القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 82 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: أن تكون في «دابْران» السليمانية كُردياً
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (92 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

لحضور المؤتمرات والندوات واللقاءات الثقافية، إلى جانب المشاركة فيها، فضيلتان: فضيلة الحضور الشخصي كضيف، والحضور الفعلي بمادة معينة، إذ لا بد من الاغتناء عبر تعارف وحوارات ولقاءات على الهامش . ولبلاتفورم دابران : منبر القطيعة الدولي، ثقله النوعي الثقافي في السليمانية، وهو سنوي، إلى جانب سحر المدينة الذي يعمّق هذه العلاقات، أعني بها السليمانية. طبعاً، ومن خلال متابعة شخصية، ليس من مدينة، أو بلدة، أو قرية، أو زاوية في إقليم كردستان العراق، إلا وتشهد على علامة فارقة في جمالها الطبيعي، وعراقة تاريخها، والنفس المضيافة لأهليها. وهذا ما يعزّز التقاسم الطبيعي والتاريخي لما هو جميل واعتباري من قبلها جميعاً .
مؤتمر دابران الثقافي، يتعزز، كل عام، بلائحة موضوعات مختلفة، تعزيزاً للتنوع والاختلاف والإثراء المعرفي، وهذه الصفة توسعت واعتنت أكثر بمشاركة النسوية التنويرية في السليمانية، والمحتوى يعرّف بنفسه.

 

التفاصيل ...

اخبار: وقائع حفل تكريم الشاعرة والأديبة مزكين حسكو و منحها شهادة جائزة تيريج في دورتها الأولى
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (78 قراءة)
 

نصر محمد / المانيا 

ضمن فعاليات لجنة الأنشطة في الاتحاد العام والصحفيين الكرد في سوريا، احتضنت قاعة جمعية كوباني في بيلفيلد مساء يوم أمس  الأحد،  27  / 11 / 2022
وقائع حفل تكريم الشاعرة الكردية مزكين حسكو، بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين والسياسين الكرد. 
في البداية؛ رحب عريف الحفل الشاعر علوان شفان، بالجمهور المميز الذي توافد إلى الأمسية من كتاب وشعراء ونقاد وسياسيين ومحبي الشعر الكردي، ودعاهم إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد في عموم كردستان 

 

التفاصيل ...

شعر: تأخرتِ كثيراً ...
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (51 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي
 
تأخرتِ كثيرا 
في الرد على نداءاتي 
تأخرتِ كثيرا 
على صبري وألمي ومعاناتي 
صرختْ أوجاعي 
في ليل بلا إنعام وفاضت كلماتي 
ظلت سفني راسية 
في انتظار ورفرفت راياتي 
يا امرأة تحمل روح الملائكة 
تشفي العلل وتترك علاًتي 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر إبراهيم اليوسف في ثلاثة مجلدات
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (60 قراءة)
 

صدرت مؤخراً عن دار" أروقة للنشر والتوزيع في القاهرة" الأعمال الشعرية للشاعر الكردي السوري إبراهيم اليوسف، واشتملت على (10) مجموعات شعرية، كانت قد صدرت منذ منتصف ثمانينيات القرن العشرين وحتى تاريخ صدور هذه الأعمال، وهي: للعشق للقبرات والمسافة- هكذا تصل القصيدة- عويل رسول الممالك- الإدكارات- الرسيس- مدائح البياض- أستعيد أبي  ديوان إيسن- ساعة دمشق- مزامير السبع العجاف - أطلس العزلة ديوان العائلة والبيت، بالإضافة إلى بعض النصوص التي لم تصدر من قبل في مجموعة شعرية و أدرجها تحت عنوان" قصائد خارج الأغلفة".
وتجربة  الشاعر إبراهيم اليوسف تبدو غنية من حيث ارتباطها بالعديد من القضايا الإنسانية، ومن بينها قضية إنسانه التي كرس لها إبداعاته وكتاباته في حقلي الشعر والنثر، منذ وقت مبكر من حياته، ليلتزم في مواجهة الاستبداد، ويدفع ثمن ذلك، بعد نشر أحد دواوينه الأولى، ويظل أحد الذين عانوا وتكبدوا من أجل قصائدهم وكتاباتهم ومواقفهم دون أن يرفع يديه.
قارئ مجموعات الشاعر التي يتجاوز عمر بداياتها الأربعين سنة سيجد مدى عمق تفاعل الشاعر مع مواقفه الوطنية والقومية والإنسانية، فتكون قصيدته بذلك قصيدة موقف، محاولة أن تواكب لحظتها الزمنية من خلال محاولاته في ارتقاء الشكل الفني، وعدم المساومة على موقفه، فلا تكون قصيدته  مجرد لعبة لغوية جوفاء، وإن حاولت القصيدة في بعض الأحيان مجاراة مرحلتها فنياً، ممتلكة ما تتطلب من أدوات الحضور، حيث كانت قصيدته تجد نفسها في إطار المواجهة، رغم الترويج للقصيدة التي لا تخرج عن جمالياتها المحايدة، بعيداً عن أية وظيفة أخرى. تقول قصيدته "الحدود" المكتوبة بمفردات قليلة والتي تفضح مصادرة الكتب غير الخاضعة لرغبة وشروط الرقيب كأحد عيون الدكتاتور:

 

التفاصيل ...

شعر: (هاتي يديك وصافحيني هاتي)
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (36 قراءة)
 

محمد سعيد يونس

الليل ارقني بحضن دافئ
حلو الشمائل كالنسيم الآتي
خضر العيون تسقيك من مقلتها
كأس الحياة السلسبيل هاتي
تلك النهود فإنني أعشقها
متل الحمائم في ضفاف فراتي
لا لا تقولي حسبك يا قاتلي
فالقلب نهم أقبلي ياذاتي
قد صرت لي سجادة من فارس

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور ملحمة «اجتماع الخالدين» للشاعر والأديب الكردي ملا أحمدي بالو
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (103 قراءة)
 

صدر للشاعر والأديب الكردي الكبير الراحل:
ملا أحمدي بالو١٩٢٠-١٩٩١
مؤلفه الشعري" اجتماع الخالدين" civata nemiran، وهو عبارة عن ملحمة شعرية في عشرة آلاف بيت من الشعر.
عن دار nûbuhar في ٧٦٨ ص،  وبطباعة أنيقة.
و الشاعر أحمد بالو أحد الشعراء الكرد الكبار، له مؤلفات مطبوعة ومخطوطة في الشعر والأدب وقواعد الكردية وغيرها.
وكانت رابطة الكتاب أطلقت جائزته ومنحتها لدورات إلى بعض المبدعين.
 والجدير بالذكر أن الكتاب حوارية فانتازية مع شعراء وأدباء كبار، وشخصيات تاريخية، ابرزهم أحمدي خاني ومن ثم رستمي زال، وآخرون، بالإضافة إلى شخصيات وهمية، وفيه الكثير من مواقفه ورؤاه، وسيرته.
كما وينقد آلة النظام الدكتاتوري من خلال ذكر أسماء منها:
عبدالحميد السراج
حكمت ميني

 

التفاصيل ...

قصة: الرَّغِيف
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (44 قراءة)
 

د. محمد زكي عيادة

 في ذلكَ الصباحِ كلُّ شيءٍ كانَ مختلفًا، فعلى الرغمِ مِن اعتيادِهم صوتَ القذائفِ ورائحةَ السُّمومِ، وإدمانِهم مسلسلَ التشييعِ وقصصَ الموتى، إلَّا أنَّ كلَّ شيءٍ يبدو أعنفَ من المعتادِ، أُوصِدَتْ أبوابُ البيوتِ، وسكنَ شغبُ الأطفالِ في حِجْرِ مَن تبقَّى مِن ذويهم وأصابعهم المرتعشةُ مغروسةٌ في آذانهم.
أمُّ محمودٍ كمعظمِ نساءِ البلدةِ، غيَّرتِ الأحداثُ لقبَها مرارًا؛ أمُّ الأبطال، أختُ الرجال، الثكلى، الأرملة...
لقدْ خطفتْ سنونَ الحربِ العجافُ أجملَ أرواحِ ذويها، منهم مَن شهِدتْ دفنَهم بزغاريدها المعروفةِ، ومنهم مَن غُيِّبوا عنها مِن دونِ أثرٍ، وآخِرُ جراحِها زوجُها الذي قضى -كما الكثيرين- بالألغامِ التي تُسَوِّر البلدةَ، وتمنعُ عن أهلها الماءَ والهواءَ، وإنْ كانتْ ثمّةَ فرصةٌ لنجاةِ جريحٍ منهم إلَّا أنَّ بلوغَ المشفى اليتيمِ في البلدةِ المجاورةِ باتَ أمنيةً تُدفَن مع أصحابها! 

 

التفاصيل ...

مقالات: البناء الاجتماعي وفلسفة التاريخ
 
السبت 26 تشرين الثاني 2022 (32 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     المضامينُ الفكرية في البناء الاجتماعي تُمثِّل إطارًا مرجعيًّا لفهمِ المَعنى الكامن في الظواهر الثقافية الذي يُؤَثِّر على السُّلوكيات اليومية ، ومصدرًا معرفيًّا لفهمِ تأثير اللغة الرمزي في عملية التفاعل بين الأفراد ، التي تُؤَدِّي إلى تحليل المفاهيم الجَوهرية في العلاقات الاجتماعية ، وإعادتها إلى أنويتها التاريخية الداخلية ، وجُذورها الفلسفية العميقة . وفلسفةُ التاريخ هي القُوَّةُ الدافعة للمجتمع ، والرافعةُ الأخلاقية للفِعل الاجتماعي المُستند إلى الوَعْي العميق والإدراكِ النابع مِن تَعَدُّد زوايا الرؤية للأحداث والوقائع ، والحاضنةُ الحضارية للواقع المادي المُنبثق عن الرُّوح المَعنوية المُتَحَرِّرَة مِن الأحكام المُسْبَقَة والعُقَدِ التاريخية . 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر إبراهيم اليوسف
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (160 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني. برلين

إبراهيم اليوسف صاحب التّجربة الثريّة التي تمتدُّ ﻷربعةِ عقود في حقول الشّعر و الصّحافة والنّقد والقصّة والرواية و السياسة ، عبّرَ بالشّعر ما لم تسعفه القصّة، وإن لم تسعفه القصةُ عبّرَ بالنقد..وهكذا إلى ما لا ينتهي من هذا الإنفجار اﻷدبيّ ـ السياسيّ. إنّه المحبُّ لﻵخرين ما أحبّه و يحبُّه لنفسِه.إنّه صديقُ بندرعبدالحميد و ممدوح عدوان ورياض صالح الحسين ومشعل التمّو و الشيخ معشوق الخزنويّ، في كلّ ذلك كان راديكاليّاً و رافضاً للثبات و مقتنعاً ب"لا" العالية الصارخة.

 

التفاصيل ...

مقالات: معجزة الورود
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (48 قراءة)
 

بروفسور حسين علي غالب بابان *

حينما غبت عن الكتابة هوايتي التي أمارسها منذ أن كنت صغيرا بالسن لمدة شهرين كانت الورود معي ترافقني في كل مكان ، فعندما أقوم بقراءة بريدي الإلكتروني الذي كاد ينفجر من شدة الرسائل الواردة لي من أعزائي كانت أغلب الرسائل تضع صور ورسومات لباقات جميلة وكانت ترسم الابتسامة على وجهي  .
الجدران المحيطة بي كانت مغطاة بورق جدران فيها صور لباقات متنوعة و خلابة من مختلف الدول المتناثرة هنا وهناك ،وهذه الصور أفضل من كل الرسومات العالمية التي رسمها أفضل الفنانين وأبدعوا فيها .
هنا أيضا يجب أن أذكر الباقات الرائعة التي وصلتني من كل حدبا وصوب  ،فلا يمكنني نسيان جمالها الساحر ومفعولها المعالج الذي ينافس أفضل العقاقير الطبية.

 

التفاصيل ...

مقالات: (برزَ الثَّعلبٌ يوماً في ثيابِ الواعظين)
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (77 قراءة)
 

محمد سعيد حاج يونس

بأيِّ ذنْبٍ بلْ في أيِّ شرعٍ وايِّ حقٍّ، يعيثُ من يظنُّ نفْسَهُ
ويوهمُ الآخرين بأنَّهُ حاملُ لواءَ الإسلامِ
 (أردوغانُ) وأذياله ممّنْ يُسمّون أنفسَهم بالجّيشِ الوطنيّ الحرِّ، القتلَ  والدّمارَ على شعبٍ أعزلَ لا حولَ لهُ ولا قوَّةَ امامَ سمعِ العالمِ وبصرِه بكلِّ وحشيةٍ وحقدٍ، لا مثيلَ لها في التَّاريخِ. أليسَ من يُقتَلون مسلمين ألمْ يسمعْ متقمِّصُ شخصيَّةَ الخلفاءِ بالْأحاديثِ النبويَّةِ الشَّريفةِ التَّي تعُدُّ سَفْكَ دمِ مسلمٍ أشدَّ من هدمِ الكعبةِ المشرَّفة. ألمْ يسْمعْ بآياتِ الذِّكرِ الحَكيمِ التّي يغشُّ اردوغانُ العالمَ بتلاوتِها صباحَ مساءَ والتّي يعدُّ فيها الباري عزَّ وجلَّ انَّ قتلَ النّفسِ منْ أكبرِ الكبائرِ واشنعِ الجرائمِ 
والمْ ...؟والمْ...؟ والمْ......

 

التفاصيل ...

مقالات: المريول الابيض
 
الأثنين 21 تشرين الثاني 2022 (147 قراءة)
 

نيرفت عمر 

(بداية اتوجه بالشكر والتقدير لأطباء فنوا حياتهم بالعلم وخدمة المرضى بكل انسانية ، بكل مثابرة لمواكبة كل ما هو جديد يخدم الطب والمجتمع ،اشكر جهودهم المبذولة بإنقاذ حالات مستعصية و مضنية و إعادة الامل لقلوب انهكها المرض الا انني اتوجه بهذا المقال لفئة من الاطباء نسوا أو تناسوا  أهم بند بالعلاج وهو التواصل الصحيح مع  المرضى لتفادي الاخطاء)
يحجز المريض موعد مع طبيب ما وينتظر موعده بالساعات و احيانا بالأيام ان كان الطبيب مشهورا جدا... الا ان ساعات الانتظار في العيادة لابد منها  بكل الاحوال،  ليدخل  بعدها الى طبيب بارد الملامح قاطب الحاجبين ينظر الى شاشة الكومبيوتر اكثر من المريض نفسه وبنبرة مستعجلة ومقتضبة يسأل عن حالة  المريض الذي نسى معظم اسئلته التي كان يرددها منذ ايام  ليستفهم عن مرضه ويبقى شغله الشاغل أن يستعجل هو أيضا ويخرج من غرفة المعاينة رغم انه انتظر طويلا لدخوله. طبعا) لا يعرف لماذا ؟؟( ., وتنتهي خصوصية المريض وتنتهك حرمته المرضية بدخول 
مفاجئ لمريض أخر لتبدأ معاينة جديدة  .ليخرج اخيرا بعد بضعة دقائق  وهو مازال في حيرة مرضه لم يستوعب ذلك اللقاءالعالمي السريع والمملوء بالتوتر. يخرج مستفسرا من مرافقه هل فهم  ماهي علته ؟ ،  

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الفنانة الكردية السورية افينا ولات
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (1630 قراءة)
 

اجرى الحوار: نصر محمد / المانيا 

مطربة ومغنية لديها حس مرهف وموهبة قوية، احساسها احساس فنان وصوتها بجد جنان . 
اغلب اغانيها ذات طابع قومي واجتماعي ووجداني، حيث غنت لعفرين والأرض والعشق، وغنت للمرأة ومن اجل المرأة لأنها كانت تعرف اكثر من غيرها حجم المعاناة التي تحاصر كل إمرأة... 
هي المطربة الكردية افينا ولات ابنة عفرين، التي كان لي شرف اللقاء بها على هامش أمسية أدبية في مدينة اوبرهاوزن الألمانية وكان لنا هذا الحوار الذي اتسم بالود والحب والعفوية  في التعبير والبوح 

 

التفاصيل ...

مقالات: طفولتي في زمان ومكان (سيرة الصبا) لسليم بركات - الجزء الثاني
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (120 قراءة)
 

بهزاد عبد الباقي عجمو

علمنا أحد أساتذتنا في الجامعة عندما نقرأ أي كتاب حتى نستوعبه جيدا يجب أن نقرأه بعين ناقد لذا فعندما قرأت ( سيرة الصبا ) لسليم بركات قبل أكثر من ربع قرن حاولت أن أكون قارئا وناقدا في نفس الوقت وقد ساعدني على ذلك أنني عشت أحداث هذه السيرة بكل تفاصيلها الدقيقة وأعتبرها من ذكريات الطفولة وأتذكر وأعرف شخوص هذه السيرة واحداً واحداً وكيف لا ونحن كنا نعيش في حي واحد بل وفي شارع واحد ولكن الشيء الذي لفت نظري وحز في نفسي هو أنه أتى سليم بركات على ذكر الشخصيات البسيطة وأحيانا السفيه ولم يأتِ على ذكر شاعر كبير مثل جكر خوين رغم أن منزله لم يكن يبعد عن منزل شاعرنا الكبير سوى خطوات قليلة

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «دموع الملائكة أو السعادة المطلقة»
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (90 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني – برلين

صدر للكاتب عبدالرحمن عفيف كتابٌ جديدٌ بعنوان "دموع الملائكة أوالسعادة المطلقة" بعد عدّة إصدارات له بين ترجمة وأشعار و نصوص وهي كالتالي
: ثلاث مجموعات شعرية ومجموعتان قصصيتان  و الحجحجيك عن دار نلسن 2008 و في سيارة ابن صراف عن دار هنّ 2020 و مجلد شعري مترجم عن اﻷلمانية بعنوان "الثلج يهب على اﻷلفباء" عن دار الغاوون 2012 وهذا العمل "دموع الملائكة أو السعادة المطلقة"  الذي صدر قبل أيام عن دار هنّ . مصر: القاهرة .الطبعة اﻷولى 2022.

 

التفاصيل ...

شعر: من ديوان «جئتكم بالأسئلة» هذا أنا
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (37 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

"منْ أنتَ"؟ 
قالت ثم غابت، واقتفى حزني بأحزان السؤالِ
فأنا المهدّد باعتقالٍ واغتيالِ
ومهدّد بجنائز الورد القتيلِ
على لغات لا تقالُ بأيّ حالِ
ومهدّد بالانتقام المرّ في زمن الخيولِ
السابحات أتتْ تسافر في الخيالِ

 

التفاصيل ...

مقالات: فلسفة الظواهر الثقافية والهوية الوجودية للإنسان
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (48 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     فلسفةُ الظواهرِ الثقافية تُمثِّل مشروعًا اجتماعيًّا لتحريرِ الفِكْر مِن أوهام الواقع ، وتخليصِ الواقع مِن أدْلَجَة الفِكْر . وإذا كانَ الفِكْرُ يُؤَسِّس أنساقَه الحياتيَّة لإعادة ترتيب فَوضى الواقع ، فإنَّ الواقع يُؤَسِّس مرجعياته الفِكرية لتوليد التَّصَوُّر النَّقْدِي في فلسفة التُّرَاث وتُراثِ الفلسفة . وتمركزُ الفلسفةِ في الظواهر الثقافية والسِّيَاقات التُّراثيَّة ، يُحدِّد أبعادَ صُورة المُجتمع عن ذاته ، ويَكشف كَيْفِيَّةَ تَوظيفِ التاريخ في عمليَّة الاندماج الاجتماعي ، وإنشاءِ الروابط الوجودية بين الفرد والمُجتمع ، وترسيخِ الوَعْي في مصادر المعرفة ، بِوَصْفِها جُزْءًا أساسيًّا مِن البناء الاجتماعي ، ولَيْسَتْ نظريات هُلاميَّة عاجزة عن بناء التواصل بين الفِعل الاجتماعي والفِعل اللغوي . 

 

التفاصيل ...

مقالات: روحانيات وطن !!
 
الخميس 17 تشرين الثاني 2022 (104 قراءة)
 

أحمد مرعان

في الغربة، انتظرت كعادتي بعد انقضاء العمل في الموقف المخصص للحافلات بغية الوصول إلى المنزل. دقائق وسيصل الباص بحسب المؤشر الموجود على الشاشة الإلكترونية.  تقدمت خطوات على الرصيف المخصص لمقدمة الباص على أمل الصعود من الباب الأمامي، بغية قطع تذكرة الركوب من عند السائق، كما هي العادة، وما أن توقفت الحافلة في الركن المخصص، و إذ بشخص يسبقني بالركوب مبرزا بطاقة اشتراكه السنوية المخصصة لركوب الباصات الداخلية والتي تجيز ركوب أكثر من شخص في بعض التواقيت قائلا للسائق ( تسوزامن ) أي نحن معا، وهو يشدني من يدي معه إلى الداخل دون أن أرى وجهه، تثاقلت خطواتي قليلا للبدء بقطع التذكرة، لكنه مصّر على جرّي بشدة، لأرتبك حيال الموقف والحيرة في اتخاذ القرار المناسب، ولكن اضطررت للانقياد خلفه دون وجه حق، وضميري يؤنبني بما فعلت، واستجرني إلى كرسي مزدوج وجلس وجلست جانبه أنظر في محياه، ولا أظنني قد رأيته قبل الآن، فالتفت إليه متسائلا عن دواعي تصرفه هذا دون سابق معرفة، وفي مخيلتي أسئلة جمة تتقد بنظراتي دون أن أنطق ببنت شفة !!

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة انطباعية في رواية «أرواح تحت الصفر» لأفين أوسو
 
الخميس 17 تشرين الثاني 2022 (75 قراءة)
 

حاتم الأطير

أحياناً يخطر لي أن الحكاية ظل الفطرة، وأن الرواية ظل الخبرة، وأن الأدب ماشٍ في أروقة الفن والعالم – مندهشاً وجميلاً – على قدمين: الفطرة والخبرة!
أفين أوسو حكت ببراءة لا تخلو من معرفة، وروَت بمعرفة لا تتعالى على البراءة، بل تجعل منها عنصراً بطلاً في عالمها العارف بالنار والحديد.
ديستوبيا أوسو واقعية، وهو ما يجعلها أكثر رعباً، خطرها على أي قارئ ذي عاطفة حيّة جسيم! لأنها تورّطه في مشاعر لا فكاك منها ولا خلاص، حدَث مثلاً أن قضيت ليلة كاملة في وجدٍ كامل بعد ما تعرضت له الطفلة شام (إحدى شخصيات الرواية) في دراما تعصف كابوسيّتها بالعقل والروح.

 

التفاصيل ...

مقالات: العلاقة الحضارية بين الكاشيين والمصريين - القسم الاخير
 
الأثنين 14 تشرين الثاني 2022 (83 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي 

 الكاشيون الكورد او"الكاسيون" هم من الشعوب هندو- اوربية سكنوا جبال  زاكروس " منذ الالاف السنين قبل الميلاد وكانوا يعملون في الزراعة وتربية الخيول وكانوا متقدمين في العمران والفنون الصناعية وفي الكتابة  والخط "طه باقر" مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة "  بغداد 1973، وقد حكموا البابليين لقرون عديدة وحققوا نجاح كبيرفي بناء حضارة متطورة ومشرقة وامتازوا بالشجاعة وقوة بدنية وروح قتالية عالية، ولحبهم للحرية والاستقلال لم يصبروا عل تحكم الاشوريين بهم، ففي عام 1270 ق م  تمكنوا من طردهم من بلادهم وتنصيب القائد الكاشي " رام شوم اوسور" ملكا على بابل " وامتد حدود امبراطوريتهم حتى سواحل البحر الابيض المتوسط، 

 

التفاصيل ...

مقالات: نص من كتاب «متلازمة ديسمبر» مقاربة أوليّة بين جولييت شكسبير و(فاء نون) وأنا
 
الأثنين 14 تشرين الثاني 2022 (106 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

هذه هي المقاربة الثالثة التي أبحث فيها عن أشباهي في الحبّ، بعد أن قاربتُ سابقا بيني وبين باريس ومحبوبته أثينا المتزوجة التي اختطفها باريس لتكون معشوقته، وأدى ذلك إلى إشعال حرب. هذه الأمثولة الأسطورية كادت تنطبق عليّ وعلى (فاء نون) لولا اشتعال الحروب التي لم تكن لتحدث. ومع ذلك تبقى هي المقاربة الأقرب شبهاً بحالتي.
المقاربة الثانية هي مقاربة غسان كنفاني وغادة السمان، وهي مقاربة لها ما يبررها في عالمَيِ الحب والكتابة بالنسبة إليّ. تجمع هذه المقاربة الزواج والكتابة معاُ، و(فاء نون) وأنا تجمعنا هاتان الصفتان الزواج والكتابة. 

 

التفاصيل ...

شعر: ترويض حزن
 
الأحد 13 تشرين الثاني 2022 (64 قراءة)
 

عاليه ميرزا 

أنساك لحظاتٍ لأعود لذاكرتي، 
وأتلمس جراحي. 
تعود لتجري في عروقي نهراً…
نبعاً أضمكَ
فتخضرَ في مروجي،  
قرنفلاً.. نرجساً ..
وبنفسج 
أنساك لغمضة عين 
لأعود لذاكرتي، 
وألملمَ احزاني. 

 

التفاصيل ...

مقالات: التنوع الثقافي في بنية العلاقات الاجتماعية
 
الأحد 13 تشرين الثاني 2022 (48 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     التَّنَوُّعُ الثقافي في بُنية العلاقات الاجتماعية يُعْتَبَر امتدادًا للوَعْي بالدَّور المركزي للإنسان في المُجتمع والتاريخ ، وهذا الوَعْيُ يُمثِّل الشرعيةَ الوجودية للفِعل الاجتماعي الذي يُحدِّد خصائصَ سُلطةِ المعرفة ، وملامحَ هُوِيَّةِ التاريخ ، وشُروطَ التأويلِ اللغوي ، ومعاييرَ البناءِ الأخلاقي . والفِعْلُ الاجتماعي لَيس نظريةً مُجرَّدةً ، أوْ تَيَّارًا فلسفيًّا مَعزولًا عن الأحداث اليومية والوقائع التاريخية ، وإنَّما هو نظامٌ مُتكامل قادر على بعث الحيوية في التَّنَوُّع الثقافي ، وتحويلِ ماهيَّة الواقع المُعاش إلى هُوِيَّة فكرية مُتَجَذِّرَة ، ونَقْلِ فلسفة التُّراث مِن الحَيِّز الذهني الزمني إلى المُمَارَسَة السُّلوكيَّة الحَيَّة ، وتكريسِ كَينونة الحضارة كَتُرَاث مُشْتَرَك للإنسانية ، بِوَصْفِهَا مَعْنًى رُوحيًّا للحياة ، وقِيمةً ماديَّة للوُجود ، ولَيس بِوَصْفِهَا نظامًا لتجذير سِيَادة الغالب على المغلوب ، أوْ سِياسةً لتأطير العلاقة بين السالب والمسلوب. وهذا مِن شأنه إعادة إنتاج المعرفة كَمنظومة مُتفاعلة مع البيئة والطبيعة، لإعادة تشكيل التاريخ وَعْيًا حضاريًّا ، ومُمَارَسَةً حياتيَّةً ، وإدراكًا لُغويًّا ، ورُؤيةً كَوْنِيَّةً ، ودَمْجِ الماهيَّة الواقعيَّة معَ الهُوِيَّة الفكرية في صَيرورة التاريخ ، الذي يُعاد تفكيكُه وتركيبُه باستمرار ، مِن أجل تحقيق التواصل بين العلاقات الاجتماعية وسُلطةِ المعرفة مِن جِهَة ، وبين كَينونة الحضارة وفلسفة التاريخ مِن جِهة أُخْرَى .

 

التفاصيل ...

شعر: لا تفعل كما أنا فعلت ...!!؟
 
الجمعة 11 تشرين الثاني 2022 (96 قراءة)
 

أحمد حيدر

لاشيء في هذا السيرك يمنحك الطمأنينة
هي قيد استعراض رتيب لا أكثر 
 اختلطت فيه الادوار بين المهرج والصفير والبهلوان  والمتفرج والشكوك والمخرج السادي  
وانكشفت ألاعيب الساحر في مطلع الخديعة

هتافات الصمت 
بلا مأوى 
في سيرة الوطن المسروق

 

التفاصيل ...

قصة: العربات الحمراء
 
الجمعة 11 تشرين الثاني 2022 (110 قراءة)
 

قصة: ستيغ داغرمان
ترجمة: فرمز حسين

على الأغلب أن الذي صعد القطار كان شخصاً مريضاً للغاية ،موظف القطار  الواقف على الرصيف و الذي كان يُلَمّع بابهامه إحدى الأزرار الأكثر بريقاً في سترته، ركل فجأة قطعة من الجليد المتلالئ على حافة الطريق، تحطم الجليد على السكة مصدراً  صوتاً عنيفاً, لكن ليس مخيفاً أبداً.
الرجل الذي يفترض أنه مريض قفز بشدة و انحنى في حركة غريبة  بالجزء العلوي من جسده من فوق البوابة و كأنه يريد أن يتقيأ. محفظته و حمالة المفاتيح و التذكرة البنية الرقيقة تطايرت من إحدى جيوبه و سقطت على الأرض من خلفه. لكن الرجل المريض هذا اذا كان فعلاً مريضاً لم ينتبه لذلك.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية هولير حبيبتي : قراءة تداولية
 
الجمعة 11 تشرين الثاني 2022 (87 قراءة)
 

د. محمد المشهوري 
 أستاذ الأدب والنقد - الرياض
 
الاشك أن العمل الأدبي يسعى في خطواته الأولى للوصول إلى المتلقي، ذاك المتلقي المفترض في مخيلة الكاتب لحظة بناء مشهده الإبداعي. العمل الروائي فيه من الفضاء التواصلي ما يمكن أن يعجز عنه الشعر بحكم الطبيعة الأجناسية للرواية، بل هو ما يميز الرواية إذا أردنا التقرب من توصيف فضاء حرية الحركة للمبدع. البحث في فضاء التواصل بين باث ومستقبل ورسالة داخل عمل روائي مميز كرواية " هوليير حبيبتي" يحتاج إلى نظرة نقدية تحفل بهذا التواصل، وإذا ما فتش عن المنهج المناسب لذلك فإن التداولية تقفز إلى أحضان الكلمات التالية لتقدم رؤيتها حول الرواية من منطلقات تواصلية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية (جرس إنذار) لإبراهيم اليوسف
 
الجمعة 11 تشرين الثاني 2022 (74 قراءة)
 

عبدال خان تلداري 

الحروب التي عاشتها البشرية كثيرة تكاد لا تُحصى، ومنذ بدء الخليقة وبنو البشر لا يزالون يقاتلون بعضهم بعضاً.
بنو البشر يقتلون كلّ شيءٍ.  
يقتلون الإنسان، الحيوان، الطبيعة.  والبعض قاتلَ ولا يزال يحارب حتّى الآلهة. الحرب العالمية الأولى والثانية افتعلها بعض البشر. حروب الأوبئة، الطبيعة، الحيوان. افتعلها البشر وكلّ حربٍ تخلّف وراءها  دماراً هائلاً، يتقلّص عدد سكان الأرض. البنية التحتية تنهار في العديد من الدول.  ينهار الاقتصاد، و يزداد الفقر.  تنتشر الأوبئة، وما أن تنتهي حرب شهوة السلطة، امتلاك الجغرافيا، المساحات، امتلاك البشر، حتّى يبدأ بعضهم حربهم عبر عالم الأوبئة . 
من هنا جاءت رواية" جرس إنذار" لتسرد لنا أحداثاً من حرب الإنسان مع الأوبئة، والتي يسمّيها الكاتب: الحرب الكونية مع وباء كوفيد 19

 

التفاصيل ...

اخبار: «الحركة الشعريّة» عن الشاعر محمد عفيف الحسيني
 
الخميس 10 تشرين الثاني 2022 (150 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني / برلين

مشكورةً خصّصت مجلة "الحركة الشعريّة" ملفّاً عن الشاعر محمد عفيف، فيُرجى من الكتّاب و الكاتبات و المتابعين إرسال موادّهم للمجلّة التي نشرت هذا الإعلان:
مجلة (الحركة الشعرية) تعلن عن تخصيص ملفّ عن الشاعر الراحل محمد عفيف الحسيني. وذلك في عدد آذار (مارس) 2023

 

التفاصيل ...

مقالات: النقد الصحيح: دليل القارئ إلى سحر الإبداع وفهم الكلام
 
الخميس 10 تشرين الثاني 2022 (80 قراءة)
 

د. سامية السلوم

"في الشعر العربي سحر النصوص المقاربات والمسرات والمضاعفات"
هو الكتاب النقدي العاشر للدكتور سامي سويدان( )، وهو كتاب صدر حديثًا عن مركز دراسات الوحدة العربية، يقع في 352 صفحة من الحجم الوسط، يطرح فيه الكاتب مشروع النقد الصحيح الذي يشحذ الوعي، ويطور الفكر، ويغني المعرفة في النصوص الأدبية وغير الأدبية. وهذا النقد الصحيح هو باب الوحي أو مجازه المفضي إلى التغيير ذلك لأنه الطرف الآخر في عملية تقديم الجمال الإبداعي في النصوص؛ فإذا كان ما يميز الإبداع النصي هو الصور الجميلة الفاتنة الساحرة التي تحمل متعةً للمتلقي ومسرةً، فإن مهمة الناقد أن يكشف أسرار هذه المتعة وهذه المسرة ويحملها إلى المتلقي؛ لأن المتعة ترتبط بالمعرفة والمعرفة النقدية تضيف إلى متعة النصوص الشعرية متعة بالدلّ والاستدلال. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: التماهي في ديوان «على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت»[*] للشاعر فراس حج محمد
 
الخميس 10 تشرين الثاني 2022 (61 قراءة)
 

رائد الحواري| فلسطين

من يتابع إصدارات فراس حج محمد يجدها دائما تضم ما هو جديد، فهو يحرص على أن لا يكرر ذاته، وأن يكون عمله فيه ما هو غير مألوف، وديوان "على حافة الشعر" يأتي ضمن هذا الاطار، فالديوان هو أقرب إلى مجموعة من الدواوين، ليس لأنه يأتي في مواضيع متعددة، وبلغات مختلفة فحسب، بل لأن كل قسم من الديوان يشبع القارئ ويملأه بالمتعة، بحيث ليس من السهل تناوله في جلسة واحدة، فحالة (التخمة) التي تصيب المتلقي عند قراءة أقسام الديوان تجعله (يعزف) عن مطالعة أي شيء مكتوب، وكأنه أمام نص مقدس/ نص مدهش لا يتيح لمن سواه أي مساحة أو مكان. 
بداية؛ سنحاول التوقف عند ما جاء في أقسام الديوان، ولكن قبلها ننوه إلى أن الشاعر يستحضر عناصر الفرح مجتمعة، المرأة، الكتابة، الطبيعة، التمرد، فعندما يتحدث عن المرأة نجده يقدمها بصورة مطلقة، وكذلك الحال عندما يتناول الكتابة/ الشعر، جاء في "الشعر سيدنا الأجل" (ص13): 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· مصطفى باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة» 6
· بائعة الخبز
· مصطفى باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة» 5
· ونحنُ أيضاً كنّا نمتلك ماكينة خياطة
· الوقوف عند جدار الأغنية الكوردية في سوريا
· مصطفى باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة» 4
· دراسة في أدب الفولكلور الكردي - الحلقة السابعة 5 / 6
· مهاجرون يصنعون فنا وثقافة
· مصطفى باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة» 3
· إبراهيم يوسف: روايتي أطلقت أسئلتها الاستفزازية حول العالم الصامت إزاء كورونا
· الأخلاق والأرزاق
· مصطفى نايف باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة»
· ساسة التجويع
· الكاتبات والحجاب
· المنهج النقدي في الروابط الإنسانية
· مصطفى نايف باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية
· «جمهورية الكلب» رواية للشاعر والروائي إبراهيم اليوسف
· أحجار الشعر الكريمة في قصيدة امتحان الحرية للشاعر لقمان محمود.. قراءة ظل
· غربة وطن
· كتاب «المكان والتراث» المنجز النقدي الجديد للناقد رائد الحواري
· العلاقات الحضارية بين الكورد الميديين والمصريون - القسم الاول
· قراءة التاريخ أمساً، كتابته غداً: قراءة في كتاب باحث تأريخي كردي3/3
· رحل عنا ياسر حبيب الخيالي المحجب و الطافح بالوجع
· قراءة التاريخ أمساً، كتابته غداً: قراءة في كتاب باحث تأريخي كردي2/3
· وفاء عمران محامدة تبحث عن «سر اختفاء فادي»
· قراءة التاريخ أمساً، كتابته غداً: قراءة في كتاب باحث تأريخي كردي1/3
· أثر القرآن الكريم في شعر عدنان الجزائري، ديوان (ركام الذكريات) أنموذجاً
· بيان في الذكرى الثامنة عشر لرحيل الشاعر فرهاد جلبي
· مهرجان الشعر الكردي في إيسن بعد عشرسنوات من انطلاقته: حدث كبير يستحق المساندة والدعم*
· فلسفة التاريخ وهوية الزمن
· صلاح رسول: سنة على الغياب!
· هالة فيصل تنقذ الجسد من متاهات القلق
· في الذكرى السابعة على رحيله عمر حمدي / مالفا .. ماذا لو لم يكن كردياً، ماذا لو لم يكن سورياً
· يوم الشعر الكردي في إيسن (زينا أميني رمز الحرية)
· (انسياب لوني)
· مهرجان الشعر الكردي وإحياء الذكرى ال 38 لرحيل فقيد القصيدة (جكرخوين)
· العوامل الحضارية ومركزية الفعل الاجتماعي
· «السيفُ أصدقُ أنباءً...»
· الفنانة دلين د. عبدالفتاح علي بوتاني وحِرَفية الأنامل الناطقة
· قراءة مختصرة في كتاب الاستاذ علي الجزيري الموسوم بـ(الكرد وكردستان) كردسان سوريا (نموذجا) – بحث في ضوء منهجية الجغرافيتين السياسية والتاريخية
· الشاعر لقمان محمود بين لحظات الحياة وبين لحظات الموت
· جزءٌ من سيرة حياة بيشمرك الثورات العميد حسين علي رشيد
· التركي أحمد آلتان بين تاريخين : تركي وكردي
· فرهاد خليل لا نهايات هنا، الكل يمضي إلى بداياته
· قراءة في رواية «منّ السماء» للكاتبة غصون رحال حبّ وحرب
· الشاعر التركي: أحمد آلتان، بين الكُردييْن: ليلى زانا وأحمد كايا
· حوار مع الشاعرة السورية المغتربة منى محمد
· تساؤلات
· الوَردُ يسحرُ مثلَهُ الوَردا
· ظمأ الغياب

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 82 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي

Daxuyanî ji herdu partiyên Yekîtî û Pêşverû di derbarê êrîşkirina Tirkiyê de

Agirê Sînema Amûdê di bîranîna 62an de

Em dîsa Emerê Lalê bi bîr bînin di 11 salîya koçkirina wî de

Peyameke Pîrozbahiyê Bo Rêzdar cenabê Serok Masûd Barzanî

Yekîtiya Nivîskarên Kurdistana Sûriya civata xwe ya berfireh lidar xist

Aborî di karguzariya hebûnê de

Ji Evîna Rojên Kevin: Gelo Ew Bav û Diya Yilmaz Guney Bûn?

bîranîna (18) saliya koçkirina Ferhad Çelebî

(Paytexta rûtan di nav bîranînên winda û zindî a Mehmûd Hesen Berazî)

Mihrecana yan jî Festîvala Helbesta kurdî li Diyasporayê (Jîna Emînî simbola Azadiyê)

işmend Şêxo : Di bîranîna Sêyem ji koçkirina Mamoste Ebdilhemîd Derwîş de