القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي























تقارير: القضية السورية قضية معقدة ومتعددة المسارات
 
السبت 11 ايار 2024 (84 قراءة)
 

عزالدين ملا

توحي التحركات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط أن كافة الملفات تسير وفق خطط مرسومة، وما القصف الإسرائيلي لملحق السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، وتحييد أبرز قياديين ومستشارين إيرانيين، بداية صفقات قادمة.
الخط الساخن للتحركات الدبلوماسية من قبل الدول الكبرى والإقليمية لفرض حالة التوازن في النفوذ والمقايضة، تدفع الدول وحتى بعض أدواتها إلى خلق فوضى على ساحات الشرق الأوسط المتعددة.
والقضية السورية قضية معقدة ومتعدّدة المسارات وفق رؤية ومصلحة الدول المعنية بالشأن السوري، لذا حل المعضلة السورية يمرّ ضمن حلول قضايا الشرق الأوسطية الداخلة والمتداخلة.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك حول ارتكاب الانتهاكات على الأراضي السورية خلال شهر نيسان 2024
 
الخميس 02 ايار 2024 (129 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال السوري في ادلب وريفها وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, ومن القوت الإسرائيلية المحتلة, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين...وإننا نشير الى انه قد وردتنا العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى سوريين عسكريين ومدنيين وممن تعرضوا للاختفاء القسري، خلال شهر نيسان  منذ تاريخ  142024 وحتى تاريخ  30 42024 وقمنا بتدقيق وتوثيق الأسماء الآتية:

 

التفاصيل ...

تقارير: دهوك بين كارثتيْها: المائيَّة «في سيولها» والناريَّة «في حرائقها»
 
الأثنين 01 نيسان 2024 (317 قراءة)
 

إبراهيم محمود

العنوان لا صلة له بالأول من نيسان " أي كذبة نيسان " إنما واقعة كارثية ألمَّتْ بدهوك في اليوم الأول من نيسان وقبل إشراقة صباحه المعهود، صباح الاثنين " بين الثالثة والرابعة فجراً ". كارثة نارية رهيبة أتت على مساحة واسعة تحمل اسم سوق(  جلى Çelê ) أعلى السوق المركزية، مساحة شبه مربّعة تتألف من محلات متباينة الأحجام، وهي تضم ألبسة مختلفة: 
ولادية، نسائية، رجالية، وأحذية، وماكينات خياطة، وبطانيات وستائر وسجائد وموبيليا وغير ذلك من الأثاث المنزلي والمواد المنزلية. إنها سوق مسقوفة، وهو ما ضاعف خطر الحريق وزيادة في الخسائر المادية وتلف المكان نفسه. ليداهمها الحريق عقب مغادرة أصحابها لها فجراً، مستعدين ليوم جديد، من العشْر الأخير من رمضان، وكل منهم يحلم بحصاد وفير، يدر عليه ربحاً، انتظره منذ شهور، وفي هذه الفترة بالذات، حيث أضيف إلى الموجود المزيد من البضائع، تقديراً للطلبات، دون أن يعلم أي منهم أن رياحاً ستجري بما لا تشتهي " سفنهم".. يا للمأساة !

 

التفاصيل ...

تقارير: تركيا: معلومات عن وضع الكرد في المدن الغربية مثل أنقرة وستانبول وإزمير وقونية ومرسين؛ إعادة التوطين في هذه المدن (2009-أيار 2012)
 
الأثنين 01 نيسان 2024 (302 قراءة)
 

الناشر كندا: مجلس الهجرة واللاجئين في كندا*
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1-الهجرة الكردية إلى مدن غرب تركيا Migration kurde vers les villes de l`ouest de la Turquie 
ذكرت المجموعة الدولية لحقوق الأقليات (MRG) أن الكرد يشكّلون أكبر أقلية عرقية ولغوية في تركيا وهم الأغلبية في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من البلاد (16 آذار 2009، 10). وتختلف المصادر فيما يتعلق بعدد الكرد في تركيا: وفقًا لمجموعة حقوق الأقليات، يمثّل الكرد ما بين 10 إلى 23 بالمائة. 100 من السكان (MRG  16 آذار 2009، 10)، بينما وفقاً لكتَاب حقائق العالم الصادر عن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) فإن الكرد يشكلون 18 بالمائة. 100 من إجمالي عدد السكان البالغ 79,749,461 نسمة (الولايات المتحدة 23 نيسان 2012). 

 

التفاصيل ...

تقارير: البارزانية مدرسة النضال والشجاعة.. قوامها الأخلاق الفاضلة والوفاء والتضحية
 
السبت 30 اذار 2024 (252 قراءة)
 

عزالدين ملا

من المعلوم أن شهر آذار يبدأ يومه الأول برحيل الأب الروحي للأمة الكوردية الملا مصطفى البارزاني، الذي قدّم تضحيات كبيرة في سبيل القضية الكوردية، وكان له الفضل في تحقيق أمرين مهمين، الأول، تعريف العالم بالكورد وهويتهم وقضيتهم العادلة، والثاني، إقليم كوردستان ودوره الفعّال على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.
كما أن نهج الخالد ملا مصطفى البارزاني نور يقتدي به الكورد في أجزاء كوردستان الأربعة، وسياسته الموزونة أدخلت الاستقرار والأمان في ربوع إقليم كوردستان.
1- كيف تشرح لنا البارزانية وشخصية الملا مصطفى البارزاني؟
2- ما هو الرابط بين تضحيات الملا مصطفى البارزاني وسياسة إقليم كوردستان الحالية؟
3- أين تتواجد البارزانية في العمل السياسي والتنظيمي لدى الحركات الكوردية في أجزاء كوردستان الأخرى، وخاصة في كوردستان سوريا؟
4- كيف يمكن تمثيل قيم البارزانية النبيلة في كوردستان سوريا؟

 

التفاصيل ...

تقارير: كوردستان حقيقة وواقع ومستقبل في آن واحد.. رغم سخونة الصراعات والتحركات الدولية
 
الأربعاء 13 اذار 2024 (246 قراءة)
 

عزالدين ملا

   هناك أصوات في عدة برلمانات عربية وإقليمية تطالب بانسحاب القوات الأمريكية من المنطقة وخاصة في العراق وسوريا، كما حدث في البرلمان العراقي أثناء التصويت على الانسحاب الأمريكي من العراق، فقد رفضت الكتل الكوردية والسنية قرار التصويت، وانسحبت من الجلسة.
  وفي المقابل ترى الشعوب المظلومة وخاصة الشعب الكوردي أن الوجود الأمريكي في المنطقة ضمانة لهم ولاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك خلال شهر شباط 2024 حول ضحايا الانتهاكات المختلفة في سورية
 
الثلاثاء 05 اذار 2024 (374 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال السوري في ادلب وريفها وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, ومن القوات الإسرائيلية المحتلة, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي مشترك بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية
 
الجمعة 23 شباط 2024 (431 قراءة)
 

تحقيق العدالة الاجتماعية في سورية لتحقيق السلام والأمن واحترام جميع حقوق الإنسان

نحتفي باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية لهذا العام 2024 في وقت يتسم بحالة كبيرة من عدم اليقين في العالم، إذ يواصل الفقر والنزاع ابتلاء حياة كثير من الناس فيما تشهد مجتمعات أكثر ازدهارا توسع أوجه عدم المساواة، وأن تعزيز العدالة الاجتماعية ينبغي أن يكون الهدف الرئيس الذي تسترشد به كل السياسات الوطنية والدولية، وأن تتصدر العدالة الاجتماعية سلم الأولويات، بتعزيز العمل والتركيز على الحقوق الأساسية، وفرص العمل، والحماية الاجتماعية، والحوار الاجتماعي البناء ، مع تواصل المظالم الجسيمة، وغياب الأمن الوظيفي على نطاق واسع، واتساع رقعة التفاوتات، مع بقاء إحدى الأولويات الملحة هي تعزيز المؤسسات والسياسات التي تعمل بجد على تعزيز العدالة الاجتماعية عبر إدارة العمل الشاملة والفعالة، وإتاحة فرص العمل والتعلم مدى الحياة، وإصلاح المؤسسات لتحقيق نتائج أكثر عدالة في سوق العمل، وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية في معيشة المواطنين.

 

التفاصيل ...

تقارير: منطقة الشرق الأوسط والمغامرات البهلوانية على صفيح غايات خُلّبية خبيثة
 
الأربعاء 14 شباط 2024 (589 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتسارع وتيرة الأحداث منذ بداية العام الجديد، على مختلف الصعد، وفي كافة الاتجاهات من المسيّرات الحوثية على السفن التجارية في البحر الأحمر بحجة محاربة إسرائيل، إلى المسيّرات الإيرانية على مدينة هولير بحجج لا أساس لها من الصحة، وكذلك قصف بالمسيّرات مناطق المعارضة في إدلب بنفس الحجة، علماً أن من يستطيع الوصول إلى إدلب وقصفها يستطيع أن يصل إلى إسرائيل.
وكذلك تركيا تقصف شمال إقليم كوردستان ومناطق كوردستان سوريا بحجة محاربة الإرهاب.
في المقابل الكورد في إقليم كوردستان وكوردستان سوريا يدفعون ضريبة ذلك، حيث تدمير البنى التحتية للمناطق الكوردية أمام صمت أمريكا والقوى الكبرى والمجتمع الدول.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك حول ارتكاب الانتهاكات على الأراضي السورية خلال شهر كانون الثاني 2024
 
الخميس 01 شباط 2024 (495 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال السوري في ادلب وريفها وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, ومن القوت الإسرائيلية المحتلة, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين...وإننا نشير الى انه قد وردتنا العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى سوريين عسكريين ومدنيين وممن تعرضوا للاختفاء القسري، خلال شهر نيسان  منذ تاريخ  112024 وحتى تاريخ  3112024 وقمنا بتدقيق وتوثيق الأسماء الآتية:

 

التفاصيل ...

تقارير: الحلول السورية الغائبة على بسطات مناورة ديمقراطية وحقوق انسانية
 
الأربعاء 31 كانون الثاني 2024 (335 قراءة)
 

عزالدين ملا

يظهر جليا ونحن على اعتاب عام جديد، أن الأوضاع العسكرية والسياسية تزداد حدَّة إقليميا ودوليا، ومازال الحلول الجذرية غير واضحة المعالم.
أمّا الوضع السوري يراوح دون بوادر جديدة، فقط وجود إدارات متعددة تحكم إرادة الشعب السوري بقوة السلاح دون أي مسؤولية بما يعانيه السوريون من جوع وقهر وحرمان.
أمام كل ذلك والمجتمع الدولي يتخاذل في تنفيذ المهمات والمسؤوليات تجاه الشعب السوري بما يتوافق مع الشرائع والقوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي مشترك الى الراي العام المحلي والإقليمي والدولي حول جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في الشمال والشمال الشرقي السوري التي تقوم بها قوات الاحتلال التركية وحلفاؤها من المعارضين السوريين
 
الخميس 18 كانون الثاني 2024 (578 قراءة)
 

مقدمة لابد منها
ان القانون الدولي الإنساني يحمي المدنيين بشكل مبدئي في الحروب، لكن النتائج تأتي كارثية حين يتم ضرب الاتفاقيات الدولية عرض الحائط وسط تقاعس الأمم المتحدة عن القيام بدورها في تأمين الحماية، وأحيانا تواطئها، فتكون النتيجة قتلا وتدميرا وحصارا وتجويعا ونزوحا وتهجيرا قسريا، وصولا إلى الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتغيير الديموغرافي. إنها جرائم حرب متمادية تسجل لكن أخطر فصولها ما تشهده سوريا اليوم مع عملية التغيير السكاني في مناطق الشمال والشمال الشرقي السوري.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك حول ضحايا الانتهاكات في سورية خلال شهر كانون الاول 2023
 
الأربعاء 03 كانون الثاني 2024 (564 قراءة)
 

استمر ارتكاب الانتهاكات الجسيمة على الاراضي السورية، مما أدى الى وقوع العديد من الضحايا، عبر استمرار الاعتداءات للقوات التركية المحتلة والمسلحين المتعاونين معهم، والاشتباكات المسلحة بين عدة فصائل تنتمي الى المعارضة المسلحة السورية، ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية، والاعتداءات المتواصلة من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" , وكذلك وقوع عدة انفجارات ناتجة عن الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والقصف العشوائي والاختفاءات القسرية، 

 

التفاصيل ...

تقارير: وجهة السياسة الكوردية في خضّم الأحداث الدولية الساخنة... إلى أين؟
 
الأثنين 25 كانون الأول 2023 (469 قراءة)
 

عزالدين ملا

في خضم الأحداث الساخنة على الساحة الإقليمية والدولية، الجميع منهمكٌ في تحركاته السياسية والدبلوماسية على مختلف الصعد محلياً وإقليمياً ودولياً لتثبيت موطئ قدم له في المرحلة المستقبلية القادمة.
القضية الكوردية مثل كافة القضايا الساخنة العالمية لها دور ووجود في المرحلة الحالية، ولكن حسب السياسة المتبعة من قبلها والدبلوماسية التي تسير عليها، والتخبّط الداخلي لديها يبطّئ خطواتها اللاحقة.
وهنا، يمكننا الاستفسار وطرح أسئلة جوهرية:

 

التفاصيل ...

تقارير: وضع عسكري عسير... وشرق أوسط جديد في طور الولادة - 2
 
الأثنين 11 كانون الأول 2023 (436 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتحرك معظم الدول الإقليمية والعالمية لوقف حرب إسرائيل وحماس، والجميع يتباكى على سقوط ضحايا مدنيين، وخاصة من الأطفال والنساء، دون وضع النقاط على الحروف وردع المسببين لكل ما يحصل من فوضى ودمار وخراب في منطقة الشرق الأوسط.
والسوريون كانوا ضحايا هكذا حروب، حيث نزح وهجر الملايين، وسقطت مئات الآلاف من المدنيين ضحايا، وأمام أنظار العالم دون أن يكترث لكل الجرائم التي حصلت، وتحصل في سوريا.
التخاذل والنفاق التي يخيّم على العلاقات الدولية، والمصالح هي التي تتحرك وفق رؤى وأهداف دول معينة.

 

التفاصيل ...

تقارير: وضع عسكري عسير... وشرق أوسط جديد في طور الولادة
 
الخميس 30 تشرين الثاني 2023 (489 قراءة)
 

عزالدين ملا

طغت أخبار حرب إسرائيل وحماس على مجمل الأحداث العالمية، وتتصدر اهتمام السياسة الدولية، كما نقلت معظم الدول وخاصة أمريكا والغرب إلى وضع كامل قوتها لصالح اسرائيل.
من جهة أخرى تراقب إيران تطوّرات الأحداث بحذر مع إطلاق تصريحات خجولة لا ترقى إلى مستوى واجباتها تجاه أدواتها الحليفة.
وتركيا تلعب على الحبال في أحداث غزة، وتتحرك في اتجاه استغلال أمريكا والغرب لتمرير سياستها ومصالحها.
أما مصر والأردن فتتفاعلان لوقف سعير الحرب وتتخوفان من توسيع نطاق الحرب وتأثير تداعياتها على أوضاعهما الداخلية.

 

التفاصيل ...

تقارير: عفرين تحت الاحتلال (267): قرى استيطانية وتغيير الهندسة الديموغرافية، اعتقالات تعسفية، إتاوات على موسم الزيتون، حرق غابة، العمشات تنهب
 
الأحد 19 تشرين الثاني 2023 (441 قراءة)
 

  بتمويلٍ قطري وكويتي وفلسطيني ومن شبكات الإخوان المسلمين العالمية، تواصل سلطات الاحتلال التركي بناء قرى استيطانية جديدة في عفرين، لتوطين مئات الآلاف من العرب والتركمان المستقدمين من محافظات سورية أخرى، على حساب وجود الكُـرد الذين تعرضوا لأسوأ تهجير قسري، بغية ترسيخ وتوسيع عمليات تغيير الهندسة الديموغرافية تحت مسمى "المنطقة الآمنة" المزعومة في شمالي سوريا، ترافقاً مع عمليات الترحيل القسري المتواصلة للاجئين السوريين في تركيا.

 

التفاصيل ...

تقارير: عفرين مدينة السلام والزيتون - تقرير سياسي غير دوري – 18 تشرين الثاني 2023
 
السبت 18 تشرين الثاني 2023 (377 قراءة)
 

يتناول التقرير بشكل رئيسي الاوضاع في منطقة عفرين الكردستانية ، وما يجري فيها من ممارسات وانتهاكات ترتقي الى جرائم الحرب حيث تستغل المجموعات المسلحة الفوضى الإقليمية لارتكاب انتهاكات فظيعة في مجال حقوق الإنسان واضطهاد السكان المدنيين. يتعرض الأبرياء للخطر والتهديد المستمر من هذه الأعمال غير القانونية التي ترتكبها هذه المجموعات فبعد عملية " غصن الزيتون " التي اطلقتها تركيا في ١٨ كانون الثاني ، وسيطرة الجيش التركي ومجموعات المعارضة المسلحة التابعة لها في اذار ٢٠١٨ على مدينة عفرين الكردستانية . شهدت المنطقة تردياً كبيراً في الأوضاع الامنية والانسانية حسب شهادات الأهالي والعديد من التقارير الصادرة عن  المنظمات الحقوقية والدولية ، ونزوح ما يزيد عن ثلاثة أرباع  سكان المدينة ، حيث تمركزوا في مخيمات بمناطق الشهباء في ريف حلب الشمالي ومناطق أخرى ، وحلّ مكانهم نازحون من بلدات الغوطة الشرقية لدمشق ومدن حمص وحماة وحلب ، وغيرها من سكان المناطق الاخرى .

 

التفاصيل ...

تقارير: عفرين تحت الاحتلال (266): وفاة مسنة قهراً، اعتقالات تعسفية، «أبو وليد العزة» ينهب موسم «كوتانا»، استيلاء واسع ومخالفات في البناء بمدينة عفرين، حرق غابة في «گازيه»
 
الأحد 12 تشرين الثاني 2023 (461 قراءة)
 
 
 من حيث الشكل، طالب تعميمٌ لـ"وزارة الدفاع لدى الحكومة السورية المؤقتة" بداية موسم الزيتون هذا العام – وفق مصادر إعلامية معارضة – "التشكيلات التابعة لها بتقديم التسهيلات للمزارعين لجني محصول الزيتون، ومنعت منعاً باتاً، تحصيل أي ضرائب عينية أو مادية من محصول الزيتون تحت أي مسمى"، وكذلك "فهيم عيسى متزعم الفيلق الثاني – الجيش الوطني السوري" وجّه مستخرج التعميم إلى أتباعه للتقيد بمضمونه تحت "طائلة المساءلة القانونية"، ولكن! ما جرى على أرض الواقع كان أسوأ من المواسم السابقة، من سرقات واسعة وتشليح ودوام الاستيلاء على ملايين أشجار الزيتون وفرض إتاوات باهظة. 
فيما يلي وقائع عن الأوضاع السائدة:
= وفاة امرأة مسنة قهراً:

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك حول المزيد من الضحايا عبر تواصل ارتكاب الانتهاكات في سورية خلال شهر تشرين الاول 2023
 
الخميس 02 تشرين الثاني 2023 (553 قراءة)
 

استمر ارتكاب الانتهاكات الجسيمة على الاراضي السورية، مما أدى الى وقوع العديد من الضحايا، عبر استمرار الاعتداءات للقوات التركية المحتلة والمسلحين المتعاونين معهم، والاشتباكات المسلحة بين عدة فصائل تنتمي الى المعارضة المسلحة السورية، ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية، والاعتداءات المتواصلة من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" , وكذلك وقوع عدة انفجارات ناتجة عن الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والقصف العشوائي والاختفاءات القسرية، 

 

التفاصيل ...

تقارير: شنگال.. تسع سنوات من الانتظار.. ومازال طريق العودة غامضاً
 
السبت 26 اب 2023 (517 قراءة)
 

عزالدين ملا

شنگال الجرح الذي لم يندمل، ومازالت تنزف حتى يعود آخر المختطفين والمختطفات، ففي الثالث من آب 2023، ذكرى الهجوم الذي شنه تنظيم داعش الإرهابي قبل تسع سنوات على الكرد الإيزيديين في منطقة شنگال، والذي وصفته الأمم المتحدة أنه إبادة جماعية. لا يزال أكثر من 200,000 ويعيشون داخل المخيمات وخارجها في إقليم كوردستان. وأكثر من 2,700 شخص لا يزالون في عداد المفقودين، والعديد منهم يرقد في مقابر جماعية لا تحمل أية شواهد، ولا يزالون بانتظار استخراج الجثث بعد تسع سنوات.
حكومة إقليم كوردستان تحيي ذكرى شنگال، ووضعت كل إمكاناتها لعودة آمنة للنازحين إلى شنگال والكشف عن مصير المفقودين والمختطفين، وقد كلف منذ البداية الرئيس نيجيرفان بارزاني لجنة للبحث والتحري وخصصت لها ميزانية خاصة.

 

التفاصيل ...

تقارير: الدنمارك: احتفالية الحزب الديمقراطي الكردستاني إيران بمناسبة الذكرى ال 78 لتأسيسه، نضال مستمر وتأريخ حافل
 
الأربعاء 23 اب 2023 (439 قراءة)
 

تقرير: شيروان شاهين  

الدنمارك، 19 أغسطس 2023 - توافدت الأعين إلى قاعة الحفل المهيبة في مدينة روسكيلدا (30 كم غرب العاصمة الدنماركية كوبنهاغن) حيث احتفل الحزب الديمقراطي الكردستاني إيران, بمناسبة الذكرى 78 لتأسيسه بفعالية مميزة شهدت حضورًا جماهيريًا واسعًا من قبل أبناء الجالية الكردية في الدنمارك, حيث تمثل هذه الاحتفالية مناسبة تاريخية عند مناصري حزب الديمقراطي الكردستاني إيران حيث تسجل مسيرة طويلة من النضال والتضحيات في سبيل حقوق الشعب الكردي.

 

التفاصيل ...

تقارير: تيار مستقبل كردستان سوريا: على الكرد عدم النزوح ،والهجرة ، والتمسك بالأرض كي لا يصبحوا أقلية في مناطقهم ، وتصبح قضيتهم مرتبطة بالعودة واللجوء ...!
 
الخميس 17 اب 2023 (409 قراءة)
 

تقرير سياسي غير دوري

١.آثَارَ خطابُ الأسدِ معَ قناةِ سكاي نيوز الإماراتيةِ ردودَ فعلٍ متباينةً بعدَ ثلاثةِ أشهرٍ منْ اعادةِ نظامهِ إلى الجامعةِ العربيةِ ، وحضورهِ لقمةِ جدةَ وِفْقَ المبادرةِ الأردنيةِ ، فقدْ كانَ الخطابُ متوقعاً ومخيباً لآمالِ الكثيرينَ . بدأ الأسدُ متشدداً كعادتهِ فلا عودةَ للاجئينَ دونَ اعادةِ الإعمارِ . كما برّر عدمْ ايفاءهُ لتعهداتهِ بأسبابٍ غيرِ مقبولةٍ في خطوةٍ استباقيةٍ لاجتماعِ اللجنةِ السداسيةِ في ١٥ اب الجاري لمراجعة تعهداته حيث لم ولن يستطيع تنفيذ الشروط التي وضعت لأنها تعني إنهاء حكمه ، وفي المقدمة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي ٢٢٥٤ عبر إطلاقه لعملية سياسية تتضمن حواراً مع المعارضة لتعديل الدستور ، وتهيئة الظروف لضمان العودة الامنة لملايين السوريين النازحين واللاجئين من لبنان وتركيا والأردن وأوروبا إلى مناطقهم ، ووقف إنتاج وتصدير المخدرات ، وخاصة حبوب الكبتاغون إلى الدول المجاورة ، هذا يعني بأن التطبيع العربي مع الأسد كان رهاناً خاسراً منذ البداية ، ونتائجه متوقعة سلفا ً، وعلى المجتمع الدولي أن يجد حلاً لإجبار الأسد على تنفيذ القرارات الدولية وخاصة القرار ٢٢٥٤ ، وإنهاء معاناة السوريين المتفاقمة التي وصلت إلى حد المجاعة والموت على الأرصفة والطرقات ...

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي.. الغلاء والفقر والبطالة والفساد عناوين الحياة المعيشية في سورية كلها
 
الأربعاء 16 اب 2023 (518 قراءة)
 

تصدر الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان، هذا التقرير حول الوضع الاقتصادي والمعيشي في سورية بعد دخول البلاد في ازمة منذ اثني عشر عاما وحتى الان، افضت الى تدمير كبير اصاب البشر والحجر، وخربت كل المسارات السياسية والاجتماعية والاقتصادي والثقافية وانهارت كل الأنشطة الاقتصادية وتم الإضرار بالممتلكات الاستراتيجية للدولة وبمختلف البنى التحتية، وترافق ذلك مع حركة نزوح كبيرة. وان هذه العوامل وغيرها أدت وبشكل طردي لانهيار المستوى المعيشي للبشر منذ عام 2011، وارتفعت مستويات البطالة والفقر المدقع، ولا سيما في الآونة الأخيرة.

 

التفاصيل ...

تقارير: المواطن السوري بين متاهات التراجع الاقتصادي والانهيار المجتمعي
 
الأثنين 07 اب 2023 (451 قراءة)
 

عزالدين ملا

   بعد كل هذه السنوات، والأخذ والرد بين الدول الكبرى، وحسب ما يظهر للعيان ان الحل السياسي السوري غير مطروح حتى الآن، مناورات ومقايضات وصراع على النفوذ فقط
أمام كل ذلك وسلطات أمر الواقع على المساحة السورية لا تكترث لِما وصلت إليه حال المواطنين، بل على العكس تزيد من الضغوطات إما من خلال فرض الضرائب والأتاوات أو احتكار السلع ورفع أسعارها دون أن يكون هناك رادع أخلاقي لتلك الممارسات 
1- كيف تحلل تراجع الليرة السورية في الآونة الأخيرة؟
2- هل هناك ارتباط بين تدهور الليرة السورية والحالة السياسية والعسكرية في سوريا؟ كيف؟ ولماذا؟
3- لماذا لا تستطيع سلطات أمر الواقع فك ارتباط اقتصادها عن الاقتصاد السوري للتحكم في قيمة العملة المحلية؟
4- ما المطلوب من الحركة السياسية الكوردية لتدارك الكارثة التي قد تقصم ظهر الشعب الكوردي؟ وهل تستطيع الوقوف في وجه الكارثة ودعم الشعب الكوردي والحفاظ على وجوده وثباته في وطنه؟ كيف؟

 

التفاصيل ...

تقارير: عفرين تحت الاحتلال (255): تغيير ديمغرافي حقيقي، ضحايا قتلى وجرحى مدنيون، ترحيل وإخفاء قسري، اقتتال ميلشياوي داخلي
 
الأحد 06 اب 2023 (422 قراءة)
 
 
إنّ تغيير التركيبة السكّانية في منطقة عفرين، منذ احتلالها من قبل تركيا في 2018م، من خلال التهجير القسري لمئات الآلاف من أهاليها وتوطين حوالي نصف مليون نسمة فيها، من عوائل المسلّحين والمستقدمين من محافظات سورية أخرى، وكذلك ترحيل عشرات آلاف اللاجئين السوريين من تركيا إليها بالتتالي، واستيلائهم على عقارات السكّان الأصليين، علاوةً على بناء قرى استيطانية نموذجية لإسكانهم... عاملين أساسيين في إحداث تغيير ديموغرافي واسع ضد الكُـرد ومنطقتهم التاريخية، ويدحضان التصريح الغريب للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر الذي قال مؤخراً: "إن واشنطن لا ترى خطة تركيا بإعادة مليون لاجئ سوري إلى شمالي سوريا، تهدف إلى تغيير ديمغرافي في عفرين شمال حلب".

 

التفاصيل ...

تقارير: عفرين تحت الاحتلال (254): اعتداء جديد على عائلة «بيشمرك»، استهداف المدنيين، اعتقالات تعسفية، فوضى السلاح واستخدامه، إحصاءات أمنية
 
السبت 29 تموز 2023 (539 قراءة)
 

عدا عن خلق واردات مالية للميليشيات عبر فرض غرامات باهظة على المعتقلين الكُـرد، واستفزازهم وممارسة المزيد من الضغوط عليهم وعلى ذويهم بغية دفعهم للهجرة، تواصل سلطات الاحتلال الاعتقالات التعسفية بحقهم بشكلٍ حثيث عبر أدواتها من الميليشيات والجهاز "الأمني – القضائي" المُؤَسس من قبلها، بتُهم مختلفة، معظمها أفعال ذات طابع مدني وغير قتالي مارسها مدنيون أثناء الإدارة الذاتية السابقة ومضى عليها ما بين (5 – 11) سنةً.
فيما يلي وقائع عن الأوضاع السائدة:
= اعتداء على شاب من عائلة شهداء نـوروز جنديرس:
مساء الأحد 23/7/2023م، اعتدت مجموعة مسلّحة على الشاب "نظمي أشرف عثمان /16/ عاماً- يعمل حلاقاً" في الطريق الواصل بين بيته ومحل عمله بمدينة جنديرس بالضرب المبرح، بأخمص الأسلحة والحجارة، بعد وضع السكين على رقبته وتهديده بالذبح، ومحاولة دهسه بالسيارة، فأدى ذلك إلى إصابته بكسور وجراح في ذراعيه وبأذية في عموده الفقري ورضوض في عموم جسده، حيث أسعف إلى مشفى في بلدة عقربات- إدلب الواقعة تحت سيطرة "هيئة تحرير الشام" لتلقي العلاج؛ وحتى الآن لم يتم ملاحقة واعتقال الجناة.

 

التفاصيل ...

تقارير: عفرين تحت الاحتلال (253): ترحيل اللاجئين قسراً، تدمير مزار إيزيدي، اعتقالات تعسفية، تصفيات داخلية واقتتال بين الميليشيات، فوضى استخدام السلاح
 
السبت 22 تموز 2023 (527 قراءة)
 
 
اعتمد النظام التركي خلال تدخله السافر في الشأن السوري على مدار أكثر من اثنا عشر عاماً الكذب أسلوباً، من خطوط حمر إلى مقولات المهاجرين والأنصار والأخوة في الدين... الخ، ففي آخر تصريحٍ له عن اللاجئين السوريين قال الرئيس أردوغان إنّ مليوناً منهم عادوا بشكل "طوعي" وهناك "رغبة طوعية واضحة" لدى السوريين في العودة إلى بلادهم؛ ولكن في الحقيقة القلائل من "المليون" عادوا طوعاً، فيما تمّ ترحيل معظمهم من تركيا قسراً، رغم عدم توفر الظروف الملائمة لعودةٍ كريمة آمنة، حيث أنّ سوريا، وفق تقييم الأمم المتحدة ومؤسساتها والعديد من الأطراف والمنظمات الدولية، لا سيّما المناطق الخاضعة لـ"هيئة تحرير الشام" وتلك التي تسطو عليها ميليشيات "الجيش الوطني السوري" والمحتلة من قبل تركيا على وجه الخصوص، غير ملائمة لعودة النازحين واللاجئين.

 

التفاصيل ...

تقارير: التحركات السياسية الدولية.. وحدَّة تقاطعاتها ومصالحها المتشعبة
 
السبت 08 تموز 2023 (427 قراءة)
 

عزالدين ملا

مع دخولنا النصف الثاني من العام 2023، والتحركات المريبة والأحداث المتسارعة التي تحدث في سوريا، وبشكل خاص في مناطق الشمالية. تركيا التي خرجت من انتخاباتها ببقاء أردوغان على سدّة الحكم، تسير نحو أهدافها الغير واضحة في سوريا، وخاصة فيما يتعلق بالتطبيع مع النظام السوري وملف اللاجئين ومخططاته التوسعية في سوريا، إلى جانب التحركات الروسية في مناطق شمال غرب سوريا مع جيش النظام السوري إلى أطراف منبج.
من جهة أخرى التحركات الأمريكية في زيادة نقاط تموضعه وتكثيف التسليح العسكري من المعدات الحربية واللوجستية، وكذلك محاولات توحيد جهود عدة قوى على الأرض لحماية الحدود العراقية السورية وقطع الطريق أمام ميليشيات إيران في خلق التوتر وعدم الاستقرار.

 

التفاصيل ...

تقارير: التقرير السنوي الثاني عشر عن التعذيب في سوريا في اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب
 
الأثنين 26 حزيران 2023 (464 قراءة)
 

لاهاي – أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريرها السنوي الثاني عشر عن التعذيب في سوريا، بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب 26/ حزيران، وقالت فيه إنَّ ممارسات التعذيب في سوريا مستمرة دون محاسبة المتورطين فيها وإنَّ حصيلة الذين قتلوا بسبب التعذيب قد بلغت 15281 شخصاً منذ آذار/ 2011 حتى حزيران/ 2023 بينهم 198 طفلاً و113 سيدة (أنثى بالغة).
انتهاكات التعذيب مستمرة منذ اثني عشر عاماً دون محاسبة المتورطين فيها:
اشتملَ التقرير -الذي جاء في 45 صفحة- على كمٍّ واسع من حوادث التعذيب، وشهادات ناجين من الاعتقال والتعذيب، وكذلك حوادث موت بسبب التعذيب، التي تم تسجيلها في غضون عام منذ 26/ حزيران/ 2022، وقال إن التعذيب يرتبط بشكل عضوي بعملية الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، لكنه لا يقتصر عليهما، ولا يزال هناك ما لا يقل عن 155 ألف شخصٍ قيد الاعتقال والاحتجاز التعسفي في سوريا من قبل أطراف النزاع، النظام السوري مسؤول عن 88 % والغالبية العظمى منهم هم معتقلون سياسيون على خلفية الحراك الشعبي، وجميعهم يتعرضون لشكل أو أشكال عدة من أساليب التعذيب على مدى سنوات عديدة، فلا يوجد في سوريا حد زمني يتوقف فيه التعذيب منذ اللحظة الأولى للاحتجاز التي تتم بعيداً عن أي محددات قانونية حقيقية ويستمر بشكل مفتوح بمختلف أنماط التعذيب.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..
























HELBEST U PEXSHAN