القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 207 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي
































تقارير: تقرير مشترك حول استمرار ارتكاب العديد من الانتهاكات على الأراضي السورية
 
الجمعة 10 ايلول 2021 (96 قراءة)
 

تواصل ارتكاب الانتهاكات الجسيمة على الاراضي السورية، من عدة أطراف حكومية وغير حكومية وأطراف دولية , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والقصف العشوائي والاختفاءات القسرية، وقد أدت هذه الاعتداءات الى سقوط العديد من القتلى والجرحى من العسكريين والمدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ السوريين ، علاوة على كل ذلك، فان هذه الأوضاع العامة ترافقت مع ارتفاع جنوني لأسعار المواد الطبية والأساسية الضرورية والمواد الغذائية والخضار والفواكه, وصعوبة الحصول على المحروقات وتواصل انقطاع الكهرباء. لساعات طويلة.

 

التفاصيل ...

تقارير: من أفغانستان إلى العراق وسوريا... فارق كبير في الظاهر والجوهر
 
الجمعة 03 ايلول 2021 (116 قراءة)
 
                      
عزالدين ملا

باتت أمريكا محل شك وريبة من قبل جميع الشعوب المظلومة، نتيجة سياساتها غير المفهومة التي تناقض شعاراتها عن حقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، فما نشاهده الآن في إفغانستان شيء لا يصدق، بعد عشرين عاما من محاربة إرهاب طالبان وتنظيم القاعدة وصرف المليارات وموت الآلاف تعود وتنسحب من أفغانستان، ويسلمها لقمة سائغة لحركة الطالبات.
والشيء الآخر هو الصمت الدولي تجاهها، وما اجتماع المجلس الأمن سوى النفاق والإلتفاف حول هذه الجريمة.
نفس الشيء حدث قبل سنتين أثناء إنسحاب أمريكا من سري كانييه وكري سبي وتسليمها لتركية ومرتزقتها، وقبلها أيضاً وبُعيد الاستفتاء عندما بقيت متفرجة أمام تعرض إقليم كوردستان لهجمات ميليشيات الحشد الشعبي والجيش العراقي، وقوات الحرس الثوري الايراني.

 

التفاصيل ...

تقارير: إقليم كوردستان والعَلَم... والاهتمام الإقليمي والدولي
 
الأحد 22 اب 2021 (199 قراءة)
 
                             
عزالدين ملا

ضمن هذه الظروف والأحداث الجارية في الشرق الأوسط والعالم، يظهر إقليم كوردستان بحلة جديدة ومكانة راقية في الأوساط الإقليمية والدولية، هذا الكيان الناشئ أثبت خلال فترة قصيرة جدارته ومرونته السياسية في التعامل مع الدول الداخل العراقي ودول الجوار، كل هذا الزخم والأنظار نحو الإقليم ومنجزاته الكبيرة،إن على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وحتى على المستوى العلاقات الإقليمية والدولية.
هذا الصرح الكبير نتيجة قدرة قيادة إقليم كوردستان الفتية الذين نهلوا من نبع البارزاني الخالد والزعيم الرئيس مسعود  البارزاني. إن رفع علم كوردستان واستقبال الرئيس نيجيرفان البارزاني بمراسيم رؤساء دول يأتي في ذاك الإطار.

 

التفاصيل ...

تقارير: المجلس الوطني والاستحقاقات القادمة.. بين الواقع والمأمول
 
الأثنين 05 تموز 2021 (191 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتداول في أوساط الشارع الكُردي والمجلس الوطني الكُردي في سوريا أخبار عن قرب عقد مؤتمر المجلس، وحسب ما يتم تداوله، أنه تمّ تشكيل لجان تحضير لهذا الغرض، ومن المعلوم أن المجلس الوطني الكُردي تأسس في 26 تشرين الأول، 2011، بهولير عاصمة إقليم كوردستان، برعاية الزعيم مسعود البارزاني. حظي المجلس بدعم الشعب الكُردي في غرب كُردستان.
حيث تضمن البرنامج السياسي للمجلس ما يلي: الاعتراف الدستوري بالهوية القومية الكُردية وبـالشعب الكُردي الذي يعيش على أرضه التاريخية.- إلغاء السياسات والقوانين المطبّقة على الكورد، بما في ذلك حظر استخدام اللغة الكُردية وإنشاء المدارس الكُردية، والتعويض على المتضررين حتى الآن.- تحقيق اللامركزية السياسية في الحكم في سياق وحدة الأراضي السورية.

