القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 126 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي






















 أمريكستان            ايران – تركيا- فتى امريكا المدلل في الشرق            الحدث السلمي الأبرز في الشرق الأوسط            إلى شيخ الحمير            كاتب كردي: لن نتنازل عن الاستقلال.. ولهذا نشرت أمريكا رداراتها شرق الفرات            المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا يهنئ الرئيس مسعود بارزاني بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى للاستفتاء على استقلال كردستان            عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »            انتقائية تطبيق الوثائق القانونية الدولية (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نموذجاً)            مسعود بارزاني سيناتوراً كوردستانياً            إنهاء ديكتاتورية الملالي هو عمل الشعب الإيراني!            «البارزاني» لك ترفع القبعة            الذكاء الكوردي: نحارب الناجح حتى يفشل            البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الحادي عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)            هل الله مقدس؟ - الجزء الرابع            عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »

مقالات: أمريكستان
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (35 قراءة)
 

إدريس سالم

أمريكا، أو لنقل أمريكستان. دولة عظمى. في السياسة لا أمان لها، وفي الاقتصاد لا صديق لها سوى المال والمصالح؛ فبحسب المراقبين والمحلّلين فإنها تقوم ببيع تركيا – حليفتها الإستراتيجية – وعرضها في المزاد السياسي الذي يترأسه روسيا، خاصّة بعد الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب بين موسكو وأنقرة. أوشكت روسيا أن تضرب تركيا بعد أزمة إسقاط الطائرة الروسية، ولم تفعل لها أمريكا شيئاً، ما جعلت تركيا تستيقظ من هفوتها وغفوتها، وربّما المشاحنات في العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة وواشنطن، هو للعمل على إنهاء حقبة الشراكة التركية – الأمريكية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ايران – تركيا- فتى امريكا المدلل في الشرق
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (37 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى 

لم يعد خافياً على أحد، بل انه معلوم لدى الجميع، شعوباً وحكومات واحزاب وافراد، ان دولتين في العالم حصراً، ايران وتركيا يعكران بشكل شبه يومي صفو الامنين الدولي والاقليمي ويعدان بمثابة مصدر توتر واضطراب رئيس لدى العالم برمته، وانهما احتلا يحدارة موقع الدولتين العنصريتين السابقتين: جنوب افريقيا وروديسيا السابقة ( زيمبابوي الحالية) اللتان كانتا أيام زمن محل مقت وشجب المجتمع الدولي الذي طاردهما الى ان اسقطهما في السبعينات من القرن الماضي، وبسقوطهما وجه العالم طعنة نجلاء الى العنصرية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحدث السلمي الأبرز في الشرق الأوسط
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (34 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا  

يعتبر استفتاء إقليم كوردستان في 25.أيلول .2017 على تقرير المصير , الحدث الأبرز في تاريخ الشعب الكوردي وفي تاريخ منطقة الشرق الأوسط  بعد الألفية الثالثة والذي تم بشكل حضاري لاختيار مستقبله السياسي وفق رغبته في البقاء ضمن العراق أو الانفصال عنه  , بعيداً عن الصراع والعنف لأسباب كثيرة , يأتي في مقدمتها  أسلوب الاقتراع السلمي الديمقراطي وفقاً لدستور الدولة الاتحادية العراقية لعام 2005 , بعد صراع مرير أمتد قرن كامل مع الحكومات وأنظمة الحكم العراقية المتعاقبة , حيث يعود التركيبة الإشكالية للدولة العراقية كما هي حال سائر أجزاء كوردستان إلى فترة انتداب المستعمر البريطاني وضمه لجغرافية كوردستان إلى الدولة الناشئة لأسباب متعددة في أولويتها نفط كركوك .

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى شيخ الحمير
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (81 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

يروج على مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" خبر غير موثوق المصدر مفاد أن شيخ نعث كورد روجافا بالحمير ،على إثر هذه الزوبعة سواء كان الخبر صحيحا أم لا أريد أن أنوه لكم بخصوص ما يحدث الآن بالضبط و بخصوص ما يروج من تضليل و دس سموم إعلامية بين الكورد خصوصا تجاه كورد روجافا ،وذلك لأسباب عدة:
_أولا: أن كورد روجافا هم الذين أنجحوا الإستفتاء إعلاميا و عمليا بتنظيم مسيرات سلمية مدوية بكل بقاع دول العالم.
_ثانيا: أن كورد روجافا هم الفئة المثقفة التي تحتصن النخبة الواعية و تدافع بالقلم عن القضية الكوردية و النهج البارزاني بالذات.
_ثالثا: أن بيشمركة روج كان لهم الفضل الكبير في كسر شوكة داعش و الحشد الشعبي دفاعا عن الوجود الكوردي.

 

التفاصيل ...

حوارات: كاتب كردي: لن نتنازل عن الاستقلال.. ولهذا نشرت أمريكا رداراتها شرق الفرات
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (84 قراءة)
 

قال الكاتب الكردي «إدريس سالم» إن الأكراد «لن يتنازلوا يوماً عن مشروع الاستقلال، فالاستقلال هو مشروع الكرد الإستراتيجي، والثورات والانتفاضات التي أشعلها الكرد في جغرافية كردستان منذ قرون شاهدة على هذا المشروع».
 
وأضاف خلال حواره مع «مصر العربية» أن المعارك لا تزال دائرة بين الكرد وتنظيم داعش، خاصة في ريف كوباني الجنوبي ومناطق من محافظة الحسكة السورية.
 
وتابع: حتى الآن لم تتخلّ أمريكا عن الكرد في غربي كردستان، وخاصة شرقي نهر الفرات، إلا أن التعويل على أمريكا والثقة بها كمَن يطبخ لنفسه سمّاً قاتلاً.

 

التفاصيل ...

أخبار: المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا يهنئ الرئيس مسعود بارزاني بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى للاستفتاء على استقلال كردستان
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (40 قراءة)
 

برقية تهنئة 
فخامة الرئيس المناضل مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الشقيق 
الأخوة الأعزاء أعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني 
يطيب لنا في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا أن نتقدم إليكم بأسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى للاستفتاء التاريخي  (  rifrandom) على استقلال كردستان يوم 25 أيلول من عام 2017 ومن خلالكم أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني وقياداته وكوادره وعموم أبناء وبنات شعب كردستان بمختلف مكوناته القومية والدينية متمنين للجميع دوام التقدم والنجاح على هدي الكردايتي ونهج البارزاني الخالد ..

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (76 قراءة)
 

ابراهيم محمود

 13- للذين منحوني من ضيافة روحهم الكثير الكثير

سأنطلق هنا، من مقولة " إذا خِلْيتْ بِليتْ ". ثمة دائماً من يهتم بأمرك، من يفتح لك صدره، قلبه، روحه، بأكثر من طريقة. ولقد لامستُ في هذا القليل الكثير قيمة، الكثير من الاهتمام والتقدير، من لهم صلة بالثقافة الفعلية، في قلتهم القليلة والواعدة، ومن هم عاديون، وهم ذوو مناهج، أو مذاهب في الضيافة القلبية قبل البيتية، وفي هذا المناخ الحار، والقلق المقروء في الوجوه .
إنما أستسمح هؤلاء القلة من الأصدقاء، وهم ذوو ظل وارف بودهم، عذراً، وأنا أتوقف عند إنسان عادي ثقافة، لكنه ممتلىء كرماً وتقديراً، وإن كان لي به قرابة، وهو كونه عديلي.

 

التفاصيل ...

مقالات: انتقائية تطبيق الوثائق القانونية الدولية (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نموذجاً)
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (25 قراءة)
 

مصطفى أوسو

في احتفالاتها بـ "اليوم الدولي للسلام" هذا العام اتخذت الأمم المتحدة شعار: "الحق في السلام - 70 عاماً منذ إقرار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، لإبراز أهمية هذه الوثيقة التاريخية الصادرة عن جمعيتها العامة في العاشر من كانون الأول/ديسمبر 1948، التي أكدت على ضرورة عدم التمييز واحترام حقوق الإنسان في كافة مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية والفكرية والدينية.. وغيرها، من قبل الأفراد والجماعات والدول، دونما إبطاء أو مماطلة أو تسويف.

 

التفاصيل ...

مقالات: مسعود بارزاني سيناتوراً كوردستانياً
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (129 قراءة)
 

إدريس سالم

في جامعة بيركلي الأمريكية في ولاية كاليفورنيا، وقبل بضعة أعوام، توصّل مختصّون في الجامعة إلى وثائق سرية وخطيرة عن دراسات طبية وتجارب علمية، ترمي لصناعة قنبلة لا تخطر على بال الجن حتى، وتختلف عن تلك التي كان مخطّطاً لاستخدمها ضدّ اليابان في الحرب العالمية الثانية.

بناء على تلك المعلومات السرية، فإن الخبراء الأمريكيين كانوا يجرون دراسات عام 1944 من أجل صنع قنبلة تجعل من جنود أعداء أمريكا مثليي الجنس، بحيث عندما تلقي الطائرة القنبلة من الجوّ، يشعر الجنود الأعداء بالميل الجنسي إلى بعضهم البعض، وبالتالي يتركون القتال في مواجهة الولايات المتحدة، وينشغلون بأنفسهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إنهاء ديكتاتورية الملالي هو عمل الشعب الإيراني!
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (36 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

مع اقتراب أيام وأسابيع صعبة بالنسبة للنظام الإيراني يسعى مسؤولو هذا البلد لإظهار أنفسهم كضحية للإرهاب ولإخراج أنفسهم من على طاولة المجتمع الدولي وذلك من خلال إجراء سناريوهات مضحكة. 
سناريوهات على الرغم من أنها دموية وبعضها يحمل نظرة عكسية لكن دعونا لانخطئ مثل هذه السناريوهات هي سناريوهات متكررة وتم تنفيذها عدة مرات من قبل هذا النظام . هدفها فقط حفظ بقاء هذا النظام و وضع العثرات أمام مسير انتفاضة الشعب الإيراني لكن بالتأكيد فإن الأوضاع سوف لن تعود لسابق عهدها.

 

التفاصيل ...

مقالات: «البارزاني» لك ترفع القبعة
 
الأحد 23 ايلول 2018 (133 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

هنا سأتحدث بأسلوب و نظرة سياسية خالصة بعيدا عن الخوض في التاريخ و السوسيولوجيا و مشتقاتها ،فقط لأوضح  نقاط عديدة كما كنت دائما أقول لجميع الأصدقاء عندما يبدون تخوفهم من تحركات الجحوش و الأنظمة الغاصبة في ضرب الوجود الكوردي و المشروع القومي التحرري ،حينها كنت أصر على قول أن لدى "البارزاني" خيارات عديدة لا يعرفها أحد سوى القادة الكبار في حزب الديموقراطي الكوردستاني ،هنا أكتفي القول بخلاصة دون تمييع المعلومات بأن "البارتي" بمثابة نظام دولة على شكل حزب ،فقط لألمح للكثيرين عن جهلهم بالعمق الكوردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: الذكاء الكوردي: نحارب الناجح حتى يفشل
 
الأحد 23 ايلول 2018 (77 قراءة)
 

إدريس سالم

قالها يوماً "أحمد زويل" عالم الكيمياء المصري: "الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء، ھم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل". 
هذا بالضبط واقع الحال المأساوي، أو هذا هو التعليق المناسب، الذي يتلاءم اليوم مع نسبة كبيرة من ذكاء الشباب الكورد، المهووس في محاربة الناجح حتى يفشل، بقصد أو بدون قصد، بطرق قانونية أو غير قانونية، دون الاستناد على قاعدة أو أساس.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الحادي عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
 
الأحد 23 ايلول 2018 (231 قراءة)
 

   أنهى الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) أعمال مؤتمره الحادي عشر بنجاح تاريخ 21 -22/ 9 /2018  في جو رفاقي عال بالمسؤولية  ونتيجة تعذر الحضور الفيزيائي لجميع المندوبين في مكان واحد تم تخصيص منصتين ، لمن تعذر تواجده وقد افتتح المؤتمر بدقيقة صمت على أرواح  شهداء الشعب الكردي ، شهداء الثورة السورية والحرية  و بالنشيد القومي الكردي ، تحت الشعارات التالية :
- نحو إقرار الحقوق القومية للشعب الكردي في كردستان سوريا دستوريا . 
- تعزيز و تمكين دور المرأة الكردية في كافة المجالات .
- السير على نهج الكردايتي نهج البارزاني الخالد .
- نحو سوريا ديمقراطية اتحادية  تعددية متعددة المكونات وطن لكل السوريين . 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الله مقدس؟ - الجزء الرابع
 
الأحد 23 ايلول 2018 (71 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

عندما قدم الراوندي أبو الحسين (205هـ -245هـ) إلى بغداد وكان يسبقه شهرته، وبعض من كتبه المتجاوزة حسب بعض المصادر المائة كتاب، حاملا مخطوطته (الفرند) ساعيا بين الذين لهم صلات بالأوساط العلمية لكي يزكوه إلى الخليفة، أهتدى إلى وراق يدعى عباس الصرم، فرجاه أن يستنسخ له عدداً من النسخ من كتابه. يقال إن عباس شرع في تصفح الكتاب، ودقق النظر في عناوين فصوله، وكانت حيرته تزداد كلما ازداد وقوفا على محتويات الكتاب وجرأة صاحبه. فدار بينهم حديث، ويقال إن الحديث داره بينه وبين الخليفة المتوكل وله تشعبات، وأنسخ منها التالي كما ورد في العديد من المراجع:

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
 
الأحد 23 ايلول 2018 (160 قراءة)
 

ابراهيم محمود

12- لقاء فرهاد عجمو الذي مات وما زال يحيا 

ما صدمني على مدى أيام طوال بصدد أمور بسيطة، أنساني الكثير من الأمور، ومنها ما يخص بعضاً من الذين يمكن الاستئناس بهم أصدقاء، معارف، أهلاً. غير أن التفكير في الصديق الحاضر الغائب فرهاد عجمو كان يؤرّقني. كيف يمكن أن ألتقيه، وقد رحل ومازال حياً في آن؟ أفكّر في شخصه كثيراً حتى الآن، بوصفه صعباً جهة التعريف به، فقد كان فاتحاً باب داره، محل عمله للجميع، إنما هل كان فاتحاً قلبه، وكما يُزعَم للجميع، وهو يصافحهم عامة ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: «البارزانية» قبلة الذات المضطهدة
 
السبت 22 ايلول 2018 (194 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

لا أعلم لماذا لا يخجل البعص عندما لا يجد لنفسه جوابا مقنعا حينما يصطدم بالحقيقة ،بعدها يسعى إلى الثرثرة و الكلام الكثير دون أي معنى و هدف ،هنا لا أقصد فقط الكورد بل العرب و الأمازيغ الذين يوجهون لي دائما أسئلة كالتالي :ماذا قدم البارزاني لينال كل هذا الإهتمام عندك؟! ،بإختصار شديد سأحاول الإجابة على هذا السؤال حسب نظرتي المتواضعة.
سأبدأ بالرد على شعبي الأمازيغي الحر ،كما أخاطب عقولكم و ضمائركم الحرة قبل كل شيء ،لهذا سأقول بدون نفاق أو خجل ما قدمه "البارزاني" لشعبه لم يقدمه أي قائد أمازيغي عبر التاريخ المعاصر للشعب الأمازيغي ،إذ أن كل الثورات الأمازيغية التي كانت ضد الإستعمار الفرنسي و الإسباني لم تكن قط خدمة للقومية الأمازيغية ،بل كلها كانت بدافع الإسلام السياسي الذي إبتلي الأمازيغ به منذ الغزو العربي الإسلامي لأرض "تمازغا" إلى الآن ،والذين خدموا مصالح العروبة لا الأمازيغ ،حينها لم يطالب أحد من القادة الأمازيغ بدولة أمازيغية قط ،بل كل ما في الأمر كانوا ينظرون إلى المسألة من منطلق سلفي جهادي إسلامي ضد المحتل الأجنبي المسيحي متناسيين العربي الذي خذلهم بعد ذلك.

 

التفاصيل ...

مقالات: يوم السلام العالمي بإسقاط اخطبوط ولاية الفقيه
 
السبت 22 ايلول 2018 (33 قراءة)
 

بقلم: هدى مرشدي* 

سمي يوم ٢١ سبتمبر ١٩٨٢ ولأول مرة بيوم السلام العالمي. هذا اليوم أساسا وبشكل خاص يتطرق لمقارعة الحروب والعنف وهدفه الأساسي حصول الأشخاص الذين عاشوا الحروب وتعرضوا فيها للعنف من أذى الإرهاب على المساعدات الإنسانية الودية وإحلال السلام والاستقرار للجميع. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما علاقتنا بالكلاب؟
 
السبت 22 ايلول 2018 (55 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

منذ أن أطلق المواطن السوري، محمد أحمد عبد الوهاب، في بداية الثورة السورية 2011 جملته الشهيرة "أنا إنسان ماني حيوان" رداً على التعامل الفظيع لقوات النظام مع طلاب الحرية، ومن ثم ظهور عبارات مناقضة لجملة عبدالوهاب مثل "أنا حيوان ماني إنسان" للدلالة على مدى الوحشية التي بلغها الإنسان وخاصةً أجهزة أمن النظام وشبيحته، لم يعد ثمة حرج في ذكر اسم أحد الكائنات من عالم البهائم وتسييره في الطرق مع أسراب الأوادم، أو ذكره في أي مكانٍ كان بجوار الإنسان أو بجانب اسمه أو ظله إذا ما اقتضت الحاجة إلى ذلك الاجتماع، وطالما قيل سابقاً بأن "من ساواك بنفسه ما ظلمك" فما كنا من الظالمين قطُ أوان الذّكر إذن، بما أننا نعمل في الإعلام، وننتمي إلى تلك الفئة من جهة المهنة والاختصاص، لذا نعتقد بأن الاخوة المتحسسين من كلمة الكلب لو تذكروا بُرهةً الصفات المحمودة للكلاب، مقارنةً بالممارسات الشنيعة والصفات القميئة لبعض البشر لَما زارهم طيف الإنزعاج على ما نقول.

 

التفاصيل ...

مقالات: فشل نظام الملالي في شبكة التواصل الاجتماعي.. نظرة للتجربة التاريخية في إيران والتغريدة الأخيرة التي أطلقها وزير خارجية نظام الملالي الحاكم!
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (71 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

في إطار مواجهة الشعب مع الديكتاتور الحاكم في بلادهم تعمل الحقائق والوقائع في بعض الأحيان بشكل يجعل الاعترافات تتدلى من على ألسنة المسؤولين الدكتاتوريين . التغريدة التي أطلقها وزير خارجية نظام الملالي الحاكم في إيران هي أحدث مثال عن ذلك. 
كتب محمد جواد ظريف في تغريدته مخاطبا مدير التويتر: "السلام عليكم يا جاك. لقد قام التويتر بإغلاق حسابات المستخدمين الإيرانيين الحقيقيين والتي تشمل حسابات مقدمي البرامج التلفزيونية والطلاب على افتراض أنها جزء من عملية تسلل . كيف تنظرون إلى الروبوتات الحقيقية في تيرانا والتي تشرف وتعمل باستمرار على برنامج دعاية تغيير النظام في إيران ؟." 

 

التفاصيل ...

مقالات: من الفائز و الخاسر في حروب سوريا و العراق؟!
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (156 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

كثيرا ما صادفت سماع هذا السؤال في برنامج الإتجاه المعاكس للناشط الإعلامي "فيصل القاسم" ،فتختلف الإجابة من ضيف إلى آخر حسب خلفية الإديولوجية التي يتبناها أو تسوقه.
لقد لفت إنتباهي ملاحظة مهمة في جميع القنوات العربية و برامجها السياسية عدم التطرق إلى الشأن الكوردي كجزء من العملية السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية كما يتم بث مئات البرامج بخصوص مواضيع العروبة بشتى توجهاتها الإديولوجية ،وخصوصا في الإتجاه المعاكس لا يذكر الكورد إلا بإسم "كتائب أو قوات" مع إقصاء كل الأبعاد الأخرى التاريخية و الجغرافية و الوطنية و الثقافية ،وكأن  الكورد عبارة على مليشيات حسب رأي الشوفينيين خصوصا المثقف النعامة "فيصل القاسم" و أغلب ضيوفه المنحطين أخلاقيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: صاحب فلسفة أوجلان الايكولوجية موراي بوكتشين
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (157 قراءة)
 

جان كورد – 19/9/2018

حزب العمال الكوردستاني الذي تخلى عن كورديته وكوردستانيته منذ اعتقال واختطاف زعيمه السيد عبد الله أوجلان، شرع يبحث عن أفكارٍ جديدة ومعتقداتٍ سياسية غير (حرية واستقلال كوردستان وإقامة النظام الماركسي – اللينيني) لتبريرخروجه على فكرة حركة التحرر الوطني الكوردستانية المؤمنة بسياسة "المرحلية في الكفاح"، فوجد زعيمه ناقته الضالة عبرقراءة الكتب العديدة التي جاءته من أصدقائه ورفاقه وأتباعه من خلال نافذة الاستخبارات التركية ومنها بعض كتابات فيلسوف "الفوضى الايكولوجية" موراي بوكتجين الذي يرفض الهرمية التنظيمية والقوالب الكلاسيكية في العمل السياسي – الاجتماعي، ويطرح فلسفته في العديد من الكتب والدراسات والمحاضرات والنشاطات المختلفة، إلى أن وافته المنية في 30/8/2006 بمدينة بورلينغتون (ولاية فيرمونت) الأمريكية كإبن مهاجر روسي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قندرجيات: صور من الحداثة الكردية
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (108 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

خطوط عريضة :
الحداثة الكردية، وقبل كل شيء، أن تعرف ما هي تحركات جارك، في كل ما يخصه: نوع غنى وأولاداً وأهلاً وزوجة، وأنت ترصدها، لتنال من عرضه وماله واسمه عند اللزوم.
الحداثة الكردية، أن تحفظ أسماء المتنفذين من كردك، وصفة كل اسم: ولادة وعلاقات وثقافة، وتزيد معرفتك بأكثر الطرق نجاعة للانتقال من اسم لآخر سعياً إلى مصلحتك الذاتية الخاصة، عملاً بمأثرة جل المعروفين في هذا المجال في التاريخ الكردي .

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الله مقدس؟ - الجزء الثالث
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (84 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

 على مدى العصور الماضية كانت العلوم والأديان شبه متقاربة في تطورهما، وأغلب الأسئلة الشكوكية النابعة من المعرفة العلمية كانت تخدم الروحانيات بطريقة أو أخرى، وكانت لها أجوبة تلائم التراكم المعرفي حينه، وكان الحديث أو التأويلات تتحدث عن الذات الإلهية، ودون التوقف على الخلفية اللاهوتية أو الفلسفية لكلمة أو معنى الذات، ومدى تصغير القدرات الإلهية بالكلمة هذه والتي لاتزال دارجة في الأوساط الفقهية الإسلامية بل والأديان الإبراهيمية الأخرى، وتطغى على كتابات معظم اللاهوتيين في العصر الحالي رغم خلفية التطور العلمي المتسارع مقارنة بالروحانيات التي خيمت عليها شبه جمود، والتي ربما لطغيان مفهوم الإيمان بالنقل، حدثت الهوة بينهما، وعلى أثرها ظهرت الخلافات المتنوعة، ولم تعد تقف على الأسئلة الشكوكية المذكورة وغيرها، بل تعدت الحدود التقليدية كما في الماضي،

 

التفاصيل ...

مقالات: حلم يتحقق في الشوارع
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (52 قراءة)
 

بقلم: هدى مرشدي* 

يبدأ نسيم الصباح في اليوم الأول من العام الدراسي في إيران، وتفوح رائحة أقلام الرصاص والكتب الجديدة التي لم تفتح صفحاتها بعد، وذكريات الطفولة واليوم الأول من التعليم. وأما للأسف، هناك أطفال تركوا اضطرارًا المقاعد المدرسية. انتظروا هذا اليوم، لكنهم لم يصلوا أبداً إلى مدرسة مع طاولات ومقاعد مدرسية مرتبة وجهاز تدفئة وستائر ملونة وخرائط مختلفة كانوا قد رأوها في الكتب، ولم يروها هذه الأشياء عن كثب.
في مدن وقرى إيران، هناك أطفال يخفت لديهم لهيب حب بداية العام الدراسي بسرعة، إذ لم يمكثوا طويلا حتى يجدوا أنفسهم في معامل الطابوق ومصانع السجاد في الحي لتأمين نفقات أسرهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا كل هذه الثرثرة على رئاسة العراق؟!
 
الخميس 20 ايلول 2018 (179 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

شخصيا أستغرب لم كل هذه الضجة الإعلامية الكوردية حول منصب رئاسة العراق ،ولما كل هذا الرقص و التصفيق للأنظمة الغاصبة و الأحزاب الكوردية و القيادات المحسوبة عنها!! ،يبقى الجواب و الدافع لكل هذه الإستفهامات سواء بطريقة أو بأخرى تصب في معاداة النهج الوطني التحرري الكوردي بقيادة "مسعود البارزاني" و كسر إرادة الشعب المتمثلة في مشروعه الوطني القويم ،وأي جواب آخر غير هذا الذي أدليت به أعلاه هو كذب و نفاق و لعب على العقول الضعيفة و الصغيرة ،أو الأحرى أن أي تبرير لقرار الترشح لرئاسة العراق خارج عن إطار إتفاقيات الأحزاب الكوردية التي أبرمت قبلا فهي خيانة و عمالة و جحشنة.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· إيران .. حاضنة الإرهاب العالمي
· استحقاقات كردية مقننة
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
·   أساس كوردستان المعاصرة «البارزاني»
· عمر كـالو.. كوبانيٌّ أم كورديٌّ؟!
· ثورة أيلول وانتصار مشروعها السياسي
· أحدّثكم عن « Bavê Azad : صبري» ورسائله الجميلة
· أردوغان والحرب الخاسرة مع ترامب
· في الذكرى الاولى....انا اؤيد الاستفتاء..!
· لشكري روج والامتداد التاريخي لحركة التحرير الكوردستانية
· الشعب الذي سجن في بلده .. نظرة إلى الوضع المعيشي في إيران تحت حكم الملالي
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· العراق على حافة الزوال والتقسيم
· موجة جديدة من إرهاب النظام الإيراني.. نظرة جديدة إلى إرهاب النظام الإيراني في العالم
· ضفادع تدعي الرقي
· الكرد في الاحتدام الأمريكي الروسي على سوريا
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· اقتصاد تركيا ما بين الركود والانهيار
· إيران .. عدوّة الحرية ومصدّرة الإرهاب
· نصفُ مثقّف، أم ماذا؟
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· الكورد بين سوريا التحجر والتفجر
· هل الله مقدس؟ - الجزء الثاني
· إيران.. محافظة سيستان وبلوشستان نموذج للظلم والاضطهاد من جانب نظام ولاية الفقيه
· داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي: تكامل وظيفي وتناقض ظاهري
· رأي عميق
· سبعُ سنوات من البرغل
· آفاق عودة اللاجئين السوريين
· الأطفال المتشردون، التركة المشؤومة لحكومة ولاية الفقيه
· الكردي بين الحَسَد واللّعنة
·  هل الله مقدس - الجزء الأول
· لماذا قصفت إيران أقليم كوردستان «باشور»؟!
· الكورد أولاد الأمريكان، وأبناء عمومة الروس
· متى تنتصر أمريكا والغرب (الكافر) لكوردستان المغتصبة من قبل الكيانات الإسلامية القروسطية؟
· تيار المستقبل الكردي يدين بشدة قصف النظام الفاشي الإيراني لمقرات الأحزاب الكردستانية في كويسنجق واعدام الشباب الكرد !
· أحداث «القامشلو» بين الحقيقة و الوهم؟!
· الجواب الأساسي للغز إيران
· انتفاضة الشعب الإيراني والأزمة السياسية في العراق.. نظرة إلى الدور المخرب للنظام الإيراني في العراق
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً.. الجزء التاسع والثلاثون
· تدشين معركة إدلب
· العمال الكوردستاني pkk...مصاص الدم الكوردي
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي.. «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· قرارات القائد الأخرق
· سر الاقتدار والخلود طيلة 53عاما
· يحيى العريضي: الإخوة الكرد لديهم مظلومية تاريخية .. ونحن السوريون لم نتعاطف مع محنتهم
· استدارة الموقف الأمريكي هل يدير العقارب باتجاه تسريع الحل السياسي
· لماذا يرفض المثقّف الظهور في البثّ المباشر؟
· استمرار اعتقال الزميل الصحفي عمر كالو
· إنعدام الزمالة والمهنية والوفاء والكُردايتي
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي.. «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »

مقالات قديمة

القسم الكردي..

























HELBEST U PEXSHAN