القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

نقطة غيث

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي


عبدو خليل: غادرت حلب حين علا صوت الرصاص... ومعي روايتي

أنين الغربة

رمية النردِ الأخيرة

صدور العدد الثامن والأربعون (48) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية

قراءة في كتاب «العائلة البدرخانية – رحلة النضال والعذاب» للكاتب: (كوني ره ش) 

هكذا انشقّ حزبنا

جائزة بالو للإبداع في دورتها 2016للشاعر الكردي خليل ساسوني

قراءة في روايتي : «كاساني» و«ديركا حمكو» للروائي وليد حاج عبد القادر


 ملف استقلال كوردستان.. وموقف حزب العمال الكردستاني – القسم (1)            العلاقات الكردية – العربية في مواجهة التحديات            حيّوا معي هذه السيدة العظيمة            خطاب تكريس التقسيم ( اسعد الزعبي نموذجاً)            في ظل غياب الشريك الحقيقي – ربما – وحدة الصف هو الخيار الوحيد أمام الكورد            ملف استقلال كوردستان وموقف حزب العمال الكردستاني.. موضوع مطروح للنقاش            سؤال مطروح للإجابة من قبل مثقفي الكورد            واقع التعليم في ظل سلطة الأمر الواقع            في نقد النيوليبرالية الرأسمالية            نعوة المرحوم اسماعيل كمو            من يصدق هؤلاء ؟؟            ما وراء الأسئلة حول نقل مراكز امتحانات القامشلي            ابراهيم برو: نعمل على أن يعود البيشمركة للوطن قريبا            القوى الديمقراطية الكردية في سوريا تدين تصرفات و أعمال ب ي د وتحمله مسؤولية هذه التصرفات وآثارها السلبية            إما نحن.. وإما أنا وأنت .. في خاصية خجل الحجل من صائده

ملفات خاصة: ملف استقلال كوردستان.. وموقف حزب العمال الكردستاني – القسم (1)
 
السبت 28 ايار 2016 (109 قراءة)
 


- هل تجدون طرح مسألة "الاستقلال" في أقليم كوردستان كحق تقرير المصير للشعب الكوردي في الإقليم؟
 - كيف تقيمون موقف حزب العمال الكردستاني من موضوع استفتاء الشعب الكوردي، فهل لهذا الحزب الذي أعلن بأنه " تخلى عن العمل من أجل الدولة القومية" الحق في التدخل في الشأن الكوردي العراقي؟ 
- هل الرد على هذا الموقف ضروري وجيد، أم يجب اعتبار مثل هذه التصريحات "جعجعة بلا طحن"؟ 
- كيف تجدون الرد عليه من قبل مؤيدي الاستفتاء مناسبا، إعلاميا فقط أم إجرائيا؟

 

التفاصيل ...

مقالات: العلاقات الكردية – العربية في مواجهة التحديات
 
السبت 28 ايار 2016 (60 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

مانقصد به في عنوان ندوتنا هذه لاتقتصر على علاقات الكرد والعرب في الجغرافيا الراهنة  في كل من العراق وسوريا التي رسمت حدودهما اتفاقية سايكس – بيكو منذ نحو قرن كامل  فحسب بل تشمل عموما علاقاتهما كشعبين وأمتين وتعايشهما وتمازج حضارتيهما منذ فجر التاريخ بلغت أوجها قبل أكثر من ثمانية قرون في عهد الأيوبيين عندما هرع المحاربون الكرد من مناطق رواندوز وأربيل والموصل وهكاري وديار بكر وفارقين والجزيرة السورية ووان والرها وحلب مع نظرائهم من عرب المنطقة وتركها وباقي أقوامها لمواجهة أكبر حملة عسكرية عدوانية بعد حملة الاسكندر آتية من الغرب وحينها وصل المحررون الكرد الى شمال افريقيا ومصر والسودان واليمن مرورا بدمشق وبيروت بعد تحرير بيت المقدس ومدن الشام وفلسطين .

 

التفاصيل ...

مقالات: حيّوا معي هذه السيدة العظيمة
 
الجمعة 27 ايار 2016 (54 قراءة)
 

جودت هوشيار

هذه السيدة إحدى أقوى المرشحات لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2016 ، وهي ليست ، لا سياسية بارزة ، ولا شخصية شهيرة ، ولا تشغل أي منصب حكومي ، بل إمرأة عجوز عمرها 85 عاما ، ولكنها عظيمة بكل المقاييس ، لأنها قررت أن تكرس حياتها لأنقاذ المهددين بالهلاك ، الذين لم تلتق بهم قط في حياتها ، ولكنها تحس أنهم أخوة لها في الأنسانية المعذبة ، أولئك الذين اجبروا على ترك أوطانهم والبحث عن بقعة آمنة في هذه الدنيا المضطربة .
اسم هذه السيدة (اميليا كامويزي) من جزيرة ( ليسبوس ) اليونانية ، وقد غادرت منزلها وتقيم منذ سنة تقريباً في خيمة على ساحل البحر . تستقبل اللاجئين القادمين من تركيا ، الذين استطاعوا الأفلات بشق الأنفس من بحر ايجة والوصول الى الجزيرة في حالة يرثى لها . تحتضنهم وتقدم لمن يحتاج منهم ، بطانية وشطيرة من الجبن ، وتحرص على اعطاء الأطفال الرضع الحليب الدافيء .

 

التفاصيل ...

مقالات: خطاب تكريس التقسيم ( اسعد الزعبي نموذجاً)
 
الجمعة 27 ايار 2016 (156 قراءة)
 

زارا صالح

لم تكن المعارضة السورية موفقة في اختيار رئيس مفاوض باسمها في جنيف نظراً لخصوصية التمثيل لجهة التنوع القائم سياسياً وثقافياً ودينيا و هي مفارقة تدعو للاستغراب ان يكون ذلك الشخص ( اي اسعد الزعبي)  الضابط البعثي ثقافة والمشبع فكراً طائفيا مع نزعة شوفينية - عنصرية الى ذلك الحد التي تجعله اكثر قرباً من داعش والنصرة اكتر من قربه وقبوله لشركائه سواء كانوا كردا او من طوائف اخرى وهنا لا بد من الإشارة والتأكيد بان عملية ادعاء تمثيل المعارضة او طرح البديل ( الديمقراطي)  لا يمكن أن يكون بين ليلة وضحاها. فاذا كان الثقافة السائدة لاكثر من خمسة عقود هي المنهل وبوصلة هؤلاء فان من الاستحالة القول او القبول بصحة ذلك لانها ليست عملية ميكانيكية او استبدال جهاز باخر، ولعل المواقف والمحطات اللاحقة تثبت ذلك. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في ظل غياب الشريك الحقيقي – ربما – وحدة الصف هو الخيار الوحيد أمام الكورد
 
الجمعة 27 ايار 2016 (64 قراءة)
 

شاهين أحمد

عند استعراض اللوحة السياسية السورية وتحديد الأطر والتحالفات السياسية الرسمية القائمة ، سواء الحاكمة منها أو المعارضة وموقف هذه التكتلات من قضية شعبنا الكوردي في " كوردستان الغربية " نلاحظ وجود ثلاث تحالفات رئيسية مؤثرة متباينة نسبيا في توجهاتها وانتماءاتها الطائفية والدينية ولكنها متفقة في القضايا الجوهرية التي تتعلق بمستقبل المنطقة وقضايا شعوبها وشكل الحكم وطبيعة الهوية في الدولة السورية وهي كالتالي :

 

التفاصيل ...

مقالات: واقع التعليم في ظل سلطة الأمر الواقع
 
الخميس 26 ايار 2016 (140 قراءة)
 

 اعداد مجموعة من الأساتذة بمنطقة عفرين

مما لاشك فيه أن التعليم من أهم عمليات التربية للإنسان أو نكاد نقول أن التعليم هو التربية ذاتها بمختلف النواحي (البدنية ـ العقلية ـ العاطفية ... ) وعلى هذا فهو قديم قدم الإنسان ذاته ،  بدأ في الأسرة مع تربية الإنسان لطفله ونقل الخبرات له ومروراً بما يتعلمه المرء في بيئته من عادات وأعراف وتقاليد تشكل له الموروث الثقافي الشعبي وطرق المقاربة الفكرية والذهنية التي تميز شعباً عن آخر في مفاهيمه حول الحياة والمجتمع وانتهاءً بما قامت به الشعوب من تعليم ممنهج علمي مدروس وبلغتها الأم لبناء أجيال تحمل ثقافة الأمة والشعب وحمايتهما من الزوال ، لكن أيضا بنفس الوقت قامت الشعوب بتعليم أجيالها علوم العصر ولغات الشعوب الأخرى لتستطيع دولهم وشعوبهم مواكبة الحضارة العالمية والتواصل مع أمم وشعوب العالم وما يحدث فيه من تطورات فلا تقع في الانعزالية عن الحضارة العالمية بل تساهم في ارتقائها .

 

التفاصيل ...

مقالات: في نقد النيوليبرالية الرأسمالية
 
الخميس 26 ايار 2016 (42 قراءة)
 

د. خوشناف سليمان

شهد العالم خلال تاريخه الطويل تحولات كبيرة أدت في نهاية المطاف الى قيام نهضة علمية شاملة، كانت السبب المباشر في حدوث الثورة الصناعية خلال القرن التاسع عشر، والذي كان من أبرز نتائجها ظهور النظام الرأسمالي. وهو نظام قائم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والعمل المأجور ورأس المال، ويتم فيه إنتاج وتوزيع السلع والخدمات وتَملك الثروة حسب آليات السوق. وقد استطاع النظام الرأسمالي تغيير العالم جوهريا، وساهم في انتشار الرفاه الاقتصادي وقيم الحرية وحقوق الإنسان وترسيخها في بقاع واسعة من المعمورة. ولكن ومع بداية القرن العشرين، تعرض لإنتكاسات متتالية، آخرها كانت في سنة 2008. وتبين أن الرأسمالية لم تعد قادرة على الوفاء بوعودها بالقضاء على الفقر والفوارق الاجتماعية، حيث تحول فيها الإنسان الى مجرد سلعة، مسلوب القداسة - كما يقول ماركس - قابلة للبيع والشراء، يرمز له برقم أو حرف صالح للاستهلاك، مخلوق ينبغي ان يدفع كي يعيش على كوكب الارض.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: من يصدق هؤلاء ؟؟
 
الخميس 26 ايار 2016 (303 قراءة)
 

جمال حمي

كيف يمكننا أن نصدّق حركة كوردية " ثوريّة " قدّمت لنا نفسها على أنها تدافع عن المظلوم وتقارع الظلم والطغيان في تركيا لتحرير شعب مظلوم ومضطهد ، ثم قامت بمساندة طغاة الشام والعراق وإيران ضد شعوبها المقهورة والمظلومة ووقفت في وجه نضالاتهم وضد تطلعاتهم في التحرر من الإستبداد والطغيان والإحتلال ...!!!؟؟ 
هل يمكن أن تكون هذه الحركة مصابة بالإنفصام في الشخصية ، أم هي في الأصل حركة كاذبة ومنافقة ليس لديها مبادئ أخلاقية وثوابت ، هدفها التخريب والإرهاب والقتل والتدمير ..؟؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما وراء الأسئلة حول نقل مراكز امتحانات القامشلي
 
الأربعاء 25 ايار 2016 (146 قراءة)
 

جوان حسين (جوان كوردي)
    
خطوة لم تكن في حسابات الطلاب الذين فضلوا البقاء في حضن الوطن ،متحدّين الموت و الحصار والحرب ، كل ذلك في سبيل آمال واحلام عريضة باتت تترنح في جعجعة الحرب، التي لم ترحم الاطفال والنساء والشيوخ حتى تستثني جيلا من الشباب أصبح مستقبلهم على كفي عفريت، ففي ظل الظروف العصيبة و الضغوط النفسية و الحرمان من أبسط سبل العيش و التهديد بالموت حينا أو الاعتقال حينا اخر، التي يعيشها طلاب سوريا عامة، اقدمت مديرية التربية في محافظة الحسكة على اتخاذ قرار بنقل المراكز الامتحانية لطلبة شهادات الثانوي في مدينة قامشلو الى مركز المحافظة في الحسكة في خطوة غير مسبوقة بحجة منع الغش و ضبط العملية الامتحانية على أكمل وجه اولا، و بحسب ادعاء المديرية فإن عددا من المراكز تقع خارج دائرة نفوذ سيطرتها ثانيا، هذه الحجج الواهية و سواها لتشريع قرارات يصبّ في أجندات سياسية ستنعكس سلبا على مصير المئات من الطلبة الأكراد والعرب و المسيحيين  الذين وجدوا أنفسهم أمام أصعب الخيارات تواجه مستقبلهم، 

 

التفاصيل ...

أخبار: ابراهيم برو: نعمل على أن يعود البيشمركة للوطن قريبا
 
الأربعاء 25 ايار 2016 (135 قراءة)
 

 نظمت ممثلية النرويج للمجلس الوطني الكوردي ندوة سياسية ألقاها رئيس المجلس الوطني الكوردي في سوريا الأستاذ ابراهيم برو بالاشتراك مع نائبه الأستاذ مصطفى جمعة، تناولت مختلف الأوضاع في كوردستان سوريا من الناحية الاجتماعية والسياسية وأيضا الاقتصادية. وأقيمت الندوة في عاصمة المملكة النروجية أوسلو يوم الأحد الموافق لـ 22. مايو/أيار 2016. 
افتتح الندوة رئيس ممثلية النرويج للمجلس الوطني الكردي في سورياالأستاذ محمود برو بكلمة ترحيبية و بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واحتراما لأرواح الشهداء الكورد، تلاه تقديما بالضيوف والتذكير بمحاور النقاش في الندوة. 

 

التفاصيل ...

بيانات: القوى الديمقراطية الكردية في سوريا تدين تصرفات و أعمال ب ي د وتحمله مسؤولية هذه التصرفات وآثارها السلبية
 
الأربعاء 25 ايار 2016 (251 قراءة)
 

تصريح
في الوقت الذي نحن بأشد الحاجة إلى الوحدة والتكاتف وتغليب الصراع الرئيسي على الصراعات الثانوية السائدة بين القوى والأحزاب الكردية .
وفي هذا الظرف الحساس والدقيق من تاريخ نضال شعبنا الكردي وقضيته ليقرر مصيره وينال حقوقه القومية المشروعة في ظل سوريا ديمقراطية .
خرج علينا الدار خليل القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي بالتهجم والإساءة إلى بشمركة روج افا اللذين تطوعوا طواعية للدفاع عن شعبنا وقضيته ومنع حزبه انتقالهم إلى روج افا للمشاركة والمساهمة في الدفاع عن شعبنا وارض كردستان سوريا .

 

التفاصيل ...

مقالات: إما نحن.. وإما أنا وأنت .. في خاصية خجل الحجل من صائده
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (287 قراءة)
 

د. ولات محمد

   " نعم ! عرب ولا نخجل " قالها محمود درويش يوماً في تحدٍّ لمن كان يعيب عليه هويته وانتماءه، لمن كان يريد له أن يذوب في غير لونه، أن لا يكون إلا كما يريدون. أتصوره (وهو يقولها) مرفوع الرأس بارز الصدر باثّاً في نفوس قومه طاقة هائلة من الثقة بالنفس ومن الاعتزاز بالانتماء وبالأصل وبالهوية. 
   بعض كوردنا (أفراداً وأحزاباً) يخجلون من التصريح بكورديتهم، أو بمشاعرهم أو برغباتهم الملبية لكورديتهم الموازية والمجاورة لعروبة العربي وتركية التركي وفارسية الفارسي، (ربما) ليس إحساساً بنقصٍ ما، بل احتراماً لتلك العلاقة التي جمعتهم بأصدقائهم العرب أو الترك أو الفرس عقوداً وعقوداً. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: عندما تكون ذاكرتنا مثقوبة من المؤكد ستكون قراءتنا للحاضر ناقصة لا بل مشلولة
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (170 قراءة)
 

بهزاد دياب

في عام 1991 وعلى اثر الحرب الخليج وهزيمة القوات العراقية في الكويت انتفضت معظم المحافظات العراقية ومن ضمنها المحافظات الكردية ,وبسبب تقدم القوات العراقية نحو المناطق الكردية وخشية الكرد من تكرار تجربة إلقاء الأسلحة الكيماوية عليهم كما حدثت في مدينة حلبجة الكردية جرى نزوح مليوني نحو الحدود التركية في ظل ظروف مناخية صعبة ومأساوية , مما دفع المجتمع الدولي (أوربا – امريكا ) تحت ضغط الرأي العام الذي لعب دورا لافتا في التعاطف مع تراجيديا الكردية على فرض قرار الحماية الدولية للمنطقة الكردية واستتبعه حظر الجوي للطيران العراقي على أجواء كردستان . 

 

التفاصيل ...

مقالات: مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الرابع
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (34 قراءة)
 

د. محمود عباس

2-  لتثبيت جدليته حول هيمنة الوجود العربي ما قبل الإسلام، في شمال مملكة الغساسنة، وشمال الفرات الأوسط وشرقها وشمال العراق، أي شمال بلاد ما بين النهرين، وشمال الجزيرة السورية، محاولا تسخير البعد الديني المسيحي، ويظهر بجلاء التلاعب بالمصادر، وتنكشف المغالطة التاريخية، ما بين جغرافيتين، ويخلط بشكل متعمد ومن بداية الصفحة (39) بين القبائل العربية التي كانت في غالبتها غير مسيحية كربيعة وقضاعة وجذام ومضر وبكر وغيرها والتي كانت في حالة رحل في مناطق نجد والأنبار وجنوب الفرات الأوسط والجنوبي، ومثلهم قبائل مملكة الغساسنة، مع مسيحيي الشعوب الأصلية، كالسريان والكلدانيين والآراميين وغيرهم، والذين كان بينهم وبين القبائل العربية المسيحية اختلاف، لغوي، ومن حيث العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، والانتماءات الجغرافية،

 

التفاصيل ...

مقالات: قنديل ـ حروب خاسرة
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (508 قراءة)
 

درويش محما

فجأة، وخلال أشهر قليلة، تحولت مدن كبيرة عامرة مثل نصيبين وجزرة وشرناخ وجولمرك وسلوبي وسور التاريخية، من مدن أمنة هادئة مفعمة بالحياة، الى مدن خراب وبقايا دمار وانقاض، ولان الحدث جلل ولا يصدق، يحق للمرء ان يتساءل، من فعل ذلك, ولصالح من؟ صدف وكنت في مدينة نصيبين يوم اعلان نتائج الانتخابات النيابية التركية العام الماضي، وفور التأكد من فوز حزب الشعوب الديمقراطية بنسبة 13 في المئة، عمت الاحتفالات المدينة التي سكنها أكثر من مئة ألف كردي قبل الاحداث، واليوم يسكنها العدد صفر من اهلها، لم تنم نصيبين ابتهاجا وفرحا لمدة ثلاثة ايام بلياليها، واصوات الرصاص لم تصمت كذلك احتفاء بالنصر المبين، وحين سألت أحدهم، ان كانت اصوات الرصاص تلك تطلق من اسلحة رشاشة؟ قال: بلا، وحين سألته من جديد: غريب أن الشرطة التركية لا تأبه للأمر؟ رد علي: وهل تتجرأ الشرطة التركية، سنواجههم بسلاح أكثر ثقلا، وأعلى صوتا، وأشد ايلاما. لا اخفيكم، عند سماع ذلك، ادركت ان الامور ليست على ما يرام، وانتابني خوف شديد على مصير مدينة نصيبين وأهلها، بوجود هذا الكم الهائل من السلاح داخلها، واخافني أكثر صمت الحكومة التركية المريب حيال ذلك.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل تتخلى المعارضة عن جبهة النصرة ؟
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (75 قراءة)
 

تيار مواطنة 

كما هي العادة نعى الكثيرون بيان فيينا 3 حتى قبل أن يصدر فعلياً ، حتى أن بعض المواقع، التي تنتمي إلى المعارضة السورية الديمقراطية ،كانت قد نعته ،و قامت بقص ولصق البيان من إحدى الصفحات دون أن تكلف نفسها عناء مراجعته لتنتبه إلى خطأ ورد فيه نتيجة القص واللصق من مصدر ما.
هذه العقلية التي مازالت تطغى على قسم ليس بالقليل من المعارضة السورية ، والتي اعتادت على الرفض قبل أن تفهم حيثيات الأمر ، وتتفهم الوقائع العنيدة التي تحكمه ، هي بالتأكيد ليست السبب الأساسي للمأزق السوري ولكنها ، أي هذه العقلية ،بلا شك أحد أهم عوامل فشل المعارضة في إدارة الصراع ، بل قل الكارثة السورية ، على مدى السنوات الخمس المنصرمة.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان المجلس الوطني الكردي بخصوص اعمال ميليشيات سلطة الوكالة التابعة لل ب ي د في القرى الكردية في ريف عامودا و منطقة الكوجرات
 
الأثنين 23 ايار 2016 (288 قراءة)
 

في خطوة تصعيديه على اعمالهم الاستفزازية اقدمت ميليشيات سلطة الوكالة التابعة لل ب ي د في فجر هذا اليوم 2352016 على محاصرة العديد من القرى الكردية في ريف عامودا و منطقة الكوجرات اقدموا على مداهمة البيوت فيها بشكل همجي و قاموا بتفتيش دقيق لمنازلها شملت الاثاث فيها و صادروا كل ما عثروا عليه من اسلحة فردية و بواريد صيد و سواها منتهكين بذلك حرمة البيوت و النساء و ارعبوا بسلوكهم الترهيبية , الاطفال و النساء و اعتقلوا العديد من الشباب من هذه القرى لسوقهم و تجنيدهم بشكل اجباري في معاركهم العبثية.
ان المجلس الوطني الكردي في سوريا في الوقت الذي يدين فيه بشدة هذه الاعمال الترهيبية بحق ابناء شعبنا الكردي يحمل pyd مسؤولية هذه التصرفات و مغبة ما ينجم عنها و التي لا تخدم بأي شكل من الاشكال مصلحة الكرد و يدعو القوى الكردستانية و المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم و حماية شعبنا من افعالهم و ممارساتهم الاستبدادية , كما يدعو المجلس ابناء شعبنا بالوقوف في وجع هذه الممارسات و فضحها بكل الوسائل السلمية .

 

التفاصيل ...

أخبار: مسلحو «ب ي د» يهاجمون قرى منطقة كوجرات ويعتقلون العشرات
 
الأثنين 23 ايار 2016 (82 قراءة)
 

في اطار حملة منظمة للضغط على انصار المجلس الوطني قامت ميليشات حزب pyd بمداهمة العديد من قرى ريف ( كركي لكي ) الساعة الخامسة صباحا وهي:1- كزيارات عباسة 2- خانى سري 3- تبكى 4- بستى سوس 5- كرزيرو 6- مرجى 7- كري رش 8- سيكراحيث قام مسلحو ب ي د بتفتيش المنازل بشكل همجي ومصادرة الاسلحة الشخصية للأهالي والقبض على العشرات من الشباب وتسويهم الى التنجيد الاجباري بعد زرع الرعب في نفوس الاهالي وترهيبهم . مما ادى الى اشتباكات بينهم وبين الاهالي في قرية سيكرا الذين دافعو عن ابنائهم وجرح ستة عناصر من الميليشات ... 

 

التفاصيل ...

بيانات: (البارتي): نستنكر و ندين و بأشد العبارات الممارسات اللامسؤولة لـ( P Y D) وذراعها القمعي الآسايش
 
الأثنين 23 ايار 2016 (58 قراءة)
 

بيـــــان
 أقدمت قوات الاسايش التابعة لـ PYD على اعتقال الرفيق حسين السينو من أمام محله في بلدة الدرباسية أثناء تواجده مع بعض رفاقه ليلة أمس بأسلوب ينافي كل القيم و الأعراف الانسانية و الاجتماعية السائدة في المنطقة واقتيد إلى مكان مجهول خارج البلدة ليتم إلى تهديده للكف عن إبداء مواقفه و ارائه التي قد تخالف ممارسات سلطتهم الأمر الواقع ودون اي دليل يثبت صحة ادعاءهم ثم تم إعادته معصوب العينين إلى مكانه بعد بضع ساعات من الاختطاف ان هذه الممارسات القمعية للمخالفين عنهم في الرأي و الموقف بذرائع شتى لا تخدم و لا تندرج في أطار تعزيز الموقف الكردي و توحيده بل يساهم في زيادة الهوة بين شرائح المجتمع الكردي ذاته و يرسخ الانقسام بين صفوف أبنائه. أن استهداف الاداة التنفيذية لل(p y d )كوادر ومكاتب حزبنا و بعض أحزاب المجلس الوطني الكردي لن يزيدنا ألا إصرارا على مواصلة الدرب على نهج الكردايتي نهج البارزاني الخالد حتى إقرار حقوق شعبنا الكردي القومية و الوطنية في سوريا ولن يثنينا التهديد و القمع و الاعتقال ألا ثباتا .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد ... والولاء!
 
الأثنين 23 ايار 2016 (189 قراءة)
 

 جان كورد  

  قبل أيام قلائل، كان لي موعد مع السيد محمد عميرات (في الصورة على اليسار)، رئيس حزب الولاء الوطني في لبنان، في مقره بحي برج حيدر في بيروت، لتهنئته على فوز عدة مخاتير كورد في هذه المدينة التي تكثر فيها الأحزاب وتتقاطع وتتناقض السياسات، ولنطلع منه مباشرة على برنامج وسياسات ومواقف حزبه، حزب الولاء الوطني في لبنان.
 على الطريق إلى هناك التقيت برفقة صديقين عزيزين، أحدهما كوردي لبناني والآخر كوردي سوري بالأخ زكريا فخرو، من رئاسة جمعية الأرز الكوردية اللبنانية، لدقائق معدودة، فدعانا لزيارة مقر الجمعية ورحب بنا بحرارة طافحة، وذكر لنا بأن عائلة فخرو الكوردية من أصول يزيدية، ولها تاريخ في الدفاع عن قضايا شعبها العادلة، لبنانياً وكوردياً، ولكن لضيق الوقت اعتذرنا منه، حتى لا نتأخر عن موعدنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: السبيل الى توفير شروط الانقاذ الوطني
 
الأثنين 23 ايار 2016 (224 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  الساعون الى تحقيق السلام عبر التفاوض مع النظام من بوابة جنيف وقبل غيرهم توصلوا الى انطباعات متشائمة بل يواجهون الطريق المسدود هذا ان لم يكونوا قد خدعوا بالوعود أو آمال عقدت علىيها باجتهادات لاتستند الى أساس أو قدموا التنازل تلو الآخر كماأراده الآخرون ومنهم النظام وحلفاءه الدولييون من روس وايرانيين لاطالة الوقت الذي يمر عمليا لصالح تحسين الظروف العسكرية لقوى الأعداء وتمددهم على الأرض في العديد من المناطق لتكون المحصلة تغيير في ميزان قوى الصراع وانعكاسه سلبا على مفاوضي – الهيئة العليا – المنبثقة عن مؤتمر الرياض التي وعدت السوريين بنصرة ثورتهم والحاق الهزيمة بنظام الاستبداد . 

 

التفاصيل ...

مقالات: بيشمركة كوردستان في الوجدان والإيمان
 
الأحد 22 ايار 2016 (88 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا

البيشمركة الإنسان أولاً الذي تربَّى في أصالته القومية وفي بيئته الاجتماعية المنضبطة وفي قاموسه الأخلاقي العفيف ، وفي قدسية مسعاه النضالي ، كانت أبجديته في الحياة الحرة الكريمة ، تحقيق العدالة لقضيته التي ضحى من اجلها الكثير ،
البيشمركة ،، يعني لنا نحن الكوردستانيين مواجهة الموت بعزيمة لا تلين ، وبقلب جسور لا يستكين، وبإرادة لا تقهر ، و بصبر لا َينفُذ و البيشمركة ،،في مواجهاته مع الأعداء يعني ضرورة وعي الحقيقة الكوردستانية في ملازمة الحرية .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول الإتفاق السياسي بين الإتحاد الوطني الكوردستاني و حركة التغيير (كوران)
 
الأحد 22 ايار 2016 (378 قراءة)
 

في السابع عشر من أيار 20116 و في مدينة السليمانية بإقليم كوردستان تم الإعلان عن الإتفاق السياسي الذي أبرم بين الإتحاد الوطني الكوردستاني و حركة التغيير (كوران ) و بحضور القنصل الإيراني , تضمنت الإتفاقية خمسة وعشرين مادة تناولت تفاهماً بينهما في العمل المشترك حول القضايا السياسية و الإدارية و مستقبل الإقليم وفق رأيهم , و إذا كان أي تفاهم أو إتفاق بين طرفين سياسيين يصب في خدمة و مصلحة الإقليم و شعبه يكون محل ترحيب إلا أن هذا الإتفاق أثار تساؤلات مشروعة كونه أتى في وقت يتعرض فيه الإقليم لضغوط من قبل بعض الجهات الإقليمية و تحديات داخلية و خارجية و يشهد منذ فترة خلافاً بين الكتل السياسية وصل إلى حد التوتر أثارها أحد طرفي هذا الإتفاق حركة التغيير (كوران ). الذي كان سبباُ في إفتعال العديد من الأزمات داخل البرلمان و غيرها.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح بشأن الاساءة الى البيشمركة
 
الأحد 22 ايار 2016 (189 قراءة)
 

إن كلمة البيشمركة من العبارات المقدسة لدى أبناء شعبنا الكوردي لما يتحلون به من نكران للذات والروح من أجل قضية شعبنا الكوردي, وإن بيشمركة روز يجسدون القيم الكوردية العالية و الأخلاق النضالية الرفيعة و يحظون بقدسية لدى كل وطني شريف من أبناء شعبنا الكوردي في كوردستان سوريا و كافة مناضليه. إن المجلس الوطني الكوردي في الوقت الذي يقدر عالياً تضحيات البيشمركة الأبطال كما أنه في الوقت نفسه يقدر تضحيات كل المقاتلين الكورد من أبناء شعبنا بغض النظر عن توجهاتهم السياسية . 
ونؤكد بان بيشمركة روز الذين تلقوا أفضل التدريبات بمهنية عالية و أخلاق وطنية كوردية على نهج البارزاني الخالد في النضال و التضحية و الإخلاص هم فوق كل الشبهات و الإساءات, و موضع فخر و اعتزاز لكل كوردي وطني شريف لا يخشاهم إلا أعداء الكورد و كوردستان.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ردود على تصريحات آلدار خليل بخصوص البيشمركة
 
السبت 21 ايار 2016 (1264 قراءة)
 


من يتعاون مع هذه الدول هو من يستحق ان يصنف في العرف الكوردي بانه من الجحوش

محمد سعيد وادي

الاسائه الى البيشمركه يعني الاسائه الى القضيه الكورد يه وحلم الكورد في تشكيل دولتهم المغتصبه من قبل دول المنطقه وكل من يتعاون مع هذه الدول هو من يستحق ان يصنف في العرف الكوردي بانه من الجحوش وكل من يتهجم على اابيشمركه الابطال فهو حكما مصنف جحشا لذلك الكورد مروا بمراحل متعدده ابان الثورات الكورديه عندما تعاون مع العدو فقيل لهم من قبل اتاتورك انتم ارذل الناس واحقرهم لانكم خنتم شعبكم وقام بتصفيتهم لانهم يستحقون فالخائن كمن يسرق من والده لصالح اللصوص لا والد يرضى منه ولا اللصوص يكافئه

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· بيشمركة كوردستان في الوجدان والإيمان
· بيان حول الإتفاق السياسي بين الإتحاد الوطني الكوردستاني و حركة التغيير (كوران)
· تصريح بشأن الاساءة الى البيشمركة
· ردود على تصريحات آلدار خليل بخصوص البيشمركة
· صراع المتخلفين وجدلهم العقيم.. أحزابنا الموقرة نموذجا
· بائع القضية الكوردية.. يناصب العداء لبيشمركة روجافا
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الثالث
· هل يعقل أن تحاصر سلطة مواطنيها فقط لتبتز طرفا سياسيا
· أسئلة في التقارب بين الاتحاد الوطني وكوران
· يكتب إنطباعاته عن إعتصامية مدينة كولون .!
· سايكس – بيكو والعلاقات الكردية العربية
· بلاغ صادر عن الاجتماع الاعتيادي للمنسقية العامة لحركة الاصلاح الكردي - سوريا
· تصريح من منظمة كركي لكي للحزب الديمقراطي الكوردستاني
· رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا حول الأزمة السورية
· بعد مائة عام أين الكورد والعرب
· على أبواب المئوية الثانية من «اللاوطن»: حين يأكل الكردي نفسه..!. 3/3
· لا اعتراف بحق الكورد إلا بوحدتهم - الجزء الثالث
· المواطنة ....التطور التاريخي والمفهوم
· الرئيس مسعود البارزاني يرفض الإغراءات الإيرانية مقابل التخلي عن إعلان دولة كوردستان
· بلاغ صادر عن اجتماع المجلس المركزي لحزب المساواة الديمقراطي الكردي في سوريا
· سعود ملا: في قامشلو وحدها أربعة كانتونات.. والنظام ينحكّم بالجميع
· اتفاقية سايكس بيكو.. الكرد وحدود الدم
· خذوا كرديتكم ودعوا لنا كرديتنا
· الانتصار للإنسان
· خريطة بيكو وسايكس
· مستقبل حدود «سايكس – بيكو» في ظل صراعات وتمزقات المنطقة
· صفقة (سايكس – بيكو) .... الرابحون والخاسر الوحيد
· وداعا سايكس بيكو
· على أبواب المئوية الثانية من «اللاوطن»: حجر سنمار الكردي - 2/3
· إلى الأخوة المناضلين في اللجنة المنظمة للتظاهرات في أوربا
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الثاني
· على أبواب المئوية الثانية من اللاوطن: كردستان أقدم أضحية غربية على مذبح الشرق 1/3
· بيان حول ذكرى مئة عام على مرور اتفاقية سايكس بيكو
· ليسمع العالم الحر صوت الشعب الكردي
· بيان المجلس الوطني الكوردي بمرور مئة عام على سايكس بيكو
· بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بمناسبة مرور مئة عام على اتفاقية سايكس-بيكو الجائرة
· سايكس- بيكو، التي تليق بنا نحن الكُرد ؟!
· ما الذي لم ترتكبوه بعد؟
· كُرد سوريا و«مائة عام من التأخير»..
· لعنة جنيف
· أول تنظيم نقابي للكتاب والإعلاميين الكرد.. مسيرة ومنجزات وأعياد
· لم أحضر المؤتمر - 2/2
· عكاكيز الملالي في قنديل والسليمانية
· من جنايات محمد جمال باروت - الجزء الأول
· إرتقاء المثقف الكوردي ، كما في حالة ( إبراهيم محمود )
· ممثلية اوربا للمجلس الوطني الكردي محلية شمال المانيا تقيم طاولة مستديرة في مدينة هانوفر الالمانية
· لم أحضر المؤتمر - 1/2
· جمعية الصداقة الكردية – العربية تنظم ندوة بعنوان «العلاقات الكردية - العربية أمام التحديات»
· في ذكرى اختطاف شيخ الشهداء الدكتور معشوق الخزنوي
· إلى إقليم كُردستان، ومن له صلة بالأمر: أنقذوا شعبنا في روجآفا من الجوع المميت

مقالات قديمة

القسم الكردي..



 



















 





HELBEST U PEXSHAN