القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي























بيانات: بيان إدانة واستنكار: منظمة جوانين شورشكر انتهاكات ممنهجة ومستمرة
 
السبت 18 ايار 2024 (127 قراءة)
 

تلقت المنظمات الحقوقية والمدنية الموقعة على البيان مجددا نبأ إقدام مجموعة من منظمة" جوانين شورشكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ( pyd ) على حرق مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في سوريا في مدينة القامشلي وذلك في ساعات الصباح الباكر من يوم الثلاثاء ١٤/٥/٢٠٢٤، حيث قاموا بكسر قفل باب المكتب وسرقة بعض موجوداته من أجهزة الكترونية وحرقه بعد رشه بمادة البنزين .

حيث لا تعتبر هذه المرة الأولى التي تعتدي فيها منظمة جوانين شورشكر على مكاتب أحزاب المجلس الوطني الكردي في سوريا وإنما نحن أمام سلسلة متتالية من الانتهاكات المستمرة والممنهجة بحق الحراك السياسي وتحديدا المجلس الوطني الكردي والأحزاب المنضوية تحت سقفه في مناطق الإدارة الذاتية.

 

التفاصيل ...

بيانات: مخرجات الاجتماع الأخير للجان متابعة «بزاف»
 
الثلاثاء 30 نيسان 2024 (405 قراءة)
 

عقدت لجان متابعة مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية لقاءها الافتراضي الرابع والثمانون، وبعد بحث ومناقشة البنود الواردة بجدول اللقاء توصلت الى الاستنتاجات التالية:
أولا – بالرغم من محاولات أحزاب طرفي الاستقطاب في تجاهل معاناة الكرد السوريين، جراء الأحوال المعاشية الصعبة، والقلق على المصير، وتفاقم الأوضاع الأمنية جراء القمع الداخلي، وقصف المسيرات، والهجرة الى المجهول، ومواصلة افراغ المناطق، الا ان الحالة العامة لم تعد تطاق، واحوج ماتكون الى احتجاجات شعبية سلمية منظمة كما تحصل في مناطق سورية أخرى وممارسة الضغط للاستجابة لارادة الغالبية في اصلاح الأوضاع، والعودة الى الاجماع القومي لمواجهة كل التحديات، ونيل استحقاقات المرحلة.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يدين اقدام مسلحون تابعون لـ pyd بالاعتداء على مكاتب أحزابها
 
الخميس 25 نيسان 2024 (173 قراءة)
 

في تصعيد جديد اقدم مسلحون  تابعون ل pyd فجر هذا اليوم ٢٤ نيسان ٢٠٢٤ بالاعتداء على مقري الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا وحزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني  - سوريا في مدينة قامشلو واحرقوها بما فيها من اثاث ومستلزمات كما حاولوا حرق مكتب المجلس الوطني الكردي في مدينة تربه سبي وجرى ذلك بشكل متزامن الامر الذي يدل على الفعل المخطط  والممنهج لهذا العمل الترهيبي الذي لم ينفكوا عنه في اعتدائهم على المجلس الوطني الكردي والاحزاب المنضوية فيه وبشكل لم يعد ينطلي على احد الغايات والمقاصد  من ورائها.
ان المجلس الوطني الكردي في سوريا يدين بأشد العبارات هذه الافعال المشينة في اثارة القلق وترهيب الناس واستهداف مقار ومكاتب المجلس ، ويدعوا  الفعاليات والمنظمات  الاجتماعية والمدنية والاحزاب الى ادانة ذلك، كما يطالب المنظمات الحقوقية  الدولية والتحالف الدولي وفي المقدمة منها الولايات المتحدة الامريكية  باتخاذ ما يلزم لوقف هذه الاعتداءات التي تزيد من حالة الاحتقان والتوتر وعدم الاستقرار.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الرأي العام من آل دورسن
 
الأحد 07 نيسان 2024 (275 قراءة)
 

استمراراً في نهجهم بكم الأفواه، اختطف مسلحو حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، هسام دورسن عضو اللجنة المنطقية لحزب الشعب الكوردستاني - سوريا وعضو المجلس الوطني الكوردي، في الساعة الحادية عشرة مساءً يوم الاثنين 1 نيسان الجاري وسط مدينة ديرك مع سيارته.

ورغم مراجعتنا لمراكزهم، أنكروا وجوده لديهم مما شكّل لدينا قلقاً حقيقياً على حياته ولا سيّما أن هسام دورسن يعاني من إصابة قديمة في رأسه.

في الوقت الذي نُدين فيه هذا الاختطاف، نطالب التحالف الدولي والمنظمات الدولية العاملة في سوريا بالضغط على إدارة PYD وقوات سوريا الديمقراطية لإطلاق سراح بهزاد دورسن، عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا والمختطف منذ عام 2012، وهسام دورسن عضو اللجنة المنطقية لحزب الشعب الكوردستاني - سوريا، وضمان سلامتهما، إذ لا يزال مصيرهما مجهولاً منذ لحظة اختطافهما، وندعو إلى وضع حدٍ لهذه الممارسات.

 

التفاصيل ...

بيانات: اعتقال الصحفي أحمد صوفي واقتياده إلى جهة مجهولة
 
الأحد 07 نيسان 2024 (292 قراءة)
 

أقدمت مجموعة مسلحة ملثمة تستقل سيارة من نوع «فان» بيضاء اللون يوم الثلاثاء (2024/4/2)، على اختطاف الصحفي أحمد صوفي، على الطريق العام بين مدينة ديريك/ المالكية، وقريته بانه قصر/ باب الهوى، واقتياده إلى جهة مجهولة.
وعلى الرغم من مرور أربعة أيام على عملية الخطف، لم تعلن أيّة جهة أمنية تابعة للإدارة الذاتية عن اعتقال الصحفي الذي كان يعمل سابقاً مراسلاً لقناة «آرك» الكردية، كما لم تتمكن عائلته من معرفة المكان الذي اقتيد إليه أو عن سبب اعتقاله.
وأوضح شقيق الصحفي «صوفي» لمكتب رصد وتوثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، أن مجموعة «مسلحة ملثمة كانت تضم حوالي 5-6 عنصراً أوقفت السيارة التي كانت تقلهم مع أشخاص آخرين من قريته أثناء توجهه للقيام بواجب العزاء بقرية قريبة من ديرك/ المالكية، وقبل الدخول إلى المدينة أقدموا على إنزال "صوفي" من السيارة واقتياده إلى جهة مجهولة».

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء عاجل من أجل الكشف عن المصير المجهول لنشطاء سلميين سوريين بسبب الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري
 
الأربعاء 03 نيسان 2024 (589 قراءة)
 

تلقت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، بقلق بالغ وبإدانة واستنكار شديدين، نبأ قيام الأجهزة الأمنية في الإدارة الذاتية بالاحتجاز التعسفي، بحق كل من النشطاء السوريين السلميين، التالية أسماؤهم:
• الإعلامي: أحمد صوفي: بتاريخ ٢-٤-٢٤
• مروان حسين لياني: عضو محلية كركي لكي للمجلس الوطني الكوردي، بتاريخ 1/4/2024
في بلدة كركي لكي
• الإعلامي: راكان أحمد بتاريخ ٢٩-٣-٢٤ 

 

التفاصيل ...

بيانات: لليوم الرابع استمرار اعتقال الصحفي راكان أحمد
 
الأثنين 01 نيسان 2024 (247 قراءة)
 

اعتقلت مجموعة مسلحة تابعة للأجهزة الأمنية في الإدارة الذاتية الديمقراطية، الصحفي راكان أحمد، مراسل وكالة «نودم روج آفا» في بلدة كركي لكي/ المعبدة، الواقعة شمال شرقي سوريا، يوم الجمعة 29 آذار 2024، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وأوضح والد الصحفي «راكان» لمكتب رصد وتوثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، أن مجموعة «مسلحة ملثمة كانت تضم بين 10-15 عنصراً قاموا بمداهمة منزلهم في وقت الإفطار، حيث قاموا بتفتيش المنزل بالكامل، ومصادرة جميع هواتف العائلة (7 موبايلات).
يعمل الصحفي المعتقل مع وكالة «نودم روج آفا»، وهي وسيلة إعلامية مرخصة في مناطق الإدارة الذاتية، من قبل دائرة الإعلام، ورغم ذلك رفض العناصر إعطاء أيّة معلومات عن أسباب اعتقاله، أو الكشف عن الجهة التي أصدرت الأمر. 
إن #مكتب_رصد_وتوثيق_الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، يدين عملية الاعتقال بوصفها انتهاكاً لحقوقه الإنسانية والصحفية، خاصةً وأنه يعمل مع وكالة مرخصة، ومعروفة لدى السلطات المحلية ودوائر الإعلام.

 

التفاصيل ...

بيانات: بطاقة معايدة ومحبة وتسامح لسورية ولجميع السوريين بمناسبة عيد اكيتو 2024 ومن أجل إيقاف كل أشكال العنف والكراهية وسيادة السلم والسلام والمحبة
 
الأثنين 01 نيسان 2024 (581 قراءة)
 

إننا في المنظمات والهيئات والمراكز المدافعين عن  حقوق المرأة وحقوق الانسان في سورية الموقعين أدناه , يسرنا أن نتوجه بأسمى التهاني والمباركات إلى كل المواطنين السوريين عموما ،  وإلى المواطنين الآشوريين السريان في سوريا، بشكل خاص ، متمنين لهم أعيادا سعيدة وسنة مباركة, بمناسبة احتفال العالم برأس السنة الآشورية الجديدة 6774 - أكيتو – وكل عام وانتم بألف خير، والذي يأتي في الأول من شهر نيسان من كل عام ، حاملا معه كل  القيم السامية الإنسانية والمعاني العظيمة بالسلام والتجدد والانبعاث، مؤكدين على الغنى الثقافي والحضاري الذي تتميز به سوريا وعمق تاريخ حضارات وطننا الحبيب، ما يلزم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية حماية هذا الإرث المهم و الإنساني .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية (الأكيتو)
 
السبت 30 اذار 2024 (227 قراءة)
 

بحلول الأول من نيسان من كل عام يحتفل الشعب الكلداني السرياني الآشوري بعيده القومي، عيد رأس السنة البابلية الآشورية مستعيدين إرث أسلافهم عبر آلاف السنين من الحضارة والمدنية، ومستمدين من ذاك التاريخ معاني التجدد والخصب والانبعاث من أجل مواصلة النضال لتحقيق غدٍ أفضل لشعبهم ولعموم الشعب السوري بكافة مكوناته في دولة لامركزية بنظام ديمقراطي تعددي علماني.
إن جبهة السلام والحرية تزف أحر التهاني للاخوة في المنظمة الأثورية الديمقراطية، والشعب الكلداني السرياني الآشوري في الوطن والمهاجر بمناسبة عيدهم القومي (الأكيتو)، وأن يعمّ السلام على الشعب السوري المنكوب.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك في الذكرى السنوية الثالثة عشرة للثورة السورية.
 
الثلاثاء 19 اذار 2024 (226 قراءة)
 

نستذكر في تيار مستقبل كردستان سوريا وتيار مواطنة بكل فخر واعتزاز ثورة السوريين التي انطلقت من درعا باصرار شعبنا على الحرية والكرامة والعدالة والمساواة رغم القمع والإرهاب والدكتاتورية .

إن ثورة شعبنا المتجددة في انتفاضة السويداء وباقي المناطق، كانت وما زالت رمزاً للصمود والإرادة الحرة، رغم كل التحديات التي واجهتها وتواجهها، وفي هذا اليوم المبارك نؤكد على أن حلم الحرية والعدالة والمساواة لا يزال حياً في قلوب السوريين وسنواصل النضال من أجل تحقيقه.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة إلى الرأي العام العالمي والسوري
 
الأحد 17 اذار 2024 (218 قراءة)
 

لا يزال مسلسل القتل والجريمة في عفرين مستمراً على يد مرتزقة ارتهنوا للفاشية التركية.  
ست سنوات من الإحتلال لاقت فيها منطقة عفرين كل أصناف جرائم  الطورانية التركية  المهووسة بإبادة الكرد وتدمير مناطقهم وسلب ممتلكاتهم. 
فقد لمت القتلة والإرهابيين واللصوص من كل حدب وصوب. قدمت لهم الدعم والسلاح وهيأت لهم كل الأسباب وحقنتهم بالحقد والكراهية والعداء لكل ما هو كردي وأطلقت يدهم في عفرين التي كانت مدينة للسلام والجمال.
في أحدث جريمة مرتكبة أقدم المجرم يامن أحمد إبراهيم. مستوطن من بلدة سنجار التابعة لمحافظة إدلب على قتل الطفل أحمد خالد مده ذي الستة عشر ربيعاً من مدينة جنديرس طعناً بالسكاكين. ورمى جثته في بئر بعمق ثلاثين متراً بعد ان استدرجه إلى مكان قصي. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حقوقي مشترك .. إدانة واستنكار
 
السبت 16 اذار 2024 (273 قراءة)
 

انتهاكات الفصائل المسلحة والمستوطنين في عفرين تحت أنظار الجيش التركي ترتقي لجرائم حرب ضد الإنسانية وإبادة جماعية. 
تلقينا في المنظمات الموقعة أدناه مقتل ونحر الطفل: أحمد خالد معمو  
البالغ من العمر ١٦ عشر عاما وهو من أهالي قرية حمام التابعة لناحية جندريسه ( جنديرس ) ريف منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية، على يد المستوطن: 
يامن أحمد الإبراهيم ذي ال ١٨ عاما وينحدر من بلدة سنجار من ريف محافظة إدلب السورية.
حيث أقدم المدعو يامن أحمد الإبراهيم بتاريخ ١٣/٠٣/٢٠٢٤ على نحر الطفل أحمد خالد معمو  وبمساعدة بعض أصدقائه ومن ثم رميه في بئر ماء بعمق ٣٠ مترا على طريق تل سلور والعائدة ملكيتها للمواطن حاج إبراهيم.

 

التفاصيل ...

بيانات: عشرون عاماً على انتفاضة الكرد السوريين ضد نظام الأسد
 
الثلاثاء 12 اذار 2024 (282 قراءة)
 

يستذكر الائتلاف الوطني السوري اليوم الذكرى العشرين لانتفاضة السوريين الكرد في 12 آذار 2004 ضد نظام الأسد انطلاقاً من مدينة القامشلي مروراً 
بعامودا وعفرين وعين العرب وحلب وصولاً إلى دمشق، ويشير الائتلاف في هذه المناسبة إلى الطريقة الوحشية التي يتبعها نظام الأسد في الماضي والحاضر، والمبنية على القتل والاعتقال والقمع بحق الانتفاضات السلمية.
لقد حاول نظام الأسد منذ ذلك الحين أن يمزق النسيج المجتمعي السوري ويخلق الشرخ والانقسام في الشعب الواحد ليعزز حكمه الديكتاتوري، فواجه انتفاضة إخواننا الكرد بالرصاص والاعتقال، ثم واجه ثورة السوريين في 2011 بطائفية مقيتة مستخدماً الوحشية المفرطة ضد المدنيين، دون أن يعير أي اهتمام للقوانين الدولية وحقوق الإنسان في الحالتين وإلى الآن.

 

التفاصيل ...

بيانات: يوم المرأة العالمي... إلهام الإدماج، والاستثمار في المرأة
 
الجمعة 08 اذار 2024 (337 قراءة)
 

العزيز/ة Welatê Me
عندما نلهم الآخرين لفهم وتقدير إدماج المرأة، فإننا نبني عالمًا أفضل، وعندما يتم إلهام النساء ليتم دمجهن، ينشأ شعور بالانتماء والأهمية والتمكين. 
في اليوم العالمي للمرأة، تتقدم "وطن" بأحر أمنياتها لجميع الداعمين لها، وخاصة أولئك الذين يناصرون قضية تمكين المرأة في شمال وشمال غرب سوريا وفي دول اللجوء. 
ويتوافق احتفالنا هذا العام مع الموضوع العالمي، "إلهام الإدماج"، والموضوع الشامل، "الاستثمار في المرأة: تسريع التقدم". وتؤكد هذه المواضيع أهمية تعزيز مجتمع شامل وتوجيه الموارد نحو تمكين المرأة. 
تلتزم "وطن" بحماية وتمكين المرأة في جميع مشاريعنا، ونحن ممتنون لدعمكم الثابت لتحقيق هذه المهمة. ونحن نحتفل بهذا اليوم المميز، ندعوكم للانضمام إلينا في الدعوة لدعم وتمويل المشاريع التي تهدف إلى تعزيز المرأة في شمال وشمال غرب سوريا، وكذلك في بلدان اللجوء.
في وطن، نحن نؤمن بالقوة التحويلية للاستثمار في المرأة. ومن خلال دعم وتمويل المشاريع التي تركز على التعليم والرعاية الصحية والفرص الاقتصادية والمساواة بين الجنسين، يمكننا تسريع التقدم وإنشاء مجتمع أكثر شمولاً. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ الى الراي العام بمناسبة يوم المرأة العالمي.. ليكن يوم المرأة العالمي منصة نسوية سورية دائمة تضيء طريق السلم والسلام في سورية.
 
الجمعة 08 اذار 2024 (197 قراءة)
 

اننا في الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان والمنظمات المدافعة عن حقوق المرأة، نحيي مع شعوب العالم وكل القوى المناهضة للعنف والتمييز والمدافعة عن قيم التسامح والمواطنة والمساواة والكرامة الإنسانية، يوم الثامن من اذار من كل عام، اليوم العالمي للمرأة، ونتقدم من جميع نساء العالم بالتهنئة والمباركة ونحيي نضالات الحركة النسائية المحلية والعالمية، ونعلن تضامننا الكامل مع المرأة في سورية من أجل تمكينها من حقوقها والعمل من أجل إزالة كافة أشكال التمييز والعنف الذي تتعرض له. وإننا نشارك المنظمات النسائية السورية الاحتفال بهذه المناسبة هذا العام تحت شعار:
ان يوم المرأة العالمي 2024: يتطلب الاستثمار في المرأة، وتسريع وتيرة التقدم وهي قضية حقوق إنسان، ومن اجل انهاء الفقر، ودعم صانعي التغيير النسويين، والعمل على تضخيم أصوات النساء، ولتتضافر كل جهود النساء السوريات من اجل سيادة السلام والاستقرار، ومن أجل تمكين المرأة السورية من حقوقها والعمل من أجل إزالة كافة أشكال التمييز والعنف الذي تتعرض له.

 

التفاصيل ...

بيانات: الديمقراطي الكوردستاني: قرارات المحكمة الاتحادية محاولة لتقويض صلاحيات إقليم كوردستان
 
الثلاثاء 05 اذار 2024 (256 قراءة)
 

بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني
بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على جلسات المحكمة الاتحادية العليا وبعد تأخير مقصود وغير مبرر قانونيا و دستوريا في إصدار القرار بحسم الدعوى المقامة للطعن في قانون انتخاب برلمان كوردستان-العراق رقم (1) لسنة 1992 المعدل، أصدرت المحكمة أخيرا قرارها بتاريخ 21 شباط 2024 حيث قامت بخرق الحقوق الدستورية لاقليم كوردستان ومبدأ فصل السلطات المثبت في الدستور، لذا رأينا أنه من الضروري أطلاع شعب كوردستان، من خلال هذا البيان، على الجوانب غير المحقه والظالمة الواردة في قرار المحكمة.
جماهير كوردستان الاعزاء
ان نضال شعب كوردستان على مدى قرن من الزمن، كان من اجل رفض الدكتاتورية والانتفاض على ظلم الحكومات المتعاقبة ونيل الحرية والحصول على حقوقه السياسية والديمقراطية المشروعة وفقا للمعاهدات والمواثيق الدولية، وهذا ما حدى بشعب كوردستان الى الانتفاض على الديكتاتورية عام 1991 حيث اثمرت تضحياتها بتحرير منطقة واسعة من ارض كوردستان العراق وتأسيس كيان سياسي قوامه السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية، بعد ان دعى سيادة القائد مسعود البارزاني في ربيع نفس العام الى اجراء انتخابات حرة لتأسيس (برلمان كوردستان-العراق) كسلطة تشريعية انبثق عنها باقي السلطات السياسية في الاقليم، كي تحل الشرعية القانونية الديمقراطية محل الشرعية الثورية كموقف وطني لمستقبل العراق الديمقراطي، عند ذاك تبنى المجلس الوطني لكوردستان العراق النظام الفدرالي أساسا لتحديد شكل وطبيعة علاقة الاقليم ضمن اي نظام ديمقراطي وذلك لبناء عراق جديد.

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ حقوقي حول الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبت من قبل القوات التركية والمجموعات المسلحة منذ احتلال عفرين وقراها
 
الثلاثاء 05 اذار 2024 (914 قراءة)
 

منذ بداية الأزمة السورية وحتى الان ، استهدفت الدولة التركية سورية والأراضي السورية بأنواع مختلفة من الاعتداءات، فأقدمت الدولة التركية، ومن خلال الاستهداف المباشر، على قتل العديد من أهالي القرى التي تقع على الحدود السورية التركية، كما استهدفت تركيا بشكل عشوائي نقاطا حدودية تابعة لوحدات حماية الشعب والمرأة، بالأسلحة الثقيلة ومدافع الهاون لخلق نوع من الفوضى في المنطقة، وفي سنة 2015 بدأت السلطات التركية ببناء جدار عازل على الحدود التركية السورية بطول 781 كيلومترا، واستخدمت في بناء الجدار كتل خرسانية بارتفاع 3 أمتار كل واحدة منها ومزودة بأسلاك شائكة وكاميرات تصوير حرارية، وكاميرات للأشعة تحت الحمراء وأجهزة الرؤية الليلية والرادارات وأجهزة مكافحة الإشارات اللاسلكية، إضافة إلى أنظمة الأسلحة النارية وأسلحة ليزر مخصصة لتدمير القوى البشرية ومعدات وطائرات بلا طيار وذلك بهدف قطع الاراضي السورية التركية ، ألا أن الدولة التركية عاودت بعد بناء الجدران استهداف مدن شمال وشرق سوريا والنقاط العسكرية، فأنشأت الدولة التركية على الحدود السورية نقاط عالية يتمركز فيها الجيش التركي يستهدف كل من يقترب على المناطق الحدودية.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان ترحيب بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش «كل شي بقوة السلاح»
 
السبت 02 اذار 2024 (280 قراءة)
 

أصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يوم ١٩ شباط/فبراير ٢٠٢٤، تقريرا قالت فيه إن "تركيا تتحمل مسؤولية الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب المحتملة التي يرتكبها عناصر قواتها والجماعات المسلحة المحلية التي تدعمها في الأراضي التي تحتلها تركيا في مناطق (شمال سوريا)"..إلخ. 
يوثق تقرير "كل شي بقوة السلاح" في ٧٥ صفحة "الانتهاكات والإفلات من العقاب في مناطق (شمال سوريا) التي تحتلها تركيا"، عمليات الاختطاف والاعتقال التعسفي والاحتجاز غير القانوني والعنف الجنسي والتعذيب من قبل فصائل مختلفة تسمى "الجيش الوطني السوري" المدعوم من تركيا، وكذلك "الشرطة العسكرية"، وهي قوة أنشأتها ما تسمى "الحكومة السورية المؤقتة" والسلطات التركية في عام ٢٠١٨، ظاهريا للحد من الانتهاكات.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة واستنكار: مجموعة من منظمة جوانين شورشكر التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ( pyd ) تعتدي على المحتفلين بالذكرى ال45 لرحيل البارزاني.
 
السبت 02 اذار 2024 (470 قراءة)
 

تلقت المنظمات الحقوقية والمدنية الموقعة على البيان نبأ إقدام مجموعة من منظمة" جوانين شورشكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ( pyd ) على الاعتداء على المحتفلين بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لرحيل الشخصية  التاريخية الكردستانية:الملا مصطفى البارزاني وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة  والنصف من صباح يوم الأول من آذار الجاري 2024، إذ تم هجوم العشرات من ملثمي" منظمة جوانين شورشكر" على مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا في مدينة كوباني شمال شرقي سوريا الذي كان مقررا أن يقام فيه الاحتفال، من قبل المجلس الوطني الكوردي في سوريا.

 

التفاصيل ...

بيانات: الاتحاد النسائي الكوردي في سوريا ينسحب من المجلس الوطني الكوردي
 
السبت 17 شباط 2024 (471 قراءة)
 

بيان  من الاتحاد النسائي الكوردي في سوريا 
نظراً لتقصير المجلس الوطني الكوردي وعدم قيامه بواجباته الموكلة إليه كتفعيل مكاتبه بالمستوى المطلوب وتهميشه المتعمد  للمنطمات الشبابية والنسائية وتهميشه للمثقفين والاكاديميين وغيرهم ووقوفه مكتوف الأيدي ازاء كافة الأحداث الكارثية التي تعرضت لها المناطق الكوردية في روج افاي كوردستان كالاحتلال التركي لمنطقة عفرين وباقي المناطق والهجمات العسكرية التركية المستمرة والقصف العشوائي المدمر  للبنية التحتية للمناطق الكوردية بالإضافة إلى القرارات التعسفية والدكتاتورية التي اصدرتها الادارة الذاتية وكذلك الظروف المعيشية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والعلمية المتردية لشعبنا والتي اسفرت عنها نتائج وخيمة تمثلت في التغيير الديمغرافي والتهجير القسري لهم ازاء كل هذه  المعاناة الكبيرة والمأسي والويلات التي عاناها ويعانيها أبناء شعبنا لم يحرك هذا المجلس ساكنا ولم يخطو باية خطوات مجدية وعملية على ارض الواقع لا في داخل الوطن  ولا في خارجه 

 

التفاصيل ...

بيانات: تقدير موقف سياسي مشترك حول الأوضاع الدولية والإقليمية السورية
 
الأربعاء 31 كانون الثاني 2024 (405 قراءة)
 

في محاولة للوصول إلى تقييم سياسي مشترك للأوضاع الدولية والإقليمية والسورية، أجرت قيادات من الحزب الدستوري السوري (حدْس)، والمنظمة الآثورية الديمقراطية، وتجمع مصير، وتيار مستقبل كردستان سوريا، نقاشاً سياسياً لتحليل هذه الأوضاع، وتقثيم ما تحمله من تحدّيات ومخاطر وفرص.
ويحمل تقدير الموقف الصادر عنها، أبرز النقاط الرئيسية التي توصلت إليها النقاشات والخلاصات.
أولاً: في الوضع الدولي:
1- تبدو الصورة الكلية للعلاقات الدولية في أسوأ حالاتها، وأشبه ما تكون في حالة انفجار، تجري محاولات ضبطها بصعوبة بالغة، ما يفسّر احتلال التصريحات العسكرية، سواءً على لسان سياسيين وديبلوماسيين أو وزراء دفاع وقادة عسكريين، مكانة بارزة في المشهد السياسي الدولي، في ثلاث مناطق ذات أهمية مركزية، وهي الشرق الأوسط، وأوروبا، وشرق آسيا.

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء للكشف عن مصير الناشط السياسي المهندس أكرم حميد حسين
 
الخميس 25 كانون الثاني 2024 (395 قراءة)
 

لا تزال عملية الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري مستمراً في مناطق الإدارة الذاتية شمال سوريا، فقد تلقينا نبأ اعتقال وخطف المهندس أكرم حميد حسين مواليد ١٩٦٢، وهو رئيس الهيئة التنفيذية في تيار مستقبل كردستان سوريا وعضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا.

لذا مازلنا في المنظمات الموقعة أدناه نتلقى بمزيد من الأسف وعدم الارتياح اعتقال السياسيين والنشطاء في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية. 

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقبل كردستان سوريا يدين اختطاف المهندس أكرم حسين
 
الخميس 25 كانون الثاني 2024 (367 قراءة)
 

إمعاناً في إنهاء الحياة السياسية و إقصاءاً وتهميشاً لأصحاب الموقف والرأي الآخر، واستمراراً لإرهاب النشطاء السياسيين، وزرع الرعب في نفوس عائلاتهم وذويهم ومجتمعهم  ومحيطهم، اختطفت مجموعة مسلحة تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD صباح أمس الأربعاء المصادف في ٢٤ كانون الثاني ٢٠٢٤ المهندس أكرم حسين رئيس الهيئة التنفيذية لتيار مستقبل كردستان سوريا، وعضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا، من أمام منزله الكائن في مدينة قامشلو، بعد إنزاله من سيارته الخاصة ، ولايزال مصيره مجهولاً حتى هذه اللحظة . 

إن تيار مستقبل كردستان سوريا يدين بشدة وبأقسى العبارات اختطاف المهندس أكرم حسين، الذي تعرض في الايام الأخيرة إلى العديد من التهديدات من قبل PYD ولم يرضخ لهم ، ويعتبر  هذه العملية جزءاً من سلسلة من محاولات إقصاء وقمع الرأي السياسي الآخر، واستمراراً لممارسات الإرهاب السياسي، و يعتبره انتهاكاً صارخاً لأبسط حقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان ترحيب ودعم.. رفع دعوى قضائية ضد فصائل مسلحة سورية موالية لتركيا
 
الجمعة 19 كانون الثاني 2024 (343 قراءة)
 
 
تلقينا في مركز عدل لحقوق الإنسان بالكثير من الاهتمام رفع شكوى إلى النيابة العامة الفيدرالية الألمانية في كارلسروه (جنوب ألمانيا)، من قبل المركز الأوربي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان ومنظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة وست ضحايا محتملين لفصائل سورية موالية لتركيا، للتحقيق في جرائم ضد مدنيين كرد في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرتها.
الجدير بالذكر أن هذا التوجه، الدعوى، يأتي في سياق مبدأ "الولاية القضائية العالمية"، الذي يطبقه القضاء الألماني، ويسمح بمحاكمة بعض الجرائم الخطيرة بغض النظر عن المكان الذي ارتكب فيه.
 أننا في مركز عدل لحقوق الإنسان، إذ نثمن جهود القائمين على رفع هذه الدعوى، فأننا في الوقت نفسه نرحب بها وندعمها ونؤيدها، ونعلن استعدادنا الكامل للتعاون مع أصحابها، ونأمل أن تكون خطوة ولو جزئية على طريق تحقيق العدالة للضحايل وإنهاء إفلات المجرمين والجناة من العقاب.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة واستنكار ودعوة للتدخل الأممي العاجل وتوحيد البيت الكردي
 
الخميس 18 كانون الثاني 2024 (640 قراءة)
 

المسيرات التركية ترتكب المجازر في المناطق الكردية السورية على مرأى ومسمع العالم 
مازلنا في المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه، نراقب ونوثق الانتهاكات التي يرتكبها الجيش التركي  عبر مسيراته ومدافعه، من قصف عشوائي للقرى والمدن الكردية الحدودية مع تركيا، وذلك بشكل ممنهج ومقصود، وتحديداً قصف البنية التحتية، ومنها: محطات للكهرباء والبترول ومعمل الغاز، بالإضافة إلى المناطق المأهولة بالسكان وحواجز قوى الأمن الداخلي ( الأساييش ) في المناطق الكردية شمال سوريا، وذلك على مقربة من التواجد الأمريكي والروسي في سوريا.
حيث استهدفت المسيرات والمدافع التركية أيام ١٢ - ١٣ - ١٤ - ١٥ - ١٦ / ٠١ / ٢٠٢٤  النقاط التالية: 

 

التفاصيل ...

بيانات: تركيا ترتكب جرائم حرب بتعمدها قصف الأعيان المدنية في شمال شرق سوريا
 
الأربعاء 17 كانون الثاني 2024 (546 قراءة)
 

بيان

قامت القوات التركية خلال أيام 13 – 14 – 15 / 1 / 20234 وبشكل مستمر ومتعمد بقصف وتدمير الأعيان المدنية والبنى التحتية بشكل واسع في شمال شرق سوريا بقرابة 100 غارة جوية من خلال الطائرات المسيرة مرتكبة جرائم حرب موصوفة ومتكاملة الأركان حيث أن القوات التركية لم تقيم فقط بعدم التمييز بين الأعيان المدنية والقوات العسكرية في اطار حملتها العسكرية على مناطق شمال شرق سوريا بل انها تعمدت استهداف الأعيان المدنية والبنى التحتية والتي تركزت على : 
 اولاً : محطات توليد الغاز : 
-  معمل غاز السويدية والتي تم تدميرها بشكل كامل من خلال قصفها بأكثر من قذيفة يوم 15/1/2024 واخرجتها عن الخدمة والتي يتوقع المبلغ التقديري لا عادة  تأهيلها مليار دولار امريكي وعملية الإصلاح تحتاج إلى عدة اشهر لإنهائها بحسب عكيد عبد المجيد الإداري في المحطة 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة جرائم الاعتداءات العدوانية التركية والإيرانية على غربي وجنوبي كردستان
 
الثلاثاء 16 كانون الثاني 2024 (389 قراءة)
 

منذ أيام عدة يتعرض العديد من المناطق الكردية في غربي كردستان لقصف متكرر بالمسيرات المفخخة من قبل الحكومة التركية وجيشها الغاشم، يستهدف منشآت البنية التحتية والخدمات المدنية العامة، وخاصة مصادر الكهرباء والمياه وحقول استخراج النفط والغاز، ما ألحق بها أفدح الأضرار وأخرجها من الخدمة، لتضاف إلى معاناة عيش المواطنين صعوبات جديدة تثقل كواهلهم أكثر وأكثر، كما راح ضحية ذلك عشرات الشهداء والجرحى بمن فيهم الأطفال والنساء. 
كما أقدم النظام الإيراني المجرم وحرسه الإرهابي ليلة أمس 15.01.2024 على قصف مدينة هولير عاصمة إقليم كردستان بعدد من الصواريخ الباليستية والمسيرات استهدفت منازل المواطنين المدنيين بحجج واهية وملفقة، نتج عن ذلك استشهاد عدد من الأبرياء بينهم طفلة عمرها أحد عشر شهرا ورجلي أعمال وعدد آخر من الجرحى، كما ألحقت أضرارا فادحة بالمباني المجاورة.

 

التفاصيل ...

بيانات: العدوان التّركي يستهدف البنى التّحتية والمنشآت العامة
 
الثلاثاء 16 كانون الثاني 2024 (354 قراءة)
 

جدّدت قوات الجيش التركي هجمات عسكرية جديدة استهدفت البنى التّحتية والمنشآت العامة، كمحطات توليد الكهرباء ومنشآت نفطية وخدمية في مدن وحقول الجزيرة السّورية (سويدية، رميلان، تربه سبي وغيرها). 
لم تتوقّف تركيا عن ارتكاب المزيد من الجرائم الوحشية ضد شعبنا ومناطقنا من خلال استهداف البنية التحتية والمنشآت الخدمية والكهرباء والمؤسسات الأهلية، فغاراتها مستمرّة منذ الصيف والخريف الماضيين . فقد تعرّضت80 منشاة ومؤسسة خدمية مدنية لهجمات عسكرية جوبة خلال الأيام القليلة الماضية.
إننا في اتحاد كتاب كوردستان سوريا في الوقت الذي ندين جرائم الاحتلال التركي، ندعو المجتمع الدّولي إلى إدانة هجمات تركيا على شعبنا ومناطقنا، كما ندعو الجالية الكوردية في الشتات للتظاهر السلمي لفضح وإدانة جرائم الاحتلال التـركي والتدمير الممنهج للمؤسسات الخدمية الأساسية والاستهداف المتعمّد لابادة الشعب الكوردي في كوردستان سوريا، لتهجير ما تبقى من السّكان، والقضاء على القضية الكوردية في غربي كوردستان.

 

التفاصيل ...

بيانات: عيد ميلاد سعيد لجميع السوريين (ليكن هذا العام عام الحوار الكردي الكردي والوطني السوري)
 
الأثنين 01 كانون الثاني 2024 (382 قراءة)
 

إننا في المنظمات الموقعة أدناه نتقدم من جميع المواطنين السوريين عموماً، ومن أبناء الديانة المسيحية خاصة بالتهنئة والمباركة متمنين لهم أعياداً سعيدة وسنة مباركة، وبمناسبة رأس السنة الميلادية في سوريا والعالم تنطلق الاحتفالات في جميع أرجاء البلاد وبمشاركة جميع المكونات لهي دليل على التٱخي والمحبة والسلام ، وهذا ما يدل على التلاحم الوطني للشعب السوري ودليل على الرقي والحضارة والتنوع الثقافي، وبهذه المناسبة فإننا في المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه نتمنى أن تكون السنة الجديدة 2024 سنة خير وسلام وأمان لكل السوريين والعالم، ونؤكد ضرورة تمثيل جميع قيم هذا العيد عبر الحرص على ثقافة المحبة و التسامح والسلام والأمان والكرامة والإنسانية، وأن تكون هذه المناسبة انطلاقة حقيقية نحو الحل السياسي لسوريا وفق القرارات الدولية للوضع السوري و السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا .

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء إلى الرأي العام الدولي والإقليمي لوقف العدوان التركي المدان على الأراضي السورية
 
الأربعاء 27 كانون الأول 2023 (461 قراءة)
 

استمرت قوات الاحتلال التركي بالعدوان الهمجي الواسع على أراض في شمال وشرق سورية مستخدمين مختلف صنوف الأسلحة عبر الطيران الحربي والمسير والقصف الصاروخي والمدفعي، وباختراق سافر للأجواء والسيادة السورية، وانتهاك صارخ لكل المبادئ والقواعد التي تحكم القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.، ونتيجة الاعمال العسكرية العدوانية التركية فقد تزايد حجم الخراب والتدمير لمختلف البنى التحتية والمنشآت الحيوية والصحية والخدمية والممتلكات الخاصة والعامة، في عموم المنطقة، في استهداف عدواني واضح مقصود الى قتل جميع اشكال الحياة في شمال وشرق سوريا، وذلك منذ تاريخ 23122023 وحتى الان، وأسفر العدوان التركي الهمجي الى قضاء عدد من المدنيين وجرح العشرات.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..
























HELBEST U PEXSHAN