القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 190 / زائر يتصفحون الموقع

نعي ومواساة

بحث



القسم الثقافي

















 




 


 

 




 الاستبداد و ثقافة التدجين            صفحتك ليست واشنطن بوست            لا تصدّقوا الأطبّاء كثيراً            رحيل كيو جكرخوين الابن الأكبر للشاعر جكرخوين            ما.. من سعود إلا مبارك؟            كيف نقضي على الفساد السياسي في جسم الحركة السياسية الكوردية            خليك بالبيت وشبح الفقر والجوع            كورونا شبح يجوب العالم            تجاهل «نوروز» انتقاص من الحقوق الكردية السورية            كورونا يكشف عورة العالم            كورونا ما بين المتشددين من ( الملحدين والمسلمين)            ستنتصر البشرية على الكارثة            استخدام المشروبات الكحولية عامة كمعقم خطأ قاتل            المفكر السوري إبراهيم محمود وكتابه المهم: كورونا كورنر            نوروز والعمق الأسطوري (وجهة نظر)

مقالات: الاستبداد و ثقافة التدجين
 
الأحد 29 اذار 2020 (67 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

بدايةً و قبل الخوض في جدلية الاستعداد منذ بداية تحوّله ووصوله لأعلى درجات تجلياته ، وكمتلازمة أساس له والمتجسّدة في نمطية استهدافه بمنهجيةٍ و كمهمة لشريحةٍ ارتأت – ترتأي أن تُصنّف كمتنوّرين والتي قد تضمّ نخباً مهنية محترفة تشكّل طبقة ثقافية وأيضاً مختلفة تتفاوت فيهم درجات الضبط المسلكي والملتزم بميثاق شرف أو قواعد كما أصول واحترام أساسيات الفئة من جهة ، والعزف الدقيق على وتر النزعة السايكولوجية للفرد – المثقف وبشكلٍ خاصٍ نرجسية بعضهم التي عليها تتفرّع مشارب عدة إنْ لتنفيث الرغبات الشخصية حيث تؤدّي الحالة هذه إلى كشف طرق التسلّل ومعها آليات جذب حاملي فايروس التحوّل من منتقدٍ لأسس الاستبداد جذرياً ومن دعائمه مروراً – وقد تكون مقدمة رئيسة لانكشافٍ موائمٍ مع الاستبداد – والتدرّج في الانتقال إلى دورٍ يسلّط فيها الضوء على الأخطاء والنواقص الفاقعة ،

 

التفاصيل ...

مقالات: صفحتك ليست واشنطن بوست
 
السبت 28 اذار 2020 (77 قراءة)
 

ماجد ع  محمد
 
عندما يقتنع الواحد منا بأن صفحته الشخصية في وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) ليست أكثر من جدار إلكتروني عابر، كأي جدار في الشارع الذي يمر المواطن بجواره يومياً، وقتها سيخفِّف من حدة تذمره أو انتقاداته، ويخفّض من سقف مدائحه أو مآخذه التي يُشم منها رائحة الاعتقاد بأن صاحب المنشور يتصور بأن آلاف المشتركين بانتظار درره الفيسبوكية، فينكفئ حينها ويقلص من غزارة توقعاته، ومن ثم يتواضع في اطروحاته، أو يبحث عما يفيد الأخوة المحتاجين على الأرض بشيء ملموس، أكثر من حاجتهم إلى عويله المملوء حنقاً أو تنظيراً أو اتهاماً في الفضاء المفترض.

 

التفاصيل ...

مقالات: لا تصدّقوا الأطبّاء كثيراً
 
الجمعة 27 اذار 2020 (246 قراءة)
 

إبراهيم محمود

نعم، لست طبيباً، إنما تعلّمت الكثير من حرفيات الطب وثقافته من خلال اهتماماتي الخاصة، وتحديداً، بالنسبة لفيروس كورونا، وإزاء الثقافة الطبية الضحلة التي تلمستها في أغلبية الذين يظهرون على شاشات التلفزة، وهم يبثّون نصائح للمشاهدين بكيفية العناية بصحتهم، مكرّرين إياها، ولا يكفّون عن تكرار الطريقة المعتمدة لغسل اليدين، وارتداء القناع، وتحذير الناس من فيروس كورونا. وما تلمسته من جهل بألفباء هذا الفيروس في أمسية " روداو، 26-3/ 2010 " أبان عن مدى الاستخفاف بالطب عموماً، وبأبسط الأمور المتعلقة بفيروس كورونا .

 

التفاصيل ...

مقالات: ما.. من سعود إلا مبارك؟
 
الخميس 26 اذار 2020 (126 قراءة)
 

محمد مندلاوي

حقاً كما قيل: إذا لم تستح فاصنع ما شئت. إن حديثنا لهذا اليوم سيكون عن نفر من السياسيين والإعلاميين والكتاب العراقيين من غير الكورد، الذين ليس لهم ماء وجه، ويحركون شفاههم كالحيوانات العاشبة حين يرددون الأكاذيب السوقية الرخيصة ضد الشعب الكوردي الجريح وإقليمه الفتي إقليم كوردستان.
عزيزي القارئ الكريم، بالأمس القريب كان ذاك القزم جسداً وفكراً، أعني ذاك قزم السيرك، الذي تبوأ بطريقة غير دستورية رأس السلطة التنفيذية في العراق، مع أنه لم يحصل في الانتخابات الاتحادية التي سبقت تنصيبه سوى على 4000 صوت فقط؟!.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف نقضي على الفساد السياسي في جسم الحركة السياسية الكوردية
 
الأربعاء 25 اذار 2020 (105 قراءة)
 

محمود برو

يأتي الفساد السياسي اولا واخيرا من الذين بيدهم  زمام الامور والادارة في المجتمع وهم عبارة عن شريحة محددة اتكالية مريضة مصابة بجنون العظمة  والانانية وعشق المال السياسي وعدم الاعتراف بقدرات وكفاءات الآخرين والايمان بانهم يملكون كل الصفات الحسنة والاخلاق الحميدة وروح الوطنية , ويعتقدون بانهم دائما على حق ولامثيل لهم في المجتمع في المروءة والشجاعة والحكمة والبراعة وطرق الادارة والقيادة  والحنكة السياسية والدبلوماسية هؤلاء يسخرون كل ماكينتهم الاعلامية في خدمة الوصول الى صيغة القائد الرمز والملهم, وبالتالي القيادة الحكيمة والنبيلة والذي يمنع التكلم عنها بالسوء منعا باتا وكل من يتجرأ الحديث عنهم بالسوء فمصيره العقوبة الصارمة ولصق الاتهامات الجائرة به. هذا انطلاقا من مبدئهم بان القيادة لا تخطأ. حقيقة انني لم اسمع خلال تجربتي السياسية لمدة خمس وثلاثين سنة احد  في الجزء الكردستاني الملحق بسوريا قد اعلن انه اخطأ في قراره السياسي واعتذر من الشعب ??!!

 

التفاصيل ...

مقالات: خليك بالبيت وشبح الفقر والجوع
 
الأربعاء 25 اذار 2020 (119 قراءة)
 

خالد بهلوي

تتعرض البشرية منذ فجر التاريخ لحروب وكوارث طبيعية كالزلازل والاوبئة مثل وباء فيروس كورونا التي تحدت كل العالم المتحضر والمتخلف على سواء. فانهمك كل دولة بالعمل ليل نهار لتخفيف اضرار والتقليل ما أمكن من عدد الضحايا التي قد تقضي عليها هذا الفيروس. ناهيك عن التحديات الاقتصادية بسبب توقف حركة الاقتصاد او شلل الاقتصاد العالمي دون استثناء ومنها إلزام الشعوب بالتوقف عن العمل وعدم الخروج من البيوت بالمقابل تعمل هذه الدول  على تامين كافة مستلزمات المواطنين الغذائية والصحية ورواتب معيشة لفترة قد تدوم شهر او أكثر.

 

التفاصيل ...

مقالات: كورونا شبح يجوب العالم
 
الأربعاء 25 اذار 2020 (128 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

ليس فايروس كورونا هو الوباء الوحيد الذي ظهر في حياة الإنسان عبر التاريخ، فقد سبق لأوبئة كثيرة أن ظهرت في تاريخ البشرية، قبل الميلاد وبعده، وحصدت أرواح مئات الملايين من البشر، ولعل الطاعون الذي تكرر ظهوره أكثر من مرة على مدى قرون،كان أخطر هذه الأوبئة وأشدها فتكاً بالأرواح.
ما الجديد إذن؟
الجديد هو نحن.
لقد تم تفسير الأمر في الأزمان السابقة بشتى التفاسير، وأولها المجهول، أو عقاب الرب الغاضب من أفعال البشر، 
أما اليوم، في زمن العلم والعولمة، فمن يقنعنا بأنها إرادة الرب؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: تجاهل «نوروز» انتقاص من الحقوق الكردية السورية
 
الثلاثاء 24 اذار 2020 (221 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين 

   قبل عقود وفي عهد الدكتاتور حافظ الأسد الذي شهد تصاعدا ملحوظا في مخططات وإجراءات شوفينية تجاه الكرد السوريين وفي غمرة النضالات الشعبية الكردية من أجل تطبيع الاحتفال بعيد نوروز واختراق القرارات الأمنية التي حظرت كل أشكال تكريم المناسبة حتى لوكانت خارج المدن وفي الارياف حيث وصل الامر الى قيام أجهزة الامن بمنع الباصات في حي الاكراد بدمشق ( ركن الدين ) اول أيام نوروز من التوجه بمن فيها من الأهالي الى مناطق الغوطة لاحياء المناسبة بالرقص والغناء كما هي العادة مما واجهتها الجماهير بالتحدي والتوجه الى القصر الجمهوري احتجاجا سلميا على الإجراءات حيث واجهها حراس القصر بوابل من الرصاص استشهد على أثرها – سليمان آدي – الذي نقل جثمانه الى القامشلي وسط استنكار عام وتنديد بموقف السلطة العنصرية الحاكمة ومن أجل وقف الموجة الجماهيرية المناوئة للنظام أصدر الدكتاتور مرسوما باعتبار يوم الحادي والعشرين من آذار عيدا للام ويوم عطلة من دون الاعتراف الصريح بعيد نوروز كاجراء مدروس ملتو للتهدئة .

 

التفاصيل ...

مقالات: كورونا يكشف عورة العالم
 
الثلاثاء 24 اذار 2020 (77 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    انتشار فيروس كورونا بهذا الشكل المخيف الذي خرج في بعض المناطق من العالم عن سيطرة الدول كشف عورة النظام الحالي الذي يسير وفقه العالم منذ عقود، سواء أكان ذلك خاصاً بالعلاقة الداخلية القائمة بين الدولة ومواطنيها أم بالعلاقات القائمة بين الدول ذاتها. لقد كشف كورونا أن العالم يسير وفق نظام هش وضعيف إدارياً وأخلاقياً سقط في أول اختبار حقيقي لفعاليته وجدواه. ويمكن أن نشير في هذا السياق إلى مجموعة من المشاهد والوقائع التي تشير إلى ضعف هذا النظام البشري وهشاشته وهشاشة قيمه الأخلاقية أيضاً:

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: كورونا ما بين المتشددين من ( الملحدين والمسلمين)
 
الأحد 22 اذار 2020 (222 قراءة)
 

امين عمر

منذ ظهور هذا الوباء يسعى المتطرفون من المسلمين والملحدين بإخراج كوروناتهم الخاصة بهم، متهجماً على الآخر المختلف معه بإستخدام هذا الوباء كسلاح للإنتقام من الآخرو رأيه.
أخي الملحد:
المسجد ليس مختبراً للتكنولوجيا والبيولوجيا، لإختراع الأسلحة والأدوية. والإمام وعالم الدين، ليس بعالم كيمياء أو عالم أحياء للإشراف على تلك الابحاث وإيجاد الحلول لساعات أو أيام. فدعه يدع الله متى يشاء وكيفما يشاء. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ستنتصر البشرية على الكارثة
 
الأحد 22 اذار 2020 (236 قراءة)
 

د. محمود عباس

نتوقع، أن قادم مفرح ينتظرنا، والكارثة الحالية ستنتهي، وفي زمن أقل مما نتوقع، وبنتيجة أفضل بكثير من كل الأوبئة التي اجتاحت العالم في القرون الماضية، وخاصة من تلك التي هزت البشرية في النصف الأول من القرن الماضي، والتفاؤل مبني على خلفية أحد أبسط الأسباب: التطور العلمي، ويقظة الوعي العام، ففي الماضي كانت قدرات مراكز البحث، العلمية والتكنلوجية، أقل بكثير من اليوم، بل كانت شبه معدمه مقارنة بالحاضر.
 لذلك فرغم الرهبة، والسوداوية التي تجتاح البشرية، والتوقعات التي تكاد تصل إلى انتشار احتمالية أن الإنسان أمام بداية حالة الدمار الشامل وربما الزوال (أو كما يقال كجدلية هزلية، أن الإنسان أمام انقراض مشابه للديناصورات، وظهور إنسان أكثر تطورا، خاصة بعد انتشار خبر توجه كوكب مغناطيسي الأجواء نحو الأرض) تسبقها انهيار للاقتصاد العالمي على مستويات مرعبة، والمؤدية إلى تراجع قدرات الدول في مواجهة الوباء، وبالتالي تفاقم الخوف غير الطبيعي من المجهول؛ الحاضر أو القادم، رغم كل ذلك، ستنتصر البشرية على هذا الوباء وبخسائر أقل بكثير من التي تنتشر كتوقعات على الإعلام.

 

التفاصيل ...

مقالات: استخدام المشروبات الكحولية عامة كمعقم خطأ قاتل
 
الأحد 22 اذار 2020 (184 قراءة)
 

مروان خورشيد عبد القادر 

كثيرا من الفيديوهات او اشخاص تروج معلومات غلط او حتى بعضها غلط لدرجة ان تكون المعلومة رصاصة قاتلة وخاصة اذا اعتبر نفسه عالما ومرجعا في هذه المعلومات .
لذلك ومهم جدا ككيميائي و مختص ان ارد على معلومة جدا مهمة و ( خطيرة ) خطيرة لدرجة ممكن تقتله اي متل ما عم قول ( تقتله ).
المعلومة هي انه استخدام الكحول كمعقم ( فودكا تحديدا او ويسكي او العرق الخ ).. كمعقم اليدين او كمعقم للاغراض و الادوات ( تعقيم قبضة الابواب مثلا او الكاسات واواني الاكل المستخدمة) او كمعقم للاسطح التي ستلامس في حياتنا اليومية .

 

التفاصيل ...

مقالات: المفكر السوري إبراهيم محمود وكتابه المهم: كورونا كورنر
 
الأحد 22 اذار 2020 (332 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف 

لا تردوا على أي كلام يقلل من مقداركم في التواصل الاجتماعي، لا تقدّموا أي اعتذار أو تبرير لمن ينتقدكم  على مخاوفكم هذه فربما يكون هو نفسه حاضناً كورونياً  أو يستخف بأمره، لا تفكّروا بموتاكم لا تذرفوا دمعة على أي كان فقد تكون تلك الدمعة الأخيرة لأي منكم إنما بما تعيشونه وما يمكن أن يقع في أي لحظة كل القيم على المحك في ظل هذا الوباء المعادي لكل حياة تعنيكم وأنا منكم وإليكم طبعاً فقط تسلحوا ببعض الأمل بأن الرعب العالمي من هذا الوباء قد زال.
من نصوص كتاب كورونا كورنير لإبراهيم محمود

 

التفاصيل ...

مقالات: نوروز والعمق الأسطوري (وجهة نظر)
 
الأحد 22 اذار 2020 (105 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

مازال نوروز بمفهومه الشمولي يطرح كثيرا من الاسئلة المتداخلة وتتماس عميقا في أنماط تشكل الوعي الإنساني ، وذلك منذ اللحظات الاولى التي تلت - وايضا – ما يمكن تسميته بشهقات الوعي البشري الأولى ، أي لحظة تمييز الإنسان لذاته عن الطبيعة ، وتحوله من طور التابع المتلقي بلا وعي كالجماد او الحيوان والنبات ، إلى لحظة إدراكه المتدرج في الوعي وإنفصاله عن الطبيعة ، لابل وهنا كانت النقطة / الركيزة الاولى حينما ادرك بقدرته على تطويع الطبيعة ببيئاتها ومن ثم تسخيرها لخدمته وتلبية حاجياته ، وبعيدا عن التنظير ، وفي الإستناد على مراحل تطور وعي الإنسان ، وبالتوائم مع غالبية النظريات والرؤى بمدارسها التي عالجت هذا الامر واستخلصت منها ما يدعم رؤيتها ،

 

التفاصيل ...

مقالات: نوروز العيد القومي للشعب الكوردي
 
السبت 21 اذار 2020 (102 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار

اليوم رأس السنة الكوردية، وهو العيد القومي للشعب الكوردي يصادف في الواحد والعشرين من شهر آذار في كل عام .
يوم إنتصار الحق على الباطل، إنتصار الشعب الكوردي على الطغاة ونيل حريته بقيادة كاوا الحداد .
وإشعال نيران الحرية في معظم قمم جبال وتلال كوردستان الحبيبة في ليلة العشرين من آذارمن كل عام .
وفي اليوم الثاني في الواحد الواحد والعشرين من آذار تعم الإحتفالات كوردستان .
وحيث أنه يحل فصل الربيع، فصل تجدد الحياة، وإنفتاح الزهور ونبت الزرع وسطوع أشعة الشمس، وإنتشار الدفىء .

 

التفاصيل ...

مقالات: كورونا وكبار السن في أوروبا
 
الجمعة 20 اذار 2020 (146 قراءة)
 

خالد بهلوي

من حق كبار السن ان يضمن لهم حياة اجتماعية رفيعة تليق بهم وبمكانتهم بعد ان قضوا طفولتهم وشبابهم وحياتهم في بناء الاسرة وخدمة المجتمع ضمن الإمكانات التي اتيحت لهم فمن الطبيعي ان ينالوا الراحة والهدوء والرعاية الصحية وتامين كافة احتياجاتهم الشخصية بأمان ويسر في مراحل أعمارهم الأخيرة.
وهذا يتطلب من افراد الاسرة أولا: ومن المنظمات ومؤسسات الرعاية الصحية ثانيا ان توفر لهذه الشريحة العيش الرغيد في وسط بيئتهم او مكان ولادتهم وان يستمر الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم السابقة في الحياة كونهم يتمتعون بالحكمة والمعرفة والخبرة، التي يمكن أن ينقلوها للأجيال القادمة. كما أن وجودهم وسط العائلة يزيد من الترابط الأسري، ويساعد في تربية الأطفال والشباب وترسيخ القيم الأخلاقية والثقافية في نفوسهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة نوروز/ راس السنة 2720
 
الجمعة 20 اذار 2020 (67 قراءة)
 

ياجماهير شعبنا الكردي..
نوروزكم وراس السنة الكردية مبارك عليكم اينما كنتم. انني اقدم تبريكات خاصةللبيشمركة والمقاتلين الاشاوس, الذين يناضلون من أجل حريةكردستان, والى أمهات الشهداء والجرحى والأسرى والسجناء.
ايها الاخوة والاصدقاء والرفاق..
كما تعلمون ان فيروز كورونا قد زلزل الارض تحت اقدام العالم جميعا وان خطر انتشاره كبير.  لذلك نناشد جميع ابناء شعبنا ان يلتزموا بالنظم الصحية للبلد الذي يعيش فيه, وتنفيذ جميع القرارات الصحية بحذافيرها وبدقة تامة وذلك لحماية انفسهم وعائلاتهم والآخرين من الاصابة بذلك الفيروس الخطير.

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقبل كردستان سوريا : ليكن نوروز مناسبة وطنية ، وانطلاقة حقيقية نحو تحقيق السلام والأمان وبناء دولة ديمقراطية تعددية لامركزية .
 
الجمعة 20 اذار 2020 (88 قراءة)
 

يتقدم تيار مستقبل كردستان سوريا بمناسبة رأس السنة الكردية ، والمصادف في الحادي والعشرين من آذار من كل عام ، الى جميع المواطنين السوريين والكرد في كافة أنحاء كردستان عمومًا، بأجمل واصدق التهاني مع التمنيات بإنهاء المقتلة السورية ، وسيادة السلم ، وترسيخ قيم العدالة والحرية والمواطنة المتساوية والاعتراف الدستوري بحقوق الشعب الكردي في سوريا ، والغاء كافة السياسات والمشاريع التمييزية ونتائجها ، والتعويض عن المتضررين ، وحل القضية الكردية وفق العهود والمواثيق الدولية .

 

التفاصيل ...

مقالات: ادارة عين عيسى ونوروز.. وتعميق الجروح ..!
 
الجمعة 20 اذار 2020 (140 قراءة)
 

اكرم حسين

بينما ينشغل العالم بمواجهة فيروس كورونا واثاره المدمرة على جميع المستويات ، اتحفتنا الادارة العتيدة في عين عيسى عبر رئاستها المشتركة بتحويل عيد نوروز من عيد قومي للشعب الكردي الى عيد للام وذلك في تقليد النظام السوري الذي اصدر قراراً مشابهاً بعد استشهاد سليمان ادى في دمشق عام 1986 على اثر منع الاحتفال بنوروز وتسيير مظاهرة احتجاجية الى القصر الجمهوري . وقد اقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عيد نوروز عام 2010  يوما دوليا ودعت الدول الى المشاركة في فعالياته . 
ربما يشفع لقرار ادارة عين عيسى بانها ادارة غير كردية ومسكونة بفوبيا القومية الكردية ومنفصلة عن الواقع او انها مجرد واجهة لقوى خفية متحكمة وقد تكون الغاية من اتخاذ القرار هو استفزاز الكرد وتطهير الادارة من كرديتها وابقائها هشة وغير متينة .

 

التفاصيل ...

بيانات: بطاقة تهنئة الفيدرالية السورية بمناسبة نوروز2020 من أجل سيادة قيم النوروز وتعزيزها : السلام والأمان والانسانية لكل الوطن السوري
 
الجمعة 20 اذار 2020 (96 قراءة)
 

اننا في جميع المنظمات والهيئات والمراكز وجميع الناشطات والناشطين والمفكرين والمثقفين والأكاديميين والشخصيات الاجتماعية والدينية المنضويين في إطار الهيئات الموقعة أدناه، نتقدم من جميع المواطنين السوريين عموما والمواطنين الكورد السوريين، بأجمل وأصدق التهاني والمباركات بمناسبة عيد النوروز ورأس السنة الكوردية، مع كل الأمنيات الإنسانية الصادقة بالفرح والسعادة، ومع الأمل الكبير بسيادة السلم والسلام والأمان، آملا بانتشار ثقافة حقوق الإنسان وتعزيزها وثقافة التسامح وقيمها ، وترسيخ قيم المواطنة،  من أجل أن ينعم المواطن والمجتمع السوري بكافة مكوناته بحقوقه التي تنص عليها الشرعة الدولية لحقوق الإنسان وجميع المواثيق والاتفاقيات والبروتوكولات والصكوك الدولية المعنية بحقوق الانسان وقيمه وحرياته. وكل عام وجميع مكونات الوطن السوري بخير وامان وسلام.

 

التفاصيل ...

بيانات: النوروز رمز الحرية والانعتاق من الظلم والاستبداد
 
الجمعة 20 اذار 2020 (117 قراءة)
 

بيان صحفي

يتوجه الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بخالص تهانيه لجميع أبناء الشعب السوري بعيد النوروز، عيد اليوم الجديد، كما يخص بالذكر السوريين الكُرد الذين يمثل هذا العيد بالنسبة لهم مناسبة عزيزة ذات أهمية ثقافية واجتماعية بالغة.
كان النوروز عبر التاريخ رمزاً للحرية والانعتاق من الظلم والاستبداد، ورغم الواقع العصيب الذي تمر به ثورتنا، فإن السوريين يجددون آمالهم وتطلعاتهم للعيش في وطن خالٍ من الظلم والقمع والإجرام والاحتلال، ويؤكدون تمسكهم بالأمل في الإنسان القادر على بناء مستقبل مشترك، الأمل الذي ينبع من قوة الحق والحرية والكرامة، من الثقة في أن النصر سيكون حليفاً للحق مهما تحالفت قوى الباطل ضده.

 

التفاصيل ...

مقالات: أصغر مخلوق يرعب البشرية.. فيروس كورونا
 
الخميس 19 اذار 2020 (226 قراءة)
 

د. محمود عباس

  فيروس، أقوى من جميع الأديان، وأرهب من كل الطغاة على مر التاريخ، سادت بأقل من أسبوعين على الكرة الأرضية وبدون منازع، جغرافيتها غطت على مساحات جميع الإمبراطوريات التي ظهرت على الأرض، رعبها تجاوزت جميع ما خلفته المنظمات الإرهابية منذ بدأ الخليقة حتى اليوم، رضخت لرعبها كل القوى العالمية. 
ومن غرائب نتائج رعبها، لأول مرة في تاريخ الإسلام، ظهر تأويل ديني بررت فيه إغلاق أبواب الكعبة والمسجد النبوي طواعية، ولأول مرة منذ ظهور الإسلام، يناقض المسلمون قناعاتهم، فيفعلون عكسها، فبعدما كانوا يتمنون المؤمن الموت في ساحتها، أصبحوا الآن يهربون منها رهبة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين الجرح الذي لم يندمل
 
الخميس 19 اذار 2020 (188 قراءة)
 

نوروز بيجو

كانت ضحية صفقة ما بين الحكومة التركية والروسية وتوافق ضمني من قنديل 
وما رأيناه بأعيننا وسمعنا من تصريحات نارية من قادة قنديل بأنهم سيجعلون من انقرة واستنبول نهرا من الدم  في حال تقدم الحكومة التركية بإتجاه عفرين والذي حصل عكس ذلك تماماً فدخلوا في نوم عميق ولم يحركوا ساكناً حتى هذه اللحظة . 
- اردوغان له خوف كبير من  مستقبل كوردستان سوريا والذي من المتعهد ان يصل حدودها الى البحر الأبيض المتوسط وهذا يؤدي الى الخروج من تحت سيطرتهم من ناحية التجارة والتواصل مع العالم.

 

التفاصيل ...

مقالات: مقدمة كتاب «عفرين، مدينة الزيتون بين إعصارين»
 
الخميس 19 اذار 2020 (207 قراءة)
 

رغم اخراج الكُرد السوريين تدريجياً من معادلة الثورة السورية، بعد مرور أشهر قليلة على بدايتها، وذلك بعد استيلاء حزب العمال الكُردستاني على قرارهم؛ تحت عنوان تحييدهم عما يجري في سوريا من صراع بين نظام الأسد والمعارضة، إلا أنهم وجدوا أنفسهم بعد قليل، بسبب سياسات الحزب، وتصاعد عمليات القتل والدمار وتزايد التدخلات الإقليمية والدولية في البلاد، وقوداً في أتون صراع أكبر، تخوضه قوى محلية وإقليمية ودولية على أرضها، الأمر الذي أدى إلى نقل الحرائق إلى مناطقهم الرئيسية، كان أكبرها تعرض منطقة كوباني في أواخر عام 2014؛ لهجومٍ كاسح من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وتعرض منطقة عفرين في أوائل عام 2018، لهجومٍ شامل من الجيش التركي، لعبت فصائل من "الجيش السوري الحر" المعارض لنظام الأسد، دور رأس الحربة فيه، الأمر الذي أدى من بين جملة من النتائج؛ إلى تدمير مدينة كوباني وهجرة حوالي نصف سكانها، واحتلال عفرين وتهجير نسبة كبيرة من سكانها، وتوطين آخرين مكانهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: انتفاضة قامشلو .. شجون ودروس وعبر – إيجاز لوجهة نظر –
 
الخميس 19 اذار 2020 (115 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي

قبل الخوض في تفاصيل كثيرٍ من المفردات والتعاريف التي أنتجت آليات يُفترض بأنها ظهرت كمقدمات بنيوية تراكمت عبر السنين ، ولربما هي ذاتها المقدمات التي مهّدت ودفعت بجميع حركات التحرر القومية إلى دوامة من الخلافات بغطاء مصطلحي ، وكأدلجة من المفيد أن نتعمّق في الأسباب التي أنتجت هذا التباعد ، خاصةً أنّ بعضها كانت وظلْت تحتمي بسلاح التجزيء الذي غُلّف بسيلٍ من الخلافات الحادة وصلت في أحايين كثيرة في أجزاء أخرى إلى صدامات عسكرية وتصفيات جسدية ، ولكنها مع ذلك وعلى قاعدة وحدة المشاعر والمصير نتذكّر أيضاً ما حدث عند المنعطفات المصيرية الحاسمة وعلى المحك ، 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· انتفاضة قامشلو .. شجون ودروس وعبر – إيجاز لوجهة نظر –
· الإنتهازية والنفاق السياسي
· انتفاضة آذار.. ووحدة الصف الكوردي
· الزيتون الكوردستاني يظل شامخا...
· اِختزال الحرية
· مترو الانفاق في قامشلو ....
· الحق والوجود الكوردي مسألة حياة أو موت... والمساومة على الحق ليس من حق أحد
· المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكُردي: في ظل الظروف والأجواء غير الطبيعية نرى عدم توفر مقومات وإمكانية إقامة احتفالات جماهيرية
· سم سقراط وأعداء الكرد
· لماذا كلف خامنئي الحرسي باقري بإنشاء مقر صحي للوقاية من «فيروس كورونا»؟
· محاربة الفساد مسؤولية وطنية
· الكورونا إطلالة فلسفية حول كتاب الكورونا كورنر لابراهيم محمود
· بيان تيار مستقبل كردستان سوريا في الذكرى التاسعة للثورة السورية
· جريمة كورونا الصين: هل سيُعتبَر تكتم الصين في المستقبل على كورونا جريمة إبادة جماعية بحق البشرية؟
· مصير الابوجية (ب ك ك كجية سورية)... الابوجية وفوبيا اردووغان..
· بيان حول الانتفاضة الكوردية.! - سرقة في وضحِ النَّهار !
· شكر على تعزية من أسرة الفنان الكبير سعيد يوسف
· جبرية عصفور وعقلية عرسان
· «مانيفيست» البارزاني من عظماء الألفية الثانية ( 5 )
· حذاري أيها الكُرد، أنتم تفقدون أُسس وجودكم في سوريا..
· ثلاثية الدم والانتفاضة والثورة: إعدام مثقف إعدام قضية...!-رؤية نقدية على عتبات آذار-
· تيار مستقبل كردستان سوريا: تحية لشهداء 12 اذار الذين سقطوا في سبيل العزة والكرامة وحقوق الشعب الكردي في سوريا
· الأسئلة العشرة التي تطرحها حول فيروس كورونا
· يوم زلزلت عرش البعث السوري
· ردا على دراسة مغرضة مأجورة عن السكان الكرد في الجزيرة
· نداء لأبناء شعبنا الكوردي
· هل بقيت قضية كُردية في سوريا؟
· المجلس الوطني الكردي يصدر بيانا بمناسبة الإنتفاضة الكوردية المجيدة «انتفاضة 12 آذار 2004»
· الأسد و«ثقافة» العنصرية البعثية
· حول حديث بشار الأسد عن القضية الكردية على قناة روسيا 24 2/2
· الى واحد و ثلاثين حزباً كرديا
· بيان حول انكار رئيس النظام لوجود قضية كردية في سوريا
· الفائز والخاسر في مسرحية الملالي الانتخابية في إيران.. نظرة عامة على حقائق مرحلة نهاية النظام الحاكم في إيران
· بيان مشترك حول ضحايا اعتداءات قوات الاحتلال التركية وضحايا التفجيرات الإرهابية والاغتيالات والالغام والاختفاءات القسرية في سورية
· شكر على تعزية
· من حكايا أبله دمشق
· حول حديث بشار الأسد عن القضية الكردية على قناة روسيا 24.. 1/2
· لا خير في من تنكر لأصله الكوردي وبشار حافظ نموذجاً؟
· المرأة الكردية بين الحقوق و الواجبات
· يعيش في ظل قمع مزدوج... المثقف الكردي والقهر المكثف
· بلاغ الى الراي العام بمناسبة يوم المرأة العالمي
· نظام البراميل ... والحوار « الخاطئ» !!
· في استحضار الصحافة الكُردية و«رجالاتها»
· من هو الفائز ومن هو الخاسر في المشهد الإيراني اليوم؟.. نظرة على الوضع المتدهور لنظام الملالي وموقف الشعب والمقاومة الإيرانية 3-3
· تيار مستقبل كردستان سوريا: رئيس النظام منفصل عن الواقع ويعيش اوهام السلطة
· صلاح الدين الأيوبي .. أعدل من عمر وأشجع من علي
· المرحلة... ووحدة الصف الكوردي
· توضيح من اللجنة التحضيرية لمجلس عزاء الفنان الكبير الراحل سعيد يوسف حول إلغاء مجلس عزاء هيرنة:
· أوجه التّناقض والتّشابه بين الموسيقارين: ريشارد فاغنر وشفان برور :
· مرة أخرى نرد على الدكتور حميد عبد الله وأساليبه الشيطانية التي يتبعها لتشويه القيادات الكوردية عند المشاهد العربي

مقالات قديمة

القسم الكردي..








 






 


 

 






 







 

HELBEST U PEXSHAN