القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 83 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: الأغبياء والجنسانية في كتابين- جديد الباحث إبراهيم محمود
 
الأحد 16 كانون الثاني 2022 (87 قراءة)
 

كتابان جديدان في الترجمة عن الفرنسية، وهما عبارة عن مقالات ودراسات مختارة، ومن الحجم الوسط، مع التقديم لهما، للباحث إبراهيم محمود، صدرا مؤخراً عن دار " أمل الجديدة " في دمشق، لعام 2022.
الأول جاء تحت عنوان " كتاب الأغبياء معَدٌّ للأذكياء" ويقع في" 524" صفحة
أما عن الفهرس، فيتضمن العناوين التالية:
غباؤنا الذي نتنكر له: درس ذاتي في الغباء " من باب التقديم "
مايكل وينج: من هو أكثر الشخصيات "غباء" في هذه الصورة؟ ضع مهارات المنطق الخاصة بك على المحك
جاك دي سانت فيكتور : القوانين الأساسية للغباء البشري
كارلو. م. سيبولّا: القوانين الخمسة للغباء البشري  
كيف  لا يعرف البلهاء أنهم أغبياء؟

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الطبعة الثانية من رواية هولير حبيبتي بجزأيها الأول والثاني
 
الأربعاء 22 كانون الأول 2021 (121 قراءة)
 

صدرت في القاهرة عن دار اسكرايب للطباعة والنشر 2021 الطبعة الثانية من رواية هولير حبيبتي بجزأيها الأول والثاني، للروائي عبد الباقي يوسف. 
تتناوَل هذه الرواية تاريخ مدينة أربيل وحُكّامِها والمراحل التاريخية التي مرت بها هذه المدينة التي تُعدّ من أقدم مدن العالم. كما تسلّط الضوء على سيكولوجية المجتمع الأربيلي بلغة شاعرية مرهفة. 
وتشتغل الرواية على أنسنة المكان كما يقول د. حسين مجيد حسين من جامعة صلاح الدين في أربيل في بحثه المطوَّل عن الرواية. 

ويقول الناقد السعودي د. محمد المشهوري: (جاءت رواية هولير حبيبتي، مولودة من هذا الرحم الذي يثبت من خلاله الراوي أن المحنة مشتركة بين الكاتب وشخصيات روايته، والمتلقي المستشعر للواقع المر الذي يعيشونه. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: تحت خط البشر / مجموعة قصصيّة للكاتب مصطفى المفتي
 
الثلاثاء 21 كانون الأول 2021 (108 قراءة)
 

نشر الكاتب مصطفى المفتي على حسابه الشخصي في الفيس بوك، خبر انتهائهِ من العمل على مجموعته القصصية التي تحمل عنوان "تحت خط البشر" 
وقال: 
يحتوي الكتاب على 28 قصة متوسطة، تنتمي أغلبها للأدب الساخر. 
وقد حوى الكتاب على القصة الفائزة بالمركز الأول " يوتيوبر" وحوت المجموعة أيضاً على القصة المتأهلة للقائمة القصيرة في مسابقة كتّار للقصة القصيرة، والتي تحمل عنوان "ليلة في دمشق". 
وأضاف أيضاً أن الكتاب جاء في 116 صفحة بالقطع المتوسط وسينشر ورقياً ورقميا. 
في مطلع العام الجديد 2022

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العمل الأدبي الأول للأسير ثائر حنيني
 
الأحد 12 كانون الأول 2021 (183 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد/ فلسطين

في حدود السبعين صفحة من القطع المتوسط، صدر في حيفا العمل الأدبي الأول للأسير ثاثر حنيني بعنوان "تحيا حين تفنى"، ويتحدث فيه الأسير عن بعض رفقائه في المقاومة معتمدا على حيلة سردية، تتمثل في إعادة سرد ما في دفتر مخطوط عثر عليه بعد مدة، كان أحد المناضلين ويدعى فادي يسجل فيه يومياته، ليكشف من خلال السرد أن حبيبته المدعوة في العمل بسلوى هي من كتبت هذه اليوميات. وفادي هذا هو فادي حنيني عم الكاتب أحد قادة وشهداء كتائب أبو علي مصطفى- الجناح العسكري للجبهة الشعبية، وقد استشهد في 18/12/2003 في عملية اشتباك مسلح في البلدة القديمة في نابلس مع الرفيق جبريل عواد. ويأتي الكتاب متزامنا مع الذكرى الثامنة عشرة لاستشهاده، وفاء لذكراه وذكرى رفيق دربهم جبريل عواد.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: تذاكر الأحلام .. رواية رومانسية بمذاق فلسفي للروائي السعودي آل زايد
 
الجمعة 19 تشرين الثاني 2021 (162 قراءة)
 

بعد إصدار أربع روايات تاريخية، يتمرد 
الكاتب والروائي السعودي عبدالعزيز آل زايد، على التاريخ ليضع روايته الرومانسية التخيلية "تذاكر الأحلام" بمذاق فلسفي بعيدًا عن الأطر التاريخيّة.
قبل مغادرة عام 2021 بأيام احتفلت دار كنوز المعرفة العلمية الأردنية التي تتخذ من مدينة (عَمّان) مقرًا لها، بصدور كتاب ثقافي للمؤلف آل زايد يحمل اسم "أكواب القراءة .. نحو قراءة ألف كتاب"، وجاء برفقته رواية أدبية رومانسية شائقة للمؤلف، تحمل اسم: "تذاكر الأحلام"، حيث ترتكز الرواية على أربعة أضلاع: (الدين، والفلسفة، والرومانسية، والسياحة)، تتحدث الرواية عن التقارب الديني بين المسيحيّة والإسلام بروح منفتحة، كما تروي صراع الأجيال المتمردة الراغبة في نبذ الخلافات وراءً للوصول إلى تحقيق الأمنيات التقاربية. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: القرّاء على موعد مع «أكواب القراءة»
 
الثلاثاء 16 تشرين الثاني 2021 (171 قراءة)
 

بعد فوزه بجائزة الإبداع في الرواية وإصداره أربع روايات أدبيّة، يترجل الروائي آل زايد عن صهوة الأدب ليمتطي صهوة التأليف، شاقًا مضماره الجديد بكتاب متميز يحمل اسم: "أكواب القراءة.. نحو قراءة ألف كتاب"، يتبنى آل زايد مشروع (قراءة ألف كتاب)، حيث يرى أنه الحد الأدنى لقياس معيارية الثقافة، فيقول: "ورقم (ألف) هو أقل عدد كتب في تقديرنا لنصف شخصًا ما أنه مثقف، إذا كان تعريف المثقف هو: (من يعرف شيئًا عن كل شيء، أو يأخذ من كل علم بطرف)".
 يروج الكاتب السعودي آل زايد إلى الثقافة عبر قاعدتين، “قاعدة الأخذ أولًا”، حيث يقول: “فلنتعلم من الأطفال ثقافة الأخذ أولًا، ثم يأتي دور العطاء”، وهي القاعدة الثانية، ويقول: “قبل أن أحلم بأن أصبح كاتبًا طمحتُ أن أقرأ ألف كتاب”، ويروج لمزاولة القراءة بقوله: “اقرأ ألف كتاب لتغير بوصلة حياتك، ليس مهمًا أن تكون كاتبًا بقدر ما تكون قارئًا”. 
وفي هذا الكتاب يقدم آل زايد خلاصة تجربته القرائية التي امتدت لسنوات طويلة من أجل قراءة ألف كتاب، ويعلق على هذا الرقم بقوله: "ليس من الصعب قراءة (ألف كتاب)، إذا ما جعلنا القراءة لنا عادة وعملًا روتينيًا لا نحيد عنه، إذا كانت القراءة مهمة بالنسبة لنا؛ فإنه سيكون لها حيزًا في جدولنا اليومي، ولن تقع في الهامش".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أيقونة الأسفار
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (271 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن دار النشر المصرية "هنّ"، الديوان الشعري الثاني للشاعر الكردي علي ملا، المقيم في السويد، بعنوان "أيقونة الأسفار"، في طباعة أنيقة، بغلاف لوحة الفنان "خضر عبدالكريم"، وقد تضمن الكتاب نصوصاً قصيرة عن الحياة والسفر وانطباعات يومية في السويد، والبعض من تفاصيل حياته بلغة تغالبها الأشواق لذكرياته في الجزيرة الكردية. أخذ الكتاب منحىً الحميمية في نصوصه المهداة لأصدقائه.
وجاء في كلمة الغلاف، بتوقيع محمد عفيف الحسيني:
(في هذا الكتاب المقتضب والمتقشف في صفحاته، يحاول الشاعر علي ملا، اختزال الحياة بلغة سردية بسيطة، وبعين الكاميرا، تصوير مشاهداته الحياتية، شرقاً وغرباً، وبعيداً عن التزويق اللغوي والتهويمات الشعرية. قصيدة شفوية ويومية، تلتفت إلى المحيط الداخلي والخارجي، بالرغم من بعض الشذرات الشعرية عن التاريخ الفاجع لشعوب المنطقة، متمثلة في الكرد والأرمن والأمازيغ والموريسكيين.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب (منطقة آشيتا) بين يدي القراء
 
الخميس 11 تشرين الثاني 2021 (359 قراءة)
 

يحاول الكاتب علي شمدين في هذه الدراسة التي عنونها بعنوان (منطقة آشيتا/ دراسة: اجتماعية، ثقافية، سياسية)، البحث في الوجود الكردي في منطقة آشيتا، وأخذه نموذجاً للوجود الكردي في عموم المناطق الكردية في البلاد، ويعتبر هذا الكتاب بمثابة رد موثق بالأدلة والإثباتات على تلك الاوساط الشوفينية التي تقزم هذا الوجود وتختصره في مجرد قضية مهاجرين جاؤوا إلى سوريا إثر انهيار ثورة شيخ سعيد بيران عام (١٩٢٥)، من أمثال محمد جمال باروت وغيره من الذين يعيدون انتاج فكر محمد طلب هلال الذي يقول بأن الوجود الكردي هو مجرد ورم سرطاني في جسد الأمة العربية، ولا بدّ من الإسراع في بتره قبل أن يستفحل، وهؤلاء الشوفينيون يبررون تلك السياسات على أنها خطوات احترازية لإزالة هذا الخطر.
ولذلك يركز الكتاب على (منطقة آشيتا)، وهي المنطقة التي تمتد من الغرب إلى الشرق بين القامشلي وتربسبيي، ومن الشمال إلى الجنوب بين الحدود مع تركيا إلى حدود تل حميس، وتضم العشرات من القرى الكردية التاريخية القديمة والتي يسكنها منذ مئات السنين العديد من العشائر الكردية الأصيلة وتتقاسم ملكيتها، ويؤكد الكاتب بالوثائق والمراجع والشهادات الحية والأدلة الموجودة على رأض الواقع، ويثبت بأن الكرد لم يكونوا مهاجرين مع انتهاء الحرب العالمية ولم يكونوا مهاجرين بسبب انهيار الثورات الكردية، وإنما هم سكان المنطقة الأصليين، وقد ألحقت مناطقهم بحدود سورية الحديثة التي تم رسمها إثر اتفاقية سايكس بيكو. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الديوان السابع للشاعر فراس حج محمد
 
الخميس 11 تشرين الثاني 2021 (152 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن وزارة الثقافة الفلسطينية ديوان "وشيء من سرد قليل" للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، وجاء الديوان في (258) صفحة من القطع المتوسط. والكتاب من تصميم وإخراج فاطمة حسين، وتتمركز قصائد الديوان البالغ عددها (38) نصا حول شعر الحب والغزل في تنويعاتها الشعرية المتعددة. وتكثر في الديوان القصائد المكونة من عدة مقطوعات، وحضرت مفردات السرد في بعض عناوينها وبنيتها النصية.
وفي شهادة للكاتب سبق أن نشرها حول الديوان، تحت عنوان "شعر كأنه السرد وسرد كأنه الشعر" (صحيفة الاتحاد، حيفا، 15/5/2019) يوضح فيها أن تسمية الديوان "مُحِيلةً على القرآن الكريم في الاستفادة من الآية القرآنيّة "وَشَيْء مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ" (سبأ، آية 16). فواضح جدّا هذا التّقابل بين الآية القرآنية وعنوان الديوان، والتّماثل بين الألفاظ، وتبادل الحروف بين لفظي "سرد" و"سدر"، ويضيف: "لقد توخّيت أن أكسر الرّتابة في الشّعر والنّثر معاً، وهي لعبة فنّيّة كثيرا ما وظّفتها في دواويني الشّعريّة، فكسرت رتابة الشّعر بالسّرد، وكسرت رتابة النّثر بالشّعر، لتوليف نصّ جامع، حيويّ، ليس نثريّاً بالخالص، وليس شعريّاً  بالمطلق".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الطب الفلسفي «من صيدلية أفلاطون إلى صيدلية جاك دريدا وأبعد» جديد الباحث : إبراهيم محمود
 
الأثنين 25 تشرين الاول 2021 (239 قراءة)
 

الطب الفلسفي من صيدلية أفلاطون إلى صيدلية جاك دريدا، وأبعد  " متابعة نصوص فلسفية "
جديد الباحث إبراهيم محمود، والصادر حديثاً عن دار تموز/ دمشق، في " 226 ص " من القطع الوسط، وهو عبارة عن إطلالة فلسفية على مفهوم " الطب الفلسفي "، ثم الانتقال إلى مجموعة نصوص مختارة منقولة عن الفرنسية، حول هذا الجانب. ولوحة الغلاف للفنان هابيل إبراهيم محمود .

أما عن فهرست الكتاب فيتضمن العناوين التالية:

صيدليتنا المفتوحة مدى عمرنا الإنساني " للتقديم "

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «منارات لتضليل الوقت» المجموعة الشعرية الثالثة لحنين الصايغ
 
الأحد 24 تشرين الاول 2021 (193 قراءة)
 

صدرت للشاعرة اللبنانية «حنين الصايغ» مجموعتها الشعرية الثالثة بعنوان «منارات لتضليل الوقت»، عن دار النهضة العربية لبنان/بيروت، وضمن سلسلة «أصوات» الشعرية لعام 2021م.
تقع المجموعة في (70) صفحة من القطع المتوسط، وتضمّ (29) نصاً؛ والتي لا تتناول قضايا كبيرة بل تدخل في تفاصيل الأرق الوجودي والمعاناة الفردية، كعلاقة الإنسان  بجسده ،بالحب، بالغربة، بالألم... والانكسارات الأولى.
وصرّحت الصايغ لموقع «سبا» الثقافي قولها: «الجميل في العنوان أنه يمكن أن يحمل أكثر من تحليل، وأن يوحي بأشياء مختلفة لقرّاء مختلفين. من الواضح أن العنوان يطرح تناقضاً جلياً؛ فهو يجمع بين إصرار الإنسان على الوضوح وخوفه الأزلي من المستقبل».

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: من قتل مدرّس التاريخ؟... كتاب جديد للكاتب فراس حج محمد
 
الخميس 21 تشرين الاول 2021 (188 قراءة)
 

بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف، صدر عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس كتاب "من قتل مدرّس التاريخ؟" للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، ويقع الكتاب في حدود المائة صفحة من القطع المتوسط.
يناقش الكاتب في كتابه هذا قضية صحيفة شارلي أبدو، الصحيفة الفرنسية التي أعادت نشر الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم. متخذا من حادثة مقتل مدرّس التاريخ الفرنسي على يد طالب باكستاني في فرنسا منطلقاُ لمناقشة القضية، ويوضح المؤلف في المقدمة الهدف من الكتاب، إذ أعاد في الكتاب جمع كل ما كتبه حول هذه القضية، من مقالات وقصائد، نصرة للرسول الكريم، ودفاعاً عنه. وسبق للكاتب أن نشر أغلبها في صحف ومجلّات عربيّة وفلسطينيّة.
يتكون الكتاب عدا المقدمة من "مانفستو الدفاع عن المظلومين"، وكتبه المؤلف في 11/1/2015، ثم مجموعة المقالات التي تناول فيها موقفه من الصحيفة ومن فرنسا، وجاءت تحت عنوان: "شارلي أبدو- بين غباء المثقف وتبعية الحاكم العربي"، واشتمل على خمس مقالات، أما المجموعة الثانية فجاءت تحت عنوان: "التضليل الثقافي في قضايا المصير العقديّ"، واشتمل على ثماني مقالات، وختم الكاتب كتابه بخمس قصائد، كتبت في مناسبات دينية مختلفة ذات اتصال بقضية شارل أبدو، أو في مناسبة مولد النبي عليه السلام.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الاتحاد العام للكتاب يصدر رواية «زنزانة وأكثر من حبيبة» للأسير قتيبة مسلم
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (224 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد (نابلس- فلسطين)

صدرت- مؤخراً- رواية "زنزانة وأكثر من حبيبة" للكاتب الأسير قتيبة مسلّم عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين، وتقع الرواية في (168) صفحة من القطع المتوسط، وقدم لها الشاعر مراد السوداني الأمين العام لاتحاد الكتاب. ومما جاء في التقديم: "لقد سطر أبو حمدي من خلال "زنزانة وأكثر من حبيبة" سيرة الحزن الثوري الذي يعلي قطرة التماسك والثبات والرسوخ في مواجهة الانكسار والانحسار والسقوط. إنها إرادة الهجوم ومواجهته المحققين وزنازين الموت".
تحكي الرواية عن عالم الأسرى داخل المعتقلات الإسرائيلية من خلال حكاية أوس وأبيه في النضال؛ "صاعد"، وما يجري داخل المعتقل من علاقات ومشاكل وتمنيات وآهات، فتبين الرواية العالم النفسي للأسير، والإحساس بالزمن والمحاكمات والزيارات، والإهمال الطبي، ونحو ذلك، مازجاً الكاتب الهمّ الوطني بالجانب العاطفي وعلاقة أوس بحبيبته التي أطلق عليها اسم "أميرة".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سيروان حاج بركو وكتابه (خارج السباق)
 
الثلاثاء 12 تشرين الاول 2021 (356 قراءة)
 

كونى ره ش

  وقبل قليل، انتهيت من قراءة كتاب (خارج السباق: من عامودا- الى عامودا)، للكاتب الصحفي (سيروان حاج بركو).. هذا المثقف النشيط الذي يكتب بالكردية والعربية والالمانية والانكليزية عند اللزوم.. مع قراءتي لكتابه هذا، عدت بذاكرتي الى عام 2000م، عندما كنت انشر مقالاتي بالكوردية والعربية في موقعه الإنترنيتي (عامودا)، حقيقة كان لموقعه هذا فضل كبير علي وعلى زملائي الكتاب آنذاك.. كون موقعه الالكتروني كان الاول على شبكة الانترنت بالنسبة لنا كورد سوريا.. ولا انسى فضله لطباعة كتابي (تاريخ قامشلي) الطبعة الاولى في استانبول عام 2003م.. واليوم، بعد تأسيسه لراديو (آرتا ف.م)، في مدينتنا (عامودا)، ومن خلال متابعتي لنشاطاته الثقافية والانسانية، ورحلاته المكوكية بين المانيا واقليم كوردستان وعامودا، اعتبره (سندباداً كوردياً).. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: فضاءات تصدر «الجهة السابعة» لكميل أبو حنيش
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (204 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد

صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع رواية "الجهة السابعة" للكاتب الأسير كميل أبوحنيش، وتقع الرواية في (314) صفحة من القطع المتوسط، وقدّم للرواية الناقد الفلسطيني فيصل دراج، وجاء في التقديم: "السجن لا يحتمل إلا إن كان تجربة وجودية، تتأمل الوجود وتسخر منه، تحاوره وتعقّب عليه، وتفرض على السجين أن يحول "مساحة زنزانته" إلى أرض واسعة".
 تتألف الرواية التي زين غلافها الأول لوحة للفنان الفلسطيني عبد الهادي شلا، من ثلاثة فصول، كل فصل أيضا هو باب، فكان الفصل الأول تحت عنوان "باب الحبّ" وصدره بقول الشاعر الصوفي أبو القاسم القشيري:
شربت الحب كأسا بعد كأس *** فما نفد الشراب ولا رويتُ
وأما الفصل الثاني فجاء بعنوان "باب الحلم"، وصدره بقول الشاعر محمود درويش:
حين تسير ولا تجد الحلم/ يمشي أمامك كالظل/ يصفو قلبك
وجاء الفصل الثالث بعنوان "باب الموت"، وصدره بقول الشاعر أحمد شوقي:
ولو أن الجهاتِ خلقن سبعاً *** لكان الموت سابعة الجهات

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: جدائل الحكايات
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (230 قراءة)
 

ما تزال تتدفق الحكايات.!!
جدائل الحكايات: قصصٌ امتدّت جدائلها عبر نوافذ الشروق، حتى التي لم تعد تغفو بعد، تجدل حكايات الأحلام حتى المغتربة منها، تضيء في الغروب، بحثاً عن بقايا الأمل، تتكئ على ذكريات المكان وهي تبدّد كل الظّلام.  حكايات تحمل في روحها، آمال وآلام إنسانها الكردي، وما يربطه بهويته، بأصالة مكانه، بذكرياته، من صلات وثيقة، تكاد تتوحد مع روحه وفق شيفرة لما تفكك سر رموزها، لتسرد الحكايات حكاياتها.
جدائل الحكايات، مجموعة قصصية، هي الكتاب الخامس للكاتبة الكوردية زهرة أحمد بعد إصدار مجموعتين قصصيتين: «قصة وطن» مجموعة قصصية عام 2017م. »أبجدية الجبل« مجموعة قصصية عام 2018م، ورواية «خارطة الجبل» وكتاب «البيشمركه مسعود بارزاني وإرادة الاستفتاء» عام 2019. 
جدائل الحكايات: من إصدارات اتحاد كتاب كوردستان سوريا. يتضمن الكتاب عشرين قصة قصيرة، وعشر قصص قصيرة جداً.
تدور القصص عن واقعٍ مرير للإنسان السّوري المطحون، مضافاً إليها عبق الخيال، فتحضر الذكريات خضراء بألقها الممتد عبر الحاضر في مدارات لامتناهية. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور مائة كتاب في كتاب للكاتب والباحث حواس محمود
 
الثلاثاء 21 ايلول 2021 (310 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار أوراق للنشر والتوزيع بالقاهرة - مصر كتاب بعنوان «مائة كتاب في كتاب» للكاتب والباحث السوري حواس محمود.

يتحدث الكتاب، كما هو واضح من عنوانه، عن مائة كتاب، صدر معظمها في الفترة الواقعة تقريباً بين 2000 و2020، تنوعت موضوعات الكتاب وشملت أكثر من جانب من جوانب الثقافة والمعرفة الإنسانية. وتم تقسيم الكتاب إلى ثمانية أبواب رئيسية تضمنت عناوين لكتب مختلفة.
تضمن الباب الأول «انثروبولوجيا» أربعة كتب تناولت العقل وتغيره وتأثره بالتقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي ومستقبل العقل وكيف يحقق الإنسان السعادة من خلال آراء العديد من الكتاب والمفكرين والفلاسفة ومن خلال رأي الكاتبة نفسها. وفي الباب الثاني، «الإعلام والعولمة» نقرأ عبر 14 فصلاً عن العولمة وعلم اجتماع العولمة وأسس العولمة الفلسفية وعن ثورة الفيسبوك وعن العولمة والثقافة والعلاقة بينهما وعن التلفزيون وثقافة الصورة والإدمان التلفزيوني وغيرها. وركز الباب الثالث على الكتب التي لها علاقة بالفكر والفلسفة والسياسة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «مسرح العمى» رواية جديدة للسوري «أحمد خميس»
 
الثلاثاء 21 ايلول 2021 (175 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار موزاييك للدراسات والنشر في تركيا رواية «مسرح العمى» للكاتب السوري «أحمد خميس»، التي جاءت في مائة واثنتين وتسعين صفحة من القطع الوسط، وهي رواية تقبع داخل رواية أخرى، وحملت الاسم ذاته، بحسب الروائي.

تدور أحداث الرواية بين الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة كوينز ولاية نيويورك وبين النرويج في أوسلو عاصمتها، وصولاً إلى البرازيل وانتهاء بمدينة كَانْ الفرنسية، وفي مكان آخر تمت كتابته وحكايته من قبل أبطال الرواية أنفسهم في مكان ما داخل غابة بالقرب من وادي السفرجل كما أطلق عليه كاتبها.

مسرح العمى رواية ذات مضمون إنساني بحت، تتناول العمى أو إن جاز القول تتناول حكايات متعددة أهونها العمى بمعناه الصريح، حيث وزعت فصولها بناء على الأمكنة التي تناولها الكاتب.  

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «هذه رؤيتي في الأبعاد الشائكة للقضية الكوردية المعاصرة»
 
الجمعة 10 ايلول 2021 (216 قراءة)
 

صدرت في برلين عن المركز الديمقراطي العربي ضمن سلسلسة اصدارات استراتيجية- كتيبات أكاديمية متخصصة كتاب «هذه رؤيتي في الأبعاد الشائكة للقضية الكوردية المعاصرة»
من اعداد الدكتور رفيق سليمان. 

ملخص :   
كلمة غلاف
 هذا الكتيب يسلِّط الضوء على الأبعاد المتشعّبة في القضية الكردية، من خلال التطرُّق إلى تحديد طبيعة الأحزاب الرئيسية المتحكمّة والمهيّمنة في أجزاء كردستان المختلفة، وطبيعة العلاقات القائمة فيما بينها، ومكانتها في النظامين الإقليمي والدولي، وتحديد نقاط القوة والضعف فيها، وعن أبرز إنجازاتها وأخطائها، ومدى توفّر فرص الاستقلال فيها. بهدف إدراك الخيوط المتشابكة فيها، ومعرفة عقدها، سعياً لكشف عللها ومحاولةً لحلّها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «جماليات الدلالات الصوفية في المعجم اللغوي لديوان الجزريّ»
 
الأربعاء 08 ايلول 2021 (241 قراءة)
 

عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق صدر كتاب جديد بعنوان: جماليات الدلالات الصوفية في المعجم اللغوي لديوان الجزريّ (العشق المُنصهَر الديانات والثقافات) للباحثة الأكاديمية الدكتورة صافية زفنكي، ومراجعة البرفسور رفيق سليمان. يقع الكتاب في 320 صفحة من القطع الكبير.
هذا الكتاب هو استكمال للعمل الذي بدأه الملا أحمد زفنكي في كتابه (العقد الجوهري)، ومتابعة للجهد الذي بذله في الشرح اللغوي والتفسير الأدبي. ويقوم منهجه على دراسة أشعار ديوان الملا الجزري، على المستويين المعجمي والدلالي.
يتركَّز الجانب المعجمي، على جمع المفردات التي استعملها "الملا الجزري" في شعره، ومن ثمَّ فهرسة هذه المواد ضمن نوعين من المعاجم، معاجم بحسب الموضوعات، ومعجم أبجدي ألفبائي. فمعاجم الموضوعات تقوم على فرز مفردات "الملا الجزري" إلى حقول دلالية مختلفة، بحسب المواضيع الأكثر تردّداً في شعره، ومن ثم تذييل خاتمة هذا الكتاب بفهرسة المواد وفق الترتيب الأبجدي الألفبائي. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «محمود نعسان» يصدر روايته الأولى «وحي السراب»
 
الأثنين 06 ايلول 2021 (373 قراءة)
 

صدر حديثاً للكاتب الكردي السوري «محمود محمد نعسان» روايته الأولى، التي حملت عنوان «وحي السراب»، عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع في مصر، الرواية التي تحمل تسعة عشر فصلاً، تتألف من مائة وخمس وستين صفحة، ليكون الغلاف من تصميم الفنّان التشكيلي الكردي «أصلان مَعمو».

تحاكي «وحي السراب» واقع المجتمعات العربية والكردية، وتهدم الكثير من العادات والتقاليد بمعول التفكير العقلي الناقد، بهدف عيش حياة مستقلة، والخروج من قمقم اللاوعي الجمعي. هي رواية اجتماعية، تعالج متطلبات الشباب العربي النفسية والمادية، وتناسب كل الفئات العمرية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أربعة كتب جديدة للباحث إبراهيم محمود
 
الأحد 29 اب 2021 (437 قراءة)
 

صدر للباحث إبراهيم محمود أربعة كتب جديدة " ولعام 2021 ":
ثلاثة منها، حول ثورة أيلول الكوردية 1961. وفي تجليد فني وأنيق. وهي عبارة عن دراسات وترجمات عن الفرنسية تنشَر لأول مرة، وذلك عن إنسكلوبيديا الحزب الديمقراطي الكوردستاني وجامعة دهوك- مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية،  وهي:

الكتاب الأول، ويحمل عنوان (قنص الظلال: قراءات في نماذج كتابية حول ثورة أيلول الكوردية 1961 )، وقد جاء في " 326  ص " من القطْع الكبير.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية «لم يكن مجرد هبة» الكاتبة وفاء عمران عن دار الفاروق
 
الأحد 22 اب 2021 (264 قراءة)
 

فراس حج محمد/ نابلس

صدر مؤخراً عن دار الفاروق  للثقافة والنشر في نابلس للكاتبة الفلسطينية وفاء عمران محامدة روايتها الثالثة "لم يكن مجرد هبو"، وهي رواية خيال علمي، موجهة للفتيات والفتيان، وتكونت الرواية من (22) فصلاً في (138) صفحة من القطع المتوسط.
تدور أحداث الرواية في عام 2500م حيث يتعرف القارئ على بطل الرواية وصديقه في عالم اختفت منه التكنولوجيا والمدن الحديثة والحيوانات البرية؛ ليبدأ رحلة القارئ مع الكتاب: لماذا؟ وكيف عاد الإنسان للحياة البدائية؟ وذلك من خلال اكتشاف بطل القصة لشخص غريب يعيش في كهف منذ 300 عام،  ليخوض رحلة البحث عن ماهيته، ولماذا ظل مخفيا لسنوات عديدة في كهف مظلم، وخلال رحلة البحث الاستكشافية تحتوي القصة على كثير من المعلومات الني تسرد بطريقة مبسطة ودون الخوض في تفاصيل معقدة؛ مراعاة للفئة العمرية المستهدفة. وتحمل الرواية في طياتها رسائل تربوية وعلمية غير مباشرة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: تراتيل الرحيل
 
الأثنين 16 اب 2021 (418 قراءة)
 

  الرواية الثالثة للشاعر والروائي خالد إبراهيم، والتي استقى فصولها من  عالم الخلافات العائلية الشرقية، وما يتعلق بالمقيمين في البلدان الأوروبية. تأتي الرواية في  مئتين وعشرين صفحة من القطع المتوسط ، وهي مقسمة إلى عشرة أجزاء، وفي كل جزءٍ  ثمة حدثٌ مهم.
فهناك ممن يتمكن من سحق أخطائه على حساب أخطاء شريك حياته، لا سيما أن في هذه البلاد مُقدر على الرجل العيش في حالة شرود وتغرب ذاتي، وذهني، ومصيري، وإن كان يشعر بالضعف حباً وعشقاً لنصفه الآخر، فهذا إن دل، سيدل على تنازلاتٍ منه كي يحافظ على من اختار وأحب، والطامة الكبرى تكمن في  استغلال الطرف الآخر  هذا الضعف النابع من صميم الحب والعشق والهيام، ليبرر لنفسه تقلبات مزاجياته وهرموناته.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصدار كتاب الْمُهَاهَاة وَالْمُلَالَاة في زغاريد الأفراح والأتراح من إعداد آمال عوّاد رضوان
 
الأثنين 16 اب 2021 (496 قراءة)
 

عبلين الجليليّة

    قدّمت الشاعرة آمال عوّاد رضوان شكرَها لنساء النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ في بلدة عبلين الجليلية، في إصدارها الجديد "الْمُهَاهَاة وَالْمُلَالَاة في زغاريد الأفراح والأتراح"، والّذي صدر حديثًا عن دار الوسط للنشر، وقد تناولَ عدّةَ أبواب، يختصُّ كلٌّ منها في جانبٍ حياتيٍّ ومناسباتٍ عديدة مثل: 
    مهاهاة وزغاريد بمناسبة الصّلح والأفراح، للتّرحيب بالضيوف وإطعامهم، لخطبة العروس، للعروس الغريبة، لحناء العريس وتوديع العزوبية، لحناء العروس وتوديع العزوبية، للعروس السّمرا وللعروس البيضا، لتفاخر العروس بجمالها وحسَبها ونسَبها، لصمدة العروس والتّفاخر بخصالها، لتجلاية العروس، لطلعة العروس وتوديع أهلها، لتوصيات العروس بعريسها وأهله، للافتحار بأبو العريس، لوالد العريس المتوفي، لأمّ العريس وأم العروس،  لزيانة العريس، لزفة العريس، لخصال العريس وحُسنه، لاستقبال العروسين في بيتهما، اتوصيات العريس بالعروس، للأم العاقر الوالدة، للطهور، للكنائس والجوامع ولرد الحسد، لرجال الدين، للنجاح ولبناء البيوت،  زغاريد ساخرة ولاذعة، للحجاج، للأسرى والشّهداء، للغائب والعائد للبلاد، للفراق وبكائيات على الأم، على الزوجة، على الزوج، على الأخ والأخت والابن. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «لا تعجبْ... زعترنا أخضر» قصائد تستذكر مجزرة تل الزعتر
 
الخميس 12 اب 2021 (229 قراءة)
 

صدر في حيفا بالتزامن مع الذكرى الخامسة والأربعين لمجزرة تل الزعتر كتاب قصائد "لا تعجبْ زعترنا أخضر"، أعده وحرره الأستاذ المحامي حسن عبّادي والكاتب فراس حج محمد، ويقع الكتاب في (114) صفحة من القطع المتوسط. أشرف عليه فنيا الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي، صاحب دار مجد للتصميم والفنون، وكانت لوحة الغلاف للطبيب د. يوسف عراقي الذي كتب أيضا على الغلاف الأخير للكتاب كلمة قصيرة ختمها بقوله: "إنّ صدور الكتاب في حيفا يبعث برسالة قوية إلى شعبنا، وخاصة لمن تبقّى من أهالي تل الزعتر مفادها: إن شعباً يحفظ ذاكرته الجماعية لا بد من أن ينتصر". 
جاء الكتاب بمقدمة كتبها أ. حسن عبادي، ومقال ثانٍ كتبه أ. فراس حج محمد، بيّن عبادي في مقدمته اهتمامه بمجزرة تل الزعتر، وتعرفه إلى الطبيب يوسف عراقي، وذاكرا  خلال ذلك مجموعة من الكتب التي تناولت المجزرة وكان له علاقة مع مؤلفيها. أما في مقال حج محمد فبحث تمركز العقلية الصهيونية حول فكرة القتل الجماعي للتخلص من الفلسطيني وإنهاء وجوده الفعلي، محاولا الإجابة على سؤال: لماذا يجب علينا أن نقاوم بالأدب؟ 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتابي الجديد
 
الخميس 15 تموز 2021 (335 قراءة)
 

علي جعفر
الإخوة المهتمّون بتاريخ نشاط أوّل منظمة – مؤسسة كوردية على الساحة الأوربية و نعني به (جمعية الطلبة الكورد في أوروبا KSSE ) الأفاضل:
بودّنا أن نعلمكم بأنّنا أصدرنا هذه الأيام الجزء الرابع من سلسلة ( كورد المهجر ) تحت عنوان:  " بعض منشورات جمعية الطلبة الكورد في أوروبا باللغة العربية 1956-1975 ). و هو يتضمن 12 عدداً من مجلة الجمعية باللغة العربية ( Dengê Komelê ) أي ( صوت الجمعية )، و كذلك العدد الثالث من مجلة ( Kurdistan ). 
مقدّمة هذا الجزء تفضل – مشكوراً – بكتابتها الدكتور عبد المجيد برواري، نقتطف منها:
 " .... وقف الباحث بإسهاب عند جميع المحطات التنظيمية و السياسية للجمعية بدءاً من التأسيس مروراً بكلّ الاجتماعات الدورية و المؤتمرات المرحلية الفاعلة بنشاطاتها في مختلف الأوجه على امتداد الساحة الأوربية الغربية و الشرقية و الذي بات كل فرع من فروعها يُشكّل سفارة كردستانية في كل بلاد المهجر لم تدّخر جهداً في فضح شتى أنواع الاضطهاد القومي و الممارسات القمعية و الوحشية المُطبّقة بحقّ شعبنا و وطننا المُجزّأ منذ الاتفاقيات الدولية المتتالية ( سايكس - بيكو ) - ( لوزان ) المشؤومتين و المعروفتين عالمياً مثالاً و اللتين أصبحتا وصمة عار على جبين المجتمع الدولي.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: فراس حج محمد يصدر كتاب «استعادة غسان كنفاني» تزامنا مع ذكرى اغتياله
 
الأحد 04 تموز 2021 (358 قراءة)
 

مهند الحميدي  

أصدر الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد منتصف العام الحالي كتاب "استعادة غسان كنفاني" بالتزامن مع الذكرى 49 لاغتيال الأديب الفلسطيني الراحل.
اغتال الموساد الإسرائيلي الروائي والقاص والصحفي كنفاني في العاصمة اللبنانية بيروت، في 8 يوليو/ تموز 1972، لتنتهي مسيرته الإبداعية التي شملت تأليف 18 كتابا ومئات المقالات والدراسات التي لامست عمق الثقافة العربية والفلسطينية.
وكتاب "استعادة غسان كنفاني" من إصدارات دار الرعاة في رام الله، ودار جسور في عمان، ط1، 2021، ويقع في 192 صفحة من القطع المتوسط.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب القلم العاشق في الزمن المحترق« دراسة ورؤية أدبية في قصائد عصمت شاهين دوسكي» للكاتبة كلستان المرعي
 
الأربعاء 30 حزيران 2021 (463 قراءة)
 

هيلين الدوسكي

عن مكتبة (كازي في دهوك) صدر كتاب القلم العاشق في الزمن المحترق دراسة ورؤية أدبية في قصائد عصمت شاهين دوسكي عدد صفحاته (91) حجم متوسط يضم الكتاب دراسة فكرية إنسانية قيمة في عوالم قصائد عصمت الدوسكي (– المقدمة – القلم العاشق – بين الإحساس والوجود – أضواء على قصيدة بادي – الاعتدال في الحب – الواقعية والصور الشعرية  - الأمكنة والأزمنة – اضاءات على قصيدة الحدباء – قراءة ورؤية لقصيدة يا العزيزة – نبذة عن حياة الأديبة كلستان المرعي – نبذة عن حياة الشاعر عصمت شاهين دوسكي – المصادر). صمم الغلاف الفنان والمصمم الكبير نزار البزاز رقم الإيداع في مديرية المكتبات العامة في دهوك ( 21 / 2412 ).

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ثائر الناشف يسرد حكاية شالوم بن عزرا في رواية قمر أورشليم
 
الأربعاء 23 حزيران 2021 (418 قراءة)
 

صدر حديثًا عن دار أوراق في القاهرة رواية قمر أورشليم للكاتب السوري المقيم في النمسا ثائر الناشف، ويناقش النص الشخصية اليهودية من زاوية إنسانية محضة بعيدًا عن جوهر الصراع التقليدي الذي زخرت به معظم الروايات العربية، والتي غالبًا ما تناولت الشخصية اليهودية في سياق ذلك الصراع، دون الالتفات إلى أي جانب آخر من الجوانب التاريخية والإنسانية. 
غير أن ثائر الناشف لم يلبث أن وضع شخصية البطل أمام تحديات جمة، وأحاط حياته الذاخرة بالشكوك، في مسعى منه إلى زج شالوم في خضم التناقضات الإنسانية ليخلص من وراء ذلك إلى أن الإنسان عادة ما يكون ضحية للحقيقة التي يلهث وراءها. 
فشالوم بهويته الدينية كيهودي شرقي، لا يعرف أنه مجرد طفل سوري عثر عليه الجنود الإسرائيليون في آخر المعارك التي انتهت عند سفوح هضبة الجولان، بل يستمر في الاندماج والتفاعل مع الثقافة اليهودية وسط محيط يعرف جيدًا أصله الحقيقي، ويعرف مَنْ هو " شالوم" حاله في ذلك كحال القارئ الذي يكتشف حقيقة الطفل المفقود منذ الفصل الأول من فصول الرواية.

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 83 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي