القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

تاريخ: تــل نـادر الأثـري في أربـيـل
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (81 قراءة)
 

 جيهان شيركو ̸ أربيل
 
لست ادري مالذي شدني وجذبني في هذا الموقع على وجه التحديد ..!!
فقد سبق أن زرت آثاراً كثيرة ، وعلى جانب كبير من الضخامة والأهمية ، ولكن تل نادر كان له في نفسي وقعه المميز ، وسحره الخاص .. ربما كان ذلك بسبب 7000 من السنين التي يخفيها تحت أديمه ، ويضمها بين طبقاته ..
كانت التلة ترتفع عما حولها فقط عدة امتار  ، ويلفها شريط يحدد اطراف الموقع .
وكان مظهر التل عاديا ، حفرة هنا ، وحفرة هناك ، وبعض الحجارة والصخور لا تلفت انتباه المارة العاديين ، ولا تثير فضولهم .
 لذلك .. فقد كان سؤال ملحٌّ يتردد في خاطري .. كيف استطاع الاستاذ نادر ان يخمن ان هذا التل يخفي أسراراً وأخباراً لا تخطر على بال ..!

 

التفاصيل ...

تاريخ: اشهر المواقع الأثرية في الجزيرة السورية
 
السبت 21 نيسان 2012 (1248 قراءة)
 

  طه الحامد

تل حلف "غوزانا
,Gozana": 
ويقع جنوبي مدينة رأس العين، وفيه أظهرت التنقيبات طبقات حضارية ومنحوتات بازلتية كانت تزين جدران مبانى المعبد والقصر، كما عثر على لقى فخارية ومجموعات من الخزف الملون تعود إلى الالفين الرابع والخامس ق. م.
تل الفخيرية
 يقع في مدينة رأس العين وفيها تم العديد من الاكتشافات التي تعود الالفين الثاني والثالث ق.م.
على الطريق بين مدينة الحسكة ومدينة الدرباسية

 

التفاصيل ...

تاريخ: مدفن السلطان صلاح الدين الأيوبي
 
الأثنين 26 ايلول 2011 (3775 قراءة)
 

  إبراهيم عباس إبراهيم
 
"كردي كان صلاح الدين .. انتصر فأصبح عربياً .. ماذا لو هُزِم صلاح الدين ..كان جاسوساً كردياً"   
هذا ما كتبه الشاعر معين بسيسو كما كتب غيره من كتّاب وباحثين ومؤرخين كثر عن السلطان الكردي صلاح الدين الأيوبي ( يوسف بن نجم الدين بن أيوب) (589 – 532 هـ /  1193 – 1137م)، الذي أسس دولة إسلامية قوية واسعة مترامية الأطراف امتدت إلى ما وراء الجزيرة الفراتية شمالاً وإلى عدن جنوباً ومن العراق شرقاً إلى تونس غرباً. وحقق إنجازات كثيرة على الصعيدين العسكري والسياسي للمسلمين، كما ارتبط اسمه بالحروب الصليبية، تاركاً خلالها أثراً عميقاً في نفوس المسلمين والأوربيين، وبقي محط إعجاب الكثيرين في الشرق والغرب، وإنْ تباينت الآراء حول شخصيته، وتعمد بعضهم إلى تشويه صورته الحقيقية، وإبراز ما يمكن أن يسيء إليه وإلى إنجازاته.

 

التفاصيل ...

تاريخ: سوبَرتو بلاد الحوريين
 
السبت 09 تموز 2011 (3200 قراءة)
 

إبراهيم عباس إبراهيم

لا يختلف باحثان اثنان على أهمية بلاد ما بين النهرين (ميزوبوتاميا)Meso potamia  ودورها في المراحل التاريخية المختلفة، وليس من المبالَغ فيه أن قيل بأنها مهد أقدم الحضارات وأعرقها، ففيها اهتدى الإنسان أولَ مرة إلى الزراعة، وصناعة الفخار، ومارس تدجين الحيوان. وفي هذه البلاد شيدت القرى والمدن الأولى، ولها الفضل الأعظم في اختراع الكتابة وانتشارها، وغيرها من المنجزات الحضارية والمعرفية الكثيرة، لكن ذلك كله لم يأتِ من فراغ، فلا يُنْكر دورالظروف الطبيعية في ذلك؛ حيث الأنهار الكبيرة وروافدها (دجلة، الفرات، الخابور، بليخ، الزاب، ديالى،...)، 

 

التفاصيل ...

تاريخ: كردستان في الخرائط القديمة
 
السبت 17 تشرين الاول 2009 (5422 قراءة)
 

جان دوست

دأب الشوفينيون العرب والأتراك على إنكار كردستان وطناَ و إسماَ تاريخياَ و ادعوا أن وطنا باسم كردستان لم يظهر إلا في الفترة الأخيرة بالرغم من وجود عشرات الأدلة التاريخية على ذلك. و بغض النظر عن ورود اسم كردستان لدى الشاعر العظيم ملاي جزري في بداية القرن السابع عشر و ورود هذا الاسم في المصادر التاريخية القديمة التي كتبها غير الأكراد مثل كتاب جامع التواريخ لرشيد الدين فضل الله الهمداني عام 1310 ميلادي تبعه المؤرخ حمد الله مستوفي قزويني عام 1339 في كتابه المشهور نزهة القلوب, فإن ما يهمنا في هذا البحث الصغير هو ورود اسم وطن الأكراد في الخرائط الجغرافية القديمة.

 

التفاصيل ...

تاريخ: التجذر التاريخي للأمة الكوردية
 
الأربعاء 03 حزيران 2009 (1323 قراءة)
 

عبد الرحمن آلوجي

  في الأبحاث السابقة حول " التجذر التاريخي للأمة الكوردية " عبر آلاف السنين, والتي نشرت حلقات منها في الصحافة العربية والكوردستانية وبخاصة الالكترونية, وضعنا القواعد المنهجية الموثقة لتلك الدراسات بإسنادها إلى مصادرها الأثرية والتنقيبية المباشرة , أو اعتماد أبحاث ودراسات المتخصصين وقارئي التاريخ الحقيقي الموثق والمستند إلى وجهته العلمية والأكاديمية , بعيدا عن الإملاءات السياسية والسطور المفبركة الخالية من الحياة, أو تلك المعتمدة على موقف إنكاري مسبق ورافض لمعطيات التاريخ ونتائج أبحاثه الحاسمة والناطقة على أرضها, أو في أروقة المتاحف , وفي رقم الأثريين المتبتلين في معابد الحقيقة, وهياكل الأوابد المعبرة بحفائرها وحجارتها وفخارها وصخورها وقطعها الآجرية المستعصية على الاندثار, عن التاريخ المنطوق

 

التفاصيل ...

تاريخ: الملك الكوردي ينهض من قبره و يصرخ بصمت «أنا ملك الكورد»
 
الأثنين 15 كانون الأول 2008 (1903 قراءة)
 

محمد مندلاوي

كوردستان موطن الكورد الذي يمتد تأريخياً من البحر إلى البحر. هذا الوطن الجريح، هو اليوم محتل من قبل عدة دول التي تتبع ضد شعبه أبشع وسائل القهر و التنكيل و مسخ الهوية الوطنية الكوردستانية. هذه الأرض المعطاء هي موطن الإنسان القديم الذي عرفت أدواره المختلفة بمسميات شتى ك"النياندرتال" و "العصر الحجري بمراحله المتعددة" و "العصر البرونزي" الخ.... إنه مهد البشرية الثانية بعد الطوفان، حيث رست سفينة النبي نوح على إحدى قمم سلسلة جبال آرارات (گوتي – جودي). لقد أشار إليها القرآن في سورة (هود) آية (44) (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).

 

التفاصيل ...

تاريخ: ماذا جرى لكوردستان الحمراء ؟
 
الأحد 25 ايار 2008 (2375 قراءة)
 

   العدد (11) من مختارات *

الدكتور: محمد لطيف عبدالرحيم (بافىَ نازىَ)
تقديم: أ.د عبدالفتاح علي البوتاني

تقديم:
يُعد الشعب الكوردي، وباعتراف الكُتاب والمؤرخين الموضوعيين والمنصفين، شعب قديم وجذوره في الشرق الاوسط قديمة جداً، ويشكل الكورد اليوم رابع قومية في المنطقة بعد العرب والترك والفرس، اذ يقدر عددهم بنحو (30 - 35) مليون نسمة، وهم بذلك اكبر شعب في العالم ليس له السيادة على ارضه.

 

التفاصيل ...

تاريخ: ذكرياتي عن حريق سينما عامودا...
 
الثلاثاء 04 كانون الأول 2007 (1368 قراءة)
 

دهام حسن

أن تكتب عن حريق سينما عامودا، يعني أن تحكي، أو تشهد على مأساة، لفت البلدة الصغيرة الوادعة، فأغرقتها عن بكرة أبيها بفاجعة لم يسلم منها أي بيت، أو أي طائفة،  (ففي كل بيت رنة وعويل)..
مآتم جنائزية، وبالجملة، صراخ الآباء، وعويل الثكلى الفواجع على البراعم التي ذبلت، وقضت بالنار، فتم قطافها قبل أوان تفتحها وإزهارها.... فلنعد إلى بداية الحكاية، وسأرويها كشاهد، متوخيا الوضوح والصدق، غايتي مقاربة الحقيقة ما أمكن، رغم أن الحقيقة تبقى يكتنفها الغموض، وأعلم أنني بهذا سوف أثير حفيظة البعض ضدي، ولكن لا بأس، ولا أخفيكم أني ترددت في البدء، في الحديث أو الخوض في هذه المسألة، على ما لفها من  أقاويل وحكايات وغموض

 

التفاصيل ...

تاريخ: كوردستان في ترتيب الخريطة الجيوبوليتيكية
 
الأربعاء 21 تشرين الثاني 2007 (1519 قراءة)
 

  ميرال بروردا

الخريطة القديمة :
التقسيم الثاني لكوردستان :
* اتفاقية سايكس بيكو أيار (1916): تمت هذه الاتفاقية بالأساس بين انكلترا و فرنسا و روسيا
وقد خصص القسم الأكبر من هذه الاتفاقية لتحديد كيفية تقسيم البلاد الداخلة في إطار الإمبراطورية العثمانية و احتلت كوردستان في محادثات الحلفاء السرية مكانها .
وقد جاء فيها تقسيم المنطقة إلى دول (تركيا و العراق و سورية) و قسمت كوردستان التابعة للعثمانيين على ذلك الأساس و ألحقت بالأجزاء الثلاثة المذكورة لتصبح كوردستان خمسة أجزاء (الجزءان الآخران ملحقان بإيران و روسيا)

 

التفاصيل ...

تاريخ: اكراد لبنان
 
الأربعاء 21 تشرين الثاني 2007 (1829 قراءة)
 

سامان الابراهيمي
samankhalil@maktoob.com

نزل الكرد جبل لبنان منذ أمد طويل، وتوجد منهم اليوم شريحة كبيرة ضمن المجتمع اللبناني قدر لها أن تلعب دوراً بارزاً في صنع تاريخ لبنان السياسي والاجتماعي خلال العهد العثماني وفي العصر الحديث. فمن هذه الأسر العريقة في جبل لبنان المعنيون وآل العماد والجنبلاطيون، وأل المرعبي وآل عبود وآل سيفا في عكار وطرابلس في الشمال، وآل الفضل والصعبيون في الجنوب، وغالبيتهم أسر إقطاعية قوية النفوذ هاجرت إلى لبنان في فترات زمنية مختلفة ولأسباب مختلفة أيضاً، فمثلاً الأيوبيون قدموا في فترة الحروب الصليبية بقصد حماية الثغور الإسلامية ، ومنهم من قدم في مطلع القرن الرابع عشر ونزلوا في منطقة طرابلس ومنطقة عكار والضنية وذلك بهدف توطيد حكم المماليك على بلاد الشام(1).والجنبلاط يون الذين قدموا في القرن السابع عشر إلى جبل الشوف هرباً من الصدر الأعظم مراد باشا ومن والي الشام سليمان باشا وذلك بعد ثورة علي باشا جانبولارد في منطقة حلب – سيواس سنة 1606م (2).

 

التفاصيل ...

تاريخ: دراسة موجزة لتاريخ الكورد و كوردستان (الحلقة -2-)
 
الثلاثاء 06 تشرين الثاني 2007 (1458 قراءة)
 

بقلم : ميرآل بروردا

* الدول والأمارات الكردية القديمة :
1- الدولة الكوتية : حكم الكوتيون الأكراد بلاد سومر التي تقع في بلاد ما بين النهرين (ميزابوتاميا) منذ عام(2225)  ق.م وكانت عاصمتهم أرايخا (قرب كركوك الحالية), وقد كان هذا الشعب محبا لسفك الدماء والغزو والسلب ونهب الشعوب .
- ملوكهم : 1- أناتوم , 2- آنوبانيني , 3- شارلاك , 4- تيريكان , 5- لوكال .
2- دولة عيلام : شكل العيلاميون دولا في الأف الثالثة قبل الميلاد وامتدت بلادهم من مناطق اتصال السهول بالجبال وحتى خليج هرمز (العربي) وبندربوشهر جنوبا وكانت عاصمتهم مدينة (سوزا)  
- ملوكهم : أنشأ العيلاميون دولة ( لارسا) وحكمها : (إيس – أبيسارا – جونجونوم .... تامارينو )

 

التفاصيل ...

تاريخ: دراسة موجزة لتاريخ الكورد و كوردستان ( الحلقة -1- )
 
الأربعاء 24 تشرين الاول 2007 (1725 قراءة)
 

بقلم ميرآل بروردا

مقدمة :
التاريخ هو أكثر المجالات أساسية في حياة المثقف ,فكما يقول ابن الأثير الجزيري بدراسة الأحداث التاريخية والقصص القديمة " تتسع مدارك الأشخاص ويصبحون قادرين على التمييز بين الجيد والرديء والاطلاع على العيوب والنواقص والاعتبار منها كما إن الاطلاع على الثقافات القديمة يساعد على تفتح المدرك السياسية وهو مادة مسلية وممتعة .
ويؤكد شرف خان البدليسي على أن دراسة التاريخ سهلة وبسيطة وممتعة تبعد الإنسان المتعلم عن الخوف والوساوس .
وإننا كشعب لا دولة له بعد ويناضل من أجل ذلك  فمن الضروري أن نتقن دراسة تاريخنا كوسيلة للدفاع ضد سياسات نفي الآخر وتطبيع الأكراد بطابع تلك القوميات التي تغتصب كوردستان وتحاول وبشتى الوسائل إزالة كل ما يثبت أصالة شعبنا ومحاولة طمس معالمهم التاريخية وصهره في بوتقات التفريس والتتريك والتعريب .

 

التفاصيل ...

تاريخ: الجغرافيّة المطعونة تاريخيّاً (مشاهدات وتداعيات) الضبابُ يلفّ ماردين وسهلَها
 
الأحد 28 كانون الثاني 2007 (1391 قراءة)
 
هيثم حسين

صباح شتائيّ بارد، يجلّل بروده هدوؤه، ، نباح الكلاب كان يُسمع في الجوار، تمسكُنُ الدجاج الروميّ كان ملفتاً في الزوايا، لم يُخفَ لوذُ الدجاج البلديّ من البرد والظلمة إلى الأكواخ ، وفي الحظائر المفتوحة الأبواب، ترى أبقاراً كسلى تتثاءب مجترّة، كما أنّ أشعّة الشمس بدأت باللمعان على بعض الأسطح العالية، وبعض عصافير الدوريّ تتطاير من سطح لآخر، البخار يتبخّر من الأراضي التي تعانقها الشمس مدفّئة..
كان الاستيقاظ فجراً، للتوجّه إلى ماردين وبخاصّة أنّ عطلة العيد قد انتهت، والطلاّب الذين يدرسون في المدارس الثانويّة يجب أن يتوجّهوا إلى مدارسهم في المدينة..
رأيت الدخّان المرتفع المنبعث من التنانير المتعدّدة، كان يشكّل في تبدّده في السماء غيوماً لن تمطر، رغم تأميل الداعين لذلك..

 

التفاصيل ...

تاريخ: تاريخ البرازية (2)
 
الخميس 25 كانون الثاني 2007 (2323 قراءة)
 
علي شيخو
 
      كانوا البرازية في هذا التاريخ  أي عام 1800 م ثاني أكبر ائتلاف عشائر ،  حيث كانت المللية في المرتبة الأولى  32000 ألف بيت ، والبرازية  في المرتبة الثانية
13000 ألف بيت  ، وتأتي الجان بكية (can behî  ) في المرتبة الثالثة  10000 بيت .
ومن اشهر زعماء البرازية في نهاية القرن الثالث عشر ، الأمير هولو باشا الذي حكم البرازية في سَروج ، كان هولو باشا قائمقاماً في عدة أقضية
ثم أصبح متصرفاً ومير ميران مدة من الزمن ، وفي عام 1294 م صار بكلربكي ثم أميراً للحج ثم انفصل عن الوظيفة .
توفي في عام 1313  ، وخلفه من بعده أبنه أحمد باشا الكاتب المشهور في ديوان السلطان عبد الحميد الثاني  .

 

التفاصيل ...

تاريخ: هجرات الكرد بين ذاكرة النص والمكان ( أكراد بلاد الشام )
 
الثلاثاء 23 كانون الثاني 2007 (2394 قراءة)
 
محسن سيدا

من الصعوبة بمكان ضبط الفترة الزمنية لهجرة الأكراد إلى بلاد الشام، وظهور ما يعرف في المصادر التاريخية بـ "أكراد بلاد الشام"(1)، وقد ربط معظم الباحثين المعاصرين تاريخ الكرد في بلاد الشام بالحقبة الأيوبية التي شهدت ذروة الهجرات الكردية إلى بلاد الشام، لكن المصادر التاريخية تشير إلى وجود بعض الجزر والتجمعات الكردية في بلاد الشام تسبق الحقبة الأيوبية بعقود من الزمن، فقد أشار البلداني أبو عبيد البكري (ولد قرابة سنة 1010م)  في كتابه "المسالك والممالك" إلى وجود الكرد في (أرض الدينور وهمدان وبلاد أذربيجان وبلاد الشام وبأرض الموصل إلى جبل الجودي)(2) ولا يعرف على وجه الدقة أي رقعة من أرض الشام يقصدها المؤلف، خاصة ان المفاهيم الجغرافية كانت عرضة للتغيير وتتأرجح بين مد وجزر وتتبدل بتبدل الأزمنة والبلدانيين .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي