القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 60 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: كتابي الجديد
 
الخميس 15 تموز 2021 (138 قراءة)
 

علي جعفر
الإخوة المهتمّون بتاريخ نشاط أوّل منظمة – مؤسسة كوردية على الساحة الأوربية و نعني به (جمعية الطلبة الكورد في أوروبا KSSE ) الأفاضل:
بودّنا أن نعلمكم بأنّنا أصدرنا هذه الأيام الجزء الرابع من سلسلة ( كورد المهجر ) تحت عنوان:  " بعض منشورات جمعية الطلبة الكورد في أوروبا باللغة العربية 1956-1975 ). و هو يتضمن 12 عدداً من مجلة الجمعية باللغة العربية ( Dengê Komelê ) أي ( صوت الجمعية )، و كذلك العدد الثالث من مجلة ( Kurdistan ). 
مقدّمة هذا الجزء تفضل – مشكوراً – بكتابتها الدكتور عبد المجيد برواري، نقتطف منها:
 " .... وقف الباحث بإسهاب عند جميع المحطات التنظيمية و السياسية للجمعية بدءاً من التأسيس مروراً بكلّ الاجتماعات الدورية و المؤتمرات المرحلية الفاعلة بنشاطاتها في مختلف الأوجه على امتداد الساحة الأوربية الغربية و الشرقية و الذي بات كل فرع من فروعها يُشكّل سفارة كردستانية في كل بلاد المهجر لم تدّخر جهداً في فضح شتى أنواع الاضطهاد القومي و الممارسات القمعية و الوحشية المُطبّقة بحقّ شعبنا و وطننا المُجزّأ منذ الاتفاقيات الدولية المتتالية ( سايكس - بيكو ) - ( لوزان ) المشؤومتين و المعروفتين عالمياً مثالاً و اللتين أصبحتا وصمة عار على جبين المجتمع الدولي.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: فراس حج محمد يصدر كتاب «استعادة غسان كنفاني» تزامنا مع ذكرى اغتياله
 
الأحد 04 تموز 2021 (118 قراءة)
 

مهند الحميدي  

أصدر الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد منتصف العام الحالي كتاب "استعادة غسان كنفاني" بالتزامن مع الذكرى 49 لاغتيال الأديب الفلسطيني الراحل.
اغتال الموساد الإسرائيلي الروائي والقاص والصحفي كنفاني في العاصمة اللبنانية بيروت، في 8 يوليو/ تموز 1972، لتنتهي مسيرته الإبداعية التي شملت تأليف 18 كتابا ومئات المقالات والدراسات التي لامست عمق الثقافة العربية والفلسطينية.
وكتاب "استعادة غسان كنفاني" من إصدارات دار الرعاة في رام الله، ودار جسور في عمان، ط1، 2021، ويقع في 192 صفحة من القطع المتوسط.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب القلم العاشق في الزمن المحترق« دراسة ورؤية أدبية في قصائد عصمت شاهين دوسكي» للكاتبة كلستان المرعي
 
الأربعاء 30 حزيران 2021 (200 قراءة)
 

هيلين الدوسكي

عن مكتبة (كازي في دهوك) صدر كتاب القلم العاشق في الزمن المحترق دراسة ورؤية أدبية في قصائد عصمت شاهين دوسكي عدد صفحاته (91) حجم متوسط يضم الكتاب دراسة فكرية إنسانية قيمة في عوالم قصائد عصمت الدوسكي (– المقدمة – القلم العاشق – بين الإحساس والوجود – أضواء على قصيدة بادي – الاعتدال في الحب – الواقعية والصور الشعرية  - الأمكنة والأزمنة – اضاءات على قصيدة الحدباء – قراءة ورؤية لقصيدة يا العزيزة – نبذة عن حياة الأديبة كلستان المرعي – نبذة عن حياة الشاعر عصمت شاهين دوسكي – المصادر). صمم الغلاف الفنان والمصمم الكبير نزار البزاز رقم الإيداع في مديرية المكتبات العامة في دهوك ( 21 / 2412 ).

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ثائر الناشف يسرد حكاية شالوم بن عزرا في رواية قمر أورشليم
 
الأربعاء 23 حزيران 2021 (190 قراءة)
 

صدر حديثًا عن دار أوراق في القاهرة رواية قمر أورشليم للكاتب السوري المقيم في النمسا ثائر الناشف، ويناقش النص الشخصية اليهودية من زاوية إنسانية محضة بعيدًا عن جوهر الصراع التقليدي الذي زخرت به معظم الروايات العربية، والتي غالبًا ما تناولت الشخصية اليهودية في سياق ذلك الصراع، دون الالتفات إلى أي جانب آخر من الجوانب التاريخية والإنسانية. 
غير أن ثائر الناشف لم يلبث أن وضع شخصية البطل أمام تحديات جمة، وأحاط حياته الذاخرة بالشكوك، في مسعى منه إلى زج شالوم في خضم التناقضات الإنسانية ليخلص من وراء ذلك إلى أن الإنسان عادة ما يكون ضحية للحقيقة التي يلهث وراءها. 
فشالوم بهويته الدينية كيهودي شرقي، لا يعرف أنه مجرد طفل سوري عثر عليه الجنود الإسرائيليون في آخر المعارك التي انتهت عند سفوح هضبة الجولان، بل يستمر في الاندماج والتفاعل مع الثقافة اليهودية وسط محيط يعرف جيدًا أصله الحقيقي، ويعرف مَنْ هو " شالوم" حاله في ذلك كحال القارئ الذي يكتشف حقيقة الطفل المفقود منذ الفصل الأول من فصول الرواية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «السقوط من السماء»: الإصدار السادس للروائية «آية سامي الشيخ»
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (170 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع/ مصر – القاهرة، كتاب جديد للروائية السورية «آية سامي الشيخ» بعنوان «السقوط من السماء»، وهو عبارة عن نصوص وقصص قصيرة، يتألف من مئتين وتسع صفحات، مقسّم إلى ثلاثة أقسام.

ضمّ القسم الأول: سبع قصص قصيرة، قصّتان عن فلسطين، وقصّتان بوليسيّتان وثلاث قصص اجتماعية، أما القسم الثاني فضمّ عدداً من النصوص النثرية والقصص الأدبية، بعضها تناولت مشاكل اجتماعية وواقعية، وبعضها الآخر كان عن الحب والحرب...

تقول الروائية الشابة أن جميع إصداراتها السابقة كانت أعمالاً روائية، وأن «السقوط نحو السماء» هو تجربتها القصصية الورقية الأولى، وأرادت من خلالها أن تجرّب القارئ السقوط في الأدب، وتجرّب أيضاً طعم السقوط للأعلى.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: نسوة في المدينة في مرايا النقاد
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (172 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس كتاب "لا شيءَ يَعدِلُ أن تكون حرّاً". وجاء الكتاب على "هامش كتاب نسوة في المدينة"، ويتكون من أربعة فصول، خصص الفصل الأول للشهادات الإبداعية التي كتبها الكاتب فراس حج محمد حول كتابه "نسوة في المدينة"، وعددها عشر شهادات. 
وضم الفصل الثاني عشر نصوص منوعة بين المقال والقصيدة والرسالة لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بكتاب نسوة في المدينة، وجاء تحت عنوان "نصوص تفلتت من كتاب نسوة في المدينة". أما الفصل الثالث فضمّ مجموعة من القراءات النقدية والآراء والتعقيبات التي كتبها الكتاب والكاتبات، فكان هناك قراءات لكتاب من الأردن وفلسطين ولبنان، وبلغت (18) قراءة ورأياً.
وجاء الفصل الرابع تحت عنوان "الكتاب في الإعلام"، فضمّ خبر النشر وأسئلة مقابلة الكاتب مع إذاعة الــ BBC. وتعقيباً عليها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أربعة روايات للأديب السعودي عبد العزيز آل زايد
 
الخميس 03 حزيران 2021 (313 قراءة)
 

الروائي آل زايد  يصدر أول انتاجاته الروائيّة
صدر حديثًا عن دار البشير المصريّة الرواية الأولى للروائيّ السّعوديّ الفائز بجائزة الإبداع في الدورة الثامنة عشر لعام 2020، وهي إحدى الجوائز السنويّة التي تمنحها مؤسسة ناجي نعمان الأدبيّة في بيروت، يصدر الروائي السّعوديّ عبد العزيز حسن آل زايد، أولى رواياته والتي تحمل اسم (رواية البردة)، وهي أول اصدار له، ينوي آل زايد تدشين باقة من الروايات بعد فوزه بجائزة ناجي نعمان يوليو عام 2020، والتي قال عنها الروائي آل زايد: (هي العتبة الأولى لانطلاقتي الأدبيّة)، وقد أطلقت دار البشير المصريّة على صفحتها الرسميّة إعلانها التّرويجيّ للرواية السّعوديّة (رواية البردة)، وقد أدلت بأجواء الرواية، قائلة: "هي رواية مركبة من عدّة حكايات، إلا أنّ الأساس فيها حكاية الإمام البُوصيري (صاحب البردة)، والذي من اسمها اشتق اسم هذه الرواية"، تقول دار البشير على صفحتها الرسميّة: "الرواية ضمن الأدب الصّوفيّ والمدائح النّبويّة، بثوب تاريخيّ رومانسيّ تخيليّ".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مدار اللسان مجموعة قصصية جديدة لعبد الباقي يوسف في الجزائر
 
الثلاثاء 18 ايار 2021 (282 قراءة)
 

صدرت في الجزائر عن دار الكافي للنشر والتوزيع ٢٠٢١  مجموعة قصصية جديدة بعنوان مدار اللسان للروائي والأديب السوري عبد الباقي يوسف 
تضمَّنَت المجموعة الجديدة 17 قصة توزَّعَت على ثلاثة أقسام.
جاء في التقديم:
مجموعة قصصية تتميَّز بتقنياتٍ عاليةٍ في فن السرد القصصي لقاصٍ وروائيٍ يتمتّع بخبرة جيدة في هذا المجال من خلال آثاره السردية العديدة التي أغنى بها المكتبة القصصية والروائية، وحصلت على العديد من الجوائز الأدبية في كثيرٍ من الدول العربية.
وما يميّز هذه القصص، هو عنصر التشويق الذي يشدّ القارئ، إلى قوّة المعاني التي يطرحها عبر مضامين هذه القصص بأسلوب بديعٍ وتقنيات فنية عالية، تحقّق للقارئ متعة القراءة، فيستمتع وهو يتذوَّق جماليّات فَن القَص.
ومع كل قصة ينتابه شعورٌ بأنه حُظي بقراءة قصة جيدة، استمتع بجماليتها وهو ينظر إلى ثوبها وحذائها، وعقد اللؤلؤ الذي يزيّن صدرها، وبريق الأساور في معصمَيها، وحلق الجواهر في أذنَيها ، يستنشق عذوبة طيب ريحها، وهو يخلع عنها ثوب الزفاف لأنها عروس ذوقه الأدبي. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «لأنك استثناء» ديوان شعر للمختصة في الإرشاد النفسي سلمى جمو
 
السبت 01 ايار 2021 (301 قراءة)
 

صدرت عن دار «ببلومانيا» للنشر والتوزيع في مصر/القاهرة ديوان «لأنك استثناء» للشاعرة السورية سلمى جمو، والذي جاء في (98) صفحة من القطع المتوسط.

قدّمت جمو في ديوانها الأول ثماني وعشرين قصيدة، تناولت قضايا فكرية وفلسفية عميقة عن حياتها وواقعها، ليكون الغزل والفلسفة محورين أساسيين للديوان.

وقالت جمو عن ديوانها «لأنك استثناء: هو ديوان يتألف من جزأين، الأول يتناول قضايا الحب والحب الصوفي، ووجودية المرأة العاشقة في المجتمع الشرقي والإسقاطات النفسية الاجتماعية لتلك العلاقة».

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «في سيارة إبن صرّاف» لـ «عبدالرحمن عفيف»
 
السبت 01 ايار 2021 (466 قراءة)
 

صدر مؤخراً، الكتاب القصصي للكاتب الكردي "عبدالرحمن عفيف"، عن دار "هنّ" في القاهرة. يحتوي الكتاب على خمس عشرة قصة مستوحاة من ذكرياته المتنقلة مابين عامودا والقامشلي وحلب، بلغة متهكمة وحياتية. جاء على الغلاف الأخير:
(كتاب فذّ، فاتن، ساحر، هكذا أقول عن هذا الكتاب، الشخصيات والأمكنة والأزمنة، كلها واقعية، لكنها، غارقة في المحلية الكردية مع ملمح كثير من الفانتازيا السحرية، يكسّر نمطية اللغة واستخداماتها العادية، في اشتغالات لغوية مفاجئة، وفي سياقات مدهشة؛ كتاب يُقرأ بمتعة، مثلما حدث معي، فيه أيضاً المفارقات الحياتية والزمن المفتوح، يمكنني أن أقول الكاتب في هذا الكتاب يتماهى مع كتاب أمريكا اللاتينية وعلى رأسهم خوان رولفو، بورخيس، وخوليو كورتازار، ثمت أيضاً الاستفادة من المعالم الخاصة لبيئته والعوالم المتشظية في الواقع المُعاش.
في الاختصار: كتاب سريالي).
محمد عفيف الحسيني.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الشاعر هادي بهلوي يصدر ديوانه الثالث
 
الجمعة 23 نيسان 2021 (503 قراءة)
 

صدر، اليوم، في قامشلي، الديوان الثالث للشاعر الكردي هادي بهلوي" Ristek Janên Hûnayî عقد من آلام منسوجة" بعد مجموعتين سابقتين له هما:
Sibe wê bê
 غد سيأتي- 
2003
     ji dil
من القلب- 2017
، ليكون إصداره الجديد متزامناً، مع احتفالات يوم الصحافة الكردية التي كانت منعطفاً جد مهم في تاريخ ووعي الكرد في أجزاء كردستان، عامة، وقد جاء الديوان الذي صدر في حوالي 76 صفحة من القطع المتوسط، وتصدره إهداء رصين مؤثر و مقدمتان إحداها للكاتبة والشاعرة بيوار إبراهيم، والثانية للشاعرنفسه ، بالإضافة إلى حوالي عشرين قصيدة كتبها الشاعر في فترات زمنية مختلفة كما يبدو لقارىء الديوان.  

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الحبّ كرنفال إلهيّ: باكورة إسماعيل أحمد الشعرية
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (322 قراءة)
 

صدر مؤخراً للشاعر الكردي إسماعيل أحمد ديوانه الشعري الأول تحت عنوان «الحب كرنفال إلهي»، عن دار الزمان السوري لعام 2020م، الديوان يقع في (172) صفحة من القطع الوسط، يضم (90) قصيدة قصيرة ومتوسطة الحجم، تنتمي فنياً إلى شعر التفعيلة، كتبت بين العامين 2010م – 2020م. 

يؤكد إسماعيل أن الديوان يحمل في طياته تجارب وآلام عاشھا في فترات سابقة في حياته من حب وشوق وعذاب الغربة وفراق، إضافة لھموم الناس في وطنه والحرب في سوريا والاضطھاد الذي عاشه شعبه ويعيشه في كل يوم.

