القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 124 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي

 








 







 







 


 رسالة نوروز لعام 2631 كردي , 2019 ميلادية            شرق الفرات بانتظار صيف ساخن            الكورد بين منطقة آمنة ومنطقة قاتلة- ج3            وتستمرّ المجزرة.....! تفاصيل استشهاد المحمدين الثلاثة وجرح آخرين: مخطط وأسرار مخفية..!            الكورد بين المحاور المتخاصمة            بين نوروزين: نوروز أمّي أولاً            نوروز الرقة 2010: وقصة نشر وتوزيع فيديو إطلاق الرصاص على المحتفلين الكرد            عشية الذكرى الأولى لاحتلال عفرين.. قراءة لتراجيديا الدمار والتهجير ومتواليات التفاؤل            هل بقي مكان للعيد وللاحتفال بالنوروز في ظل الفاشية الدينية الحاكمة في إيران؟            الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة- ج2            هؤلاء من ينهبون عفرين - 1/2            دماء دون أربعين «عن عدم إحيائنا لأربعينية شهداء الانتفاضة»            عفرين.. وحكاية الثور الأبيض            الاحتفال الوطني ليوم الثلاثاء الأخير في السنة الإيرانية.. (جهارشنبه سوري) معركة بين الشعب والحكام في إيران            في الذكرى السنوية الثامنة للثورة السورية : تشديد على النضال و تأكيد على الوحدة

أخبار: رسالة نوروز لعام 2631 كردي , 2019 ميلادية
 
الخميس 21 اذار 2019 (29 قراءة)
 

يابنات  وابناء الشعب الكردي 
يا أصدقاء شعبنا 
يشرق يوم النوروز مجددا، يشرق جمالا و حبا وعزة وأصالة، إنه اليوم الأول من السنة الكردية التي يبدأ حسابها منذ 612 قبل الميلاد ، واليوم الأول في فصل الربيع، ويوم عيد الأم لدى شعوب الشرق منبع الحب والحنان ، وهو يوم العز والافتخار لأنه ذكرى ثورة الشعوب الهندو – اوربية ضد ظلم الطاغية (أزدهاك) ويوم الأصالة باعتباره العيد القومي للشعب الكردي .
يزورنا نوروز مرة واحدة في العام وعندما يزورنا نتذكر صفحات مجيدة من تاريخ الشعب الكردي وثوراته المتلاحقة من أجل حق تقرير المصير. 

 

التفاصيل ...

مقالات: شرق الفرات بانتظار صيف ساخن
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (57 قراءة)
 

 بهزاد عجمو سليفاني

في الشرق الأوسط من يستولي على السلطة لا يتركها إلا الى القبر لأن البلد الذي يحكمه طرف ما يعتبره غنيمة ومزرعة له ولأحفاد أحفاده لذا نرى  كل الصراعات في الشرق الأوسط هي على السلطة والثروة فعندما اندلعت الثورة السورية عام 2011 م أنخدع بعض الشباب والبسطاء والشرفاء بان هذه الثورة هي من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ولكن سرعان ما تبين بأنه صراع على الغنيمة بين النظام والمعارضة وكانت النتيجة وصول الطرفان الى حالة الإنهاك والضعف وخروج الامور من أيديهما فأصبحت سوريا لقمة سائغة يسيل لعاب الكثيرين لها وأولهم الأتراك لغنى سوريا بحقول النفط والغاز وافتقار تركيا لهذين المادتين لذا بدأت في الآونة الأخيرة تروج بأن قسد تشكل خطراً على أمنها القومي وهذه الذرائع هي كاذبة لأن قسد لم يطلقوا رصاصة واحدة عليهم ثم أن في عام 2015 م كان صالح مسلم يزور تركيا باستمرار يلتقي بالمسؤولين الأتراك وعندما كان يسافر الى أوربا كان يسافر من مطار استانبول 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين منطقة آمنة ومنطقة قاتلة- ج3
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (44 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

يبقى السؤال الاهم، هل يضر TEV=DEM القضية الكوردية، وهل يفيدها ENKS الذي رهن نفسه كليا لأعداء الامة الكوردية، ولا اظنه يفعل ذلك عن سوء تقدير، لاعتقاد مسؤوليه ان تركيا والائتلاف الارهابي سوف يقبلان فعلا بمطالب الكورد، هذا الاحتمال غير وارد كليا، لان اعضاء الائتلاف يهينون القومية الكوردية يوميا، على مرآي ومسمع  اتباعهم في ENKS الذين يخافون حتى ابداء اعتراض خجول على هذه الاهانات، بل هم يرقعون تصريحات ومواقف الائتلافيين المعادية للكورد، واذا اعتبر البعض ان كلامي مبالغ فيه فليأتي احد مسؤولي ENKS ويعلن بوضوح نقاط اتفاقه مع الائتلاف بشان القضية الكوردية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: وتستمرّ المجزرة.....! تفاصيل استشهاد المحمدين الثلاثة وجرح آخرين: مخطط وأسرار مخفية..!
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (125 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ها قد مرّ شهران كاملان على مجزرة قامشلي ،الأخيرة ، التي ارتكبت في العشرين من آذار 2008 ، ليلة عيد نوروز القومي ، بل الإنساني ، لدى أربعين مليون كردي في كردستان ، وفي الشّتات ، والمهاجر، حين كان الآلاف من الشباب الكردي قد خرجوا إلى الشوارع ، في مدينة قامشلي، كما تقتضي طقوس عيد نوروز ، ويشعلون الشموع ، في ذلك المساء الآذاري ،نزولاً عند توجيه أحزاب الحركة الكردية التي تبنّت قرار إشعال الشموع ، بشكل حضاري ، في شوارع المدن ، الآهلة بالسكان ، والابتعاد عن إشعال النّار، إلا في الساحات البعيدة عن الأماكن الآهلة بالسكان ، استمرار اً لرسالة نوروز ، السلمية، والحضارية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين المحاور المتخاصمة
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (39 قراءة)
 

جان كورد 
 
نوروز سعيد لكل المستضعفين والمضطَهَدين في العالم ولكل أبناء وبنات الأمة الكوردية أينما كانوا
منذ سقوط نظام حزب البعث العربي الاشتراكي ومعه الطغمة الصدامية المستبدة في عام 2003 والعراق يتأرجح بل يكاد ينفصم بين محوري الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية في إيران، ومنذ التدخل الأمريكي في الأحداث السورية قبل سنواتٍ قلائل وسوريا في معظم أنحائها تترنح في إعياءٍ شديد تحت ضربات الروس الذين رئيسهم في مسعىً حميم لاستعادة مجد الاتحاد السوفييتي أو القيصرية البائدة، ولا يتوانى عن المساهمة في ارتكاب المجازرالوحشية ضد الشعب السوري، كما فعل سابقاً في جمهورية الشيشان في حين أن الأمريكان يحتلون 30% من الأراضي السورية ويفرضون شروطاً وإطاراً لكل علاقةٍ سياسية أو إداريةٍ أو اقتصادية بين "قوات سوريا الديموقراطية – قسد" والنظام الأسدي،

 

التفاصيل ...

مقالات: بين نوروزين: نوروز أمّي أولاً
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (97 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

إلى أمّي التي توفّيت بعد معاناة " 14 " سنة من الشلل والخَرَس "

صباح دهوكي راق ٍ، كما كان وجه أمي الصبوح. في حضرة هذا الصباح غمرني طيف أمي الراحلة، كما لو أنها ساءلتني: ألن تكتب عني يا ابراهيم، أولن تكتب عنّي ولدي ابراهيم؟ Ma tu li ser min nanivîsînî kurê min brehîm. هكذا بطريقتها في تهجئة الاسم. احتضنتُ طيفها: وكيف لن أكتب عنك أمّي؟ Ma çawa ez ê li ser te nenivîsim dayê . أمّي حاضرة في كل ما أكتب وأتنفس. ومن يستطيع أن ينكر مثل هذه الحقيقة. أمي الأم التي كانت تفيض أنهار حنان وتفان وهي لم تتجاوز وزناً في أفضل حالات صحتها " 50 كغ ". هل من غرابة إن سُمّيت الأرض قديماً بالأم الكبرى؟ وأن يسمى الوطن بالوطن الأم، اللغة الأم؟ وأن يكون شرف الوطن شرف هذا الحب. وأن يكون الانقلاب الربيعي " نوروزاً : يوماً جديداً " فتكون الأم ارضاً، وطناً، والوطن أرضاً أمّاً، حباً نوزروزياً : آذارياً دون حدود ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: نوروز الرقة 2010: وقصة نشر وتوزيع فيديو إطلاق الرصاص على المحتفلين الكرد
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (96 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف 

إلى روح الشيخ عبدالقادر خزنوي

في صباح يوم عيد نوروز2010، كنت في بيتي في قامشلي، بعد أن زرت الأهل في العطلة الانتصافية، قادماً من الإمارات، إلا أن الأمن القومي كان قد أصدر كتاباً- في اليوم نفسه- بمنعي من السفر، ليكون هناك قراران بمنع سفري، أحدهما للأمن السياسي والآخر لهم، وصدر القرار قبل أن أصل مطار حلب، أي في يوم سفري نفسه، برفقة أحد المدرسين في الإمارات وهو" محمد سعيد"، وظللت هناك أشهر، إلى أن توسط لي الصديق صقرعليشي، بعد فشل محاولات كثيرين لمؤازرتي، وأمن لي العودة إلى الإمارات، من دون أن أعود إلى الوطن، حتى الآن. صباح ذلك اليوم، اتصل بي الشيخ مراد الخزنوي وقال: دعنا نعايد أهلنا معاً، في تجمعات نوروز. أذكر أنني قلت له: اذهبوا الآن، سأخرج مع أسرتي، ولكني سألحق بكم، وسأستأنف معكم الاحتفالات فيما بعد. و بعد وصولي، وبينما كنا في ذروة مشاركة الأهل والمحتفلين بالعيد، وردنا نبأ:

 

التفاصيل ...

مقالات: عشية الذكرى الأولى لاحتلال عفرين.. قراءة لتراجيديا الدمار والتهجير ومتواليات التفاؤل
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (179 قراءة)
 

فائق يوسف
 
تركيا وحرف مسارات الثورة ومحاولات وأدها منذ بدايتها:
وأنا أتابع في إحدى ليالي شهر ديسمبر من العام 2012 حديثاً متلفزاً للواء سليم إدريس، من مدينة انطاليا، بعيد انتخابه رئيسا لهيئة الأركان في الجيش السوري الحر، وهو يقول ما معناه: إن الدول التي اختارتني لهذا المنصب تعي تماماً ماذا تريد!
صدمني تصريحه اللامسؤول ذاك، وأنا أتساءل في قرارة نفسي:
ما الذي دفعه لقول تلك الحقيقة المرة؟ هل ذلك نتيجة لقلة خبرته السياسة التي دفعته لفضح الأنظمة التي تتحكم إلى اليوم في مصير سو ريا؟ أم إن كلمته تلك كانت رسالة واضحة من تلك الدول، وتحديدا تركيا، للشعب 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل بقي مكان للعيد وللاحتفال بالنوروز في ظل الفاشية الدينية الحاكمة في إيران؟
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (34 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد* 

عيد النوروز واحتفالاته يعتبر أحد أقدم التقاليد الإيرانية وللإيرانيين. وبالنسبة للإيرانيين فإن لعيد النوروز مكانة خاصة كونه يرتبط قدومه مع قدوم فصل الربيع.
وعلى مدى التاريخ احتفل الشعب الإيراني بعيد النوروز.
أحداث محفورة في ذاكرة الزمن وعلى الرغم من أنها كانت حميمية ودافئة في بعض الأحيان ولكن لم يتم نسيانها أبدا. عيد النوروز على الرغم من التقلبات التاريخية العديدة بقي عيد الإيرانيين العظيم، وحتى بسبب بعض التقاليد التي تتوافق مع الآداب والتقاليد الدينية، فقد أخذ هذا العيد شكلاً من أشكال القدسية والأهمية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة- ج2
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (77 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

هنا يجب الاعتراف ببعض الحقائق القائمة على الارض ليس من باب تفضيل TEV-DEMعلى ENKS او العكس، او المقارنة بينهما، انما الاعتراف بالواقع كما هو موجود وملموس، إذ علينا الانطلاق من هذا الواقع لتحديد خياراتنا الصحيحة لمعالجة القضية الكوردية من القروح  التي اصيبت بها على يد الاحزاب.
حيث سير الاحداث في الـ 8 سنوات الماضية جعل  مصير روزئافايي كوردستان مرتبطا بالـ PYD بغض النظر عن مواقفنا الشخصية فيما اذا كانت سياساته ومواقفه تعجبنا ام لا، وهذا لا يعني تبرير سياساته الخاطئة في جوانب كثيرة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هؤلاء من ينهبون عفرين - 1/2
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (75 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

  لتبيان صفحة من صفحات كوارث النهب الجارية في سوريا، والتي تحتاج إلى دراسات وإحصائيات مطولة، وأبحاث على مستوى الدول، لا بد وبعجالة المرور على كمية الأموال التي جمعت باسم شعبها وبالأرقام، ومنها التي تمت عن طريق منظمة OCHA التابعة لهيئة الأمم المتحدة، في عدد من المؤتمرات، وأخرها مؤتمر بروكسل الثاني، المنعقد في يوم الخميس الماضي بتاريخ 14/3/2019م وبحضور83 دولة ومنظمة عالمية، والبالغة قرابة 6 مليار دولار، دون أن يتطرقوا لمأساة المجتمع المجتمعون من أجله، أو عرض حلول عملية لإنهاء الحرب التي تكاد أن تقضي عليه. بالأساليب التي عقدوا فيها المؤتمرات، وتغطيتها بالشعارات الفضفاضة، رسخوا منطق البؤساء على السوريين في المهجر أو في المخيمات. 

 

التفاصيل ...

مقالات: دماء دون أربعين «عن عدم إحيائنا لأربعينية شهداء الانتفاضة»
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (94 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

هتفت إليَّ ميدياِ قائلة :
أولم تعدني بأنكم ستحيون حفل أربعين شهداء 12 آذار
فكانت هذه الدمعة........ الحر ى
  
مؤكد أن العام 2004 – سيظل وشماً على الذاكرة و الضمير الكرديين، بل الوطنيين , و الانسانيين , بعامة ، حيث إنه استهل كردياً بحمامات الدماء، منذ الحادي من شباط الذي هز ضمائرنا , و دخلنا بسببه دوامة من الألم – بل و الحوارات- مع عدد ممن استمرؤوا احتساء الدم الكردي , و حتى هذه اللحظة! .

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين.. وحكاية الثور الأبيض
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (91 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

عام على سقوط عفرين بيد العصابات التي لم تتوقف يوماً واحداً عن ممارسة السلب والنهب والإهانة فيها منذ احتلالها في 18 آذار الماضي. احتلال عفرين وقع بعد مضي خمسة شهور على سقوط كركوك في أيدي ميليشيات مارست كل الموبقات بحق السكان بغية دفع أهلها إلى ترك المدينة. كركوك سقطت عملياً بيد ميليشيات عراقية مرتبطة عضوياً بإيران، أما عفرين فقد سقطت بأيدي عصابات مرتبطة بنيوياً بالحكومة التركية. في الحالتين مارس المحتلون كل أنواع الترهيب ضد الأهالي من الكورد بغية إحداث تغيير سكاني يغير من الهوية الكوردستانية للمدينة. ولكن السؤال الذي يسعى المقال للإجابة عنه هو: ما علاقة سقوط عفرين بسقوط كركوك؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الاحتفال الوطني ليوم الثلاثاء الأخير في السنة الإيرانية.. (جهارشنبه سوري) معركة بين الشعب والحكام في إيران
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (36 قراءة)
 

هدى مرشدي*

الاحتفال الوطني ليوم الثلاثاء الأخير في السنة الإيرانية (جهارشنبه سوري) هو أحد الاحتفالات الإيرانية التي تقام في وقت غروب يوم الثلاثاء في الليلة التي تسبق أخر أربعاء في شهر اسفند ( يوافق شهر مارس/اذار) ويكون إشعال النار والقفز من فوقها أحد السمات الأساسية لها.
وهذا الاحتفال يعرف باحتفال الشغف والنار والنور في أوساط الإيرانيين واليوم تحول هذا الاحتفال ليصبح رمزا للاحتجاج ضد الدكتاتورية الحاكمة.

 

التفاصيل ...

بيانات: في الذكرى السنوية الثامنة للثورة السورية : تشديد على النضال و تأكيد على الوحدة
 
الأثنين 18 اذار 2019 (44 قراءة)
 

يمكن القول باختصار شديد على ان جميع مراهنات الثورة السورية قد سقطت ، وخاصة الخروج من دائرة العفوية وبروز رأس  وبرنامج اقتصادي واجتماعي موحد ، حيث ترك هذا الامر بصمات واضحة في المألات اللاحقة للثورة ، في ظل تعقيدات الوضع السوري العام و تحولها إلى انتفاضة مسلحة والانقسام العمودي للمجتمع ، وعدم توفر الدعم الاقليمي والدولي الكافيين ، والذي تراجع في الآونة الاخيرة لدرجة بان الحديث عن الحل السياسي والقرار 2254 وتفعيل مسار جنيف ، قد اصبح من المنسيات في سياسة هذه الدول التي استثمرت في الثورة السورية بدءا بالجانب الاقتصادي ، وانتهاء بموضوع اللاجئين ، وتفكيك الدولة السورية واضعافها كي لا تشكل خطرا على امن اسرائيل !

 

التفاصيل ...

مقالات: شموع الدنمارك توقد لأجل شهداء عفرين.. عام على الاحتلال
 
الأثنين 18 اذار 2019 (92 قراءة)
 

 شيروان شاهين
صور وفيديو (جميل شيخو ، أفين علو)

"في الحلم رأيت بأنني أتجول بين شجيراتي الخضراء في  بيتي الريفي بعفرين، وأتفقد عناقيد شجرة العنب، وأوراقها.. وأقول لنفسي كيف أصبحت هكذا أمشي على قدماي، وأنا بين أشجاري الخضراء.. فجأة فتحت عيني واذا به كان حلما.. فقلت يا آلهي أين قدماي وأين بيتي"
لم يكن هذا مشهدا من فلم سينمائي أو مقطع سريالي متخيل من رواية معروفة، بل سرد واقعي للأم (مدينة حسين) التي فقدت أقدامها نتيجة القصف في مجازر عفرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: بث مباشر ... أم ... شتم مباشر ..؟؟
 
الأثنين 18 اذار 2019 (103 قراءة)
 

أكرم الملا

أتاحت منصات التواصل الاجتماعي للجميع فرصة الوصول بشكل أوسع للناس والتواصل معهم، وتبادل حوارات سياسية واقتصادية واجتماعية ورياضية وثقافية وإنسانية، والبعض استطاع التعامل مع تلك الميزة بشكل محترف، ومن خلالها استطاع توسيع شبكة علاقاته على كل الأصعدة.
البعض الآخر، وهم للأسف كثر، امتطى منصات التواصل الاجتماعي وسيلة للظهور فقط؛ حيث يمارسون نرجسيتهم، وأن أي شخص بمجرد ظهوره عبر (فيسبوك مباشر) يمكن له أن يحلل، ويتوقع، ويفسر ما يجري باعتباره " محللا سياسيا واقتصاديا "، وأنه مسموح له، وفقا لذلك، أن يقول ما يريد ويعبر عن أمراضه النفسية وعقده الفكرية.

 

التفاصيل ...

مقالات: فلتكن الانتفاضة الكوردية عبرة لنا
 
الأثنين 18 اذار 2019 (51 قراءة)
 

  عزالدين ملا

هناك أحداث تُكتب في سجلات التاريخ، وتكون بصمة عزة وكرامة لذاك الشعب الذي قام بالحدث، والشعب الكوردي التي تذخر تاريخه بأحداث هامة يستذكره بكل افتخار، والانتفاضة الكوردية كانت ذاك الحدث الذي أصبح نجمة الأكثر بريقة في تاريخ الانسانية والأكثر بشاعة لوجه ذاك النظام الذي ليس في سجلاته أي مشاعر للرحمة أو الرأفة على شعبه وأبناءه، وأظهرت للعالم بشاعة ودموية النظام السوري، وكانت الانتفاضة بمثابة ثورة شعبية حقيقية، خرج الشعب الكوردي بأكمله إلى شوارع مدن وبلدات كوردستان سوريا وحتى داخل عقر النظام الحاكم في أحياء عديدة في العاصمة دمشق ضد الاستهتار والظلم الذي مارسه ويمارسه النظام وأدواته ضده، وضد مطالبه ووجوده وحقوقه المشروعة، وقد كانت ثورة سلمية بكل معنى الكلمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة-ج1
 
الأحد 17 اذار 2019 (126 قراءة)
 

زاكروس عثمان

رغم ان التجاذبات بين العواصم العالمية والاقليمية تعرقل مشروع بناء منطقة آمنة في روزئافايي كوردستان، وربما تلغي المشروع من اساسه، فأن الاحزاب الكوردية تتعامل مع هذه المسألة المفصلية باستهتار كبير، انطلاقا من نزوات السكرتير الخاصة ثم مصالح الحزب واخيرا مكاسب  هذا الاطار او ذاك، إذ نجحت الاحزاب نجاحا منقطع النظير في تفريغ المسالة الكوردية من مضمونها التحرري، فما عادت قضية شعب يتطلع الى تحرير ارضه وتقرير مصيره، بل تم تصغير القضية الكبرى، إلى حجم مسؤول حزبوي مسخ، وتعديلها الى صيغة حزب قزم مشوه شكلا ومضمونا، ولا اظن ان الممسوخين والاقزام مؤهلين، لحمل قضية شعب عالق على مفترق طرق في احلك الظروف، ومصيره يتأرجح بين الخلاص وبين السقوط في هاوية لا خروج منها، هؤلاء المُشَوَهين من اين لهم القدرة على ادراك خطورة اهمية مشروع المنطقة الآمنة التي ان وجدت النور فسوف ترسم مصير روزئافايي كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: الصّورة النمطية تؤطرها محاذير مقدّسة
 
الأحد 17 اذار 2019 (106 قراءة)
 

صبري رسول

تُعَدّ منطقة الشرق الأوسط ومنها سوريا ضمن أسوأ المناطق التي يمكن أن تعيش فيها المرأة في العالم من حيث توفّر الحقوق والمشاركة والمساواة بين الجنسين، في محيطٍ مصحوبٍ بالمشاحنات والصّراعات المسلحة، قد يكون من المُنجَزات المستحيلة أن نجد المرأة تكسّر صورتها الضعيفة لتشقّ طريقاً خاصة بها.
هناك أسوارٌ قوية تمنع الأمنيات الفردية والجماعية من التحوّل إلى مشاريع تنموية قابلة للتحقيق، ليس غياب الإرادة القوية والرؤية السليمة أوّلها. 
مع انفجار الإرادة الشّعبية المكبوتة في «تابوهات» الاستبداد الذكوري تزامناً ونتيجةً للثورة السّورية «المُختَطفة» بدأت المرأة تنفض عن نفسها صفاتٍ رسختْها ثقافةُ الاستلاب، والمفاهيم المترسّبة في وجدان المجتمع خلال مسيرة طويلة، وتطرحُ رؤية أكثر بلاغة وقوة من الخطابات الإنشائية المُلقى في مناسبات نسوية تتحايل بمعانيها على عواطفها، يُتقِنُ صياغتها كتّابٌ السّلطة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكتاب المقدس يبشر باستقلال كوردستان
 
الأحد 17 اذار 2019 (163 قراءة)
 

 بهزاد عجمو سليفاني

في احدى ليالي الشتاء الباردة في العام المنصرم جلست كالعادة أما التلفاز لأتابع نشرات الأخبار لعلني أجد ما هو جديد فيها وما هو يسر القلب ولكن مع الاسف كانت شبيهة بالأخبار قبل ثمان سنوات منذ انطلاقة الثورة السورية أو المأساة السورية أو الكارثة السورية سموها ما شئتم فشعرت بالضجر فأمسكت جهاز التحكم بيدي وبدأت أقلب القنوات قناة وراء أخرى الى أن وصلت الى العدد بعد الخمسمائة وهنا استوقفتني قناة يذكر فيها أسم كوردستان فنظرت الى اسم القناة فكانت باسم الحياة وهي قناة خاصة باللاهوت المسيحي فكان الحوار بين مقدم البرنامج وهو قس مسيحي وبين باحث في اللاهوت المسيحي فكان الحوار حول تنبؤات الكتاب المقدس فهنا اريد أن أوضح للسادة القراء ان الكتاب المقدس هي قسمين القسم الأول يسمى بالعهد القديم وهي التوراة والقسم الثاني يسمى بالعهد الجديد وهي الإنجيل

 

التفاصيل ...

مقالات: كل الطرق تؤدي الى ( تقسيم العراق)
 
الأحد 17 اذار 2019 (54 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى

  نظم مركز دراسات الاسلام والشؤون الدولية في جامعة (صلاح الدين زعيم) التركية ورشة عمل في الاونة الاخيرة حول ( التحديات التي تواجهها الموصل وافاق المستقبل) و ادلى المشاركون فيها اراء متبانية منها مطالبة اثيل النجيفي محافظ نينوى السابق بتدويل الموصل، كأحد الحلول ( المهمة التي يجب البحث فيها واشراك المجتمع الدولي فيه من خلال تدويل قضية الموصل). لكن هرمزلو المستشار السابق للرئيس التركي رجب طيب اردوغان سرعان ما خالفه الرأي قائلاً: ( ان المكونات العراقية من عرب وتركمان وكورد تحتاج الوصول الى قناعة بأن الحل في تعايش بعضها مع بعض .. الخ) وما يشبه نقض النقيض فان مشاركاً اخر في الورشة وهو عثمان علي تقدم برأي مغاير لرأي هرموزلو لما قال: ( ان مسألة جلوس العراقيين بعضهم مع بعض لأتخاذ قراراهم قد فات اوانها) وعندي ان ما تفضل به راي سديد وتوجه رشيد يتلاش امامه ويتبخر كل المشاريع الساذجة الداعية الى الابقاء على الوحدة العراقية والتي هي قسرية بأمتياز. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الإسلام السياسي الراديكالي في سوريا جذوره وآفاقه
 
الأحد 17 اذار 2019 (117 قراءة)
 

شاهين أحمد

ظهر مصطلح الإسلام السياسي بعد نشوء التنظيمات السياسية التي تؤمن بالإسلام ، وتعتمده منهجاً للعمل ونظاماً للحكم ،وتعتقد أن الإسلام ليس مجرد عقيدة دينية روحانية فقط ، بل أنه – الإسلام - عبارة عن منظومة متكاملة ، صالحة لبناء المؤسسات وإدارتها لمختلف جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والقانونية والاقتصادية....الخ . 
ظهر لدى غالبية المفكرين وعلماء الدين الإسلامي مع بدء انهيار الإمبراطورية العثمانية و بداية الإحتلال الاستعماري الحديث والهيمنة الغربية على العالم الإسلامي وانتشار الفقر والجوع والحرمان، اعتقاد سائد بأن الدولة الإسلامية القوية الجامعة هي السبيل الوحيد للمحافظة على الشعوب الإسلامية وحقوقها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحكم الشيطاني لولاية الفقيه.. نظرة على السلطة المطلقة لولاية الفقيه في ايران وتوقعات التطورات الإيرانية
 
الأحد 17 اذار 2019 (55 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي*
  
على مدى التاريخ البشري كانت هناك أنظمة حكمت الشعوب أطلقت عليها في كثير من الأمثلة البارزة اسم الشيطان. وفي وصف الشيطان الخبيث والوسواس والمؤذي الذي كان يسعى من خلال الفساد والخبث الموجود فيه لإيجاد التفرقة وقتل وذبح بني الإنسان. لأنه يعتبر نفسه بسبب اعتقاداته أنه أفضل من الإنسان ولهذا السبب أصبح مغرورا بنفسه وعصى أوامر الله سبحانه وتعالى. 

 

التفاصيل ...

حوارات: الانتفاضة الكوردية علامة فارقة لتحريك الركود السائد.. وفعل ثوري جماهيري سلمي
 
الأحد 17 اذار 2019 (58 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
كانت انتفاضة آذار عام 2004  بمثابة ثورة حقيقية ضد الظلم والاستبداد،  حيث واجه الكورد وحشية النظام ببسالة وشجاعة، وكانت الانتفاضة سلمية، ورغم ذلك كشر النظام عن توحشه وإرهابه، وتعامل مع الانتفاضة والمنتفضين  بوحشية ليوجه رسالة لعموم السوريين أن تفكير سوري بالتغيير سيكون مصيره المواجهة العسكرية الدموية. والمؤسف ان اغلب السوريين انساقوا الى دعاية النظام - تركوا الكورد وحيدين في معركة مواجهة استبداد النظام، شعبٌ واجه النظام وحيداً-.  بل  ساندوا النظام ضد تلك الانتفاضة الكوردية. في وقتٍ كانت الفرصة مهيأة وتاريخية ليقول السوريون كلمتهم !!. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· منظمة بالشرق الاوسط تطالب دول اوروبية بتصنيف حركات اليمين المتطرف كتنظيمات ارهابية بعد هجوم مسجدى نيوزلاندا
· أمثولة أخرى عن إرهاب مسجديْ كرايس تشرش النيوزيلندية
· الوقوف ضد النظام قضية موقف مشرف، ولا يمكن أن يتبدل هذا الموقف والمبدأ مع مرور الوقت
· ما لم تنشره صحيفة (المحرر العربي) حول أحداث 12آذار
· الكردي بين التدخل والجهالة - الجزء الثاني
· لماذا نصّب خامنئي ابراهيم رئيسي رئيساً لقضائه؟
· عفرين بمرآة المحكمة الجنائية الدولية
· على هامش احداث 12 أذار حوار مع صديق مختلف **
· رحلت دون وداع و تركتني وحيدة الى روح أبي ( ملا إبراهيم كرباوي) في يوم اربعينيته
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكُـردستاني- سوريا 
· ألسنة نيران الحرب وسقوط  الوجوه المستعارة..!
· بيان مركز بارزاني الثقافي في هانوفر بمناسبة الذكرى السادسة عشر بعد المئة لميلاد الخالد مصطفى البارزاني
· عام رابع .. والغياب المر على رحيل جوان ميراني
· بطولات آذارية: من صور أشرطة فيديوهات الانتفاضة
· بؤس الفكر السياسي اليساري والقومي العروبي في الستينات والسبعينات من القرن الماضي.
· انهم عصابات وجدت للطعن في قضايانا القومية والوطنية ولخدمة أعداء الكورد
· بلايا الدين السياسي
· نصف رؤية.... المثقف العربي و محنة الكردي «الحلقات1-2-3»
· المجلس الوطني الكردي: ندين بشدة الممارسات الترهيبية لمسلحي ب ي د ويؤكد ان هذه الاعمال لن تثنيه من المضي قدُماً بمشروعه القومي
· الكردي في يومه السابع ……..!
· بيان تيار المستقبل الكردي بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لانتفاضة 12 اذار
· لمن، لماذا، وكيف تمنح الميدالية؟
· الخلاف الكردي المسيحي - الجزء الرابع
· الثامن من مارس؛ يوم مقاومة المرأة
· « أنتم ملح الأرض ولكن إن فسد الملح فبماذا يملح».. إنجيل متى
· البيان الختامي لأعمال المؤتمر التاسع لحزب الوحدة الديمقراطي الكُردستاني.
· تفاصيل تنشر لأول مرة من داخل الملعب
· مجداً للجيشين الكردستاني والامريكي.. هل من الحكمة والانصاف معاداتهما؟
· «رسالة اللجنة السياسية إلى جميع رفاق حزب يكيتي خارج التنظيم»
· المجلس الوطني الكردي يدين الممارسات الترهيبية للأجهزة الأمنية التابعة لpyd
· الخلاف الكردي المسيحي - الجزء الثالث
· السلطة القضائية الدينية مكان الجلادين والقتلة!
· عالم حافل بالإنسانية.. بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
· تنويه إعلامي: لستُ كاتب مقال «المناضل تمر مصطفى في ذاكرة شعبه»
· ماذا عن امكانية قيام دولة كوردية غير كاملة؟
· دور النساء في المقاومة الإيرانية.. تكريمًا لذكرى اليوم العالمي للمرأة
· بمناسبة عيد المرأة: ندعو ان يكون هذا اليوم بداية لوقف العنف وفاتحة للحل السياسي في سوريا
· واقع المرأة الكردية..
· مأساة انعتاق المرأة La tragédie de l’émancipation féminine
·   المتكبرون الجهلة في القيادة
· الحالة الأخيرة لشبكة العنكبوت الخاصة بولاية الفقيه
· سوريا الفيدرالية أو براميل الموت 2/2
· حزب لكل عائلة
· هل ستحسم روسيا الوضع في إدلب بعد قضاء الحلفاء على «داعش» في باغوز..؟!
· الحل الدولي هو الحل الأمثل للأزمة السورية عامةً وللقضية الكُردية بشكل خاص..
· السياسة، وظيفة الكلب La politique, un métier de chien
· انتخابات البلديات في تركيا ومستقبل كوردستان
· سوريا الفيدرالية أو براميل الموت 1/2
· غوانتانامو
· الشهيد نصرالدين برهك في ذكرى اغتياله السابعة..

مقالات قديمة

twitter

القسم الكردي..








 



 










 






HELBEST U PEXSHAN