القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 173 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي































 أسباب رفض بشار الأسد اللقاء بأردوغان            هل تستهدف تركيا الكرد كشعب في كل من سوريا والعراق ام انها تصفي حسابات سياسية مع – ب ك ك - ؟.. قضية للنقاش (253)            معاناة الكرد وفضيحة الدولة الوطنيّة في الشرق الأوسط            النضال النسوي بين الماضي والحاضر            رسالة إلى الجيش الوطني السوري (الحُر)            من ليلى قاسم إلى جينا أميني ثورة المرأة الكردية مستمرَّةٌ            أمريكا وروسيا وتركيا وجدلية انعدام الثقة            كوردستان في مهب الإعتداءات.            الجديد في الحلقة الراهنة من الصراع على مناطق سيطرة قسد، وما يوجّبه على النخب الوطنية الديمقراطية!            من لا يخاف الموت يستطيع أن يوقع قيصر من على صهوة جواده!            العدوان التركي يُنعشُ الإرهاب            اشكالية فرز الصديق من العدو لدى الكرد.. قضية للنقاش (252)            لماذا لا ترد أمريكا على الجرائم التركية            في التفرد والتحزب وتطويب القائد            بيان مشترك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة من اجل القضاء على كل أشكال التمييز بحق المرأة السورية

مقالات: أسباب رفض بشار الأسد اللقاء بأردوغان
 
الأربعاء 30 تشرين الثاني 2022 (51 قراءة)
 

د. محمود عباس

   إشراك المعارضة في السلطة بالنسبة لبشار الأسد وحاشيته، تعني تغييره أو التحضير لذلك، وهي المرحلة السابقة للقضاء على نظامه، أي دمار المكون العلوي ومنطقتهم، بغض النظر عن الادعاءات الوطنية والتعامل مع بعض الشخصيات العلوية المعارضة، تحت منطق: للضرورة أحكام، وهو ما لن يقبل به الرئيس المجرم والشريحة المحاطة، ولا المكون العلوي الداعم، وعلى أسسها يضع الشروط المسبقة قبل أن يقبل التطبيع مع أردوغان الداعم للمنظمات التكفيرية السنية والتي تخدم مصالحه في المنطقة. 
 وليحافظ على الشرخ بينه وبين أردوغان، الذي كان يصفه حتى قبل فترة بمجرم سوريا، يضع شرط خروج القوات التركية في مقدمة الطلبات؛ التي يجب أن تنفذ قبل البدء بالحوارات على مستوى الرئاسة، ولبلوغ هذه المرحلة؛ بدون سحب قواتها من سوريا وتبرير وجودها:

 

التفاصيل ...

مقالات: هل تستهدف تركيا الكرد كشعب في كل من سوريا والعراق ام انها تصفي حسابات سياسية مع – ب ك ك - ؟.. قضية للنقاش (253)
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (208 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

بداية لابد من القول ان الموقف الرسمي للنظام التركي ولحزب العدالة الحاكم كما هو واضح ومعلوم ليس مع حق تقرير مصير الشعب الكردي لا في تركيا، ولافي ايران، ولافي العراق، ولافي سوريا، ولا يختلف في هذا المجال مع مواقف الأنظمة الحاكمة الأخرى في تلك البلدان، وكذلك الامر مع مواقف كل من روسيا، والولايات المتحدة الامريكية، والنظام العربي الرسمي باعتبارها معنية بالملف السوري، وقضايا المنطقة برمتها.
  أنظمة تركيا، وايران، وسوريا، والأوساط الحاكمة ببغداد عندما تتجاهل الحقوق الكردية المشروعة، وتنفذ خطط معادية هنا وهناك، وتتفق معظم الأحيان على الكرد بالرغم من خلافاتها البينية، فانها تفصح بذلك عن طبيعتها اللاديموقراطية، ونزعتها الشوفينية، واستبدادها الشرقي، وفشلها في انجاز مهام البناء الوطني، وإقامة دولة العدل والقانون لكل مواطنيها، هذا من جهة ومن الجهة الأخرى فانها تستمد غطرستها، واسترخاصها لمبادئ حقوق الانسان وحق الشعوب من تقاعس المجتمع الدولي، وتعلق الدول العظمى، والكبرى بمصالحها الخاصة على حساب المبادئ السامية التي التزمت بها رسميا عبر مواثيق الأمم المتحدة، ودساتيرها المعمولة بها.

 

التفاصيل ...

مقالات: معاناة الكرد وفضيحة الدولة الوطنيّة في الشرق الأوسط
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (96 قراءة)
 

حازم صاغية

حيث يحلّ الكرد يحلّ القهر والشقاء. في يومنا هذا ينهال الموت عليهم في إيران وتركيّا والعراق وسوريّا في وقت واحد.
أسباب كثيرة، محلّيّة وإقليميّة ودوليّة، تفسّر ازدهار موسم الدم الكرديّ الراهن، كما تفسّر سطوعه على مساحة بلدان أربعة كبرى.
لكنّ السبب الذي يفوق سواه أهميّة، والذي يرقى إلى سبب الأسباب، هو عجز البلدان الأربعة المذكورة عن بناء دول - أمم، وعن إنشاء جماعات وطنيّة متساوية.

 

التفاصيل ...

مقالات: النضال النسوي بين الماضي والحاضر
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (60 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 

بداهة ولمجرد التطرق لهكذا عنوان لابد من أن يتخاطر إلى الذهن ذلك المثل الكردي القائل ( śêr śêre  çi Jine çi mêre ) وبالفعل فهذا المثل تاريخيا قد أعطى - لا بل جسد في مفهومها المساواة الحقيقية لقيم البسالة وبالتالي التضحية العملية، هذه التضحية التي يتوجب على ارضيتها النظر وبذات القيمة والمعيار وفتح كل السبل والآفاق أمام المرأة لتقوم بمهامها ودونما تدخل او ضوابط سواء منها المجتمعية او كانعكاس للتصورات الخاطئة منها او الموضوعة في ازمتها، وعليه وفي واقع المرأة الكردية، وكما سبق و ذكرتها في مواضيع متعددة، فمنذ العصور القديمة جدا إلى ايامنا هذه نلاحظ كما من الإرث لقامات نسوية كثيرة شاركن في مهام عديدة بدءا من قيادة انتفاضات او مشاركة في المعارك والحروب، فمنذ أواخر القرن ١٩ وحسب موقع الديوان ورحلة البحث عن الحقيقة تاريخ ١٦ / ١٢ / ٢٠١٧ ومقال بعنوان : ( نساء التاريخ الكردي القريب  ..

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة إلى الجيش الوطني السوري (الحُر)
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (171 قراءة)
 

Pênûsa ronahî

أيُّ جيش؟ وأيُّ وطن؟ وأيُّ حُر؟ لا بُدَّ من وصفه جيدًا كي لا يُخطئ ساعي البريد، فما أكثر الأسماء والجيوش الوطنية التي نبتت على جُثّة الوطن! إنهم أبطال نزحوا على امتداد الخريطة السورية، تتحدّث ألسنتهم العربية، وأمعاؤهم وضمائرهم باللغة التركية، تلقّبوا بأسماء الصحابة والتابعين، يُصلّون في الليل ويصطون في النهار. ذات يوم كانوا ثوّارًا بسطاء يهتفون بالحرية والكرامة من أزقة (داريا) إلى التخوم التركية، مرورًا بحمص وحلب وحماة وإدلب وغيرها من البلدات السورية المنكوبة. جيش أضاع رجاله البوصلة بعد صعودهم باصات خضراء انتشلتهم من بيوتهم المُدمّرة، وجمعتهم وأهلهم في خيام مسبقة الصنع، ليتسوّل بهم المضيف التركيُّ دول العالم، فتارة يُساوم بهم الغرب، وتارة يُقدّمهم قرابين للبحر، وتارة يستعرض بهم بطولاته الورقية.

 

التفاصيل ...

مقالات: من ليلى قاسم إلى جينا أميني ثورة المرأة الكردية مستمرَّةٌ
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (49 قراءة)
 

 أمل حسن 

منذُ ذاكَ الأمد البعيد ، وحتى يومنا هذا ما زالتْ الوحوشُ تتكالبُ على الأمة الكردية ، و تلك الذئاب التي تحاولُ دوماً النهشَ من ذاك الجسد الكردي الطاهر الذي اقتصرَ مطلبُهُ على حق الحرية و الكرامة الإنسانية فقط .
منذُ ذاك الزمان ، و حتى لحظتنا هذه يحاولُ مغتصبو الأوطان ألا تقومَ قائمةٌ للشعوب المناهضة و الباحثة عن حريتها .
الأمة الكوردية هي الأمة التي تقاومُ بكلِّ تفاصيلها و عمومياتها سارقي السلام و مُحبِّي الدمار ، و لأنَّ المرأة هي مفصل الحياة ، و الركيزة الأساسية لها دوماً ، تحاولُ هذه القوى الظلامية النيل منها .
كيفَ لا ، و هي الأم الولَّادة للمناضلين و معشوقة الثوار ؟!
كيف لا ، و هي التي استطاعتْ عبر مراحل نضال هذه الأمة أن ترسمَ بطولاتها بخيوط من الفضة و الذهب ، و سطرتْ بملامح وجهها الجميل طريقاً لعُشاق النضال ؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا وروسيا وتركيا وجدلية انعدام الثقة
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (70 قراءة)
 

د. محمود عباس

يتناسى البعض، أن الوجود الأمريكي في غربي كوردستان ليس حبا بالكورد، ولا للدفاع عن مصالحهم أو مقدمة لدعمهم في حق تقرير المصير، بل هي من ضمن متطلبات مصالحها في المنطقة، لذا ليس لها مِنةٌ على الكورد، ولكن وللضعف الكوردي أمام القوى المحتلة لوطنهم، يتقبلون كل دعم خارجي وخاصة إذا كانت من دولة عظمى كأمريكا أو روسيا، حتى ولو أدرجوها كفضل، وطلب منهم مقابلها التضحية وتنفيذ أجندات عسكرية أو سياسية، ولإدراكهم لهذه المعادلة يتم التعامل مع قوات قسد والإدارة الذاتية كقوات خدمات وأدوات عند الطلب، مارست روسيا هذا النوع من التعامل قبل أمريكا، فلا تحرك مشاعرهم حتى ولو دمرت كل المنطقة ما دامت مصالحهم آمنة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان في مهب الإعتداءات.
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (275 قراءة)
 

شـــريف علي

يبدو أن القدر قد حتم على أبناء كوردستان أن لا يفارقه االمآسي في الأشهر الأخيرة من السنة الحالية ، فمن السليمانية إلى عفرين المحتلة مرورا بسنه و مهاباد وقامشلو وسري كانيه و كوباني ،وفي الوقت الذي كان الشعب الكوردي والعالم يتابع الوحشية المفرطة التي يجابه بها أجهزة القمع الإيرانية الشعب المنتفض ضد استبداد النظام منذ السادس عشر اكتوبر الماضي إثر إغتيال الفتاة الكوردية جينا أميني ما تسمى بشرطة الأخلاق الإيرانية  ،وارتقاء عشرات الشهداء بنيران العسكرالتي إمتدت لتطال الآمنين في القرى الحدودية لأقليم كوردستان من دون أن تتردد في استخدام الأسلحة الثقيلة والطائرات، فقد بدأ النظام الحاكم في تركيا  منذ العشرين من الشهر الجاري بشن عملية عسكرية عدوانية  تحت اسم (المخلب، السيف) وبذريعة ملاحقة مسلحي حزب العمال (بي كي كي )على امتداد حدودها مع كوردستان الجنوبية و الغربية بقصف مدفعي وهجمات جوية بالمقاتلات الحربية والمسيّرات مما تسبب في إرتقاء عشرات الضحايا بينهم الأطفال والنساء، و تدمير العديد من المنشآت الحيوية وتحت الأنظار الأمريكية والروسية  التي لم محرك ساكنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الجديد في الحلقة الراهنة من الصراع على مناطق سيطرة قسد، وما يوجّبه على النخب الوطنية الديمقراطية!
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (53 قراءة)
 

 نزار بعريني 
  
الجديد في الحلقة الراهنة  من صراع تقاسم الحصص في مناطق سيطرة قسد، شمال وشرق سوريا، لا ينحصر كما يبدو على السبب المباشر التركي،الذي دفع ثمنه مدنيون أبرياء، وترك تأثيره العنيف  على طبيعة الرّد الإنتقامي  التركي، بل يشمل أيضا تشكّل "توافق واسع "، تتقاطع فيه  سياسات جميع أطرافه عند هدف " تقزيم" حجم قسد  إلى الحدود الدنيا الممكنة ؛ دون أن تصل، "بفضل "الفيتو الأمريكي، في هذه المرحلة  إلى درجة  إنهائه!! 
فرغم أنّ التصعيد العدواني  العسكري التركي الراهن قد وصل إلى درجات  غير مسبوقة  من التدمير الممنهج للبنى التحتية، المدنية والعسكرية، التي ترتكز عليها سلطة قسد وإدارتها الذاتية، وخلّف عشرات الضحايا،  بينهم مدنيين وأطفال، فإنّه  لن يصل  في تقديري إلى درجة القيام ب"اجتياح " برّي  شامل، على طريقة الحروب  الخمسة  السابقة التي أطلقتها الآلة العسكرية التركية في الداخل السوري منذ ٢٠١٦ .

 

التفاصيل ...

مقالات: من لا يخاف الموت يستطيع أن يوقع قيصر من على صهوة جواده!
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2022 (47 قراءة)
 

نظام مير محمدي 
كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني 

يوم السبت، 19 نوفمبر / تشرين الثاني، في اليوم الخامس والستين من الانتفاضة، صعد خامنئي إلى المشهد مرة أخرى مخاطباً حشدًا مختارًا، وادعى أنه سيتم إنهاء"الاضطرابات" ولملمة "بساط الشر".
كما هو الحال دائمًا، كان جمهور خامنئي عبارة عن مجموعة من بيادق وأتباع حكومته ومريديه.
حاول خامنئي أن يلمّح لجمهوره أن سبب استمرار الانتفاضة لأكثر من شهرين هو سياسة التسامح التي ينتهجها النظام، لكنه قرر إنهاء "تمرد الانتفاضة" و"لملمة بساطها".

 

التفاصيل ...

بيانات: العدوان التركي يُنعشُ الإرهاب
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2022 (88 قراءة)
 

يشنّ النّظام التّركي منذ عدة أيام اعتداءات عنيفة وضربات جوية وحشية على  عدة مناطق من سوريا، وخاصة على المناطق الكردية، ويشمل القصف الجوي منشآتٍ حيوية وبنى تحتية وخدمية، ومراكز الطّاقة، وسقط على أثرها عددٌ من الشهداء والجرحى. 
ويتزامن مع هذا الاعتداء قصف  إيراني  عنيف على أراضي إقليم كردستان وشمل التجمُّعات السكنية للاجئين الكرد من كوردستان إيران، ومكاتب لأحزاب كردية.
ويبدو أنّ الاعتداء المتزامن لهاتين الدولتين قد خُطِّط له منذ فترة، ويهدف إلى تخفيف الضغط الشعبي على النظام الإيراني الذي يواجه ثورة شعبية عارمة، ومن جهةٍ أخرى يهدف الى تقديم صورة الكرد على أنهم ارهابيون ويحق لتركيا حماية حدودها، ما يشكل انطباعاً على أحقيتها في الاعتداء، والحملة العسكرية الجوية الوحشية تهدف بالدرجة الأولى إلى  تلميع صورة اردوغان في الانتخابات القادمة، ولرفع شعبيته.

 

التفاصيل ...

مقالات: اشكالية فرز الصديق من العدو لدى الكرد.. قضية للنقاش (252)
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2022 (154 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

   " حلفاؤنا المحليون في سوريا ساروا في أوهام غير واقعية " 
  باراك أوباما

مدخل
وطن الكرد التاريخي مقسم منذ قرون وعقود، ويتوزعون فيما بينهم الان بالإضافة الى صفتهم القومية الكردية أربعة انتماءات وطنية : تركية – إيرانية – عراقية – سورية، حيث تموضعوا من دون ارادتهم، وإرادة شركائهم الجدد من الشعوب الأخرى في الأوطان الجديدة من الناحية الرسمية الواقعية، الدستورية، والقانونية، واندمجوا في مجتمعات بصور متفاوتة بعد ان تحولوا الى الطرف الأقل عددا، وخضعوا لثقافاتها السائدة، وأنظمتها السياسية التي لايسمح لهم المشاركة في وضعها وإقرارها.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا لا ترد أمريكا على الجرائم التركية
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2022 (120 قراءة)
 

د. محمود عباس

القوى التي قدمت خدمات لأمريكا والعالم بمستويات لم تقدمه جيوشها الجبارة في العراق وأفغانستان، والشعب الكوردي الذي حمى الشعوب الأوروبية والأمريكية، بل والعالم، من الإرهاب بسوية لم تستطع جيوشها ودبلوماسييها والقوى الإقليمية التي تتعامل معها تقديمه، تتلقى اليوم أدنى سويات التعامل الدبلوماسي والدعم العسكري-السياسي، وتواجههم التوافقات السرية بين الدول الكبرى والإقليمية لئلا يظهر الكورد على الساحات السياسية كقوى منافسة لمحتليهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في التفرد والتحزب وتطويب القائد
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (74 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر - دبي 

إن ظاهرة التفرد بالإرتكاز على ظلال مقيدة تحركها أياد غير مرئية وكانعكاس حقيقي لظاهرتي التفرد  والاستحواذ وبأياد قد تكون تنوعت بصمات مستخدميها، هذه الظاهرة التي أصبحت بالفعل ظاهرة وكمتلازمة قد تستمر لفترة إلى ان تضعف تلك اليد او ان تنتقل - تعاد تلك الظلال الى أياد جديدة، وكانعكاس لها ستتعوم ظاهرة العماء الأيديولوجي في تفسير منطق القوة التي هي في الأساس نتاج قوقعة ذاتية ناتجة عن ولاء ضمني كانعكاس حقيقي لظاهرة القهر المتمرس في جوانية مريض يرى كل الإنكسارات انتصارات عظيمة ورغم غزارة الدم المراق والشهداء، يستحيل عليه مجرد الوقوف لحظة واحدة ويتساءل : لماذا ؟ ما الذي يجري ؟ ليستبدلها ب : لقد انتصرت الإرادة .. مرغنا انفهم بالتراب .. اغرقناهم بالوحول و .. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة من اجل القضاء على كل أشكال التمييز بحق المرأة السورية
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (49 قراءة)
 

يعتبر 25 تشرين الثاني   اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وهو مناسبة دائمة للوقوف على معاناتهن من مختلف ضروب العنف الجسدي والنفسي والمعنوي. وفرصة لحث المسئولين الحكوميين وغير الحكوميين على اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الكفيلة بالاستئصال والقضاء النهائي على ظاهرة العنف ضد المرأة، فما زالت تشكل الضحية الأساسية لانتهاكات حقوق الإنسان ، أن كان هذا على المستوى العالمي او الوطني .
اصبح يوم 25 تشرين الثاني, يوماً ضد العنف منذ عام1981، ويوما عالميا لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة, وقد استُمد ذلك التأريخ من الاغتيال الوحشي في سنة 1961 للأخوات الثلاث ميرا بال اللواتي كن من السياسيات النشيطات في الجمهورية الدومينيكيان، وذلك بناء على أوامر الحاكم الدومينيكي روفائيل تروخيليو .وأعلنت الجمعية العامة يوم 25 تشرين الثاني اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في ذلك اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام لتلك المشكلة ، وقد صدر بذلك القرار 54/134 المؤرخ 17 كانون الأول1999.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: امن الحزب ام الامن القومي
 
الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2022 (141 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

هدف الحفاظ على الحزب ، وهدف الحفاظ على الشعب ، بل هناك نوع من التناقض بين مفهومي أمن الحزب ، والامن القومي ، وكذلك الامن الوطني ، في الحالة الكردية السورية تحديدا ، فأصحاب الأحزاب يعتبرونها هدفا آنيا ومستقبليا ويتعاملون مع الشعب كوسيلة لخدمة الحزب وتحمل الفقر ، والعذاب ، والخوف ، والهجرة ، والموت من اجله ، وأصحاب الحزب هؤلاء بسفساطيهم لايهتز لهم جفن ان افرغت المناطق ، وتحول الكرد الى شعب مشرد موزع في كل اصقاع الدنيا من دون ارض ، والاهم لهم ان يكون الحزب بخير ، ومسؤولوه المتنفذون ، المنتفعون بامان ، وهذا هو النصر بعينه ، وقد عاصرنا ، او سمعنا انه خلال حرب حزيران عام ١٩٦٧ ، وعندما احتلت إسرائيل الجولان والحقت خسائر فادحة بالجيش السوري اصدر حزب البعث الحاكم بيانا جاء فيها " المهم ان النظام صمد وبقي سالما ..." 

 

التفاصيل ...

مقالات: لكي نوقف إستباحة وطننا وتقتيل شعبنا!
 
الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2022 (87 قراءة)
 
    
إبراهيم شتلو
مؤسسة الدراسات الكوردية - الإسلامية

لقد كانت تركيا الصبي المدلل لدى الولايات المتحدة الأمريكية،ولم يكن لتركيا أن تقف على ساقيها المهلهلتين بدون الدعم الخاص من الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت قد جعلت منها قاعدة متقدمة لها في مواجهة المد الشيوعي القادم من الإتحاد السوفييتي في ذلك الوقت. وكانت تركيا تقتات من فائض الأغذية – القمح والحبوب الأخرى- الذي كانت واشنطن تقدمها لأنقرة مجانا. 
وهي التي أدخلتها مع العراق و باكستان وإيران إلى حلف بغداد.
ومن بعد ذلك حلف شمال الأطلسي.

 

التفاصيل ...

أخبار: تيار مستقبل كردستان سوريا: يدين فيه الهجوم الذي تشنه تركيا وايران على الشعب الكردي
 
الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2022 (55 قراءة)
 

تصريح صحفي
نفذت تركيا و إيران هجمات عنيفة بالطائرات والصواريخ البالستية والمسيرات على الجزء الغربي من كردستان واقليم كردستان العراق ضمن عملية أمنية أثارت الهلع لدى سكان المنطقة خوفا من ازدياد مستوى العنف والتصعيد والمواجهة المسلحة ، وكانت الحصيلة عشرات القتلى والجرحى من العسكريين والمدنيين وتدمير البنية التحتية من مستشفيات ومدارس وصوامع حبوب .
ففي الوقت الذي قالت فيه وزارة الدفاع التركية في بيانها يوم الأحد بأن طائراتها الحربية ضربت ٨٩ هدفا في شمال العراق وسوريا وكلها بنية تحتية لحزب العمال الكردستاني تهدف الى " صد الهجمات الارهابية من شمال العراق وشمال سوريا وتوفير أمن الحدود وتدمير الارهاب من مصدره " تحت حجج وذرائع وجود حزب العمال الكردستاني في هذه المناطق ، بعد التفجير الارهابي في شارع الاستقلال في استنبول الاسبوع الماضي مما اسفر عن مقتل ستة اشخاص وجرح العشرات ، متهمة حزب العمال الكردستاني بالضلوع فيه .

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يمكن لكردستان طلب الوصاية الدولية، وبالتالي اعلان استقلال كردستان
 
الأثنين 21 تشرين الثاني 2022 (251 قراءة)
 

 د. محمد رشيد 

نعم مع استمرار العدوان الايراني الى العمق الكردستاني  من دون رادع.
من خلال القصف الايراني المستمر لداخل اقليم كردستان (داخل الاقليم وليست لمسافة حدودية محددة - بالعكس من القصف التركي حيث يتحصن ب ك ك في مناطق حدودية غير مرسومة الحدود دوليا في تلك المنطقة بكونها وعرة بحسب قول السروك مسعود بارزاني في احدى مقابلاته، ومن جهة اخرى ب ك ك مصنفة في لائحة الارهاب الدولي .)، فبالإمكان طلب كردستان من المجتمع الدولي (الامم المتحدة -مجلس الامن) بطلب الوصاية، ليكون تحت اشراف لجنة الوصاية (مجلس الوصاية، (( شكلت الأمم المتحدة، عام 1945 بموجب أحكام الفصل الثاني عشر المادة 77 من ميثاقها، نظام الوصاية الدولي)) وعلى ان يتقدم المعني بالوصاية، " التقدم التدريجي صوب الحكم الذاتي أو الاستقلال. " كون اقليم كردستان مكون مادي ومعنوي، دولة متمتعة  بالشخصية القانونية الدولية (اقليم فدرالي، معترف به دوليا بنظامه السياسي الفدرالي  _ وبخصوصية كردستان الاقليم، فان القاعدة القانونية المبني عليها تكون : "الخاص يقيد العام  "ويمكن لها التصرف في حال  تعرض احد عناصره الى الخطر ( عناصر الدولة >> الارض>الاقليم، والشعب> رابط الجنسية  وليست رابطة الامة، النظام السياسي  > السيادة  ... )  

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حقوقي مشترك ادانة واستنكار للاعتداءات التركية والمستمرة بهمجيتها على أهلنا في عدة مناطق في شمال وشرق سورية
 
الأثنين 21 تشرين الثاني 2022 (71 قراءة)
 

الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان والمنظمات والهيئات المعنية في الدفاع عن حقوق الانسان في سورية، الموقعة ادناه، تلقينا ببالغ القلق والاستنكار، الانباء المدانة عن الاعتداءات التركية المتواصلة على الأراضي السورية، وكان آخرها منذ منتصف ليل الاحد 20102022 وحتى الان, فقد نفذ العدوان التركي والفصائل المعارضة السورية المتعاونة معهم، عدوانهم اللاإنساني مستعملين مختلف صنوف الأسلحة الجوية والأسلحة الثقيلة من المدافع والرشاشات والصواريخ والطائرات المسيرة، على طول الحدود السورية مع تركية،  في عملية عسكرية همجية, سموها : المخلب-السيف,  على شمالي سوريا والعراق, وكان العدوان على المناطق والقرى التالية:

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران .. من سيغادر ومن سيأتي!
 
الأثنين 21 تشرين الثاني 2022 (62 قراءة)
 

 عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

من المفضل أن نبدأ الحديث بجملة للكاتب الشهير إرنست همنغواي، وهي أيضا نهاية للحديث إذ قال: قوة الشعب هي المنتصرة دائما في النهاية!
***
في تقدم انتفاضة شعب أرض ما من أجل الإطاحة بالدكتاتورية الحاكمة فإن وحدة القوى هي المبدأ الأساسي، لكن وجود خطوطا حمراء وخارطة طريق لمسار الحركة ونهجٍ مناسبٍ في هذه الوحدة مهم جدا ، وهذا هو السبب في أن التيار الأصيل والمسؤول دائما ما يكون مؤثراً وتحت مجهر الآخرين.

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ عن وقائع ندوة «بزاف» الحوارية في العاصمة الألمانية برلين
 
الأثنين 21 تشرين الثاني 2022 (137 قراءة)
 
  
اقامت لجان متابعة مشروع حراك " بزاف " ندوة حوارية في برلين بتاريخ ١٩ – ١١ – ٢٠٢٢ بحضور نخبة من الكرد السوريين.
في بداية الندوة قدم السياسي الكردي السوري الأستاذ صلاح بدرالدين مداخلة عبر نظام – الززوم – حيا فيها المشاركين واكد على ان الموضوع الأساسي في وجودنا وصراعنا هو كيفية إعادة بناء حركتنا، فعندما أراد النظام القضاء على الوجود الكردي عبر مخططات الإحصاء والحزام لم يحقق ما اراد، وبعد تجارب طويلة علم نظام حافظ الأسد الشوفيني ان الطريق الانجح في ضرب الكرد وايذائهم هو اختراق، وتفتيت حركتهم السياسية، وهذا ماتم منذ بداية تسعينات القرن الماضي.

 

التفاصيل ...

مقالات: مصالح أمريكا تعارضت مع عقد مؤتمر المجلس الوطني الكوردي
 
الأثنين 21 تشرين الثاني 2022 (122 قراءة)
 

د. محمود عباس

نجح المجلس الوطني الكوردي، ليس في عقد مؤتمره الرابع، بل في إنقاذ قيادته من الهموم: كيف سيكون حيثياته وما هي النتائج، من سيظل ومن سينضم، من سيطرد أو سيعزل أو سيستقيل، ما هي الاتهامات التي سيتم تناولها، إلى جانب ما كان يجول على صفحات التواصل الاجتماعي حول الإشكاليات التي يمر بها المجلس من التحضير إلى الحضور؛ ومن الطروحات إلى البيان الختامي، كما وتخلصوا من المسؤولية التي وضعوا ذاتهم تحتها، ولم يكونوا على قدرها، والأسباب عدة، معظمها فوق طاقتهم كأشخاص والمجلس عامة، وفوق كل ذلك ظل المستفيدون من أموال السياسة في مراكزهم، وبقي المجلس في غرفة الإنعاش.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأسس القانونية للإدانة التاسعة والستين لانتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (50 قراءة)
 

نظام مير محمدي 
كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني
 
أصدرت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء 16 نوفمبر، قرارا بأغلبية 79 صوتا مقابل 28 صوتا ضده وامتناع 68 عن التصويت، معربة عن القلق إزاء الانتهاك الممنهج والخطير لحقوق الإنسان من قبل النظام الإيراني، بما في ذلك عدد عمليات الإعدام.
وتناول قرار اللجنة الثالثة للأمم المتحدة، في مادته 15، انتفاضة الشعب الإيراني على مستوى البلاد، وأعرب عن قلقه إزاء قانون الحجاب القمعي [الإلزامي] وتنفيذه بالعنف من قبل دوريات الإرشاد.

 

التفاصيل ...

مقالات: في الاحداث ينتعش السمسارة والمهربين
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (119 قراءة)
 

خالد بهلوي 
 
السمسار رجل ( مودرن) قليل الإيمان ، يلبس آخر طراز من الموضة : لا ينتمي لدين محدد  بعيد عن الأخلاق ، همه المال ( ومهمته تفرض عليه جزءاُ من اللاأخلاقية ) فهو لا يملك كل ادوات عمله ، ولا يتحكم بمسيرة خطه حتى النهاية لأنه ليس الوحيد الذي يدير العملية فهو حلقة من سلسله تنتهي بحيتان كبار يختفون باللحظة الحاسمة ويقع الصغار فريسة سهلة عند عزم الحكومة على محاربه الفساد .
السمسرة كانت موجودة قبل الأحداث، ولكن بصورة أقل، وليس بهذا الانتشار الواسع، بالحروب طبيعي يكون مفقودين ومخطوفين ومعتقلين ابرياء في السجون سيدفع اهاليهم الملايين من أجل تخفيف الأحكام على معتقليهم هنا يبرز دور السماسرة في ابتزاز اهاليهم بحجة اطلاق او معلومة عنهم او تخفيف الاحكام عنهم  .

 

التفاصيل ...

مقالات: كارثة مدينة السليمانية
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (87 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

لعلي لست مختصا بالكوارث والأزمات البيئية لكن لا بد الوقوف أمامها كمواطن عادي، لا بد من الحاجة  في العصر المعاصر إلى منهج وعلم مستقل عن الأزمات والكوارث لمواجهتها وإداراتها وتضييق تواجدها إن حلت في مكان ما بمفاهيم خاصة بالكوارث والأزمات فالتحكم بها والتعامل معها وتصنيفها  بآثارها ونتائجها من خلال السيطرة عليها ووقف تصاعدها بعد التعامل الفوري معها ولا شك دور الإعلام كبير جدا عند حدوث الكوارث والأزمات حتى بعد الانتهاء منها .
أزمات وكوارث العراق وكوردستان والعالم تتوالى بين حين وآخر ومنها السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية كأن الأزمات في العصر الحديث اختارت هذه البقعة من الكرة الأرضية أرض الحضارات بلاد الرافدين أرض الأنبياء والإبداعات الخلاقة وهذه المرة في مدينة السليمانية التي عاصرت ماضيها وحاضرها وتنظر إلى مستقبلها في ظل التناقضات بصبر وحكمة ،انفجار غاز في منزل ،

 

التفاصيل ...

مقالات: كم عمر تفجير إستانبول؟
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (87 قراءة)
 

صلاح رشفاني

في عام 1930 قال وزيرالعدل التركي محمود أسعد في خطاب له أثناء حملة إنتخابية:
إننا نعيش في تركيا أكثر بلدان العالم حرية... والتركي هو الحاكم الأوحد والسيد الوحيد في هذا البلد. أما أؤلئك الذين لا ينتمون إلى العنصرالتركي النقي فإن لهم عندنا حق واحد لاغير، ألا وهو حقهم في أن يكونوا خدما، حقهم في أن يكونوا عبيدا. فليفهم أصدقاؤنا وأعداؤنا سوية هذه الحقيقة، ولتفهما الجبال هي الأخرى كذلك...
وفي الخمسينيات حيث كان يحكم حزب العدالة، وفي إحدى جلسات مجلس الشيوخ التركي طرح أحدهم فكرة تحديد النسل في تركيا، وأثناء مناقشة هذا المشروع هب السيناتور المدعو: سعاد سرن بصفته مندوبا عن سبارته وهو عضو قيادي في حزب العدالة رافضا لمشروع تحديد النسل الذي طرحه زميله قائلا:
إن تطبيق تحديد النسل سيؤدي إلى نقص الولادات لدى المرأة التركية التي ستلتزم بتحديد الإنجاب، بينما ستظل النساء الكرديات لاتطبقن تحديد النسل وبالتالي سيزيد عدد أولاد الأكراد على عدد أبنائنا، وبذلك ستقوى شوكتهم – الأكراد – وهم أعداؤنا بالدرجة الأولى.

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة القوالب الجامدة
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (43 قراءة)
 

مروان سليمان

كانوا مستجدين أحداثاً لا يعرفون الساس من الرأس و عندما دخلوا معترك الحياة و ابتسمت لهم حملوا السلاح تحت شعار حماية الوطن و المواطن، و إثناء التدرب على السلاح كان يصوب نحو الهدف و لكن الطلقة كانت تأتي تحت قدميه و يعيد الكرة مرة أخرى و يغضب المدرب و يضرب أخماساً بأسداس و يقول له بأن نهايتك وخيمة ، هذا هو حالنا مع الذين نأمل منهم تحرير الوطن و المواطن، إنه السراب بعينه  الذي يدل على الكذب الذي تمارسه الطغمة المتسلطة على حياة الناس، و مع ذلك يأتي أحد القيادات و يعتلي المسرح في الساحة الكبيرة و يبشر المتجمعين بالديمقراطية المنشودة و الحرية المعهودة و يشرح معانيهم (و يا ليته لم يشرح) لم يفهم أحد من الجمهور ماذا يحدث و ما الذي قاله هذا المسؤول و القيادي و لكن تجد التصفيق الحار من جميع الإتجاهات و ترفع شعارات من هنا و هناك و تعلو أصوات و صيحات الثائرين يمجدون الشهداء مع العلم بأن الحدث ليس له علاقة بذلك مع رفع الأصبعين دلالة النصر و الإنتصار.

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء حقوقي مشترك بمناسبة اليوم العالمي للطفل 2022 لنعمل معا من اجل بناء مستقبل آمن ومزدهر لكل الأطفال السوريين
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (51 قراءة)
 

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثالثة والثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل عام 2022 تحت شعار: نحو مستقبل أفضل لجميع الأطفال، حيث ان الاتفاقية تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. 
وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع بتاريخ 20 تشرين الثاني 1989 ودخلت حيز التنفيذ عام 1990 وتتألف الاتفاقية من ديباجة وأربعة وخمسون مادة وتحدد الطفل على أنه كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره وتركز على المبادئ الأساسية التالية:

 

التفاصيل ...

مقالات: تشخيص حالة المجلس الوطني الكردي السوري «انكسي»..( 1 )
 
السبت 19 تشرين الثاني 2022 (249 قراءة)
 

د . محمد رشيد * 

شعوب العالم قاطبة و, بسمة وخصوصية  الشعوب المضطهدة و المستعبدة او المهضومة حقوقها او المظلومة والمستغلة والمجزأة والمرتهنة والمغلوبة على امرها، تظهر نخبة من بين ابناء تلك الشعوب المحلية، تضع على كاهلها مهمة الخلاص من الواقع المأزم المهزوم. تقود الكفاح للخلاص فيما هي عليه شعبها، متصدية  لواقع الحال بما تعانيه شعبها، مبلورة النضال  بتجسيد جمع وتنظيم الطاقات في بوتقة باسم حركة تحرر وطني وفي الحالة الكردية على ماهي عليه متلازمة بحركة تحرر قومي ..

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· وهم تضخم القوة المكتسبة
· وجهة نظر في جريمة تفجير استنبول
· هل مسؤولو – الانكسي – ممثلون فاشلون في المسرح كما في السياسة ؟ قضية للنقاش (251)
· دور المحامين في انتفاضة الشعب الإيراني
· تحليل لكافة مراسيم العفو التي أصدرها النظام السوري منذ آذار/2011 حتى تشرين الأول/2022
· بمناسبة اليوم الدولي للتسامح، نداء حقوقي مشترك ، من أحل سيادة الحل السلمي السياسي في سورية
· المجلس الوطني الكردي يدين قرار منع انعقاد مؤتمره وممارسات مسلحي pyd بحق المؤتمرين
· عفرين أيقونة الزيتون
· إيران .. الانتفاضة الشعبية وموضوع قيادتها!
· السوريون من حلم الحرية إلى تأمين لقمة العيش
· الرئيس بارزاني يعزي قبيلة شمر في سوريا بوفاة الشيخ حميدي دهام الجربا
· بعض من فيض المناضل دهام ميرو (2)
· رضوخ الحكومة السويدية لمطالب أردوغان
· إمبراطوريات ستنهار 2/2
· شهادة للتاريخ
· سوريا وتبادل الأدوار.. وتغيير لموازين القوى
· الجولاني يتمدد ... والائتلاف السوري المعارض يتراجع
· إمبراطوريات ستنهار 1/2
· نداء إلي المجتمع الدولي
· الادارة والمجلس و« المغارة » ...الأخوين قاسم و علي بابا .
· الشعب الإيراني بجميع تنوعاته يريد إسقاط النظام
· ثورة الشعب الإيراني تتقدم نحو العاصمة!
· عجل «القاعدة» في الشمال السوري!
· فيديو جنازة الشهيدين كمال أحمد درويش، وشيخموس يوسف، بمناسبة مرور الذكرى 26 لاستشهادهما
· رسالة تهنئة من صلاح بدرالدين الى الرئيس مسعود بارزاني بمناسبة انتهاء اعمال المؤتمر الرابع عشر للبارتي
· دور الطلاب والجامعات في الانتفاضة الوطنية الإيرانية
· اللقاء السادس والخمسون في دنكي «بزاف»
· بعض من فيض المناضل دهام ميرو (1)
· ثورة زينا بين «الثورة ونصف الثورة»
· من حراك «بزاف» الى المؤتمر الرابع عشر للحزب الديموقراطي الكردستاني – العراق
· الأسلمة السياسية ومخاطرها على الكورد
· تحديات استراتيجية امام مؤتمر الحزب الشقيق
· أيننا من النقد البناء؟
· تقرير شهري مشترك حول المزيد من الضحايا عبر تواصل ارتكاب الانتهاكات في سورية خلال شهر تشرين الاول 2022
· الكرد في حقبة حافظ الأسد (1970 – 2000)
· الزعامة ومسعود البرزاني
· منعطف اليوم الـ 41 لانتفاضة الشعب الإيراني
· انتفاضة روزهلات إلى أين ؟؟
· الحوار مع الاسد: المحصلة المتناقضة
· العابثون في حراكنا الثقافي الكوردي
· مقابلتي بايجاز مع القسمين الكردي والتركي في فضائية ك 24
· متى ينتهي طغيان نظام الملالي ؟
· لماذا لاتبادر سلطات الامر الواقع لعودة المهجرين الى ديارهم
· المراة الكردية والإنصاف التاريخي
· الائتلاف الوطني السوري-التركي
· سوريا والأمل المفقود
· (الجنرال) يتجاهل الوجود الكردي السوري
· مؤسس العنف في إيران تحت السلطة الديكتاتورية!
· خانقين بين نيران داعش والتعريب الممنهج
· تاثير التقنيات الحديثة على الفرد والاسرة

مقالات قديمة

القسم الكردي..





























HELBEST U PEXSHAN