القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

نعي ومواساة

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 199 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي































مقالات: ماذا بعد …؟؟؟!!!
 
الجمعة 15 تشرين الاول 2021 (140 قراءة)
 

اكرم حسين

في بوست له يشيد د. عبد الحكيم بشار بتجربة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وفوزه في الانتخابات النيابية في شنكال بدلا من مرشحي ب ك ك رغم العراقيل .
لاشك بان لفوز الديمقراطي الكوردستاني في الانتخابات النيابية الاخيرة دلالات كبيرة تستوجب التوقف عندها والاستفادة منها ..! لكن المقارنة مع كردستان سوريا فيه تجني على المجلس الوطني الكردي الذي لايملك من الموارد ما يساعده على تغيير الوقائع المدعومة امريكياً بحيث يتعذر على دولة كتركيا وعضوة في حلف الناتو تبديلها او نسفها ..! 

 

التفاصيل ...

مقالات: في إعادة صياغة مصطلح الجندي الكردي المجهول!. إلى المربي نوري حاجي محمود
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (142 قراءة)
 
 
إبراهيم اليوسف
 
ليس الجندي من يذود عن حمى أهله، على حدود وطنه- فحسب- وإنما هو أيضاً ذلك الذي يبني الإنسان، ويحميه، ونحن هنا أمام مهمة جد حساسة، وجد خطيرة، وجد شاقة، ليندرج أكثرنا، إلا من شاء وشاء ربه أن يكون خارج هذا الإطار، لهذا السبب أو ذاك، وإن كان ضمن إطار هذه المهمة ذاتها ثمة درجات متفاوتة ما بين حدها العادي والمحلق نحو ذروتها التي لاتحد، وثمة من يمكننا أن ندرجهم- كل حسب عمله- مع هذا الصنف الأخير، وأخص هنا من لايكتفي أن يكون مربياً ناجحاً في بيته، بل يساهم في تربية أبناء سواه، لتظهر لنا هنا صورة- المعلم-  الذي يؤدي هذه المهمة، بعيداً عن حرفيتها، ومهنيتها، أو وظيفيتها- وما أكثر من رأيناهم وظيفيين لا أكثر وكان التعليم عنوان بعض هذا الصنف- إلا إن هناك من أحب المهنة. أخلص لها، وترك أثراً طيباً لدى الأجيال،

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام .. (2)
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (94 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي
خاص لموقع ولاتي مه 

فعلا هو للعمر خريفه المتجدد بربيع يلمح حينا فيخفت لينتج خريفه من جديد ومعه تبقى المرثية تفرض ذاتها والذكريات تتناثر كتلكم الصور بيضاء كانت وسوداء ونحن نتلقطها في ربيع عمري أمام شجيرات الورد الجوري المزنر لسكن ال/ قيمقام / خوفا من ان ينهرنا عمو ؟؟  .. او تلك الفسحة كانت ونحن نقف كالبلهاء أمام / قهوا سقتين / كما كنا نلفظها للإسم / وعيوننا تتدرج صوب ذلك الأفق حينما يبدأ يتعالى بدءا من شمالي الجم ومحاصصات تلك الكروم وبقايا / آشي آڤي / بحجاراتها .. لا لا هي تلك الصخور كانت قبل ان يعبث بها محمد أميني ياسميني وقد صمم ان يسورها حيطانا لتلك البقعة فتذكرك بالبلوط وشجرتها والأغصان المعقوصة وقد أصبحت وقودا لدفء الراعي ونارا يشوي عليها ثمرها حرقا ! .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فاز الديمقراطي بشنكال رغم عراقيل PKK
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (134 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

بالرغم من سيطرة حزب العمال الكردستاني PKK على مدينة شنكال، ومنع مسلحيه مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني من دخول المدينة لعرض برنامجهم الإنتخابي والقيام بالدعاية الإنتخابية في المدينة وريفها، فإن أهالي شنكال قالوا كلمتهم، ومنحوا الحزب الديمقراطي أصواتهم بدلاً من مرشحي PKK.
إذ أن مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني حصدوا مقاعد شنغال الثلاثة، في حين فشل مرشحي حزب العمال في الحصول على أيّ مقعد فيها، بل وبالرغم من فرض أنفسهم بالغصب والإكراه على الناس هناك فلم يحصلوا على أكثر من ألف صوت!.

 

التفاصيل ...

مقالات: الاتجاهات السياسية في غرب كوردستان
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (129 قراءة)
 

جان كورد

المعلوم عن الحركات والاحزاب الكوردية في غرب كوردستان غامضٌ بعض الشيء لدى كثيرين من الدارسين والعاملين في الحقلين السياسي والإعلامي من عربٍ وتركٍ وفرسٍ وسواهم، وهذا الغموض له أسبابٌ عديدة، منها كثرة هذه التنظيمات الكبيرة والصغيرة المنتشرة على بقعةٍ ليست واسعة من سوريا، ومنها القمع الطويل الأمد تلريخياً من قبل مختلف الحكومات السورية عبر عقودٍ من الزمن، حيث أرغمت سياسة الاضطهاد الشاملة العمل السياسي الكوردي على الممارسة والنشاط في حدودٍ ضيقة من العلنية والبقاء في عتمة الحراك السرّي، فظلت من دون مكاتب وإعلام وقدرات، واتسمت بالضعف لدرجةٍ يمكن القول بأنها كانت ممزّقة و مشلولة، رغم كل محاولات المخلصين في صفوفها للخروج من تلك الأوضاع السيئة وتوحيد قواها والتحرّك في العلانية وممارسة عملها في تحدٍ صارخ للنظام الاستبدادي، العنصري، المتخلّف الذي كان دأبه القضاء على المعارضة باستمرار، كوردية أكانت أم عربية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سيصل الشعب الكوردي إلى غايته عن طريق البرلمانات؟
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (147 قراءة)
 

د. محمود عباس

 البرلمانات هي غطاء الأنظمة الدكتاتورية، بعكس الديمقراطية، متعددة الأوجه، وخاصة في دول العالم الثالث، المعانية من الصراعات الإثنية أو المذهبية، ومن بينها المحتلة لكوردستان، تحت سقوفها تم تشويه المفاهيم الديمقراطية ومنهجياتها. أكثرها طغيانا أوسعها تبجحا بالديمقراطية، كالأسد المقبور الذي كان يدعي أن سوريا أحد أفضل الدول الديمقراطية، ومثاله؛ على أن سبع أطراف سياسية تشترك في الحكم، بينهم أحزاب معارضة، كالحزب الشيوعي. وعن خليفته تكاد الكلمة واللغة عاجزة عن تقييم برلمانه أو كما يقال مجلس الشعب، أخر تشكيلة له وطريقة استقبالهم لمجرم سوريا الأول بشار الأسد خير مثال، لم يتجرؤوا حتى التطرق إلى ما جرى من الدمار في سوريا، وعن القضية الكوردية كان حديثه، الذي لم يختلف عن والده ومنهجية البعث، باستثناء أنه لم يتمكن من عدم ذكر الكورد كما في السابق، هو الدستور الفاصل لجميع الأعضاء. ومن الغرابة أن الإدارة الذاتية في غرب كوردستان، من حيث المنهجية تعيش الواقع المتناقض ذاته، حيث التضارب الحاد ما بين النظرية والعمل.

 

التفاصيل ...

مقالات: عدم ذهاب رئيسي إلى نيويورك، الأسباب والتوقعات!.. نظرة على الانعكاس الواسع لحركة مقاضاة المتورطين في مجزرة السجناء في إيران!
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (63 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة كل سنة في الفترة ما بين سبتمبر وديسمبر جلستها السنوية بحضور رؤساء الدول الأعضاء، وعلى الرغم من الحاجة الماسة للنظام الديني الحاكم في إيران لحضور القمة، لكن إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية المعين من قبل ولي الفقيه الحاكم في إيران أعلن أنه لن يذهب إلى نيويورك في الولايات المتحدة محل انعقاد هذه الجلسة لحضور القمة هذا العام بسبب انتشار كورونا ( !)، ويدفع تصرف النظام الإيراني هذا إلى طرح هذا السؤال لماذا لم يذهب ابراهيم رئيسي الى هذه الجلسة ؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: الأحزاب الكوردية في غربي كوردستان جعل الكوردي يكره كرديته
 
الثلاثاء 12 تشرين الاول 2021 (166 قراءة)
 

دلكش مرعي

عندما تفتقر الشعوب إلى التفكير والمنطق العلمي السليم وتتعرض بسبب فقدان هذه الخاصية إلى  قرون من الظلم والعدوان والاستبداد وحالات القهر والفشل والهزيمة والاحتلال تفقد هذه الشعوب على المدى البعيد القدرة في توجيه دفة مصيرها بسبب تفكيرها وقيمها وعقائدها المتخلفة من جهة وبسبب تكريس هذا التخلف في الوعي العام من قبل المحتل المستبد عبر قرون من جهة أخرى فعندما تأتيها فرصة لتعبّر عن نفسها في ظروف معينة فيتماها احزاب هذه الشعوب بسلوك المحتل المستبد وممارساته وطغيانه كرد فعل على - هذا الهدر الكياني - وبسبب الاحتقان النفسي وفقدان الاعتبار والقيمة وإهدار الكرامة عبر تلك المدة الطويلة تسلك هذا السلوك لتفريغ ما بداخلها من احتقان وبؤس وانكسار داخلي دفين على ذاتها وعلى من حولها لتقول - أنا لست أنا – أنا لست ذاك البائس الفاشل المقموع المضطهد الذي احتل أرضه وعرضه وكرامته كل تلك المدة انظروا فأنا أيضا استطيع أن استبد واقمع وأقتل وأسجن وأدخل الرعب في قلوب الناس وغيره من الأعمال العدوانية المتماهية بسلوك المستبد 

 

التفاصيل ...

مقالات: رحيل المعلوم بمقامه طبعاً، والد الصديق الشاعر عزيز غمجفين
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (204 قراءة)
 

إبراهيم محمود

هو من أخبرني شخصياً، وفي صوته أكثر من نبرة حزن، دون حزن كهذا لن يكون كردياً، أن والده قد ترجَّل عن فرس حياته الرهوان، ماضياً إلى الجهة الأخرى من الحياة، أخبرني الصديق الشاعر عزيز غمجفين من بيداء غربة رغم خضرة أرضها، أن والده قد ودَّع الحياة كسواه. كان هناك صورة مرفقة بالعلم الكردي تعريفاً مباشراً به موقعاً وعلاقة قربى وجدانية.
أخبرني عن ذلك على وقع منتصف نهار الاثنين " 11-10/ 2021 ".
لم أسأله كيف أخْبِر هو برحيل والده الثقيل إيلاماً، لا بد أنها عصية على الترجمة بإيلامها!

 

التفاصيل ...

مقالات: الساعات الأخيرة في سري كانيه
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (190 قراءة)
 

المحامي حسن برو

في اليوم التاني١٠/١٠/٢٠١٩ و بعد الثالثة والنصف صباحا غفوت لساعة لأستيقض على صوت الرصاص ، وتناولت تفاحة كانت موجودة على جانبي بصحن فارغ ...لا أعرف كيف وجدت هناك وبهذه اللحظات؟!
 لاخرج للشارع وأجد جاري داوود وخلي قوقيان  كل منهما حامل بندقية جلسنا على الرصيف لدقائق اتصلت أم ميرآل والتي ابعدتها الليلة الماضية  مع العائلة لإحدى  قرى الجنوب التي تبعد عن المدينة عشرة كيلو متر.
 وقالت: بانهم لم يستطيعوا النوم ليلة البارحة وبحسب المضيف الذي قال لهم بأن هناك خلايا نائمة ظهرت في تلك القرية ؛ وطلبت مني الخروج مع ابني يوسف ووالدها ....

 

التفاصيل ...

مقالات: آليات وقف إعادة تأهيل النظام؟
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (160 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

يبدو جلياً أن خطوات إعادة تأهيل النظام من قِبل بعض الدول قد بدأت بشكل علني، كما شرعت بعض الدول بفك الحصار السياسي والدبلوماسي عنه بشكلٍ فعلي، وبرأينا إذا ما سارت الأمور بهذا الإتجاه فإن إعادة تأهيل النظام  قد يصبح أمراً واقعاً لا مفر منه. 
وحيال مآلات تأهيل نظام القتل والإجرام، يبقى السؤال الملح والذي يطرح نفسه بقوة لدى كل مَن يتخوف من عمليات تعويم النظام هو هل يمكن وقف خطوات التأهيل والتطبيع معه؟ وهل ثمة آلية ما تمكن السوريين من إرجاع عقارب ساعة التعويم والتأهيل للوراء؟ وبتصوري أن ذلك  الأمر ليس مستحيلاً وقد يكون ممكناً جداً إذا ما توفرت بعض الشروط التي لا بد من ذكرها وهي:

 

التفاصيل ...

مقالات: نفحاتُ القلم و أنشودةُ الوطن (البيشمركةُ الشهيدُ علي عمر خليل) .
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (190 قراءة)
 

أمل حسن 

عندَما نفتحُ قاموسَ الحياة نرقدُ خلفَ الذاكرة ، نبحثُ في صفحات التاريخ عن روايةٍ من روايات التحرير و النصر والمقاومة في ظلِّ الثورات الكبرى و الانتفاضات العُظمى التي قادَها هذا الشعبُ المظلوم الذي كانَ و ما زالَ يُعاني بشدةٍ من الاضطهاد و الملاحقة والقتل والتدمير في مختلف الأراضي الكردية.
 لا بدَّ أن نسترجعَ الماضي و نستذكرَ شجاعةَ و بسالةَ بيشمركة الجبال الذينَ سطَّروا أروعَ ملاحم البطولة في تاريخ كوردستان ؛ لأنهم منارتُنا المشرقةُ و الدائمة في البحث عن غدٍ أفضلَ للشعب الكردي .

 

التفاصيل ...

مقالات: اللاجىء السوري ومصير - كبدون الخليج - في دول الجوار
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (68 قراءة)
 

بسام مرعي

بعد مرور عقدٍ من الزمن على عمر الأزمة السورية والنزوح الداخلي، وكذلك موجات اللجوء الخارجية الكبيرة و بالملايين، وما ترتب على هذه الحالة المأساوية من نتائج خطيرة، مضافةً إلى مايعانيه السوريون من فقدان للأمن والاستقرار، وأزمة أقتصادية خانقة وشح في الموارد، بالإضافة إلى أزمة التعليم وفقدان ظروفه الصحية والآمنة ، وكذلك أزمة واضحة للعيان في القطاع الصحي على مستوى الكوادر الطبية حيث نقص الدواء والخدمات الطبية، والأشد وطأةً من هذا وذاك التجنيد القسري الإجباري .

 

التفاصيل ...

مقالات: الذكرى الثانية لاحتلال سري كانييه.. وكرى سبي
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (119 قراءة)
 

عمر إسماعيل 

في مثل هذا اليوم التاسع  من تشرين الأول 2019، شهدت مدينة سري كانييه/رأس العين وكري سبي، من كوردستان سوريا غزواً بربرياً من قبل الجيش التركي مع  فصائل المعارضة السورية المُسلحة، تحت مُسمى عملية “نبع السلام”، التي أدت إلى احتلال المدينة وأريافها وتهجير السكان، ثم الاستيلاء على ممتلكات المدنيين، بالتزامن مع عملية تغيير ديمغرافي مُمنهجة شهدتها المدينة عبر جلب سكان من محافظات أخرى وتوطينهم في المدن الكورديه التي هُجّر أهلها على غرار ما فعلها الحزب البعث سابقا في تنفيذ مشروع الحزام العربي في السبعينات واستيطان وجلب العرب الغمر من محافظة الرقة بحجة غمر أراضيهم وما سمي بعد ذلك بعرب الغمر وتوطينهم في قلب المنطقة الكوردية 

 

التفاصيل ...

مقالات: الى السيد جميل بايك الرئيس المشترك للهيئة التنفيذية لمنظومة المجتمع الكوردستاني .. السلام الكوردي بين أوجلان ودمرتاش
 
السبت 09 تشرين الاول 2021 (530 قراءة)
 

د. محمد مصطفى

صرح السيد جميل بايك في مقابلة له على قناة ستيرك بأن أوجلان قد أكد لكل    الاحزاب السياسية بأن مكان حل القضية الكوردية يمر خلال البرلمان وطالب بإنشاء لجنة قانونية وان يكون كل شي قانونياً .
والسيد صلاح الدين دمرتاش أصبح يردد مراراً القول ان حل القضية الكوردية لا يتم إلا تحت قبة البرلمان
 والحق يقال بعد عام 2000 لعب اوجلان دور داعية السلام. إذا سافرنا عبر الذمن نلاحظ: 
إن حزب السيد دمرتاش قد خالف البنود العشرة التي دعى إليها أوجلان في نوروز 2013 من خلال مبادرته، في مرات عديدة يمكن الاشارة الى بعضها:

 

التفاصيل ...

مقالات: التوريط المجاني (الكردي)
 
السبت 09 تشرين الاول 2021 (92 قراءة)
 

مروان سليمان

الإفتقار إلى الرؤية السياسية الجامعة و الهدف الذي يجمع أبناء المجتمع الكردي يعتبر في الحقيقة أحد أهم الأسباب التي خلقت الأزمة الوطنية الكردية و أدت إلى تصدع القضية و الأهداف التي تجمع الكرد في جميع أماكن تواجدهم و كما هو معلوم بأن الحركة الوطنية الكردية إنطلقت بعد تشكل الدول و الأنظمة أي أنها نشأت تحت سلطات الإحتلالات و كان الهدف هو تحرير كردستان و استمر لفترة قصيرة حتى بدأ التحول نحو برنامج مرحلي كإستجابة لمتطلبات المرحلة و التماثل للواقع الذي يعيشه الكرد بين أربع احتلالات و يمكن أن يكون نتيجة تطور الفكر السياسي في ذلك الوقت أو إستجابة لتطورات العملية الوطنية للقضية الكردية في الصراع بين الدول القائمة و بناء على هذا، يجب عدم الافتراض أن حال الكرد وحركتهم الوطنية كانت ستكون أفضل لو جرت إدارتها على نحو أفضل، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الضباع الرمادية..
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (264 قراءة)
 

د . محمد رشيد

بعيدا عن التحليل والتفسير والتأويل والقيل والقال والتناطح والنطاح والعويل والنواح  ...
عن سبب بقاء الابوجية ب ك ك الى الان في كردستان سورية، ومصيرهم المحتوم وهو الهروب والفرار ( على غرار فرارهم من عفرين وسري كاني بعملية الكر والفر ) والعودة الى كهوفهم، هذا ان بقت مغارات وكهوف الى ذالك الحين..
تتمسك امريكا بالابوجية ب ك ك لسبب واحد وحيد وجلب الصداع على راسها.
يتواجد الان في مخيم الهول جنوب الحسكة – سوريا، ومعسكرات صغيرة أخرى بالقرب من الحدود العراقية السورية، اكثر من 90 الف داعشي منهم نساء واطفال واكثر من 20 الف مقاتل ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والإستراتيجية الأمريكية الجديدة.. والحليف القوي
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (65 قراءة)
 

عزالدين ملا

منذ أن دخلنا القرن الحادي والعشرين وبالأخص بعد العقد الأول منه، والسياسة الدولية تأخذ منحىً واتجاهاً آخر، هو عدم وضوحها في العلاقات الدولية وفي التعامل مع الدول المستبدة والديكتاتورية وكذلك مع الشعوب المضطهدة، حيث طغى عليها عامل المصالح الإقتصادية، وكذلك السياسة الدولية في الصراعات لم تعد بمواجهة عسكرية لفرض إملاءات بين الدول، ولم تعد وسيلة ضغط كما السابق، ففي الحدث الأفغاني وانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية وضعت العالم أمام مرحلة جديدة، ستخلق حيثيات وترتيبات تغير من كافة المفاهيم السياسية المعتادة، وقد تكون بداية كسر إتفاقيات القرن الماضي وخاصة اتفاقية سايكس بيكو المفروضة في الشرق الأوسط، ويبدو ذلك لظهور إتفاقيات جديدة وفرض تحركات جغرافية مغايرة لِما كانت في الماضي وتقوية مكانة ونفوذ الدول العظمى وخاصة أمريكا وحلفائها أمام تمدد الدب الروسي والتنين الصيني إقتصاديا أولاً وتجارياً ثانياً وسياسياً ثالثاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: أين الخلاف بين مقترحكم وبين دساتير البعث فيما يتعلق بالقضايا الأساسية يا وحدة دعم الاستقرار ؟.
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (130 قراءة)
 

شاهين أحمد

في الـ 7 من تشرين الأول الجاري 2021 عقدت ماتسمى بـ " وحدة دعم الاستقرار " فعالية مدنية في مدينة عنتاب بـ تركيا حضرتُ كـ " ضيف " جانباً من مناقشاتها إلى جانب بعض أعضاء اللجنة الدستورية ونحو 100 شخصية سورية أخرى ، وكذلك ضيوف آخرون من غير السوريين . كما أن السيد هادي البحرة الرئيس المشارك للجنة الدستورية من طرف المعارضة قد حضر عبر برنامج الزووم ، وكانت هناك مداخلات من قبل شخصيات أخرى مثل كابرييل كوريية وغيره . ووزع القائمون على الفعالية كتيب صغير على الحضور بمسمى " مقترح دستور من المجتمعات المحلية السورية " تضمن الكتيب المذكور خلاصة عمل هذه المنصة المدنية خلال قرابة عام كامل من العمل المتواصل ، أقامتها المنصة خلالها 140 ورشة ، وحضرها 2000 شخص حسب ماورد في الكتيب المذكور . 

 

التفاصيل ...

مقالات: وفاءا لتاريخ قادة الحركة الكردية في سوريا
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (196 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
 خاص لموقع ولاتي مه 

 (لروح الصديق عدنان نواف نايف باشا الذي ارتحل قبل ايام وذكرى والده المناضل الراحل نواف نايف باشا)

بداية لابد لي من التنويه بأن الأمر الذي حثني بقوة ودفعني للخوض هذا المجال، هو الكم الهائل من روايات وشهادات مناضلين واكبوا هذه المرحلة وانخرطوا في ضمن صفوف الحزب الوليد .. شهادات عديدة اختزنتها الذاكرة وحوادثها عاصرناها، لابل اضحت كما حواديت ليالي تلك المرحلة مثار جداليات عديدة، هذه الشهادات والمواقف والتي لم تثر او تخلق أية خلافات في الهيكل العام وتراتبيات تراكم المتناقضات والخلافات والوصول الى حدود التازم، وهنا، وها نحن نستذكر في هذه الأيام ذكرى رحيل د . نورالدين زازا كأول سكرتير للحزب الناشيء، 

 

التفاصيل ...

مقالات: مَنَاقِص القُفة في سورية
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (123 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

يبدو أن بعض النفوس الضعيفة لم تشبع مِن مشهد الخراب والدمار الذي طال تقريباً معظم البنية التحتية ومجمل نواحي الحياة في سورية، ولا ارتوت من متعة الفُرجة على معاناة المواطن السوري على مدار عشر سنوات، لذا بودها إستكمال التخريب من خلال زرع وترسيخ القيم السلبية في المجتمع إمعاناً في إذلال المواطن والإساءة للشعب السوري ككل، وذلك عبر نشر ثقافة الإتكالية بين الناس وحصر تفكيرهم الجمعي في كيفية الحصول على سلة غذائية بدلاً من فتح آفاق العمل والمشاريع الإنتاجية أمامهم.
فبعد ذكر مساعي مَن أشرنا إليهم في الأعلى ممن يودون تدمير ما تبقى من القيم المجتمعية في البلد، وللمضي في المقارنة بين أحوالنا كبشر مع بعض الكائنات في المعمورة وخاصةً ما ورد في حكاية صاحب البقرة، وددنا هاهنا الإستعانة باستهلالات اخواننا الحكواتية كقولهم: سمعتُ أيها الحضور ما يسمعه النائم في القصور؛ قصة رجلٍ يشتكي من سلوك بقراته في المزرعة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: اصدار البيان نشاط غير كافي
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (196 قراءة)
 

شادي حاجي

إن النشاط الذي يقتصر على إصدار البيان السياسي أو الحقوقي من قبل المنظمات والمؤسسات والاتحادات الكردية بمختلف عناوينها وتسمياتها بالرغم من أهمية القضية الذي يتناوله هي نشاط غير كافي لتحقيق أهدافه المطروحة بمجرد نشره على صفحات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع للالكترونية الكردية ولن يأخذ دوره ولايتمتع بالمصداقية إلا إذا  كان هناك وبكل بساطة الانسجام أي انسجام البيان مع المواقف والسلوكيات السياسية والحقوقية والثقافية على أرض الواقع أولاً . وأن يقترن ويترافق بنشاطات عملية أخرى داعمة له ثانياً . 

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى الذين لا ينحنون
 
الأربعاء 06 تشرين الاول 2021 (88 قراءة)
 

فدوى حسين

بهذه العبارة يستهل الزعيم الكردي مسعود بارزاني كتابه الصادر حديثاً بعنوان -للتاريخ- لتكون هذه العبارة الاهدائية رسالة مفتوحة ذات دلالات عميقة، بدءاً من عنوان الكتاب، مروراً بمحاوره و عناوينه الفرعية. ليكون الكتاب وثيقة تاريخية،وتاريخاً، يدون من قبل شاهد على أحداثها، وصانع لها، ووساماً لمن شارك في رسم جغرافيا هذا التاريخ، ولمن لهم بصمة خالدة.
 أولئك الذين لا ينحنون. الابطال والمناضلين المؤمنين بصدق وأحقية قضيتهم، الذين لا يساومون على حقوقهم، ويبذلون في سبيله الدم والروح دون تردد.
للتاريخ. عنوان الكتاب الذي يعد بحق وثيقة تاريخية دونها من عاصر حقبة تاريخية هامة في التاريخ الكردي، بل وشارك في رسم ملامحه على صفحات التاريخ الكردي في جغرافياه المتعلقة بالجزء الجنوبي الكوردستاني الملحق بدولة العراق.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في كتاب: للتاريخ مسعود بارزاني
 
الأربعاء 06 تشرين الاول 2021 (144 قراءة)
 

بسام مرعي  

((نصيحتي لكل فرد ولكل سياسي كوردي حيال موضوع الحقوق المشروعة لشعبنا، هي أن لا يدفئوا ظهورهم بأحد في أي وقت، لأن العالم هوعالم المصالح،  فإذا كانت لهم مصالح منسجمة مع الكورد سيصبحون أصدقاء، وأن تعارضت مصالحهم مع الكورد سيهملونكم ويتجاهلونكم، لذلك اعتمدوا فقط على الله وعلى أنفسكم، وما دمنا نملك البيشمركة والقوة الذاتية فكوردستان تستطيع حماية ذاتها وأن أصبحنا ضعفاء فلا أحد يحمينا 
بهذه الجمل اختتم الرئيس مسعود بارزاني كتابه للتاريخ" وأورد فيه أيضاً أن الاستفتاء والسادس من أكتوبرأظهرا بوضوحٍ إنه لايمكن التوقع من الانتهازيين وفاقدي القيم والمبادئ أن يكونوا وراء قضية عالية، ولا أن نتأمل منهم أن يصبحوا أصحاباً لقضيةٍ، إذن فوحدة الصف مع هؤلاء تبقى دون معنى .
وسيبيدوننا ))

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام بعض من وهن الذاكرة
 
الثلاثاء 05 تشرين الاول 2021 (178 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي 
خاص لموقع ولاتي مه

إلى الراحل تاج الدين قدري ابو منال 

تيقنت مرارا وانا استعيد شريط الذكريات الى ذلك اليوم الحزيراني من سنة ١٩٧٢ عندما تأملت جدران غرف بيتنا في ديريك وأسطحها، لابل حتى الحيطان المسيجة وتلك الحنفية المنتصبة كشلال وسط الحوش بأنني أودع حيزا صميميا من الذاكرة ولكنها بصورها، لابل وبشتلات النرجس المتيبسة وشجرة التوت كانت تعانق أخرى للإجاص وشريطي الكهرباء بعدادها وتلكما الفاصمتين الكلاسيكيتين وشرارات التماس أحيانا تولعها نارا، تيقنت بأن هذه الذكريات هيهات ان تمحيها عاديات الزمن مهما بلغت من العمر عتيا، ذلك البيت وبالرغم من عديد المرات وذهابي الى ديرك !! إلا أنها كانت لعوامل التوتر وذبذبات القلب و .. ايضا خوفي ان يكون صاحبها الجديد قد عبث بها ليؤشكلها بما تناسبه ..

 

التفاصيل ...

مقالات: ثقافة الكراهية
 
السبت 02 تشرين الاول 2021 (124 قراءة)
 

حزني كدو

الاطفال اجمل شيء في الحياة واغلى هدية من الخالق لعباده، وعلى الأبوين ايجاد التربية والنشأ الصالح لهم و السهر على حمايتهم ورعايتهم في الملبس والمشرب والمأكل والمسكن والوصول بهم الى بر الأمان، وخير من يرعاهم ويسهر على تربيتهم و راحتهم، الصدر الحنون والمدرسة الأولى في العالم الا وهي الأم . 
وخلال قضاء اجازة عيد الأضحى، والهروب من زحمة المدينة الى سكون البحر، حيث السكينة والراحة النفسية، والمد والجزر، والشواطئ الرملية وأصناف بشرية ذات ثقافات وحضارات واديان  متنوعة، ورائحة انواع مختلفة من الاطعمة المشوية كرائحة ثقافات وحضارات اصحابها، وقد لفت انتباهنا مجموعة من الرجال والشباب وعلى مقربة منهم حريمهم المتشح بالسواد وهم يتحدثون العربية بلكنة غريبة يبدو اننا سمعناها للوهلة الاولى ثم تبين انها غريبة حقا علينا، 

 

التفاصيل ...

