القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: زكريا عبد الجواد يوثّق تفاصيل رحلته في كردستان العراق
 
الأثنين 15 تموز 2024 (80 قراءة)
 

أصدرت منشورات رامينا في لندن حديثاً كتاب "الشمس في قبضة اليد" للروائيّ والصحافيّ المصريّ زكريا عبد الجواد الذي وثّق رحلته في كردستان العراق.
يُعنى الكتاب برصد الحالة التي كانت عليها كردستان العراق، في الوقت الذي تزامن مع قيام الكاتب بزيارةٍ إلى دهوك وأربيل والسليمانيّة وجمجمال وحلبجة.
هذه الجولة التي بدأت في نهاية نوفمبر 1999 واستمرّت إلى ما بعد منتصف ديسمبر 1999، شملت العديد من المدن والقرى التي تتوزّع على معظم أقضية كردستان، ولكنّها أيضاً تزامنت مع اندلاع خلافٍ بين أكبر حزبين فيها، غير أنّ ذلك لم يؤثّر على جدول الرحلة، ولا أعاقت أيّة محاولةٍ لرسم خريطةٍ شاملةٍ لكردستان، التي كانت تمرّ في ذلك الوقت بمنعطفٍ تاريخيٍّ، وواحدةٍ من أشدّ أوقاتها حساسيّةً. 
كانت قد مرّت سنواتٌ محدودةٌ على كارثة ضرب حلبجة بالكيماويّ، وعلى كارثةٍ أخرى هي الأنفال، وهو الأمر الذي أتاح للكاتب الفرصة، للحصول على شهاداتٍ حيّةٍ، ممّن عايشوا ما حدث. وإجراء حواراتٍ مع عددٍ من المسؤولين الأكراد، الذين شهدوا بعض اللحظات الفارقة، التي مرّت على كردستان.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: توفيق الحلّاق يسلّط الضوء على تجارب إنسانية قاسية
 
الأربعاء 10 تموز 2024 (119 قراءة)
 

أصدرت منشورات رامينا في لندن مجموعة قصصيّة بعنوان "سامية تهدّد بالانحراف" للكاتب والإعلاميّ السوريّ توفيق الحلّاق.
تضمّ المجموعة ثلاث قصص طويلة هي "سامية تهدّد بالانحراف"، "طرزان السوريّ"، "مجنون الضيعة". وكلّ قصّة بدورها مقسّمة إلى ثلاثة فصول. 
يستلهم الكاتب في قصصه مفارقات من الحكايات التي شهدها الكاتب في برنامجه التلفزيونيّ الشهير "السالب والموجب"، الذي ما يزال حاضراً في ذاكرة السوريين.
يقدّم توفيق الحلّاق مجموعة قصصيّة متميّزة ينقلنا فيها بأسلوبه الحكائيّ اللافت وبراعته السرديّة إلى عوالم مختلفة، مليئة بالتحدّيات والصراعات. كما يقدّم صوراً حيّة لحياة الشخصيّات وصراعاتها الداخلية، ما يجعل القارئ يندمج بعمق في أحداث القصص ويتعاطف مع الشخصيات في رحلاتها المعقّدة.
تتّسم قصص هذه المجموعة بتوثيقها لجوانب من قسوة الحياة والظروف التي تعاند الشخصيّات، وتبرز تمرّد الأبطال الذين يغرقون في حالات اليأس وفي مستنقعات الحاجة والسؤال. 
ومن خلال تصويره لهذه المعاناة والتمرّد، يسلّط توفيق الحلاق الضوء على جوانب مظلمة من الحياة، وعلى تجارب إنسانية قاسية بعمق وصدق، بحيث يُشعر القارئ بالقرب من الشخصيات والتعاطف معها. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رائحة التفّاح في حلبجة ليست كأيّة رائحةٍ أخرى
 
الأثنين 08 تموز 2024 (143 قراءة)
 

أصدت منشورات رامينا في لندن رواية "حلبجة ورائحة التفّاح" للكرديّ العراقيّ عبدالقادر سعيد بترجمة المترجم الكرديّ السوريّ ياسين حسين. 
يكتب المترجم في تقديمه للرواية بأنّ "حلبجة" أو "هلَبچە" باسمها الكُرديّ، تلك المدينة الهادئة والجميلة، المحيطة بالجبال، وأشجار الرمّان والتفّاح، الواقعة على الحدود العراقيّة الإيرانيّة، والتي شهدت أقسى أنواع الإبادة الجماعيّة في التاريخ الحديث.
قُصفت المدينة بالغازات السامّة الكيميائيّة من قبل النظام البعثيّ السابق في العراق، وخلّف ذلك القصف آلاف الضحايا ممّن اختنقوا بغازات السيانيد والخردل المسمومة. أدّى ذلك إلى إفراغ المدينة بالكامل من سكّانها، حيث تحوّلت إلى مدينةٍ أشبه ما تكون بمدينة أشباح.
أصبح أهالي المدينة ممّن استطاعوا النجاة من القصف بالهروب إلى الحدود الإيرانيّة لاجئين، وبات الكثيرون منهم، وبخاصّةٍ الأطفال، في عداد المفقودين. لم تصلنا من تلك المدينة حينذاك سوى صور الضحايا، وبعض الفيديوهات التي وثّقت الجريمة النكراء التي ارتكبت بحقّ أبنائها.
يصوّر الروائيّ عبدالقادر سعيد في روايته مشاهد مستعادة من مدينة حلبجة. حيث طفلٌ صغيرٌ، اسمه "عليّ"، من "حلبجة"، يصل إلى مدينة "أصفهان" الإيرانيّة مع اللاجئين الآخرين الفارّين من جحيم الغازات السامّة، تأويه امرأةٌ حنونٌ من أهالي تلك المدينة اسمها "هاجر"، تصبح أمّاً له، وكلّ ما يملك في دنياه. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «ليالي الرقّة الحمراء» للروائيّ الكرديّ السوري آلان كيكاني
 
الثلاثاء 02 تموز 2024 (232 قراءة)
 

صدرت حديثاً عن منشورات رامينا في لندن رواية "ليالي الرقّة الحمراء" للروائيّ الكرديّ السوريّ آلان كيكاني، المقيم في المملكة العربية السعودية.
تتغلغل "ليالي الرقة الحمراء" في أعماق مجتمع يضجّ بالكثير من التناقضات، يروي لنا كاتبها سيرة الطفل نايف الذي وُلد في مدينة الرقّة السوريّة وأمضى فيها عمره، وحلم أن يصبح رائد فضاء مثل بيوري غاغارين، لكنّه وجد نفسه في واقع مرير حين فقد ربيعه وانتقل بشكل صادم ليعيش في خريف موحش قاتل.
بالنسبة للطفل الذي تهدر طفولته، يختبئ الشقاء في كلّ زاوية ويتجلّى الظلم في كل لحظة. تسرد الصفحات قصّة هذا الطفل الذي يعاني من تجاوزات كثيرة بحقّه، حيث يُستغلّ من دون أيّ رأفة أو رحمة.
تشدّ الرواية القارئ إلى عالم مظلم يعتريه الشرّ، وترتحل إلى أعماق الظلم والاستغلال بحثاً عن النور، وتكشف النقاب عن ألم الأطفال الذين يكبرون في ظلّ مجتمع لا يراعي براءتهم وطفولتهم.
تعكس الرواية صوراً حية للمدينة وريفها خلال فترات زمنية مختلفة، حيث تتقاطع ذكريات الطفولة مع الأحداث المروعة التي شهدتها المدينة، مما يخلق نسيجاً درامياً غنياً يعكس واقع الحياة اليومية بكل تفاصيلها الدقيقة. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد (22) من مجلة شرمولا الأدبية
 
الجمعة 28 حزيران 2024 (135 قراءة)
 

صدر العدد (22) من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا، إلى جانب طباعتها في مصر.
وتناول العدد الجديد للمجلة " الموسيقى والثورة" كملف للعدد، وأدلى عدد من الكتاب والفنانين بآرائهم حول هذا الملف، كما أجريت مقابلات مع بعض الفنانين، وقد أكدوا في آرائهم على دور الفنانين والموسيقيين في الحفاظ على التراث والفلكلور الأصيل وفي الثورات الوطنية للشعوب، وعلى أهمية تطوير الفنانين لشخصياتهم وفقاً لقيم مجتمعاتهم والثورات المعاشة. 
كما تناول القسم العربي ملفاً خاصاً حول الأديبة الراحلة فوزية المرعي، والتي تعد رائدة الأدب النسوي في سوريا، وكانت لها دور فعال في الحراك الأدبي والثقافي بشمال وشرق سوريا وخصوصاً في مدينة الرقة.
واحتوى العدد الثاني والعشرون أيضاً على مواضيع أدبية وثقافية متنوعة من قبل عشرات من الكتاب في شمال وشرق سوريا والعالم العربي.
وجاء العدد الجديد في 184 صفحة بقسميها الكردي والعربي. 
ومما جاء في الافتتاحية: 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «لاجئ في المشفى» بترجمة فرنسية
 
الجمعة 28 حزيران 2024 (138 قراءة)
 

عن دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة بمصر، صدرت مجموعة «لاجئ في المشفى» للشاعر السوري كمال جمال بك، باللغة الفرنسية، وذلك بعد صدورها بالعربية والإنجليزية والسويدية. 
وهي الثامنة ضمن عشر مجموعات للشاعر. ولوحة الغلاف الموحدة فيها من تنفيذ وتصميم الفنان علي حمرة في فرنسا.
رافقت الترجمات قراءة «بصمة لاجئ في المشفى» ختامية للباحثة مادلين شقير ماجستير تربية وأخصائية النطق والكلام في السويداء بسورية.
والترجمة للشاعرة إيمان شربا، والتدقيق للشاعر الفرنسي لودفيغ إلزا الذي قال: إنه "أعجب بشاعريتها، فضلا عن أنها مثيرة للاهتمام لخصوصيتها".
منذ البدء تقودنا إشارة زمانية ومكانية إلى حيث كان الشاعر نزيلا لأول مرة: " ذات مستشفى للأمراض النفسية والعقلية في السُّويد تشرين الأول/ أكتوبر 2013" وتأتي المقدمة اللاحقة "معزوم إلى فنجان قهوة" بعد ثماني سنوات، موضحة أن النصوص مع مجموعتين شعريتين في خمس سنوات:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية القطّة تابسا لعبد الباقي يوسف
 
الأربعاء 19 حزيران 2024 (112 قراءة)
 

عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع 2024 صدرت رواية جديدة للروائي عبد الباقي يوسف بعنوان: (القطّة تابسا) وهي رواية للأطفال.
وقعت الروايةُ الجديدة في 111 صفحة على عشرة فصول، تتناول في محورها العام مسألة تهذيب العلاقة بين الأطفال واستخدام الإنترنت، ودَور الأبوَين الرئيسي في تهيئة عناصر هذا التهذيب، وتوظيفها بشكلٍ غير مُباشر بحيث يستجيب لها الطفل (باسم) وهو سعيد.
والبطولةُ في هذه الرواية تكون للطفل (باسم)، والقطة (تابسا) التي تمثّل الألفة وهي من العناصر الرئيسية لهذا التهذيب، إلى جانب مكتبة البيت التي تمثل الإبداع، وآلة البيانو التي تمثل أهمية الفن، وعناصر أُخرى تظهر في الرواية مثل وجود ساعة الحائِط في غرفة باسم التي تغنيه عَن النظر إلى شاشة الجوّال لمعرفة الوقت.
تبيّن الرواية مخاطر اعتماد الطفل في كل شيء على الإنترنت، لأن ذلك سيأخذه مِن العناصر الطبيعيّة في الحياة ويجعله كائِناً رقمياً، فتبهره الوردة في الشاشة أكثر من الوردة في الطبيعة، وتبهره الألعاب في الشاشة أكثر من الألعاب في الطبيعة، وحتى إذا أراد القراءة، انجذبَ إلى الكتاب الصَّوتي من الجوال دون قراءة الكِتاب الورَقي، أو المجلة الورَقيَّة. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إبراهيم محمود يكمل اعترافاته في الجزء الثاني من سيرته الذاتية
 
الثلاثاء 18 حزيران 2024 (600 قراءة)
 

صدر حديثاً عن منشورات رامينا في لندن كتاب "حذاء أبي - نجمتي التي لم تلتفت إليّ" للباحث والكاتب السوريّ إبراهيم محمود، وهو الجزء الثاني من سيرة الكاتب في طفولته المتأخّرة. 
يأخذنا الكتاب في رحلة عميقة إلى عالم الطفولة المليء بالأسى والتحدّيات التي واجهها إبراهيم محمود في مرحلة نشأته. ويتناول قصة حياته في طفولته، حيث كان يواجه تحدّيات كبيرة ومشقّات تجاوزت إطار العادي. 
وبرغم أنه كان طفلاً يعيش بغريزته، إلا أنه وجد نفسه مُلقى به في غمار الحياة دون استفسار أو اختيار منه. أمّا كيف عاش هذه الحياة؟ فهذا ما يحاول الكاتب الإجابة عليه في صفحات كتابه، حيث يتأمّل في أحداث حياته بكلّ تفاصيلها المؤلمة والمثيرة.
لا يستطيع إبراهيم محمود أن ينسى ما عاشه في بيته وخارجه، فكلّ ذلك يظلّ حاضراً في ذاكرته كحسابات نصّية، تتشكّل وتأخذ أبعادها الخاصة في نصوصه. حتى في المدرسة، كان الحذاء يظلّ رمزاً للألم والصعوبات التي واجهها، يقف أمامه كشاهد على كلّ ما مرّ به.
يعتبر "حذاء أبي - نجمتي التي لم تلتفت إليّ" ملحمة إنسانية مؤثّرة تحمل بين صفحاتها الكثير من العبر والدروس، ويسلّط الضوء على قوة الإرادة والصمود في مواجهة قسوة الظروف. وعلى الرغم من التعقيدات التي عاشها، إلّا أنّ الكاتب يعبر عن حياته بكلّ شجاعة وصراحة، مستعرضاً أحداثها بتفاصيلها الصادقة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «طيور زرادشت» ترسم صورة حية لتاريخ كردستان العراق
 
الثلاثاء 18 حزيران 2024 (206 قراءة)
 

عن منشورات رامينا في لندن صدرت حديثاً رواية "طيور زرادشت" للروائي الكرديّ العراقيّ سيّد أحمد حملاو الذي يصوّر جوانب من النضال الكرديّ في العراق.
تعود أحداث الرواية إلى سنوات الثمانينيّات من القرن الماضي، وخاصة المعارك الدائرة بين النظام البعثيّ وقوات البيشمركة في كردستان العراق، وعلى الأخصّ معركة "قيوان ماوت" الشهيرة، والتي سجّلت فيها قوات البيشمركة انتصاراً كبيراً على النظام البعثي، وتمّ تحرير القرى والجبال المحيطة بتلك المنطقة.
تتميز "طيور زرادشت" بالتركيز على البعد الإنساني لهذه الفترة المضطربة، حيث تتشابك حياة الشخصيات وتنسج قصة ممزوجة بالأمل والإصرار. يتمحور السرد حول شخصية "العم علي" الذي يعيش رحلة اللجوء والنضال في جبال كردستان، مقدماً للقارئ رؤية ملحمية لحياة المقاتلين وثقافتهم وتراثهم.
تسرد الرواية الأحداث التي تمرّ بها هذه الشخصيّة، وعبر مونولوجٍ داخليّ يسرد فيها الراوي حياة القرية، وحياة اللجوء، وحياة المقاتلين البيشمركة بين الجبال، كما يتناول الأساطير والقصص والمرويّات التي سمعها من آبائه وأجداده بطريقةٍ شيّقةٍ تجعل المرء يتمنّى لو يشاهد بعينيه تلك المآثر.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سلمى جمّو تصدر مجموعتها الشعرية الثانية «هو في العشق المجازيّ»
 
السبت 08 حزيران 2024 (146 قراءة)
 

صدرت حديثاً، عن دار «الآن ناشرون وموزّعون» في العاصمة الأردنية عمّان، مجموعة شعرية، للشاعرة الكردية، المقيمة في مدينة وَان التركية، سلمى جمّو، بعنوان «هو في العشق المجازيّ».

ويأتي إصدار جمّو الشعري، بعد ثلاث سنوات على صدور مجموعتها الأولى، «لأنك استثناء»، التي صدرت عن دار «ببلومانيا للنشر والتوزيع» في القاهرة، وهي مجموعة اعتبرتها الشاعرة بأنها نفسية ثائرة، ترى الحياة إما أسود أو أبيض، غير مستعدّة للتنازل عن اعتقاداتها، فيما اعتبرت «هو في العشق المجازيّ» أكثر هدوءاً وعمقاً.

وتقع المجموعة الجديدة، في ست وثمانين صفحة، وتضمّ بين دفّتيها ثلاثين قصيدة، شاهدة على عالم الشاعرة الذاتي، الذي هو انعكاس للشعور الجمعي، عالم مكتوب بأحاسيس كلّ مَن يعيش عواطف كامنة في النفس، ولا يستطيع نطقها، أو رصّها في صورة قصيدة.

وتنتقل جمّو في كتابها بين عوالم البشر، من خلال لغة الشعر؛ لأنها تؤمن أن الحبّ والألم وما يتّبعهما من عواطف فرعية هي ما تكوّن الذات الإنساني؛ أيّ تحاول لمس الجوهر من خلال اللغة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «كروموسوم الحُبّ 21 قيراط» للشاعر كمال جمال بك
 
الثلاثاء 28 ايار 2024 (182 قراءة)
 

 عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة صدرت المجموعة العاشرة للشاعر السوري كمال جمال بك "كروموسوم الحُبّ 21 قيراط".  
تضم المجموعة اثنتين وأربعين قصيدة في 105 صفحات،
مدخلها صفحة بيضاء تسبق مقدمة الشاعر بعنوان "القلوب الطيبة"، وفيها إيضاح عن العنوان ودلالات الغلاف والفصل الأساسي لقضية إنسانية عن ذوي القدرات الخاصة لمتلازمة داون سيندروم، متلازمة الحب:

"الصفحة بيضاء مثل قلوبهم، لا تحمل رقماً ظاهريّاً لكن ما سبقها وما يليها يفرط من دونها. تماماً مثل الكروموسوم 21 كنز الطيبة عيار 21 قيراط، في عقد متلازمة الحبّ والسعادة. 
أجل أيُّها (الدكتور) ما يشغلك هو صفاتهم الشكلية المتقاربة، لتطلق عليهم صفة استعلائية تنسبهم لشعب طيّب أيضا، وهي ميزة، غير أنَّك تلهو بها كشتيمة بجهل عنصري.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رحلة فكرية ممتعة في عوالم «موسم الهجرة إلى الشمال»
 
الثلاثاء 28 ايار 2024 (146 قراءة)
 

صدر حديثاً عن منشورات رامينا في لندن كتاب "الهويّة السرديّة: مُقاربةٌ نَقْديِّةٌ في رِوايَة مَوْسِم الهِجْرة إلى الشِّمال" للناقد السودانيّ ناصر السيّد نور. 
ما تزال رواية "مَوْسِم الهِجْرة إلى الشِّمال" للروائيّ الراحل الطيب صالح تغري النقّاد والقرّاء للتعمّق فيها واستكشاف جماليّاتها وفَرَادتها في معالجة قضايا محوريّة، وتثير أسئلة عن كيفيّة تغيّر الهويّة الفرديّة والجماعيّة في ظلّ التحوّلات التاريخية الكبرى.
ومن هنا يمضي الناقد الناصر السيّد النور في تفكيك أبعاد الهويّة السرديّة في هذه الرواية التي أصبحت علامة فارقة في تاريخ الأدب العربي الحديث، ويسلّط الأضواء على التفاعلات الثقافيّة والتاريخيّة التي تشكّل خيوط السرد وتجعلها تقترب من عوالم أسطورة روائية.
يمضي القارئ في رحلة فكرية ممتعة تتناول مضامين الرواية بمنظار نقدي يركّز على استكشاف وتحليل الهُويَّة السردية التي ترسم لوحة روائية ثريّة تتجدّد مع كلّ قراءة، بحيث يكون هناك ربط فعّال بين السياق الاجتماعيّ والروائيّ والتاريخيّ يساهم في التعرّف إلى كيفية تأثيرها في فهم الهويّة وتشكّلها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: جبّار جمال غريب يفكّك ذهنيات الإرهابيين ويكشف خباياهم
 
الثلاثاء 21 ايار 2024 (191 قراءة)
 

صدرت حديثاً عن منشورات رامينا في لندن رواية "سقوط السماوات" للروائيّ الكرديّ العراقيّ جبّار جمال غريب بترجمة جمعة الجباري. 
تؤرّخ الرواية لتاريخ العراق الحديث من زاوية ضحايا الحروب، وكيف أنّ تأثيرات الحروب تدوم لأجيال، وتحرم الكثيرين من التنعّم بحياة هادئة بسيطة. 
في عراقٍ يترنّحُ بين عهدين، تلتقي مصائر أبنائه على إيقاعِ حروبٍ لا تنتهي، وسجونٍ تُقفلُ أبوابَها على أحلامِ الشبابِ، بينما الإرهابُ يُنشدُ نشيدَ الموتِ على جثثِ الأبرياء.
يصور الكاتب الحياة الاجتماعية في كردستان العراق، حيث قصص حبٍّ تُغتالُ في مهدِها، ومآسٍ لا تُبقي مجالاً للأملِ، ويثير التساؤل ما إن كان نورُ الأملِ يَستطيعُ أنْ يَشقّ طريقَهُ من عتمةِ الواقعِ المُظلمِ؟
من بينِ ركامِ التاريخِ، تنبثقُ حكاياتٌ مُتشابكةٌ، حكاياتُ حبٍّ مُغدورةٍ، ومآسٍ لا تُحصى، تُروى بصوتٍ مُجلجلٍ لا يُمكنُ تجاهلهُ.
تُخترقُ حكاياتُ هذه الرواية طبقات الظلم والظلام، وتبثّ في القلوبِ أنينَ الأجيالِ المُتعاقبةِ، تُصوّرُ مشهداً مُتَناقضاً يتخللهُ كثير من الألم وبريق خافت من الأمل، حيثُ تتناغمُ أصواتُ اليأسِ مع نغماتِ الأسى لترسم لوحةً يمكن استلهام العبر منها.
يُعلنُ جبّار جمال غريب أنّ الحروب مستمرةٌ بين الظلامِ والنورِ، بين الحربِ والسلامِ، بين الأملِ واليأسِ، مؤكداً بأنّ الإرادةَ الإنسانيةَ لا تزالُ قويةً تحتَ وطأةِ التحدّياتِ القاسيةِ.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: فهرس مصوّر يضمّ مراحل من تجربة خضر عبد الكريم الفنّيّة
 
الخميس 16 ايار 2024 (323 قراءة)
 

صدر حديثاً عن منشورات رامينا في لندن كتالوغ فنّيّ بعنوان "هويات مهاجرة" للفنّان التشكيليّ الكرديّ السوريّ خضر عبد الكريم، وذلك ضمن "سلسلة الفنون "التي تعمل الدار على نشرها. 
يتضمّن الكتالوغ مئة وستين صورة عن أعمال ولوحات الفنّان التشكيليّ خضر عبد الكريم من مختلف مراحل تجربته الفنية التي تمتدّ لحوالي أربعة عقود حتى الآن. 
وصف الفنّان خضر عبد الكريم الكتاب بأنّه متحفه الصغير، وذلك في إشارة إلى أنّه يشتمل على أعمال تعكس خلاصة تجربته الفنّية وتشير إلى أهمّ المراحل التي مرّ بها خلالها. 
يتضمّن الكتالوغ قراءة نقدية للكاتب والناقد الايطالي إنريكو ماسيلوني في لوحات خضر عبد الكريم، يلفت فيها إلى جوانب من تميّز أعماله. 
يقول إنريكو ماسيلوني إنّه تظهر الوجوه والأقدام في العديد من أعمال الفنّان خضر عبد الكريم. تقف هذه الأعضاء من الجسم في مركز تصويره وعوالم لوحاته. ويتمّ تقديمها في عدد لا يحصى من تغييرات. 
ويضيف: كيف يمكن للمرء أن يفكّر في هشاشة الأقدام والوجوه، التي تتعرّض لتشويه بواسطة عواصف الألوان، من دون أن يدرك أنّه يجب أن يتمّ النظر إليها دائماً في سياق مأساة سوريا...! وهذا الارتباط يتمّ إنشاؤه بدون تكلّف أو تصنّع. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: منشورات رامينا تصدر أول رواية نيوزيلندية فائزة بجائزة البوكر البريطانية
 
الثلاثاء 07 ايار 2024 (428 قراءة)
 

صدرت حديثاً عن منشورات رامينا في لندن رواية "الأسلاف" للروائيّة النيوزيلنديّة كيري هولم (1947 - 2021). 
تتحدّث الرواية الصادرة في 1984 عن أقليّة الماوري في نيوزيلندا، وتركّز على ثلاث شخصيات منعزلة: فنان منعزل، وطفل أخرس، وأب.
تتضمّن رواية "الأسلاف" قضايا تمس مجتمع الماوريين مثل الحبّ والعنف والأساطير واللغة، وهي تنتصر لحقوق السكان الأصلييين في مواجهة التقاليد الأوروبية.  
ويجدر الذكر أن الرواية فازت في عام 1984 بجائزة الكتاب النيوزيلندي للرواية، وفي 1985 فازت بجائزة بيغاسوس للأدب، وتعدّ أول رواية نيوزيلندية تفوز بجائزة بوكر في 1985. 
ظلت الرواية في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في نيوزيلندا. وتربعت على قائمة الكتب الأكثر طلباً في استطلاعات عديدة، كما تعدّ الرواية المفضلة لرئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن. 
في عام 2022، تم إدراجها في قائمة "اليوبيل الكبير للقراءة" المكونة من 70 كتاباً لمؤلفين من دول الكومنولث، كما تم اختيارها للاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد (21) من مجلة شرمولا الأدبية
 
الجمعة 15 اذار 2024 (254 قراءة)
 

صدر العدد (21) من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا، إلى جانب طباعتها في مصر.
وتناول العدد الجديد للمجلة " ثورة الأدب في شمال وشرق سوريا" كملف للعدد، ومما جاء في الافتتاحية: 
"شهدت مناطق شمال وشرق سوريا تغييرات أو ثورة سياسية واجتماعية وثقافية جذرية منذ عام 2012، وقد ضَمِنَ العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية الحقوق اللغوية والثقافية المشروعة لجميع شعوب المنطقة "الكرد والعرب والسريان...الخ"، بما في ذلك حرية النشر. وعلى إثر ذلك جرى تنظيم الساحة الأدبية إدارياً بهيئته الرسمية (الإدارة الذاتية)، فيما سُنحت الفرصة لمؤسسات أدبية أهلية بالظهور، لتساهما معاً في بلورة حركة أدبية جادة في المنطقة، ومن مخاضاتها افتتاح وظهور المطابع، ودور النشر، والمكتبات، ومراكز الأدب والترجمة، والصحافة الأدبية، وانطلاق عملية النشر وطباعة الكتب باللغات الأم وعلى رأسها الكردية والعربية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كِتابانِ جَديدانِ لي يُبصِرانِ النُّورَ
 
الجمعة 23 شباط 2024 (305 قراءة)
 

أمـل حَـسَـن

صُدِرَ حَديثاً عنْ دارِ گازي لِلطِّباعةِ و النَّشرِ في إقليمِ كُردُستانَ  محافظة دهوك الكِتابانِ التَّاليانِ لي :
▪الكِتابُ الأوَّلِ :
الشَّمسُ تشرُقُ منْ بارزانَ ، و هوَ مجموعةُ مَقالاتٍ في وصفِ شخصيَّةِ البارزانيِّ الخالدِ و بُطولتِهِ و بُطولةِ قُوَّاتِ الپيشمرگةِ و الثَّوراتِ الكُرديَّةِ و الشَّأنِ الكُردِيِّ عامَّةً ، يتألَّفُ منْ (٧١) صفحةً ، و يضُمُّ بينَ دَفَّتَيهِ ثمانيَ عشرةَ مقالةً .
▪ الكِتابُ الثَّاني :
كِفاحُ المرأةِ الكرديَّةِ ، و هوَ أيضاً مجموعةُ قِصَصٍ و مَقالاتٍفي وصفِ شخصيَّةِ المرأةِ الكُرديَّةِ المُكافِحةِ و واقِعِها و بُطولاتِها ، يتألَّفُ منْ ثَمانينَ صفحةً ، و يضُمُّ بينَ دَفَّتَيهِ ثمانيَ عشرةَ قِصَّةً و مقالةً .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية «العبور الخامس، معابر الجنون والحكمة» للروائية الكردية السورية وجيهة عبدالرحمن.
 
الثلاثاء 20 شباط 2024 (598 قراءة)
 

الرواية جاءت في 180 صفحة من القطع الوسط، تسرد فيها الكاتبة مشاهد من عبوراتها المتكررة من سوريا عبر المعابر الحدودية إلى اقليم كردستان العراق، وتركيا، وإلى أوروبا، واضعة بين يدي القارىء مغامرة من المغامرات السورية للوصول غلى بر الأمان.
الرواية متوفرة في تركيا وقريباً في أوروبا، كما يمكن طلبها بشكل مباشر عبر وسائل التواصل على الانترنت.
تصميم الغلاف: فايز العباس
من الغلاف الأخير:
«منذ لحظة القرار بالمغادرة شعرت بي أقود بعيدة عن ذاتي التي اصبحت غريبة عنها حتى هذه اللحظة التي أدون فيها تفاصيل رحلة وشمت حياتي بالخوف حيناً وبالرضا أحياناً، للشجاعة التي أبديتها بينما أحاول العبور مع أسرتي إلى الطرف الآخر من العالم، انطلاقاً من مبدأ أن اليأس خطيئة كبرى والحياة هي أفضل الخيارات، إنها هبة إلهية لا يمكن الوثوق بغيرها، كانت حرباً أخرى نخوضها، حرب فقدان الأمل من عدم الوصول، عندما عبرنا ذلك النهر كان الوطن قد تقرح تماماً، يقيناً أن كل من يصل إلى هذه المرحلة من رحلة الموت، لن يفكر بالعودة مهما تفوقت عليه قواه الداخلية ودفعته باتجاه اتخاذ قرار معاكس بالرجوع إلى حيث حياة تخلى عنها بغير إرادته.»

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «بيئات مزدوجة» - لعبة النص البيئية في «ثلاثية بحر العرب» الروائية ليونس الأخزمي
 
الأثنين 19 شباط 2024 (484 قراءة)
 

لندن – صدرت حديثاً دراسة أدبية "بيئات مزدوجة - لعبة النصّ البيئية في "ثلاثية بحر العرب" الروائية ليونس الأخزمي"، للناقد والباحث السوري إبراهيم محمود عن دار عرب للنشر والترجمة في لندن.
يتناول الباحث في دراسته ثلاثية بحر العرب الروائية الشهيرة للروائي العماني يونس الأخزمي؛ الثلاثية التي تتألف من روايات: "برّ الحكمان"، "غبّة حشيش"، رأس مدركة".
يحتوي الكتاب على عدة فصول، منها: بين بيئتين طبيعية ومتخيَّلة، منعطف الرواية: ثلاثية بحر العرب الروائية، تحدّي الاسم، منعطف الجغرافيا والتاريخ أدبياً، معبَر آخر للقراءة.
يتحدث الناقد عن فكرة الثلاثية، ويمهّد بما يصفها بتوطئة جغرافية لا بد منها، ثمّ ينتقل للفصول الرئيسة: بر الحكمان، البر والبحر معاً - غبَّة حشيش: في وثبة السرد - رأس مدركة، والبحث عن رأس السرّ.
 يكتب الباحث إبراهيم محمود في مستهلّ كتابه: لعل التجربة القصصية والروائية للكاتب العُمَاني يونس الأخزمي، لافتة في هذا المضمار. حيث تبدأ مسيرة رحلته مع الرواية، بدءاً من روايته الأولى والتي تتضمن نسجاً قصصياً فيها، وهي: الصوت (2012)، ولتكون وثبته الإبداعية في عالم كتابة الرواية مع "ثلاثية بحر العرب"، وهي التي تشكل مادة هذا الكِتاب، حيث تنبري البيئة وطُرُق تمثيلها في الفضاء الرحب للثلاثية، بصورة لافتة، ما يجعلها أهلاً لأن تكون موضوع كتاب هو نسيج بيئي يمتد على مد النظر، ومتخيل أدبي لدى الأخزمي، يغيّر في بنية البيئة، كمفهوم جغرافي، جرّاء ذلك.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أدب الأسرى في كتاب «تصدع الجدران»
 
الأثنين 19 شباط 2024 (400 قراءة)
 

تقرير: ناشرون فلسطينيون

صدر عن دار الرعاة للدراسات والنشر في رام الله ودار جسور ثقافية في عمان كتاب "تصدع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة" للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد. يقع الكتاب في (346) صفحة، واتخذ من لوحة للفنان الشاب الفلسطيني علاء حوشية غلافاً له. 
قدمت للكتاب الكاتبة والروائية صفاء أبو خضرة، ومما جاء في مقدمتها "يطرح الشاعر والناقد "فراس حج محمد" الكثير من الأسئلة التي ربما في خضمّ المعمعة والضوضاء العالمية ما بين الحروب والعواصف والأمراض الوبائية والانقلابات السياسية لم تخطر لنا ببال"، وتضيف: "أسئلة في غاية الأهمية فيما يتصل بكتابة الأسرى: لماذا يكتبون؟ فهل الكتابة ترفٌ، كيفَ تكون ترفاً لمن هم خارج السجن وسط الفوضى العارمة والضوضاء والتشظي خلف لقمة العيش؟ وكيف تكون ترفاً للأسير وهو ينتظر إما حكماً مؤبداً وإما سنوات طويلة تجرفهُ معها كسيلٍ يجرف الماء والكلأ والحياة". 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «قناديل عامودا» للكاتب نصر محمد
 
الأربعاء 14 شباط 2024 (412 قراءة)
 

صُدِرَ حَديثاً عنْ دارِ النُّخبةِ لِلطِّباعةِ و النَّشرِ الجُزءُ الأوَّلُ منْ كِتابِ (قَـنـادِيـلُ عـامـودا) لِلكاتِبِ و الشَّاعِرِ الكُرديِّ السُّوريِّ نَـصْـر مُـحـمَّـد المُقيمِ في ألمانيا .

الكِتابُ منْ تراجِمِ الأعلامِ ، و منَ القَطعِ الوسطِ ، و يتألَّفُ منْ (٢٤٢) صفحةً ، و قدْ بَوَّبَهُ الكاتِبُ إلى ثلاثةِ أبوابٍ ، هيَ كالتَّالي :

١- بابُ الأعلامِ الأحياءِ :
و يَضُمُّ سِيرةَ حياةٍ و كِفاحٍ لِـ (٥٤) شخصيَّةً لا زالتْ على قَيدِ الحياةِ . 
٢- بابُ الأعلامِ الرَّاحِلِينَ :
و يَضُمُّ سِيرةَ حياةٍ و كِفاحٍ لـ(٣٠) شخصيَّةً راحلةً إلى دِيارِ الخُلدِ .
٣- بابُ القِصَصِ و الخَواطِرِ :
و يَضُمُّ عِشرينَ قِصَّةً و خاطِرةً ، مِحوَرُ بعضِها مدينةُ عامودا .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مزاج الطحلب «دراسة»: جديد الباحث إبراهيم محمود عن رواية سليم بركات «سبايا سنجار»
 
الأحد 11 شباط 2024 (412 قراءة)
 

ضمن إصدارات مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك، صدرت دراسة الباحث إبراهيم محمود: مزاج الطحلب" سليم بركات في روايته: سبايا سنجار "، وهي عبارة عن نشرة شهرية ثقافية تصدر عن المركز المذكور، وتأخر صدورها، فالنشرة مرقمة بـ العدد 61/ أيلول 2021، وهي صادرة حديثاً، وتقع في " 86 " صفحة، من القطْع الوسط، لتكون أول نشرة تصدر بهذا الحجم.

الدراسة تتناول طبيعة تناول الروائي والشاعر الكوردي سليم بركات لموضوعه الذي يتأرَّخ له إبان الغزو الداعشي لسنجار، والجرائم التي ارتكبها بحق الإيزيدية، وإشكالية العلاقة مع التاريخ على الصعيد الروائي.
ويتضمن الفهرس العناوين التالية:
مدخل أوَّلي
إطلالة أدبية
من العزلة إلى العالم
صحبة السبايا

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب جديد عن الفلسفة للباحث إبراهيم محمود
 
الجمعة 02 شباط 2024 (516 قراءة)
 

أحدث كتاب للباحث إبراهيم محمود، صادر عن دار " أروقة " القاهرة، لعام 2024، يبحث في قضايا فلسفية معاصرة وإشكالياتها من زاوية نقدية، وتحت عنوان: ركلات فلسفية ليست إلا ! الدكتور عبدالله الغذامي وحديث الفلسفة  : " دراسة نقدية "
وقد تضمن الفهرس العناوين التالية:
مع الفلسفة ، ضدها " تقديم "
تساؤلات
الفلسفة في مواجهة الناطق باسمها
بصدد لعبة المفاهيم في الفلسفة
جاك دريدا على محكّ العمَاء لعبدالله الغذامي
ماذا وراء دعاوى تعقيد الفلسفة
ستيف هوكينج وموت الفلسفة ( هل ماتت الفلسفة ؟ )
ريتشارد رورتي والانتقام من الفلسفة بالشعر، أم....؟!

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتابان جديدان عن الكورد الفيليين، للباحث إبراهيم محمود
 
الأثنين 29 كانون الثاني 2024 (440 قراءة)
 

كتابان جديدان في التأريخ الكوردي للباحث إبراهيم محمود، من إصدارات مؤتمر الإبادة الجماعية ضد شعب كوردستان- الإبادة الجماعية ضد الكورد الفيلية، مطبعة محافظة دهوك- 2024.
الأول جاء تحت عنوان:
مأساة الانتساب وملهاة التنسيب " دراسة تاريخية- ثقافية حول الكورد الفيليين " في " 296 " صفحة من القطْع الكبير.
ويتضمن الفهرس المحتويات التالية:
استهلال
أتراها مقدمة؟
القســـــــــــــــم الأول
الفصل الأول
مداخل في مدخل واحد

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رسائل الكاتب فراس حج محمد في كتاب جديد
 
الأثنين 15 كانون الثاني 2024 (346 قراءة)
 

صدر مؤخّراً عن دار الفاروق للثقافة والنشر في مدينة نابلس، كتاب "الثرثرات المحببة". يضم مجموعة من الرسائل التي كتبها حج محمد إلى مجموعة من الشاعرات والكاتبات. يقع الكتاب في (292) صفحة، صمم الغلاف الفنانة ميسم فراس، وتصدّره لوحة "القارئة الحسناء" للفنان الفرنسي جان هونوري فراجونارد". 
ناقشت هذه الرسائل موضوعات متعددة، اجتماعية وأدبية وفلسفية وتربوية وتعليمية، عدا موضوع العلاقة الحميمة بين الطرفين الذي سيطر على كثير من الرسائل، بغض النظر عن موضوعها والقضايا التي يناقشها. واستحوذ الموضوع السياسي على كثير من الرسائل، إذ يظهر في هذه الرسائل موقف الكاتب المعارض للسلطة الفلسطينية وسياستها، ومؤسساتها الثقافية، وأمراض تلك المؤسسات التي كانت كارثية في جميع مفاصل المجتمع الفلسطيني. 
لم يصرّح الكاتب بأسماء هؤلاء الكاتبات سوى بتوقيع أسمائهن بحرفين من أسمائهنّ، وبلغ عددهن (6) نساء وهن: "أميرة الوجد (ش. ح)، صوفي، ف. ع، إ. س، ر.غ، ص. ز".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب قهوة على نار ساخنة للأديب عصمت شاهين الدوسكي
 
الأثنين 15 كانون الثاني 2024 (354 قراءة)
 

الدكتورة رويدة عباس – سورية

قبل قراءة مخطوطة قهوة على نار ساخنة ورؤيتي في محتواها الفكري، كنت أتساءل كيف يستطيع الإنسان أن يتعامل مع التناقضات التي نعيشها في الوقت الراهن ..؟ فأدركت الإجابة بعد الانتهاء من قراءة هذا المؤلف للكاتب المفكر الشاعر عصمت شاهين الدوسكي. وقد أدركت بعدها سبب تسمية المؤلف قهوة على نار ساخنة.
في هذا الكتاب يتم التطرق لمواضيع حديثة جدا عن الفرد والمجتمع،` وذلك من خلال عدة مقالات، ربط الكاتب بين مواضيع قديمة وكيفية التعاطي معها بأخلاق حديثة، يبدع الكاتب في الشرح والربط والتحليل، كانت كل العناوين التي اختارها لمقالاته تتضمن التناقض في معناها.
يتوجه الكاتب عبر مقالاته للفرد وللمجتمع بصرخات إنسانية تستوجب حلولا إسعافية للسلبيات الموجودة للأسف في كل مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والأدبية في البلاد العربية بشكل خاص وللإنسانية عامةوفي تلك التي تعرضت لمأساة الحروب بشكل مميز.  
تناول الكاتب مختلف الموضوعات بنظرة أدبية فلسفية، وقد استخدم الكاتب اضاءات على تناقضات الحياة بأمثلة من الواقع، الانتقال بين الأفكار وشرح العلائق بأسلوب واضح متميز وبلغة أدبية محببة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ثيمات الاعتقال السياسي في الرواية العربية
 
الأربعاء 03 كانون الثاني 2024 (521 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

صدر مؤخرا عن دار مرايا في مدينة إربد الأردنية للناقد الفلسطيني رائد محمد الحواري كتاب "السجون والمعتقلات في الرواية العربية- قراءة في أدب السجون". يقع الكتاب في (295) صفحة. ويخصصه الحواري لمناقشة ثلاثة عشر مشروعا روائيا عربياً يجمعها جميعا أنها تقوم على فكرة الاعتقال والتعذيب في السجون العربية.
ويشير الكاتب في المقدمة إلى أن هذا الكتاب هو الثاني الذي يخصصه لدراسة الرواية التي تتحدث عن أدب المعتقلات، حيث جاء كتابه الأول ليناقش "رواية الأدباء الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية".
تناول هذا الكتاب رواية شرق المتوسط للروائي عبد الرحمن منيف، ويضيء على ما فيها من إشكالية "البطل المهزوم" ومعالجة الرواية لهذه الفكرة من خلال شخصية رجب إسماعيل. وما تعرض له رجب في أحد السجون العربية التي لم تسمها الرواية، ورحلة الشخصية الذاتية والفكرية والخروج من السجن، وذهابه إلى خارج الوطن.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «ذات مكان، ذات أنثى» جديد للروائي السوري «ماهر حسن»
 
الأربعاء 03 كانون الثاني 2024 (473 قراءة)
 

صدرت مؤخراً عن دار النخبة للنشر والطباعة والتوزيع بالقاهرة رواية للكاتب الكُردي السوري ماهر حسن بعنوان "ذات مكان، ذات أنثى".
جاءت الرواية في ستة فصول يسرد الكاتب من خلالها قصّة حب معقدة تنشأ بين رجل اسمه فراشين، وامرأة تُدعى " بل شين". واجه أبطالها الصعوبات و مواقف الحياة وسلوكيات الناس. مظهراً خلالها قيمة الحب العظيمة وهو يهيمن على أرواح وحيوات من يبلغون ذروته، وكيف أنه يصحبهم  ويغويهم عبر رحلة الاستمتاع بسحره وشجونه وعذاباته، في أعلى درجات هذا العالم الاستثنائي الفريد.  كما وتأخذ القصة منحى آخر، بعد فراق الحبيبين سنوات طويلة، وتنقلب الأحداث رأسا على عقب ويقرر بطلها فراشين الهروب من المكان، بعد أن سدت كل المنافذ والطرقات أمامه، كي يقرر مواجهة الواقع  واستعادة حبيبته التي كادت أن تصبح زوجة رجل آخر.
بالإضافة إلى العديد من الحكايات الثانوية الموازية التي تظهر عبر فصول الرواية التي صمم غلافها الفنان دلاور عمر واحتلت  112 صفحة من القطع المتوسط.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «العدوان الإلكتروني».. توأمة الجهل وفوضى إعلام الديجيتال، للكاتب إبراهيم اليوسف
 
السبت 30 كانون الأول 2023 (465 قراءة)
 

صدر حديثًا عن دار النخبة للنشر والطباعة والتوزيع كتاب «العدوان الإلكتروني» للكاتب إبراهيم اليوسف.
يقع الكتاب في 290 من القطع المتوسط، يتناول فيه المؤلف مدخل تنظيري لـ توأمة الجهل وفوضى إعلام الديجيتال، وآثار وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع:
يقول المؤلف:
إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي قد استطاعت- بحق- أن تكسر سطوة الإعلام الذي كان يعدُّ السلطة الرابعة، وفق أحد تعريفاتها، ويغدو صوت كل فرد متعلّم أو غير متعلّم. أكاديمي أو متحرّر من أُميته أو حتى أمي، فإنَّ هذا الشكل من الإعلام  يتمتع بغواياته لدى أوساط واسعة، بعد أن أصبح الإعلام شأناً عاماً، من قبل جميعنا: صغاراً وكباراً، وعلى مختلف مواقعنا ومواقفنا، لطالما إنَّ- جهازاً بحجم الكفّ- بات القناة التي توصل المرء بالعالم كلِّه، ويؤدِّي وظائف متعدِّدة. ينشد إليه الطفل الذي يحبو وهو يجد فيه ضالته، كما المسنّ على سرير المرض والعجز، في آن، ناهيك عن سواهما، إلى الدرجة التي بات يؤثر على سلوكنا اليومي، وطريقة تفكيرنا، وعلاقاتنا، في المنزل. الشارع. المدرسة. المؤسسة. مكان العمل، ومن بين ذلك: إمكان توثيق العلاقات بين الأفراد، مقابل إمكان تدمير الروابط الآدمية، لاسيما إن كل فرد في صالة البيت  قد يتواصل مع العالم كله، وهو  منقطع عمن معه في صالة البيت ذاته، وهو ما قد ينطبق على أفراد العائلة كلها: الأب- الأم- الأبناء والبنات، لتكون له بهذا آثار جدّ خطيرة على أهم روابط بناء الفرد وعلاقاته الأسرية، ناهيك عن علاقاته في محيط تفاعله اليومي.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: لاجئ في المشفى لكمال جمال بك بترجمتين إنكليزية وسويدية
 
الثلاثاء 26 كانون الأول 2023 (441 قراءة)
 

 عن دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة صدرت حديثا مجموعة " لاجئ في المشفى" للشاعر السوري كمال جمال بك. بترجمتين إنكليزية وسويدية لأنور جمال بك. وهي الثامنة ضمن تسع مجموعات للشاعر. ولوحة الغلاف الموحدة من تنفيذ وتصميم الفنان علي حمرة في فرنسا. ورفقة مقاطع ختامية من قراءة "بصمة لاجئ في المشفى" لمادلين شقير ماجستير تربية وأخصائية النطق والكلام في السويداء بسورية.

في المتن 65 نصا تشكل حالة محددة بعد الحرب في سورية، وآثار ما بعد الصدمة، ومضطربة المشاعر ذات مشفى للأمراض النفسية والعقلية في السُّويد. ومسبوقة بمقدمة لاخقة حملت عنوان "معزوم إلى فنجان قهوة" وفيها سرد مواز يضع الحالة والنصوص ضمن سياقها الدلالي:

 

التفاصيل ...

القسم الكردي

Qesem (Sond)

Dilopek rehnî li ser pirtûka Deftra lêkolînan a nivîskar Cankurd

Di bîranîna pakrewanbûna Diktor Ebdilrihman Qasimlo de

Rola kovara (Ronahî),di pêşketina çand û bizava çapemeniya Kurdî de (1942-1945)Z. Xelek:14

Kurdo! Qedera Me Ye Ku Em Xwe Bikin Yek

PolîTîk û Çand…. Kurd wek nimûne

Rola kovara (Ronahî ) di bizav û pêşketina çapemeniya Kurdî de.. Xelek:13,(hej.26.27.28)