القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية سلوى إسماعيل
 
الأحد 28 حزيران 2020 (89 قراءة)
 
  
 أجرى الحوار : نصر محمد 
  
الحروف تسكنها منذ الصغر. المعاني تغازل دواخلها وتراقص مخيلتها. عاشقة للكلمة المخملية الجميلة والرقيقة. تكتب 
ما تملي عليها مشاعرها وما يريد مداد قلمها. متمكنة من الإمساك بأدواتها. تجمع في قصائدها الوطني والوجداني 
بأسلوب سلس. نجحت في فرض نفسها في المجال الثقافي. 
من نقل القراء إلى جو نصها الشعري الشفاف الدافئ بإيحاءاتها ومعانيها المرهفة وكلماتها العذبة. انها الشاعرة السورية سلوى إسماعيل ضيفتنا وضيفتكم لهذا اليوم. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتبة والروائية نارين عمر
 
الثلاثاء 23 حزيران 2020 (198 قراءة)
 

غيفارا معو

الكاتبة والروائية الكردية التي امتطت صهوة جوادها، وانطلقت في رحاب الفكر والأدب تنشر الحب والأمل بغد أفضل
أختها پريخان كانت مصدر الإلهام لها، وقد أسمت مجموعتها الشعرية الأولى باسمها

1- من هي نارين عمر؟
  نارين عمر فرد تنتمي إلى المنظومة البشريّة التي تنعم بأحضان السّيرورة الإنسانيّة، تحاول ومنذ لحظات وعيها الأولى للحياة والوجود أن تكون فرداً تسعى مع الآخرين للعالم الذي يسعى الجميع إلى تحقيقه، عالم المحبّة والهدوء وبساطة العيش ونقائه والذي ما يزال يحبو في كينونة أحلامنا وآمالنا يناجي نور الخلق وضياء الولادة. نور نستطيع بقبساته هدهدة آمالنا وطموحاتنا الغافية في ذاكرة اليوم والغد.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتب المسرحي الكردي السوري احمد إسماعيل إسماعيل
 
السبت 20 حزيران 2020 (114 قراءة)
 
  
حوار : نصر محمد 
  
يعرف الأدب المسرحي بأنه القصة الممسرحة ذات الهدف. والقصة التي ترمي إلى تقديم الحدث عن طريق الحركة. التي  تقدم هذا الحدث تقديما خاصا يستوعبه القارئ او المتفرج ثم يخرج منه بشيء ما. هو ماقصد إليه المؤلف وما رمى إليه  من وراء كلمته. فهدف النص المسرحي المدون ان يمثل أمام جمهور متعدد الشرائح الإجتماعية واللهجات والقناعات. فالمسرح كفن يتكون من : نص وممثل وجمهور وساحة او خشبة مسرح. وتتداخل تكوينات أخرى في بنيته مثل الموسيقى والديكور وغيرهما. إن للكتابة المسرحية امر بالغ الأهمية في عملية الإبداع المسرحي. لاتقل أهميتها عن الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا وغيرها. بل انها العمود الفقري لأي عرض مسرحي..  ضيفنا وضيفكم لهذا اليوم الكاتب المسرحي احمد إسماعيل إسماعيل. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة الكردية السورية جيان مراد
 
الأحد 14 حزيران 2020 (178 قراءة)
 
  
 أجرى الحوار: نصر محمد  
  
الشعر بالنسبة لها هو حبها وشغفها الأول والأساس. من خلاله ترى الجمال والحب وتعيشهما. فالشعر يمثل لها أسمى القيم وأرفع أشكال الآداب والفنون. فضلاً عن ذلك تضع مجالات الإبداع كلها في كفة والشعر وحده في كفة باعتباره قيمة سامية وجمالية في العقل والفكر الإنساني. وترى ان الشعر يبقى شعراً أينما وجد. فعندما يستمع الإنسان إلى شعر من أي نوع فإن هذا الشعر يفرض نفسه بغض النظر عن القالب. لأن المهم ان تكون الصورة الشعرية التي تؤدي الغرض الشعري حاضرة وبقوة. 
تكتب الشعر باللغتين العربية والكردية. تمتلك مخزونا هائلا من الصور والمفردات مجبولة بمشاعر اصيلة.  تحمل في داخلها حنينا جارفا نحو الإنسان الكردي. تكاد تلين الكلمات بين اناملها كما تشتهيها. نهلت من مياه دجلة قوة قصائدها. واستنشقت من نسمات جبل جودي عبق والق كلماتها. ومن مدينتها حب الإبداع.

 

التفاصيل ...

حوارات: قد أعطي وردة لفقير كي يبيعها لعاشق ويشتري بها رغيف خبز ... أو أهديها لأم قد تجد في رائحتها بعض العزاء
 
الأربعاء 10 حزيران 2020 (136 قراءة)
 

 اجرى الحوار : تارا إيبو / أربيل 
  
كان لنا فرصة طيبة أن تلتقي جريدة العراقية الاسترالية بالقاص والكاتب المسرحي
 أحمد اسماعيل اسماعيل
فاهلا و سهلا بكم . 
  
- نود أن نعرف قليلاً عن أحمد اسماعيل الانسان، ومتى يلتقي مع أحمد اسماعيل الكاتب المسرحي والقاص؟ 
* لا أريد أن أسبق من يود فعل ذلك يوماً، وأصادر ما سيخرج به من اجتهاد في كشف الوشائج بين الكاتب والإنسان. 
لكنك سألت، وعلي أن أجيب، ولو بشكل غير مفصل، كما تفضلتِ. 

 

التفاصيل ...

حوارات: علاء كلش موهبة تمثيلية شابة تطمح للنجومية
 
الأثنين 08 حزيران 2020 (286 قراءة)
 

حاورته فدوى حسين

بداية من هو علاء كلش ؟
علاء كلش: كردي سوري من أبناء مدينة عامودا.. ممثل مسرحي وسينمائي. من مواليد ١٩٨٩ /1/1
درست الإعدادية في قرية سنجق خليل التابعة لمدينة عامودة، وتابعت فيها لكني لم أكمل دراستي بسبب الظروف، ثم انتقلنا إلى دمشق، في دمشق مارست العديد من الأعمال حيث عملت في مجال التطريز سنوات عدة ، ثم سمعت أحد الأصدقاء يقول هناك مسلسل تاريخي بحاجة إلى كومبارس ولعشقي منذ الصغر للتمثيل والمسرح قلت أنا جاهز ثم اتصلت بهم وعملت معهم في مسلسل أعقل المجانين ومن حينها ازداد عشقي للتمثيل وأصبح لي الحلم الوحيد

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية المغتربة في السويد سلوى بسيمة
 
الأحد 07 حزيران 2020 (134 قراءة)
 
  
أجرى الحوار : نصر محمد
  
شاعرة مفعمة بإحساس انثوي جياش عذب. لا تتصنع في نصوصها ولا تتكلف. بل تكتب بكل مشاعرها وما تمليه 
عليها روحها الإنسانية الباذخة. مايجعل نصها يعانق الوجدان ويلامس شغاف القلوب ويتغلغل فيها دون جواز سفر او استئذان. ونتاجها الإبداعي هو جوهر كيانها. وموضوعاتها مستمدة من تفاعلها مع الأشياء البسيطة. مع واقعها. 
وتفاعلها هذا يجعل كتاباتها وليدة الحياة. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية الفلسطينية هديل داود
 
الأحد 07 حزيران 2020 (162 قراءة)
 

 أجرى الحوار .. نصر محمد 

عشقت رائحة الكتب والحبر ورسم الكلمات.. جذبتها الطبيعة الريفية في ريف دمشق فحملت حكايا الليل والسمر وألعاب الطفولة القماشية وخطوات صغيرة بين حقول القصب وارجوحة عيد وسواقي.. صور حملتها ذاكرتها من همسات الحقول وأثواب الشمس وخفقان القلوب.. رسمت صورها ونسجت أحلامها خلال امتطائها صهوة الحروف أثناء مطالعتها لكتب أدبية وتاريخية قديمة وحديثة أخذت منها ما صقلت به موهبة ربانية وكل الرؤى والأحلام والاخيلة والتصورات مما أغنى مفرداتها وأمسك يدها لتزخرف أيضآ كل ما تكتب على ورق.. أظهرت اهتمامها بالادب العربي والمطالعة وبدأت بكتابة بعض مشاعر الطفولة على شكل رسائل أخفتها في أماكن في البيت كوسيلة للتخاطب مع أفراد أسرتها لأنها كانت ترى انها تعبر عن داخلها اكثر من الكلام المباشر.. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتبة التونسية فتحية دبش
 
الأثنين 01 حزيران 2020 (261 قراءة)
 
  
 أجرى الحوار: نصر محمد 
  
كاتبة وناقدة متمكنة. تعزف على أوتار الكلمات أروع السيمفونيات في مجال القصة والنص الأدبي. حرفها يدهش القراء وحتى يربك بعض الكتاب ويؤرقهم. سيدة تعانق عرش الأدب بثقافتها العالية وحتى اطروحتها النقدية الثاقبة انها الأديبة التونسية المبدعة فتحية دبش ضيفتنا وضيفتكم اليوم فتحية دبش من مواليد مدينة مارث بالجمهورية التونسية، متزوجة وأم لطفلين.  
زاولت تعليمها الابتدائي والثانوي والجامعي في جزء منه بتونس قبل أن تهاجر إلى فرنسا سنة 1997حيث تلتحق بالجامعة من جديد وتتحصل على شهادة ماستار في اللغة و الادب العربي. حاصلة على شهادات اخرى في ميدان الطفولة و التربية لتنشيط  رياض الاطفال و ادارتها من معاهد فرنسية.   

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الملحن والموسيقى الكردي بيكس داري
 
الأحد 24 ايار 2020 (225 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

قلة نادرة أولئك الذين يولدون فنانين مبدعين بالفطرة. واذا ما تعلموا ما يصقل الموهبة ويهذب الطبع من علوم. قدموا روائع ابداعهم وعلموا بعض علومهم. فهم لا يفعلون ذلك لأنهم خلقوا كذلك. ومن اجل ذلك. ولأنهم يصدرون عن طباع حقيقية. ويعكسون ذواتهم وانفسهم وتجاربهم التي ليست في الحقيقة سوى تجارب الناس وحياتهم وعواطفهم وانفعالاتهم الوجدانية التي تستحيل عند هؤلاء المبدعين فنا اصيلا صادقا جميلا يسعدون به ويسعدون من خلاله من حولهم. واذا كان ذلك ينطبق على احد من فناني الجزيرة السورية فإنه ينطبق قولا وفعلا على على الفنان بيكس داري ضيفنا وضيفكم في برنامج ضيف وحوار

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتبة القصصية شمس عنتر
 
الأحد 17 ايار 2020 (357 قراءة)
 
  
أجرى الحوار : نصر محمد  
  
بسمو المعنى وعفوية السرد انطلقت في رحلة الإبداع دون تكلف. قاصة كردية سورية تعي قيمة ذاتها الفكرية وهموم مجتمعها. حيث انسابت الكتابة على حياتها منصتة لقلب القصة وقلوب الناس. القاصة  المسافرة في عوامل الحب والجمال بلمسات الشجن واضعا بصمتها المتفردة في الكتابة السردية. قلم جميل وحرف ممتع وصاحبة مسيرة مميزة في عالم الكتابة. إذ تحاكي في نصوصها الأدبية الكثير من القضايا الشائكة والمواضيع الحساسة. ومآسي شعبها وعذاباته الدفينة. الغير بعيدة عن فكرها الراقي وقلبها النابض فهي ساكنة بين كلمات نصوصها. يثري قصصها دائما بالقيم الإنسانية. وتهتم بجذب القارئ نحو المبادئ النبيلة. عوامل عدة وأسباب مختلفة ساهمت في صقل تجربتها الكتابية وتنمية وعيها الفكري والمعرفي. 
انها الكتابة القصصية شمس عنتر ضيفتنا وضيفتكم في برنامج ضيف وحوار 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة الجزائرية نوميديا جروفي
 
الأثنين 04 ايار 2020 (260 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 
  
يحاكيها الشعر وتحاكيه فيرسم على جببنها الوضاء تعابير قصيدة فلا تتوانى في تطريز معانيها وحياكة حروفها المنبثقة  من نور شاعرة اجتازت العثرات بخطى متزنة الثبات. فكانت بعذوبتها ماتعة يافعة رائعة في صياغة الاحساس المنجذب للإحساس بسلاسة قوة قادمة من شمس الحقيقة لساحة الإبداع لتثري الإبداع جدارة عن ثقة وتمكن. نرحب بالشاعرة  والكاتبة الجزائرية نوميديا جروفي  

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر سيامند شيخي
 
السبت 02 ايار 2020 (208 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 
  
للشعر روح واعدة بمزيد من الحب والشوق ينطق بالشاعر إلى عوالم من الخيال المبدع ويحط بالمتلقي في وديان من الروعة والانطلاق... فالشعراء هم أطفال العالم الذين يغردون بصوت مسموع ويبكون بصوت مقموع. 
حوارنا اليوم مع احد مبدعي الشعر الشباب الواعد بالعطاء والخير والجمال.. مع الشاعر سيامند شيخي 
سيامند شيخي شاعر سوري مواليد / 1966 قرية جيلكي / وهو شاعر موهوب يكتب للوطن وللفرح ولا يقع في الرتابة ابدا. مشاعره نهر عذب دائم الفيض. وهو من تهمهم تجاربهم الشعرية ويعملون عليها بكد وجد ومثابرة، درس الابتدائية في قرية(bellê) المجاورة لقريته ب3 كم والتي سماها جكرخوين ب(جهنم) ،تربى في عائلة مالكة القرية ( آل علو) ذكرها الشاعر جكرخوين في ديوانه. 

 

التفاصيل ...

حوارات: لقاء مع أصالة الفن الكوردي مع الفنان الموسيقي سالار كوشار
 
الأحد 26 نيسان 2020 (236 قراءة)
 
 
 أجرى اللقاء: زيد محمود علي* 

سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا عن ذلك فهو ابدع في مجموعة مجالات اخرى ولاسيما كمقدم برنامج في تلفزيون شعب كردستان للاتحاد الوطني الكردستاني puk

* نبذة مختصرة عن بداياتك في مجال الفن الموسيقي؟ 
البداية هي 1982 كنت في الصف الخامس ابتدائي، وشاركت في اول دورة موسيقية اقيمت في منطقة الاسكان باربيل، وكانت الفترة شهرين شهر نظري وشهر عملي، وبعدها اصبحت دورة مركزية ، التي اعطتنا صلاحية تقديم الحان،

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الفنان التشكيلي والشاعر علي مراد
 
الأحد 26 نيسان 2020 (264 قراءة)
 

 أجرى الحوار: نصر محمد 
  
الشاعر عندما ينظم قصيدة يبني بأبياته قصرا على تخوم الشمس. والأديب حين ينثر حروفه يشكل منها ماهية الحلم فتصلنا على هيئة عطر يتسربل في الأرجاء. ولكن حين تتراقص ريشة فنان على ايقاعات اللون تجمع كل ما نظم وما نثر  من حروف بضربة لون وفي أي إتجاه كان لتتسلل للروح الألفة والسكينة. إبداع لا يحتاج ليترجم للغات لكنه يصل إلى كل الكون وبدون استئذان. هو ذلك النسيم العليل الذي يسافر إلى كل الدنيا ليترك انتعاشا وبهجة في النفس البشرية. يثير الكثير من التساؤلات ويحث من غفل عن المعرفة للبحث وراء مايجري في الجزء الغائب من العالم لنكتشف جميعا أن الفن هو السترة الواقية من مخلفات الجهل والحرب. خاصة عندما يكون هادفا ويحمل رسائل وطنية وانسانية باذخة يحملها إلى ساعي البريد ليوصلها إلى كل مكان ...  

