القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 135 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


 





 

 











 



 






 الطرف الثالث في معادلة الأحزاب الكردية:            ارتفاع منسوب العنف لدى حزب (PKK)            كي لا تكون صفراء            متاهة            الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس تيار المستقبل الكُردي في سوريا            السبيل لاعادة الثورة الى الأيدي الأمينة            الانتخابات التركية ... و المسألة الكوردية ..!            المجلس الوطني الكردي يستنكر ممارسات PYD ويطالبه بالكف عن الاعمال اللامسؤولة            منظمة اوربا للحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا تدين ممارسات المجموعات المسلحة التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي            المسألة أبعد من «كه له شين»            بيان في الذكرى العاشرة لتأسيس تيار المستقبل الكوردي في سوريا            أحد طرفي اتحاد الكتاب الكرد ينشر كراس يتضمن النقاط العشر التي تم الاتفاق عليها ويدعو الطرف الآخر لتنفيذها معا من اجل تحقيق الوحدة            الجناح العسكري لحزب PYD يستمر في ملاحقة واعتقال رفاق وانصار الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا            كردستانيات 32- القواعــــد الذهبيــــــة للشخصية الكُرديـَّـــة            إنها كارثة حقيقية

مقالات: الطرف الثالث في معادلة الأحزاب الكردية:
 
السبت 30 ايار 2015 (22 قراءة)
 

محمد امين فرحو 

بعد المبادرة التي أبدتها بعض الأحزاب الكردية في كوردستان الغربية، والتي قيل عنها الكثير، ودارت حولها الشكوك والتكهنات.! 
هل يمكن أن يوجد طرف ثالث في معادلة الاحزاب الكردية ؟
وهل هذا الطرف المتلملم اصلاً من المجلسين الكرديين (المجلس الوطني الكردي ومجلس غربي كردستان) يمكن أن يغير المعادلة؟

 

التفاصيل ...

مقالات: ارتفاع منسوب العنف لدى حزب (PKK)
 
السبت 30 ايار 2015 (35 قراءة)
 

فرمان بونجق

إذا كانت الشمولية السياسية تجتهد على مسار صهر كافة الشرائح والطبقات المجتمعية في ماكينة الفكر عبر آليات تنظيمية بادئاً ، وسياسية تالياً ، باعتبار أن أصغر جزء في المجتمع ــ حتى ولو كان فرداً ــ ينبغي أن يؤدي دوراً منوطاً به في هذه الآلة ، ولكن الأسوأ يأتي مع تحالف عدة شموليات تتمترس في محيط جغرافي ضيق ، تنسّق فيما بينها على كافة المستويات ، فتنتج عنفاً مبالغاً فيه ، يستهدف كافة التيارات التي لا تتوافق معها ، عبر آليات الخطف والاعتقال والاغتيال والتهجير والارهاب ، وسواها ..  في محاولات يائسة لدرء الأخطار المحدقة بها ، عبر التصدي لتقدم حركة التاريخ ، والتهرب من الاستحقاقات التي تهدد وجودها بالزوال ، كنتاج وتحصيل حاصل لسياسات القمع اللامحدودة التي تمارسها هذه الشموليات بالضد من المجتمعات البشرية ، التي تتشارك معها ذات الحيّز الجغرافي ، ولكنها تختلف معها وتناقضها في الرؤى والقناعات .

 

التفاصيل ...

مقالات: كي لا تكون صفراء
 
السبت 30 ايار 2015 (13 قراءة)
 

برزان شيخموس

قال المفكر الايرلندي إدموند بروك: "ثلاث سلطات تجتمع هنا تحت سقف  البرلمان، ولكن هناك في قاعة المراسلين تجلس السلطة الرابعة، وهي أهم منهم جميعاً", هي هكذا إذ تحتل مرتبة عُليا لدى العالم أجمع كونها تمثّل صوتهم وتُعدُّ منفذاً لنقل معاناتهم وأداة لفضح الانتهاكات بحقّهم, كما يجدونها الرقيب العتيد على متنفّذي السلطة وحكامها، لذا نعتوها بالرابعة كونها هي الأقوى إن سُخِّرت في مكانها الطبيعي.
لكنها ولأهون سبب قد تفقد مصداقيتها وتهوي من عرشها إن لم يصنها القائمون عليها بالعمل الجاد وضمن أخلاقيات المهنة بعيداً عن أوهام الشهرة والنجومية، أو زجّها في خانة كسب الرزق دون الإمعان في مسببات خلقِها وحتمية وجودها أو الانجرار إلى بلاط السلطات كشعراء لا اعلاميين يشحذون بأقلامهم صحف صفراء أكل عليها الزمان وشرب.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: متاهة
 
السبت 30 ايار 2015 (46 قراءة)
 

د. زارا صالح

ما يحدث في كوردستان سوريا ليس مجرد صدفة، فمن يمارس دور السلطة قد أقسم ووقع على اتفاقية العهد والشراكة وهو يتنصل من التنفيذ بل ويعمل عكس ذلك... يتم تسليط الضوء على قضايا جانبية تعيق اي اتفاق وهنا فإن على مالكي كوردستان سوريا وحاملي الختم الممهور باجندات خارج الحدود أن يكفوا عن أشغال كورد سوريا طيلة السنوات الماضية بالقشور وكأن مصالحهم تكمن في ذلك. 
إعادة صياغة العلاقة بين السلطة الكوردية مهمة لاستراتيجية العمال الكردستاني والجهة الأخرى بقية الأحزاب لن تحتاج هولير أو دهوك آخر، بل إرادة ورؤية مصلحة كورد سوريا والرفق بهم وكفا تجاربا... 

 

التفاصيل ...

بيانات: الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس تيار المستقبل الكُردي في سوريا
 
الجمعة 29 ايار 2015 (32 قراءة)
 

تحل علينا اليوم الذكرى العاشرة لتأسيس تيار المستقبل الكُردي في سوريا والتي تُصادف يوم الـ 29 أيار (مايو) الكثير من الأحداث والمتغيرات السياسية، الثقافية، والاجتماعية. سواء كان ذلك على الصعيد الكُردي، السوري، الإقليمي والدولي العام وحتى على صعيد الوضع الكُردستاني عامة في ظل تشابك وتقاطع المصالح الدولية والاقليمية.
ولعل منطقة الشرق الأوسط باتت تشكل اليوم المنطقة الأكثر توترا في العالم، من حيث تعدد وتنوع اللاعبين، وتضارب وتضاد مصالحهم، والصراع أضحى مكشوفا ومباشرا، حتى وإن ارتدى أشكالا متنوعة، لكنه أصبح صراع وجود وكسر إرادات بين أطراف تهمها بالدرجة الأولى مصالحها على حساب شعوب المنطقة وقضاياهم وبالتالي ارتبطت الملفات الساخنة ببعضها البعض، وبات حل أي منها يرتبط برزمة ملفات وقضايا ومصالح بمعنى بات كل لاعب إقليمي ودولي يمتلك العديد من أوراق المفاوضة لتكريس وجوده كنظام أو مصالحه كمشروع هيمنة مستقبلي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: السبيل لاعادة الثورة الى الأيدي الأمينة
 
الجمعة 29 ايار 2015 (77 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين

  يكاد العنوان يلخص مانرمي اليه في هذه القراءة من جهة أهمية العامل الذاتي في مسالة استعادة الثورة والحفاظ عليها وتطويرها وتعزيزها في هذه المرحلة الدقيقة والمفصلية من عمرها فالعامل الموضوعي بشكل عام ( داخليا وخارجيا ) يصب بمصلحة التغيير والخلاص من الدكتاتورية والاستبداد ولقد قرر السورييون في خطوة لارجعة عنها الانتفاض والمواجهة بمختلف الوسائل في سبيل اسقاط النظام القائم الجاسم على صدورهم منذ عقود ومنطق العصر ينشد السلام والاستقرار ويتماشى مع الحياة الكريمة الحرة والإرادة الإقليمية – الدولية حتى بوجود التباين حول طبيعة البديل القادم تصب في مجرى الهدف الرئيسي بإزالة رموز الاستبداد .

 

التفاصيل ...

مقالات: الانتخابات التركية ... و المسألة الكوردية ..!
 
الجمعة 29 ايار 2015 (122 قراءة)
 

د. محمد محمود
 
في ظل الظروف و الاوضاع التي تعيشها المنطقة بشكل عام التي هي اقرب ما تكون الى اجواء حرب عالمية ثالثة، لكن بمعايير اقليمية و دخول الارهاب من كل حدب و صوب في المنطقة بالتنسيق مع المراكز العالمية و تنفيذ الانظمة الاستبدادية. تخوض تركيا عملية انتخابية و هي بحاجة ماسة الى نمط جديد من التفكير لاتخاذ قرارات مصيرية و مفصلية لترتقي الى مستوى التحديات و اللجوء الى الاستقرار و الامن و السلام من خلال تحقيق الحرية و الكرامة و حقوق الانسان لجميع المكونات التي تعيش في تركيا .

 

التفاصيل ...

أخبار: المجلس الوطني الكردي يستنكر ممارسات PYD ويطالبه بالكف عن الاعمال اللامسؤولة
 
الخميس 28 ايار 2015 (112 قراءة)
 

تصريح 
يوماً بعد آخر تزداد وتيرة الممارسات اللامسؤولة من قبل قوات الأسايش التابعة لـPYD  بحق المواطنين الذين يختلفون مع توجهات الجهة التابعة لها و خاصةً بحق رفاق و مناصري أحزاب المجلس الوطني الكردي . 
فازدادت الاعتقالات و المداهمات للبيوت و العبث بمحتوياتها , كما يحصل في منطقة عفرين , و كان آخرها ليلة 26-27/5/2015 عندما داهمت تلك القوات قرية جوبانا , و احتجزت محمد عثمان حسين , كما طوقت قرية قاسم في ناحية راجو و احتجزت عبد الحنان حبش , وكلاهما من رفاق PDK-S كما داهمت قرى : ديك- زركا- زفنك و شيخ بلال و غيرها .... وفي الجزيرة في رميلان طلبت من فرحان مرعي عضو اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي و بنكين فتحي محمد العضو المستقل في المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي في كركي لكي , بضرورة ترك عملهما و مغادرة مقر سكناهما في رميلان خلال أربع و عشرين ساعة . 

 

التفاصيل ...

بيانات: منظمة اوربا للحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا تدين ممارسات المجموعات المسلحة التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي
 
الخميس 28 ايار 2015 (80 قراءة)
 

بيان إدانة وإستنكار 
استمراراً لسياسة كم الافواه وفرض سياسة سلطة الامر الواقع، المفروضة على الشعب الكوردي في كوردستان سوريا، وقمع المناهضين لهذه السياسات الخرقاء، الاحادية الجانب، والتي تصدرها الكانتونات المقامة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي ال P Y D  وبمؤازرة النظام القمعي الاستبدادي في دمشق . 
وإمعاناً في مخطط إذلال الشعب الكوردي ورموزه الوطنية في كوردستان سوريا، وخاصة رفاق وكوادر حزبنا الديمقراطي الكوردستاني - سوريا  PDK-S 

 

التفاصيل ...

مقالات: المسألة أبعد من «كه له شين»
 
الخميس 28 ايار 2015 (234 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

" كه له شين " تقع في الجغرافيا الإيرانية الراهنة رسميا منذ الحرب بين البلدين على مقربة من الحدود العراقية التي تفصل أساسا بين جزئي كردستان وفيها نشب القتال منذ يومين بين الحزبين ( العمال الكردستاني التركي والديموقراطي الكردستاني الإيراني ) لسبب ظاهري وهو النزاع حول النفوذ والتحكم بمعابر التهريب ولكن في الجوهر هو تحرك الأول ضمن اطار الاستراتيجية الإيرانية العسكرية – الأمنية العامة في إعادة التموضع في العراق وكردستان وسوريا بعد ( عاصفة الحزم ) .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان في الذكرى العاشرة لتأسيس تيار المستقبل الكوردي في سوريا
 
الخميس 28 ايار 2015 (65 قراءة)
 

جاء تأسيس تيار المستقبل لإيجاد تجمع سياسي ثقافي اجتماعي كفاعل ميداني يقوم على الإيمان بمبادئ حقوق الإنسان ودولة المؤسسات الدستورية والمجتمع المدني , وينسجم ويتوافق مع القراءة السياسية العصرية للحالة السورية عامة وللكوردية خاصة وبما يستجيب لمتطلبات بناء شخصية قومية كوردية سورية الهوية تمتلك الوعي والقدرة على التفاعل مع محيطها السوري العام والكوردي الخاص و توفر حاضنة سياسية وثقافية كوردية تمارس الديمقراطية الداخلية تعمل على إنهاء الادلجة السياسية والسكون الحزبي على حد سواء وتجميع إرادة المستقلين والصامتين في تيار ليبرالي مستقبلي, يجسد تقاطعات سياسية وثقافية , تحقق التشابك في الرؤية والمصير سواء في الجانب الوطني العام او في الجانب الكوردي الخاص ، وإتباع سياسة اللاعنف ونبذ سياسة المحاور والتخندقات ،والاعتماد على الشباب وفتح المجال أمامهم .

 

التفاصيل ...

أخبار: أحد طرفي اتحاد الكتاب الكرد ينشر كراس يتضمن النقاط العشر التي تم الاتفاق عليها ويدعو الطرف الآخر لتنفيذها معا من اجل تحقيق الوحدة
 
الأربعاء 27 ايار 2015 (98 قراءة)
 

نظرا لما آلت الأمور من تعقيدات جديدة خلال مسيرة أكثر من سبعة أشهر من الجهد المتواصل في مسيرة رأب الصدع لحل الخلافات والاشكالات في صفوف اتحاد الكتاب الكرد – سوريا. ونظرا لظهور وافتعال عقد جديدة مؤخرا بفعل فاعل من بعض المتنفذين في الاتحاد بصورة ذكية ومدروسة في الدهاء لتعقيد الامور اكثر فاكثر, مما كان من شأن ذلك أن أوصلت الأمور الى طريق مسدود, وحال دون تحقيق الهدف المنشود في اعادة الهيكلة المطلوبة والصحيحة لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا, ليكون اتحادا يمثل جميع الكتاب الكرد في سوريا وروج آفايي كردستان, بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الفكري أو التنظيمي, ولهذا كله فقد ارتأينا أن نستوضح بعض الأمور في هذا الكراس و أن نضع النقاط فوق الحروف لنضع الحقيقة بين أيدي أبناء شعبنا الكردي من الكتاب والمثقفين وكل المهتمين بالشأن الوطني والثقافي, وممثلي الحركة السياسية الكردية, والادارة الذاتية الديمقراطية وهيئاتها المعنية, وبصورة خاصة هيئة الثقافة المعنية بالامر والمؤسسات الثقافية والادبية الكردستانية, وذلك من خلال تبيان ما يلي مدعومة بالوثائق والاثباتات الدامغة:

 

التفاصيل ...

أخبار: الجناح العسكري لحزب PYD يستمر في ملاحقة واعتقال رفاق وانصار الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا
 
الأربعاء 27 ايار 2015 (61 قراءة)
 

تصريح (2) :
استمراراً في التوجّه اللامسؤول, وإمعانا في مخطط عدائي ممنهج, تجاه رفاق وكوادر حزبنا الديمقراطي الكوردستاني- سوريا.. تشهد العديد من قرى ناحية راجو- عفرين.. منذ أيام طوق وحصار أمني شديدين مع حملات مداهمات للبيوت الآمنة, وترويع المواطنين, كما حدثت فجر وليل 21-5-2015 والذي أدى إلى اختطاف واحتجاز الرفاق ( الكادر محمد عبدو بن بلال,من قرية جوبانا, وعضوي مجلس منطقة راجو أحمد جمال الدين سيدو, ومصطفى جمال الدين سيدو, من عائلة المناضل جمال الدين سيدو الذي تم تركه بعد ساعتين من احتجازه من قرية جقلمة..) وبتاريخ 26-5-2015 وفجر 27-5-2015 يتكرر نفس السيناريو حيث شهدت قرية جوبانا من جديد حصارا مطبقا من قبل قوات الـYPG الجناح العسكري لحزب PYD وداهمت البيوت وعبثت بمحتوياتها واحتجزت محمد عثمان حسين ( كَر) واقتادته إلى جهة مجهولة, وفي فجر اليوم ( قرابة الساعة الواحدة ) طوّقت قوات أخرى ( خمس سيارات ) عسكرية قرية ( قاسم )- راجو وداهمت بيوت عدة, وعبثت بمحتوياتها, واحتجزت الرفيق والمناضل المعروف والوجه الاجتماعي المؤثر عضو مجلس منطقة راجو ( عبد الحنان حبش بافي يلماز مواليد 1959 ) وأقتادته إلى جهة مجهولة..

 

التفاصيل ...

مقالات: كردستانيات 32- القواعــــد الذهبيــــــة للشخصية الكُرديـَّـــة
 
الأربعاء 27 ايار 2015 (99 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

أنّى وجِد الكرديُّ، يكون الكرديُّ أولى به في مخاصمته، وتعكير صفوه، وتضييق الخناق عليه، إثباتاً له وللذي يخاصمه وللعالم من حوله أنه الكردي أباً عن جد، ودون ذلك لا كرامة ولا شهامة للكردي.
أنى وجَد الكردي نفسه في مكان آمن، على كردي آخر وهو الناطق بلسانه: لغة ولهجة، وربما من ذات الرحم الذي خرج، والصُّلب الذي ينتسب إليه، أن يؤلّب عليه المكان، استمراراً لمسيرة الأجداد وهم في توق إلى التنازع، أكثر من توقهم إلى الماء القراح في صيف قائظ، وإعلاماً لمن حولهم أن الكردي، نعم الكردي خلاف أي كائن حيواني ناطق على البسيطة.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: إنها كارثة حقيقية
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (103 قراءة)
 

شيخ أمين كولين

يسال الكوبانيون سؤلا واحدا : لماذا يتم حرق تحويشة وتعب العمر والمتمثل بالأشجار المثمرة؟ وشجرة الزيتون انتشرت في كوباني بسرعة تناسبت مع بيئتها خاصة المنطقة الغربية منها، وكذلك شجرة الفستق(الفستق الحلبي) انتشرت بكثرة ،وأصبحتا تشكلان مصدر رزق للكثير من العائلات ،سابقا قالوا داعش الإرهابي يقتل يسرق يحرق ...لقد خسر الحرب ،وأبعدوا من المنطقة...إذا من يحرق الأشجار ؟ويقولون للتخلص من الألغام ،من أجل لغم واحد نحرق الآلاف من اشجار زيتون والفستق ،ونحرق المحاصيل الزراعية (للكرد والعرب) نقول لهؤلاء عمل مرفوض وغير مقبول ،وغير مبرر ،ولن تحل مشكلة بل تعقدها ،نقول حررناها ، ولكن حرقناها حرصا عليها ، ثم كيف ستعود الأهالي إليها؟

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يدعو حزب العمال الكردستاني (pkk) إلى الوقوف الى جانب نضال الشعب الكردي في كردستان إيران واحترام خصوصية نضاله وعدم التدخل في شؤونه
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (98 قراءة)
 

بيان إلى الرأي العام الكوردي والكوردستاني
الصّدامات المسلّحة التي حدثت بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني (pkk) وبيشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني- إيران (حدكا) يوم الرابع والعشرين من شهر أيار الجاري في منطقة (كيلشين) في إقليم كردستان بالقرب من حدود كردستان إيران أسفرت عن استشهاد عنصرين من (حدكا) وجرح ثلاثة آخرين.
 جاءت هذه المواجهات عندما اعترضت قوات (pkk) لبيشمركة (حدكا) وهي تحاول أن تقترب من المنطقة الحدودية في أعقاب انتفاضة مدينة مهاباد في كردستان إيران والتي من المفترض أن تلقى كل الدعم والمساندة والتأييد من جانب كلّ القوى والأحزاب الكردية والكردستانية, لتأمين متطلبات استمراريتها, ودعم نضال شعبنا في كوردستان إيران الذي يتعرض لشتى صنوف الاضطهاد والتمييز، والاعدامات بحق مناضليه لاتتوقف.

 

التفاصيل ...

بيانات: رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تدعو حزب العمال الكردستاني أن يكف عن التدخل في شؤون الأجزاء الأخرى من كردستان
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (128 قراءة)
 

بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا حول الاعتداء على بيشمركة حزب الديمقراطي الكردستاني- إيران
تناقلت أكثر من وسيلة إعلامية عن اعتداء من عناصر من حزب العمال الكردستاني (ب ك ك) على بيشمركة من حزب الديمقراطي الكردستاني- إيران.

كما يعلم الجميع إن كردنا في كردستان الشرقية وتحديداً في مدينة مهاباد، انتفضوا مؤخراً ضد نظام الملالي في طهران إثر حادثة استشهاد الفتاة الكردية فريناز، واستمرت الاحتجاجات هناك عدة أيام وامتدت إلى عدة مدن أخرى، وبالتالي خلقت أزمة للنظام الإيراني الذي حرم الكرد أكثر من ثلاثة عقود من أبسط حقوقهم القومية.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: رأي يحتمل الخطأ وعكسَه
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (98 قراءة)
 

خالد جميل محمد

المثقفون والمبدعون وذوو الإنتاج الفكري الذين يفضلون البقاء خارج الأطر التنظيمية / الحزبية يختارون هذا المنحى لأسباب كثيرة منها:
- عدم استعدادهم الدخول في لعبة التكتلات وكَسْرِ أيدي (الرفاق!).
- تجنُّب الانخراط في المكائد والمؤامرات الموجودة ضمن التنظيم الواحد غالباً.
- تجنُّبُ التصفيق والــ (شاباش) لشخصيات معيَّنة وتوجهات غير جديرة بالتصفيق.
- اصطدامهم بعقبات التهميش والإقصاء من المحاور الرئيسة التي تخشى صعود النخبة الواعية ضمن صفوف التنظيم خشيةً على مناصب تلك المحاور ومكاسبها.

 

التفاصيل ...

مقالات: المثقفون الكوردستانيون مدعوون إلى مزيدٍ من العناء
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (56 قراءة)
 

جان كورد 

بالتأكيد  يعلم المثقفون والمناضلون الكورد وغير الكورد جيداً أن شرخاً كبيراً قد حدث في منطقة الشرق الأوسط، منذ انهيار النظام العالمي الثنائي القطب وبانتهاء الحرب الباردة، وهذا الشرخ الحادث بين القوى المؤمنة بالحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان وبين القوى والأنظمة السائدة المعادية لهذه القيم الإنسانية، قد تعمّق بقيام نظام الملالي في إيران على أساسٍ طائفي وقمعي لا مثيل له، بعد تصفيته سياسياً أو حياتياً، مختلف القوى المناضلة في سبيل هذه القيم على أرض الواقع الإيراني، وبسبب امتلاكه أسباب القوة المالية والإعلامية والعسكرية والاقتصادية، التي أغرته بالمضي في سبيل نشر نسختها الطائفية الخاصة من الدين، بهدف "تصدير الثورة الخمينية" إلى عمق العالم العربي، وبالتالي محاولة السيطرة التامة على المساحة الجغرافية التي يعيش عليها شعبنا الكوردي في عدة بلدانٍ متجاورة، واستخدامها كعتبة للدخول إلى البيت العربي الواسع، دون أي اكتراث بمطالب ونداءات هذا الشعب الذي ساهم في الثورة على نظام الشاه وقدّم التضحيات الجسام من أجل إنجاحها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كُردستانيات 31- اعتــذار أحمــــد خانــي لبّكــو
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (84 قراءة)
 

 ابراهيم محمـــــود

اسمح لي أيها الشهيد الجليل بكّو، أن أنحني أمامك من على بُعد ثلاثة قرون ونيّف، وأعتذر لروحك التي ندر نظيرها في التفاني وتحمُّل الألم والعذاب والعزلة، وكلّي توجعٌ وتلوع ومكابدة عليك. نعم، أيها الشهيد الكردي الفريد من نوعه، لكَم أخطأتُ في حقك، وكلّي يقين أنني بصنعتي تلك، وأنا ألبّسك ما يجعلك متداولاً في النفوس والنصوص، ليزداد تقدير من أعنيهم لك ولما قمت به، وهو أن تحرّر كلاً من مم وزين من الحياة الفانية، ليعيشا خالدين، وأي خلود، في السماء، وما كنت أدري إطلاقاً أن الذي يتخلد أكثر من أيٍّ كان بين ظهراني جبلّتي هو اسمك بالذات، وأنني بذلك أرتكب إثماً لا يمكنني تجاوزه، وليس من ندم بقادر على التعويض أبداً أبداً.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرق الأوسط ونهاية التاريخ
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (54 قراءة)
 

  شيركوه حسن

 يقول فوكوياما, إنّ التاريخ انتهى بنهاية الحرب الباردة, بوضع حد للأفكار الأيديولوجيّة في التاريخ معتمداً على ثلاث عناصر, إنّ الديمقراطية المعاصرة هي البديل الحضاري للأنظمة الدكتاتوريّة في العالم, وإن فكرة الصراع التاريخي المتكرر بين السادة والعبيد لا يمكن أن تنتهي إلا في ظل الديمقراطية واقتصاد السوق الحر, كما أنّ فوكوياما يقول: إنّ الاشتراكية والشيوعيّة وكذلك الايديولوجيات الأخرى فشلت ولا يمكنها أن تنافس الديمقراطية.

   أما "صامويل هنتنجتون" فيقول في صراع الحضارات: إنّ الشُعًب الثقافية أو الدينية المختلفة الهويات ستكون المصدر الرئيسي للصراع الناتج من الرغبة في السيطرة, على الإنسان, الأرض, الثروة, وفرض الثقافة باللين أو بالقوة, 

 

التفاصيل ...

مقالات: أخوتنا في حزب العمال الكوردستاني
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (82 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

ما جرى في كوردستان إيران مؤخراً كان موضع قلق لكل كوردي غيور على قضيته وشعبه في أجزاء كوردستان الأربعة ، بل وفي كل بلد آخر يتواجد فيه الكورد ، في وقت كانت أعين الجميع تترقب تحقيق الحلم الكوردي الكبير، حلم الدولة الكوردية المرتقبة ، التي تشير الكثير من الدلائل على قرب إعلانها ، لتكون اللبنة الأساس لبناء كوردستان المستقبل ، بعد أن أثبت شعبنا الكوردي ، جدارة وقوة واقتداراً على دحر معظم الاعتداءات التي وجهت لإقليم كوردستان العراق ، لينشغل بها ، وينكمش على نفسه ، ويكفّ قادته عن مجرد التفكير والانطلاق نحو بناء الدولة المنشودة .

 

التفاصيل ...

أخبار: بقايا حزبي آزادي و يكيتي كردستاني يحضران لمؤتمر توحيدي
 
الثلاثاء 26 ايار 2015 (192 قراءة)
 

بيان إلى الرأي العام
نظرأ لحساسية المرحلة والاستحقاقات السياسية المترتبة، التي تستلزم منا جميعاً توحيد جهودنا وتسخيرها في خدمة قضايا شعبنا المصيرية.
نعلن للرأي العام بأننا أجرينا خلال الأشهر الماضية نقاشات متواصلة وحوارات بناءة حول توحيد طاقاتنا من أجل التحضير لأنعقاد المؤتمر التوحيدي واندماج حزبنا في تنظيم واحد. والعمل على التعاون وتظافر الجهود مع الحركة الوطنية الكردية والحركة الوطنية السورية من أجل الانتقال من الحكم الشمولي إلى الديمقراطية والفدرالية.

 

التفاصيل ...

مقالات: قبيل انعقاد مؤتمر المجلس الكردي السوري, وثالثة الاثافي* – الخط الثالث- ؟؟؟؟؟
 
الأثنين 25 ايار 2015 (148 قراءة)
 
  
د . محمد رشيد

في حال انعقاد المؤتمر الثالث  ( اللهم لا شماتة في عدم الانعقاد  ) بعد حوالي  اسبوعين من تاريخه, فسيكون هناك اعتراض ( وضع عوائق عراقيل ) من الابوجية, لغير المرغوب فيهم لحضور  جلسات المؤتمر و لمن سيحضر آتيا من الخارج, وحصرا ممن سيحضر من اقليم كردستان, وممن لا يسبقه ترديد شعار على معابر الحدود " زيان بى سروك نابى ", بالإضافة الى ممن هو ممنوع على الصرف, خائفا بان تعتقله حماة الديار والاشاوس متذرعا بانه مطلوب القبض عليه حيا او ميتا ... ولكن اعتقد بانه سيتم تيسر الطريق لانعقاد المؤتمر, ليس لأجل سوادية عيون ممن سيحضر, وانما تبيانا بان الآمر والناهي اجبر (تجبير وليس الزام) لعدم كسر خاطر البعض من الاحباب, ولكن العرس لا يكتمل ان لم يتم اعلاء صوت الطبل (الداهول) والزرنة لحساسية غشاء طبل الاذن لمن يعاني من قلة السمع.

 

التفاصيل ...

مقالات: ايران – البيشمركة – بغداد – أربيل *
 
الأثنين 25 ايار 2015 (161 قراءة)
 

صلاح بدرالدين  

 - يشكل النظام الإيراني عقبة كأداء أمام تطور الدولة العراقية والعملية الديموقراطية السلمية بشكل عام فكما هو معروف ومنذ انسحاب القوات الأمريكية بعد تحرير العراق من الدكتاتورية وقع العراق كله من الشمال الى الجنوب تحت نفوذ وهيمنة نظام طهران الذي استغل كل الأوراق لمصالحه الخاصة بمافيها المذهبية وهويدير العراق بناء على رؤيته القاضية بعدم استتاب الأمن والاستقرار وتسعير الصراع والفتن الطائفية والقومية وضرب القوى والكتل ببعضها إضافة الى توجيه الحكومة العراقية لتقديم كل أوجه الدعم المادي والميليشياوي لنظام الاستبداد الأسدي

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· تصريح ممثلية إقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي في سوريا حول الإقتتال بين قوات (PDKI ) و (PKK)
· المجلس الوطني الكوردستاني – سوريا يعتبر قطع الطريق على بيشمركة الحزب الديموقراطي الكوردستاني – إيران عمل عدواني سافر
· كُردستانيات 30- من مسئول سياسي كردي مشارِك في مؤتمر جنيف إلى زوجته
· مشروع رؤية لتلاقي أطياف المعارضة الوطنية و توحيد الصف الكردي في سوريا
· كُردستانيات 29- كل هؤلاء كردٌ أقحـــاح، وماذا بعد ؟
· بيان للرأي العام الكوردي والسوري: انسحاب اتحاد تنسيقيات شباب الكورد في سوريا من المجلس الوطني الكردي
· نعوة المرحوم برجس سليمان
· مأساة الكرد في دولهم الأربع حين يتقاذفها زعماؤهم ويقدمونها على مذابح «دول حليفة»
· وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية يغادر إلى جنيف للقاء المبعوث الأممي دي مـسـتورا
· نداء إنساني: انقذوا اللاجئين السوريين في معسكرات اللجوء البلغارية...!
· برعاية الفيدرالية الدولية يختتم مركز التآخي في أربيل ورشة في القانون الدولي الإنساني
· ريبورتاج حول مراسيم عزاء المناضل زبير ملا خليل حسن في مقر الحزب بالسليمانية
· الجالية الكردية في مدينة فلينكن الالمانية تتضامن مع انتفاضة مهاباد
· كُردستانيات 28- هل الأوجلّانيَّـــــة قدَرُ الكــرد ؟
· جمعية نوبهار في اعتصام تضامني مع انتفاضة مهاباد
· برقية تعزية
· وللراحل نايف فرحـــــان أسعد الكلام الآخـــر
· في ضيافة الراحل الشيخ عدنان حقي
· بوغدانوف و ( كاز بروم ) والتاريخ الكردي
· عذراً .. «تدمر» .. سقطت أم سُلمت ؟؟.
· تعزية برحيل الشخصية الوطنية زبير ملا خليل
· تعزية برحيل الشخصية الوطنية نايف فرحان أسعد
· رحيل الشيخ الجليل العالم والأديب عدنان حقي
· كُردستانيات 27- نحــــــن ونساؤنا العفيفـــــــات
· وقائع حفل مونستر التضامني مع أسر شهداء وجرحى تفجيري الحسكة الإرهابيين
· قوات من الـ YPG تداهم منازل عدد من رفاق الحزب الديمقراطي الكردستاني وتقتادهم الى جهة مجهولة
· التحرير ... المحتل ...
· فدرلة الدول المركبة هي الحل
· كردستانيات 26- « كلُّـه بيزنـــــــــس سيدي »
· المجلس الوطني الكوردي والمسؤولية التاريخية
· نعوة الشخصية الوطنية والسياسية الكردية زبير ملا خليل حسن
· لماذا حزب أوجلان خارج السرب دائماً؟
· عبد الحميد درويش ينعي الرفيق زبير خليل حسن عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا
· بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي في سوريا
· بعض مهام المثقف الكوردي السوري اليوم
· كردستان من التعتيم إلى الإنكار.. الجزء الأخير
· 17 نيسان 1946 ... يوم الجلاء والاجماع الوطني السوري
· الرأسماليون الجدد لنا ربنا ولكم شيطانكم ودولاراتكم
· كردستانيات 25- نخوة عربية ونشوة كردية
· دعوة لاعتصام تضامني مع انتفاضة مهاباد في دوسلدورف
· كُردستان العراق والأمل المفتوح
· سيناريو تسليم نينوى يتكرر في الرمادي
· حوار فيسبوكي حول قضايا المصير
· ما هكذا تورد الإبل يا قناة الحياة 2-2
· كردستانيات 24- عندما كان البعث يحكم
· الذي تعلم وتدرب على التفنن في سرقة الشعب لا يمكن أن يعمل أي شيء لصالح الشعب
· ما المثير في زيارة أحزاب كردية سورية إلى السليمانية ..؟!
· وقائع ندوة جمعية نوبهار التضامنية مع انتفاضة مهاباد
· كردستانيات 23- في علم اجتماع الأحزاب الكردية، أين الكُرد ؟
· لماذا أمريكا قتلت

مقالات قديمة

القسم الكردي

























HELBEST U PEXSHAN