القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 320 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي
































تقارير: انتخابات الأسد سياسة مبرمجة لإعادة تدويره... وعملية التفاف على الديمقراطية والدستور
 
الأثنين 03 ايار 2021 (77 قراءة)
 
            
 عزالدين ملا

بعد أن تجاوزت الأزمة السورية عامها العاشر، نلاحظ أن القوى المتداخلة في الشأن السوري أنها لم تتجاوز المساحات المسيطر عليها، ومن الظاهر أن كل طرف حصل على مبتغاه، كما نلاحظ حركة تجارية بين هذه المناطق المتداخلة دون أن يعترض أو يتعرض أي طرف لهذه الحركة، هذا كله والشعب السوري بمعظمه خارج المعادلة وحتى خارج وطنه ودياره.
أما غرب كوردستان فالأجواء غير مستقرة أمام ما يجري فيها من توترات بين الأطراف الكوردية وأيضا بين القوى المتداخلة فيها أمام رغبة كل قوة في بسط نفوذها فيها. كما أن الوضع الإقتصادي والمعيشي في الداخل السوري وصل إلى مستويات خطيرة جدا.

 

التفاصيل ...

تقارير: الإتفاق الكوردي فسحة أمل للكورد والسوريين للحل وإنهاء معاناتهم
 
السبت 17 نيسان 2021 (203 قراءة)
 

عزالدين ملا

الأزمة السورية وبعد مرور عقد من الزمن، تتالت الانكسارات والويلات إلى أن وصل الوضع السوري إلى طريق معقد وشبه مسدود، وخاصة أن الوضع المعيشي والاقتصادي للمواطن السوري تدهور،  ووصل إلى مستويات خطيرة، أما بالنسبة للحالة الكوردية الذي يعقد الكثيرين -إن كانت دولاً أو السوريين أنفسهم- عليها الآمال لبصيص أمل للبدء بأي حل عام وشامل، وهذا يحدث إنْ تمَّ التوافق والاتفاق على رؤية وموقف كوردي موحد، الذي يعوّل عليه الشعب الكوردي آمالهم وطموحاتهم وأحلامهم.
الحوار الكوردي متوقف منذ ما يقارب ستة أشهر ولأسباب نعلمها، أمّا فيما يحدث خلال هذه الفترة من لقاءات فردية بين الطرفين الكورديين كلّ على حدة مع المبعوث الأمريكي وأيضا مع المبعوث الفرنسي.

 

التفاصيل ...

تقارير: عشر سنوات وما زال السوريون مسلوبي الإرادة
 
الأثنين 05 نيسان 2021 (224 قراءة)
 

عزالدين ملا

الثورة..الأزمة.. القيامة السورية دخلت عامها العاشر والتي كانت في البداية ثورة حقيقية أشعلها السوريون ضد نظام فاشي استبدادي الذي جعل من سوريا مزرعة لبيت الأسد.
بعد مرور تلك السنوات ذاق الشعب السوري الويلات من دمار مدنه وقراه وقتل المئات الآلاف من المدنيين وتهجير الملايين إلى دول الجوار وإلى المهاجر الغربية، ونزوح الملايين عن مناطقهم إلى مناطق أخرى ضمن الخارطة السورية.
في بداية كل عام تزداد وتيرة التحركات الدولية والإقليمية وكأنَّ الوضع نحو الحلحلة، ولكن مع مرور الأشهر تنخفض هذه الوتيرة وتزداد معاناة السوريين.

 

التفاصيل ...

تقارير: منطقة الشرق الأوسط على صفيح تحولات جذرية .. وهولير مركز توازن كوردستاني كبير
 
الخميس 18 اذار 2021 (197 قراءة)
 

عزالدين ملا

إقليم كوردستان شبه دولة معترفة عالميا، مركز التواصل والاتصال بين الشرق والغرب، وبين الشمال والجنوب، دخل إقليم كوردستان في التوازنات الدولية والإقليمية، وهذا لا يمكن تجاهله، بفضل السياسة الحكيمة للقيادة الكوردستانية، والتي أرسى دعائمها الرئيس والزعيم مسعود بارزاني، أنظار قادة العالم تتجه صوب عاصمة هولير لعقد اتفاقات سياسية ومصالح اقتصادية تصب جميعها في خدمة الصالح العام.
يزور إقليم كوردستان الصديق وأيضا الخصم،  فالسياسة ليست لها حدود صداقة أو عداء، فقط تخدم المصلحة المشتركة. وزيارة رئيس الائتلاف السوري ووفده تدخل في هذا السياق، فمن يدرك بأبعاد والدهاليز السياسية لا يستغرب أو يندهش لهكذا زيارة. ما حصل إن قام البعض بإدخال تلك الزيارة لرئيس الإئتلاف في خانات أخرى، إما أنه لا يدرك دهاليز السياسة أو أنه يعمل لجهة تبت الشرّ للكورد.

 

التفاصيل ...

تقارير: وجود الشعب الكوردي خط مواز من توحيد وتقوية الموقف والخطاب الكوردي
 
الخميس 04 اذار 2021 (175 قراءة)
 
             
عزالدين ملا

ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط وخاصة جنوب وغرب كوردستان له أبعاد ومآلات كثيرة.
  ♦-الوضع في غرب كوردستان في تدهور مستمر اقتصاديا نتيجة تردي الحالة المعيشية نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار، وتراجع قيمة الليرة السورية، أمام هذه المعاناة، مازالت الحوارات الكوردية التي تأمَّل الشعب فيها خيراً متوقفة، والحجج كثيرة وكبيرة، أولها الراعي الأمريكي الذي لم يرسل حتى الآن أي موفد جديد للإشراف ورعاية الحوار الكوردي الكوردي، وآخرها الاتهامات من هنا وهناك، دون الشعور بالمسؤولية تجاه ما يحدث من انهيار خطير في الوضع المعاشي والاقتصادي والاجتماعي في المنطقة الكوردية، كلما استمر الوضع هكذا زاد الوضع أكثر سوءاً

 

التفاصيل ...

تقارير: الاتفاق الكوردي يعزز الموقف السياسي الكوردي في المحطات التفاوضية السورية داخليا وخارجيا
 
الخميس 18 شباط 2021 (190 قراءة)
 
              
عزالدين ملا

دخلنا الشهر الثاني من عام 2021 ولم نجد أي بوادر أمل يوحي لحل للمشكل السوري، وما زالت المعاناة مستمرة، والظروف المعيشية والحياتية في تدهور خطير.
- اللجنة الدستورية أنهت جولتها الخامسة دون أن تفضي إلى أي نتيجة، بل انتهت بوجود خلافات عميقة وكبيرة، ولم يتم تحديد موعد الجولة السادسة.
- الوضع الاقتصادي في تراجع مستمر، والمواطن السوري يدفع ضريبة هذه الاوضاع.
- الأزمة التي حصلت بين النظام وب ي د خلقت حالة خوف لدى المواطنين الكورد خوفا من الفتن بين المكون الكوردي والعربي.
- الحوارات الكوردية في الإنتظار، فقط هناك قلاقل وبلابل من هنا وهناك لإفشال هذه المفاوضات الكوردية.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري : تيار مستقبل كردستان سوريا - شباط 2021
 
الأثنين 08 شباط 2021 (216 قراءة)
 

تَكمنْ مشكلة السوريين في ارتباطها بطبيعة الدولة التي حَكمتهم لعقود، واخلالِها بالعقد الاجتماعي (الدستور) فبدلاً من ان تحمي هذهالدولة حقوق الناس والمصالح الوطنية العليا، حكمتهم بالاستبداد والفساد وحكم الفرد وغياب القانون، واستخدام كافة اساليب القهروالبلطجة وسلبْ الحقْ في المواطنة المتساوية والمشاركة واختيار ممثليهم في الحكم، ما دفع الناس للنزول الى الساحات والمطالبة برحيلالنظام واسقاط رموزهِ ومرتكزاتهِ بكل فساده وظلمه ولا وطنيته.
لقد حصلت خلال الفترة المنصرمة الكثير من الاحداث سواء على صعيد المعارضة ام على صعيد تموضعات القوى السياسية المتصارعة فيسوريا وعلى سوريا، فالقوى الاقليمية تحاول ان تتموضع من جديد حسب موقع السياسة الامريكية الجديدة في ادارة الصراع ، لان الكلبانتظار اعلان هذه السياسة  التي باتت تُثير لديهم الكثير من الحساسيات، بسبب عدم رضى الادارة الامريكية الجديدة على سياسة تركيافي سوريا ، وتجاه روسيا وايران ايضاً، اضافة الى محاولات الدخول على خط الصراع من محور الخليج- السعودية – التطبيع مع اسرائيل.

 

التفاصيل ...

تقارير: ثلاثة أعوام من العدوان والاحتلال... انتهاكات وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتغيير ديموغرافي شامل
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (214 قراءة)
 

عكس ما كان يدعيه النظام التركي وأعوانه من الائتلاف السوري- الإخواني (المعارض) والميليشيات السورية المتطرفة بإقامة منطقةٍ آمنة، تحولت منطقة عفرين الكردية، في أقصى شمال غرب سوريا، خلال ثلاثة أعوامٍ من الاحتلال (20 كانون الثاني 2018-2021م)، إلى منطقةٍ غير آمنةٍ، يسودها الفوضى والفلتان ومختلف صنوف الانتهاكات والجرائم ونشر الكراهية، وباتت ساحةً لإنتاج وتدريب وتمويل المرتزقة والإرهابين، ليتدهور الوضع العام يوماً بعد يوم ومن سيءٍ إلى أسوأ. 

 

التفاصيل ...

تقارير: اختتام أعمال المؤتمر الأول للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (328 قراءة)
 
  
 اختُتمت، مساء الأحد 17 كانون الثاني/ يناير 2021، أعمال “المؤتمر الأول للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية“، الذي نظمه مركز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، بالاشتراك مع مجلة قلمون، تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين“. 
وعُقدت خلال اليوم الثالث، وهو الأخير، ثلاث جلسات تناولت مواضيع وقضايا عدة منها: قضايا الجندرة، الدولة والهوية، التحول الديمقراطي والعدالة الانتقالية في سورية. 
الجلسة الخامسة: “القضايا الجندرية

 

التفاصيل ...

تقارير: سرقة آثار وتجارة مخدرات.. الفساد يلاحق مسؤولين بـ«الإدارة الذاتية» الكردية
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (698 قراءة)
 

مصطفى هاشم – واشنطن
 ضياء عودة - إسطنبول

ضئيلةٌ هي المعلومات القادمة من مناطق شمال شرق سوريا، الخاضعة لـ"الإدارة الذاتية" (الكردية)، خاصة تلك المتعلقة بالشأن الداخلي وماهية التحركات التي تسير فيها القوات الكردية، والتي تنقسم بدورها لقوات أمنية معروفة بـاسم "أسايش" أو عسكرية تحت مسمى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).
ومن منبج على الخصوص التي تعتبر بوابة مناطق "الإدارة الذاتية" من الشرق تتوارد أخبار عن قضايا فساد وعمليات سرقة وتهريب للآثار، وأخرى ارتبطت بعمليات متاجرة بالحبوب المخدرة، في مشهد قلما يتم التطرق له من قبل السلطات الموجودة على الأرض، كونه ملفٌا "حساسا"، ومن شأنه أن يدفع "الحاضنة الشعبية" لسلوك قد يهدد ما تعمل عليه للمستقبل.

 

التفاصيل ...

تقارير: التقرير السنوي لشبكة الصحفيين الكُرد السوريين.. «التهجير القسري والاستيلاء على ممتلكات الصحفيين على رأس الانتهاكات لعام 2020»
 
الأثنين 04 كانون الثاني 2021 (307 قراءة)
 

يصــدر مكتب توثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، تقريــره الســنوي الذي يأتي ضمن المسـاهمة بالدفـاع عـن حريـة الصحافة والإعلام وحق الحصول على المعلومة والحـد مـن الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في المناطق الكردية بشكلٍ خاص وفي شمال وشرقي سوريا بشكلٍ عام، والتركيز على قضية الإفلات من العقاب، وخاصة من أطراف النزاع الفاعلة في الأزمة السورية والتي لا تميز بين عسكري؛ أو مدني؛ أو صحفي.

تؤكد أرقام السنوات السابقة أن الانتهاكات تزداد طرداً مع العمليات العسكرية، بسبب التغطيات الإعلامية الميدانية على الأرض من جهة، والاحتجاجات والاعتصامات المنددة بها من جهة أخرى، والتي تمنع من التغطية في معظم الأحيان، هذا ناهيك عن الانتهاكات الأخرى التي تنافي حرية الرأي والتعبير، وتتنافى مع الحقوق التي تقرها القوانين الدولية في هذا الشأن للإعلاميين في العالم أجمع، مثل الاعتقال والاحتجاز والاعتداء بالضرب وصولاً لحجز المعدات الصحفية.

 

التفاصيل ...

تقارير: الكاتب والصحفي أكرم الملا في السنوية الأولى وذكراه العطر.. مثال الصحفي الخلوق والمبدع
 
السبت 02 كانون الثاني 2021 (439 قراءة)
 

عزالدين ملا

مرّ عام على رحيل الكاتب والإعلامي اللامع أكرم الملا، وهو ابن العائلة الوطنية، تربى منذ صغره على نهج الكوردايتي،  نهج البارزاني الخالد، غادرنا ذلك الشخص ذو الهيئة المهيبة والملامح الهادئة المتزنة والخلوقة القريبة إلى القلب، كان إنساناً طيباً رؤوفاً.
اكرم الملا ابن العائلة الوطنية، تربى منذ صغره على نهج الكوردايتي،  نهج البارزاني الخالد، وأكمل دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس بلدته الدرباسية، وتابع دراسته الجامعية في كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية بجامعة حلب. وكان عضواً نشيطاً في فرع الطلبة لحزبه الديموقراطي الكوردي في سوريا (البارتي)، 

 

التفاصيل ...

تقارير: الجولات الدستورية... والتهرب من الاستحقاقات
 
الأربعاء 16 كانون الأول 2020 (320 قراءة)
 

عزالدين ملا

منذ أيام بدأت الجولة الرابعة لـ اللجنة الدستورية بين وفدي،  المعارضة السورية ووفد النظام في جنيف.
♦- اللجنة الدستورية المصغرة لمناقشة الدستور الجديد وكيفية تنفيذها.
♦- تم ترحيل جميع ملفات استانا إلى جنيف.
♦- تم ترحيل ملف اللاجئين عن طريق وفد النظام إلى جنيف لخلط أوراق اللجنة المصغرة.
♦- روسيا وإيران وتركيا تضغط عن طريق أدواتها في اللجنة الدستورية لعرقلة سير جلساتها.
♦- النظام يحاول سحب البساط من اللجنة الدستورية و المعارضة، وإلهائهما بأمور أخرى.

 

التفاصيل ...

تقارير: المنطقة الكوردية... والتفاؤل بمستقبل كوردي مشرق.. نجاح الحوار الكوردي مرهون بالتفاهمات
 
الخميس 03 كانون الأول 2020 (310 قراءة)
 

عزالدين ملا

حققت المفاوضات الكوردية المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية مراحل متقدمة، وبقيت عدة نقاط خلافية، من الممكن تجاوزها وحلّها إن كانت هناك إرادة حقيقية من الطرفين.
♦- المفاوضات الكوردية توقفت لفترة نتيجة الإنتخابات الأمريكية وانتهاء مهام الموفدة الأمريكية المشرفة على المفاوضات زهرة بيللي وفريقها.
♦- المجلس الوطني الكوردي وحسب تصريحات الاعضاء المفاوضين في الحوارات الكوردية أنهم مستمرّون في الحوار،  لأنهم يرون فيها الطريق والضمان الوحيد لتحقيق طموحات الشعب الكوردي في كوردستان سوريا.

 

التفاصيل ...

تقارير: الرئيس الأمريكي الجديد والملف الكوردي.. هل الكورد مستفيدون من فوز بايدن؟؟
 
الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020 (385 قراءة)
 
                      
عزالدين ملا

تعد الانتخابات الأمريكية الحدث الأهم الذي أشغل جميع وسائل الإعلام العالمية، وأصبحت حديث الساعة في كافة الدول.
نحن الكورد كان لنا النصيب من هذا الحدث.
فالعديد من الكورد يحللون وينظِّرون وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن للعلم أن الاختلاف في الأسلوب بين الجمهوريين والديمقراطيين لا يعني  أن السياسة الخارجية الامريكية ستتغير، فـالسياسة الخارجية مخطط لها بغض النظر مَنْ يكون الرئيس؟.

 

التفاصيل ...

تقارير: تيار مستقبل كردستان سوريا: اللحظة السياسية الراهنة.. المشكلات والفرص
 
الأحد 15 تشرين الثاني 2020 (372 قراءة)
 

تقرير سياسي- تشرين الثاني

يَنْطلق تيار مستقبل كردستان سوريا في تحليله مِنْ صيرورة الواقع الموضوعية بكلّ ما فيها من ايجابيات وسلبيات بعيداً عن الثأر و الاتهام . فالسوريون يتذكرون ويعرفون تمامَ المعرفة تفاصيلَ الثورة السورية وكيفية تحوّلها الى حرب اهلية وطائفية مكشوفة ، والجهات الفاعلة في دفعْالامور الى هذا المنعطف الخطير في صعود الثورة المضادّة ، وبذلك فقد السوريون اهم عوامل القوة والانتصار بما هي ثورة وطنية ديمقراطيةضد الظلم والقمع والهيمنة والاستبداد ، ومن اجل الحرية والكرامة والقيم الانسانية العليا .

 

التفاصيل ...

تقارير: المؤامرات الدولية والكورد .. وتحقيق دولة كوردستان هدف ومطلب تاريخي للشعب الكوردي
 
الخميس 05 تشرين الثاني 2020 (357 قراءة)
 
                   
عزالدين ملا

لقد أعاد هجوم المئات من عناصر الحشد الشيعي على مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحرقه وتعمد إهانة علم كوردستان وعلم البارتي وحرقهما في منطقة بلد ببغداد قبل أيام  إلى الواجهة مستوى الحقد والغل بحق الكورد من جديد.
وما يحدث في جميع مناطق تواجد الكورد من سياسة ممنهجة لكسر إرادة الكورد وتحطيم معنوياته.
- ما حدث في عفرين من جرائم وانتهاكات ضد الكورد من قتل وتشريد وتهجير وسلب ونهب تدخل في خانة جرائم إبادة من قبل ميليشيات وفصائل مسلحة سورية وتحت غطاء تركي.
- ما حدث في كركوك بُعيد التصويت انجاز الاستفتاء واحتلالها من قبل الميليشيات الطائفية والجيش العراقي.

 

التفاصيل ...

تقارير: منطقة الشرق الأوسط والكورد... والقدرة على استغلال الفُرصْ
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (422 قراءة)
 

عزالدين ملا 
  
الفوضى والتدخلات من هنا وهناك التي تحدث على الساحة الشرق الأوسطية تدل على أن المنطقة تتجه نحو توجهات وتوازنات سياسية جديدة. 
التدخلات التركية وتماديها في الدول الجوار، ومحاولة خلط الأوراق لتمرير مصالحها، وإيران التي تعمل عن طريق أذرعها لبث الفوضى والاضطرابات في الجوار وتحافظ على نفوذها عن طريق الإرهاب. 
العراق وسوريا دولتان منهكتان مضطربتان لعدم قدرة السلطات الموجودة فيهما على فك نفسيهما عن إيران، ونتيجة الفساد المستشري في إدارة الدولتين. 

 

التفاصيل ...

تقارير: الحوار الكوردي ضرورة حتمية... وتحقيق اتفاق يضمن حقوق الكورد في سوريا المستقبل
 
الجمعة 02 تشرين الاول 2020 (402 قراءة)
 
                               
عزالدين ملا

التحركات السريعة التي تحصل خلال هذه الفترة من قبل الدول الكبرى والإقليمية لها دلالات كثيرة، في وقت يسير الحوار الكوردي بوتيرة جيدة بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية.
- التحركات جميعها ضد الحوارات الكوردية من خلال التصريحات غير اللائقة من قبل بعض مسؤولي الإئتلاف، وما صدر من قرار بمنع ممثل المجلس الوطني حضور اجتماعات هيئة التفاوض، إضافة إلى ما حصل في موسكو من تفاهم بين مجلس سوريا ديمقراطية وحزب الارداة الشعبية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى ما يحصل على الأرض من ترتيبات عسكرية روسية وانشاء نقاط وزيادة تمركزها في المناطق الكوردية، إضافة إلى اجتماعات لها مع تركية والنظام السوري والتي قد تدخل في الضغط والمقايضة مع أمريكا.

 

التفاصيل ...

تقارير: اقليم كوردستان قبلة الكوردستانيين.. وخطوات نحو مستقبل أكثر إشراقاً
 
الثلاثاء 15 ايلول 2020 (407 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
أصبح إقليم كوردستان محط أنظار الجميع داخليا وإقليمياً ودولياً، بفضل دبلوماسية القيادة الشابة في كوردستان، حيث يتحرك القادة الكورد بعقلانية وحكمة أورثها لهم الزعيم مسعود البارزاني والأب الروحي الملا مصطفى البارزاني. حيث علمهم على حب الوطن والدفاع عنه بالعقل والمنطق من خلال السياسة والدبلوماسية، ومعرفة ما لهم وما عليهم لكسب المزيد من الأصدقاء، وكانت النتيجة ما تحققت من إنجازات في الإقليم، يُعد كوردستان العراق نقطة التلاقي والإلتقاء للمصالح والنفوذ. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري - ايلول 2020 - تيار مستقبل كردستان سوريا
 
الجمعة 04 ايلول 2020 (460 قراءة)
 
 
يمكن القول بأن الشرق الاوسط يمر بمرحلة تحولات كبرى على الصعيد الجيوسياسي وتغيير موازيين القوى الاقليمية والدولية فيها ، فقد شهدت تناميًا في النفوذ الايراني والتركي وتزايد نفوذ حزب الله في لبنان وبروز التيارات المتطرفة في المنطقة مع تراجع نفوذ الدول التي كانت تلعب دورا على الساحة العربية كالسعودية ومصر وسوريا والعراق ، فتركيا تصب الزيت على النار من خلال انشطتها الغير قانونية في البحث والتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص واليونان ، وهو توتر جديد يضاف إلى ما تقوم به من دعم لحكومة الوفاق الليبية وقصف للمناطق الحدودية لإقليم كردستان ، كل ذلك ترافق مع استخدام الولايات المتحدة الامريكية سياسات القوة الصلبة والعقوبات لتحقيق اهدافها في المنطقة والعالم ، وفي هذا السياق رأينا تدخلات عسكرية وعمليات اغتيال ووضع اليد على النفط في سوريا ، والسفن التي تنقله الى فنزويلا ،         

 

التفاصيل ...

تقارير: واقع الشعب في غرب كوردستان.. والمطلوب من الحركة الكوردية من أجل إنهاء معاناة المواطنين
 
الثلاثاء 01 ايلول 2020 (433 قراءة)
 
  
عزالدين ملا
  
الشعب الكوردي في كوردستان سوريا الذي يعاني من تدهورٍ في الوضع الاقتصادي والمعيشي، وقد وصل به الى حد عدم تحمل الأعباء المعيشية، ترى لسان حال المواطنين عن الماء والخبز والكهرباء، لم يعد يهتم بما يجري في دهاليز السياسة، كما يردد معظمهم، بأنهم إذا صح لهم المجال بالسفر، سيتركون كل شيء الذي أصلاً لم يبق له شيء في الوطن على حدِّ قولهم، ويهاجرون بحثاً عن حياة كريمة لهم ومستقبل جيد لأولادهم. 
هذا الكوردي الذي أصبح سلعة في سوق المصالح، كلٌّ يُسَيّره على هوى مصالحه، الشعارات الرنانة والبراقة لم تعد تفيده، حيث وصل إلى حقيقة مفاده لا الوطن ولا الأرض له أهمية إذا إنهار مستقبل أولاده والأجيال القادمة. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي حول قيام الحكومة التركية بحربها الجديدة على سورية والسوريين عبر تخفيض كميات مياه الفرات عن سورية، ونقصان مياه الشرب والطاقة الكهربائية وانتشار الجفاف
 
الجمعة 21 اب 2020 (833 قراءة)
 
  
مقدمة لابد منها:  
بدأت تركيا حرب المياه على سورية بتخفيض كميات مياه نهر الفرات القادمة   الى سورية منذ أكثر من شهرين ،وتم إطلاق العديد من النداءات والتحذيرات من نقصان في مياه الشرب والطاقة الكهربائية وانتشار الجفاف. 
وتعاني المناطق الشرقية والشمالية الشرقية السورية وخاصة على ضفاف نهر الفرات من شحّ المياه، بسبب حجز مياه نهر الفرات من الطرف التركي، مما يزيد المخاوف من انتشار الأوبئة والأمراض وخاصة بوجود فيروس كورونا. 
استمرت معاناة سكان شمال شرق وشرق سورية، بمختلف مكوناتهم، منذ اندلاع الحرب السورية، والتي سببتها حكومة انقرة واستغلتها، لتنفيذ أجنداتها في المنطقة، وترحيل السكان الأصليين من الأكراد في تلك المناطق، حيث أطلقت عدة عمليات عسكرية ضدهم ،سقط بنتيجتها الالاف من الضحايا وتم تهجيرالالاف من المدنيين. 

 

التفاصيل ...

تقارير: الإدارة الذاتية.. قانون الغائب.. والقرارات التي لا تخدم المواطن في غربي كوردستان
 
الأثنين 17 اب 2020 (477 قراءة)
 

 القررات الصادرة في أي بلد تكون في مجملها لصالح العام، يدر بالفائدة على الجميع، ولكن ما يصدر من قرارت من جهة الي تعتبر نفسها مسؤولة عن المناطق الكوردية تكون بعيدة كل البعد عن الواقع والصالح العام، وتشبه إلى حد كبير من قرارات إرتجالية يصدر من الميليشيات والجماعات المعادية والعدوة لجميع مكونات الكوردستانية في كوردستان سوريا والأعمالها وممارساتها البشعة والإرهابية، مثلاً كما يحدث من أعمال وممارسات في مناطق عفرين وسري كانية وكري سبي.
كل من خرج من وطنه ليس بمحض إرادته، بل أجبرته الظروف على ذلك، وهم تركوا أملاكهم بيد من يوكلهم عند غيابهم على أمل أن يرجعوا في أي فرصة تسنح لهم، ولكن ما صدر في الآونة الأخيرة من قانون، وهو يشبه كل شيء إلا القانون، من ما يسمى الرئاسة المشتركة في الإدارة الذاتية بشأن الغائب.

 

التفاصيل ...

تقارير: الكورد في ميزان التوازنات الإقليمية والدولية .. فرصة كوردية قد لا تتكرر
 
الأثنين 17 اب 2020 (456 قراءة)
 
 
عزالدين ملا
 
بدأت مؤخراً مرحلة جديدة من المفاوضات بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية وبإشراف الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق مبعوثتها زهرة بيلي، هذه المفاوضات التي جعلت الشعب يضع كل آماله عليها، وما قد تفضي إلى نتائج يُخرجه من دوامة صعوبة الحياة وقسوتها، وخاصة في ما بعد تطبيق قانون سيزر في سوريا. 
كما تشكلت قبل أيام تحالف جديد تحت اسم (جبهة السلام والحرية) تضم المجلس الوطني الكوردي والمنظمة الآثورية الديمقراطية وتيار الغد السوري وتجمع العشائر العربية. 
كما ذكرت وسائل إعلامية عن وجود اتفاقية نفطية بين أكبر شركة أمريكية وقوات قسد في وقت ما زالت المفاوضات جارية بين الطرفين الكورديين.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..
































HELBEST U PEXSHAN