القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 231 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي










 نداء إستغاثة من جمعية أطباء كردستان الخيرية            الشرف بين الكرد والعرب            الفصائل المسلحة الكردية هي مليشيات حزبية            ندوتين سياسيتين لـ مصطفى مشايخ «نائب سكرتير حزب الوحدة» في قامشلو            استحقاقات الجغرافيا السياسية في غربي كردستان : البارزانية من حالة حزبية .... إلى مشروع وطني كردستاني            الأمريكان وداعش ضمن سوريا            رؤية نقدية للواقع السوري            «كردستان أو الفناء»            «البيشمركة».. المنقذ الأخير..!            مواجهة ومحاربة الارهاب والارهابيين            التلميذ الكردي والمعلم الأميركي            كوردستان في مواجهة داعش            الشعارات البرّاقة لا تغطي على السلوكيات المتناقضة معها            أيها الكوردي.. كفى سذاجةً وغباءً سياسياً..!!            الوزير الألماني والموقف من استقلال كُردستان العراق

أخبار: نداء إستغاثة من جمعية أطباء كردستان الخيرية
 
الأربعاء 20 اب 2014 (45 قراءة)
 

يواجه أهلنا اليزيديين في شنكال مأساة إنسانية ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية ونتيجةً للظروف القاسية والممارسات اللا إنسانية التي تعرضوا لها على يد الإرهاب و المجازر الجماعية حيث بات الكثير منهم في العراء دون  غذاء أو دواء فهم بحاجة ماسة الى كل أنواع المساعدة وخاصةً الصحية منها من أدوية وأطباء واختصاصيين نفسيين و ممرضين. وبعد أن حاولنا أن نكون عوناً لهؤلاء الضحايا خلال الأيام الماضية أدركنا أن حجم المأساة تتطلب جهداً ودعماً اكبر مما نملك, يضاف الى ذلك الأعداد الكبيرة من الأخوة الشبك والكاكائيين والمسيحيين, لذلك باسم جمعية أطباء كردستان الخيرية نوجه هذا النداء إلى كل من يستطع تقديم يد العون أفراداً وجمعيات وأية جهة أخرى لمساعدتنا في الإستمرار في تقديم الخدمة الصحية وتوسيع نطاقها لتشمل جميع الأماكن التي تحوي الاجئين.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرف بين الكرد والعرب
 
الأربعاء 20 اب 2014 (75 قراءة)
 

ابراهيم محمود

 أقدّر حساسية العنوان مباشرة، ولأنني أنطلق من هذا التنويه، فإنني أبادر سريعاً بالمقابل إلى وجوب النظر فيما هو مثار هنا في حدوده النسبية لا المطلقة، بقدر ما يستدعي الموضوع بالذات" الشرف " جملة من التصورات الأخلاقية وصلتها بأصل الدين " الإسلام " ومدى تمكنه من نفوس المؤمنين به، وإذا ما كان هذا الدين قد تأصل في النفوس و" هذَّبها ". 
  إن أول ما يمكن طرحه هنا هو التالي: في الأدبيات العربية الإسلامية، من الصعب إيجاد كلمة لها صداها الأخلاقي والاجتماعي ضمناً، مثل كلمة " الشرف "، وهي التي تتوزع على مستويات مختلفة: أكاديمية من خلال دراسة الأصل الفلسفي، وثقافية مجتمعية، عبر تمازجها مع الأدب والنقد الأدبي وفي الفن، وعامة، استناداً إلى المتناقل عنها، والمأثور فيها عامة الناس، وكيفية تمثلها، والتفاعل معها في الوسط الاجتماعي طبعاً .

 

التفاصيل ...

مقالات: الفصائل المسلحة الكردية هي مليشيات حزبية
 
الأربعاء 20 اب 2014 (41 قراءة)
 

دلكش مرعي    

 من المؤسف القول بأن معظم الفصائل الكردية المسلحة هي ميلشيات حزبية . وهي بمعظمها تضع ولائها الحزبي فوق ولائها الوطني بهذا المقدار أو ذاك وتعمل على الأرض وفق أجندات ومصالح قيادة أحزابها . والميليشيات على العموم تفتقر إلى الثقافة الوطنية بمفهومها الواسع التي تخدم وتصان أمن وحرية الشعوب واستقلالها فعبر تناحرها وصراعاتها السياسية وأحياناً صراعاتها الدموية تفرغ النضال من محتواها الوطني وتجر الشعوب إلى صراعات مدمرة ومهلكة للجميع والأخطر من كل ذلك هو خلق أجواء من الاستياء وعدم الثقة بالمستقبل لدى الناس وخلق حالة من التشرذم والتشظي والضعف داخل المجتمعات التي تؤدي بدورها إلى هجرة الملايين من أوطانها لتبحث عن الأمن والأمان ولقمة العيش في كنف شعوباً أخرى.

 

التفاصيل ...

أخبار: ندوتين سياسيتين لـ مصطفى مشايخ «نائب سكرتير حزب الوحدة» في قامشلو
 
الأربعاء 20 اب 2014 (64 قراءة)
 

التقى نائب سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) المصطفى مشايخ ، في ندوتين منفصلتين بأعضاء وكوادر من منظمة قامشلو للحزب، الأولى كانت في مكتب الحزب بالحي الغربي يوم 16/8/2014، والثانية في قاعة الشهيد سليمان آدي في الحي الشرقي من قامشلو يوم 17/8/2014.

وقد ركز نائب سكرتير الحزب على بدايات انطلاقة الثورة السورية ومشاركة الكرد فيها منذ أيامها الأولى، واسلوب النظام الوحشي في قمعها بمختلف أنواع الاسلحة الفتاكة وصولاً إلى المحرمة منها دولياً، وحاول النظام منذ البداية حرف مسار الثورة السلمية لتأخذ الطابع المسلح الذي نراه اليوم، ونجح في ذلك.. أصدقاء الشعب السوري تراجعوا من 150 دولة إلى 30 دولة في آخر مؤتمر لهم، بالاضافة إلى تشتت المعارضة السورية وعدم تمكنها من إيجاد قيادة موحدة للثورة،

 

التفاصيل ...

مقالات: استحقاقات الجغرافيا السياسية في غربي كردستان : البارزانية من حالة حزبية .... إلى مشروع وطني كردستاني
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (41 قراءة)
 

  عبدالرحمن كلو

لا شك أن الحزب الديمقراطي الكردستاني - عراق ، له تاريخ طويل مع واقع الحركة السياسية في كردستان سوريا، وتعود العلاقة إلى مرحلة ما قبل التأسيس إذ بدأت مع نضالات البارزاني مصطفى والبارزانيين في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين وترعرعت ونشأت في ظل قيادة ثورة أيلول التاريخية، وعلى حرارة وهج نيرانها بمواكبة جدلية يصعب الفصل بين طرفي العلاقة، حتى باتت نضالات الحزب الديمقراطي الكوردستاني-عراق جزءاً حيوياً من الواقع السياسي الكوردي السوري في أصعب الظروف وأكثرها حساسية وفي كل المفاصل،

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمريكان وداعش ضمن سوريا
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (35 قراءة)
 

جان كورد

الأمريكيون يمنعون طائراتهم المدنية من التحليق في سماء رسوريا لأنهم على علمٍ بأن على الأرض السورية من هو مستعدٌ لإطلاق الصواريخ حتى على الطائرات المدنية، بمعنى أن في سوريا إرهابيون يعتبرون أنفسهم في حربٍ على الولايات المتحدة الأمريكية، ومنهم تنظيم (داعش) الذي أعلن عن "دولة الخلافة" على أراضي عراقية وسورية، واضطرت الإدارة الأمريكية مؤخراً، تحت وطأة ما ترتكبه هذه "الدولة الإرهابية" من مجازر على الأرض، وما تشكله من تهديدٍ حقيقي لمصالحها البترولية، للقيام بهجماتٍ جويةٍ مكثّفةٍ على مقرات وأرتال داعش العسكرية، هذه الأرتال التي كانت حتى يوم الهجوم الغادر على الأزداهيين في منطقة شنكال الكوردية، تجوب أنحاء الأرض التي أعلنت عليها دولةً مثيرةً للرعب، بين حلب وبغداد، ولم تتحرك الولايات المتحدة لعمل شيءٍ فعلي ضدها.

 

التفاصيل ...

مقالات: رؤية نقدية للواقع السوري
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (44 قراءة)
 

صالح بوزان

الواقع الذي يسود في الشارع السوري بهيمي بكل معنى الكلمة. ولم تعد للكتابة أي تأثير علبه، وربما أصبحت الكتابة عنه شيئاً من العبث مثل العبثية التي تسوده. في الحقيقة عندما كان الكاتب السوري يكتب منتقداً الواقع الذي يسود في بلده، كأن ينتقد النظام الاستبدادي السائد منذ نصف قرن، وما قام به خلال أربع سنوات الأخيرة من جرائم تجاوز فيها الطغاة البرابرة البدائيين، أو ينتقد صبيانية فصائل المعارضة المختلفة، كان الهدف من الكتابة ثلاث مسائل على أقل تقدير. الأولى توعية الشعب لكي يستيقظ من السبات الذي يتحكم به، وبالتالي ليقوم بالثورة ويستمر عليها حتى النصر. والثانية إضعاف عقلية النظام الديكتاتوري معنوياً لكي يرضخ لمطالب الشعب في الحرية والديمقراطية، والثالثة إخراج المعارضة من صبينتها ودفعها إلى المسؤولية الوطنية العامة.

 

التفاصيل ...

مقالات: «كردستان أو الفناء»
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (115 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

في كلمته بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لميلاد الحزب الديموقراكي الكردستاني في السادس عشر من الشهر الجاري استعاد السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان وطرح مجددا شعار ثورة أيلول في بداية ستينات القرن الماضي " كردستان يان نمان – كردستان أو الفناء " والذي غاب عن أدبيات الحركة السياسية في الإقليم منذ الإعلان عن إقامة النظام الفدرالي وقيام أول برلمان منتخب عام 1992 ولم يعد له أثر يذكر منذ الإطاحة بالنظام الدكتاتوري .

 

التفاصيل ...

مقالات: «البيشمركة».. المنقذ الأخير..!
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (93 قراءة)
 

هاني الظاهري

   تتجه أنظار العالم اليوم نحو «الهولوكوست» التاريخي الحديث الذي يمارسه تنظيم داعش ضد العراقيين وبالأخص أبناء الأقليات من إيزيديين ومسيحيين وشبك وتركمان، إذ يقتل الأطفال والرجال وتسبى النساء لتباع الواحدة منهن كجارية بنحو 150 دولاراً في أسواق الموصل، وهو ما لم يحدث خلال آلاف السنين في عراق التعايش والحضارات. 
  بدأت الحكاية حينما هرب الجيش العراقي من الموصل وسلّم عتاده لداعش نتيجة ثورة المكوّن السني في المدينة وما حولها على طائفية حكومة رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، ما أدى في نهاية المطاف إلى تنامي قوة الإرهابيين وتحوّل المكوّن السني بأكمله في شمال العراق إلى رهينة لدى عصابة البغدادي.. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: مواجهة ومحاربة الارهاب والارهابيين
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (33 قراءة)
 

فيصل اسماعيل   

 في عام 1991 كل الرؤساء الدول الغربية والدول ذات التوجه الديمقراطي في العالم اتصلوا مع الرئيس الامريكي جورج بوش يعرضون عليه مساعدتهم للتحرير الكويت من الدكتاتور صدام حسين 
واليوم رؤساء اغلب الدول العالم الديمقراطي يتصلون مع الرئيس مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان يعرضون عليه مساعدتهم للقضاء على الارهاب والارهابين بصفته رئيس دولة مواجهة ومحاربة الارهاب والارهابيين 



 

التفاصيل ...

مقالات: التلميذ الكردي والمعلم الأميركي
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (55 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

أول ما يتبادر إلى الذهن، من خلال العنوان، هو أن التلميذ يتعلم، وأن المعلّم يعلّم. يا للبداهة ! إنما الأهم هو أن العلاقة بين الاثنين أبعد من أن تكون علاقة تابع بمتبوع . نعم، إن التلميذ في بداية عمره، ولكنه مهيأ لأن ينضج ويتكامل، أن يعلّم لاحقاً، وما كان له أن يكون تلميذاً دون معلّم يتبناه، أو يدخل معه في علاقة هي أن معيار نجاح المعلم في مهنته: رؤية التلميذ معلّماً . والسياسة من هذا المنظور مدرسة، ولها أركانها، وشُعَبها، ودروسها، ومناهجها، وبرامجها وطبيعة الدوام فيها، وهي قد تكون كبيرة أو صغيرة، إنما الأهم بالمقابل، هو أنها تجمع داخل حزمتها العمرانية داخلاً وخارجاً والتي قد تتجاوز حدود النظر، وخصوصاً لمن يعاني من ِقصْر  النظر بالمعنى الواسع للكلمة، تجمع أصنافاً أو نوعيات كبيرة وكثيرة إلى درجة التفاوت اللافت ممن يتعلمون، إنما أيضاً ممن يعجزون عن أن يكونوا تلاميذ، أي مستوى التلمذة، وفي النتيجة ممن يكون مصيرهم: الرسوب، وحتى الفشل في الحياة لاحقاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان في مواجهة داعش
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (30 قراءة)
 

المحامي مصطفى أوسو*

  الهجمات البربرية التي يتعرض لها إقليم كوردستان، خلال الأيام الأخيرة الماضية، من قبل الدولة الإسلامية ( داعش ) الإرهابية، في مناطق شنكال، زمار، ربيعة...، وتقدمها السريع والمفاجئ ضمن أراضي الإقليم، وما نجم عنها من مذابح وعمليات تطهير عرقي وديني وإبادة جماعية موغلة في الوحشية والعنصرية، وانتهاكات فطيعة ومروعة لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية، وموجات النزوح الجماعي - التي أعادت إلى الأذهان صور الذكريات المؤلمة للهجرة المليونية لأبناء شعبنا الكوردي عام 1991 من بطش ديكتاتور العراق البائد المجرم صدام حسين - بحق أبناء شعبنا الكوردي،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: الشعارات البرّاقة لا تغطي على السلوكيات المتناقضة معها
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (80 قراءة)
 

د. عبدالباسط سيدا

مأساة الإزديين في منطقة شنكال كبيرة وعميقة. وهي لا تقل هولاً ووحشية وفظاعة عن مجزرة حلبجة؛ بل تتجاوزها في جوانب عديدة أكثر إيلامية، خاصة ما يتصل منها بسبي النساء واغتصابهن وبيعهن من قبل عصابات الإجرام الداعشية التي تتخفّى بالإسلام وهو منها براء. إنها مأساة هزت الكرد في كل مكان، ووضعت الضمير الإنساني في قفص الإتهام. ومنذ اليوم الأول بذل الأخوة في إقليم كردستان كل طاقاتهم من أجل تجاوز الأخطاء التي حصلت، وكان هناك عمل جبار لإنقاذ ما يمكن انقاذه،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: أيها الكوردي.. كفى سذاجةً وغباءً سياسياً..!!
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (86 قراءة)
 

بير رستم

إنني أقول لكل أولئك الذين تفاجئوا _وعلى الأخص من يحسب على النخبة الثقافية والسياسية_ وذلك بالإجتماع والتوقيع الأخير بين حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) وجماعة هيئة التنسيق وتسمية إقليم كوردستان (سوريا) بـ"شمال شرقي سوريا" _وليعذروني_ بأنكم ما زلتم تمارسون السياسة بسذاجة ولا أجدها لائقة بأن أقول وبـ"غباء مستفحل"؛ حيث إن جماعة هيئة التنسيق وعلى الأخص الطرف الفاعل فيه وهو حزب الاتحاد الاشتركي العربي الديمقراطي بقيادة السيد حسن عبد العظيم أشد عنصرية وعروبةً من حزب البعث

 

التفاصيل ...

مقالات: الوزير الألماني والموقف من استقلال كُردستان العراق
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (55 قراءة)
 

   ابراهيم محمود

معارضة وزير الخارجية الألماني شتاينمر لاستقلال كُردستان في العراق، خلال زيارته الأخيرة إليه، تحتاج إلى ضبطها ووضعها في سياق الزمان والمكان، وخصوصاً أن ما تفوه به الوزير الألماني قد تناقلته فضائيات عربية مختلفة وغيرها، بمثابة مانشيتات، كما لو أن هذا الموقف جاء متجاوباً مع ما كانت تنتظره قبل ذلك .
الحديث عن السياق يرتبط بالموقف الألماني الإيجابي من إقليم كردستان أساساً، حيث إن شتاينمر زار الإقليم نفسه متقدماً بمساعدة مادية ومعنوية له، كما تصرفت دول أوربية أخرى، إلى جانب الولايات المتحدة وسواها.

 

التفاصيل ...

مقالات: يحسدون هولير على الدعم الأمريكي المقنن
 
الأثنين 18 اب 2014 (46 قراءة)
 

د. محمود عباس

  متجاوزين  الشماتة التي لم تتمكن بعض الإعلام العربي إخفائه بكردستان وما تعرض له كردها الأصلاء من المجازر جراء هجمات داعش،  تحت شعار الله أكبر، وحقد بعض السياسيين والمثقفين العروبيين على الكرد، مفضلين رؤية الشريحة العربية الوطنية الصادقة مع ذاتها ومع الإنسانية، حاملي الثقافة النقية حيث الإخوة والصدق في التعامل، وأصحاب المواقف الصارمة تجاه التيارات التكفيرية المتطرفة  كداعش والنصرة وغيرها الغارقة في الحقد والكراهية تجاه الشعوب غير العربية والأديان غير الإسلامية، ومتغاضين جارياً عن هذه المعضلة الثقافية المتناقضة في شرقنا لنبحث في قضية المساعدات الأمريكية للقوى المتصارعة في المنطقة.

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا
 
الأثنين 18 اب 2014 (98 قراءة)
 

عقدت اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، اجتماعها أواسط شهر آب 2014 على مدار يومين متتاليين, وقد استعرض الرفاق وبروح من المسؤولية العالية أوضاع الحزب بمختلف جوانبه التنظيمية والسياسية والإعلامية ووضع الاليات والخطط الكفيلة بتقدم الحزب وتعزيز دوره بين الجماهير  وليستطيع مواكبة المرحلة الراهنة والظروف المستجدة والتطورات الدراماتيكية التي قد تحصل في المنطقة وما يترتب عليه من استحقاقات قومية ووطنية في البلاد والمنطقة.  
ناقشت اللجنة المركزية آخر تطورات ومستجدات الثورة السورية وما آلت إليه الاوضاع في البلاد من خراب ودمار وقتل وتهجير على يد النظام والمجاميع المسلحة الارهابية وفي مقدمتها (داعش) دون أن يبدو في الافق ما يشير بأن النظام سيغير من سلوكه الامني في تعاطيه مع الملف السوري الشائك لا بل رأت بأنه ماض في سياساته القمعية ضد الشعب السوري وثورته المباركة , وبمساعدة مباشرة من حلفائه الإقليميين

 

التفاصيل ...

أخبار: تنويه واعتذار
 
الأثنين 18 اب 2014 (264 قراءة)
 

في مقابلة لي مع صحيفة  buyer  العدد (2) في  1582014
تم نشر المقابلة والدردشة مع بعض أخطاء في الترجمة من اللغة الكردية إلى العربية انتبهت إلى بعض ما ورد فيها كنوع من الإساءة لبعض من الأحزاب الكردية الشقيقة, وذكر أسماء بعض الشخصيات من القيادات الكردية, لذا أعتذر منهم وكذلك من الأحزاب الشقيقة, وهي ليست من شيمي ولا من قيم حزبنا الذي ظل على الدوام يعتز بالعلاقات الأخوية والعمل المشترك.

 

التفاصيل ...

مقالات: قتيل الاثنين : أسامة بن لادن وأبو بكر البغدادي
 
الأثنين 18 اب 2014 (44 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

الحديث عن كل من أسامة بن لادن" 1957-2011 وأبو بكر البغدادي" 1971؟- " يستدعي التمييز بين قوتين، رغما أنهما مجيّشان عقيدياً من الداخل وبعنف لا يُخفى، يتطلب تفريقاً بين خاصية كل قوة ودرجة القرابة بينها وبين العقيدة المترجمة إلى فكر وسلوك عملي .
 يسهل القول أن كلاهما يحتفظ بمجموعة معتبَرة من القتلى" الضحايا "، لكن قتيل الاثنين ليس واحداً في الأسلوب، حيث الأول كان يُقتل نتيجة خلاف فكري، عقيدي، قتل بالرصاص في الغالب، أما الآخر فثمة مجموعة إجراءات تلخص فعل القتل: القبض على الشخص، تعذيبه ببشاعة، تصويره، قطع الرأس بالسكين، بالحربة أو أي أداة قاطعة، من باب الترهيب .

 

التفاصيل ...

مقالات: دولة كُردستان وإقليم العراق
 
الأثنين 18 اب 2014 (55 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

    على مدى عقود زمنية، كان ينظَر إلى إقليم كردستان ومن خلال هامش من الحكم الذاتي على أنه قد أخذ أكثر مما يستحق من جهة المعتبَر " المركز ": حكومة بغداد. بالمعنى العملي: يبقى الهامش واقعاً على محيط المركز ومشدوداً إليه، ليس هذا فحسب بل يكون معناه ومغزى وجوده مرهونين بالمركز، وفي الترجمة المشخصة: قدّم الكُردي هنا بصفته الآتي عن طريق المركز، والمعرَّف به من خلاله، وأن أي نشاط يقوم به لا بد أن يجد تصريفاً له من قبَل المركز . لكن المركز هنا ليس أي مركز، والهامش" الإقليم " ليس أي إقليم، إذ بما أن المركز لم يستقر طوال عهود تشكله، على الصعيد الأمني، وجهة التداعيات السياسية، أي من خلال نظام الحكم وتدبير السلطة وفن إدارة المجتمع ضمناً، فإن المحيط عاش ويعيش في تبعية متأثراً وأي تأثر بالتداعيات السياسية والأمنية وسوء الإدارة في المركز بالذات .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: مواقف صائبة ومشرفة
 
الأثنين 18 اب 2014 (91 قراءة)
 

خالد كمال درويش

 في 13 آب الحالي, وبمبادرة من كنيسة ماركت كيرشة اكبر كنائس هانوفر والقس كريستوف فيكي ومبادرة شباب كوردستان في هانوفر ومجلس ايزيديي سوريا ومركز لالش للثقافة في ألمانيا والصحفي كلاوس جيربر وبحضور شخصيات ثقافية وسياسية المانية وعدد من الجالية الكردية في هانوفر , تم تنظيم اعتصام تضامني تلاه صلاة لاجل ارواح شهداء الكرد الايزيديين في كردستان العراق الذين تم التنكيل بهم من قبل العصابات الارهابية التكفيرية (داعش) .

 

التفاصيل ...

مقالات: العراق بين التجنيس والتجنيد الداعشيين
 
الأحد 17 اب 2014 (93 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

رب سائل يشدد على سؤال من هذا القبيل: ما الذي يجري في العراق ؟ حيث نلاحظ سفك الدماء وما يسمى أحياناً بـ" القتل المجاني "، لكن قارئ التاريخ العربي- الإسلامي، والمتابع لتاريخ العراق بالذات، لا بد أن يكون على بيّنة نافذة الأثر، وهي أن الجاري في العراق لا ينفصل عما كان منذ مئات السنين وبنسَب متفاوتة، على الأقل منذ توجيه العشائر العربية والمقيمة في شبه الجزيرة العربية تحديداً، وفي مكة والحجاز بدقة أكثر نحوه، من خلال فئات منها، وعلى موجات، أيام خلافة الخليفة " الراشدي " عمر بن الخطاب، حيث اعتبِر العراق " سواد قريش "، ولنشهد جرّاء ذلك تصارعاً عشائرياً- قبائلياً وتحت مسوغات مختلفة بين الذين استوطنوا في العراق، وأهل العراق الذي أصبحوا " غرباء " المكان وخدماً وسخرة للغزاة وباسم الإسلام .

 

التفاصيل ...

مقالات: من يحق له تقييم الإيزيدية ؟
 
الأحد 17 اب 2014 (76 قراءة)
 

ابراهيم محمود

أحسب أن الربط بين مفهوم الإبادة الجماعية، وما يتعرض له الإيزيديون منذ مطلع الشهر الآبي لعام 2014 من فظائع في نطاق السعار الداعشي، رغم وجاهته، يتطلب ضبطاً في المفهوم، بما يتناسب ومسار هذه الفظائع .
إن أبسط ما يقال في الإبادة الجماعية هو تعرض شعب أو جماعة ما لاضطهاد عرقي أو ديني أو هما معاً، إلى درجة التصفية العضوية لأفرادها، سوى أن الوضع " المطبَّق " على الإيزيديين لا ينحصر في مجرد الإبادة هذه، لحظة التذكير بخطف نسائهم وبيعهن إلى جانب إخضاعهن لرغبات الخاطفين القتلة، وقبلها يكون التمكن من رجالهن ذبحاً أو تمثيلاً بهم.. .

 

التفاصيل ...

مقالات: مجزرة اليزيديين شرخ في العلاقة العربية الكردية
 
الأحد 17 اب 2014 (150 قراءة)
 

صالح بوزان

هناك حقائق يجب أن لا نغض الطرف عنها بالمجارات أو بشيء من الانتهازية الفكرية التي تسود بين بعض مثقفينا وكتابنا العرب والكرد. يجب أن نقر أن داعش وجبهة النصرة وكل الأصوليات الإسلامية تجسد الإسلام الذي خرج من المجتمع الجاهلي العربي. وهو إسلام الغزوات والسبي والنهب والمجازر وليس إسلام الحوار. من يتكلم أن الإسلام الحقيقي غير داعش فليثبت ذلك في التاريخ الإسلامي وليس بالأقوال. ومن يأخذ من القرآن آيات عن سماحة الإسلام ورحمته وعدله، عليه أن يأخذ القرآن ككل وليس انتقاءات لأغراض سياسية أو فكرية انتهازية. ما قام به داعش في شنكال هو ما قامت به كل الغزوات الإسلامية منذ بداياته ولغاية انهيار الإمبراطورية الإسلامية.

 

التفاصيل ...

مقالات: كردستان العراق وتداعيات مأساة شنكال اقليمياً ودولياً
 
الأحد 17 اب 2014 (110 قراءة)
 

فؤاد عليكو

كنت قد كتبت مقالاً بتاريخ 20/6/2014 تحت عنوان (ماذا بعد الموصل؟) وذكرت فيه بأن ما حصل  في الموصل ماهي إلا لعبة مخابراتية إيرانية مع حلفائه لتسليم الموصل إلى أكثر القوى السنية تطرفاً وإرهاباً، مستهدفاً من واراءها ضرب المكون العربي السني المعتدل مع داعش ومن ثم التصادم بين داعش وإقليم كردستان العراق نتيجة سياسة الإقليم غير المرحبة به إيرانياً وسورياً وتصادم الإقليم مع المالكي باستمرار، ونزوع الإقليم نحو مزيد من الاستقلال وذلك من خلال استثمار الطاقة ذاتياً دون الرجوع إلى سلطة المركز والبحث عن مستثمرين ومصدرين دوليين عبر ميناء جيهان التركي وكذلك تلويح الإقليم بتطبيق مبدأ حق تقرير المصير للشعب الكردي عبر استفتاء عام يتقرر فيه مستقبل الإقليم السياسي مع العراق خاصة بعد قطع المالكي استحقاق الإقليم من حصته في ميزانية الدولة وممارسة سياسة لى الذراع بحق قيادة الإقليم،

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف اصبح اقليم كردستان محط أنظار العالم ؟
 
السبت 16 اب 2014 (108 قراءة)
 

جــودت هوشـيار
 
بين ليلة وضحاها أصبح أقليم كردستان محط أهتمام العالم وشاغل أنظاره ، وقد يبدو الأمر للوهلة الأولى  استثنائيا ، ونادر الحدوث ، حيث لم يحدث قط  منذ الحرب العالمية الثانية اجماع اقليمي ودولي حول قضية او بلد ما مثل ما يحدث هذه الأيام من تأييد المجتمع الدولي بأسره لأقليم كردستان في تصديه لأرهابي تنظيم ( داعش ) أقوى وأغنى و أخطر تنظيم ارهابي في العالم  . ولكن لهذا الأهتمام أسباب موضوعية تتعلق بأمن واستقرار الشرق الأوسط  ومصالح الدول الغربية والقيم التي يؤمن بها المجتمعات المتحضرة .

 

التفاصيل ...

مقالات: شنكال تضع النقاط على الحروف
 
السبت 16 اب 2014 (57 قراءة)
 

م. رشيد

    منطقة شنكال جزء عزيز من كوردستان الوطن، وسكانها الإيزيديون مكون أصيل من الشعب الكوردي، والأحداث الأخيرة قطعت الشك باليقين بأن الملاذ الآمن والحضن الدافئ هو البيت الكوردي، ووحدة المصير تحتم على الجميع اليقظة والعودة إلى الجذور بالمزيد من التكاتف والتلاحم، والتخلص من حالة التخلف والخوف والعزلة والتردد والتمزق.. المفروضة عليهم وبصورة خاصةً الشنكاليين، والتي استثمرت كثيراً من قبل الانتهازيين والأصوليين خدمةً لأعداء الكورد والانسانية وتنفيذاً لمخططاتهم العنصرية المقيتة.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا
 
السبت 16 اب 2014 (121 قراءة)
 

ابتدأ اعماله بالبحث على المستجدات القائم في العراق وكوردستان خصوصا وموقف البشمركة الابطال والوقوف في وجه التكفيرين (داعش).
بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء البشمركة الابطال وشهداء كورد وكوردستان وشهداء الثورة السورية المباركة وعلى روح عميد الشهداء مشعل التمو وذلك بتارخ 16/8/2014.
وبعد ذلك تطرق الاجتماع الى دراسة اوضاع الاخوة الايزيديين في شنكال والجرائم التي ارتكبت بحقهم والمآسي التي يعانونها جراء الاعمال المرتكبة بهم من قبل التكفيرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: قضية للنقاش ( 133 ) نموذج من القراءات المغلوطة لحقيقة جماعات – ب ك ك – السورية
 
السبت 16 اب 2014 (169 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

   البعض عمدا أو عن جهل يخلط الأوراق ويقفز من فوق الوقائع والأحداث ليصل الى نتائج سريعة كما يتمناها وبغفلة عن التحليل السليم والمنطق السوي ترضي مشاعره على حساب ذاكرة ووعي شعبنا وكمثال من هذه النماذج اشادة البعض بسياسات جماعات – ب ك ك – حول سوريا بابتعادها عن الثورة السورية ومواجهتها سياسيا وعسكريا بدليل أن الثورة قد انتهت كما تنبأت هي بفعل بعد نظرها ! منذ البداية وتحولت الى قوى أصولية إسلامية وبقيت المناطق الكردية بمنأى عن المشاركة والانخراط وتحت حماية هذه الجماعات سليمة ومعافاة بحسب زعم هذا البعض وردا على هؤلاء وتصحيحا لمغالطاتهم ووفاء لحقائق التاريخ ولقضايا الشعب والوطن نقول :

 

التفاصيل ...

مقالات: پاركينغ إقليم كُردستان
 
السبت 16 اب 2014 (92 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

ما أن يركّز المقيم في إقليم كردستان على أرقام لوحات السيارات وَجهةِ صدور كل منها، كما في : نينوى، الأنبار، بغداد...الخ، ونينوى في الواجهة لسبب يعلَم به كل معني بما يجري، حتى يصبح في صورة الوضع غير المحسود عليه :
هذا الحضور اللافت لهذه السيارات في مدن الإقليم " في دهوك، كمثال حي "، لا علاقة له البتة طبعاً لا بالسياحة، ولا بالتجارة، أو حتى بالعبور" الترانزيت "، وإلا لكان عليه رؤية أسماء مدن أخرى تحملها لوحات سيارات أخرى، إنما لأن ثمة خللاً أمنياً يقرب من الكارثة أو على تخومها في العراق، يكتوي الإقليم بناره على مستويات مختلفة .

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· نداء ودعوة للتظاهر في برلين
· من شنكَال إلى دهوك
· كردستان تتلاحم على جرحها
· حزب الاتحاد الديمقراطي ومسلسل تفريغ المناطق الكردية من معارضي النظام «بدران مستو» نموذجاً
· في رسالة له الى شعب كردستان «رئيس اقليم كردستان» يعلن عن عزل المسؤولين الامنيين والعسكريين والحزبيين الذين كانت تقع على عاتقهم مهمة حماية شنكال
· لماذا يقاتل الكريلا بجانب البشمركة؟.
· رئيس الائتلاف الوطني السوري في تصريح صحفي له يعلن رسميا عن إطلاق قسم اللغة الكُردية في موقع الائتلاف
· الداعشية الدينية - العنصرية أعلى مراحل الاستبداد
· رداً على إدعاءات على سالم المسلط بإرتكاب جرائم ضد المدنيين في حي الغويران في الحسكة
· قضية للنقاش ( 132 ) قراءة في خيارات – داعش – القادمة
· ماذا وراء هذا الاهتمام الأميركي- الأوربي- العالمي بإقليم كُردستان العراق ؟
· لجنة محلية المجلس الوطني الكوردي في ولاية نورد راين فستيفالن الألمانية تدعو لاعتصام تضامناً مع مدينة شنكال والأخوة الايزيديين
· ينبعث البعث تحت غطاء داعش
· دعوة للمشاركة في اعتصام تضامني مع البيشمركه وتنديداً بجرائم داعش في شنكال في مدينة فوبه رتال الالمانية
· بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي في سوريا
· عندما تكون مأساة الشنكَالي بورصة للأحزاب الكُردية
· «أسايش ب ي د » تمنع مظاهرة تضامنية للمجلس الوطني الكردي مع الايزديين في قامشلو وتعتقل رئيس المجلس المحلي ونائبه
· حُجَّة طرزان الكُردي
· اليزيديون الكرد، والشعب الكردي برمته معرض الآن للإبادة الجماعية
· المأساة الإنسانية المتفاقمة للكورد الإيزيدديين من أيناء شعبنا وخطر الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والديني
· نداء من اجل مساعدة الأخوة الإيزيديين الذين نزحوا من شنكال
· داعش وسمة عار على جبين المثقف العربي
· السلطة السورية توقظ معارضة الداخل
· حوار الطرشان
· لهذه الأسباب، الكُردي عميل أميركي
· نص مذكرة التفاهم بين هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي وجبهة التغيير والتحرير
· اعتقال أحد كوادر الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في منطقة عفرين من قبل PYD
· حول الدعم العسكري الأمريكي لكردستان
· كرْت «نفير عام إلى الكتاب الكرد : الآن وليس غداً»
· رسائل خالد جميل محمد الفيسبوكية
· الائتلاف الوطني السوري: التصدي لخطر تنظيم «الدولة الاسلامية» يجب ألا يقتصر على الأرض العراقية فقط
· شنكَال في مواجهة رواياته الكُردية
· دعوة للتظاهر في سويسرا
· المجلس الوطني الكردي في فرنسا يقيم ندوة سياسية
· محنة الكُردي بين التاريخ والنسيان
· بيان تضامن مع الإزيديين في شنكال ومناشدة لقيادة إقليم كُردستان
· إنا للــــــه وإنّا إليـــه « كُــرد»
· فشل العدوان الثلاثي الخبيث ضد الشعب الكوردي
· ممثلية اقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي في سوريا تتضامن مع نداء الأستاذ عبد الحميد درويش
· هل يمكن لدحر داعش أن يخفف من مأساة الكُردي الإيزيدي ؟
· بيان ممثلية اقليم كوردستان للمجلس الوطني الكردي في سوريا حول الهجمات الارهابية لتنظيم داعش على مناطق اقليم كوردستان
· لماذا كردستان ؟
· «كفرة» لاتكفيريون فقط..! .. يكتب نسخة قرآن معدلة: داعش تنظيم معاد لله ورسوله
· قضية للنقاش ( 131 ) الظروف الاستثنائية تفرز الأخيار عن الأشرار
· نداء عاجل جدّاً من نساء وبنات الكرد إلى رجال وشبان الكرد
· قريب جداً : إعلان نبأ قيام دولة كُردستان المستقلة
· بيان الى الراي العام حول هجوم داعش على المناطق الكوردستانية
· نداء إلى الشعب الكوردي في عموم كوردستان: من المحامي عبد الرحمن نجار
· بينما تحقق فيه الدبلوماسية الكردية أكبر الإختراقات على الصعيد الدولي تكشف احداث شنكال أن العلاقات الكردية الكردية ليست بخير
· هذا التجاهل الدولي الفاضح والكبير

مقالات قديمة

القسم الكردي




HELBEST U PEXSHAN