القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي



























كتب: كتاب «من أسقط التمثال؟- شهادات وحوارات في انتفاضة آذار الكردية 2004 » - الحلقة الثانية
 
السبت 20 تموز 2024 (73 قراءة)
 

خورشيد شوزي*: انتفاضة الكرد 2004

استهلال
بانفراط عقد الدولة العثمانية، تهدّمت أطر الدولة التقليدية التي كانت تحكم باسم الإسلام وباسم الهوية العامة للأمة الإسلامية، ومع أنه يمكن لأواخر القائمين على شؤون إمبراطورية ما معرفة الكثير من الأسباب التي أدت إلى تفككها، فالانهيار نتج بسبب الضغوط الخارجية و الأخطاء الفادحة التي ارتكبت في الداخل، إضافة إلى بروز رباط سياسي لا يساعد على بناء إمبراطوريات جديدة أو ترميم إمبراطوريات قائمة. 

 

التفاصيل ...

كتب: كتاب «من أسقط التمثال؟- شهادات وحوارات في انتفاضة آذار الكردية 2004 » - الحلقة الأولى
 
الأثنين 01 تموز 2024 (234 قراءة)
 

هذه الشهادات... هؤلاء الشهداء!

بدأت بجمع هذه الشهادات عشية الذكرى الخامسة عشرة لانتفاضة الثاني من آذار 2004، التي هب خلالها الشعب الكردي في سوريا، سواء أكان ذلك في المناطق الكردية منها، أو في بعض كبريات المدن: دمشق حلب، حيث يتواجد الكرد، وذلك بعد مجزرة الملعب البلدي التي أمر خلالها محافظ الحسكة المدعو سليم كبول النار على الشباب الكردي الذي تعرض للاعتداء من قبل جمهور فريق الفتوة القادم من ديرالزور، حيث وصل- على عجل من أمره- منذ ساعات الصباح إلى مدينة قامشلي، وأطلق بعض المدسوسين من بينه الشعارات الاستفزازية بحق الكرد، مسيئين خلالها إلى رموز كردية: الرئيس مسعود بارزاني والرئيس جلال طالباني، وهم يتجولون في شوارع المدينة ما اضطر خطيب جامع زين العابدين أن يوقف خطبته ويستنكر ما يسمعه من صرخات واستعراضات بهلوانية!

 

التفاصيل ...

كتب: موقع «ولاتي مه» ينفرد بنشر حلقات كتاب «من أسقط التمثال؟- شهادات وحوارات في انتفاضة آذار الكردية 2004 »
 
الجمعة 28 حزيران 2024 (262 قراءة)
 

بالتنسيق بين موقع «ولاتي مه» والكاتب إبراهيم اليوسف، مؤلف كتاب «من أسقط التمثال؟- شهادات وحوارات في انتفاضة آذار الكردية 2004 »، سيتم نشر محتويات الجزء الثالث من الكتاب، وعلى حلقات متسلسلة وفق ترتيب الشهادات التي وردت في الكتاب.
 يذكر ان الجزء الثالث من كتاب «من أسقط التمثال؟- شهادات وحوارات في انتفاضة آذار الكردية 2004 » قد صدر عن دار- بربانك- للتوزيع والنشر-2024 بنسخ ورقية محدودة، وذلك بمناسبة مرور عشرين سنة على الانتفاضة، وتضمن هذا الجزء الذي كتب المؤلف مقدمته حوالي ٥٠ شاهد عيان بأقلام محامين وناشطين وبعض معتقلي آذار و عدد من القيادات السياسية التي شهدت الانتفاضة، من مختلف المناطق الكردية في سوريا: الجزيرة- عفرين- كوباني، بالإضافة إلى عدد من المدن الكبرى: دمشق، حلب.
جاء في مقدمة المؤلف التي عنونها ب: هذه الشهادات هؤلاء الشهداء:
بدأت بجمع هذه الشهادات عشية الذكرى الخامسة عشرة لانتفاضة الثاني من آذار 2004، التي هب خلالها الشعب الكردي في سوريا، سواء أكان ذلك في المناطق الكردية منها، أو في بعض كبريات المدن: دمشق حلب، حيث يتواجد الكرد، وذلك بعد مجزرة الملعب البلدي التي أمر خلالها محافظ الحسكة المدعو سليم كبول اطلاق النار على الشباب الكردي الذي تعرض للاعتداء من قبل جمهور فريق الفتوة القادم من ديرالزور، حيث وصل- على عجل من أمره- منذ ساعات الصباح إلى مدينة قامشلي، وأطلق بعض المدسوسين من بينه الشعارات الاستفزازية بحق الكرد، مسيئين خلالها إلى رموز كردية: الرئيس مسعود بارزاني والرئيس جلال طالباني، وهم يتجولون في شوارع المدينة ما اضطر خطيب جامع زين العابدين أن يوقف خطبته ويستنكر ما يسمعه من صرخات واستعراضات بهلوانية!

 

التفاصيل ...

كتب: صدور الجزء السابع من كتاب «الحركة الوطنية الكردية السورية»، مذكرات السياسي الكردي «صلاح بدرالدين»،
 
الأحد 28 نيسان 2024 (548 قراءة)
 

صدر عن رابطة كاوا للثقافة الكردية في كل من  أربيل و برلين، الجزء السابع من مذكرات السياسي الكردي، الاستاذ صلاح بدرالدين، «الحركة الوطنية الكردية السورية» .
الجزء السابع، يتكون من مقدمة، وتسعة فصول، و "٣٠٠ " صفحة، وهذا الجزء من المذكرات أهداه الكاتب الى رفاق دربه الراحلين:
 «امينة مسلم علي ام حسين، يوسف ديبو، عصمت سيدا، محمد علي حسو، نوري حاجي، شمو ملكي، زبير عمر، عبد القادر مصطفى، محمد خليل أبو اكرم، فرحان ايسكان بافي ريدور، منان خليل حنان ».
ومن الجدير بالذكر ان الأستاذ صلاح بدرالدين، بدأ بكتابة مذكراته منذ انسحابه الطوعي من العمل الحزبي عام ٢٠٠٣، وخلال واحد وعشرين عاما أنجز سبعة أجزاء، والثامن قيد الطباعة.

 

التفاصيل ...

كتب: لماذا الجزء السادس من مذكراتي؟ *
 
الخميس 17 شباط 2022 (1150 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

 عندما بدأت بتدوين مذكراتي، لم اكن أتوقع أنني سأتجاوز الجزئين الأول، والثاني، واصل الى الجزء السادس، شعورا مني أنني أكملت استذكار كل ما مر معي في حياتي السياسية، ومن تجربتي الشخصية في هذا المجال، فان المرء وكلما أثقلته السنين يتذكر المزيد، والمزيد، من أحداث كانت طي النسيان في سنوات الشباب، والنضوج، والكهولة، بل أن تتالي الأحداث، وتطورات الحياة السياسية، نبهتني أكثر، وانعشت ذاكرتي، لربط الحاضر الآني، بالماضي، لان موضوعاتي التي انكببت عليها التي تتناول مجال تخصصي، في العمل الوطني السياسي الكردي، وجوانبه الكردية، والسورية، والكردستانية، بكل ابعادها الأقليمية، والعالمية، والتي ترتبط عضويا بسيرتي الذاتية، حيث وهبت نفسي للانخراط الطوعي فيه منذ نعومة أظفاري الى يومنا هذا. 

 

التفاصيل ...

كتب: مذكرات صلاح بدرالدين « الحركة الوطنية الكردية السورية» بأجزائها الأربع..
 
الأثنين 17 اب 2020 (1632 قراءة)
 



(ولاتي مه) خاص: كما هو معروف فقد أصدر الكاتب والسياسي الكردي الأستاذ صلاح بدرالدين، حتى الآن أربعة أجزاء من كتابه الموسوم (الحركة الوطنية الكردية السورية) .. حيث يتحدث المؤلف في كل جزء من الكتاب عن مذكراته التي عايشها في مرحلة محددة من داخل هذه الحركة ..
 ونظرا لأهمية الكتاب بأجزائه الثلاثة، واعتمادا على فقرة من الجزء الثاني من الكتاب حيث يبدي فيها المؤلف رغبته من القراء وبالأخص المعنيين والمشاركين حينذاك في صناعة الأحداث طرح ما لديهم من ملاحظات وشهادات وتصويب وتصحيح .. فقد ارتأى موقع «ولاتي مه» وبالتنسيق مع مؤلف الكتاب، نشر الكتاب كاملا بصيغة (ب د ف) ووضعه في متناول الجميع، للقراءة أولاً والاغناء بالملاحظات ثانياً:  

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..





















HELBEST U PEXSHAN