين وفي هذا الوادي تمر السيارة وعلى جانبية مطاعم وكافتريات وكازينوات ويبدو المساحة ضيقة حيث ترى على سفحي الجبلين بعض العمران الحديث وبعد اجتيازنا لهذا الكلي الضيق الذي تشم رائحة السمك والدجاج والكباب يهب مع نسيم الكلي العليل الذي يعتبر وجهة السياح من كافة المناطق خاصة أيام العطل والصيف الحار

 

التفاصيل ...

مقالات: الرائد الطليعي وعلي بابا
 
الثلاثاء 31 تموز 2018 (111 قراءة)
 

زوبير يوسف

كنت في الصف السادس أحبتي يومذاك - في مدرسة الناصرة المحدثة المبنية
حديثا..وفي,, الفرصة ,,في نهار جميل كنا في الباحة الواسعة ... ولم اعد اذكر كيف اوصلنا اللعب و الترنم ..الغناء النشيد.... ان وجدت نفسي محمولا على كتفي صديقي- محمد جدعان- وكان ولدا قويا وشهما مزوحا وجريئا للغاية,,لنقل كان الذراع اليمين لي في المجموعة ..كنا ثنائية تكاملية اذ قام بجرح اصبعه مند زمن ومزجها بدم سبابتي..كنت اعز اخلاصنا صديقين أبديين و......وما زلت..لن ابالغ اذا قلت لكم كان كل تلاميذ المدرسة يعرفونني ويكنون لي الحب والاعجاب ويحبون مجموعتي من الأولاد المقربين..وكنت مثاليا حالما أحب كل نبتة وصوت واحب ...... 

 

التفاصيل ...

اخبار: مهرجان إيسن الأدبي الفني
 
الثلاثاء 31 تموز 2018 (96 قراءة)
 

انطلقت  اليوم ٢٠١٨.٧.٢٩ في مدينة  إيسن الألمانية و بحضور لافت من جمهور الكلمة والفن ، فعاليات المهرجان الأدبي الفني الذي دعت إليه لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد بدقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان عامة وشهداء مدننا المنكوبة خاصة، واستهل المهرجان  بقراءات حول رواية شنكالنامه لإبراهيم اليوسف 
شارك في القراءة كل من خورشيد شوزي، جميل ابراهيم،  وكاتب الرواية ابراهيم اليوسف. كما قدم الكاتب لقمان سليمان شهادة حول تجربة له بعنوان شنكال 
وكان للقصة حضورها في المهرجان.إذ قرا كل من فواز عبدي واحمد إسماعيل بعض قصصهم التي أمتعت الحضور ..
في الفقرة الثالثة تناوب على المنبر كل من الشعراء  والأدباءكجا كورد ، عبدالباقي حاج سليمان، علوان شفان ، نغم دريعي ،تنكزار ماريني ، محمود بكو ، احمد عزيز،  خالد ابراهيم ، زنار عزم ،محمد رفي،  هجار بوطاني لقراءة قصائدهم باللغتين الكردية والعربية ...

 

التفاصيل ...

شعر: أنا الكردي
 
الثلاثاء 31 تموز 2018 (69 قراءة)
 

 جان كورد

أنا الكردي
مشنوقٌ من لساني
مطرودٌ من أرضي
مع أهلي وخلاني
مسروقٌ مائي وبترولي وزيتوني...
أنا الكردي
لم أقتل نبياً

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود ( الجزء الرابع ـ اقتصاد الأرض)
 
السبت 28 تموز 2018 (148 قراءة)
 

فرمان بونجق

كنتُ قد أشرتُ في مقالتي السابقة إلى اقتصاد الأرض، هذا الاقتصاد، وهذه الأرض التي أفسح المؤلف الباحث إبراهيم محمود لهما حيّزاً يتناسب وأهميتها، ضمن فقرة وتحت مسمى "اقتصاد الأرض"، وهو يجيب من خلال البحث التاريخي على سؤال غائب حاضر، يكتسي أهمية كبرى لدى البُحّاث، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق باقتصاد الإمبراطورية العثمانية، وكذلك الإمارات التي كانت تستظل في ظلها، ومن ضمنها الإمارات الكوردية، واتحادات القبائل أو تحالفاتها أيضاً، هذا السؤال الذي يأتي على في صيغته التالية: لِمَ سُميّت الإمبراطورية العثمانية بالإمبراطورية الزراعية؟.

