القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 196 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي
































مقالات: من متطلبات جيل العصر تغيير الحراك الكوردي، فأين هو؟
 
السبت 18 ايلول 2021 (87 قراءة)
 

د. محمود عباس

لم يعد يهمنا أي أطراف الحركة الكوردية ستنتصر في الصراعات الداخلية، ولا عودة الحوارات، بقدر ما يهمنا مصير الأمة، وواقع الشعب المعاش. يهمنا ما يجري في الأسواق، والأخبار الواردة من الشارع الكوردي، ومصير العائلات المعانية، ودور تجار الحروب، وسماسرة النهب والفساد، والوضع المعيشي-الاقتصادي والديمغرافي الكارثي، وما يمكن أن تقدمه القلة من الأثرياء الوطنيين الذين يحاولون خدمة الوطن والشعب، حتى ولو كانت من منطق الأرباح، كالرأسماليين الذين خدموا أوطانهم.
  يهمنا معرفة مدى قدرة الحراك الكوردي، اللحاق بتطور الأحداث، وما يجب عليه أن يكون، والتغيير هنا لا يعني إسقاطه وخلق فراغ سياسي، بل إعادة تكوين القابل لحمل القضية على مستويات المرحلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: نوافذ من سوريا (4)
 
السبت 18 ايلول 2021 (35 قراءة)
 

حزني كدو

النافذة الاولى :إنها سوريا ، بلاد الشام الذي بارك الله فيها ،تجتمع هيئة علماء مصغرة من شيوخ المنطقة قبيل عيد الأضحى المبارك ويصدرون فتوى يجيز لابناء المناطق المحاصرة أكل القطط والكلاب والحمير وكل ما يقع تحت أيديهم من طعام وشراب وفي إحدى القرى المحيطة بريف دمشق حيث الجياع بالمئات بل بالالوف، بسبب الحصار الخانق المفروض عليهم وعلى المنطقة من قبل قوات النظام ، تقوم مجموعة من المسلحين باقتحام حديقة للحيوانات وتصب جام غضبها على أسد في قفص ....ثم تقوم بذبحه وطبخه حتى يسدوا جوعهم ويفرغوا شحنة غضبهم على الاسد ....المحبوس . ..بينما كريمات الساسة الكرام من المجتمع المخملي في أبو رمانة والمزة والمهاجرين والمالكي يسهرون بكامل حليهم ومجونهم بفنادق خمسة نجوم مع ما طاب لهم من الشراب والطعام ولا يهمهم أزيز الطائرات ولا سقوط الصواريخ ولا عويل الأمهات وبكاء الأطفال .

 

التفاصيل ...

مقالات: وتَرجّل «حارس دجلة الأخير» 1951 - 2021
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (137 قراءة)
 

حسن خالد

"حارس دجلة" للكاتب والأديب أستاذنا : ابراهيم اليوسف في رثاء المرحوم 
((جامعي مهتم بالثقافة في تجلياتها المختلفة)) وهكذا عرّف الراحل نفسه
ومما كتبه مؤخراً ، ويعتبر نموذجا لما كان يطرحه :
" المتوتر ( المنفعل ) لأي سبب ، يصعب عليه أن يكون محللا متوازنا - مهما كانت درجة ثقافته - وأن ينقل الاخبار بموضوعية

 

التفاصيل ...

مقالات: خوى بون .. فقاعة إعلامية أم تحريك للمشهد السياسي والفكري كُردياً؟
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (284 قراءة)
 

دلشاد مراد

أعلن سياسيون كُرد السبت المنصرم (11 أيلول الجاري) ومنهم أعضاء في اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في السابق (عبد الباقي يوسف وقهرمان مرعان آغا) إطلاق تنظيم جديد على الساحة الكردية السورية باسم (حراك خوى بون) وذلك من مدينة قامشلو مركز الثقل الكردي في شمال وشرق سوريا.
حمل التنظيم الجديد شعار "نحو إرادة مستقلة"، وعرف نفسه في بيانه التأسيسي على أنه "حراك سياسي وفكري يهدف إلى استقلالية القرار السياسي الكردي وبلورة إرادة حرة جامعة عن طريق الحوار في كردستان -سوريا".

 

التفاصيل ...

مقالات: السر أم العلن ؟ زمن الخيارات الصعبة… !!
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (76 قراءة)
 

فرهاد دريعي 

منذ عقد او اكثر والتنافر دون الجذب يتفاقم بين الاحزاب الكوردية  ويبعث على كثير من التساؤلات التي بدورها تنذر بنتائج مرعبة تتغافل عنها هذه الاحزاب رغم ان قياداتها تدرك ما يمكن ان تؤول اليه الاوضاع من تناحر وتشتت اذا لم تكن قد آلت اليه بالفعل، فالمعاصي التي لاتستتر باتت مكشوفة لغير الكورد قبل الكورد انفسهم، ونشر الغسيل جار على قدم وساق في تسابق  غير مسبوق ، وكل لادانة الاخر وتأليب ابناء الاسرة الواحدة بعضهم على بعض ممن غرروا بالخطاب الساخن والشعارات النارية ، حتى اصبحنا (العلكة ) في افواه الاخرين شرقا وغربا، ومضرب الاستشهاد استخفافا وتهكما في كل حواراتنا معهم والتي نقف فيها عاجزين الدفاع عن النفس فكيف بالدفاع عن شعب وأمة .

 

التفاصيل ...

مقالات: المناضل الراحل كنعان عكيد آغا
 
الخميس 16 ايلول 2021 (235 قراءة)
 

وليد حاج عبد القادر / دبي

خاص / ولاتي مه 

ملاحظة هامة : أحببت بصراحة تامة تناول حياة هذه الشخصية المناضلة لا كسرد تأريخي وتوثيقي لمراحل حياته بقدر ماهو انعكاس لأسلوبه النضالي كإرث ومما تسعف به الذاكرة الشخصية حوله ككاريزما سياسية واجتماعية  ... 

وفي البداية وبمنتهى الصراحة وبشفافية تامة ، علي الإقرار بداية بعجزي التام كما هي كانت تلك اللحظات في طفولتي ، حينما تلبستني هالة لا توصف من الخجل أشبه ما تكون هلعا !! .. نعم !! 

 

التفاصيل ...

مقالات: الثقافة وأثرها على الوعي الاجتماعي والسياسي
 
الخميس 16 ايلول 2021 (156 قراءة)
 

عبدالجبار قاسم 

تبرز أهمية ثقافة الفرد والمجتمعات والتنظيمات والمؤسسات والتنظيمات والدساتير والعقائد السائدة في التعامل مع الواقع البشري ومع الموجودات سواء أكانت الثقافة مادية أو معنوية، ممنهجة أو عفوية، ثقافة سياسية- تنظيمية - علمانية أو روحانية……… .الخ، وإمتدادات ذلك الواقع بين الماضي والحاضر من خلال إدراك الواقع في بنيته وتركيبه وجوهره ومضمونه وتفاعلاته وتداخلاته والعوامل المؤثرة فيه والوسائل القادرة على استنهاضه وتوظيف قدراته لبناء الحاضر وصياغة المستقبل المنشود، ونظرا لما للثقافة بكل أنواعها ومسمياتها من أهمية كبيرة في المجتمعات البشرية فهي بالتالي موروث بشري ومعرفة مكتسبة وفق طرائق التحليل والتدقيق المنتظمين و التي تنسجم مع المعطيات العلمية وإنجازاته المتطورة وكل ما صنعه الإنسان عبر التاريخ وتشكل في مجرى تاريخه وحياته وتفاعله مع الأوساط البشرية والطبيعة، فهي مجمل النتاج الفكري والمادي للمجتمع بمظاهره الأدبية والعلمية والفنية، وما يتضمنه من قيم وأفكار ومشاعر وعادات وتقاليد وأعراف ومعتقدات في الحياة وآليات تنظيمها، فهي عملية النشاط الإبداعي الفكري والمادي وإبداع الوسائل القادرة على تحقيق وجود فاعل وإيجابي للمعطيات الفكرية والمادية من خلال التجسيد العملي لهذه المعطيات في الواقع الإجتماعي بما يستجيب لمصلحة المجتمع المعني ويحقق فاعلية قدراتها الكامنة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: محافظ دهوك يدعو حزب العمال للانصراف عن إقليم كوردستان: أراضينا حرة ولا تحتاج لقتالكم
 
الخميس 16 ايلول 2021 (177 قراءة)
 

طالب محافظ دهوك، علي تتر، مسلحي حزب العمال الكوردستاني للانصراف عن أراضي الإقليم، مشيراً إلى أن "القتال يكون في الأراضي المحتلة وليس في أراضينا الحرة".
وقال تتر في تصريح صحفي: "من المؤسف أننا نرى بيشمركة كوردستان يستشهدون على يد أعداء الشعب الكوردستاني من قبل بعض الأشخاص الذين ولدوا لآباء وأمهات كورد".
وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى، بل هذا يتكرر لعدة مرات بأن تقوم قوة خارجة عن القانون والتي تحتل جزءاً كبيراً من إقليم كوردستان بشكل غير مشروع بتنفيذ أعمال إرهابية وجبانة".
وأدان تتر هذه الأفعال "بشدة من أي جهة أو شخص كان"، مبيناً: "قدمنا مئات آلاف الشهداء للدفاع عن أرضنا في إقليم كوردستان وأقول لهم (في إشارة إلى مسلحي حزب العمال): انصرفوا إلى ميدانكم فالقتال يكون في أراضي محتلة وليس بأراضٍ حرة مثل إقليم كوردستان".

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة جان كورد الى السيد فهد المصري
 
الخميس 16 ايلول 2021 (180 قراءة)
 
 
الأستاذ المحترم، السيد فهد المصري
تحيةً وبعد
من باب الصداقة، بل الأخوة العريقة ومعرفتي الجيدة بمساركم النضالي أتوجه إليكم بعد صدور البيان الأخير عنكم وعن الضباط السوريين الأحرار، بهذه الكلمات التي آمل أن تعتبرونها ملاحظاتٍ أخوية، ربما لن تغيّر شيئاً مما اتفقتم عليه من   مضامين وأهداف...

 

التفاصيل ...

مقالات: الأزمة السياسية للحركة الكوردية في كوردستان الغربية وظاهرة الانشقاقات التنظيمية
 
الخميس 16 ايلول 2021 (111 قراءة)
 

مقدمة :
خاض الشعب الكردي معاركه السياسية والعسكرية خلال قرن كامل من الزمن ولم يستطع إنجاز مشروعه القومي التحرري في إنشاء كيان مستقل لكردستان الكبرى ولا في أحد أجزاء وطنه استقلالاً تاماً ، ولم يثمر نضال حركته السياسية سلمياً في إيجاد صِيغْ عَملية للتعايش المشترك على قاعدة خصوصيته القومية وإيجاد حلول لقضيته العادلة في إطار الحدود السياسية لتلك الدول ، والاعتراف بوجوده دستورياً كشعب أصيل يعيش على أرضه التاريخية ، بسبب السياسات القمعية والإنكارية لوجوده وتمايزه الثقافي و يعود ذلك لأسباب وعوامل متعددة خارجية وداخلية وظروف موضوعية تتعلق بتطور القضية الكوردية وكذلك ظروف ذاتية تتعلق بطبيعة الحركة السياسية وفق خصوصية الجزء الواحد من كوردستان . 

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض القضايا المطلوبة من (الحركة الكوردية) معالجتها في هذه المرحلة
 
الأربعاء 15 ايلول 2021 (159 قراءة)
 

د. محمود عباس

ثالثاً:
2/2
 لم نحصر هذه المادة في الإدارة الذاتية لأنها آفة مبتلية بها كلية حراكنا الكوردي والكوردستاني، مثلما كانت القضية الأولى من هذه السلسلة تخصنا جميعا.

في الفترة الأخيرة دخل طرف خارجي على خط الجدل والنقاش؛ حول بعض القضايا القومية التي نطرحها، كالتي أزعجت أطراف من الحراك الكوردي والكوردستاني، ودفعت بهم لتصعيد اللغة السوقية.

 

التفاصيل ...

مقالات: تلويحة حارس دجلة الأخير في غيابة أحد أعمدة ديركا حمكو.. إلى محمد قاسم
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (234 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

لطالما خيل إلي، أن الصديق الأديب محمد قاسم حسين لما يزل بتلك الحيوية التي كان  ووجدته عليها، عندما التقيته آخر مرة، قبل حوالي عقد ونصف، وهو في ذروة نشاطه وقوته، ولربما كان ذلك عندما حضرت أحد أنشطة وفعاليات ديرك الثقافية المحلية، ولعله كان النشاط اليتيم الذي حضرته هناك، وإن كانت ديرك ذاتها المدينة الدافئة المدهشة التي دأبت على الالتزام بها من جهتي، وجعلها عنواناً، لإقامة أنشطتي التي لم يكن يسمح لي بإقامتها في مرحلة مابعد 1986 لا في الحسكة، ولا في قامشلي، وإنما في مدن الأطراف: ديرك- الدرباسية- الرميلان، أو تل حميس وعامودا لاحقاً، بعد سنوات طويلة من المنع، وكان محمد قاسم أحد الذين يحضرون أكثرها، تقديراً للضيف، إلا إن متابعتي لمقطع فيديو أخير مؤثرله، بعد انتهاء زيارته- الوداعية- لهولير/أربيل، آلمني، وهو يسير متكئاً على عكازته التي وجدتها غريبة عنه!

 

التفاصيل ...

مقالات: لاتترك المنبر وحيداً* في غياب الأديب المربي والعالم الجليل محمد رفعت داوود.. إلى قامشلي وهي تودع اليوم منارة ضوء
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (221 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ثمة ماهو مشترك بين أسرتينا: محمد رفعت  داوود وأنا، وهو ماعزز علاقتنا، أكثر، كما أرى، إذ إنه نجل علامة كردي وهو سيدايي ملاعبدالمجيد الذي لطالما كان يرد ذكره، من قبل أبي ومن حوله من رجال الدين، كأحد العلماء البارزين السابقين عليهم، ناهيك عن أنه كتب لنا أن نعيش وأسرته متجاورين- في شارع الحرية/ قامشلي-  خلال مرحلة سبعينيات القرن الماضي،  إذ لم يكن بين منزلينا إلا أمتار قليلة، كي أتعرف على أفراد الأسرة فرداً فردا، لاسيما بعد أن عززت ذلك تلك العلاقة بين الراحل أبي غسان وأبي وعمومتي، وشهادة أبي له، في غيابه، واعتباره أنموذجاً و أحد الذين يمكن أن أحذو حذوهم لأنهم يجمعون بين: الدنيا والآخرة، فهو عالم في كلا المجالين. درس الشريعة والفقه واللغة والنحو والصرق، ودرس علوم الدنيا، وكان البارع في كلا المجالين، لما يتمتع به من ذكاء وكاريزما وخطابة ندر أن تمتع بها أحد مثله!

 

التفاصيل ...

مقالات: دورة كورونا وغياب كوكبين كرديين!
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (206 قراءة)
 
 
إبراهيم اليوسف

لاتزال دورة كورونا تواصل حصيدها المر، في الوطن، لتكون قرابينها، أرواحاً بريئة،  حيث شبح رائحة الحرب والحصار لايزال مخيماً، ولما يزل العالم يتعامل مع ما يدور في مدنه، وقراه، وعلى امتداد جغرافياه على أنها أحداث مسرحية مبتذلة لاتستحق المتابعة، بعد أن انشد إليها - طويلاً- وتجاوز دوره كنظارة، وبات يلعب الأدوار مهرجاً بهذه اللغة أو تلك. تارة، تحت يافطة: الوصاية الدولية، وأخرى القوموية أو الدينية، لتندلع الأدوار الثانوية - تترى- ونكون أمام أدوار طائفية، وأخرى قبلية، أو مافيوية، لا يعدو ما يقوم به وظيفة "القواد" الذي لايتصرف -خطوة- إلا لتهيئة أجواء العهر، بأشكاله!

 

التفاصيل ...

مقالات: أية بصمة ودّ تركها رحيلك النهائي يا رفعت داوود
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (280 قراءة)
 

إبراهيم محمود

لم تكْفنا المسافات البعيدة المتباعدة لإبقاء جراحاتنا الروحية مفتوحة، ليكون المألوف غير المرغوب فيه، وفي تنامي وتيرة حضوره: الموت، مباغتاً هذا وذاك، هذه وتلك، وفي الواجهة من هو أليف صوتاً وصورة وحضورَ أثر، كما هو الحال مع إعلان نبأ رحيل الأستاذ المربي رفعت داوود، ومن قامشلوكي الحزينة الحزينة تباعاً بين نهار الأمس وليل اليوم "14-9/ 2021 "، فأي فيلم تخوفات ليس فيه سوى اسم الموت، وشبح الموت، ولغة الموت سيادةً؟
بالتأكيد أعرفك جيداً أيها الراحل الطيب الذكر، الطيب البسمة، الطيب اللقاء مع من يلتقيك، أو يجاورك، أو يصادقك ويصافحك، وأنت بتواضعك المقدَّر، بتواضعك المشهود له من متكلمي لغات ولغات في محيطه، وجمال إصغائك لمن حولك، كما تواصلتُ معك ذات يوم في الرواق المدرسي ذات يوم، وكان هناك آخرون وآخرون، لا أدري أين هم الآن.

 

التفاصيل ...

مقالات: أي محمد قاسم: وصولاً بالسلامة لروحك النقية إلى رحابة مثواك الأخير
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (260 قراءة)
 

إبراهيم محمود

هو ذا اسم آخر، ويا لوقع سماع كهذا في فاصل زمني غير مرغوب فيه، من مكان آخر، من موقع آخر، ومن شغف آخر بالحياة الأخرى، والصوت الآخر، والكلمة الأخرى، وفي يوم آخر، ولحظة مباغتة أخرى، في تاريخ آخر، هو "13-9/ 2021 " في يومه الثقيل بثوانيه ودقائقه وصورته، وقد ترجّل صديق الكلمة الطيبة العزيز الأستاذ والمربي الكردي محمد قاسم، من أعالي ديريك، من أعالي ألمه الكردي، وحلمه الكردي وتوقه الكردي إلى أعالي الأمل الكردي بلغة الجمع، ليكون في انعطافة روحية، منتقلاً في عودة نهائية مقرَّرة بغتة، دون رجعة.

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض القضايا المطلوبة من (الحركة الكوردية) معالجتها في هذه المرحلة
 
الأثنين 13 ايلول 2021 (154 قراءة)
 

د. محمود عباس

ثالثاً:
1/2
 لم نحصر هذه المادة في الإدارة الذاتية لأنها آفة مبتلية بها كلية حراكنا الكوردي والكوردستاني، مثلما كانت القضية الأولى من هذه السلسلة تخصنا جميعا.

  لولا النخبة من المثقفين المهتمين بالقضية إلى جانب قلة من السياسيين، المتزايدة تأثيراتها الإيجابية يوما بعد أخر، والمتوقعة أن تبلغ المرحلة التنويرية بزيادة عددها يوما ما، أمام ما ينشره، بعض الكتاب والمثقفين ونشطاء الأنترنيت، على المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث المقرف والبذيء من الكلام، والمفاهيم التي تعمق الخلافات بين الشعب، لقلنا إن أمتنا لا تزال في ضياع. 

 

التفاصيل ...

مقالات: واقعنا المؤلم و أمنياتنا الجميلة
 
السبت 11 ايلول 2021 (191 قراءة)
 

مروان سليمان

حتى الأمنيات أصبحت أثمانها باهظة التكاليف و صعبة الوصل إليها بسبب الذاكرة المنسية أحياناً و المثقوبة أحياناً أخرى، يبدو أنه عالم مشدود نحو الدخول في أبواب الهزيمة الإنسانية، حيث يقف العالم على مفترق طرق و صحارى مجهولة فتصبح حتى الأمنيات من كبريات الخطايا و الذنوب حيث محاور الشر و عدم وجود السكينة و الأمان و الإستقرار حيث ينتظرنا طريق الغرق لا محالة إذا بقيت الأوضاع هكذا مزرية، حيث ينتظر الوطن و المواطن أن يعلن أحد ما، قيادته بشرط أن يصل إلى علاج هذه الأزمات المتراكمة و وضع الحلول المناسبة لها و لسان حالهم يقول لا مفر من هذا الوضع إلا من خلال الهجرة أو القتال من أجل الآخرين حيث الذاكرة مؤلمة و وجعها أسوأ لأن لعنة الذاكرة السيئة تلاحقنا إلى حيث نتواجد و يشكل جدلاً حاداً ما بين الحلم و اليقظة 

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض القضايا المطلوبة من الإدارة الذاتية معالجتها في هذه المرحلة
 
الخميس 09 ايلول 2021 (149 قراءة)
 

د. محمود عباس

ثانيا:

  (المربعات الأمنية) ونعني الموجودة في مدينة قامشلو والحسكة، والتي لا تزال منطقتها حظر على الأخرين، مداخلها حواجز من قواتها الذاتية. جغرافيتها تحظى بكل الخدمات، التي يحلم بها الشعب، في الوقت الذي تفتقد معظم مراكز الإدارة الذاتية، وجغرافية المنطقة لمثلها؛ مآسيها أكثر من معروفة. وتملك من القوة بحيث تستطيع فرض سيطرتها على المناطق التي يتطلب وجودها فيه، وخير مثال منطقة مطار القامشلي، ومراكز شراء الحبوب والقطن في فصولهما، إلى جانب دعمها لبعض المليشيات التي كانت في الواقع العملي أدواتها عند الطلب، كما كانت عليه ميليشيات الدفاع الوطني في حارة الطي- قامشلو. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والحياة الكريمة
 
الخميس 09 ايلول 2021 (81 قراءة)
 

عزالدين ملا

الكورد من الشعوب الأصيلة في المنطقة، وهم موجودون على هذه الأرض التي تسمى كوردستان منذ آلاف السنين، وأولى الحضارات التي كشفت آثارها تعود إلى أجدادهم الأوائل، وأنَّ ما يحدث بين الكورد من صراعات ليست وليدة اليوم بل نتيجة تراكمات لسنوات طويلة تعود إلى فترات متلاحقة، بدأت منذ انهيار الإمبراطورية الميدية وكان اختفاؤها نتيجة تآمر بين الإخوة داخل العائلة الحاكمة واستنجادهم بالأعداء، الذين تدخلوا لمساعدة أحد الأطراف ومن ثم السيطرة والقضاء على الإمبراطورية، واستمرت الحال، والصراع بين الكورد لم يتوقف، وخلال الصراع بين الإمبراطورية البيزنطية والإمبراطورية الرومانية كان الكورد هم السور أو بمثابة اليد التي يضرب بعضهم البعض، حيث كانت مناطق تواجد الكورد حدوداً متداخلة بين الإمبراطوريتين، كـ العصا يستعمله كل طرف فيقوم برفعه وتوجيهه نحو الآخر، 

 

التفاصيل ...

مقالات: للسياسة فسحتها
 
الأربعاء 08 ايلول 2021 (153 قراءة)
 

حزني كدو

اليوم بدأت دورة جديدة لتعليم اللغة الانجليزية لمجموعة من الكوادر الجامعية العليا في تخصصات مختلفة و من الجنسين و من جنسيات مختلفة عربية ،أسيوية وأفريقية ، وفي بداية اليوم ولعدم توفر الكتب و جاهزية السبورة الذكية ، وحيث كانت المجموعة من المستوى الأول ، بدأت بتقديم نفسي لهم بالغة الانجليزية ،
وهنا لفت أنتباه أحدهم إلى بلدتي "القامشلي "فرفع يده قائلا ، ممكن أسال سؤالا ....فقلت حسنا ...تفضل ...فقال هل أنت كوردي ؟ وهنا ساد السكون والهدوء ....نظرت ميمنة وميسرة .....فقلت حسنا ...هل مكتوب على جبيني كلمة كوردي ....ضحك البعض، ثم قال السائل ... نعم ملامحك ملاح الكورد ..فقلت نعم انا كوردي ...وبعدها بدأنا بالتدريب و كيف تقدم نفسك للاخرين باللغة الانجليزية 

 

التفاصيل ...

مقالات: لا البيدا ولا الأنكسة هدفهما خدمة الشعب الكوردي
 
الثلاثاء 07 ايلول 2021 (202 قراءة)
 

دلكش مرعي

البيدا حزب عقائدي والأحزاب العقائدية يعتقدون بأنهم يمتلكون الحقيقة بعظمتها وكليتها المطلقة ومن أجل هذا الاعتقاد يعتبرون أنفسهم فوق القوانين والدساتير والشرائع بل هم الدساتير وهم القوانين وهم الأوطان وهم الماء والهواء وهم فوق الجميع وعبر هذا الاعتقاد فلا قيمة للبشر إلا بمقدار خدمتهم وتمجيدهم لفكرهم العقائدي ولذلك تجد إلغاء الآخر وسجنهم وقتلهم ونفيهم وإفراغ الوطن من أبنائه تصبح إمكانية بديهية لدى هؤلاء ... فبقية الناس الخارجيين عن عقيدتهم وطقوسهم المذهبية هم بضاعة فائضة وفاسدة ومتخلفة ومنتهية الصلاحية وخارجة عن القانون فهم نفيات تستوجب رميها خارج الوطن .. زد على ذلك يوجد لدى الأحزاب العقائدية نهج تسمى تكنولوجيا السلوك أو تكنولوجيا ترويض الجماهير والترويض حسب عالم النفس الروسي - بافلوف - بالإمكان تدريب الحيوان وتشكيل سلوكه الغريزي بحيث يؤدي الحركات والتصرفات والمهام المطلوبة منه واستئناسه .

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة المجد من فخر الأمة الكوردستانية
 
الثلاثاء 07 ايلول 2021 (132 قراءة)
 

غزالة خليل وضحي 

عرفناه مناضلاً صلباً وملتزماً بقضية شعبه منذ نعومة أظفاره، وها قد صقلته ساحات المعارك ووعورة الجبال وكواليس السياسة، فولدت الرواية من عصيانه للقدر الذي أحكم بقبضته في معارك الجبال وفي الساحة الدبلوماسية وفن السياسة، مُحكماً بذلك لمسيرة طموح شعب يأبى الهزيمة والانكسار، فمن يستطيع نسيان أنه كان قائداً للبيشمركة الأشاوس الذين أبوا الاستسلام في مسار طواحين المصالح الدولية ووصولاً إلى كونه قائداً فذاً واستثنائياً في تاريخ شعبه، يقود طموح أمة تحلم بحريتها، وتعمل للوصول إلى حقوقها والعيش بكرامة مثل باقي الشعوب والأمم، حيث اكتمن فيه شيم النقاء والصفاء في قيم الكرامة والارتقاء نحو رسم ولادة خريطة جديدة تكون لها مكانتها وجغرافيتها بين خرائط هذا العالم المترامي الأطراف.

 

التفاصيل ...

مقالات: من الجرائم الأرمنية بحق الكورد
 
الثلاثاء 07 ايلول 2021 (470 قراءة)
 

د. محمد رشيد

يتعاطف بعض الكرد مع الأرمن وخاصة مع الجرائم العثمانية والتي درجت "بروباغنديا "من قبل اللوبي الأرمني في العالم بتسمية الابادة الجماعية للأرمن , وهنا هل يتعاطف الأرمن مع إبادة الكرد سواء من قبل الأرمن انفسهم او غيرهم مع بداية ونهاية الحرب العالمية الأولى .ومؤخرا حيث دماء الكرد مازالت قانية على صخور جبال"  مروف"  في" لاجين ".الواقعة في الزاوية  الجنوبية بين ازربيجان وأرمينيا والتي عرفت بالجمهورية الحمراء ..
افضي الي قيادي من ب ك ك ( ج . ب ) 1994 _ بكوني مسؤول لمنظمة الخارج لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية ووجود علاقة مع دول اوربية تحت غطاء جمعيات ثقافية كردية , وضعت علي المعني شرطا لمساعدته , في حال كتابة كل مما افضى به للدولة الاوريية مع اضافات لاسئلة وجهتها اليه _ بانه كلف بالتوجه من قنديل الى ارمينا  مع مجموعة من رفاقه , وبعد ان دربتهم السلطات الأرمنية  وجهتهم الى لاجين للقضاء بحسب تعليمات اوجلان لتأهيل ماتبقى من الكرد ليكونوا منصاعين للارمن .

 

التفاصيل ...

مقالات: عمَّا نتج الوضع الحالي للمجتمع الإيراني؟ نظرة عامة على تاريخ منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في مواجهتها للنظامين الديكتاتوريين
 
الأثنين 06 ايلول 2021 (97 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

عندما أعيد خميني (من منفاه في باريس) إلى إيران في الأسابيع الأولى من عام 1979 لاستبدال نظام الشاه الديكتاتوري، ربما لم يكن خميني قد فكر أبدًا بعد الوصول في التربع على عرش السلطة، أنه سيواجه معارضة قوية وغير مساومة تستطيع غلق الطريق أمام تثبيت واستقرار نظامه الجديد بهذه السرعة،هذه المعارضة أصبحت الآن حقيقة معروفة من قبل الجميع. منظمة مجاهدي خلق الإيرانية!
تأسست منظمة مجاهدين خلق قبل 56 عامًا في عام 1965، بعد خمس سنوات من تأسيسها، تم إعدام المؤسسين وعدد من الأعضاء المركزيين على يد نظام الشاه.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..





































HELBEST U PEXSHAN