القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 177 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي





 























 

بيانات: بيان في الذكرى الثالثة لاجتياح عفرين واحتلالها
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (94 قراءة)
 

نقف اليوم امام ذكرى اليمة على قلوبنا، ذكرى اجتياح عفرين، واحتلالها من قبل تركيا والمجموعات التابعة لها، واقتلاع اهلها من قراهمومدنهم التي ولدوا وترعرعوا  فيها ، فكان القتل والتهجير والتدمير الممنهج، للوجود الحضاري لشعبنا وتشريده في المخيمات والشتات.
ثلاث سنوات مرت ، ولازال المجتمع الدولي صامت تجاه الجرائم التي ترتكبها المجموعات المسلحة في عفرين، من تتريك وتغيير ديمغرافيوقتل واختطاف، وقطع لأشجار الزيتون وغيرها من الجرائم الغير مسبوقة، وقد  تمت في اطار صفقة تركية روسية، وبصمت عربي أوربيواميركي، تقضي باقتلاع شعب اصيل من ارضه التاريخية، وإحلال المجموعات الاخرى في ارضه ، بدعم ميداني تركي، عسكريا وسياسياوماديا ولوجستيا، وعلى مرأى ومسمع العالم برمته من هيئة الامم المتحدة والجامعة العربية الخ..

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح حول الاساءات لبيشمركة روج
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (126 قراءة)
 

   في الوقت الذي يترقب فيه ابناء الشعب الكردي   بفارغ الصبر التوصل لإتفاق يوحد الموقف والصف الكردي، يخرج بعض قيادات pyd بين الفينة والاخرى بتصريحات بهدف  نسف المفاوضات، ويأتي ذلك  استكمالاً لتهديد عوائل البيشمركة وحرق مكاتب المجلس الوطني الكردي واحزابه  بكوردستان سوريا والتصعيد الاعلامي بحق المجلس الوطني الكردي. 
ان تصريح رئيس الوفد المفاوض لpynk الذي وصف بيشمركة روج بالمرتزقة  ما هو الا محاولة جديدة منه للتنصل مما تم انجازه في المفاوضات برعاية امريكية  وافشال عملية وحدة الصف الكردي التي  ستتيح لبيشمركة روج ان ياخذوا موقعهم الطبيعي في حماية اهلهم في  مناطقه لرغبة شعبية  عارمة، واستخفاف منه بما تعهد به قيادة قسد وضمانها بإلزام pyd باحترام المفاوضات ونتائجها .

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح (لا لتوطين عراقيين في مدينة سري كانييه)
 
الثلاثاء 29 كانون الأول 2020 (146 قراءة)
 
 
تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي وثيقة موقعة من ،،رئيس المجلس المحلي،، لمدينة سري كانييه (رأس العين) التابع للحكومة السورية المؤقتةتحمل  الرقم ٤٥٩ تاريخ ٢٧ / ١٢ / ٢٠٢٠ والتي يدعو فيها السيد مرعي اليوسف ،،رئيس المجلس المحلي،كافة العراقيين المقيمين فيالمدينة وريفها للحضور الى مديرية النفوس والشؤون المدنية لاستخراج بطاقات شخصية لهم حسب الاحصاء الجديد. 
ان التحريض ضد الكرد وتغيير ديمغرافية المنطقة واسكان اناس غير سوريين  فيها  ، لا يختلف عن ايديولوجية السلطة وممارساتهاالشوفينية  كالحزام العربي واحصاء عام ١٩٦٢ وغيرها من المشاريع الشوفينية التي تركت  آثارا وخيمة على السلم الاهلي والتعايشالمشترك ومستقبل المنطقة  .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
 
الخميس 17 كانون الأول 2020 (177 قراءة)
 

في الوقت الذي يتطلع فيه أبناء شعبنا إلى عملية الحوار الكردي-الكردي ويأملون أن تسفر عن التوصل إلى اتفاق يوحد الصف الكردي، تكشف الأحداث الأخيرة الجارية في (غربي كردستان) أن دفة الأوضاع تسير باتجاه التدهور، وتثير القلق العميق لدى جميع ابناء شعبنا الكردي، بعد أن جرى إحراق مكاتب بعض أحزاب المجلس الوطني الكردي، من قبل مجموعة متطرفة تمارس إرهاب الناس هناك، لم يتم القبض على أحد منها حتى الآن، لكن الجميع يشير إلى أنها تابعة ل(PYD) وبالتالي لمنظومة( PKK)، بسبب ممارساتها السابقة المماثلة، والسكوت عن ممارساتها هذه؛

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح صادر عن الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي
 
الأحد 15 تشرين الثاني 2020 (271 قراءة)
 

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ ١٤ تشرين الثاني  خبرا حول لقاء شخصيات من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي مع السيد  الرئيس مسعود بارزاني حيث نسب لفخامته كلاما من نسج مخيلة محررالتقرير المجهول الاسم ..؟! 
يهمنا ان نؤكد ان هذا الخبر عن اللقاء المزعوم مع فخامة الرئيس مسعود بارزاني عار عن الصحة بهدف التأثير على الراي العام بغرض الاساءة 

 

التفاصيل ...

بيانات: مسعود بارزاني: القانون الذي شرعه مجلس النواب العراقي.. نعتبره ورقة سياسية وضغط على الاقليم ومعاقبة لشعب كوردستان
 
الخميس 12 تشرين الثاني 2020 (257 قراءة)
 

بيان من الرئيس مسعود بارزاني

  تطعن الجهات السياسية من المكوّنين الشيعي والسُّنّي في مجلس النواب العراقي- بأسف بالغ- مرة أخرى ظهر شعب كوردستان، فلجؤوا إلى استخدام موازنة وقوت شعب كوردستان كورقة للضغط على إقليم كوردستان.

  يحدث هذا الأمر بينما أُبرمَت العديد من الاتفاقيات في الفترات الماضية بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، ولم يتم تنفيذها. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول زيارة نصر الحريري إلى عفرين
 
الأحد 08 تشرين الثاني 2020 (545 قراءة)
 

تأتي الزيارة الأخيرة لمتزعم الائتلاف السوري نصر الحريري إلى منطقة عفرين لتسويق اعمال اللجنة التي تعرف باسم - رد المظالم - والتي ما هي إلا مسرحية هزلية – اخراجاُ وتمثيلاُ. بهدف الإيحاء للرأي العام السوري والدولي أن الأمور في منطقة عفرين تمضي نحو الأفضل. مع ان اللجنة المزعومة ردها للمظالم مشكلة من فصائل عسكرية متهمة بارتكاب جرائم حرب حسب تقارير اللجنة الأممية المكلفة بتقصي الحقائق حول سوريا.
نحن الموقعون ادناه نجد أن هذه اللجنة التي تشبه في اسمها وطبيعة تركيبتها لجان جبهة النصرة وداعش تشكلت نتيجة عمل وضغوطات منظمات حقوق الانسان الدولية. وبهدف تجميل الصورة في منطقة عفرين. ويتصدى الائتلاف السوري المرتهن للأجندات التركية لتنفيذ هذه المهمة القذرة. والتي تدور في مجملها حول تغيير التركيبة السكانية في منطقة عفرين وبتخطيط من الحركة القومية التركية المعروفة باسم حركة الذئاب الرمادية. 

 

التفاصيل ...

بيانات: الجالية الكردية - ألمانيا: نطالب بحظر «الذئاب الرمادية» اليمينية المتطرفة - أيضًا في ألمانيا
 
السبت 07 تشرين الثاني 2020 (268 قراءة)
 
 
في 4 نوفمبر 2020، إتخذت الحكومة الفرنسية العديد من الإجراءات القانونية في مجال درء الإرهاب ومن بينها فقد أصدرت قرارا بحل المنظمة التركية القومية المتطرفة"الذئاب الرمادية."
ترحب الجالية الكردية في ألمانيا صراحةً بقرار فرنسا بحل هذه المنظمة الطورانية المتطرفة باعتباره موقفًا واضحًا ضد التطرف: فقد أثبتت  "الهجمات العنيفة والاعتداءات ومحاولات التخويف والإضرار بالممتلكات من قبل" الذئاب الرمادية " على الأفراد والمنظمات والجمعيات لا سيما في النمسا ، وكذلك في فرنسا وألمانيا، وأكدت بوضوح الروح العدوانية الحقيقية لهذه المنظمة.
 فقد أفاد السيد محمد تانريفيردي، نائب رئيس الجالية الكردية في ألمانيا بأنه و "بحسب تقارير دائرة أمن حماية الدستور الألماني، فإن" الذئاب الرمادية "، التي تنشط في جميع أنحاء أوروبا، هي واحدة من أكبر الجمعيات اليمينية المتطرفة والتي تضم ما يزيد على 68 ألف عضو والمخالفة في مبادئها وممارساتها للدستورفي ألمانيا".

 

التفاصيل ...

بيانات: لا للحرب على إقليم كردستان
 
الخميس 05 تشرين الثاني 2020 (287 قراءة)
 

يتابع المكتب التنفيذي للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، بقلق كبير، ما يدور حالياً في إقليم كردستان، والمناطق الكردستانية المسماة بالمتنازع عليها، بسبب التدخل العسكري المباشر لقوات حزب العمال الكردستاني في شؤون الإقليم، منتهكاً بذلك الأعراف والقوانين وسيادة الجوار وخصوصية هذا الجزء الكردستاني، وفرضه الأتاوات على الأهالي، وتجنيد بعضهم، والسيطرة بالقوة على مساحات واسعة تقع ضمن حدود الإقليم، وخلق المشاكل بين أبناء المكان، عبر استمالة بعض المغرر بهم أو عديمي الذمم الذين لطالما كانت لهم أجندات و ارتباطات بحكومات بغداد منذ عهود الدكتاتورية وحتى الآن، أو حتى بعض الذين يتم استدراجهم بوسائل الترهيب.

 

التفاصيل ...

بيانات: مسعود بارزاني: يجب ألا يتم تحريمنا للاقتتال الكوردي الكوردي بأن يتم استهداف استقرار وامن مدننا ونواحينا وقرانا
 
الأثنين 02 تشرين الثاني 2020 (329 قراءة)
 


بسم الله الرحمن الرحيم

في هذه الظروف المعقدة التي تمر بها المنطقة وضمن هذه الازمات التي تعصف بوطننا أجد من الضروري أن أدعو كافة الكوردستانيين أن يواجهوا هذه الاوضاع الاستئنائية بواقعية وأن يكونوا على قدر المسؤولية التاريخية لتجاوز العراقيل.
ان كوردستان في هذا الوقت واكثر من اي وقت آخر تحتاج لدور المخلصين وللأوفياء من ابنائها لحماية وطنهم من المخططات التي تُحاك له.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان انسحاب من الهيئة العامة لسورية الاتحادية وكافة اللجان المشكلة في إطارها
 
السبت 31 تشرين الاول 2020 (559 قراءة)
 

الأخوات والإخوة في هيئة عامة / سوريا اتحادية المحترمون
تحياتينا الحارة مع تمنياتنا الأخوية الصادقة لكم جميعاً
نود أن نعلمكم بأننا سنغادر هذه المجموعة آسفين ونحن نشعر بإحباط شديد لأننا لم نتمكن بعد كل هذه المدة من تحقيق شيء ولو بسيط من أهدافنا التي هي في النهاية أهداف ثورة الشعب السوري العظيم بجميع مكوناته القومية والدينية والمذهبية، تلك الأهداف التي تتلخص في الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية وأولها حرية التعبير والرأي، وقبول الآخر المختلف، وتجسيد ذلك في نقاشاتنا الأخوية ، وجعل ثقافة الاختلاف سلوكاً لنا قبل أن نجعلها تقليداً لشارعنا السوري، ولكن يبدو أننا لم نفلح في هذه المرة !. حيث لاحظنا أن البعض يريدون الابتعاد يوماً بعد يوم عن منطلقات هذا المشروع المصيري الذي نعتز به. 

 

التفاصيل ...

بيانات: الأديب والمناضل توفيق عبد المجيد سنتان على الغياب!
 
الأثنين 12 تشرين الاول 2020 (395 قراءة)
 
 
تمر، اليوم، الذكرى الثانية للغياب الأليم للشاعر والكاتب والإعلامي الكردي بل والمناضل والمربي توفيق عبد المجيد الذي كرس حياته للدفاع عن قضية إنسانه، منذ نعومة أظفاره: شاعراً و كاتباً  ومربياً في مجال التربية لعقود وناشطاً وقيادياً في مجال السياسة وحقوق الإنسان، فقد كان من أوائل من انضموا إلى رابطة الكتاب والصحفيين الكرد/ الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا منذ بداياته، وحضر الاجتماعات التأسيسية الأولى لها مع قلة آخرين أبدوا تعاونهم، في زمن الرعب وصمت الكثيرين، ورافع عنها، بما أوتي، وعمل في مجالها التنظيمي، ليبتعد عنها قليلاً لظرف طالما تحدثنا عنه،  كي يعود إليها، ويشغل مهمة "نائب رئيس تحرير بينوسا نو" ومستشاراً للاتحاد العام للكتاب والصحفيين إلى آخر لحظة من حياته، بعد أن أكره على الهجرة من مسقط أحلامه وبيته في: قامشلي، إثر تهديد جدي بحقه، يعرفه المقربون منه!

 

التفاصيل ...

بيانات: منصة عفرين تنجح بتمرير «حملة لأجل عفرين تقودها الأمنستي»
 
الأحد 11 تشرين الاول 2020 (502 قراءة)
 

تقدمت منصة عفرين "   Afrin Platform "  قبل بضعة أشهر بورقة عمل إلى المنظمة الدولية "  Amnesty International"   بهدف القيام بحملة أممية من أجل الضغط على الفاعلين في الملف السوري  وتعريف الرأي العام العالمي بالوضع الإنساني المتدهور داخل منطقة عفرين نتيجة الانتهاكات الممنهجة التي يرتكبها ما يعرف بالجيش الوطني السوري الممول من تركيا، وكذلك حول مصير الألاف من العالقين في المخيمات القريبة من حلب ، وبعد نقاشات ومتابعات لجنة المتابعة في منصة عفرين والمكلفة بتحضير أوراق الحملة ومتابعة هذا الملف ،  تم تمرير القرار الخاص بتبني  المنظمة الدولية للحملة تحت عنوان "الأزمة الإنسانية في عفرين ومخيمات اللاجئين " . 

 

التفاصيل ...

بيانات: رسالة إلى الأمم المتّحدة والمنظّمات الدوليّة في ذكرى مرور عام على احتلال مدينتي سري كانييه/رأس العين وكري سبي تل أبيض
 
الأحد 11 تشرين الاول 2020 (224 قراءة)
 

السيّد الأمين العام للأممِ المتّحدة، أنطونيو غوتيريش، 
السيد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل،
السيد مبعوث الأمم المتّحدة الخاص إلى سوريا، السيّد، غير بيدرسون،

يُصادِفُ اليوم، التّاسع من شهر تشرين الأوّل/أكتوبر من عام 2020، الذّكرى السنويّة الأولى، لاحتلال الجيش التركيّ والفصائل الراديكالية المتطرفة المواليّة له لمدينتي سري كانييه/رأس العين وكري سبي/تل أبيض. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول الذكرى السنويّة الأولى لاحتلال سرى كانيه (رأس العين) وتل أبيض (كرى سبي)
 
السبت 10 تشرين الاول 2020 (199 قراءة)
 

عام يمضي على شنّ تركيا وفصائلها هجماتها المسلحة على مدينة سري كانيه وصولاً إلى كري سبي وريفها ، واحتلالهما وبعمق 32 كم بذريعة حماية الأمن القومي التركي وإقامة منطقة آمنة لإعادة وتوطين المهجّرين السوريّين المقيمين في تركيا.
عام يمضي على جرائم الخطف والاعتقال والتغيير الديمغّرافي والاستيلاء على الاراضي والممتلكات وقطع المياه عن مدينة الحسكة .

 

التفاصيل ...

بيانات: في الذكرى التاسعة لاغتياله : مشعل التمّو مسيرة الالام والاحلام...
 
الثلاثاء 06 تشرين الاول 2020 (306 قراءة)
 

تمرُّ هذه الايام الذكرى التاسعة لاغتيال القائد الكردي ، والوطني السوري الكبير "مشعل التمّو" والثانية والثلاثون لوفاة الدكتور نورالدين ظاظا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في سوريا – فقد تعرّض التمّو لعملية اغتيال قام بها النظام الأسدي وشبيحته في السابع من شهر تشرين الاول بمدينة قامشلو - السياسي البارع ، والمثقف الاستثنائي ، الذي ارتبط  اسمه بالدعوة الى التحرر من الثقافة الموروثة ، والعمل على الإصلاح السياسي والتنظيمي ، وبناء شخصيّة كردية سورية مستقلة في قرارها ، والابتعاد عن عبادة الاصنام والتخندق ، وممارسة النقد البناء والموضوعي ، مما أثار الكثير من الاسئلة والعواصف المحملة بقيم الحرية والليبرالية والعلمانية ، بعيداً عن التكفير والتخوين . 

 

التفاصيل ...

بيانات: ‎طغيان السلطة الطورانية تجاوز كل الحدود
 
الأحد 27 ايلول 2020 (273 قراءة)
 

‎بيان استنكار من ‎الاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الكرد في سوريا‎‏ 

‎تعتبر المدائح النبوية والملاحم الشعرية من أهم الكنوز الثقافية التي لا زالت تنتشر بين شيوخ كردستان باللغة الكوردية، ويعتّز بحفظها المتدينون السنّة عن ظهر قلب وينشدونها في المناسبات الدينية، وكانت غذاءً روحياً عظيماً في أمسيات الشتاء والتعازي، حيث كان المسلمون الكرد يستمعون إليها ويرددون عبارات التهليل والتكبير والصلوات على النبي الأمي (ص) لدى ذكر اسمه في تلك المدائح المشهورة باسم "المولد"، ولم تتمكّن كل قوى الإلحاد والعنصرية التركية القضاء على هذه الثروة الثقافية واللغوية الكرديةـ رغم أن الحكومات الطورانية التي توالت على حكم تركيا استطاعت خلال أقل من قرنٍ من الزمان تتريك ملايين من الكورد ولا زالت تسعى لإنجاز حملاتها العنصرية في الوقت ذاته الذي يتبجح رأس النظام الإسلامي الأردوغاني بأنه لا يفرّق بين اللغات والأقوام شكلاً دون تطبيقٍ عملي وفعلي، بل إن ما يمارسه ضد الكرد أكبر دليلٍ على تبعيته التامة للأفكار الطورانية المقيتة التي تضع العنصر التركي القادم من آسيا الصغرى في مكانةٍ أعلى من كل الشعوب في المنطقة ومنها الكرد والعرب.

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقل كردستان سوريا : بعد ثلاثة اعوام .. الاستفتاء قرار صائب.
 
الخميس 24 ايلول 2020 (288 قراءة)
 

كان من المتوقع ان يحصل الكرد على دولتهم المستقلة منذ معاهدة سيفر ، عندما ابرمها الحلفاء في باريس ، الا ان لوزان حرمتهم من ذلك ، وحطمت امال الكرد في الحكم الذاتي ، وفي هذا السياق يعتبر الاستفتاء الذي جرى في الخامس والعشرين من شهر ايلول 2017 حول حق الكرد في تقرير مصيرهم بقيادة الزعيم التاريخي مسعود بارزاني اكبر حدث تاريخي في كردستان باشور ، حيث تجاوزت نسبة المصوتين (بنعم ) 92% ودخل هذا اليوم تاريخ كل القوى التواقة للحرية والاستقلال .
بعد ثلاث سنوات من الاستفتاء ، لا بد من التأكيد على أن قرار الاستفتاء كان قراراً صائباً وان الدول الغربية ليست جادة في الدفاع عن حقوق الافراد والشعوب ، وان مبدأ حق تقرير المصير ليس الا وسيلة تستخدمها هذه الدول لتنفيذ اجندتها ومصالحها ، وانها لا تقوم بدعم هذا الحق ، الا عندما يقع ذلك في صالحها ، رغم ان حق الشعوب في تقرير مصيرها منصوص عنه في مواثيق الامم المتحدة ووثائقها .

 

التفاصيل ...

بيانات: هفكاري للاحزاب الكوردستانية في المانيا يجدد دعمه لارادة الشعب الكوردستاني في يوم الاستفتاء العظيم
 
الخميس 24 ايلول 2020 (233 قراءة)
 

يصادف الخامس والعشرون من هذا الشهر الذكرى السنوية الثالثة لليوم التاريخي الذي صوت فيه شعبنا في جنوب كوردستان ب (نعم) لاستقلال اقليم كوردستان عن العراق بنسبة أكثر من 92 بالمئة، والذي تجاوب بفرحة عظيمة مع القرار الذي اتخذته الأحزاب السياسية في إقليم كوردستان برئاسة الرئيس مسعود بازاني تحديد يوم الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر 2017 موعداً لإجراء استفتاء حول استقلال اقليم كوردستان عن العراق.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك «تشكيل السّلام معاً»
 
الأثنين 21 ايلول 2020 (355 قراءة)
 

 يصادف اليوم الدولي للسلام، في ٢١ أيلول/سبتمبر من كل عام، حيث خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا التاريخ لتعزيز المثل العليا للسلام في الأمم والشعوب وفي ما بينها. واعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة (١٧) هدفاً للتنمية المستدامة في عام ٢٠١٥، لما أدركته من أن بناء عالم ينعم بالسلام يتطلب اتخاذ خطوات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجميع شعوب الأرض في كل مكان، ولضمان حماية حقوقها.  
موضوع اليوم الدولي للسلام لعام ٢٠٢٠، هو "تشكيل السلام معا"، للاحتفال بهذا اليوم من خلال نشر التعاطف والرحمة والأمل في مواجهة وباء كورونا ومحاولات استخدام الفيروس ترويجاً للتمييز أوالكراهية، حيث حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مراسم الاحتفال بهذه المناسبة في الحديقة اليابانية بمقر الأمم المتحدة، من المخاطر التي يشكلها جائحة  كوفيد-١٩ على السّلام في كل مكان، قائلا: "أنها تسلط الضوء على أشكال عدم المساواة بجميع أنواعها، وتستغلها، وتضع المجتمعات والبلدان في مواجهة بعضهم البعض". 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك: على المجتمع الدولي فرض عقوبات دولية على المعارضة السورية
 
الأثنين 21 ايلول 2020 (561 قراءة)
 

(أسوة بعقوبات دولية مفروضة على الحكومة السورية لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا: نطالب بعقوبات دولية مماثلة على المعارضة السورية)

بتاريخ 14 أيلول 2020 أصدرت اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق حول الجمهورية العربية السورية ( حسب التسمية الرسمية للأمم المتحدة ) بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا تقريراً مرعباً حول نتائج التحقيقات التي أجريت في الفترة من 11 كانون الثاني 2020 إلى 1 تموز2020 في سوريا. بعنوان (لا أيدي نظيفة – خلف الجبهات الأمامية والعناوين الرئيسية، استمرار تعرض المدنيين لانتهاكات مروعة ومستهدفة بشكل متزايد من قبل الجهات المسلحة)

 

التفاصيل ...

بيانات: النظام يجرد الشعب السوري من وطنه!
 
السبت 12 ايلول 2020 (300 قراءة)
 

بيان

في سابقة  لم يعهدها الحقل القانوني او الدستوري في تاريخ سوريا المعاصر، أصدر النظام السوري قرارا اداريا بمنع دخول اي مواطن سوري إلى بلده سوريا إلا بعد تصريف مبلغ 100 دولار مخالفا بذلك وبشكل صريح وواضح نص المادة 38 من الدستور السوري الذي صاغه النظام اساسا على مقاسه، والتي تنص على أنه " لا يجوز إبعاد المواطن عن الوطن، أو منعه من العودة إلي بلده"، هذا مع الاشارة إلى أن ثمة قوانين ومراسيم سابقة حرمت  التعامل بالعملة الأجنبية، واعتبرت التعاطي بها جريمة جنائية، 

 

التفاصيل ...

بيانات: الائتلاف السوري و في تصريح صحفي له: يؤكد عودة ضخ المياه الى الحسكة من محطة علوك، ويحمل «ب ي د»مسؤولية توقف الضخ الذي حصل بسبب قطعه الكهرباء عن المحطة.
 
الجمعة 28 اب 2020 (468 قراءة)
 

حول أزمة المياه في الحسكة

يعود السبب الرئيسي لانقطاع المياه في الحسكة إلى توقف عمل محطة "مياه علوك"، والتي تعمل بالطاقة الكهربائية القادمة من "سد تشرين"، الواقع تحت سيطرة ميليشيات PYD الإرهابية ونظام الأسد، حيث قامت هذه الميليشيات بقطع الكهرباء عن المحطة ما أدى لتوقفها وانقطاع المياه.

لقد دأبت ميليشيات PYD على قطع وتخفيض التيار الكهربائي عن المحطة بشكل متكرر ومقصود منذ تشرين الثاني 2019، كأسلوب إرهابي جديد في الحصار والتجويع بقصد قمع وإسكات الناس وسلبهم المزيد من حقوقهم، ثم توظيف معاناة أهلنا في الحسكة سياسياً وإعلامياً من خلال تحميل جهات أخرى المسؤولية عنها، والترويج لهذه الاتهامات دون أي أساس من الصحة.

 

التفاصيل ...

بيانات: في الذكرى المئوية لمعاهدة سيفر.. دعوة إلى فعاليات وأنشطة احتجاجية كردستانية مختلفة!
 
الثلاثاء 18 اب 2020 (367 قراءة)
 
  
دفع الشعب الكردي الكثير من الضحايا ونال من الويلات ما لم ينله أي شعب آخر على وجه المعمورة قاطبة خلال المئة عام الأخيرة، والتي أعقبت نهاية الحرب العالمية الأولى.
البداية كانت عند انتهاءالحرب العالمية الأولى، عندما وقع الحلفاء المنتصرون في هذه الحرب معاهدة مع الدولة العثمانية المنهارة وذلك بتاريخ ١٠/٨/١٩٢٠، وسميت هذه المعاهدة بمعاهدة سيفر، والتي تضمنت تفكيك الدولة العثمانية وتخليها عن جميع أراضيها التي احتلتها بدون إرادة شعوبها، والتي تضم قوميات و أقليات غير ناطقة باللغة التركية، ومتضمنة حقوق تلك القوميات في إقامة كيانات لها ذات سيادة.

 

التفاصيل ...

بيانات: بـــــــلاغ عــن انتهاء أعمال المؤتمر الرابع لـِ شبكة الصحفيين الكُرد السوريين
 
الأثنين 17 اب 2020 (421 قراءة)
 

 بدأ أعمال المؤتمر الرابع لـ«شبكة الصحفيين الكُرد السوريين»، منذ بداية حزيران/ يونيو 2020، عبر المنصات الإلكترونية «أونلاين»، بسبب الظروف التي يمرّ بها العالم أجمع نتيجة تفشي وباء الكورونا، بعد أن انتهت اللجنة التحضيرية من تشكيل اللجان الخاصة لإدارة وتسيير أعمال المؤتمر، ثُمَّ أعلنت عن الجدول الزمني لعقد المؤتمر؛ حيثُ تم توزيع مسودة النظام الأساسي على الأعضاء بكل تعديلاته، وتم مُناقشته من خلال جلسات عدّة أبدى الأعضاء المُلاحظات على المسودة، لِتتم تعديلها من قِبل لجنة صياغة المسودة، وبعد الاطلاع ومُناقشات مُتتالية، عُرِضَ على التصويت وأُقرت بالغالبية المُطلقة بتاريخ 15 حزيران/ يونيو 2020. وهنا لا بد من التنويه أن الإطار كان تحت اسم «اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين» وبعد مناقشات وحوارات وورش عمل على امتداد عام كامل، واقتراح العديد من الأسماء البديلة عن مصطلح «اتحاد» تم الاتفاق وبالتصويت على تغيير الاسم إلى «شبكة الصحفيين الكُرد السوريين» ابتداءً من هذا المؤتمر.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..





















 




HELBEST U PEXSHAN