 

التفاصيل ...

تقارير: مستقبل سوريا الغامض والخلافات الكوردية... خلافات وجود أو اللا وجود
 
الخميس 17 حزيران 2021 (205 قراءة)
 
                
عزالدين ملا

تكتنف المناطق الشمالية والمناطق الكوردية الكثير من الغموض، تحركات ومخططات سياسية غامضة تحصل في تلك المناطق، الحلول العسكرية انتهت بعد ما تم تحديد قطاع كل طرف من الأطراف الدولية والإقليمية، الآن حلول ومخططات سياسية تُنفذ أجندات خارجية بعيد عن الإرادة الشعبية على يد أذرعها وأدواتها.
- ما يحدث الآن هو ضرب المكونات ببعضها البعض وإشعال الفتن، لخلق حالة من الفوضى والاضطراب، إن كان عمدا أو عن سبق إصرار وترصد.
- الحرب الإقتصادية التي يخوضها الشعب السوري عامة وكوردستان سوريا خاصة ضد إرتفاع الأسعار، في وقت مردود المواطن المادي لا يغطي 5% من نفقاته المعيشية، لذلك الوضع يتجه نحو الكارثة.

 

التفاصيل ...

تقارير: القرارات الارتجالية غير المدروسة لا تبني أوطاناً.. شعبنا في غربي كوردستان يئن تحت وطأة الجوع وندرة الخدمات
 
الخميس 03 حزيران 2021 (336 قراءة)
 

عزالدين ملا

تفاجأ الشعب الكوردي في كوردستان سوريا بقرار ارتجالي وغير مدروس ولا يحمل أي مسؤولية تجاه معاناة الشعب في هذه الظروف العصيبة، حيث خرج قرار 119 بزيادة أسعار المواد الرئيسية (المحروقات) بنسبة 300 بالمئة والتي كانت ستكون السبب الأهم في رفع أسعار جميع المواد.
   كل ذلك أمام مقاومة الشعب للوضع المعيشي والاقتصادي الكارثي الذي أنهكه، ومن ثم وبعد الاحتجاجات الشعبية الرافضة لهذا القرار، تم إلغاء القرار.
هنا يمكننا عرض التساؤلات التالية:
1- هل جاء هذا القرار عن دراسة؟ أم لا؟ ولماذا هذه القرارات الارتجالية أصلاً ثم الرجوع عنها؟
2- لماذا هذا الارتفاع الجنوني وفي هذا التوقيت بالذات على المحروقات؟ وما الغاية منها؟

 

التفاصيل ...

تقارير: سوريا واقعة بين مطرقة الانهيار الاقتصادي والمعيشي وسندان الانتظار الزمني.. بلاد في مهب الريح
 
الثلاثاء 18 ايار 2021 (273 قراءة)
 

عزالدين ملا

قريبا نصبح في النصف الثاني من العام 2021  حتى الآن المشهد السوري لا يختلف عن العام الماضي، فالتدهور المعيشي، وارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة السورية،  والوضع السياسي أيضا مستمر في التدهور.
على الصعيد السياسي من جانب القوى والأطراف المسيطرة على المشهد السوري، الصراع السياسي يشتد ضراوة لتنفيذ مقايضات وتنازلات بين هذا وذاك دون التفكير بما وصل إليه الشعب السوري من الهلاك، أو ما قد يحصل في المستقبل لهذا الشعب من دمار وهلاك وجهل وتخلف، ضاربين بجميع القيم والمبادئ الإنسانية.

 

التفاصيل ...

تقارير: انتخابات الأسد سياسة مبرمجة لإعادة تدويره... وعملية التفاف على الديمقراطية والدستور
 
الأثنين 03 ايار 2021 (269 قراءة)
 
            
 عزالدين ملا

بعد أن تجاوزت الأزمة السورية عامها العاشر، نلاحظ أن القوى المتداخلة في الشأن السوري أنها لم تتجاوز المساحات المسيطر عليها، ومن الظاهر أن كل طرف حصل على مبتغاه، كما نلاحظ حركة تجارية بين هذه المناطق المتداخلة دون أن يعترض أو يتعرض أي طرف لهذه الحركة، هذا كله والشعب السوري بمعظمه خارج المعادلة وحتى خارج وطنه ودياره.
أما غرب كوردستان فالأجواء غير مستقرة أمام ما يجري فيها من توترات بين الأطراف الكوردية وأيضا بين القوى المتداخلة فيها أمام رغبة كل قوة في بسط نفوذها فيها. كما أن الوضع الإقتصادي والمعيشي في الداخل السوري وصل إلى مستويات خطيرة جدا.

 

التفاصيل ...

تقارير: الإتفاق الكوردي فسحة أمل للكورد والسوريين للحل وإنهاء معاناتهم
 
السبت 17 نيسان 2021 (356 قراءة)
 

عزالدين ملا

الأزمة السورية وبعد مرور عقد من الزمن، تتالت الانكسارات والويلات إلى أن وصل الوضع السوري إلى طريق معقد وشبه مسدود، وخاصة أن الوضع المعيشي والاقتصادي للمواطن السوري تدهور،  ووصل إلى مستويات خطيرة، أما بالنسبة للحالة الكوردية الذي يعقد الكثيرين -إن كانت دولاً أو السوريين أنفسهم- عليها الآمال لبصيص أمل للبدء بأي حل عام وشامل، وهذا يحدث إنْ تمَّ التوافق والاتفاق على رؤية وموقف كوردي موحد، الذي يعوّل عليه الشعب الكوردي آمالهم وطموحاتهم وأحلامهم.
الحوار الكوردي متوقف منذ ما يقارب ستة أشهر ولأسباب نعلمها، أمّا فيما يحدث خلال هذه الفترة من لقاءات فردية بين الطرفين الكورديين كلّ على حدة مع المبعوث الأمريكي وأيضا مع المبعوث الفرنسي.

 

التفاصيل ...

تقارير: عشر سنوات وما زال السوريون مسلوبي الإرادة
 
الأثنين 05 نيسان 2021 (521 قراءة)
 

عزالدين ملا

الثورة..الأزمة.. القيامة السورية دخلت عامها العاشر والتي كانت في البداية ثورة حقيقية أشعلها السوريون ضد نظام فاشي استبدادي الذي جعل من سوريا مزرعة لبيت الأسد.
بعد مرور تلك السنوات ذاق الشعب السوري الويلات من دمار مدنه وقراه وقتل المئات الآلاف من المدنيين وتهجير الملايين إلى دول الجوار وإلى المهاجر الغربية، ونزوح الملايين عن مناطقهم إلى مناطق أخرى ضمن الخارطة السورية.
في بداية كل عام تزداد وتيرة التحركات الدولية والإقليمية وكأنَّ الوضع نحو الحلحلة، ولكن مع مرور الأشهر تنخفض هذه الوتيرة وتزداد معاناة السوريين.

 

التفاصيل ...

تقارير: منطقة الشرق الأوسط على صفيح تحولات جذرية .. وهولير مركز توازن كوردستاني كبير
 
الخميس 18 اذار 2021 (348 قراءة)
 

عزالدين ملا

إقليم كوردستان شبه دولة معترفة عالميا، مركز التواصل والاتصال بين الشرق والغرب، وبين الشمال والجنوب، دخل إقليم كوردستان في التوازنات الدولية والإقليمية، وهذا لا يمكن تجاهله، بفضل السياسة الحكيمة للقيادة الكوردستانية، والتي أرسى دعائمها الرئيس والزعيم مسعود بارزاني، أنظار قادة العالم تتجه صوب عاصمة هولير لعقد اتفاقات سياسية ومصالح اقتصادية تصب جميعها في خدمة الصالح العام.
يزور إقليم كوردستان الصديق وأيضا الخصم،  فالسياسة ليست لها حدود صداقة أو عداء، فقط تخدم المصلحة المشتركة. وزيارة رئيس الائتلاف السوري ووفده تدخل في هذا السياق، فمن يدرك بأبعاد والدهاليز السياسية لا يستغرب أو يندهش لهكذا زيارة. ما حصل إن قام البعض بإدخال تلك الزيارة لرئيس الإئتلاف في خانات أخرى، إما أنه لا يدرك دهاليز السياسة أو أنه يعمل لجهة تبت الشرّ للكورد.

 

التفاصيل ...

تقارير: وجود الشعب الكوردي خط مواز من توحيد وتقوية الموقف والخطاب الكوردي
 
الخميس 04 اذار 2021 (286 قراءة)
 
             
عزالدين ملا

ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط وخاصة جنوب وغرب كوردستان له أبعاد ومآلات كثيرة.
  ♦-الوضع في غرب كوردستان في تدهور مستمر اقتصاديا نتيجة تردي الحالة المعيشية نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار، وتراجع قيمة الليرة السورية، أمام هذه المعاناة، مازالت الحوارات الكوردية التي تأمَّل الشعب فيها خيراً متوقفة، والحجج كثيرة وكبيرة، أولها الراعي الأمريكي الذي لم يرسل حتى الآن أي موفد جديد للإشراف ورعاية الحوار الكوردي الكوردي، وآخرها الاتهامات من هنا وهناك، دون الشعور بالمسؤولية تجاه ما يحدث من انهيار خطير في الوضع المعاشي والاقتصادي والاجتماعي في المنطقة الكوردية، كلما استمر الوضع هكذا زاد الوضع أكثر سوءاً

 

التفاصيل ...

تقارير: الاتفاق الكوردي يعزز الموقف السياسي الكوردي في المحطات التفاوضية السورية داخليا وخارجيا
 
الخميس 18 شباط 2021 (314 قراءة)
 
              
عزالدين ملا

دخلنا الشهر الثاني من عام 2021 ولم نجد أي بوادر أمل يوحي لحل للمشكل السوري، وما زالت المعاناة مستمرة، والظروف المعيشية والحياتية في تدهور خطير.
- اللجنة الدستورية أنهت جولتها الخامسة دون أن تفضي إلى أي نتيجة، بل انتهت بوجود خلافات عميقة وكبيرة، ولم يتم تحديد موعد الجولة السادسة.
- الوضع الاقتصادي في تراجع مستمر، والمواطن السوري يدفع ضريبة هذه الاوضاع.
- الأزمة التي حصلت بين النظام وب ي د خلقت حالة خوف لدى المواطنين الكورد خوفا من الفتن بين المكون الكوردي والعربي.
- الحوارات الكوردية في الإنتظار، فقط هناك قلاقل وبلابل من هنا وهناك لإفشال هذه المفاوضات الكوردية.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري : تيار مستقبل كردستان سوريا - شباط 2021
 
الأثنين 08 شباط 2021 (349 قراءة)
 

تَكمنْ مشكلة السوريين في ارتباطها بطبيعة الدولة التي حَكمتهم لعقود، واخلالِها بالعقد الاجتماعي (الدستور) فبدلاً من ان تحمي هذهالدولة حقوق الناس والمصالح الوطنية العليا، حكمتهم بالاستبداد والفساد وحكم الفرد وغياب القانون، واستخدام كافة اساليب القهروالبلطجة وسلبْ الحقْ في المواطنة المتساوية والمشاركة واختيار ممثليهم في الحكم، ما دفع الناس للنزول الى الساحات والمطالبة برحيلالنظام واسقاط رموزهِ ومرتكزاتهِ بكل فساده وظلمه ولا وطنيته.
لقد حصلت خلال الفترة المنصرمة الكثير من الاحداث سواء على صعيد المعارضة ام على صعيد تموضعات القوى السياسية المتصارعة فيسوريا وعلى سوريا، فالقوى الاقليمية تحاول ان تتموضع من جديد حسب موقع السياسة الامريكية الجديدة في ادارة الصراع ، لان الكلبانتظار اعلان هذه السياسة  التي باتت تُثير لديهم الكثير من الحساسيات، بسبب عدم رضى الادارة الامريكية الجديدة على سياسة تركيافي سوريا ، وتجاه روسيا وايران ايضاً، اضافة الى محاولات الدخول على خط الصراع من محور الخليج- السعودية – التطبيع مع اسرائيل.

 

التفاصيل ...

تقارير: ثلاثة أعوام من العدوان والاحتلال... انتهاكات وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتغيير ديموغرافي شامل
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (352 قراءة)
 

عكس ما كان يدعيه النظام التركي وأعوانه من الائتلاف السوري- الإخواني (المعارض) والميليشيات السورية المتطرفة بإقامة منطقةٍ آمنة، تحولت منطقة عفرين الكردية، في أقصى شمال غرب سوريا، خلال ثلاثة أعوامٍ من الاحتلال (20 كانون الثاني 2018-2021م)، إلى منطقةٍ غير آمنةٍ، يسودها الفوضى والفلتان ومختلف صنوف الانتهاكات والجرائم ونشر الكراهية، وباتت ساحةً لإنتاج وتدريب وتمويل المرتزقة والإرهابين، ليتدهور الوضع العام يوماً بعد يوم ومن سيءٍ إلى أسوأ. 

 

التفاصيل ...

تقارير: اختتام أعمال المؤتمر الأول للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (457 قراءة)
 
  
 اختُتمت، مساء الأحد 17 كانون الثاني/ يناير 2021، أعمال “المؤتمر الأول للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية“، الذي نظمه مركز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، بالاشتراك مع مجلة قلمون، تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين“. 
وعُقدت خلال اليوم الثالث، وهو الأخير، ثلاث جلسات تناولت مواضيع وقضايا عدة منها: قضايا الجندرة، الدولة والهوية، التحول الديمقراطي والعدالة الانتقالية في سورية. 
الجلسة الخامسة: “القضايا الجندرية

 

التفاصيل ...

تقارير: سرقة آثار وتجارة مخدرات.. الفساد يلاحق مسؤولين بـ«الإدارة الذاتية» الكردية
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (849 قراءة)
 

مصطفى هاشم – واشنطن
 ضياء عودة - إسطنبول

ضئيلةٌ هي المعلومات القادمة من مناطق شمال شرق سوريا، الخاضعة لـ"الإدارة الذاتية" (الكردية)، خاصة تلك المتعلقة بالشأن الداخلي وماهية التحركات التي تسير فيها القوات الكردية، والتي تنقسم بدورها لقوات أمنية معروفة بـاسم "أسايش" أو عسكرية تحت مسمى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).
ومن منبج على الخصوص التي تعتبر بوابة مناطق "الإدارة الذاتية" من الشرق تتوارد أخبار عن قضايا فساد وعمليات سرقة وتهريب للآثار، وأخرى ارتبطت بعمليات متاجرة بالحبوب المخدرة، في مشهد قلما يتم التطرق له من قبل السلطات الموجودة على الأرض، كونه ملفٌا "حساسا"، ومن شأنه أن يدفع "الحاضنة الشعبية" لسلوك قد يهدد ما تعمل عليه للمستقبل.

 

التفاصيل ...

تقارير: التقرير السنوي لشبكة الصحفيين الكُرد السوريين.. «التهجير القسري والاستيلاء على ممتلكات الصحفيين على رأس الانتهاكات لعام 2020»
 
الأثنين 04 كانون الثاني 2021 (476 قراءة)
 

يصــدر مكتب توثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، تقريــره الســنوي الذي يأتي ضمن المسـاهمة بالدفـاع عـن حريـة الصحافة والإعلام وحق الحصول على المعلومة والحـد مـن الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في المناطق الكردية بشكلٍ خاص وفي شمال وشرقي سوريا بشكلٍ عام، والتركيز على قضية الإفلات من العقاب، وخاصة من أطراف النزاع الفاعلة في الأزمة السورية والتي لا تميز بين عسكري؛ أو مدني؛ أو صحفي.

تؤكد أرقام السنوات السابقة أن الانتهاكات تزداد طرداً مع العمليات العسكرية، بسبب التغطيات الإعلامية الميدانية على الأرض من جهة، والاحتجاجات والاعتصامات المنددة بها من جهة أخرى، والتي تمنع من التغطية في معظم الأحيان، هذا ناهيك عن الانتهاكات الأخرى التي تنافي حرية الرأي والتعبير، وتتنافى مع الحقوق التي تقرها القوانين الدولية في هذا الشأن للإعلاميين في العالم أجمع، مثل الاعتقال والاحتجاز والاعتداء بالضرب وصولاً لحجز المعدات الصحفية.

 

التفاصيل ...

تقارير: الكاتب والصحفي أكرم الملا في السنوية الأولى وذكراه العطر.. مثال الصحفي الخلوق والمبدع
 
السبت 02 كانون الثاني 2021 (590 قراءة)
 

عزالدين ملا

مرّ عام على رحيل الكاتب والإعلامي اللامع أكرم الملا، وهو ابن العائلة الوطنية، تربى منذ صغره على نهج الكوردايتي،  نهج البارزاني الخالد، غادرنا ذلك الشخص ذو الهيئة المهيبة والملامح الهادئة المتزنة والخلوقة القريبة إلى القلب، كان إنساناً طيباً رؤوفاً.
اكرم الملا ابن العائلة الوطنية، تربى منذ صغره على نهج الكوردايتي،  نهج البارزاني الخالد، وأكمل دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس بلدته الدرباسية، وتابع دراسته الجامعية في كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية بجامعة حلب. وكان عضواً نشيطاً في فرع الطلبة لحزبه الديموقراطي الكوردي في سوريا (البارتي)، 

 

التفاصيل ...

تقارير: الجولات الدستورية... والتهرب من الاستحقاقات
 
الأربعاء 16 كانون الأول 2020 (477 قراءة)
 

عزالدين ملا

منذ أيام بدأت الجولة الرابعة لـ اللجنة الدستورية بين وفدي،  المعارضة السورية ووفد النظام في جنيف.
♦- اللجنة الدستورية المصغرة لمناقشة الدستور الجديد وكيفية تنفيذها.
♦- تم ترحيل جميع ملفات استانا إلى جنيف.
♦- تم ترحيل ملف اللاجئين عن طريق وفد النظام إلى جنيف لخلط أوراق اللجنة المصغرة.
♦- روسيا وإيران وتركيا تضغط عن طريق أدواتها في اللجنة الدستورية لعرقلة سير جلساتها.
♦- النظام يحاول سحب البساط من اللجنة الدستورية و المعارضة، وإلهائهما بأمور أخرى.

 

التفاصيل ...

تقارير: المنطقة الكوردية... والتفاؤل بمستقبل كوردي مشرق.. نجاح الحوار الكوردي مرهون بالتفاهمات
 
الخميس 03 كانون الأول 2020 (429 قراءة)
 

عزالدين ملا

حققت المفاوضات الكوردية المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية مراحل متقدمة، وبقيت عدة نقاط خلافية، من الممكن تجاوزها وحلّها إن كانت هناك إرادة حقيقية من الطرفين.
♦- المفاوضات الكوردية توقفت لفترة نتيجة الإنتخابات الأمريكية وانتهاء مهام الموفدة الأمريكية المشرفة على المفاوضات زهرة بيللي وفريقها.
♦- المجلس الوطني الكوردي وحسب تصريحات الاعضاء المفاوضين في الحوارات الكوردية أنهم مستمرّون في الحوار،  لأنهم يرون فيها الطريق والضمان الوحيد لتحقيق طموحات الشعب الكوردي في كوردستان سوريا.

 

التفاصيل ...

تقارير: الرئيس الأمريكي الجديد والملف الكوردي.. هل الكورد مستفيدون من فوز بايدن؟؟
 
الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020 (568 قراءة)
 
                      
عزالدين ملا

تعد الانتخابات الأمريكية الحدث الأهم الذي أشغل جميع وسائل الإعلام العالمية، وأصبحت حديث الساعة في كافة الدول.
نحن الكورد كان لنا النصيب من هذا الحدث.
فالعديد من الكورد يحللون وينظِّرون وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن للعلم أن الاختلاف في الأسلوب بين الجمهوريين والديمقراطيين لا يعني  أن السياسة الخارجية الامريكية ستتغير، فـالسياسة الخارجية مخطط لها بغض النظر مَنْ يكون الرئيس؟.

 

التفاصيل ...

تقارير: تيار مستقبل كردستان سوريا: اللحظة السياسية الراهنة.. المشكلات والفرص
 
الأحد 15 تشرين الثاني 2020 (518 قراءة)
 

تقرير سياسي- تشرين الثاني

يَنْطلق تيار مستقبل كردستان سوريا في تحليله مِنْ صيرورة الواقع الموضوعية بكلّ ما فيها من ايجابيات وسلبيات بعيداً عن الثأر و الاتهام . فالسوريون يتذكرون ويعرفون تمامَ المعرفة تفاصيلَ الثورة السورية وكيفية تحوّلها الى حرب اهلية وطائفية مكشوفة ، والجهات الفاعلة في دفعْالامور الى هذا المنعطف الخطير في صعود الثورة المضادّة ، وبذلك فقد السوريون اهم عوامل القوة والانتصار بما هي ثورة وطنية ديمقراطيةضد الظلم والقمع والهيمنة والاستبداد ، ومن اجل الحرية والكرامة والقيم الانسانية العليا .

 

التفاصيل ...

تقارير: المؤامرات الدولية والكورد .. وتحقيق دولة كوردستان هدف ومطلب تاريخي للشعب الكوردي
 
الخميس 05 تشرين الثاني 2020 (510 قراءة)
 
                   
عزالدين ملا

لقد أعاد هجوم المئات من عناصر الحشد الشيعي على مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحرقه وتعمد إهانة علم كوردستان وعلم البارتي وحرقهما في منطقة بلد ببغداد قبل أيام  إلى الواجهة مستوى الحقد والغل بحق الكورد من جديد.
وما يحدث في جميع مناطق تواجد الكورد من سياسة ممنهجة لكسر إرادة الكورد وتحطيم معنوياته.
- ما حدث في عفرين من جرائم وانتهاكات ضد الكورد من قتل وتشريد وتهجير وسلب ونهب تدخل في خانة جرائم إبادة من قبل ميليشيات وفصائل مسلحة سورية وتحت غطاء تركي.
- ما حدث في كركوك بُعيد التصويت انجاز الاستفتاء واحتلالها من قبل الميليشيات الطائفية والجيش العراقي.

 

التفاصيل ...

تقارير: منطقة الشرق الأوسط والكورد... والقدرة على استغلال الفُرصْ
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (565 قراءة)
 

عزالدين ملا 
  
الفوضى والتدخلات من هنا وهناك التي تحدث على الساحة الشرق الأوسطية تدل على أن المنطقة تتجه نحو توجهات وتوازنات سياسية جديدة. 
التدخلات التركية وتماديها في الدول الجوار، ومحاولة خلط الأوراق لتمرير مصالحها، وإيران التي تعمل عن طريق أذرعها لبث الفوضى والاضطرابات في الجوار وتحافظ على نفوذها عن طريق الإرهاب. 
العراق وسوريا دولتان منهكتان مضطربتان لعدم قدرة السلطات الموجودة فيهما على فك نفسيهما عن إيران، ونتيجة الفساد المستشري في إدارة الدولتين. 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..





































HELBEST U PEXSHAN