القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 167 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي




 



 

 














 











 


كتب

مقالات: الأستاذ عز الدين ملا والكرة في الملعب الكردي
 
الجمعة 07 اب 2020 (49 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

يطلعنا الأستاذ عز الدين ملا تباعا عما يصرح به أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، من تصريحات في تقرير إعلامي، له الشكر من تجمعنا. والتقرير لا يخلو من بعض الفوضى التي تلقي ببعض ظلالها على أمور لا نتبين منها المقصود تماما. على العموم تقرير يفيد المتتبعين للحالة الكردية في غربي كردستان.
في مقدمة التقرير شكاية عن بطء  سير المفاوضات، وكذلك عن الوضع المعيشي المذري، والقرارات الأحادية الجانب، وخطف القاصرين والقاصرات، ويشير بالمجمل إلى المعاناة القائمة في مناطقنا الكردية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حذار من انتهاكات الأرض والعرض! رسالة إلى «الإدارة» اللاذاتية!
 
الجمعة 07 اب 2020 (342 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

بينما لايزال- مواطننا- في "البلد" كله، ومن بين ذلك في مناطق الإدارة الذاتية في حالة غرق في بحري: الدم والوباء الجديد " كوفيد19" بينما البلد كله، وأوله: مناطق الإدارة الذاتية سواء تلك التي ضيعتها، أو تلك التي تواصل القوى المتحكمة بقنديل ل- إضاعتها- بعد أن ترك النظام سوريا جلداً على عظم قبل العام2011، وراح يكشط الجلد، ويفتت العظم، وينخعه، لتتلمظ قوى كثيرة أصابعها، وهي تسرق "خردة" هذا المكان، أو خيراته وأولها: تركيا - روسيا- إيران، من دون أن ننسى - أمريكا- التي هي السبب الرئيس في ما آلينا إليه، من خلال التواطىء الأوبامي المعروف، ومن ثم ما بعد التوحشي الترامبي الذي تنصرف عيناه عن الدمار والجثث والدماء ليعاين الأمور بميزان الانصراف إلى مافي جيوب الأرض والحكام واللصوص، كأي قاطع طريق أزعر، منفلت. في هذا الوقت الذي  يتمسك مواطننا بأية قشة خلاص، بعد أن أيس، واشمأز، من أية حيلة، أو قوة، وأولها القوة الغيبية التي دمرت بيوت سيد الغيب - بيوت الله- منذ أول الحرب، وإلى الآن، وبعد أن بات كابوس أكبر يخيم على العالم، ولا مكان خارجه: وباء كورونا الذي يهدد البشرية بأن يجعلها أثراً بعد حضارات وملاعب حروب!

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا حل بالأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء السابع
 
الجمعة 07 اب 2020 (35 قراءة)
 

 د. محمود عباس

  لتسارع التطور في الفن العربي، كالموسيقى والغناء، وإلى حد ما الشعر، أسبابه وعوامله، فرغم قصر عمرهما الزمني مقارنة بفنون وشعر شعوب الحضارتين الساسانية والبيزنطية، أو فيما لو نظرنا إليهما من مرحلة الوحي، ونستثني منها الشكوك التي جالت حول الشعر الجاهلي. يلاحظ أنهما تجاوزا الجميع وبكل أبعادها، وجل ذلك عائد لدور السلطات الداعمة، التي ساهمت في تجاوز فنون وآداب معظم شعوب المنطقة، كالآرامية والمصرية والبيزنطية والفهلوية، بعد قرنين من خروج أول الغزوات من شبه الجزير العربية، والتي أدت إلى تفاوت رهيب بينهم.
  فرغم أن اللغة العربية الحالية، فرضت بعد الوحي، وبعد نزول القرآن، ونقصد لهجة القريش، المكتوب بها النص الإلهي، كانت حينها دون مستوى اللغة الفهلوية الساسانية ثقافة وتدوينا، ولكن بفرضها من البعدين الديني والإداري، كلغة وحيدة للسلطات الإسلامية والعربية، تطورت بشكل متسارع في كل الجغرافيات التي طالتها السلطات العربية، والاستثناءات كانت نادرة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الاتفاق النفطي بين أمريكا وقسد اعتراف ضمني بالادارة الذاتية وتحصين لها..
 
