القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

ملفات خاصة

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 187 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي


 





















 



 


حوارات: مصير إقليم كوردستان قفقاسيا (الحمراء) في ظل تزايد الصراع التركي-الارمني
 
الجمعة 02 تشرين الاول 2020 (319 قراءة)
 

 عبدالعزيز قاسم 

قبل شهر قمت باجراء حوار مطول مع الصحفي والسياسي الكوردي الاكاديمي هزار شامل عسكروف رئيس المعهد الكردي في موسكو، ولاهمية نشر الحوار الآن بسبب تزايد الصراع التركي -الارمني على كوردستان الحمراء بعد ارسال تركيا العديد من المرتزقة السوريين الارهابيين الى هناك، سأكتفي فقط بنشر مقتطفات من حواري مع الاكاديمي الكردي فيما يتعلق بقضية كوردستان (الحمراء). حول امكانية مطالبة كورد قفقاسيا قانونيا في اعادة بناء حكومتهم المحلية في إقليم (كردستان الحمراء) مرة أخرى، رد الاكاديمي الكردي بالقول: ((كما تعلمون؛ بعد انهيار الحكم الذاتي الكردي في عام 1929 ، تم طُرد معظم المواطنيين الكرد من قفقاس الى سيبيريا وآسيا الوسطى، وفي عام 1988 مع بدء الحرب بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناغورنو كارباخ المتاخم لاقليم كوردستان تم طُرد 18000 كردي من أرمينيا من قبل القوميين الأرمن وكذلك ضرب وحدة الكرد من خلال فصل الكرد الى ايزيديين ومسلمين،

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدالوهاب طالباني: الاستفتاء نصر تاريخي كبير للكورد.. ومن تآمروا على بيع كركوك كانوا كرداً
 
الثلاثاء 15 ايلول 2020 (285 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال الكاتب والصحافي الكوردي عبدالوهاب طالباني في حوار خاص مع صحيفتنا «كوردستان» اعتبر الاستفتاء بمثابة خزين نصر تاريخي كبير للكورد سيستفيد منه يوماً ما، وربما ذلك اليوم لن يكون بعيداً، وقد أيدت الإستفتاء  بكل ما أملك من طاقة، وصفقت له، وما زلت عند موقفي، وأتشرف به، كان إنجازاً رائعاً، وكما دافعت عن الحكم الذاتي بعد اتفاقية  آذار 1970 وبكل قوة فقد كانت تلك الإتفاقية أيضا ً مهمة جداً لتلك المرحلة.
وفي سؤال عن انطباعه بتدخلات العمال "الكردستاني" في باشوري كوردستان، أفاد طالباني" في رأيي أن حزب العمال "الكوردستاني" هو حزب  كوسموبوليتي "لا قومي" يساري متطرف، ينفذ سياسات الدول المحتلة لكوردستان في منع أي جهد قومي كوردي يصب في هدف تأسيس كيان سيادي كوردي على أي جزء من أجزاء  كوردستان. ونقطة آخر السطر.

 

التفاصيل ...

حوارات: صلاح بدر الدين: جماعات “العمال الكردستاني” المسلّحة حملت ثقافة مدمّرة للمنطقة
 
الخميس 10 ايلول 2020 (487 قراءة)
 

 المعارض الكردي السوري صلاح بدر الدين، هو ضيف (مركز حرمون للدراسات المعاصرة)، في هذه المساحة الحوارية التي وقفنا فيها معه على آخر المستجدات في المشهد السياسي الكردي السوري الراهن، وعلى رؤيته تجاه هذه المستجدات، وما سبقها من أحداث وطنية وإقليمية ودولية رسمت تاريخ المنطقة الحديث والمعاصر، ورسمت جغرافيتها في ظل احتلالات عسكرية متعدّدة. إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا السياسية والفكرية التي تشغل الرأي العامّ السوري والكردي.
 وُلد بدر الدين في 11 آذار/ مارس 1945، في قرية “نعمتلي” قضاء مدينة القامشلي شمال سورية. انتسب مبكرًا إلى (الحزب الديموقراطي الكردستاني – سورية)، وساهم مع الجناح اليساري القومي عام 1965 في تدشين النهج القومي الديمقراطي في الحركة الكردية. وانتسب إلى كلية الحقوق بجامعة دمشق، واعتُقل قبيل التخرج.

 

التفاصيل ...

حوارات: سعود الملا: وحدة الصف الكوردي من أولوياتنا.. ونعمل بقناعاتنا وأهدافنا التي نؤمن بها
 
الثلاثاء 01 ايلول 2020 (295 قراءة)
 

حاوره: عزالدين ملا
قال سعود الملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا ورئيس المجلس الوطني الكوردي في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» بشأن عقد مؤتمر الحزب المرتقب: مؤتمرنا الماضي كان مؤتمراً توحيدياً، ومنذ ست سنوات ظلَّ الحزب محافظاً على نهجه القويم، وما زال مستمرّا في طريقه، ونعتبره إنجازاً عظيماً، في وقتٍ تمرُّ الحركة الكوردية بمرحلة انشقاقات، أما حزبنا الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا بقي مُحافظاً على وحدته وتماسكه.
وعن وحدة الصف الكوردي قال الملا لصحيفتنا «كوردستان»: 
وحدة الصف الكوردي من أولوياتنا، هذه قناعاتنا وأهدافنا ودائماً ننادي بها، نحن مع وحدة الكورد وعلى هذا الأساس قمنا بتأسيس المجلس الوطني الكوردي، لم ينضم «ب ي د» إلى المجلس، بل عمل بشكل منفرد على تشكيل إطار له، نعلم جميعا أننا و«ب ي د» لم نفكر بنفس الطريقة، ولا حتى من الناحية الإيديولوجية.
هذه الاسئلة وغيرها من الاسئلة الهامة وجهناها للسيّد الملا، وفيما يلي نص الحوار كاملاً: 

 

التفاصيل ...

حوارات: بلال القرعان: الرئيس مسعود بارزاني نقل القضية الكوردية من النطاق الإقليمي إلى العالمي
 
الجمعة 17 تموز 2020 (368 قراءة)
 

   حاوره: عمر كوجري
 
قال الدكتور بلال القرعان في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» في جواب على سؤال طلبه للجنسية الكوردستانية رغم أن كوردستان لم تُعلن دولة بعد: 
طلبي للجنسية الكوردستانية هو طلب مجازي اخاطب به ضمير الامة العربية، وتعزيز الفكرة لدى الشارع الكردي، والشارع العربي كونه حقاً مشروعاً وكون الكورد امة لها هويتها" و اقول انها ستصبح دولة في يوم ما " اما طلب انضمامي للبيشمركة فهو يجسد موقفاً جاداً في طلب الانضمام للقوات المسلحة الكردية للدفاع عن الامة الكردية وأمتي العربية، فلا يمكن ان نحصر دور البيشمركة في الدفاع عن الاقليم او العراق.
وعن تركيزه على اقليم كوردستان والدور الكبير للرئيس مسعود بارزاني في تطوير كوردستان، قال القرعان: ان التركيز على اقليم كوردستان هو التركيز على تجربة ناجحة على مستوى اجزاء كردستان الاربعة فقد استطاع الزعيم البارزاني نقل القضية الكردية من النطاق الاقليمي الى النطاق العالمي والدولي، ان حسن التدبر هو ما جعل اقليم كوردستان على خارطة الدول الناضجة والاقاليم الاكثر تأثيراً على مستوى العالمي؛ اضف الى ذالك دور الاحزاب الوطنية المتفقة على حب الوطن والمختلفة سياسياً كان لهم دوراً في تعزيز امن الاقليم.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع حمزة علي الملقب بـ( أبو النور)*
 
الأحد 14 حزيران 2020 (924 قراءة)
 

اجرى الحوار: علي شمدين 
  
لاشك بأن كل منطقة من مناطقنا الكردية في سوريا اكتسبت بنفسها ملامحها المميزة لها عن الأخرى، تلك الملامح التي اندمجت عبر مئات السنين وتفاعلت معاً لترسم هذه اللوحة الفسيفسائية الجميلة التي بسطت أبعادها على مساحة جغرافية فصلتها (سايكس بيكو) مطلع القرن العشرين عن عمقها القومي قسراً ومن دون رغبة سكانها الأكراد، وهي التي تسمى اليوم بـ(كردستان سوريا). 
لقد بات اليوم من الواجب أن يبادر كل منّا من جانبه إلى توثيق هذه الملامح القومية (الثقافية والسياسية والاجتماعية..)، لتلك المناطق والتي تكاد عمليات التغيير الديمغرافي الشوفينية المبرمجة منها والعفوية، أن تمحوها شيئاً فشيئاً من على وجه الأرض، وأن تزيلها مع الزمن من الذاكرة الشعبية. 

 

التفاصيل ...

حوارات: داود داوود: يتمتّع أبناء شعبنا في إقليم كوردستان العراق بحقوقهم القومية والدينية ويمارسونها بحرية تامة مثل بقية أبناء الإقليم
 
السبت 04 نيسان 2020 (458 قراءة)
 
 
 حاوره: عيسى ميراني

   قال السيد داود داوود مسؤول المنظمة الديمقراطية الآثورية في سوريا، في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» إنّ سوريا دولة متعددة القوميات والثقافات والأديان، والشعب السوري يتكوّن من عرب وأكراد وسريان اثوريين وتركمان وغيرهم. والدستور السوري يجب أن يقّر بحالة التعدّد القومي في سوريا، ويضمن الحقوق القومية لكافة القوميات، ويعتبر لغاتهم وثقافاتهم لغات وثقافات وطنية تمثل خلاصة تاريخ سوريا وحضارتها.
   وعن العلاقة التاريخية والمصير المشترك بين الشعبين الاشوري والكردي قال داوود: الشعب السرياني الأشوري والشعب الكردي عاشا سوية حقبة طويلة من التاريخ تخللها صفحات بيضاء وصفحات سوداء، ولكن الشعوب دوماً تتطلع للمستقبل، وأقول إن الحكومات والقوى المتنفذة في المنطقة عبر التاريخ اتبعت سياسة «فرق تسد» وليومنا هذا، وتلاعبت بمصير شعوب المنطقة وخاصة شعبينا السرياني الأشوري والشعب الكردي وذلك من أجل حماية مصالحها وديمومتها في سدة الحكم. 

 

التفاصيل ...

حوارات: مسعود بارزاني: أميركا خذلتنا وإسرائيل واقع لا يمكن رميه في البحر ومقاطعة الانتخابات العراقية ممكن
 
الجمعة 21 شباط 2020 (1032 قراءة)
 

 رئيس إقليم كردستان السابق يكشف لـ"اندبندنت عربية" لماذا هاجم الحشد الشعبي مناطق الأكراد بعد الاستفتاء وتفاصيل المعارك على داعش

أجرى الحوار: عضوان الأحمري

يعيش الأكراد على الأمل، وحب الحياة. ويعتبر اليأس لديهم مثلبة. صورة المرأة التي تحمل البندقية للدفاع عن حدود الإقليم في وجه "داعش" وفصائل "الحشد الشعبي" لا تعني أن البنادق وحدها لغة التفاهم، بل زرع الورود أيضاً. في حديقة سامي عبد الرحمن وسط عاصمة إقليم كردستان أربيل، يستقبلك عسكري بزي الجيش، مهمته تنتهي عند باب الحديقة، يحفظ الأمن ويمنع كل ما يثير الاشتباه. لكن قبل عام 1991، كانت الحديقة معسكر اعتقال واسعاً لصدام حسين، يعتقل الأكراد فيه ويعذبهم، يقتل من يقتل منهم ويدفنهم فيها. تجولت في الحديقة التي تتضمن تماثيل عدة، أحدها لشاعر العراق الكبير محمد مهدي الجواهري، الذي تذكره أهل أربيل بنصب تذكاري يليق به، وأمامه أبيات من قصيدته التي كتبها عام 1962 عنهم، ومنها أبيات يقول فيها: "قلبي لكردستان يهدى والفمُ ... ولقد يجود بأصغريه المُعدمُ"، وينتهي فيها شاعر العراق بمدح البارزانيين وينادي الكرد بـ "يا ابن الشمال" نسبة لموقعها الجغرافي من خريطة بلده.

 

التفاصيل ...

حوارات: وضع الكرد في العراق وسوريا.. مقابلة مع البروفيسور حميد بوز أرسلان
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (744 قراءة)
 

كيف هو تأثير تنظيم الدولة الإسلامية على كُردستان العراق؟

عموماً ، هائل هو هذا التأثير. ففي الواقع، اعتاد الكرد  سابقاً على التعامل مع الدول ، سواء أكانت العراق أو تركيا أو إيران أو حتى سوريا. وحتى في حالات الصراع الشديد أحياناً ، كان من الممكن بالنسبة لهم تحديد محاور الدولة. ورغم ذلك ، برز تنظيم الدولة الإسلامية عبر التشكيك في الحدود (التي يحددها الكرد طبعاً) ليس من خلال الاعتماد على إجراءات الدولة ، وإنما أكثر من ذلك بكثير على التشدُّد.

 

التفاصيل ...

حوارات: إبراهيم يوسف لـ”العالم الأمازيغي”:ثمة غبطة كبرى في قلب كل كردي وهو يتابع تضامن الأمازيغ مع قضيته
 
السبت 21 كانون الأول 2019 (1150 قراءة)
 

في هذا الحوار، مع أحد عمالقة الصحافيين الكورد، وأحد المبدعين في الشعر والرواية والكتابة، تحدث الصحافي والكاتب الكوردي، إبراهيم يوسف عن أعماله الروائية والشعرية والمواضيع التي تتناولها في كتاباته الصحافية العديدة، والمتعددة، وقال لـ”العالم الأمازيغي”:”صحيح أنني كردي، وأعتز بكرديتي، إلا أنني أكتب باللغة العربية التي أحبها حقاً، وعملت حوالي ثلاثين سنة على تدريسها، وهذا لا يعني أنني أهمل لغتي الكردية الأم التي كتبت في مطلع شبابي بها بعض القصائد التي غناها أكثر من فنان كردي. الكردية لغة بيتي، إلا أن العربية كانت اللغة المفروضة التي كتبت بها.. أكثر”. 
وأضاف في حواره الطويل مع الجريدة :”لا يمكن أن تكون هناك سوريا موحدة، من دون أن يتحقق للكردي حقوقه في الوجود، وأنا ممن يرون أن الحل الفيدرالي-الآن- هو الأنسب بالنسبة للكرد، ضمن خريطة سوريا، مع تأكيدي: أن هناك خريطة كردستان مجزأة، وإن لم يتم القبول بحقوق الكردي فمن حقه أن يظل يطالب من أجل تحريره وكردستانه!” 

 

التفاصيل ...

حوارات: بينار سيليك: «منذ الإبادة الجماعية للأرمن وبناء الدولة ، يسود الخوف»
 
الخميس 31 تشرين الاول 2019 (726 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

PINAR SELEK : « DEPUIS LE GÉNOCIDE DES ARMÉNIENS ET LA CONSTRUCTION DE L’ÉTAT, LA PEUR RÈGNE » Entretien 
 
لا تزال الأكاديمية التركية بينار سيليك ، التي أقامت في المنفى منذ عام 2009 ، تتعرض للمضايقات من قبل "العدالة justice  " في بلدها. فتتحدث عن نظام أردوغان والاستفتاء المقبل لرئاسة النظام والتشكيك في الحقوق الاجتماعية.
كيف تفسّرين مثل هذا القدر من "العدالة" التركية تجاهك؟ 
بينار سيليك: لوقت طويل ، خضع للنفي أولئك الذين في تركيا والذين يتحدون الخطوط الحمراء ويتعرضون للسجن أو القتل أو القسْر. 

 

التفاصيل ...

حوارات: التخلّي عن فرضية التفرد الكردي. مقابلة مع حميد بوزارسلان « 2/ 4 »
 
الأربعاء 30 تشرين الاول 2019 (723 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية مع التقديم: إبراهيم محمود 

 HB: أعتقد ذلك في الثمانينيات ، نعم. اليوم ، ما زلت أعمل نسبياً على هذه المسألة. ما زلت أعتقد أن هناك شيئاً يحتاج إلى مزيد من الاستكشاف. إذ لم أكن مهتمًا أيضًا فيما بعد بالقضية الجزائرية على سبيل المثال. وفي الثمانينيات ، وما فهمته هو الحاجة إلى تحرير كردستان اقتصادياً désenclaver le Kurdistan. وكان من الضروري الخروج بفرضية التفرد الكردي. كل حقل مفرد ، ولكل حقل تاريخه ولكني لا أعتقد أنه يمكننا فهم تاريخية أي حقل إذا قمنا بتطويقه بالكامل وإذا لم نقم بمقارنته بالحالات الأخرى. وهذا هو أحد الدروس التي تعلمتها. لقد منحني التعليم الذي تلقيته في مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية، هذا الدرس المعرفي الأول. ولهذا السبب ، على سبيل المثال ، كنت مهتمًا بحرب الاستقلال الجزائرية. وفي حرب الاستقلال الجزائرية ، بدءاً من عمل فانّي كولونا  Fanny Colonna" عالمة اجتماع وانتروبولوجيا فرنسية جزائرية، وأكاديمية، عاشت ما بين عامي 1936-2014. المترجم " ، لدينا متلاحقات مماثلة ، ولدي انطباع. 

 

التفاصيل ...

حوارات: التخلّي عن فرضية التفرد الكردي. مقابلة مع حميد بوزارسلان « 1/ 4 »
 
الثلاثاء 29 تشرين الاول 2019 (568 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية مع التقديم: إبراهيم محمود
 
Rompre avec l’hypothèse d’une singularité kurde. Entretien avec Hamit Bozarslan

تقديم:
يعتبر حميد بوزأسلان، من بين أهم المؤرخين والمفكرين السياسيين الكرد، ممن يكتبون بلغات أجنبية " أوربية : بالفرنسية هنا " وربما في صدارتهم. فهو كردي أباً عن جد، من " كردستان الشمالية " ومن مواليد 1958، وابن الكاتب الكردي المعروف محمد أمين بوزأرسلان. يُعرَف حميد بوزأرسلان بغزارة نتاجه التاريخي والبحثي السياسي، في المنطقة عموماً، وتركيا خصوصاً، وما يخص موقع الكرد في كل ذلك بشكل أخص، حيث نشر كماً وافراً من المؤلفات الفردية والمشتركة، وأسهم في عشرات الندوات والمؤتمرات واللقاءات التلفزيونية وغيرها.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع السياسي الكوردي  الاستاذ محمدسعيدآلوجي.
 
الجمعة 11 تشرين الاول 2019 (659 قراءة)
 

أعدادوحوار:  ابراهيم  بركات ، 9-10-2019.

ارحب بك استاذ محمد واشكرك لقبولك لهذا الحوار . 
شكراً لكم أستاذ إبراهيم بركات العزيز لتوجهكم نحوي ببعض الأسئلة بلغة حوارية لاستكشاف رأي عن حالتنا الكوردية المذرية في غرب كوردستان والعوامل المؤثرة فيها , وتحديد الجهات المسؤولة عنها. وصولاً إلى ما ينتظرنا في سوريا المستقبل..اشكرك  ثانية وسأبدأ من عفرين:

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع السياسي الكوردي الاستاذ صلاح بدرالدين
 
الثلاثاء 08 تشرين الاول 2019 (1380 قراءة)
 

 إعداد وحوار: ابراهيم بركات 
 6-10-2019: 

 -   بداية نرحب بك أستاذ صلاح بدرالدين ونشكرك لأستجابتك وسعة صدرك لهذا الحوار، لنبدأ من عفرين : س1: وكما تعلم أنها تعيش مرحلة كارثية ، كيف تقرأ الأحداث التي تجري فيها حالياً ، هل هو أحتلال ؟ أم تدخل مؤقت ؟ ومتى يمكن أن تخرج هذه القوات من چياي كورمينچ ؟

   ج 1 - عفرين والمناطق الكردية الأخرى عين العرب – كوباني والجزيرة تعيش المعاناة سابقا في ظل نظام الاستبداد ولاحقا تحت وطأة الاحتلال وتحكم جماعات ميليشياوية مسلحة وسلطة الأمر الواقع فالمسألة هنا ليست أن الكرد السوريين في مختلف مناطقهم وبينها عفرين العزيزة كانوا أحرارا يتمتعون بكافة حقوقهم القومية والديموقراطية والثقافية وفجأة خسروها بعد الثورة السورية بل أن المعاناة متواصلة منذ عقود وتحديدا منذ استقلال سوريا حيث تم تجاهل الكرد والمكونات الأخرى خلال المؤتمر التأسيسي الأول ولدى وضع أول دستور وقبله في ظل الانتداب الفرنسي الذي منع الحريات ولاحق المناضلين الكرد وبعد الاستقلال وتحت ظل كل الحكومات السورية المتعاقبة وحتى الآن بمختلف الأشكال من الغريب والقريب والنظام .

 

التفاصيل ...

حوارات: إبراهيم برو : منذ بداية الثورة السورية وقف «ب ي د» إلى جانب النظام و بالوكالة عن النظام قام بمحاولات إنهاء جميع المعارضين وخلق عداوات كثيرة للكرد مع المكون العربي
 
الجمعة 30 اب 2019 (914 قراءة)
 

أجرى اللقاء والحوار جمال حمي

لقاء مع السياسي الكوردي البارز الأستاذ إبراهيم برو ، الرئيس السابق والقيادي البارز في حزب اليكيتي الكوردستاني - سوريا ، والرئيس السابق وعضو هيئة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكوردي - سوريا .
- أستاذ إبراهيم ، دعنا نبدأ بأسلوب الخطفِ خلفًا ونبدأ من حيث إنتهت جولاتك الأخيرة مع زملائك في هيئة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكوردي على أهم عواصم القرار العالمية وعلى رأسها موسكو وواشنطن ، لنسألك بعدها عن حديث الساعة آلا وهو " المنطقة الآمنة " المراد إنشائها في ما بات معروفًا اليوم بمصطلح شرقي الفرات ، حيث يشغل هذا الأمر فكر الشارع الكوردي ويقلقهم ويقض مضاجعهم وبات يشكل اليوم أكبر هواجسهم ومخاوفهم على مستقبلهم ومستقبل المنطقة عمومًا .

 

التفاصيل ...

حوارات: الدكتور عبد الحكيم بشار: أداء المجلس الوطني الكردي ضعيف، أمّا أسباب هذا الضعف فهي كثيرة
 
الأثنين 26 اب 2019 (907 قراءة)
 

- كان أداء المجلس ضعيفًا بكل تأكيد، ويعرف ذلك القاصي والداني في الشارع الكردي ، أمّا أسباب هذا الضعف فهي كثيرة، وتحتاج الى الكثير من الحوار حولها.
- الإتحاد الديمقراطي هو الجهة الوحيدة التي تتحمل مسؤولية دخول تركيا إلى عفرين.
- تخفيف عذابات أهل عفرين كان ممكنًا وبقوة لو استوعب المجلس الوطني الكردي المعادلة السياسية وطرح نفسه شريكًا في حماية عفرين وإدارتها من خلال التنسيق مع تركيا .
- الجهة الوحيدة التي أعلنت صراحةً الفيتو على دخول بيشمركة روج هو حزب الاتحاد الديمقراطي.
- ال pkk  وفرعه السوري الإتحاد الديمقراطي لا يملك الخيار إلا التجاوب مع المشروع الأمريكي التركي أو العودة إلى النظام وتنفيذ الإتفاق الأساسي بينهم والذي ينص على حماية آبار البترول ومنع الكرد من المشاركة في الثورة ..
- ممارسات حزب الإتحاد الديمقراطي ألحقت ضررًا كبيرًا بالقضية الكردية أكثر من كل الممارسات الشوفينية للسلطة الحاكمة المجرمة.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد شريف محمد: نطمح ان تتحول منظمة «هيتما» الى مؤسسة كبيرة تضم عدد كبير من المتطوعين.
 
السبت 27 تموز 2019 (1178 قراءة)
 

 حاوره: ماجد ع محمد

عادة عندما تندلع الثورات سواء التي ينتهي مطافها بانتصار الثوار أو التي تتقهقر نتيجة عوامل خارجية أو داخلية، أو عندما تبدأ الحرب في مكانٍ ما ثم تنتهي بخسارة كل المشاركين بها أو أحد أطرافها، تبقى هنالك فئة تناضل في جبهة أخرى بخلاف جبهة النزاع المسلح، جبهة لا تكل ولا تمل من أجل خدمة كل ما هو إنساني، ولا تقترف أي جرم بحق أي طرف من الأطراف المشاركة في الصراع، وطوال تلك الفترة تقدم تلك الفئة ما في وسعها من أجل التخفيف من وطأة الصراع عن كاهل المدنيين الذين فقدوا أرزاقهم نتيجة العطب الذي طال كل القطاعات الإنتاجية في البلد؛ ومن بين تلك الفئات هي الجمعيات المدنية التي كل همها تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين، ولأهمية هذا الجانب كان لنا لقاء آخر مع محمد شريف محمد رئيس منظمة هيتما للتنمية الثقافية والاجتماعية.

 

التفاصيل ...

حوارات: زكريا السقال: السوري مازال يعيش تعايشاً جميلاً بين إخوته الكرد.. والنظام نجح بجرّنا للمعركة التي يريدها
 
السبت 18 ايار 2019 (867 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري
 
قال المعارض السوري والباحث والكاتب زكريا السقال في حوار خاص مع صحيفة « كوردستان» الأخوة الكرد الذين عاشوا، وتعايشوا مع الهم السوري والاستبداد السوري على يد نظام مستبد واستثنائي ليسوا خارج معادلة الهزيمة والمرض، فالكرد شعبنا ومهزوم مثلنا ومبتلٍ بنفس الأمراض والمكابرة مثلنا ومنقسم مثلنا، والكل يعي انقسام القرار الكردي الذي ينعكس على القرار الكردي بدولة تؤمن حقوقه وذاته، وتصون ثقافته وتراثه ولغته وطموحات
وكرّر السقال كلاماً قاله قبل أربع سنوات وهو مقولة أن النظام سقط سياسياً وأخلاقياً قائمة حيث لم يشهد التاريخ سقوطاً أخلاقياً وسياسياً مثل الذي جسّده نظام الطاغية العائلي الوراثي الذي جسد بكل وقاحة، الأسد أو نحرق البلد!!

 

التفاصيل ...

حوارات: السياسي الكوردي صلاح بدرالدين: جميع الأطراف الدولية المحتلة لبلادنا شريكة في وأد الثورة السورية.. وفي تقسيم وتجزئة المعارضة
 
الأربعاء 15 ايار 2019 (1358 قراءة)
 

حاوره: بهاءالدين جلال

الأوضاع في غرب كوردستان و تداعيات انسحاب القوات الامريكية من سوريا، و نتائج سياسات ( ب ي د) السلبية و مناقشة الأوضاع في عفرين التي احتلتها تركيا، الى جانب العديد من المسائل ذات العلاقة.. كانت محاور اللقاء الذي اجرته (كولان) مع السياسي والشخصية المعروفة لغرب كوردستان صلاح بدرالدين.

* الاوضاع في غرب كوردستان تبدو مضطربة ومعقدة للغاية، ماهي قراءتك لهذه الاوضاع في ظل هذه التطورات؟

نعم الوضع بغاية التعقيد في بلادنا ، لأسباب عديدة ومنها : استمرار نظام الاستبداد بدعم أطراف دولية معادية الذي أجرم بحق السوريين وقتل وهجر الملايين ودمر أكثر من نصف مدن وبلدات وقرى سوريا، وكذلك ألاعيب قوى الاحتلال من روس وايرانيين وأتراك وأمريكان وميليشيات مذهبية وعلى رأسها حزب الله اللبناني، ومشاريعها ومخططاتها التفتيتية من أجل السيطرة والنفوذ ،

 

التفاصيل ...

حوارات: أحمد الرمح: عفرين عوقبت على إنسانيتها.. والشمال السوري برمته صار قبرص أخرى
 
الجمعة 03 ايار 2019 (808 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري
 
قال أحمد الرمح الكاتب والباحث والمعارض السوري في حوار خاص مع صحيفة « كوردستان» إن عفرين هي المدينة المظلومة، والتي فتحت قلبها لقرابة المليون نازح من مختلف المدن والقرى السورية، عفرين عوقبت على إنسانيتها، وكان العقاب تركياً معارضاتياً عسكرياً، ظُلمت كثيرا حتى من الجانب الكردي، فلم تهنأ أيضاً حينما كانت تدار من قبل ميليشيات الاتحاد الديمقراطي. 
وذكر أنه لا يمكن إصلاح هذا النظام على الإطلاق، ولا يمكن أن تكون سوريا بلداً مستقراً في ظل وجود وحكم أسرة الأسد، لكن هذا لا يعني اننا نغفل عن الدور السيئ الذي قامت به المعارضة. 

 

التفاصيل ...

حوارات: إبراهيم يوسف:  أؤكد، أن لامستقبل لكرد سوريا، فيما إذا كانت هناك أية شراكة لـ «ب ك ك» في قيادة مكاننا
 
الأربعاء 27 اذار 2019 (1255 قراءة)
 

حاورته: همرين حاجو

إبراهيم يوسف كاتب وناشط حقوقي و شاعر له العديد من الكتب المطبوعة ، يقيم في ألمانيا ورئيس مجلس أمناء منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف . كان لموقعنا R-ENKS حوار خاص معه تمحور في عدة أسئلة منوعة.
 
 بداية نرحب بكم ونشكركم لاستجابتكم لهذا الحوار العام عن شؤون وشجون الكرد، لنبدأ من عفرين. مضت سنة على التدخل التركي العسكري لمدينة عفرين، كيف تقرأ الأحداث التي تجري فيها حالياً, ودور الفصائل  المسلحة فيها؟
 
مايجري في عفرين -الآن- يبين أن السياسة التركية "الحرباوية" بدت على حقيقتها، من قبل كل من راهن عليها، ناهيك عن انكشاف، بل افتضاح حقيقة المرتزقة الذين ارتدوا -عباءة الثورة- إذ سرعان ماحدث لهم بعد محاولات ترويضهم من قبل الممول التركي، أن خلعوا أقنعتهم، وراحوا يؤدون أدواراً لاإنسانية، وفي هذا مايدل على عقم واجهات الثورة السورية التي تمادت في تسليم أوراقها لمضيفها. 

 

التفاصيل ...

حوارات: في حوار مع السياسة.. إبراهيم اليوسف: الأحلام “شيك” مفتوح برصيد لاينتهي
 
الأربعاء 13 شباط 2019 (967 قراءة)
 

القاهرة – أحمد الجدي 

يرى أن" الشعر أكثر من جسَّد الحرب في سورية... والمثقفون صُودِر دورُهم"
جسدت آلام الإيزيديين في رواية “شنكالنامه” ومعركة سنجار سبب تفكيري في هذه الرواية
 
لاقت رواية “شنكالنامه” للكاتب والشاعر السوري إبراهيم اليوسف صدى واسعاً، باعتبارها لامست جرحاً نازفاً، هو جرح الكرد الإيزيديين في سنجار بعد غزو “داعش” لمناطقهم، وسبي آلاف النساء والأطفال، وقتل الرجال من شيوخ وشباب. في الرواية رصد المؤلف بطولات بعض السبايا وهن في الأسر، في وجوه من سبوهن، وفيها مشاهد أليمة جداً لبعض ما تعرضن له من معاملة وحشية، الأمر الذي جعل الرواية من الأعمال الأكثر قراءة.
إبراهيم اليوسف في حوار خاص جدا لـ “السياسة” فإلى نص الحوار.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: لا يمكن إجراء حوار أو شراكة مع طرف يخفي اتصالاته الجانبية مع جهات ترفض، وتعارض حقوق الكورد مثل النظام السوري في دمشق
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (1396 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري
 
 قال محمد إسماعيل السؤول الإداري للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفتنا « كوردستان» إن لقاء الوفد القيادي للمجلس الوطني الكردي في سوريا مع سيادة الرئيس مسعود بارزاني كان هاماً جداً ومفيداً حيث تم مناقشة المستجدات السياسية في المنطقة، وما يهم شعبنا الكوردي وقضيته وحقوقه وحالة القلق التي أوجدتها قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وكانت نتائج اتصالات فخامته مع كافة الأطراف المعنية مجدية ومفيدة مما خفّف كثيراً من تلك المخاوف والأخطار.

 

التفاصيل ...

حوارات: أكثم نعيسة: الكرد يتحرّكون في بحر من الشعوب والدول المعادية لقضيتهم
 
الخميس 03 كانون الثاني 2019 (776 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال أكثم نعيسة المحامي والمعارض السوري والمعتقل ثلاث مرات  من قبل النظام السوري، بقي في آخرها لثماني سنوات في السجن في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» في سياق الحديث عن تموضع المشكل السوري في العام 2019 "لا أعتقد أن ثمة تغييرات دراماتيكية ستحدث على مستوى الأزمة السورية، فالحل سوف يستكمل مقوماته في العام القادم وربما ينصب الاهتمام ويتم التركيز على الشمال السوري باعتباره المرحلة الأخيرة للحل النهائي وبما يخص اللجنة الدستورية لا أعتقد انه سيتم التوصل إلى استكمال تشكيلها وعلى الأغلب سيتم تجاوز عقبة التشكيل غير توافق على تحويل اللجنة إلى شكل من أشكال "مجلس نيابي انتقالي"
ورأى نعيسة أن إرساء نظام ديمقراطي في سوريا سيعطي دفعاً قويا لحل القضية الكردية حلا عادلا يلبي مطالب واحتياجات الشعب الكردي  ويؤمن له الاستقرار والأمان والطمأنينة.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..






















 

 




HELBEST U PEXSHAN