 

التفاصيل ...

اخبار: مهرجان إيسن الأدبي الفني.. إبداعنا عنوان وجودنا
 
السبت 28 تموز 2018 (86 قراءة)
 

في كل شبر من وطننا جراح لا تندمل ، وتضامنا مع أوجاع شعبنا في بعض مدننا الكردية المنكوبة قررت لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وبالتعاون مع جمعية هيلين للثقافة والفنون إقامة مهرجان إيسن الأدبي الفني بحسب البرنامج التالي 
١- ندوة حول رواية شنكال نامه لإبراهيم اليوسف يشارك فيها كل من جميل ابراهيم- خورشيد شوزي- لقمان سليمان 
٢- القصة: 
أحمد إسماعيل -- فواز عبدي 
٣--الشعر : 

 

التفاصيل ...

حوارات: الشاعرة والأديبة نارين عمر: اللغة الكُردية هي ذاتي وماهيتي، والحداثة ثورة على الشعر التقليدي
 
السبت 28 تموز 2018 (145 قراءة)
 

حاورها خالد ديريك 

ولدت نارين عمر في مدينة ديريك (المالكية) بــ روجآفاي كوردستان/ أقصى شمال شرق سوريا من أسرةٍ وطنيّة مثقفة، عاشت في كنفها في ودّ ووئام. والدها عمر سيف الدّين كان أحد أخيار رجال ديريك وطنيّة وشهامة وكرماً. أنهت مراحل تعليمها الثّلاثة في مدينتها، وبعدها توجّهت إلى دمشق العاصمة، وحصلت على إجازة في الآداب من جامعة دمشق كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة قسم الّلغة العربيّة، درّست وعلّمت في مراحل التّعليم الثّلاثة، وفيما بعد كانت أمينة للمكتبة والوسائل. وهي أم لـ “داستان وسازين وشيرين”.

 

التفاصيل ...

شعر: الخاوي
 
السبت 28 تموز 2018 (82 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

جاءَ في مرسال النَّدم
أن المُلهِمةَ بعد الإنفلاق الأوَّل
وعقبَ العودة منتشيةً من أعالي القِمَم
بالغت في البِر
فأهدت مستعطيَ الإلهامِ   
 مِن خِصال الإبداع كل النِّعم 
إلا أنَّها تركته بعدها 
يتلوى في تدحرجه كالحصاةْ

 

التفاصيل ...

شعر: حروف اللقاء
 
الخميس 26 تموز 2018 (77 قراءة)
 

زهرة أحمد 

تهذي الحروفُ باللقاء 
تتناثر شوقاً 
في فضاءات معتمة 
في أحضان الألم الأزلي 
على صباحاتي المؤجلة 
المعلقة بأسلاك الزمن 
 تمزَّقتْ أنفاسها 
في صفحة الدهر 

 

التفاصيل ...

شعر: غيم أبيض
 
الخميس 26 تموز 2018 (65 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

لاح الليل وفي دجاه اقبل نور صفاء 
همس صمتي خلسة لم تبقى وحيدا في المساء 
جدد الشوق بعد النوى وصرت تائها 
في عينيها بلا قارب بلا شاطئ بلا ميناء
يا خوفي من إبحاري وحيدا
كيف اغرق 
ومن شفتيها تارة ارتوي عسلا تارة ماء ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: أزمةُ التأقلم مع مُعاشرة الأقوام
 
الخميس 26 تموز 2018 (73 قراءة)
 

