القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 168 / زائر يتصفحون الموقع

نعي ومواساة

بحث



القسم الثقافي


 



























مقالات: العولمة وماذا بعد ؟
 
الأثنين 20 كانون الثاني 2020 (35 قراءة)
 

محمد رمضان*

اجترّت البشرية لقرابة قرنٍ من الزمن مباديء العولمة، على أمل المزيد من التعاون والتكافل بين المجتمعات النامية الغارقة بالجهل والفقر والتخلف و المجتمعات البشربة المتخمة بالتطور التقني و العلمي وما لها من دور في صناعه الرفاهية والرخاء والحرية ؛ ولا سيّما الأقلّيات العرقية والدينية حول العالم التي كانت قابعة في ظلّ الأنظمة الشمولية القمعية المستغِلة لشعوبها بصورةٍ في غاية البشاعة ؛ إلا أنّ النتائج أتت عكس الأماني ؛ حيث اتّضح أنّ الأهداف المضمرة للعولمة كانت نقيضة الأهداف الظاهرة تماماً ؛ 

 

التفاصيل ...

مقالات: معذرةً حزب الوحدة
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (258 قراءة)
 

خليل خلالكي
 
بادىء ذي بدءٍ و لمن لا يعلم فإن حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا مناسبة موضوعنا هذا هو امتدادً و أصلٌ طبيعي أصيل لأول حزبٍ كردي  في سوريا، و كانت التسمية الحالية نتاج مرحلتين من التوحد و الاتحاد بين عدة أطراف أو أحزاب كردية .
و هو حزب يعتمد و يلتزم النضال السلمي منهجاً ثابتاً له في بلوغ أهدافه  المتمثلة في إطارها الموجز العام في نيل الكورد في سوريا حقوقهم القومية المشروعة في إطار وحدة البلاد أو الدولة السورية .  

 

التفاصيل ...

مقالات: مستقبل جنوب غرب كردستان 2/2
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (98 قراءة)
 

د. محمود عباس

4 منطق معروف، وهي أن حضور القضية الكردية تُآلف بين الدول المحتلة لكردستان، مهما كانت خلافاتهم متفاقمة، وتركيا اليوم وعلى مسارات جغرافية جنوب غرب كردستان، وحيث التغيير الديمغرافي الكردي، تتناسى مواقفها من سلطة بشار الأسد، وتحاول إزالة الجمود بينهما، فما فعلته في غرب الفرات، ومنطقة عفرين، وتخطط له في شرق الفرات، ترضي السلطة، وتخدم العروبة. فقضية محاولات بناء المستوطنات لثلاثة ملايين من المهجرين السوريين، في بعدها العام لا تختلف عن مسيرة إقامة سلطة البعث القرى النموذجية لأكثر من 4000 عائلة غمريه، والاستيلاء على أراض أكثر من 300 قرية كردية ما بين درباسيه وديركا حمكو، فالهدف واحد، والغاية هي ذاتها، ولهذا فالسلطة لن تعترض، في الواقع العملي، على الاحتلال التركي، وما يظهر على الإعلام ليس سوى نفاق سياسي، المخطط يرضي الأطراف الثلاثية، تركيا والسلطة والمعارضة العروبية.

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى المتهافتين والمختبئين خلف رداء «وحدة الموقف الكوردي»
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (184 قراءة)
 

عنايت ديكو

- فقبل الهروب إلى الأمام وتوزيع نياشين الهزائم على الآخرين، وإطلاق صفة العمالة والتبعية عليهم، واتهامهم بالتهرّب من وحدة الصفّ والموقف، ومن المسؤولية التاريخية، لا بد لكم من شراء مرآةٍ كبيرة وضخمة وعاكسة بحجم صورة القائد الضرورة " عبد الله أوجلان " التي قصفتها الطائرات التركية في عفرين، والتي كلفت خزينة الشعب المسكين مئات الآلاف من الدولارات ولربما الملايين، والتي كانت تعتبر رمزاً من رموز القوة والجبروت الحزبي الآيكولوجي والسلطة والحكمدارية، وكانت تعتبر أيضاً في يومٍ من الأيام، أضخم وأكبر المجسمات الرخامية في كل سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: أحذروا هؤلاء العنصريون أنهم قوم شائنون يحرضون على إثارة العداوات والضغائن بين الشعوب؟
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (89 قراءة)
 

محمد مندلاوي
  
(مِطرقة) 
  
كالعادة أراجع في كل صباح صفحتي في الفيسبوك، ومن ثم ألقي نظرة فاحصة على ما جاءتني من رسائل من الأصدقاء أو الأعداء، أو ما نشر في الصفحات الأخرى على الفيس والمواقع الكوردية والعربية. لقد وجدت اليوم مقالاً مقتضباً لـ"صائب خليل" تحت عنوان تهكمي: أشياء بسيطة لا تستحق الغضب. ينفث من خلاله سمومه الصفراء ويحرض الشارع العراقي ضد الكورد وكوردستان حكومة وشعبا. وأنا بدوري كشخص كوردي ومواطن كوردستاني أرد عليه هنا لأن هناك في الشارع العراقي من يحمل مثل هذه الأفكار العنصرية البغيضة ويفرح لتسطيرها على الورق ويضحك لها ملء شدقيه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قادر ولكنه لا يفعل
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (155 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

يروي الكاتب الكردي مصباح هجري(Misbah Hicri) في قصة شعرية له عن بائعٍ جوال خرج يوماً في شتاءٍ زمهريره كان أشبه بصفعات عناصر المخابرات في الأقبية الخالية من الحرارة الإنسانية، ورغم الظروف المناخية القاسية خرج البائع يسعى لكسب لقمة عيشه، ومن سوء طالعه الأسود غدا بياض الثلوج التي سقطت بغزارة ذلك اليوم يغطي الدروب والمعابر، وهو ما أدى إلى تعثر حماره وارتطامه بالصعيد مع كامل أحماله بسبب انزلاقه على الثلوج التي كان الصقيع قد حوّلها بعد التراكم على الطرقات إلى ما يشبه المزالق، وعقب وقوع المصيبة صار البائع يدور حول الحمار كالملسوع عله يُساهم في رفعه عن الأديم، فينقذ بذلك بضاعته والحمار معاً،

 

التفاصيل ...

مقالات: ما زلت هنا و لن اعتذر لأحد عما قلت أو فعلت
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (127 قراءة)
 

بيوار إبراهيم

   أنا الكوردية السورية التي سابقت الريح، واليوم تواجهه بكل جبروته، رياح لا غربية ولا جنوبية، واما  الرياح الشمالية فدمرت ما كان مبنياً من سلام وسكينة وطمأنينة رغم انحسار الحرية المرجوة، واليوم بات الأمل مرهونا بهبوب رياح شرقية لعل وعسى تبني القليل مما هدم وتعيد البعض ممن هاجروا. عنقي مرهون لرصاص الأيام التي لم تلد بعد بالرغم من مرورها وباتت ماضياً. 
الكلمة باتت علقماً في رأس قلمي الذي يصارع معي الهروب والموت والجوع والضياع في وطن بات يشبه وطنا أو كأنه كان وطن!، وطن تعشش فيه الحدآن والتي بدورها باتت تضرم النيران بالأخضر واليابس وكأنها تمارس سياسة الأرض المحروقة بغل وطغيان. كلما ركضت وراء ما كان وطن واصرخ أرجوك 

 

التفاصيل ...

مقالات: وحدة الصف الكوردي بمقاسات الاوجلانوجيا
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (128 قراءة)
 

خليل خلالكي 

دون تمهيدّ و لا تعقيدٍ و لا مقدمات دعونا نضع المراقب أو المتابع و المخاطب و كلّ معنيّ بالأمر في حقيقة المقاسات القنديلوجية أو الأوجلانوجية المطلوبة لأي تقاربٍ أو إطارٍ تشاركي كوردي ممكن .
و الإعتماد على التجارب و الأمثلة الحية برأينا هي الوسيلة الأنجع غالباً للكاتب في جذب القارىء الى الموضوع المطروح و فكرته و رسالته و إقناعه به .

 

التفاصيل ...

مقالات: مستقبل جنوب غرب كردستان 1/2
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (133 قراءة)
 

د. محمود عباس

على خلفية فشل تركيا في جبهاتها الحديثة التشكل، في البعدين الاقتصادي والعسكري، والمؤدية إلى تصاعد معارضة دول حوض البحر الأبيض المتوسط لطموحاتها، إن كانت الدول العربية التي حشدتها مصر، أو الإسلامية التي تمكنت السعودية من استقطابها، أو الأوربية التي تتعرض مصالحها للخطر. وعدم تمكنها على إبدال قضية إدلب السورية بليبيا، والتي ظهرت فيها إخفاقاتها منذ الأيام الأولى، المؤدية على الأغلب، إلى انتشار أشلاء المعارضة السورية التكفيرية في شوارع وأزقة طرابلس الليبية، الخدعة المشابهة التي ورطتهم فيها تركيا بتحشيدهم على محاربة القوة الكردية في منطقة عفرين وشرق الفرات، العملية التي غيرت مسار قسم من المعارضة السورية؛ من مواجهة السلطة في دمشق إلى محاربة أعداء النظام التركي.

 

التفاصيل ...

مقالات: سيناريو الحرب الامريكية الإيرانية المحتملة
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (92 قراءة)
 

بهزاد عجمو

منذ تولي ترامب إدارة دفة الحكم في أمريكا وقع معظم المحللين السياسيين في حيرة من استراتيجية أمريكا بالنسبة للشرق الاوسط حيث معظمهم يرددون بان استراتيجية أمريكا هي غامضة وغير واضحة المعالم ومعهم بذلك الكثير من الحق لان ترامب هذا التاجر الملياردير الغير عارف بأسرار السياسة وجد نفسه وبقدرة من اللوبي اليهودي وإسرائيل رئيساً لأكبر دولة في العالم لذا رأيناه في الكثير من الاحيان يتخبط في تغريداته وكلام المساء يمحوه الصباح وفيه الكثير من التناقضات لأنه عندما يخطأ فيأتي من يلقنه ويدله على طريق الصواب أما بالنسبة لاستراتيجيته في الشرق الاوسط فأن الخطط الاستراتيجية توضع في اسرائيل اي ان هذه الاستراتيجية تخطط في اسرائيل وتنفذ في واشنطن

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سعادة تجار الازمات تتحقق باستغلال المواطنين ؟
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (178 قراءة)
 

خالد بهلوي

من سنوات ارادت الحكومة ارتفاع سعر الخبز فنشرت ان تم رفع سعر الخبز بسبب تحسين جودته بإضافة حليب وسكر فعلا كانت النتيجة خبز خمس نجوم لكن للأسف عادت بعد يوم الى خبزه الطبيعي.
في الفنادق عندما كانت تحسن خدمة الزبائن وتضيف نجمة الى تصنيف الفندق كان يقوم بتغيير الفرش والدهان وتعديل الكثير من الأثاث والخدمة حتى يرتاح ويتقبل الزبون السعر الجديد وهذا ينطبق على الكثير من المهن والخدمات التي تقدم للمواطن بأسعار محددة  .

 

التفاصيل ...

مقالات: مهلاً يا ( حسن نصر الله)!
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (122 قراءة)
 

كفاح محمود كريم

خرج علينا رئيس حزب الله اللبناني حسن نصر الله بخطاب حول مقتل قاسم سليماني، مقحما الكورد وزعيمهم بموضوع اقل ما يقال عنه انه لا يليق برجل يقف على رأس حزب وميليشيا ونفوذ في بلد، كان يوصف بانه عروس الشرق الاوسط وبسبب سياسته ونفوذه تحول للاسف الشديد الى بلد يفترش اهليه الشوارع والساحات احتجاجا ورفضا له ولحزبه ولسياسته.
حسن نصر الله الذي وصفته دول عظمى بانه ارهابي، تحدث عن رجل ثورة ودولة، ترفع له ولقواته القبعات في كل دول العالم، لما قدمته للانسانية من بطولة وسلوك قتالي واخلاقي رفيع المستوى، هذا الرجل هو الرئيس مسعود بارزاني الذي حمل بندقيته وهو في الخامسة عشر من عمره، ولم تبرد بارودته كما تقول العرب الى يومنا هذا، يتنقل من جبهة الى اخرى طيلة الحرب مع داعش، هو واخوته وابنائه وابناء اخوته واقربائه، الذين ما برحو ساحات القتال الا منتصرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: شجاعة حسن نصرالله!!
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (101 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    من دون أية مقدمة لن أقارن بينك يا سيد حسن وبين القائد الشجاع مسعود بارزاني لأن أية مقارنة من هذا النوع ستكون إهانة لشخصه الكريم؛ فالمقارنة العادلة تكون بين المرء وقرينه أو من يكون في مقامه؛ فهل يمكن المقارنة مثلاً بين من هو على قوائم الإرهاب إلى جوار داعش ومن يقف على قوائم الشجاعة والنضال والتحرر والمدنية والإنسانية والانتصار. في حديث الشجاعة، هل واجهتَ يوماً عدوك صدراً لصدر وجبهة لجبهة وعيناً في عين؟ هل نمتَ في شِعَب الجبال وأعماق الكهوف في الليالي المظلمة والباردة وافترشت الصخر والتحفت السماء وتوسدت بندقيتك ومن حولك الأعداء والوحوش؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: خريف الخطاب السياسي
 
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 (109 قراءة)
 

 بلقاسم إدير- المغرب

 اعني بالخطاب السياسي الأداة الشفوية المباشرة والتي تعقد علاقة التواصل بين النخبة السياسية المكلفة بتسيير الشأن العام لمنتخبيهم من الطبقة العامة والتي تسمى في العلمين السياسي والاجتماعي بالشعب هذه العلاقة التواصلية موصوفة ومحددة عرفيا بمبادىء عامة توجب على سياسيي القمة اتجاه جمهور القاعدة الالتزام بقواعد مضبوطة لا في لغة التواصل المباشرة ولا حتى في طريقة تفعيل الخطاب بما فيه حتى شكل وحركة وهندام المخاطب حيث يفرض على المخاطب السياسي أيا كانت مكانته السياسية أكان ملكا أو رئيس دولة أو رئيس حكومة أو وزير إلى أدنى درجات المسؤولية السياسية أو الادارية في الدولة .. بحيث يتحتم على أي من هؤلاء التجرد من كل ماهو ذاتي والتزام لغة تواصلية تنتقي بعناية ألفاظ دقيقة وعامة أيضا دون الدخول في التفاصيل الرتيبة والواضحة للعموم ومركزة أيضا وملخصة ملتزمة بزمن خطابي يوجز الدلالة ..  

 

التفاصيل ...

مقالات: جردة حساب
 
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 (95 قراءة)
 

بقلم عماد شيخ حسن

هل خطر ببالكم شيءٌ من قبيل عنواننا هذا يوما ياترى ، أنتم أصلاء الفكر أو أنصاره ؟
هل تنازلتم يوماً و فكرتم بها ولو بمنطق صاحب بصطة بسيط على حواف الأرصفة و الطرقات ؟ 
أو هل ارتقيتم أيضاً يوما و لجأتم اليها كما كبريات البنوك و الشركات و الدول ؟ 
أعلم بأنّني أجحف بحقكم و بأن مداركي العقلية لا يمكن أن ترتقي و تبلغ حجم و قيمة و سمو فكركم و تفكيركم ، عندما أطرح موضوعاً ساذجاً كهذا بالنسبة لكم ، و أعلم بأنكم أرقى و أرفع من أن تقارنوا أنفسكم بعقلية التجار و الاقتصاديين و الخبراء و أصحاب الموازنات و الميزانيات و الأمم و منطق الربح و الخسارة .

 

التفاصيل ...

مقالات: في جدلية الفهم أللاقومي وثقافتها
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (164 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي

بين الفينة والأخرى يتحفنا بعضهم وفي خلط متعمد لمفاهيم - أكاد اجزم - بانهم لا يستوعبون - عمليا - ما يقولون ، وذلك لعوامل متعددة منها مثلا ، أن تكون مروية او منقولة عن إناس ينظر إليهم على انهم من المستحيل ان يخطأوا ، في تناس عملي بأن اولئك ايضا قد لا يدركون حقيقة ماقد يكون التبس عليهم جميعا ، او لعلهم يدركون كل ماهياتها ويتقصدونها ، وكمثال على ذلك ، نقد الفكر القومي كجوهر ، مع ان كل الخطوات العملية المتخذة تستهدف وكنتيجة لإستئصالها / نفيها لا تقويمها ، و بغطاء غوغائي يرافقه ضيج مرياعي لا يستوعب حقيقة جذور القضية القومية من جهة ، ولا ضرورات التماهي بها صعودا للإرتقاء بها ومعها لصيغ أفضل كبنى وطنية على ارضية ديمقراطية فعلية ،

 

التفاصيل ...

مقالات: حسن نصر الله والعتم الفكري
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (137 قراءة)
 

د. محمود عباس

 يتناسى حسن نصر الله، أن أئمته في القم دفعوا بقاسم سليماني على وضع خطط لتقوية داعش، ونسي أنه تم ذلك بالتآمر مع نوري المالكي ربيب طهران؛ ورئيس وزراء العراق حينها عام ٢٠١٤م، فأعطوا الأوامر لقيادة الفرق العسكرية العراقية الأربعة المدرعة، المتواجدة على أطراف الموصل، بتسليم تلك الفرق من الجيش العراقي، بكل عتادها، للمجموعات القليلة من منظمة داعش، والتي لم تكن أعدادهم تتجاوز أعداد جنود فرقة واحدة، وأسلحتهم كانت معظمها فردية، مع سيارات ما بين مدنية وعسكرية قديمة من بقايا الجيش العراقي القديم، وأغلبية قيادات الفرق كانوا من شيعة حزب نوري المالكي والتابعين لإيران، ونفذوا ما أمروا به وضم إلى المنظمة قسم كبير من جنود تلك الفرق، بعدما تم وعدهم بالحصول على رواتب مغرية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الدولة العميقة وكش ملك
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (110 قراءة)
 

ماهين شيخاني*

لم تستطع تركيا أن تخرج أو تحيد عن إطار الأقواس المرسومة لها منذ 100 عام. فمفهوم القومية الذي أبرز أهمية مفهوم بقاء الدولة على حساب رفاهية المجتمع، أبقى على سطوة الدولة وسيطرتها الصارمة وفق نفس المنهاج والخط الذي دعا له ورسمه السياسي والعسكري التركي، كاظم قارا بكر.
وكان مصطفى كمال أتاتورك يمثل جناح تركيا العلماني، وكانت الجمهورية التركية تيمم وجهها صوب الغرب. وبعد حرب الاستقلال (1919-1923) عاش أتاتورك صراعًا مع كاظم قارا بكر وفريقه، وقام مؤسس الجمهورية بتصفية هذا الفريق وفق أساليب صارمة، غير أن قارا بكر استطاع أن ينجو بحياته بأعجوبة.

 

التفاصيل ...

مقالات: شكراً كورد تركيا
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (366 قراءة)
 

خليل خلالكي 

حقيقةً تعجز الكلمات للتعبير عن امتناني الشديد و تقديري البالغ لما تبذلونه من جهود و تضحيات في سبيلنا و سبيل خدمة الأمة الكردية ، فهاهم مقاتلوكم و عقلاؤكم يملأون كردستان سوريا و يستبسلون فيها مقاومةّ و كفاحا و عطاءا .
حيث ما أن ضاق الحال بنا و بدت ملامح  الفوضى و فراغ السلطة في سوريا حتى لبيتم النداء ، لا بل لم يكن هناك نداءٌ من أصله و انما بادرتم بأنفسكم الى الوقوف فوق رأسنا و نحيتمونا جانباً و استلمتم زمام الأمر و النهي من بابه إلى محرابه ، من منطلق أنكم حريصون أشد الحرص على أن تقفوا على كل صغيرة و كبيرة  ، فالخبرة و العلم و الثقافة كلها مطلوبة و نحن  أناسٌ بلا حولٍ و لا قوة و دون ذلك كلّه .

 

التفاصيل ...

مقالات: الرئيس مسعود بارزاني وكرد غرب كردستان
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (191 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
منذ أن تم وضع أول حجر أساس في عمارة إقليم كردستان المعاصر، في أوائل تسعينيات القرن الماضي، بعيد انتفاضة آذار، وجد كرد غربي كردستان في ذلك رئة لذواتهم، كي يتنفسوا من خلالها، بعد عقود من الظلم والعسف، والقمع، والحرمان، ومحاولات التعريب، وإزالة هوية الكرد من خريطة البلاد، بتذويبهم، وصهرهم، في بوتقة القومية الرسمية، إذ كان محروماً ممنوعاً على الكردي: اسمه الكردي، وأغنيته، ولغته، وانتماؤه، وهويته، بل لطالما كان يُنظر إليه على أنه "عربي"، كما كان يورد في بطاقته الشخصية، كما كان ينظر، في المقابل، إلى كردي كردستان الشمالية بأنه تركي، وكردي كردستان الشرقية على أنه فارسي إلا أن محاولات ابن "روج آفايي كردستان"، في إثبات وجوده وهويته لم تتوقف، منذ إرساء أوائل أعمدة الشوفينية والقهر والاستبداد، في مهاده، عبر ما شكله من جمعيات وأحزاب ومؤسسات، كتحد لحالة الاستلاب ومحو الهوية، غير آبه بما يقدمه من تضحيات على نطع الحرية،

 

التفاصيل ...

مقالات: حسن نصرالله، وهو إذ يطلب من الكُرد الإنتقام لعدوهم
 
الأثنين 13 كانون الثاني 2020 (237 قراءة)
 

حسين جلبي

لا يحتاج الزعيم الكُردي مسعود البارزاني إلى دفاعٍ عنه، فتاريخه الحافل بالحكمة والشجاعة والإقدام يتحدث عنه، مثلما لا يحتاج زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني حسن نصرالله إلى ذمٍّ، فأفعاله مثل أقواله هي التي تدينه، كيف لا وهو المسؤول عن تفجيرات كبيرة وجرائم اغتيال مدوية شهدها لبنان قبل غيره من البلدان، والملاحق قضائياً بجرائم موصوفة، منها مقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وقد أُدين بها أقرب المقربين إليه في محاكمة دولية، كما أن الميليشيا التي يتزعمها موجودة على لوائح الإرهاب وممنوعة من النشاط في أكثر من دولة، وملاحقة في جرائم قتل وغسيل أموال واتجار بالمخدرات، 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا وراء تطاول حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني  على الزعيم الكردي مسعود البارزاني ؟
 
الأثنين 13 كانون الثاني 2020 (221 قراءة)
 

بلقاسم إدير / المغرب 

 لا أحد كان يظن أو حتى يخمّن أن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله سيجعل الأمور تسوء أكثر و يدق آخر مسامير النهاية الحتمية في نعش النظام الملالي الايراني الذي يمثله ويتشرف بتمثيله في القطر اللبناني في خرجته الأخيرة إثر مرور أسبوع واحد على اغتيال وقتل قاسم السليماني الرجل الثاني في هرم النظام الشيعي المتداعي أصلا .. ما كان أحد يتوقع من نصر الله الحديث أو حتى التطرق للشعب الكوردي فكيف بقدف أحد رموزه الكبرى وسليل زعيمه التاريخي الملا مصطفى البارزاني السيد مسعود البارزاني .. ماكان أحد يتوقع ذلك ولو استشار ولي أمره الخمنائي لنهاه عن ذلك ..

 

التفاصيل ...

مقالات: إدريس علو أحد العشرة المبشّرين بالعتق من الأسر
 
الأحد 12 كانون الثاني 2020 (139 قراءة)
 

عماد شيخ حسن 

أجل.... هو إدريس الذي مذ قرأت بيان قسد اليوم و هو طوال الوقت لا يكاد يبرحني هامساً في أذناي مردداً :
إيّاك ثم إياك أن تصدّقهم صديقي حتى و إن صدّقهم الكون بأسره .
بعهد صداقتنا و زمالتنا بل الأخوّة التي كانت تجمعنا لا يجب أن تصدقهم صديقي .
بأمانة ذكرياتنا في بيروت و حلب و عفرين لا يجب تصدقهم صديقي .
بوفاء الملح و الخبز و رغيفه الذي تقاسمناه أيام الشباب و الدراسة محالٌ أن تصدقهم صديقي.

 

التفاصيل ...

مقالات: الرصاصة العالقة…
 
الأحد 12 كانون الثاني 2020 (114 قراءة)
 

مكرمة العيسى 

التقلبات السياسية في غربي كوردستان والتي رافقتها التقلبات العسكرية من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين أو بالعكس، طرحت أسئلة مصيرية لدى الشارع الكوردي هذا الشارع الذي لم يعد يهمه كلمات الرثاء المسترخية على مقابر الشهداء وفي المناسبات وبلا مناسبات ولم يعد يلتفت للتصريحات الخشبية على الشبكات المرئية والفضاء المزرق من النفاق، بات يجمع نفسه على بعضه ويلتف حول الحاملين للبوصلة الصامدة على نهج البارزاني الخالد وبات يدرك حقيقة المأساة التي جرت وتجري على أيدي الموظفين في الحروب والمتخصصين في النفاق، هذه المأساة التي دفعت الألاف للنزوح واللجوء والضياع برعاية العالم المتحضر، هذا العالم الذي أرسل اسلحته عبر القارات ليدعم الارهابيين والفاشيين الجدد في عفرين و سري كانيي وكري سبي، وبتنا نعاني الأمرين من رصاصة العنف التي أزهقت الأرواح في كافة أرجاء الوطن،

 

التفاصيل ...

مقالات: هل نريد الوحدة القومية فعلا؟
 
الأحد 12 كانون الثاني 2020 (137 قراءة)
 

 جان كورد

لا يمر يوم إلاّ ونقرأ لمثقف ناشط أو نسمع من سياسي كوردي دعوةً من أجل الوحدة الوطنية التي نحبّذ تسميتها ب"الوحدة القومية" لأن الوطن واحدٌ دائماً كالأم الواحدة، رغم الاحتلال والتقسيم ولكن القوم مختلف فيما بينه بسبب التباعد بين مكوناته وأحزابه وفلسفات زعمائه وبسبب التخلّف التاريخي المتراكم وضعف الوعي القومي الذي بدون نضوجه لا يمكن تحقيق الوحدة القومية أصلاً.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

 




















 


 



HELBEST U PEXSHAN