وقد تزامن صدور الديوان – بحسب أحمد – حاجة الناس في قراءة عمل أدبي جديد والذي يعبر ببساطة عما يدور في مخيلاتھم وعواطفھم، مضيفاً «لاقى ھذا العمل ترحيباً وانتشاراً لا بأس به، مما حفزني على المتابعة والاستمرار في الكتابة والتطوير الذاتي بنفس الوقت».

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية (قمر ) للكاتب السوري مصطفى المفتي
 
الأحد 14 اذار 2021 (486 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار ببلومانيا المصرية للنشر والتوزيع، رواية للكاتب السوري مصطفى المفتي بعد استحقاقه للمركز الأول في مسابقة كاتب الشهر عن شهر شباط فبراير لعام  2021.
وجاءت الرواية عن أحداث حقيقة لأبطال حقيقين وربما أنت أحدهم لكن الكاتب جمعها لبطل واحد وفي  قصة واحدة، ضمن رواية قمر التي أتت في  155 صفحة بقطع متوسط وبغلاف من رسم الفنان الأستاذ طلال عبد الجبار الحسيني.
تتحدث الرواية عن بطلها يزن وقصة حبه مع سارة وكيف ستر حبه طيلة أثني عشر عاماً بسبب خجله الشديد وانطوائيته، وحين انتقلا للحياة الجامعية عاشا أجمل أيام الحب بينهم.
لكن الحياة لم تسمح لهم بالاستمرار لأسباب وعادت اجتماعية، لتبدأ بعدها الخرب السورية التي جعلت كل واحد منهم في مكان بعيد عن الآخر.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الطبعة الثانية من رواية رواهات للروائي عبد الباقي يوسف بطبعة مصرية
 
الجمعة 12 اذار 2021 (256 قراءة)
 

صدرت عن دار اسكرايب في القاهرة الطبعة الثانية من رواية روهات، للروائي عبد الباقي يوسف، وكانت الطبعة الأولى من هذه الرواية صدرت عن دار المنارة في دمشق، وبيروت، سنة 2006. 
جاء في متجر نيل وفرات عن تقديم كلمة عن الرواية وإعلام بنفاذ النسخ الورقية: (رواية روهات تتناول قصة عشق مثيرة بين طالبة جامعية كردية وأستاذها الجامعي الكردي، ومن خلال سير الأحداث يتعرّف القارئ على سيكولوجية الإنسان الكردي وتاريخه وتراثه).
وجاء على الغلاف الأخير للطبعة الثانية: 
(يقولُ وهو مستغرقٌ بالتأملِ في ملامحِ وجهها: لم أكن أتصوّرُ أن وجهَك يشرقُ بكل هذه الملامحِ الكردية العريقةِ ويحفظُ كل ذاك الإرثِ إلى هذه الساعة، الآن ازدَدْت يقيناً أن البلادَ تجري في عروقِ أبنائها أكثر مما تجرِي في أيةِ بقعة أرضٍ مهما حملَت من اسمٍ.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور ترجمة إبراهيم محمود لكتاب جاك دريدا «فرويد ومشهد الكتابة» عن الفرنسية
 
السبت 06 اذار 2021 (523 قراءة)
 

عن الفرنسية، صدرت حديثاً عن " دار الحوار – اللاذقية " لعام 2021، الترجمة العربية لكتاب " فرويد ومشهد الكتابة FREUD ET LA  SCÈNE DE L`ÉCRITURE " للمفكر الفرنسي جاك دريدا. وقد ترجم الكتاب وقدَّم له وعلَّق عليه الباحث ابراهيم محمود، وفي "224 ص " من القطع الوسط.
والكتاب في الأصل، فصل مستل من كتاب دريدا الذائع الصيت " الكتابة والاختلاف L`ÉCRITUR ET LA DIFFÉRENCE " والذي صدر سنة 1967.
في هذا الفصل يمتزج التحليل النفسي " ميزة فرويد " بالتحليل التفكيكي " ميزة دريدا " حيث يتعرض دريدا لمفهوم الكتابة الأقرب إلى نفسه أكثر من أي مفهوم آخر لديه، وصِلة الكتابة بالكلام، وبالتاريخ والسلطة...الخ. وبذلك يحتل هذا الفصل / النص المحوري في الكتاب مكانة استثنائية، ومرجعاً لدى المعنيين بالكتابة كقضية تاريخ وثقافة وجنسانية أيضاً، ومن هذه الزاوية كانت الترجمة إلى العربية، إلى جانب التقديم والتعليق.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رسائل الصباح في كتاب جديد للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد
 
الأحد 14 شباط 2021 (325 قراءة)
 

صدر عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس مؤخراً كتاب "الإصحاح الأول لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيّدتي"، للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، ويقع الكتاب في (280) صفحة من القطع المتوسط، صمم الغلاف الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي، واستغرقت لوحة "انطباع شروق الشمس" للفنان الفرنسي (كلود مونيه) مساحة الغلاف الأول والأخير للكتاب، المصنّف على أنّه "وجدانيّات". و"جاءت معبرة عن الروح التي يمتاز بها الكاتب لتكون حلقة وصل بينه وبين قارئه الذي اعتاد منه كلّ جديد وأنيق". كما كتب الناشر على الغلاف الأخير للكتاب.
يتألف الكتاب من ثلاثة فصول، جاء الفصل الأول تحت عنوان "رسائل الصباح"، وهو القسم الأكبر من الكتاب، إذ يحتوي نصوصاً متعددة نثرية وشعرية، اتخذت طابع الرسائل، وكانت النصوص الشعرية مصاحبة للنصوص النثرية، وليست مستقلة عنها، عدا النص الأول الذي بدئت به هذه الرسائل "صباح الخير سيّدتي"، ويتكون من خمسة أبيات فقط، وجميع تلك القصائد من الشعر الكلاسيكي الفصيح عدا أربع مقطوعات غنائية كتبت باللغة العامية ضمنها نص بعنوان "إلى من أحببتها عمري كلّه".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب تشريح الخيانة للكاتب أحمد إسماعيل إسماعيل
 
الخميس 11 شباط 2021 (411 قراءة)
 

اليوم 11-2-2012 صدر كتاب جديد للكاتب أحمد إسماعيل اسماعيل والذي يضم بين دفتيه مجموعة مقالات ذات طابع ثقافي وسياسي والتي كتبها المؤلف ونشرها منذ بدء الثورة السورية في نهاية الربع الأول من سنة 2011 وحتى نهاية السنة الفائتة سنة 2020 في مواقع ومجلات وصحف عديدة كان موقع ولاتي مه أولها. بل ولها حصة الأسد من هذه المقالات.
يذكر الكاتب في مقدمته أن ما كتبه ليس دراسات ومقالات علمية بل مفاهيم ومفردات لم تقطع حبل سرتها مع مطالب وشعارات الناس في الشارع بكل ما فيها من هموم وزخم وحيوية. إذ يقول:
( بعيداً عن الأكاديمية والمنهج العلمي في البحث، وقريباً من الحدث اليومي، ومن الراهن ومن أفهام الشريحة الأوسع من الشباب والطلاب، طلاب مدارس وجامعات وحياة وحرية، صنّاع اللحظة التاريخية التي تنهض أمامنا اليوم، هنا والآن، كتبت هذه المقالات، كلمات في مقالات، مفاهيم وشعارات ومطالب هي ابنة يومها وساعتها، لهم، لمن لا وقت لديهم للعودة إلى القواميس والمجلدات الضخمة للبحث عن كلمات ومفاهيم تصوغ ما يضج في دواخلهم من رفض وأمل وحلم وحق، فالشارع لا يُترك وحيداً أمام مرمى بندقية القناص، ولا يُترك فارغاً للخوذ الحديدية والأحذية العسكرية.....)

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب صرخات انسانية:
 
الثلاثاء 09 شباط 2021 (401 قراءة)
 

محمود بريمجة

توَطِئـَةٌ ..
يُطِلقُ الإنسانُ صَرختَهُ الأولى عندَ الولادةِ إيذاناً بانتقالِهِ من حياةِ الرَّحِمِ الهانِئَةِ المُطمئنِّةِ إلى الحياةِ الواقعيَّةِ المُفعَمةِ بالصَّرَخاتِ، و عبرَ مراحلِ حياتِهِ ، يبدأُ بإطلاقِ صَرَخاتِهِ المُدوِيَّةِ، و قد تكونُ إحداها القاضيةَ التي تضعُ حدَّاً لحياتِهِ ، و تتباينُ الحَيَواتُ بينَ إنسانٍ و آخرَ، فرُبَّما يعيشُ أحدُنا حياتَـهُ هانِئةً سعيدةً بصرخاتٍ سطحيَّةٍ ذاتِ ألمٍ خفيفٍ، و آخرُ يحياها في بَوتَقَةِ الصَّرخاتِ، ما إنْ تحرَّرَ من إحداها حتَّى يبتليَ بالأخُرى ، فتغدو حياتُهُ مأساةً بمِسْحةٍ سوداءَ .
بيَدَ أنَّ هُناكَ أنُاسٌ يُطلقونَ صرخاتِهمُ المُوجعةَ، و التي تهُزُّ كَيانَهمُ الإنسانيَّ، بعيداً عن أسماعِنا ، و دونَ أنْ يحظَوْا بمَنْ يحتضِنُ صرخاتِهم و يُواسيهم ، كالمُعتقَلِ المُعذَّبِ المَنسيِّ بينَ مَخالبِ الجلَّادِ الظَّالمِ، و المُحتَجِّ على الدَّمارِ الذي حلَّ بوطنِهِ ، فيدعو بصرختِهِ إلى إحقاقِ الحقِّ، و وقفِ العدُوانِ على شعبِهِ، و ثالثٍ يُجسِدُ بصرختِهِ مُعاناةَ اللُّجوءِ و الضَّياعِ، و هُناكَ مَنْ فَقَدَ أعزَّ أحبابِهِ فرَثاهُ بصرختِهِ الباكيةِ ، و آخرونَ يطُلقوِنَ صرخاتِ ألَمٍ مُختلفةً .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد التاسع من مجلة شرمولا الأدبية
 
الأثنين 08 شباط 2021 (333 قراءة)
 

صدر العدد التاسع من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا.
وتناول العدد التاسع للمجلة "الصالونات الأدبية" كملف للعدد، لأهميتها ومساهمتها في تطوير الحياة الثقافية والنهوض بها.
واحتوى العدد على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وتضم المجلة الأقسام الآتية:، تحليلات فكرية، ملف العدد، دراسات، حوار، المرأة والثقافة، قراءات وإصدارات كتب، ترجمات، فنون (المسرح، الموسيقا...الخ)، قصة، شعر، لوحات فنية، نافذة حرة (مقالات وتقارير أدبية وثقافية).
ومما جاء في افتتاحية العدد: "يقتصر نشاط الصالونات الأدبية في شمال وشرق سوريا على قراءة نتاجات الكتب ومناقشتها، وفي نطاق ضيق، ومع أنها نشاط لها أهميتها، ولابد منها، لكن ذلك يجعلها متقوقعة على نفسها، دون أن تترك أي أثر معرفي كبير في الحراك الأدبي والثقافي، ولاسيما أن معظم الكتب التي يتم مناقشتها لغير المؤلفين المحليين، وبالتالي تصبح النتاجات الأدبية المحلية خارج أعمال النقد الجاد.. ولهذا يتعين على القائمين على هكذا أنشطة أن تدرج برامج ومواضيع نقاشية، تتناول الواقع الأدبي والثقافي المعاش في المنطقة، بغية تحليلها وإظهار نواقصها وطرح الحلول المناسبة..".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «العالقون في الخندق المعلَّق» عن الأكاديمية الكردية في هولير، جديد الباحث : إبراهيم محمود
 
الخميس 04 شباط 2021 (641 قراءة)
 

صدر حديثاً ، كتاب "العالقون في الخندق المعلَّق: المدخل القبائلي إلى تاريخ كردستان" للباحث إبراهيم محمود، عن الأكاديمية الكردية في هولير، في " 182 " صفحة من القطع الكبير، وفي طبعة أنيقة.
ويتضمن الفهرس العناوين التالية:
لافتة
المبنى الملغَّم
ربْط بين وعيين
صدوع
زيجات زيجات
تحريف في التعريف
التاريخ أكثر من نقطة على حرف واحد
أبويات متعادية

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مجلة به يف «PEYV»، العدد 83
 
الأثنين 25 كانون الثاني 2021 (474 قراءة)
 

 عن اتحاد الأدباء الكرد في دهوك ، صدر العدد ٨٣ من مجلة پەیڤ / الکلمة . وهي مجلة ثقافية، فصلية ،  باللغة الكردية . ضم العدد، عشر دراسات نقدية في مجالات النقد والشعر والقصة والاسطورة، ساهم فيها الكتاب : د . نعمة الله حامد ، دلير داؤد ، كارزان فقي ، جميل شيلازى ، اسماعيل بادي ، اسماعيل طاهر ، مصطفى سليم ، فرهاد حاجي ،حكيم عبدالله .
وفي حقل القصة ، نشرت قصص للقصاصين :
د . فاضل عمر ، اسماعيل سليمان ،د ، ابراهيم احمد سمو ، د، امجد عبيد ،هزرفان، د، محمد علي ياسين ، محمد عبدالله ،اديب عبدالله ، نزار محمد سعيد ترجم من الهولندية للقاص قادر عبدالله وترجم الشاعر شمال اكريي قصة ل اكاتا كريستى من الانكليزية. وضم العدد مسرحية ل سرحان احمد سرحان .
وضم العدد عشر نصوص شعرية للشعراء:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب «الدين بين الأسطورة والحقيقة» لـ «محمد شيخو»
 
السبت 23 كانون الثاني 2021 (396 قراءة)
 

 صدر للكاتب الكرديّ السوريّ «محمد شيخو» كتاب بعنوان «الدين بين الأسطورة والحقيقة» عن دار «آفا – AVA» للطباعة والنشر والتوزيع في مدينة كوباني، ويقع في (220) صفحة، ويعدّ هذا الكتاب إصداره الأوّل في حقل الدراسات الفكرية، رغم أن المؤلّف ليس ببعيد عن هذا العالم الشائك؛ لأنه من المتابعين للمشهد الفكريّ والدينيّ.

تطرّق شيخو في عمله الأول في مجال تأليف الدراسات الفكرية المتضمّن أربعة عشر فصلاً إلى تعرية التاريخ للاستفادة من دروسه وعِبره، ونبذ الخرافات والأوهام والأساطير الدينية، داعياً إلى مجتمع حضاريّ عصريّ يؤمن بالعلم والعمل، ويحترم حقّ الإنسان في حياة كريمة.

يبحث الكتاب بجرأة وموضوعية واحداً من أكثر المواضيع إثارة للجدل وهو الدين، ناقداً الأفكار لا الأشخاص، كاشفاً الكثير من الحقائق المدفونة في بطون الكتب، مؤمناً بأن الإنسان هو المقدّس الوحيد في الحياة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كونى ره ش وكتاب جديد بعنوان: من نجوم الوطن المحظور
 
الأحد 17 كانون الثاني 2021 (507 قراءة)
 

 هوزان أمين

صدر للكاتب كوني ره ش كتاب جديد باللغة الكوردية، وهي من جملة الكتب التي اصدرتها المديرية العامة للطباعة والنشر في دهوك في الآونة الاخيرة . 
الكتاب بعنوان (من نجوم الوطن المحظور)، يتألف الكتاب من 255 صفحة من القطع المتوسط، رتب الغلاف بشكل يناسب محتوى الكتاب، الذي يتضمن حياة ومأثر مشاهير الكورد امثال (فقي طيرا، جكرخوين، آرام تكران، محمد عارف جزيري...الخ) منهم رحل عن هذه الدنيا، ومنهم من بقي حياً ولايزال يكافح ويعطي لامته وقضيته، حيث يتضمن تحديداً 30 كاتباً ومثقفاً وفناناً كوردياً من مختلف اجزاء كوردستان، وفي مراحل حديثة وقديمة. 
ويقول المؤلف في تقديم الكتاب: "سأفرح كثيراً عندما سيتناول قراء اللغة الكوردية هذا الكتاب وعلى ضوئها نجومها، سيهتدون الى طريق الثقافة الكوردية، لتبقى تجربة هؤلاء النجوم دعم لنا، وتشجيع لحماية اللغة والثقافة الكوردية" .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الشاعر السوري إبراهيم اليوسف في «أطلس العزلة: ديوان العائلة والبيت»: ارتدادات العزل
 
الخميس 31 كانون الأول 2020 (516 قراءة)
 

صدرت للشاعر إبراهيم اليوسف، عن دار الدليل للطباعة والنشر- برلين/ ألمانيا، مجموعته الشعرية "أطلس العزلة: ديوان العائلة والبيت"، في نحو 140 صفحة من القطع المتوسط. لوحة الغلاف للطفل شيا أيهم اليوسف، وتتضمن يوميات الشاعر وأسرته في ظل فترة الحجر الصحي العام، من خلال نصوص مكثفة، أو نصوص مفتوحة، كتبها كلها إلا نصاً واحداً منها- كتبه في أصغر أفراد الأسرة- في وقت سابق على زمن كورونا، ويعد امتداداً لهذه النصوص ذاتها. استهل الشاعر مجموعته بإهداء مكثف إلى والديه: 
 
إلى والديّ، أيضاً:
 
عبدالوهاب الشيخ إبراهيم
أمينة شيخ حسن
ليس لأحد في هذا العالم أن يدرك قولي لكما:
لم تكونا مجرَّد أبوين استثنائيين!

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: جمهورية الكلب الرواية الثالثة لإبراهيم اليوسف
 
الثلاثاء 29 كانون الأول 2020 (524 قراءة)
 
 
بعد حوالي ثلاثين كتاباً في مجالات مختلفة، من بينها عشر مجموعات شعرية وكتب في مجال السيرة والقصة والنقد والدراسات، صدرت للشاعر الكردي السوري المقيم في ألمانيا إبراهيم اليوسف روايته الثالثة" جمهورية الكلب" بعد روايتين صدرتا في السنوات الماضية" شارع الحرية-2017 و" شنكالنامه-2018- وقد خصص هذه الرواية لاستعراض حالة الاندماج  في أوربا، إذ يكاد يستحيل ذلك لدى بعضهم كما أنها تسهل لدى آخرين، إلا أنه أياً يكن ذلك فإن هناك تناقضاً بين ثقافة اللاجىء أية كانت هويته وثقافات دول اللجوء في أوربا والغرب، وإن كان مسرح أحداث روايته في ألمانيا التي استقبلت مئات آلاف اللاجئين!
المفارقة التي تعالجها رواية- جمهورية الكلب- تكمن في الموقف من  عالم الكلب، إذ إننا أمام ثقافتين متناقضتين: لاجئ رافض لثقافة الانفتاح على الكلاب، وابن بلد اللجوء الذي يرفض نفور ضيفه أو اللاجىء إلى دياره واشمئزازه من الكلاب، وقد التقطت الرواية هذا الاختلاف الثقافي، بل هذا التباين، الذي يصل إلى التضاد في حدود الرؤية، لطالما الدخيل القادم إلى  وطنه لاينظر باحترام إلى أحد بنود الحرية الشخصية والقوانين فيما يتعلق بثقافة راسخة في الزمن.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور أعمال هوشنك بروكا الشعرية في مجلد فني واحد
 
الأربعاء 16 كانون الأول 2020 (883 قراءة)
 

 عن دار " تموز " في دمشق، صدرت أعمال الكاتب والشاعر الكردي هوشنك بروكا،  مترجمة إلى العربية، في مجلَّد فني أنيق، في " 672 " صفحة من القطع الوسط، وتحت عنوان:
أعمال هوشنك بروكا الشعرية: شاعرٌ وأسماكٌ محلّقة في ماء السماء.
قام بالترجمة والتقديم والتعليق : إبراهيم محمود، وكان ذلك حصيلة جهد مشترك بين الشاعر والمترجم، بغية الوقوف على دقائق النص الشعري الكردي لبروكا، وقد تضمَّن مجموعة من الصور الخاصة للشاعر، وتفاصيل عن حياته، وأسلوبه في كتابة الشعر بالكردية، من خلال مقدمة طويلة لمترجمه، تطرَّق فيها إلى جوانب مهمة في حياته الغنية وصِلتها بكتابته.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: دار الفاروق تتبنى أولى إصدارات الأسير منذر مفلح
 
الجمعة 04 كانون الأول 2020 (489 قراءة)
 

تحت تصنيف "سردية" صدر عن دار الفاروق للطباعة والنشر في نابلس مؤخرا العمل الأول للأسير منذر مفلح. يقع هذا العمل في (150) صفحة من القطع المتوسط، وصمم غلافه الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي.
قدم للسردية المحامي حسن عبّادي، ومما جاء فيه قوله: "تُعتبر الكتابة متنفّسًا للأسير، تدفعه نحو الأمام، تجعله يتنفّس شكلًا من أشكال الحرية، واليوم يحقّق منذر حُلمَه في الانطلاق الروحي المحلّق؛ ويخرج من ظلمات السجن  إلى النور، من عالم النسيان إلى عالم الخلود".
وتدور فكرة الرواية حول التجربة النضالية، فيرصد كثيرا من أحداث الانتفاضة الثانية، وفترة المطاردات وملاحقة قوات الاحتلال للمقاومين، وتنطلق فكرة السردية من حكاية حقيقة؛ من تلك الخرزة التي وجدها الكاتب منذر في ثنية إحدى جيوب بنطاله بعد اعتقاله بأيام في مركز التحقيق لترافقه ردحاً من السنين وتختزن ما اختزنته من سنوات وظروف، فيربط من خلال هذه الخرزة الأحداث التاريخية بالموروث الشعبي بالأحداث المعاصرة، ليبني نصا متحركا في أزمنة مختلفة وبيئات متعددة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: البدرخانيون بوصفهم البدرخانيين – كتاب جديد للباحث إبراهيم محمود
 
الخميس 03 كانون الأول 2020 (566 قراءة)
 

 عن مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك-2021، صدر كتاب : البدرخانيون بوصفهم البدرخانيين " دراسة تاريخية " للباحث إبراهيم محمود، ويقع في " 110 " صفحات من القطع الوسط والعريض، وكان يفترَض صدوره قبل سنتين، وتأخر نشْره لظروف موضوعية .
يتعرض الكتاب لموضوعات غير مطروقة كلياً في بعض منها، وجزئياً في بعض آخر منها، في تاريخ العائلة البدرخانية، من منظور تأريخي ونقدي مقارن، وبالتحليل والتوثيق .
يفتتح الكتاب بالاستهلال التالي للمفكر الفرنسي باسكال:
" الأمراء والملوك يلعبون دائماً، ولا يستوون دائماً على عروشهم، حيث يضجرون: العظمة تحتاج إلى أن تُهجَر لكي تُحَسَّ. الاستمرار يولد الاشمئزاز في كل شيء، وفي البرد لذة الدفء "
بليز باسكال : خواطر، ص 119 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب: خصيان فلسفية في مائة نص ونص، جديد الباحث إبراهيم محمود
 
الثلاثاء 01 كانون الأول 2020 (726 قراءة)
 
    
 كتاب جديد، صادر حديثاً، للباحث إبراهيم محمود، عن دار تموز " دمشق "، طبعة عام 2021، تحت عنوان " خصيان فلسفية، في مائة نص ونص "،وفي " 222 ص " قطْع وسط.
وهو جديد في ميدانه.
أما عن الفهرس، فيتضمن العناوين التالية:
الفهرس
سرديات الخصية 

خصيــــــان ذكوريـــــــة

خصية طاليس
خصية فيثاغورث
خصية بارمنيدس
خصية كونفوشيوس
خصية يسقراط

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور المختارات الشعرية «لا ريح تقلني، لا أرض تحملني»
 
الخميس 26 تشرين الثاني 2020 (498 قراءة)
 

عن دار فضاءات للنشر –الأردن صدرت المختارات الشعرية «لا ريح تقلني، لا أرض تحملني» للشاعر الكوردي مؤيد الطيب، وترجمة الدكتور ماجد الحيدري، وتقع المجموعة في 232 صفحة من القطع المتوسط.
يكتب د. ماجد الحيدري مقدمة المختارات تحت عنوان «مؤيد الطيب شاعر الريادة والتجديد»، فيقول: إنّ المتابع لتجربة مؤيد طيب الشعرية الطويلة الممتدة عبر أكثر من أربعة عقود يكتشف ميله المتزايد (الناتج عن التجربة الروحية وتراكم الخبرة والقراءة المعمقة لمنجزات الأدب الكردي والعربي والعالمي ناهيك عن التحولات الاجتماعية والسياسية والفكرية المحليّة والعالمية) نحو التأمل الفلسفي والوجودي العميق مع احتفاظه ببساطة تذكرنا بأحلام الطفولة وتساؤلاتها وصورها الملونة المدهشة متأثراً، ربما، بتجربته الغنية في الكتابة للطفل والترجمة له.
ويضيف المترجم قائلا: ولعل مؤيد طيب واحد من الشعراء القلائل الذين حققوا في شعرهم، وفي حياتهم أيضاً، ذلك الالتحام المبدع بين الخاص والعام، بين الالتزام الواعي بقضايا الشعب وهموم الشعراء اليومية منها والوجودية. إنّه، وببساطة شديدة يعطينا درساً بليغاً في تجاوز هذا التناقض المفتعل بين الشكل والمضمون. 

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 60 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي