القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 159 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي


























 التغريبة الثقافية            في حيثيات «الإشتباك» الأمريكي الصيني حول تايوان !            اللقاء الواحد والخمسون في «دنكي بزاف»            للتاريخ            خرائط الكُرد المنهوبة            في حيثيّات طرح مفهومي «الهويّة الوطنية» واللامركزيّة!            في تجليات الوضع السوري كرديا - 6            أدفع ونحن بأمرك            فريقٌ يجند القاصرين وغير القاصرين قسراً و آخر يعدمهم أرواحهم            كيف كانت تكون كوردستان في حالة عدم ظهور الدين الإسلامي؟            سوريا و الشرق الأوسط ..ساحات الحسم النهائي في موازين القوى الدولية            في ذكراه الثامنة والخمسين هل قدم كونفرانس الخامس من آب جديدا ؟.. قضية للنقاش (236)            من المتحكم فينا ! علي شير أم صبري اوك            نحو المؤتمر العام الرابع للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS            ماذا يقول قراء الفيس بوك لحراكنا الكوردي

مقالات: التغريبة الثقافية
 
الثلاثاء 09 اب 2022 (68 قراءة)
 
 
وليد حاج عبدالقادر / دبي
 
غالبا ما يخطر ببال اي واحد منا فكرة او عبارة ؟! فيطرحها همسا في دواخله، او يعممها جمعا، وعلى هذا المبدأ : لتسمحوا لي بمجرد سؤال، ودون الدخول في سفسطة التعاريف عن ماهية الثقافة والمثقف ؟ والوعي وماشابه ! هل على المقصودين هنا صعود السلالم إلى الأبراج العاجية التي عرفها ذات يوم توفيق الحكيم ؟ .. وباختصار أكثر : في التجربة الكردية ! ومنذ السبعينيات وطفرة التعليم ! أما كانت واحدة من التهم للمعتكفين عن العمل الحزبي هي التهمة الرئيسة عن بؤس دور ( المثقفين ) وابتعادهم عن النشاط السياسي ؟ ..

 

التفاصيل ...

في حيثيات «الإشتباك» الأمريكي الصيني حول تايوان !
 
الأثنين 08 اب 2022 (47 قراءة)
 

نزار بعريني

منذ تلك اللحظة الأكثر إجراما وتدميرا في التاريخ ، حين   " اختبرت "   الولايات المتّحدة باكورة قنابلها الذرية في اليابان ، في مثل هذا اليوم من العام ١٩٤٥ ،  أصبحت الدولة الأكثر جبروتا  وقدرة على التدمير ، واحتلت بجدارة  موقع "القيادة" العالمية!! وأيّة قيادة  تلك ؟!!
في تلك الحقبة الفاصلة في تاريخ اوروبّا ، لم يكن" الاتحاد السوفياتي "   في موازين القوى العسكرية " حينها   " ندّاً قطبيّا للولايات المتّحدة، وكان يستطيع الرئيس الأمريكي أن يُخرج" جيوش ستالين" المنهكة من كامل البر الأوروبي ، ويُعيد توحيد أوروبا ، ويحولها إلى اعظم " كتلة ديمقراطية " ،  دون أن يضطر "لمسح"  موسكو أو " ستالين غراد " عن الخارطة ، ودون أن "يخسر " مليارات الدولارات لتحويل جزء من أوروبا إلى قطب  " ديمقراطي " ، في مواجهة مع  قطبها " الستاليني " ،  لكنّه لم يفعل- وهنا يكمن " السرّ "الأعمق   في خطط وسياسات السيطرة الأمريكية على العالم : 

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الواحد والخمسون في «دنكي بزاف»
 
الأثنين 08 اب 2022 (99 قراءة)
 

عقد ممثلو لجان التنسيق في حراك مشروع " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية ، لقاءهم الافتراضي الواحد والخمسون في غرفة - دنكي بزاف – ( ٧ – 
٨ – ٢٠٢٢ ) ، واختتموا مناقشة البنود الواردة في جدول عمل اللقاء بالقراءة التالية :
  ١ – مازالت مقدمات ، ونتائج الحرب الروسية الظالمة على أوكرانيا تتفاعل على الصعيد الدولي ، واستمراريتها تنذر باحتمالات توسيع رقعة الحرب ، وتهديد السلم العالمي ، والانعكاس السلبي على الدول والشعوب في تعميق أزمات الطاقة ، والغذاء ، والتجارة 

 

التفاصيل ...

مقالات: للتاريخ
 
الأثنين 08 اب 2022 (57 قراءة)
 

د. محمود عباس

عودة إلى الماضي القريب، علها تنبهنا لحاضرنا وتؤخذ عبرة لمستقبلنا، نتعلم من على خلفيتها تعديل لهجتنا عند التهجم، وتصحيح أخطاء بعضنا بنقد بناء، ونعرف المنطق السياسي بين الحركات التحررية والدول الكبرى، ومدى تأثير العلاقات الدبلوماسية على مواقف الدول، التي تشترك مصالحها معنا ومع محتلينا.
 الحديث يجري وبشكل مقتضب عما يردده البعض من الأخوة الكورد قبل المتربصين، لقول الرئيس الأمريكي السابق (دونالد ترامب) عن القوات الكوردية التي قاتلت داعش، وبشكل خاص عن قوات قسد "لقد قاتلوا معنا، لقد دفعنا الكثير من المال لكي يقاتلوا معنا، وهذا جيد". ويكررونها ليست فقط كناقصة، بل كوصمة عار، دون الانتباه إلى أنها كانت وستظل صفحة من صفحاته السوداء التي انعكست فيها الجهالة المعرفية، والخطأ السياسي الذي لاتزال أمريكا تدفع ثمنه حتى الأن في المنطقة الكوردية، بل وربما على مستوى الشرق الأوسط، والتي لولا القوات الكوردية في الإقليمين، لكانت اليوم المنطقة تعيش في ظلام دولة داعش، ولظلت أمريكا وأوروبا تعيش رعب الإرهاب الإسلام السياسي، وهو ما حدا بمعظم دول العالم الحضارية والسياسيين الأمريكيين وبترامب ذاته في شهوره الأخيرة، تقديم الشكر والتقدير للخدمات التي قدمها الكورد للعالم أجمع.

