القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 155 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي





















مقالات: الكرد والدين الجديد
 
الثلاثاء 30 تشرين الثاني 2021 (161 قراءة)
 

عبدالعزيز قاسم

كردستان ليست فقط مهداً للكثير من الحضارات التاريخية، بل كذلك هي مهد للكثير من الأديان والطوائف المختلفة، فمن المفروض أن يكون هناك اهتمام كردي جدي بهذا الجانب للتقارب بين مختلف أديان كردستان على قواسم دينية وقومية مشتركة، وكخطوة أولية أرى من الضروري تأسيس مركز ديني كردي مشترك للحوار وللدراسات الدينية لأديان الكرد وطوائفهم (الايزيدية، الكاكائية اليارسانية، الاسلامية، المسيحية والعلوية ...)) للعمل من أجل؛ إيجاد قواسم مشتركة لتعزيز ثقافة التعايش والمصير المشترك ولتعزيز الانتماء القومي والثقافي الكردي في ظل تزايد خطورة سياسات ومشاريع الدول المحتلة لكردستان الهادفة الى تفكيك بنية النسيج القومي الكردي بمختلف السبل ومنها تحييد بعض المكونات الكردية وبخاصة معتنقي الديانات الكردية كمحاولات تحييد الكرد الايزيديين في شنكال وقفقاسيا والكرد الشيعة في شرق كردستان وتحييد العلويين الكرد في شمال كردستان كما تحييد الكرد المسيحين وتجريدهم من هويتهم القومية الحقيقة قبل أكثر من قرن من قبل السلطنة العثمانية (التركية)، إضافة الى محاولات تحييد الكرد الناطقين باللهجات المحلية غير الكرمانجية الشمالية والجنوبية، كالكرد الناطقين باللهجات اللورية والبختيارية والزازية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: العراق في محك الاختبار! نظرة على الإنتخابات العراقية الأخيرة ، وشرخ العمق الاستراتيجي لنظام ولاية الفقيه! 1-2
 
الثلاثاء 30 تشرين الثاني 2021 (41 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

ليس خافيا على أحد أن الخاسر الأكبر في الانتخابات العراقية الأخيرة هو نظام ولاية الفقيه الإرهابي واللاإنساني المتسلط على إيران، وكانت محاولة اغتيال السيد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي معبرة وبقوة عن هذه الخسارة ونهاية لكل الشكوك والغموض بهذا الصدد.
   يعرف الجميع حقيقة المشاركة الضئيلة للعراقيين في الانتخابات الأخيرة، والسبب الرئيسي لذلك لم يكن سوى جرائم النظام الإيراني وتدخلاته الفجة في الشؤون الداخلية للعراق، لكن الشعب العراقي وتياراته العراقية الأصيلة رغم الخيانات والضغائن الموجهة في ظاهر وشعار "الصداقة" و "داعمي الديمقراطية الزائفين في هذا البلد" بات اليوم يعرف صديقه من عدوه وبشكل جيد.

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض التشابه بين الاغريق والرومان و الكورد قديما
 
الثلاثاء 30 تشرين الثاني 2021 (80 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي
 
 قدماء الاغريق هاجروا من اوربا الشمالية بسبب قسوة الظروف الطبيعية " شدة البرد " و سكنوا بلاد اليونان، استطاعو بمرور الزمن ان يكونوا دويلات صغيرة مستقلة كانت ابرزها " دولة اسبارطه و " دولة اثينا  "  وكانت  لكل من هاتين الدولتين نظاما خاصا و كان اليونانيون في " دولة اسبارطه " يعلقون اهمية كبيرة على تربية الجسم ولم يكونوا ليقدروا الجمال تقديرا جيدا فحسب بل ان الوصول الى وضع جسمي لائق و صحيح كان اول رغبة واهم واجب على كل فرد وكانت الحروب شغلهم الشاغل في اغلب الاحيان " كراتكي فرنتيشيك - تاريخ التربية البدنية  1963 براغ  " ولكي يكون الرجل فردا مفيدا ومفكرا صائبا في المجتمع عليه ان يكون في حالة جسمية جيدة، كان ثمة نظامان رئيسيان في التربية البدنية و الاعداد الفكري يختلفان شديدا في الغاية و الطريقة

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام«11»
 
الأثنين 29 تشرين الثاني 2021 (94 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
    خاص لموقع ولاتي مه 

بعض التائهين في فوضى الوعي يظنون ان البحث في ما يتوفر من الوثائق ونشرها للعام لتتخلص من نزعتها الفردية الخاصة لتصبح شأنا مجتمعيا او عاما لها مصلحة او بصمة فردية .. شخصيا ماهمني سوى كوردية ديريك التي ما شككت بها إن كانت لمن تكن كعائلات او أشخاص مع كل التقدير لهم بقدر ما أن تلخيص هسنا بها لا ينفي بأن دشتا هسنا توازي أكثر من ثلث مساحة كردستان والتي تلامس قطاعا تصل حتى بعض من سهول كليكيا وجيايي مادنا / لاوكي مادني - متيني - جيايي مادنا .. مادني .. متينا / وحتى تقاطع لاوكي متيني بمجموعة لاوك .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا..... و الدولة العميقة
 
الأثنين 29 تشرين الثاني 2021 (60 قراءة)
 

بهزاد عجمو 

يتفق معظم المراقبين السياسيين إن لم يكن كلهم بأنه لم تعد للولايات المتحدة الأمريكية إستراتيجية واضحة المعالم كما كانت ابان الحرب الباردة ، هذه الاستراتيجية ليست في الشرق الأوسط فحسب بل في كل العالم فهي في تخبط مستمر فأحيانا نرى  يطرحون بانهم سيسحبون قواتهم من العراق وروج افا وفي اليوم التالي يقولون العكس وانسحابهم من افغانستان بشكل مفاجئ  وسريع خير دليل على ذلك هذا يعني بان الية صناعة القرارات لا تتم وفق تناغم بين مؤسسات الدولة اي بين البيت الابيض ووزارة الخارجية والبنتاغون والكونغريس ومستشار الامن القومي والكونغريس ومجلس النواب ووسائل الاعلام فهناك قوى كبرى اكبر من كل هذه المؤسسات وهي تنفذ ما يأتي اليها الاوامر من هذه القوة التي هي الدولة العميقة فهي التي تعين الرئيس من خلال دعمه بالمال اثناء الانتخابات وتضخمه عبر وسائل الاعلام التي تعود ملكيتها لها ومحاربة خصومه حتى لو ادى الامر الى تزوير الانتخابات 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا تتدهور الليرة التركية 2/2
 
الأحد 28 تشرين الثاني 2021 (124 قراءة)
 

د. محمود عباس

سياسة تركيا الحالية ومحاولاتها الخروج إلى العالم الخارجي التجاري والرأسمالي كدولة عظمى، كانت تستند بشكل رئيس على تلك المساعدات وعقود الشركات الرأسمالية العالمية، والعقود الطويلة الأجل فعملية تراجعها بطيئة وستأخذ وقتا، لربما تتمكن حكومة أردوغان من إنقاذها، بعلاقات دولية جديدة، كما فعلتها مع روسيا، وربما مستقبلا مع الصين، والدول المتحدثة بالتركية، ودول أفريقية، وما يتم الآن بين تركيا والإمارات العربية كخطوة لإنقاذ الاقتصاد قبل إيقاف التضخم، وتجميد سعر الليرة، يقال على أن المبادرة إماراتية من باب تقديم الخدمات ومساعدة الدول الإسلامية، لكن في الواقع هو طلب تركي واضح. 

 

التفاصيل ...

مقالات: السقوط الى الهاوية
 
السبت 27 تشرين الثاني 2021 (61 قراءة)
 

خوشناف ديبو

تمثل الأزمة التي تعصف حاليا بالليرة التركية كنتيجة طبيعية لنهج اردوغان في الحكم والإدارة وتفرده في اتخاذ القرارات الاقتصادية، وهو نهج لا يخلق الثقة والأمان لدى أصحاب رأس المال، وبات سببا رئيسيا لتدهور قيمة العملة. ومن المحتمل ان يقود ذلك الى إجراء إنتخابات مبكرة في المستقبل القريب، وتكون بمثابة بداية النهاية لحكمه الانفرادي.
في الواقع، لا يمكن ربط تدني قيمة العملة بالعوامل الاقتصادية فقط، إلا انها عوامل هامة وحاسمة. منها على سبيل المثال التضخم وسعر الفائدة. فزيادة سعر الفائدة تساهم في كبح جماح التضخم وإستقرار أسعار السلع والخدمات، وإنخفاضه يقود الى تعزيز النمو. وهنا بالذات يبرز دور البنك المركزي، الذي يقوم بتحديد نسبة معينة للتضخم لا تتجاوز عادة حد 3-4 ٪، حيث تستقر قيمة العملة عند إقتراب التضخم من هذا الحد، وتتدهور كلما ابتعدت عنه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عامودا في وجه حزب الاتحاد الديمقراطي
 
السبت 27 تشرين الثاني 2021 (185 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني

صاحبُ الحقّ أمير يحتجّ  في وجه أعتى حزب استلمَ المناطقَ الكرديّة بقوّة سلاح طاغية الشام بشّار الأسد ، مادام أنّ هناك ظلماً يطالُ الشرفاء فلن يهنأ قادةُ هذا الحزب بالراحة ، عشراتُ المرات وقف أهلُ عامودا ضدّ هذا الحزب بكل قياداته و حرافيشه وشبيّحته ومواليه ومَن لفَّ لفَهم  من صغار الكسبة والتجّار الكبار منهم والصغار، وفي الداخل والخارج. أتذكّر مجزرة عامودا حينها خرجت المدينةُ كلُّها ضدّ الحزب ما عدا البعثيين والشبّيحة، وكانت النتيجة كسر شوكة الحزب وفضحه أمامَ المجتمع الدول ولجان حقوق الانسان ومنظمة https://www.hrw.org/ar/middle-  east/n-africa/syria
التي فتحت تحقيقاً وكشفت الحقائق التي أخفاها حزب الاتحاد الديمقراطي.

 

التفاصيل ...

مقالات: منظومة PKK والوفاء للنظم «سوريا أنموذجا»
 
السبت 27 تشرين الثاني 2021 (165 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

بداية لابد من التعرض لللمرحلة التي انطلق فيها أوجلان ومجموعته، بعد انشقاقهم الغامض من جماعة حكمت قفله جميلي اليسارية المتطرفة، وليتخذ أوجلان منحى قداسوي في بناء كاريزماه الشخصية بصبغة بول بوتية تنظيميا، رافقتها استهدافات دموية، وعلى هدي نظم الزعامة المتفردة والمطوبة سلالة كعقيدة سعى الى ترسيخها بعنف - ثوري - فاق الجميع، واول ما ابتدأت المجموعة عملياتها الإستهدافية كانت ساحات مدن كردستان تركيا ومعاهدها بجامعاتها، وممارساتها كانت من جملة ممهدات صعود العسكر وانقلاب كنعان إيڤرين سنة 1980،

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا تتدهور الليرة التركية 1/2
 
الجمعة 26 تشرين الثاني 2021 (129 قراءة)
 

د. محمود عباس

 العملة، جزء صغير من الاقتصاد النقدي، تدرج ضمن شبكة عنكبوتية اقتصادية معقدة، من النقد بأنواعه إلى البضائع بكل أوجهها إلى العلاقات الاقتصادية بكل أشكالها. فتراجع سعر صرف العملة التركية، المرتبطة بالدولار واليورو، أو انهيارها فيما لو أستمرت، ستخلق إرهاصات على كلية الاقتصاد، ومطبات في البعد السياسي أمام مسيرة حزب العدالة والتنمية، قد تقضي على هيمنتها، وتحول تركيا من دولة شبه ديمقراطية إلى شبه دكتاتورية، كما هي عليها إيران، خاصة فيما إذا بلغت مرحلة عدم إمكانية الحد من التضخم.

 

التفاصيل ...

مقالات: ظاهرة أختطاف الأطفال هدمٌ للمستقبلٍ لا محال
 
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 (142 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود 

بعد الرسالة الموجهة بتاريخ 22 حزيران 2018 /من قِبل  منظمة هيومن رايتس ووتش (مراقبة حقوق الإنسان ) إلى الإدارة الذاتية وقوات حماية الشعب التابعين لل pyd فيما يخص تجنيد الأطفال دون ال18 ، والتي كانت تحمل في طياتها تهديدا صريحا ومباشرا بقولها :   إن تجنيد الأطفال دون سن 15، حتى ضمن أدوار الدعم، جريمة حرب بموجب "نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".وأنها : ستنشر نتائج أبحاثها حول تجنيد الأطفال في شمال سوريا، وتطلب ردكم على ما يلي بحلول يوليو/تموز، لإدراجه في بحثنا . 

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكردية من ضحايا العنف
 
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 (67 قراءة)
 

أمل حسن

تنطلق الحملة العالمية كل عام في 25 نوفمبر - اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة - وتنتهي في 10 ديسمبر - اليوم العالمي لحقوق الإنسان - لإنهاء العنف ضد المرأة، من الضرورة بمكان  محاربة العنف ضد المرأة يومياً بمسألة حقوق الإنسان بشكل وثيق والتأكيد على أن هذا العنف هو انتهاك لحقوق الإنسان.
كما نرى  في كل عام منذ نوفمبر تبدأ حملة مناهضة العنف ضد المرأة، والهدف منها الإشارة إلى أهم إنجازاتها والحفاظ على المكاسب التي حققتها المرأة في الحياة، ونشر الوعي في المجتمع، وتقديم الدعم المعنوي في جميع المجالات. وتقديم الدعم النفسي لها، وحلّ المشاكل الخاصة بها التي رافقتها مسيرتها وماتزال، وتقييم الخطوات الإيجابية في الأمور الأسرية.

 

التفاصيل ...

مقالات: من غرائب لنا نحن الكورد «2»
 
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 (100 قراءة)
 

د. محمود عباس

إننا لا نريد فقط، بل نطالب الدول الكبرى (أمريكا وروسيا) التدخل العسكري، والتحرك السياسي، لتحرير كوردستان، وتقديمها لنا كهدية، دون أن نقدم أية تضحيات.
  ولجهلنا بالسياسة، نتناسى، إننا لا زلنا دون مستوى قضيتنا، ولا نعمل على تطوير ذاتنا ثقافيا وسياسيا، لنكون جديرين بما نطالبهم به.
ندرج أي تحرك دولي من أجل قضيتنا، خداع، واستهزاء، نقيمها كنشاطات آنية تافهة، لأننا لا نعرف شيئا بعد من لغة السياسة، ومصالح الدول، نرى فقط العائم من التحركات الدبلوماسية، دون إدراك أسبابها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: انصاف الحركة الكردية في سوريا
 
الأربعاء 24 تشرين الثاني 2021 (158 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

يقول  صبحي غندور مدير مركز الحوار العربي في واشنطن -  ( الانتماء القومي ليس رداء نلبسه او نخلعه متى نشاء ) .
في البداية لابد من التوكيد وبصفة شخصية على امر - أراه هاما - وهو اعتكافي الشخصي عن العمل التنظيمي بعيد خروجي من المعتقل سنة 1994، وهذا لا يعني بالمطلق خروجي من فضاء الحركة السياسية الكردية في سوريا، بل اجدد ذلك واعتبر المجلس الوطني الكردي غطاء يمثلني وشعبي، وعليه : سابتدأ بنقطة حيوية جدا، وهو  أن الحزب السياسي الكردي الذي تشكل في سوريا منتصف القرن الماضي - 1957 - والذي تشظى فيما بعد إلى أحزاب لم تأت جميعها من عالم افتراضي، بقدر ما هي كحركة انبثقت وبمجموع احزابها المصنفة والواضحة في برامجها انتماءا، وبذي صفة قومية منفتحة في مطالبها بالخاصية الوطنية ديمقراطيا،

 

التفاصيل ...

مقالات: (الأنظمة المركزيةالإدارات الذاتية) وحقوق الكورد!!!
 
الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021 (90 قراءة)
 

م.نذير عجوهولندا

أثبت التاريخ والحاضر، ولاسيما في مستنقع الشرق الأوسط الموبوء، حال الشعوب والجغرافيا والحدود تحت جبروت الأنظمة المركزية والتي توصف بكل المقاييس كأنظمة ديكتاتورية لا بل فاشية بإمتياز ( العراق، تركيا، إيران، سوريا )، إتجاه شعوبها وبقساوة أكثر إتجاه الشعب الكوردي.
ومنذ سنوات الأحداث التي جرت في سوريا، أُدخل نظام الإدارات الذاتية الديمقراطية!!! ومفهوم الأمة الديمقراطية، على جزء من الخارطة السورية، التي تحول الجدل حولها وبعمومها، لصراع سوري كوردي، وكوردي كوردي، حيث معالم خطورتها على الأنظمة المركزية من ناحية، ومن ناحية ثانية الجدل حول إمكانية نجاح أو فشل فكرة الإدارات الذاتية ومدى جدواها كوردياً، في المستنقع السوري وما يحيط به من مستنقعات، 

 

التفاصيل ...

مقالات: من غرائب لنا نحن الكورد
 
الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021 (176 قراءة)
 

د. محمود عباس

انتشرت في العقود الماضية، بين مجتمعنا، منهجية تهمة الكوردي الآخر، التعامل مع الأجهزة الأمنية، بدون أية دراسة لحيثياتها، ذلك عندما كنا نود الطعن فيه، وإنقاص مكانته السياسية أو الثقافية أو الاجتماعية، وكانت نابعة من الجهالة، وضحالة المعرفة، وعدم التمييز بين الاختلاف في المفاهيم، والعداء. 
واليوم تتعالى تنسيب الآخر لأحدى الأطراف الحزبية المتصارعة، كالمدافع عن الإدارة الذاتية، أو التماهي مع الـ ب ي د، أو الانتماء للمجلس الوطني الكوردي أو أحد أحزابه، أو دعمه، وما يجاري هذه المفاهيم. كإحدى أوجه الطعن بوطنية أو مصداقية الآخر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام «10»
 
الأثنين 22 تشرين الثاني 2021 (144 قراءة)
 

وليد حاج عبد القادر / دبي
خاص لموقع ولاتي مه 

في العودة الى بدايات النضال القومي الكردي في سوريا خاصة بعد التقسيمات والإلحاقات المتبادلة كتسويات بين الطورانية التركية وفرنسا الدولة المنتدبة كانت .. ظهرت بوادر نشاط وحرام سياسي في مناطقنا على أرضية شكل وطريقة التقسيم الجغرافي ومع إعلان دويلات دمشق وجبل الدروز وحلب والعلويين واقتراح تشكيل دولة ديرالزور والجزيرة او خيار إعادة مناطقنا إلى تركيا، ولاستمزاج رأي الكورد والمكونات التي تعيش فيها، نتذكر جميعا : مذكرة الوجه اي وزعماء العشائر والطوائف ورجالات الدين إلى سلطة الانتداب وخيار رفض الضم لتركيا وايضا مبدأ الدويلات، بل طالبوا بالبقاء في الجغرافيا السورية ومنحهم حكما ذاتيا ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والحرب الإعلامية
 
الأثنين 22 تشرين الثاني 2021 (73 قراءة)
 

عزالدين ملا

التحرُّكات الأخيرة التي تحدث في سوريا عامة وفي المناطق الكوردية خاصة يبث الخوف والريبة في قلوب من تبقى من الشعب السوري في مناطقه، وأخص بالذكر المناطق الكوردية، كل الأحاديث تدور حول اجتياح تركي جديد إلى مناطقه وتقطيع أوصال أرضه. ولكن إن إمعنا بعين الخبرة والرؤية السياسية نستطيع أن نطمئن الكورد بعكس ما يتردد، فكل تلك الأقاويل الإعلامية آراء وتحليلات شخصية تعبر عن رأي المتحدث، وتهديدات اردوغان ليست سوى حرب نفسية وضغط لتمرير سياسته. 
نحن نقف على ساحة التوازنات وليس أعمال عشوائية تقوم بها دولة ما في مكان ما، فهذا يكلفها الكثير وقد يصل إلى حد الحرب لا يدفع ثمنها سوى تلك الدولة، لأنها أخلَّت بتلك التوازنات، كما حدث إبان إجتياح الجيش العراقي للكويت في زمن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، حيث دفع ثمن ذلك الاجتياح الجيش العراقي ونظامه.

 

التفاصيل ...

مقالات: ترتيب البيت الكوردي ضرورة قومية ووطنية..
 
السبت 20 تشرين الثاني 2021 (216 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد

   من قراءة سريعة للمشهد السوري يستخلص المتابع للأحداث وجود تفاهمات غير معلنة بين الولايات المتحدة وروسيا كدولتين عظميين بشأن إدارة الأزمة القائمة والبحث عن حلول لها عبر تقاسم للنفوذ وتبادل للمصالح مع أخذ الأمن القومي للبلدين واسرائيل من منظار استراتيجي بعين الاعتبار، ولعل أبرزالقواسم المشتركة في رؤاهما هي: اعتماد القرار الأممي 2254 كأساس للحل النهائي، والابقاء على النظام الحالي وإعادة تأهيله مع تغيير سلوكه، وأن سورية لن تعود كسابقة عهدها لما قبل 2011، واشراك الكورد في بناء سوريا الجديدة، وتحييد كل من إيران وتركيا كقوتين فاعلتين على الأرض في رسم سوريا المستقبل.

 

التفاصيل ...

مقالات: مراجعة وجرد للموقف ( منذ بداية الازمة السورية )
 
الجمعة 19 تشرين الثاني 2021 (125 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

مع إنطلاقة المظاهرات السلمية في سوريا المطالبة بإجراء اصلاحات، وتطورها الى شعار إسقاط النظام، كان للشعب الكردي حضوره الفعال، لابل فقد عد الكرد وربطها كحالة بديمومة نضال الحركة الكردية خاصة بطابعها السلمي، ولازلنا كنشطاء كرد كانوا فعالين في حالات نضالية عملية، وفي أشد حالات القمع والإستبداد، كنا نبتكر ادواتنا النضالية السلمية ونحدد مواقفنا بصراحة ووضوح شديدين، نربطها وكمتلازمة رئيسة بالفضاء الوطني، رغم تجاهل لابل رفض قوى كثيرة كان يفترض بها ان تكون في طليعة الأحزاب بتبني قضية الشعب الكردي والنضال في سبيل تحقيقها، ولكن دائما ! لابل بقي العكس تماما هو السائد، والادهى ان كثيرا من تلك الأحزاب اتخذوا منحى تبرير وجوازية ممارسات النظم وربطوها - بتسفيه متقصد - بمفاهيم الصراع الطبقي ومعاداة التطبيق الإشتراكي .

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءةٌ واقعيةٌ بعيدةٌ عن وهم الخيال
 
الخميس 18 تشرين الثاني 2021 (128 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

كلّي ثقةٌ أن ذلك اليومَ آتٍ ، و كلُّ آتٍ قريب . نعم ، سيأتي اليوم الذي لا بدَّ فيه من أن تقرَّ شعوبُ وحكوماتُ منطقتنا بالاعتراف بحقوق بعضها بعضاً بشكلٍ متساوٍ في الحياة الحرّة الكريمة من خلال مدِّ جسورِ التسامحِ والتفاهم والمحبة والتواصلِ والتعاونِ والتنسيقِ والتكاملِ الأخوي، و تعميمِ لغة السلامِ في ربوع منطقتنا على لغة التهديد والوعيد والاقتتال ، لثلاثة أسبابٍ رئيسة هي :
أولاً: لأنها ستصل إلى قناعةٍ تامة بأن الأساليب الملتوية أو المغلوطة في التعامل لا تنفع أحداً من شعوب منطقتنا مهما طال الزمن ، و مهما اختلفت موازين القوة السياسية، والاقتصادية، والعسكرية.

 

التفاصيل ...

مقالات: كواليس توسع النظام الإيراني للمقابر!
 
الخميس 18 تشرين الثاني 2021 (74 قراءة)
 

 عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

بحسب الأنباء المنشورة في وسائل الإعلام التابعة للنظام الملالي في 12 نوفمبر 2021 أعلن نائب رئيس بلدية طهران عن تجهيز 13 هكتارا من الأراضي في الجزء الجنوبي من العاصمة لدفن الموتى في أوقات الأزمات مثل الزلزال !
ما الأمر؟ هل من كارثة مقبلة؟ وإذا كانت فما هي؟
توسيع المقابر في إيران!
حجم المقابر بإيران في ظل حكم الملالي لا تضاهيه أحجام ولا أحوال في الأنظمة السابقة بإيران، حيث للمقابر ثلاث فئات:

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام «9»
 
الأربعاء 17 تشرين الثاني 2021 (114 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

هي ليست بمناطقية ، ولكنها من أسس روحية ديريك وناسها التي تفرض علينا كلية التضامن المجتمعي ، وآليات الانتماء للفضاء الانساني الأوسع ، وعليه سأظل  أصرخ في كل يوم ، وسأطالب تحت بند الإقرار سلفا ، بأن جميع المختطفين هم سواسية وما يعني أحدهم يشمل حتى الذين في سجون إردوغان وآية الله - خودي نهشتي - خامنئي .. وعليه : لنسعى ونطالب بكشف اللثام عن مصير وخاطفي : 
المناضل بهزاد دورسن ورفيقه نضال 
المناضل فؤاد ابراهيم 
المناضل أمير حامد 

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما تتهرب الأقلام الكوردية من واجباتها الوطنية «رسالة مفتوحة الى الكاتب والمحلل السياسي رستم محمود»
 
الأربعاء 17 تشرين الثاني 2021 (756 قراءة)
 


فرهاد حاجو

عزيزي رستم!
اطلعت على مقالتك التي تلمح فيها بشكل مبطن الى فيديوهات هوشنك أوسي كما انني شاهدت الفيديو المخصص للرد عليك من قبله. ولأقطع الطريق أمام أي شك قد يراودك، أقول لك سلفا بأنني لست بصدد الدفاع عن هوشنك أوسي، فالرجل لا يحتاج الى مثل هكذا دفاع مني، لأنه، وحسب تجربتي معه، ينتمي الى تلك الشريحة من المثقفين ممن يؤمنون بقضيتهم  ومن الصعب عليهم المساومة على المباديء، و لديه ما يكفيه  من أدوات الدفاع عن نفسه. ولأكون صريحا معك أقول وبكل صدق ان الذي دفعني الى كتابة هذه الرسالة المفتوحة لك هو حرصي على مستقبل  كاتب ومثقف شاب أكن له كل الحب والاحترام، بالاضافة أيضا الى أمنيتي أن تكون هذه الرسالة حافزا لكتابنا و مثقفينا الآخرين للقيام بواجباتهم اتجاه أناسنا المظلومين في كردستان روجآفا، هؤلاء الذين يتعرضون يوميا لكل أصناف القهر والغبن. ولا تغضب اذا قلت لك بأنني صراحة خائف عليك وخائف من احتمال أن تصيبني بخيبات أمل هي آخر ما انتظرها منك بعد كل هذه السنين الطويلة من الصداقة القوية بيننا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الموتُ برداً و جوعاً
 
الأثنين 15 تشرين الثاني 2021 (155 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني

لأنّي عانيتُ كالمِئات من هذه الحمّى: حمى الضياع بينَ الحدود يجلدُنا الجوعُ في النهار، والبردُ والجوعُ في الليل، خصوصاً حينَ تنخفضُ درجاتُ الحرارة إلى أدنى مستوياتها "تجمّد الماء فوقَ الكفّ". جرّبتُ كيفَ يصفعُ الثلجُ وجوهَنا في المثلّث القبيح شكلاً و مضموناً "حدود تركيا وبلغاريا و اليونان"، ومازال ذاك الثلجُ يعصف بروحي.
ماذا أستفيدُ من مقال بعدّة أسطر حولَ معاناة اللاجئين العالقين بينَ حدود بيلاروسيا وبولندا؟ الجوابُ لا شيء... بل أستفيدُ كلَّ شيء.... أعزّ ما أملك "راحة الضمير". يستحيلُ أن أديرَ ظهري لآلام الناس، غرباءَ كانوا أو أقرباء. جّدّي ماركس لقّنني هذه التعاليم التي تحملُ عذابات الناس.

 

التفاصيل ...

مقالات: التطبيع العربي مع سلطة بشار الأسد
 
الأثنين 15 تشرين الثاني 2021 (130 قراءة)
 

د. محمود عباس

  لا جديد على الساحة السياسية، باستثناء ما كان مخفيا أصبح في العلن، بدأتها الأردن والإمارات نيابة عن بعض الدول العربية وفي مقدمتهم دول الخليج، الدول التي أرهبتها بدايات الثورة السورية، وتنفست الصعداء عندما انزلق المجتمع السوري إلى المستنقع الكارثي، وأصبحت صرخته مدوية ترعب شعوب الخليج، وأبقتها على الصمت. 
 وتأمل الشعوب السورية اليوم، مثلما كانت قبل سنوات الدمار، ألا تكون مسيرة التطبيع الجارية نابعة من الرهبة، والحفاظ على النظام المركزي الإجرامي، والوقوف في وجه احتماليات عودة سوريا إلى الساحة الإقليمية بنظام ديمقراطي، وسلطة لا مركزية قد تكون فيدرالية أو إدارات ذاتية موسعة، والتي ستكون لها تأثيراتها على دول الجوار، وألا يكون دعما لما صرح به السفير الأمريكي السابق في سوريا (روبرت فورد) على أن بشار الأسد سوف يظل في الحكم على الأقل بنصف الفترة الزمنية الدستورية.

 

التفاصيل ...

مقالات: المجلس الوطني الكردي والقرارات الصّعبة
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (144 قراءة)
 

أمينة بيجو

استقطب انعقاد المؤتمر الأول التأسيسي في 26/10/2011 للمجلس الوطني الكُردي أنظار الشعب الكردي كحدثٍ بارزٍ في تاريخ الحركة الكردية المليء بالانشقاقات والتناحرات غير المبررة، التي جاءت في غالبيتها على خلفية الخلافات الشّخصية، والمنافع الآنية، دون أنْ يضع أحدهم المصلحة الكردية العليا معياراً للعمل السّياسي في التنظيم الحزبي، وغياب شخصية ذات سمّة كاريزمية تستطيع أن تكون محوراً أساسياً ساهم في التّشتت الكردي،  فتكاثرت الأحزاب، وتعدّدت الأسماء المتشابهة والمتقاربة والمختلفة، حتى شعرت غالبية الشّعب الكردي بالغثيان السّياسي، وابتعدت عن الانخراط في العمل الحزبي، فجاءت ولادة المجلس كخطوة نوعية لتوحيد الصّف الكردي وخطابه السياسي، والإرساء على شعارٍ موحّد كحلّ للقضية الكردية وسوريا المستقبلية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يتهرب النظام الإيراني من العدالة؟ 2-2
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (64 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

النقطة الحساسة في هذه المواجهة القانونية هي سعى النظام الإيراني إلى إحداث شرخ بين عناصر المعارضة والتنكيل بمعارضيها وإلحاق الأذى بهم وإساءة إستغلال المواقف وتسخيرها لخدمة وجوده وبقائه كنهج له في خضم هذه المواجهة القانونية، وكذلك اللجوء إلى خلق الذرائع، واللجوء على نحو مستدام لبرامجه الدعاية المعهودة من أجل تخليص رقبته من تحت سكين المراجعات الدولية، لذلك من الضروري في هذا الفصل تدقيق المراجعة في نظام ولاية الفقيه وعلى أعضاء المقاومة والإيرانيون الشرفاء والأحرار أن يتصرفوا بـ "دقة" و"يقظة"، وهما جانبان لا ينفصلان للمضي قدما بمسار هذه العملية للأمام.

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام «8»
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (126 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
خاص لموقع ولاتي مه 
      
بعضهم لامني كثيرا في ارتكازي على مكانية حقيقية وزمن لايزال شخوصه ارواحهم تنبض في عبق عين المكان وبانسجامية تتلاقح في فضاءاتها ازمنة وأماكن وشخوص تعيد بك القهقرى سنين تحكي عن سنين و اناس مروا أثبتوا حضورهم بحيوية ارتبطت مع المكان الذي أصبح الشاهد والراوي ونحن لهم سامعين و .. مجرد مطية عابرة لسيرة أولئك الراحلين .. بيوتات أشبه ما تكون لألبوم من الصور المنتقاة بعناية او شريط لا متناه من سريالية ملأى بحوادث تختلط فيها الطفولة لابل سريالية الحياة والموت .. جميل أن نحتفظ بهكذا بيوتات والأجمل اننا احترمنا ساكنيها ولذكراهم ستبقى انفاسهم تحاكي إثرهم ونحن نستعيد ابدا الأجمل مابقي من اللحظات .. فهل عرفوها ديريك ؟ هل شربوا من ماء نبعها ؟ وأكلوا عنبها ؟ .. هي كانت ديريك وبقيت ديريك كما نحن بترابها نسعى ان نتطهر . 

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن نعاني من خلل بنيوي في التفكير والقيم فلن نحصد سوى الفشل
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (128 قراءة)
 

دلكش مرعي

من يدقق النظر في واقع الشعب الكوردي في غربي كوردستان سيلاحظ بأن كل الأحزاب الكوردية هي أحزاب فاشلة والشعب أيضا أثبت بأنه شعب فاشل والمثقف هو الآخر أثبت بأنه  فاشل والغريب بأن كل طرف يضع أسباب فشله على عاتق  الطرف الآخر أو في نظرية المؤامرة بينما الخلل وأسباب كل تلك الفشل كامن في البنية الفكرية والقيمية لهذا الشعب أي كامن في مجموعة العادات والعقائد والمفاهيم المتخلفة التي لا تنتج لهذا الشعب سوى التخلف والتخليف على مختلف الصعد  علميا لا يأتي أي ظاهرة اجتماعية من العدم إن كانت متطورة أو متخلفة بل هناك أسباب تنتجها فقبل الميلاد بعدة قرون لاحظ – سقراط – هذه الظاهرة وقال : بأن أي خلل في سلوك البشر هناك خلل في تفكيرهم - فالإنسان يولد كصفحة بيضاء وكل تصرفاته وسلوكه سيرتبط بعد ذلك وبشكل عضوي بما ينهله من قيم وعقائد ومفاهيم من محيطه الاجتماعي

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..




























HELBEST U PEXSHAN