القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 127 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية ريما محفوض
 
الأحد 27 ايلول 2020 (172 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد

في إطار سلسلة الحوارات التي اقوم بها بقصد إتاحة الفرصة أمام المهتمين بالشأن الثقافي والإبداعي والكتابة الأدبية بشكل عام و الذين يعانون من ضآلة المعلومات الشخصية عن أصحاب الإبداعات الثقافية. لذلك فان الحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم عن قرب..
هي شاعرة تمتاز بثقافتها العميقة وسعة اطلاعها وتتمتع بالذكاء الحاد والمميز. تؤمن بالتغيير وتطوير الفكر وتؤمن ان الحب هو ماء الحياة وان لا عدل إلا في السماء. شخصيتها متفائلة غالبا. شاعرة مرهفة الإحساس تكتب بلغة أنيقة. كلماتها تدخل شغاف القلوب. تكتب القصائد بأسلوب نثري متين. تعبر عن هم اللحظة وعن القضايا الشائكة وعن حالة الاغتراب والحنين لوطن ماتزال الحرب تعصف بجوانبه وأركانه. انها الشاعرة السورية ريما محفوض ضيفتنا وضيفتكم لهذا اليوم:

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر السوري المغترب محمد زادة
 
الأحد 13 ايلول 2020 (101 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

في إطار سلسلة الحوارات التي اقوم بها بقصد إتاحة الفرصة أمام المهتمين بالشأن الثقافي والإبداعي والكتابة الأدبية بشكل عام و الذين يعانون من ضآلة المعلومات الشخصية عن أصحاب الإبداعات الثقافية. لذلك فان الحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم عن قرب.
حوارنا اليوم يقود إلى سفر شيق يهب خصوبته للمتلقي بوصفه شهادة حسن النية في مصاحبة القصيدة لأسرارها الخبيئة بطيوبة نادرة. كما تحكمه الشساعة في طرح قضايا إبداعية وجمالية وتخيلية متعلقة بالإبداع. وزمن الكتابة والذكريات العتيقة مع طفولة وأول قصيدة طرية في بهو الذاكرة محكومة بدهشة الحنين.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر السوري محمود زكي
 
الأحد 06 ايلول 2020 (333 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

في إطار سلسلة الحوارات التي اقوم بها بقصد إتاحة الفرصة أمام المهتمين بالشأن الثقافي والإبداعي والكتابة الأدبية بشكل عام و الذين يعانون من ضآلة المعلومات الشخصية عن أصحاب الإبداعات الثقافية. لذلك فان الحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم عن قرب وفي هذا اليوم حوارنا مع شاعر خط مساره ونحت اسلوبه في الكتابة الأدبية بصبر واناة وهدوء الحكماء فاتحا اشرعته على انسام  الشرق والغرب. منصتا بدهشة وعمق إلى نهر الحياة. وحفيف الكون ملتزما بقضايا الإنسان الاما وامالا. لغته المخضبة بهناء الشعر  المنتصرة لنبض الإنسان. انه الشاعر الكردي السوري محمود زكي ضيفنا وضيفكم في برنامج ضيف وحوار:

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الإعلامية والكاتبة السورية دلشا ادم
 
الخميس 03 ايلول 2020 (269 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

قرأناها في سطور قليلة اخذتنا إلى مسيرة عملها. إلى أكثر من مكان.. تربعنا على حرفها الرائع. ابحرت في مجال الصحافة والإعلام ونجحت.. إعلامية تميزت بحرفها وبأسلوبها المقنع وطرحها المميز والملفت بكل ما هو حصري ومفيد حققت نجاحات متميزة في الساحة الإعلامية. وأصبحت الآن من رواد القلم والفكر وباتت كاتبة في مجال المقال  الشعر. انها الإعلامية والكاتبة والشاعرة  المبدعة دلشا ادم ضيفتنا وضيفتكم لهذا اليوم دلشا ادم . 
إعلامية كردية سورية مخضرمة من الزمن الجميل الذي افرز نخبة من المبدعين والمبدعات في كافة الفنون الأدبية. هي مسؤولة ومديرة ملتقى // نغم وحرف ولون // ومقدمة برنامج // مع المحبة // بالتعاون مع الفنان كردو بيري.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
الخميس 03 ايلول 2020 (163 قراءة)
 

حوار: رونيدا أحمد - أربيل

*  تعتبر كوردستان جنة على الأرض
* المرأة جمال وسلام وبشارة إنسانية .
* لكل قصيدة قصة، حدث، إيحاء، رسالة للعالم للإنسانية
* على الأديب أن يكون إنسانيا أولا
* كلما زادت الشمولية الأدبية اتسع الوعي والإدراك
* الثقافة بكل توجهاتها وأبعادها تعتبر دعم اقتصادي مؤثر
* الكتابة بأي لغة كانت يتقنها الأديب ما دامت هذه الكتابة مكرسة لخدمة شعبه .
* الاهتمام بثقافة الطفل وتوعيته ورعايته من رياض الأطفال والمدارس إلى الجامعات
* حينما يكون الأديب مسخرا للبلد وللإنسانية فهذا الأديب يستحق الاهتمام والرعاية

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية سهام الغباري
 
السبت 29 اب 2020 (168 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد

شاعرة تتميز بوضوح نصوصها والتكتيك اللغوي باستخدامها المفردة المفرطة بالجمال البعيدة عن الترهل القريبة من الابتكار. فهي لها موهبتها المتفردة في تأثيث بيتها الشعري وتزيينه بالفكرة والصورة والتكثيف والانزياح. هي الشاعرة السورية سهام الغباري ضيفتنا وضيفتكم في برنامج ضيف وحوار لهذا اليوم.

الشاعرة سهام الغباري من سورية مواليد  ١٩٧٥
مقيمة في ألمانية 
متزوجة ولديها خمسة اولاد

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة الكردية السورية اناهيتا سينو
 
الأحد 23 اب 2020 (204 قراءة)
 

أجرى الحوار : نصر محمد 

شاعرة وكاتبة تعبر بالقلم. وتنسج خيوط المستقبل. مرهفة الاحساس. قلبها يحمل انسانية لا حدود لها وفكرها يحمل قيما راقية. هامت بالعلم عشقا. والحرف سحرا. فالكتابة بالنسبة  لها حياة. تكتب باللغتين الكردية والعربية. انها الشاعرة الكردية السورية اناهيتا سينو ضيفتنا وضيفتكم لهذا اليوم آناهيتا سينو من سريه كانيه المحتلة الآن عضوة في الهيئة الادارية لاتحاد مثقفي اقليم الجزيرة 
بدأت الكتابة سنة ١٩٨٨ ، وكانت البدايات باللغة العربية ثم تحولت الى الكتابة باللغة الكردية لغة الام ، نشرت حينها في مجلات كثيرة مثل المواسم وزانين وصوركل وزفي وبابيسوك و وو
طبع اول كتاب لها باللغة الكردية سنة ٢٠٠٢ من اصدارات مجلة زفي بعنوان (hestên ji damarên xabûr) شعر،

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر احمد حيدر
 
الأحد 16 اب 2020 (536 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد

سيقربنا حوار اليوم من شاعرنا ونكتشف مافي داخله. معبرا لنا. وله عن كينونة يترسب في عمقها قدر غير يسير من الوهج الرومانسي والحب القيسي لأرضه ومدينته القامشلي حيث ترعرع. كيف أراد أن يكون طائرا شحرورا. ويحلق. بالطموح والتحدي. شاعرا اثيرا. سمته نصرة الجمال. بالشعر.
شاعرنا صاحب حس مرهف. لغة أنيقة. مترابطة مثل حبات المسبحة. سارد بامتياز وصاحب قلم يستطيع وصف الأشياء. وماكر طيب أيضا. لأن وظيفة الأديب ان يكون مخادعا. يكتب في صحراء مثل الكاتب الفرنسي برنار نويل. ويصنع عالمه ويرتاح له. ولا ينظر خارجه مثل الشاعر البرتغالي فرناندو بيسوا. لكن الانضباط لهذا العالم لا يعني الإنغلاق بتاتا. بل هو نوع من عناق السكينة. يحيك لغته وصوره مثل الماغوط. هو الشاعر الكردي السوري احمد حيدر ضيفا لهذا اليوم.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية المغتربة فداء البعيني
 
الأحد 09 اب 2020 (278 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد

تبدو مفرادتها الشعرية المنبثقة من روحها. والمشتعلة والملتصقة بشخصيتها التي رسمتها في حركة لولبية. هي الأقرب الى البناء او المتاهة التي ارادتها. في أغلب قصائدها والتي تغزلت وحلمت بهذه القصائد الذي ارادتها كمتنفس اغترابي يحرك المياه الراكدة في روحها العاجة بالشوق إلى الوطن والطفولة والأهل لكي تبقى بصمتها عالقة في ذاكرة الاخر. انها الشاعرة السورية المغتربة فداء البعيني ضيفتنا وضيفتكم اليوم.. تخرجت من جامعة دمشق - قسم اللغة الإنجليزية، دراسات عليا في الأدب المقارن ثم عُينت معيدةً في نفس القسم ، غير أنها لَويت ذاك الطريق حين استغنت عن الدكتوراة في إنكلترا ، وبعد ذلك درّستُ الإنكليزية في المعاهد والمدارس الدولية وشَغلت  منصب رئيسة قسم اللغة الإنجليزية في المدرسة  السورية الحديثة في دمشق قبل مغادرتها لسورية بأربع سنوات. أحبت الإنكليزية فقد رافقتْ سنواتِ طفولتها الأخيرةَ ومراهَقَةً قضيتها في إنكلترا، لكنها لم تعرف أنها تحب العربية أكثر فوقعت في غرام سحر هذه اللغة و شعرها.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية دارين زكريا
 
الأحد 02 اب 2020 (463 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

يكتبنا قلمها أملا وتأملا ونبضا نحو الجرح والمضاد. تجلس في ابصارنا كلماتها. فنحتسي حكايات الذاكرة والنسيان من ملامحها المسافرة إلينا. معتقة تلك المعاني. على أهداب أوراقها. تسقي العطش فينا. وتعطر مزهرية رغبتنا. لنحلق مع تواشيحها. منا إليها. يلتحف البوح أنفاسها. انها الشاعرة السورية دارين زكريا ضيفتنا وضيفتكم اليوم داريـن زكـريـا شاعرة ســوريــة مقيمة ب ألمانيا دارسة إدارة أعمال. ام لطفلين صبي وبنت. عضو في اتحـاد الكـتّاب السـوريّيـن.
صدر لها ثلاثة دواوين: 
ديـوان (حَيْرَةُ مَطَر) 2017- شعر- عن دار الرافدين- بيروت.
ديـوان (وسْــــواس) - هايكو و نبضة- 2019 عن دار الدراويش – بلغاريا.
ديـوان (كان القمر طفلاً) 2020 عن دار تأويـل- السّويد.
ديـوان (وسْـــواس) –هايكو و نبضة- مترجم إلى اللغة الإنكليزية 2020 تحت الطبع.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة الكردية السورية بشيرة درويش
 
الأحد 26 تموز 2020 (390 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد

هي شاعرة كردية سورية متمكنة فرضت حضورها على الساحة الأدبية والثقافية. تنطق شعرا وتصوغ حروف حريرية متناهية. تكمن لذة ومتعة نصوصها بالبوح ولا تخضع لرقيب حبرها المنساب كالماء الرقراق من دون تردد. وهي تعتبر من الأصوات النسائية الجميلة على الخارطة الشعرية. هي الشاعرة بشيرة درويش ضيفتنا وضيفتكم اليوم.
بشيرة درويش من مواليد قامشلو.. كاتبة قاصة وشاعرة.
تكتب باللغتين. العربية والكردية.
ديوانها الأول باللغة العربية « ابنة الشمس »

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الفنانة التشكيلية هيهات عباس حاجو
 
الجمعة 24 تموز 2020 (314 قراءة)
 
 
 حاورها: باري بدا

 اعمالنا كانت ومازالت وستبقى ، انعكاس لأحلام وهموم وآلام الكورد ، اللذين لم ينعموا بوطن ولا بالحياة كمواطن يتكلم بلغته ويدرس تاريخه ويرفع علمه  ، لو كان وطني حراً لأهتم بشعبه وأفسح المجال أمام مواهبه للأبداع بدل أن تهدر طاقاته للاندماج بمجتمع مختلف بعاداته وقيمه وأخلاقه وتصرف قدراته لبناء أوطان والأحق به الوطن الأم .... بهذه العبارات والجمل ، العميقة بمعانيها والمؤثرة بفحواها ، أنهت حوارنا الفنانة التشكيلية هيهات عباس .
ضيفتي وضيفتكم ، هي بنت قرية نصران الواقعة بغرب كوردستان ومدللة عائلة عريقة تميزت بصدق مواقفها الوطنية والقومية واهتمامها بالعلم والثقافة .
مهندسة ومدرسة لمادة الرياضيات لاكثر من عشرين عاماً ، وتحمل الجنسية الامريكية وتقيم بالمانيا وترحالها مستمر .
وفي رحلة البحث عنها ، لمعرفة من تكون وماذا تريد وماذا تفعل ، كان لنا معها الحوار التالي :


 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الأديب عصمت شاهين دوسكي
 
الأحد 19 تموز 2020 (256 قراءة)
 

حوار الدكتورة: الهام غانم عيسى - سوريا

* عصمت شاهين دوسكي كيف تعرف بنفسك للقراء والمتابعين ؟ 
- من مواليد مدينة دهوك كوردستان العراق دبلوم محاسبة أكتب الشعر والنقد الأدبي صدرت لي ( 8 ) كتب شعرية وأدبية منها في أمريكا والمغرب وسوريا وبغداد ودهوك.

* بدأت في الكتابة في سن الثامنة عشر ونشر لك في نفس العام في صحف ومجلات محلية وعربية كيف توصف لنا هذه المرحلة من انطلاقتك في عالم الكتابة ؟ 
- بعد قراءات عديدة في مختلف الثقافات العربية والعالمية ، تمخضت طاقة كتابية بدأتها في الخاطرة ثم مقاطع شعرية وحاولت أن أسمع أراء الآخرين فأرسلت لمجلات وجرائد محلية وعربية فإذا بها تنشر كجريدة الحدباء والعراق والجمهورية ومجلة ألف باء والرسالة والنهضة واليقظة، كان الفرح لا يوصف حينما أرى كتاباتي لأن النشر لم يكن سهلاً أبدا .

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر السوري مروان شيخي
 
السبت 18 تموز 2020 (263 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

شاعر سوري شاب رائع وجميل دخل القلوب من خلال كتاباته التي تحاكي الواقع وتدغدغ الأحاسيس وهو  من الشعراء الذين يتقنون افضل ترتيب للكلمات حين يكتب وحين يتحدث بلطف مع الآخرين. على المستوى الشخصي فهو أنيق ومرتب. انه شاب في بداية الخمسينات. مشى الشيب آلاف الخطوات في شعره. دون أن يصدر ضجة واحدة.  المتقن لفن العيش يجعلك تتفائل وتدرك ان هناك  حياة ممتعة تنتظرك بعد الخمسين. هو الشاعر مروان شيخي ضيفنا وضيفكم لهذا اليوم
مروان حسام الدين شيخي 
مواليد  سوريا مدينة عامودا 1966
خريج معهد إعداد المعلمين 1989

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر والكاتب السوري عبدالرحمن محمد محمد
 
الأحد 12 تموز 2020 (470 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

يكتب ليشهق ارواحنا بأنفاسه. فتسكننا إبتسامة من نزف الوجع. مع الحرف يسافرنا احساسه. ولحكايته نرافق لنستمع
يقول القلم نبراسه. والحبر في نثره ولع. القصيدة ترتوي من اكواسه. والكلمة بمقاصده تينع. المعنى من أعماقه يلملم اقتباسه. ولوشوشاته يجمع. انه الشاعر عبدالرحمن محمد محمد ضيفنا وضيفكم لهذا اليوم عبدالرحمن محمد ...مواليد ريف الجزيرة.عام 1965.درس الابتدائية في مدارس  الريف و الاعدادية  و الثانوية في قامشلو.و عمل في التدريس لسنة تعليمية واحدة
كانت طموحاته كبيرة في شان الدراسة و كان يحب الحقوق و الصحافة غير ان وفاة والد ه الزمته البقاء في القرية و عدم اكمال الدراسة الجامعية. نشأ في الريف و العمل في الزراعة والرعي جعلته يعشق الريف و الطبيعة و الماء و الخضرة كذلك تعلم الصبر وتحمل المشقة و كل ذلك زاد من خصوبة عشقه للادب و الشعر و الافاق الواسعة و كان لوالده و عشقه واهتمامه بالتراث الكردي الادبي و بخاصة الغناء الملحمي و القصص تاثير كبير عليه

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر والكاتب عبدالباري احمه
 
الأحد 05 تموز 2020 (285 قراءة)
 

 أجرى الحوار: نصر محمد 

معه تعشق الحروف كلماتها. وترقص على إيقاع قصائده القلوب بأحاسيس مرهفة وصادقة. يحتضن العقل بواعث الإبداع. وينسج منها بألوانه وذائقته مملكته الشعرية التي يمتلكها دون منازع. في كلمته التي يصوغ منها شعرا. شلالا من الإبداع اللغوي والإنساني. يرسم من خلال قصائده عالما سرمديا مزينا بالصور والأخيلة. إنه الشاعر والكاتب عبدالباري احمه ضيفنا وضيفكم لهذا اليوم عبدالباري أحمه
مواليد 1958
دبلوم تربية رياضية .. دمشق 1981

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية سلوى إسماعيل
 
الأحد 28 حزيران 2020 (411 قراءة)
 
  
 أجرى الحوار : نصر محمد 
  
الحروف تسكنها منذ الصغر. المعاني تغازل دواخلها وتراقص مخيلتها. عاشقة للكلمة المخملية الجميلة والرقيقة. تكتب 
ما تملي عليها مشاعرها وما يريد مداد قلمها. متمكنة من الإمساك بأدواتها. تجمع في قصائدها الوطني والوجداني 
بأسلوب سلس. نجحت في فرض نفسها في المجال الثقافي. 
من نقل القراء إلى جو نصها الشعري الشفاف الدافئ بإيحاءاتها ومعانيها المرهفة وكلماتها العذبة. انها الشاعرة السورية سلوى إسماعيل ضيفتنا وضيفتكم لهذا اليوم. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتبة والروائية نارين عمر
 
الثلاثاء 23 حزيران 2020 (429 قراءة)
 

غيفارا معو

الكاتبة والروائية الكردية التي امتطت صهوة جوادها، وانطلقت في رحاب الفكر والأدب تنشر الحب والأمل بغد أفضل
أختها پريخان كانت مصدر الإلهام لها، وقد أسمت مجموعتها الشعرية الأولى باسمها

1- من هي نارين عمر؟
  نارين عمر فرد تنتمي إلى المنظومة البشريّة التي تنعم بأحضان السّيرورة الإنسانيّة، تحاول ومنذ لحظات وعيها الأولى للحياة والوجود أن تكون فرداً تسعى مع الآخرين للعالم الذي يسعى الجميع إلى تحقيقه، عالم المحبّة والهدوء وبساطة العيش ونقائه والذي ما يزال يحبو في كينونة أحلامنا وآمالنا يناجي نور الخلق وضياء الولادة. نور نستطيع بقبساته هدهدة آمالنا وطموحاتنا الغافية في ذاكرة اليوم والغد.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتب المسرحي الكردي السوري احمد إسماعيل إسماعيل
 
السبت 20 حزيران 2020 (347 قراءة)
 
  
حوار : نصر محمد 
  
يعرف الأدب المسرحي بأنه القصة الممسرحة ذات الهدف. والقصة التي ترمي إلى تقديم الحدث عن طريق الحركة. التي  تقدم هذا الحدث تقديما خاصا يستوعبه القارئ او المتفرج ثم يخرج منه بشيء ما. هو ماقصد إليه المؤلف وما رمى إليه  من وراء كلمته. فهدف النص المسرحي المدون ان يمثل أمام جمهور متعدد الشرائح الإجتماعية واللهجات والقناعات. فالمسرح كفن يتكون من : نص وممثل وجمهور وساحة او خشبة مسرح. وتتداخل تكوينات أخرى في بنيته مثل الموسيقى والديكور وغيرهما. إن للكتابة المسرحية امر بالغ الأهمية في عملية الإبداع المسرحي. لاتقل أهميتها عن الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا وغيرها. بل انها العمود الفقري لأي عرض مسرحي..  ضيفنا وضيفكم لهذا اليوم الكاتب المسرحي احمد إسماعيل إسماعيل. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة الكردية السورية جيان مراد
 
الأحد 14 حزيران 2020 (395 قراءة)
 
  
 أجرى الحوار: نصر محمد  
  
الشعر بالنسبة لها هو حبها وشغفها الأول والأساس. من خلاله ترى الجمال والحب وتعيشهما. فالشعر يمثل لها أسمى القيم وأرفع أشكال الآداب والفنون. فضلاً عن ذلك تضع مجالات الإبداع كلها في كفة والشعر وحده في كفة باعتباره قيمة سامية وجمالية في العقل والفكر الإنساني. وترى ان الشعر يبقى شعراً أينما وجد. فعندما يستمع الإنسان إلى شعر من أي نوع فإن هذا الشعر يفرض نفسه بغض النظر عن القالب. لأن المهم ان تكون الصورة الشعرية التي تؤدي الغرض الشعري حاضرة وبقوة. 
تكتب الشعر باللغتين العربية والكردية. تمتلك مخزونا هائلا من الصور والمفردات مجبولة بمشاعر اصيلة.  تحمل في داخلها حنينا جارفا نحو الإنسان الكردي. تكاد تلين الكلمات بين اناملها كما تشتهيها. نهلت من مياه دجلة قوة قصائدها. واستنشقت من نسمات جبل جودي عبق والق كلماتها. ومن مدينتها حب الإبداع.

 

التفاصيل ...

حوارات: قد أعطي وردة لفقير كي يبيعها لعاشق ويشتري بها رغيف خبز ... أو أهديها لأم قد تجد في رائحتها بعض العزاء
 
الأربعاء 10 حزيران 2020 (331 قراءة)
 

 اجرى الحوار : تارا إيبو / أربيل 
  
كان لنا فرصة طيبة أن تلتقي جريدة العراقية الاسترالية بالقاص والكاتب المسرحي
 أحمد اسماعيل اسماعيل
فاهلا و سهلا بكم . 
  
- نود أن نعرف قليلاً عن أحمد اسماعيل الانسان، ومتى يلتقي مع أحمد اسماعيل الكاتب المسرحي والقاص؟ 
* لا أريد أن أسبق من يود فعل ذلك يوماً، وأصادر ما سيخرج به من اجتهاد في كشف الوشائج بين الكاتب والإنسان. 
لكنك سألت، وعلي أن أجيب، ولو بشكل غير مفصل، كما تفضلتِ. 

 

التفاصيل ...

حوارات: علاء كلش موهبة تمثيلية شابة تطمح للنجومية
 
الأثنين 08 حزيران 2020 (685 قراءة)
 

حاورته فدوى حسين

بداية من هو علاء كلش ؟
علاء كلش: كردي سوري من أبناء مدينة عامودا.. ممثل مسرحي وسينمائي. من مواليد ١٩٨٩ /1/1
درست الإعدادية في قرية سنجق خليل التابعة لمدينة عامودة، وتابعت فيها لكني لم أكمل دراستي بسبب الظروف، ثم انتقلنا إلى دمشق، في دمشق مارست العديد من الأعمال حيث عملت في مجال التطريز سنوات عدة ، ثم سمعت أحد الأصدقاء يقول هناك مسلسل تاريخي بحاجة إلى كومبارس ولعشقي منذ الصغر للتمثيل والمسرح قلت أنا جاهز ثم اتصلت بهم وعملت معهم في مسلسل أعقل المجانين ومن حينها ازداد عشقي للتمثيل وأصبح لي الحلم الوحيد

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية المغتربة في السويد سلوى بسيمة
 
الأحد 07 حزيران 2020 (340 قراءة)
 
  
أجرى الحوار : نصر محمد
  
شاعرة مفعمة بإحساس انثوي جياش عذب. لا تتصنع في نصوصها ولا تتكلف. بل تكتب بكل مشاعرها وما تمليه 
عليها روحها الإنسانية الباذخة. مايجعل نصها يعانق الوجدان ويلامس شغاف القلوب ويتغلغل فيها دون جواز سفر او استئذان. ونتاجها الإبداعي هو جوهر كيانها. وموضوعاتها مستمدة من تفاعلها مع الأشياء البسيطة. مع واقعها. 
وتفاعلها هذا يجعل كتاباتها وليدة الحياة. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية الفلسطينية هديل داود
 
الأحد 07 حزيران 2020 (381 قراءة)
 

 أجرى الحوار .. نصر محمد 

عشقت رائحة الكتب والحبر ورسم الكلمات.. جذبتها الطبيعة الريفية في ريف دمشق فحملت حكايا الليل والسمر وألعاب الطفولة القماشية وخطوات صغيرة بين حقول القصب وارجوحة عيد وسواقي.. صور حملتها ذاكرتها من همسات الحقول وأثواب الشمس وخفقان القلوب.. رسمت صورها ونسجت أحلامها خلال امتطائها صهوة الحروف أثناء مطالعتها لكتب أدبية وتاريخية قديمة وحديثة أخذت منها ما صقلت به موهبة ربانية وكل الرؤى والأحلام والاخيلة والتصورات مما أغنى مفرداتها وأمسك يدها لتزخرف أيضآ كل ما تكتب على ورق.. أظهرت اهتمامها بالادب العربي والمطالعة وبدأت بكتابة بعض مشاعر الطفولة على شكل رسائل أخفتها في أماكن في البيت كوسيلة للتخاطب مع أفراد أسرتها لأنها كانت ترى انها تعبر عن داخلها اكثر من الكلام المباشر.. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتبة التونسية فتحية دبش
 
الأثنين 01 حزيران 2020 (538 قراءة)
 
  
 أجرى الحوار: نصر محمد 
  
كاتبة وناقدة متمكنة. تعزف على أوتار الكلمات أروع السيمفونيات في مجال القصة والنص الأدبي. حرفها يدهش القراء وحتى يربك بعض الكتاب ويؤرقهم. سيدة تعانق عرش الأدب بثقافتها العالية وحتى اطروحتها النقدية الثاقبة انها الأديبة التونسية المبدعة فتحية دبش ضيفتنا وضيفتكم اليوم فتحية دبش من مواليد مدينة مارث بالجمهورية التونسية، متزوجة وأم لطفلين.  
زاولت تعليمها الابتدائي والثانوي والجامعي في جزء منه بتونس قبل أن تهاجر إلى فرنسا سنة 1997حيث تلتحق بالجامعة من جديد وتتحصل على شهادة ماستار في اللغة و الادب العربي. حاصلة على شهادات اخرى في ميدان الطفولة و التربية لتنشيط  رياض الاطفال و ادارتها من معاهد فرنسية.   

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الملحن والموسيقى الكردي بيكس داري
 
الأحد 24 ايار 2020 (511 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

قلة نادرة أولئك الذين يولدون فنانين مبدعين بالفطرة. واذا ما تعلموا ما يصقل الموهبة ويهذب الطبع من علوم. قدموا روائع ابداعهم وعلموا بعض علومهم. فهم لا يفعلون ذلك لأنهم خلقوا كذلك. ومن اجل ذلك. ولأنهم يصدرون عن طباع حقيقية. ويعكسون ذواتهم وانفسهم وتجاربهم التي ليست في الحقيقة سوى تجارب الناس وحياتهم وعواطفهم وانفعالاتهم الوجدانية التي تستحيل عند هؤلاء المبدعين فنا اصيلا صادقا جميلا يسعدون به ويسعدون من خلاله من حولهم. واذا كان ذلك ينطبق على احد من فناني الجزيرة السورية فإنه ينطبق قولا وفعلا على على الفنان بيكس داري ضيفنا وضيفكم في برنامج ضيف وحوار

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتبة القصصية شمس عنتر
 
الأحد 17 ايار 2020 (614 قراءة)
 
  
أجرى الحوار : نصر محمد  
  
بسمو المعنى وعفوية السرد انطلقت في رحلة الإبداع دون تكلف. قاصة كردية سورية تعي قيمة ذاتها الفكرية وهموم مجتمعها. حيث انسابت الكتابة على حياتها منصتة لقلب القصة وقلوب الناس. القاصة  المسافرة في عوامل الحب والجمال بلمسات الشجن واضعا بصمتها المتفردة في الكتابة السردية. قلم جميل وحرف ممتع وصاحبة مسيرة مميزة في عالم الكتابة. إذ تحاكي في نصوصها الأدبية الكثير من القضايا الشائكة والمواضيع الحساسة. ومآسي شعبها وعذاباته الدفينة. الغير بعيدة عن فكرها الراقي وقلبها النابض فهي ساكنة بين كلمات نصوصها. يثري قصصها دائما بالقيم الإنسانية. وتهتم بجذب القارئ نحو المبادئ النبيلة. عوامل عدة وأسباب مختلفة ساهمت في صقل تجربتها الكتابية وتنمية وعيها الفكري والمعرفي. 
انها الكتابة القصصية شمس عنتر ضيفتنا وضيفتكم في برنامج ضيف وحوار 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة الجزائرية نوميديا جروفي
 
الأثنين 04 ايار 2020 (467 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 
  
يحاكيها الشعر وتحاكيه فيرسم على جببنها الوضاء تعابير قصيدة فلا تتوانى في تطريز معانيها وحياكة حروفها المنبثقة  من نور شاعرة اجتازت العثرات بخطى متزنة الثبات. فكانت بعذوبتها ماتعة يافعة رائعة في صياغة الاحساس المنجذب للإحساس بسلاسة قوة قادمة من شمس الحقيقة لساحة الإبداع لتثري الإبداع جدارة عن ثقة وتمكن. نرحب بالشاعرة  والكاتبة الجزائرية نوميديا جروفي  

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر سيامند شيخي
 
السبت 02 ايار 2020 (409 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 
  
للشعر روح واعدة بمزيد من الحب والشوق ينطق بالشاعر إلى عوالم من الخيال المبدع ويحط بالمتلقي في وديان من الروعة والانطلاق... فالشعراء هم أطفال العالم الذين يغردون بصوت مسموع ويبكون بصوت مقموع. 
حوارنا اليوم مع احد مبدعي الشعر الشباب الواعد بالعطاء والخير والجمال.. مع الشاعر سيامند شيخي 
سيامند شيخي شاعر سوري مواليد / 1966 قرية جيلكي / وهو شاعر موهوب يكتب للوطن وللفرح ولا يقع في الرتابة ابدا. مشاعره نهر عذب دائم الفيض. وهو من تهمهم تجاربهم الشعرية ويعملون عليها بكد وجد ومثابرة، درس الابتدائية في قرية(bellê) المجاورة لقريته ب3 كم والتي سماها جكرخوين ب(جهنم) ،تربى في عائلة مالكة القرية ( آل علو) ذكرها الشاعر جكرخوين في ديوانه. 

 

التفاصيل ...

حوارات: لقاء مع أصالة الفن الكوردي مع الفنان الموسيقي سالار كوشار
 
الأحد 26 نيسان 2020 (464 قراءة)
 
 
 أجرى اللقاء: زيد محمود علي* 

سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا عن ذلك فهو ابدع في مجموعة مجالات اخرى ولاسيما كمقدم برنامج في تلفزيون شعب كردستان للاتحاد الوطني الكردستاني puk

* نبذة مختصرة عن بداياتك في مجال الفن الموسيقي؟ 
البداية هي 1982 كنت في الصف الخامس ابتدائي، وشاركت في اول دورة موسيقية اقيمت في منطقة الاسكان باربيل، وكانت الفترة شهرين شهر نظري وشهر عملي، وبعدها اصبحت دورة مركزية ، التي اعطتنا صلاحية تقديم الحان،

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 127 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي