القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 217 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي





























 فيما لو انسحبت أمريكا ما مصير روج آفا؟            المواطنة بين الحقوق والواجبات            سورية وسطوة الهَمَج            شهداء بيشمركة روژ.. وكمائن ومكائد القتلة            ثمانية أعوام على تأسيس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا            السياسة الدولية في سوريا.. والكورد... بين سندان التشرذم الكوردي ومطرقة العدو الإقليمي            من متطلبات جيل العصر تغيير الحراك الكوردي، فأين هو؟            نوافذ من سوريا (4)            وتَرجّل «حارس دجلة الأخير» 1951 - 2021            خوى بون .. فقاعة إعلامية أم تحريك للمشهد السياسي والفكري كُردياً؟            السر أم العلن ؟ زمن الخيارات الصعبة… !!            المناضل الراحل كنعان عكيد آغا            الثقافة وأثرها على الوعي الاجتماعي والسياسي            محافظ دهوك يدعو حزب العمال للانصراف عن إقليم كوردستان: أراضينا حرة ولا تحتاج لقتالكم            رسالة جان كورد الى السيد فهد المصري

مقالات: فيما لو انسحبت أمريكا ما مصير روج آفا؟
 
الأثنين 20 ايلول 2021 (38 قراءة)
 

د. محمود عباس

ما هو مصير روج آفا، خاصة شرق الفرات، لو أعلنت أمريكا أن المنظمات الإرهابية في سوريا والعراق لم تعد تمثل خطراً على أمنها والعالم، وقررت الانسحاب من المنطقة؟
السؤال الذي طرحه علينا (دلبخوين دارا) في قناة روداو، وهو بحكم رسالة، دائمة الحضور، متعددة الأوجه، لكلية الحراك الكوردي والإدارة الذاتية، في مواجهة القوى المتربصة بها. ولأهميته، يتطلب منا جميعا، دراسته من عدة أوجه، والتحضير لكل الاحتمالات المتوقعة في حال حصل المنوه إليه.
  ولضيق الوقت أثناء الحوارات الإعلامية المباشرة، كثيرا ما يظهر التحليل والجواب ناقصاً، أو لا تتوازن وثقل السؤال، وهنا سنتطرق إلى وجهين من أوجهها المتعددة.

 

التفاصيل ...

مقالات: المواطنة بين الحقوق والواجبات
 
الأحد 19 ايلول 2021 (33 قراءة)
 

خالد بهلوي 

المواطنة مشتقه من كلمة وطن اي المكان الذي يقيم فيه الانسان تتحقق عندما يكون فيها المواطنون متساوين في الحقوق والواجبات او تظل مهددة في استقرارها واستقلالها، بل تصبح مع الزمن " دولة فاشلة "
ليس المطلوب صهر المواطنين، بل اندماجهم بما يضمن لهم العيش المشترك، إنّ التربية على المواطنة تتطلب، شعور المواطن بـ " مواطنيته الحقيقية من خلال والقوانين والأنظمة الني تطبق على الجميع الذي يجسد قيم الكرامة والمساواة والحرية وحق الاختلاف والاعتقاد والحق في مشاركة ادارة امور المجتمع 

 

التفاصيل ...

مقالات: سورية وسطوة الهَمَج
 
الأحد 19 ايلول 2021 (49 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

مِن عادة مَن كان حاضره غارقاً في الرداءة أن يتغنى بماضيه المجيد، وبديهي أن مَن كان راهناً في القاع مقيم أن تراه مفتخراً بالعلو الذي بلغه الأجداد، هذا بدلاً من السعي للنهوض بنفسه وبمجتمعه والخروج من الهاوية التي يقيم فيها مع أهله، وذلك من خلال العمل المتواصل للتخلص من الأدران المتراكمة والملتصقة ببدنه؛ هذا إذا لم يكن التفاخر بما صنعه الغير مستساغٌ لديه بكونه أسهلُ بكثير من المشاركة في خلقِ نظيره!.
على كل حال فإن ظاهرة الاتكاء على منجزات الأولين غدت مثل لازمةٍ يتداولها الكثير من الاخوة المصريين والعراقيين، وربما بصيغةٍ أكثرُ تبجحاً السوريين رغم زناخة واقعهم، وحيث أنهم في الطلوع والنزول يتغنون بمآثر السلف، مَن يدري ربما كان ذلك حباً بالفرار من الواقع التعيس، أو لعلهم تهرباً من مسؤوليتهم في تحسين الحاضر البائس تراهم يفتخرون بتراث الفراعنة والسومريين والكنعانيين والفينيقيين؛ 

 

التفاصيل ...

مقالات: شهداء بيشمركة روژ.. وكمائن ومكائد القتلة
 
الأحد 19 ايلول 2021 (85 قراءة)
 

عمر كوجري

أمس، زرع مسلحو ال ب ك ك الوجع في أرض كوردستان من جديد، بعد سلسلة عمليات هجوم مباشرة ضد بيشمركة كوردستان، في محاولة يائسة لإجبار حكومة إقليم كوردستان للرد بالمثل، وفتح جبهة مجانية لا يستفيد منها سوى أعداء الكرد، وهم من الكثرة بما يكفي لإلحاق الأذى بالكردي أينما كان وحيثما حل.
أمس، دفع ضابطان كرديان من مدينة قامشلو الكوردستانية، ومن مرتبات" بيشمركة روژ" دماءهما لأجل كوردستان، وارتقت روحاهما كرمى لعين كوردستان، وهما الشهيدان الملازم أول إسماعيل، والملازم أول حمدي جابر، نتيجة استهداف رتل لهم بعبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب «كاني توزى» في ناحية دينارته في قضاء آكري.  

 

التفاصيل ...

بيانات: ثمانية أعوام على تأسيس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا
 
الأحد 19 ايلول 2021 (41 قراءة)
 
   
أعلن حوالي مئة وستين صحفية وصحفياً من أبناء غربي كوردستان عن تأسيس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا في مدينة أربيل (هولير) برعاية وزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان، وتحت شعار" من أجل صحافة حرة، انتهت أعمال المؤتمر التأسيسي لنقابة صحفيي كوردستان- سوريا في العاصمة هولير في 19-9-2013 لجمع الطاقات الخلاقة للصحفيين والصحفيات في غربي كوردستان، ومن أجل توحيد الخطاب والصوت الإعلامي الكوردي في سوريا.
 لقد كان تأسيس النقابة من أجل حماية الصحفيين الكرد والدفاع عن حقوقهم، باعتبارهم يمارسون مهنة تحتمل تعرُّضهم لمخاطر كثيرة، وفي ظل ظروف الحرب التي نشبت في سوريا منذ العام 2011 والمستمرة حتى الآن، ارتأينا وقتها ومانزال لتكون هذه النقابة من مؤسسات المجتمع المدني والبعيدة عن الأحزاب والتيارات السياسية كافة، وتفعيل أداء الصحفي والعمل ضمن إطار النقابة وفق القوانين والمواثيق والعهود الدولية، وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

 

التفاصيل ...

تقارير: السياسة الدولية في سوريا.. والكورد... بين سندان التشرذم الكوردي ومطرقة العدو الإقليمي
 
الأحد 19 ايلول 2021 (66 قراءة)
 
 
عزالدين ملا

تتحرك الدبلوماسية والسياسة الدولية في منطقة الشرق الأوسط وخاصة سوريا والعراق بوتيرة عالية ونشطة خلال هذه الفترة وخاصة بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. 
حيث بدأ الحديث أيضاً عن قرب عقد اجتماع آخر لـ "جنيف" من سلسلة الاجتماعات المتكررة له منذ أكثر من عشرة أعوام.
منذ أن بدأ الحديث حتى تحرّكت القوى المتحكمة بالشأن السوري في فرض إملاءاتها داخلياً وخارجياٍ ما عدا الكورد.

 

التفاصيل ...

مقالات: من متطلبات جيل العصر تغيير الحراك الكوردي، فأين هو؟
 
السبت 18 ايلول 2021 (212 قراءة)
 

د. محمود عباس

لم يعد يهمنا أي أطراف الحركة الكوردية ستنتصر في الصراعات الداخلية، ولا عودة الحوارات، بقدر ما يهمنا مصير الأمة، وواقع الشعب المعاش. يهمنا ما يجري في الأسواق، والأخبار الواردة من الشارع الكوردي، ومصير العائلات المعانية، ودور تجار الحروب، وسماسرة النهب والفساد، والوضع المعيشي-الاقتصادي والديمغرافي الكارثي، وما يمكن أن تقدمه القلة من الأثرياء الوطنيين الذين يحاولون خدمة الوطن والشعب، حتى ولو كانت من منطق الأرباح، كالرأسماليين الذين خدموا أوطانهم.
  يهمنا معرفة مدى قدرة الحراك الكوردي، اللحاق بتطور الأحداث، وما يجب عليه أن يكون، والتغيير هنا لا يعني إسقاطه وخلق فراغ سياسي، بل إعادة تكوين القابل لحمل القضية على مستويات المرحلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: نوافذ من سوريا (4)
 
السبت 18 ايلول 2021 (71 قراءة)
 

حزني كدو

النافذة الاولى :إنها سوريا ، بلاد الشام الذي بارك الله فيها ،تجتمع هيئة علماء مصغرة من شيوخ المنطقة قبيل عيد الأضحى المبارك ويصدرون فتوى يجيز لابناء المناطق المحاصرة أكل القطط والكلاب والحمير وكل ما يقع تحت أيديهم من طعام وشراب وفي إحدى القرى المحيطة بريف دمشق حيث الجياع بالمئات بل بالالوف، بسبب الحصار الخانق المفروض عليهم وعلى المنطقة من قبل قوات النظام ، تقوم مجموعة من المسلحين باقتحام حديقة للحيوانات وتصب جام غضبها على أسد في قفص ....ثم تقوم بذبحه وطبخه حتى يسدوا جوعهم ويفرغوا شحنة غضبهم على الاسد ....المحبوس . ..بينما كريمات الساسة الكرام من المجتمع المخملي في أبو رمانة والمزة والمهاجرين والمالكي يسهرون بكامل حليهم ومجونهم بفنادق خمسة نجوم مع ما طاب لهم من الشراب والطعام ولا يهمهم أزيز الطائرات ولا سقوط الصواريخ ولا عويل الأمهات وبكاء الأطفال .

 

التفاصيل ...

مقالات: وتَرجّل «حارس دجلة الأخير» 1951 - 2021
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (162 قراءة)
 

حسن خالد

"حارس دجلة" للكاتب والأديب أستاذنا : ابراهيم اليوسف في رثاء المرحوم 
((جامعي مهتم بالثقافة في تجلياتها المختلفة)) وهكذا عرّف الراحل نفسه
ومما كتبه مؤخراً ، ويعتبر نموذجا لما كان يطرحه :
" المتوتر ( المنفعل ) لأي سبب ، يصعب عليه أن يكون محللا متوازنا - مهما كانت درجة ثقافته - وأن ينقل الاخبار بموضوعية

 

التفاصيل ...

مقالات: خوى بون .. فقاعة إعلامية أم تحريك للمشهد السياسي والفكري كُردياً؟
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (329 قراءة)
 

دلشاد مراد

أعلن سياسيون كُرد السبت المنصرم (11 أيلول الجاري) ومنهم أعضاء في اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في السابق (عبد الباقي يوسف وقهرمان مرعان آغا) إطلاق تنظيم جديد على الساحة الكردية السورية باسم (حراك خوى بون) وذلك من مدينة قامشلو مركز الثقل الكردي في شمال وشرق سوريا.
حمل التنظيم الجديد شعار "نحو إرادة مستقلة"، وعرف نفسه في بيانه التأسيسي على أنه "حراك سياسي وفكري يهدف إلى استقلالية القرار السياسي الكردي وبلورة إرادة حرة جامعة عن طريق الحوار في كردستان -سوريا".

 

التفاصيل ...

مقالات: السر أم العلن ؟ زمن الخيارات الصعبة… !!
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (85 قراءة)
 

فرهاد دريعي 

منذ عقد او اكثر والتنافر دون الجذب يتفاقم بين الاحزاب الكوردية  ويبعث على كثير من التساؤلات التي بدورها تنذر بنتائج مرعبة تتغافل عنها هذه الاحزاب رغم ان قياداتها تدرك ما يمكن ان تؤول اليه الاوضاع من تناحر وتشتت اذا لم تكن قد آلت اليه بالفعل، فالمعاصي التي لاتستتر باتت مكشوفة لغير الكورد قبل الكورد انفسهم، ونشر الغسيل جار على قدم وساق في تسابق  غير مسبوق ، وكل لادانة الاخر وتأليب ابناء الاسرة الواحدة بعضهم على بعض ممن غرروا بالخطاب الساخن والشعارات النارية ، حتى اصبحنا (العلكة ) في افواه الاخرين شرقا وغربا، ومضرب الاستشهاد استخفافا وتهكما في كل حواراتنا معهم والتي نقف فيها عاجزين الدفاع عن النفس فكيف بالدفاع عن شعب وأمة .

 

التفاصيل ...

مقالات: المناضل الراحل كنعان عكيد آغا
 
الخميس 16 ايلول 2021 (293 قراءة)
 

وليد حاج عبد القادر / دبي

خاص / ولاتي مه 

ملاحظة هامة : أحببت بصراحة تامة تناول حياة هذه الشخصية المناضلة لا كسرد تأريخي وتوثيقي لمراحل حياته بقدر ماهو انعكاس لأسلوبه النضالي كإرث ومما تسعف به الذاكرة الشخصية حوله ككاريزما سياسية واجتماعية  ... 

وفي البداية وبمنتهى الصراحة وبشفافية تامة ، علي الإقرار بداية بعجزي التام كما هي كانت تلك اللحظات في طفولتي ، حينما تلبستني هالة لا توصف من الخجل أشبه ما تكون هلعا !! .. نعم !! 

 

التفاصيل ...

مقالات: الثقافة وأثرها على الوعي الاجتماعي والسياسي
 
الخميس 16 ايلول 2021 (171 قراءة)
 

عبدالجبار قاسم 

تبرز أهمية ثقافة الفرد والمجتمعات والتنظيمات والمؤسسات والتنظيمات والدساتير والعقائد السائدة في التعامل مع الواقع البشري ومع الموجودات سواء أكانت الثقافة مادية أو معنوية، ممنهجة أو عفوية، ثقافة سياسية- تنظيمية - علمانية أو روحانية……… .الخ، وإمتدادات ذلك الواقع بين الماضي والحاضر من خلال إدراك الواقع في بنيته وتركيبه وجوهره ومضمونه وتفاعلاته وتداخلاته والعوامل المؤثرة فيه والوسائل القادرة على استنهاضه وتوظيف قدراته لبناء الحاضر وصياغة المستقبل المنشود، ونظرا لما للثقافة بكل أنواعها ومسمياتها من أهمية كبيرة في المجتمعات البشرية فهي بالتالي موروث بشري ومعرفة مكتسبة وفق طرائق التحليل والتدقيق المنتظمين و التي تنسجم مع المعطيات العلمية وإنجازاته المتطورة وكل ما صنعه الإنسان عبر التاريخ وتشكل في مجرى تاريخه وحياته وتفاعله مع الأوساط البشرية والطبيعة، فهي مجمل النتاج الفكري والمادي للمجتمع بمظاهره الأدبية والعلمية والفنية، وما يتضمنه من قيم وأفكار ومشاعر وعادات وتقاليد وأعراف ومعتقدات في الحياة وآليات تنظيمها، فهي عملية النشاط الإبداعي الفكري والمادي وإبداع الوسائل القادرة على تحقيق وجود فاعل وإيجابي للمعطيات الفكرية والمادية من خلال التجسيد العملي لهذه المعطيات في الواقع الإجتماعي بما يستجيب لمصلحة المجتمع المعني ويحقق فاعلية قدراتها الكامنة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: محافظ دهوك يدعو حزب العمال للانصراف عن إقليم كوردستان: أراضينا حرة ولا تحتاج لقتالكم
 
الخميس 16 ايلول 2021 (201 قراءة)
 

طالب محافظ دهوك، علي تتر، مسلحي حزب العمال الكوردستاني للانصراف عن أراضي الإقليم، مشيراً إلى أن "القتال يكون في الأراضي المحتلة وليس في أراضينا الحرة".
وقال تتر في تصريح صحفي: "من المؤسف أننا نرى بيشمركة كوردستان يستشهدون على يد أعداء الشعب الكوردستاني من قبل بعض الأشخاص الذين ولدوا لآباء وأمهات كورد".
وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى، بل هذا يتكرر لعدة مرات بأن تقوم قوة خارجة عن القانون والتي تحتل جزءاً كبيراً من إقليم كوردستان بشكل غير مشروع بتنفيذ أعمال إرهابية وجبانة".
وأدان تتر هذه الأفعال "بشدة من أي جهة أو شخص كان"، مبيناً: "قدمنا مئات آلاف الشهداء للدفاع عن أرضنا في إقليم كوردستان وأقول لهم (في إشارة إلى مسلحي حزب العمال): انصرفوا إلى ميدانكم فالقتال يكون في أراضي محتلة وليس بأراضٍ حرة مثل إقليم كوردستان".

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة جان كورد الى السيد فهد المصري
 
الخميس 16 ايلول 2021 (192 قراءة)
 
 
الأستاذ المحترم، السيد فهد المصري
تحيةً وبعد
من باب الصداقة، بل الأخوة العريقة ومعرفتي الجيدة بمساركم النضالي أتوجه إليكم بعد صدور البيان الأخير عنكم وعن الضباط السوريين الأحرار، بهذه الكلمات التي آمل أن تعتبرونها ملاحظاتٍ أخوية، ربما لن تغيّر شيئاً مما اتفقتم عليه من   مضامين وأهداف...

 

التفاصيل ...

مقالات: الأزمة السياسية للحركة الكوردية في كوردستان الغربية وظاهرة الانشقاقات التنظيمية
 
الخميس 16 ايلول 2021 (142 قراءة)
 

مقدمة :
خاض الشعب الكردي معاركه السياسية والعسكرية خلال قرن كامل من الزمن ولم يستطع إنجاز مشروعه القومي التحرري في إنشاء كيان مستقل لكردستان الكبرى ولا في أحد أجزاء وطنه استقلالاً تاماً ، ولم يثمر نضال حركته السياسية سلمياً في إيجاد صِيغْ عَملية للتعايش المشترك على قاعدة خصوصيته القومية وإيجاد حلول لقضيته العادلة في إطار الحدود السياسية لتلك الدول ، والاعتراف بوجوده دستورياً كشعب أصيل يعيش على أرضه التاريخية ، بسبب السياسات القمعية والإنكارية لوجوده وتمايزه الثقافي و يعود ذلك لأسباب وعوامل متعددة خارجية وداخلية وظروف موضوعية تتعلق بتطور القضية الكوردية وكذلك ظروف ذاتية تتعلق بطبيعة الحركة السياسية وفق خصوصية الجزء الواحد من كوردستان . 

 

التفاصيل ...

نعي ومواساة: أخي المهندس محمد عطا شرو في ذمة الخلود
 
الخميس 16 ايلول 2021 (228 قراءة)
 
 
بمزيد من اللوعة والأسى ننعي الرحيل المفجع للمهندس  والإنسان محمد عطا شرو بعد سنة ونصف من رحيل أخيه الاكبر الاستاذ محمد علي شرو.
رحل بهدوء، بدون صخب أو إستئذان، تماما كما كان يفعل وهو ينازل الحياة في قسوتها اللامبالية ببسمة عنيدة لاتفارق شفتيه.
في رحلته القصيرة حد الألم بين مسقط رأسه ب (كێل حسناك) في تربسبية و قامشلو و قبل ٢٥ سنة بدأ رحلته في مدينة ستافانغر النرويجية المفتوحة على الريح والبحار، أمضى الفقيد ثلاثة وخمسين عاما في المثابرة والتميز وبناء أسرة جديرة بأن تكون مثالا يحتذى به في التماسك والتميز العلمي والنقاء الأخلاقي.
أنهى الفقيد دراسته الثانوية بتفوق، وكان من الطلبة المتميزين في كلية الهندسة الكيميائة والبترولية بجامعة حمص التي تخرج منها في عام 1994 بعد أدائه الخدمة العسكرية، باشر العمل في الشركة السورية للنفط برميلان وكان من بين المهندسين الشباب المتسمين بالمهنية العالية والتواضع الجم، ولهذا كان محل محبة وتقدير من رؤسائه وزملائه ومن مرؤسيه على حد سواء.

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض القضايا المطلوبة من (الحركة الكوردية) معالجتها في هذه المرحلة
 
الأربعاء 15 ايلول 2021 (196 قراءة)
 

د. محمود عباس

ثالثاً:
2/2
 لم نحصر هذه المادة في الإدارة الذاتية لأنها آفة مبتلية بها كلية حراكنا الكوردي والكوردستاني، مثلما كانت القضية الأولى من هذه السلسلة تخصنا جميعا.

في الفترة الأخيرة دخل طرف خارجي على خط الجدل والنقاش؛ حول بعض القضايا القومية التي نطرحها، كالتي أزعجت أطراف من الحراك الكوردي والكوردستاني، ودفعت بهم لتصعيد اللغة السوقية.

 

التفاصيل ...

مقالات: تلويحة حارس دجلة الأخير في غيابة أحد أعمدة ديركا حمكو.. إلى محمد قاسم
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (251 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

لطالما خيل إلي، أن الصديق الأديب محمد قاسم حسين لما يزل بتلك الحيوية التي كان  ووجدته عليها، عندما التقيته آخر مرة، قبل حوالي عقد ونصف، وهو في ذروة نشاطه وقوته، ولربما كان ذلك عندما حضرت أحد أنشطة وفعاليات ديرك الثقافية المحلية، ولعله كان النشاط اليتيم الذي حضرته هناك، وإن كانت ديرك ذاتها المدينة الدافئة المدهشة التي دأبت على الالتزام بها من جهتي، وجعلها عنواناً، لإقامة أنشطتي التي لم يكن يسمح لي بإقامتها في مرحلة مابعد 1986 لا في الحسكة، ولا في قامشلي، وإنما في مدن الأطراف: ديرك- الدرباسية- الرميلان، أو تل حميس وعامودا لاحقاً، بعد سنوات طويلة من المنع، وكان محمد قاسم أحد الذين يحضرون أكثرها، تقديراً للضيف، إلا إن متابعتي لمقطع فيديو أخير مؤثرله، بعد انتهاء زيارته- الوداعية- لهولير/أربيل، آلمني، وهو يسير متكئاً على عكازته التي وجدتها غريبة عنه!

 

التفاصيل ...

إنجازات الشاب السوري في الغربة ماني حسيني نموذجا
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (104 قراءة)
 

خالد بهلوي

الدول المتقدمة مقتنعة من تجربتها وخبرتها ونضال شعوبها انه لا يمكن ان تحقق تغييرات بخطوات متسارعة نحو المستقبل وتحقق النهضة الثقافية والسياسية والاقتصادية بدون الاعتماد على طاقات الوطنيين والمخلصين وخاصة الشباب .لهذا تفتح الافاق واسعا امام القدرات العلمية والطاقات الشبابية حتى يظهروا قدراتهم ويتمكنوا من المشاركة في  قيادة اوطانهم بمفاهيم حديثة تتناسب وطموحات وحقوق شعوبهم خاصة عن طريق البرلمانات  التي تنتخب بشكل ديموقراطي حضاري لان البرلمانات تمثل شعوبها بشكل حقيقي وتدافع عن حقوقها وتسعى لتحسين وضعها بشكل مستمر لبناء مجتمع إنساني حر ومتطور يجد فيه كل المواطنين مكانه ودور في المساهمة ببناء مجتمعهم  عن طريق برلمانتهم ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: لاتترك المنبر وحيداً* في غياب الأديب المربي والعالم الجليل محمد رفعت داوود.. إلى قامشلي وهي تودع اليوم منارة ضوء
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (236 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ثمة ماهو مشترك بين أسرتينا: محمد رفعت  داوود وأنا، وهو ماعزز علاقتنا، أكثر، كما أرى، إذ إنه نجل علامة كردي وهو سيدايي ملاعبدالمجيد الذي لطالما كان يرد ذكره، من قبل أبي ومن حوله من رجال الدين، كأحد العلماء البارزين السابقين عليهم، ناهيك عن أنه كتب لنا أن نعيش وأسرته متجاورين- في شارع الحرية/ قامشلي-  خلال مرحلة سبعينيات القرن الماضي،  إذ لم يكن بين منزلينا إلا أمتار قليلة، كي أتعرف على أفراد الأسرة فرداً فردا، لاسيما بعد أن عززت ذلك تلك العلاقة بين الراحل أبي غسان وأبي وعمومتي، وشهادة أبي له، في غيابه، واعتباره أنموذجاً و أحد الذين يمكن أن أحذو حذوهم لأنهم يجمعون بين: الدنيا والآخرة، فهو عالم في كلا المجالين. درس الشريعة والفقه واللغة والنحو والصرق، ودرس علوم الدنيا، وكان البارع في كلا المجالين، لما يتمتع به من ذكاء وكاريزما وخطابة ندر أن تمتع بها أحد مثله!

 

التفاصيل ...

بيانات: لنؤازر إخوتنا بصوتنا وحراكنا في وجه الهجمات المتصاعدة على إقليم كردستان.
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (141 قراءة)
 

إن تطور الأحداث الدراماتيكي في إقليم كردستان خاصة، وكوردستان عامة، تضع الطاقات الكردستانية أمام المحك الفعلي لتقديم رؤى إبداعية، لتشكيل سد أمام نشاط أعداء كوردستان التصاعدي اليوم.
قصف إيران لمواقع الأحزاب الكردستانية الايرانية بالمدفعية والدرونات في قضاء جومان الأسبوع المنصرم، ومن ثم قصف الدرونات لمطار أربيل، من قبل الحشد الشعبي المدعوم  إيرانيا، يهدفان بشكل أساسي لإضعاف الصوت الكردي في العراق، وخاصة انهما تزامنا مع إطلاق الأحزاب الكردستانية لحملتها الانتخابية. المراهنة أبدا على صوت الشعب الكردي، بالرغم من تعديل بغداد ومن خلفها ايران لقانون الانتخاب عبر منع التصويت والانتخاب على مستوى مركزي، والذي يهدف بالمطلق إلى التضييق على صوت ممثل التحرر الكردستاني والصوت الكردي عامة.

 

التفاصيل ...

مقالات: دورة كورونا وغياب كوكبين كرديين!
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (210 قراءة)
 
 
إبراهيم اليوسف

لاتزال دورة كورونا تواصل حصيدها المر، في الوطن، لتكون قرابينها، أرواحاً بريئة،  حيث شبح رائحة الحرب والحصار لايزال مخيماً، ولما يزل العالم يتعامل مع ما يدور في مدنه، وقراه، وعلى امتداد جغرافياه على أنها أحداث مسرحية مبتذلة لاتستحق المتابعة، بعد أن انشد إليها - طويلاً- وتجاوز دوره كنظارة، وبات يلعب الأدوار مهرجاً بهذه اللغة أو تلك. تارة، تحت يافطة: الوصاية الدولية، وأخرى القوموية أو الدينية، لتندلع الأدوار الثانوية - تترى- ونكون أمام أدوار طائفية، وأخرى قبلية، أو مافيوية، لا يعدو ما يقوم به وظيفة "القواد" الذي لايتصرف -خطوة- إلا لتهيئة أجواء العهر، بأشكاله!

 

التفاصيل ...

مقالات: أية بصمة ودّ تركها رحيلك النهائي يا رفعت داوود
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (284 قراءة)
 

إبراهيم محمود

لم تكْفنا المسافات البعيدة المتباعدة لإبقاء جراحاتنا الروحية مفتوحة، ليكون المألوف غير المرغوب فيه، وفي تنامي وتيرة حضوره: الموت، مباغتاً هذا وذاك، هذه وتلك، وفي الواجهة من هو أليف صوتاً وصورة وحضورَ أثر، كما هو الحال مع إعلان نبأ رحيل الأستاذ المربي رفعت داوود، ومن قامشلوكي الحزينة الحزينة تباعاً بين نهار الأمس وليل اليوم "14-9/ 2021 "، فأي فيلم تخوفات ليس فيه سوى اسم الموت، وشبح الموت، ولغة الموت سيادةً؟
بالتأكيد أعرفك جيداً أيها الراحل الطيب الذكر، الطيب البسمة، الطيب اللقاء مع من يلتقيك، أو يجاورك، أو يصادقك ويصافحك، وأنت بتواضعك المقدَّر، بتواضعك المشهود له من متكلمي لغات ولغات في محيطه، وجمال إصغائك لمن حولك، كما تواصلتُ معك ذات يوم في الرواق المدرسي ذات يوم، وكان هناك آخرون وآخرون، لا أدري أين هم الآن.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ماموستا محمد قاسم ( ابن الجزيرة)
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (193 قراءة)
 

عمر كوجري

الاستاذ محمد قاسم رحمه الله..كان أستاذ جيلنا في مادة الفلسفة..
زرناه مرات عديدة في منزله بديرك..كانت غرفة الضيافة مكتبة عامرة بكل صنوف الكتب القيّمة..
أتذكر عبارات التشجيع له..حينما زرته عارضاً على حضرته فكرة إصدار مجلة ( أجراس) العام 1994..وزوّدنا بمقالاته المهمة والجريئة باسم ابن الجزيرة..وفيما بعد كان ينشر باسم محمد قاسم ( ابن الجزيرة) 
كان مثقفاً من المقام العالي..وأستاذاً قديراً لأجيال كثيرة..

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· أي محمد قاسم: وصولاً بالسلامة لروحك النقية إلى رحابة مثواك الأخير
· رحيل المربي الكاتب والشخصية الاجتماعية رفعت داوود
· رحيل المربي الباحث والكاتب محمد قاسم
· بعض القضايا المطلوبة من (الحركة الكوردية) معالجتها في هذه المرحلة
· البيان التأسيسي لحراك XWEBUN ( خوى بون )
· واقعنا المؤلم و أمنياتنا الجميلة
· تقرير مشترك حول استمرار ارتكاب العديد من الانتهاكات على الأراضي السورية
· بعض القضايا المطلوبة من الإدارة الذاتية معالجتها في هذه المرحلة
· الكورد والحياة الكريمة
· للسياسة فسحتها
· لا البيدا ولا الأنكسة هدفهما خدمة الشعب الكوردي
· رسالة المجد من فخر الأمة الكوردستانية
· من الجرائم الأرمنية بحق الكورد
· عمَّا نتج الوضع الحالي للمجتمع الإيراني؟ نظرة عامة على تاريخ منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في مواجهتها للنظامين الديكتاتوريين
· بعض القضايا المطلوبة من الإدارة الذاتية معالجتها في هذه المرحلة
· الولايات المتحدة الأمريكية والكورد.. والمصالح المشتركة
· نوافذ من سوريا (1)
· الاختلاف في المصطلحات الكردية سياسياً
· جدلية مدمري عفرين ودرعا وإدلب
· المجلس الوطني الكردي وكذبة انتفاضة العودة إلى عفرين.
· محاولات تنظيم ب ك ك لنزع القدسيّة عن المقدّس الكوردستاني
· وليد السوء من حاضنة السوء لثقافة السوء
· إيران .. الولي الفقيه الحاكم وقتل الناس في أتون كورونا!
· من أفغانستان إلى العراق وسوريا... فارق كبير في الظاهر والجوهر
· الديمقراطية كردياً (قل ما تشاء و سنفعل ما نريد)
· الكاتب محمد قاسم سلامتك
· حزب الله وتقاطعات العمال الكردستاني
· ماكرون (الرئيس الفرنسي) في كردستان
· هكذا يُدَوَّن التاريخ..!
· الكورد في غرب كوردستان والتنظير المجاني!!
· تعزية للزميل نايف جولو بوفاة ابن اخيه الشاب آرام
· هل فهمت الحركات الجهادية الإسلام؟
· بالهجرة سنبني غربي كوردستان
· كاتب من دون كتاب! في رحيل مصطفى آغا دقوري
· جريمة تجنيد الأطفال وصمت الكُرد
· تعزية برحيل والد الكاتب عبدالله دقوري
· أمريكا، الإمبراطورية والحضارة، في موازين الثقة
· الإرهاب والحدث الأفغاني
· عصام دمشقي: نحن مع حق الشعب الكردي في تقريره مصيره في سوريا وتركيا والعراق وإيران
· ملاحظات أولية حول كتاب مسعود البرزاني ( للتأريخ).
· إقليم كوردستان والعَلَم... والاهتمام الإقليمي والدولي
· تيار مستقبل كردستان سوريا: اوقفوا القصف على أرياف سري كانييه وتل تمر
· مخاوف من تكرار السيناريو الافغاني في كوردستان
· ما هي غاية بشار الأسد من الإدارة الذاتية
· من يقصف أهلنا المدنيين في عفرين ولماذا؟
· تقييم فشل السياسة الغربية وتأثيرها على المنطقة
· ايزيديي سوريا: زيارة غير موفقة لسماحة البابا شيخ الى المانيا
· الجهل المقدس للحزبي والسلفي وجهان لعملة واحدة
· طالبان … النسخة الداعشية الجديدة والمطلوبة.!
· أرض الشاعر الراحل هادي بهلوي الحزينة

مقالات قديمة

القسم الكردي..





































HELBEST U PEXSHAN