القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 91 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

ندوات: سلسلة محاضرات في الفكر القومي الكردستاني
 
الأثنين 07 تشرين الثاني 2016 (1667 قراءة)
 

تقيم جمعية كرد مدينة هام في ألمانيا ندوة فكرية بعنوان (حرب الأفكار و الدولة الكردية) يحاضر فيها الباحث الأستاذ حيدر عمر عن كتاب الدكتور أحمد خليل (كردستان أولاً)، الذي ترجمه من اللغة العربية إلى اللغة الكردية. 
الزمان:  يوم الأحد 13. 11. 2016  الساعة 15,00
العنوان:
kamenerstr.181
59077 Hamm
  الباص رقم (3)     Pelkum /Amtshaus   
Pelkum /selbachpark

 

التفاصيل ...

ندوات: ندوة ثقافية وفكرية
 
الأحد 09 تشرين الاول 2016 (1498 قراءة)
 

 جمعية معلِّمي كردستان في ألمانيا/ ولاية سكسونيا السفلى تدعوكم لحضور ندوة ثقافية فكرية حول كتاب (سوريا من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية) للباحث الأستاذ ادريس عمر
الزمان: يوم السبت المافق لـ 15. 10. 2016 . الساعة 14
المكان. Edrês: Windenheimstr. 4
30451 Hannover 

 

التفاصيل ...

ندوات: ندوة فكرية
 
السبت 30 كانون الثاني 2016 (1580 قراءة)
 

 بمناسبة صدور كتاب (كردستان أولاً) للدكتور أحمد خليل مع ترجمته (Kurdistan berî her titî)
من قِبَل الأستاذ حيدر عمر، نحن مجموعة من أصدقاء المترجم ندعوكم لحضور ندوة فكرية تحت عنوان (حرب الأفكار و دولة كردستان) يُحاضر فيها مترجم الكتاب إلى اللغة الكردية.
حضوركم في الموعد و التاريخ المذكورين أعلاه، يغني الندوة.

 

التفاصيل ...

ندوات: معهد بدرخان يستضيف المفكر والكاتب محمد قاسم
 
الأثنين 30 كانون الأول 2013 (1792 قراءة)
 

بتاريخ 28/12/2013 أقام معهد بدرخان للغة الكردية محاضرة في قاعة اتحاد نساء الكورد  في سوريا ,ألقاها الكاتب والباحث محمد قاسم (أبن الجزيرة) بعنوان : (بالوعي نبني الحياة) .وقد خصت المحاضرة مدرسي معهد بدرخان للغة الكردية في ديرك وقراها ,حيث حضر عدد منهم .
بداية استهلت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكردستان وشهداء الثورة السورية وربان قافلة الشهداء العظام البارزاني الخالد وتلتها الترحيب بالمحاضر من قبل ماموستا نيجيرفان ملا بدري مسؤول متابعة شؤون مدارس القرى في المعهد وقدم لمحة موجزة عن حياة الأستاذ محمد قاسم وتطرق إلى دوره المميز والمؤثر في العملية التربوية والتعليمية والثقافية في ديرك وكذلك عن كتاباته وأبحاثه القيمة.

 

التفاصيل ...

ندوات: المجتمع المدني .. النشأة ورحلة التاريخ..!
 
الأثنين 30 ايلول 2013 (2746 قراءة)
 

دهام حسن

محاضرة عن المجتمع المدني لـ دهام حسن.
استضاف مكتب حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا "يكيتي"- في القامشلي مساء يوم الجمعة 2792013م الأستاذ دهام حسن لإلقاء محاضرة بعنوان "المجتمع المدني- النشأة ورحلة التاريخ"، حضر الندوة نخبة من المهتمين بالشأن الثقافي والسياسي، أعقب المحاضرة نقاش وجرت مداخلات حول أفكار ومفاهيم أثارتها المحاضرة. ولأهمية الموضوع ولتعميم الفائدة آثرنا نشر المحاضرة بالنص وبموافقة السيد المحاضر..

 

التفاصيل ...

ندوات: محاضرة بعنوان (التهاب الكبد) للدكتور أحمد ملك
 
الأحد 17 شباط 2013 (2044 قراءة)
 

(ديرك - ولاتى مه - خاص) ضمن نشاطات المكتب الثقافي في منظمة ديرك للحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) ، ألقى الدكتور احمد ملك - اخصائي في طب الاطفال - محاضرة بعنوان (التهاب الكبد - A - الوبائي) في قاعة المحاضرات في مقر البارتي بديرك وذلك في يوم الجمعة 15-2-2013 .
بداية رحبت الآنسة محسومة سليمان بالحضور، و تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد و كوردستان و شهداء الثورة السورية. ثم بدأ الدكتور أحمد ملك محاضرته بتعريف المرض على أنه مرض وبائي ينتشر على شكل جائحات في المناطق الموبوءة. كما تحدث عن الطرق الرئيسية لانتقال هذا المرض كالماء الملوث والأغذية الملوثة وطرق العدوى الأخرى , كما تطرق في محاضرته عن التظاهرات السريرية حيث تظهر أعراضها البدائية بشكل نوعي وغير نوعي , وعن طرق التشخيص السريري والمخبري.

 

التفاصيل ...

ندوات: «ادارة الاعمال – ادارة الموارد البشرية» عنوان محاضرة لـ جوان عليوي
 
الأحد 11 تشرين الثاني 2012 (2468 قراءة)
 

(ولاتي مه – خاص) عقدت يوم أمس السبت 10/11/2012 ندوة ثقافية في مكتب المجلس الوطني الكوردي في كركى لكى للسيد جوان عليوي تحت عنوان: " ادارة الاعمال – ادارة الموارد البشرية" تطرق فيها الى عدة نقاط حول مفهوم الادارة بشكل عام, وتعتمد على مجموعة من العلوم التي لا يمكن الاستغناء عن واحدة منها وهي: علم الهندسة , علم المحاسبة , علم النفس , العلاقات العامة , كما انها تعتمد على الابتكارات والاختراعات والافكار الجديدة,

 

التفاصيل ...

ندوات: «قراءة في روايتي سيرة الصبا و الجندب الحديدي لسليم بركات» عنوان محاضرة للسيد عبدالمجيد محمد خلف
 
الجمعة 19 تشرين الاول 2012 (2854 قراءة)
 

نظم اتحاد الشباب الكرد يوم أمس الخميس 18/10/2012 محاضرة للسيد عبدالمجيد محمد خلف في مركز زلال بعنوان: «قراءة في روايتي سيرة الصبا و الجندب الحديدي لسليم بركات». بدأت المحاضرة بسرد سيرة حياة الكاتب سليم بركات, وأهم إبداعاته الفكرية ومن ثم تطرق المحاضر إلى كيفية سرد الكاتب للأحداث التاريخية التي مرّ يها والتي عاشها وعاصرها كمدينة الملاهي في القامشلي والمشكلات الاجتماعية في طفولة سليم بركات و انتقالاً إلى نشوء الأحزاب الكردية, مروراً بتنصيب ملا قاسمو إماماً لجامع قاسمو الذي سميّ باسمه لاحقاً و ما تلاها من أحداث تاريخية مهمة كحريق سينما عامودا و وصفه لهذه الحادثة المريرة , التي أصبحت مفترقاً تاريخيا للشعب الكردي (قبل الحريق و بعد الحريق) مادحاً لشخصية الشهيد محمد دقوري الذي فدى بروحه و جسده فداءً لإنقاذ 11 طفلاً من الموت و الحرق حتى استشهد في هذه الحادثة ,

 

التفاصيل ...

ندوات: بيت قامشلو لكل السوريين «دورة في الاسعاف الأولي»
 
الجمعة 19 تشرين الاول 2012 (1831 قراءة)
 

نظم "بيت قامشلو لكل السوريين" منتدى المجتمع المدني / أنطاكية، دورة تثقيفية في أعمال الاسعاف في ساحات الاعمال العسكرية والحروب. والتي استمرت ليوم واحد بمقر بيت قامشلو،بمشاركة مجموعة من النشطاء السوريين ومن المهتمين بالعمل الانساني والمجتمع المدني،وقد انضم للدورة 12 متدربا ومتدربة .
افتتح الاخ نصر الدين احمة ابورامان الدورة، بالحديث عن أهميتها في مثل هذه الظروف الراهنة، حيث يتوجب اعداد الكوادر الممكنة للقيام بأعمال الاسعاف والاغاثة الانسانية .. وأنه ينبغي على النشطاء امتلاك المعلومات الاساسية لمثل هذه الاعمال، وإن الجميع يتعرضون لمواقف تتطلب منهم ان يكونو مسعفين على أرض العمليات وأن ذلك يعتبر من المهمات الانسانية الصعبة والمقدسة.

 

التفاصيل ...

ندوات: الشيخ معصوم الديرشوي ومحاضرة تحت عنوان: «الحث على الإنفاق في قضاء حوائج الناس»
 
الخميس 18 تشرين الاول 2012 (2695 قراءة)
 

 (ديرك - ولاتى مه - خاص) بدعوة مشتركة من تنسيقية كجا كورد في ديرك والهيئة العامة للشباب الكورد وبحضور جمع من أهالي مدنية ديرك من شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية وممثلي فعاليات والتنسقيات الشبابية في المدنية وممثلي الهيئات الإعلامية , ألقى الشيخ الأستاذ معصوم الديرشوي محاضرة تحت عنوان: (الحث على الإنفاق في قضاء حوائج الناس).
استهل الشيخ معصوم محاضرته بالحديث عن أسباب الواقعية والموضوعية للثورات الشعبية, حيث رأى في سياسات القمع والتسلط والإقصاء والظلم والفساد أسباب للثورات الشعبية.

 

التفاصيل ...

ندوات: «كيف تكون معلماً ناجحاً ومميزاً» عنوان محاضرة لـ «مسعود عبدالرحمن ملا إسماعيل»
 
الخميس 18 تشرين الاول 2012 (2070 قراءة)
 

بدعوة من لجنة الثقافة والإعلام في مكتب ديريك للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) وبحضور لفيف من المثقفين وكتّاب الكرد وأعضاء إتحاد معلمي الكرد في ديريك ومدرسي اللغة الكردية في معهد بدرخان وحشد من جماهير مدينة ديريك ألقى الأستاذ مسعود عبدالرحمن ملا إسماعيل محاضرة بعنوان: (كيف تكون معلماً ناجحاً ومميزاً) ركز فيها المحاضر على عدة نقاط وأهمها :
- كيف تكون معلماً مؤثراً ومميزاً: من خلال تحديد أنماط المعلمين (المهمل – المستبد – الفوضوي – العادي –المتميز)
-  سلوك المعلم وإعجاب الطالب بمعلمه.

 

التفاصيل ...

ندوات: جمعية سوبارتو وآثار تل براك
 
الأربعاء 17 تشرين الاول 2012 (2743 قراءة)
 

بدعوة من جمعية سوبارتو التي تعنى بالتاريخ والتراث الكردي، وفي قاعة المؤتمرات بقامشلي –(شارع جميلة بوحيرد)، ألقى الأستاذ إبراهيم عباس إبراهيم محاضرة بعنوان (آثار تل براك)، وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء 16/10/2012م.
 ميز الحضور إلى جانب العدد الكبير التنوع من صحفيين وكتاب وأدباء، ومهتمين بالثقافة الكردية، إضافة إلى أخوة من السريان والعرب وغيرهم.
منذ البداية أدرك الحضور أن المحاضرة ليست لعرض معلومات عن تل براك فقط، وإنما إسهاماً من الجمعية في نشر الوعي، وخلق شعور لدى الناس بأهمية الآثار وقيمتها في كتابة تاريخنا وتراثنا الحضاري، فالآثار شواهد قوية على أعمال أسلافنا، تسرد لنا دون تزوير أو تحوير ما حدث، والمطلوب من الجميع المساهمة في الحفاظ على هذه الثروة في هذه الظروف، وفي كل الأوقات.

 

التفاصيل ...

ندوات: رئيس لجنة حقوق الإنسان في سوريا (ماف) «محمد خليل أيوب» يحاضر في مكتب البارتي في كركي لكي
 
الجمعة 12 تشرين الاول 2012 (2068 قراءة)
 

بدعوة من لجة الثقافة والإعلام في مكتب الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
ألقيت في قاعة الشهيد نصر الدين برهك في كركي لكي محاضرة بعنوان حقوق الإنسان ألقاها الأستاذ محمد خليل أيوب رئيس لجنة حقوق الإنسان في سوريا (ماف) وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس تاريخ11/10/2012 حيث تم الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الثورة السورية وشهداء الكرد وتم  الترحيب بالحضور من: (منظمات الأحزاب الكردية , أعضاء المجلس الوطني , لجنة تعليم اللغة الكردية , الاتحاد النسائي بكركي لكي, شباب التنسيقيات , كوجكا محمد شيخو , وحشد من الجماهير في كركي لكي والقرى التابعة لها.

 

التفاصيل ...

ندوات: جمعية سوبارتو ورحلة في مجلة هـاوار
 
الأربعاء 10 تشرين الاول 2012 (2154 قراءة)
 

في قامشلي، وفي قاعة المؤتمرات، ألقى الأستاذ فارس عثمان محاضرة بعنوان (رحلة في مجلة هاوار)، وذلك بدعوة من جمعية سوبارتو التي تعنى بالتاريخ والتراث الكردي – مساء يوم الثلاثاء 9/10/2012م.
كان الحضور متنوعاً، من كتاب وأدباء وصحفيين، ومهتمين بالثقافة الكردية، إضافة إلى الحضور الشبابي والنسوي المتميز.
امتلك المحاضر قدرة على عرض معلومات وافية عن هذه المجلة التي تتصف بقيمتها العالية، فبدأ بتعريف مجلة هاوار، وصاحب المجلة، والغاية من إصدارها.

 

التفاصيل ...

ندوات: جمعية روني للمرأة الكردية : محاضرة بعنوان :( المجتمع الكوردي و ظاهرة العنوسة)
 
الأربعاء 10 تشرين الاول 2012 (1883 قراءة)
 

 قدمت جمعية روني للمرأة الكوردية محاضرة بعنوان :( المجتمع الكوردي وظاهرة العنوسة ..) القتها الانسة كريمة رشكو في مدينة عامودا في مركز البارزاني الخالد جاء فيها :
تعتبر العنوسة ظاهرة اجتماعية سلبية , يعاني منه مجتمعنا الكوردي كغيره من المجتمعات الشرقية , بدأت تظهر تأثيراته السلبية المفزعة في وسط الشباب والبنات , وبدا من الضروري السعي بصورة مكثفة لاظهار الاسباب والتبعات لهذه المشكلة ومعالجتها والتصدي لها بقدر المستطاع .

 

التفاصيل ...

ندوات: (الألوهية في خطاب الملا الجزيري) عنوان محاضرة للكاتب خالد جميل محمد في مكتب البارتي في ديرك
 
الثلاثاء 09 تشرين الاول 2012 (2133 قراءة)
 

بحضور مميز لنخبة من المهتمين بالشأن الثقافي ومجموعة من الكتاب والشعراء وأساتذة اللغة الكوردية في معهد بدرخان ، ألقى الأستاذ خالد جميل محمد محاضرة بعنوان:
 ( الألوهية في خطاب الملا الجزري) وذلك في مكتب ديرك للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية  وشهداء الكورد وكوردستان. بعد ذلك قامت الكاتبة أفين شكاكي بالترحيب بالضيوف وكذلك بالأستاذ خالد محمد وأوجزت سيرة الكاتب  الذاتية .

 

التفاصيل ...

ندوات: ندوة سياسية بمناسبة يوم الاحصاء للمحاضر الاستاذ فؤاد عليكو
 
الأثنين 08 تشرين الاول 2012 (1923 قراءة)
 

ضمن فعاليات منتدى اوصمان صبري قدم الأستاذ فؤاد عليكو (عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سوريا) محاضرة سياسية بمناسبة يوم الاحصاء و بحضور متميز لقيادات الحركة و الفعاليات الشبابية و منظمات المجتمع المدني.
بعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء كوردستان و شهداء الثورة السورية, قدم الاستاذ فؤاد سرد مفصل عن تاريخ الاحصاء الجائر بمنطقة الجزيرة (كوردستان سوريا) و عن التداعيات التي حصلت من جراء الاحصاء من  حجز الاراضي الزراعية من ملاكها الكرد و توزيع على المستوطنين الغمر. و تجريد الكرد من جنسيتهم بزريعة انهم مهاجرين , وكما قدم مجموعة من الوثائق التي تؤكد على ما فعله النظام باتجاه الكرد و منها:

 

التفاصيل ...

ندوات: (الكشف المبكر عن سرطان الثدي) عنوان محاضرة للسيدة أليفة حسين شابي في مكتب البارتي بديرك
 
الأثنين 08 تشرين الاول 2012 (1943 قراءة)
 

بدعوة من منظمة المرأة في الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا البارتي وبحضور مجموعة من الفعاليات الثقافية والمهنية والنسوية في مدينة ديرك ألقت السيدة أليفة حسين شابي محاضرة علمية ثقافية بعنوان ( الكشف المبكر عن سرطان الثدي ) باللغة الكوردية وذلك في مكتب ديرك للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) .
في بداية تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية والشهيد المناضل نصرالدين برهك والأب الروحي للكورد مصطفى البارزاني . ومن ثم ألقيت المحاضرة والتي كانت علمية ثقافية إرشادية موجهة وركزت على مجموعة من النقاط منها :

 

التفاصيل ...

ندوات: مكونات مجتمع الجزيرة والعيش المشترك في ندوة حوارية لكوجكا قامشلو الثقافية
 
الخميس 04 تشرين الاول 2012 (2133 قراءة)
 

في أمسية ثقافية أخرى احتضن مكتب فرع شرق القامشلي للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) كوجكا قامشلو الثقافية في يوم الاثنين الواقع في 1 / 10 / 2012 م مع ضيوفها في ندوة حوارية بعنوان "مكونات مجتمع الجزيرة والعيش المشترك" حضرها العشرات من الكتاب والمثقفين والإعلاميين وممثلي هيئات المجتمع المدني الحقوقية والنسائية والطلابية والشبابية وغيرها من مختلف أطياف المجتمع الجزراوي , وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية وشهداء الحق والحرية في كل مكان , رحب عريف الحفل بالضيوف , و تفضل الكاتب والمثقف الأستاذ علي الجزيري مشكوراً لإدارة الحوار بين ثلاثة متحاورين تناوبوا في الحديث وفق المحاور التالية :

 

التفاصيل ...

ندوات: جمعية سوبارتو وذاكرة مدينة عامودا
 
الأربعاء 03 تشرين الاول 2012 (2090 قراءة)
 

أقامت جمعية سوبارتو نشاطاً ثقافياً جديداً في مدينة قامشلي، يوم الثلاثاء 2 / 10 / 2012 م، الساعة السابعة مساء، في قاعة المؤتمرات (شارع جميلة بوحيرد).
تمثل النشاط في لقاء حواري مع الأستاذ دحام عبد الفتاح، حمل عنوان ذاكرة مدينة عامودا.
حضر اللقاء مجموعة من الكتاب والأدباء، والمثقفين، والإعلاميين، والشباب، والمهتمين بالتاريخ والتراث الكردي، وضيوف قدموا من عامودا يحملون معهم مجموعة من الذكريات عن المدينة الصغيرة ... الكبيرة.

 

التفاصيل ...

ندوات: رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا تقيم ندوة حول كتاب (قواعد اللغة الكردية( للشاعر ملا أحمد بالو
 
الأثنين 01 تشرين الاول 2012 (2236 قراءة)
 

ضمن نشاطات رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا وبالتعاون مع مكتب الفرعي للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا( البارتي )أقيمت مساء يوم السبت 29/9/ 2012 في مدينة قامشلو ندوة حول مقدمة كتاب ( قواعد اللغة الكردية ) للشاعرالكرردي الراحل  ملا أحمد بالو وبحضور نخبة من السياسيين والمثقفين الكورد والفعاليات الشبابية والنسائية وجمهورغفيرمن محبي الأدب والشعرالكردي شارك فيها الكاتب فرمان بونجق والأستاذ ريزان بالو نجل الشاعرالراحل .
في البداية رحب الشاعرمحمد عبدي بالحضورباسم المركز الفرعي للحزب وباسم رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا ودعا الحضورللوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية وشهداء الكورد :البارزاني الخالد والشيخ معشوق الخزنوي و مشعل التمو ونصرالدين برهك وجوان قطنة ومحمود وانلي

 

التفاصيل ...

ندوات: دعوة لحضور ندوة حوارية حول كتاب (قواعد اللغة الكردية)
 
الخميس 27 ايلول 2012 (1891 قراءة)
 

رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا تدعوكم لحضور ندوة حوارية حول مقدمة كتاب
( قواعد اللغة الكردية ) وبعض المحطات الهامة في حياته للشاعر أحمد ملا بالو يشارك فيها :
الكاتب فرمان بونجق والأستاذ ريزان بالو
وذلك يوم السبت الواقع في / 29/ 9/ 2012
في مكتب الفرع الشرقي  للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
قامشلو – حي ميسلون – شرقي كازية الجزيرة
الساعة السابعة والنصف مساءً

 

التفاصيل ...

ندوات: «المرأة في المشهدين السياسي والثقافي» في ندوة ثقافية لـ نارين عمر
 
السبت 22 ايلول 2012 (2253 قراءة)
 

(ولاتي مه – خاص) كركى لكى الجمعة 2192012 ضمن نشاطات مكتب الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا في كركى لكى عقدت اليوم ندوة ثقافية للكاتبة نارين عمر تحت عنوان (( المرأة في المشهدين السياسي والثقافي )) وذلك ضمن برنامج الاسبوع الثقافي الذي يحمل عنوان (( الوفاء للرفيق محمد جول بك )) في قاعة المرحوم ابراهيم صبري , هذا وقد تطرقت الاستاذة نارين الى واقع المرأة بصورة عامة وضمن ربيع الثورات في المنطقة بصورة خاصة وتأثير العادات والتقاليد والانظمة الشمولية على سبل تحررها وتطورها وأكدت على ان لا احد يستطيع مساعدة المرأة والدفع بها نحو التطور والتقدم سوى المرأة ذاتها وذلك من خلال مشاركتها الفعالة والجادة في مختلف مناحي الحياة وانخراطها في صفوف الجماهير بشرائحها الواسعة و المتباينة وذلك لتعي ذاتها ,

 

التفاصيل ...

ندوات: الأستاذ عدنان بشير يحاضر في مكتب ديرك للحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي)
 
الأثنين 17 ايلول 2012 (2075 قراءة)
 

تحت عنوان (المصاعب والتحديات التي تواجه اللغة الكوردية), ألقى الأستاذ عدنان بشير محاضرته باللغة الكوردية وذلك في قاعة المحاضرات في مكتب ديرك للحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) وبحضور نخبة من المهتمين بالشأن الثقافي ومحبي اللغة الكوردية وأساتذة معهد بدرخان اللغة الكوردية .
في البداية تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية والبارزاني الخالد والشهيد نصر الدين برهك وشهداء الكورد وكوردستان وبعد أن تم التعريف بالأستاذ عدنان بشير ككاتب ومهتم باللغة الكوردية , قام بإلقاء محاضرته والتي تركزت حول النقاط التالية:

 

التفاصيل ...

ندوات: معهد بدرخان للغة الكوردية يشرف على افتتاح مدرسة الشهيد (آزاد ديركي) في قرية كاسان
 
الأثنين 17 ايلول 2012 (2402 قراءة)
 

في إطار الاهتمام بتطور وتعلم اللغة الكوردية وبمناسبة الذكرى (51) لثورة أيلول المجيدة التي قادها البارزاني الخالد , قام وفد من معهد بدرخان للغة الكوردية بالإشراف على افتتاح مدرسة الشهيد (آزاد ديركي) في قرية كاسان وسط حضور مكثف لأهالي القرية وطلاب المدرسة والمهتمين بالشأن الثقافي.
في البداية تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية والشهيد نصر الدين برهك (أبو علاء) والخالد مصطفى البارزاني ومن ثم عُزِفَ النشيد القومي الكوردي (أي رقيب) وبدأت المراسيم بقراءة سورية (أقرأ) من قبل الملا نور الدين صوفي أمين وألقيت مجموعة من الكلمات بالمناسبة:

 

التفاصيل ...

ندوات: تقرير حول محاضرة الدكتور فهد السيد بخصوص نقص التروية في الأطراف
 
الأحد 09 ايلول 2012 (2439 قراءة)
 

ضمن نشاطات مكتب شرقي قامشلو للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) اقيم يوم الخميس الموافق 6-9-2012 وبمشاركة عدد من الأطباء والمثقفين واعضاء ومؤيدي الحزب وبحضور الاستاذ محمد امين بافي مزكين عضو اللجنة المركزية للحزب, محاضرة بعنوان نقص التروية في الاطراف (الاسباب- التشخيص- المعالجة) وكان ضيف المحاضرة الدكتور فهد السيد أخصائي الجراحة العامة والأوعية الدموية المجاز من هيئة البورد العربي C.A.B.S
حيث رحب عريف المحاضرة "بافي بيشو" باسم الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) ومكتب شرقي قامشلو للحزب بالمحاضر والضيوف حيث قال بان ضيفنا من الأطباء البارزين في المجال الطبي وله حضور في العديد من المؤتمرات الدولية والعربية وبعد ذلك وقف الحضور دقيقة صمت على ارواح شهداء الثورة السورية وشهداء الحركه التحريرية الكردية وفي مقدمتهم البارازني الخالد.

 

التفاصيل ...

ندوات: (ربع) محاضرة لجمعية سوبارتو في مقر المجلس الوطني الكردي - قامشلي
 
الأحد 02 ايلول 2012 (2094 قراءة)
 

دعت جمعية سوبارتو التي تعنى بالتاريخ والتراث الكردي إلى حضور محاضرة، للأستاذ الدكتور فاروق إسماعيل بعنوان الميديون وآثارهم في يوم السبت 1 / 9 / 2012 م، الساعة السابعة مساء، في مقر المجلس الوطني الكردي – قامشلي.
 حضر جمهور غفير ومتميز من الصحفيين والمهتمين والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني، وبدأ اللقاء بالترحيب بالحضور، وعرض وجيز لنشاطات الجمعية خلال الشهور الخمسة السابقة، وبلغت تسعة عشر نشاطاً (محاضرات، لقاءات، ندوات، رحلات علمية أثرية).

 

التفاصيل ...

ندوات: محاضرة تاريخية عن «اللغة الكردية وجذورها التاريخية»
 
السبت 01 ايلول 2012 (2176 قراءة)
 

بتمام الساعة السادسة مساءً من يوم 1/9/2012 في قاعة الشهيد نصر الدين برهك في كركي لكي وبحضور حشد جماهيري غفير  وبمناسبة افتتاح دورة تعليم اللغة الكردية التي أعلن عنها في مكتب البارتي ألقيت محاضرة : ألقاها الأستاذ محمد أمين بافي شيرين بعنوان ( اللغة الكردية هوية الشعب الكردي ) في البداية تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية وشهداء الكورد على رأسهم الشهيد بافي علاء بعدها  تلا محاضرته حيث استعرض فيها الجذور التاريخية للغة الكردية والتي تعود إلى مجموعة اللغات الهندو أوروبية حيث استقرار الشعب الكردي في منطقة كردستان حالياً

 

التفاصيل ...

ندوات: «المرأة الكوردية بين الواقع والطموح» عنوان ندوة لجمعية آفرين
 
الجمعة 31 اب 2012 (1916 قراءة)
 

أقامت جمعية آفرين في 29/8/2012 ندوة بعنوان "المرأة الكوردية بين الواقع والطموح". حضرها ممثلات عن منظمات المرأة في الأحزاب الكردية ومنظمة المرأة في المنظمة الآثورية الديمقراطية وممثلون عن الصحافة الكردية ومثقفين كورد, ومنظمات المجتمع المدني, وبعض الفعاليات الاقتصادية, وعدد من المهتمين بقضايا المرأة. بداية تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الكورد وشهداء الثورة السورية مع عزف النشيد الوطني الكوردي على الكمان للطفلة بارين ابراهيم.

 

التفاصيل ...

ندوات: المجتمع المدني في ســـوريا في ندوة منتدى ابو اوصمان صبري
 
الأثنين 23 تموز 2012 (2534 قراءة)
 
  
بدأت الندوة بالترحيب بالحضور والمشاركين،
 وقدّم الكاتب الكردي خالد جميل محمد موضوعاً عن مفهوم المجتمع المدني
 والفرق بينه وبين المجتمع الأهلي، ثم انتقل بالأسئلة إلى المشاركين في الحوار
 (الأستاذ محمود عمر، الأستاذ كبرئي موشي، الأستاذة أفين حواس)
، إضافة إلى المشاركة الفاعلة للحضور أيضاً.. وكان التركيز أساساً على المحاور التالية:
ما الآليات التي يمكن للإنسان أن يقهر بها الظروف التي تحدُّ من قدراته 
ليكون قادراً على المساهمة الفاعلة في المجتمع المدني؟
ما العلاقة بين طرفي المعادلة التي تمثلها كلٌّ من الدولة من جهة
 والمجتمع المدني من جهة أخرى؟

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 91 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي