القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 179 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي




















مقالات: أكاديمي أحول سياسياً.. إلى الدكتور محمود عباس
 
السبت 31 تموز 2021 (570 قراءة)
 

ماهر حسن

اطلعت هذا الصباح يوم السبت 31/07/2021م على مقال للكاتب الدكتور محمود عباس وكما يقول مارك توين فهذا يبهج البعض ويدهش البعض الآخر. إذ أشار إلى انتهازية بعض السياسيين ، وركز على دونية الساسة حسب تعبيره في إقليم كوردستان-العراق الذين يتخذون قرارات غير واقعية وروى وقائع مشينة على جانبي معبر بيشاخبور. نعم هنا للكاتب الحق في انتقاد الساسة والأحزاب والقرارات، ولكن هناك عدّة تساؤلات نجد من حقنا ان نطرحها على الكاتب محمود: هل تختلف معي في أن أصل البلاء والنكبات والمجازر والمذابح ضمن جغرافية كوردستان سوريا ومن وراءها هم كادرو حزب العمال الكوردستاني التركي؟ ودون أن تنسى كذلك صلة حزب الاتحاد الديمقراطي كذراع له ، ولاحقاً اتخاذ اسم "الإدارة الذاتية" البراق كواجهة تنفيذية لهذا الحزب الكارثي على الكرد؟ إذا كنت تتفق معي في ذلك  فهذا يحدد موقفك وإن لم تتفق فلهذا معنى واحد لا غير؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة تحليلية.. حول خلافات نخب الكرد السوريين.
 
السبت 31 تموز 2021 (160 قراءة)
 

عصام حوج

الانقسام الحاد الذي يشهده الفضاء الإلكتروني الكردي السوري مؤخراً، وبشكل متكرر، تجاوز حالة تعدد الآراء الطبيعي والضروري في أية بنية مجتمعية، ويكاد يتحول إلى  نوع من القَبَليّة السياسية التي تعيد إنتاج نفسها بعد كل حدث جديد، ينخرط فيه قسم غير قليل من النخبة السياسية والإعلامية الكردية على طريقة : (ما أنا إلا من غزيّة...)  هذا النوع والمستوى من الانقسام، لدى نخبة شعب له قضية ضائعة في دهاليز التاريخ ومتاهة الجغرافيا السياسية، ودفع ما دفع من أثمان، وإن كان يعكس في العمق قلقاً عاماً ومشروعاً من احتمالات تطور الوضع سلباً فيما يخص الكرد السوريين، الا انه في الوقت نفسه يعكس هشاشة هذه النخبة، وتآكلها من الداخل، وهو بمثابة اشارة واضحة إلى عقم معرفي يهيمن على جزء من العقل السياسي الكردي، و هو قبل ذلك دلالة على فهم خاطىء لماهية حقيقة الوضع الراهن، واحتمالات تطوره، خصوصاً، وإن المتابع قلما يجد من يكلف نفسه في بحث جذر أية مشكلة، أو موقف، وأبعادهما،

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة « جبهة الانقاذ الوطني» السورية المعارضة الى وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو … هل هي تطبيع للسياسة أم تسطيحٌ لها .!؟
 
السبت 31 تموز 2021 (146 قراءة)
 

عنايت ديكو 

في رسالةٍ رسمية وجهتها جبهة الانقاذ الوطني السورية المعارضة الى وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، ركزت فيها على بناء الاستراتيجيات والعلاقات والشراكات المستقبلية بين البلدين، عبر القواسم والمصالح المشتركة بين الامتين السورية والتركية بحسب البيان، وأَولىٰ البيان أهمية بالغة وكبيرة على المخاوف والهواجس والأمن الاقليمي المشترك قائلاً: بأن أمن تركيا هو من أمن سوريا.
ودعى البيان أيضاً الى ايجاد اعلى درجات التفاهم والتنسيق لمواجهة المخططات والتحديات والمخاطر سوياً، والعمل معاً على محاربة ارهاب الـ PKK " بحسب وصف البيان، وإيجاد القواسم والشراكات الاستراتيجية بين البلدين وانشاء مجلس أمنٍ اقليمي مشترك دون الخوض في ماهية ووجود الموانع والعوائق الكبيرة التي تقف وستقف كسدٍ منيع أمام هذه الطروحات والمحاولات.

 

التفاصيل ...

مقالات: كفاكم تعذيبا للشعب الكوردي
 
السبت 31 تموز 2021 (128 قراءة)
 

د. محمود عباس

المعنيون بالأمر:
حكومة الإقليم الفيدرالي، والإدارة الذاتية، والمجلس الوطني الكوردي، وقيادة قنديل، قوى وحركات كوردية دون مستوى القضية، يقزمونها وهم حملتها. ينشرون من الثقافات ما لا يحمد عقباه. يدعون السياسة الوطنية وهم عن ضحالتها خطوة. يرسخون منطق التبعية، ويدعون السيادة. يوسعون شرخ الخلافات بين الأمة، ويفتتون المجتمع الكوردستاني وجغرافيتهم. يملكون الثروات الهائلة وينهشون من لحم الشعب. عرابو الأحزاب الأميبية، وينحبون على الكل الكوردستاني. يطالبون بالاجتماعات والحوارات، ويعدمون التفاهم لحل الخلافات. يجترون من الماضي مساوئه، ويتفقون على عدم التوافق في مواجهة القوى المتربصة بكوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: وظيفة الديمقراطية بين الـ بوعزيزي ود. عزمي بشارة
 
السبت 31 تموز 2021 (89 قراءة)
 

عصام حوج 

نشر مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدكتور عزمي بشارة، تعليقاً في صفحته على الـ (فيسبوك) حول الحدث التونسي عنونه بـ (الديمقراطية التونسية في مواجهة الشعبوية) 27 يوليو 2021 يوضح فيه رفضه للإجراءات التي قام بها الرئيس التونسي، في إطار الصراع مع حركة النهضة (التيار الإخواني)، وبغض النظر عن الموقف من الرئيس التونسي وإجراءاته الأخيرة، فقد تضمن تعليق د. عزمي فكرة نظن بأنها ملتبسة في الجانب المعرفي، وتحتاج إلى ضبط بالمعنى المفاهيمي، وتشريح بالمعنى الدلالي.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يريد آلدار خليل؟
 
الأربعاء 28 تموز 2021 (232 قراءة)
 

 جان كورد

 كما هو معلوم، فإن حزب العمال الكردستاني، الذي يختلف في بنيته التنظيمية وفلسفته وفي تراكمات ممارساته ونشاطاته غير الديموقراطية عن كل الأحزاب في العالم، لم يتمكّن من كسب صداقة أي حزبٍ أو دولةٍ أو زعيمٍ في العالم، سوى تبعيته شبه المطلقة لدولٍ اقليمية مثل إيران الملالي الذي بدأ ينهار وحلفاءٍ أضعف منه كحزب البعث العربي الاشتراكي الفاشل وحزب الله اللبناني والحشد الشعبي التابع للحرس الثوري الايراني. وفي الوقت الذي دافع كل العالم بقادته وحكوماته وشعوبه ومنظماته المدافعة عن حقوق الإنسان عن الزعيم الأفريقي الكبير نيلسون مانديلا خلال فترة سجنه الطويلة وبعد توليه رئاسة بلاده في الحرية، فإن الزعيم عبد الله أوجالان الذي يرفع السيد آلدار خليل صورته بحجم كبير كخلفية لمنابر تفلسفه الذي هو نسخةٌ سيئة عن قائده "الذي لا حياة من دونه!" لم يتمتّع حتى اليوم بدعم أو تأييد أي قائد أو دولةٍ أو حزبٍ ديموقراطي في العالم، بل تتجاهل وجوده منظمات حقوق الإنسان أيضاً، رغم أنه لا زال في قبضة نظامٍ عنصري وحاقد على الشعب الكوردي الذي لا يريد سوى حريته والعيش في أمنٍ واستقرارٍ على أرض وطنه كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: ملحمة الوعل الجبلي! في تشريح الموت وفاء مع الأصدقاء!
 
الأربعاء 28 تموز 2021 (200 قراءة)
 
 
إبراهيم اليوسف
 
رغم أني أغلب مخيلتي وذاكرتي التفاؤليتين، عادة، على كل تفاصيل الواقع التي تحيل إلى الحزن والمتاعب، وكأن حياتنا التي فتحنا عليها أعيننا لم تكن إلا مجرد ملحمة آلام- فحسب- إلا إنني أتمالك ذاتي أمام أي بكاء أو حزن، وكثيراً ما أتمالك ذاتي أمام منظر صفع  أب أو أم لطفلهما، لأراني ولي أمره، أكثر منهما، وقس على ذلك أمام كل بكاء، إذ أكاد أنهار وأنا أسمع بكاء الكبار، وأتحاشاه، ولعل بكاء النساء يشعل دينانيته في عروقي ودمي وكل مسام من جسدي وأنا أسمعه، حتى وإن كان في فيلم، أو مسلسل، أو مسرحية، أو عبر شاشة الرائي أو شاشات الحياة ابتي باتت تفقد بشاشاتها!

 

التفاصيل ...

مقالات: الذكرى الخامسة «الحزينة» للتفجير الغادر
 
الثلاثاء 27 تموز 2021 (131 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

لقد تعرّضت قامشلي - مدينة السلام و التآخي - لتفجيرٍ قويّ جداً صباح يوم الأربعاء ٢٠١٦/٧/٢٧ م ، راح ضحيتَه العشراتُ بين شهيد و جريح ، و خلّف دماراً هائلاً للمنازل والمحالّ التجارية والآليات .
حدث التفجير الإرهابيّ في الحي الغربي من المدينة ، و تحديداً غرب جامع قاسمو ب (١٥٠) م في منطقة مزدحمة بالسكان على الطريق العام المؤدّي إلى مدينة عاموده .
و دائماً أقول : أعظمُ وفاءٍ لشهدائنا هو تمجيدُ ذكراهم والاهتمامُ بعائلاتهم ، وأعظم وفاء لجرحانا هو الاهتمام بهم و بعائلاتهم .

 

التفاصيل ...

مقالات: مقاومة اللبوة الكردية من غرب كُردستان في جبل سنجار طبيبة الجِراحِ و الروحِ ( خنساء شَمدين علي ) ..!!
 
الثلاثاء 27 تموز 2021 (186 قراءة)
 

أمــل حَـسَــن 

عندَما يتحدَّثُ المرءُ عن الدور البطوليِّ للمرأة الكردية ونضالها ، من حيث تواجدها في مجرى تاريخ الشعب الكُرديِّ ، و صمودها و ولائها في ملاحم الحرب والدفاع ، فإنَّهُ يشعرُ بالفرحةِ ، و كأنَّ رقصةَ الزهرة وصوت العندليب يتردَّدانِ في طبيعةِ الوطن و سمائهِ ، و تزدهرُ الورودُ و تتدفَّقُ الينابيعُ و تصدحُ المآذنُ بإحياء جديدٍ ليومٍ جميلٍ . 

 

التفاصيل ...

مقالات: التعاطي مع الأحداث في المنطقة
 
الثلاثاء 27 تموز 2021 (97 قراءة)
 

مروان سليمان

 تختلط السياسة بالمصالح عندما يزاولها القادة بأدوات إعلامية تخدم أجنداتهم و يضعونها تحت خدمتهم الشخصية و لكن يجب أن يبقى العمل السياسي هو الأساس في العمل كما أنه يجب عليهم أن يجمعوا ما بين المهمة التي كلفوا بها من قبل حزبهم و بين طموحاتهم الشخصية و عندما تتقدم الطموحات على المهمة السياسية تضيع الرسالة و يفشل المؤدي في إيصالها و هذا يعني الفشل في أداء المهمة و هذا يسئ للحزب قبل الشخص.