إدريس سالم

سقطتْ من روحي وليس عيني فقط، يومَ صادقتها عن قرب، ومن قلبٍ وربّ، يوم امتحنتها في أول اختبار «ابتدائي» وهي التي كانت تحاول أن تجتاز الاختبارات «الثانوية». كم حاولت التزام «الصمت» أمام ضجيجها، وفوضاها، وأناها النائية، وخرائط ملحها المرّة، وأمامي كأس ماء مُندّى بجوٍّ حارٍّ شاحب وكوب شاي كوردستاني النكهة والنعمة.
هي المليئة بالشكليات والأنَيَات النفعية، لا تملك أيّ سلوكيات نفسية ناضجة، من المستحيل أن تبادر إلى الاعتراف بأخطائها، لها جنون في حبّ التطوّر والنجاح الشكلي والسلبي، تحاولُ أن ترسمَ لنا – بحماقاتها – حياةً فارغةً من طموح الحياة. لن تفلح في ذلك، طالما أملكُ عِناداً عنيداً.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· الشاعر أحمد نالبند والحرمان الكبير.. ما هو دور المرأة في حياة الإنسان والشاعر ؟ جزء / 15
· سيمفونية الرحيل.. قصة قصيرة
· وطن السلام
· كيف لي !
· إلى العم «صبري العمري»
· شبكة الأخاء للسلام وحقوق الإنسان تكرم كوكبة من مثقفي وأدباء السلام في دهوك ... الدولة بمفكريها وعلمائها وأدبائها وفنانيها.
· الكردية د..آرين زبيرعلي تنال شهادة الدكتوراة بامتياز من إحدى الجامعات الألمانية:
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الثالث ـ مقاربات تاريخية)
· خدني إلى أين شئت؟!
· رهانات التهجين: الجسد والثقافة، الكتاب الأحدث للباحث ابراهيم محمود
· شكسبير بالكردية
· ميلاد امرأة
· المشهد المصرية تحاور احمد اسماعيل
· سندباد القصيدة الكردية بدل رفو
· الشاعر حسني البامرني وحوار الورود والأزهار جلسة الحوار بين الارتقاء والانهيار.. جزء / 13
· الشيخ صبغة الله الهيزاني (غوثى هيزانى) والملا عبيد الله الهيزاني (الأستاذ الكبير)
· نظرة في كتاب الأدب عبر التاريخ للأستاذ خورشيد شوزي
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الثاني ـ النَّسَب)
· ترى ....يا ترى ؟!
· المدارس والثقافة العصرية.. الدول تتقدم وتجد بدائل ثقافية عصرية أم تتراجع في زمن الأزمات والثقافة الراكدة ؟
· امرأة دون النساء
· قراءةموجزة في (لك وحدك أكتب) 
· إبراهيم اليوسف يوثّق مآسي الإيزيديين
· صدور الجزء الثالث من مذكرات السياسي الكردي صلاح بدرالدين
· الشاعر طه المائي والمكنونات المائية.. كيف نؤسس عالماً نقياً لارتقاء المجتمع ؟.. جزء / 12
· تحليلُ قصيدة «بِرْفِيرُ غُرُوبِكِ»! للشاعرة آمال عوّاد رضوان
· ما زالت اللعبة مستمرة للشاعر عصمت الدوسكي
· ثقافة الحب وتجديد الثقافة من الهاوية الأخيرة
· نظرة من الطرفُ
· الشاعر والمتصوف نور الدين البريفكاني بين الحب والتصوف.. رؤية جمالية فكرية تصور الحب بروح وجمال قدسي.. جزء / 11
· العاشق الحقيقي ..!!؟
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الأول ـ الإهداء)
· دعوة لحضور محاضرة الباحث والكاتب القدير الاستاذ حيدر عمر
· الفنان التشكيلي صلاح ريكاني وعودة السريالية.. لوحات تجسد الصور الإنسانية والأرضية والكونية
· استغاثة من أمهاتِ الكُرد والأمازيغ بإعلان الحكم الجائر على مُعتقلي ثورة الأمازيغ، وذكرى مجزرة كوباني وعامودا
· امرأة من حروفي
· روايتان للكاتبة الكردية نارين عمر:
· الشاعر بكربك الأرزي والذاتية الشفافة.. كيفية توافق الذات مع الوصف بأن تكون أو لا تكون.. جزء / 10
· صدور كتاب الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري في مناطق كردستان سوريا الخاضعة لسيطرة «الإدارة الذاتية»
· الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر  الكردي فرهاد عجمو....
· أَوْتَـارٌ مُتَقَـاطِعَة!
· هل يخشى جان دوست النقد
· قهوة مرًة
· زيارة لتل قالينج آغا الأثري في أربيل
· جان دوست يتوه على مشارف القصيدة
· الشاعر برتو الهكاري بين دواء قلب الطالب والراغب.. هل يضعف الطالب والراغب في الظاهر والجوهر في الحياة ؟ جزء / 9
· (بمناسبة عيد الأب)
· ايتها الروح
· ترجمة مطوَّلة «القصيدة ك» العربية لتوفيق الصايغ ، إلى الكردية: ابراهيم محمود
· أنت في مداري.. للشاعر عصمت شاهين دوسكي

مقالات قديمة

القسم الكردي