مقالات: المنهل الوحيد لهذه الشعوب هي من إرث العبودية
 
السبت 02 تشرين الاول 2021 (199 قراءة)
 

دلكش مرعي

  لقد تناول الكاتب الفرنسي – إتيان دو لا بوسي -  هذه الظاهرة  في كتابه - العبودية المختارة - في القرن السادس عشر // وحسب الكاتب هناك عاملين أساسيين تنتجان العبودية وهما الدين والخرافات // وقبل الميلاد بثلاثة قرون تناول أفلاطون أيضاً هذه الظاهرة عبر تصنيفه لشعوب هذه المنطقة وقال // بأنها شعوب شهوانية وتقبل على نفسها العبودية //  ومن يلقي نظرة دقيقة إلى تاريخ هذه الشعوب سيلاحظ بأن – لابوسي – كان على حق وبأن الدين كان المصدر الرئيسي للعبودية فالعقيدة الدينية هي التي جعل الشعوب تعبد الفراعنة وكل الملوك الذين جعلوا من أنفسهم آلهة مثل ملوك السومريين وملوك العموريين ومن ثم عبدوا من كان يدعي بأنه من سلالة الآلهة مثل – سركون الأكادي – وحمورابي العموري – وقوروش الفارسي – وبعد ذلك ظهر الأنبياء وخلفائهم ومن ثم ظهر الرئيس الدكتاتور والطغاة والمستبدون والشعوب تقول لهم بالروح بالدم نفديكم ولا حياة بدون القائد وشعوب هذه المنطقة كما هو معروف كانت تؤمن وتطيع وتعبد بكل ما جاء به هؤلاء 

 

التفاصيل ...

مقالات: انحراف البوصلة الكردية
 
الجمعة 01 تشرين الاول 2021 (301 قراءة)
 

د. محمد رشيد

 بوقفة على الوضع الكردي في كردستان سوريا، والاحداث المتسارعة لما هم عليه الكرد وما يتعرضون له وآفاق مستقبله، وتيه حركته السياسية والحركة الكردية عموما ..
لم يحدث سابقا لما آل عليه حال الكرد من وضع مأساوي مفجع ولما يتعرض له من ممارسة صنوف الاذلال والقمع وتعرض الشعب بأجمعه للاضطهاد والاستبداد، ليست فقط بمصادرة الحريات وانما بحرمانه من حقوقه كأنسان له الحق في الحياة والعيش بمستوى مواطن من الدرجة الرابعة * ..

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض من هواجس ذكرى ليلة الإحصاء عام 1992
 
الجمعة 01 تشرين الاول 2021 (188 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي
  خاص لموقع ولاتي مه 

( إلى صديقي المهندس بشير ابو كاوا وتلك اللحظات المؤلمة كانت علي اكثر منه )

كانت ليلة لعلها فعلا - كموج البحر وقد أرخت سدولها - وانا وصديقي المهندس بشير أبو كاوا نسير ونلف وندور في ردهة المعتقل الفسيح والتي كانت قد أخذت تتبلور فسيحة وكأنها في جناح ملكي ، و العناصر المناوبة غدوا كرماءا جدا حيث أخذوا يضيفوننا سكائر الحمراء الطويلة لابل وأصبحت تحت الطلب ، حتى أن المحقق أبو صطيف الجلف بذاته أجاد علينا أكثر عندما طلطل علينا وهو يقول غدكم هو - برا - أي في الخارج و : كانت للقهوة التي ضيفنا هو بيده أيضا لها نكهتها .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى أين تتجه خلافات بوتين وأردوغان
 
الجمعة 01 تشرين الاول 2021 (202 قراءة)
 

د. محمود عباس

 أصبحت الخلافات بين روسيا وتركيا، أعمق مما هي بين روسيا وأمريكا، وهي تتجاوز المناطق الساخنة في الشرق الأوسط، لكن القضية السورية تظل إحدى أهم نقاطها، علماً أن بعض التسريبات تبين أن التكنولوجيا الحربية أخذ مجالاً من الحوار، وعدم تلبية روسيا لمطالبها، أدت إلى ديمومة الخلافات. فبوتين يدرك ما تطمح إليه تركيا، ويعمل على ألا يبلغها، وهي سوية المنافسة، أو المقارنة، مثلما بلغها في مسيرة تطوير الدرونات الإسرائيلية؛ والتي أصبحت طائراتها هذه إحدى أفضلها عالميا، ففي الحالتين، الحظر أو التمادي التركي قد يبطئ من علاقاتهما العسكرية والاقتصادية والتجارية.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

HELBEST U PEXSHAN