 

التفاصيل ...

دراسات: خرائط الكُرد المنهوبة
 
السبت 06 اب 2022 (96 قراءة)
 

صبري رسول*

تعرّضَ الكُرد خلال مئة عامٍ مضت لكثير من الحملات الظّالمة استهدفت وجوده، وحقوقه، وثقافته، وكانت بعض تلك الحملات عنيفة جداً إلى درجة استخدام الأسلحة الكيماوية والإبادة الجماعية، رافقتها حملة إعلامية تحريضية لتشويه صورة الكُرد لدى الشّعوب المجاورة والمتعايشة معه. ناهيك عن تجاهلهم في المناهج التّعليمية، وممارسة سياساتٍ لتذويبهم والقضاء عليهم. 
«إذ ليس في غرب آسيا جغرافيا تعرضت للتّشويه مثل جغرافية كردستان، ولا يوجد تاريخ شعب أصبح عرضة للتّحريف والتّعتيم والتّغييب مثل تاريخ الشّعب الكُردي، وكانت النّتيجة أنّ الأجيال العربية خاصة، وشعوب غربي آسيا عامة ، تعرف معلومات وافرة عن كثير من الشعوب والبلدان في هذا العالم، أما عن كردستان والشعب الكردي فلا تعرف شيئا في أحيان كثيرة، أو ثمة القليل في أحسن الأحوال، بل حتى ذلك القليل لم ينج من التّشويه والتّحريف» .

 

التفاصيل ...

مقالات: في حيثيّات طرح مفهومي «الهويّة الوطنية» واللامركزيّة!
 
السبت 06 اب 2022 (60 قراءة)
 

نزار بعريني

تحت عنوان عريض ، " سوريا إلى أين ...؟" يقدّم ما يُسمّى  " "منتدى حلب الثقافي "  ملتقى للنقاش حول الوضع السوري  الراهن ، في محورين رئيسيين : 
المحوّر الأوّل : " الهوية الوطنية السورية الجامعة "، يوم الجمعة ، ٥/٨/٢٠٢٢.
المحور الثاني :" مفهوم اللامركزية "، يوم السبت ، ٦/٨/٢٠٢٢.
أقدّم فيما يلي وجهة نظر شخصيّة ،اسعى من خلالها  لتوضّح حيثيات اهتمام  بعض قوى وشخصيات وتيّارات "المعارضات "السورية،" الديمقراطية " بهذين المفهومين ، في هذه المرحلة الأكثر خطورة من  مراحل " الخيار العسكري "- مرحلة ترتيب ظروف " الصفقة السياسية " النهائية ، التي يأمل العاملين عليها أن تضع الخارطة السياسية النهائية ل"سوريا الجديدة "  ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تجليات الوضع السوري كرديا - 6
 
السبت 06 اب 2022 (39 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 

بداية لابد لي من توضيح نقطة هامة، وهي تتعلق بالعنوان اعلاه وتساؤلات بعض الأصدقاء، وذلك في الخاصية الكردية، حيث ارتايت ان اخصص اختزالا رئيسا في القسم الاخير حول التداخل الكردي بشقيه السياسي والشعبي والتحولات الدراماتيكية التي تصاعدت على كامل مساحة الخارطة السورية، في عهدي الاسد الاب والإبن، وبالتالي ما جرجره سياسات الاسد الأب التنفيذية لكافة المشاريع الموصوفة كانت بحق الشعب الكردي في سوريا، وبناءا على ذلك، وبالرغم من كل ممارسات النظام والتوجهات او المسارات التي اودت بسوريا الى قاب قوسين من حرب اهلية متشعبة الاهداف، واخطرها كان التوجه المذهبي الذي تمظهر وبشكل حاد، حيث اتخذ طابع الصراع السني ممثلا بالاخوان المسلمين واتباعهم والعلوي المغلف بحزب البعث ممثلا بالنظام، 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: أدفع ونحن بأمرك
 
السبت 06 اب 2022 (66 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود

نشرت صحيفة تلغراف تقريرا لمراسلها كامبل ماكديرميد
وفق التقرير إن القوات الكردية تحتجز أطفالا داخل سجون "الثقب الأسود" الممولة من المملكة المتحدة ، في زنازين لم يدخلها ضوء الشمس منذ ثلاث سنوات
وقدرت تلغراف أن قوات سوريا الديمقراطية تحتجز 750 طفلا، بعضهم في التاسعة من عمره، في السجون المموّلة من بريطانيا، من بينهم غربيون ومواطن بريطاني على الأقل، دون توجيه أي اتهامات للمحتجزين بارتكاب جريمة.
وأشارت إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية" التي تدير السجون، تكتمت على مصير الأطفال المحتجزين، ورفضت طلب المنظمات غير الحكومية إجلاء الأطفال المرضى والجرحى.