 

التفاصيل ...

حوارات: فرهاد جمال كاتب متميز من كوردستان العراق
 
الخميس 23 نيسان 2020 (193 قراءة)
 

 أجرى الحوار: زيد محمود علي 

من الكتاب المجدين في مجال الكتابة باللغة الكردية، و خاصة له سمة خاصة في متابعة جميع الكتب التي تصدر. يقوم بقراءة الكتاب الذي يقوم بشرائه وبعد الانتهاء منه يقوم بإعطاء نبذة مختصرة عنه وفي حالة وجود ملاحظات إيجابية أو سلبية يقوم بكتابة وجهة نظره عن الكتاب ويقوم بنشره، وهكذا أنه قارئ جيد وكاتب مبدع، يساعد الآخرين كيفية الولوج في الكتاب وقراءته عن تأني، وقد يتابعه الكثيرين من القراء في إقليم كردستان العراق، ككاتب مجد ليرتاح له الكثيرين بأسلوبه الشيق في الكتابة وكانت لنا معه حديث بالمناسبة ...

 

التفاصيل ...

حوارات: وقفة مع فيصل رواندوزي مدير إدارة مكتب إعلام محافظة أربيل لـ puk
 
الأثنين 20 نيسان 2020 (236 قراءة)
 

أجرى الحوار: زيد محمود علي 

فيصل رواندوزي من العاملين في مجال الإعلام منذ سنوات طويلة ، كصحفي وكاتب واداري في المكتب ، وله بصمة في مجال الإعلام  قدم الكثير في المجال الصحفي والإعلامي في الإقليم ومنذ ثلاثون سنة ولحد اليوم فهو مستمر بعمله كصحفي و كمسؤول ادارة يبقى عقل اعلامي متميز وله خلفيات متميزة في مجال عمله في المكتب وبالمناسبة كانت لنا معه هذه الوقفة السريعة ...

 

التفاصيل ...

حوارات: جميل داري: الشاعر كالنحل يمنح العسل، ويمضي في سبيله غير عابئ بأي مكافأة
 
الأحد 19 نيسان 2020 (318 قراءة)
 

  أجرى الحوار: نصر محمد  
  
يعتبر الشعر ديوان العرب. حيث قال ابن عباس رضي الله عنه / الشعر ديوان العرب فإذا خفي علينا الحرف من القرآن الذي انزله الله بلغة العرب رجعنا إلى ديوانها فلتمسنا ذلك / فالشعر العربي ذو أهمية كبيرة. كونه استوعب كافة خصائص الأصل العربي واحاط بجل مادة العرب اللغوية. وكان الشعر العربي الجاهلي فنا مستوعبا اسباب النضج اللغوي والكمال الفني. وبناء على ذلك أوصى الصحابة بالاهتمام بالشعر العربي الجاهلي. فهو المرآة التاريخية وبمثابة وسائل الإعلام في وقتنا الحالي. فمن وصف لتاريخ القبيلة إلى التغني بجمال المعشوقة. ومن براعة في تصوير الطبيعة والتقلبات المناخية إلى وصف الحروب وعادات الملوك. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة والكاتبة اللبنانية إخلاص فرنسيس
 
الأحد 12 نيسان 2020 (471 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 
 
نحمل صمتنا ليتغلغل في جلباب حرفها. يغرد التآلف على وتر التناغم. نركب حبرها بموجه الوهاج ونحتضن بالإحساس شموخ شهقتها. من دواخل صقلت خلجاتها حرفية ألأيام.
يكتبنا قلمها أملا وتأملا. ونبضا نحو الجرح والضماد. تجلس  في ابصارنا كلماتها. فنحتسي حكاية الذاكرة والنسيان من ملامحها المسافرة إلينا. معتقة تلك المعاني على أهداب أوراقها. تسقي العطش فينا وتعطر مزهرية رغبتنا. لنحلق مع تواشيحها. منا اليها. يلتحف البوح أنفاسها. انها الشاعرة والكاتبة اللبنانية إخلاص فرنسيس ضيفتنا وضيفتكم اليوم 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر زارا ابراهيم
 
الأثنين 06 نيسان 2020 (207 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

تأخذنا خطواتنا نحو ابتسامة حرفه المعلق في خلجات قلمه. ماعدنا نذكر خلجات المكان. فقط نرافق الصمت مع كل صرخات الورق. نرنو نحو اللامسافة. نحاول قطف المعاني من شجرة ذاته المتكئة على راحة الانعتاق. نحو عباراته الموغلة في حدائق الروح. فتطوقنا استفهامات بطعم الإحساس. وشوشة قصيدته تبسط كفها لتغرف النشيد النابض في اعماقنا. فنتشارك أنفاس أبجدية مرقمه. ونتأبط السفر نحو عاطفته بين مسرة والم. بين واقع وحلم .. انه الشاعر زارا ابراهيم ضيفنا وضيفكم في هذا العدد 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار بينوسا نو مع: كيـو جكرخوين
 
الجمعة 27 اذار 2020 (330 قراءة)
 

أجرى الحوار: إبراهيم اليوسف

لم أجد، ونحن على عتبة احتفالية مرور ثلاثين عاماً على رحيل شاعر الكرد الأكبر، وأعظم كلاسيكيي الشعر الكردي التقليدي المعاصر جكرخوين، من يستطيع أن يقدم لنا مقاربة في عالمه، أكثر من نجله كيو، الذي يعد مع شقيقاته، ومنهن زميلتنا بونيا من عداد أكثر الشهود على تفاصيل حياته، ويومياته، في أحرج مرحلة من تاريخ شعبنا، ووطننا، لاسيما أن جكرخوين، كان من هؤلاء الذين ردموا الهوة بينهم وأفراد أسرهم، من خلال اعتبار جميع أفراد أسرته من أصدقائه، رباهم على الصدق، والصراحة، بل ورفع كل الحواجز الخاطئة التي من شأنها أن تكرس دكتاتورية الأب، بل إنه يعد أنموذجاً فذاً رفيعاً في المجتمع الكردي، من خلال تطبيقه الفعلي لرؤاه النظرية التي آمن بها، مع أسرته، ومن بينها ما يتعلق بتحرر المرأة.

 

التفاصيل ...

حوارات: جان دوست: رواية «كوباني الفاجعة والربع» تعني لي أنني انتصرت على الحرب بالحرف
 
الجمعة 28 شباط 2020 (568 قراءة)
 

  حاوره: إدريس سالم 
 
تتسم رواية «كوباني الفاجعة والربع» بالسوداوية والألم، وهي «لوحة أنتروبولوجية» كما وصفها البروفسور «عقيل المرعي»، إذ تعتبر مع رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك» لابن كوباني الآخر «جان بابيير» توثيق تاريخ مدينة بأكملها. تقع الرواية في (546) صفحة، وواحد وستين فصلاً. صدرت باللغة الكردية في مدينة «كولن» الألمانية، عن منشورات «دارا» في عام 2017م, ومن ثم بطبعتها العربية، وترجمة الكاتب نفسه بتصرّف إلى العربية عن دار «مسكيلياني» للنشر والتوزيع في تونس عام 2018م. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مفتوح مع الكاتب والشاعر إبراهيم اليوسف
 
الأربعاء 26 شباط 2020 (518 قراءة)
 

 يسرُّنا جداً في جريدة يكيتي لو اتّسع وقتكم قليلاً للردّ على أسئلتنا ، ولتسمح لنا بمحاولتنا المتواضعة في صياغة أسئلة - نتصوّرها مكمّلة ربّما - للعديد من المقابلات واللقاءات التي تناولت مجاميع أنشطة مترافقة لمسيرة حياتكم وتشعّبات اهتماماتكم المتعددة، والتي تختزلها ولربّما لن نكون مجحفين إنْ قلنا إنّ قاعدتها الأساس هي الإحساس ذاته  بمشاعره النبيلة وروحية الشاعر التي لا يختلف فيها اثنان ومجرّد التطرّق إليها لا بدّ من ذكر اسمكم وتجربتكم ، يُضاف إلى ذلك دراسات عديدة وكانت - ربْما المفاجأة - هي في ذلك الزخم الذي كشف عن ذاته حين دخولكم الى محراب الرواية من أوسع أبوابها ومستنداً على إنتاج زاخرٍ و كاسمٍ لامعٍ فيها .. وعليه لو سمحتم لنا :

 

التفاصيل ...

حوارات: جان بابيير: كتبت رواية «هيمَن» كي لا ننسى ماذا حدث في تلك البقعة الجغرافية «كوباني»
 
الجمعة 21 شباط 2020 (418 قراءة)
 

حاوره: إدريس سالم

بديالوج مترابط، ومونولوج مفعم بدراما اجتماعية ثقافية سياسية عسكرية، لتفصح عن سيكولوجيات شخوصية، تجسّد نتانة الإيديولوجيات الحزبية السياسية، الكردية والعربية والدولية، قادتها رُواة ووصف وزمكانية وصراع وحوار وعقدة وحبكة ومواضيع وأفكار، تندرج جميعها تحت تقنيات الرواية الأكاديمية، ينطلق بنا الشاعر والروائي الكردي «جان بابيير» في روايته الجديدة «هيمَن تكنّسين ظلالك»، الصادرة عام 2019م، عن داري نشر، الأول «مقام» العربي المصري، والثاني «آَڨا» الكردي السوري، والتي تتألف من مائة وثلاثة عشر عنوان وفصلاً، وستمائة وخمس وتسعين صفحة. 

 

التفاصيل ...

حوارات: لقاء مع الفنان خير الدين برو
 
الخميس 13 شباط 2020 (333 قراءة)
 

  هجار بوطاني
  
فنان اعتلى متن الأغنية الكردية بصوته القوي وحضوره المميز ، فنان نشر بذور كلماته تحت شمس الوطن لتنبت سنابل أغانيه على مساحات الأرض التي هو ربيبها وعاشقها ، فنان شده التراث بكل ألوانه فوجد نفسه أمام رسالة عليه إيصالها إلى الأجيال القادمة ، أنه الفنان خير برو 
  
1ـ إذا أراد أحدهم أن يطلع على حياة الفنان خير الدين برو فماذا بإمكانه أن يقرأ في سطورها؟
- خيرالدين برو شاب تمتد جذوره إلى عائلة كردية اتسمت بالوطنية في منطقة تربسبيه وما حولها ،ولد في قرية كرديم يوسف برو عام 1971 ، هذه القرية التابعة لناحية القحطانية. . 

 

التفاصيل ...

حوارات: لقاء مع الفنانة المتألقة روجين كدو
 
الأثنين 13 كانون الثاني 2020 (524 قراءة)
 

  هجار بوطاني 
  
فنانة تتألق عالياً في عالم الأضواء والنجومية، تخترق فضاء الأغنية بصوتها الذي ينساب في الروح عذوبة ولحنا ً . فنانة تعدت حقلا ً من الألغام الاجتماعية لتطلق العنان لحنجرتها الذهبية في ساحة مليئة بالأصوات ، الفنانة التي تعشق البراري الكردية وتحلم في بيت ريفي سوره الأغاني، وهواؤه النغمات والألحان وشمسه اسمها الجميل بإيقاعات حروفه. 

 

التفاصيل ...

حوارات: إبراهيم يوسف: ما جرى لشنكال أشد ألماً مما كتب
 
الثلاثاء 31 كانون الأول 2019 (825 قراءة)
 

حوار شيرين كيلو 
  
حظيت رواية "شنكالنامه" باهتمام شعبي ونخبوي، هل ترى أن السبب هو أهمية الحدث؟ 
  • أجل، الحدث كان استثنائياً، وبلغ من التراجيديا الواقعية التي تبز الخيال، وهو برأيي ما يشكل تحدياً أمام كل كاتب أراد تناول هذا الحدث الوحشي الذي حدث أمام أعين العالم برمته، وكان من الممكن منع وقوعه، وهو ما قلته في الرواية، وخارجها. الحدث العظيم لا يمكن أن يصنع أدباً عظيماً، وهذه قاعدة عامة، وما أريده منها أن العلاقة المائزة التي يشكلها أي نص مع متلقيه لا يمكن أن تأتي إلا من داخله. كثيرون كتبوا عن ثورات الربيع في المنطقة ولكن كم واحداً من هؤلاء قاربت  نصوصهم الثورة، وتحمل في أعماقها بذرة ديمومة جدواها الجمالية؟

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع أمير البزق سعيد يوسف
 
الثلاثاء 24 كانون الأول 2019 (963 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف 

إن أي تأريخ  لفن الموسيقا الكردية لابد وان يسجل اسم الفنان الكردي سعيد يوسف، والشهير ليس على نطاق كردي محلي فحسب، بل على نطاقٍ عالميّ أيضاً، لاسيما وأنه الموسيقار والمغني والشاعر والملحن في آن واحد .........
وللحقيقة ان ( سعيد يوسف ) ليشكل مدرسة للموسيقا والأغنية الكرديتين، ولن يكون هذا الكلام مبالغاً فيه البتة إذا علمنا انه يمارس هذا الفن منذ ما يقارب أربعة العقود، وتعلم على يديه فنانون كرد كبار. فلقد كان أول من أدخل آلة (البزق ) الى منطقة الجزيرة، بل بين ا لكرد برمتهم، ناهيك عن كونه ملحناً وشاعراً، وخبيراً في دراسة وتربية الأصوات الفنية في آنٍ واحد.

 

التفاصيل ...

حوارات: عصمت دوسكي : ستبقى المرأة هي القصيدة التي لم تكتب بعد !
 
الثلاثاء 05 تشرين الثاني 2019 (562 قراءة)
 

حوار أجراه: خالد ديريك 

بدأ بكتابة الشعر في الثامنة عشر من العمر، وفي نفس العام نشرت قصائده في الصحف والمجلات العراقية والعربية. يوصف بشاعر الحب، الفقراء، الإنسانية، فهو يستحق الألقاب الثلاثة فالمرأة بالنسبة له كائن مثير ولغز عجيب، وهي بمثابة الوطن! ولا يبخل بقلمه تجاه الفقراء والمقهورين الذين يعانون البؤس والحرمان سواء أكانوا في ظل الحروب أو حكم الطغاة أو الحكومات الفاسدة وما ينتج عنها من المآسي والمظالم، زد على ذلك، قلمه يتجاوز حدود الوطن ليلامس آلام الناس في مختلف بقاع العالم، فهو شاعر إنساني يود أن تصل رسالته للعالم أجمع رغم ذلك يشعر بالمرارة والتهميش فلم ينصفه أحد، فلا يمكنه اجتياز الحدود لتردي وضعه المعيشي، 

 

التفاصيل ...

حوارات: دلباز برازي: الفنان بحاجة إلى مساحة من الحرية والأمان حتى يتمكن من إبراز موهبته بالشكل الذي يريده
 
الخميس 24 تشرين الاول 2019 (1499 قراءة)
 

 أجرى الحوار ماجد ع محمد

منذ مطلع العام الجاري ولوحات الفنانين السوريين تجوب المدن التركية في حركة فنية نشطة تريد القول للعالم بأن السوري قادر على أن يرسم البسمة على شفاه الأطفال والنساء رغم الظروف العصيبة التي يمر بها، وقادر على أن يكون من صنّاع الجمال في هذا العالم الذي يشعر الفرد السوري بأن أنظمته تقاعست ولم تقم بواجبها الإنساني تجاه الشعب السوري الذي يعيش المحنة منذ ثماني سنوات، وفي الآونة الأخيرة شارك فنانون كرد وعرب وأمازيغ وأتراك وسوريون في إقامة معرض فني بعنوان "الفن يوحد الشعوب" في مدينة غازي عنتاب التركية، ومن بعض الفنانين السوريين الذين شاركوا في تلك الأنشطة بقوة كان لنا لقاء مع الفنان التشكيلي الكردي، دلباز برازي، المقيم في مدينة غازي عنتاب التركية. 

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 80 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي