القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 134 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


 









 

 


 












بيانات: بيان صادر من قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا..
 
الأحد 10 شباط 2019 (309 قراءة)
 

اجتمعت قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا في اوائل الشهر الجاري وتدارست وضع المنطقة بشكل عام وخاصة وضع الكرد في كردستان سورية، ومصيرهم على ضوء  ترسيم المنطقة الكردية بعد ان جلب ب ك ك وفرعه السوري ب ي د  المصائب والكوارث للشعب الكردي في افراغ قضيته القومية من محتواها التحرري السلمي، ودفع بأبنائه كقرابين على مذبح الاجندات الدولية  ليس للكرد منها لا ناقة ولا جمل، وآخرها التهديد التركي الحاشد لقواته وعلى طول المنطقة الكردية الممتدة لأكثر من 450 كم، باجتياح المنطقة تحت ذريعة محاربة وتواجد حزب العمال الكردستاني واذرعته العسكرية المسمات ي ب ك وقسد ومسد واسايش وغيرها. 

 

التفاصيل ...

بيانات: التقرير السياسي الشهري للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا
 
السبت 09 شباط 2019 (118 قراءة)
 

حدثت ردودُ أفعالٍ عديدة لدى الأوساط السياسية المعنية والمختلفة في توجُّهاتها، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا، حيث رحّبت روسيا وحلفاؤها (إيران والنظام السوري) بإعلان الرئيس الأمريكي، واعتبرته خطوة في الاتجاه الصحيح، وحتى تركيا رأت في هذا الإعلان مجالاً جديداً قد تستثمره لمصلحتها سواء في الإحلال محلها أو في تسهيل الاجتياح للمناطق الأخرى المتاخمة لحدودها، الأمر الذي أثار قلق مكوّنات المنطقة المعنية كافة (كرد، عرب، سريان) في خشية من تكرار سيناريو (عفرين ومناطقها)، لكن عدم الانسحاب المباشر لتلك القوات ما سهل الأمر أمام الإدارة الأمريكية في التصرُّف بروية وتأنٍّ بغية تجيير القرار في خدمة سياساتها الإقليمية والدولية، وفي توجيه سهام العملية نحو الخصوم ولمصلحة حلفائها الإقليميين..

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر عن إجتماع الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا
 
الأثنين 04 شباط 2019 (147 قراءة)
 

عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي اجتماعهما الاعتيادي في مدينة قامشلو في الأول من شباط 2019 وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ، تم استعراض جدول عمل الاجتماع الذي تضمن استعراض الوضع السياسي من خلال عرض أنشطة ممثلي المجلس في مكتب العلاقات الخارجية ، والائتلاف ، وهيئة التفاوض ، وزيارة وفد رئاسة المجلس لكردستان العراق ولقائه بالرئيس مسعود بارزاني ، والاتحاد الوطني الكردستاني ، والإتحاد الاسلامي الكردستاني ، وممثلة الاتحاد الأوروبي في هولير .
و بعد مناقشة مستفيضة من قبل اعضاء الأمانة لمجمل بنود جدول العمل خلُص الاجتماع الى :
- أكدت الامانة العامة على صوابية رؤية المجلس حيال المستجدات السياسية الجارية وأعربت عن ارتياحها عن اللقاءات التي جرت مؤخرا وثمنت الأمانة ايضا موقف السيد الرئيس مسعود البارزاني واهتمامه بالوضع في كردستان سوريا ودعمه و مساندته المجلس الوطني الكردي وحقوق الشعب الكردي في سوريا .

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني
 
الخميس 31 كانون الثاني 2019 (116 قراءة)
 

في أواخر شهر كانون الثاني عقدت الهيئة القيادية لحزبنا الوحدة الديمقراطي الكردستاني اجتماعها الاعتيادي واستهلته بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان. وناقشت جملة من المواضيع الواردة على جدول أعمالها حيث تداولت فيه الأوضاع السياسية الراهنة على الساحة السورية والكردية.
في المجال السياسي : توقف المجتمعون مطولاً حيال تداعيات قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا الذي أعلنه الرئيس ترامب بشكل مفاجئ ضارباً عرض الحائط الاستراتيجية الأمريكية في سوريا والتي كانت تتمحور حول محاربة داعش ودحره وطرد الميليشيات الإيرانية من سوريا وإيجاد تسوية سياسية للأزمة سوريا وعلى أثره إزداد الصراع في سوريا بين القوى الإقليمية و الدولية لملئ الفراغ والسيطرة على منطقة شرق الفرات والمناطق الكردية. 

 

التفاصيل ...

بيانات: جمال حمي: إلى الرأي العام الكوردي ..
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (251 قراءة)
 

خلال السنة المُنصرمة أي في 2018 تعرضت فيها سيارتي الشخصية التي أركنها أمام بيتي هنا في المدينة الألمانية إلى إعتداءاتٍ بالسكاكين والهراوات أربع مراتٍ من قبل مجهولين ، وفي كل مرةٍ يحقق فيها البوليس الألماني ، يتم تسجيل الحادثة ضد مجهول ؟
وآخر مرةٍ تعرضت فيها سيارتي إلى الإعتداء كانت في 4.11.2018 وبحسب شهود عيان ، أنهم رأوا شابين ملثمين قاما بغرز سكاكين حقدهم في عجلات سيارتي ، وقاما بكسر جميع نوافذها ، وغرزا سكاكينهم في بدن السيارة وأحدثوا فيها خدوشًا كثيرة وعميقة وأضرارًا جثيمة !!
ومن الواضح أنها رسائل تهديد لشخصي بالتصفية والقتل فيما لو تم ربطها بالتهديدات التي تردني بين الحينِ والآخر ، ناهيكم عن أن سيارتي هي الوحيدة التي تتعرض إلى هذه الإعتداءات البربرية من بين عشرات السيارات الأخرى للذين يقطنون نفس الحي الذي أقطنه ؟

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان تضامن مع الزميل الإعلامي والفنان عنايت ديكو
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (136 قراءة)
 

يتعرّض الزميل الكاتب والإعلامي عنايت ديكو العضو المؤسس لنقابة صحفيي كوردستان- سوريا إلى تهديدات مباشرة وغير مباشرة من جهات تريد إسكات الصوت الآخر والمختلف بأي وسيلة، وتأتي هذه التهديدات ضد زميلنا نتيجة مواقفه الكردية الواضحة ودفاعه عن حقوق شعبه الكردي دون كلل. 
وبحسب النشطاء والمتابعين وما نشاهده في لوحة تصاعد التهديدات وكتم ورفض الصوت الآخر، يتضح بأن الذين يهددون زميلنا لا يخفون ولاءهم لمنظومة العمال الكوردستاني ولفرعه في كوردستان سوريا حزب الاتحاد الديمقراطي، خاصة بعد كتابات زميلنا مؤخرا حول دعوة KNK لمؤتمر كوردستاني ورأيه حول هذه الدعوة والتي لم ترق لبعض ضعاف النفوس والمستبدين الصغار الذين يرون في إسكات الرأي الآخر نصراً لمشروعهم الطوباوي.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان توضيح من عائلة ميرو للرأي العام الكردي.
 
الأحد 06 كانون الثاني 2019 (276 قراءة)
 

أظهر فيديو تم تداوله مؤخراً في وسائل التواصل الاجتماعي، أن ثلاثة من أفراد عائلتنا يعلنون فيه عن تأسيس تنظيمٍ سياسي/حزبي، باسم "الحزب الديمقراطي الكردستاني – غرب كردستان". في الوقت الذي نؤكد فيه على كامل حُرية أي فرد من أفراد عائلتنا في ممارسة العمل السياسي وإبداء المواقف العامة، مثلهم مثل أي شخص آخر من أفراد المُجتمع؛ فإننا في الوقت عينه نؤكد بأن مواقفهم وتوجهاتهم السياسية، أياً كانت، فردية وذاتية، ولا تحمل أية صفة تمثيلية بأي شكل من الأشكال لعائلة آل ميرو بإرثها الكردي الوطني والسياسي المعروف٠

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح بخصوص قرار فتح مكاتب أحزاب المجلس الوطني الكُردي 
 
السبت 05 كانون الثاني 2019 (156 قراءة)
 

أعلنت بعض قيادات الإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب pyd وعبر مؤتمرٍ صحفيٍ إعادة النظر في قراراتهم السابقة بإغلاق ومصادرة مكاتب المجلس الوطني الكُردي وأحزابه .
إننا في حزب يكيتي الكُردستاني-سوريا توقّعنا أن تتبعها الخطوات اللاحقة من إجراءات بناء الثقة، كالإفراج عن المعتقلين، وكشف مصير المفقودين، واستعادة الممتلكات الخاصة للمواطنين، وإلغاء الأحكام المفبركة والكيدية بحقّ قيادات المجلس الوطني الكُردي، وعودة المنفيين، ووقف الحملات الإعلامية التخوينية ......كخطواتٍ تمهيديةٍ للبدء بحوارٍ جديٍّ حول إدارة كُردستان سوريا .
بادر رفاقنا أصحاب الملكية لمكتبنا الكائن بالقامشلي بجانب الملعب البلدي (المُستولى عليه من قبل PYD) بمراجعة الجهة الموجودة بالمكتب وأخبروهم بأننا مكلّفون من حزب يكيتي الكُردستاني- سوريا لاستلام مكتبنا منكم حسب القرار الذي أصدرته الإدارة الذاتية العائدة ل pyd ، فردّ عليهم مسؤول المكتب بتخوين قيادات حزبنا ورموزه ورفض تسليم المكتب لأصحابه .

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح عن اجتماع قيادة الداخل لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
 
الثلاثاء 18 كانون الأول 2018 (565 قراءة)
 

عقدت قيادة الداخل لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا اجتماعها الاستثنائي في اواخر شهر كانون الأول 2018م ودرست  بإسهاب المواضيع المدرجة على جدول أعمالها من سياسية وتنظيمية وما يتعلق بوضع الحركة الكردية , ووضع نقاط العمل الكردي على ظروف الحالة السياسية الكردية , والتركيز على مقومات نضالنا وتنشيطها في هذه المرحلة المهمة , آخذين بعين الاعتبار ظروف وتفاعلات الساحة الكردية , والتي تفترض بالقوى والمكونات أن تكون على مستوى مهام المرحلة , وترتيب وضعها على قاعدة برنامج سياسي , يلبي طموح الأغلبية من جماهير شعبنا .

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر من قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (490 قراءة)
 

اجتمعت قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا في اوائل الشهر الجاري 2018  .
 لقد اولى الاجتماع دراسة الاوضاع ومتابعة المستجدات التي تجري في المنطقة، حيث ناقش الرفاق الاوضاع العامة في سوريا وما يتعرض له الشعب السوري عموما جراء استمرار الطغمة  المستبدة في الفتك بشعبنا السوري بارتكابه للجرائم واقترافه للمجازر البشعة لشعبنا السوري في جميع المناطق وبمساندة ومشاركة النظام والروسي والايراني والميليشيات الشيعية ...
وتوقف الرفاق بإسهاب على ما يتعرض له شعبنا الكردي في المناطق التي تحتلها ميليشيات ب ك ك التركي بواسطة فرعه السوري ب ي د وارتكابه لممارسات  فظيعة لم تقترفها الانظمة المتعاقبة على سورية من اختطاف الاطفال ووضعهم في معسكرات مغلقة لغسل عقولهم وتدريبهم على السلاح والقتال، واقتياد الشباب والشابات الى اتون المعارك للقتال ضد داعش في مناطق ليس للكرد منه وجود او مصلحة وطنية او قومية، 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
 
الأثنين 10 كانون الأول 2018 (115 قراءة)
 

يحتفل العالم اليوم بالذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الإعلان، في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، رداً على الخراب والدمار والكوارث الهائلة والانتهاكات الواسعة التي نجمت عن الحرب العالمية الثانية وتطوراتها.
ويشكل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الوثيقة التاريخية الأكثر أهمية والأكثر ترجمة في العالم - ترجمت بأكثر من (500) لغة - وقد أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف، يحق لكل شخص أن يتمتع بها كإنسان بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو اللغة أو الرأي السياسي أو الوضع الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة
 
الأحد 25 تشرين الثاني 2018 (149 قراءة)
 

"اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرآة ولنجعل العالم برتقالياً"

  أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1999، يوم 25 تشرين الثاني / نوفمبر من كل عام، يوماً عالمياً للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي - العنف - يعد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً واستمراراً وتدميراً في عالمنا اليوم، وهو يشكل خطراً كبيراً على الملايين من النساء في العالم، ويتسبب في آلام مريرة لها وآثار سلبية، سياسية واقتصادية واجتماعية، لا حصر لها، ما يجعل حله ومعالجته أمراً ملحاً وضرورياً، باعتباره أحد أولويات التنمية وبناء السلام واحترام حقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء للكشف عن مصير الفتاة العفرينية المختطفة «لافا مصطفى»
 
السبت 17 تشرين الثاني 2018 (142 قراءة)
 

علمنا في مركز "عدل" لحقوق الإنسان من مصادر محلية في عفرين، إقدام العناصر المسلحة التي تسمى بـ "فصائل المعارضة المسلحة السورية" المرتبطة بالجيش التركي، وبدعم منه، يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر، اختطاف فتاة قاصر من عفرين تدعى "لافا مصطفى". وأكدت المصادر نفسها، أن المسلحين المذكورين سلبوا منها مبلغ (350) ألف ليرة سورية،واقتادوها إلى مكان غير معلوم، حيث لا يزال مصيرها مجهولاً حتى الآن.
 يذكر أنه تم اختطاف الفتاة "لافا مصطفى"، بالتاريخ الذي ذكرناه أنفاً من حي "المحمودية" - مدينة عفرين، وهي تبلغ من العمر (17) عاماً.

 

التفاصيل ...

بيانات: ندين «المشروع الاستيطاني» المسمى «القرية الشامية» في منطقة عفرين
 
الجمعة 09 تشرين الثاني 2018 (206 قراءة)
 

أصدر بعض "النازحين" السوريين من "الغوطة الشرقية" - ريف دمشق، والقاطنين في منطقة عفرين، بياناً حول بناء "مشروعٍ سكنيٍ/مشروع استيطاني"" في المنطقة، تحت مسمى "القرية الشامية"، بحجة تأمين السكن لعائلات "النازحين" المذكورين، والخروج من منازل أهالي المنطقة المهجَّرين قسراً.
هذا وقد جاء الإعلان عن تأسيس "الجمعية السكنية/مشروع استيطاني" في منطقة جبلية تقع غرب بلدة "مريمين" - شرق مدينة عفرين، بحجة إنها "أملاك دولة"، وغير عائدة لأشخاص معينين.

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء انساني عاجل من أجل الكشف عن مصير الاعلامي السوري المعروف الأستاذ احمد صوفي في المالكية – ريف الحسكة
 
الجمعة 26 تشرين الاول 2018 (213 قراءة)
 

تلقينا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، الانباء المدانة والمستنكرة، عن انه في يوم الاثنين من تاريخ 22102018، وعلى الطريق بين قرية بانه قصر ومدينة المالكية - ريف الحسكة - شمال شرق سوريا، قامت دورية مسلحة تنتمي الى قوات الاسايش، بتوقيف الإعلامي المعروف: الاستاذ احمد صوفي، حيث كان مستقلاً سيارته الخاصة مع أثنين من إخوته، وتم اقتياده الى أحد مراكز الاحتجاز التابعة لقوات الإدارة الذاتية. 
يذكر ان السيد أحمد صوفي، هو إعلامي معروف، ويعمل مراسلا لقناة ARK، ومراسلا لقناة زاغروس الكوردية، وعضو في منظمة المالكية للحزب الديمقراطي الكُـردستاني- سورية، ولديه العديد من المقالات في الدوريات العربية والكردية والعديد من الجرائد الإلكترونية.
إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، ندين ونستنكر بأشد العبارات والكلمات، الاخفاء القسري والاختطاف اللاإنساني بحق الإعلامي: الأستاذ احمد صوفي وإذ نبدي قلقنا البالغ وتخوفاتنا الشديدة على حياته، فإننا نرى في اختطافه واخفاءه قسريا يشكل تهديدا حقيقيا على سلامته وعلى حياته.

 

التفاصيل ...

بيانات: اتحاد كتاب كردستان سوريا يدين و يستنكر اعتقال المثقفين و السياسيين
 
الأربعاء 24 تشرين الاول 2018 (158 قراءة)
 

بيان الى الرأي العام
بعد مرور سبع سنوات على الأحداث المأساوية التي عصفت بوطننا ما زالت القرارات الاستثنائية الجائرة تطبق بحق السياسيين والمثقفين والنشطاء من المجتمع المدني في روجآفا وكان آخرها اعتقال عضو الهيئة الادارية لاتحاد كتاب كردستان سوريا الكاتب والاعلامي احمد صوفي بتاريخ 22-10-2018 من قبل اسايش منطقة ديرك بدون إذن قانوني او ادعاء من قبل القضاء.
إن اتحاد كتاب كردستان سوريا وبعد عدة محاولات لرأب الصدع بين الادارة الذاتية وE.N.K.S واخرها المبادرة التي قام بها الاتحاد حيث لاقى التجاوب من قبل الادارة الذاتية وبموجبها تم الافراج عن عدد من المعتقلين السياسيين، كان الاتحاد يتأمل طي صفحة الاعتقالات وتبييض المعتقلات تفاجئ بعودة الاسايش الى التعامل الغير قانوني مع السياسيين والمثقفين، هذا التعامل الذي لا يخدم القضية، بل يلحق بها اشد الضرر خاصة في الظروف الحالية التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط بشكل عام ومنطقتنا بشكل خاص.

 

التفاصيل ...

بيانات: أطلقوا سراح الإعلامي أحمد صوفي
 
الأربعاء 24 تشرين الاول 2018 (157 قراءة)
 

علم مكتب الحريات العامة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، أن قوات الأسايش أقدمت على خطف الإعلامي الكردي أحمد صوفي، مراسل تلفزيون ARK في منطقة-ديرك- قرية بانه قصر، يوم الاثنين 22.10.2018، ولم تعترف بوجوده لديها، إلا مساء اليوم.
إن مكتب الحريات العامة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا إذ يدين تضييق الإدارة الذاتية على الإعلاميين والكتاب وأصحاب الرأي، فإنها تطالب بإطلاق سراحه، دون أي قيد أو شرط، طالما أنه معتقل على خلفية الموقف من عمله المهني

 

التفاصيل ...

بيانات: قوات الأسايش تختطف الزميل أحمد صوفي وتقتاده إلى جهة مجهولة
 
الثلاثاء 23 تشرين الاول 2018 (146 قراءة)
 

قامت قوات الأسايش التابعة للإدارة الذاتية في كوردستان سوريا باعتقال الزميل أحمد صوفي مراسل برنامج ARK  في قناة زاغروس الكردية ظهر يوم الاثنين 22-10-2018 واقتادته لجهة مجهولة أثناء عودته من قريته "بانه قسر" الى مدينة " ديريك برفقة اثنين من اخوته، وحين سؤال أهله عنه لدى قوات الأسايش لم يعطوهم جواباً إلا مساء اليوم حينما تم استدعاء عائلته، وتبليغهم أنه محتجز لديهم، ولم يتم اختطافه، وسيتعرض للتحقيق والتقديم للمحاكمة لاحقا، علماً أن الزميل أحمد تعرّض لمضايقات عديدة واستجوابات أثناء قيامه بعمله الإعلامي.
 نحن في مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا نرى أن استمرار الضغط على الإعلاميين الكرد الصامدين على أرض الوطن من قبل السلطات الأمنية التابعة للإدارة الذاتية التي يديرها حزب الاتحاد الديمقراطي لا يخدم بأي حال المزاعم بأن الإعلاميين يمارسون عملهم بحرية ودون خوف في كوردستان سوريا، كما أن تضييق مساحة الحرية للعمل الإعلامي سيعود بنتائج سلبية، ولن يستطيع هؤلاء بقوة السلاح طمس الحقائق عن المواطنين.

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء للكشف عن مصير المهندس عبد الرحمن محمود إيبو
 
الثلاثاء 23 تشرين الاول 2018 (158 قراءة)
 

علمنا في مركز "عدل" لحقوق الإنسان من مصادر محلية متطابقة في منطقة عفرين، قيام عناصر مسلحة من ما تسمي نفسها بـ "أحرار الشرقية"، المرتبط بالدولة التركية ، باعتقال المهندس "عبد الرحمن محمود إيبو" الملقب بـ "بافي ريناس"، في حوالي الساعة الثامنة من مساء يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، من منزله الكائن في شارع "الفيلات"، الواقع بجانب مطعم "سوار" - عفرين، حيث تم اقتياده إلى جهة غير معلومة، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى الآن. 
يذكر أن المهندس "عبد الرحمن محمود إيبو"، من مواليد 1961، من أهالي قرية "كرزيلة" - ناحية شيراوا - عفرين.
أننا في مركز "عدل" لحقوق الإنسان، ندين اعتقال واحتجاز المهندس "عبد الرحمن محمود إيبو"، واستمرار اختفاءه القسري، كما ندين ظاهرة الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختطاف والاختفاء القسري بحق المواطنين عموماً، سواء الذين تم الإفراج عنهم أو الذين ما زالوا مختفين ومجهولي المصير. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
 
الأحد 21 تشرين الاول 2018 (231 قراءة)
 

اللجنة المركزية المنتخبة عن المؤتمر الحادي عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) تعقد أول اجتماع لها بتاريخ  17.10.2018 .  ترأس الاجتماع السكرتير السابق للجنة المركزية الرفيق خليل إبراهيم وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية وكردستان والبارزاني الخالد .
وافتتح الجلسة بكلمة أشار فيها إلى واقع الحزب السياسي والتنظيمي ، وأهمية الحفاظ على الإرث التاريخي والنضالي والسعي بكل تفان للارتقاء بدوره . كما أكد على المضي قدما نحو الأمام ، وتجاوز جميع العثرات وتذليل كافة العقبات بروح النضال من اجل تقدم الحزب وتطوره.

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)
 
السبت 20 تشرين الاول 2018 (313 قراءة)
 

عقدت الهيئة القيادية للحزب اجتماعها الاعتيادي في قامشلو بتاريخ 19/10/2018
و بعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء و على روح الخالد الراحل رئيس حزبنا اﻻستاذ اسماعيل عمر .
تم الوقوف على اﻻوضاع التالية .
استهل اﻻجتماع بالوقوف على الذكرى الثامنة على رحيل رئيس الحزب و ذكر مناقبه و خصاله الحميدة ودماثة خلقه و دوره و مكانته بين ابناء شعبه ووطنه .

 

التفاصيل ...

بيانات: مسعود البارزاني: طالبنا بأن تصبح كركوك مثالاً للتعايش، لكن من غير الممكن المساومة على الهوية الكوردستانية لكركوك
 
الثلاثاء 16 تشرين الاول 2018 (170 قراءة)
 

بيان من الرئيس بارزاني في السنوية الاولى لخيانة 16 اكتوبر

بسم الله الرحمن الرحيم

السادس عشر من اكتوبر يوم مظلم في تاريخ شعبنا، وهو اليوم الذي تمت فيه خيانة آمال وطموحات شعب مظلوم بشكل دنيء، حيث تم التلاعب بمصير شعبنا عبر أيادٍ داخلية بصورة لا وجدانية، ففي إطار مؤامرة  وقعت الأرض التي تم الحفاظ عليها بدماء الآلاف من أبناء هذا الوطن تحت الاحتلال والتدمير والإساءة لمقدسات شعب كوردستان.

هذا المخطط المشؤوم، مثّل إهانة لمئة عام من نضال شعبنا وتضحياته، وكان انتقاصاً لدماء الشهداء والبيشمركة البطلة الذين حموا كركوك والمناطق الكوردستانية الأخرى خارج إدارة الإقليم في الحرب ضد إرهابيي داعش، وقارعوا الإرهاب نيابةً عن الإنسانية جمعاء، كما كان إساءةً للصوت المشروع والمسالم لشعب كوردستان الذي كان ذنبه الوحيد أنه أوصل صوته الحقيقي إلى أسماع العالم.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان: بمناسبة ذكرى استشهاد القائد مشعل تمو
 
السبت 06 تشرين الاول 2018 (151 قراءة)
 

يحيي تيار المستقبل الكردي والشعب الكردي والسوري في السابع من تشرين الاول ذكرى استشهاد مشعل تمو قائد حركة التحرر الكردية، والثورة السورية المعاصرة، رمز الفداء والتضحية من اجل تحرير سوريا ومكوناتها المجتمعية من الظلم والطغيان.
تحل الذكرى هذا العام، مع بناء جيل كردي جديد مشبع بالانتماء القومي الكردي والوطني السوري والالتزام بمبادئ حركة التحرر الوطنية، متطلع نحو الحرية، والنضال بإرادة لا تنكسر، جيل استلهم فكر وعقل وعزيمة واصرار وحكمة مشعل تمو.
لقد ترك فينا الرمز مشعل تمو الثقة والايمان بقدرة السوريين على بناء قواعد المشروع الوطني السوري كأرضية صلبة، تمهد لانتصار مشروع تحرر المجتمع السوري بكافة مكوناته.

 

التفاصيل ...

بيانات: المرصد الآشوري: مليشيا السوتورو التابعة للادارة الذاتية تعتقل الكاتب والباحث الآشوري سليمان يوسف
 
الأثنين 01 تشرين الاول 2018 (214 قراءة)
 

افاد مراقبو المرصد الآشوري لحقوق الانسان في مدينة القامشلي (شمال شرق سوريا) بقيام عناصر مسلحة تابعة لمليشيات ما يسمى ” الإدارة الذاتية الكردية ـ السوتورو ” باقتحام منزل الكاتب والباحث الآشوري سليمان يوسف، واعتقاله وذلك مساء اليوم الاحد المصادف في 30 ايلول/ سبتمبر 2018.
واضاف مراقبو المرصد انه في تمام الساعة الثامنة حسب التوقيت المحلي من مساء اليوم الاحد، قامت ثلاث سيارات مملوئة بعناصر تابعة لاحدى مليشيات الإدارة الذاتية الكردية والمعروفة باسم ”سوتورو“ ، باقتحام منزل الاديب والكاتب سليمان يوسف وقيامهم بمصادرة الكومبيوتر الخاص به، وكل الاوراق والكتب والادبيات الموجودة في المنزل، ومن ثم تم اعتقاله، واقتياده إلى مكان مجهول.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الحادي عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
 
الأحد 23 ايلول 2018 (445 قراءة)
 

   أنهى الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) أعمال مؤتمره الحادي عشر بنجاح تاريخ 21 -22/ 9 /2018  في جو رفاقي عال بالمسؤولية  ونتيجة تعذر الحضور الفيزيائي لجميع المندوبين في مكان واحد تم تخصيص منصتين ، لمن تعذر تواجده وقد افتتح المؤتمر بدقيقة صمت على أرواح  شهداء الشعب الكردي ، شهداء الثورة السورية والحرية  و بالنشيد القومي الكردي ، تحت الشعارات التالية :
- نحو إقرار الحقوق القومية للشعب الكردي في كردستان سوريا دستوريا . 
- تعزيز و تمكين دور المرأة الكردية في كافة المجالات .
- السير على نهج الكردايتي نهج البارزاني الخالد .
- نحو سوريا ديمقراطية اتحادية  تعددية متعددة المكونات وطن لكل السوريين . 

 

التفاصيل ...

twitter

القسم الكردي..











 










HELBEST U PEXSHAN