القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 163 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي

































مقالات: التغيير بالقطعان الديماغوجية
 
السبت 22 كانون الثاني 2022 (41 قراءة)
 

مروان سليمان

الإدارة المفروضة على رقاب الكرد السوريين جاءت من قبل حزب من بين أكثر من 100 حزب كردي سواء المتأسسة ما قبل الحركة الثورجية أو ما بعدها في مرحلة جديدة قبل الجدل الكبير بين من يحب الله و بين الوطن و الديمقراطيات حيث أن المسكين و الفقير ليس له غير وطنه بعد الله الذي يتضرع إليه ليل نهار من أجل سلامته و سلامة مجتمعه و وطنه و بين فقير له حقوق الحصانة بعدما دخل تحت عباءة عصابة مشاركة في سلب و نهب خيرات البلد بشكل منظم مع الأخذ بعين الإعتبار بدرجات تحكمهم و معرفتهم بما يحصل من تدمير ممنهج في المنطقة بعدما نجح حزب البعث و من بعده سلطات الأمر الواقع في زرع المناطقية و الطائفية و العنصرية و الحقد بين الناس و تصنيفهم درجات حسب تقربهم للحاكم أو ولائهم المطلق لرؤساء العصابات فيما بعد.

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران عشية اندلاع أحداث كبرى! نظرة على المجتمع الإيراني الحالي ووجهات نظره السياسية!
 
الجمعة 21 كانون الثاني 2022 (40 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

قال أحمد توكلي أحد قادة النظام بمحافظات شمال إيران في بداية مجيء الجلاد إبراهيم رئيسي للسلطة يربو عدد الفقراء في إيران على 60 مليون شخص، ويشكلون ما نسبته 72٪ من سكان المجتمع إيران! وذكرت وسائل الإعلام الحكومية مرارا أن نصف الشعب الإيراني إلى ثلثيه قد يعيشون تحت خط الفقر، ووفقا لقول خبراء اقتصاديين حكوميين فإن الوضع سيزداد سوءا في عام 2022 ومصير أسوأ بكثير ينتظر الشعب الإيراني! وقال نائب رئيس الرابطة الحكومية للاقتصاديين: "سيكون عام 2022 أكثر تحديا من عام 2021"(تسنيم 7 يناير 2022)

 

التفاصيل ...

مقالات: محاولة في فهم مايرسم لسوريا وكردها
 
الخميس 20 كانون الثاني 2022 (208 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

معادلة حفظها السورييون عن ظهر قلب : كلما تراجعت – المعارضة ! – خطوة الى الوراء ، تقدم النظام بخطوتين نحو الامام ، وفي هذه الأيام التي نشهد فيها التردي الأعظم للائتلاف ، وملحقاته من الفصائل المسلحة الباغية وهم كانوا  من معارضة أيام الرخاء ، والصعود الوطني في العام الأول للثورة الوطنية السورية ، قبل استيلاء الإسلام السياسي عليها بالوسائل الملتوية ، واقترابها من حافة الهاوية ، بعد ان تسببت في وأد الثورة ، والانحراف عن الخط الوطني ، مما يخلق كل ذلك انطباعا عاما ، حول ارجحية نظرية المؤامرة بشأن مسألتين : الأولى إطفاء جذوة الاندفاع الثوري ، وخنق تطلعات غالبية الثوار في البحث عن سوريا ديموقراطية ، تعددية ، علمانية ، يتم فيها فصل الدين عن الدولة ، وتحل المشاكل ، وقضايا القوميات وفي المقدمة القضية الكردية بالحوار ، وتلبية إرادة الكرد ، والثانية : كخيار بديل اسلمة الثورة السورية ، ثم اخونتها ، ولان هذا الخيار لن يتحقق بالمجتمع السوري ابدا ، فكان الهدف وأد الثورة ليس الا .

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام «17»
 
الخميس 20 كانون الثاني 2022 (224 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي
خاص لموقع ولاتي مه 

چيار القلب وسامان الروح وڤين ريحانة من ريحان وچين القيثارة  وانتما هشيار وآرام : بحبكم جدو : 
حينما تدفعك مسبباتك في العودة وراءا وتتلبسك ، لابل ، هي في الأصل كما كانت اصلا وقد غرقت بها خلاياك وتسعى وانت التائه أصلا في مآسي قمو ديني وتجذبك في أغلبها دوامات آطاش ، وها انت كما كنت وبقيت تدندن بحنينية لا يدركها غيرك فتتامل شمالك الذي بقي هو شمالك وتصرخ في جوانيتك بصوت مقموع كلما شديت فيه خفت و هو عاشقنا الدرويش وهتاف نبضات قلبه كانت ! أجل درو ! هاقد رحلت منذ زمن بعيد .. سحيق ولكن : خسئنا جميعا وان اطفال كنا ! ت جوي كاساني - ذهبت لكاساني - واعذرنا ياالعاشق هلاما بقي سيرورة عشقك وإن تأسطر ! وهي ليلاني كما خفايا النبيلات عشقا ، الكاتمات مشاعرا .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الثلج الذي لا يُردُّ من جهة قامشلو
 
الأربعاء 19 كانون الثاني 2022 (144 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

أربعة من الأصدقاء القامشلوكيين، تواصلت معهم في عهدة ثلجية في هذا اليوم الثلجي المقام: الثلاثاء19-1/ 2022 ، والوجه المتوّج بالثلج، والصدى الصامت والمتصادي بياضاً، بنفَسه الثلجي واللعوب على طريقته، من محل إقامتي الدهوكية، دهوك المأخوذة بعالم ثلجي أيضاً:
الدكتور فرزند، الفنان سعد، ذو الصوت الشجي: محمود، ذو الروح الخفيفة ظلاً: عدنان.
أردت من خلالهم تغطية ما، وعلى طريقتهم عما يكونه الثلج القامشلوكي الذي طربتْ له جهات.

 

التفاصيل ...

مقالات: شيخ شامو نعمو، وداعاً من القلب
 
الأربعاء 19 كانون الثاني 2022 (105 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

أن تسمع برحيل أحدهم، وأنت تعرفه عن بعد، غير أن تعرفه عن قرب ساعة رحيله. هكذا الحال مع رحيل شيخ شامو نعمو، الشخصية الكردستانية والإيزيدية المعروفة، رئيس مركز لالش الثقافي ومستشار رئيس الوزراء لشئون الإيزيديين،على إثر إصابته  بكورونا، ووفاته في أحد مشافي أنقرة، الثلاثء المصادف لـ 18-1/ 2022.
نعم، عرفتُ الراحل الكبير بظله الوارف، بفعله، بحضور شخصيته عن قرب. كيف لا، ومركز لالش ذو المكانة الثقافية والدينية والاعتبارية، الإيزيدي، قريب من المكان الذي أقيم فيه في دهوك، ومن خلال أنشطة مختلفة، وما عرِف به من خفة الروح في استقبال زائريه .

 

التفاصيل ...

مقالات: تقاطعات في الشأن الكردي عربيا
 
الأثنين 17 كانون الثاني 2022 (99 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

في الدول المتعددة القوميات والإثنيات ، تبقى دائما المشكلة الرئيسية فيها هي تلك العقد التي تتأصّل وتحافظ على جينة إعادة انتاجها ـ حسب الرائع الكواكبي ـ وتتلبّس - دائما - الطبقة اوالفئة التي تسلبطت على الحكم ، وبالتالي صارت نخبة حاكمة فترة ... والجريمة هي في محاولة نزع أية ريشة من جلالة استبدادها تراها خرقا أو تجاوزا .. وهذا الكلام ـ بتكراره ـ هو ردّ فعل أولي اتقصد فيه الرد على طروحات د . سليم الجبوري رىيس البرلمان العراقي الأسبق وان تأخرت كثيرا في الرد عليه ، واعني بها ورقته النقاشية في ندوة المسألة الكردية في المشرق - قناة الجزيرة ولا أتذكر السنة - تلك الرؤى / الطروحات ، التي حاول الجبوري جاهدا إلباسها نزعة أكاديمية ولكنها فشلت أن تخفي عقدة الإنتساب الى فكر وحداني قوموي يستمد جلّ مفاصله من ـ مناهج عفلق ـ وإن حاول تغليفها بعباءة سنية ، أو أقلّها يوحي بأن العروبة هي في التوجه السني وهم الوحيدون من يتشبثون بوحدة القطر الأوحد قافزا ببراعة لا تسجّل له مطلقا وغيابات كل تفاهمات سايكس بيكو بطقوسها الجراحية الفاشلة ، مرورا الى اتفاقية تنصيب الامير فيصل بن الحسين على العراق المحصورة بولايتي البصرة وبغداد وحرية الموصل / كردستان في البقاء معها او الإستقلال .. و .. مبررا لأساطين ولايات الفقيه ومنشدين كانوا له وإن بزي العسكر ومراتب المهيب او المارشالات تتدلى من على اكتافهم ... ألغامهم واضحة وكانت ـ أياديهم مجبورة - المطلق - ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يعني المشروع القومي الكوردي-الكوردستاني
 
الأحد 16 كانون الثاني 2022 (115 قراءة)
 

د. محمود عباس

 هناك اختلافات واضحة بين المشروع القومي الكوردي والمشروع الوطني الكوردستاني، أو ضمن الجغرافيات السورية والعراق وتركيا وإيران كأوطان افتراضية، وذلك ضمن مسارات نضالية متنوعة، تناولهما بعض أطراف الحراك الكوردستاني، كمشروعين متكاملين، علما أن أهداف الحراك والشعب تختلف ضمن كل جزء، يتناوب ما بين مسيرة إثبات الذات كقومية كوردية لها خصوصياتها ضمن الجغرافيات الوليدة، والمعترفة بها دوليا، إلى سويات المطالبة بكيانات فيدرالية كوردستانية ضمن وطن ذات سلطة لا مركزية، فيدرالية، كما تم في العراق، وظهرت لبعض الوقت في سوريا، قبل أن تخمد تحت حجج، وإملاءات خارجية.   

 

التفاصيل ...

مقالات: حول دور إيران في الأزمة السورية .. الجوانب العسكرية – الإقتصادية
 
السبت 15 كانون الثاني 2022 (99 قراءة)
 

د. فلاديمير أحمدوف – كبير الباحثين في معهد الاستشراق في موسكو
النقل من الروسية للعربية :  بسام مرعي 

بعد انهيار الإتحاد السوفييتي  فعلياً احتلت إيران المكانة السابقة للإتحاد السوفييتي في سوريا 
ترسخت طهران بقوة في النسيج الاجتماعي السوري ، وشعرت بالحرية في أروقة الحكومة السورية محاولةً من خلال ذلك زيادة التأثير على اتخاذ القرارات السياسية الهامة، وعملت بنشاط في المجالات التجارية و الاقتصادية والعسكرية  .

 

التفاصيل ...

مقالات: غرب كوردستان بين فكي كماشة؟
 
السبت 15 كانون الثاني 2022 (147 قراءة)
 

جان كورد

على الرغم من أن حكومة الولايات المتحدة ستمنح الإدارة القسدية في "شمال شرق سوريا" دعماً مالياً يزيد عن 180 مليون دولار، للاستمرار في محاربة التنظيمات الإرهابية في المنطقة، وأن روسيا تحاول كسب هذه الإدارة إلى صفها، على أمل دخول شمال شرق سوريا حتى الحدود التركية والعراقية للسيطرة على منابع النفط ومكامن الغاز، وتسليم حصةٍ بسيطة من هذه الثروات لنظام التابع السوري والاحتفاظ بحصة الأسد منها بذريعة أن الجيش الروسي أنقذ سوريا من خطر الإرهاب والتقسيم وبحجة أن الروس قد دفعوا أموالاً طائلة من أجل انتاج البراميل المتفجرة والقنابل والصواريخ لإمداد القوات السورية لمدة العديد من سنوات الحرب، فإن المنطقة التي تقع تحت سيطرة قسد تشكّل جزءاً كبيراً وغنياً بالثروات البترولية والحيوانية والزراعية من سوريا، وهي الخزّان الأكبر من عدة وجوه للبلاد السورية عامةً، كما تقع المنطقة بين أضلاع مثلث سوري - تركي - عراقي، مما يجعلها ذات أهمية استراتيجية ودولية، في هذا الوقت على الأقّل.

 

التفاصيل ...

مقالات: مَن على رأسه جريمة فليتحسَّسْها
 
الخميس 13 كانون الثاني 2022 (235 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني

بعدَ محاكمة المجرم أنور رسلان بات المجرمون الذين هربوا من سوريا يتحسّسون رؤوسهم في أوربا خوفاً وارتياباً من العدالة اﻷوربيّة التي لاحقت وستلاحق هؤلاء المجرمين.للعلم :أنور رسلان متهم بالتواطؤ في تعذيب ما لا يقل عن 4000 شخص بين 2011 و 2012 في فرع الخطيب و تسبّب هذا عن استشهاد 58 معتقل إضافة إلى حالات عنف جنسي .
السجن المؤبّد لهذا المجرم جرعةٌ من التفاؤل الذي انتظره السوريّون في الداخل والخارج،فالعدالةُ اﻷرضيّة تأخذ مجراها وإن قلّبتها العقود، وإن هرب المجرم واختبأ في الكهوف فستطاله عدالةُ اﻷرض، أو لاحقاً …..عدالةُ السماء.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا أخذوا عيون ليلى
 
الخميس 13 كانون الثاني 2022 (126 قراءة)
 
 
وليد حاج عبدالقادر/ دبي

عندما ينشطر الوعي ذاتيا فيزيح منها حالة الكمون الملتبس وكرعب استبدادي فيختلق اﻷمر على من انشطر فيه وعيه ويتكلس فيه روحية اﻹستبداد كنزعة مع هيمنة ايديولوجيته، وحينها حتى مبضع اكبر جراح سيصعب عليه الفصل بين تلك الذات الملتبسة والقراءة الممجة إن للحدث أو حتى تقريبها، ولحظتها سندرك جميعا بأن اتفه الأمور وأقذرها هي الشماتة، نعم الشماتة بحروفها القذرة وهي سمة لا يمارسها إلا من كان قد تراكمت فيه عقده النفسية فتطفح في المحيط بكلّ ما تحتويه هذه الحروف من نتانة. تلك الشماتة التي تدعم وأنت تقف أمام هول قتل أو موت أو لنسمها ما شئنا من مصائب، هي هذه السلوكيات التي نهت عنها كافة الشرائع السماويّة منها والوضعية وفي السير الشعبية الكردية ينظر دائما للإنسان والثعبان كعدوين شديدين يجب أن يسبق أحدهما الآخر قتلا أو عضا ومع هذا قال الكرد الأولون.. / ماري نه كوزا دما كو آفي فه دوخي /.. لاتقتل الحيّة وهي تشرب الماء.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في كتاب الكورد والإرهاب لإدريس عمر
 
الخميس 13 كانون الثاني 2022 (79 قراءة)
 

ريبر هبون

الكورد والإرهاب، هذا العمل الذي اجتهد الكاتب الكردستاني إدريس عمر في تأليفه وقد اتسم بتميزه البحثي وعرضه لمحتوى البحث بطريقة أكاديمية تتضمن كثرة المعلومات على اختلاف المصادر المستقاة منها والتي أعطت للقارىء مساحة لفهم الإرهاب ودور  الكورد في مجابهته، وقد كان الميدان البحثي فيه مدعاة تحليل واستنتاج وتقليب للأفكار وقد اجتهد الكاتب في جمع المعلومات معتمداً في ذلك على الدقة والتحري وهنا سأتطرق لمسألة عامة تتعلق بعيوب البحث العلمي وأقوم بقياسها على البحث لتقديم وجهة نظر حول طبيعة البحوث فلا شك أن عملية جمع المصادر وتنسيق الأفكار ضمن محتوى البحث عملية مضنية تلتزم بالتقاليد الأكاديمية لكن ما يطرق الذهن هو غياب إبداع المؤلف، وذلك يمثل عيباً أكاديمياً بمعزل عن البحث الذي ندرسه،

 

التفاصيل ...

مقالات: جدلية «تساقط» المعارضة ، و «اسقاط» النظام
 
الأربعاء 12 كانون الثاني 2022 (280 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

هل من رابط شرطي بين صعود ، وهبوط تيارات معارضة في مرحلة معينة ما ، في بلد يحكمه نظام دكتاتوري استبدادي مثل سوريا ، وبين بقاء ، او زوال النظام ؟ وبعبارة أوضح هل فشل – المعارضة السورية – بزعامة الإسلام السياسي خلال العشر أعوام الماضية ، في تحقيق اهم اهداف الثورة الوطنية السورية باسقاط النظام ، واجراء التغيير الديموقراطي يعني ان النظام على حق ؟ وان شعار اسقاطه كان خاطئا ؟ وأن اهداف الثورة لم تعبر عن إرادة السوريين ؟ وان البديل هو الارتماء باحضان نظام الاستبداد والهرولة نحو دمشق ؟ .

 

التفاصيل ...

مقالات: مسعود البارزاني المرجع الذي وحد شمل الكتل المتصارعة في بغداد
 
الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022 (92 قراءة)
 

سعد الهموندي

دعونا بداية نكون منصفين وعادلين في قراءة الوضع السياسي المتغير الذي بدأ قبل ومع وبعد مرحلة الانتخابات الأخيرة التي حصلت في العراق والتي غيرت موازين اللعبة السياسية في بغداد، بدءاً من انسحاب القوات الأمريكية مع العملية الانتخابية، ووصولاً إلى النزاع الشديدي الذي حصل في بغداد بين القوى المتصارعة والتي انعكست على الساحة الإقليمية بين التيارات الشيعية فيما بينها، والتيارات السياسية السنية فيما بينها كذلك.
ودعونا أن لا نقلل من خطورة ومن شأن مثل هذه النزاعات وأن نكون منصفين في أن الانشقاقات السياسية التي حصلت بعد العملية الانتخابية في العراق كانت تجر البلاد إلى حرب شيعية – شيعية في بغداد وباقي المحافظات الجنوبية.

 

التفاصيل ...

مقالات: انعكاسات المواقف الأمريكية المترددة على غربي كوردستان
 
الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022 (101 قراءة)
 

د. محمود عباس

التردد من الصفات التي تزيد من احتماليات الفشل، وتهيئة البيئة التي يسهل فيها للمتربصين بلوغ أهدافهم. فهي حالة نفسية شبه مفقودة عند الناجحين في الحياة، نادرة ظهورها عند قادة الدول المتفوقة، وشبه معدومة لدى العظماء، كثيرا ما يصيب بها حتى القوى الكبرى في العالم، فمعظم الدراسات التاريخية تبين أنه أحد أسباب انهيار الإمبراطوريات أو تخلف الدول، وظهور الضبابية في إستراتيجياتها، وتهدم القناعة في نجاحاتها. فتفاقم التردد في اتخاذ القرارات، تجعلها عرضة للتهجم والانتقادات من كل الأطراف، وهو ما يؤدي إلى تراجع ثقة الشعوب قبل الحلفاء بها وبمواقفها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام «16»
 
الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022 (125 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر/ دبي 
خاص لموقع ولاتي مه
 
في العودة الى ديريك وتوسعها وبالتالي مخططاتها فإن الحيازية حتى المحيط يبدو واضحا بمسمياتها الكردية للقرى والمواقع المحيطة بها مثل كرزرك وكري كرا وبانه قه سر وبورز وهي حدود لأملاك رزقو الجزيري وشريكيه عبدالرحمن وقدري عبدالغني، وحيث ان رزقو وزوجته لم يكن لهم ورقة فقد اورثوها للكنيسة ... وهناك مخطط يؤشر الى طاحونة الماء / آشي ديرشوي / والتي هجرها صاحبها وكانت تلي الجم شمالا وجنوب غرب القشلة ويلي الطاحونة النبع / كانيا عسكري يي والدير القديم وبيوتات قديمة كانت تسمى / ديركا كفن / ... الدافع لهذا الإيجاز هو ما صارت عليها نقاشات راديو بيشفرو التي استهدفت في حلقة تعريفية وبذي طابع بحثي صرف واظن لانهم توفقوا فيها، فقد تعرضت الحلقة لجذر ومط، وإن ظلت بشخوصها موضع التقدير على أرضية الخلاف،

 

التفاصيل ...

مقالات: اغلاق سيمالكا عقوبة ام دفاع عن النفس
 
الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022 (161 قراءة)
 

زاكروس عثمان

اصبح معبر سيمالكا الذي يربط بين كوردستان روزئافا وإقليم كوردستان باشور حديث الخاصة والعامة ذلك بعد إقدام سلطات الإقليم مؤخرا على إغلاقه ، وحيث انه يمس مباشرة جوانب حيوية عديدة من حياة ومعيشة سكان روزئافا فقد ارتفعت الاصوات المطالبة بإعادة فتح المعبر، ونظرا لسرعة وشدة  تأثر اهالي روزئافا بالنتائج الضارة الناجمة عن قطع الجسر بين شطري دجلة، غض الجميع  النظر عن الاسباب التي دفعت حكومة الإقليم إلى اتخاذ قرار إغلاقه، بل ذهب البعض إلى انتقاد سلطات الإقليم لربطها المعبر "الإنساني" بالخلافات السياسية بين بارتي ديمقراطي كوردستان PDK الذي يحكم الاقليم و حزب العمال  الكوردستاني PKK الذي يهيمن على كوردستان روزئافا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإعلام في كوردستان
 
الأثنين 10 كانون الثاني 2022 (88 قراءة)
 

جان كورد 

 قال نابليون بونابرت: "- أنا أخاف صرير الأقلام أكثر من دويّ المدافع." وكانت المدافع أقوى أسلحة عهده في التاريخ، ولم يكن خوفه ذاك سوى من النقد الذي كانت توجهه الأقلام إليه، حيث كانت الأقلام أخطر أدوات الإعلام في عهد الثورة الفرنسية (14 حزيران 1789- 9 تشرين الثاني 1799)... الإعلام ترجمة عربية للفظة "ميديا-Media" التي هي حالة جمع ل"ميديوم -Medium " التي تضم مختلف أنواع وأشكال نقل المعلومات عبر التلفزيون، الراديو، وسائط التواصل الاجتماعي، الدعاية بصورها المتعددة، إضافةً إلى ما يتعلّق بمراقبة "“Media Controll وتنزيل المواد الإعلامية "Streaming"، والنصوص المتعلّقة بما في الإعلام والصور والغرافيك والتلفزيون والصور المتحركة، وكل ما من شأنه التأثير عبر الأثير والتواصل الديجيتالي في عامة المواطنين، 

 

التفاصيل ...

مقالات: افلاس الضمير والاخلاق شيروان ابراهيم نموذجا
 
الأثنين 10 كانون الثاني 2022 (1358 قراءة)
 

ريزان محمد

بعد سنوات طويلة وانخراطه في منظومة ال ب ك ك وتكريسه لنشر الدعاية الآبوجية في اوروبا عبر اعتصامات ومظاهرات، والقيام بأعمال شغب لخدمة حزب ال ب ك ك ..
عاد المدعو شيروان ابراهيم، إلى كوردستان، وبدأ على الفور بانتقاد منظومة العمال " الكردستاني" ووجه انتقادات شديدة لحزب ال ب ي د وخصوصاً قيادات الصف الأول مثل آلدار خليل، وكان يزعم أن الحزب قد ظلمه وأكل تعبه، وأنه ممنوع من العودة الى بلده، وبأمر مباشر من الدار خليل، لكنه سرعان ما عاد الى قامشلو، وكتب مناشير مسيئة وسلبية عن  حكومة اقليم كوردستان..!!

 

التفاصيل ...

مقالات: مقاربات مستفزة : يجوز لـ PKK وحرام لغيره
 
الأثنين 10 كانون الثاني 2022 (128 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي 

تكاد ألا تمر لحظة من دون ان تدخل المنظومة الآبوجية في دائرة المتناقضات والتبريرات وبلغة اشبه لإدانة الذات بالذات، وخير شاهد على ذلك : هي ذاتها القيادية فيما يسمى بجوانين رورش كر، ففي الوقت الذي نفت فيه استهداف مكاتب وأنشطة المجلس الوطني الكردي، أقرت وبصريح العبارة والتوصيف، باستهداف مكتب قناة روداو بمدينة القامشلي ستة مرات بقنابل المولوتوف وغيرها وذلك كإنذار لهم للعودة الى الرأي الصواب حسب زعمها، هذا التناقض الذي تم منهجته وتسويقه قطيعيا وبات له سدنته المحصنون بقوة الثورة والسلطة لا بالقانون بل فوقه، فلا غرو إذا ألا يبقى هناك مختلف ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: احتلال الكونغرس الأمريكي
 
السبت 08 كانون الثاني 2022 (86 قراءة)
 

د. محمود عباس

كشفت الدراسات والبحوث التي جرت مؤخرا، من قبل المراكز الثقافية والاجتماعية، الديمقراطية، مدى ضخامة تأثير عملية احتلال الكونغرس على المجتمع الأمريكي وخاصة على الساحة السياسية، والذي لربما سيحتاج إلى عقد وأكثر ليتخلص من آثارها. فمهاجمة الآلاف من أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، في السنة الماضية على المبنى، أيقظت النزعة والثقافة العنصرية، من سباتها الطويل، وأحيت ما كان قد تم طمره طوال نصف القرن الماضي، هؤلاء الذين وصفهم الديمقراطيون وبعض أقطاب الجمهوريين، أمثال سناتور تكساس (تيد كروز) ورئيس الأقلية في مجلس النواب (كيفن مكارثي) قبل أن يتراجعا، ربما حفاظا على وحدة الحزب، ونائبة مجلس النواب (ليز تشيني) ابنة نائب الرئيس جورج بوش الأبن (ديك تشيني) وأخرين، بالمجموعات الإرهابية، وصنفوا الحدث على أنه هجوم إرهابي على الديمقراطية الأمريكية، وقارنته نائبة الرئيس (كاميلا هاريس) البارحة في خطابها، بقصف اليابان لپيرل هاربر في الحرب العالمية الثانية، ولـ 9/11.

 

التفاصيل ...

مقالات: «الائتلاف» جزء عضوي من تنظيم الاخوان المسلمين.. قضية للنقاش (196)
 
الجمعة 07 كانون الثاني 2022 (267 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

في – اليوتيوب – الذي بثه السيد ( مشعل العدوي ) حديثا حول مكونات – الائتلاف – تظهر فيه براعة – حركة الاخوان المسلمين – في ممارسة الخداع ، والتضليل ، بتسمية كيانات افتراضية من دون أساس، ولاوجود تنظيمي ، بشري لها ، ثم توزيع منتسبيها ، والموالين لها ، والمتعاقدين معها عليها ، حتى تخرج بنهاية المطاف بالسيطرة الكاملة على جسم- الائتلاف - ، كما يلاحظ فان أصحاب عقول التآمر هولاء ، نصبوا أذنابا لهم في المكونات القومية غير العربية ، والدينية غير المسلمة أيضا .

 

التفاصيل ...

مقالات: بعضٌ يسيرٌ من واجب الصداقة
 
الجمعة 07 كانون الثاني 2022 (351 قراءة)
 

إبراهيم محمود

إلى: الصديق: فرمان بونجق، وله، عاجلاً 

منذ عدة أيام، يرقد الكاتب، والناشط الحقوقي الصديق فرمان بونجق في أحد مشافي " هولير " وهو في وضع محرِج صحياً، ويخضع لعلاج دقيق. لعل جسده لم يعد يتحمل أوزار أيامه في كرديتها بضغطها العالي، وهو ينشغل بما هو كردي مشرقاً ومغرباً، وما أثقلها أوزار الكردي حين يختط لنفسه طريقاً سليماً قويماً يحمل بصمته، لعل جسده بلغ سقف نصاب السقف الأعلى من المتاعب والآلام بنسبها الكردي، إلى جانب عائلته: رفيقة دربه في السراء والضراء، وأفراد عائلته طبعاً . وأنا أعرفهم عن قرب.

 

التفاصيل ...

مقالات: المثقف الكُردي والأنا
 
الخميس 06 كانون الثاني 2022 (194 قراءة)
 

باور ملا أحمد

منذ تسلط الأنظمة الديكتاتورية على مفاصل السلطة في سوريا، دخل المئات من المثقفين الكُرد في معترك السياسة، وسخّروا أفكارهم وأقلامهم وجلّ طاقاتهم في سبيل ترسيخ الديمقراطية والعلمانية والتعددية، كي تسود في سوريا وبين جميع مكوناتها المساواة والعدالة الاجتماعية، ويتحقّق للكُرد ما هو المطلوب و الممكن لشعبٍ يعيش على أرضه التاريخية، فعلى سبيل المثال، وليس الحصر، المناضل والكاتب أوصمان صبري، والشاعر جكر خوين والكاتب رشيد كرد، وغيرهم من الذين تعرّضوا للاعتقال والنفي، حتى أن اندلعت الثورة السورية السلمية، وتحوّلها فيما بعد إلى صراعٍ مسلح، زُهقت على أثرها أرواح الآلاف ، وهٌجر الملايين ، ودُمّرت مدنٌ وبلداتٌ بأكملها.

 

التفاصيل ...

مقالات: عام على مقتل قاسم سليماني
 
الأربعاء 05 كانون الثاني 2022 (157 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

شخصيا ! ومنذ زمن طويل اعتكفت التنظير الحزبي بخاصيته الأيديولوجية  ولكن ؟ كان لوقائع التلاعب بالأهداف والقضايا الأساسية، ومن ثم الإفصاح الممنهج عن حقائقية بعض التوجهات المتوائمة مع أشد حالات الإستعداء من جهة، والهادفة لطمس ثوابت بديهية في كل ما يخص القضية القومية الكردية، سواء من الأرض الذي حوته وحمته، وطورته دماء ودموع بشرية وأعني بها كردستان حتى بات بعضهم يراها لفظة ثقيلة لا يستخدمها إلا للهروب الممنهج من واقعيتها، وكل هذا لا غرو فيها ولاعتاب على كل من يقف ضد هذا الخيار الكردستاني , ولكن ؟ أفلا يتوجب بالمقابل ألا تستخدم كشعار براغماتي ولغاية  تغريرية بحتة لمن هم من حولك ؟. او تبشر بها فتستغل كل امكاناتك ومهاراتك لتضعها في خدمة أجندات من ينفيها وينهي وجودك ؟! وتتناسى بأن كل ذلك لن يثني الشعب الكردي في التشبث بها والإصرار على حقوقه المشروعة. أجل إن 

 

التفاصيل ...

مقالات: في المكاشفة والاعتذار والتسامح والتصالح كوردياً ( للمناقشة )
 
الأربعاء 05 كانون الثاني 2022 (110 قراءة)
 

شاهين أحمد

مامدى حاجتنا كــ تعبيرات سياسية - تنظيمية كوردية ،وكذلك مختلف المنصات المدنية والمنابر الثقافية العاملة وسط المكون الكوردي في سوريا للمكاشفة ، والاعتراف بالأخطاء والتجاوزات، ومن ثم الاعتذار الواضح والصريح، والتسامح، والتسامي فوق الجروح والخلافات البينية لـ قطع الطريق على النافخين في نار الكراهية وإذكاء الصراعات البينية، لتجاوز آثار الخلافات الداخلية، والخروج من حالة الترهل، ومن ثم التأسيس لمقومات وحدة الموقف والخطاب، وصولاً لوحدة الصف وتشكيل مرجعية قومية كوردية سورية جامعة ومعبرة عن تطلعات الشعب الكوردي في سوريا ؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: انتشارظاهرة التسول في مجتمعنا تحتاج الى معالجة:
 
الأربعاء 05 كانون الثاني 2022 (79 قراءة)
 

خالد بهلوي 

قلة المواسم او انعدامها خلق ويخلق مشكلة اقتصادية كبيرة لدى سكان الجزيرة الذين يعتمدون على مواسم الحبوب. عندما تكون المواسم خيرة تزدهر أحوال الناس الفلاحين والمزارعين والعمال الموسميين ويعم الخير على الجميع الحرفيين ومحلات الألبسة والقطع التبديلية حتى مناسبات الفرح: 
عندما يجف الأرض بخيراتها يزداد الفقر ويبدأ معاناة الكثير من الناس مع الجوع الحقيقي خاصة في هذه الظروف مع غلاء المواد الأساسية واحتكارها واستغلال التجار قوت الشعب حيث ينتعش ويزداد التسول؛ يعتبر ظاهرة  عالمية تنتشر في كثير من دول العالم : ايضا في سوريا التسول موجود قبل نشوب الأزمة ولكنها أخذت بالازدياد خلال السنوات الماضية، بسبب مخلفات الحرب من تشرد ونزوح وتدمير للبيوت  وتهجير للإنسان من بيته وفقدانه كل ممتلكاته وارزاقه الذي جمعها خلال سنوات عمره ؛ 

 

التفاصيل ...

مقالات: المقايضات الدولية... واستنزاف خيرات الشعوب
 
الأربعاء 05 كانون الثاني 2022 (136 قراءة)
 

عزالدين ملا

منذ أن انتهت الحرب الباردة بعد انهيار الإتحاد السوفييتي عام 1990، وتفردت الولايات المتحدة الأمريكية كـ قوة عظمى، تغيرت المفاهيم السياسية وطريقة التعامل والتوازن في السياسة العالمية، مما دفعت أمريكا في بداية تلك المرحلة العمل بسياسة التفرد والهيمنة من خلال استخدام سياسة القوة كما حدث في أفغانستان عام 2001 والعراق عام 2003، ولكن هذا الخلل في التوازن لعدم المساواة في ميزان السياسة الدولية نتيجة وجود قطب واحد فقط، سياسة التفرد والهيمنة أحدثت خللاً، وأفرزت فوضى وإرهاباً عالمياً وخاصة في منطقة الشرق الأوسط، وتخوف الأوروبيين من الهيمنة الأمريكية على العالم وتصدير مشاكلها الداخلية إليهم، مما دفعهم إلى تصدير تلك المشاكل على شكل فوضى وإرهاب إلى مناطق أخرى بعيدة عنهم، وأكثر المناطق تقبلا لتلك الأفكار هي شعوب قارة آسيا وأفريقيا، وأكثرها قابلية هي شعوب منطقة الشرق الأوسط لوجود تعقيدات إثنية وعرقية وطائفية وقومية، وأيضا العقلية التعصبية والإقصائية والتهميش الذي فرضته الأنظمة الدكتاتورية، فكانت بيئة خصبة وملائمة لتنفيذ ما تبطنه أمريكا والدول الأوروبية وملاذاً عميقا وواسعاً لإحتضان الفكر التطرفي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: توضيح للراي العام
 
الثلاثاء 04 كانون الثاني 2022 (471 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  مقدمة لابد منها :
  بالرغم من ان معظم النخب السياسية ، والثقافية ، وغالبية المناضلين الوطنيين من الكرد ، والسوريين ، من العرب ، والمكونات الأخرى اقله منذ خمسة عقود ، وحتى الان  اما يعرفونني عن كثب ، او تابعوا مواقفي السياسية ، وكتاباتي ، ولكنني أرى من المفيد إعادة التعريف  باسطر قليلة :
 ١ – دخلت المعترك النضالي منذ شبابي ، وكنت مع رفاق كثر في اطار التيار القومي اليساري الديموقراطي المنبثق عن كونفرانس الخامس من آب ١٩٦٥ الملتزم بمبادئ واضحة في ١ - الانطلاق من وجود شعب كردي سوري من السكان الأصليين ، يعيش في مناطقه التاريخية ، ٢ - يستحق ان يقرر مصيره السياسي ، والإداري في اطار سوريا الديموقراطية الواحدة ،٣ - ان الحركة الكردية جزء من الحركة الديموقراطية السورية ،

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

























HELBEST U PEXSHAN