القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 221 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي






























 من يزرع الريح يحصد العاصفة!            ماذا يعني لنا الجلاء؟            الصاروخ الزاجل            الاستعراض الإيراني الناجح            التقية في التفاعل مع منشورات التواصل الاجتماعي ...!            الشرق الأوسط.. أفضل استراتيجية!            كوردستان لا تُطفئ الحرائق بالنيران!            نحن الكورد انفصاليون (6) - الأخيرة            من دفتر يومياتي: هل صحيح ان الاكاديميين هم من شكلوا – المجلس الوطني السوري– وليس «الاخوان»؟            أنكويز ماتيو : ماذا لو قصفت إسرائيل إيران؟ القصة والعواقب المحتملة لسيناريو الانفصال*            هيمنة الآيديولوجية قوميا            ماذا عن تاريخنا؟            سرني رسالة رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان            من دفتر يومياتي: عندما افتضح امر مدعي عام محكمة امن الدولة العليا بدمشق            من تجلّيات الإستبداد .. أحمد صلال ومقاله في السياسات الكردية الراهنة

مقالات: من يزرع الريح يحصد العاصفة!
 
السبت 20 نيسان 2024 (39 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

بعد أكثر من 6 أشهر من الحرب في غزة والأزمة التي تشهدها المنطقة، ومع صباح يوم الأحد 14 أبريل، عندما بدأ الهجوم الصاروخي والمسيراتي للنظام الإيراني، الذي أمر به خامنئي كقائد أعلى للقوات المسلحة تحت عنوان "معاقبة إسرائيل"، مرت هذه الحرب بنقطة تحول مهمة.
وبحسب أمير عبد اللهيان، وزير خارجية النظام، قبل 72 ساعة من بدء الهجوم، تم لفت انتباه الولايات المتحدة ودول المنطقة إلى جميع القضايا. وأكد النظام الإيراني في هذا الإخطار أنه لا علاقة له على الإطلاق بمصالح أمريكا، وأن هدف النظام هو الهجوم المحدود على إسرائيل!

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يعني لنا الجلاء؟
 
الجمعة 19 نيسان 2024 (122 قراءة)
 

د. محمود عباس

الاحتفال بهذا اليوم تحديدا وليس بعد طرد العثمانيين من المنطقة، اعتراف مباشر وخير أثبات على أن سوريا، بجغرافيتها الحالية، دولة لقيطة، كونتها فرنسا من العدم حسب مصالحها والبريطانيين. رغم أن الفرنسيين قتلوا جدي (عباس محمد عباس) غدرا عام 1923م وتم الثأر له منهم في موقعي بياندور ودياري مالا عبيس وسمي لا حقا بدياري توبي، وجلي الفرنسيون عن منطقتنا قرابة ثلاثة سنوات وخلفت نوع من الاستقلال الذاتي لتلك المنطقة، إلا أن الجلاء التام في 17 نيسان عام 1946م عن سوريا لم تخلف أي نوع من الحرية، وبعد سنوات شعرت الشعوب السورية بأنهم انتقلوا من مستعمر خارجي إلى محتل داخلي حكمت بالدم والإجرام، دمروا بها الفكر وثقافة الشعوب السورية عامة، وهدموا التآلف بينهم، وكانوا السبب في عدم تحول الدولة السورية الوليدة إلى وطن يجمع الشعبين العربي والكوردي، وتزايد تدميرهم للمجتمع سنة بعد أخرى وبشكل خاص تدميرهم للشعب الكوردي، إلى أن أصبح السوريون جدلا يتأسفون على جلاء المستعمر.   

 

التفاصيل ...

مقالات: الصاروخ الزاجل
 
الجمعة 19 نيسان 2024 (147 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  في العصور القديمة وقبل الاكتشافات العلمية كما نراها اليوم كان " الحمام الزاجل " الوسيلة المتبعة الأكثر استخداما الى جانب حاملي  البريد – الخطي والشفوي - من الفرسان لتبادل الرسائل حول شروط الحرب والسلام ، بين المتصارعين ، وحتى مابين الحلفاء ، وكذلك أداء مهام استخباراتية في الخطوط الخلفية للجبهات ، وفي  حروب عصرنا الراهن المحدودة بين المتصارعين مباشرة أحيانا ، وعبر الوكلاء المحليين في اغلب الأحيان ، يقوم الصاروخ ، والمسيرة – الدرون - حديثا بنقل المواقف السياسية ، او الإشارة الى الطلبات ، والرغبات بين الأطراف ، وهذا مايحصل تحديدا بين كل من إسرائيل من جهة وايران ، وحزب الله ، والحوثيين ، والفصائل الشيعية العراقية ، والنظام السوري ، وكذلك بين الولايات المتحدة الامريكية ، والغرب عامة ، وبين روسيا ، وايران ، وكل الأطراف الدولية والإقليمية ذات الصلة بالملين الفلسطيني والسوري .

 

التفاصيل ...

مقالات: الاستعراض الإيراني الناجح
 
الخميس 18 نيسان 2024 (57 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

يظهر أن تعرض طهران للضغط الإعلامي والشعبي الكبير عقب قصف إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الجاري، وقتلها قادة في الحرس الثوري الإيراني بينهم القائد في فيلق القدس محمد رضا زاهدي، كان له الدور الأعظم في حث إيران على التحرك إعلامياً ودبلوماسياً ومن ثم عسكرياً عساها تحفظ ماء وجهها أمام الشعوب العربية والإسلامية، ولو أن ذلك التحرك كان شبه استعراضي وقريب من أجواء المناورات العسكرية التي عادةً ما تتم بالاتفاق المسبق وفي أماكن خالية من السكان بعيداً عن الناس، شريطة أن يتم المشروع أو تقوم المناورة بدون أن تترك أيَّ أثر سلبي وبألّا تخلِّف أضراراً جسدية أو مادية.
لأنَّ العملية التي سمتها دولة الملالي باسم "الوعد الصادق"، لو لم تكن قائمة في الإطار الاستعراضي، ولو لم تكن قريبة من أجواء الكرنفالات الجماهيرية، لكانت المقذوفات على الأقل جرحت ساق عسكري إسرائيلي أو خدشت جدران قطعة عسكرية إسرائيلية ما في مكانٍ ما، بل لو رُمي 300 حجرٍ عادي على مدينة من المدن فإن لم تتسبب المرميات العشوائية بقتل العشرات على الأقل لكانت حطّمت أسقف عشرات المنازل، بينما عملية "الوعد الصادق" التي أطلقت 185 طائرة مسيرة و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض أرض لم تقتل عسكرياَ إسرائيلياَ واحداً ولا استطاعت تدمير ولو منشأة إسرائيلية واحدة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: التقية في التفاعل مع منشورات التواصل الاجتماعي ...!
 
الأربعاء 17 نيسان 2024 (87 قراءة)
 

اكرم حسين

يهاب الكثير من المتابعين من بينهم أطباء ومهندسين واساتذة جامعات التفاعل مع منشورات التواصل الاجتماعي والحذر في  كتابة التعليقات عليها، وخاصة عندما تتناول أو تنتقد هذه المنشورات النظام أو هذا الطرف الكردستاني أو ذاك 
لكن سرعان ما تشاهد أنصار هذا الطرف يتسابقون في الإعجاب أو الترويج للاخبار و الفيديوهات التي تتناول الطرف الآخر والعكس صحيح.
فأكثر المنشورات التي تحصل على اعجابات من الاصدقاء والمتابعين هي النعوات  والصور الشخصية والفكاهة وبعض المواضيع التافهة التي لا تتطلب موقفا ولا رأيا ولا تحمّل صاحبها المسؤولية ، وكما يبدو بأن  التفاهة هي الدينامية التي باتت تتحكم عميقاً بالافراد والنخب – وتختار الاهداف الجاهزة التي تندفع إليها ، وتبحث عن الحلول السهلة التي لا تخسر فيها شيئا....!

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرق الأوسط.. أفضل استراتيجية!
 
الأربعاء 17 نيسان 2024 (48 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)* 

إن إشعال الحروب خارج حدود إيران من أبرز حيل نظام ولاية الفقيه، منذ نشأته حتى الآن؛ للتستر على القمع داخل إيران. إلا أنه نظراً للتطورات التي تشهدها إيران ومنطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة؛ لم تأخذ أي حكومة أو قوة تهديدات هذا النظام القروسطي على محمل الجد!
يتم منذ أشهر وسنوات عديدة اتخاذ إجراءات عسكرية ضد القوات والشخصيات المعروفة لهذا النظام خارج حدود إيران. ورغم أن الفاعلين ليسوا "مجهولين" منذ بداية حرب غزة في 7 أكتوبر 2023، إلا أن نظام ولاية الفقيه لم يُبدي أي رد فعل سوى "الصمت"، وحتى لو قام بأي عمل، فإنه يتم من خلال قواته التي تعمل بالوكابة. ويخفي هذا "المشهد" في طياته العديد من الحقائق!

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان لا تُطفئ الحرائق بالنيران!
 
الثلاثاء 16 نيسان 2024 (96 قراءة)
 

كفاح محمود

   يتعرض شعب إقليم كوردستان وقيادته الى هجمة إعلامية مبرمجة وموجهة من الخارج عبر محطات تلفزة وصحف ووكالات خبرية ممولة من أجهزة مخابرات أجنبية تستهدف الإقليم المزدهر، الذي كشف الغطاء عن الكم الهائل من فساد الأحزاب المهيمنة على مدن البؤس الجنوبية والوسطى من البلاد، حيث تنتشر الصراعات القبلية والفساد المريع وفقدان الأمن وسيطرة الأذرع الإيرانية من الميليشيات على مقدرات البلاد، حيث أسست دولة عميقة واستحوذت من خلالها على كل مصادر المال والجباية من المعابر الحدودية والموانئ وفرض الاتاوات والضرائب على الداخل والخارج، ناهيك عن شبكات المخدرات التي تنشر سرطانها بين الشبيبة وعمليات تهريب العملة من خلال واجهات مصرفية انهكت الاقتصاد العراقي ودمرت العملة الوطنية في بلد يصدر اكثر من خمسة ملايين برميل يوميا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن الكورد انفصاليون (6) - الأخيرة
 
الثلاثاء 16 نيسان 2024 (78 قراءة)
 

د. محمود عباس

نحن الكرد ننشد الحرية والسلم ونتوق للتمدن والحضارة؛ لأن أي منها تجنبنا الويلات التي نعانيها منذ الولادة في ظل هذه الأنظمة القومية التي تتعاقب على الحكم في سوريا، فالإنسان الحضاري ليس من طبعه كبت الحريات واستخدام العنف والتعذيب حيال مخالفيه، ناهيكم القتل كأسلوب للتعامل. 
 من هنا يمكننا القول إن قابليتنا لتقبل ما هو إنساني موجود، وبالمقابل المغتصب القومي للحريات لا قابلية لديه لتقبل مثل هذه الخصال؛ حيث قاموسه الأخلاقي خالٍ منها ومن مثيلاتها، فمن أين له أن يأتي بها؟ لديه لغة وحيدة هي العنف وأسلوب واحد هو القتل، ومنطق مفاده كل من لم يكن معنا فهو ضدنا! انطلاقا من مزاياه تلك، نتحول جميعا بموجبها إلى أعداء له؛ لذا نرى أن العيش في ظل حكمه جحيم.
في جحيمه هذا عشنا وصبرنا عليه، ولكن عندما حرمنا من لقمة العيش وكدنا نموت جوعا تبعثرنا في شتى بقاع الأرض، حينها تغيّرت ديموغرافية أرضنا سكانا، وهذا ما كان يسعى إليه، ونجح فيه، فكل نجاحاته كانت علينا نحن الضعفاء، وليس من هزمه في ستة أيام. 
عندما خرجت مظاهرات أبناء سوريا السلمية؛ تلعلع رصاص بنادقه وانهمرت براميل الموت عليهم بلا رحمة، فمنطقه المذكور أعلاه يقضي ذلك، ولِمَا لا، فهو لا يملك وسيلة للتعامل سواها.

 

التفاصيل ...

