القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

اصدارات جديدة: صدور ثلاثة كتب جديدة، مترجمة لإسماعيل بيشكجي إلى العربية للباحث ابراهيم محمود
 
الثلاثاء 26 ايلول 2017 (195 قراءة)
 

مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية

يواصل الباحث ابراهيم محمود ترجمته لمؤلفات عالم الاجتماع التركي اسماعيل بيشكجي، وقد صدرت له حديثاً عن مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية، جامعة دهوك، ثلاثة كتب جديدة، مع مقدمة وتعليق لكل منها، حيث إن هذه الكتب إلى جانب كتبه الأخرى لها أهميتها الكبرى بالنسبة للقارئ الكردي، ومن يهتم بالقضية الكردية، وهي:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: امرأة بمظلة وشاعر بقبعة
 
الثلاثاء 12 ايلول 2017 (186 قراءة)
 

صدرت للشاعرالسوري دلدار فلمز مجموعته الشعرية الثانية " امرأة بمظلة وشاعربقبعة" عن دار الرائدية - الرياض2017، تقع المجموعة في 60 صفحة من القطع المتوسط، وقد صمم الغلاف الشاعر نفسه.
تتضمن المجموعة سبع قصائد متفاوتة، في الطول والشكل الفني، وهي جميعها تدور في عالم الحب، ربما كانعكاس لحالة الحرب التي يمر بها بلده وإنسانه، لنرى أن هذا العالم هو محور سيرة الشاعر، وهو صورة طبق الأصل عن إنجازاته وإخفاقاته، ألمه وألقه وفرحه، جاء في نص يحمل عنوان المجموعة نفسها " امرأة بمظلة وشاعربقبعة  ":
الورقة البيضاء
على الطاولة
المتروكة بعناية
بجانب المزهرية

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إبراهيم اليوسف في «شارع الحرية» في قامشلو
 
الثلاثاء 22 اب 2017 (241 قراءة)
 

صدرت الطبعة الألمانية من رواية" شارع الحرية" لإبراهيم اليوسف، ضمن منشورات دارأوراق للنشر والتوزيع القاهرة و Printout برينت توت- ألمانيا.
 
تحكي الرواية عن مغامرة قام بها الراوي/ البطل الذي يقيم في بلد أوربي  إلى مدينته-قامشلي- من أجل جلب إرشيفه الكتابي الذي تركه هناك بسبب الظروف الصعبة التي مربها قبل أن يترك مدينته ويهاجر بعيداً عنها، ليرى أن ملامح مدينته قد تغيرت إلى حد الرعب، لاسيما بعد تعرض الشارع الذي كان يسكنه -الحرية- في الحي الغربي- لتفجيرإرهابي قام به تنظيم داعش المجرم
في الرواية الكثير من وصف أحوال الناس تحت وطأة الواقع المرير في بلده، ووطنه، وقد كتبت كما جاء على الغلاف الأخير بتقنيات مختلفة.
كما تتضمن الرواية تفاصيل دقيقة للمغامرة التي قام بها الرواي الذي يحمل اسم المؤلف نفسه

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: حرائق الفصل الأخير – قصة وطن
 
الأربعاء 02 اب 2017 (162 قراءة)
 

لافا محمد

صدرت عن اتحاد كتاب كردستان سوريا في قامشلو مجموعتان قصصيتان لصبري رسول
وزهرة أحمد.
مجموعة قصة وطن وهي المجموعة القصصية الأولى للكاتبة زهرة أحمد تحتوي على عشرة عناوين قصصية وقد تكون ظروف الحرب منعتها من الإصدار سابقاً. أما مجموعة حرائق الفصل الأخير فهي الرابعة لصبري رسول، وتتضمن المجموعة تسعة عناوين قصصية، وقد أصدر الكاتب سابقاً ثلاث مجموعات قصصية: (القطا تراقص النهر الجميل بالاشتراك مع الشاعر والصحافي عمر كوجري، وغاب وجهها، غبار البراري). يأتي إصدار المجموعتين ضمن سلسلة المنشورات التي يصدرها اتحاد كتاب كردستان.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: هجار بوطاني يفتح نافذة للغياب
 
الأثنين 31 تموز 2017 (355 قراءة)
 

صدرت عن دار النسيم في القاهرة المجموعة الشعرية الأولى   للشاعر هجار بوطاني  بعنوان "نافذة للغياب" وضمت حوالي 77 نصاً، في موضوعات مختلفة: ذاتية، أو عامة تتناول تراجيديا إنسانه ومكانه. من أجواء المجموعة:
النافذة التي كانت تطبع كل صورك على زجاجها تئنّ في غيابك، غير أن نسائم عطرك تفوح كلما حل الربيع..... 
كلما حلت أزرار النوافذ.......

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رسائل منسية على هوامش الحب والوطن.. ديوان جديد للشاعر رشيد جمال
 
الأحد 21 ايار 2017 (332 قراءة)
 

صدر حديثاً للشاعر " رشيد جمال " ديوان شعر بعنوان ( رسائل منسية على هوامش الحب والوطن ) عن دار الفضاءات للنشر والطباعة بالأردن ، الكتاب من القطع الوسط يقع في 112 صفحة .
يتضمن الكتاب فصلين من الشعر الحديث الأول بعنوان " رسائل منسية على هوامش الحب " والفصل الثاني بعنوان " رسائل منسية على هوامش الوطن "
الرحيل ، الانتظار ، الأحلام ، الوداع ، المسافات ، الزمان ، الحب ، الضياع ، الموت ، الفراغ ، الأرق ... بهذه العناوين يجسد الشاعر فصلاً من التراجيدية ، حيث يرسم لوحات سوريالية ، ويبحث عن ذاته الوجودي بين هذا الكم الهائل من المشاعر والأحاسيس فهنا يجسد الشاعر مشهداً للانتظار :

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سبعة كتب جديدة للباحث ابراهيم محمود
 
الثلاثاء 09 ايار 2017 (1305 قراءة)
 

 الباحث ابراهيم محمود والمقيم في دهوك، والذي يعمل في " مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك "،  يتابع نشْر كتبه، وقد صدرت له حديثاً سبعة كتب، خمسة منها من تأليفه، وكتاب ترجمة عن الكردية، والسابع ما بين ترجمة وتأليف، أما عن مؤلفاته فهي :
 
ظلال الوجه الآخر " دراسات في شخصية محمد كرد علي "، في " 225 ص " من القطع الكبير.
ومحتوياته هي:
 
ثلاثة أصوات
تنويه
ما نظلّله، ما يظلّلنا، ما يعدِم فينا ظلّنا " لافتة الكتاب "

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مسار و مسيرة
 
الخميس 16 شباط 2017 (577 قراءة)
 

علي جعفر 
  16 . 2. 2017

هو عنوان كتاب صدر قبل أسابيع للزميل الكاتب محمد قاسم الذي كان ينشر مقالاته و أبحاثه لغاية فترة قصيرة باسم مستعار ( ابن الجزيرة ) حاله كحال الكثير من الكتاب الكورد في الوطن الذين لجأوا لهذا الاسلوب تجنباً لمضايقة و بطش النظام السوري و أجهزته الأمنية الكثيرة.  
يتألف الكتاب من ثلاثة عشر فصلاً، بالإضافة إلى إهداء المؤلف و التمهيد و الخاتمة. و هو بالمجمل ينقسم إلى قسمين رئيسين. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: طبعة جدبدة من كتاب (العائــد من التيــه) للكاتب والناقد خالص مسوَّر
 
الجمعة 20 كانون الثاني 2017 (748 قراءة)
 

زنار أوسي

  صدر حديثا طبعة ثانية من كتاب (العائــد من التيــه/ قراءة في كتاب: وعي الذات الكردية)، الجزء الأول للكاتب والناقد خالص مسوَّر. وكان قد صدر الطبعة الأولى في بداية شهر شباط 2015، وسرعان ما نفذت من المكتبات، وقرأه مئات الناس.. يتناول الكاتب خالص مسوَّر في كتابه هذا، كتاب (وعي الذات الكردية) للكاتب إبراهيم محمود بالدراسة والتحليل، حسب المسار العلمي المتعارف عليه في النقد الأدبي.. حيث يقول في مقدمة كتابه: (وأنا بدوري حاولت في هذه الطبعة الجديدة تفادي النقص الحاصل في الطبعة الأولى بقدر الامكان، وأضفت للكتاب ما رأيته ناقصاً. وبذلت جهداً، متمنياً من القراء الأعزاء المزيد من الآراء والمقترحات والملاحظات (القيمة) للاستفادة منها وتلافي النواقص منها في الطبعات القادمة وفي الجزء الثاني.. فهو والحالة هذه جزء من الحركة الثقافية في الجزيرة. فهو قابل للنقاش والأخذ والرد.. وهنا أتقدم بالمعذرة من الجميع عن أي خطأ أو نقص ورد في الكتاب، وأتقبل أية مراجعة بهذا الخصوص لتلافي السلبيات مستقبلاً..

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «وطأة اليقين... محنة السؤل وشهوة الخيال»: الخطوة الأولى للكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي في عالم الرواية
 
الأربعاء 11 كانون الثاني 2017 (516 قراءة)
 

 صدر حديثاً عن "دار سؤال" في بيروت رواية "وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال" للكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي. أتى العمل في 380 صفحة من القطع المتوسط. وأهدى الكاتب عمله الروائي الأول الى مدينة "أوستند" البلجيكيّة التي يقيم فيها، وإلى "كل من ظلم روايته هذه".
تدور أحداث الرواية عن الثورة السورية منذ انطلاقتها ولغاية 2013، بطريقة مختلفة وغير مباشرة وغير غارقة في الاحداث والتفاصيل اليومية. لا يوجد فيها بطل مركزي. كل شخصية من شخصيات الرواية، يمكن اعتبارها بطل مركزي. تجري احداثها في رقعة جغرافية واسعة ومتنوعة: بلجيكا، المغرب، سويسرا، أمريكا، تونس، مصر، إسرائيل، سورية، لبنان، تركيا، العراق، وتنتهي في بلجيكا.
 يتم في الرواية طرح الكثير من أسئلة الحياة والموت، الحب والكراهية، أسئلة الثورات والأحلام والخيبات والانكسارات. عبر تناول تجارب وسير بشر خارج وداخل الواقع السوري، والتشابكات والتعقيدات المتداخلة فيه. الهدف منها تناول التورّط الدولي والإقليمي في هذه المأساة، إلى جانب تسليط الضوء على وجود تفاعل إنساني أجنبي مع الثورة والمأساة السورية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «ئه ز و مايكروفوون» جديد الكاتب جمال برواري
 
الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2016 (478 قراءة)
 

 حسين أحمد : 

صدر حديثاً للكاتب والإعلامي الكوردي العراقي جمال برواري كتاب جديد باللغة الكردية وبالحروف العربية بالتعاون والتنسيق مع مطبعة دهوك – كردستان العراق بعنوان: (ئه ز و مايكروفوون - أنا والمكرفون )
جمال برواري كاتب وإعلامي معروف ,خريج جامعة بغداد قسم اللغة الكردية يكتب في جرائد عدة منها جريدة التآخي وله لقاءات عديدة مع ابرز الاسماء كـ الفنانين والسياسيين والمثقفين والاكاديميين من كردستان العراق خاصة ومن اجزاء اخرى من كردستان والذين دخلوا عالم الشهرة من خلال اوسع ابوابها كـ : عيشة شان – كولبهار – مظهر خالق – حسن زيره ك – نسرين شيروان- تحسين طه – اياز يوسف – عيسى برواري - عبدالله زيرين - دلشاد محمد سعيد - ريكيش آمدي - سعيد اغا جزيري – اردوان زاخوي – سعيد كاباري ... وايضاً كان للكتاب والمفكرين الكرد نصيب ضمن لقاءاته الاساتذة : كمال مظهر وسكفان عبدالحكيم, شاكر منصور- هدى اوصمان, واسماء عديدة ومهمة دخلت عالم الفكر والكتابة في كردستان وسواها ...

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصداران للكاتب الكردي فرمز حسين
 
الأحد 13 تشرين الثاني 2016 (688 قراءة)
 

القاص فرمز حسين في باكورته القصصية الأولى:
صدرت مؤخراً للقاص الكردي فرمز حسين مجموعته القصصية الأولى عن دار أوراق- القاهرة، وهي تتضمن مجموعة من القصص القصيرة والقصيرة جداً التي كتبها في وقت سابق، ونشرها في موقع إيلاف الإلكتروني وغيره من المواقع والصحف.
قدم للمجموعة القاص الكردي المعروف نيروز مالك والذي أبدى إعجابه بعوالم القاص فرمز.
والجدير بالذكر أن فرمز حسين أحد القاصين الكرد الذين كتبوا القصة منذ أواخر السبعينيات، لكنه وبسبب ظروف سفره إلى مملكة السويد توقف عن الكتابة كي يستأنفها خلال الأعوام الأخيرة، ويثبت حضوره الإبداعي إلى جانب مساهماته الثقافية الأخرى كأحد الكتاب الكرد الذين كتبوا للثورة السورية

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ابراهيم محمود والترجمة الكاملة لـ:كوردستان والحدود في القرن العشرين، لأصليخان يلدِرِم
 
الأحد 23 تشرين الاول 2016 (1146 قراءة)
 

 في قرابة ثمانمائة صفحة، من القطع الكبير، صدرت الترجمة الكاملة لكتاب الباحثة الكوردية أصليخان يلدرم" كوردستان والحدود في القرن " عن الأكاديمية الكوردية في أربيل، ترجمة وتقديم وتعليق ابراهيم محمود، مع مراجعة وتدقيق الأستاذ الدكتور عبدالفتاح علي البوتاني، وهو يغطّي تاريخاً طويلاً لكوردستان بأجزائها الأربعة: كيف كانت، وكيف خضعت للتقسيمات التاريخية والسياسية بين الدول ودول المنطقة، والاجتياحات من أعداء كثيرين، والتركيز على مشكلات الحدود المصطنعة ومعاناة الكورد المتوزعين على الجهتين ومآسي الترحيل والتهجير. ومن خلال العنوان يجري التركيز على القرن العشرين، لأن نوعية الصراعات والضغوط والويلات التي عاشها وما زال الكورد يعيشونها مختلفة عن القرون السابقة، ويتضح ذلك من خلال مقدمة المترجم، ومن العناوين الداخلية:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «مخاض المصطلح» لإبراهيم اليوسف
 
الأربعاء 24 اب 2016 (593 قراءة)
 

 صدر للكاتب إبراهيم اليوسف ضمن سلسلة الكتاب الشهري لمؤسسة اليمامة الصحافية في الرياض لعام 2016 كتاب بعنوان: «مخاض المصطلح الجديد: استشرافات على عتبة التحول» وهو عبارة عن دراسة حول واقع التحولات الجارية حالياً على نحو كوني والتي تؤدي من خلال وجهة نظر المؤلف إلى موات المصطلح التقليدي وولادة مصطلح بديل يرتقي إلى أسئلة المرحلة.
يتضمن الكتاب الذي يمتد على مساحة 144 صفحة من القطع المتوسط مقدمة أكثر من 40 مبحثاً يتناول خلاله فكرة تصب في فكرة التحول المتناولة. ومن العناوين الرئيسة لفصول الكتاب: نظرية قيد التأسيس ومخاض المصطلح الجديد – استقراء الالتباس- خارج النظرية – من تعدد القراءات إلى القراءة الواحدة – اهتزاز صورة الخطاب «المفبرك» – قلق الخطاب وخطاب القلق- خطاب الرأب ورأب الخطاب – خطاب الخديعة- خطاب القيم العليا- نحو خطاب ثقافي في مستوى الأسئلة الراهنة – مخاض المصطلح الجديد.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «اليد والقفاز» الكتاب الأحدث لابراهيم محمود
 
الثلاثاء 12 تموز 2016 (629 قراءة)
 

 عن مطبعة جامعة صلاح الدين، أربيل"2016" صدر كتاب جديد للباحث ابراهيم محمود، تحت عنوان: اليد والقفّاز " التنوير البحثي والوثائقي في كتابات الأستاذ والدكتور عبدالفتاح يحيى البوتاني " ومن تقديم الدكتور عدنان عودة عباس، ويتكون فهرسته من العناوين التالية:

الإهداء
أن نكون في التاريخ، أن نخرج من الوثيقة
سيرة حياة بحثية
من الموصل إلى الموصل
قاطرة الأعوام، سكك تاريخية  
الحزب أولاً، الحزب أخيراً
مؤرخ الصحيفة، صحيفة المؤرخ
البارزانية نصاً

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب جديد للكاتب (كونى ره ش): العائلة البدرخانية رحلة النضال والعذاب
 
الأثنين 02 ايار 2016 (695 قراءة)
 

جمشيد باكوكي

صدر حديثاً في القامشلي كتاب (العائلة البدرخانية: رحلة النضال والعذاب)، للكاتب (كونى ره ش)، حيث يطوف بنا الكاتب في عالم البدرخانيين واصفاً إياهم:
 "لا أظن بوجود عائلة بين شعوب العالم خدمت أمتها ثقافياً مثل العائلة البدرخانية؛ إنهم يعتبرون بحق أباً للصحافة الكوردية والأدب الكوردي الحديث، إنهم أول من أسسوا أولى الصحف والمجلات باللغة الكوردية، وأول من وضعوا بنيان الجمعيات الكوردية في استانبول وأول من كتبوا النثر الكوردي وأول من استعملوا الأبجدية الكوردية اللاتينية وصاغوها.. ورحل أفرادها واحد بعد الآخر في المهاجر والمنافي البعيدة عن الوطن، وحلم كوردستان لم يفارق مخيلتهم.. هذه العائلة النبيلة التي كانت تعتبر من العائلات المثقفة الأولى في الإمبراطورية العثمانية، ومن المؤسف اليوم لم يعد لهم أثر سوى نتائج تضحياتهم الجمة التي قدموها لبني جلدتهم عبر الثورات السياسية والثقافية.. وما اهتمامي وزملائي بأعمال هذه العائلة النبيلة إلا بمثابة رد للجميل الذي قدموه لشعبنا..

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سبعة إصدارات جديدة للباحث ابراهيم محمود
 
الثلاثاء 19 نيسان 2016 (555 قراءة)
 

 صدرت حديثاً سبعة إصدارات للباحث ابراهيم محمود، ثلاثة منها جديدة:
الإصدار الأول: " معذّبو النور : في التصوف الكُردي "، دراسة، في " 468 " صفحة من القطْع الكبير، عن دار " تموز " دمشق، ويتضمن العناوين التالية:
قبل العبور، بعده
في مقام الإهداء، بالتأكيـــد
تفضَّل، الباب مفتوح، الرحابة تناديك
إشارات أكثر من كونها عبارات
الفصل الأول: التصوف: وجوه النص الوحد
الفصل الثاني: مفتَتح التصوف الكردي:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: تاريخ كردستان والجزء الثالث بالعربية
 
الجمعة 25 اذار 2016 (639 قراءة)
 

 كونى ره ش

صدر مؤخراً عن مؤسسة العلم والفكر الحر في روزآفا الجزء الثالث والأخير من (تاريخ كردستان)، للشاعر الوطني الكبير (جكرخوين). بترجمة الأستاذ خالص مسوَّر، حيث سبق للكاتب إن ترجم الجزأين الأوليين في السنين الماضية. حول معاناته في ترجمة الأجزاء الثلاثة يقول الكاتب:( عانيت الكثير وأنا أترجم هذا الكتاب التاريخي الشيق والهام في علم الكوردولوجيا، والذي ألفه الشاعر الكردي الكبير جكرخوين، وكانت الصعوبة تأتي بسبب اختلاف طريقة النطق بين اللغتين العربية والكردية، أي طريقة نطق الحروف وخاصة بين الألف والعين، والسن والصاد، والدال والتاء.. بالإضافة إلى عدم الإشارة من قبل المؤلف إلى رقم الصفحات في مراجعه العلمية، وفي هذه الحالة كنت الجأ إلى البحث والاستقصاء في المراجع مطولاً..) 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: قلائد النّار الضالّة: ديوان شعر جديد لـ هوشنك أوسي
 
الخميس 11 شباط 2016 (607 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار "فضاءات" للطباعة والنشر في العاصمة الأردنية عمّان، مجموعة شعرية للشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي، بعنوان: "قصائد النّار الضالّة.. في مديح القرابين". 
أتت المجموعة في 176 صفحة مع القطع المتوسط، مطوية على ثلاث عشرة قصيدة، كتبها الشاعر بين أعوام 2005 و2008، أثناء تواجده في دمشق، والقصائد هي: "زيتنونامة"، "الجبل كاف والغيمة نون"، "الأيل الناري الشهيد ومدن الثلج الشاهدة (إلى الشاعر الكردي العراقي عبدالستار نور علي)"، "مدوّنات الشيطان"، "سيدة الحرائق الباكية (إلى الشاعر الامازيغية المغربية مليكة مزان)"، "الرجيم"، "ألبوم إيروتيكي"، "إمام الطير"، "الساقي (إلى ريزان عيسى)"، "محتف الأنثى"، "البحر وبلاغة الدم (إلى سمير قصير)"، "خِطاب البوم"، و"أسيرُ الغزلان".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب بعنوان إبراهيم البليهي مفكر النهضة الثانية
 
الأحد 31 كانون الثاني 2016 (805 قراءة)
 

صدر عن دار الحوار كتاب بعنوان إبراهيم البليهي مفكر النهضة الثانية" والذي يعد عبارة عن دراسة للباحث إبراهيم محمود عن المفكر البليهي، بالإضافة إلى جزء من حوار مطول مع البليهي الكاتب صبحي دقوري.
الكتاب يعد الأول من نوعه عن فكر ورؤى البليهي الذي يراه الكتاب مفكراً لثاني نهضة في تاريخ الوعي...!

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الكتاب الجديد للكاتب الفنتازي ( سليم بركات ) أقاليم الجن
 
الجمعة 29 كانون الثاني 2016 (580 قراءة)
 

صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت. الرواية الفنتازية "أقاليم الجن " للجني الرواية العربية، الكاتب الكبير" سليم بركات "  رواية ابعد من الخيال منه الى الواقع عالم لا يشبه عالمنا البشري . حيث تدور أحداث الرواية عن العادات والتقاليد، والتناسل وأخلاق الجن. ومن أبرز سمات الرواية ذلك الصراع المعلن والقاسي والعنيف بين ابن وأمه على وراثة أحد أقاليم الجن. فالزوجة قتلت زوجها السلطان غدراً لأسباب متعددة في سياق الرواية، وعندما يطالب الابن بميراث أبيه تماطل الأم في نقل التوريث إليه بكسب عقول سادة الفرق المحاربة إلى صفها. لكن الابن لا يلبث أن يتصدى لخططها بخطط مضادة، ودهاء قوي يقلب على أمه كل شيء، باتفاقه مع سادة المحاربين على التناوب في مشاركته حكم الإقليم، ثم ينتهي به الأمر إلى قتل أمه قبل انقلاب سادة المحاربين عليه بقتله هو. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «إقليم كوردستان خارج حدوده» لابراهيم محمود
 
الخميس 10 كانون الأول 2015 (782 قراءة)
 

عن المديرية العامة للإعلام  والطباعة والنشر، في دهوك: إقليم كوردستان العراق، صدر كتاب جديد للباحث الكوردي السوري ابراهيم محمود " إقليم كوردستان خارج حدوده: بين مطرقة الإرهاب وسندان المصلحة إقليمياً ودولياً "، في 150 صفحة ص من القطع الوسط.
ويتعرض لموضوعات ساخنة، يكون الإرهاب في واجهتها، وداعش ضمناً ومدى خطره على دول الجوار وإقليم كوردستان وبالنسبة لكورد روجآفا خصوصاً، ومن ثم مفهوم هذا الإرهاب: بنية وتشكيلاً وانتشاراً في الوضع الراهن ومآلاته، وكذلك ما يتعلق بوضع الكورد عموماً ومكانة الإقليم في عملية مجابهته لهذا الإرهاب.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية (السجين) للمحامي علي عبدالله كولو
 
الجمعة 20 تشرين الثاني 2015 (702 قراءة)
 

  صدر عن دار نون4 للطباعة والنشر والتوزيع في أيلول 2015 رواية (السجين) للمحامي علي عبدالله كولو .
والرواية تجسد المعانة السورية عامة والكوردية خاصة في نهاية تسعينيات القرن الفائت تحت حكم الأسد الأب وتحكي قصة عائلة سجين سياسي كوردي وما عانته من ضغوط في مختلف المجالات .
قدم للرواية الأديب: إبراهيم اليوسف ومما جاء في المقدمة:
"يغامر الكاتب علي كولو في باكورته الروائية "السجين" من خلال توجهه إلى فضاء المكان، ليس من خلال الاستغراق فيه، عبر متوالية مفرداته، وإنما من خلال استقراء سيرة كائنه، ضمن لحظة زمنية محددة، هي- في الأصل- امتداد لأزمنة سابقة عليها، تتفاعل معها، وتؤثر فيها، عبر فعل صيرورة الراهن، بكل محمولاته، مادمنا أمام وحدة زمنية متكاملة،  يتفاعل فيها الحاضر مع الماضي، وهما يؤسسان للمستقبل ذاته، ليكون أي تجزيء لهذه الحدود مجرد تشريح مخبري افتراضي، وهو ما يعزز الثقة بالدورة الزمنية، وفق المفهوم العلمي، كحاضنة كبرى، تتشابك، و تندغم، مع جزئيات  تفاصيل الحياة، بل وتدخل ضمن معادلات تحولاتها السرمدية."

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الشاعر لقمان محمود في «الماء الأسير»
 
الثلاثاء 15 ايلول 2015 (840 قراءة)
 

        صدر حديثاً، الكتاب الخامس عشر للشاعر والناقد لقمان محمود، بعنوان: (الماء الأسير)، ضمن منشورات باران في السليمانية. ويقع الكتاب في (145) صفحة من القطع المتوسط. وهو استكمالٌ لمشروع لقمان محمود في مجال الشعر، حيث سبق أن صدرت له في هذا المجال: أفراح حزينة،عام 1990.  خطوات تستنشق المسافة: عندما كانت لآدم أقدام،عام 1996. دلشاستان، عام 2001. القمر البعيد من حريتي، عام 2012. أتابع حريتي، عام 2013، من السراب إلى الماء، عام 2013، و "وسيلة لفهم المنافي" عام 2014.
        كما سبق أن صدر للقمان محمود في مجال النقد: إشراقات كردية: مقدمة للشعر في كردستان، مراتب الجمال، ترويض المصادفة، شرارة الأناشيد القومية في الغناء الكردي، تحولات النص الأدبي، البهجة السرّية، و أسطورة شيركو بيكس الشعرية بين أغنية الوطن وصوت الحرية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتابان وثلثا كتاب للباحث ابراهيم محمود
 
الأربعاء 19 اب 2015 (1044 قراءة)
 

 صدر حديثاً للباحث ابراهيم محمود كتابان وثلثا كتاب، عن دار الحوار " اللاذقية "، واعتماداً على تصورات جديدة:
الأول تحت عنوان " علم جمال الجسد المغاير "، وفي "288 ص "، ويتضمن العناوين التالية :
ما لأجله كان الكتاب
الجسد المغايِر في حاضرة علم الجمال
علم جمال الجسد الشرّير
علم جمال الجسد الهامشي
جسد المجنون باعتباره مغايِراً
الجسد الحيواني...؟!
الجسد بوصفه لحماً
الجسد المعارِض
في الختام المفتوح دائماً

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «مقتل عصافير الظهيرة» مجموعة قصصية جديدة للقاص محمد باقي محمد
 
الأثنين 10 اب 2015 (835 قراءة)
 

عن دار غراب قي القاهرة صدرت مجموعة قصصية جديدة للقاص الكردي السوري محمد باقي محمد ، بعنوان " مقتل عصافير الظهيرة " ، تضم قصصاً ذات ملمح بيئي واضح ، وكعادته ينشغل المحمد بالتجريب في قصص تستحق أكثر من قراءة .
هذا وقد تضمنت المجموعة القصص التالية:
- آن للبحر أن يعود ماؤه
- ساعة الفجر
- الفجر المخضب بالدم
- مقتل عصافير الظهيرة
- السنونو يرحل جنوبا
- مأساة "مم"
- لذاكرة مكتظة بالدمامل على نحو ما

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «بساتين الثقافة الكردية» جديد الكاتب عدنان بشير
 
الأحد 19 تموز 2015 (812 قراءة)
 

 انتهى الكاتب عدنان بشير الرسول من إعداد كتابه الثاني ، ضمن جهوده لتأليف ، وإعداد ،وترجمة الكتب باللغتين الكردية والعربية. وهو بعنوان:
من بساتين الثقافة الكردية
700 سؤال وجواب في الحقل الثقافي الكردي
- تصميم الغلاف من إخراج السيد محمود علي دشتو ( أبو شيرو)
- والتنضيد الالكتروني الآنسة نرين إبراهيم حمكمور
وهو عبارة عن 700 سؤال وجواب موزع على الفصول التالية:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «الكرد في الثورة السورية» للكاتب صلاح بدرالدين
 
الخميس 19 اذار 2015 (893 قراءة)
 

  صدر كتاب (الكرد في الثورة السورية) للكاتب صلاح بدرالدين . 
 الكتاب يضم – 411 – صفحة وعشرة فصول
 مع وثائق من إصدارات " رابطة كاوا للثقافة الكردية " 
وسيعرض في معرض أربيل الدولي للكتاب بتاريخ 4 – 4 – 2015 .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب جديد للكاتب والناقد خالص مسوَّر بعنوان «العائد من التيه/ قراءة في كتاب: وعي الذات الكردية»
 
الجمعة 06 اذار 2015 (1062 قراءة)
 

 مع بداية شهر شباط 2015، صدر الجزء الأول من كتاب (العائــد من التيــه/ قراءة في كتاب: وعي الذات الكردية)، للكاتب والناقد خالص مسوَّر. 
يتناول الكاتب خالص مسوَّر في كتابه هذا، كتاب (وعي الذات الكردية) للكاتب إبراهيم محمود بالدراسة والتحليل، حسب المسار العلمي المتعارف عليه في النقد الأدبي..
جاء في مقدمة الكاتب: ليس ما جاء في هذا الكتاب وما يحويه هو بمثابة دفاع عن أحد، بل جل ما حاولته وارتأيته، هو أن تكون موضوعات الكتاب عبارة عن نقد النقد، لمحتوى يوميات ابراهيم محمود في ما يسمى بـ (وعي الذات الكردية)، مراعياً في ذلك - قدر الإمكان- النهج الموضوعي في دراستي النقدية هذه، وذلك بعد اطلاعي على الكتاب المذكور، وبعدما سمعت أن مؤلفه يتشكى، من عدم الإهتمام بكتابه ذاك، وليس هناك من حاول تسليط الأضواء عليه، أو تناول ما جاء فيه بالدرس والنقد، والتحليل..)

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «فوق ألسنة اللهب» رواية مشتركة لكل من د. محمد محمود ونادية خلوف
 
السبت 21 شباط 2015 (668 قراءة)
 

صدر عن دار نون للطباعة والنشر الرواية المشتركة بعنوان “فوق ألسنة اللهب” لكل من د. محمد محمود الطبيب الكردي المعروف في وسط المعارضين الكرد والسوريين و”نادية خلوف” الأديبة والحقوقية والمعارضة السورية المعروفة, الرواية صدرت في تركية حديثا.
رواية تناولت الثورة السورية برؤيتين ادبيتين سوريتين جمعهما الهم المشترك رغم مسافات المكان عامودا التي ينحدر منها د.محمد محمود والسلمية التي تنحدر منها نادية خلوف.
وجاء على لسان صاحب دار النسر -دار نون- عن الرواية بقوله”: لطالما ابدع الأطباء الذين اختاروا أدب القصة و الرواية هواية و متعة و استراحة من عناء مهنتهم الشاقة, بل لعل بعضهم كان رائدا في هذا المضمار و حسبنا الاشارة إلى الأدبين الرائدين : المصري “يوسف ادريس” و السوري “عبدالسلام العجيلي” …

 

التفاصيل ...

القسم الكردي