القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 197 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي






























مقالات: مهرجان دهوك الثقافي الخامس: نظرة بانورامية وملاحظات
 
الخميس 29 ايلول 2022 (712 قراءة)
 
 
إبراهيم اليوسف
 
كنت جد حريص على عدم الكتابة عن مهرجان دهوك الثقافي، لاعتبارات عدة، من بينها عائديته إلى جزء كردستاني آخر، كما أن إدارة المهرجان أدرى بشؤونها، ناهيك عن أنني لم أتابع تفاصيل فعالياته، ومحاوره، رغم إنني كنت شاهداً- ولو مصادفة- على بعض الوقائع- من زاوية جد ضيقة- أثناء التحضير للمهرجان، إضافة إلى أني لا أريد التدخل في شؤون مهرجانات يقيمها الآخرون، لاسيما تلك التي تنتمي- جغرافياً- إلى جزء كردستاني آخر، كما أشرت، إذ إن هناك من نقده من موقع الحرص وأهمية دور النقد، إلا إن هناك من صب ألسنة نيرانه على هذا المهرجان، انطلاقاً من مواقف مسبقة، كما إن هناك من نقده، على نحو ببَّغاوي، كما حال أصحاب الكثير من التعليقات التي راح أصحابها يوزعون شتائمهم: خبط عشواء، على المغيِّب، أو المغيَّب، أو الحضور الكريم.  أضف إلى كل هذا أن بعض هؤلاء الذين تناولوا المهرجان راحوا يوجهون اتهاماتهم ل-اتحادات الكتاب- طالبين منها اتخاذ موقف ما، إزاء ما تم، في صيغة اتهام أو تحد غيرمسوغ!!؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيفية التخطيط لمؤتمر ؟!
 
الخميس 29 ايلول 2022 (64 قراءة)
 

شادي حاجي 

في الحقيقة التخطيط لمؤتمر ما ليس بالأمر السهل في حالة الحزب الواحد، فكيف إذا كان المؤتمر يخص إطاراً سياسياً يتألف من مجموعة من الأحزاب والمنظمات المجتمعية والشخصيات المستقلة؟ ( المجلس الوطني الكردي في سوريا .. نموذجاً ) ففي هذه الحالة لاشك أن البحث والتحضير للمؤتمر والتخطيط لانعقاده وإنجاحه قد يستغرق وقتاً طويلاً من حيث ترتيب الأفكار :
1 - وضع الخطة قبل المؤتمر بوقت كافٍ فإن الأمر قد يستغرق شهوراً للتخطيط بشكل صحيح أو أسابيع بحسب نوع المؤتمر، والغاية من وراء انعقاده نظراً لغياب قواعد ثابتة كنموذج يؤخذ بها كما هي لعمل مؤتمر ما وبجميع الأحوال فالبدء بالتخطيط سريعًا يتيح للمؤتمرين مساحة كافية لتوفير الميزانية اللازمة والتفكير في كيفية تفادي أية عقبات غير متوقعة، وهذا يتطلب التحضير والإعداد الجيد وتنسيق العمل بين اللجان المكلفة بمهام محددة تخصّ بكل مايتعلق بالمؤتمر بما في ذلك وضع خطط بديلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ومن جديد : سموم طائفية بنكهة عنصرية سليمان يوسف أنموذجا
 
الأربعاء 28 ايلول 2022 (87 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي

 من جديد يدفعنا السيد سليمان يوسف وكعادة الجوقة التي تتلمذ عليها وانتمى اليها، فبات - يستولد - نظريات رغائبية لا اساس لها، فيطفي عليها ووفق نظارته التي تخلق لاوعيا في وعيه الواهن، وليسع  بكليته الى غاية تستهدف صناعة راي  تسويفي يقفز من خلالها على حقائق التاريخ وتجليات علم الأثريات ومعها الأجناس البشرية بسلالاتها، هذا الأسلوب والطريقة اللامنهجية في التاريخ، وكذلك الممارسة والمستندة من الفها الى يائها على رؤية شفاهية مؤدلجة ترافقا مع طوابير من الدجل العفلقي، وكذلك التسويف والتكذيب الممنهج لا غاية منها سوى إثارة نعرات تدحض حواديتها بذاتها كما مثال أغنية المطران - مطرانو - التي شوهها ولازال حبل الدجل سار وبفعالية محنطة بعنصرية وإثارة نعرات مقصودة،

 

التفاصيل ...

مقالات: جدائلك مهيسا أميني وقود ثورة
 
الأربعاء 28 ايلول 2022 (44 قراءة)
 

 ليلى قمر / ديرك 

    مهيسا أميني ! هل ادركك الزمن فأضحيتي بوعزيزي الكرد 
    هل باغت الظلم الذي فتك بحياة مهيسا العشرينية 
    صمت قريناتها في أيران ؟!
    ودفعهن لتكسرن حاجز الصمت والرعب المتوارث أزلا ! .
 وهاهي المشانق تزداد ولا تكاد ان توهن وتستمر في اعتياديتها لا تبالي وتتزايد اوتادها كما هي سلسلة المآدب الحسينية ؟ . 
ولما لا ؟! ياالجميلة مهيسا ! وهاهي تراتيب الرعب تزحف فتطوق تلك الأجساد النضة وتدفعها اليها ذات المصير ! ... نعم !! هو ذات المصير الحالك تائهة كانت في جميع مآلاتها ... شريعة هي باسمها تعلق اوتاد وأد تعددت انواعها وسنن تشعبت بطرائقها ! وواقع بات في سواده اشبه بحلكة ظلمات تاهت فيه بقايا ولو إثر لضياء باهت ..

 

التفاصيل ...

مقالات: مهرجان دهوك الثقافي ما له وما عليه
 
الأربعاء 28 ايلول 2022 (76 قراءة)
 

صبري رسول*

تلقَى مهرجان دهوك الثّقافي الخامس الذي أُقِيم في دهوك في كردستانا باشور انتقاداتٍ حادةً وكثيرة من شعراء ومثقفين وكتاب، والغريب أنّ كلها جاءت من كُرد روج آفاي كردستان.
معروفٌ أنّ أيّ نشاطٍ ثقافيّ، كالمهرجانات الشّعرية والثقافية، ومهما كان ناجحاً سيواجه انتقاداتٍ لتنظيمها وفنياتها وآلياتها، وهذا حقّ طبيعي للجميع، ومن دون ملاحظاتٍ بناءة وجدية لا يمكن تلافي الأخطاء والهفوات والعثرات والنواقص.
كان المهرجان برعاية الرئيس مسعود البارزاني، وألقى كلمة مقتضبة في الافتتاحية، أشاد فيها بدور المثقفين والكتاب لحماية التراث واللغة الكرديين، حيث يعطي أهمية خاصّة للغة الكردية وأقلامها، وارتكز برنامج المهرجان على ثلاثة محاور  أكّد ذلك الأستاذ حسن سليفاني رئيس اتحاد أدباء الكُرد في دهوك، والمحاور هي: 
- تأثير الأنفال في الأدب الكردي.
- دور المثقفين في حماية الهوية الكردية 
- وضع اللغة الكردية واللغويين والواقع الثقافي في الأجزاء الأخرى من كردستان. كما تضمن المهرجان أمسيتين شعريتين.

 

التفاصيل ...

مقالات: في حيثيات ومآلات الصراع السياسي في ايران!
 
الثلاثاء 27 ايلول 2022 (25 قراءة)
 

نزار بعريني

أعتقد أنّ الصراع السياسي الراهن  في ايران -   الذي يشكّل احدى حلقات التمرّد الشعبي الواسع في مواجهة سلطة إستبداد قهريّة ، طاغية ،  و الذي فجّره مقتل الشابة " ژينا أميني" على يد جلاوزة " الأمر بالمعروف والنهي  عن المنكر " الخمينية ، و اخذ شكل مظاهرات شعبية  غاضبة ، يمكن أن تتحوّل  إلى ثورة  شاملة ، ترفض منظومه النظام  القانونية والسياسية ، و ممارسات أجهزته الإستبدادية ، و تهدد شكل النظام السياسي المسيطر؛ في ظل  معطيات الواقع الإيراني ، الأقتصادية والسياسية ، وإصرار مُستهجن على  التعامل بكل وحشية مع المواطنين الايرانيين العزل ؛ عوضا عن محاسبة القتلة ، والعمل على تغيير اسباب المظالم - قد يسير في احد اتجاهين :
١-اذا صدّقنا دعايات " نظام المقاومة " وعدوّه " الديمقراطي " عن وجود  حالة صراع رئيسي بين  اهداف وادوات مشروع  الولايات المتّحدة  الإقليمي والنظام الايراني، يصبح من الطبيعي أن تستغلّ الولايات المتّحدة، بعد ن استعادت حيويتها  التكتيكية والاستراتيجية ،( بعد مرحلة" خمول استراتيجي" ، استغلّها الايرانيون والروس للقفز على المنطقة!)، الحرك الشعبي في ساحات ومدن " عدوّها " لإحداث اعمق اشكال التغيّرات السياسية  ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: البحر استقبل اللاجئين دون فيزا ولا جواز سفر
 
الأثنين 26 ايلول 2022 (89 قراءة)
 

خالد بهلوي

الهجرة لم تتوقف لوجود الساعين لحياة افضل لكن في احداث الشرق الاوسط ازدادت بشكل مخيف: بدأت عام 2015 عندما سمحت اوروبا بدخول قوافل اللاجئين ووفرت لهم قطارات اوصلتهم الى أوروبا ثم أغلق هذا الباب واتفقوا مع تركيا لمنع تدفق اللاجئين الى أوروبا .
هذا المنع ضاعف من نشاط وطمع وجشع عصابات المهربين الذين يكذبون على المواطن المعتر ويوعدوه بوصول آمن الى أوروبا مقابل آلاف الدولارات: والشباب مضطرين ان يصدقوا ويدفعوا ما يملكونه وما جلبوه معهم بعد ان باعوا بيوتهم وسياراتهم واملاكهم على امل الوصول الى أوروبا .حيث أصبح حلم كل شاب يبحث عن الأمان وعن المستقبل الآمن بعيدا عن الخطف او سوق للخدمة  او الإهانة اليومية امام طوابير الخبز والغاز والمازوت .

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة اللف والدوران على الحبال والغلافات الهشّة
 
الأثنين 26 ايلول 2022 (91 قراءة)
 

عز الدين ملا

التحالفات بين الدول ليست كما يراها السوريون عموماً، والكورد على وجه الخصوص، بأنها صداقات متبادلة ومبادئ متداولة في العلاقات العاطفية والمشاعر الإنسانية، ومن خلالها تشفق الدول الكبيرة على الشعوب المضطهدة والفقيرة، وتبادر إلى الوقوف بجانبهم، وتقدّم المساعدة للنهوض بهم. بل في الحقيقة تلك التحالفات المتشابكة والمترابطة على دعائِمَ متينة بين الدول تكون قائمة على أساس المصالح.
قد تكون دولتان متحالفتين في زمنٍ ما تقتضي مصلحتهما ذلك، وفي زمن آخر متنافستين عدوتين لتضاد مصالحهما في نقطة معينة، ولكن ليس إلى حد القطيعة، بل دائماً تكون هناك جزئية للمناورة والمقايضة، مصلحة كل دولة تبدي استعدادها في ذلك التحالف أم لا، كما يحصل الآن أمام أعيننا في منطقة الشرق الأوسط عموماً، وفي سوريا على وجه الخصوص.

 

التفاصيل ...

مقالات: ربيع الشعب الإيراني - المآلات والعقبات-
 
الأحد 25 ايلول 2022 (251 قراءة)
 

عبدالعزيز قاسم

لايكاد يمرّ يومٌ الا ونقرأ أو نسمع عن أنباء جرائمٍ يرتكبها الحرس الثوري الايراني (الباسدار) ضد أبناء شعبنا الكردي المسالم، بدءً من الاعتقالات والقتل المتعمد والاعدامات لكل فئات الشعب كردي خاصة والايراني عامة ، وصولاً لهجماتها المتكررة على اقليم كردستان العراق والعاصمة هولير.
ولعل خير دليل على ذلك الجريمة البشعة بحق الفتاة الكردية (ژينا اميني ) التي ارتكبت على يد المسمى شرطة الارشاد في العاصمة طهران بحجة واهية وهي مخالفتها بوضع الحجاب بشكل غير صحيح، سرعان ما اندلعت عنها انتفاضة واسعة النطاق على مستوى كل مساحة ايران ورفع الشعارات والمطالبات بحق المرشد الاعلى و السلطات الفاسدة وحرق صور الديكتاتور صاحب العمامة العليا في دولة الارهاب وكذلك تماثيل المقبور  قاسم سليماني.

 

التفاصيل ...

مقالات: في انتفاضة جينا أميني:حين يكون الدم ديناً في رقابنا ما الذي ينبغي علينا القيام به؟
 
الأحد 25 ايلول 2022 (241 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ثمة ما لا يمكن أن يتفهمه كثيرون، فيما يتعلق بتلك المسافة ما بين: الانتفاضة والثورة، ولاسيما في ظل أنظمة الاستبداد- وفي طليعتها الأنظمة المتقاسمة لخريطة كردستان- إذ إن من عادة مثل هذه الأنظمة أن تكرس الرعب، وثقافة الاستكانة والسكوت والإذعان، ولعلها ترى في أي سلوك  رافض لجبروتها خيانة وعداء يستدعيان إعدام هذا المواطن، ليس لغرض إسكاته- فحسب- وإنما ليكون عبارة عن رسالة لنشر وهيمنة آلة الرعب في أوسع مدى ودائرة، وهو مبدأ تتناسخه سياسات هؤلاء المتسلطين، على اختلاف لغاتهم، وهوياتهم، وجغرافياتهم، 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تعقدت القضية الكوردستانية؟
 
الأحد 25 ايلول 2022 (49 قراءة)
 

د. محمود عباس

تعقدت القضية الكوردستانية وتشعبت في العقود الأخيرة، لتأخذ منحنيات عدة، وتتجاوز البعدين القومي والمذهبي إلى المجالات السياسية والديموغرافية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وبعدما كانت قضية جزأين محتلين من قبل الإمبراطوريتين الشيعية والسنية، تحولت إلى قضية بين عدة دول إقليمية، متشابكة مصالحها مع مصالح الدول الكبرى التي قد تتعرض إلى ضربات في حال تقسيمها وتحرير وتوحيد أجزاء كوردستان. وأصبحت إحدى أهم المعضلات التي تواجه الحراك الكوردي التحرري، السؤال التالي: هل ستتخلى الدول الكبرى عن مصالحها مع الدول المحتلة، وستساهم أو ستغض الطرف عند محاولة تحرير كوردستان، أو ستقف في طريقها، أي هل ستتغير مصادر مصالحها أم لا؟ ومن خلال عدة محاولات، وآخرها عملية الاستفتاء، تبينت على إنها لا تزال ترجح مصالحها على بقاء كوردستان محتلة، والحراك الكوردي أضعف من أن تتمكن على تغيير المعادلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الاسباب الداخلية تعيق انعقاد مؤتمر «المجلس الكردي» ؟ قضية للنقاش (247)
 
السبت 24 ايلول 2022 (177 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

 ( المؤتر الرابع للمجلس الوطني الكردي سيعقد في شهر آب " المنصرم " – انتخابات ديموقراطية ! لمندوبي المؤتمر من المستقلين -  موعد الانعقاد بعد أسبوع – إدارة – ب ي د – تمنع انعقاد المؤتمر – مسؤولو المجلس يطلبون من المبعوث الأمريكي لشمال شرق سوريا التدخل – ب ي د ينفي ويعلن : لم نمنع عقد المؤتمر – صمت المسؤولين، وترقب الانصار، وتسريبات من هنا وهناك ...) .
  والسؤال الجوهري هو هل أن القيمين على إدارة هذا المجلس قرروا بالأساس التوجه الى المؤتمر الذي طال انتظاره ؟ وهل استخدموا امتناع سلطة – ب ي د – الافتراضي لعقده ذريعة ؟ وهل كانوا يركنون الى هذا المنع الافتراضي لترحيل موعد عقده ؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: نظام ولاية الفقيه وبعض تمظهرات أزمته البنيويّة السياسية والأخلاقية !
 
السبت 24 ايلول 2022 (43 قراءة)
 

نزار بعريني 

في ظروف استثنائيّة(١) ،  أرسى" الخُمينيّ" -  روح الله ، وأكثر آياته العظمى شهرة ، وتأثيرا على مصائر شعوب  المنطقة طيلة قرون  - قواعد نظام  "الثورة الإسلامية"، (٢) ، ورسم خطوط  دفاعاته  ، إيدولوجيّا ودستوريا وعسكريا، بما يكرّس سلطة شخصية مطلقة، ويؤسس لبناء مؤسسات  "دولة استبداد"  "دينيّة "  ، قلّ نظيرها حتّى في "عصور الخلافة المجيدة " !(٣). 
في حيثيات الاحداث الأخيرة (٤) ، يمكن ملاحظة إصرار السلطة على  نفس النهج  ، بأي ثمن !! 
   إذ تُدرك  تلك السلطة  الشمولية جيّدا رفض قرابة ٧٠ في المئة من النساء الإيرانيات لقوانين فرض الحجاب القسري  (وقد توصلت  مركز دراسات استراتيجية ،تابعة  للرئاسة الإيرانية، عام ٢٠١٨ ، أنّ ٨٠ % من الإيرانيين ،من رجال ونساء، ضد إلزاميّة الحجاب)،

 

التفاصيل ...

مقالات: بعد أن كان حلماً تاريخياً: لماذا يرفض الأطفال الكرد التعلم بلغتهم؟
 
الجمعة 23 ايلول 2022 (223 قراءة)
 
 
إبراهيم اليوسف

قد تبدو المعادلة مثيرة للاستغراب، عندما يرفض ذلك الكردي تلقي بناته وأبنائه التعليم المدرسي بلغتهم الأم، بعد أن كان مجرد الاعتراف بالكرد في سوريا التي هيمن عليها النظام العنصري عقوداً طويلة، سواء في الحقبة ما قبل الناصرية والبعثية، أو ما بعدهما، إذ إن أية قراءة دقيقة لهوية- الدولة العميقة في سوريا- ولو في بنيتها الهلامية، تظهر أنها كانت في حالة عداء مع الكرد، وهو ما تنامى تدريجياً في مختبرات الناصريين و العفالقة الأرسوزيين ومن والاهم، كامتداد للنزعة العنصرية المتأصلة في مواجهة من يسمى- شعوبياً- لمجرد إعلان أو تباهي أحدهم بقوميته، خارج السياق المفروض، وهو ما كان يتم في أوج زعم الادعاء برباط الأخوة الذي كان الكردي أحد أقوى أعمدته الفقرية، لاسيما إذا عرفنا أن نخب: الفرس- الأتراك، وسواهم من أبناء القوميات الأُخرى كانوا يوجهون دفة عالم الدين الجديد الذي انخرطوا فيه.

 

التفاصيل ...

مقالات: محاضرتي ضمن فعاليات مجموعة ريبين
 
الخميس 22 ايلول 2022 (75 قراءة)
 

د. محمود عباس

عنوان المحاضرة: نحو تحديد الموقف المطلوب للنشطاء والمنظمات المدنية والمثقفين المستقلين من الناحية العملية. وذلك في ظل ظروف الصراع على الكورد والمسألة الكوردية في روژ آڤا من عدة جهات محلية وإقليمية وعالمية، واشتداد الخلافات بين أطراف حركتنا السياسية.
 في البعد النظري: الموضوع، ثقافي-سياسي، لذا يجب الاستناد على البنية الأولى المهيمنة لتحديد أساليبنا وكيفية معالجة الإشكالية سياسيا. نجاحنا أو فشلنا تعكس مدى تأثير الأولى على وعينا وفهمنا للسياسة والعلاقات الدولية وتناولهم لقضيتنا. وهو ما سيكون لكل منا وجهة نظر، ورؤى، ومعظمها ذات أهمية بقدر أهمية ما يجب أن نقوم به وننتهجه ضمن نشاطات مشتركة، مبنية على ما نملكه من الروح الديمقراطية في الحوارات، ونتفق على التوقعات الممكنة حدوثها. وفيما إذا استمرينا على ما نحن عليه، بالإمكان معالجة السؤال التالي: هل الأساليب السابقة ستساعدنا على الخروج من أزماتنا وما يحاصرنا من الإشكاليات، أم يتوجب علينا تغيير منهجيتنا؟ وكيف يجب أن نكون ونعمل لنجتاز المخاطر ونحقق بعض النجاحات؟

 

التفاصيل ...

مقالات: آلية السرنمة بدل الإيقاظ
 
الأربعاء 21 ايلول 2022 (82 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

"اتبع ما يقول لك قلبك ولكن خذ عقلك معك"

قد يتصور البعضُ منا بأن تتبع العثرات والتلويح بها على الدوام فضيلة، وأن اقتفاء أثر السقطات من غير الاهتمام بالحسنات مزيّة، وأن اكتشاف الزلات مفخرة تضاف إلى خصال صاحبها، وأن الإكثار من المآخذ على كل ما يصادف  الشخص برهانٌ على أن ذلك المتنطِع فهيم ومن ممتلكي الصفات الدالة على المكانة العلمية المهمة: كالحصافة والفطنة والرزانة، وأن النقد المتواصل لأيَّ مشهدٍ يبصره أو أيَّ منتجٍ يصادفه هو دلالة على أنه ذا رؤية ثاقبة وشخص ذكي يلتقط الأشياء كالخطاف بلمح البصر، وقادر على أن يميز بنظرةٍ واحدة بين السيئ والرديء، بينما وفق دراسات كل من الغباء العاطفي والذكاء العاطفي، نستشف بأن المنتقد الدائم في الصعود والطلوع كبندول الساعة يكون مقامه وموضعه في أوّل بند من علامات الغباء العاطفي وليس العكس وكما يرى صاحبه ذاته.

 

التفاصيل ...

مقالات: كردستان الشرقية وانتفاضة «جينا أميني»
 
الثلاثاء 20 ايلول 2022 (248 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

1-
لم تكن الشابة جيانا أميني  لتعرف أن  صباح يوم الثالث عشر، من شهر أيلول الجاري2022، الذي حطت وأسرتها: والديها وبعض أهلها، خلاله، الرحال في طهران. عاصمة بلدها المفروض، وعاصمته المفروضة، أو المفترضة، سوف يكون فضاء أكثر من حدث، ليس على بال أحد، ولا على بالها هي، أو أسرتها الصغيرة التي تعيش بأحلامها البسيطة التي شقت لها مساراتها في بلد تعاقبت فيه الدكتاتوريات: الشاهنشاية والملوية، فما كادت الأسرة تنتهي للتو من تناول طعام إفطارها البسيط في مطعم صغير، وانطلاقها لتنفيذ برنامج زيارتها، وهو برنامج أية أسرة تزور عاصمة بلدها، باعتبار أن مدينتها التاريخية العريقة التي لا يزيد عدد سكانها عن المائتي ألف نسمة تعد مجرد نقطة في بحر أية مدينة كبرى، ومنها هذه المدينة المزارة!

 

التفاصيل ...

مقالات: هل اغلاق المدارس انتصار للغة الكردية ؟.. قضية للنقاش (246)
 
الثلاثاء 20 ايلول 2022 (385 قراءة)
 

صلاح بدرالدين
  
معرفة اية مسألة بشكلها الصحيح علينا الإحاطة بخلفيتها التاريخية، والظروف السياسية، والاجتماعية، المحيطة بها، عن مسألة اغلاق - الادارة الذاتية – بالقامشلي التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي – ب ي د - للمدارس الخاصة، والمعاهد ذات المناهج الحكومية السورية، واجبار الناس التوجه الى مدارسها حيث التدريس باللغة الكردية، وفي اول وهلة وكأن المواطن الكردي مجبر على الخيار بين لغته القومية و ( حاميها ) الإدارة الذاتية . او اللغة العربية التابعة لادارة حكومة دمشق،أو هكذا يريد البعض تعسفا تصوير المسألة لتمرير القرار، وقطع الطريق على إيجاد حلول عادلة ومقبولة،  تنصف التلميذات، والتلاميذ، واهاليهم، وأصحاب المدارس الخاصة، ولاتشكل عقبة امام تعليم اللغة الكردية في المناهج المختلفة  . 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الديمقراطية المتحورة استبدادا ( مازومية عبدالرزاق عيد وبيان غليون والأمة اللاديمقراطية )
 
الثلاثاء 20 ايلول 2022 (86 قراءة)
 
  
وليد حاج عبدالقادر / دبي 

قبل عقد أو اكثر من السنين تنادى لفيف كبير من المثقفين والنشطاء الكرد الى الإستقالة المعنوية من ديمقراطية د . عبدالرزاق عيد وبيان عن الديمقراطية د . برهان غليون ، ولا يستغرب مطلقا ملاحظة تباشير ذلك حتى عند الأمة الديمقراطية . وهنا ! يستحضرني - وبصفة شخصية - اغنية المطرب العراقي إياس خضر / ياحسافة / .. نعم ياحسافة خاصىة للدكتور عبدالرزاق عيد ! على تلك الصفعة التي طالني بها عنصر الأمن السياسي بالحسكة حينما دافعت عن د . عيد عندما سألني ( ماتكون من شلة عيد ولا ؟! ) وقلت : وشو فيه عيد هو من / خيرة مثقفي سوريا / .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مهسا لم ولن تموت!
 
الثلاثاء 20 ايلول 2022 (59 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

في مجتمع ودولة مليئة "بالقمع" وفي ظل فرض"الدكتاتور التام" على الشعب، تؤدي "حادثة" ما على الفور إلى اندلاع غضب وكراهية الشعب ضد السُلطة، وهذا وإن دل فإنما يدل على أن الظروف الموضوعية متأهبة من أجل الثورة في تلك الدولة!
لم يكن شتم وضرب مهسا (جينا أميني) على يد حرس خميني في طهران في يوم 13 من شهر سبتمبر2022 مجرد حادثة فحسب، بل ظهر للعالم كعلامة على سلسلة من جرائم حكومة ولاية الفقيه في إيران ونهج وتفكير ولي الفقيه فيما يتعلق بقضايا المجتمع الإيراني وخاصة "المرأة والحجاب" ،ولكن كما كتبوا على شاهد قبرها، حيث تم التعبير عن إسمها بـ (رمزية) سرت في المجتمع كنداء تتعالى صيحاته في المجتمع، وكُسِرَت تعويذة هذا الفكر مرة أخرى!

 

التفاصيل ...

مقالات: في المؤتمر الثامن لمجلس «هيئة التنسيق» المركزي!
 
الأثنين 19 ايلول 2022 (63 قراءة)
 

نزار بعريني

في ظروف أمنية ضاغطة ، وهواجس الإنقسامات المتتالية ، تنعقد في دمشق  دورة  " المجلس المركزي  الثامنة "  لهيئة التنسيق الوطنية " بعد سنوات من التأخير ، (١) وقد  تخلل ساعات المؤتمر  حوارات ساخنة بين " المستقلين "  (٢)والأحزاب" (٣)  ، تناولات قضايا خلافية تنظيمية ، لم تنجح في منع    "خروج" أغلب" المستقلين من عضوية مكتبه التفيذي  "(٤)؛ وكان أبرز نتائجه " انتخاب " مكتب تنفيذي جديد ، برئاسة السيّد "  عزت  محيسن "،(٥)  و " لجنة رقابة" ، عقدت لاحقا  أوّل اجتماع لها في ١٤ - ٩- ٢٠٢٢  ،وأنتخب الأستاذ  " طلال الحايك"  رئيسا -  إضافة إلى إقرار الوثائق السياسية التي أكّدت الإلتزام" بثوابت " هيئة التنسيق" السياسية ! 
دون الخوض في تفاصيل الخلاف بين " المتحزّبين " و" المستقلين "  ، اعتقد أنّه من مصلحة وحدة جهود  قوى  النضال الوطني الديمقراطي  الإشارة إلى بعض السلبيات التي تكشّفت في نشاط المؤتمر ، للوقوف عندها ، قبل أن تتحوّل إلى " قنابل موقوته" ،قد يُحدث  انفجارها  المزيد من التشظّي في صفوف القوى الديمقراطية.! 

 

التفاصيل ...

مقالات: هناك فرق بين الحوار، والالتفاف على الحوار.. قضية للنقاش (245)
 
الأحد 18 ايلول 2022 (169 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

يعتبر الحوار من الطبائع البشرية بمعنى التواصل، وتبادل المعرفة، والتفاهم حول شؤون الحياة، وتنظيم أسس ومستحقات الحقوق والواجبات بدء من اطار العائلة ومرورا بالمجتمع، وانتهاء بالنظام السياسي، والهادف طبعا الى العيش المشترك، وإرساء العدالة، وصيانة الحقوق الأساسية، والديموقراطية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتسليم بحق الشعوب في تقرير المصير، والمساواة بين بني البشر من كل الاجناس، والألوان، والاعراق، وبين المرأة والرجل. 
  ولن يثمر الحوار او بعبارة أدق لاحوار حقيقي الا بتوفر شروط نجاحه من حرية الرأي، والعقيدة، والبيئة الآمنة في قبول المختلفين، وديموقراطية النقاش، وتوضيح الهدف الرئيسي من الحوار، والاختيار السليم لموضوع الحوار، وتوفر الآلية المناسبة لاستخلاص النتائج، والتوصل الى الحقيقة، ومتابعتها، واستكمالها، والالتزام بها في مجال التطبيق العملي . 

 

التفاصيل ...

مقالات: ملتقى قامشلو التشاوري وحافلة النقل هوب هوب
 
الأحد 18 ايلول 2022 (174 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود  

حسب مقدمة البيان الختامي لهذا الملتقى التشاوري، إلتقى ممثلون عن القوى السياسية والمجتمعية والثقافية وممثلون عن المجتمع المدني وشخصيات سياسية مستقلة من أغلب مناطق سوريا !!!؟
بدعوة من اللجنة التحضيرية لمؤتمر القوى والشخصيات الديمقراطية في مدينة قامشلو على مدار يومين 16 و 17 أيلول 2022م .
طبعا لا يخفى على المتتبع للشأن السوري بالعموم والشأن الكردي بالخصوص أن اللجنة التحضيرية لمؤتمر القوى والشخصيات الديمقراطية هي فكرة وتمويل الغدّارة (الإدارة الذاتية ) وبإشراف شخصي من قيادة (مسد ) مجلس سوريا الديمقراطي، حيث تم الترويج له بعقد عدة  ندواتٍ موسعة مأجورة (سندويش، شاي، قهوة، ومصروف جيب ) لشخصياتٍ تنتمي لتيارات علمانية وديمقراطية بدأت من شهر آذار 2021م في بروكسل عاصمة بلجيكا بداية تحت عنوان الإدارة الذاتية ما لها وما عليها ولكن إرتأت بعض الشخصيات المشاركة وهم أسماء مهمة ومعروفة للأسف لتغير هذا المسعى  بين قوسين ربما كي لا تفوتهم " الغلال (الدولار) المرصودة لهذا الأمر ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سنشهد نهاية قريبة للائتلاف الوطني السوري المعارض ؟
 
الجمعة 16 ايلول 2022 (115 قراءة)
 

شاهين أحمد

كل المؤشرات تدل على أن العلاقات بين الحكومة التركية ونظام الأسد ستشهد تغييراً كبيراً وفي مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة، ومن المتوقع أن تخرج تلك العلاقات من حقول التنسيق الأمني - السري إلى حقول العلاقات السياسية والتجارية العلنية فيما إذا " سمحت " أمريكا بذلك . والتصريحات الأخيرة والمثيرة للمسؤولين الأتراك تصب في هذا المسار، وهو شيء طبيعي في السياسة وعالم المصالح والعلاقات بين الدول. حيث قد تشهد العلاقات بين أي دولتين توتراً وانقطاعاً، ومن ثم عودةً وتقارباً أكبر . وبما أن تركيا تستضيف نحو 4 ملايين لاجىء سوري غالبيتهم الساحقة من المكون العربي السني المعارض لنظام الأسد ، وكذلك فإنها توفر ملجأً آمناً لـ قيادة الائتلاف الوطني كأكبر منصة سورية رسمية معارضة و مكاتب حكومته المؤقتة ، لذلك هناك مخاوف مشروعة من تأثير هذا التقارب على السوريين المتواجدين في تركيا بشكل عام وقيادات المعارضة بصورة خاصة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الائتلاف الوطني السوري ودعاية الخروج من تركيا قبل رأس السنة
 
الجمعة 16 ايلول 2022 (104 قراءة)
 

د. محمود عباس

نشرت إحدى المصادر الإعلامية الروسية دعاية على أن تركيا أعطت مهلة عدة شهور، لتجد قوى الائتلاف الوطني السوري، ملجأ أخر لها غير تركيا، استثنت منهم الحاصلين على الجنسية التركية. وذلك على خلفية فتح أبواب التطبيع مع النظام السوري المجرم، بعدما كانت تحاربها وتصفها بالسلطة الإجرامية حتى قبل فترة، ظهر هذا الانحراف الحاد في سياسة أردوغان ليس حبا بنظام بشار الأسد بقدر ما هو كرها بالسوريين المهاجرين ومن ضمنهم قوى الائتلاف، وإرضاء لروسيا المتأففة من دعم تركيا للأنظمة الإسلامية التكفيرية في المناطق السورية التي تحتلها عن طريقهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: شرعنة اجهاض الفدرلة السورية عروبيا
 
الأربعاء 14 ايلول 2022 (123 قراءة)
 
   
وليد حاج عبدالقادر / دبي 

قبل سنتين او اكثر طرح لفيف من - المثقفين السوريين -  مشروع نقاشي اولي  خلناه طرحا تغييرا سيهدف الى بناء نظري لمفاهيم - مصطلحات تسعى لتأسيس مفاهيم نظرية لغاية التعمق في جدل مصطلحات ومفاهيم حقوقية من خلال طرحها لمشروع - مبادرة سوريا الإتحادية - وكرؤية بقيت مطروحة - ولازالت الى الآن بحاجة إلى كثير من النقاشات - والتي هدفت في الأساس إلى إعادة أشكلة الدولة السورية على ذات الجغرافيا التي أفرزتها اتفاق سايكس بيكو وتفاهمات عصبة الأمم كما وتوافقات دولتي الإنتداب البريطاني والفرنسي، ومع ان المبادرة وصلت الى صيغة توافقية اشبه بوثيقة تاسيسة، ومن دون الخوض في كل هذه المتلازمات - ارى - التوكيد على بعض من الرئيسيات في ذلك المشروع / الطرح الجريء والمتقدم وإن ولد ميتا - إن لم نقل مقتولا - إلا أن التعمق في عنوانه العريض والذي يمكن اختصاره في كلمتين - إعادة أشكلة أو تأسيس - وطبيعي من دون تحمل مسؤولية الهدم والدمار لأن العالم بأسره يدرك من هو الذي اوصل سوريا بكيانيتها الآنية إلى هذه الحالة ..

 

التفاصيل ...

مقالات: في ضرورة توفر الشرط الذاتي والموضوعي ..!
 
الأربعاء 14 ايلول 2022 (78 قراءة)
 

 اكرم حسين

في ضوء خيبة الامل ، وما نعانيه في المناطق الكردية من اوضاع اقلها الازمات المتعددة ، والهجرة . تتعالى النقاشات وتتعدد انماط التفكير في البحث عن ادوات ووسائل لاسترداد ما تم اغتصابه من قبل بعض القوى بدعم خارجي ، حيث عملت على تصفية السياسة وتحريف الانظار عن قضايانا الاساسية ، وفرض منطق التبعية والوصاية السياسية والاقتصادية التي كنا نعتقد بزوالهما مع عام ٢٠١١ ، وعودة الفكر والتفكير بوصفهما اداتين ضرورتين للسياسة والوجود في معرفة واسترداد الكردي السوري لذاته الإنسانية والوطنية.

 

التفاصيل ...

مقالات: في دحض نظرية الخط الثالث كردياً...!
 
الأربعاء 14 ايلول 2022 (106 قراءة)
 

اكرم حسين 

لن ادخل في اية سجالات او مقدمات نظرية او استعرض بعض الآراء التي اشتغلت ، ولا زالت تشتغل على هذا الاتجاه في عودة الى التاريخ او المجتمعات الدولتية كنقاط استناد لمقارنة هذه النماذج مع واقعنا الكردي المركب في بنيته الاقتصادية والاجتماعية ، وتغييبه عن أنماط السياسة الحديثة ، واستمرار البنى ، والصيغ الحزبية ، والتقليدية التي لا زالت تؤكد انتمائها الى مرحلة ما قبل العولمة ، وعدم الفكاك منها ، وغياب التجارب الاصلاحية والتجديدية ، والكيان الكردي المستقل .فكل ما تقدمه وتقوم به هذه الاحزاب والقوى هو اللعب في مساحات هامشية في ظل عدم التأثير وغض السلطات الحاكمة العين عنها لعدم خطورتها وجديتها ، أياً تكن هذه السلطات ....!

 

التفاصيل ...

مقالات: دور الكورد في رواق التاريخ الحلبي .!
 
الثلاثاء 13 ايلول 2022 (172 قراءة)
 

عنايت ديكو

تعود علاقة الكورد التاريخية بمدينة حلب الى أزمانٍ غابرة، الى حقبة الحثيين والميتانيين - الهوريين تحديداً وسيطرتهم القوية على حلب، والمساهمة في رفع شأن جغرافية حلب وموقعها الاستراتيجي، والتي سبقت حكمداريات الملك الآشوري شلمنصر 853 ق.م، والفرس، والمقدونيين لها بفتراتٍ طويلة. تلك الحكمداريات التي على اثرها تعرّضت مدينة حلب الى الكثير من الخراب والتدمير والنهب .
وفي صدر الاسلام، عاشت حلب عصراً ذهبياً، خاصة على يد الكورد الأيوبيين الذين قاموا بتطوير المدينة وبواباتها وبنيانها المعماري وشوارعها وأزقتها وقلعتها، الى جانب مدّ قساطل المياه والجداول وبناء المدارس والخانات والخدمات. وخاصة إبان حكم الملكة الشجاعة والمحاربة " ضيفه خاتون " الأيوبية والتي اتسم عهدها بالعدل ونشر الثقافة والتسامح والوعي بين أطياف المجتمع.، وفي ظل حكم الأيوبيين أيضاً، أصبحت حلب واجهة منيعة في وجه المغول والسلاجقة والصليبين .

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف ومتى ولماذا ظهرت الدول العربية؟
 
الأحد 11 ايلول 2022 (115 قراءة)
 

د. محمود عباس

كانت القضية العربية، والعرب كقومية، شبه معدومة حضورها وسماتها في العالم الخارجي، وعلى طاولة المحافل الدولية، والمسلمون كانوا يصفون بـ (المحمديون) حتى قبل الحرب العالمية الأولى، أي قبل دخول بريطانيا وفرنسا إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
والجغرافية المسماة اليوم جدلاً، بـ (الوطن العربي) كانت ولايات ودويلات متنوعة القوميات، لا علاقة لها بالعرب أو القومية العربية، كانت تعرف بأسمائها دون العربية، تابعة للإمبراطورية العثمانية، وشبه الجزيرة العربية، المنطقة الوحيدة التي كانت تأخذ صفة (وطن العرب) أو المحتضنة للشعب العربي، وما تم لاحقا، من تعويم الصفة العربية على الدول المسماة اليوم بالوطن العربي، وإعادة تسيدهم عليها، حصلت على خلفيتين: 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..





























HELBEST U PEXSHAN