الجمعة 07 اب 2020 (87 قراءة)
 

م.محفوظ رشيد

 أعتقد أن الاتفاق الموقع بين شركة  delta crescent energy LLC وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" مدة /25/ سنة لتحديث آبار النفط وإنشاء مصفاتين معياريتين دليل على استقرار استراتيجية أمريكا في المنطقة، وتقوية نفوذها عبر تثبيت أركان الإدارة الذاتية القائمة كأمر واقع، وجعلها نموذجاً يحتذى به في رسم الخارطة السياسية الجديدة في سوريا مستقبلاً.
والهدف من الاتفاق هو حماية الموارد النفطية من النهب والهدر، وتوفير الدعم المالي اللازم للادارة الذاتية في ظل قانون "سيزر" وجائحة "كورونا" وتحصينها في مواجهة التحديات والمخاطر القائمة من الداخل والخارج وفي مقدمتها تصاعد "داعش" الارهابية.

 

التفاصيل ...

مقالات: السياسة الخارجية للنظام السوري... منتجة للحصانة والدور والمال
 
الجمعة 07 اب 2020 (77 قراءة)
 

حازم نهار

أخذت تصورات خاطئة حيزًا كبيرًا من اهتمام سوريين كثيرين ونقاشاتهم، خلال مرحلة ما بعد الثورة السورية، وصرفوا فيها وقتًا بلا طائل، وأنتجوا مشكلاتٍ جديدة، في الخطاب والممارسة، بحكم إيمانهم بها والدفاع عنها والعمل وفقها أو في ضوئها، تُضاف إلى كارثتهم الكبرى بوجود نظام سياسي لم يتورّع عن فعل أي شيء في سبيل بقائه. منها وجود قناعة راسخة لدى نسبةٍ لا بأس بها من "النخب السياسية" بإمكان بناء "دولة إسلامية" في سورية، أو الاقتناع بتصوّر أن النظام يسعى إلى بناء، أو يستطيع بناء "دولة علوية" في حال اشتدّ عليه الخناق. لكن أهم التصورات الخاطئة التوقع المحسوم بإمكان حدوث تدخل عسكري غربي ضد النظام السوري، وفي مصلحة الثورة، وتوقع سقوط النظام خلال أيام أو أسابيع أو أشهر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نعم للوصاية على اغلب بلاد الشرق و المسلمين
 
الخميس 06 اب 2020 (58 قراءة)
 

المحامي عماد شيخ حسن

إن واقع سوريا و العراق و ليبيا و لبنان و  و و و ... سواها الكثير من بلاد شرقنا و غير شرقنا كتركيا و سواها من بلاد المسلمين ، ذاك الواقع يثبت يوماً بعد آخر بأن تلك البلدان قاصرة كطفل أو كبالغ مختل عقلياً و غير قادر على إدارة شؤونه ، الإمر الذي يفرض و بشدّة وجود وصي بمثابة الوالدين و غير الوالدين لرعاية شؤونه و حتى أمواله و تهيئته ريثما يثبت بأنه ما عاد بحاجة الى تلك الوصاية .
إن ما حدث في بيروت من فاجعة منذ أيام قليلة ، و ما يحدث في عفرين كل يوم كمثال عن عموم سورية ، يضع المرء أمام يقين بأننا جميعاً أو على الأقل ولاة أمرنا و من يستلمون زمام أمرنا و مصيرنا قومٌ عاقّون معاقون  و يعانون قصورا عقليا ، و هذا يستدعي بالضرورة خضوعنا و بلداننا للوصاية و لما تسمونّه بالاستعمار و لمثيله من المسميات .

 

التفاصيل ...

مقالات: مفهوم الشرعية من المنظور التركي
 
الأربعاء 05 اب 2020 (80 قراءة)
 

كومان حسين 

دعمت الحكومة التركية ظاهريا و ناصرت الثورة السورية ضد نظام الاستبداد ، و فتحت معابر حدودها البرية ، و موانئها الجوية و البحرية أمام تدفق المهجرين و المهاجرين السوريين  ، الفارين من مناطق العمليات العسكرية الساخنة حتى بداية عام ٢٠١٦ بدون تأشيرة الدخول ، و استقبلت تلك الجموع كضيوف على أراضيها ، فضلا عن تقديم التسهيلات من أجل انعقاد مؤتمرات المعارضة في أفخم فنادقها ، و ساهمت بقوة في إبقاء مكاتب و مقرات المعارضة الرسمية ابتداءا من المجلس الوطني السوري و لاحقا الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة ، التي حازت على تمثيلها لتطلعات الشعب السوري من قبل الدول ، ثم تاليا أحكمت قبضتها في المفاصل الهيكلية التنظيمية ووضع الخطوط الحمر ، وفق مصالحها الآنية و الإستراتيجية ، على مسارات الفعل على الصعيدين السياسي و العسكري ،

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة وفاء لعاصمة الثقافة والابداع – بيروت –
 
الأربعاء 05 اب 2020 (121 قراءة)
 

صلاح بدرالدين 

وفاء لبيروت الحضارة والثقافة التي عرفناها موئلا للأحرار من كل البلدان في الشرق الأوسط والبلدان العربية كان يقصدها منذ استقلال لبنان كل من يلاحق من أجل فكره وموقفه السياسي لقد احتضنتنا منذ ستينات القرن الماضي عندما ضاقت بنا الدنيا وحل الظلام ببلادنا تحت سلطة نظام البعث الاسدي وتعر فنا فيها على شهيد الحرية كمال جنبلاط والمفكر محسن إبراهيم وقادة ومناضلين بارزين في الحركة الوطنية اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية (ياسر عرفات وجورج حبش وخليل الوزير وآخرون) كما شهدت هذه المدينة المنكوبة الآن على أيدي طغاة الطائفية والشيعية السياسية وذراعها المسلح ميليشيات حزب الله قبل عدة عقود الإعلان عن حركة – خويبون – وتحديدا في احدى ضواحيها (صوفر – بحمدون) وظهور مجلات وصحف واذاعات ونشاطات شارك في تدشينها الأمير كاميران بدرخان والدكتور نور الدين ظاظا

 

التفاصيل ...

مقالات: مآثرنا كمتنورين
 
الأربعاء 05 اب 2020 (76 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

المتنورون في حياة الشعوب المناضلة من أجل التحرر هم المحرك الرئيسي لوضع مسيرة النضال على السكة السليمة. بمقاربة هذا مع حالتنا يتبين أننا لا نحاكي المطلوب. فأحزابنا هزيلة، مُؤْتَمَرة، تؤدي ما يُملى عليها مرغمة، نوعا ما... بالمقابل ماذا نفعل نحن المتنورون؟ نكثر من الانتقاد! وهذه بصيغتها المجردة جيدة، نؤدي ما علينا ظاهريا، ظانين أننا نصحح مسار أحزابنا! لكن على أرض الواقع غير ذلك!

 

التفاصيل ...

مقالات: في التغريبة السياسية
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (88 قراءة)
 
 
  وليد حاج عبدالقادر / دبي
 
في علم النفس التطبيقي هناك حالة / ظاهرة سلوكية يطلق عليها ( إضطراب الشخصية الإنفصالية ) وأعراضها تتشخص في عدم اعتراف المريض المبتلي به بالواقع خارج مربعه وتقوقعه الفكري ، وفي السياسة يقال عنه / أوثوريتاريان / أو كأي نظام استبدادي فينصب نفسه على قمة الحكم ويعتلي أعلى المنصات ويفرض التحكم في الجماهير وتغييب عقولهم وفي الميديا تسمى بالبروباغندا الشمولية حيث لايرى شيئا سوى تغييب العقل عبر تسويقه الإيديولوجي لنمطه فحسب وما دونه فهو خائن ، جبان ، مندس ، لا وطني والسلسلة تتواصل .. / منقول بتصرف واختزال من مقالة للسيدة أمينة الخيري ج ـ الحياة ـ هذه السلوكية التي تعرف ايضا بظاهرة الانفصام عن الواقع والتي لايرى فيه المنفصم سوى نفسه وما يتقمصه فتتوحد مع العقيدة او الآيديولوجيا لتتلبس كل ممارساته وتصوراته حينها وكنوع من القداسة بمسحة ربانية ، وليبدو المحيط وماحولها وكل المختلفين معه عبارة عن ارواح شريرة . وما على العالم إلا ان ترى مايراه او يسمع مايسمعه او سيقوله وإلا ؟ فليذهب هو وتصوراته الى الجحيم . 

 

التفاصيل ...

