القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي























أخبار: أربيل تكسب جولة الانتخابات بتأجيلها
 
الخميس 09 ايار 2024 (209 قراءة)
 

كسبت أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، جولة حاسمة من «صراعها» مع المحكمة الاتحادية في بغداد، ومع خصوم الحزب «الديمقراطي الكردستاني»، خاصة حزب «الاتحاد الوطني»، بشأن انتخابات برلمان الإقليم التي كان مقرراً إجراؤها في العاشر من يونيو (حزيران) المقبل.
وجاء كسب الجولة مع تراجع المحكمة الاتحادية عن قرار سابق لها يقضى بإلغاء «كوتة» الأقليات في الإقليم، وامتداداً لهذا التراجع قررت مفوضية الانتخابات الاتحادية المعنية بإجراء الانتخابات تعليق العمل بإجراءاتها الفنية والمالية الخاصة بالإقليم، في مؤشر مؤكد على إلغاء الموعد في يونيو المقبل والذهاب إلى موعد آخر.
وعلق الحزب «الديمقراطي الكردستاني» مشاركته في برلمان الإقليم منتصف مارس (آذار) الماضي، احتجاجاً على قرار إلغاء «كوتة» الأقليات الصادر عن المحكمة الاتحادية، قبل أن تتراجع الأخيرة عنه، وفي مقابل ذلك أصرت معظم الأحزاب والقوى الكردية على إجرائها في موعدها المحدد، وخاصة غريمه التقليدي حزب «الاتحاد الوطني».

 

التفاصيل ...

أخبار: الرئيس مسعود بارزاني يناقش مع المجلس الوطني الكردي، مستقبل الكورد في سوريا
 
الثلاثاء 07 ايار 2024 (236 قراءة)
 

أكد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، يوم الثلاثاء، ضرورة مواجهة التحديات التي تواجه الكورد في سوريا. 
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس مسعود بارزاني ، في مصيف صلاح الدين، اليوم الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ‏(ENKS).
وخلال اللقاء، تم التباحث حول الأوضاع والمستجدات السياسية في سوريا والمنطقة، كما جرى تسليط الضوء على أوضاع وظروف المواطنين الكورد، والعقبات والتحديات التي تواجه الأطراف السياسية والشعب الكوردي في سوريا. 
وأوضح البيان الصادر عن المكتب الاعلامي للرئيس بارزاني ، أن مستقبل الكورد في سوريا والمعادلات السياسية والدولية المؤثرة على الوضع السوري كانت محاور أخرى للاجتماع.

 

التفاصيل ...

أخبار: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد يحيي يوم الصحافة الكردية
 
الأحد 21 نيسان 2024 (223 قراءة)
 

أحيت لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا الذكرى السادسة والعشرين بعد المئة ليوم الصحافة الكردية في قاعة "زود" التابعة لكاريتاس في مدينة ايسن في ألمانيا.
حضر الاحتفالية العشرات من جمهور الأنشطة و الزميلات والزملاء، من أجزاء كردستان الأربعة، وقد تم الترحيب بالأحزاب الكردستانية والكردية وممثلي منظمات المجتمع المدني، بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وزملاء الاتحاد الراحلين.
علقت على جدران الصالة صور الزملاء الراحلين بالإضافة إلى صور الأدباء الذين أشرف أو يشرف الاتحاد العام للكتاب والصحفيين على جوائز باسمهم، كما علقت على الجدران صور عدد من الأدباء والشعراء الراحلين.

 

التفاصيل ...

أخبار: اختطاف ناشط اعلامي
 
الأحد 31 اذار 2024 (785 قراءة)
 

داهمت مجموعة ملثمة ومسلحة تابعة للادارة الذاتية منزل اخي راكان احمد في بلدة كركي لكي قبل يومين ولا يزال مصيره مجهولا إلى هذه اللحظة،ونحن عائلة المختطف من الواجب علينا توضيح بعض الأمور للرأي العام :

١-الاعتقال تم من دون مذكرة قضائية وبعيدة كل البعد عن المعايير الإنسانية والقانونية
٢-تم مداهمة المنزل قبل وقت الإفطار ب ٥ دقائق وكان اخي صائما.
٢-كان يتواجد في المنزل عائلتين بينهم مرضى و ٨ اطفال صغار تم ترويعهم ومصادرة جميع هواتفهم.

نحن عائلة المختطف نطالب منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني والعقلاء في الإدارة الذاتية بالكشف عن مصير راكان احمد وإطلاق سراحه .

 

التفاصيل ...

أخبار: مباركة ومعايدة لأجل تعميم قيم النوروز الإنسانية وتعزيزها: السلام والأمان والانسانية لكل الوطن السوري
 
الأربعاء 20 اذار 2024 (551 قراءة)
 

اننا في جميع المنظمات والهيئات والمراكز وجميع الناشطات والناشطين والمفكرين والمثقفين والأكاديميين والشخصيات الاجتماعية والدينية المنضوين في إطار الهيئات المهنئة، نتقدم من جميع المواطنين السوريين عموما والمواطنين الكورد السوريين، بأجمل وأصدق التهاني والمباركات بمناسبة عيد النوروز ورأس السنة الكوردية، مع كل الأمنيات الإنسانية الصادقة بالفرح والسعادة، ومع الأمل الكبير بسيادة السلم والسلام والأمان، آملا بانتشار ثقافة حقوق الإنسان وتعزيزها وثقافة التسامح وقيمها , وترسيخ قيم المواطنة, من أجل أن ينعم المواطن والمجتمع السوري بكافة مكوناته بحقوقه التي تنص عليها الشرعة الدولية لحقوق الإنسان وجميع المواثيق والاتفاقيات والبروتوكولات والصكوك الدولية المعنية بحقوق الانسان وقيمه وحرياته. وكل عام وجميع مكونات الوطن السوري بخير وامان وسلام.

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء انساني.. شهر أذار المحرم
 
الثلاثاء 19 اذار 2024 (248 قراءة)
 

لا يمر شهر أذار من كل عام تقريبا دون أن تسفك دماء أبناء الشعب الكردي بأسباب و حجج مختلفة، منها ما بين الكرد و جيرانهم من الشعوب و منها ما هو بين الفرق و القوى السياسية الكردستانية المختلفة في الايدلوجية و التوجهات و الاجندات.
و ما حدث في العشر السنوات و نيف الماضية فاق كل تصور، فنال الشعب الكردي من القتل و الاجرام ما لم ينل منه أحد في المنطقة و ربما العالم، و خاصة في ظل تدهور الأوضاع في سوريا و عموم المنطقة ككل.
فقد احتلت المدن و القرى و شردت أهلها في أصقاع الأرض و استوطنت قراهم و بلداتهم من قبل الغير في سياسة واضحة لإنهاء الوجود التاريخي للكردي و القضاء على ثقافته و تجريده من كل مقومات البقاء و العيش.

 

التفاصيل ...

أخبار: قتل شاب قاصر ذبحاً في جنديرس
 
السبت 16 اذار 2024 (229 قراءة)
 

تصريح
مع قرب حلول عيد نـوروز والذكرى السنوية الأولى لمجزرة عائلة "بيشمرك" 20 آذار 2023م- مدينة جنديرس، بعد إفطار يوم أمس، فوجئ أهالي المدينة بنبأ مقتل الشاب الكردي القاصر "أحمد خالد معمو/عائلة مده /16/ عاماً"، حيث تجمّعوا للتضامن مع ذويه وفي وقفةٍ احتجاجية أمام مبنى "الشرطة العسكرية" التي أعلنت إلقاء القبض على القاتل المدعو "يامن أحمد إبراهيم" المنحدر من ناحية سنجار- إدلب ومقرّب من ميليشيات "نور الدين زنكي"، واستخدمت القنابل الدخانية وأطلقت الرصاص في الهواء لتفريق المحتجين؛ وتمّ تشييع الشهيد صباح اليوم بحضور الآلاف إلى مثواه الأخير في مقبرة قرية "حمام" التي تنحدر منها العائلة، وسط مشاعر الحزن والغضب والاستنكار حيال هذه الجريمة الشنيعة.

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الثاني والثمانون في دنكي «بزاف»
 
الثلاثاء 20 شباط 2024 (411 قراءة)
 

عقدت لجان تنسيق مشروع حراك "بزاف" لاعادة بناء الحركة الكردية السورية لقاءها الافتراضي الثاني والثمانون بحسب البرنامج المحدد، وتوصلت الى الاستخلاصات التالية:
أولا – مازالت الحالة الكردية السورية في ظل إدارة، ووصاية أحزاب طرفي الاستقطاب (ب ي د – انكسي) تستمر في معاناة  الانقسام، والتمزق، والحرمان، والقلق، والهجرة الانتحارية الى الخارج، ومازال المصير مجهولا، والتبعية الفكرية والسياسية مستمرة، والقرار الكردي السوري مصادر، ومحاولات تصفية القضية الكردية السورية على قدم وساق وتحويلها من قضية قومية عادلة، ووطنية وديموقراطية الى مسالة مناطقية، إدارية، حزبية، ومن عمل نضالي تاريخي الى مجرد ورقة في خدمة الاجندات الخارجية، وصراعات المحاور الكردستانية غير المفهومة، 

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الثامن والسبعون في دنكي «بزاف»
 
السبت 13 كانون الثاني 2024 (695 قراءة)
 

عقدت لجان تنسيق مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية ، لقاءها الافتراضي الثامن والسبعون ، وناقشت البنود الواردة في  برنامج الاجتماع ، واستخلصت مايلي :
أولا – اكدت سلسلة الاعتداءات التركية على مختلف المناطق الكردية السورية وماالحقت بالمواطنين من خسائر بشرية ، ومادية ، ومشاعر الهلع والقلق على المصير ، على صدقية ، واولوية ، وجدوى ماطرحه حراك " بزاف " من مبادرات عقد الحوار بين مختلف الاطياف ، والتعبيرات السياسية ، والثقافية ، والمدنية ، لدراسة وبحث البدائل التي تقلل من الخسائر ، او تضع الحدود النهائية لها ، والتوصل الى موقف توافقي بمافي ذلك تشكيل – هيئة ازمة – مشتركة مرحلية لادارة الصراع السياسي بالمناطق الكردية بشكل سليم ، ومتناسق مع المسار الوطني العام على صعيد كل سوريا .

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صحفي حول عقد لقاء بين المجلس الوطني الكردي والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
 
الخميس 04 كانون الثاني 2024 (411 قراءة)
 

عقد لقاء افتراضي يوم الجمعة بتاريخ ٢٩ كانون الأول ٢٠٢٣  بين الهيئة الرئاسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة ممثلا برئيس الائتلاف السيد هادي البحرة وعضوية نائبيه السيدين الدكتور عبدالحكيم بشار وعبدالمجيد بركات والهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكردي ممثلا برئيسه السيد نعمت داود وأعضاء الهيئة السادة سليمان أوسو، محمد اسماعيل، فصلة يوسف، فيصل يوسف وتناول الاجتماع المواضيع التالية :
- سبل وقف الانتهاكات التي تحصل بحق المواطنين في عفرين وسري كانيي وتفعيل لجنة تقصي الانتهاكات وعودة اللاجئين بضمانات وامان 
- تعزيز دور المجلس الوطني الكردي في  الائتلاف 
- تبادل وجهات النظر حول الوضع السياسي العام في البلاد 

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء السابع والسبعون في دنكي «بزاف»
 
الجمعة 15 كانون الأول 2023 (613 قراءة)
 

  التأم اللقاء الافتراضي السابع والسبعون للجان متابعة مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية، وناقشت المواضيع المدرجة في البرنامج، واستخلصت التالي:
مقترح هيئة أزمة
أولا – قيم اللقاء بإيجابية الاستجابة الواسعة لمقترح " بزاف " بين الأوساط الوطنية، والمشاركة النوعية، والمتنوعة في الندوة التشاورية التي دعا الى عقدها يوم الثاني من تشرين الثاني / نوفمبر المنصرم من اجل عقد لقاء افتراضي موسع بمشاركة ممثلين عن التعبيرات المجتمعية الكردية السورية، السياسية منها، والثقافية، ومن مختلف الاطياف والتيارات الوطنية المستقلة، والحزبية، والمدنية لاختيار " هيئة أزمة " تتابع تطورات الاحداث الوطنية، والإقليمية، والاحتمالات المتوقعة في نتائج، 

 

التفاصيل ...

أخبار: مشروع السكن البيئي المتنقل للصحفيين المتضررين من الزلزال شمال سوريا.. يستفيد من المشروع 25 فرد من العاملين في القطاع الإعلامي وعائلاتهم
 
الثلاثاء 12 كانون الأول 2023 (406 قراءة)
 

انتهت بنجاح المرحلة الأولى من مشروع السكن المتنقل الصديق للبيئة والخاص بالصحفيين والصحفيات الذين تضرروا من الزلزال.
يأتي هذا المشروع بالتعاون بين مركز باريس للثقافات المتعددة ومؤسسة فونداسيون دو فرانس، ويعتبر خطوة هامة نحو تقديم الدعم قدر الإمكان للعاملين في مجال الإعلام ممن تأثروا بشدة جراء الزلزال الذي ضرب شمال سوريا في شباط فبراير 2023.
وجاء إطلاق الفكرة في سياق تقديم الدعم للمتضررين من الزلزال، الذي يركز فيه على توفير بيئة مناسبة حسب الاستطاعة للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام الذين يواجهون تحديات كبيرة جراء الكوارث الطبيعية، والتي تؤثر بالضرورة على عملهم في إيصال الواقع ونقل الحقائق.

 

التفاصيل ...

أخبار: في مكالمة هاتفية مع الشيخ حكمت الهجري صلاح بدرالدين يؤكد وقوف غالبية الكرد مع حراك السويداء
 
السبت 09 كانون الأول 2023 (726 قراءة)
 

  جرت مساء اليوم السبت مكالمة تلفونية مطولة بين الشخصية الوطنية الكردية السورية الأستاذ صلاح بدرالدين، والمرجعية الروحية  والوطنية  لحراك أهلنا في محافظة السويداء، سماحة الشيخ حكمت الهجري، الذي شرح باسهاب اهداف، ودوافع الحراك السلمي الشعبي الذي لن يتوقف حتى تحقيق أهدافه في اسقاط نظام الاستبداد، واجراء التغيير الديمقراطي، وبناء النظام السياسي العلماني بإرادة جميع مكونات الشعب السوري التي يجمعها المصير الواحد، والعيش المشترك في ظل سوريا الجديدة المنشودة .
كما اكد سماحته على ضرورة إرساء وتنظيم التعاون، وتبادل الآراء، والمواقف مهما كانت متباينة لانها بالنهاية ستصب في المجرى الوطني العام، وابدى اهتماما خاصا بالوضع الكردي السوري، والتعاون المثمر مع الوطنيين الكرد، واحترام خصوصيتهم، وحقوقهم، وطموحاتهم المشروعة في اطار الوطن السوري المشترك . 

 

التفاصيل ...

أخبار: اختيار فيصل يوسف، ناطقًا رسميًا باسم المجلس الوطني الكردي في سوريا
 
الخميس 07 كانون الأول 2023 (377 قراءة)
 

الأخوة والأخوات بوسائل الإعلام، ولمن يهمه الأمر...
يسرني أن أعلن لكم أنه تم اختياري ناطقًا رسميًا باسم المجلس الوطني الكردي في سوريا. واعتبارًا من تاريخه، وبعد اجتماع المجلس الذي جرى اليوم بتاريخ 6/12/2023 سأبدأ بممارسة ماكلفت به،
وأتطلع لتعاونكم ، عسى أن نتوفق في مهمتنا، ونتمكن من التعبير عن مواقف المجلس الوطني الكردي، وايصاله للرأي العام حول مختلف القضايا التي تخص الشعب الكردي في سوريا والديمقراطية في البلاد.
مع الاحترام والتقدير 

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء لتخفيف مشقّة العزاء بين صفوف الجالية الكُردية في أوربا
 
الأثنين 04 كانون الأول 2023 (832 قراءة)
 
 
تداعى في مدينة دورتموند الألمانية يوم الأحد المصادف في ٣ كانون الأول ٢٠٢٣ المئات من ممثلات وممثلي الجمعيات والمنظمات والاتحادات والشخصيات الاجتماعية والثقافية، والقوى السّياسية، رجالاً ونساء كممثلين للتعبيرات الاجتماعية والثقافية والسّياسية المتنوعة لمناقشة موضوع مجالس العزاء لأبناء الجالية الكردية في أوربا، حيث أجمع الحضور وبعد مناقشات مستفيضة على توجيه النّداء إلى أبناء الجالية الكُردية في أوربا لتخفيف عبء العزاء من خلال النقاط التالية: 

 

التفاصيل ...

أخبار: تجاوب غير مسبوق مع مقترح تشكيل – مجلس ازمة – للكرد السوريين
 
الجمعة 03 تشرين الثاني 2023 (517 قراءة)
 

  قبل نحو أسبوع دعت لجان تنسيق مشروع حراك " بزاف " لعقد لقاء افتراضي لمناقشة مقترح تشكيل " مجلس او هيئة او مؤسسة أزمة " وفي مايلي نص المقترح :

مقترح من حراك " بزاف " لتشكيل ( مجلس أزمة )

 (امام احتمالات توسع نطاق الحرب الدائرة الان بين إسرائيل وحركة حماس ، ودخول اطراف أخرى في المواجهات الحربية ، وتحول الأراضي السورية الى منطلق لحروب الاخرين خصوصا ايران وميليشياتها المنتشرة في مختلف المناطق في بلادنا بما فيها بعض مناطقنا ، وكذلك مناطق من إقليم كردستان العراق المهددة أيضا .

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح إعلامي حول مشاركة منصة عفرين في مؤتمر اللقاء السوري الديمقراطي
 
الثلاثاء 24 تشرين الاول 2023 (457 قراءة)
 

عُقد في برلين يومي الجمعة والسبت الماضيين ٢٠-٢١ نوفمبر مؤتمر اللقاء السوري الديمقراطي وهو إطار سوري جديد يجمع مكونات سياسية وشخصيات مستقلة بهدف إعادة صياغة المعارضة السورية بعيداً عن تدخلات الدول الإقليمية. وشهد إفتتاح المؤتمر حضوراً مهماً من شخصيات فاعلة في صناعة القرار الألماني. وقد اوفدت منصة عفرين موفداً مَثَّلَ المنصة وشارك بفعاليات المؤتمر. 
وبعد الإنتخابات إستطاعت المنصة الوصول للأمانة العامة كواحدة من الكيانات السياسية المشاركة باللقاء.
وتأتي مشاركة منصة عفرين ضمن سياستها الرامية لتعزيز الصلة مع الوسط الوطني السوري المعارض والتعريف بملف عفرين وما تتعرض له من سياسات ممنهجة.

 

التفاصيل ...

أخبار: مخرجات اللقاء الثالث والسبعون للجان حراك «بزاف»
 
الأثنين 16 تشرين الاول 2023 (858 قراءة)
 

  عقدت لجان تنسيق مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية لقاءها الافتراضي الثالث والسبعون وبحثت البنود الواردة ببرنامج  العمل، وخلصت الى التصورات التالية : 
     أولا – في مراجعة تقييمية مستحدثة لمشروع، ومبادرات، ووثائق حراك " بزاف " منذ ظهوره قبل اكثر من تسعة أعوام وحتى الان، ظهرا جليا صحة رؤية، وقراءة الحراك للواقعين السوري العام، والكردي الخاص، ولوحظ بشكل واضح من جانب المشاركين باللقاء مدى انتشار فكر، وخطاب الحراك بين أوساط النخب الشعبية، والشبابية، والثقافية باشكال مختلفة، وخصوصا على اصعدة ضرورة عقد مؤتمر وطني سوري شامل لمراجعة حصيلة اثني عشر عاما من الإخفاقات، 

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صادر عن عبدالحكيم بشار وابراهيم برو عقب اجتماعهما مع السيد مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان
 
الثلاثاء 03 تشرين الاول 2023 (527 قراءة)
 

تصريح
بعد اللقاء مع فخامة رئيس حكومة اقليم كردستان العراق السيد مسرور بارزاني
وقد اكد جنابه في الجانب الخدمي على تقديم افضل الخدمات للاجئين 
في اقليم كردستان العراق واعطى تعليماته للجهات المعنية للتجاوب مع مطالب اللاجئين 
وبناء عليه التقى كل من
عبدالحكيم بشار
وابراهيم برو 
مع السيد محافظ هولير اوميد خوشناو
من اجل واقع الخدمات في المخيمات
وخاصة مواضيع الكهرباء ومياه الصرف الصحي والنظافة والبلدية وموضوع المستوصفات والكادر الطبي

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الثاني والسبعون للجان حراك «بزاف»
 
الأثنين 02 تشرين الاول 2023 (468 قراءة)
 

  عقدت لجان تنسيق مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية، لقاءها الافتراضي الثاني والسبعين، وناقشت بنود برنامج العمل المقرر، وخرجت بالتصورات التالية: 
  أولا – تستمر معاناة شعبنا في ظل الواقع المتردي الراهن اقتصاديا، ومعيشيا، وامنيا وذلك على كامل الجغرافيا السورية، وبشكل مضاعف في المناطق الكردية التي تعاني كما هو معروف من ظلم، وجور الاحتلالات، وسلطات الامر الواقع، والفصائل الميليشياوية المسلحة، التي دفعت الى هجرة السكان العشوائية غير الامنة المستمرة، والتوجه الى المجهول، والانتقال من قمع تلك السلطات الى رحمة المهربين، والمتاجرين بالارواح.

 

التفاصيل ...

أخبار: الديمقراطي الكوردستاني يطالب بتشكيل لجنة تحقيق محايدة ومحاكمة قتلة متظاهري كركوك
 
الخميس 07 ايلول 2023 (343 قراءة)
 

طالب الحزب الديمقراطي الكوردستاني، يوم الخميس، بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق بأسباب رفض بعض الأطراف عودة الحزب إلى كركوك وما ترتب على ذلك من أحداث، مؤكداً على ضرورة محاكمة المحرضين ومن أطلقوا على المتظاهرين الكورد في المحافظة.
وقال الحزب في بيان عقب اجتماع لمكتبه السياسي "إصدار قرار إعادة تسليم مقر الحزب الديمقراطي في كركوك من قبل رئيس وزراء الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني، وفقاً للدستور واتفاق ائتلاف إدارة الدولة والمنهاج الحكومي، لكن المتنفذين في كركوك حرضوا مجموعة من مثيري الشغب لمنع تنفيذ هذا القرار وأغلقوا الطريق دون منعهم من قبل المسؤولين الأمنيين".
وأضاف "لكن عندما طالب عدد من أهالي كركوك من الكورد بفتح الطريق قامت مجموعة من المسلحين تحت مظلة القوات الأمنية بإطلاق النار عليهم ما أدى إلى استشهاد عدد منهم وجرح آخرين في وقت لم يتم حتى الطلب من الذين كانوا يغلقون الطريق بالابتعاد، الخلود للشهداء والشفاء العاجل للجرحى".

 

التفاصيل ...

أخبار: قناة الحدث تطلق صفحة باللغة الكردية على الفيسبوك
 
الخميس 07 ايلول 2023 (936 قراءة)
 

استحدثت قناة الحدث، صفحة باللغة الكردية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود قناة الحدث لتوسيع نطاق تغطيتها الإعلامية لمناطق كردستان، حيث كانت القناة تبث أخبار هذه المناطق باللغة العربية فقط حتى الآن.
وتهدف الصفحة الجديدة إلى تقديم تغطية شاملة ومتنوعة لأخبار المنطقة، بما في ذلك الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما ستتضمن الصفحة تقارير خاصة وحوارات مع مسؤولين وشخصيات بارزة من كردستان.

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء السبعون للجان حراك «بزاف»
 
الأثنين 04 ايلول 2023 (666 قراءة)
 

عقدت لجان تنسيق مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية لقاءها الافتراضي السبعين ، وتوصل الى التصورات التالية : 
أولا - مرحلة انهيار التنظيمات الحزبية الكردية االسورية 
يبدو لم يعد الهروب الى الامام والى الخلف مجديا فهل بدا العد العكسي في تفجر ازمة الأحزاب الكردية على مراى ومسمع الجميع بعد ان تم إخفاءها لاكثر من عقدين ، وهل بدات  منابعها المالية  تنضب ؟ وهل اقتنع – المانحون – بلاجدوى مثل هذه الأحزاب بالشكل والمضمون وعجزها عن تقديم الخدمات لهم  ؟ هل ان ماحصل ل ( ح د ك – س ) ولحزب اليمين ، ولاحزاب وحزيبات أخرى مرشحة وعلى الطريق ستتحول الى قاعدة في المرحلة القادمة ؟ .
هذا الفراغ ليس بجديد 

 

التفاصيل ...

أخبار: الرئيس بارزاني يستقبل وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا
 
السبت 12 اب 2023 (404 قراءة)
 

تصريح 

تشرّف وفد حزبنا الديمقراطي الكوردستاني – سوريا بلقاء فخامة الرئيس مسعود بارزاني اليوم السبت 12-8-2023 بمقر الرئيس في صلاح الدين  
ضمّ وفد حزبنا محمد إسماعيل سكرتير الحزب، وسعيد عمر عضو المكتب السياسي ومسؤول مكتب العلاقات الوطنية للحزب، وقد اُستُقبل الوفد من قبل الرئيس مسعود بارزاني والأخ آزاد برواري عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- الشقيق.

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء التاسع والستون للجان متابعة مشروع حراك «بزاف»
 
الأثنين 07 اب 2023 (679 قراءة)
 

   معاناة الكرد السوريين تتضاعف في ظل معادلة أحزاب طرفي الاستقطاب ( ب ي د – ب د ك – س ) .
   إعادة تأكيد موقف – بزاف – حول ملابسات مؤتمر ( ب د ك – س ) وهي ليست ازمة تنظيمية فحسب بل تأكيد على سقوط الحزب الكردي السوري شكلا ومضمونا
  نداء من اجل الحوار حول حاضر ومستقبل الحركة الكردية السورية    
  استمرار التوتر، والمواجهات على الصعد الدولي 
    اصطدام مخطط الطغمة الحاكمة بموسكو بصمود الشعب الاوكراني 
    منطقة الشرق الأوسط والمرحلة الانتقالية 
    نظام طهران يسجل نقاط الفوز 
   فشل الانفتاح العربي على نظام الأسد 

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح من قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوربا
 
السبت 22 تموز 2023 (1105 قراءة)
 

بناء على استفسار من رفاقنا في منظمة  « جوانين هڤگرتنا گل ً»
 Ciwanên hevgirtina  gel " * ،(نشرعلى صفحة المنظمة على مواقع التواصل الاجتماعي) حول مخرجات المؤتمر الثاني للبارتي الديمقراطي الكردستان – سوريا، وماحدث  ويحدث من لغط غير مبرر، فاننا نوضح التالي :
اولاً : مع انعقاد مؤتمرالحزب الشقيق، فقد ارسلنا الى الاخوة في حينة، برقية تهنئة بنجاح مؤتمرهم العتيد، متمنياً لهم  الموفقية والنجاح، وسعدنا بتبوأ الاخ محمد اسماعيل سكرتيراً للحزب، والذي كان يربطه بعلاقة صداقة وزمالة في ثمانينات القرن الماضي، مع رفيفنا مسؤول اوربا الان، منذ ان كان طالباً وزميلاً له في دمشق، وهو شخص جدير باالثقة والجدارة والاحترام، لتبوأ موقع السكرتارية في الحزب الشقيق، مثلما كان قبله سكرتير الحزب السابق الاخ د.عبد الحكبم بشار، ايضاً اثناء دراسته الجامعية، في دمشق حيث كان يقود النضال مسؤولاً عن الطلبة في منظمته، اذ كان الجميع  في مركبة واحدة، للدفاع عن قضابا شعبنا الكردي بتفان واخلاص.

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من رئيس حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا...
 
الأربعاء 19 تموز 2023 (1319 قراءة)
 

من دون مبالغة فأن حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا، وطوال تاريخه النضالي، لم يطرح أفكاراً او مبادراة لوحدة اندماجية مع اي حزب كردي سوري ( انما طرح مشاريع  لوحدة الحركة الوطنية الكرديه في سوريه والتوجه نحو تعزيز وتطوير التحالفات الحزبية )* ، على الرغم من مقاربات مع احزاب كردية سورية خلال مسيرته النضالية ، من حيث البرامج اوالمناهج ، فكان يسعى ويطرح صيغ نضالية مثل اقامة جبهات مشتركة  او اتحادات او اي صيغ توافقية يستطيع ان يجمع الحركة الكردية ( الحركة الكردية وليست الحركة السياسبة الكردبة – احزاب  ومنظمات - ...)  اوالكردستانية عموماً ، من موقف الند للند ، والكل بقدم المساواة ..وشواهد تاريخية على ذلك .  

 

التفاصيل ...

أخبار: عفرين تحت الاحتلال (252):
 
الأحد 16 تموز 2023 (482 قراءة)
 

جريمة "عوفة"، جسم سدّ ميدانكي سليم دون تحكم ومراقبة آلية، اعتقالات تعسفية، حرق منطقة حراجية، فوضى واعتداءات
عشرات جرائم القتل العمد – موثقة من قبلنا - وقعت في المنطقة بحق أبناء أهالي عفرين المدنيين، بينهم نساء وكبار في السنّ، خلال سنوات الاحتلال الخمس وثلاثة أشهر، منها بدوافع عنصرية، دون إجراء تحقيقات شفافة ونزيهة ومحاكمات عادلة من قبل سلطات الاحتلال التركي، أغلبها سجّلت ضد مجهولين أو أنّ المجرمين قد أُفلتوا من المحاسبة والعقاب، في سياق سياسات وممارسات عدائية ممنهجة ضد الكُـرد ومنطقتهم.

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الثامن والستون للجان متابعة حراك «بزاف»
 
الأثنين 26 حزيران 2023 (684 قراءة)
 

  معاناة الكرد السوريين من النظام، والميلشيات، والاحتلالات تتفاقم .
  سلطة  ب ي د تتحمل المسؤولية الرئيسية في مناطق سيطرتها، الى جانب مسؤولية أحزاب الانكسي السياسية .
  مؤتمر ب د ك – س الأخير باربيل  اماط اللثام عن حقيقة كنا نشير اليها بحذر منذ أعوام وهي انحراف القيمين على أمور هذا الحزب عن خط الكردايتي، ورفض التعايش، والتحالف، مع التيارات الأخرى المختلفة، والجنوح نحو التعصب الحزبوي المؤدلج الضيق.

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اللقاء السابع والستون في دنكي «بزاف»
 
الأثنين 12 حزيران 2023 (815 قراءة)
 

  عقدت لجان متابعة مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية، لقاءها الافتراضي السابع والستون، وخلصت الى الاستنتاجات التالية :
أولا – مازالت الحالة الكردية السورية تعاني من ازماتها الاقتصادية، والمعيشية، والسياسية، ويتواصل عجز، وفشل أحزاب طرفي الاستقطاب ( ب ي د – ب د ك -س ) في التحرر من التبعية للمحاور الخارجية، والانطلاق من مصالح الكرد السورييين، وفي انجاز أي عمل من شانه تخفيف  الازمة، وتقديم أية مبادرة جادة، وعملية، لتوفير شروط إزالة الاحتقانات، ومازالت المناطق الواقعة تحت نفوذ وتحكم سلطة الامر الواقع تعاني مثل مثيلاتها الواقعة تحت سلطة النظام والفصائل المسلحة والميلشيات، بالإضافة الى ازدياد وتيرة الفقر، والهجرة، من القلق الأمني، وخنق الحريات العامة، والنشاط الثقافي والفكري، وكم الافواه، ورفض المقابل المختلف، 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..
























HELBEST U PEXSHAN