مقالات: من دفتر يومياتي: هل صحيح ان الاكاديميين هم من شكلوا – المجلس الوطني السوري– وليس «الاخوان»؟
 
الأثنين 15 نيسان 2024 (428 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

ونحن على اعتاب العام الرابع عشر لذكرى اندلاع الثورة السورية المغدورة، ومازل السورييون الاحرار ينتظرون – عبثا - المراجعة النقدية من  الذين تصدروا مسؤولية ( المجلس الوطني السوري – الائتلاف ) اما تسللا، او تعيينا وتكليفا بالاجر .
   آخر ( المضحك  المبكي) بهذا الصدد  ماكتب احدهم من الذين تم تعيينهم في مسؤولية ( المجلس ) وهو يفتقر الى أي سجل نضالي، ولايمثل الا نفسه وفي معرض دفاعه الوظيفي الدائم عن الاخوان المسلمين، وتبرئتهم عن مسؤولية الإخفاق بالقول : ( لاعلاقة للاخوان المسلمين بتشكيل – المجلس الوطني السوري – ونحن الاكاديمييون ! اسسنا المجلس !؟ ) وحتى لو لم يكن – ينطق عن الهوى -   لم يوضح من  دعا هؤلاء الاكاديميين! الى استانبول ووفر لهم المكان المناسب، ووسائل النقل، والبيئة الجغرافية، والتغطية المالية، والعلاقات الإقليمية، والدولية، 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: أنكويز ماتيو : ماذا لو قصفت إسرائيل إيران؟ القصة والعواقب المحتملة لسيناريو الانفصال*
 
الأثنين 15 نيسان 2024 (80 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود  

تنبيه: تمت كتابة هذا السيناريو في تشرين الأول 2023، عندما كان الصراع بين إسرائيل وحماس قد اندلع للتو. ولا شك أن الحذر الشديد ضروري في تصميم سيناريو ذي مصداقية، حيث إن الأحداث ربما تفرض إيقاعاً من شأنه أن يجعل هذه الممارسة دون جدوى. وبناء عليه، فإن هذا السيناريو يخدم بشكل أكبر، في تأجيج التفكير في العواقب المحتملة لهجوم الجيش الإسرائيلي على إيران، في سياق متوتر للغاية.
في هذه السطور، كل شيء ممكن في الشرق الأوسط. إنما نظراً لأولويات إسرائيل ـ معاقبة حماس ـ فإن فرضية توجيه ضربة واسعة النطاق إلى إيران تظل واهية نسبياً: إذ إن الجيش الإسرائيلي منخرط بالكامل في أراضيها وما حولها، ومن غير المرجح أن يتم تشتيت الموارد العسكرية. وقد يبدو من المثير للاهتمام ذكر خيار الضربة هذا لأنه من ناحية، تم ذكر الغارات الإسرائيلية بانتظام، ولأنه من ناحية أخرى، إذا تم التأكد من تورط إيران في التنظيم والتخطيط والتنفيذ، في 7 تشرين الأول. , من توغلات حماس القاتلة , فإن هذا يمكن أن يغير الوضع . ومن هنا تأتي أهمية "ماذا لو؟" » للأغراض التعليمية.

 

التفاصيل ...

مقالات: هيمنة الآيديولوجية قوميا
 
السبت 13 نيسان 2024 (98 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي

في التناص بين الآيديولوجية والقومية ، والتغليب بينهما سيودي هذا الامر وبشكل حتمي إلى تبعثر الآيديولوجي وكبالونات احتفالية متعددة الألوان كما وانهيار بنيوي على شاكلة نكسة تعود بآفاق الأحزاب والحركات الى مراحل بدايات التشكل القومي لابل والبذخ به ، باستيلاد جديد للنحيب والتباكي على الأرض التي انتفخت بقبور الآلاف من الشهداء وأضعافهم من الجرحى وكذلك اولئك الذين عبروا البحار والأجواء في انسلاخ حقيقي لا عن الإنتماء القومي فحسب بل وبيئاتهم ، هذه المرحلة ستقود الناس إلى تناسي كل شيء ، لابل وستنهار بنى المجتمع ، لتفسح المجال امام فهم  جديد أيضا لثقافة المراجعة النقدية بنيويا ،  وأمام هذه المنعطفات المصيرية الكبرى ، وهذا السيل الجارف لكل الأسس المفترضة بها ان تبقى ثابتة ومعها حتمي أن يستولد السؤال الأهم الذي يفترض بالمستحوذ ان يجاوب عليها ، اجل ؟ وكسؤال افتراضي ! وعلى سبيل المثال : وفي الخاصية الكردستانية الجزء الملحق بتركيا : هل مارست او ستمارس منظومة حزب العمال الكردستاني داخل أطرها التنظيمية عملية النقد والنقد الذاتي لا الفرداني - كأشخاص والتي تتخذ مناح عدة - لابل وبعبارة أدق ؟ هل فكروا حقيقة بها ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا عن تاريخنا؟
 
السبت 13 نيسان 2024 (251 قراءة)
 

د. محمود عباس

  البعض من كتابنا الكورد، الذين يتناولون التاريخ، أصبحوا يقلدون المؤرخين العرب بتحريفاتهم وتضخيمهم لتاريخنا، متجاوزين كل الاعتبارات والقيود الخاصة بمثل هذه الدراسات. فعلها مؤرخو التاريخ العربي والإسلامي، في مراحل لم يكن من السهل الرد عليهم، وتعرية عيوبهم وفضائحهم. لكن اليوم وحيث سهولة الحصول على المصادر والمعلومات وجرأة النقد على خلفية زوال قدرة السلطات على المراقبة والمحاسبة، فاليوم وفي عصر الإنترنيت وحيث سهولة الحصول على المصادر ودقائق المعلومات، بدأت تتعرى تلك الدراسات من جميع الجهات، ليس فقط كحوادث تاريخية غير صحيحة، بل بما خلقته من المضار للمجتمعات، والكوارث للبنية الثقافية للشعب العربي والمتعايشة معه. 
 أرى، والموقف هنا حالة شخصية، أن تضخيم النقاد والكتاب الكورد لتاريخنا أثناء ردهم على العنصريين الذين تناولوا تاريخ الشعب الكوردي بضغينة، وقدموه وكأنه شعب على هامش التاريخ، وعلى أنه لا يحمل خاصية الأمة، وغيرها من الإشكاليات، تصرف كحالة استثنائية، ولا يمكن الطعن فيها خاصة إذا عرضت مع المادة المطعونة فيها، فتضخيم تاريخنا الذي تم تحريفه أو تعتيمه أو تشويهه، يستخدم كحالة إنقاذ من براثن المتربصين بأمتنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: سرني رسالة رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان
 
الجمعة 12 نيسان 2024 (356 قراءة)
 

كونى ره ش

يوم امس 11.4.2024، عشية ذكرى مرور 129 عاماً على المجزرة الأرمنية، سرني جداً تلقي رئيس حكومة إقليم كوردستان الاستاذ مسرور بارزاني، رسالة تهنئة من رئيس وزراء أرمينيا الاستاذ نيكول باشينيان، بمناسبة عيد الفطر.. كاتباً في رسالته: "بمناسبة عيد الفطر المبارك اقدم لكم احر التهاني متمنيا لسيادتكم السعادة والصحة.. نتمنى دوام السلام والعيش الرغيد لشعب إقليم كوردستان العراق الصديق.".
هذه الرسالة اعادتني الى الحلقة الثالثة من كتاباتي حول الذكرى المئوية للمجزرة الأرمنية، بعنوان: المجزرة الأرمنية ودور الأرمن في جمعية خويبون الكردية. وهنا بودي ان اعيد نشر جزء من هذه الحلقة: 

 

التفاصيل ...

مقالات: من دفتر يومياتي: عندما افتضح امر مدعي عام محكمة امن الدولة العليا بدمشق
 
الأربعاء 10 نيسان 2024 (422 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  في أواخر تموز ، وبداية آب ١٩٦٩ جرت محاكمة مجموعة من قيادة وأعضاء ( البارتي الديموقراطي الكردي اليساري ) لدى محكمة " امن الدولة العليا " بدمشق – بناء على المرسوم التشريعي رقم ٤٧ لعام ١٩٦٨ ، حيث كانت المرة الأولى التي يحاكم فيها الوطنييون الكرد امام هذه المحكمة بناء على الامر العرفي رقم ١٢١ تاريخ ١٨ – ٧ – ١٩٦٧ ، التي تعقد أساسا من اجل قضايا حساسة تتعلق بامن الدولة ، والنظام ، ولايجوز لديها الاستئناف ، والتميز .
  فقد قام المدعي العام لدى محكمة امن الدولة العليا – علي عبدو الظاهر ١*– بإقامة الدعوى ضد ( عثمان صبري حيدر وصلاح بدرالدين ومحمد حسن ، ومحمد نيو ، وعبد الهادي عبد اللطيف ، بناء على جرمين : الأول الاتصال بالجهات الخارجية المعادية للقطر ( والمقصود كما ظهر بعد ذلك حكومة عبد الكريم قاسم بالعراق ) والثاني : ( بجرم الاشتراك بتاسيس جمعية سرية للقيام باعمال من شانها اثارة النعرات المذهبية ، والعنصرية ، وجرم القيام بنشاط حزبي محظور .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من تجلّيات الإستبداد .. أحمد صلال ومقاله في السياسات الكردية الراهنة
 
الأربعاء 10 نيسان 2024 (116 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

 حينما يقرأ واحدنا مقالة السيد أحمد صلال ـ في السياسات الكردية الراهنة ـ والمنشورة في جريدة الحياة عدد18072 تاريخ 26-9-2012 خاصة لمن كان ملّما بتاريخ نشأة سورية الحديثة بدءا من سايكس بيكو الى المرحلة الراهنة سيستنتج وببداهة شديدة مدى الحيّز أو المجال الإفتراضي الواهن الذي يعيشه الكاتب ، وبالتالي الحالة الإنتقائية سواءا من الحدث كما والتحولات البنيوية التي تشكّلت أو رافقت سورية الإنتداب ومن ثم الإستقلال ومرحلة الوحدة الإندماجية وبالتالي الإنفصال وهيمنة البعث أو الإتجاه القوم / عروبي على سدّة الحكم وبأشكالياته وآلياته المتعددة من عفلق والحافظ 1963 الى الأتاسي وصلاح جديد 1966 مرورا بالأسدين الأب والإبن

 

التفاصيل ...

مقالات: مسافات موقَّعة بالعيد «أنفاس»
 
الثلاثاء 09 نيسان 2024 (111 قراءة)
 

إبراهيم محمود

المسافة بين الميْت والحي، أن الميت يعيش موته دون انقطاع، بينما الحي فيعيش حياته والموت داخله، بنسبة يختلف فيها البشر، بين فائض بالحياة، ومعدوم الحياة، وهو حي هيكلاً.

العيد من العَود الأبدي. يقال أن الميت يرى معايديه . كل جسمه عيون، لهذا لا يستطيع النطق. بينما معايده فهو يمضي إليه ، إما ليُعْلمه أنه سيكون بجواره، مثله ذات يوم، أو ليظهر أنه حي، وليس لإشعار الميت أنه يحمل احتراماً له.. إنها المسافة الأكثر صعوبة في القياس.

هنا، توقيراً لمحتوى العيد، أنا واقف بخشوع بجوار شاهدتي والديّ.. أنا بكامل يقيني أنهما يرياني. حسنٌ. إنني لا أشعر بهما فقط، إنما يمدني شعوري بأن ثمة حياة من خلالهما وغيرهما. بجوارهم الأهل، بجوار جوارهم الأحبة، الأصدقاء، المعارف.. وهكذا..

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن الكورد انفصاليون (5)
 
الثلاثاء 09 نيسان 2024 (95 قراءة)
 

د. محمود عباس

معاناتنا، بل مآسينا مع السلطات المتعاقبة على سوريا لا تنتهي، ولن تنتهي طالما لم تتخلص تلك السلطات من العقلية القديمة البالية. وعلى مر العقود لم تبد هذه السلطات ذرة من تطوير ذاتها نحو مواكبة عصرها، بل وفرخت شريحة مماثلة لها تسمى بالمعارضة، عاشت وما زالت تعيش بعقلية حقبة النهضة القومية في أوربا، مع كل مساوئها ولا تفتأ أن تصبها علينا بانهمار شديد. مع كل الآلام والمآسي والحرمان، التي كابدناها ونكابدها من هذه الأنظمة ما زلنا نطالب بحقوقنا بالطرق السلمية في غرب كوردستان، وضمن العيش المشترك مع من جمعنا بهم عشرات القرون. وخلال كل تلك المرحلة الطويلة وحدتنا المحن والمخاطر التي حلت بنا جميعا، وآزرنا بعضنا البعض، ولم تعكر صفو عيشنا المشترك؛ إلا الابتكارات الفكرية المستوردة الغارقة في العنصرية القومية العربية، والدخيلة علينا جميعا.
  ليس بالسهولة محو ذلك المشترك من نفوسنا ككورد في بضعة عقود من الزمن التي أذاقتنا الويلات تلك السلطات وما زالت تذيقنا مَن بذهنية القرون الوسطى، إضافة إلى جهودها الحثيثة لمحونا من الوجود على هذه الأرض بأسلوب العنف المرفق بالقتل بلا رحمة. أمثال هذه السلطات ما أفَدْن شعوبهن بشيء، والدليل على ذلك الإخفاق والفشل في محاولاتهن استرداد أراضيهن المحتلة، وهُزمن شرّ هزيمة، فجرّبن الوحدة وكان مصيرها الفشل المهين، حتى شعوبهن لم يسلمن من بطشهن، وآخر دليل على ما نقوله في حق هنّ ما حدث ويحدث في سوريا أكثر من عقد، وما زالت آلة القتل مستمرة حتى اللحظة.

 

التفاصيل ...

مقالات: زاهدي وعملية زوال إسرائيل
 
الثلاثاء 09 نيسان 2024 (139 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

في حالات الغضب الشديد، يغدو قول بعض الناس كمن أسرف في تناول الكحوليات وبلغ ذروة السكر والاِنتشاء، إذ في الحالتين، أي في حالة مَن كان غَضِباً أو مخموراً، لا تعمل عادةً المكابح الشخصية لدى المرء بالشكل المطلوب، ويفقد الشخصُ أو الكيان السياسي إبان الاهتياج توازنه الدبلوماسي، كحال السكير الذي فقد توازن جسده ولم يعد قادراً على ضبط ملفوظاته. ووضع مسؤولي طهران في هذه الأوقات أشبه بالثملين في تصريحاتهم، حيث أنَّ الجرح الذي طال كبرياءهم إثر عملية السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، دفعهم إلى قول ما كانوا يمتنعون عن إفصاحه ويصرحون بعكسه في الشهور الماضية، ويظهر أن الوجع الأخير كان أكبر من قدرتهم على الاستمرار بنفس الإيقاع في إطلاق التصريحات.

 

التفاصيل ...

مقالات: موضوعات راهنة
 
الأثنين 08 نيسان 2024 (192 قراءة)
 

اكرم حسين 

مساء البارحة وبحضور بعض قيادات احزاب من المجلس الوطني الكردي وبعض الفعاليات الثقافية والمجتمعية جرى نقاش معمق في واقع الحركة الكردية السورية والأوضاع المأساوية التي وصلت إليها أحزابها عبر توصيف الحالة والوقوف على الأزمة المتجددة التي تعيشها هذه الأحزاب والأسباب الموضوعية والذاتية التي دفعت إلى تعميق حالة التردي والاستنقاع وخلق نوع من الاحباط و واليأس وتكريس العجز والابتعاد عن الفعل المنتج في الساحة السياسية الكردية التي دفعت ببعض الأشخاص إلى مواقع غير مؤهلين لها اساسا وابتعاد الناس وانكفائهم عن السياسة بما هي شأن عمومي وحصرها في بعض الفئات الانتهازية التي لا تمتلك الامكانات ولا الصفات المطلوبة لقيادة الشعب الكردي واكتفاء المنتقدين والمحتجين بالكلام دون الفعل المادي الملموس الذي يضع حدا لهؤلاء ويعيد الاعتبار لقضية الشعب الكردي بما هي قضية أرض وشعب وليست مجالا للمقايضة أو المساومة ...

 

التفاصيل ...

مقالات: في فقْد الزوجة.. إلى كاتبنا الكردي خالد جميل محمد، عزاء له في فقْده رفيقة دربه في الحياة «سعاد قرموتي»
 
الأثنين 08 نيسان 2024 (203 قراءة)
 

إبراهيم محمود

الكتابة عن الآخر تعني بصورة ما كتابة عن الذات. دون ذلك لا حضور لقيمة الكتابة. الآخر هم الآخرون، جمعاً متعدد الصفات تذكير وتأنيثاً، كباراً وصغاراً. الشعور بالآخر ترجمة لانتماء اجتماعي، وتبيان ما هو قيمي. وفي هذا المنحى تكون الحياة الاجتماعية لها خاصتها.
والآخر مراتب، ودرجات.. كما يعلِمنا بذلك علم اجتماع الخسارة.. فقْد مَن نحب، خسارة بمفهومها الاجتماعي، وما في هذا التأكيد من قيم إنسانية مختلفة. يكون فقد الزوجة خسارة اجتماعية بأكثر من معنى. لا يعود الحزن عليها، لأنها مضت إلى الأبد، وإنما لأنها ترسم حدودها القيمية تأثيراً صريحاً في المجتمع الذي يضم إليه أفراده. ثمة جرح لا يندمل: جرح اجتماعي. من خلال فقدها، يحصل انكسار في الذات، تضيق مساحة العلاقات مع الآخرين جرّاء هذا الرحيل الأبدي، وفي مجتمع كمجتمعنا المحافظ بأكثر من معنى، تكون خسارة الزوجة أكثر من كونها معنوية ذاتية، عدا عن أن رصيدها الروحي في ذاكرة الزوج وصلاته بمن حوله، لا يستهان به، كما لو أنها لم ترحل، وهي تقيم في كامل جسده، أو قواه النفسية.

 

التفاصيل ...

مقالات: القضية الكوردية ومتاهات بعض العروبيين .. د . نسيم الخوري نموذجا
 
الأثنين 08 نيسان 2024 (121 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر 

في مقالته المعنونة ( الأكراد مجددا في مثلث غير متساوي الأضلاع )* وكعادته ـ د . الخوري ـ وعلى الرغم من أنه بدا كمدرس فاشل في الهندسة ومثلثاتها، ولكنه لم يستطع ـ بالمطلق ـ تجاوز عقدته العروبية وبالتالي ممارسته لطغيان قوموي صرف، يذكّرنا بمتاهات وإرهاصات ثقافة الأمم والشعوب، كما والتوجهات المؤدلجة أزلا وسياقات احزاب وأمم النزعات والنزاعات والأعراق بتفوقها الهشّ والمنافي لأبسط قواعد الهمّ والتشارك الإنساني العام، وهنا بعيدا عن المؤطر ضمن سياقات التاريخ والجغرافية بحقائقها الراسخة، فيعيد فينا د . الخوري وصياغة المأساة الكوردية كحتمية قدرية مستوجبة الصيرورة وهذا الشتات الجيوسياسي، هذه الصيرورة التي ما ابتدأت من مرج دابق* عام 1516 مرورا ب جالديران 1517 * وسيل الإتفاقات من سايكس بيكو ومحطاتها سيفر ولوزان المشؤومة واصطلاحات او كمّ الملحقات المترافقة مع ذلك الجحيم التقسيموي ـ جغرافيّا ـ وإن حافظت ـ بنيويا ـ وشعبيا على سياقاتها العامة في وحدة متماسكة إن للشعور والمنهج، 

 

التفاصيل ...

صحافة حزبية: صدور العدد الجديد (630) من جريدة الديمقراطي «الجريدة المركزية» و العدد (78) من جريدة التقدمي « منظمة عفرين» باللغتين العربية والكردية
 
الأثنين 08 نيسان 2024 (90 قراءة)
 

افتتاحية جريدة الديمقراطي /العدد 630/ نيسان/ 2024

من الواضح أن حزب العدالة والتنمية في تركيا بزعامة رئيسه أردوغان لا ينظر إلى الانتخابات، سواء البلدية أو البرلمانية، على أساس تنافسي من أجل تقديم الخدمات وتحقيق العدالة الاجتماعية، وإنما يعتبرها فرصة للفوز بمزيد من السلطات والصلاحيات لإحكام قبضته الفردية التوتاليتارية على مفاصل الحكم في البلاد والتوجه نحو المزيد من المركزية على حساب الحياة الديمقراطية وحل مشاكل البلاد، وكذلك للتمادي في سياساته العدوانية تجاه كل ما هو غير تركي من الشعوب المتواجدة داخل الدولة التركية، وفي مقدمتها الشعب الكردي، حيث نجحت السلطات التركية على مدى عقود من الزمن في زرع هذه الرؤى الفاشية والعنصرية وتحويلها إلى ثقافة مجتمعية لدى أوساط واسعة من الأتراك حيث رفض الآخر والنظر إليه بعين الحقد والعداء، ومن هنا، كلما اقتربت جولة انتخابية في تركيا، يطلق رئيسها الحالي، أردوغان تهديدات ضد هذه الجهة الكردية أوتلك، سواء ضد إقليم كردستان الجنوبية أو مناطق الإدارة الذاتية الكردية في سوريا بهدف كسب الأصوات علما أن تهديداته وأعماله العسكرية مستمرة على مدار السنة، وهو لا يحتاج في ذلك إلى مناسبات، 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الرأي العام من آل دورسن
 
الأحد 07 نيسان 2024 (156 قراءة)
 

استمراراً في نهجهم بكم الأفواه، اختطف مسلحو حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، هسام دورسن عضو اللجنة المنطقية لحزب الشعب الكوردستاني - سوريا وعضو المجلس الوطني الكوردي، في الساعة الحادية عشرة مساءً يوم الاثنين 1 نيسان الجاري وسط مدينة ديرك مع سيارته.

ورغم مراجعتنا لمراكزهم، أنكروا وجوده لديهم مما شكّل لدينا قلقاً حقيقياً على حياته ولا سيّما أن هسام دورسن يعاني من إصابة قديمة في رأسه.

في الوقت الذي نُدين فيه هذا الاختطاف، نطالب التحالف الدولي والمنظمات الدولية العاملة في سوريا بالضغط على إدارة PYD وقوات سوريا الديمقراطية لإطلاق سراح بهزاد دورسن، عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا والمختطف منذ عام 2012، وهسام دورسن عضو اللجنة المنطقية لحزب الشعب الكوردستاني - سوريا، وضمان سلامتهما، إذ لا يزال مصيرهما مجهولاً منذ لحظة اختطافهما، وندعو إلى وضع حدٍ لهذه الممارسات.

 

التفاصيل ...

مقالات: مواجهة رأس الأفعى في طهران
 
الأحد 07 نيسان 2024 (107 قراءة)
 

سعيد عابد 

دخلت الحرب في غزة شهرها السابع، مما يجعلها واحدة من أكثر الأحداث مأساوية في العصر المعاصر. هناك اعتقاد متزايد داخل المجتمع الدولي بأن النظام الإيراني متورط بعمق في هذا الصراع. ومع تصاعد الدعوات لمواجهة القيادة في طهران، يبرز السؤال الحاسم: لماذا وكيف ينبغي معالجة هذه القضية؟
اعتمد النظام الإيراني منذ نشأته على تصدير الأزمات الداخلية إلى الخارج كوسيلة للبقاء. وفي مواجهة الاضطرابات الداخلية، قامت القيادة الدينية في إيران بتنسيق الحروب وتقديم الدعم للمنظمات الإرهابية. فقد نجح روح الله الخميني، مؤسس النظام، في إطالة أمد الحرب الإيرانية العراقية لمدة ثماني سنوات، واستخدمها لقمع المعارضة داخل إيران. وتم إرسال الملايين إلى الخطوط الأمامية، وتم استخدام مئات الآلاف من الشباب وقودًا للمدافع. واستغلالاً لهذه الفوضى، قام نظام الخميني بإعدام عشرات الآلاف من المنشقين، تاركاً جيلاً مدمراً أو معوقاً بشدة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرق الأوسط.. حل الأزمة هو إسقاط دكتاتورية ولاية الفقيه!
 
الأحد 07 نيسان 2024 (83 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)* 

كانت كل الأنظمة التي حكمت إيران خلال القرون القليلة الماضية ديكتاتورية بدرجات متفاوتة، وحرمت الشعب الإيراني من حقوقه الأساسية! وخاصة الدكتاتورية الملكية البهلوية، ودكتاتورية ولاية الفقيه. والجدير بالذكر أن إحداهما وصلت إلى السلطة بانقلاب في عام 1921، ووصلت الأخرى إلى السلطة بالشعبوية الإسلامية في عام 1979. ولم تحظى أي من هاتين الدكتاتوريتين بقبول الشعب الإيراني، وانتفض الشعب والمنظمات الشعبية للنضال ضدهما بطرق مختلفة!
على الرغم من أن تبعية وولاء الديكتاتورية البهلوية للأجانب ووحشية ديكتاتورية ولاية الفقيه وادعاءها "الألوهية" هي من السمات الرئيسية لهذين النوعين من الديكتاتورية، إلا أن القاسم المشترك بينهما هو حب السلطة وقمع الشعب.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشعب الكردي و الحركة السياسية
 
الأحد 07 نيسان 2024 (108 قراءة)
 

مروان سليمان

إن الذين يتباكون على الوطن و المواطن هم بالدرجة الأولى سبب معاناة هذا الشعب و هم يتحملون الجزء الأكبر من المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع سواء المعيشية أو الإقتصادية و إنتهاءً بحاة الهجرة و التهجير فعندما نتأمل أوضاع الشعب الكردي في بلداته و مدنه بشكل عام، نجد أنه يعاني من نخب سياسية ما زالت تتعامل مع الأحزاب و الهيئات التنظيمية الأخرى بذهنية الإستحواذ و الغنيمة، ولم تتطور النخبة المسيطرة على الأوضاع السياسية في استيعاب مفهوم القيادة حزبيا  لأنهم يرون في الآخرين عبارة عن مريدين و أتباع لأنهم لم يفهموا بعد حقوق المواطن و واجبات القادة و بالتالي فإن الشعب لدى الغالبية من النخب السياسية المسيطرة لا يمثل لهم سوى خزان من أجل التصفيق و جمع التبرعات و استعمالات أخرى وقت الحاجة و ما أن تصل إلى مبتغاها سرعان ما تتجرد هذه القيادة من وعودها و التزاماتها..

 

التفاصيل ...

بيانات: اعتقال الصحفي أحمد صوفي واقتياده إلى جهة مجهولة
 
الأحد 07 نيسان 2024 (129 قراءة)
 

أقدمت مجموعة مسلحة ملثمة تستقل سيارة من نوع «فان» بيضاء اللون يوم الثلاثاء (2024/4/2)، على اختطاف الصحفي أحمد صوفي، على الطريق العام بين مدينة ديريك/ المالكية، وقريته بانه قصر/ باب الهوى، واقتياده إلى جهة مجهولة.
وعلى الرغم من مرور أربعة أيام على عملية الخطف، لم تعلن أيّة جهة أمنية تابعة للإدارة الذاتية عن اعتقال الصحفي الذي كان يعمل سابقاً مراسلاً لقناة «آرك» الكردية، كما لم تتمكن عائلته من معرفة المكان الذي اقتيد إليه أو عن سبب اعتقاله.
وأوضح شقيق الصحفي «صوفي» لمكتب رصد وتوثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، أن مجموعة «مسلحة ملثمة كانت تضم حوالي 5-6 عنصراً أوقفت السيارة التي كانت تقلهم مع أشخاص آخرين من قريته أثناء توجهه للقيام بواجب العزاء بقرية قريبة من ديرك/ المالكية، وقبل الدخول إلى المدينة أقدموا على إنزال "صوفي" من السيارة واقتياده إلى جهة مجهولة».

 

التفاصيل ...

مقالات: قوننة السادية تناصا وتقاصا.. مخلوفية آلدار خليل
 
السبت 06 نيسان 2024 (709 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر /  دبي

في البداية سأقر بانني ومنذ فترة طويلة كنت قد قررت  عدم الخوض في أي جدل يأخذ منحى المناكفة الشخصانية ، خاصة مع أولئك المنخرطين وبعنف في دوامة الشعبوية المقيتة من جهة وكجعجة بهوبرة فارغة يثيرونها ويستخدمونها كسياج بيتوني مسلح ، ولكن كتعويض بنيوي لرعب قد اخذ ينمو فيهم داخليا كنتاج للتراكم المذهل لمسببات الإنفصام الشخصاني وحالة الإنقطاع وعيا عن الواقع، وأغلب هذه العلل وكأمراض وبعقد سايكولوجية نتجت - ولم تزل - وببساطة لعوامل يمكن تكثيفها في عنوان عريض وربطها بداء التوحد وبجانبيه البشري او الآيديولوجي وكقيمة مطلقة إن للحزب او الآيديولوجية والأهم من كل ذلك : تطويب القائد الشمولي والذي بات حتى - سعاله - وآليتها طقس واجب، وهم - باتوا في حالة مطوبة ومنزهة - لا يتقبلون اي نقد يمس هاماتهم أو بنيانهم

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن الكورد انفصاليون (4)
 
السبت 06 نيسان 2024 (131 قراءة)
 

د. محمود عباس

معاناتنا نحن الكورد من القوميين العرب مريرة، وقديمة، فمنذ نشوء الدول العربية لم ينفك قوميّوها عن السعي لصهر المكونات غير العربية في بوتقتهم القومية، وتجلّى مسعاهم هذا لنا نحن كورد سوريا بوضوح إبّان حقبة الوحدة مع مصر، حيث خططت الناصرية آنذاك إفراغ المنطقة الكوردية من سكانها واستبدالهم بالعرب، وكانت أولى تجاربها في استعراب المنطقة بإنشاء قريتين على نهر دجلة بعد مصادرة الأراضي من مالكيها الكورد. ولإفراغها من سكنتها لديهم، ما شاء الله، من الطرق ما يخطر على البال، غير أنهم اختاروا ثلاث طرق كبداية: الإرهاب، مصادرة الأراضي، الإبادة. بدأ الإرهاب منذ أيام الأولى للوحدة. حينها لم يكن طُرق المشروع قد وضع بعد. من سوء طالعنا بدأوا بالإبادة قبل مصادرة الأراضي، إذا استثنينا القريتين، وشاءت الأقدار بفك عرى تلك الوحدة، وتأجل المشروع إلى حين. بدأت الإبادة بافتعال حادثة حريق سينما عامودا متحاشين الضجة والفضيحة، وراحت ضحيتها أطفال في عمر الزهور. وأتبعوها بتهجير عائلات كوردية عنوة من سوريا، على أساس أنهم غير سوريين! وسار المشروع جاريا على قدم وساق إلى أن فسخوا الوحدة بين مصر وسوريا بانقلاب عسكري قادته ضباط دمشقيون، ليبدأ المشروع من جديد بأشرّ من الأول، مبتغيا إمحاء وجودنا إلى آخر واحد فينا على أرض هذه المنطقة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران.. ثمنٌ باهظٌ لطموحات خامنئي النووية!
 
الجمعة 05 نيسان 2024 (100 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

يعاني الشعب الإيراني من أزمة اقتصادية مروعة، وهي نتيجة مباشرة للسعي الأعمى للنظام لتحقيق طموحاته النووية. وفي حين تتباهى إيران بموارد طبيعية هائلة وظروف مثالية للطاقة المتجددة، فقد أهدر النظام المليارات على برنامج لا يعود بأي فائدة على مواطنيه.
وبدلاً من ذلك، أصبح البرنامج النووي الإيراني، الذي يوصف بأنه طريق إلى التقدم، بمثابة مرساة استمرت لعقدين من الزمن تسحب اقتصاد البلاد وتسمم علاقتها مع العالم. وكان هذا الجرح الذي ألحقناه بنفسه سبباً في فرض عقوبات معوقة من قِبَل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، ودول منفردة.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· إيران.. ثمنٌ باهظٌ لطموحات خامنئي النووية!
· هديتنا «لقائدهم» في يوم ميلاده
· اعترافات من وراء مكتبة
· قراءة جغرافية وتاريخية وسياسية في محاضرة السيد سمير العيطة: التنمية والتجارة وإقليم الجزيرة السوري
· من أخبر إسرائيل عن موقع جنرالات إيران
· لا يستحقّ الرّد لكن..
· من دفتر يومياتي: ماذا كان موقفنا عندما تراجع النظام العراقي عام 1974 ، عن اتفاقية آذار - او اتفاقية السلام - للحكم الذاتي عام 1970 ؟
· الوطنية كُردياً
· نداء عاجل من أجل الكشف عن المصير المجهول لنشطاء سلميين سوريين بسبب الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري
· نحن الكورد انفصاليون (3)
· الجوانب الاجتماعية والإنسانية في شهر رمضان
· لليوم الرابع استمرار اعتقال الصحفي راكان أحمد
· للحفاظ على سوريا موحدة ومستقرة علينا بالديمقراطية التوافقية
· الوجه الآخر للحركة الكردية
· دهوك بين كارثتيْها: المائيَّة «في سيولها» والناريَّة «في حرائقها»
· تركيا: معلومات عن وضع الكرد في المدن الغربية مثل أنقرة وستانبول وإزمير وقونية ومرسين؛ إعادة التوطين في هذه المدن (2009-أيار 2012)
· بطاقة معايدة ومحبة وتسامح لسورية ولجميع السوريين بمناسبة عيد اكيتو 2024 ومن أجل إيقاف كل أشكال العنف والكراهية وسيادة السلم والسلام والمحبة
· سليمان كرو إعلامي الإرادة الفولاذية!
· اختطاف ناشط اعلامي
· حكومات الوقواق
· نحن الكورد انفصاليون (2)
· رحيل الزميل الاعلامي سليمان گرو
· بيان بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية (الأكيتو)
· إميل بوفييه: تقرير القراءة – “مدخل إلى علم اللغة الكُردي” لـ صالح أكين
· طغاة إيران: سباق مع الزمن
· جدلية انحطاط الخطاب السياسي في الأزمة سورية
· ذكرى اعدام الشهيد قاضي محمد 31 آذار 1947
· البارزانية مدرسة النضال والشجاعة.. قوامها الأخلاق الفاضلة والوفاء والتضحية
· مهلا ..أيها الجاني !!
· عندما تكون الغاية الانتقام فقط
· نوروز الإستثناء والحريّة
· الكرد والأتراك: أصول صراع دام قرناً تقريباً «مقابلة مع فيروزة ناهافاندي»*
· من دفتر يومياتي: عندما استولى حافظ الأسد على «الورقة الكردية»
· طهران من الفعل إلى المحاكاة
· معارك في ليمبورغ وهجوم على مقهى في شيرات: تصاعد التوترات بين الكرد والأتراك في بلجيكا
· زيدون الزعبي: لا استقرار في المنطقة دون إيجاد حلٍّ للقضية الكردية
· نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان
· نحن الكورد انفصاليون (1)
· مبادرة حيوية ملفتة للغاية
· اللقاء الثالث والثمانون في دنكي بزاف
· تعزية للزميل خورشيد شوزي برحيل شقيقه
· وحدة الصف و الاتحاد بين الكورد لا التشتت و الفرقة
· اللغط بين عيدي (چارشما سور) و (چارشما سري نيساني)
· الكرد - الثورة - المعارضة
· أنا ولجنة التحديد والتحرير 13 – الأخيرة
· الكُرد وحمار جحا
· أربيل والقضاء... في اليوم التالي للانسحاب
· قلبي قمر احمر..
· في خلفية نوروز دهوك 2024
· اما ان للأحقاد أن تنتهي..!

مقالات قديمة

القسم الكردي..




















HELBEST U PEXSHAN