القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 172 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي













 










 


 انتظروا مؤتمرا وطنيا باشراف ( المقدسي وسليمان والمناع ومنبوذين من الكرد ) .            تحديد يوم الخميس 5/2/2015 موعدا لأول اجتماع للمرجعية السياسية الكردية في مدينة قامشلو            بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا            ضرورة التغيير في الإسترتيجية الكردية            كانتونات جمهورية اوجلان الديموقراطية وكانتون شنكال ...            بعيدآ عن التجريح والتخوين            الرجل الثاني            التهجير وظلم ذوي القربى            ما سر «كنتنة» كوردستان؟            «لحظة لابد منها»            نظام ايران وراء قطعان الردة والشقاق            الحسكة ضحيّةٌ جديدةٌ لسياسات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD            حزب (البارتي) ينفي خبر دعوة (8 ) منظمات للحزب الى اجتماع طارئ لحجب الثقة عن سكرتير الحزب نصرالدين ابراهيم            وطنٌ هزيل مع الخيانة..            بارزاني بين «داعش» و«العمال الكردستاني»!

فيسبوكيات: انتظروا مؤتمرا وطنيا باشراف ( المقدسي وسليمان والمناع ومنبوذين من الكرد ) .
 
الأحد 25 كانون الثاني 2015 (94 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

كما توقعنا فان اجتماع القاهرة بين ( جمع معارض ) عمل على تكريس عناصر أقرب الى الموالاة والتأسيس لمعارضة ( عقلانية ) بحسب قول نجم الاجتماع والابن المدلل للنظام – جهاد المقدسي – وقد كانت النقاط العشر الواردة في بيانه الختامي مطابقة تماما لخطاب النظام يمكن سماعها يوميا من منابره الإعلامية حول مسؤولية الثورة وليس النظام عن الدمار والإرهاب والحل السياسي التفاوضي والحفاظ على الدولة القائمة بكل مؤسساتها ( حتى الأمنية والرئاسية ) لقد سمع السورييون بالمعارضة الوطنية والثورية والمعارضة المعتدلة والآن ( المعارضة العقلانية ) فاعقلوا أيها السورييون وانتظروا مؤتمرا وطنيا باشراف ( المقدسي وسليمان والمناع ومنبوذين من الكرد ) .

 

التفاصيل ...

أخبار: تحديد يوم الخميس 5/2/2015 موعدا لأول اجتماع للمرجعية السياسية الكردية في مدينة قامشلو
 
السبت 24 كانون الثاني 2015 (134 قراءة)
 

تصريح صحفي بخصوص المرجعية السياسية الكردية وتجاوز العقبات

بدعوة كريمة من رئاسة إقليم كردستان حضر وفدا المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي ( Tev –Dem) إلى هولير بغية إيجاد حل للخلافات التي حصلت اثر الانتخابات التي جرت لاستكمال المرجعية السياسية الكردية وبعد إجراء حوارات اتسمت بروح المسؤولية في هذه المرحلة التاريخية الدقيقة وبإشراف مباشر من قبل الدكتور حميد دربندي ممثلا عن فخامة الرئيس مسعود بارزاني فقد توصل الطرفان إلى تذليل العقبات التي كانت تعترض انعقاد المرجعية السياسية الكردية والاتفاق على تنفيذ اتفاقية دهوك نصا وروحا وتم تحديد يوم الخميس 5 2 2015 موعدا لأول اجتماع للمرجعية السياسية الكردية في مدينة قامشلو 

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا
 
السبت 24 كانون الثاني 2015 (100 قراءة)
 

عقدت اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا اجتماعها الاعتيادي يومي 23-24/1/2015، وتضمن جدول أعمالها جملة من المواضيع السياسية والتنظيمية .
ففي الجانب السياسي تم مناقشة الوضع السياسي في البلاد اثر تفاقم الأزمة السورية وانسداد آفاق الحل وتفشي وتنامي الإرهاب في البلاد، حيث أكدت اللجنة المركزية أن استمرار هذه الأزمة واستمرار العمليات العسكرية بين النظام والمعارضة المسلحة وبسبب تعنت النظام واعتماده الخيار الأمني - العسكري كخيار وحيد الذي أدى إلى تنامي الإرهاب في البلاد، مما يستدعي تعاون جميع القوى وفعاليات المجتمع السوري وبالتعاون مع المجتمع الدولي لمقارعته. وشددت اللجنة المركزية على ان الحل السياسي هو السبيل الوحيد للازمة السورية. وفي هذا المجال دعت الى بذل الجهود الممكنة لتوحيد صفوف المعارضة والدعوة لعقد مؤتمر وطني يحضره النظام وقوى المعارضة على أساس بيان جنيف 1 و 2 لإيجاد حل لمجمل قضايا البلاد ومنها القضية الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات: ضرورة التغيير في الإسترتيجية الكردية
 
السبت 24 كانون الثاني 2015 (86 قراءة)
 

مروان سليمان

 أيام استثنائية في التاريخ الحسكاوي، تضيق الشوارع بالناس الذين خرجوا من بيوتهم تاركين كل شئ خلفهم هرباً من المسرحيات التي تقام بين الفينة و الأخرى بين قوى لا تعرف إلا مصالحها الآنية و قوى النظام التي تربي الإرهاب و تدعمه و في نفس الوقت تدعي أنها تحاربه و من أجل ذلك خرج الطوفان البشري ليس في مسيرة ضد الظلم أو رفضاً لحكم الفرد و عبادته و إنما لكي ينفذوا بجلودهم و أولادهم من نيران الذين يدعون التحرير و يصفون أنفسهم بالديمقراطيين، نعم أنها منتهى التناقض و الإزدواجية لا بل قمة الإنفصام العقلي و النفسي أن نكون خارج الواقع فكرياً و نعيشه على أرض الواقع عملياً و لكن بدون أن نتعظ مما حصل و يحصل، نستطيع أن نصدق كل شئ إلا محاربة الإرهاب، لأن الإرهاب لا يحارب نفسه أو صانعيه.

 

التفاصيل ...

مقالات: كانتونات جمهورية اوجلان الديموقراطية وكانتون شنكال ...
 
السبت 24 كانون الثاني 2015 (189 قراءة)
 

د . محمد رشيد 

ذاكرتنا ليست مثقوبة كما يتوهم الابوجية والحقائق والوقائع ماثلة امام الاعين فعلى من يأفكون ...
اخفضوا صوتكم عن شنكال فهي ثان الاقداس بعد كركوك بالنسبة للكرد ... 
السيد اوجلان القابع في اومرالي انتهى امره ( لاكثر من 15 عاما لم يصدر منه قصاصة ورقية مكتوبة او تصريح مسجل , من سجنه ) ...  رفاقه لا بل تلامذته السبعة المبشرين بالجنة (جميل بايق, جمعة - دوران قلقان ,عباس - مراد قريلان ,جمال - نظام الدين تاش, بوتان -  رضا التون – بيمان- عثمان أوجلان, فرهاد هذا الاخير شقيق اوجلان طرد /  انشق من الحزب ) ليست لديهم مايفعلونه سوى تلقي اوامر من الميت التركي (على انها توجيهات " آبو " ) لفعل كل مايضر بالكرد والحركة السياسية الكردية وخاصة لكرد سوريا الذين  دفعوا ضريبة كردواريتهم اكثر من خمسة الاف شهيد لاجل شعار اصبح من الاوهام- تحرير وتوحيد كردستان – وغير مسموح به بحسب فانتازيتهم حتى من الاحلام  آخر الصرعات هو تاسيس كانتونات (وكأن المجتمع الكردي او شركاءهم السوريين من المجتمعات السوبر ديموقراطية على غرار المجتمع السويسري)

 

التفاصيل ...

مقالات: بعيدآ عن التجريح والتخوين
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (297 قراءة)
 

بيار روباري

للأسف الشديد إن أكثريات الكتابات التي تناولت مؤخرآ، فكرة إنشاء كانتون شنكال، ذهبت بعيدآ عن جوهر الموضوع، وإستغل البعض الأمر للتهجم على طرف من الأطراف لأسباب خاصة به، بدلآ من الخوض في صوابية تلك الخطوة أو عدم صوابيتها وشرح الأسباب لنا، بعيدآ عن لغة التجريح والتخوين المعيبة والمرفوضة جملة وتفصيلآ. علينا ككرد أن نتعلم أن نحترم بعضنا البعض، وندرك أيضآ بأنه ليس من شخص فوق النقد، بما فيهم الأنبياء والرسل.

 

التفاصيل ...

مقالات: الرجل الثاني
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (124 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد
 
يقول الصحفي غسان شربل في مقالة له عنونها بـ " هوية الرجال الذين حرموا داعش من الانتصار " ونشرها في صحيفة " الحياة "
الرجل الثاني الذي حرم داعش من الانتصارهو مسعود البرزاني ، ويستشهد بكلامه " لو تمكن داعش من اجتياح كردستان لوصل إلى الحدود مع إيران وألهب المنطقة برمتها وما كان لأي جيش أن يخرجه من هذه المنطقة الوعرة " ويمضي الصحفي ليوضح سر نجاحات البيشمركة  وصمودهم الرائع في وجه " داعش " ( تعامل بارزاني مع المسألة بوصفها معركة وجود ، تولى شخصياً قيادة المعركة متنقلاً بين الجبهات ، احتوى الهجوم الأول ، وحين تدفق السلاح قاد عمليات تحرير المناطق الكردستانية التي دخلها " داعش " ) .

 

التفاصيل ...

مقالات: التهجير وظلم ذوي القربى
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (118 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" إلى روح الراحل نورالدين زازا مجدداً، الذي هرب بجلده تحت وطأة سدنة رفاقه الحزبيين، وأهمِل لحظة رحيله، ليُسمى شهيداً بعد غياب عقدين من الزمن تقريباً، ومن قبِل من كان الأكثر ضغطاً عليه والدفع به خارجاً "
راهناً : إلى الصديق الدكتور فرزند علي حيث يقيم روجآفاوياً .
======
ما قبل الوطنية الكردية:
لم نعش الوطنية الكردية بعد، وإذا اُستفسِر عن ذلك في الحال، فالجواب في الحال، هو أن الوطنية بصيغة كيان سياسي وطني بالكامل، وما تحقَّق للكرد، لا تعدو أن يكون ربع الوطن، وهو داخل كيان سياسي قومي مضاد، يُرصد في شهيقه وزفيره القوميين، أما من يتحدث عن الوطنية الكردية من طوائف السياسيين الكرد ؟ فلا يعدو- بدوره- أن يكون ذلك إمعاناً في الضحك على عامة الكرد، وتمرير شعاراته وهتافاته بوصفها العقار الأنسب في التخدير، وممارسة سيطرته التحزبية ذات الدمغة العشائرية اللاوطنية في المجمل.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما سر «كنتنة» كوردستان؟
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (111 قراءة)
 

جان كورد

يبدأ شخص أو جماعة ما بتأسيس حزبٍ من الأحزاب، من أجل تحقيق أهدافٍ معينة، آيديولوجية أو دينية أو سياسية أو لأهداف عالمية متعلقة بالبيئة والصحة العامة أو اجتماعية هدفها الدفاع عن فئةٍ ما في المجتمع، وهكذا تأسس حزب العمال الكوردستاني، في أواخر سبعينيات القرن الماضي، فوضع لنفسه أهدافاً قومية تتعلّق برفع المظالم عن الشعب الكوردي والحصول على حقوقه التي تم حرمانه منها ردحاً طويلاً من الزمن، وأهدافاً على مستوى تركيا تتعلّق في معظمها بالطبقات الكادحة الفقيرة، وكذلك أهدافاً أممية وبروليتارية باعتباره كان حزباً مؤمناً بالماركسية اللينينة، إلا أنه اصطدم وبشدة بالحركة القومية الكوردية ومنها فصائل (كوك) الوطنية الديموقراطية و(د.د.ك.د) القومية اليسارية التي كانت قد قطعت شوطاً في نضالها وصارت لها تنظيمات في مختلف أنحاء شمال كوردستان، من قبل أن يظهر هذا الحزب على الساحة في أنقره على أيدي بعض طلاب الجامعة الذين لم يكن لهم انتماء سياسي واضح أو رصيد في الكفاح السياسي الكوردي سابقاً،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: «لحظة لابد منها»
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (45 قراءة)
 

أحمـــــد قاســـــم

لا تنتهي قضيتنا في كوباني إلا بانتهاء النظام المجرم.. إنَ ترْك ممتلكات الناس بين أيدي الداعشيين في 400 قرية و ثلاثة أرباع المدينة ليس دلالة تدل على المقاومة كما يجب.. هناك مئات من الأسئلة تطرح نفسها ولا يمكن أن يجاوب عليها أحد.. فمنع الأهالي من الدفاع عن قراهم و ممتلكاتهم إلا بشروط مسبقة, ومنع الأحزاب من التسلُح إلا تحت راية مفروضة, وتلك القوات ما سميت "بقوات حماية الشعب" عجزت عن حماية الممتلكات بعد أن هرب الأهالي أمام هجمات "داعش" وعجز تلك القوات الوقوف أمامها بحجة فقدان التوازن بين القوتين, إلا أن النتيجة كانت فادحة وكارثية.. صحيح أن الخسائر في الأرواح كانت قليلة جداً, إلا أن الممتلكات قد نهبت برمتها و دمرت مدينة كوباني الحبيبة..

 

التفاصيل ...

مقالات: نظام ايران وراء قطعان الردة والشقاق
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (175 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

    يوما بعد يوم تتوسع دائرة خطر النظام التيوقراطي – العنصري الجاسم على صدور شعوب ايران متجاوزة دول الجوار وبلدان الخليج التي تعاني احتلال جزرها وتهديدات ابتلاع المزيد واوجه الابتزاز عبر مختلف الضغوطات العسكرية والأمنية واستخدام جماعات باسم الأصل والمذهب لزعزعة استقرارها الداخلي وضرب وحدتها الوطنية لتشمل العراق وسوريا ولبنان واليمن وقطاع غزة وقد شهدت الشهور الأخيرة وفي ظل المفاوضات الإيرانية – الغربية والتفاهم مع الإدارة الأمريكية بشأن ترتيبات الوضع العراقي والحرب على – داعش - نقلة نوعية سريعة في مجال مضاعفة العدوان والتدخل بشؤون دول وشعوب المنطقة وكأن هذا النظام الأرعن  حصل على ضوء أخضر من دوائر القرار في الغرب الى درجة أن الرئيس الأمريكي يناشد الكونغرس بعدم اصدار عقوبات جديدة على حكام طهران .

 

التفاصيل ...

بيانات: الحسكة ضحيّةٌ جديدةٌ لسياسات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (169 قراءة)
 

بيان
منذ عدّة أيام تشهد مدينة الحسكة صراعاً عسكرياً عنيفاً لم تتّضح الأسباب الحقيقة لإندلاع هذا الإقتتال حتّى هذه اللحظة. هذا الإقتتال هو بين طرفين يُعتبران في الحقيقة حليفين بالنّسبة للرّأي العام، الواضح في الأمر أنّه على الرغم أنّ الصراع يظهر بين النظام السوري والميليشيات المرتبطة به من جهة وبين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD والميليشيات المرتبطة به من جهةٍ أخرى إِلَّا أنّ المُستهدف الحقيقي من هذا الصراع هو الشعب الكُردي الذي يتم تهجيره من الحسكة بشكل مُمنهج، وإلّا ما هو تفسير استمرار التنسيق الأمني بين النظام السوري وPYD في مدينة قامشلو وبقية المدن الكُردية، إضافةً إلى ذلك ينطلق طيران النظام السّوري من مطار القامشلي ويستهدف المدنيين في الحسكة كما أنّ قواته العسكريّة وأسلحته الثّقيلة تنطلق من المدن الكُردية في الجزيرة وأمام أنظار وحدات الحماية الشّعبية التّابعة لحزب PYD.

 

التفاصيل ...

أخبار: حزب (البارتي) ينفي خبر دعوة (8 ) منظمات للحزب الى اجتماع طارئ لحجب الثقة عن سكرتير الحزب نصرالدين ابراهيم
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (173 قراءة)
 

تصـــــــــريح 
نشرت شبكة كورد ستريت الاخبارية خبرا مفاده بأنها علمت من مصادرها الخاصة بأن أكثر من (8 ) منظمات داخل الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) قد وجهت كتابا خطيا الى سكرتير الحزب السيد نصر الدين ابراهيم وذلك بعد تصويته لصالح كدو المحسوب على قائمة ( تف دم ) في انتخابات المرجعية السياسية . 
واضافت مصدرنا بان سكرتير الحزب قد دعا الى مؤتمر عام للحزب لتمرير تجديده للسكرتارية ، الا أن القيادة السياسية رفضت ذلك فدعت الى اجتماع طارئ للجنة المركزية لتغييره من السكرتارية

 

التفاصيل ...

مقالات: وطنٌ هزيل مع الخيانة..
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (192 قراءة)
 

ريوي كربري

الخيانة هي أسوأ فعل يقوم به المرئ تجاه الناس، سواءاً على الأهل والأصدقاء أو الوطن والملة أو حتى على الحبيب، وليست للخيانة درجات أو مستويات لأنها مؤذية كيفما كانت..
ونحن الشعب الكوردي عانينا من الخيانات كثيراً فتفاقمت علينا النقم والكوارث والفواجع وزاد الموت والتشرد والتفرقة بين ملتنا فبقينا بدون وطن موحد يجمعنا ولا دولة نُعرف بها،
لو عدنا قليلا في التاريخ وحاولنا تذكر أول خيانة كوردية هزت عرش التاريخ الكوردي وغيرت مسار النضالات الوطنية وأنهت ودمرت قوام أول دولة كوردية مدنية لامركزية في التاريخ وهي إمبراطورية ميديا العظيمة التي أنشأها البطل الكوردي كي اخسار (كيخسرو)،

 

التفاصيل ...

مقالات: بارزاني بين «داعش» و«العمال الكردستاني»!
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (190 قراءة)
 

هوشنك أوسي

يمرُ رئيس إقليم كردستان العراق، في أصعب المراحل وأكثرها حساسيّة وحرجاً في تجربته السياسيّة والنضاليّة. إذ تكثر الأعباء والمسؤوليّات والتحدّيات التي تزداد وطأتها يوماً بعد آخر، على كاهله، وليس آخرها إعلان حزب العمال الكردستاني يوم 14/1/2015، تشكيل «إدارة ذاتية» تابعة له، في منطقة شنكال (سنجار) ذات الغالبية الإيزيديّة في العراق، والتي تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.
هذا الإعلان من العمال الكردستاني، حتى قبل تحرير سنجار بالكامل من «داعش»، أقلّ ما يقال فيه إنه تحدٍّ خطير، وانتهاك لكل التفاهمات المبرمة بين قيادة كردستان العراق وهذا الحزب الكردي التركي. وهو ينذر بنشوب دورة اقتتال كردي - كردي جديد، لطالما رفض مسعود بارزاني أن ينجرّ إليه.

 

التفاصيل ...

مقالات: من حول كردستان الوطن إلى حلم؟.. الجزء الأخير
 
الخميس 22 كانون الثاني 2015 (77 قراءة)
 

د. محمود عباس

ظهور مفهوم كردستان الحلم
   كثر عدد البنود الواردة في برامج الأحزاب الكردية، وجميعها كانت دون سقف الغاية القومية-الوطنية، وتزايد التعتيم على الهدف بقدر طغيان السلطات الشمولية على إرادتهم ونشاطاتهم. وبالتزامن معها بث النظام مفهوم الأجزاء الكردستانية، المختلفة عن بعضها، فقسمت جغرافية الوطن، تحت تنوع الثقافات التابعة للسلطات المحتلة، وتوسعت اللهجات، وبدأت تترسخ هذه المفاهيم بين الأحزاب السياسية والحركة الثقافية التابعة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وتم تهجير كلية (كردستان الوطن) إلى حيث الخيال، فأدرجت كتابة مصطلح (كردستان الحلم) في الأدبيات المتنوعة، بين المثقفين قبل السياسيين، تحكمت الأنظمة الشمولية بهذا النهج وغلفتها بخبث، ضمن إطار على أنه الأكثر منطقيا وعقلانية أمام الجاري، لتسكيت الشعب. بلا شك، لا عتب على عدو هذا مآله، بل على الحركة الكردية التي تقبلتها أو تجاهلتها، ولم تعي مخططات العدو، ولم تعمل شيئا يذكر للحد منها.

 

التفاصيل ...

مقالات: المعلم ويوسف خلف الأبواب
 
الخميس 22 كانون الثاني 2015 (110 قراءة)
 

صبري حاجي

اشارات ومدلولات وترتيبات للمرحلة القادمة تجري خلف الابواب بابطالها المقنعين و البارزين على الساحة كي لا ترى احد وجوههم بعباءات عتيقة يعرفها الكثيرون دون ان يبذلوا جهدا مضنيا وتذكرة سفر لا يباع الا من شباك واحد رغم اكتظاظ الناس وازدحامهم على شكل طابور طويل وممل لا نهاية له, ها قد ظهر المعلم من جديد وباسلوب يدعى للسخرية منصحا الكورد دون اي اشارة الى الاعتراف بهويتهم القومية كشعب يعيش على ارضه التاريخية , بأن لا يسيروا خلف أوهام الخارج مؤكدا بأن سورية ستنتصر وان الكورد جزء من هذا الانتصار. نعم ولكن على ماذا ستنتصر سورية , فقط على ارض خاوية وخالية من البشر تطبيقا وتحقيقا لشعاره وحزبه الشوفيني العنصري الذي يرددونه في كل مناسبة واحتفائية للنظام , أسد أو نحرق البلد.

 

التفاصيل ...

أخبار: رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تدين اعتقال الكاتب إبراهيم فرحان الخليل
 
الخميس 22 كانون الثاني 2015 (56 قراءة)
 

تتابع رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بقلق كبير اعتقال الكاتب الكردي إبراهيم فرحان الخليل في مدينة الحسكة من قبل أجهزة النظام وأزلامه التي داهمت منزل عمه في يوم 18-1-2015 بعد أن دخله للتو؛ عائداً من المخبز الآلي مؤمناً ما يلزم لأسرته من مادة الخبز، فتمت مداهمة البيت واعتقاله واقتياده إلى جهة مجهولة .
رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا إذ تدين هذا الانتهاك السافر بحق الكاتب الخليل فهي تطالب بإطلاق سراحه فوراً.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح من اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)
 
الخميس 22 كانون الثاني 2015 (160 قراءة)
 

بتاريخ 17/01/2015م، وبهدف النيل من الأمن والاستقرار النسبيين اللذين تنعم بهما محافظة الحسكة، هاجمتْ قواتٌ من النظام والملثمين وميليشيات ما تسمى بالدفاع الوطني على مقرات وحدات حماية الشعب في مدينة الحسكة، استعمل نظام القمع والاستبداد الصواريخَ والمدفعية الثقيلة في قصف الأحياء السكنية ذات الغالبية الكردية، مما أدّى إلى سقوط بعض الشهداء في صفوف المدنيين العزّل وقوات حماية الشعب، ونزوح الآلاف من المواطنين الكرد من منازلهم صوب مدينتي القامشلي وعامودا وغيرهما، وعلى الرغم من توقف القصف المدفعي وانحسار الاشتباكات، إلا أن الأجواء في المدينة لا تزال متوترة.
   إننا في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)، في الوقت الذي ندين فيه هذا الإعتداء الآثم على الأحياء السكنية من جانب النظام، والتي يرادُ منها خلق فتنة بين مكونات المحافظة، مؤكدين أن محاربة قوات حماية الشعب لا يخدم مهام مواجهة الإرهاب الداعشي كما يدّعيه ويردده النظام الشوفيني،

 

التفاصيل ...

مقالات: ضوءٌ على حدث
 
الخميس 22 كانون الثاني 2015 (193 قراءة)
 

عنايت ديكو

حزب الوحدة وليس غيره ، هو ليس بإستثناء عندما يتعرض الى الإنشقاق والإنزلاقات والصراعات !! فحاله حال كل الأحزاب والمنظمات الكوردية والكوردستانية الأخرى . فقبله انشطرت الكثير من الأحزاب الكوردية السورية والكوردستانية الى نحلٍ وملل وأحزاب وجماعات وتيارات . فما هو الضير وما هو الغير إنساني والغير عقلاني في إعلان فريق من حزب الوحدة تشكيل حزبٍ خاص بهم والدفاع عن ما يؤمنون به من نظريات وفلسفات ؟. فلو درسنا الأسباب التي عصفت وتعصف بالأحزاب الكوردية جميعاً وخاصة حزب الوحدة اليوم سنرى بأن الأسباب والحجج التي دفعت الى ما آلت اليها الأوضاع هي ليست فقط زعاماتية أو سكرتارياتية أو شخصانية أو إنتهازية كما يحلو للبعض من أصدقائنا في حزب الوحدة إطلاقها على السيد " كاميران حج عبدو " وفريقه الحزبي الجديد . فالحجج التي يتغنى بها البعض من أخوتنا في حزب الوحدة هي غير كافيه لإتهام الطرف الآخر بالنزعاتية والزعاماتية الحزبية .

 

التفاصيل ...

أخبار: قاسم ششو: كنا نتصور ان مسلحي (PKK) جاؤوا الى شنكال لمساعدة الناس لا للمصالح الحزبية والتدخل في تقرير مصير شنكال
 
الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 (234 قراءة)
 

أعلن قاسم ششو، أحد أبرز قيادات البيشمركة الايزيديين في شنكال ان الكورد الايزيديين والشنكاليين تصوروا ان مسلحي (PKK) جاؤوا الى جبل شنكال لمساعدة الناس والنازحين الفارين من ارهاب داعش وبدافع قومي، ولكن يبدو انهم جاؤوا الى شنكال من أجل مصالح حزبية والتدخل في مصير شنكال الذي نرفضه جملة وتفصيلا. 
وقال، قاسم ششو، لوكالة أنباء بيامنير، انه "عندما جاء مسلحو (PKK) الى شنكال كنا نتصور ان مجيئهم كان بدافع وروح قومية ويريدون مساعدتنا انسانيا وليس عسكريا حتى، لان المجتمع الدولي قد تدخل بشكل فوري للدفاع عن شنكال".
واضاف "لم نكن نعرف بانهم جاؤوا من أجل مصالح حزبية وشخصية والتدخل في تقرير مصير الايزيديين وشنكال".

 

التفاصيل ...

مقالات: اليوم شنكال وماذا بعد ..
 
الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 (301 قراءة)
 

أديب سيف الدين

من  أسوء  القرارات عندما تتخطى حدودك وتنتهك حدود الآخرين ولا تستطيع  أن تتحكم بغطرستك وكبريائك واوهامك عندها سيقع الفأس على الرأس وسترى نفسك تسقط وتهوي وستنغرق ويغرق من معك .. عندما قرر صدام حسين مهاجمة كويت وضمها للعراق بحجة إن امريكا ستهاجم العراق وضع خطاً تنازلياَ لنهاية حياتهِ بذلك القرار فأعدمَ نفسه وأولاده وأسرته ودمرَ العراق شعباً وأرضاً.. ومايفعله حزب العمال الكوردستاني بإعلان شنكال كانتوناً ومقاطعة بذاتها,, بحجج واهية بعيدة عن المنطق والقانون بإن الكورد الإيزيديين لهم خصوصية , شبيهة بتلك الحجة التي أفتعلها صدام حسين.. وكأنَّ أخوتنا الكورد الإيزيديين جايين من المريخ أو أنهم لايشبهون الكورد بشيئ ..

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: دعوة لجميع الكتاب والمثقفين والأكاديميين والشخصيات الوطنية ووجهاء المجتمع لعقد اجتماع موسع لتداول وجهات النظر
 
الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 (117 قراءة)
 

د. فريد سعدون

من منطلق وحدة المصير والحس القومي والانتماء الوطني، والخطر المحدق بمناطقنا ، وما تعرضت له سري كانيه سابقاً وكوباني وعفرين لاحقا، والآن الحسكة، وفيما بعد باقي المدن والبلدات والقرى، والنزوح الذي أفرغ هذه المناطق، والتدمير الذي لحق بنيتها ، ندعو جميع الكتاب والمثقفين والأكاديميين والشخصيات الوطنية ووجهاء المجتمع إلى تحمّل مسؤولياتهم، والقيام بما يترتب عليهم من واجب وطني وأخلاقي، ونقترح عقد اجتماع موسّع لتداول وجهات النظر حول كيفية معالجة هذه الفاجعة، و درء وقوع الكوارث القادمة فيما لو استمر الوضع على ما هو عليه . 

 

التفاصيل ...

مقالات: مقدمات «كنتنة» شنكال
 
الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 (189 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

بالعودة إلى تصريحات جميل بايق التي طالب الغرب فيها بعدم " تسليح البيشمركة " ومن ثم عزّزها فعلا على الواقع عندما أوعز إلى أتباعه من النساء بالاعتصام في البرلمان الألماني وتكرار نفس الطلب ، والتصريح الجديد الذي يرفض فيه " تقسيم العراق " وتصريح السيد صلاح الدين ديمرتاش رئيس حزب الشعب الديمقراطي الذي يرى أن تصبح شنكال " إقليماً مستقلا " ناسين أو متناسين أن شعب كوردستان وقف على مر تاريخه " ضد تجزئة أرضه ووطنه، وشنكال جزء مهم  من تلك السياسة التي إنتهجها الأعداء في الماضي " وضحى بالدماء السخية لتحرير كل شبر من أرض كوردستان ، وهذا الشعب ممثلا بمؤسساته الشرعية هو من يقرر مصير شنكال وكل المناطق المستقطعة والمستردة بالدماء والتضحيات .

 

التفاصيل ...

مقالات: من المسؤول عن إضعاف الشعور القومي لدى الشعب الكوردي في كوردستان روجآفا ؟
 
الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 (124 قراءة)
 

د. محمد حسن 

في السابق وأثناء فترة وجود محكمة أمن الدولة السورية كانت هذه المحكمة تصدر أحكاماً بحق المعتقلين و النشطاء الكورد بناءً على تهم عديدة منها : الانتماء إلى تنظيم سياسي يهدف إلى اقتطاع جزء من أراضي الجمهورية العربية السورية و إلحاقها بدولة معادية، إثارة النعرات الطائفية و محاولة تقسيم البلاد، التخابر و التواصل مع دولة معادية، محاولة تغيير النظام السياسي، تحقير رئيس الجمهورية و أخيراً إضعاف الشعور القومي و وهن نفسية الأمة.
أكثر ما كان يلفت الانتباه من بين هذه التُهم هي الأخيرة : حيثُ كانت مبنية على بعض الأسس والأركان الجرمية المتمثلة بالعمل أو بمحاولة المُتهم العمل على إضعاف الشعور القومي ووهن نفسية الأمة.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مسبّع الشّعارات والهدف صايع وضايع:
 
الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 (199 قراءة)
 

Jian Omar

تارةً نسمع أنّ حزب الاتحاد الديمقراطي يُحارب داعش وجبهة النصرة وتارّةً يفاجئ الجميع بدوريات مشتركة مع جبهة النصرة (مُحارب عالمي للإرهاب)
تارةً يعتقل ويقتل كل من يُؤيد الجيش الحر وتارةً يُشكّل غرفة عمليات مشتركة مع الجّيش الحر (مُحارب للثورة السورية)
تارةً يُحرّض أنصاره ضدّ تركيا وتارةً تسرح وتمرح قياداته في أحضان المخابرات التركية (مُحارب قومي كُردستاني)
تارةً يُحرّض أنصاره ضدّ الولايات المتحدة الإمبريالية وتارةً يشحد منها السلاح ويتوسّل منها الإعتراف (مُحارب للإمبريالية والرأسمالية)

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ماذا استفدتم من العلاقات الأمنية
 
الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 (146 قراءة)
 

حواس محمود

ما يحدث بالحسكة الآن يرتبط بوهم ايديولوجي سلبي قاتم وكئيب مفاده أن قوة كردية واحدة تستطيع حماية الكرد بموجب صفقات مع الأمن السوري ، الذي لا يعترف نظامه بالكرد كشعب على ارضه التاريخية ، لم تتوحد مكونات الجزيرة ، ولم تتوحد القوى الكردية ، بالأمس كان خطف القاصرات بعامودا ، النظام وداعش واحد لا اثنان ، على الجمهور الكردي الخجول الصامت ان يصرخ بأعلى صوته أين حمايتكم لنا يا جماعة الادارة الذاتية وتوابعهم ، أين انتم من الحماية ، ولماذا عندما يهاجمكم النظام لا قدرة لكم عليهم اذن ماذا استفدتم من العلاقات الأمنية ، للأسف بعد أن يخسر كل الشعب عندها تتضح الحقيقة القاتمة لبسطاء الناس لكن كنا ننبه دوما ان العلاقة يجب ان تكون مع دول القرار، لا دول الاقليم ، لكنهم ركبوا رؤوسهم واتهموننا نحن اصحاب القلم والضمير بانننا اردوغانيون، وكأن بشار لا يغتصب جزءا من كردستان .

 

التفاصيل ...

مقالات: ما يجري في الحسكة هو ما وعد به بشار الاسد في اجتماعه مع كوادر حزب البعث
 
الثلاثاء 20 كانون الثاني 2015 (235 قراءة)
 

إسماعيل جمه

آثارت تصريحات بشار الاسد في اجتماعه بكوادر حزب البعث في مدينة طرطوس بخصوص القضية الكردية في سوريا, واتهامه الولايات المتحدة بالسعي لإقامة إقليم فيدرالي للكرد في سوريا تساؤولات كثيرة حول دلالات هذه التصريحات والهدف منها وما يخفيه النظام للمنطقة الكردية من وراء هكذا تصريحات, وقد كشفت هذه التصريحات عن حقيقية نوايا بشار الاسد والوجه الفاشي والعنصري لنظامه تجاه القضية الكردية على عكس توقعات بعض الجهات التي راهنت ولازالت تراهن على إمكانية أن يستوعب هذا النظام القضية الكردية ويتسامح مع (التجاوزات) على نظامه في المناطق الكردية في ظل حالة الضعف والوهن التي يعاني منها وتداعيات الأزمة والحرب الأهلية الناشبة في البلاد منذ ما يقارب اربعة اعوام, والتي أشعلها هذا النظام بنفسه لتأكل الأخضر واليابس.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: عديم المروءة
 
الثلاثاء 20 كانون الثاني 2015 (130 قراءة)
 

د. كسرى حرسان

أيها العنجهيُّ المتعجرف: إن كنت قوياً وبطلاً فنازل أقرانك الأشداء!؛ فذلك أدعى إلى الفخر، وأجدر بوسام الشجاعة، وأضمن لأن يمدحك الخلق بالظافر الذي لا يُقهر، وأكفل لإضفاء سمة البياض على تاريخك.
أما أن تستقويَ على الأشقياء المساكين الذين لا حول لهم ولا قوة ولا حيلة، بينما يدعوك الجبابرة في الجهة الأخرى كي تواجههم، فتلزم جانب الصمت، وتـُؤثر حياة التقاعس، وتتظاهر بمظهر الأصم الذي لا يسمع؛ فمثلك في جراءتك هذه كمثل القطة التي تعادي الفأر، غيرَ أنك لا ترقى حتى إلى مستوى ذلك الهر، لأن مهمته تصفية حيوان ضار.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: المجلس الوطني الكردي لم يعد مجديا على الاطلاق.. اليوم عبارة عن مظلة تختبئ خلفه الاحزاب المتقاعسة ..
 
الثلاثاء 20 كانون الثاني 2015 (116 قراءة)
 

اكرم حسين

المجلس الوطني الكوردي بصيغته الحالية لم يعد مجديا على الاطلاق بسبب فشله في تحقيق الاهداف التي تاسس من اجلها وعدم تحصينه بالثقافة والمثقفين والشرفاء والمخلصين لان ذلك كان سيحميه من منظومة الهيمنة الداخلية والخارجية .. اين هو من اهداف الثورة السلمية كما ادعى .... اين هي خصوصيته القومية ... لقد تخلى عن كل ذلك ماذا فعل من اجل الفدرالية ...اين هي الاحزاب التي شاركت في تأسيسه....كلها اسئلة حقيقية على المجلس ان يجيب عليها بجرأة في مؤتمره القادم والذي تاخر انعقاده كثيرا .. اليوم هو مجلس اعتاد الجلوس والكسل وانتظار الاخرين للعمل بالنيابة عنه ...مشلول لا حول له ولا قوة...

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· المجلس الوطني الكردي لم يعد مجديا على الاطلاق.. اليوم عبارة عن مظلة تختبئ خلفه الاحزاب المتقاعسة ..
· بيان إلى الرأي العام من الهيئة القيادية لمنظمة اوربا لحزب الوحــدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)
· بيان من حزب يكيتي الكردي حول تأجيل المجالس المحلية في قامشلو لمظاهرة مقررة
· جغرافية تركيا المبتذلة!
· في بيان له المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني يدين مساعي حزب العمال الكوردستاني لتشكيل كانتون شنگال
· أسئلة لا بد منها :
· لماذا لا يحق للكورد إقامة دولتهم؟
· تنويه إلى الرأي العام من حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا «يكيتي»
· حركة الشعب الكوردستاني تحدد موقفها من قضية شنكال وتقسيم إقليم كوردستان
· لقاء داود أوغلوا ببشار الأسد
· مجلس المستقلين الكورد يعتبر اعلان كانتون سنجار تدخلا في سيادة وشؤون جنوبي كوردستان وعمل لا يحترم المؤسسات القانونية قي كوردستان
· تضليل اعلامي
· بلاغ رئاسة إقليم كوردستان حول محاولة استقطاع وكنتنة شنگال
· منظمة عامودا لحزب يكيتي الكردي تعلن انسحابها من المجلس المحلي في عامودا بسبب الغاء المظاهرة المقررة ضد التجنيد الاجباري
· دعوا شنكَال لأهل شينكال إن أردتم له خيراً
· مغامرات مريبة لا تخدم أبدا قضية الشعب الكردي
· بيان صحفي من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بخصوص منتدى موسكو
· بيان حول منتدى الطاولة المستديرة في مدينة الدرباسية
· من حول كردستان الوطن إلى حلم؟.. الجزء الثالث
· الأحزاب الكوردية والبعد الاجتماعي
· غرب كوردستان صراع الاقطاب
· أكراد «روداو» وأكراد «روناهي»
· البلاغ الختامي للاجتماع الموسع لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) برئاسة الدكتور كاميران حج عبدو.
· حوارٌ مع الأستاذ مصطفى مشايخ نائب سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)
· الإعلام العربي والقضية الكوردية
· خطة دي مستورا وضرورة وجود القرار الدولي
· بيان حول الهجمات الإعلامية على أعضاء من رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
· اجتماع «الخاسرين – المنبوذين»
· المجلس الوطني الكردي يشارك في المظاهرة التضامنية تحت شعار: «حرية التعبير ، كلنا شارلي»
· مبادرة دي مستورا وما يلوح في الأفق
· Ypg وعقدة «يوسف والبئر»
· مجموعة من رفاق الديمقراطي التقدمي تطلق مبادرة لعقد مؤتمر توحيدي لكل أطراف التقدمي سابقا
· بيان حول ما يسمى قانون التجنيد الإجباري
· ((البارتي)) الجبل الذي لا تهزه العواصف
· مشاركة مبادرة شباب كوردستان مظاهرة SPD في المانيا
· شكر على تعزبة من المجلس العائلي لآل مرعي
· اضاءات فيسبوكية
· انبعاث صدام حسين
· رواية لكاتب فرنسي تتنبأ بوصول رئيس مسلم إلى الأليزية.. مشكلة ديمغرافيا الإسلام في أوربا مرة أخرى
· تقييم موضوعي لنضال حركتنا الكوردية في عام 2014
· بـلاغ صادر عن الاجتماع الموسع للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي )
· كُرداقيات
· نعوة المرحوم الشيخ حسن عبيد الخليل
· تيّار المستقبل الكُردي يُسلّم ملف تجنيد همرين عيدي وبقية القاصرين المجنّدين لمنظّمة العفو الدولية:
· القاصرات والقاصرون بين السلاح الكردي والسياسة
· رسالة مفتوحة الى د خالد خوجة
· من حول كردستان الوطن إلى حلم؟.. الجزء الثاني
· الكُرد الوصفيون والإنشائيون
· رداً على رئيس النظام السوري بشار الأسد
· التضامن مع الشعب الفرنسي واجب أخلاقي على عاتقنا

مقالات قديمة

القسم الكردي








 




 












HELBEST U PEXSHAN