 

التفاصيل ...

مقالات: بعضٌ من القانون.. ما بين المقبرة واللودر حقيقةٌ واحدة, وهي أن عفرين لأهلها ويجب أن تعود
 
الأثنين 26 تموز 2021 (133 قراءة)
 

المحامي عماد شيخ حسن 

يخال البعض بأننا كقانونيين نتقاعس في بعض المناسبات عن أداء رسالتنا، كتلك المناسبة التي أخرجت من خلالها الفصائل في عفرين بإيعاز من أسيادهم الأتراك مسرحية المقبرة أو المجزرة السخيفة ونسبوها الى أهل  الإدارة الذاتية بعديد مسمياتها.
ليعلم هؤلاء بأننا لا نصمت تقاعسا وإنما احتسابا ،  فالحقيقة إما أن تقال كاملةً وإما فالصمت أنسب وأبلغ.
تعلمون رواية الأب الذي جمع أولاده، ليعطيهم درساً في أهمية الوفاق والإتفاق و قوته، حينما أعطى أحد أبنائه حزمة من العيدان ليكسرها، ليثبت أن العيدان مجتمعة يستحيل كسرها، ولكن الإبن استطاع كسر الحزمة، و بالتالي وضع والده في موقف حرج، فما كان من المسكين إلا القول لأولاده حينما طالبوه بالغاية والعبرة من طلب كسر العيدان (( ليش الحيوان اخوكم خلّى فيها عبرة ).

 

التفاصيل ...

مقالات: البقاء الأمريكي في سوريا والمصلحة الكوردية 2/2
 
الأثنين 26 تموز 2021 (148 قراءة)
 

د. محمود عباس

  ولا شك فإن سقف تعامل الإدارة الأمريكية الجديدة مع الحراك الكوردي هي بوصلة الخلافات أو التوافقات مع القوى المعنية بسوريا وفي مقدمتهم تركيا، رغم ذلك يتوقع المراقبون من أن ترفع صفة حضورها العسكري مع الحراك الكوردي إلى الساحة السياسية لإضفاء الشرعية الدولية على وجودها، مثلما تلوح به روسيا حول وجودها ضمن مناطق النظام. وأيضاً كورقة ضغط على تركيا وإيران قبل أن تكون أداة ضغط على الوجود الروسي في سوريا.
  وكرد فعل، تعمل روسيا على منهجية مشابهة، لكن لتبرئة الذات من الجرائم بحق الشعب السوري. وفي الحالتين يواجهان بعض العوائق ومن بينها المجابهة القوية من تركيا وإيران، ومن الصعب لروسيا وأمريكا فرض شروطهما أو إملاءاتهما أو الضغط عليهما إلى الحد الذي يسمح لهما بتخطيط خريطة مستقبل سوريا وشعوبها ومن ضمنهم الشعب الكوردي بدونهما، وعلى الأغلب أن تركيا وإيران سيحضران كطرفين رئيسيين في الحوارات القادمة، بعدما كانا تابعتين لروسيا في جميع مؤتمرات أستانة وسوجي وجنيف.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الأمة الديموقراطية روح والإدارة الذاتية جسد؟
 
الأحد 25 تموز 2021 (202 قراءة)
 

جان كورد

سعى حزب العمال الكوردستاني على الدوام لخلق كيانٍ فكري وسياسي خاص به، يتجسّد في شخصية “القائد” عبد الله أوجلان، حتى يبدو ذلك الكيان وكأنه من مبتكرات حديثة وجديدة لم يأتِ بها عقلٌ بشريٌ من قبل، وهذا غير صحيح وغير  واقعي أبداً، إذ أن آيديولوجية الحزب، الماركسية – اللينينية، هي أقدم عمراً في التاريخ من عمر الحزب وقائده بالتأكيد، بل إن السيد أوجلان قد خلط عناصر هذه الآيدولوجية خلطاً عجيباً، بحيث لم يعد أحد يفهمه فهماً جيداً، ففكر حزب العمال مضطربٌ بين شيوعية موسكو المنهارة والماوية الصينية المتطرّفة وشيوعية بعض الحركات الثورية الفاشلة في أمريكا اللاتينية، ولكن إجمالاً  فإن ما نعتبره “فكر القائد أوجلان” ليس إلا ما أخذه من الماركسية- اللينينية، ثم عجنه فيما بعد بمختلف العقائد والأفكار التي انتشرت في تركيا وفي منطقة شرق المتوسط، من عهد إبراهيم وزرادشت وأنبياء اليهود والمسيحيين والمسلمين، إلى الفلسفة الإغريقية وقيم الحركة التنويرية الأوروبية وما اقتبسه من الزعيم التركي مصطفى كمال على وجه التحديد، لأن السيد أوجلان يعترف في سجنه بأن مصطفى كمال هذا هو من أشد المفكرين والديموقراطيين تأثيراً في تكوينه الفكري والسياسي، بل يعتبره معلمه الكبير، منذ تواجده في قبضة الدولة التركية على الأقل.

 

التفاصيل ...

مقالات: ونهاية النظام الفاشي الحاكم لإيران تقترب
 
السبت 24 تموز 2021 (91 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

   يترائى للمرء وفقا لتسارع التغييرات والاحداث أن كل ما هو جديد سرعان ما يصبح قديما وقد عفى عليه الزمن! وفي غضون أيام قليلة سيتم تعيين إبراهيم رئيسي رئيسا لملالي إيران.. فما هي رسالة وعواقب هذا الحدث!؟
بدايةً ، من يشارك في مراسم تنصيب إبراهيم رئيسي هو إما جاهل أو يتظاهر بالجهل، فإبراهيم رئيسي مجرم كبير ذو سجل أسود حافل ضمن سجلات النظام الفاشي الحاكم في إيران، وكل وثائقه ومستنداته التعليمية مزورة، وتحت مظلة ولاية الفقيه، وسائر على خط الإجرام بحق الشعب ومتورط بإراقة دماء عشرات الآلاف من الأسرى في هذا النظام، إذن فهذه السجادة الحمراء الممتدة في هذا الحفل قد أخذت احمرارها من دماء الشعب الإيراني!

 

التفاصيل ...

مقالات: الذكرى المشؤومة لمعاهدة لوزان
 
السبت 24 تموز 2021 (116 قراءة)
 

د. محمود عباس

 تم التوقيع عليها في 24/7/1923م من قبل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وبلغاريا واليابان من جهة وتركيا الكمالية من جهة أخرى. 
الاتفاق تضمن 143بنداً، جميعها كانت لصالح الوفد التركي، وعلى أثرها تكونت جغرافية تركيا الحالية، بعدما تمكن مصطفى كمال من دحر القوات اليونانية، وتنامت قوته العسكرية، وحصل على دعم سياسي - دبلوماسي غير مباشر من الإتحاد السوفيتي.
 أزيلت من مجريات المباحثات، ومن نصوص الاتفاقية ومن العلاقات السياسية، القضية الكوردية، باستثناء خلاف بسيط جرى ضمن المؤتمر بين عصمت إينونو واللورد كرزون، وقبل جميع تلك الدول تقسيم كوردستان إلى أربعة أجزاء، وبالمقابل تشكلت دول من العدم، كسوريا والعراق ولبنان وفلسطين والأردن، وغيرها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كردستان العراق ملاذ للقوى الكردستانية لا كمستعمرة لهم
 
السبت 24 تموز 2021 (179 قراءة)
 

إلياس رمو

من حق الأحزاب الكردستانية ان تجد لها ملاذات آمنة في كردستان العراق .
نقول ملاذات آمنة وليس مستعمرات تتوسع على حساب اكراد العراق وسلطتهم الشرعية .
ملاذات آمنة تحميهم من  التهديد والقتل لامشاريع سلطة منافسة اوبديلة لسلطة الاقليم .
ملاذات آمنة لاساحات حرب مفتوحة مع دول الجوار تفتح شهية العدوان على الاقليم وتهديد أمنهم ومستقبلهم .
ملاذات آمنة وعلاقات متينة مع ابناء القرى الكردية المتاخمة لهم وليس احتلال تلك القرى وتهجير سكانها.
ملاذات آمنة وليس بؤر فتنة تحرض احزاب الاقليم ضد بعضها بهدف إضعاف الاقليم وإسقاطه ؟؟؟؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: البقاء الأمريكي في سوريا والمصلحة الكوردية ½
 
الجمعة 23 تموز 2021 (189 قراءة)
 

د. محمود عباس

 الجدلية المعروفة، أن الولايات المتحدة الأمريكية مثل سابقاتها من الإمبراطوريات؛ تتعامل مع الدول حسب حجم مصالحها، القضية الكوردية بشكل عام وفي سوريا بشكل خاص تصنف في نهايات سلم اهتماماتها، بعدما  كانت القوات الكوردية في القمة قبل سنوات، يوم كانت تحارب المنظمة الإرهابية، يمكن تقييم ذلك من خلال زيارات الدبلوماسيين الأمريكيين، والتي تتصاعد وتهبط كلما تأثرت علاقاتها مع الدول الإقليمية المجاورة أو المحتلة لكوردستان،  فخلال السنوات الثلاث الماضية لم تتجاوز سوية المستشارين والمسؤولين عن المنطقة، آخرها كانت لـ (برات مكغورك، المبعوث الأمريكي الخاص للرئيس جو بايدن) للإقليم وإلى مدينة السليمانية تحديداً؛ بغض النظر عن الوجود العسكري والدبلوماسي الدائم لممثليهم في كل من الإقليم الفيدرالي، ومنطقة الإدارة الذاتية، كما ويمكن استشفافها من مدى حضور القضية الكوردية في تصريحات مسؤوليها الكبار، علما وعلى سوية المنطقة تتبين على أن جانب واسع من مصالحها مرتبطة بالوجود الكوردي كقوة عسكرية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجوعُ يفتكُ بأهلنا
 
الخميس 22 تموز 2021 (188 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني

ليتني اشتغلتُ مع المغنّي الكردي سعيد كاباري حين دكّ المسامير في نعش المجلس الكردي.
لا أدري ما جرى لجمعيّة عامودا الخيرية التي كانت خيرَ زاد لأهل المنطقة ولكلّ النازحين إليها بعد خروجي من مدينتي عامودا قبلَ سبع سنوات. أسّس الجمعية تلك مجموعةٌ من شباب الحراك الثوري الذين تكفّلوا بعائلات ذوات "الفقر حال" والأيتام. الجمعية (وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وأَشارَ بالسَّبَّابَةِ والوُسْطَى) وبعدَها تأسست عدةُ جمعيات قامت بدورها, وبعضُها كانت للعرض والاستعراض والاستهتار بالفقراء وبحالهم مع التقاط صورهم معهم, والابتسامةُ الصفراء تعلو محيّاهم. كانت الجمعيات تلك للاستهلاك القميء في الفيسبوك, سلوكيّاتٌ لا يقوم بها إلا الشبيحةُ والزعران والحرافيش.

 

التفاصيل ...

مقالات: جميل بايق وخلطة البراديغما
 
الخميس 22 تموز 2021 (320 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

في أواسط عام 2013 التقيت صدفةً في واحدٍة من شوارع دبي بصديقٍ كُردي مثقف ، بنكهة أكاديمية ، معروفٌ في مواقفه، والتي غالباً ما يقف في منتصف الخط من التوترات الكُردية / الكُردية ، وتناقشنا كثيراً في قضايا غلب عليها الموضوع الكُردي بشقيه الكُردستاني العراقي والسوري ، وتداخلات المنطقة وببساطة شديدة ما كان يُثار حينها حول موضوعة معبر ربيعة، والتفويض الذي كان قد مُنح لجهة – ما محسوبة على الكُرد في الجهة الغربية ، رغم نفيها واستنكارها لذلك واعتبارها كتهمة مشينة – من مدير مكتب أمني ، ومن ثم مطالبة تلك الجهة من حكومة كُردستان وبيشمركتها الكُردستانية العراقية بجلب أمر – كتاب تفويض من الحكومة الإتحادية ،حتى يقوموا بإخلاء المعبر وتسليمه لهم ، وكان ردّ صديقي الأكاديمي بما معناه : أنه في حوادث حرب الخندق ! – احتجاجات مجاميع pkk – أثناء قيام حكومة الإقليم بحفر خندقٍ لمنع التسلل غير المنضبط إلى أراضيه – كان يتفاعل مع الإعتراضات عليها ، ولكن بعد استلام وتسليم المعبر تيقّن وعرف مدى تناقضات أصحاب حرب الخندق .. قلت له : هل قرأت رسالة السيد مسعود البارزاني ( حينها ) أجاب بلا و أردف بأنه يستطيع تخمين ما ورد فيها فهو من القادة الذين يثق.

 

التفاصيل ...

مقالات: الهروب الى الامام
 
الأثنين 19 تموز 2021 (173 قراءة)
 

فيصل بدر

 ادارة الامر الواقع التابعة لل pyd وبقسدها ومسدها تعرف حق المعرفة ان الهاشتاغات لا تقدم ولا تؤخر في الاعتراف بها من عدمه لان هكذا قضايا هي قضايا معقدة وصعبة المنال في القانون الدولي فهناك دول تحظى باعتراف دولي كبير ولكنها لا تعتبر دولا معترف بها وكوسوفو هي انصع مثال على ذلك اذا انها لم تصبح بعد دولة معترف بها في القانون الدولي بالرغم من اعتراف ٩٧ دولة بها ولم تصبح بعد عضوا في الامم المتحدة بالرغم من عضويتها في الاتحاد الاوربي وغيرها من المنظمات الاوربية والدولية وكذلك يمكن قراءة تجربة اقليم كوردستان العراق كنموذج يحتذى به في هذا الخصوص اذا بقي اقليم كوردستان اقليماً غير معترف به بالرغم من خضوعه لحظر طيران النظام العراقي ولمدة ١٤ عاما الى ان تم اقرار الدستور العراقي الذي اعترف به كاقليم فيدرالي وتم اقرار ذلك من قبل مجلس الامن عندما اقر العملية السياسية في العراق، ولن اتحدث عن جمهورية شمال قبرص التركية وابخازيا وادارة القرم المحتلة من روسيا ولن ننسى تجربة (ناغورني قره باخ) الماثلة للعيان،

 

التفاصيل ...

مقالات: القتل جريمة ولو كان بدواعي غسل الشرف
 
السبت 17 تموز 2021 (126 قراءة)
 

خالد بهلوي
 
اشكر كل الجهود وكل الأقلام التي تتضامن مع أرواح الضحايا أي كانت أسمائهن ومكان اقامتهن او طائفتهن جميع النساء المظلومات واللاتي يذهبن ضحية الجهل والعقوبات المخففة من القانون ومن ضغط المجتمع المتخلف الجاهل الذي لازال يعتبر الشرف والكرامة محصورة بجسد النساء، بالعادات والتقاليد وكل من يتخطى أو يحاول كسر هذه التقاليد يستحق عقوبة الموت.
املا ان تستمر هذه الحملات التي نتابعها على شبكات التواصل الاجتماعي وان تعاقب مرتكبيها حسب  قوانين جرائم القتل  لمرتكبيها .

 

التفاصيل ...

مقالات: البيدا وفلسفة ماركس
 
السبت 17 تموز 2021 (180 قراءة)
 

دلكش مرعي

فلسفة ماركس كان هدفها الأول تحقيق سلطة دكتاتورية البلوروتارية أي دكتاتورية الطبقات الفقيرة والمسحوقة وفي مقدمتهم الطبقة العاملة التي كان يعتبرها الأكثر ثورية من بين جميع  الطبقات لأنه كان يعتقد بأن السلطة عندما تحكمها هذه الطبقة الفقيرة ماديا سيسود العدل والمساوات وينتهي إلى الأبد الظلم واستغلال الإنسان للإنسان والحروب وسيعم الرخاء والنعيم على هذا الكوكب وقد تحقق .
فكرة ماركس في روسيا بعد ثورة أكتوبر وحكم روسيا ستالين ألذي كان ينتمي إلى عائله تعيش حالة اجتماعية تسمى القنانة وهي حالة الرق والعبودية وتحول إلى دكتاتور وحكم رومانيا تشاوشيسكو وكان يعمل مازح أحذية قبل انضمامه للحزب الشيوعي الروماني وتحول إلى دكتاتور ومن تبنى النظام الاشتراكي في منطقتنا كان نظام حافظ الأسد وصدام حسين و كان والد حافظ يعمل في مهنة كسر الحجارة وهي مهنة شاقة جدا فقد تحول هو الآخر إلى دكتاتور  

 

التفاصيل ...

مقالات: الأزمة السورية- الإرتزاق و الإنبطاح
 
السبت 17 تموز 2021 (110 قراءة)
 

مروان سليمان

بات الحديث عن الأزمة السورية لازمة مكررة ومستهلكة في الفكر السياسي السوري، ولا سيما عند الجماعات المسلحة منه، إذ استمرأت الكيانات و العصابات السائدة، ومنذ زمن، الحديث عن الأزمة في الإجتماعات و اللقاءات و المحاضرات، و لكن إلى الآن لم يقدم أحد من الشخصيات السورية أية مبادرة أو تشخيص موضوعي و جدي لهذه الأزمة  و لم يبحث أحد منهم في النهايات أو إيجاد حلول لها.

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة مفتوحة للسيد هوشنك أوسي المحترم
 
الجمعة 16 تموز 2021 (1078 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

تحية و بعد:
لقد استمعت إلى بثك المسجل كفيديو والمعنون ب" رؤية نقدية للحركة السياسية والثقافية الكردية" والذي خصصت فيه حوالي نصف مدته الزمنية للحديث عني، وعن ضحالة معلوماتي وضعف نشاطي، على حد قولك، مع أن إعلامياً وكاتباً مثلك عليه أن يبتعد عن الشخصنة، و أن يتحدث عن القضايا المهمة، ذلك لأنك نفسك لاتقبل أن يقترب أحد من خصوصيتك، ومع هذا فإنني أتقبل كل ذلك، لأن الواقع ينفي اتهاماتك، من احترامي الشديد لك إلا أنني وحرصاً على مصداقية ما طرحت سأصوب لك معلومتين:
الأولى أننا التقينا مرتين: مرة في عيادتي في قامشلي، ومرة أخرى في عيادة الدكتور ميزر المجيد، الصديق المشترك، وحين التقينا كنت عضوا في المكتب السياسي للحزب، لذلك لم يكن طموحي أن أصبح عضواً منطقياً، مع أنه يشرفني أن أعمل في أية هيئة حزبية.

 

التفاصيل ...

مقالات: التعليم لدى «الإدارة الذاتية الديمقراطية» وتناقض الأقوال والأفعال
 
الخميس 15 تموز 2021 (325 قراءة)
 

حسين جلبي

كشفت نتائج امتحانات نهاية السنة الدراسية الحالية للمرحلة المتوسطة في سورية مرةً أُخرى، عن التناقض الكبير بين الشعارات التي يرفعها حزب العمال الكُردستاني ويرغم الآخرين بقوة السلاح على الخضوع لها، والتي يسوّق لها مسؤوليه وكوادره وأنصاره باعتبارها تمثل روح ثورة الحزب وعصارة المكتسبات التي حققها والأساس لمنجزات قادمة كبيرة ستتحقق من خلالها، في الوقت الذي لا يقرن فيه الحزب القول بالفعل، ولا يلتزم فيه مروجي شعاراته، من كوادره ومسؤوليه وموظفيه بها، لا بل يفعلون عكس ما يقولون.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

























HELBEST U PEXSHAN