 

التفاصيل ...

تقارير: فريقٌ يجند القاصرين وغير القاصرين قسراً و آخر يعدمهم أرواحهم
 
الجمعة 05 اب 2022 (75 قراءة)
 
عيّنة ٌ من حال الإنسان في سوريا، نرسل نسخاً عنها الى كل فردٍ وجماعة منظّمة، لايزال أو تزال تؤمن بأنّ صوت الحق والإنصاف سيعلو يوماً ويُسمع ويُطاع.
ونخصّ بالمخاطبة، كلاً من منظمة العفو الدولية/أمنستي والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان.
أيتها السيدات.. أيها السادة المحترمون..
بتاريخ ٢٧-٣٠/ ٧/٢٠٢٢ صدرت عن ما تسمى بمحكمة الجنايات في عفرين/سوريا، التابعة لتنظيم ما يسمى بالإئتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة، المرتبط بتركيا والتابع لها، صدرت أحكام جزائية، تضمنت عقوبات بحق مجموعة من الأشخاص، اليكم خلاصتها:

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف كانت تكون كوردستان في حالة عدم ظهور الدين الإسلامي؟
 
الجمعة 05 اب 2022 (104 قراءة)
 

مهدي كاكەيي

قبل الإسلام كان للكورد إمبراطورية واسعة يحكمونها وهي الإمبراطوريةَ الساسانية التي كانت تشمل بالإضافة الى كوردستان كلاً من بلاد فارس والعراق الحالي وأفغانستان وأجزاء من أرمينيا ومن پاكستان، حيث كان الكورد يُشكلون الغالبية العظمى من سكان كوردستان التي يمكن تقدير مساحتها آنذاك بأكثر من أربع ملايين كيلومتر مربع. كانت الكويت والبصرة والناصرية والعمارة والحلة وبغداد وتكريت والموصل وحلب ودمشق وأصفهان وهمدان وخوزستان وغيرها من المدن والمناطق، هي أراضي كوردستانية والغالبية العظمى من سكانها كانوا كورداً. من الجدير بالذكر أنّ حدود كوردستان التاريخية تمتد من البحر الأسود شمالاً الى السعودية جنوباً ومن بلاد فارس شرقاً الى البحر الأبيض المتوسط غرباً.

 

التفاصيل ...

مقالات: سوريا و الشرق الأوسط ..ساحات الحسم النهائي في موازين القوى الدولية
 
الخميس 04 اب 2022 (72 قراءة)
 

ريزان شيخموس

تساؤلات كبرى يطرحها نشاط سياسي ودبلوماسي غير مسبوق في قلب مناطق الشرق الأوسط  ، تقوده القوتين العالميتين الأعظم ، الولايات المتّحدة وروسيا ، يتجسّد في تزامن انعقاد ثلاث لقاءات قمّة موسّعة  .
كيف نقرأ  أسباب  ودوافع هذا النشاط السياسي،  ونفهم طبيعة المصالح التي سعت أطرافه لتحقيقها ، وما هي نتائجه المتوقّعة على صعيد الصراع على  سوريا ، والحرب الروسية على أوكرانيا؟
أعتقد أنّ القراءة الموضوعية الشاملة والدقيقة للنتائج المحتملة  لقمم القدس وجدّة وطهران ، وما تخلّلهم من لقاءات جانبيّة  ، تتطلّب وضع النشاط الكلّي  في سياقين مترابطين جدليّا ، السياق الإقليمي العام- وفي قلبه سياق الصراع على سوريا- إضافة إلى سياق الصراع "الروسي الأمريكي"  على أوكرانيا  ،

 

التفاصيل ...

مقالات: في ذكراه الثامنة والخمسين هل قدم كونفرانس الخامس من آب جديدا ؟.. قضية للنقاش (236)
 
الخميس 04 اب 2022 (283 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

عندما نعود الى الوراء اكثر من نصف قرن من الزمن، ونناقش حدثا بوزن كونفرانس الخامس من آب ١٩٦٥، فذلك يعني اننا بصدد موضوع لم يعاصره جيلنا الحالي من النساء والرجال، ومن حقه علينا نحن الذين عاصرنا، وشاركنا في صنع الحدث، ان نوضح له ماجرى بكل امانة ولو بايجاز، ونترك له الحكم، والتقييم، وإمكانية الاستفادة من دروسها .
  في أية ظروف انعقد الكونفرانس الخامس ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: من المتحكم فينا ! علي شير أم صبري اوك
 
الخميس 04 اب 2022 (225 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

هناك امر يعرفه زملائي منذ ايام التلمذة، وهو عدم تحملي للوغاريتميات، رغم محبتي الكبيرة لفلسفة الخوارزمي مقابل كرهي لمعادلاته، وببساطة شديدة اقر بكسلي المتراكم هذا المجال ! وهنا سأضيف ايضا استغرابي الشديد من استدراك البراديغمائيين لها و استنباط: استنباط العمق الآيديولوجي وبنكهة - ماجيك - السحرية ومعالجتها، هذا الامر وبصراحة هي التي تفتقت فيها ملكتي الكتابية اليوم وصرت اصرخ قائلا : حتى هذه وهاقد استوليتم عليها ؟ . وقبل ان اتوه قبلكم بين هذه الكلمات سأذكركم بما يقولونه ( جماعة الثورة البراديغمائية ) خطفا وركوبا لموجة - اية موجة تكن ! حيث يقول السيد مظلوم عبدي ( وبصدق هذا الشخص احيانا تخرج منه مواقف او يسعى لولا لولحة عصا صبري اوك او عبوس وجه آلدار خليل ) : إن ( انتفاضة 12 آذار ضد قمع واستبداد النظام البعثي هي الشرارة التي أشعلت ثورة 19 تموز 2012 في روجافا .. تضحيات شهداء الإنتفاضة تتوج اليوم لإدارة ذاتية ديمقراطية تحتضن كل أبناء الشمال وتحميهم وتسير بهم على درب الحرية والكرامة ) . 

 

التفاصيل ...

مقالات: نحو المؤتمر العام الرابع للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS
 
الخميس 04 اب 2022 (68 قراءة)
 

شاهين أحمد

بدايةً من الأهمية بمكان هنا التذكير والتأكيد على جانب هام في هذا الموضوع وهو : أن مطالبة المجلس الوطني الكوردي - الذي يتهيأ لعقد مؤتمره العام الرابع - بإجراء إصلاحات ، أوإحداث تغييرات على مختلف الصعد التنظيمية والسياسية والإعلامية ...إلخ، تأتي من باب أهمية المجلس والاهتمام به كإطار جامع لشرائح واسعة من كيانات وأحزاب وشخصيات وفعاليات ... إلخ. وكذلك نظراً للموقع الهام الذي يشغله المجلس كأحد مكونات هيئة التفاوض في العملية السياسية المتعثرة حول مستقبل سوريا . وبالتالي من حق كل من يجد نفسه معنياً بالمشروع الذي يحمله ويمثله المجلس، إطلاق مبادرات،وإبداء ملاحظات على أداء المجلس ودوره، ومعرفة الأعباء التي تثقل كاهله، والواجبات المطلوبة منه، للانتقال به إلى حقول أكثر نشاطاً وفاعلية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يقول قراء الفيس بوك لحراكنا الكوردي
 
الخميس 04 اب 2022 (56 قراءة)
 

د. محمود عباس

بالاطلاع على صفحات التواصل الاجتماعي، الفيس بوك مثالاً، نلاحظ أن نسبة التفاعل مع الكتاب، حتى ذوي الأقلام الرصينة، تتراوح ما بين 50 إلى 250 قارئ، كحالة وسطية، من أصل 5000 صداقة لدى الأغلبية. في الوقت الذي يتجاوز فيه الرقم الألف مع المواضيع المتعلقة بالخلافات الشخصية، أو التي تتعرض لسمعة شخص ما، أو عند الترويج لتهمة، يستثنى هنا بعض عمليات التلاعب الانترنيتي في زيادة العدد، أو أقلام لا يتعدون أصابع اليد لهم حضور جميل في الكتابة قبل أن يكون في قدرة التنوير.
في الواقع ليس المجتمع، ولا القراء هم الذين يبتعدون عن الحراك الثقافي، بقدر ما تنبذهم تكرار وضحالة النصوص المطروحة ومواضيعها، جلها لا ترقى إلى سوية المعالجة المنطقية لأوبئة المجتمع، ومعاناة الشعب، بل ونسبة غير قليلة تكرس انعدام الثقة، وتضمر الآمال، أي على خلفية ضعف القوى الفكرية الجاذبة، وغياب الآراء المؤثرة، يتوسع الشرخ بين الحراك والشعب.

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكردية في ظل الأزمة السورية
 
الثلاثاء 02 اب 2022 (63 قراءة)
 
 
غزالة خليل

لا بد من الاعتراف بأن الأزمة السورية استعصت عن الحل و لا يرى لها في الأفق الراهن اي بوادر للحل و انهاء مأساة ما يعانيه الشعب السوري برمته سواء ان كانوا رجال او نساء او اطفال فكل من تلك الشرائح لهم معاناتهم الخاصة بهم في ظل هذه الحرب الطاحنة لأكثر من عقد من الزمن حيث عايشوا شتى انواع فنون الحروب القذرة في التاريخ كحرب المدن و التفجيرات و الخطف و تدمير البنى التحتية للاقتصاد و المنشآت الحيوية .
فحجم المأساة كبيرة جدا في كامل الجغرافيا السورية و خاصة فيما يتعلق بالمرأة و الطفولة لانهما لم يتم تحييدهما عن هذه المعارك و عاشا ألم الحرب بكل تفاصيلها فنالا نصيبهما من حصار و جوع و نزوح و قتل و اعتقال .

 

التفاصيل ...

مقالات: الخط البياني السياسي ودائرة الشرق التوازني
 
الثلاثاء 02 اب 2022 (58 قراءة)
 

عز الدين ملا

من المعلوم، أن كل ما يجري في الشرق الأوسط من أحداث ليست سوى مسارات متسلسلة ومترابطة على مرّ التاريخ لِما للشرق من دور في التوازن والانتعاش العالميين لموقعها الجيوسياسي وغناها بالموارد الاقتصادية المتنوعة، لذا تنتهي كافة المقايضات والمصالح إلى تسويات التراضي بين الدول العظمى من خلال تقسيم ما فوق وما تحت أرض الشرق الأوسطية بينهم، في حين تترنح تلك الشعوب على خيبات الفقر والذل التي ورثوه من سمفونية العقائديات البالية.
وإذا ما تتبعنا المسار البياني للخط السياسي الدولي على مرّ التاريخ نلاحظ أن منطقة الشرق الأوسط تبقى مركزاً محورياً وأساس التوازنات في الصراعات الدولية، لموقعها الجيوسياسي المميز ذات قوة استراتيجية عميقة، رغم أن معظم شعوب الشرق الأوسطية لا يعلمون مدى أهميتهم وأهمية جغرافيتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: في قمّتي القدس المحتلّة وجدّة، وطبيعة سياسات واشنطن الإقليمية!
 
الأثنين 01 اب 2022 (61 قراءة)
 

نزار بعريني . 

لنحاول فهم حقيقة سياسات واشنطن الإقليمية ، المرتبطة بسعيها الدائم للّعب على توازنات القوى ، ومشاعر الخوف ، وتناقض المصالح، بين مرتكزات سيطرتها الإقليمية الرئيسة : أنظمة إيران والسعودية و" إسرائيل " وتركيا ؟
هل نجحت مساعي إدارة بايدن " القمميّة " في إعادة التوازن إلى  علاقاتها التشاركية الإقليمية، التي وصلت تناقضات أقطبها إلى درجة تهدّد قواعد لعبة السيطرة الإقليمية للولايات المتّحدة؟
يجمع معظم المراقبين  على فشل جهود بايدن النسبي في تحقيق  أهداف جولته الراهنة ، مما يبرر التساؤل عن الأسباب الحقيقيّة  لعدم نجاح  جهوده في الإرتقاء  بعلاقات بلاده مع شريكيها  الأساسيين في السيطرة الإقليمية؛ " المملكة السعودية " و " دولة الإحتلال الصهيونيّة "؟ (١)

 

التفاصيل ...

مقالات: في اقصاء المكونات
 
الأثنين 01 اب 2022 (52 قراءة)
 

ليلى قمر - ديربك 

في عدة تجارب وعلى الرغم من شحتها وعمرها القصير وبزمنها، في خاصية التواصل و بنية التفاعل مع نخب اعتدنا، وبعضهم تصورنا ولم يخل الامر، لابل ذهب فينا التصور والتوقعات في الغالب بانهم نخبة من خيرة المدافعين ( هكذا تظاهروا ) عن حق الشعوب كجزء من النضال الديمقراطي، ولاجل تحقيق العدل والمساواة الكاملة بين جميع فئات المجتمع متجاوزين كل النزعات العنصرية والهادفة الى أقصاء أي مكون كان .
نعم ! ولكن وبكل اسف بات ما يحدث في بعض من الغرف الإلكترونية ورغم عالمها الإفتراضي ! . باتت لاتقل عن ادوار وغرف الاجهزة المخابراتية، لابل ان بعضها وبتقصد تستهدف مكونات وبعسف تتساوى مع ما مارسته النظم إن ما زادت عليها، تلك الممارسات ومن قامات كنا نظن ببعضهم في البعد التنظيري ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران .. والحرب القصوى ضد الدكتاتورية!
 
الأثنين 01 اب 2022 (45 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

تنبض قلوب الثوار ودعاة الحرية الحقيقيون لشعوبهم وبلدانهم أينما كانوا على هذه الأرض، إنهم لا يغفلون أبدا عن محاربة المحتلين لأوطانهم، وإن مجاهدي خلق إيران لأكبر مثال على مثل هذا الواقع، فلقد زادوا من نهج حربهم ضد نظام ولاية الفقيه المتحكم في إيران في كل جانب من الجوانب التي فرضت رحيلهم غير المرغوب فيه عن وطنهم، ذلك لأنهم يعتبرون أن هذا النهج هو رمز "الوفاء بالعهد والتضحية اللامتناهية" الذي يعتبرونه "اختيارهم" منذ البداية ويرتكز عليه ثباتهم وبقائهم.
يعرف النظام المتحكم المتسلط على إيران هذه الحقيقة قبل الجميع وقد شهد عليها عدة مرارا (وبالطبع قد شهد عليها بألسنتهم)،  ولكن هذه الحقيقة أيضا تؤكدها في الوقت نفسه الدوائر السياسية المطلعة والخبراء في الشؤون الإيرانية، ذلك لأن هذا هو النهج الذي استقر عليه وثبت عليه "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" الذي يشكل المجاهدون قوته المحورية في مدار "البديل الوحيد الموازي لهذا النظام" طيلة العقود الأربعة الأخيرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأولوية الوطنية هي لمواجهة عملاء أجهزة نظام الاستبداد بدمشق
 
الأثنين 01 اب 2022 (117 قراءة)
 

  صلاح بدرالدين

  اعلان – قسد – عن اطلاق " عملية القسم ضد الجواسيس والعملاء الذين تسببوا في تصفية مقاتليها بالتعاون مع الدولة التركية " ودعوتها " للشعب للقيام بواجبه الوطني ، والاجتماعي " يثير الدهشة ، والاستغراب ، والتساؤلات ، ومنها ان العملاء المزعومين هم أعضاء في صفوفها ، وان العملية انتقام لدماء أعضائها ، لذلك فالموضوع يتعلق بقضية داخلية حزبية ، ولادخل للشعب من العرب ، والكرد ، والمكونات الأخرى به لامن قريب او بعيد ، ثم ان الأولوية الوطنية هي لمواجهة عملاء أجهزة نظام الاستبداد بدمشق المنتشرين بين ظهراني الشعب في كل مكان ، ومازالوا يقومون -  ليس افرادا فحسب بل قيادات حزبية ، وجماعات مسلحة -  في كل الجغرافيا السورية وبينها المناطق الكردية ، والمختلطة ، الشعب يريد الكشف عن قتلة مشعل التمو ، وخاطفو جميل ابوعادل ، ودورسن وغيرهم بالعشرات ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل ننتظر انفجاراً أكبر؟
 
الأثنين 01 اب 2022 (108 قراءة)
 

صبري رسول

دخل الشرق الأوسط  المنهوب بخرائطه الممزقة المرسومة على قياس مصالح وشهية الدول الكبرى سابقاً (فرنسا وبريطانيا) وعلى أنغام إرادات الدّول القوية حالياً، بشعوبه ودوله إلى الألفية الثالثة محمّلاً بمشاكل وقضايا كبيرة وبإرثٍ كبير من الحروب السياسية والعسكرية والنزاعات القومية والصراعات الدينية غير المحلولة من القرون الماضية.
نسي قادة هذه الدول المتخلّفة أنّ قضايا الشعوب المتراكمة مهما كانت مؤجلة وتغطيها أزمنة من فرض الاستقرار الهش ستتفجّر يوماً، وتجاهلوا الخلافات والنزاعات الناتجة عن الحروب العديدة في المنطقة ليستمّر طغيانهم (النزاع العربي- الإسرائيلي، الحرب العراقية – الإيرانية، حرب تحرير الكويت، الاجتياح الأميريكي لأفغانستان والعراق والانسحاب منهما، الحروب المتكررة ضد الكرد في إيران وتركيا والعراق وسوريا) 

 

التفاصيل ...

مقالات: حربُ المســيَّرات في الشّـرق الأوسَـــــط
 
الأحد 31 تموز 2022 (436 قراءة)
 

شريف علي
 
الطائرات المسيّرة عن بعد (المسيّرات) او ما يطلق عليها اسم درون  دخلت الخدمة العسكرية من باب الاستطلاع والنشاط الإستخباراتي مع انتهاء الحرب الباردة ومرحلة القطبية الواحدة،وبعد فترة لم تتجاوز العشرين سنة حتى باتت عنصرا فعالا رديفا للطائرات الحربية ضمن الترسانة العسكرية الجوية لعشرات البلدان على مستوى العالم، من خلال تزويدها بالاسلحة الخفيفة والأجهزة المعدة لمتابعة الأهداف الأرضية ، لتصبح فيما بعد في متناول سلطات معظم البلدان التي تشهد توترات داخلية وحروبا أهلية لقلة تكاليفها وسهولة استخدامها، كي تستخدمها في ضرب قواعد المعارضين لأنظمتها أوحتى الساعين الى المشاركة معها.

 

التفاصيل ...

مقالات: العصبوية القومية وتجلياتها نزعوية بعض العروبيبن انموذجا
 
الأحد 31 تموز 2022 (106 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

للأسف الشديد ورغم ثقل المراحل التي مرت بها سوريا منذ بداية تشكلها على انقاط اتفاق لوزان ومراحل القص واللصق من جهة، ومبادئ التوافق، لابل الخيار الكردي الذي كان صريحا وواضحا بالوثيقة التي وجهها زعماء منطقة الجزيرة كخيار وطني، رغم قبول اجزاء اخرى من الدولة السورية وانشائها لدويلاتها، مثل دولة الدروز ودولة دمشق ودولة العلويين ودولة حلب، ومن ثم انخراط الكرد عمليا في مقاومة الإستعمار الفرنسي، وكان الكردي احمد بارافي هو من رفع علم الإستقلال  فوق قبة البرلمان السوري، نقول : برغم كل المخاضات التي تمت مع بزوغ او انطلاقة الفكر القومي العربي من خلال عفلق ومن هم على شاكلته، التي كانت بالفعل هي مقدمات التحول نحو هيمنة القومية الاكثر، وتعززت بوضوح مع مرحلة الإنقلابات العسكرية وصولا الى تجريم الإنتماء واستهداف القومية الكردية على حساب جبربة المواطنة العربية السورية، وليستمر هذا المخاض طويلا جدا، لابل وتصبح عقدة تستولد استبدادات متشعبة،

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يجري في مهد ثورات الربيع؟ .. قضية للنقاش (235)
 
الجمعة 29 تموز 2022 (163 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس ( ٢٦ – ٧ ) عن انتهاء عملية الاستفتاء على الدستور التي دامت ثلاثة أيام بين الخارج والداخل بنجاح، بمشاركة نحو مايقارب الثلاثة ملايين أي نحو ( ٣٠٪ ) وبنسبة ( ٩٤٪ ) قالوا نعم للدستور الجديد . 
  لماذا الاهتمام باالاستفتاء على الدستور بتونس ؟
  أولا - نحن ككرد وكسوريين محرومون من الاستحقاق الدستوري الحر منذ قيام الدولة السورية بعد الاستقلال، ولأنه القانون الأساسي الذي ينظم الحياة السياسية، والضمانة الملزمة للعقد الاجتماعي الذي يثبت الحقوق والواجبات بين جميع المكونات الوطنية، وكان ومازال على راس المشاريع، والبرامج التي يناضل في سبيلها الشعب السوري كمدخل لحل كل القضايا الأخرى التي تهم حاضر ومستقبل السوريين، وهو المطلب المفتاح للحركة السياسية الكردية منذ عقود من اجل ضمان الوجود والحقوق، وبايجاز بات الدستور هاجسا لايفارق مطامحنا، وآمالنا، ومشاريعنا، وحتتى نضالاتنا اليومية .

 

التفاصيل ...

مقالات: صالح مسلم والأقنعة المتناقضة
 
الجمعة 29 تموز 2022 (147 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

للسيد صالح مسلم طاقة لامحدوة في طرح المتناقضات وليبدو إما كالواهن ارهاقا فيطلق تصريحات شذر مذر، وبعضهم يرون في ذلك تناقضا لهدف يرمي اليه وهو التشويش على ماتم او سيتم، وفي احايين كثيرة تتناقض تصريحاته المتتالية ويتوه في معادلة لا يستطيع الخروج من شرنقتها، او تختلط عليه الامور، فيسيرها للقضايا ساردا لا كما كانت هي، بقدر ما ينمقها لتتوافق مع ماكان يتمناها وكمثال : يقول في تفسيره لتاسيس اول حزب كردي ( ... الحزب الأول الذي أُسس كان في عام 1957 وبتأثير من عبدالناصر، وكانت هناك أزمة بين سورية وتركيا بسبب ما كان يسمى بالحلف المركزي . مارست تركيا ضغوطاً على سورية . فكّر عبدالناصر في الرد . أنشأ إذاعة كردية في القاهرة . واستقبل في 1958 الملا مصطفى البارزاني العائد من الاتحاد السوفياتي . ساعد عبدالحميد السراج بتأثير من عبدالناصر في تأسيس الحزب الكردي الأول . 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تجليات الوضع السوري كرديا - 5
 
الأربعاء 27 تموز 2022 (84 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 

ما كانت عواصف دخول جيش النظام الى لبنان قد هدأت ، حتى دخلت سوريا منعطفا خطيرا بدءا من  1977 ، يضاف اليها تراكمات البعد الطائفي الممارس ، والتدخل الامني السافر في هيكليات وبنى الاحزاب السياسية وتشطيرها ، كل هذا كان في واد ، والسعي الممنهج للنظام في تغليب وهيمنة الطائفة العلوية على كل المراكز الحساسة ، قابلها حشد طاىفي للسنة استطاع الاخوان المسلمون تسلقها ومن خلالها مساعي الإستحواذ عليها وتبني مطالبها وشعاراتها ، وبالتالي استثمارها لتوجهاتها الطائفية ، وحدثت في البداية بعض الإشكاليات من ملاحقات لعناصر الإخوان واعتقالهم ، مما ساهم في تسعير الشحن الطائفي ، وتبين فيما بعد , بان الاخوان المسلمون قد توجهوا نحو بناء تنظيم عسكري ، واخذوا يبحثون ويخططون لعمليات نوعية يوجعون بها النظام ، فكان خطتهم الجهنمية في استهداف مدرسة المدفعية ، حيث قاموا بشراء ذمة ضابط في الجيش وهو النقيب إبراهيم يوسف من مواليد تادف ، والذي خطط للعملية وحدد موعد تنفيذها في يوم مناوبته بمدرسة المدفعية ، وصادف مساء يوم السبت 16 / 7 / 1979 حيث ادخل الى المدرسة عدداً من أفراد جماعة الإخوان المسلمين ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما الذي دفع بأردوغان المسلم إلى الكفر
 
الأربعاء 27 تموز 2022 (103 قراءة)
 

د. محمود عباس

 من المعروف؛ بعد كل اقتراب لموعد الانتخابات، يتم إثارة الشارع التركي، بقضايا داخلية وخارجية، وكثيرا ما تكون من ضمنها جرائم ضد الشعب الكوردي، تحت منطق حماية تركيا من الإرهاب، لكن في هذه المرحلة وعلى خلفية عدم قدرة أردوغان على  إنجاح أي مشروع جديد يستلب بها رأي الشعب، وفشله الأخير في قمة طهران، اندفع إلى القصف العشوائي لمنطقتي كوردستان، وهو ما أدت إلى جريمة مصيف زاخو، ولا يستبعد أن يتكرر مماثلها، ومن ثم تغطيتها بالتلاعب السياسي، الجريمة مع التبرئة ، كما فعلها في خطابه اليوم، إتهام أمريكا تحت صيغة استمرارية مساعدتها للإدارة الذاتية وقوات قسد. فهو عادة ينتظر مثل هذه الحوادث ليكرر تهجمه على أمريكا، على أمل كسب أصوات الناخبين، ولم يكتفي بذلك، بل دفع بأدواته وأطراف من إدارته، على إتهام إيران والحشد الشعبي، وكل هذه تدرج ضمن سياسة خلط الأوراق.

 

التفاصيل ...

مقالات: أنت لا تشبهنا!!!؟
 
الثلاثاء 26 تموز 2022 (148 قراءة)
 

المحامي عماد الدين شيخ حسن

بهذه العبارة ، نطق قاضي قضاة الثورة والثوار وحكيمهم وكبير الكهنة فيهم.
ولهذه العبارة صفّق الحاضرون بحرارة، كحرارة تصفيقهم يوم فتحهم لعفرين بعد مكة.
 وإثر العبارة صدر فرمان، أن يغادر من لايشبههم وصحبه قاعة الثورة.
أجل صدقت يا أليخماهو الثورة، وصدق جمعُك...
فنحن لا نشبهكم ولم نشبهكم يوماً، ولن نشبهكم أبدا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشعب يريد الحقيقة وقيادات الاحزاب تراوغ.. قضية للنقاش (234)
 
الثلاثاء 26 تموز 2022 (186 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  تمخضت عن احداث ، وتطورات الأعوام العشرة الأخيرة في بلادنا عامة ، وفي مناطقنا خصوصا معادلة بغاية التعقيد تعبر عن نفسها بالشكل التالي :  شعبنا الطيب المسالم بين نارين ، فمن جهة نظام الاستبداد كعدو أساسي منذ عقود ، والسبب المباشر في حرمان الكرد من الأرض ، والحقوق ، ومعاناتهم من الظلم ، والاستبداد ، وهجرتهم ، ونزوحهم ، ومن الجهة الأخرى الافة التي ابتلوا بها من أحزاب ( ذوي القربى ) بطرفيها  التي ولت نفسها اما ( ممثلا شرعيا وحيدا ) ليس استنادا الى التخويل الشعبي ، او النضال ، والفداء ، والماضي المجيد ، بل اتكاء على امجاد آلاخرين ، أو  قسرا ومن دون ارادتهم الديموقراطية الحرة ، الآمر الناهي في مناطقهم ، التي شملتها العسكرة ، والتعبئة الآيديولوجية النقيضة لولادة نواة المجتمع المدني ، وحرية الفكر ، والموقف ، والتنظيم ، وقطع الطريق امام الابداع الإنساني ، وتفجير الطاقات الخلاقة في صفوف الجيل الناشئ الجديد من الجنسين  .

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· ظلم الانسان للانسان كفر وطغيان
· قمّة طهران ، في الدوافع والنتائج ومآلات الصراع على سوريا !!
· حلقة الموت تزداد إحكاما حول عنق النظام الإيراني!
· ســـــــــــُــــــــــــوريّا تَحْتَ رَحمَةُ القمّتَين
· توضيح بخصوص البيان الصادر عن اجتماع «الهيئة الوطنية السورية»
· مؤتمر للبعثيين والإخوان المسلمين معاً في مدينة بون الالمانية .!
· لا جريمة بدون إرادة إلّهية
· من افرازات «القمتين» المزيد من التصعيد.. قضية للنقاش (233)
· حينما قالها الزعيم مسعود البرازاني
· في بعض أسباب ضعف الأحزاب السورية
· في سياقات ومآلات قمّة طهران !.
· تيار مستقبل كردستان سوريا يدين ويستنكر الاعمال والممارسات الترهيبية ضد عضو الهيئة التنفيذية فرهاد تمي
· في تجليات الوضع السوري كرديا - 4
· المخفي من زيارة جو بايدن - 3
· هيلمان الزمن الضائع.. تصريحات قادة قسد مثالا
· رئاسة المجلس الوطني الكردي يدين القصف الذي استهدف الابرياء وآمن الإقليم والموسم السياحي فيه
· المخفي من زيارة جو بايدن - 2
· بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي الأخير في مدينة قامشلو..
· مجزرة زاخو، رسائل خفية
· ثورة مغدورة، وأخرى مزعومة، وثالثة مطلوبة.. قضية للنقاش( 232)
· من فضاءات الحرية إلى المأوى
· ماذا عن قمتي طهران وجدة؟
· المخفي من زيارة جو بايدن - 1
· تكهنات على أعتاب قمة طهران المرتقبة غداً
· شمال سوريا، ومآلات التهديدات التركية، في ضوء ما قد تتمخّض عنه قمة طهران!!
· اللقاء الخمسون للجان المتابعة في «دنكي بزاف»
· نداء الى الراي العام الدولي والإقليمي لوقف التهديدات العدوانية التركية المدانة باجتياح الأراضي السورية
· «بعد خراب البصرة» مؤتمر المجلس الوطني الكُردي
· لماذا تم تغييب كوردستان
· - الحرية في الغرب - موضوع للمناقشة
· كل «قمة» وشعوب العالم بخير.. قضية للنقاش (231)
· ENKS والإمتحان الأصعب
· قمم جدة وقبلها قمة النقب «مقاربات»
· الرقص على أجساد الشعوب
· إرادةٌ أقوى من سياسة خطف الرهائن!
· سوريا تموت
· العقدة المؤدلجة
· أهزوجة «التمثيل الشرعي والوحيد» .. قضية للنقاش (230)
· المطلوب من المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكردي ؟
· الحزب اليساري الكردي في سوريا: ملثمان يعتديان على الرفيقة روجين في مقر حزبنا بقامشلو ويهددان الأمين العام للحزب
· من جعل الحراك الكوردي أداة رخيصة 2/2
· قرار قسد هل هو غباء أم تآمر أم إذعان؟
· حتى لو اجتمعت الأحزاب فلن تمثل الكرد السوريين فكيف ان كانت فرادى.. قضية للنقاش (229)
· من جعل الحراك الكوردي أداة رخيصة 1/2
· إيران .. البديل الحقيقي، الخصائص والضمانات!
· درو دينو وصامو دينو وملا مرشو.. الديركاويي راح يفهمونها على الطاير
· في بازار «سيناريوهات» البدائل الحزبية.. قضية للنقاش (228)
· المرأة ومؤتمر المجلس الوطني الكردي القادم الإستحقاقات والمهام
· في الهوس المصطلحي.. حزب العمال الكردستاني انموذجا
· أين أنت يا حديدان من الميدان

مقالات قديمة

القسم الكردي..




























HELBEST U PEXSHAN