القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي





 


 

--------







 






 وهــنٌ.. وهوان ..!            تصريح صحفي : تيار مواطنة يدين التفجير الارهابي بالقامشلي            «ب ي د» يقوم بمصادرة الأدوية المرسلة من قبل حكومة أقليم كوردستان            تيار المستقبل الكردي: لا لتكرار مجزرة قامشلو            مذبحة منبج وتفجير القامشلي، رسائل النظام والآسايش            قامشلو ... الأربعاء الدامي            إنهم ينتقمون من قامشلو المظاهرات            بصدد التفجير الإرهابي الأخير في مدينة قامشلو            بيان مشترك إدانة واستنكار للتفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة القامشلي            الاتحاد العام للكتاب والصحفيين في سوريا يدين المجزرة التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق المئات من الشهداء والجرحى الكرد في قامشلو            هيروشيما قامشلو والبقية في حياة قتلتنا الأشاوس            برقية تعزية من الرئيس بارزاني لذوي ضحايا العملية الإرهابية في قامشلو            المجلس الوطني الكردي يدين التفجير الارهابي الذي تعرضت له مدينة قامشلو ويؤكد بأن هذه الاعمال الخسيسة, لن تنال من عزيمة شعبنا            «ب ي د» يواصل اعتقال النشطاء السياسيين بتهمة رفع العلم الكردستاني            أردوغان يقود انقلاباً عقب انقلاب ليصبح حاكماً مطلقاً..

مقالات: وهــنٌ.. وهوان ..!
 
الخميس 28 تموز 2016 (61 قراءة)
 

دهام حسن

 مما يؤسف له، ويمضّ في القلب، أن أحزابنا السياسية الكردية قد استبدّ بها الوهن، وتجلّى ذلك واضحا في ترهّل الأعضاء وضعفهم وبالتالي تقاعسهم في المساهمة النضالية لدرجة أنهم فقدوا الإحساس بأنهم فعلا ممثلون لشعبهم، أو لمجتمعهم، أو حتى لحزبهم، وراح الأعضاء العاديون من الحزبيين يدركون أنهم أصبحوا بمثابة مطايا لبعض القيادات المتنفذة، لا همّ لها سوى السلطة الحزبية كاسم، والاغتناء الفردي، ومن المعلوم أن العضو الحزبي الذي تقوده مصالحه وأنانيته الفردية، لا يمكن له أن يجازف بما تحقق له على الصعيد الشخصي من مكاسب، فيتجلبب واحدهم بجلباب الانتهازية حتى لو تعلق الأمر بمسألة مبدئية، هذا الإنسان يبكي على نفسه، وعلى سلطته وموقعه، وبالتالي فهو لن يذرف دمعة على مجتمعه، لأن أمثال هؤلاء هم بالأساس غير مؤهلين لهذا الموقع الخطير، فلا بدّ هنا إذا ما أردنا الإصلاح والتحرر من هذه البوتقة، وأحسنا بهؤلاء الظن، لابد من هيمنة المنطق السليم بتعبير غرامشي، هيمنة تعتمد قبل أيّ شيء على النواة الثقافية الجديرة لا النسحة المزوّرة.. 

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح صحفي : تيار مواطنة يدين التفجير الارهابي بالقامشلي
 
الخميس 28 تموز 2016 (10 قراءة)
 

يدين تيار مواطنة ، التفجير الارهابي الذي استهدف مدينة القامشلي صباح هذا اليوم ، والذي اودى بحياة العشرات وجرح المئات من المدنيين ،وترويع الاهالي، وانهيار في المباني ،واضرار جسيمة في البنية التحتية و الممتلكات ويعبر عن تضامنه مع ضحايا الاعتداء وذويهم
ان بشاعة الإرهاب الداعشي يتجلى اليوم في الجرائم البشعة التي ارتكبت على مدار الأيام السابقة في ألمانيا وفرنسا، وخاصة الجريمة التي وقعت في كنيسة (سان إتيان دوروفريه)، شمالي فرنسا ، وغيرها من الجرائم الفظيعة التي باتت تستهدف المدنيين العزل ، والرامية إلى نشر الفوضى والرعب ،واستهداف الأمن والاستقرار وتوتير الأجواء.

 

التفاصيل ...

أخبار: «ب ي د» يقوم بمصادرة الأدوية المرسلة من قبل حكومة أقليم كوردستان
 
الخميس 28 تموز 2016 (50 قراءة)
 

تصريح
بعيد المجزرة المروعة في قامشلو من قبل تنظيم داعش الارهابي ادان السيد الرئيس مسعود البارزاني العملية الارهابية و عبر عن دعم و مساندة الاقليم لابناء كردستان سوريا و امر جميع المرافق الطبية و المستشفيات ان تكون في حالة تأهب و جاهزية تامة لاستقبال الجرحى كما تم ارسال سيارات الاسعاف على المعبر لنقل الجرحى و المصابين الى مستشفيات الاقليم و قامت مديرية الصحة بدهوك على وجه السرعة بإرسال اربعة اطنان من الادوية و المستلزمات الطبية و لكن ما يؤسف له بان مسئولي ما يسمى الادارة الذاتية التابعة لحزب pyd و كعادتهم قد استولوا على الادوية المرسلة من الاقليم بأساليبهم المعهودة في مصادرة المواد المختلفة حيث تم تخزينها في مستودعات خاصة بهم في مدينة ديريك و لم يتم توزيعها على المستشفيات في قامشلو حتى تاريخه . علما ان هناك ندرة في الادوية و حاجة الجرحى العاجلة لها .

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار المستقبل الكردي: لا لتكرار مجزرة قامشلو
 
الخميس 28 تموز 2016 (77 قراءة)
 

قام تنظيم داعش بتبنّي التفجير الإرهابي يوم امس المصادف لتاريخ 27 تموز (يوليو) 2016 والذي ضرب الحي الغربي في المدينة ذات الكثافة السكانية تسبّب بفقدان أعداد كثيرة من المدنيين من سكان الحي لحياتهم إضافةً إلى المئات من الجرحى بعضهم حالته حرجة.
اننا في تيار المستقبل الكُردي نعزّي أسر الضحايا وشعبنا بهذا المصاب الجلل ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى.
لقد أكّدنا مراراً أنّ هكذا كوارث سوف تنال من شعبنا على الدوام وذلك لأنّ حزب الاتحاد الديمقراطي غير قادر على حماية شعبنا ومناطقنا الكُردية في سوريا بل ان سياساته ساهمت في افراغ هذه المناطق من السكان الكرد وخاصة الشباب منهم، حيث تمّ تهجير ما لا يقل عن خمسين في المئة منهم إلى الخارج، ويقوم في المقابل بإرسال عشرات الآلاف من شبابنا إلى مناطق غير كُردية للقتال فيها لصالح أجندات غير كُردية، ولذلك هو عاجز عن حماية المناطق الكُردية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مذبحة منبج وتفجير القامشلي، رسائل النظام والآسايش
 
الخميس 28 تموز 2016 (259 قراءة)
 

حسين جلبي

تقول المعلومات من عدة مصادر، بأن تنظيم داعش إرتكب قبل حوالي عشرة أيام مذبحة بحق مقاتلي وحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي على مشارف مدينة منبج. كانت وحدات "اليبكا" تعسكر بين أشجار الزيتون، في منطقة غير مؤمنة تبين بأنها كانت كميناً، فقد كانت مليئة بالخنادق والحفر ومفتوحة على كل الاتجاهات، وقد فاجأ الدواعش العناصر ليلاً، وخرجوا من كل مكان ليعملوا فيهم قتلاً بأسلحة كاتمة للصوت، وكذلك بالسلاح الأبيض. من بين حوالي خمسمائة مقاتل نجا ثلاثون فقط، وجميعهم مصاب بجروح خطيرة، تركهم الدواعش وشأنهم، لأنهم ظنوا بأنهم لم يعودوا أحياء.

 

التفاصيل ...

مقالات: قامشلو ... الأربعاء الدامي
 
الخميس 28 تموز 2016 (278 قراءة)
 

أحمد حسن
 
قامشلو مدينة العشق والحياة كبريات مدن كوردستان سوريا توأمة حلبجة الشهيدة مرة أخرى تطالها أيادي الغدر والخيانة بارتكاب جريمة وحشية ضحاياها الأبرياء العزل من نساء ورجال وأطفال وكبار سن. جريمة تعتبر وصمة عار في جبين مخططيها ومنفذيها ومن تساهل اتجاهها والتي تبناها قوى الظلام ووحوش العصر الدواعش فكان الثمن غاليا أكثر من خمسين شهيدا وأكثر من مئتي جريح وأضرارا كبيرة بدور السكن والمحلات العامة. انه الأربعاء الدامي بل الأربعاء الأسود الساعة ( التاسعة وعشرون دقيقة ) 27/7/2016 الذي استيقظ فيه الشعب الكوردي في قامشلو على أصوات انفجارات ضخمة هزت المدينة إثر تفجير شاحنة محملة بالمواد المتفجرة

 

التفاصيل ...

مقالات: إنهم ينتقمون من قامشلو المظاهرات
 
الخميس 28 تموز 2016 (143 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد
 
تلك المنطقة التي شهدت أولى المظاهرات ، والمتظاهرون يهتفون للحرية بلغات ثلاث ، ويطالبون بالكرامة المهدورة ، ويسقطون النظام برموزه وعملائه ، هذه المنطقة تحولت صباح اليوم إلى مجزرة لم تفرق بين طفل وشاب ، امرأة ورجل ، انتقم النظام المجرم من تلك البقعة ، من أرضها وحجرها ، من بيوتها وبناياتها ، لأنها كانت تستقطب المتظاهرين من كل أنحاء قامشلو وريفها ، وللتاريخ أقول كانت الأغلبية في البدايات من ابناء شعبنا الكردي ، الذين لم يتأخروا عن أخوتهم السوريين في الاستجابة لنداء الضمير وأخوة ووحدة الشعب السوري بكل مكوناته ،  وخاصة في الملمات والشدائد ، فانتقم منهم النظام بهذه العملية الجبانة ، انتقم من الشارع الذي احتضن أولى التظاهرات السلمية ، لكن السؤال أو الأسئلة التي تطرح نفسها بإلحاح هي : 

 

التفاصيل ...

مقالات: بصدد التفجير الإرهابي الأخير في مدينة قامشلو
 
الخميس 28 تموز 2016 (153 قراءة)
 

 جان كورد - ‏28‏ تموز‏، 2016

بمزيد من الحزن والأسى تلقيت نبأ التفجير الإرهابي الأخير في مدينة قامشلو التي حاولت البقاء آمنة طوال سنوات الحرب الدامية في سوريا، وإنني استنكر هذه الأعمال الإرهابية التي لا يقوم بها ولا يخطط لها إلا مجرمون وإرهابيون، فقدوا كل علاقةٍ لهم بالمجتمع البشري، وتحولوا إلى وحوش مفترسة ظامئة لدماء الناس باستمرار. وإذا كان البعض يعتقد أن هؤلاء أصحاب آيديولوجية أو يعتنقون ديناً، فهو خاطئ  والحقيقة هي أن الذي يرتكب أو يأمر أو يبرر هذا الإرهاب الذي ينال المدنيين، سواءً في كوردستان أو في أوروبا أو في أي مكان آخر، لا يحمل ذرةً من الضمير الإنساني في صدره، وهو بعيد كل البعد عن أن يكون إنساناً عادياً، ذا رسالةٍ دينية أو اجتماعية، ومثل هؤلاء المجرمين مكانهم وراء القضبان وتنفيذ أقسى العقوبات بحقهم في حال القبض عليهم أحياءً.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك إدانة واستنكار للتفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة القامشلي
 
الخميس 28 تموز 2016 (34 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، نتلقى ببالغ الالم والادانة والاستنكار، الانباء المؤلمة عن اتساع واشتداد وتائر العنف المسلح وتنوع اساليبه الدموية ,الذي يضرب مختلف المناطق السورية, عبر استخدام أبشع اساليب العنف والاجرام بحق الانسانية. حيث أن هذه الممارسات والإجراءات اللاإنسانية أصبحت تتخذ أشكالا واضحة من الجريمة المنظمة, وكان اخرها في صباح يوم الاربعاء تاريخ 2772016, حيث قام ارهابي ينتمي الى ما يسمى ب"تنظيم الدولة الاسلامية- داعش"  بتفجير  نفسه في شاحنة مفخخة على طريق عامودا –القامشلي , بالقرب من جامع قاسمو , ولقد أدى هذا العمل الاجرامي إلى وقوع العديد من الضحايا-القتلى والجرحى-مدنيين وعسكرين، ووفقا لمصادر اعلامية متطابقة، وفي حصيلة  غير نهائية وغير مكتملة , فقد اسفرت هذه الجريمة البشعة عن مقتل اكثر من 50 مواطنا سوريا  بينهم اطفال ونساء, وإصابة أكثر من 180 مواطنا سوريا ، بجروح متفاوتة، بينهم حالات حرجة, اضافة لوجود اكثر من 30 مواطنا سوريا بتعداد المفقودين بينهم اطفال ونساء, , كما أسفرت الأعمال الإرهابية عن إلحاق الأضرار المادية الكبيرة بالممتلكات وبالسيارات والأبنية والمحال المجاورة.

 

التفاصيل ...

بيانات: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين في سوريا يدين المجزرة التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق المئات من الشهداء والجرحى الكرد في قامشلو
 
الأربعاء 27 تموز 2016 (247 قراءة)
 

استيقظ هذا الصباح 27.07.2016 أهالي مدينة قامشلو (القامشلي) على وقع أعنف تفجير إرهابي، مستهدفاً مراكز لـ "قوات حماية الشعب" والواقعة بين مباني المدنيين في الحي الغربي، وكان حصيلة هذا الانفجار الإرهابي بحسب الأنباء الواردة حوالي 100 شهيد والعشرات من الجرحى من الأطفال والنساء والشباب والشيوخ، ومن بينهم كوادر علمية معروفة، بالإضافة إلى تدمير أربعة مبان مع ساكنيها عن بكرة أبيها، وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة، وقد بلغ عددها حوالي 30 محلاً تجارياً وتحطم وحرق أكثر من 20 سيارة وآلية. ومازال عدد الشهداء في ازدياد إلى لحظة كتابة هذا البيان.

 

التفاصيل ...

مقالات: هيروشيما قامشلو والبقية في حياة قتلتنا الأشاوس
 
الأربعاء 27 تموز 2016 (698 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

نرثي مَن مِن ضحايا هيروشيما قامشلونا في وضح نهار أسايشنا و" يبكَتنا " الأبطال؟ في أسوأ يوم أسود كارثي حتى الآن أهدوه أو كانوا وراءه هديَّة ميتات مروّعة بحق " غلابتنا " من الكرد عموماً بامتداد الشارع المسخَّن بالموت الملغّم ما بين دوَّار " الهلالية " ودَوَار " سبح بحرات الصغير " وعلى امتداد ضفتيه المصعوقتين.. وقامشلو في ثوبها الأسود القطراني، وقد جنَّنها القيَّمون عليها من أشاوس  أسايشنا ويبكَتهم، قبل أعداء الكرد من عرب الضاد إلى خلافهم.
مرحى لأسايشنا الكرد في " هيزا سوريا ديمقراط " في ملاحقة داعش أبعد من حدود منبج، وداعش يفترع قامشلو أمام مرأى أو مسمع حرّاس البوابة الكبرى من المثقَلين بشعارات يبكوية، بككوية إلى آخر نفَس كردي في " روجآفا " المهتوكة كردياً.

 

التفاصيل ...

أخبار: برقية تعزية من الرئيس بارزاني لذوي ضحايا العملية الإرهابية في قامشلو
 
الأربعاء 27 تموز 2016 (160 قراءة)
 

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد آلمني وأحزنني كثيراً، ما تعرض له إخوتنا في مدينة قامشلو غرب كوردستان من هجوم إرهابي صباح اليوم الأربعاء 27-7-2016، والذي أدى إلى إستشهاد عدد كبير من إخوتنا الكورد وجرح العديد منهم.

أدين وبشدة هذه الهجمة الوحشية وأتقدم بأحر التعازي لذوي ضحايا هذه العملية الإرهابية وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يدين التفجير الارهابي الذي تعرضت له مدينة قامشلو ويؤكد بأن هذه الاعمال الخسيسة, لن تنال من عزيمة شعبنا
 
الأربعاء 27 تموز 2016 (165 قراءة)
 

تعرضت مدينة قامشلو لعملية ارهابية جبانة, ففي الساعة التاسعة وعشرون دقيقة من صباح يوم الأربعاء الموافق 27/7/2016 حيث قام انتحاري بتفجير شاحنة مفخخة على طريق عامودا, بالقرب من جامع قاسمو, مما أودى بحياة العشرات من الضحايا والمئات من الجرحى, إضافة إلى دمار هائل في المباني الاهلة بالسكان, والمحلات التجارية وممتلكات الناس.
إننا في المجلس الوطني الكردي, ندين هذا العمل الارهابي الجبان, من قبل تنظيم داعش الإرهابي, ونؤكد بأن هذه الاعمال الخسيسة, لن تنال من عزيمة شعبنا, لا بل تزيده اصراراً وتمسكاً بالأرض, والدفاع عن وجوده وقضيته القومية, لذا ندعو القوى السياسية, وجماهير شعبنا الكردي, الى وحدة الصف والموقف في مواجهة القوى الظلامية, وفي مقدمتها تنظيم داعش الارهابي, في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ شعبنا.

 

التفاصيل ...

أخبار: «ب ي د» يواصل اعتقال النشطاء السياسيين بتهمة رفع العلم الكردستاني
 
الثلاثاء 26 تموز 2016 (379 قراءة)
 

تصريح مصدر اعلامي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا 
ماتزال ما تسمى أسايش عفرين تحتجز الرفيق سربست خليل منذ تاريخ 23 / 7 / 2016 م، على خلفية اتهامه بتوزيع العلم الكوردستاني، أثناء تشيع جثمان الفنان عبد الرحمن عمر " بافي صلاح ".
كما أقدمت اليوم مساءً الواقع في 26 / 7 / 2016 م، على احتجاز الرفيق نذير بركات وبنفس تهمة توزيع العلم الكوردستاني لدى تشيع جنازة الفنان الراحل بافي صلاح. 
إننا في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، نجدد استنكارنا وتنديدنا للسياسة الرعناء، التي تمارسها سلطات أمر الواقع المفروضة على رقاب شعبنا، من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي تجاه رفاقنا وجماهير شعبنا في منطقة عفرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: أردوغان يقود انقلاباً عقب انقلاب ليصبح حاكماً مطلقاً..
 
الثلاثاء 26 تموز 2016 (135 قراءة)
 

 م. رشــيد  

1) قلّت أهمية تركيا في الحلف الأطلسي (NATO) عقب انتهاء الحرب الباردة اثر انهيار الاتحاد السوفييتي، وانضمام دول من أوروبا الشرقية إلى الحلف والاتحاد الأوروبي، والتي استضافت قواعد عسكرية ضخمة على أراضيها بالقرب من الحدود الروسية الوريثة الشرعية لحلف وارسو السابق، وكذلك بفعل تدخل أعضاء الحلف المباشرعسكرياً في العراق وسوريا وإنشاء قواعد عسكرية جديدة فضلاً عن التفاهم الحاصل بين روسيا وأمريكا في الكثير من القضايا العالمية والاستراتيجية في المنطقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الانقلاب التركي كردياً
 
الثلاثاء 26 تموز 2016 (289 قراءة)
 

د. محمود عباس

 نفى براك أوباما معرفته المسبقة بالانقلاب العسكري في تركيا، وبشكل قاطع، وبلكنة عميقة في الجدية، وكأنه كان يتحدث إلى أردوغان مباشرة، وليس أمام مجموعة من الصحفيين، على هامش لقائه بالرئيس المكسيكي، والجاري حول قضية (نافتا) والهجرة، إلى درجة أن تعابير وجهه بينت بأنه كان يشعر بالذنب. الانقلاب، وفشله، كانت مفاجئة بالوزن الثقيل، لجميع المحللين السياسيين، ولقادة الدول العالمية والإقليمية، وللمنظمات التي تتغذى من الاستراتيجية التركية ذات الإسلام السياسي الليبرالي شكلا والراديكالي السني عملاً، لكنها وفي العمق لم تكن مفاجئة لقادة عسكريين، ومراكز الاستخبارات العالمية كالـ (سي أي إيه) ولا للمخابرات الروسية (ك جي بي) وهي ما أدت بالنفي المذكور، وكأنه شعور بالذنب، وما أدى ببوتين ليذكر بأنه وبطريقة ما ساعد على إحباطها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الجرائم الممنهجة ليست تصرفات فردية
 
الثلاثاء 26 تموز 2016 (361 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

  عندما اندلعت الثورة السلمية في سوريا عمت المظاهرات أغلب المدن السورية.
وكان المتظاهرين يطالبون بالحرية والديمقراطية السياسية، وباﻹفراج عن معتقلي الرأي.
وكما قام شعبنا الكوردي بالمظاهرات السلمية في مناطقه.
وفي بداية عام 2012 وبعد توكيل مخابرات النظام ل ( ب ي د ) باﻹقدام على قمع المظاهرات في المناطق الكوردية وحماية تمثال ( صنم ) حافظ اﻷسد المقبور ودوائر الدولة من المتظاهرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد في تركيا الجديدة
 
الأثنين 25 تموز 2016 (274 قراءة)
 

جان كورد 

مرّت عشرة أيام على محاولة الانقلاب العسكري الفاشل، الذي يسميه الترك ب"الضربة"، وذلك لأن  الانقلابات السابقة كانت بالفعل بمثابة الضربة على الطموح الوطني لبناء تركيا مستقرة وديموقراطية، حيث كان الآلاف من أبناء وبنات الترك والكورد ومن سائر الأقليات القومية والدينية يتعرضون لدى نجاح "الضربات" العسكرية للاعتقال والتعذيب وللأحكام القاسية التي تحكم بها المحاكم العسكرية، وكان آخر تلك الضربات القوية انقلاب عام 1980 الذي نفذه الجنرال الدموي كنعان إيفرين، وسدد ضربته الأولى لحركة التحرر الوطني الكوردية بوحشية لا مثيل لها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مشروع الاتفاق الروسي- الأمريكي هل ينقذ سورية؟
 
الأثنين 25 تموز 2016 (86 قراءة)
 

افتتاحية موقع تيار مواطنة

إن تتابع الضربات الإرهابية الداعشية، في أوربا خاصة، يعبر عن احتداد أوار المعركة وعن محاولات إجرامية يائسة لرد الاعتبار بعد نجاح الجهود الدولية لأطراف متنوعة، في وقف تمدد تنظيم الدولة ، الذي كان قد أسس " دولته " في الرقة والموصل ، بحيث أصبح التراجع العسكري للتنظيم في العراق وسورية هو ما يميز هذه المرحلة ،وربما الأهم من ذلك كله أن إدراك التنظيم لحجم التهديد الذي ينتظره على يد التحالف العالمي ،دعاه إلى استنفار المؤمنين ب "يوتوبيا "الدولة الإسلامية ليظهروا للعالم ،أنه قادر على توجيه ضربات انتقامية موجعة ، عسى أن تشكل تهديدا يعيق القضاء عليه

 

التفاصيل ...

مقالات: في نفي وجود قيادات كوردية سورية ؟!!
 
الأحد 24 تموز 2016 (364 قراءة)
 

اكرم حسين

تعتمد بعض الكتابات الكوردية اليوم على الاثارة والتضليل وتشويه الحقائق في معانيها ومقاصدها ، وتتبع في بعض الاحيان لاجندات محددة في تناولها لقضية الشعب الكوردي ومشكلاته وتعتمد في جذب القارئ والسيطرة عليه علىي كتابة عناوين ومانشيتات صادمة ومحددة ،لكن سرعان ما يكتشف القارئ بعدم صلتها بالعنوان !!، و يدرك زيفها وانحرافها ويمتنع عن قبول ما يحاول الكاتب الوصول اليه بتسميم فكر القارئ واستلابه،وفي هذا الاطار ترتفع وتيرة بعض الاصوات القائلة بعدم وجود قيادات كوردية  في اقليم كوردستان سوريا؟ رغم ان اغلب قياداتها لا زالت تناضل  بين شعبها في الداخل وهي قيادات تاريخية باتت تمتلك الخبرة والحنكة السياسية والتنظيمية وتتقن فن الاستقراء والتحليل والاستنتاج والحوار وافنت عمرها وضحت بمالها ومستقبلها وعانت ما عانت من اجل قضية الشعب الكوردي ودافعت عن وجوده ومصالحه ، ولا ننسى ما للمكان والزمان من تأثير في تكوين شخصية هذه القيادات وفي نسقها الفكري والثقافي ،

 

التفاصيل ...

مقالات: معضلة المعارضة أبعد من «التقصير»
 
الأحد 24 تموز 2016 (358 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

   يكاد لايمر يوم من دون مساهمات فكرية وثقافية وسياسية نقدية من جانب الوطنيين السوريين الحريصين على ثورتهم وكل بطريقته حول تقييم أداء المعارضة وتسليط الضوء على مكامن الخلل وأسباب الاخفاقات المتتالية والدعوة الى تلافيها ومن الملاحظ أن معظم من تناول الموضوع حتى الآن ان لم نقل كلهم وبكل اسف لم يلمس لب المسألة واعتبر بعد سرد طويل ومتشعب لمسيرة المعارضة منذ نحو خمسة أعوام أن مايجري هو نوع من " التقصير " بمعنى أنه يمكن تلافيه ببساطة اما بتجنب الأخطاء أو تبديل من بيده الادارة والقرار من دون تشخيص الجهة أو الكتلة المسؤولة عن ماجرى ويجري أو الالية الكفيلة بتفادي – التقصير – واجراء التبديل المنشود بالعمق والبرنامج السياسي المطلوب لذلك .

 

التفاصيل ...

مقالات: مشروع محمد طلب هلال العنصري ينفذه حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) بعملية الإحصاء الجارية
 
السبت 23 تموز 2016 (584 قراءة)
 

صفية عمر *
 
منذ بداية الثورة السورية بدأت تنسيقيات الشباب الكورد والاحزاب الكوردية بالتحرك في المناطق الكوردية تضامنا مع الثورة السورية كباقي مكونات الشعب السوري من ناحية ولضمان الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي من ناحية اخرى، الأمر الذي دفع بالنظام إلى وضع خطة مفادها تقسيم الشعب الكوردي وتهجير المناطق الكوردية من سكانها بدون الإعداد لاي حرب كما  التي حصلت بباقي المدن السورية و فتح الطريق أمام التنظيم الكوردي في قنديل وعمد إلى تسليحهم وجعلهم اجندات من أجل خدمة النظام وتنفيذ الخطة المرجوة، في الوقت الذي كان الشعب الكوردي وأحزابها السياسية تعمل بجدية كبيرة للإتفاق مع المعارضة السورية من اجل بناء دولة ديمقراطية مدنية تكون لكل السوريين وتتحقق فيها الفيدرالية للشعب الكردي وتتحقق الحقوق القومية له كان تنظيم البيدي يعمل في مسار آخر للسيطرة على المنطقة الكردية تحت شعارات لا تحمل أي طابع كردي وهنا بدات المؤامرة الكبيرة ضد الشعب الكردي وقضيته القومية 

 

التفاصيل ...

مقالات: «روداوو» في دمشق
 
السبت 23 تموز 2016 (488 قراءة)
 

 بقلم: عنايت ديكو 

مَنْ الذي قال : بأن الذئب والشاة ... لا يستطيعان العيش المشترك وإقامة الصداقات والعلاقات الدائمة ، وخاصة في ظل هذه الحرب المستعرة في سوريا حيث نرى الارهابيين والثوار يعيشون جنباً الى جنب والكتف على الكتف ويأكلون وينامون ويسهرون سوياً .؟
ومَنْ الذي قال : بأن الثعلبَ والدجاج ... لا يستطيعان إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما وتبادلٍ للسفراء .؟ وخاصة بعد زيارة المالكي الرمادية للسليمانية والإجتماع بالآيكولوجيين الديمقراطيين هناك .

 

التفاصيل ...

مقالات: ما خلف تصريحات خالد العبيدي بخصوص البيشمركة والموصل
 
السبت 23 تموز 2016 (169 قراءة)
 

ماجد ع محمد

باعتبار أن الجحود ليس وليد الصدفة إنما له علاقة بالتفكير والتصورات السابقة للشخص أو الجماعة، فيكون نكران المعروف إذاً عادة  لدى من كان ليس في وارد تقدير أية تضحيات يقدمها الغير له، بل ثمة مَن قد يفكر بتبخيس أية قيمة إضافية قد تُحسب لذلك المغاير، وإذا كان الأمر كذلك فلماذا إذاً يبقى المُبادر مصراً على تلقف مواقف الاستخفاف مِن لدن كل مَن كان ناكراً للصنيع الجميل، بما أن الشكر غير موجود في قاموس المتضايق مما يفعله الأخر لأجله أو لأجل مَن كانوا يحملون نفس الثقافة القائمة على إنكار الفضل مثله، وذلك مهما قدَّم الساعي من الأضاحي أمام عتبة المتملص من رد الجميل هذا بوجهٍ عام.

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن كونفرانس هيئة المتابعة والتنسيق لتيار المستقبل الكوردي في اقليم كردستان العراق
 
السبت 23 تموز 2016 (93 قراءة)
 

 عقد في مدينة هولير بتاريخ ٢٢تموز 2016 الكونفراس الدوري لتيار المستقبل الكوردي في اقليم كردستان العراق بحضور مندوبي التيار في المناطق والمخيمات وبحضور رئيسة مكتب العلاقات العامة السيدة نارين متيني ومسؤول العلاقات الخارجية الاستاذ عبد الحميد تمو.
بدء الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد والثورة السورية وفي مقدمتهم القائد الشهيد مشعل تمو مؤسس تيار المستقبل الكوردي ثم تحدثت السيدة نارين متيني رئيسة مكتب العلاقات العامة بشكل موجز عن مسيرة تيار المستقبل منذ التأسيس لغاية الان كما تحدث الاستاذ عبد الحميد تمو مسؤول العلاقات الخارجية عن اخر التطورات السياسية على الساحة السورية بشكل عام والكردية بشكل خاص.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· بلاغ صادر عن كونفرانس هيئة المتابعة والتنسيق لتيار المستقبل الكوردي في اقليم كردستان العراق
· البعث كاسوء نماذج الاستبداد
· محاولة في فهم الحدث التركي ( 3 )
· حزب العمال الكوردستاني وانقلاب تركيا الفاشل
· التكيف مع الراهن.. هَمُ الحركة السياسية الكوردية في سوريا
· نحو الاكتفاء الذاتي غذائيا
· رسالة مفتوحة إلى الأستاذ ميشيل كيلو.. تحية طيبة وحبّ أكيد .
· تصريح من مصدر اعلامي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا بخصوص الافراج عن القيادي عبدالرحمن ابو ورفاقه الاخرين
· كفاح سنجاري: اي فعالية سياسية كوردستانية تقف بالضد من الاستفتاء على حق تقرير المصير ستنتحر سياسيا، وستسجل نقطة سوداء في تاريخها امام الشعب
· الأخطار على الكورد
· امرأة ستقود العالم - 2/2
· محاولة في فهم الحدث التركي ( 2 )
· لماذا لا تؤسس حزبا..!
· وللتحليل نهج ومعطيات
· منجزات ثورة روجافا ومكتسباتها الجماهيرية:
· المجلس الكوردي... وضرورة التمثيل النسبي
· محاولة في فهم الحدث التركي
· امرأة ستقود العالم - ½
· المجلس الوطني الكردي .. والقرار الصائب
· الخطأ القاتل لقادة الأنقلاب العسكري التركي الفاشل
· اللامبالاة السياسية..!
· الإعلام والاهتمام
· إعادة قراءة المشهد السوري
· خمس ساعات هزت الإقليم
· تداعيات الانقلاب الفاشل في تركيا
· حزب الشعوب الديمقراطي والموقف الصحيح
· مكاسبنا «المحمودة»
· كوردستان ايران .. الى أين ؟!
· حساب الربح و الخسارة كردياً من محاولة الانقلاب التركية
· شكرا : سميرة المسالمة
· الحزب الثالث الأمريكي - 2/2
· نحن واليابان بين الجيشا والجارية
· تصريح المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكُردي بخصوص تشييع جنازة الفنان ابو صلاح
· بعض مشقة حاجة
· مصدر اعلامي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني: مسلحو «ب ي د» يمنعون رفع الاعلام الكردستانية في مراسيم تشييع جنازة الفنان أبو صلاح
· عفرين بين المطارق والسندانات
· رحيل الفنان الكردي الكبير بافي صلاح
· المجلس الوطني الكردي يبدي استيائه اتجاه موقف الائتلاف و مباركته للحكومة الجديدة
· الحدث بين الرؤية والتغاضي
· دماء الشهيد عبد الرحمن قاسملو لن تذهب هدرا
· تعزية للزميلين د. محمود عباس و عباس عباس برحيل والدتهما
· في صلب قضايانا
· تظاهروا بالحقيقة لكي نصدقكم يا معارضة
· الحزب الأمريكي الثالث - 1/2
· الكاتب الكوردي إلى أين؟ بعد خمس سنوات على الثورة السورية صارمن حق الجميع أن يسألنا: ماذا قدمتم معاشر الكتاب لأهلكم؟
· واخيرا سيتفق الانكسي ( المجلس الوطني الكردي السوري) والابوجية (ب ك ك كجية سوريا ) ...!!!
· تعزية برحيل الكاتب عبدالعزيز اليوسف-أبو جيم
· رسالة إلى ديمستورا عن الإحصاء السكاني للكرد السوريين
· أصبحنا نعيش في حارة كل من أيدو ألو
· ماذا بعد الانحناءة التركية ؟

مقالات قديمة

القسم الكردي..





 












 
--------------------












HELBEST U PEXSHAN