القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 309 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي

































 رسالة الى شعبنا الكردي في كردستان سورية (1)            ردا على مغالطات السيد مصطفى أوسو            هوس الديجيتاليزم ؟            لك ثقافتك ولي ثقافتي.. فيما يخص الموقف من المظلوم في مواجهة الظالم.. ما يجري في الشيخ الجراح وفلسطين أنموذجا            توضيح للحقيقة والتاريخ            المُفاوضات الكُردية-الكُردية، العراقيل والحلول            تسلط الحثالات على المجتمع            أحفاد صلاح الدين الأيوبي بين المطرقة والسندان            الصراع الأمريكي - الإيراني داخل الفرع السوري لمنظومة pkk            الحدث الفلسطيني وملائكية الكوردي..            التناقض والصراع والتخلف سيهدر حقوق الشعب الكوردي            للحقيقة والتاريخ.. الحقائق في مواجهة ادعاءات ومغالطات السيد أدهم باشو.. في بث لوسائل التواصل الاجتماعي            حق الملح حق حليب الام            بهلوانيات «كسيحة»!            زبانية المحرَّر حرقوا نسخة من القرآن بخط اليد عمرها 130 سنة

بيانات: رسالة الى شعبنا الكردي في كردستان سورية (1)
 
الأحد 16 ايار 2021 (69 قراءة)
 

نحن مجموعة من المثقفين والنشطاء السياسيين والنخب الأكاديمية المستقلة والقوى والمنظمات المدنية الكوردية ، نعبر عن بالغ المنا لواقع شعبنا الكوردي المأساوي وظروفه الصعبة التي عاشها و يعيشها ، ونتطلع معا الى تحقيق اهداف شعبنا الكردي على أرضه التاريخية وتأمين الحياة الحرة الكريمة لأبنائه لما قدم من تضحيات جسيمة في معركته ضد داعش واخواتها من التنظيمات التكفيرية الاخرى ، نبين اليوم في رسالتنا الاولى عن موقفنا تجاه اوضاع شعبنا المعيشية والسياسية والتطورات الجارية في المنطقة ، ونحن معنيون بما يجري ، ويؤلمنا ان الازمة تفاقمت والحرب التي تجرى رحاها طال امدها دون وجود اليات جادة من المجتمع الدولي لانهائها ، وهذا له انعكاساته السلبية الكبرى ، وأيضا تلكؤ وتعثر الحوار الكوردي الكوردي ، رغم مرور اكثر من سنة على انطلاقه، ورغم الرعاية الاميركية لهذا الحوار ورغم الوصول الى اتفاق في بعض النقاط الخلافية بين طرفي الحوار : احزاب الوحدة الوطنية الكوردية PYNK واحزاب المجلس الوطني الكوردي ENKS، والسبب هو ان جهات ضمن الطرفين تحاول عبر التصريحات او عبر ممارسات غير مسؤولة من طرف تجاه طرف اخر ، عرقلة الحوار والتشويش والاساءة اليه بغية افشاله بشكل نهائي بتأثيرات واجندات اقليمية وتغليب المصلحة الشخصية والحزبية الضيقة على مصلحة الشعب والوطن ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: ردا على مغالطات السيد مصطفى أوسو
 
الأحد 16 ايار 2021 (218 قراءة)
 

الدكتور أدهم باشو


السيد مصطفى أوسو حول اتهامه لي بأني زيفت التاريخ كما جاء بمقاله ردا على مضمون بثي المباشر على اليوتيوب بخصوص بعض المسائل التي حدثت قبل عقود، وتحديدا .
 القضية التي تطرقت إليها وأقصد العملية الوحدوية بين حزب الاتحاد الشعبي بقيادة مصطفى جمعة وحزب اليسار الكردي بقيادة خير الدين مراد.
   لم أتطرق إلى أشخاص كما ذكر السيد مصطفى أوسو في مقاله الذي نشر على موقع ولاتي مه، قلت ومازلت أقول إن العملية الوحدوية كانت نتيجة الأزمة السياسية في صفوف الحزبين، على الأقل كان لدى حزب الاتحاد الشعبي أزمة نتيجة استقالة صلاح بدر الدين من رئاسة الحزب وتفرغه لكتابة مذكراته، وتحقيق مشروعه الثقافي، وإدارة رابطة كاوا للثقافة بالإضافة إلى تأسيس جمعية الصدقة الكردية العربية .– الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: هوس الديجيتاليزم ؟
 
الأحد 16 ايار 2021 (56 قراءة)
 

الدكتور محمد مصطفى 

كتب الأستاذ إبراهيم اليوسف مشكوراً رباعيته الشهيرة, في موقع ولاتى مه, عن الأعلام الانترنيتي الرقمي, وسوء استخدامه من قبل ما أسماهم بالمرضى, والمغرضين, الذين يستهدفون كبرياء الأمة وينالون من هيبتها ومن قاماتها, من موقع الحريص والغيور على مصائر الامة من تأثير الإعلام الرقمي الهابط, الما بعد الحداثوي, من قبل بعض الأعداء الوهميين المفترضين في بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

 

التفاصيل ...

مقالات: لك ثقافتك ولي ثقافتي.. فيما يخص الموقف من المظلوم في مواجهة الظالم.. ما يجري في الشيخ الجراح وفلسطين أنموذجا
 
الأحد 16 ايار 2021 (130 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف 

ثمة خلط بين السياسي والإنساني و التربية الثقافية الخاصة، فيما يتعلق بالموقف من المظلوم أمام الظالم لدى بعضنا:
كشخص أقف حتى مع من أساء إلي، كشخص، وهو في محنته أمام طاغية-ولي في ذلك أمثلة-كان أبي يقول:
اللهم، إني لأعفو عمن "ظلمني" ، سهوا، أو جهلا، في غيابي، أو حضوري، وهو بين يديك.
مع أنه لم يمرر ظلما ولو " قدر مليم" عليه إذا كان من لدن باغ لئيم حاقد...
بينما كان يعفو عن فقير حال أومال، وعقل، وموقع، بحسب تقويمه

 

التفاصيل ...

مقالات: توضيح للحقيقة والتاريخ
 
السبت 15 ايار 2021 (838 قراءة)
 

مصطفى جمعة

في رده على الدكتور أدهم باشو، كتب الأستاذ مصطفى أوسو مقالا مطولا يسرد فيه بعض وقائع ومجريات عملية الوحدة الاندماجية بين حزب الاتحاد الشعبي الذي كنت سكرتيرا له، والحزب اليساري الكردي الذي كان السيد خير الدين مراد سكرتيرا له، ويغفل بعضها الآخر، علما أنني لا أحبذ مثل هذه الردود ولا أجد فيها أية فائدة، خصوصا في هذه المرحلة السياسية التي تتطلب تجاوز كل ما يثير التوتر والاضطراب في الساحة الكردية، ولكن، آسفا، عندما تأتي سرد الوقائع على غير حقيقتها وتشوه بعض المحطات المهمة في حياة حزب آزادي آنذاك، رأيت من واجبي أن أشير إليها مع حفظ احترامي للأستاذ مصطفى أوسو، دون أن أسرد كل سير العملية الاندماجية، ياعتبار أنني أحضر لكتاب يتناول مجمل ظروف عمل الحركة الكردية وتجربتي الحزبية والسياسية فيها.

 

التفاصيل ...

مقالات: المُفاوضات الكُردية-الكُردية، العراقيل والحلول
 
السبت 15 ايار 2021 (221 قراءة)
 

لوند حسين- صحفي

في أيَّ حوار ومُفاوضات بين طرفين مُختلفين، لابُدَّ أن يؤمن الطرفين أنَّهُما على استعداد لتقديم التنازُلات لبعضِهِما البعض، كون الحل الأنجع لتجاوز الخلافات هو الاتفاق، والعمل على استقرار الوضع، الذي سوف ينعكس ايجاباً لصالح الشعب، فالتوتر بين الطرفين الرئيسين تجلُب المآسي للشعب، ويدفع ضريبة ذلكَ من أرواحِ أبنائِهِ، كما أنَّ المُعاناة المعيشية تزداد أكثر نتيجة تلك الصراعات بين الطرفين؛ هذا الصراع الذي ينتقل بين التُجار الموالين لهُما والمُتحكمين بالمواد الغذائية والضرورية للمواطن.

 

التفاصيل ...

مقالات: تسلط الحثالات على المجتمع
 
السبت 15 ايار 2021 (77 قراءة)
 

مروان سليمان

هل كان صعود حزب البعث للسلطة ضرورة حتمية كنتيجة لفشل السياسات السورية السابقة المتمثلة بالإنقلابات العسكرية المتواصلة بشكل متقارب، أم كان وليد صدفة تاريخية في مرحلة ما، أم أنه تعبير مطلق عن المعجزة العفلقية المتمثلة في عبقرية القائد الذي فتحت جميع الأبواب أمامه ليصعد إلى السلطة بشكل حتمي بشكل كان يستحيل وقف ذلك الحدث.

 

التفاصيل ...

مقالات: أحفاد صلاح الدين الأيوبي بين المطرقة والسندان
 
السبت 15 ايار 2021 (100 قراءة)
 

أحمد حسن

 ينتمي صلاح الدين إلى عائلة كردية، وتنتسب هذه العائلة إلى قبيلة كردية تعدُّ من أشراف الكرد د نسباً من عشيرة تعرف بالرَّوادية، وينتسب الأيوبيون إلى أيوب بن شادي، ويعتبرهم ابن الأثير أشراف الكرد لأنهم لم يجر على أحدٍ منهم رقٌّ أبداً، وقد ولد صلاح الدين الأيوبي عام 1137 م في قلعة تكريت .
   لا يختلف اثنان أن صلاح الدين الأيوبي قائد تاريخي فذ، وهو واحد من أشهر القادة المسلمين الذين يتّصفون بالحنكة والديبلوماسية والأخلاق الإنسانية والشجاعة والحكم العادل، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الصراع الأمريكي - الإيراني داخل الفرع السوري لمنظومة pkk
 
الجمعة 14 ايار 2021 (258 قراءة)
 

شاهين أحمد

يوماً بعد آخر يطفو على السطح ، الصراع الذي بقي خفياً لمدة طويلة داخل الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني، ولكن هذا الصراع بدأ شيئاً فشيئاً يتوضح ملامحه وأطرافه مؤخراً، وكذلك المحسوبين على طرفي الصراع تنكشف هوياتهم أكثر فأكثر، وخاصةً بعد إنطلاق مفاوضات وحدة الصف الكوردي بين المجلس الوطني الكوردي قي سوريا ENKS من جهة ، وأحزاب الوحدة الوطنية الكوردية PYNK ( بقيادة pyd ) من جهة ثانية ، على اثر المبادرة التي أطلقها قائد قوات سوريا الديمقراطية، والقيادي في pkk مظلوم عبدي وذلك قبل نحو سنة . ولعل أحد أبرز أوجه هذا الصراع يتجسد في التصفيات الجارية في أوساط الإدارة الذاتية المقادة فعلياً وحتى هذه اللحظة من قبل كوادر وقيادات pkk جناح قنديل .

 

التفاصيل ...

مقالات: الحدث الفلسطيني وملائكية الكوردي..
 
الجمعة 14 ايار 2021 (133 قراءة)
 

فرحان كلش

كان الكوردي ومازال ميّالاً بحكم مظلوميته إلى قضايا الشعوب الأخرى، وعلى وجه الخصوص القضية الفلسطينية، وقدم قسطه من التضحية في سبيلها، ودافع عنها وفق ما هو متاح له، ففي الميدان السياسي كانت الأحزاب الكوردية تتبنى هذه القضية كأولوية، وخلقت جواً اجتماعياً داعماً لها في الوسط الكوردي، ويمكن الجزم بأنك لن تجد حزباً أو تنظيماً مهتماً بالشأن السياسي أو الحقوقي دون أن يدلي بموقف مساند للشعب الفلسطيني.
فضلاً عن انخراط فصائل كوردية ضمن مشروع المقاومة الفلسطينية، بل وقدمت الشهداء جراء موقفها هذا، وحتى أن المشاركة في العمل الفدائي الفلسطيني كانت بمثابة رعبون دعم يقدمه الكثير من الشباب الكورد قبل الذهاب في منح دراسية إلى الخارج وقتها، وهناك العشرات ممن أصيب منهم وأضحى معاقاً جراء هذا النشاط الداعم للقضية الفلسطينية.

 

التفاصيل ...

مقالات: التناقض والصراع والتخلف سيهدر حقوق الشعب الكوردي
 
الخميس 13 ايار 2021 (120 قراءة)
 

دلكش مرعي

من يلقي نظرة تحليلية إلى الواقع الكردي في في غربي كوردستان فلن يرى في المشهد السياسي سوى التناقض والصراع والتشرذم والتعامل العفوي أو السطحي مع قضايا هذا الواقع ومع الأحداث الجارية فيه فبدلاً من تقييم هذه القضايا تحليلا ونقد  للوصول إلى استراتجية واضحة وممنهجة للتمكّن من الإحاطة الواعية بما يجري على هذه الساحة  فأنك  لا تجد سوى الفوضى السياسية والصراعات الحزبية وحالة من الاغتراب بمجمل ما يجري من أحداث في هذا المشهد فمن المؤسف أن نقول بأن الفكر الكوردي في غربي كوردستان لم يثبت وجوده السياسي الفاعل في الماضي ويبدو بأنه لن يثبت هذا الوجود في هذه الأحداث أيضاً – وسيخرج الشعب الكوردي من من هذه الفرصة التاريخية في البلد إذا بقي على ماهو عليه الآن سيخرج بخفي حنين – فالمتتبع لتاريخ هذه الأحزاب بشقيه العقائدي والكلاسيكي لن يرى إلا سلسلة من حلقات الفشل المتوالية هنا وهناك فلا رؤية واضحة وموحدة ولا خارطة طريق أو منهجية فاعلة تحدد مسار هذه القوى فكأنك أمام عطل عام في حركة العقل ووظيفته العليا  . 

 

التفاصيل ...

مقالات: للحقيقة والتاريخ.. الحقائق في مواجهة ادعاءات ومغالطات السيد أدهم باشو.. في بث لوسائل التواصل الاجتماعي
 
الأربعاء 12 ايار 2021 (1360 قراءة)
 
 
مصطفى أوسو
 
بداية لا بد من التأكيد على أنني لا أريد من هذا النّص أن يكون ردّاً على كلام السيد أدهم باشو في بث على موقع "Roj Live" للتواصل الاجتماعي، ولا الدخول في سجالات قد لا تكون منتجة ومفيدة في هذا الوقت العصيب الذي يمر فيه الشعب الكردي في سوريا وقضيته القومية وحركته السياسية، والتي ربما تفتح من جديد جروحاً قديمة متعلقة بأحداث وتطورات كنتُ شاهداً عليها ومشاركاً ومساهماً فيها بدرجة كبيرة، سواء في حزب آزادي الكردي أو في الاتحاد السياسي، بقدر ما أريد منه فقط الانتصار للحقيقة والتاريخ وإزالة اللبس والغموض التي أراد السيد باشو إثارتها في حديثه المليء بالمغالطات والتناقضات ومحاولة تحريف وتشويه حقائق في محطات مهمة لم يمضِ عليها وقت طويل ولا يزال معظم شهودها على قيد الحياة.

 

التفاصيل ...

مقالات: حق الملح حق حليب الام
 
الأربعاء 12 ايار 2021 (112 قراءة)
 

خالد بهلوي 

تحتفظ بعض الدول العربية بعادات دينية او اجتماعية منذ سنوات، رغم تغير الأوضاع المعيشية    وقيام الثورات في هذه البلدان أحدثت تغيرات طرأت على مجتمعاتهم، لكنها حافظت على هذه العادات مثل عادة حق الملح.
هذه التسمية ترمز الى الملح الذي تضعه المرأة في الطعام رغم انها صائمة تضطر إلى تذوق الأكل بلسانها دون بلعه، وذلك لمعرفة مدى ملوحته حتى تضمن أكلا معتدلا لعائلتها.
 عاده حق الملح كانت سارية في المناطق الراقية والميسورة رغم انها كانت قديمة عادت بفعل انتشار الانترنيت ووسائل التواصل الاجتماعي، وقد تصبح حقا مكتسبا للمرأة يوما ما في المجتمعات الأخرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: بهلوانيات «كسيحة»!
 
الثلاثاء 11 ايار 2021 (807 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

عرض علي أحد الأصدقاء في إحدى منظمات المجتمع المدني التوقيع على بيان موجه للمجلس الوطني الكردي للانسحاب من الائتلاف، فما كان مني إلا أن عرضته على الزملاء في قيادة منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف، وجاء الرد من قبل زملائنا: البيان سياسي، بامتياز- لأن للبيانات الحقوقية لغتها الخاصة- ومضمونه ليس من شأن منظمات المجتمع المدني، ولن نوقِّع عليه- وهو معيارنا دائماً- وتفهم الزميل ومن معه في منظمة مقدَّرة من قبلنا، من دون أن نقترح عليهم عدم إصداره فهو شأن خاص بهم، وقد تفاجأنا بإقدام أحد الأشخاص الذين طردوا من منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف/ ألمانيا، بالتوقيع باسمنا، ما دعانا لإصدار بيان توضيحي، بصدد تجاوزاته المتكرِّرة، كما نفعل قبل ظهور هذه المنظمة الصديقة مشيرين إلى أن الشخص المذكور لاعلاقة له بمنظمة ماف، إلا من قبيل اغتصاب اسمها، وقد حسمت الجهات الرسمية المعنية في سويسرا- مؤخراً- الأمر وتم إبلاغه رسمياً، من قبل رئاسة المنظمة، بضرورة إعادة - الخاتم- البطاقة البنكية إلخ...- إلى المنظمة- في موعد أقصاه اليوم 10-5-2021 باعتبار أنه لم تعد له رسمياً أية علاقة بهذه المنظمة، إلا أن هناك من حاول استغلال البيان وتبيان مايلي عبر "حلقة "ديجيتال" تابعة لأحد صفحات "البث" الفيسبوكي:

 

التفاصيل ...

مقالات: زبانية المحرَّر حرقوا نسخة من القرآن بخط اليد عمرها 130 سنة
 
الأثنين 10 ايار 2021 (139 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

يُشير الكاتب السوداني أمير تاج السر في كتابه تحت ظلال الكتابة إلى أن "ثورات الربيع العربي التي هبت أصلاً للقضاء على الدكتاتوريات، تخلصت من أهدافها الأولى واخترعت أهدافاً جديدة، وكل طرف فيها صار يسعى لتدمير طرف هو الآخر يسعى لتدميره"، وحيث أن المسار الأساسي حرّفه أمراء الحرب كرمى مشاريعهم الخاصة التي لا تمت لأهداف الجماهير بصلة، وهو ما تسبّب بخيبة أمل كبيرة لدى شريحة من المجتمع السوري الذي رأى بأن أمراء الحرب لم يعد لديهم إسقاط النظام هو الأولوية والهدف الأسمى، إنما جل غايتهم هو استمرار الحرب لتستمر سطوتهم، وتتضخم مدخراتهم، وتتوسع مناطق نفوذهم على حساب ممتلكات المدنيين وحريتهم وكرامتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: إعلام ما بعد حداثي.. وافتراءات عصر مستحاثي
 
الأحد 09 ايار 2021 (352 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يحار المتابع، أحياناً، في كيفية تعامله مع بعض المستجدات ذات الخصوصية، عندما يتابعها، ويكون جوهرها - في الأصل- مبنياً على الخداع والدجل والتلفيق وتزويرالحقائق، لاسيما في مرحلة الإعلام مابعد الحداثي الذي يتطلب عقلاً موازياً وانفتاحاً على الآخر، وتعالياً على الإساءات، وقطيعة، بل نبذاً لثقافة الكراهية، التي يتم الحض عليها على مستويات عدة، من قبل بعض جهَّال الإعلام، والجهالة - هنا- لا تعني الأمية، أو عدم حمل شهادة أكاديمية عليا، بل أمية الخبرة بفن الإعلام الذي يتطلب الكثير من المهارات والمتابعات، ليشكل نقلة ممسوخة عن مستوى - مضافة المختار البسيط- والتي كانت رغم الكثير الذي يسجل عليها ذات إيجابيات كثيرة، على أكثر من صعيد، ومنها: سلبياتها من الناحية الطبقية، باعتبارها تنتمي إلى مرحلة عقل محدد، لأننا - وبكل أسف وألم- نجد مضافات بعض هؤلاء الذين عششوا وأسسوا في الفيسبوك أوكاراً تبث السموم وإيذاء الآخرين، على مدار الأربع والعشرين ساعة من اليوم، والأسبوع، والشهر، والسنة،

 

التفاصيل ...

مقالات: مذابح الأرمن بين تحقيق العدالة وتحقيق المصالح
 
الأحد 09 ايار 2021 (315 قراءة)
 

رودوس خليل

مؤخراً حصل التحول وجرى القلم وبالتحديد في الرابع والعشرون من شهر نيسان 2021 بعد تردد طويل منذ رئاسة رونالد ريغان في ثمانينات القرن الماضي وما تبعتها من الإدارات كان الرؤساء الأمريكيون يتجنبون لفترة طويلة الاعتراف والإقرار بالإبادة الجماعية للأرمن التي وقعت عام 1915 لمراعاتهم العلاقة المميزة مع أنقرة وتجنب أضعافها وهي الحليف في الناتو فهذه الخطوة تحتاج إلى تفكير دقيق ويبدو أن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جوزيف بايدن قد عزمت وفكرت منذ الحملة الانتخابية على وصف تلك المجزورة بالإبادة الجماعية وقد أقرت بذلك.

 

التفاصيل ...

مقالات: سعيد يوسف وفلسفة أوجلان ؟
 
السبت 08 ايار 2021 (341 قراءة)
 

الدكتور محمد مصطفى 

 سيرًا وراء هدي كانط, الذي قال يتعين على كل شيء أن يخضع لمحك النقد. وعلى خطى فلاسفة الشك والتوجس؟ 
 نشر الاستاذ سعيد يوسف في موقع ولاتى مه ثالوثه النقدي مقال بعنوان: قراءة نقدية في النسق المفاهيمي لمشروع الأمة الديمقراطية, أي فلسفة أوجلان  اعتماداً على كتاب واحد كما يقول وهو المجلد الثالث المعنون " بمانيفستو الحضارة الديمقراطية " سوسيولوجيا الحرية.  يدعي الكاتب انه قدم رؤية واضحة عن جذور المشروع وبنيته وأهدافه . 

 

التفاصيل ...

«الديجيتالي» في خريطة طريقه: إشارات مرور غير اضطرارية
 
السبت 08 ايار 2021 (601 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

وإذا كان الإعلام، في لحظته ما بعد الحداثية، قد أسقط سطوة ومركزية الإعلام الرسمي، ليكون هناك إعلام: المغلوبين على أمورهم، أفراداً وشعوباً، وفي موقع الطليعة في المنطقة بل العالم: الكرد، أحد أكبر الأمم المظلومة عبر التاريخ. أمة مسلوبة وفق مؤامرات مخطط لها معروفة، من قبل القريب قبل الغريب، الصديق قبل الأجنبي، لاسيما من قبل من ساهم، بل صنع الكرد تاريخهم، في لحظات زمنية ما، فإنه - أمام كل هذا- فقد جاء هذا الإعلام الذي حقق للفرد أعظم منبر عبرالتاريخ ليكون له صوته، وحضوره، وليكون لكل مواطن كوني: وزارة إعلام كاملة، بل وأكثر إلى حد اللانهاية، إن شاء، بعد أن تم التعتيم على وجوده، والتكتيم بحق صوته، إلا إذا كان هذا الصوت بإحدى نبرات لغات سواه، لالغته المرهونة للزوال، والآيلة للاحتضار، والمقدمة إلى مساحة النطع، برغم جبروته، وجلده، وصموده في مواجهة عوامل الحتِّ والمحو، بما يقدمه لموقع صناعة المعجزة، فيما إذا تناولت دراسات منصفة معمقة واقع ديمومته، ونهوضه من تحت الرماد، بعد كل عملية إحراق تتم ضده: مكاناً وكائناً!

 

التفاصيل ...

مقالات: المهمات التنويرية للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكورد في جنوب غرب كوردستان
 
السبت 08 ايار 2021 (246 قراءة)
 

 محمود عباس

جريدتنا (بينوسا نو) بنسختيها الكوردية والعربية، لسان حال اتحادنا العام، لقد بدأت تدخل عامها العاشر، وتعكس بموادها المتنوعة والغنية، جوانب من واقع حالتنا الثقافية المتخطية مراحل التآكل الداخلي، ومن الملاحظ أن هيئة تحريرها، برئاسة الكاتب خورشيد شوزي، وحكمة الهيئة التنفيذية للاتحاد لم يحصروها ضمن الجغرافية الكوردستانية، الثقافية والتنظيمية والإعلامية. فقد قدمت صفحات بينوسا نو-من بين ما قدمت- رؤى الاتحاد ومكتبه التنفيذي، في تقويم الحراك الكوردي بوجهيه الثقافي والسياسي، والسعي لإزالة الخلافات الحزبوية الداخلية وخلق البيئة المناسبة للتفاهم والتقارب، عبر تناولها من قبل الإعلام وعرضها للشارع الكوردي، وجاهدت ضمن جغرافية تقبل الآخر، والرأي المعاكس، والتعامل بالحوار الديمقراطي، والابتعاد عن التشخيص. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الديجيتاليون -2-
 
الجمعة 07 ايار 2021 (382 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

مالاشك فيه، أن خاصية البث الافتراضي، الديجيتال، عبر الإنترنت، وما يسمى البث، عبر منصات شبكات التواصل الاجتماعي - الفيس بوك- جاءت لكسرمركزية الإعلام المتسلط المتحكم به من قبل الحكومات والجهات المقتدرة مالياً، أو المدعومة تمويلياً، في زمن نفاق الممول: وتجار شنطة الإعلام، وكانت وسائل الإعلام الحداثية/لتقليدية، والجهات التي تديرها، في خدمة الأنظمة، كما كان الإعلام في كل مرحلة، إلى أن جاء هذا المنجز العظيم ليوفر لكل مواطن عالمي إمكان أن تكون له محطته التلفزيونية- أقولها تجاوزاً وأنا أدرك العلامات الفارقة لكل حالة- إلا أنها نسخة طبق الأصل عن الـ "تي في". إنها نسخة افتراضية، عما هو افتراضي - أصلاً- فما الـ "تي في" ذاته إلا افتراض، في مواجهة ما هو فيزيائي، وقد بات الإعلام الرسمي الذي كان يصنع الرأي العام أمام تحد كبير، بل إنه غدا في مواجهة مراقبة عليه، 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الهجوم الأخير على قوات بيشمركة كوردستان
 
الجمعة 07 ايار 2021 (210 قراءة)
 

عمر كوجري

بصورة لا تبدو جديدة أو حتى مفاجئة، قامت عناصر من حزب العمال الكوردستاني، فجر يوم الخميس 6-5  الجاري، بالهجوم على موقع لقوات البيشمركة في منطقة برادوست التي تتبع لناحية سيدكان.
وأكد أحد القادة في البيشمركة أن " عناصر حزب العمال الكوردستاني شنوا هجوما بالأسلحة المتوسطة والخفيفة على نقطة لقوات البيشمركة في منطقة برادوست، واستخدموا سلاح الـ آر بي جي، ورشاشات الـ بي كي سي في هجومهم الأخير.

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء إنساني عاجل: تركيا تقطع شريان الحياة عن سوريا التي أنهكتها الحرب خلال أكثر من عشر سنوات وتنتهك الحقوق والاتفاقيات الموقعة
 
الجمعة 07 ايار 2021 (277 قراءة)
 

نهر الفرات ينبع هو ومعظم روافده من أعالي هضبة أرمينيا في تركيا ويصب في "شط العرب" جنوب العراق، اي انه يمر بثلاث دول هي: تركيا وسوريا والعراق،  وقد بادرت الدول الثلاث بإقامة السدود عليه للاستفادة من مياهه في مجالات الزراعة والصيد وتوليد الطاقة الكهربائية، ومن السدود التي أقيمت عليه ضمن الأراضي السورية: سد الفرات وسد تشرين وسد البعث، بالإضافة إلى مجموعة من السدود الصغيرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: العدوان الإلكتروني ما بعد الحداثي! وخطورة توأمة الثأرية والجهل وفوضى الإعلام.. إعلام الديجيتال الكردي أنموذجاً -1-
 
الخميس 06 ايار 2021 (608 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

"إن أخطر ما يمكن للمعلوماتية مابعد الحداثية أن تقوم به سهولة استخدامها لدواع ثأرية في ظل الجهل والغباء و غياب الرادع القانوني"
إ. ي

انتبهت، منذ بدايات دخول خدمة الإنترنت في حيز الاستفادة من قبل إنساننا، إلى أمرين مهمين، أولهما: أصبحنا في أول الطريق لتأسيس إعلام كردي، وقد تمت الاستفادة من هذا الإعلام منذ أول لحظة من ظهور المواقع الإلكترونية الكردية التي أدت دوراً شجاعاً، وإن تطفلت إلى جانبها مواقع أخرى هدفها التشويش، وثانيهما أن سوء استخدام هذه التقانة من قبل بعض المرضى أو المغرضين أو حتى من قبل من تدسهم الأنظمة الغاصبة لكردستان أمر جد متوقع، 

 

التفاصيل ...

مقالات: العراب والحصان الأسود
 
الخميس 06 ايار 2021 (255 قراءة)
 

د. محمد رشيد 

يتساءل سائل، لماذا أعلن الدكتور رياض حجاب الان حول عملية الشبحنة (التعميد في ماء الارتزاق) الابوجية – ب ك ك - ليكونوا شبيحة ضد الكرد والعرب.. انظر رابط المقابلة: 
استفسار يمكن ان يقال اعتقادا وليس جزما ..
من دون شك ومن دون الولوج في دهاليز التحليل و الجدل والنقاش فان خطوته في الاعلان والتصريح على قناة سوريا - نشرت في بوست على فيسبوك - ) فهي متأخرة جدا ..
والتصريح بذات الاهمية للكرد من دونهم, وبانه لم يبقى داع للتشكيك على مجمل الافعال القذرة لـ ب ك  ك , وبالتالي عملية الاستلام والتسليم .. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· دور الصحافة المستقلة «بينوسه نو» نموذجا
· هويتي الكوردية, إنسانيتي
· عقدة المثقف العربي
· تشكيل مجلس لمنظمة «ماف» في سويسرا
· العيد العالمي لحرية الصحافة «الصحافة باعتبارها منفعة عامة»
· تعليق على ما جاء في مقالة السيد هشام الهبيشان
· انتخابات الأسد سياسة مبرمجة لإعادة تدويره... وعملية التفاف على الديمقراطية والدستور
· الكُرد والحراك السوري
· قراءة نقدية في النّسق المفاهيمي لمشروع الأمة الديمقراطية «3/3»
· الطبقة العاملة ومهامها التاريخية
· قامشلو صامدة بمنطق العقلاء
· الإعلام الكوردي في سوريا بين الواقع والمطلوب
· قراءة نقدية في النّسق المفاهيمي لمشروع الأمة الديمقراطية «2/3»
· دور المرأة في النضال الطبقي
· نعي المهندس عصام الدين عوني
· منهجية التدجين العقائدي
· اشتباكات حارة الطي تنتهي بحاجز مشترك بين الأسد وقسد!
· قراءة نقدية في النّسق المفاهيمي لمشروع الأمة الديمقراطية «1/3»
· تأريخ نشوء عيد العمال العالمي
· الأسد أو نحرق البلد.. أين تكمن مدلولاته؟
· الرئيس بارزاني يدعو دول التحالف أن تدرج حماية شعب كوردستان ضمن أولوياتها
· الغرفة التي شهدت الأحداث
· منظمة الأمم المتحدة بين الواقع و الشعارات
· عامٌ حافلٌ بالتطورات بالنسبة لإيران
· أمام معادلة النار: لماذا تباطأ كثيرون عن اتخاذ الموقف بصدد ماجري في قامشلي!
· الحقيقة المُرة
· نتائج مواقف المعارضة السورية العربية
· الرئيس الأمريكي أعلن عن إبادة الأتراك للأرمن
· خطوة إلى الوراء
· الأحزاب الكردية وحديث الساعة
· قامشلي وأبناؤها المذررين: من يبكي من؟ في رثاء الكاتب د. عبدالوهاب حاجي
· وداعاً زميلنا الكاتب عبدالوهاب حاجي!
· دعوة عاجلة
· صورة الكردي بين التشويه ومحاولات الاستئصال و استهداف سفينة السلم الأهلي للخلاص! «2/2»
· تركيا – خيارات محدودة
· الحوار الكوردي
· صورة الكردي بين التشويه ومحاولات الاستئصال و استهداف سفينة السلم الأهلي للخلاص! «1/2»
· لماذا التقليل من شأن الآخرين؟ رد على عماد شيخ حسن
· ما بين زهير المدير و الرستم پير تاهت العباد و لديموغرافية عفرين يستمر التغيير
· دعوا قامشلي/ قامشلو آمنة لأهلها المتبقّين
· خبر صحفي عن لقاء لجنة العلاقات في جبهة السلام بالخارجية الكندية
· نحو إعلام كوردي ديموقراطي
· من سيفوز في انتخابات الرئاسة السورية
· في مدى واقعية تسليم سوريا لمجلس عسكري مؤقت
· هل انتهت الدورة الزمنية لحكم عائلة الأسد
· فورما (قالب) بيانات الأحزاب الكردية السورية وعلى مدى اكثر من 50 عاما.. والمشجب
· متلازمة الحرب وكورونا والتجويع!
· تحرير المرأة أم عزلها ؟
· بيان صادر عن اجتماع جبهة السلام والحرية
· الشيطان أوان التقرب من الرحمَن

مقالات قديمة

القسم الكردي..
































HELBEST U PEXSHAN