القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي


 كل مافي الأمر











 
د. عبد الرحمن أداك ضيفاً على جمعية سوبارتو في قاملشو

صدور العدد التاسع والثلاثون (39) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»

 نظرة نقدية لمسرحية التاج، للأستاذ احمد اسماعيل

مجلة سورمَي تعاود إصدارها من جديد، بسياسات جديدة ومرحلة مغايرة

 انعقاد المؤتمر العام الرابع لجمعية سوبارتو في قامشلي

فن الرواية بين الإبداع والصنعة

مدينة الحسكة وبدايات تأسيسها حسب المصادر الفرنسية

 الأميرة سينم خان بدرخان وإرثها المادي والثقافي، مدرسة الحمراء نموذجاً


 من طمر الثورة السورية            هجرة وإغتراب أم جريمة تهجير وتغريب أو طمس للوجود والهوية الكوردية            حقيقة الدعوة لإنهاء فترة رئاسة البارزاني!            بيان من اتحاد الديمقراطيين السوريين: مخاطر داهمة            هجرة قسرية            القوميات الغير عربية و الأقليات الدينية الغير مسلمة            الكرد في قلب الثورة - القضية الكردية في سورية -4            بيان المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية: مجلس الأمن شريك فلي جريمة الإبادة الجماعية في سوريا            المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكُردي يدين حملة الاعتقالات التي يقوم بها سلطات الأمر الواقع التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي            أيها المعارضون الوطنييون تحركوا قبل فوات الأوان            المثقفون الكورد والخطوط الحمر            بين نتائج الفكر الشمولي العقائدي والكلاسيكي البدائي تحولت غربي كردستان إلى أرض بدون شعب            إدراك الكوردي لذاته ولملمة ملامحها، بات حاجة ملحة            بين حانة ومانة (الأمة الديمقراطية !!! ، المواطنة السورية !!!) كردياً، ضاعت لِحانا            كلمة في الأزمة السورية

مقالات: من طمر الثورة السورية
 
السبت 29 اب 2015 (26 قراءة)
 

د. محمود عباس

  الثورة السورية لم تحرف، بذرتها موجودة هناك في تربة الوطن، مطمورة بين ركام من الفوضى الخلاقة، وتحت أقدام التنظيمات العسكرية الإسلامية التكفيرية والإرهابية، حيث الحروب الأهلية، والطائفية، والمدارة بالوكالة، والمتداخلة فيها كل أشرار العالم وتجار الحروب، والدول الإقليمية الفاسدة والفاسقة مذهبيا وثقافيا، المتصارعة على الأرض السورية وبدماء السوريين.
  حاولت سلطة بشار الأسد قتل الثورة والثوار، وجرفت أئمة ولاية الفقيه ومعها السعودية وتركيا ودول الخليج لدفنها معا، الأول، رهبة من أن تقضى عليه بفترة زمنية مشابهة لفترة إسقاط طاغية تونس، والأخرين لئلا تنتقل جذورها إلى أراضيهم وتقلب عليهم العروش، فهي كانت قد ظهرت على أعتاب تجارب عدة ثورات متلاحقة، حيث الخبرات والمعلومات كانت تنقل وتتناقل بين الشباب الثوري وبينهم وبين الشعب دون رقيب وبثواني، ونسي الطغاة والسلطات الشمولية أن الثورة السورية بذرة لنبتة عظيمة ستنمو عند أول سقاية، كما قالتها ابنة أخي (روناز عباس).

 

التفاصيل ...

مقالات: هجرة وإغتراب أم جريمة تهجير وتغريب أو طمس للوجود والهوية الكوردية
 
السبت 29 اب 2015 (47 قراءة)
 

نذير عجو / هولندا

سنوات وعقود لابل قرون , وأعداء الكورد يحاولون إجتثاث الكورد من جذورهم , ويستخدمون كل الأساليب ( التجويع , القهر , الإذلال , التهديد , الإعتقال , القتل , المجازرالفردية والجماعية ..... مع كل سياسات التعريب والتتريك والتفريس , والإستيطان والتشريد ,... ), وذلك خدمة لمآربهم اللاإنسانية من أجل إحتلال أرض الكورد وممتلكاتهم وطمس هويتهم , ولم يستطيعوا تحييد الشعب الكوردي قيد انملة عن إرتباطهم بأرضهم وعرضهم وهويتهم الكرديه , لابل زادتهم تلك الممارسات اللاإنسانية , والسياسات العنصرية الممنهجة تمسكاً بأرضهم وعرضهم وهويتهم .
واليوم نحن أمام ظاهرة أو جريمة خطيرة تحاك وتنفذ بحق شعب صمد تاريخياً أمام الأعداء , ولكن يظهر أن آلة أمة الديمقراط وبأدواته المغفلة كوردياً , ونعامة الإخوة والمواطنة السورية وبهياكله المحنطة كوردياً , ستكون الشعرة التي ستقصم ظهر الكورد .

 

التفاصيل ...

مقالات: حقيقة الدعوة لإنهاء فترة رئاسة البارزاني!
 
السبت 29 اب 2015 (147 قراءة)
 

دهام حسن

كثيراً ما تكون الدعوة المشروعة لأمر محق مبدئياً في غير أوانها، وفي ظلّ ظروف عصيبة غير اعتيادية تكون الدعوة حينها وبالاً وشرّاً مستطيرا، هذا برأيي هو مآل الدعوة في نهاية المطاف، دعوة عدم التجديد فترة الرئاسة للسيد مسعود البارزاني، هل هؤلاء المطالبون بهذا الحق المشروع قد قرؤوا الواقع الكوردي بما فيها واقع الإقليم قراءة جيدة وواعية؟ وهل هم يعيشون حالة حضارية من المدنية حتى يتمسكوا بحذافير الديمقراطية؟ وهل جاءت وجاهتهم الحزبية على الديمقراطية أصلاً؟ وهل حددوا للسكرتير الأول في أحزابهم بدورة أو دورتين؟ ألم تُبنَ أحزابهم بغالبيتها على أوكار القبلية والعشائرية، وهل يخفي على المراقب الحصيف أن قوى أقليمية تتدخل في شؤونهم لدفع هؤلاء نحو التنابذ والتناحر والتهلكة؟

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من اتحاد الديمقراطيين السوريين: مخاطر داهمة
 
الجمعة 28 اب 2015 (72 قراءة)
 

أخيراً، قدم السيد ديمستورا، مبعوث الأمم المتحدة المكلف بإيجاد حل للمسألة السورية، " إحاطة" إلى مجلس الأمن الدولي، الذي أصدر بيانا رئاسيا يعلن قبول ما اقترحه بالإجماع، ويتلخص في التالي:
 ـ سيكون هناك أربع لجان تناقش اربعة مسارات يعتقد ديمستورا أنها تمثل جوهر الصراع، سيمهد التفاهم حولها السبيل إلى ايجاد حل سياسي سلمي له. هذه المسارات تتعلق بالسلامة العامة، والحماية السياسية، والتشريع، والمسائل العسكرية بما فيها الإرهاب ووقف إطلاق النار.  

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: هجرة قسرية
 
الجمعة 28 اب 2015 (173 قراءة)
 

صلاح بدرالدين  

 لاأحد على الاطلاق يرغب في ترك وطن الآباء والأجداد والمنزل الذي تربى فيه وبتعدد أسباب الهجرة الكردية السورية الراهنة التي هي قسرية وليست اختيارية بدأت منذ أن طبق نظام البعث مشروعي الاحصاء والحزام واستمرار نظام ( الأسد الاب والابن ) بممارسة الاضطهاد القومي العنصري والقمع السياسي وبلغت ذروتها وتحولت من هجرة قسرية غير مباشرة الى تهجير مباشر عندما ظهرت سلطة الأمر الواقع القمعية المسلحة المرتبطة ب ( ب ك ك ) ونظامي الأسد وآيات الله حيث الجميع منشغلين بتغيير التركيب الديموغرافي للعديد من المناطق السورية من الجزيرة مرورا بحلب وجبل الأكراد وحماة وحمص والساحل وانتهاء بالقلمون والزبداني.

 

التفاصيل ...

مقالات: القوميات الغير عربية و الأقليات الدينية الغير مسلمة
 
الخميس 27 اب 2015 (191 قراءة)
 

أنور البريهي

القوميات الغير عربية و الأقليات الدينية الغير مسلمة في المنطقة العربية  تحظى بإهتمام شديد في وسائل الإعلام الإسرائيلية و لدى الحكومة الإسرائيلية  و في موقع التواصل الأجتماعي للمسؤولين الإسرائيلين. نسمع  تصريح هنا و هناك و حملة تضامن كبيرة لوزراء و كبار المسؤولين في إسرائيل.  
 ما سر الإهتمام الإسرائيلي الكبير بالقوميات الغير عربية و بكل الأقليات الدينية الغير مسلمة في منطقتنا العربية بالتحديد؟ الإجابة سهلة و هي كسب تقة تلك القوميات و الأقليات الدينية التي تعاني الظلم  والتهميش من الإغلبية العربية المسيطرة على كل شيء. و التي سوف تكون عامل لعدم الاستقرار بسبب تراكمات الشيفونية العربية القومية و البطش الغير مبرر و التجاهل الرسمي و الشعبي و الإعلامي لهم. مع العلم بأن الأنظمة العربية تسحق مواطنيها العرب إيضاً خصوصاً المعارضين. النجاح الإسرائيلي كبير و منقطع النظير في كسب ثقة تلك القوميات من كورد و أمازيغ و آشوريين و أقباط و غيرهم و من مسيحيين و أيزديين و غيرهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد في قلب الثورة - القضية الكردية في سورية -4
 
الخميس 27 اب 2015 (101 قراءة)
 

* يكتبها المحامي والناشط : حسين جلبي

في الجزء الرابع من الملف الذي ينشره السوري الجديد، يتابع المحامي والناشط حسين جلبي الحديث في (القضية الكردية في سورية
مع استمرار التظاهرات السلمية في المدن سورية، و الرد العنيف و المبالغ به عليها من قبل قوات الجيش و الشرطة و الأمن التابعة للنظام في محاولةً لإخمادها، و مع تزايد أعداد الضحايا و الجرحى و المعتقلين بالنتيجة، و من ثم إطلاق بثينة شعبان، مستشارة رئيس الجمهورية تصريحاً في 24 آذار 2015، اتهمت فيه جهات خارجية بالتسبب فيما يحدث في سوريا من خلال القول بأنه:
(لم يتم اختيار درعا لأسباب اقتصادية، إنما لقربها من الحدود ولسهولة وصول الأسلحة والمال)، و ما تبع ذلك من اطلاق النظام الكثير من الوعود و اصداره للعديد من المراسيم، أحدها بزيادة الرواتب فيما يشبه تقديم رشوة إلى الشعب، كان هناك مستويان من الردود الكُردية على مجمل ما يجري:

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية: مجلس الأمن شريك فلي جريمة الإبادة الجماعية في سوريا
 
الخميس 27 اب 2015 (52 قراءة)
 

ما إن أبلغت واشنطن أنقره مطلع الإسبوع المنصرم أنها ستسحب صواريخ الباتريوت الدفاعية من مواقعها على الأراضي التركية قبل اكتوبر المقبل و التي كان معولا عليها أن تكون الركيزة العسكرية لمنطقة الحظر الجوي التي كان من المزمع إنشاءها في المنظقة الحدودية السورية التركية ، و التي تآمل فيها السوريين خيراً بإعتبارها ستشكل ملاذا أمنا للملايين منهم الفارين من جحيم القصف الحكومي السوري اليومي …… حتى سارع النظام المجرم بدمشق صبيحة اليوم التالي / آب لشن هجوم صاروخي فتاك بذخائر فراغية على سوق مكتظ بالمدنيين في دوما الواقعة في الغوطة الشرقية على تخوم دمشق مستعملا الطائرات الميغ التي كانت الحكومة الروسية قد زودته بها قبل أيام فقط من وقوع المجزرة، مما أسفر عن مصادرة أرواح ما لا يقل عن / / شهيد بالإضافة لأكثر من / / جريح جلهم نساء و أطفال و العدد مرشح للزيادة في ظل الحصار و النقص الحاد في الغداء و الدواء.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكُردي يدين حملة الاعتقالات التي يقوم بها سلطات الأمر الواقع التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي
 
الأربعاء 26 اب 2015 (67 قراءة)
 

بيــــان إلى الرأي العام
في سياق السلوك الاستبدادي لسلطات الأمر الواقع التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي في غرب كُردستان، تقوم هذه السلطات بين الحين والآخر باحتجاز المخالفين لها بالرأي ، والرافضين أن يكونوا أدوات تنفيذ مطواعة بيدها. 
سواءً من أعضاء الأحزاب السياسية داخل المجلس الوطني الكُردي أو خارجه ، والنشطاء والمستقلين والإعلاميين الوطنيين ، كما تقوم هذه السلطات بأعمال وإجراءات استفزازية أخرى تتنافى مع كرامة الإنسان وحقوقه، مما يتسبب في إضعاف الصف الكُردي ، وخلق أجواء من التذمر والاحتقان واليأس في الشارع الكُردي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أيها المعارضون الوطنييون تحركوا قبل فوات الأوان
 
الأربعاء 26 اب 2015 (163 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  اذا كنا نحن معشر الوطنيين السوريين المستقلين المناضلين ضد الاستبداد منذ عقود الى جانب الجيل الناشىء الجديد الذي يواكب مسيرة الثورة والتغيير منذ اندلاع الثورة وتشكيلات الجيش الحر التي انتقلت الى صفوف الشعب مجموعاتا وأفرادا جنودا وضباطا وسائر تيارات الحرك الوطني نحن جميعا من المنتمين الى أطراف معارضة أو غير منتمين لانخفي قلقنا على حرمان ثورتنا من أي تمثيل سياسي يدير الدفة وحزننا والمنا على ماآل اليه وضع – الائتلاف – باعتباره حسب نظرنا ( ليس أسوأ الموجود ) بكل اخفاقاته ورائحة فساده التي تزكم الأنوف .

 

التفاصيل ...

مقالات: المثقفون الكورد والخطوط الحمر
 
الأربعاء 26 اب 2015 (88 قراءة)
 

جان كورد

 ثمة مثقفين قضوا فترةً طويلة من حياتهم في تلقي المعارف والفنون وفي تتبّع ما أنتجه سواهم من بني قومهم ومن الأقوام القريبة والبعيدة، وما خلّفه وراءهم القدامى من العلوم والآداب، فتميّزوا عن المواطنين الآخرين بمعرفتهم وفلسفتهم وانصب اهتمامهم على مراقبة ومتابعة ما يجري من حولهم، فكرياً وعقيدياً وسياسياً وعلمياً واجتماعياً وثقافياً، فصارت الناس ترنو إليهم وتركن إلى دراساتهم ونتاجاتهم تغرف منها وتتعلّم منها شؤون الحياة وتتغذى منها روحياً، وحتى بعد موت المثقف فإنه قد يبقى لأجيالٍ عديدة منارةً من منارات الوعي للشعوب، فيصبحون ملكاً للإنسانية كلها، ومنهم شعراء ورواة ومسرحيون وفلاسفة ومؤرخون كما منهم علماء وأطباء لم يكتفوا بالعمل في مجالات اختصاصاتهم وإنما اهتموا بالثقافة والآداب والفنون أيضاً... فحازوا على تسمية "مثقف" فالمثقف شجرةٌ تنبض بالحياة وتنتج لمن حولها غذاء الروح، وليس "شهادة" رسمية بعد دراسة ناجحة... ولكن ما قيمة الشجرة إن لم تبق لها ظلال ولا ثمرات؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: بين نتائج الفكر الشمولي العقائدي والكلاسيكي البدائي تحولت غربي كردستان إلى أرض بدون شعب
 
الأربعاء 26 اب 2015 (190 قراءة)
 

 دلكش مرعي

يعتقد معتنقي  الفكر الشمولي بأنهم يمتلكون الحقيقة بعظمتها وكليتها وقيمتها المطلقة ومن أجل هذا الاعتقاد النرجسي الموبوء  يعتبرون أنفسهم  فوق القوانين والدساتير والشرائع  بل هم الدساتير وهم القوانين وهم الشرائع  وهم الأوطان وهم الماء والهواء وهم فوق الحاجة للجميع وعبر هذا الاعتقاد فلا قيمة للبشر والحجر والأشياء إلا بمقدار خدمتهم وتمجيدهم لفكرهم العقائدي وشموليته الفذة المذهلة ولذلك تجد إلغاء الآخر وسجنهم وقتلهم ونفيهم وإفراغ الوطن من أبنائه تصبح إمكانية بديهية لدى هؤلاء ... فبقية الناس الخارجيين عن عقيدتهم وطقوسهم المذهبية هم بضاعة فائضة وفاسدة ومتخلفة ومنتهية الصلاحية وخارجة عن القانون  فهم نفيات تستوجب رميها خارج الوطن .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إدراك الكوردي لذاته ولملمة ملامحها، بات حاجة ملحة
 
الأربعاء 26 اب 2015 (70 قراءة)
 

محمد قاسم "ابن الجزيرة"  

 منذ فجر التاريخ ظهرت التمايزات بين البشر، بعضهم ينتمي الى من يعمل قوته العضلية فعرف بالكادح، وبعضهم انصرف الى التأمل و فهم العلاقات والروابط بين الموجودات والأحداث، وبعضهم برع في كل ما يخص التفكير والفلسفة ودراسة الأفكار وابتكار المفاهيم واكتساب خبرة التنبؤ خارج "العرافة والكهانة اللتين كانتا -أيضا- تمارسان دورا فيه نوع من القفز على الحقائق الى مغازلة الروح القلقة عند الانسان تجاه الطبيعة وما فيها ... وتوالت الظواهر في حياة البشر، ونشطت الدراسات عنها . في المجتمعات التي نشط التفكير والتأملات الفلسفية لديها ،برز ذلك أكثر لدى اليونان -او وصلنا منهم اكثر ... مع وجود دلائل على وجود نشاط فكري متقدم في بلدان كالصين والهند ومصر وبلاد الرافدين...الخ. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بين حانة ومانة (الأمة الديمقراطية !!! ، المواطنة السورية !!!) كردياً، ضاعت لِحانا
 
الثلاثاء 25 اب 2015 (133 قراءة)
 

نذير عجو / هولندا

 ((( قصة حانة ومانة بإختصار، أن رجلاً كهلاً تزوج بإمرأتين، حانه الشابة، ومانة العجوز، فكلما جالس حانة، حاولت حانة نزع الشعر الأبيض من لحية الرجل، وتقول له ( يصعب عليّ رؤية الشيب في لحيتك وأنت مازلت شاباً ويافعاً!!!....)، وكلما جالس مانة، حاولت مانة نزع الشعر الأسود من لحية الرجل ، وتقول له ( يصعب عليّ رؤية أسود الشعر في لحيتك وأنت رجل مسن جليل القدر !!!...)، إلى يوم رأى الرجل نفسه بالمرآة وقال : بين حانة ومانة ضاعت لِحانا ))). 
أما الكورد وقضيتهم العادلة والتائهه، بين أصحاب فكرة الأمة الديمقراطية وإقصاء الحقوق المشروعة للشعب الكوردي ، وفكرة المواطنة السورية وضياع العادل من المستحقات الوطنية والمشروعة للشعب الكوردي  ، فيحق عليهم القول : 

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة في الأزمة السورية
 
الثلاثاء 25 اب 2015 (113 قراءة)
 

عبد الحميد درويش
سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

في عام 2010، وتحديداً في منتصف تشرين الأول، عقد المكتب السياسي لحزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، اجتماعاً لدراسة الأوضاع المتردية للشعب السوري عامة والكردي خاصة، ورأى بأن البلاد تسير نحو أزمة سياسية حقيقية وقد تواجه هزات كبيرة مالم تعالج مشاكل البلاد بسرعة وجدية، وعليه طالب المكتب السياسي أن أوجه رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية أضعه بصورة الأوضاع السيئة في البلاد، فوجهت هذه الرسالة المفتوحة بتاريخ (22/10/2010)، بصفتي سكرتيراً للحزب، دعوت فيها رئيس الجمهورية بالمبادرة الجدية والسريعة لمعالجة أوضاع البلاد المتردية وإلاّ فسيأتي يوم ينعق فيه (البوم) على أنقاض قرانا ومدننا، فقد يكون الرئيس استهزأ يومها بهذا التعبير الغريب، لكننا نرى اليوم بأن البوم ينعق بالفعل على أنقاض حمص وأدلب وجسر الشغور وكوباني وغيرها من المدن والقرى السورية.. لقد كانت رسالتنا هذه قبل أن تبدأ أحداث تونس وقبل أن يشعل البطل محمد بوعزيزي النار بنفسه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مؤتمرات على شرف السّوريّين المغيّبين
 
الأثنين 24 اب 2015 (74 قراءة)
 

نارين عمر

منذ بدءِ الأزمة السّوريّة وحتّى تاريخ هذه المقالة تسارع الدّول والممالك والإمارات والأقاليم والمنظّمات والجمعيّات ومثيلاتها بعقدِ مؤتمراتٍ وكونفراساتٍ وشبيهاتها على شرف المواطنين السّوريّين "البؤساء والمظلومين والمغلوبين على أمرهم والمهجّرين والمشرّدين" –على حدّ زعمهم- ويؤكّدون على تفاوضهم مع المعتدلين منهم والحريصين على مصالح جماهير شعبهم, والمتفانين في خدمةِ مجتمعهم, والمضحّين بالرّوح والمال والولد من أجل تراب وطنهم وصون أرضهم حتّى ظهر البعض منهم يذرف الدّموع تأثّراً عليهم ورأفةً بهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: في أزمة اتحاد كتاب الكورد – سوريا
 
الأثنين 24 اب 2015 (108 قراءة)
 

شفان ابراهيم

من أرادها حقيقة عليه بمحاسبة ذاته قبل الآخرين, ومن أرادها قوة فليقف على مسافة واحدة, ومَن مِن المحورين الكورديين أرادها قوة قومية وبعداً كوردياً فليشجع الوحدة بين الطرفين.
لم تعد الإشكالية مع أي الطرفين يقف بقية الكتّاب الغير منطوين في الإطارين, لكن لعل الإشكالية الكبرى تمكن في أن الأزمة ليست أزمة على صعيد الوعي بالذات الكوردية, بل هي أزمة على صعيد التجرد من الذات الحزبية ثقافياً وفكرياً. لتصل لاحقاً إلى أزمة على صعيد الإعلام الكوردي الباحث عن أية مادة إعلامية  وأزمة هرولة السبق الصحفي. ما حصل مؤخراً في اجتماع طرفي اتحاد كتاب الكورد - سوريا, يعكس وبجلاء فاضح مجموعة أزمات نعيشها سوية, وليس أقلها أزمة إدارة المؤسسات, وأزمة إدارة الحوارات. 

 

التفاصيل ...

مقالات: للصمت احيانا تعبير اعمق
 
الأحد 23 اب 2015 (94 قراءة)
 

 محمد قاسم " ابن الجزيرة" 

في ظروف اشتداد الأزمات ترتبك الأشياء ولا يسلم التفكير من ذلك. فالأحداث قد تكون ضاغطة في المستويات كلها كما هو الحال في سوريا. ومن عيوب السياسيين " الأنانيين" إنهم بدلا من العودة الى الذات -الى جوهرهم الانساني الايجابي لإنقاذ الشعب والبلاد من التخريب والتدمير في الجانبين المادي والمعنوي ... يتجهون إلى أسوأ الخيارات كالاستعانة بالأعداء والدفع نحو اشتداد الأزمة بخلط الأوراق ،ومنهم من يكون قد أمّن على ذاته بالهروب من منطقة الازمات ،ورهن نفسه لمن يحميه ويغذيه على حساب دوره في اشعال الأزمة بنار الفتن... هي حالة ذلك الذي دخل العمل السياسي تحت تأثير جهل لم يحسن الخروج من تبعاته، او بدفع ممن احتواه تحت جناحه منذ الأيام الأولى لحياته الحزبية، فأصبح مجرد ببغاء يحمد ويمجد باسم ولي نعمته . وهذا الخير يزهو كالطاووس بريشه ظانا انه فعلا كما يوصف . وتضيع القيمة النضالية -في هذه الحال- فيصبح الأداء السياسي :

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي
 
الأحد 23 اب 2015 (115 قراءة)
 

عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي اجتماعها الاعتيادي بتاريخ 22/8/2015 في قامشلو, وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء والانتهاء من تفقد الحضور, بدأ الاجتماع بقراءة رسالة التهنئة المرسلة من قبل السيد مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان الى رئاسة المجلس الوطني الكردي بمناسبة انتهاء أعمال مؤتمره الثالث بنجاح و التي أكد فيها على ضرورة وحدة الصف الكردي في مواجهة التحديات .
بعدها استعرضت اللجنة المكلفة من قبل المجلس الوطني الكردي باللقاء مع رئاسة الائتلاف لقوى الثورة والمعارضة السورية وممثلي الكتل السياسية فيه, مضمون لقائها ومطالبتها بالتزام الائتلاف بمضمون الوثيقة الموقعة بينه وبين المجلس الوطني الكردي, حيث تم مناقشة الرؤية السياسية للمجلس الوطني الكردي حول مستقبل سوريا والتي تتضمن حلاً سياسياً والإتيان بنظام ديمقراطي في دولة اتحادية يضمن لجميع مكونات الشعب السوري حقوقه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عناصر القوة في الحل التوافقي لأزمة الرئاسة في كردستان
 
الأحد 23 اب 2015 (84 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى

    تراجع حكم القانون مرتين في كردستان العراق، عام 1991 عندما انهارت مؤسسات الدولة العراقية فيها جراء الانتفاضة الجماهيرية وعام 2003 اثر انهيار مؤسسات الدولة في المناطق الكردستانية المحتلة. وإذ يتراجع القانون في أي بلد، فان التوافقات والتقاليد والاعراف الاجتماعية وغيرها تحل محل القانون في تنظيم أمور الأمم والبلدان. ويبدو ان الحزب الديمقراطي الكردستاني وقائده البارزاني كانا مدركين لهذه الحقيقة عندما شاركا الاتحاد الوطني الكردستاني في ادارة الحكم مناصفة عام 1992 رغم تقدمه على الأخير بمقعدين في الانتخابات البرلمانية في ذلك العام.

 

التفاصيل ...

مقالات: نحو قراءة صحيحة لتصريحات الرفيق عبد الحميد درويش
 
الأحد 23 اب 2015 (121 قراءة)
 

علي شمدين*

في أعقاب سلسلة المقالات التي نشرها مؤخراً سكرتير حزبنا الرفيق عبد الحميد درويش، والتي يهدف من ورائها توضيح رؤية حزبنا تجاه مجمل التطورات والأحداث الدراماتيكية الغامضة التي تمر بها بلادنا، وانعكاساتها على القضية الكردية في سوريا، وتلمس سبل الخروج منها، وهي تعبر عن رأي حزبنا بشكل دقيق وجرئ، ونحترم الملاحظات الموضوعية التي برزت هنا وهناك حولها، التي تغنيها وتساهم في بلورتها بشكل أوضح، إلاّ أن المؤسف هو خروج البعض عن طورهم وانجرارهم خلف السوسة التي ظلت تنخر في دماغم وتحرضهم على تشويه كل ما يصدر عن الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا وعن سكرتيره الرفيق عبد الحميد درويش، والتشويش عليه، هؤلاء المضللون الذين ظلوا يعانون طوال نصف قرن مضى عقدة نفسية قاتلة تجاه هذا التيار الواقعي في الحركة الكردية في سوريا، وضد مناضليه الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل قضية شعبهم طوال هذه العقود، والذي أثبتت الأحداث الميدانية خلال السنوات الأربعة من عمر الثورة السورية صحتها وموضوعيتها، بقدر ما كشفت عن زيف تلك الشعارات المزاودة والسياسات المتقلبة التي أبدع (اليساريون) في التلاعب بها.

 

التفاصيل ...

مقالات: في تيه الكوردي ..وشرعيته الضالة !!! قراءة في بعض تصريحات عبد الحميد درويش الاخيرة
 
الأحد 23 اب 2015 (256 قراءة)
 

اكرم حسين

1
حين يكون المرء وجها لوجه امام تعرض الحقيقة لمخاطر فقدانها لمضمونها وجوهرها ، ومحاولة البعض تشويها وتزييفها ، عندها يجب ان يتحلى المرء بالجرأة الكافية للرفض ، ويصبح الدفاع عن هذه الحقيقة والنضال الى جانبها امراً لا مفر منه ، هذا ما سنحاوله في السطور القادمة ، فكعادته أطلق السيد حميد درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي في سوريا ، و كما يسمى في الوسط السياسي الكوردي السوري  بـ "الختيار"   قنبلة من العيار" الثقيل،"  أربكت المشهد السياسي الكوردي السوري ، بدعوته الصريحة والمفاجئة بالحوار مع النظام ، وكشفه للقاء سابق مع محمد سعيد بختيان رئيس مكتب الامن القومي السوري ، وبحضور احمد سليمان عضو المكتب السياسي، مبدياً أسفه على عدم تلبية دعوة "رئيس الجمهورية "واصفاً هذا الرفض بالخطأ، 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الرأي لتوضيح حقيقة الحادثة مع ديلاور زنكي
 
السبت 22 اب 2015 (232 قراءة)
 

بعد مرور أكثر من سنة على محاولاتنا لإيجاد مخرج لأزمة اتحاد الكتاب الكرد – سوريا وبعد عدة مبادرات ومساعٍ من قبل المهتمين بالشأن الثقافي، وكان آخرها محاولة المكتب التنفيذي لآدارة الذاتية، وبعد أن تم التوقيع على اتفاقية بين الطرفين في 14/7/2015م، حيث بادرنا الى تنفيذ الاتفاقية من طرفنا و بدأ المدعو ديلاور زنكي بالمماطلة وإصدار بيان مغاير للحقيقة واستفزازي، ولم تحضر لجنته المكلفة لتنفيذ بنود الاتفاقية، الاجتماع في الهيئة الثقافية وبذلك كان الخرق والتنصل من الاتفاقية واضحاً، وبعد أن عقد الاتحاد اجتماعاً موسعا في 14/8/2015م للتحضير لمؤتمره الاستثنائي، أقرّ فيه رؤية الإدارة الذاتية لتوحيد طرفي الاتحاد وفق الاتفاقية السابقة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: ملاحظات على مبادرة – دي ميستورا –
 
الجمعة 21 اب 2015 (153 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

هناك ملاحظات عدة على مبادرة السيد – دي ميستورا - ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بشأن سوريا التي أقرها مجلس الأمن الدولي بالاجماع في السابع عشر من الشهر الجاري على أن تنطلق في ايلول – سبتمبر وتتضمن تشكيل أربع مجموعات عمل حول الأمن والحماية ومحاربة الارهاب والمسائل السياسية والشرعية واعادة الاعمار باجراء عملية سياسية نحو مرحلة انتقالية على أساس تفاهم متبادل مع تأمين استمرارية عمل المؤسسات الحكومية كما جاء في صيغة المبادرة ومن تلك الملاحظات والمآخذ :

 

التفاصيل ...

مقالات: الوضع الكُردي عشية الثورة السورية....القضية الكردية في سورية (3)
 
الجمعة 21 اب 2015 (132 قراءة)
 

يكتبها المحامي والناشط : حسين جلبي

في الجزء الثالث من الملف الذي ينشره السوري الجديد، يتابع المحامي والناشط حسين جلبي الحديث في (القضية الكردية في سورية)، في هذا الجزء يستعرض جلبي الوضع الكردي عشية انطلاق الثورة السورية عام 2011، وكيف تفاعل الأكراد مع الحدث.

الثورة في ذكرى النوروز
كان الكُرد يتهيؤون كعادتهم في كل شهر آذار -و رغم مآسيهم التي تتوزع على معظم أيامه-  للإحتفال بعيد نوروز 2011، ذلك أنهم حافظوا على تقليد الإحتفال بالمناسبة القومية الوحيدة الجامعة لهم، و التي تحولت إلى عطلة رسمية عام 1986 بعد خروج مظاهرة احتجاجية في قلب دمشق، توجهت بشكل مباشر و دون تردد إلى القصر الجمهوري حيث يقيم حافظ الأسد، بسبب منع الإحتفال بالعيد في ضواحي العاصمة من قبل السلطات وقتذاك، لكن قوات الحرس الجمهوري أوقفتها بأن أطلقت النار على المشاركين فيها، و هو ما أدى إلى استشهاد الشاب سليمان آدي، و بالنتيجة اصدار الأسد في وقت متأخر من مساء ذلك اليوم مرسوماً جمهورياً، تلاه مذيع القناة الحكومية في صدر النشرة الإخبارية الأخيرة، جعل فيه يوم 21 آذار، عطلة رسمية بمناسبة عيد الأم!

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· أحد مشوهي تفجير «قامشلي الإرهابي»: أحمد خوجة صورة فوتوغرافية...!
· المرصد الآشوري : تنظيم داعش الإرهابي يدمر دير مار اليان التاريخي في مدينة القريتين السورية
· هناك من يستغل النهج الديمقراطي للأضرار بوحدة الشعب الكردي في إقليم كردستان
· نريد معارضة كردية صالحة
· لقاء مع قنال (TRT kurdi) حول القامشلي
· ماذا تنفعون إن فقدتم شعبكم..
· الانتخابات الحزبية في ميزان النزاهة
· ممالك الاستبداد ومسالك الاستنباط (عندما يرغب البعض وأد الحلم)
· شبابنا ومسلسل الترهيب والتجنيد والتهجير
· «حزب العمال الكردستاني» والحرب على سلاحه
· دور الحركة الثقافية الكردستانية - الجزء الثاني
· قيادي في حزب بارزاني: أطراف إقليمية تريد افتعال حرب كردية بهدف تقسيم كردستان
· ما أشبه الأمس الأمريكي، باليوم في إقليم كوردستان العراق
· الويل لشعب يقوده الجهلاء
· الاتحاد الوطني الكردستاني يتدخل بشكل سافر في شؤون كردستان سوريا
· عندما احرق كوسرت رسول جواز سفره البريطاني
· مبادرة بدرالدين قد تخرج الكتلة الصامتة عن صمتها
· في وصف مبادرة الدرويش
· فلتتوقف هذه الحرب المجنونة؟
· سيناريو حزب البعث القديم الجديد
· دعوة إلى التظاهر للمطالبة بحرية المعتقلين الكُرد في سجون وزنازين سلطة الأمر الواقع
· بيان اتحاد الكتاب الكورد- سوريا إلى الرأي العام
· المهمات تتغيّر تبعاً لتطورات الموقف
· سذاجة النقد الكاتب إبراهيم إبراهيم مثالا
· وأخيرا أثبت – الائتلاف – أنه «نملة» من ورق
· ماذا يعني تفعيل المجلس الوطني الكردي...؟؟؟
· استكمالا للنقاش الدائر حول «مؤتمر كوردي سوري انقاذي»
· النضال السلمي والتراث الشعبي الكردي في سوريا
· مناقشة بعض مسائل «نداء من أجل مؤتمر وطني»
· يلي خلف ما مات
· دور الحركة الثقافية الكردستانية - الجزء الأول
· هل الجدار الكوردي ينذر بالإنهيار
· داعش... الظاهرة الأسوأ في التاريخ الحديث
· بيان حول تصرفات PYD الإرهابية وممارساتها الاستفزازية بحق شعبنا وحركته السياسية في كرُدستان سوريا
· حسن صالح: إلى شعبي في كرُدستان سوريا بالصبر والصمود سننتصر
· نحو الخطوة التالية بعد اطلاق النداء
· عفرين... لا تسكت على هوان
· أسايش «ب ي د» تعتقل سعيد أحمد شيخ إسماعيل زاده عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني في منطقة عفرين
· بطاقة شكر وامتنان على التعزية من آل جب
· قراءة في رسالة الرئيس بارزاني
· الصبر الاستراتيجي الأمريكي أمام فلسفة الانتظار الإيرانية ...
· بمثابة توضيح:
· أسايش « ب ي د » تعتقل قيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في منطقة عفرين
· مظاهرة برلين.. وجرس الإنذار
· رسالة الرئيس بارزاني حول الوضع السياسي في كوردستان
· عبدالله أوجلان من إمرالي إلى الإقامة الجبرية
· تصريح تيار المستقبل الكردي في سوريا: الـ «ب ي د» يعمل على تحويل مملكتهم الى مملكة الصمت والرعب
· نعوة المرحوم كمال حاج عثمان جب
· الكرد في المعادلة السورية
· «ظاهرتا التحزّب واللاحزبية» عنوان حلقة نقاشية لمنتدى الاصلاح والتغيير

مقالات قديمة

القسم الكردي





 











 



 



HELBEST U PEXSHAN