القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 81 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

شعر: ايقظوا perî
 
الأربعاء 19 كانون الثاني 2022 (78 قراءة)
 

خالد إبراهيم

كنتُ أعيشُ في وهمٍ لذيذ  
أيقظتني من الغفلةِ تفاحةُ الندم 
مُلئتُ بكلّ ماهو عابرٌ للروح ومنتهٍ
فارغٌ في الفراغ نفسهُ صرتُ
جزءٌ يابسٌ من اليُباس والعدم 

 

التفاصيل ...

شعر: شيءٌ عنِ الجنود
 
الأثنين 17 كانون الثاني 2022 (47 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

1
الجنود "يغتصبونني"
ويأخذون منّي لغتي
ويسرقون ملامح صوتي
يعلو صوتهم على بقايا جثّتي
ويحتفلون بنخبِ دمْ

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الأغبياء والجنسانية في كتابين- جديد الباحث إبراهيم محمود
 
الأحد 16 كانون الثاني 2022 (87 قراءة)
 

كتابان جديدان في الترجمة عن الفرنسية، وهما عبارة عن مقالات ودراسات مختارة، ومن الحجم الوسط، مع التقديم لهما، للباحث إبراهيم محمود، صدرا مؤخراً عن دار " أمل الجديدة " في دمشق، لعام 2022.
الأول جاء تحت عنوان " كتاب الأغبياء معَدٌّ للأذكياء" ويقع في" 524" صفحة
أما عن الفهرس، فيتضمن العناوين التالية:
غباؤنا الذي نتنكر له: درس ذاتي في الغباء " من باب التقديم "
مايكل وينج: من هو أكثر الشخصيات "غباء" في هذه الصورة؟ ضع مهارات المنطق الخاصة بك على المحك
جاك دي سانت فيكتور : القوانين الأساسية للغباء البشري
كارلو. م. سيبولّا: القوانين الخمسة للغباء البشري  
كيف  لا يعرف البلهاء أنهم أغبياء؟

 

التفاصيل ...

مقالات: الموسيقى والغناء الكوردي ارث تاريخي عريق
 
السبت 15 كانون الثاني 2022 (53 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي
 
 توجد في كوردستان ثروات طبيعية و تاريخية و حضارية متنوعة و متعددة تمكنها طفره نوعية من التطور والتقدم في ميادين الحياة الاقتصادية و الصناعية و التجارية و الاجتماعية و الرياضية و الفنية و غيرها  فضلا عن بناء جسور من العلاقات الانسانية والحضارية  والدولية وخصوصا فيما لو توظفت هذه الثروات و أستثمرت بشكل سليم و مدروس ، و تعد الموسيقى الكوردية من الاكثر الفنون تميزا نظرا لتنوعها بين الغناء و الاناشيد و الرقص الشعبي " الفولكلورالشعبي " فضلا عن الاغاني الثورية والبطولية والقومية و العاطفية.. وهي تعد من الثروات الثمينة والمهمة ليست فقط في ترويض الفكر وعلاج العقد النفسية والتشوهات و العيوب الجسدية والاجتماعية فحسب بل أيضا استخدامها في المجالات الرياضية المختلفة، منها في مجال التدريب والاعداد البدني، قاسم المندلاوي - مجلة الصوت الاخر اربيل 13 /2 / 2008 " 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأشياء الجميلة تحدثُ مرّة واحدة فقط
 
السبت 15 كانون الثاني 2022 (55 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

خمس سنوات مضت على آخر اتصال حميمي بينها وبين زوجها، منذ ذلك الوقت وهي محرّمة على الرجال لا يستفزّها، ولا يستطيع الولوج إلى عالمها واقتحام وحشة ليلها ووحدة فراشها وخلو وسادتها على سرير نومها أيّ رجل من هؤلاء الذين يحومون حولها، ويسيل لعابهم لاستنشاق عطر أنوثتها التي بدت أشهى وأقوى مما يحتمله الرجال الغارقون في أوهامهم. 
تلهو في تأملاتها، وحيدة مع صغيريها، تحرسهم من التشرد والعبث، وتمنحهم كل أسباب العيش المرفّه. تغرق بإرادتها في العمل والتدريس وإعداد الأبحاث والمشاركة في المؤتمرات العلمية والندوات والاحتفالات الرسمية واللقاءات التلفزيونية، والمراسيم الاجتماعية، ولا تمنح قلبها فرصة أخرى للعيش كما تعيش الأنثى، مقتنعة أنها جربت الحب مرة واحدة والزواج مرة واحدة، وليس باستطاعتها أن تكرر التجربة مرة أخرى، فكل شيء لديها يحدث مرة واحدة فقط، كهذا العمر الذي يسحبها إلى ظلام الجنون المفضي إلى الصمت والجوع والعطش والتفكير الصاخب عندما يثور الكامن في أعماقها فيذروها رمادا في فضاء غرفتها الخالية إلا من الأطياف والتصورات واشتياقات الندى والاغتسال والعوم على مساحة من الشهوة لجسد رجل تشتهيه.

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: علــــي كنعـــان بين حنظل الحياة ورحيق الشِّعـر
 
السبت 15 كانون الثاني 2022 (58 قراءة)
 

أحمد عزيز الحسين*

أصدر الشّاعـرُ السُّوريّ علي كنعان كتابه (الحنظل والرّحيق: رؤى وهواجس في الشّعر والحياة) عن دار التّكوين بدمشق في عام 2919، وقدّم فيه قبساتٍ من سيرته الذّاتيّة، وسلّط الضّوء على تجربته الشِّعريّة، وما قام به من أنشطة ثريّة في حقول الصّحافة الثقافيّة، والتّرجمة، وأدب الرِّحلات، وقد أتاح للقارئ أن يطّلع، من خلال هذه السِّيرة، على ما اختطّه جيلُه الشِّعريِّ من مسارٍ محدَّد كان له أثره الكبير في الحياة الثّقافيّة في وطنه،  ونبّه، في مقدِّمة كتابه، إلى أنّه لا يتحدّث، عن نفسه بوصفه فرداً، بل يتحّدث عن أبناء جيله أيضاً، لأنّ السِّياق الذي عاش فيه جعله جزءاً من مجموعة لم يكن الفردُ فيها يحبّ أن يرى نفسه وحيداً، ولهذا لم يستطع أن يتحدّث عن ذاته بمعزل عن ذلك الجيل العروبيّ المتألِّق الذي ارتاد جامعة دمشق في الخمسينات وأوائل السّتينات من القرن المنصرم، وكان يطمح إلى تحقيق قيمٍ وطنيّة وقوميّة، ومثلٍ جماليّة عليا، ويتطلَّع إلى تشكيل فضاءٍ اجتماعيٍّ مُفعَم بالحريّة والعدالة، والنُّزوع الإنسانيّ الغامر والفيّاض؛ ولذلك حين يتحدّث عن ذاته، في هذا الكتاب، فإنّما يتحدّث عنـها بوصفها خلية من نسيج اجتماعيّ محدَّد يشكِّل صعودُه جزءاً من صعود وطن، وتفتُّح شهيّته للحياة والنّهوض، وامتلاكه الرّغبة العارمة في بناء هُويّته على الصّعيدين الوطنيّ والقوميّ.
في المنهج وآليّة الكتابة

 

التفاصيل ...

مقالات: بنية المجتمع الإنساني والنظام الاجتماعي
 
السبت 15 كانون الثاني 2022 (44 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     بُنية المجتمع الإنساني عِبارة عن شبكة مِن أنظمةِ التاريخ المعرفية ، وأنساقِ المعنى المُنظَّمة ، وظواهرِ الوُجود الثقافية ، وتقاطعاتِ اللغة الرمزية . وهذه الشبكة تُمثِّل الأساسَ العقلاني للمنهج الفكري الذي يَمنح الشرعيةَ للبناء الاجتماعي ، ويُكوِّن المفاهيمَ المركزية الحياتية التي تُنظِّم النشاطَ الاجتماعي ، وتَقُوده نَحْوَ تحقيقِ الحاجات الإنسانية ، وتَلبيةِ الرغبات الفردية، وتَفعيلِ الأحلامِ الجماعية. وبما أن أفراد الجماعة مُرتبطون بعلاقات أخلاقية ، ومُلتزمون بمبادئ التاريخ المُشترك ، ومُنخرطون في عمليات نفعية مُتبادلة ، فلا بُد أن تَظهر قواعد جديدة للوَعْي الاجتماعي ، تَكُون بمثابة أنوية لِسُلطة التفاعل بين الذاتِ والشَّيء مِن جِهة ، والحقيقةِ والفِعْل مِن جِهة أُخرى . 

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: استعراضٌ لديوان (أدَمْوِزُكِ وَتتَعَشْتَرِين).. للشاعرة آمال عوّاد رضوان!
 
السبت 15 كانون الثاني 2022 (152 قراءة)
 

الدّكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل – فلسطين

مقدِّمة: يقعُ هذا الدّيوان في 152 ص من الحجم المتوسط - صدرعن دار الوسط اليوم للإعلام والنّشر/ رام اللّه، وهو الدّيوان الرّابع الّذي تُصدرهُ الشّاعرةُ آمال عوّاد رضوان. استوحَتِ الشّاعرةُ هذا العنوان (أدَمْوِزُكِ تتعشترين) من الأسطورةِ السّومريَّةِ، مُمَثّلةً بإلهِ البحر (دموزي) حارسُ بوّابةِ السّماء، والمسؤولُ عن دورةِ الفصول ورمزُ الذّكورة. وأمّا (عشتار) فهي إلهةُ الجَمال والحُبّ والجنسِ عند البابليّين. في هذا الدّيوان الشّاعرة آمال متأثّرةٌ كثيرًا بنشيد الإنشاد لسليمان الحكيم (العهد القديم)، ففي سِفر الإنشاد المُحبُّ هو العريس، وهو المسيح حسب الشّرح والتّفسير اللّاهوتيّ المسيحيّ، والعروسُ هي الكنيسة، والسّيدُ المسيحُ هو زهرةً الشّعب اليهوديّ وسوسنةُ الشّعوب، جاءَ مِن البَرّيّةِ؛ أي مِن امرأةٍ بتولٍ لم يَمسُسْها رَجُلْ.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف اهتزت بنية التحجر الأوروبي
 
الخميس 13 كانون الثاني 2022 (60 قراءة)
 

ابراهيم البليهي

من يقرأ  تاريخ كل الأمم لا يجد أمة واحدة استجابت للتخلي عما هي عليه لتعتنق فكرًا مغايرا بل إن التاريخ يقدم كل الأمم وهي تسميت في الدفاع عن نسقها الثقافي الموروث السائد ….
المسيحية بقيتْ دين عدد قليل جدا من الأفراد فلما اعتنقها الامبراطور الروماني صارت هي عقيدة كل الشعوب التي امتد إليها التأثير الروماني بنسخته الأوروبية حيث هيمنت الكنيسة على العقل الأوروبي منذ أن سقطت الدولة الرومانية أو بنسخته البيزنطية حيث امتدت الارثودكسية لروسيا ولكل أوروبا الشرقية ….

 

التفاصيل ...

مقالات: مسيرةُ النَّهضةِ الثَّقافيَّةِ في الرّقَّةِ
 
الخميس 13 كانون الثاني 2022 (63 قراءة)
 

دلشاد مراد

تشهد مدينة الرقة منذ أن رُفع عنها الستار الأسود المفروض عليها من ظلام العصر، “داعش وأخواتها” بجهود وتضحيات مقاتلي الحرية “قوات سوريا الديمقراطية” في تشرين الأول 2017م إعادة إعمار واسعة، ونهضة ثقافية لإعادتها إلى رونقها الحضاري، بل وجعلها مركزاً عمرانياً وثقافياً مرموقاً في المنطقة، وذلك بجهود أبنائها من مختلف الشعوب، حتى أنها تعدّ حالياً بمثابة العاصمة الإدارية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

 

التفاصيل ...

قصة: خفاقة اللبن.. قصة من قريتي
 
الخميس 13 كانون الثاني 2022 (235 قراءة)
 

هيثم هورو

-1-
في نعومة اظفاري كان لدي شغف كبير بالذهاب إلى القرية، التي هي مسقط رأسي وأولى شهيقي عندما وضعتني أمي فيها، حينها كنت أعيش في مدينة حلب، تلك المدينة العريقة والكريمة التي استقبلت واحتضنت الكثيرون من انحاء سوريا، بغية الدراسة والعمل من أجل لقمة العيش .
بعد انتهاء العام الدراسي للمرحلة الابتدائية، واستلامي الجلاء المدرسي، كنت في لهفة وشوق بقضاء العطلة الصيفية في أحضان قريتي الجميلة،وبين البساتين وكروم التين والعنب، واستأذنت من والدي ثم تدحرجت سيراً على الأقدام حتى وصلت كراج الباصات، الكائن في وسط مدينة حلب يدعى( باب الجنين ) وهي نقطة انطلاق الباصات، إلى جميع قرى عفرين والمدن الأخرى،

 

التفاصيل ...

قصة: الافعى والانسان
 
الخميس 13 كانون الثاني 2022 (88 قراءة)
 

مجلة هوار« ١٩٣٢»
ترجمة زاغروس

يحكى ان إنسانا وجد افعى محصورة تحت صخرة كبيرة لا تستطيع أن تخرج من تحتها او ان تتحرك فرق لها قلب الأنسان وازال الصخرة من فوقها فتحررت الافعى
انتفضت الافعى ووقف أمام الأنسان قاصدا لدغه فقال لها الأنسان  
كيف تفعلين ذلك أيتها الافعى فإني قبل لحظات انقذتك من الموت 
فردت الافعى ربما نسيت العداء بيننا ازلي لهذا السبب سألدغك 

 

التفاصيل ...

مقالات: ثراء ثقافة الصحراء
 
الأثنين 10 كانون الثاني 2022 (80 قراءة)
 

ابراهيم البليهي

قدرات الإنسان تتكون وتنمو بقدر طاقة الاهتمام وتركيز الانتباه وهذه الطاقة والتركيز  تحفزها البيئة والحاجة وظروف الحياة أو تُخمدها. شباب اليوم حصلوا على معلومات ومهارات تقنية لكنهم فقدوا الرصيد الثري لثقافة الصحراء فبعض الشباب حين يتجول في الرياض لا يكاد يستطيع العودة لبيت أهله إلا باستخدام قوقل. كما فقدوا الرصيد اللغوي فقد كان القاموس اللغوي لأبناء الصحراء ثريا عن الزمان والمكان والمناخ والتضاريس والنباتات ومتاعب الحياة ….
وكمثال مما يذكره العالم الفذ سعد الصويان في كتابه:

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: أعتذار للحياة لا للموت
 
الأثنين 10 كانون الثاني 2022 (86 قراءة)
 

خالد إبراهيم

يدنو مني حظي السيء متسللا برتابة، يعلو ثم يعلو ليصل سقف الألم ساعيا إلى تحطيم ملامح وجهي الذي كان يوماً ما ملتصقا بوجهك الجميل!!
أحبكِ… كلمةٌ باتت مستهلكة وعابرة وهشّة، لا معنى لها لأنكِ بالنسبة لي أكبر من هذه الكلمة.
في كل خلافٍ بيننا تتدحرج أمامي أمور كانت تخبىء نفسها لا أدري أين؟
أكتشفُ مزيداً من المشاعر الخانقة التي تحيط بي من كل صوب 
في كل خلاف بيننا أكتشفُ شيئا جديداً يُصعب علي الافصاح عنه هنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: السلوك الاجتماعي والبناء الثقافي
 
السبت 08 كانون الثاني 2022 (83 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     السلوكُ الاجتماعي يُوضِّح طبيعةَ الصِّراع في النَّفْس الإنسانية ، وماهيَّةَ الأحلام التي تختبئ في أعماق الشُّعور الفردي والجماعي ، وكَينونةَ الأشياء التي تَظهر في البُنى الثقافية ، وحقيقةَ العناصر المُؤثِّرة في حركة التاريخ. وكما أنَّ وُجود المُجتمع يَسبق ماهيَّةَ العلاقات الاجتماعية ، فكذلك كِيَان الإنسان يَسبق منظومةَ الوعي بالذات والآخَر . وهذه الأسبقيَّة لا تعني مُحَاصَرَةَ الأفكار في الإطار الزمني ، وإنَّما تَعْني أنَّ الإنسان والمجتمع في البيئة الخياليَّة والواقعيَّة مُرتبطان بالنظام التراتبي الواعي ( القاعدة الاجتماعية ، الأساس الإنساني ، البناء الثقافي ، السقف الكَوْني ) . وهذا النظام لا يُمثِّل حُدودًا للمعرفة ، بَل يُمثِّل تنظيمًا للنشاط المعرفي ، واتِّجَاهًا عقلانيًّا لفحص الطموحات قبل تطبيقها في الواقع.والطموحاتُ خاضعة لمحدوديَّة عُمر الإنسان، وهو لا يَملِك وقتًا لاختبار كافَّة الاحتمالات ، وتحقيق كُل الأحلام . وهُنا تَبرُز أهميةُ ترتيبِ الأولويَّات ، والتفريقِ بين المُهِم والأهَم . 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: «الجندول الحزين رقم 2 » للشاعر توماس ترانسترومر
 
السبت 08 كانون الثاني 2022 (67 قراءة)
 

ترجمة: عبد الستار نورعلي

1
شيخان، الحما وصهره،  ليزت وفاغنر(1)، يقيمان عند القنال الكبير
سويةً مع المرأة المضطربة المتزوجة من الملك ميداس
الذي يُحوِّل كلَّ شيءٍ يلمسه الى فاغنر. 
برودة البحر تتسرّب منْ أرضية القصر.
فاغنر بارز، الصورة الجانبية الشهيرة لكاسبر(2) متعبة أكثر من السابق
الوجهُ رايةٌ بيضاء.
الجندول مُثقَل بحِمل حياتهم، رحلتان: واحدة ذهاباً وإياباً، والثانية ذهاباً.

 

التفاصيل ...

شعر: توزَّيع الأحلام
 
السبت 08 كانون الثاني 2022 (56 قراءة)
 


عمر إسماعيل 

هناك في وطني
تُوزًع الأحلام 
عن طريق قسائم مزوره 
للحصول على السكر 
وحفاضات الأطفال
وبعض من الزيت المكرر 
فنُصاب بتسمُم الواقع،  

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ديوان وشيء من سرد قليل.. شعرية مفرطة وتناص متقن مع نصوص التراث
 
الخميس 06 كانون الثاني 2022 (77 قراءة)
 

مهند الحميدي

أصدر الشاعر الفلسطيني فراس حج محمد، مؤخراً، ديوانه الشعري السابع "وشيء من سرد قليل" في تناص واضح مع آيات القرآن الكريم. ويضم الديوان 38 قصيدة، في تنويعات شعرية ومواضيع مختلفة؛ منها الغزل والحب، مع التركيز على عنصر السرد.
وللتناص حضور في الديوان، انطلاقا من العنوان الذي يتقاطع مع الآية القرآنية "وَشَيْء مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ" (سبأ- آية 16). ويمنح التناص مع النصوص المقدسة، العمل الأدبي مزيدا من القوة عندما يخدم التضمين المعاني الشعرية، ليجعلها مفعمة بالقيم الأخلاقية. والتناص من المصطلحات الحديثة نسبيا في النقد، وهو تقاطع النص مع نصوص تراثية ذات دلالات إنسانية عالية؛ ومنها الكتب المقدسة، ما يفتح النص الحديث على مدلولات أخرى.

 

التفاصيل ...

شعر: أنا ومن بعدي الطوفان
 
الأربعاء 05 كانون الثاني 2022 (116 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

أنا ومن بعدي الطوفان
هذا ليس مجرد عنوان
أو شعار من آخر الكون
رماه علينا عقم الزمان
ليس ثورة بلا جمهور
أو سلاح بلا دم يهان

 

التفاصيل ...

مقالات: الريبة مفتاح تطور العلم
 
الأربعاء 05 كانون الثاني 2022 (63 قراءة)
 

ابراهيم البليهي

إذا كان العلم وهو مشروطٌ بالانفصال التام عن التلقائية، ومؤسَّسٌ على التجرد والموضوعية والمنهجية والاستقصاء وبذل أقصى الجهد للتحقق؛ ومع كل ذلك لا يصل الوثوق به إلى مرحلة اليقين وإنما تبقى النتائج في حدود الراجح الذي يسمح بالعمل ويدفع إلى الاقدام بنوع من الاطمئنان المؤقت ….
إذا كان هذا شأن العلم؛ فماذا يمكن أن يقال عن الآراء التلقائية ذات الجاهزية الدائمة التي تنال من الأشخاص والأعمال والأوطان بمنتهى الاستخفاف واللامبالاة رغم أن ضررها  قد يصل إلى حد الإعدام المعنوي ….

 

التفاصيل ...

شعر: بائعة النرجس.. قصيدة هايكو
 
الأربعاء 05 كانون الثاني 2022 (95 قراءة)
 

كاوا عبد الرحمن درويش

من أوراقِ الفاقةِ
يُصنَعُ مهادٌ كردي
طفولةٌ تتأوه
........ 
على هسيسِ صوتها 
تستيقظُ الطبيعةُ
بائعةُ النرجس

 

التفاصيل ...

مقالات: الرياضة الكوردية في أزمنة مختلفة «القسم الثالث و الاخير»
 
الثلاثاء 04 كانون الثاني 2022 (77 قراءة)
 
    
ا . د . قاسم المندلاوي 
 
الحكم الملكي 
ان اول حركة رياضية معاصرة وواسعة في كوردستان بدأت في مدينة السليمانية خلال فترة الثلاثينات نتيجة لرجوع الاستقرار و الهدوء ، و بدا اهالي المدينة القيام باعمالهم وحياتهم العادية وفي سنة 1930 خصصت اول ساحة لكرة القدم في المطار القديم التي كانت  تسمى " ته ياره خانه " حاليا تسمى ب " باركي آزادي " و خلال 1933 - 1934 شارك ابطال الكورد ولاول مرة في استعراض اقيم على مستوى العراق في بغداد ، وفي سنة 1948 انشأت عدة ساحات لكرة القدم مثل ساحة " هيرش " في محلة " ابراهيم باشا " وساحة ثانوية السليمانية ، 

 

التفاصيل ...

قصة: هل تخطيت الستين أو تكاد؟
 
الأحد 02 كانون الثاني 2022 (108 قراءة)
 

د. آلان كيكاني

الغريب:

في لعبة الألغاز يسأل الغريب ابنه عن الشيء الذي تقوم عليه الخيمة دون أن يأبه به أحد أو يكترث لحضوره. فيحتار الولد ويستسلم دون معرفة الإجابة، فيضطرّ هو إلى الإجابة عنه: هو العمود الذي لا تقوم الخيمة إلا عليه،يا ولدي، ورغم ذلك لا ينتبه أحد لوجوده، أو يهتم به، إلا إذا انكسر وهوت الخيمة على رؤوس سكانها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الكورد والإرهاب للباحث إدريس عمر.. دراسة حيويّة ( الجزء الأول )
 
الأحد 02 كانون الثاني 2022 (339 قراءة)
 

أحمد شكري عثمان

تتجه هذه الدراسة -عن كتاب الباحث إدريس عمر (الكورد والإرهاب) الصادر عن دار مكتبة خاني/ دهوك في طبعته الاولى ٢٠٢١ - إلى مقاربة موضوع الإرهاب بمرجعية المنطق الحيوي. 
تقوم الدراسة على نقطتين مهمتين أثارهما الكتاب تتعلق الأولى بماهية الإرهاب ككل، أما النقطة الثانية تبيّن مدى تورُّط النّصوص الدينيّة لعقيدة فئوية ما بإنتاج ظاهرة العنف والإرهاب (الزراداشتيّة نموذجاً). 
تقتصر هذه الدراسة على مقاربة ظاهرة الإرهاب من وجهة نظر المنطق الحيوي، وعلى اعتبار أي مرجعية معرفية ليست مطلقة بل هي نسبية بالضرورة. إلا أننا نؤكد أن قيمتها الفعلية تكمن بالمردود النظري والعملي المتأتي عن هكذا مقاربات. على أمل أن تفتح هكذا دراسات فيما بعد الباب أمام كل مهتم لإجراء دراسات مماثلة على مفاهيم اخرى. شاكرين للباحث إدريس عمر  جهده المبذول لإغناء المكتبة الكوردية بهكذا أبحاث. 

 

التفاصيل ...

مقالات: جابر عصفور : رحيل مثقف إشكالي
 
السبت 01 كانون الثاني 2022 (126 قراءة)
 

أحمـد عزيـز الحسين 

برحيل جابر عصفور ( 1944-2021) تطوى صفحة واحد من أهم النقاد العرب، وأكثرهم فاعلية وتأثيراً في المشهد النقد الأدبي العربي المعاصر، سواء من خلال مؤلفاته الغزيرة والعميقة التي عني فيها بتوضيح كثير من المفاهيم النقدية الإشكالية، أو بتطبيق رؤيته الجماليةِ على النص العربي، شعراً كان أم نثراً أم نقداً، فضلا عن تطرقه لبعض القضايا الفكرية المهمة كالتعصب، والتطرف، والتنوير، والعقلانية، وما شاكل ذلك، بالإضافة إلى تأسيسه المركز القومي للترجمة، وإشرافه عليه، وعقده للكثير من المؤتمرات النقدية العربية في رحابه، وتطويره لمجلة ( فصول ) التي تصدر عنه، واستضافته لأهم الأسماء النقدية العالمية مما جعل ( المجلس الأعلى للثقافة ) في عهده نافذة خلاقة للتنوير على أكثر من مستوى وصعيد.

 

التفاصيل ...

مقالات: مصادر المعرفة في العلاقات الاجتماعية
 
الجمعة 31 كانون الأول 2021 (75 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     الوصولُ إلى مصادر المعرفة في العلاقات الاجتماعية يُمَثِّل امتحانًا لقُدرة الإنسان وتَحَدِّيًا للمُجتمع ، لأنَّ مصادر المعرفة لا تُوجد على شكل كُتَل جاهزة ، وقوالب جامدة ، ونظريات مُعَدَّة مُسْبَقًا ، وإنَّما تُوجد على شكل قِيَم فكرية مُتكاثرة ، ومعايير أخلاقية مُتَشَعِّبة ، ومبادئ وُجودية يُعاد تشكيلها باستمرار . وهذه السُّيولةُ المعرفية تُنتج سِياقات لُغوية مُتَمَيِّزة ، وقادرة على التغلغلِ في تفاصيل هُوية الإنسان وحياةِ المُجتمع ، والتَّجَسُّدِ في حالة الوَعْي الاجتماعي الديناميكي ( الوَعْي القائم بذاته الذي يتمتَّع بالحيوية والانطلاق والحركة في جميع الاتجاهات المرتبطة بالقوى الفاعلة في المجتمع ) . ودَوْرُ السُّيولة المعرفية لا يتوقَّف عند إنتاج سِياقات لُغوية، بَل يتعدَّى ذلك إلى تحويل إفرازات العقل الإبداعية إلى مُنْتَجَات اجتماعية مُتماهية مع التراكم المعرفي ، تُغيِّر أدواتها وآلِيَّاتها لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع ، ومَنعه مِن السُّكون والرُّكود وتكرار نَفْسِه .

 

التفاصيل ...

مقالات: أمنيات مشروعة في الزمن الخطأ
 
الخميس 30 كانون الأول 2021 (114 قراءة)
 

خالد إبراهيم 

في كلِّ عامٍ عندما تغيبُ ملامحه الشاحبة، وهو يسحلُ أجمل ما تبقى من أنفاسه الأخيرة، ليقذفها وسطَ ساحات المدن بأشجارٍ مزينةٍ، أو على شبابيكِ المنازل المزركشة بالأنوار الملونة، يحاولُ الهربَ وانتحالَ شكل الموت الغيابي، كي لا نستطيع محاسبته، وتغريمهُ ثمنَ كمياتِ القهرِ والذلِ والدموعِ التي انهمرت هنا وهناك وما بين الشقوق والرتوش، لنقول: تباً له، ليذهب إلى الجحيم بذكرياتهِ المرّة، ذكرياته التي إن بقيت ستصدعُ رؤوسنا وقلوبنا، وتنفجرُ بوجهِ هذا العالم المليء بالرعبِ والخوفِ والتزييفِ والإنحلالِ والانحراف، لنقول مجدداً: أهلا بالعامِ الجديد، وكعاداتنِا السابقةِ، نتمنى شهوراً معبأة بالمفاجآتِ السعيدةِ، وأيامٍ وليالٍ عامرةٍ، وساعاتٍ مشبعةٍ بالبهجةِ والاطمئنانِ والهدوء.

 

التفاصيل ...

مقالات: خلود اللغة العربيّة ومنطقيّتها
 
الخميس 30 كانون الأول 2021 (78 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

تتعدّد لغات الناس بتعدّد بيئاتهم وأزمانهم، وثمّة لغات ماتت مع أقوامها، ولم يعد لها وجود إلّا في النقوش التي احتفظت بها الطبيعة، فأين المسماريّة والهيروغليفيّة وكثير من لغات الأقوام التي بادت ولم يبق منها شيء؟
تبقى العربيّة الفصحى خالدة بخلود القرآن الكريم، فله الأثر الكبير في اللغة العربيّة تطوّراً وحفظاً بين عدد هائل من البشر منذ فجر الدعوة الإسلاميّة وحتّى قيام الساعة، والمسلمون مهما كانت جنسيّاتهم ولغاتهم الأصليّة يحتاجون العربيّة لغة للدين وشعائره؛ من صلاة وحجّ وقراءة قرآن. 

 

التفاصيل ...

قصة: أز قربان زينو
 
الأربعاء 29 كانون الأول 2021 (116 قراءة)
 

د. آلان كيكاني

لم تفارق الابتسامة شفتي زينو مذ تعرفت عليها منذ خمس سنوات،  ولم تغادر الطرفة لسانها ولا البشاشة وجهها  ولا الجمال طلتها،  ولا الكرم والشهامة طبعها، لا تهدأ زينو أبدا،  تطبخ،  تجلي، تتسوق،  تزور الجيران والأقرباء، ترقص في الأعراس وتحتكر لنفسها رأس الدبكة وتلوح بالمناديل الثلاثة، تزور المرضى، تواسي وتعزي، مثل حسون يقفز من غصن إلى غصن ومن شجرة إلى شجرة دون كلل، فهي دائمة الحركة والنشاط  .
أحب زينو وتحبني . 

 

التفاصيل ...

مقالات: فيلم ذَنْب لا يغتفر.. امرأة في سجن بلا جدران
 
الأربعاء 29 كانون الأول 2021 (104 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

تتكرر موضوعة السجن في السينما كثيراً، ومنذ عقود طويلة، حتى تجاوزت مفهوم السجن المختزل بالزنزانة والقضبان والسجان، إلى أمداء أوسع وأعمق، يكون السجن فيها بلا جدران، والجميع فيها سجين وسجان.
ويُعد فيلم "ذنْب لا يغتفر" سيناريو بيتر كرايغ، وإخراج نورا فيكشايندت، وبطولة ساندرا بولوك وطائفة من الممثلين، منهم: فيولا ديفيس، فينسنت دونوفريو، آيسلينج فرانسيوسي، وروب مورغان..وآخرون. انتاج سنة 2021 واحداً من هذه الأفلام، والذي تم عرضه لأول مرة في نيتفليكس: يوم العاشر من ديسمبر من هذا العام 2021.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· تأبين أبو رأفت وإطلاق كتاب أمجد عواد: من التأبين إلى الإشهار رحلة ممتعة
· عفرين المغتالة ونحن
· أمام مشهد الموت:
· المعرفة تعوق المعرفة
· البحث عن الكنز
· عبدالفتّـاح كيليـطو وسُـؤالُ المنهـجِ
· في رحاب اللغة الكردية التي تجري على كل الألسن (13)
· القلب المتهم:
· مع بدر شاكر السياب في ذكرى الحياة والموت
· حكاية غزو الأزياء الكردية العالم
· عـــنِ الشِّعـرُ المحكـيِّ المُفـــارِقِ للرُّؤيـــةِ الرَّعويَّـةِ علـــى هامــــــــشِ نــــــــــصٍّ لـ (حيــــــان حســــــن)
· إن بردتُ ستتخشبون أيها الحمقى
· «الفرقة 17 للكاتب الكورستاني زار صالح» لمحات من حياتنا
· أسئلة من بريد القرّاء (2)
· نساءٌ أم دُمى متشابهة
· فاعلية العقل مشروطة بنقده
· صدور الطبعة الثانية من رواية هولير حبيبتي بجزأيها الأول والثاني
· كتاب: كن على ثقة بمخلب الأسد فالقديسون لن يساعدوك
· شيءٌ من الحب
· تحت خط البشر / مجموعة قصصيّة للكاتب مصطفى المفتي
· محنة عمشة
· أفتقدُ تلك القطّة بالتأكيد
· تحليــل لوحــة فنيّــة لشاكــر نــوري
· ست دراسات بحثية تأخذ الطابع الأكاديمي: الأسير أمجد عواد يصدر كتابه «دراسات من الأسر»
· السيكارة الأخيرة
· حــول غريــزة القطيــع
· تاريخية العقل البشري
· عبقرية فوق القانون
· ضرورة إعادة تفسير التاريخ
· هيا إلى المُنكر يا فتية
· جنون الطيف
· كلماتنا الكردية الجميلة على كل لسان و في كل مكان (11)
· معصوم
· الرياضة الكوردية في ازمنة مختلفة «2»
· أيقونات علي ملا
· رواية الإرهاب ودمار الحدباء للأديب عصمت الدوسكي – وثيقة تاريخية
· رحيمو و فاطمة صالح آغا
· زر وسط القميص: نصوص مفخخة
· صدور العمل الأدبي الأول للأسير ثائر حنيني
· (مدينتي)
· الفكر والعاطفة في التاريخ والمجتمع
· أشتاقك أيها الوسيم
· النساءُ الكُردستانيَّاتُ رمزُ الكفاحُ والصمودُ
· تماثيل مجمدة
· الرياضة الكوردية في ازمنة مختلفة «1»
· ظاهرة الجوائز الثقافية في روزافاي كوردستان
· دعوة مفاجئة
· دور الظواهر الثقافية في المجتمع
· الحُمق المتحفز
· وجوه الاحتفاء الشعري في مهرجان الشعر العربي- الدورة الثالثة

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 81 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي