القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: ليل ولات الطويل
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (169 قراءة)
 

 هذا هو عنوان الرواية الأولى للدكتور آلان كيكاني. والكتاب الثاني له بعد صدور مجموعته القصصية (قلب من ذهب) عن دار النشر (Dar) في مدينة القامشلي قبل سنتين. والرواية صدرت عن دار أزمنة للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان، وهي من 275 صفحة من القطع المتوسط. 
تلقي الرواية الضوء على مشكلة هجرة الشباب إلى أوروبا، أسبابها، ومخاطرها، والنتائج التي تنجم عنها. وإذا كانت أحداثها تدور في نهاية القرن الماضي مروراً إلى عام 2002 فإن موجات هجرة السوريين الحالية إلى القارة الخضراء تبعث الدفء في كلماتها وتجعها وكأنها تعبر عن الواقع الراهن.
خليل وزينب كرديان عراقيان يولدان في قرية قريبة من الحدود العراقية التركية ويجمعهما منذ نعومة اظافرهما حب بريء وطاهر، إلا أن الظروف الاجتماعية والسياسية وما يشوبها من عادات وتقاليد بالية تحول دون قطفهما لثمار حبهما، ولهذا وفي ليلة باردة تكدس فيها الثلج على الأرض حتى وصل إلى مستوى الركب يقرران قطع الحدود القريبة من قريتهما والفرار إلى أوروبا بصورة غير شرعية. وفي الطريق يلاقيان الويلات، وتقف المصائب في وجهيهما إلى درجة أن وصولهما إلى وجهتهما يستغرق ثلاث سنوات.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رواية الطريق إلى مهاباد
 
الأثنين 08 تموز 2019 (142 قراءة)
 

 الطريق إلى مهاباد

رواية تحتار أين تقف، على رفوف المكتبة العربية أم الكردية، أم تنشطر لتكون حاضرة على الرفين معًا. رواية تجسد الألم الكردي الذي لا ينتهي، تصور المعاناة للمتألم الذي لا يدري أنه يتألم، للذي يكوى مرارًا بنفس السيخ، ثم ينحني له إجلالًا وإكبارًا. مكتوبة باللغة العربية علّها تنسج في خيال المثقف العربي صورة الطريق المنقوش بحوافر الجياد والبغال والحمير. بعد سقوط ثورة، كانت حبة عنقود من الثورات المتعاقبة، التي كان فيها الخنجر المسموم والطعنة القاتلة تأتي من الخلف. ليتأمل القارئ ما يحدث في زمانه ويجري في ذهنه مقاربة سريعة ثم يستشرف المستقبل المجهول. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مجموعة شعرية بعنوان :Evrodît
 
الخميس 04 تموز 2019 (123 قراءة)
 

 صدر حديثاً المجموعة الشعرية باللغة الكوردية بعنوان : ( Evrodît)  شعر : ماهين شيخاني...
 لوحة الغلاف : ماهين شيخاني..
التصميم والإخراج : جواني عفدال .

والمجموعة الشعرية تضم بين دفتيها ثمان واربعون قصيدة متنوعة و تقع في 110 صفحات من القطع المتوسط،  الإصدار في الشهر تموز 2019.

أشتاق إليك
أشتاق لوجهك , لثغرك
لتلك الشفاه القرمزية ...؟.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الثلاثية التاريخية الثقافية «شجرة قابيل» للباحث ابراهيم محمود في قرابة « 2000 » صفحة
 
السبت 22 حزيران 2019 (374 قراءة)
 

 عن دار " سطور " في بغداد صدرت الثلاثية التاريخية الثقافية " شجرة قابيل " للباحث ابراهيم محمود، في قرابة ألفيْ صفحة، ومن القطع الكبير: 
  
1-العراق أم واحدة وأزواج كثيرون، في " 615 " صفحة 
ويتضمن الفهرست العناوين التالية: 
مدخل إلى الأرض المسحورة 
قليل من التذكر فقط – عن الأرض المسحورة- الرمل نقطة استناد تاريخية- هجرات وخطابات- من نحن ؟ - دوّامة الكتب 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الترجمة الإنكليزية للمجموعة الشعرية «بَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ»
 
الأثنين 20 ايار 2019 (324 قراءة)
 

 أطلت الشاعرة الفلسطينية القديرة آمال عوّاد رضوان بمجموعتها الشّعريّة المترجمة للإنجليزيّة  "A glowing luscious smile- بَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ"، متجاوزة بها حدود الوطن الفلسطينيّ، لترسم لوحة جديدة من  لوحات الإبداع الأدبيّ على خريطة الأدب الفلسطينيّ بشكل خاصّ، والعربيّ بشكل عامّ، ومؤكّدة على رسوخ الفكرة الثقافيّة والإبداعيّة، عبر التّواصل والتّعاون بين مكوّنات الفعل الثقافيّ والأدبيّ في وطننا العربيّ الكبير، عبرَ ما توّجتْهُ دار الوسط للنشر والإعلام في فلسطين، ودار الأدهم للنّشر والتّوزيع في مصر، بمساهمة جميلة وكبيرة للشاعر والمترجم حسن حجازي.
الإصدار "بسمة لوزية تتوهج" الديوان الشعريّ، ترجمه للإنجليزيّة الأديب والشاعر والمترجم المصريّ حسن حجازي، احتوى على عشر قصائد باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة  .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الكتاب الشعري «فهرست الكائنات» لـ علي ملا
 
الخميس 02 ايار 2019 (325 قراءة)
 

 عن دار الزمان، في سوريا، صدر أخيراً الكتاب الشعري الأول للشاعر الكردي السوري "علي ملا"، المقيم في السويد، بتوسيم: فهرستُ الكائناتِ ـ يوميات شعرية؛ الكتاب بكامله مهداة إلى "فاليا"، وقد كتب محمد عفيف الحسيني، بما يشبه الاستهلال: (يخوض علي ملا الحياة بأدق تفاصيلها اليومية، وبأبسط اللغة والمشاعر؛ لايلتفت كثيراً لتزيين نصّه بتفجيرات اللغة وما من هناك من مصطلحات. يكتب كما يعيش تماماً.
جاءت لوحة الغلاف بتوقيع التشكيلي خليل عبدالقادر، المقيم في ألمانيا. هنا مختارات من أجواء الكتاب:

ملامح

ملامحه تشبهني، 
وأنا أشبهه في الغياب. 
يساومني في تضاريسي، 
ويمضي خلف الضباب. 
يقتحم أحلامي، 
ثم يمضي في السراب.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية «عبور إلى الموت» للروائية السورية فيدان خليل
 
الأربعاء 17 نيسان 2019 (268 قراءة)
 

 صدر حديثاً عن دار النشر والتوزيع والترجمة: 
Levante Berlin Verlag
رواية «عبور إلى الموت» للروائية السورية فيدان خليل، وهي رواية تنتمي إلى أدب الواقع المرير وتلامس الأدب الديستوبي. تدور أحداثها على الأراضي السورية والأوربية وعلى فواصل الحدود، وتتمحور حول معاناة الإنسان السوري تحت وطأة المعارك الدائرة، والضريبة ذات الأشكال المختلفة التي دفعها الشعب، فتتفاوت قصص الحرب وحلم العبور إلى حياة جديدة خارج سياج الوطن. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: شنكال في قلوب الكورد
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (267 قراءة)
 

  جان كورد 

  أرسل لي الأخ الكاتب لقمان سليمان نسخةً من روايته الرائعة (شنكال) باللغة الكوردية، اللهجة الشمالية (الكرمانجية) التي هي اللهجة الأكثر انتشاراً في كوردستان والمهاجر، وهذا يعني أن هذه الرواية ستفتح لها طريقاً إلى قلوب عددٍ لا يستهان به من القراء الذين يجيدون لغة آبائهم وأمهاتهم، وهذا هو هدف الكاتب بالتأكيد. وبالفعل، فإنها الرواية الثانية التي أجدها في منزلي وقلبي عن (شنكال) وأكتب عنها،

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أبجدية الجبل لزهرة أحمد
 
السبت 22 كانون الأول 2018 (391 قراءة)
 

 للكرد جبال ولجبالهم أبجديات محفورة في صفحات التاريخ، تلك الحكايات كتبتْها زهرة أحمد بعنوان «أبجدية الجبل». فقد صدرت للكاتبة الكردية السورية مجموعتها القصصية الثانية، 21 من هذا الشهر بعد إصدار كتابها الأول المعنْوَن بـ «قصة وطن» عام 2017 الصادر عن اتحاد كتاب كوردستان سوريا، كانت إضاءة لأعماق القوافي الحياتية للإنسان السوري المطبوعة بالألم.
تتضمن أبجدية الجبل ثلاث مفاتيح تظلّل عشر قصص قصيرة، كلّ مفتاح عبارة عن قصة قصيرة جداً تكون مفتاحاً لمجموعة قصص في السياق ذاته. وفق هندسة فنية تحمل بين طياتها عالماً من الآلام والآمال.
أبجدية الجبل مجموعة قصص قصيرة تحاكي واقع المعاناة للشعب الكردي، في خريطته الجيوسياسية الممتدة إلى آفاق اللانهاية بالرغم من أنين الحدود المبعثرة كأنقاض الحروب.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور خمسة كتب ترجمة للباحث ابراهيم محمود
 
الثلاثاء 11 كانون الأول 2018 (495 قراءة)
 

 
مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية، جامعة دهوك

يواصل مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية " جامعة دهوك نشر كتب للباحث ابراهيم محمود في التأليف والترجمة . وقد صدر له مؤخراً خمسة كتب مترجمة جميعها من القطع الكبير إلى جانب التقديم والتعليق، أربعة منها للمفكر التركي اسماعيل بيشكجي، عن طريق لغة وسيطة " الكوردية " ، وهي :

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الترجمة الكردية لكتاب (الحركة الكردية في سوريا وظاهرة الانشقاقات)
 
الأثنين 22 تشرين الاول 2018 (330 قراءة)
 

صدر مؤخراً الترجمة الكردية/ اللهجة السورانية، لكتاب (الحركة الكردية في سوريا.. وظاهرة الانشقاقات)، لمؤلفه الكاتب (علي شمدين)، عن مركز آيديا للفكر والأبحاث بمدينة السليمانية، الذي يترأسه الكاتب والاعلامي الكردي أنور حسين، وقد قام  كلاً من (شهناز رمزي هيراني، وآران علي)، بترجمته عن العربية إلى الكردية/ السورانية، ويتوزع الكتاب على (460) صفحة من القطع الكبير..
ومن الجدير بالذكر ان النسخة العربية لهذا الكتاب كانت قد صدرت في (أوائل/ 2016)، عن مركز جميل روزبياني للأبحاث التاريخية ..
بدلاً عن الإهداء ..
إن هذا الكتاب هو توثيق لخلاصة نضال الأوائل الذين شقوا بأظافرهم طريق النضال الوعرة أمام شعبنا، وأناروها لهم بأرواحهم المتمردة على الظلم والقهر والطغيان، وهو حصيلة كفاح الأجيال التالية التي أصرت على السير بقافلة النضال موحدة في تلك الطريق المزروعة بالأشواك، وقيادتها بعزيمة صلبة لم تنكسر أمام أساليب القمع والسجن والملاحقة والجوع والحرمان ... هو عصارة نضالهم خلال عقود مريرة من الزمن.. فهو منهم ولهم من دون منة أو إهداء..

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصْدَارُ ديوان- أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك؟
 
الأربعاء 10 تشرين الاول 2018 (701 قراءة)
 

(كُنْ عَظِيمًا، لِيَخْتَارَكَ الْحُبُّ الْعَظِيمُ..) .. مي زيادة
هذا ما استهل به الناقد العراقي علوان السلمان مقدمته التي جاءت بعنوان رَسَائِلُ وجْدَانِيَّةٌ لديوان "أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك؟" رَسَائِلُ وَهِيب نَدِيم وِهْبِة وآمَال عَوَّاد رضْوَان، والصادر في الثامن من أكتوبر 2018 عن دار الوسط للنشر في رام الله. 
يتألف الكتاب (أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك)، والذي صمم غلافه بشار جمال، من 36 رسالة، منها 18 رسالة للأديب وهيب نديم وهبة، و18 رسالة ردًّا عليها للشاعرة آمَال عَوَّاد رضْوَان، في كتاب من القطع المتوسط بواقع 186 صفحة .  
وقال الناقد علوان السلمان في مقدمته: 
إنَّ بثَّ الوجدانِ بعوالِمِه المُؤطّرةِ بشغفٍ على ورقِ القلبِ وحِبرِ الوجْدِ يعني؛ تحقيقَ الرّسالةِ لطرفٍ يَحتلُّ مديّاتِ الرّوحِ، بصِفتِها النّاطق الكلميّ المُعبّر عن المشاعر والأحاسيسِ، والمُترجِم المرئيّ للعواطفِ، المُستنِدِ على منهَجٍ اجتماعيٍّ ونفسيٍّ ووصفيٍّ، موجزٍ بعباراتِهِ، وبُعدِ مُفرداتِهِ عن القاموسيّةِ والتّقعُّر.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «بدل رفو سندباد القصيدة الكردية في المهجر» لـ عصمت شاهين دوسكي
 
الأحد 07 تشرين الاول 2018 (320 قراءة)
 

أصدرت دار الزمان الدولية للطباعة والنشر والتوزيع – سوريا ، كتاب باسم (بدل رفو سندباد القصيدة الكردية في المهجر) الإخراج الداخلي دار الزمان ،الغلاف الفنان عصام حجي طاهر مراجعة الدكتور هشام عبد الكريم ويضم مجموعة من الدراسات حول الجهود الفكرية والثقافية الشعرية للرحالة العالمي بدل رفو بما فيها من عوالم عصرية متناقضة نادرة ومساهمته في تنوير المتعة الإبداعية التي يعتبرها أداة للتواصل في محيطه أينما كان ، هذه المقالات والدراسات النقدية ، التحليلية والتأويلية خصوصية لكل تجربة شعرية ومصدر مهم ينبض بالحياة وعصارة إبداع إنساني وإن اختلف الزمان والمكان. 
يتناول الأديب الشاعر عصمت شاهين دوسكي ضمن عناوين دراسية متنوعة " الجرأة الشعرية والإبداع ، الإمبراطورية البدلية ، لحظات البكاء ، اوتو حكاية غربة وحنين ، أطفال الهند علموني ، رقصة الزمان ، حسناء ولكن ، بدل رفو مجنون ، سموم القصائد ، جمال غراتس ، تراودا النمساوية ، سلام ولعنة ، القصيدة والشحاذ ، أنا ووطني غريبان ، الموصل أحلى مدن التاريخ ، الفقراء ، سيدة التراب ، النقطة ، وطن اسمه آفيفان ، العسل ، شفشاون ، لا لش ، " بالإضافة إلى مقدمة الكتاب " لماذا بدل رفو ؟ " .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصدارُنا الجديد
 
الجمعة 28 ايلول 2018 (435 قراءة)
 

علي جعفر 

الكثير من الإخوة المهتمّين بالشأن الثقافي الكوردي على علم بأنّنا و منذ أعوام نبحث و نعكف على توثيق تاريخ كورد أوروبا، حيث أنّ وجود الكورد في هذه البلدان ــــــ حقيقةً ــــــ لم يعُد ينحصر في بضعة عشرات من الطلبة الكورد كما كان عليه الأمر منتصف القرن الماضي، بل تعدّاه ليصل عددهم التقريبي إلى أكثر من ثلاثة ملايين كوردي ، و أصبحت هناك جالية كوردية انخرطت في كافة مناحي الحياة في هذه البلدان ،فمنهم من هم برلمانيون و ساسة لهم مكانتهم، و منهم شعراء و كتاب و مفكرون معروفون، مترجمون و قُضاة و محامون، أساتذة و معلمون، أطباء و صيادلة، مدراء و مفتّشون في سلك مراقبة الأسلحة الكيمائية المُحرّمة دولياً، أصحاب شهادات عليا في الكثير من الاختصاصات، وصولاً إلى سلك البوليس و غيره. و هذه ما يجعلهم عنصراً فاعلاً يُؤثّر و يتأثّر، تاركاً بصماته في هذه المجتمعات.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب محمد عفيف الحسيني «كولسن»
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (513 قراءة)
 

عن دار الزمان، صدر كتاب محمد عفيف الحسيني، بعنوان (كولسن)، وهو كتاب سردي شعري، جاء على الغلاف الأخير: سيرة ذاتية شعرية، مدوّنة في خمس عشرة حركة حياتية، هي الفقرات الجامعة للكتاب المؤتلف في الخيط النحيل لحب فاشل بامتياز. سردٌ تاريخي شعري لبضعة أثنيات ورُسل وشخوص غارقة في المنافي والهرطقة والرحيل والتشرّد. طحنتهم الحياة. (يحمحم حصانه. يعوي كلبه القروي الضخم، ويرنّ ناقوسه. كان الرُسل في انتظارهما.
جاء الغلاف الأول بتوقيع مدحت كاكائي، والغلاف الثاني بتوقيع عمر حمدي (مالفا).
من أجواء الكتاب:
حمل النساطرةُ الفضّيون روحَهم وأبخرتهم وسماءهم وبراعمهم الجسورة، تتبعهم نواقيسهم الكليمة، ورائحة لحمهم المقدد، والشدوَ؛ نزحوا من ديارهم، إلى العقيق في قامشلي. بنوا هناك مساكبَ من ضوءٍ، وثوم، وتوابلَ، وحجرٍ، ونواقيسَ، ونساء جميلات سافرات، ومكاشفات طرية مابين نصيبين وابنتها قامشلي،؛ بنوا، فيما بناه نسطور الأول، العذوبة ـ المكان، ولم ينسوا جارهم الكبير بافي كال، فبنوا له، مابنوه لأحفادهم وأسباطهم، بنوا له الحنينَ، ومن خشب عربته، صنعوا له القلقَ والغيابَ، مثلما غابَ ـ النساطرة الفضيون ـ عن غبار كرومهم الذبيحة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي» للبرفيسور ضياء غني العبودي
 
الثلاثاء 28 اب 2018 (497 قراءة)
 

     عن دار الحامد الأردنية للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان صدر الكتاب النّقديّ الجديد للبرفيسور النّاقد العراقيّ أ.د ضياء غني العبودي بعنوان " الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصيّ"، والكتاب "يدرس الأدب القصصيّ عند الأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان عبر دراسة ثيمتين في أدبها القصصيّ الذي امتدّ في 13 مجموعة قصصيّة، وهما الجسد والعنونة لما لهما من أهميّة كبيرة، فكلّ بنية سردية تعتمد الحوار في تشكيلها إلاّ أن ثمّة سرداً لا يعتمد الاتصال اللّفظيّ عبر الحوار فقط، وإنّما يعتمد بعضه على الوصف الحركيّ الذي يتنامى السّرد معه، وبعض المسرودات تعتمد على حركة الجسد الذي يكتسب صفة العجائبيّة، ومن هنا شكّل الجسد في كتاباتها ثيمة بارزة في بناء النّصوص، حاولت الكاتبة فيه أن تقدّم الحلول للمعضلات التي ترافق مجتمعنا".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رواية «حفلة أوهام مفتوحة» جديد الكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي
 
الأربعاء 08 اب 2018 (553 قراءة)
 

عن "دار سؤال" في العاصمة اللبنانية بيروت، وفي 327 صفحة من القطع المتوسّط، صدرت رواية "حفلة أوهام مفتوحة" للكاتب والشاعر الكردي السوري هوشنك اوسي. وهي الرواية هي الثانية له التي تصدر عن الدار. إذ صدرت روايته الاولى "وطأة اليقين: محنة السؤال وشهوة الخيال" سنة 2016 عن دار "سؤال"، وفازت بجائزة كتارا للرواية العربية، دورة 2017، عن فئة الروايات المنشورة.
تدور أحداث "حفلة أوهام مفتوحة" حول حادثة اختفاء كاتب وشاعر بلجيكي معروف يدعى "يان دو سخيبّر - Jan de Schipper"  في ظروف غامضة. ولم يترك خلفه سوى رسالة واحدة، ذكر فيها بأنه سيقوم بإعدام كل ما كتبه من روايات ودواوين شعر، وكل ما رسمه من لوحات، حرقاً في حديقة منزله الكائن بمدينة اوستند البلجيكيّة، على بحر الشمال. لكنه لم ينفّذ ذلك القرار، لسبب مجهول، ثم اختفى. ولم يعثر البوليس البلجيكي على أي أثر له. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رهانات التهجين: الجسد والثقافة، الكتاب الأحدث للباحث ابراهيم محمود
 
الأثنين 16 تموز 2018 (608 قراءة)
 

عن دار الحوار في اللاذقية صدر الكتاب الأحدث للباحث ابراهيم محمود تحت عنوان " رهانات التهجين: الجسد والثقافة " في " 240 صفحة " من القطع الوسط، وهو يتطرق إلى موضوعات جديدة ومختلفة، تبعاً لاهتماماته التي تجمع بين حقول معرفية شتى، وقارىء محتويات الكتاب، يتلمس هذا الاختلاف، وهذا هو ثبْت موضوعاته :

ثبْت ما قبل البدء

لا نتذكر ما لا يُنسى طبعاً

رموز التهجين: الجسد وجلده

السيرة الجسدية لآدم

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سندباد القصيدة الكردية بدل رفو
 
الثلاثاء 10 تموز 2018 (465 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

صدر عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق و مكتبة نووده م / دهوك / كردستان، كتاب جديد بعنوان: بدل رفو، سندباد القصيدة الكردية في المهجر، تأليف: عصمت شاهين الدوسكي، مراجعة: د. هشام عبد الكريم، يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط، الإخراج الداخلي لدار الزمان، والغلاف من تصميم الفنان عصام حجي طاهر. 
هذا الكتاب كتب للعالم الإنساني عامة  للإطلاع على قامة أدبية مميزة في عالم الأدب الكردي من خلال عشرون قصيدة ، كل قصيدة كتبت في بلد ضمن رحلاته الفكرية بعيدة عن الأنا فهو الأديب الذي لم يبحث عن السلطة والمنصب والجاه بل يحيا في جوهر الإنسانية التي تسمو على البساطة والمحبة والجمال والارتقاء والعنفوان الأصيل .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الجزء الثالث من مذكرات السياسي الكردي صلاح بدرالدين
 
الجمعة 06 تموز 2018 (877 قراءة)
 

صدر حديثا كتاب «اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ» - ﻣذﻛرات - الجزء الثالث ،  لليساسي الكردي صلاح بدرالدين .
 يأتي الكتاب استكمالا لمذكرات الكاتب التي وثقها سابقا في كتابين اخريين .. و اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﺗطورات اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻋﺎﯾﺷﮭﺎ.. 
 وقد ارتأى موقع «ولاتي مه» نشر خبر صدور الكتاب كما ورد في صفحة الكاتب على الفيس بوك ، حيث لخص مضمون الكتاب الجديد:

هذا الكتاب هو العمل الثامن عشر ( 18 ) للكاتب ومهداة اﻟﻰ ﻋﻔﺮﻳﻦ اﻟﺠﺮﻳﺤﺔ واﺑﻨﻬﺎ اﻟﺒﺎر اﻟﻤﻨﺎﺿﻞ اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻟﺮاﺣﻞ ﺳﺎﻣﻲ ﻧﺎﺻﺮو " أﺑﻮ ﺟﻮان " وﻓﻨﺎﻧﻬﺎ اﻟﻌﻈﻴﻢ اﻟﺮاﺣﻞ " أﺑﻮ ﺻﻼح " ويحمل الرقم 121 من اصدارات رابطة كاوا للثقافة الكردية وطبعته الأولى في أربيل .
ھذا ھو اﻟﺟزء اﻟﺛﺎﻟث ﻣن ﻣذﻛراﺗﻲ اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﺗطورات اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ – اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻋﺎﯾﺷﺗﮭﺎ وﻗد ﻧﺷرت اﻟﺟزء اﻷول ﻓﻲ ﻛﺗﺎب : " اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ ﻓﻲ ﺳورﯾﺎ ... رؤﯾﺔ ﻧﻘدﯾﺔ ﻣن اﻟداﺧل " اﻟﺻﺎدر ﻋﺎم 2003 ( 230 صفحة ) وﺗﻧﺎول أﺣداث اﻟﺣرﻛﺔ ﻣن اﻟﺑداﯾﺎت وﺣﺗﻰ ﻋﺎم 1975    

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: روايتان للكاتبة الكردية نارين عمر:
 
الأربعاء 27 حزيران 2018 (1164 قراءة)
 

صدرت للكاتبة الكردية السورية نارين عمر روايتان أولاهما: موسم النزوح إلى الغرب، عن دارالخليج للنشر والطباعة 2018، والثانية: عناق القلم لفصول الرّوح" الصادرة عن دار السّكرية 2018 – القاهرة. في مايلي مقطع من أجواء روايتها الأولى:
قبلَ الحربِ بخطوات 
كنتُ أتنفّسُ الوطنَ يتجدّد وريد شهيقي وزفيري يُبْعَث من جديد.
 الصّيفُ يفيض بالنّهّر في قلبي والنّبع تنبجس منه روافد وليدة 
خريف روحي تخضرّ أوراقه غير المتساقطة دفء الشّتاء يحرّر فكري من صقيعِ حروفٍ تائهة 
والرّبيعُ ينعشني بنرجس ذاتي ونسرينها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري في مناطق كردستان سوريا الخاضعة لسيطرة «الإدارة الذاتية»
 
الثلاثاء 26 حزيران 2018 (652 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن مركز "عدل" لحقوق الإنسان، كتاب: (الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري في مناطق كردستان سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية")، للمحامي السياسي والقيادي الكردي السابق مصطفى أوسو.
البحث القانوني المنشور في طبعته الأولى عبارة عن سبعة أبواب، يسلط الكاتب في بابه الأول الأضواء على البنية الأمنية والعسكرية للإدارة الذاتية وجغرافية المناطق الخاضعة لسيطرتها، وفي الباب الثاني يقدّم توضيحات قانونية عن الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء العسكري وفق ورود المفهومين في الوثائق الدولية كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966 والوثائق القانونية الدولية الأخرى الخاصة بهذا الشأن ومن ثمّ توضيحهما في ميثاق العقد الاجتماعي 2014 للإدارة الذاتية والعقد الاجتماعي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا 2016م. أما في الباب الخامس فيكشف الكاتب عن حالات الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري في المناطق الكردية، إضافة إلى المعايير الدولية في المحاكمات العادلة، مع ذكر كثيرٍ من الأسماء وظروف اعتقالاتهم. ويصل في نهاية بحثه إلى جملة من الخلاصات والاستنتاجات مع طرح مجموعة من التوصيات التي يمكن من خلالها الحفاظ على حقوق الإنسان. وفي نهاية البحث هناك نصوص لبعض الوثائق الدولية لحقوق الإنسان والعقد الاجتماعي الخاص بالإدارة الذاتية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كيفهات أسعد في باكورته الشعرية
 
الأربعاء 09 ايار 2018 (2335 قراءة)
 

صدرت عن" دارهن  elles  في القاهرة" للشاعر الكردي السوري المقيم في السويد كيفهات أسعد مجموعته الشعرية الأولى"  لك وحدك أكتب"  و فيها  من النصوص الشفهية التي كتبها خلال مراحل، ضمن الوطن و المهجر. عن مناخات هذه النصوص يقول الشاعر محمد عفيف الحسيني:
يكتب "كيفهات أسعد" نصه الشعري، كما لو أنه يتعايش معه واقعاً؛ اللغة العفوية البسيطة والسلسة، دون تزويقات ، أو اسقاطات تاريخية وفلسفية؛ بل النص العاري الكاشف لتفاصيل الحياة اليومية، وبهذا يقترب من عوالم الشاعر الراحل رياض الصالح الحسين: أساطير يومية، هل ليست أساطيرَ، بل إشارات لِما هو مُعاش في الحياة والعاطفة معاً. لنقرأ التجربة الطباعية الأولى ـ الكتاب، لهذا الشاعر الكردي، القادم من جحيم الحرب في سوريا.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور راوية «الخيمة 320» للروائي محمد رمو
 
الأحد 06 ايار 2018 (567 قراءة)
 

خاص ولاتي مه - صدرت حديثاً رواية أدبية باللغة العربية، للكاتب محمد رمو بعنوان (الخيمة 320)، وهي من إصدارات دار نون 4 للنشر والطبع والتوزيع لعام 2018، بمدينة غازي عينتاب التركية.
الرواية من القطع المتوسط، تتألف من ستة فصول رئيسية "ظلّ رماديّ _ ساعة القيامة _ سروج.. مدينة الخيم _ الخيمة.. قليل من الحبّ من انكسار _ فجرٌ أحمرٌ _ صورة، مسبحة، وقلادة".
الخيمة320  تجسيد لواقع كتب له التشرد والموت بكل فنونه، يسرد كاتبها الأحداث كما هي بطريقة إبداعية فنية، مجسداً ببطل الرواية، للهروب نحو ذاته بذاكرة أدمنتها السوداوية والفراق، وموت الأشخاص هي نتيجة واقعية لما يحيط بالكاتب في عالم الشعور واللاشعور.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: (كه‌نى شانيا) مجموعه‌ قصائد صدرت حديثاً للقاصّة والشاعرة والكاتبة الكوردية‌ نارين عمر
 
الأثنين 30 نيسان 2018 (652 قراءة)
 

رفعت حاجي

صدرت حديثاً عن اتحاد كتاب كوردستان -سوريا ٢٠١٨ ديوان شعر للأطفال باللغة الكوردية اللهجة الكورمانجية الشمالية للقاصّة والشاعرة والكاتبة نارين عمر بعنوان:
, ضحكة شانيا)Kenê Şanya) 
والمجموعة من القطع المتوسط، تضم عدّة قصائد شعرية موجهة للأطفال في سرد لغوي جميل، تعبر عن جمال الطفولة وتوضح عمق اهتمام الشاعرة نارين بالطفولة وبذل الجهود لإغناء أدب الطفل في الأدب الكوردي وباللغة الكوردية الجميلة وسبقت للشاعرة أن أصدرت مجموعتين من القصائد بالكوردية بالإضافة الى مجموعتها حيث الصمت يحتضر باللغة العربية، ولها باع في إصدار الرواية آخرها ( موسم النزوح الى الغرب ) بعد روايتها المعنونة بـ( عناق القلم لفصول الروح).

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب: في الكوردولوجيا العربية جديد الدكتور عبدالفتاح علي البوتاني
 
الجمعة 27 نيسان 2018 (484 قراءة)
 

صدر كتاب جديد للباحث في التاريخ الأستاذ الدكتور عبدالفتاح علي البوتاني، بعنوان " في الكوردولوجيا العربية: الكورد وكوردستان في المخيال السياسي العربي "، من منشورات مركز بشكجي للدراسات الإنسانية، دهوك، 2018، في " 244 " صفحة من القطْع الكبير، وكتب الباحث ابراهيم محمود مقدمة طويلة له زادت عن الثلاثين صفحة، منوّهاً إلى مكانة الباحث في التاريخ البوتاني وجهوده في حقل الدراسات الكوردية عموماً وفي إقليم كوردستان العراق خصوصاً.
الكتاب يتعرض لمجموعة موضوعات، كانت مقالات منشورة سابقاً، تدور في نطاق العنوان السابق ذكره، أما محتوياته فهي:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ من إعداد آمال عوّاد رضوان
 
السبت 24 اذار 2018 (555 قراءة)
 

أعلنت دار الوسط اليوم للإعلام والنّشر في رام الله عن إصدارها كتاب "التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ، من إعداد الشّاعرة الأديبة الفلسطينيّة آمال عوّاد رضوان، بالتّعاون مع النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلّين، وبدَعْمٍ مِنْ جمعيّة صوفيّا في الجليل الفلسطينيّ. 
كتاب "التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ" من القطع المتوسّط جاء في 72 صفحة، من تصميم المصمّم بشّار جمال، ويستعرضُ الكتاب جزءًا هامًّا من تراثنا الشعبيّ الزّاخر بثقافة شعبٍ مترسّخ في جذورِهِ الثّابتة وعبر الأجيال، وقد تناول مواضيع تشمل: 
*رزنامة الأمثال الشّعبيّة للأعياد الدّينيّة، ولفصولِ السّنة، والشّهور، وحالة الطقس. *أيّام المَربعانيّة، والمستقرضات، والأيّام الخمسينيّة، وحكاية المُستقرضات، والأيّام الخمسينيّة، وقصّة أيّام سَعْد. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «توظيف التاريخ الكردي في شعر جكرخوين» للكاتب ابراهيم ابراهيم
 
الخميس 22 اذار 2018 (658 قراءة)
 

صدر عن دار Apec Tryck & Förlag AB في استوكهولم/السويد، كتاب جديد باللغة الكردية يحمل عنوان توظيف التاريخ الكردي في شعر جكرخوين. (Rengvedana Dîroka Kurdî di Helbestên Cegerxwîn de)  للباحث إبراهيم إبراهيم، وقد جاء الكتاب في 342 صفحة، تصميم الغلاف لقمان أحمد، المراجعة اللغوية محمد زكي محمد و هوشنك نزار نوح، وقد تضمن ملخص الكتاب ما يلي:
 لا يقل الكرد في تاريخهم عن أقرانهم من شعوب الشرق الأوسط، فقد كانوا حاضرين في عصور التاريخ المختلفة القديم والوسيط والحديث والمعاصر، وتفاوتت أوضاعهم السياسية، وانجازاتهم الثقافية من عصر لآخر.
تمكّنوا من تأسيس إمارات ودول، ودخلوا في صراعات مع القوى المتعددة في الشرق الأوسط، وكانت لهم إسهامات عديدة في التاريخ، ولاسيما خلال مراحل العصور الإسلامية، ولكن المؤرخين لم ينصفوهم، وبات تاريخهم عرضة للتزييف والتحوير.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور روايتي الثانية «عناق القلم لفصول الرّوح»
 
السبت 03 اذار 2018 (699 قراءة)
 

نارين عمر

منذ أيّام صدرت روايتي الثانية "عناق القلم لفصول الرّوح" عن دار السكرية للطّباعة والنّشر بجمهورية مصر، وهي الرّواية الثّانية بعد صدور روايتي الأولى "موسم النّزوح إلى الغرب" عن دار الخليج للنّشر والطّباعة بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة..

ملخّص رواية " موسم النّزوح إلى الغرب"

الرّواية تدور أحداثها حول هجرة الشّعب السّوريّ وعموم شعوب الشّرق إثر الأحداث الأخيرة في العالم العربيّ ومنطقة الشّرق الأوسط وغيرها من مناطق الشّرق من خلال بطلة الرّواية التي تستحضر الماضي المتمثّل في حكاية عمّتها وجدّتها وعبورهم الخطّ الفاصل بين أراضٍ تشكّل الحدود والحواجز وإسقاط أحداث قصّتهم وحكايتهم على واقعها وحاضرها وما عانته هي وآلاف البشر في الهجرة المفروضة عليهم. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «دولة حاجو آغا الكُردية» للباحث ابراهيم محمود
 
الخميس 01 اذار 2018 (1501 قراءة)
 

صدر للباحث ابراهيم محمود كتاب " دولة حاجو آغا الكردية : دراسة في تاريخ سياسي وشخصي "، في 968 صفحة من القطع الكبير، وفي مجلد فني أنيق، كما أشير إلى ذلك في الأمس القريب. يتعرض فيه الباحث للكثير من الجوانب الغامضة والمجهولة في سيرة هذه الشخصية التي تحمل معها الكثير مما يخص ليس كرد المنطقة في نهاية القرن التاسع عشر وحتى عام 1940 وهي سنة وفاته فحسب، وإنما الشعوب الأخرى أيضاً، والحراك السياسي، ولعبة الدول، وموقع كردستان والكرد فيها، ودور حاجو آغا في المطالبة بكيان سياسي كردي، ولأول مرة في تاريخ " الجزيرة السورية العليا "، والصراعات التي تنوعت آنذاك.
يختلط في الكتاب ما هو جغرافي وتاريخي، ما هو شخصي واجتماعي، ما هو علمي وفني، ما هو حكائي ووثائقي، ما هو عائلي وعشائري...، دون نسيان المؤثرات الاقتصادية والنفسية في بلورة هذه الشخصية وصلاتها مع رموز السياسة في عهده ما بين محيط ماردين وديار بكر وقامشلو وتربى سبي والحسجه ودمشق، من كرد وعرب وأتراك وفرنسيين وانكليز.. وتأثيره في من جاء بعده من أبنائه في فصل أخير: حسن وجميل، وذيوع صيته....

 

التفاصيل ...

القسم الكردي