القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 178 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي






























 المؤتمر العربي في بروكسل للتضامن مع ثورة الشعب الإيراني (الجزء الثاني)            كوردستان سوريا إشكاليات واعتلالات!!            المؤتمر العربي الإسلامي في بروكسل والتضامن مع ثورة الشعب الإيراني (الجزء الأول)            البلاغ الختامي لأعمال المؤتمر الرابع لحركة الإصلاح الكردي- سوريا            سباقات سياسية في حلبة المصالح الدولية            قضايا كوردية قابلة للحوار «6»            الحقيقة الكردية و الإدارة الفاشلة            إغاثة للدكتاتورية الحاكمة لإيران!            اللقاء الواحد والستون للجان متابعة «بزاف»            (من عجائب زماننا)            قرارالمحكمة الاتحادية العليا بحق شعب كوردستان .. مجحف وظلم            قضايا كوردية قابلة للحوار «5»            آية الله الكبتاغوني            اهمية الاعمال الانسانية ودورها في الاحداث والكوارث            هل القضية الكردية مسألة أمنية أم سياسية ؟

مقالات: المؤتمر العربي في بروكسل للتضامن مع ثورة الشعب الإيراني (الجزء الثاني)
 
الأربعاء 01 شباط 2023 (24 قراءة)
 

نظام مير محمدي*

عقد يوم الجمعة 27 يناير المؤتمر العربي الإسلامي في بروكسل بمشاركة برلمانيين وشخصيات سياسية من مختلف الدول العربية تضامنا مع ثورة الشعب الإيراني الجديدة.
ناقشنا في المقال الأول مقتطفات من خطاب السيدة مريم رجوي.
وكان هذا المؤتمر الذي عقد للمرة الأولى من نوعه انعكاساً للدعم العميق من قبل ممثلي الدول العربية، وخاصة الدول التي شهدت بشكل مباشر تدخل ووحشية نظام الملالي في بلادهم، لانتفاضة الشعب الإيراني على الصعيد الوطني.

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان سوريا إشكاليات واعتلالات!!
 
الأربعاء 01 شباط 2023 (35 قراءة)
 

أحمد حسن

من أعقد القضايا في منطقة الشرق الأوسط هي القضية الكوردية من حيث تداخلها وتشابكها مع عدة دول في المنطقة أولاً، وثانياً، كونها أكبر مجموعة عرقية في العالم لم تحصل على دولتها المستقلة كوردستان، علماً أن الشعب الكوردي يملك كافّة مقوّمات الأمة من لغة وأرض وتاريخ مشترك ومصالح مشتركة بالإضافة إلى الآلام والآمال الواحدة.
   وستبقى منطقة الشرق الأوسط ملتهبة، ولم، ولن تنعمَ بالهدوء والاستقرار مالم تُحَل هذه القضية حلاً عادلاً ينعم فيه الشعب الكوردي بحريته واستقلاله ضمن دولته كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤتمر العربي الإسلامي في بروكسل والتضامن مع ثورة الشعب الإيراني (الجزء الأول)
 
الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 (28 قراءة)
 

نظام مير محمدي*
 
عقد يوم الجمعة 27 يناير المؤتمر العربي الإسلامي في بروكسل بمشاركة البرلمانيين والشخصيات السياسية من مختلف الدول العربية تضامناً مع ثورة الشعب الإيراني المستمرة.
شاركت السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة للفترة الانتقالية عبر الإنترنت وألقت كلمة في هذا المؤتمر.
وفي دراسة أبعاد وأهمية ونتائج هذا المؤتمر خصصت المقالة الأولى لدراسة أجزاء من خطاب وكلمة السيدة مريم رجوي.
وستناقش المادة الثانية خطب أو رسائل المتحدثين من الدول العربية وتضامنهم مع ثورة الشعب الإيراني.

 

التفاصيل ...

بيانات: البلاغ الختامي لأعمال المؤتمر الرابع لحركة الإصلاح الكردي- سوريا
 
الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 (65 قراءة)
 

عقدت حركة الإصلاح الكردي - سوريا بتاريخ ٢٧ كانون الثاني ٢٠٢٣  في مدينة قامشلو مؤتمرها الرابع بمشاركة ممثلي منسقيات الحركة في الخارج ( إقليم كردستان - تركيا - أوروبا ) من خلال ثلاث منصات عبر الاونلاين تحت الشعارات التالية :
- نحو بناء سورية دولة اتحادية متعددة القوميات والأديان لكل أبنائها 
- عفرين سري كانيي جزء لايتجزأ من المناطق الكردية في سوريا 
-  حقوق الشعب الكردي والديمقراطية في البلاد صنوان لاينفصمان 
- ضرورة الارتقاء بالمجلس الوطني الكردي إلى صيغ نضالية ومؤسساتية أرقى.
- تعزيز دور الشباب والمرأة في صفوف الحركة .
- تعزيز دور الحركة وتوسيعها جماهيرياً في كل المناطق الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات: سباقات سياسية في حلبة المصالح الدولية
 
الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 (113 قراءة)
 

عز الدين ملا

تكثُر التصريحات الإعلامية في هذه الفترة حول أن في السياسة لا صداقة دائمة ولا عداوة دائمة، بل هناك مصالح مشتركة، أي لا مبادئ في السياسة، وهذا يعني لا أخلاق ولا رحمة ولا شفقة، إنما المصالح والنفوذ الواجهة المثلى للعلاقات الدولية، (رغم أن هذه المقولة قديمة، ولكن مناسبة الحديث عنها هو تكرارها الآن)، وكأنهم يبرهنون لأنفسهم أنهم يفعلون ذلك على قناعة أن تمرير مصالحهم على حساب دمار شعوب أخرى بأنهم على صواب، ويفعلون بالأخلاق والإنسانية، وهم في باطن ضمائرهم إن كانوا يملكون ضمائر إنهم شياطين مُغلفة بـ لباس الإنسانية.

 

التفاصيل ...

مقالات: قضايا كوردية قابلة للحوار «6»
 
الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 (55 قراءة)
 

د. محمود عباس

- هل يمكن الاستناد على موقف الرئيس الأمريكي السابق (دونالد ترامب) من الكورد، وعلى تصريحاته، والسماح لأردوغان باحتلال سري كانيه وكري سبي، لتقييم استراتيجية أمريكا في غربي كوردستان؟
طوال السنتين الأوليتين من فترة رئاسته، لم يكن (دونالد ترامب) على علم بالوجود الكوردي، شعبا وقضية، وبالتالي لم يسمع قبل شرح بعض مستشاريه وعروض أردوغان، شيئا عن الصراع الكوردي مع الأنظمة التركية، بل والدول المحتلة الأخرى لكوردستان. كانت معارفه خارج عالم الاقتصاد والتجارة وصراع المافيا على الكازينوهات وملكات الجمال ضحلة، كان معجبا بالطغاة أمثال (فلاديمير بوتين) و(كيم جونغ أن) رئيس كوريا الشمالية، ولم يكن يصنف كسياسي على معرفة بالعالم الخارجي وتاريخ الشعوب، والصراعات الدولية خارج أمريكا، إلا تلك التي كانت لشركاته علاقة بهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحقيقة الكردية و الإدارة الفاشلة
 
الأثنين 30 كانون الثاني 2023 (72 قراءة)
 

مروان سليمان

إذا فكرنا بمنطق العقلانية و الواقعية لكي نفهم صراع القوى الموجودة على الأرض في كوردستان سوريا سوف نصل إلى حقيقة أن لدى البعض القوة العسكرية و الأسلحة بجميع أصنافها و كذلك لديها نفوذ و علاقات مع بعض الأنظمة الأقليمية و لديهم أعلام قوي متمثل بعدة قنوات فضائية تعمل ليل نهار لصالح سياساتهم و مشاريعهم و مع ذلك يسعى هؤلاءأن ينتزعوا بالقوة و بأي شكل من الأشكال و لو بالإرهاب و المداهمة على سلب حقوق من ليس متفقاً معهم سياسياً أو حزبياً و هذا ما يعكس الأسلوب العنفي و السلوك الفوضوي و المشاغبة لحقيقتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: إغاثة للدكتاتورية الحاكمة لإيران!
 
الأثنين 30 كانون الثاني 2023 (45 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

مع اقتراب الإطاحة الوشيكة بالدكتاتورية الدينية الحاكمة المسلطة على إيران، وضع المهادنون الغربيون "ابن الدكتاتور السابق" على كرسي "الوكالة عن الشعب" في الطريق المخزي المشين للاسترضاء مع الدكتاتور وفرض نوع آخر من الدكتاتورية على الشعب الإيراني! ولقد تم حشد وسائل الإعلام الناطقة بالفارسية التابعة لسياسة الاسترضاء للترويج لهذا المشروع الرجعي الاستعماري ودفعه إلى الأمام لإظهار بأن الشعب الإيراني لا خيار أمامه سوى اختيار الدكتاتورية!
لم يتوقف بُناة وأنصار سياسة الإسترضاء في الاتحاد الأوروبي عند هذا الحد، ففي إجراء مشين منعوا تصنيف الحرس الثوري الإيراني ككيان إرهابي في قائمة الإرهاب لهذا الاتحاد الأمر الذي يتعارض مع رغبات الغالبية العظمى من النواب ممثلي الشعب في البرلمان الأوروبي، وقد شهدنا قبل ذلك أيضا تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية التي قالت: "الإيرانيون يريدون إصلاحات (!)"وليس إسقاط الدكتاتورية الحاكمة في إشارة إلى الانتفاضة الوطنية للشعب الإيراني!

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الواحد والستون للجان متابعة «بزاف»
 
الأثنين 30 كانون الثاني 2023 (102 قراءة)
 

  في لقائها الافتراضي التشاوري الواحد والستين للجان متابعة مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية ، تمت مناقشة ، وبحث جملة من القضايا ، وخرج اللقاء بالاستخلاصات التالية :
  أولا – بعد مراجعة نقدية بالعمق في تقييم حراك " بزاف " ، وتناول مساره الفكري – الثقافي – السياسي ، بمافي ذلك المبادرات المتتالية التي اطلقها ، والتواصل ، والتحاور مع مختلف أطياف الوطنيين المستقلين وآخرها الندوة الحوارية الموسعة ، والمضي في تطوير مشروعه السياسي ، بجانبيه القومي ، والوطني ، ظهر للمجتمعين أوجه التقصير مع بعض التقدم في قبول برنامجه ، واطروحاته حول سبل حل ازمة الحركة الكردية بين أوساط النخب ، والناشطين الشباب من النساء والرجال ، والمثقفين الملتزمين بقضايا شعبهم ، ووطنهم ، وتجاوبهم مع مايتبناه " بزاف " من ان الازمة تكمن أولا وأخيرا في الحركة السياسية ، والبداية ستكون بحلها ومعالجتها ، بعد تنظيم الطاقات الخلاقة لصفوف الوطنيين الديموقراطيين المستقلين من مختلف الطبقات ، والفئات ، والاطياف .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: (من عجائب زماننا)
 
الأحد 29 كانون الثاني 2023 (520 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

قديما كان يقال " عجائب الدنيا السبع " حول ظواهر غريبة غير مسبوقة ، وفي زمننا الراهن خصوصا في العقود الثلاثة الأخيرة ، وفي منطقتنا من دون التوسع اكثر نواجه " العجائب " المقرونة بالنفاق ، والتضليل ،  والازدواجية ، في أنظمة الدول الحاكمة ، وفي داخل المنظمات الحزبية ، والميليشياوية المسلحة كل ساعة ، وكل يوم ، ومن ابرزها هذه الأيام على سبيل المثال وليس الحصر : 
  ١ – عندما يدعو نظام الاستبداد الاسدي الى الوحدة الوطنية ، ويتشدق بالسيادة ، والاستقرار ، والامن الاقتصادي .
  ٢ – عندما يعقد النظام الدكتاتوري – التيوقراطي الظلامي القاتل للنساء الايرانيات ، مؤتمرا في طهران تحت عنوان " المرأة المميزة " .

 

التفاصيل ...

مقالات: قرارالمحكمة الاتحادية العليا بحق شعب كوردستان .. مجحف وظلم
 
الأحد 29 كانون الثاني 2023 (37 قراءة)
 

ا .د . قاسم المندلاوي 

لا ندري هل تأسست المحكمة الاتحادية العليا العراقية لتكون نقمة وغضب على شعب واقليم كوردستان ، فتصدر بين حين وآخر قرارات ظالمة غير قانونية وغير دستورية وبإيعاز وتلبية من قيادات حزبية معروفة بارتباطها مع جهات ارهابية ؟ .. والهدف الحقيقي من وراء هذه القرارات : خلق بلبلة و فوضى وتخريب وشق الصفوف في اقليم كوردستان من جانب ، وتمزيق وفشل العملية السياسية في العراق " والا فما سبب اصدار قرار عدم ارسال رواتب الموظفين والعاملين في اقليم كوردستان ولمصلحة اية جهة هذا القرار المجحف ؟؟

 

التفاصيل ...

مقالات: قضايا كوردية قابلة للحوار «5»
 
السبت 28 كانون الثاني 2023 (118 قراءة)
 

د. محمود عباس

المجلس الوطني الكوردي تراجع دوره في الشارع الكوردي، وحضوره في الائتلاف الوطني السوري؟

  من الخطأ إلقاء كل العتب على سلطة الأمر الواقع أي الـ ب ي د في تراجع دور المجلس كورديا أو على مستوى المعارضة السورية، فالقوى السياسية التي تخدم المجتمع بنزاهة، وتعكس رؤية الشارع؛ عادة لا تخسر أمام المتربصين به أي كانت السلطة ومهما كانت شموليتها، وسلطة الأمر الواقع لم تكن بتلك القوة لإيصاله إلى ما هي عليه اليوم. فقد كان بإمكانه أن يواجهها كمعارضة وسلطة، مثلما واجهت الأحزاب الكوردية سابقا، المربعات الأمنية طوال أكثر من نصف قرن. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: آية الله الكبتاغوني
 
الجمعة 27 كانون الثاني 2023 (149 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

اليوم ٢٧ – ١ – ٢٠٢٣ أقرت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية التابعة لهيئة الأمم المتحدة بتحميل النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيمياوي على بلدة دوما عام ٢٠١٨، ومازال هناك من يحاول تبرئة هذا النظام، ففي مقالة بالحوار المتمدن نشرها الكاتب العراقي د عبدالحسين شعبان في ٣ – ١ – ٢٠٢٣ تحت عنوات (وماذا عن الكبتاغون ؟) حيث اعتبر قانون – مكافحة الكبتاغون – الذي شرعه الكونغرس الأمريكي بغية وقف تصنيع، وتهريب، هذه المادة المخدرة الخطيرة، من جانب كل من النظام السوري، وحزب الله اللبناني، مثل – قانون قيصر – حسب ادعائه  " تشريعًا للقسوة وعملًا من أعمال الإبادة الجماعية وجريمة ضد الإنسانية " ؟!، مضيفا " وكيف ستنفّذ واشنطن تطبيق القانون؟ هل عبر عمليات عسكرية من الجو أم سيكون لها اشتباكات مباشرة مع الجيش العربي السوري؟ "

 

التفاصيل ...

مقالات: اهمية الاعمال الانسانية ودورها في الاحداث والكوارث
 
الخميس 26 كانون الثاني 2023 (60 قراءة)
 

خالد بهلوي 
 
تضامن البشر منذ الازل تعاونا وتطوعا لخدمة البعض ضد قوى الطبيعة وضد الوحوش الضارية أيام كانوا يعيشون في الكهوف ولم ينقطع التعاون والتضامن بأشكاله المختلفة مع فارق بين المجتمعات وحاجتها الى التعاون او الاعتماد على الذات وخاصة ايام الحروب والكوارث الطبيعية والاوبئة؛ وتجلى روح التعاون والعمل الطوعي في الأرياف أكثر من المدن المتحضرة ولو كانت بأشكال تقليدية بسيطة.
ومنذ ذلك التاريخ لعب العمل التطوعي دورا مُهما في كل المجتمعات، بهدف تحسين نوعيّة الحياة وتأمين الخدمات التي تهملها الحكومات في توفيرها، مثل الحفاظ على البيئة كنظافة حي - زراعة أشجار - صيانة حديقة عامة - نظافة شارع: كل هذه الاعمال كانت تنفذ طوعا من قبل الخيرين فتشغل فراغ الكثيرين وتزيد الروابط الاجتماعية بين أبناء الحي الواحد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل القضية الكردية مسألة أمنية أم سياسية ؟
 
الأربعاء 25 كانون الثاني 2023 (150 قراءة)
 

صلاح بدرالدين


 (ثم جمع السلطان سليم الأول رجال الحرب والعلماء والوزراء في مدينة أدرنة  في16 من شهر مارس 1514، وذكر لهم خطورة إسماعيل الصفوي في إيران، وأنه اعتدى على حدود الدولة العثمانية،) ومن حينها أي منذ معركة – جالديران – قبل ستة قرون كان الكرد وسيلة تستخدم لمصالح (الامن القومي) لهذا الطرف او ذاك، ثم اصبحوا في مرحلة لاحقة ضحية لمصالح (الامن القومي) للأطراف الأوروبية الثلاثة – فرنسا – انكلترا – روسيا، الموقعة على اتفاقية سايكس – بيكو عام ١٩١٦ لتوزيع مغانم الإمبراطورية العثمانية ومناطق النفوذ فيما بينها، كما تجاهل مسؤول شؤون المستعمرات البريطانية في الشرق – مارك سايكس، ورئيسه – ونستون تشرشل – الكرد واستحقاقهم بالحرية والاستقلال اسوة بالشعوب الأخرى حفاظا على مصالح (الامن القومي) للتاج البريطاني مع حكام الشعوب الأخرى، ومرة أخرى تناغمت مصالح ( الامن القومي ) لكل بلدان الغرب الاستعماري مع مصالح دولة – اتاتورك – وكيانات العراق، وسوريا في – لوزان – عام ١٩٢٣، على حساب كرد الشرق الأوسط، وحلمهم المشروع في الاستقلال.

 

التفاصيل ...

مقالات: بير رستم مهمة مخابراتية لاتزال مستمرة.. رداً على مقالته في الحوار المتمدن
 
الأربعاء 25 كانون الثاني 2023 (759 قراءة)
 
 
د. عبدالحكيم بشار

انضم بيير رستم الى حزبنا البارتي قادما من الاتحاد الشعبي كما قال لنا، واصبح عضوا احتياطيا في اللجنة المركزية وكنت حينها انا سكرتيرا للحزب، كنت احترمه جدا كونه مثقفا رغم اختلاف وجهات نظرنا في بعض القضايا، وفيما بعد علمنا انه كان عضوا في حزب البعث العربي الاشتراكي قبل ذلك، بدأت شكوكي نحوه بعد اعتقاله من قبل الامن الجوي في دمشق لأيام، اعتقد أنه بقي عندهم حوالي أسبوع، وبعد الإفراج عنه اتصل معي هاتفيا من دمشق، وحذرني من احتمال ان يتدبر الأمن مكيدة كبيرة ضدي، حيث قال بالحرف الواحد: يادكتور الامن الجوي غاضب عليك جدا جدا، فقلت له: انه امر طبيعي كوني سكرتير الحزب، ونطالب بحقوق الكرد والديمقراطية لسوريا، و أنا من حملة الشهادات الجامعية الذين يعملون لقضيتهم، لذلك فهو امر طبيعي ان يكون موقف كل الافرع الامنية سلبياً مني، فقال لي اكثر مما تتصور: وساضعك بالصورة حين نلتقي

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف أتعامل مع المنتقدين
 
الأربعاء 25 كانون الثاني 2023 (120 قراءة)
 

د. محمود عباس

لا بد من تمييز منابعهم، وخلفياتهم، قبل غاياتهم، ومستويات تناولهم للمطروح من المفاهيم أو المواضيع، هل انتقاداتهم رؤى وتحليلات مبنية على أسس ثقافية متينة، أم ذاتية الغاية تعكس الضحالة؟ هل هي نابعة من الكراهية الشخصية أم العداوة القومية؟
1- الصادرة من الأعداء، لها خصوصية؛ لأنها المرآة التي أرى فيها ذاتي وسوية مضمون النص. يحفزني على المزيد، كلما كثر النقد حتى ولو كان مبتذلا، أو كان التهجم حادا، لأنها تعكس مدى تأثير الموضوع عليهم، وامتعاضهم دلالة على أن الرسالة وصلت، وأثرت، وبالتالي أخرجت البغض والكراهية الدفينة فيهم، وأشعرتهم ببشائع أعمالهم، من الخباثة السياسية إلى الجرائم بحق أمتنا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المناصرة الوطنية مع قناة الحرية «سيماي آزادي» (2) مؤشر الاستقطاب السياسي للشعب الإيراني
 
الأربعاء 25 كانون الثاني 2023 (48 قراءة)
 

نظام مير محمدي*
 
كان تلفزيون المقاومة الإيرانية، قناة الحرية (سيماي آزادي)، قد أطلق مؤخرًا برنامجًا لجمع المساعدات المالية، أعلن فيه الإيرانيون من داخل إيران وخارجها عن تضامنهم ودعمهم من خلال الاتصالات والدعوات.
أنباء وطننا الذين دعوا للمشاركة في برنامج المناصرة السابع والعشرون وصفوا أربعين عامًا من المقاومة ضد الفاشية الدينية الحاكمة في إيران بكلمات وعبارات معبرة للغاية.
قال أحد الإيرانيين في اتصاله أن الشاه والملا ديكتاتوريتان لهما شكلين ولكن لهما نفس المحتوى.

 

التفاصيل ...

مقالات: تساؤلات حول مسائل ثلاث.. قضية للنقاش (255)
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2023 (155 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

المسألة الأولى – النظام الروسي احد الأطراف المحتلة لبلادنا، والداعم الأول الرئيسي عسكريا، ودبلوماسيا، واقتصاديا، وامنيا لنظام الاستبداد الاسدي، واقترف جيشه جرائم القتل والابادة بحق السوريين، ومازال منذ عام ٢٠١٥ وحتى الان، وهو احد القوى الأساسية التي تواجه الغرب، وقضايا الحرية والديموقراطية في كل مكان، من بلدان اسيا وافريقيا، وامريكا اللاتينية  مباشرة او عبر ادواتها، ومرتزقتها مثل منظمة – فاغنر – العسكرية، وبعض المنظمات، والمجموعات الاخرىى.
تورط هذا النظام في حربه العدوانية التوسعية ضد أوكرانيا المسالمة منذ اشهر عدة، ولم يحقق ماكان يصبو اليه من انتصار في مدة زمنية قصيرة، بل لاقى مقاومة اوكرانية لم تكن في حسبانه، واصيب جيشه بخسائر لاتقدر بالارواح والآليات، وانعكس ذلك بنقمة شعبية داخلية تتصاعد يوما بعد يوم ضد طغمة – بوتين – الحاكمة، ومما لاشك فيه ان مايحدث الان لنظام موسكو يعتبر فرصة للسوريين المعارضين للاستبداد، وللغرب عموما، والتحالف الدولي بقيادة أمريكا التعامل مع الوضع المستجد بتضييق الخناق على القوة الروسية المتبقية في سوريا وحتى طردها نهائيا، وان تحقق ذلك سيكون اسهل للسوريين للتخلص من نظام الأسد، والسؤال المحير هنا : لماذا الأنتظار والى متى ان كانت هذه الأطراف صادقة في سياساتها ؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: التضامن الوطني السابع والعشرون مع تلفزيون الحرية دعم الانتفاضة والثورة الديمقراطية للشعب الإيراني
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2023 (43 قراءة)
 

نظام مير محمدي*
 
أقيم التضامن الوطني السابع والعشرون مع تلفزيون الحرية، التلفزيون الوطني الإيراني، في الفترة من 13 إلى 17 يناير ولمدة 50 ساعة. هذا التضامن والتعاون، الذي يسميه أنصار المقاومة الإيرانية بـ "التضامن"، يقام كل عام لإيصال مساعدة الشعب الإيراني في الداخل والإيرانيين المقيمين في الخارج لتلفزيون الحرية، التلفزيون الرسمي للمقاومة الإيرانية.
ما جعل تعاون وتضامن هذا العام مختلفًا عن السنوات السابقة هو اللوحة المجيدة لعاصفة العواطف والأواصر والتضامن من أجل الانتفاضة والحرية ودعم مجاهدي خلق ووحدات المقاومة وتجديد العهد مع شهداء الانتفاضة الإيرانية.
وقد أطلق العديد من المتصلين، من داخل إيران ومن جميع أنحاء العالم، على أبرز سمات هذا التعاون اسم "تضامن الانتفاضة". الانتفاضة التي أنهت شهرها الرابع ودخلت شهرها الخامس.

 

التفاصيل ...

مقالات: رد على رد السيد عبدو خليل: غوبلز من يكذب.. ويستغل شعبه وليس من يخدمهم!!
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2023 (589 قراءة)
 

د عبدالحكيم بشار

 استخدم السيد عبدو خليل في ردّه الذي جاء بعنوان"  رداً على عبدالحكيم بشار غوبلز المجلس الوطني الكردي 20 كانون الثاني 2023  وذلك رداً على مقالتي (التغيير الديمغرافي في عفرين هل هو مؤقت أم دائم؟) 17 كانون الثاني 2022 وكنتُ أعلم أن البعض من المصطادين بالماء العكر سوف يستغلونها رغم أني أتيت بأرقام حقيقية نُشرت لأول مرة. وأبدأ بعنوان مقالته التي نعتني بها بغوبلز المجلس الوطني، فما سردت من أرقام دقيق، وأسأله أن يكذّب هذه الأرقام، وإلا فإنه هو غوبلز وسأؤكد أنه غوبلز ككل من يعرفونه ومن أهالي عفرين ، وهذا لا يؤثر عليه فليس عنده مايخسره، لاتاريخ ولاموقف ولا حتى دفاع حقيقي عن عفرين..!! اللهم إلا الدفاع في الفيسبوك والتعليقات وكتابة المقالات الإنشائية التي لا يمكن أن تتحوّل لوجبة طعام لمهجر من عفرين في مخيمات الشهباء، وفي دول اللجوء في الجوار، وحتى في عفرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: قضايا كوردية قابلة للحوار «4»
 
الأحد 22 كانون الثاني 2023 (107 قراءة)
 

د. محمود عباس

- ادعاءات تركيا وأدواتها على أنهم لا يحاربون الكورد، بل العمال الكوردستاني، والإدارة الذاتية وقسد!
 جدلية تستخدمها جميع الأنظمة المغتصبة لحقوق الشعوب، ومن بينهم محتلو كوردستان، خاصة في العصر الحديث، وحيث قوة الإعلام وقدرته على تشويه وتزييف الحقائق. رغم سهولة تعرية الأخبار المغرضة والتي لم تعد تتحكم بها السلطات، يستمر خبثاء السياسة بالتغطية على نفاق بعضهم، وبشائعهم بحق الشعوب.

 

التفاصيل ...

مقالات: لا دخّان أبيض أو رمادي تصاعد من واشنطن بعد زيارة جاويش أوغلو
 
الأحد 22 كانون الثاني 2023 (99 قراءة)
 

د. باسل معراوي
 
تاريخياً كانت العلاقات التركية الأمريكية ممتازة حيث منذ انهيار الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وبعد اتفاقية لوزان 1923 وظهورشكل الدولة التركية الحالية، تَبنّت الحكومات التركية المتعاقبة النمط الغربي في السياسة والاقتصاد بل وطبقت عَلمانية صلبة قطعت بينتاريخ الدولة العثمانية الإمبراطوري الإسلامي وبين توجّهاتها المستقبلية وحاولت الدولة الأتاتوركية الجديدة تغريب المجتمع التركي عن ثقافتهوهويّته الدينية وكانت تركيا الحديثة تُقدّم نفسها على أنّها دولة غربية تتماهى مع الغرب ثقافةً واقتصاداً وسياسةً.

 

التفاصيل ...

مقالات: ياللهول ... لقد خدعنا د عبد الحسين شعبان
 
السبت 21 كانون الثاني 2023 (159 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

 حتى لايفهم من العنوان انني تفاجأت بزيارة د شعبان الى دمشق الدكتاتور الأسد، فعلي التوضيح انني بدأت الشك بمصداقيته منذ (مؤتمر الأمم الأربعة) الذي التأم بتونس العاصمة، حيث أحضر شخصين (تركي وايراني) تحوم حولهما الشكوك، الأول من جماعة (كولن ويعمل مع الإيرانيين) والثاني معروف بكونه يعمل مع أجهزة الحرس الثوري، وكلاهما رفضا مبدأ حق تقرير المصير الكردي، كما انه أدخل بعثة تلفزيون إيراني الى جلسة مغلقة، وبدأت بتصوير الحضور.
ازدادت الشكوك من حوله اكثر عندما امتنع عن ابداء أي موقف إيجابي من الثورة السورية خلال احدى عشر عاما، ولم يتضامن يوما بكتاباته مع انتفاضة الشعوب الإيرانية، بالرغم من توصيف نفسه كمدافع عن حقوق الانسان، بالإضافة الى اعتزازه في العديد من مقالاته باعجابه بالدكتاتور المقبور حافظ الأسد، ومشاركته الدورية في الكتابة بموقع (١٨٠) الالكتروني، ورئيس تحريره الزوج السابق لمسؤولة الاعلام بالقصر الجمهوري السوري، والذي يموله مناصفة كل من – حزب الله والمخابرات الروسية – وكتاب الموقع معروفون بمعاداتهم لنضالات الشعب السوري، ودورانهم بفلك الممانعة، وموالاتهم لنظام طهران.

 

التفاصيل ...

مقالات: ردا على عبدالحكيم بشار.. غوبلز المجلس الوطني الكردي
 
الجمعة 20 كانون الثاني 2023 (670 قراءة)
 

عبدو خليل

حقيقة يحار المرء كيف يرد على عبدالحكيم بشار في مقالته المنشورة بموقع ولاتى مه. والتي على ما يبدو كلف بها أحدهم لصياغة أفكاره. وهذا ليس محض تخمين. وتنبع صعوبة الرد لما تحمله المقالة من تضليل متعمد ومتقصد في ملف حساس ومصيري يخص التغيير الديموغرافي في منطقة عفرين. ولما تحمله أيضا المقالة من تجني على الحقائق وتزييف للمعطيات وهذه على ما يبدو سمة كل من تحالف مع الأخوان وتلوث بهم . ويتفوق هنا حكيم  بفن المواربة والتدليس على إعلام النظام السوري لا بل يسبق بأشواط غريمه الأوجلاني  ألدار خليل .

 

التفاصيل ...

مقالات: عصر نهاية الدكتاتورية في إيران!
 
الجمعة 20 كانون الثاني 2023 (63 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

تجاوز الشعب الإيراني الشهر الرابع من انتفاضته، ويُجمع الرأي العام على زوال الدكتاتورية الدينية الحاكمة لإيران! والآن  وفي مسارات التقدم الشعبية تدور أحاديث اليوم الساخنة .. أحاديث حول "البديل" للدكتاتورية الحاكمة، ولكن على الرغم من هذا "التطور المهم" إلا أنه لا يزال هناك بضع كلمات متبقية ومن الضروري التأمل والتدبر فيها، ذلك لأن المرحلة الثانية أي مرحلة "البديل" ستؤتي ثمارها وتتلقى استجابة عند سد "الثغرات" المتعلقة بإسقاط الدكتاتور وتَسُد أي طريقٍ للعودة إلى الدكتاتورية.

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة العامة لتيار مستقبل كردستان سوريا
 
الخميس 19 كانون الثاني 2023 (83 قراءة)
 

اجتمعت الهيئة العامة لتيار مستقبل كردستان سوريا يوم الاربعاء ١٨-١-٢٠٢٣ عبر تقنية الزووم وناقشت تطورات الوضع السوري والتطورات الاقليمية والدولية وخاصة السياسة التركية الجديدة التي تعمل انقرة على بلورتها في الصراع السوري تحت عنوان التطبيع مع نظام الاسد بعد فقدان الاهتمام الدولي بالموضوع السوري نتيجة الحرب الروسية – الاوكرانية ،  ورغم الموقف الامريكي المعلن من عملية التطبيع مع الاسد وهو الرفض الصريح  تأتي زيارة مولود شاويش اوغلو ولقائه مع انطوني بلينكن في اقناع امريكا بموجبات السياسة التركية الجديدة ، وهذه المباحثات لن تكون سهلة لان مطالب الطرفين تتطلب تنازلات مهمة في مواضيع خلافية متراكمة قد يلاقي حلها الكثير من الصعوبات .
ناقش المجتمعون مخرجات المؤتمر الاخير للمجلس الوطني الكردي واكدوا على ضرورة اعادة هيكلة المجلس وتفعيل دوره واجراء التغيير المطلوب في هيئاته القيادية ، ليتمكن من العمل الجاد في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب السوري بكل مكوناته ، حيث انه يعبر عن تطلعات كرد سوريا ويدافع عن حقوقهم المشروعة بغض النظر عن جوانب القصور والهيمنة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: التعنت الكوردي وجه من أوجه الجهالة
 
الأربعاء 18 كانون الثاني 2023 (128 قراءة)
 

د. محمود عباس

الجهالة لها درجات، ليس كل مثقف – سياسي، حتى رؤساء الدول، بمعزل عن إحدى أوجهها.
إحدى أهم أسباب نشوء الحروب، تعنت الرؤساء، المتحكمون بمصير شعوبهم، والذين يرسلونهم إلى أتون الحروب والدمار والكوارث. نتحدث عن أبشع أنواع الجهالة. 
فالحروب الجارية في أوكرانيا أو سوريا أو غيرها، هي من نتائج عناد الرؤساء وعقم الحوارات، الذين فضلوا الحروب على قبول الرأي الآخر.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل حقاً بات الائتلاف السوري المعارض أمام اللاخيار إما : قسد أو الأسد ؟
 
الأربعاء 18 كانون الثاني 2023 (89 قراءة)
 

شاهين أحمد

بات واضحاً أن العلاقات بين الحكومة التركية ونظام الأسد قد خرجت تماماً من حقول التنسيق الأمني السري إلى اللقاءات العلنية وانتقلت بالفعل إلى مستويات أعلى وبوتيرة أسرع مما كان متوقعاً لبعض أطراف المعارضة السورية، وأجنحة الأسلمة السياسية منها على وجه الخصوص ، وكل المؤشرات تدل على أن تلك العلاقات ستشهد تغييراً كبيراً وفي مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة، ومن المتوقع أن تنتقل إلى مستويات متقدمة في الجوانب السياسية والعسكرية والتجارية العلنية فيما إذا " سمحت " الولايات المتحدة الأمريكية بذلك ، وخاصة بعد أن أصبح رأس النظام وعشرات المقربين منه في دائرة الإستهداف الأمريكية بعد أن أصدر مجلس النواب الأمريكي القانون الخاص بـ تجارة وتعويم المخدرات من قبل المتهمين المذكورين ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: التغيير الديمغرافي في عفرين. هل هو مؤقت أم دائم؟ا
 
الثلاثاء 17 كانون الثاني 2023 (464 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

نشر مجلس محافظة حلب الحرة بتاريخ 11-12-2022 إحصائية تحت عنوان" الإحصائية السكانية مع المساحة الجغرافية للمناطق المحررة" ومصدرها في ذلك" وحدة تنسيق الدعم، حيث تظهر الإحصائية أعداد من تبقّى من سكان عفرين، ويبلغ تعدادهم  نحو 132 ألف نسمة من أصل حوالي 800 ألف نسمة، ويبلغ عدد الوافدين 415 ألف نسمة، أي أن نسبة الوافدين تعادل أكثر من ثلاثة أضعاف من تبقى من أهل مدينة عفرين، وهي أعلى  نسبة للوافدين في جميع المناطق التي تقع تحت سيطرة الائتلاف، ولو نظرياً، ولكن هل هذا التغيير مؤقت نتيجة الانزياح السكاني، بسبب  العمليات العسكرية التي شنّها النظام السوري على المدنيين، بما في ذلك استخدام الأسلحة المحرمة دولياً، وبالتالي اضطرار الناس إلى الهرب والبحث عن مناطق أكثر أمناً

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الكورد بين حلب العثمانية والأحواز الايرانية .!
· العرب و فوبيا الكورد.. رد على مقال «الكورد ... و مرض عقدة الإضطهاد» لأياد شربجي
· في تجليات الفكر القومي لدى مصطفى بارزاني
· قضايا كوردية قابلة للحوار «3»
· نحو تنظيم الصفوف لاعادة البناء على المستوى الوطني.. قضية للنقاش (254)
· في طبيعة السياسات الأمريكية الراهنة، والاستحقاقات الملحّة
· لماذا يتم الأن قصف مناطق مخيمات إدلب؟
· مستقبل التقارب السوري – التركي ؟
· قضايا كوردية قابلة للحوار «2»
· تعرض موقع اتحاد كتاب كردستان سوريا لهجوم إلكتروني
· عام الحرية للشعب الإيراني والسلام والصداقة لشعوب العالم
· تلاوة اللامبالاة
· الندوة الحوارية الموسعة الأولى لحراك «بزاف»
· قضايا كوردية قابلة للحوار «1»
· من المثقف الكردي، من الكاتب الكردي
· إرادة الشعوب لا تُقهَرُ
· بيان دعم للثورة الشعبية في شرق كردستان وايران
· صناعة التاريخ بعد فوات الأوان عن إدعاءات السيد محمد خليل أيوب
· الفوضى طوفان يُغرق الجميع
· تحالف الغزاة وتشتت اهل الدار
· الحقائق التي كشفت عنها الانتفاضة الوطنية للشعب الإيراني في ذكرى مقتل قاسم سليماني
· ليس امامنا سوى التحاور، والتكاتف، والبحث عن مشتركات
· اعتذار متأخر لمنظمة حقوق الإنسان في سوريا (ماف)
· إيران .. البديل الديمقراطي في معمل الإختبار!
· حرية المرأة في كوردستان
· ما هو شاغل السوريين اليوم؟
· العلم الكُردي وَحَّدَ الكُرد.. الحاجة إلى موقف وهدف ومشروع مستقبلي واحد لضمان تمسك الدول بالكُرد
· تقرير شهري مشترك خلال شهر كانون الاول 2022 حول ضحايا الانتهاكات المرتكبة في سورية
· اجتماع موسكو
· ما هي الدول المرشحة للدخول في مونديال الفوضى الهدامة – الخلاقة ؟
· المرأة الكردية والتنظيم
· الحقيقة والوهم في الوعي السياسي النخبوي!
· مقياس الهزيمة الكُردية
· ما هي صلة الوصل بين الكاتب الآشوري والإعلامي البعثي 2 /2
· عام في رِكاب عام آخر..و
· التعليم بين الطموح والواقع
· بيان مشترك حول لقاء وزراء دفاع السلطتين التركية والسورية في موسكو
· ثورة الجياع
· ما هي صلة الوصل بين الكاتب الآشوري والإعلامي البعثي 1/2
· سوريا في الهواجس الاقليمية
· سوريا أمام وجهة ورسم جديد على مقاسات محددة
· إيران.. مرور مائة يوم على الإنتفاضة ضد الدكتاتور! نظرة على الشوط المقطوع وآفاق انتفاضة الشعب الإيراني! - الجزء الثالث والأخير
· هل ستكون كوردستان بديل تركيا وإيران
· بدايات تعريف العالم بالقضية الكردية السورية
· إيران .. مرور مائة يوم على الإنتفاضة ضد الدكتاتور! نظرة على الشوط المقطوع وآفاق انتفاضة الشعب الإيراني! - الجزء الثاني
· رأي في موقف الدول الغربية من القضية الكردية
· المعارك التركية على أرض الفرنجة.!
· احذروا من مسرحية أردوغان القادمة
· إيران .. مرور مائة يوم على الإنتفاضة ضد الدكتاتور! نظرة على الشوط المقطوع وآفاق انتفاضة الشعب الإيراني! - الجزء الأول
· المؤتمر الكردي السوري الجامع

مقالات قديمة

القسم الكردي..





























HELBEST U PEXSHAN