القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي























حوارات: ملا بختيار: انا معارض للاتحاد الوطني.. ومام جلال ندم لانشقاقه عن الديمقراطي
 
الثلاثاء 30 نيسان 2024 (499 قراءة)
 

يُعد السياسي الكوردي ملا بختيار من المهتمين بعمق بالثقافة، فهو يرعى المهرجانات الثقافية والمعارض التشكيلية وغالبية اصدقائه والمقربين منه اليوم هم المثقفون العرب والكورد، بل يؤكد قائلا: "انا مثقف قبل ان اكون سياسيا.. بالتأكيد انا افضل الثقافة على السياسية، ومنذ اكثر من 15 سنة اشعر بان قلة الاهتمام الثقافي عند السياسيين كان سببا في انتكاسات السياسي". واعتبر ان:" للسلطة دور مؤثر سلبي جدا..جدا على الثقافة ، وهي السبب في هذا الانغلاق الثقافي.. منغلقون نحن على الامور الطائفية والامور الجانبية المضرة".
 ملا بختيار، المثقف والناقد و"السياسي المعارض"، حسب وصفه هو، خص رووداو بحوار خلال فعاليات معرض اربيل الدولي للكتاب حيث كان يتجول ويقتني الكتب الكوردية والعربية:" الادبية والفلسفية والتاريخية والسياسية"، مشيرا الى انه يقرأ بثلاث لغات هي الكوردية والعربية والفارسية". 

 

التفاصيل ...

حوارات: كفاح محمود : ملف حزب العمال هو الأهم خلال زيارة أردوغان والحل السياسي هو الأفضل
 
الأثنين 29 نيسان 2024 (294 قراءة)
 

قال كفاح محمود، المستشار الإعلامي لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإقليم كردستان تناولت ملفات أبرزها مسألة المياه والملف الأمني وكذلك الاقتصادي، لكنه اعتبر أن قضية حزب العمال الكردستاني هي الملف الأهم، وقال إن قيادة الإقليم تميل للحل السياسي "لتفادي وقوع المنطقة في صراعات".
وأشار محمود في حديث لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إلى التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم في عدد من المجالات في مقدمتها ملف المياه والملف الأمني، وقال "الزيارة كانت لبغداد في البداية ووقعت معظم الاتفاقيات أو مذكرات التفاهم التي تجاوزت 25 مذكرة تفاهم واتفاق، ومعظمها صب في مجموعة من الملفات الأكثر أهمية بالنسبة للبلدين، ويتقدمها طبعا ملف المياه، ثم يعقبه بعد ذلك مسألة الملف الأمني الذي يتعلق بتواجد عناصر حزب العمال الكردستاني في منطقة قنديل ضمن إقليم كردستان وفي منطقة سنجار التابعة لمحافظة نينوى".
وأضاف "بالتأكيد ضمن هذا الملف أيضا مجموعة القواعد العسكرية التي تتجاوز ربما أكثر من عشر قواعد ومراكز استخبارية تنتشر في أعماق مختلفة داخل إقليم كردستان من 30 كم إلى 140 كم بالقرب من بشيقة المتاخمة لمدينة الموصل".

 

التفاصيل ...

حوارات: حول الهم القومي، ومستقبل الحركة الكردستانية، ودور الاشقاء في الإقليم
 
الخميس 25 نيسان 2024 (605 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

نص الترجمة العربية للقائي باللغة الكردية مع الأستاذ – كاروان حاجي – صباح هذا اليوم ( ٢٥ – ٤ – ٢٠٢٤ ) من إدارة الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني – العراق . 

كاروان حاجي : اسعدتم صباحا ماموستا، نطلب منكم توضيح رؤيتكم حول التطورات الراهنة، ودور الكرد فيها، وماهو السبيل للتعامل مع هذه المستجدات على اصعدة مختلف أجزاء كردستان في الجنوب والغرب والشمال والشرق، وماهو تقييمك لدور الرئيس البارزاني إزاء مايجري، وماذا عن غرب كردستان ومصير اتفاقيات هولير ودهوك التي تمت باشراف السيد البارزاني ؟ .

 

التفاصيل ...

حوارات: زيدون الزعبي: لا استقرار في المنطقة دون إيجاد حلٍّ للقضية الكردية
 
الأربعاء 27 اذار 2024 (310 قراءة)
 

حاوره:عمر كوجري

قال الدكتور الأكاديمي السوري زيدون الزعبي في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» في سؤال عن الحراك الشعبي الحاصل في السويداء حالياً، والذي مازال مستمراً: باعتقادي ما أُخذ على السويداء، ورفع علم الخمس حدود وشعاراتها الممتزجة بالمسألة الوطنية بالإضافة إلى الطابع المحلي جداً هو تكريسٌ لمسألة أن المحلّي لا يتعارض مع الوطني لأنه لا يمكن لك أن تنسلخ عن بيئتك، لا يمكن لك أن تنسلخ عن ثقافتك، ولا يمكن أن تنسلخ عن هويتك المحلية.
وعن واقع سوريا نظاماً ومعارضة قال الدكتور الزعبي:
واقع سوريا، وكلّ من السلطة والمعارضات السورية هو واقعٌ شديدُ المأساوية، وهذا قد يعرّض البلاد للتفكُّك. نتحدّث اليوم عن ثلاث مناطق للنفوذ مناطق النفوذ التركي، ومناطق النفوذ الأمريكي، ومناطق نفوذ روسيا وإيران، ثم نتحدّث عن أربع مناطق للسيطرة، سيطرة الجيش الوطني، وسيطرة هيئة تحرير الشام، وسيطرة الإدارة الذاتية، وسيطرة النظام، وأيضاً نجد سبعَ مناطق حوكمة وهي درعا، والسويداء، وباقي مناطق النظام إضافة إلى الإدارة المدنية في الرقة ودير الزور والإدارة الذاتية في الحسكة وكوباني، ومناطق سيطرة هيئة تحرير الشام والجيش الوطني.

 

التفاصيل ...

حوارات: زيباري لـ«الشرق الأوسط»: سُنة العراق يشعرون بالتهميش وبعض الأجهزة الأمنية مخترقة
 
الثلاثاء 20 شباط 2024 (361 قراءة)
 

قال إن «الطريقة المخزية في إعدام صدام منحته مكانة لا يستحقها»
كان هوشيار زيباري، وزير الخارجية العراقي السابق، شريكاً في محطات حساسة في شؤون الداخل والخارج معاً. سألته «الشرق الأوسط» عن القرار الأمني والفساد والعلاقات بين المكونات، علاوة على ما سمعه من زعماء عرب بعد قيام النظام الحالي في بلاده. وهنا نص الحلقة الثانية والأخيرة:

* هل كان جو بايدن داعماً لبقاء رئيس الوزراء نوري المالكي؟
- التقيت بايدن عشرات المرات. أعرفه من سنة 1992 حين كنا نحاول عمل «لوبي» في الكونغرس الأميركي. وكان متعاطفاً ومؤيداً للتغيير في العراق. زار الإقليم والعراق عشرات المرات. وفي الفترتين الأولى والثانية لرئاسة أوباما كان هو المسؤول عن ملف العراق في كل التفاصيل.

 

التفاصيل ...

حوارات: زيباري لـ«الشرق الأوسط»: سمعنا في طهران كلاماً صريحاً يفسر دور الميليشيات - الحلقة الاولى
 
الأثنين 19 شباط 2024 (423 قراءة)
 

قال إنه قلق على مستقبل العراق وإقليم كردستان... وعدَّ الطلاق بين بغداد وواشنطن صعباً جداً
استبعد هوشيار زيباري، وزير الخارجية العراقي السابق، انزلاق العلاقات العراقية - الأميركية نحو الطلاق نظراً إلى ما يمكن أن يرتبه ذلك من تبعات أمنية واقتصادية. وأعرب في الوقت نفسه عن قلقه بسبب التدخلات وسياسات الاستئثار ومشاعر التهميش ومحاولات تقويض إقليم كردستان الذي ولد استناداً إلى الدستور الحالي. ولأن زيباري كان حاضراً لدى ولادة نظام ما بعد صدام حسين وتولى حقيبة الخارجية على مدى 11 عاماً، حاورته «الشرق الأوسط» حول هذه الملفات، وهنا نص الحلقة الأولى:

 

التفاصيل ...

حوارات: مُضَر الدبس: المسألة الكردية قضية وطنية مُهمة.. وسورية لن تكون حرة دون حل منصف لها
 
السبت 03 شباط 2024 (410 قراءة)
 

 حاوره: عمر كوجري

قال الدكتور مضر الدبس الباحث والسياسي السوري في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» "النظام السوري" تحوَّل إلى عصابة مخدرات وقتل وسرقة، والمعارضة تعمل في كل شيءٍ إلا بالسياسة. يعني نحن أمامَ إخفاقٍ كارثي للضمير، ولأن الوعي والضمير مفهومان متداخلان؛ فلا يمكن التعامل مع الوضع الراهن إلا بالاستعانة بمفهوم الوعي؛ يعني بنوعٍ من التعاون بين الفكر والسياسة.
وفي سؤال "كوردستان" عن وضع انتفاضة أهلنا في السويداء قال الدبس: طاقات مدهشة، خلاقة، رائعة، مهددةٌ بالهدر. ما يحدث في السويداء استمرارٌ في تطوير فكرة الحياة ثوريًا وشعبيًا، وإصرارٌ خلّاقٌ على الحرية، لكن تُهدد "النخبة السياسة" وجودَه، ويهدد وجودَه "غياب السياسة"، وغياب القدرة على ترجمته إلى سياسة.

 

التفاصيل ...

حوارات: جوتيار عادل: محادثات أربيل وبغداد متواصلة.. ونأمل من الأقوال أفعالاً
 
الأربعاء 17 كانون الثاني 2024 (488 قراءة)
 

 حاوره: عمر كوجري

قال الدكتور جوتيار عادل رئيس دائرة الإعلام والمعلومات في حكومة إقليم كوردستان إنه خلال أربعة أعوام في الكابينة التاسعة للحكومة واجهنا الكثير من المصاعب والتحديات، رغم ذلك أسسنا جسوراً قوية بيننا وبين المواطنين في إقليم كوردستان، وكانت أبوابنا مفتوحة لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية لنشر التوضيحات بكلّ شفافية، وكذلك استقبلنا رسائل المواطنين، واقتراحاتهم بشكل دائم ومستمر.
 وأكد السيد عادل في حوار خاص مع صحيفتنا «كوردستان» في سؤالنا حول موضوع البطالة: نحن مقتنعون أن انتعاش ودعم القطاع الخاص هو أحد السبل لخلق فرص عمل للشباب، ونحن اعتمدنا على هذه الرؤية للقضاء على البطالة.

 

التفاصيل ...

حوارات: نعمت داوود: حزب PYD أطلق خطاباً تخوينياً بحق المجلس الكوردي، واعتقل أنصاره دون مبرر
 
الأحد 03 كانون الأول 2023 (614 قراءة)
 

  حاوره: عمر كوجري

قال نعمت داوود رئيس المجلس الوطني الكوردي في سوريا في حوار خاص مع صحيفتنا «كوردستان» هناك انتقاداتٌ للمجلس وأدائه خاصة بين جماهيره وأنصاره، وهذه الانتقادات هي موضع تقدير، وتعبّر عن حرص هؤلاء على المجلس، وما يعقدون عليه من آمال، فهُم الذين هتفوا له أن (المجلس الوطني الكوردي يمثلني)، وبعيداً عن التبريرات فإنه حصل قصور، خاصة في مجال تواصله مع الفعاليات المجتمعية.
وفي سؤال عن إمكانية عودة الحوار بين أحزاب الوحدة الوطنية والمجلس الوطني الكوردي، أفادنا السيد داوود بأن ما جرى بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية لم يكن حواراً، وإنما مفاوضات من أجل الوصول إلى اتفاق شامل، برعاية أمريكية، وتعهُّد من قيادة قسد بتنفيذ ما يتم التوصل إليه.

 

التفاصيل ...

حوارات: سليمان أوسو: الرئيس بارزاني شدّد على ضرورة تواجد قادة المجلس الوطني بين شعبهم
 
الخميس 02 تشرين الثاني 2023 (497 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال سليمان أوسو سكرتير حزب يكيتي الكردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» إن وفد المجلس الوطني الكردي الذي تشرّف بلقاء الرئيس مسعود بارزاني قد استعرض لجنابه وضع الشعب الكردي في كوردستان سوريا ومعاناته على كافة الصعد، مبيناً أن الرئيس البارزاني قد أكد على أهمية الحفاظ على المجلس الوطني الكردي كإطار حامل للمشروع القومي الكردي، وضرورة وجود القيادات الكردية بين شعبهم.
وعن آفاق الحوار الكردي – الكردي، قال السيد أوسو:
  لقد اتفقنا على الرؤية السياسية المشتركة بين المجلس وحزب الاتحاد الديمقراطي، كما تم الاتفاق على القسم الأكبر من الشراكة الإدارية، والمرجعية الكردية، وللأسف تم إفشال هذه المفاوضات بعد أن لمسوا الجدية لدى المجلس في الوصول لاتفاق يخدم شعبنا، وقاموا بحرق مكاتب المجلس، وحملة اعتقالات واسعة بين أعضائه، وتوقفت المفاوضات.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: الرئيس بارزاني يدعم البارتي والشعب الكردي وكافة مكونات المنطقة
 
الجمعة 18 اب 2023 (557 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال الأستاذ محمد إسماعيل سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في حوار خاص مع صحيفتنا «كوردستان» في معرض حديثه عن لقاء الوفد القيادي لـ PDK-S  بجناب الرئيس مسعود بارزاني: كان اللقاء بفخامة الرئيس مسعود البارزاني ذا أهمية كبيرة، حيث تناولنا مع سيادته قضايا شعبنا الكردي، وحقوقه القومية المشروعة في سوريا، وتبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا والمستجدات السياسية الراهنة على الساحة السورية، وكذلك سبل تفعيل دور وأداء حزبنا، الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، في كافة المجالات، والأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يعيشها أبناء شعبنا الكردي في سوريا.
وعن حضور الرئيس البارزاني في مؤتمر الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا أكد إسماعيل: 
لا شك أن حضور فخامته قد عكس أهمية كبيرة لحزبنا وشعبنا وقضيتنا القومية في سوريا، ومؤشراً لكافة الأطراف المعنية أن هذا الحزب هو حامل المشروع القومي الكردي، وإن كلمة جنابه البليغة كانت بمثابة منهاج لحزبنا التي نقتدي بها، ووقعها على مسامع المؤتمرين كان عظيماً ودافعاً للالتزام.  من جهتنا نسعى في قيادة الحزب وكافة كوادره ومنظماته أن نكون عند حسن الظن.

 

التفاصيل ...

حوارات: بشار أمين: حزبنا يستمد قوته من المشروع القومي الكوردستاني الذي يقوده جناب الرئيس المناضل مسعود بارزاني
 
الأربعاء 02 اب 2023 (503 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال بشار أمين عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا في حوار خاص وشامل مع صحيفتنا «كوردستان» وفي سؤال عن أجواء مؤتمر حزب PDK-S الأخير: رغم الأخطاء والهفوات ورغم الصعوبات التي واجهت الحزب فلم يؤثر ذلك على الجانب الجماهيري للحزب، بل ربما أثر في جوانب من العمل الحزبي، لأن الجماهير بالأساس هي جماهير نهج الكوردايتي «نهج البارزاني الخالد» الذي يمثله الحزب، وهي صادقة بعفويتها وتطلُّعاتها نحو الأفضل دوماً، ذلك مبعث الارتياح لحزبنا.
وأثنى على تشريف مؤتمر الحزب بحضور الرئيس مسعود بارزاني قائلاً: المؤتمر قد تلقّى زخماً نادراً وحافزاً قوياً بحضور سيادة الرئيس مسعود بارزاني وافتتاحه وإلقائه الكلمة التاريخية التي جعلت المؤتمر يحظى بنجاح باهر بكل ما للكلمة من معنى.
وفي سؤال عن حزب ب ي د وآلته الإعلامية الممنهجة والمدروسة ضد حزب PDK-S والمجلس الوطني الكردي، أكد السيد أمين:
الحرب الإعلامية التي تشنها وسائل إعلام " ب ي د " لا بل إعلام " pkk " ليس فقط ضد حزبنا " الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا " ومجلسنا الوطني الكردي في سوريا، إنما ضد حليفنا بشكل خاص الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومن والاه، وحتى رموزه ومعظم قيادات إقليم كوردستان، فهي حرب تاريخية قديمة - جديدة ضد النهج " نهج البارزاني الخالد " وضد المشروع القومي الكوردستاني الذي يقوده جناب الرئيس مسعود بارزاني.

 

التفاصيل ...

حوارات: مصطفى جمعة: ب ك ك حالة منعزلة ومنافية للمشروع القومي الكردي والكوردستاني
 
الثلاثاء 06 حزيران 2023 (594 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال مصطفى جمعة عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان»
ترتبط سلطة الأمر الواقع تنظيمياً بحزب العمال الكردستاني (التركي) وتخضع لقراراته وأجنداته، وهذه الأجندات لا تخدم القضية الكردية ولا حقوق الشعب الكردي، ثانياً، حزب العمال ورافده ب ي د يعملان وفق مفاهيم ومصطلحات وأطروحات سياسية بعيدة جداً عن المتعارف عليه داخل الأحزاب والحركة السياسية الكردية، ويمكن اعتبار ب ك ك حالة منعزلة ومنافية للمشروع القومي الكردي والكوردستاني.

 

التفاصيل ...

حوارات: كاميران حاجو: حزب ب ي د اختار القمع سبيلاً لإسكات أي صوت معارض.. ويعيد إنتاج أساليب النظام السوري
 
الثلاثاء 02 ايار 2023 (681 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال المهندس كاميران حاجو، عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، ومسؤول مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي في سوريا، في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» في سؤال عن إمكانية تبوُّء الشباب هرم القيادة في مؤتمر الحزب القريب القادم" هناك دوماً أملٌ في أن يتمّ ضخُّ دماءٍ جديدة في القيادة، وخاصة من الطاقات الشبابية للجنسين، ومن دون ذلك سيبقى الأمل في التطوير والتجديد ضعيفاً، لكن علينا أن نعترف أن ذلك لا يتم بسهولة في الوقت نفسه.
وعن قدرة الحزب في مؤتمره التحول للعمل المؤسساتي، وتوزيع المهام كل بحسب خبرته، وأدائه، قال حاجو:" معظم الدول في المنطقة لها كيان ومؤسسات لم تستطع الوصول إلى المؤسساتية المطلوبة، والسبب هو تخلُّف المجتمع، وارتباط الفرد بولاءات ما قبل الوطنية والمواطنة، مثل الانتماء للعشيرة والعائلة والحي أو المذهب ... الخ.. والتي تقف عائقاً أمام العمل المؤسساتي.

 

التفاصيل ...

حوارات: بشار أمين : البارزاني روح الأمل والتفاؤل، والسند في المحن والملمات
 
الأحد 12 اذار 2023 (431 قراءة)
 

حاوره: عزالدين ملا

قال بشار أمين عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفتنا " كوردستان": كان للزلزال الأثر البالغ في التكاتف بين السوريين على مختلف مشاربهم وانتماءاتهم القومية والدينية – رغم تقصير النظام ومساعيه لاستثمارهما سياسيا وابتغاء التطبيع معه عربيا ودوليا – كما ساهم هذا الوضع في التكاتف بين السوريين والأتراك ايضا وساهم بقوة في توحيد الشعور بالمعاناة وتقديم العون والمساعدة لإخوانهم دون تمييز تجلى ذلك بوضوح بعد مبادرة الرئيس المناضل مسعود بارزاني ووصول مساعدات مؤسسة بارزاني الخيرية الى مناطق الكارثة.
يتابع أمين: وكان زيارة الرئيس نيجيرفان بارزاني إلى المناطق المتضررة من الزلزال ولقاء سيادته مع بعض العوائل المتضررة من الكرد مثابة اسعاف معنوي عالي الشأن وبلسم قوي في تخفيف آلام الجماهير ومعاناتها، تجلى ذلك في استقبال الأهالي لسيادته بالهتاف والزغاريد رغم شدة هول الكارثة، وبثت الزيارة فيهم روح الأمل والتفاؤل، على أن لهم سند وظهير في المحن والملمات.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: منظومة ب ك ك تراهن على علاقاتها الظرفية.. وتتجاهل خصوصية قضية الشعب الكردي في كل جزء
 
الأثنين 05 كانون الأول 2022 (844 قراءة)
 

 حاوره: عمر كوجري

قال محمد إسماعيل المسؤول الإداري للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» ما يميّز المؤتمر الوطني  الرابع للمجلس الوطني الكردي عن المؤتمرات السابقة، كان فيه روح التحدي والإصرار من قبل المندوبين، ومناقشة الملفات والمواضيع المطروحة بشكل جدي ومجزأ، وبروية وربما كان هذا أفضل، فقد تم انتخاب المنظمات النسائية في قاعة خاصة، وكذلك المنظمات الشبابية، والمستقلين الذين نعتزُّ بهم بروح ديمقراطية اضافة الى عقد جلسات مستفيضة لمناقشة التقرير والرؤية السياسية التي يتميز بها المجلس.
وحول شعار المؤتمر الرابع للمجلس، قال إسماعيل: 
نسعى من أجل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ولاسيما 2254 لإنجاز الحل السياسي، وهذه رؤية المجلس الكردي، وتحقيق أهداف الشعب السوري في الحرية والكرامة، في هذه الظروف نسعى مع كافة الأطراف المهتمّة لبناء دولة اتحادية بنظام ديمقراطي تعددي يلتزم بالعهود والمواثيق الدولية واحترام حقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

حوارات: مقابلتي بايجاز مع القسمين الكردي والتركي في فضائية ك 24
 
الجمعة 28 تشرين الاول 2022 (1181 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

   مقابلتي بايجاز مع القسمين الكردي ، والتركي في فضائية كوردستان ٢٤ التي تبث من أربيل ، بتاريخ ٢٤ ١٠ ٢٠٢٢ :
  أولا – مصيرنا ككرد وكسوريين خرج من تحت سيطرتنا ، وتنتظرنا أياما اكثر سوادا ، والتحديات ماِثلة حيث مازالت هناك مخططات قيد التنفيذ من جانب القوى ، والأطراف السائدة ، من نظام ، وسلطات امر واقع ، وفصائل وميليشيات مسلحة ، ومجموعات إرهابية ، ومحتلين أجانب ، وكما يظهر فان جميع هذه الأطراف تبادلت الأدوار ، وتوافقت ضمنا او مباشرة ، اوبشكل غير مباشر ، على تقاسم مناطق النفوذ ، وإدارة الازمة نحو المزيد من التفاقم .

 

التفاصيل ...

حوارات: نعمت داوود: انتهاكات الفصائل المسلحة بحق أهالي عفرين مستمرة..
 
الخميس 20 تشرين الاول 2022 (808 قراءة)
 

حاوره: عزالدين ملا

قال نعمت داوود سكرتير حزب المساواة الديمقراطي الكُردي في سوريا وعضو هيئة رئاسة المجلس الوطني الكُردي في سوريا، استكملت خلال الفترة الماضية التحضرات الاساسية لإنعقاد المؤتمر، بعد أن أنجزت اللجان المكلفة بإعداد الوثائق السياسية والتنظيمية والبرنامج المرحلي للمجلس، إضافة إلى انتخاب المستقلين في دوائر المجالس المحلية، وأيضاً ممثلي المنظمات المدنية في المجلس، ولم يبق إلا إتمام بعض المسائل اللوجستية وزمان ومكان المؤتمر، وهذا ما يتم العمل بشأنه من خلال لجنة تحضيرية تشكّلت لهذا الغرض، المهم أن انعقاد المؤتمر الرابع هو قرار نهائي للمجلس.

 

التفاصيل ...

حوارات: كبرئيل موشي كورية: القضية الكُردية في سوريا من أبرز روافع العمل الديمقراطي.. ونشجّع الحوار الكُردي
 
الأثنين 05 ايلول 2022 (847 قراءة)
 

حاوره : عزالدين ملا

قال كبرييل موشي كورية مسؤول مكتب العلاقات في المنظمة الآثورية الديمقراطية، وأمين سر الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية إن تشكيل جبهة السلام والحرية جاء تلبية الحاجة الملحة لتنظيم وتأطير جهود السوريين في أحزاب وأطر سياسية من أجل تعزيز دور القوى السياسية في إحداث تغيير حقيقي يستجيب لتطلّعات السوريين في بناء دولة ديمقراطية تعددية لا مركزية تقرّ بحقوق جميع السوريين .
وأكد في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» أنه تُعتبر القضية الكردية في سوريا من أبرز روافع العمل الديمقراطي، لذلك فإنّنا نشجّع على الحوار الكردي - الكردي، ونجاح هذا الحوار يصب في خدمة القضية الوطنية . وكذلك ندعم الحوار بين كافة المكونات والقوى السياسية سواء في مناطق شمال شرق سوريا أو على المستوى الوطني من أجل الوصول إلى قواسم وطنية مشتركة، والعمل معاً من أجل تحقيق الانتقال السياسي واستعادة السلام والاستقرار .

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتب والباحث حواس محمود
 
الأثنين 15 اب 2022 (980 قراءة)
 

حاورته- سماح عادل

“حواس محمود” كاتب وباحث سوري، مقيم بالنرويج، من مواليد1960/ سورية. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية جامعة حلب 1986.
له ستة كتب مطبوعة هي:
1- “موضوعات سجالية” أفكار حول المشهد الثقافي الراهن، دار الينابيع دمشق 2002.
2- “التكنولوجيا والعولمة الثقافية”، دار الحكمة، دمشق 2003.
3- “المائدة الأدبية”، مطبعة اليازجي، دمشق 2005.

 

التفاصيل ...

حوارات: موفق نيربيه: شعار «إسقاط النظام» كان مبكّراً.. ولم يتناسب مع حجم المعارضة وتنظيمها (1من 2)
 
الأثنين 04 تموز 2022 (864 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال الأستاذ موفق نيربيه، المعارض السوري المعروف، والسجين السياسي في سجون نظام الأسد الأب لعدة سنوات، في حوار خاص مع صحيفتنا «كوردستان» يُنشر على حلقتين، في سؤال حول شرح واقع المعارضة السورية:
تغيّر الوضع بعد موت الدكتاتور الأب، وانتفاض المثقفين خصوصاً من خلال لجان إحياء المجتمع المدني وحركة المنتديات. ورغم القمع الذي أصبح أكثر حياءً بشكل مؤقت، توصّلت المعارضة تلك مع النخبة الثقافية إلى تأسيس إعلان دمشق بعد أن أعطتها هزيمة النظام في لبنان بعد اغتيال الحريري دفعة جديدة. اقتربت تلك المعارضة خطوة أخرى محدودة نحو تحقيق ذاتها، مؤقتاً بالطبع. وكانت أهم ظاهرة في إعلان دمشق اندماج القوى السياسية الكردية مع العربية للمرة الأولى.

 

التفاصيل ...

حوارات: الرئيس مسعود بارزاني: شعوب المنطقة تعبت من الحروب وهى بحاجة إلى الأمن والسلام والاستقرار والازدهار وليس إلى السلاح النووى
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (1201 قراءة)
 

أجرت الحوار فى أربيل: دينا دياب
 
زعيم تاريخى بمعنى الكلمة، حمل هموم وطنه على كتفيه، وضع روحه رهن إشارة مستقبل أمته، لم ترهبه الشدائد ولا الخطوب، حمل الزعيم على عاتقه سلاح النضال عن شعبه، جاب الأرض من مشرقها لمغربها مطالبا بحقوق وطنه، وبين مواقفه السياسية وأخرى النضالية، لم يتوان للحظة فى توثيق تاريخ شعبه، واستقطع من لحظات عمره ليؤدى واجبًا وطنياً، اعتبره حقًا إلزاميًا عليه.
إنه الرئيس مسعود بارزانى، زعيم الأمة الكردية، رئيس الحزب الديمقراطى الكردستانى الحاكم، القائد الشعبى والرئيس الحلم، الرمز لشعب كردستان، الذى يجسد قيم وتقاليد المجتمع الكردى العشائرى، فضلا عما لعائلته من مكانة دينية فى كردستان، وتاريخ طويل فى العمل من أجل حقوق الأكراد.

 

التفاصيل ...

حوارات: مسعود محمد: الـ ب ك ك زرع الجهل في صفوف الشباب الكورد في غربي كورستان
 
الأثنين 06 كانون الأول 2021 (1242 قراءة)
 
  
 حاوره: عمر كوجري 
 
قال الكاتب والسياسي الكردي " اللبناني" مسعود محمد في حوار خاص مع صحيفتنا « كوردستان» لقد لعب الأخ الرئيس مسعود بارزاني، ومن بعده الأخ الرئيس نيجرفان بارزاني ادواراً مهما بتقريب المسافات فيما بين كرد سوريا خاصة فيما بين PYD والمجلس الوطني الا ان الطرف الذي يدير المنطقة الكردية لم يحترم تلك الرغبة العارمة للزعيمين بتقريبهما من بعض بسبب تعارض اجنداته وارتباطاته الخارجية، وولائه لحزب العمال الكردستاني، ولا اعتقد انه هناك فرصة او إمكانية لنجاح هذا الحوار الا اذا طرأت ظروف استدعت ان يفرض الغرب عليهما، وخاصة الولايات المتحدة الامريكية.
وفي سؤال عن دور حزب العمال الكردستاني وتدخله في شؤون الكرد في غربي كوردستان، قال السيد محمد : " 
لقد لعب حزب العمال الكردستاني دوراً مهماً في تجهيل الشارع الكوردستاني السوري عبر زرع الجهل في صفوف الشباب وإخراجهم من الجامعات بالآلاف منذ الثمانينيات، وزجّهم بقتال لا أفق له في جبال كوردستان تركيا والعراق وهو مستمر بتلك السياسة، لا المطلوب أن لا يتعلم الكردي ويصبح خاضعاً لهم يتحكمون به كآلة.  

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: التّصريحات المسيئة من طرف الـ ب ي د والانتهاكات والاعتداء على مكاتب الأحزاب ينسف المفاوضات
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (1450 قراءة)
 

حوار: عمر كوجري- عزالدين ملا

قال محمد إسماعيل، المسؤول الإداري للمكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا وعضو الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكُردي في سوريا في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» بخصوص المناهج المؤدلجة التابعة لجهة سياسية معينة في مناطق عديدة من كوردستان سوريا، قال: في كوباني وكذلك في باقي المناطق الكوردية هناك فرض لمناهج مؤدلجة لجهة سياسية معينة ومنفردة بالإدارة، وغير المعترف بها دوليًا أو من أي جهة أخرى، على التلاميذ والطلبة مما يفقدهم لأي مستقبل منظور، وهي تشكّل كارثةً بحقّ جيل التلاميذ والطلبة والشباب، وكذلك لمستقبلهم مما يدفعهم وعائلاتهم للهجرة، وكذلك الاهالي خوفا على مستقبل أطفالهم التعليمي.

 

التفاصيل ...

حوارات: بشير أسحق سعدي: نجاح الحوار الكردي سيُمهّد الطريق نحو بناء شراكة حقيقية في إدارة المنطقة
 
الأربعاء 22 ايلول 2021 (1289 قراءة)
 

حاوره: عزالدين ملا

قال بشير اسحق سعدي عضو قيادة المنظمة الاثورية الديمقراطية، والمعارض السوري البارز في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» إن أهمية الجبهة تكمن في أهمية القوى المنضوية في إطارها، وهي قوى معارضة لها حضور متميز في الساحة السورية عموما وفي شرق الفرات خصوصا، عملت سوية وتكونت فيما بينها ثقة راسخة في الميدان العملي، مستمدة أحد أركان شرعيتها من حضورها على الأرض.
وعن أهمية نجاح الحوار الكردي قال المعارض السوري سعدي:
اعتقد أن الحوار الكردي الكردي وفقاً لمبادئ ومخرجات اتفاقية دهوك 2014، والمعطل للأسف الآن، سيكون إذا قُيّض له النجاح في خدمة الاستقرار بالمنطقة، لأنه خطوة أولية سيتبعها انتقال الحوار نحو بقية المكونات العربية والآشورية السريانية وغيرها، مما يمهد الطريق نحو بناء شراكة حقيقية في إدارة المنطقة تشمل مشاركة  مختلف القوى السياسية  والإجتماعية، أساسها إعادة هيكلة الإدارة الذاتية القائمة حاليا.

 

التفاصيل ...

حوارات: عصام دمشقي: نحن مع حق الشعب الكردي في تقريره مصيره في سوريا وتركيا والعراق وإيران
 
الأحد 22 اب 2021 (1321 قراءة)
 
 
حاوره: عمر كوجري

قال المعارض السوري المعروف عصام دمشقي، العضو القيادي في " تيار مواطنة" والسجين السياسي لحاولي عقدين من الزمن في معتقلات النظام السوري، في الجزء الثاني من حواره مع صحيفتنا «كوردستان» كنا دائماً في تيار مواطنة، ولا نزال، مع الحق المبدئي للشعوب في تقرير مصيرها، ومنهم بالطبع الشعب الكردي في سورية والعراق وتركيا وإيران، ذلك الحق الذي قد يبتدئ بأشكال من اللامركزية السياسية أو الحكم الذاتي أو الفدرالية وصولاً إلى حق الانفصال وذلك وفقاً للظروف الملموسة جغرافياً وديموغرافياً ، كما فصلناه في وثيقة " وجهة نظر تيار مواطنة في الفيدرالية" .
وحول رؤيته عن غياب العرب في المشهد السوري، ذكر الأستاذ دمشقي: نعم، اتفق معك تماماً في غياب بل وعجز الدور العربي، وهذا ما كان واضحاً منذ السنة الأولى للثورة السورية حيث، بعد عجز الجامعة العربية، تم تحويل الملف السوري للأمم المتحدة التي هي رغم إصدارها لقرارات أممية كفيلة بحلول مناسبة لكنها كانت أيضاً عاجزة عن إيجاد الآليات المناسبة لتنفيذها بسبب الفيتو الروسي وأحيانا الصيني.

 

التفاصيل ...

حوارات: فرهاد حاجو.. ينفض عن تاريخٍ غطى عليه غبار الزمن.. صفحة مضيئة من صفحات التاريخ الكوردي
 
الأحد 04 تموز 2021 (1700 قراءة)
 
حاوره : عزالدين ملا

قال فرهاد حاجو الشاهد على أحداث كبيرة في وطنه وفي المهاجر الاوربية، عندما غادرت الوطن كانت كوردستان سوريا تعيش حالة صعبة جداً. كان حزب البعث قد نجح في تمرير كل مشاريعه العنصرية و النخبة السياسية الكوردية كانت تمر بحالة يرثى لها من الانشقاقات و الخلافات التي كانت تقودها أغراض شخصية بحتة بحيث بدأت الأحزاب تسمى بأسماء سكرتاريتها. و أيضاً كانت ثورة أيلول في كوردستان العراق بعد مرور خمس سنين من انطلاقها تتعرض ايضاً الى عملية انشقاق قام بها عدد من اعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني هناك بقيادة ابراهيم احمد و جلال الطالباني.

 

التفاصيل ...

حوارات: غسان المفلح: للشعب الكردي الحق في تقرير مصيره في سوريا.. والفيدرالية تناسب السوريين
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (2283 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

محاور عديدة حاولت صحيفة «كوردستان» رصدها وإلقاء الضوء عليها مع الكاتب والصحفي والمعارض السوري المعروف ابن درعا غسان المفلح، على مستوى الحدث السوري، والموقف من الكرد كمثقف عربي، وسبب تأخر السوريين بفوزهم بالحرية رغم أنهار الدماء، وغيرها من الاسئلة التي وجدناها مهمة في هذا التوقيت السوري الصعب.
فيما يلي نص الحوار مع الأستاذ غسان المفلح:

*الحديث عن عالم السجن موجع، لكن لا بد منه، هل مازلت مقيماً في ذلك السجن؟ لو تحدثنا قليلاً عن عالم السجن.
السجن السياسي لفترة قصيرة في سوريا، يبقى حاضراً نتيجة لظروفه واسبابه. فما بالك عندما يكون لمدة 12 عاما؟ 12 عاماً ونيف وانت في شبابك تبدأ معتقلاً ثم تخرج وأنت في خريف العمر. من غير المعقول ألا يبقى السجن فيك ومعك.

 

التفاصيل ...

حوارات: علي عوني: الـ ب ك ك أصبح سلاحاً في أيدي الدول المحتلة لكوردستان
 
الجمعة 04 كانون الأول 2020 (1528 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال علي عوني عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومسؤول فرع 8 بزاخو في حوار خاص مع صحيفة كوردستان أصبح ب ك ك سلاحاً في يد الدول المحتلة لكوردستان، يريدون من خلال ذلك إدخالنا في حروبهم، قبل فترة قال مراد قره ليان، البارتي أرسل قوات البيشمركة إلى منطقة زيباريا، لو لم نتحمل ونصبر لكان هناك حرب، ويجب على السيد مسعود بارزاني أن يخبرنا: هل له علم بهذه القوة وما نيتها من ذلك حسب قوله؟

 

التفاصيل ...

حوارات: مصير إقليم كوردستان قفقاسيا (الحمراء) في ظل تزايد الصراع التركي-الارمني
 
الجمعة 02 تشرين الاول 2020 (3277 قراءة)
 

 عبدالعزيز قاسم 

قبل شهر قمت باجراء حوار مطول مع الصحفي والسياسي الكوردي الاكاديمي هزار شامل عسكروف رئيس المعهد الكردي في موسكو، ولاهمية نشر الحوار الآن بسبب تزايد الصراع التركي -الارمني على كوردستان الحمراء بعد ارسال تركيا العديد من المرتزقة السوريين الارهابيين الى هناك، سأكتفي فقط بنشر مقتطفات من حواري مع الاكاديمي الكردي فيما يتعلق بقضية كوردستان (الحمراء). حول امكانية مطالبة كورد قفقاسيا قانونيا في اعادة بناء حكومتهم المحلية في إقليم (كردستان الحمراء) مرة أخرى، رد الاكاديمي الكردي بالقول: ((كما تعلمون؛ بعد انهيار الحكم الذاتي الكردي في عام 1929 ، تم طُرد معظم المواطنيين الكرد من قفقاس الى سيبيريا وآسيا الوسطى، وفي عام 1988 مع بدء الحرب بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناغورنو كارباخ المتاخم لاقليم كوردستان تم طُرد 18000 كردي من أرمينيا من قبل القوميين الأرمن وكذلك ضرب وحدة الكرد من خلال فصل الكرد الى ايزيديين ومسلمين،

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..
























HELBEST U PEXSHAN