مقالات: «مانيفيست» (8) خمسة وخمسون عاما على التحول الفكري الأبرز بالحركة القومية الكردية
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (351 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين
     
  (  ١ – صلاح بدرالدين ٢ – محمد نيو ٣ – هلال خلف ٤ – محمد بوطي ٥ – عزيز اومري ٦ – عبد الحليم قجو ٧ – يوسف إسماعيل ٨ – محمد حسن ٩ – نوري حاجي ١٠ – احمد بدري ١١ – فخري هيبت ١٢ – شمو ملكي ١٣ – محمد قادو ١٤ – محمد امين ديواني ١٥ – غربي عباس ١٦ – محمد خليل ١٧ – ملا شريف ١٨ – عبد الرزاق ملا احمد ١٩ – ملا داود ٢٠ – نوري حجي حميد ٢١ – محمد علي حسو ٢٢ – عيسى حصاف ٢٣ – ملا هادي ٢٤ – احمد قوب ٢٥ – إبراهيم عثمان ٢٦ – سيد ملا رمضان ٢٧ – رشيد سمو . )

 

التفاصيل ...

مقالات: الأستاذ دلكش مرعي والمشاعر الملتهبة
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (89 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

كتب الأستاذ الكريم دلكش مرعي مقالا بعنوان «المؤامرة الدولية لإفراغ غربي كوردستان...»، أحسنا بمشاعره الجياشة حيال ما يحصل في غربي كردستان من ضنك العيش، وسوء التعليم، والتغيير الديمغرافي... هذه المشاعر النابعة من الوطنيين الأوفياء هي التي تسهل الأمور من أجل العمل الوطني التحرري. إلا إنها تبقى مشاعرا، لا تتعدى إلى ما هو أعلى منها في مسيرتنا النضالية.
نكأ الأستاذ الكريم مرعي، تقريبا، الحراك الكردي كله، ولم يسلم منه حتى المهجرين والمهاجرين. هذا التعميم، الذي يكاد يكون كليا، شعرنا أن أستاذنا القدير يتألم من الأعماق بما أصاب بني قومه، وما ستؤول إليه غربي كردستان؛ إذا استمرت هذه الحالة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ذكرى مأساة أهلنا في شنكال
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (157 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

في مثل هذا اليوم في 2014/8/3 وبعد أن تكالبت الأنظمة الغاصبة لكوردستان ضد شعبنا، وقدمت الدعم اللوجستي والمادي وكل أنواع الأسلحة إلى تنظيم داعش الإسلاموي الإرهابي المجرم، بشرط الهجوم على الشعب الكوردي في الجزء الجنوبي من كوردستان، للإنقضاض على أقليم كوردستان .
ويبدأ في المرحلة الأولى الهجوم على أبناء شعبنا الكوردي الأيزيدي في شنكال، بتهمة أنهم كفار! وفعلاً أقدم النظام العراقي بأمر من رئيس الوزراء نوري المالكي .

 

التفاصيل ...

مقالات: أستاذنا الفاضل والقدير الأستاذ سعيد يوسف مع جزيل الاحترام والتقدير
 
الأحد 02 اب 2020 (160 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

نتقدم إليكم بالشكر الجزيل على ردكم لملاحظتنا بخصوص مقالكم القيّم «من فتح القسطنطينية إلى فتح آيا صوفيا». كما هو واضح، ملاحظتنا كانت على القسم الأخير منه، أي الخاتمة. فيها لاحظنا أنكم تعتبرون أوربا متهاونة مع تركيا الأردوغانية. نتفق معكم في هذه الرؤية؛ ولكن هذا التهاون له أسبابه الوجيهة، كونها تسعى وراء مصالحها... ما لاحظناه أنكم تتساءلون -مع التلميح بشكل غير مباشر إلى الصراع الأوربي الأوربي- «فهل يتسلل أردوغان وأتباعه إلى الداخل الأوروبي ويهددهم في عقر ديارهم.؟» ومن ثم تتبعونه بالتالي: «والسبب هو الخنوع، والتخاذل، والرضوخ الأوروبي حياله،...». 

 

التفاصيل ...

مقالات: رد على نقد الاستاذ كاوار على مقالي المعنون: من فتح القسطنطينية الى فتح آياصوفيا...
 
الأحد 02 اب 2020 (140 قراءة)
 

سعيد يوسف

بالنقد العلمي تزدهر المعارف، وتنمو..
حقيقة لست بحاجة لهذه المقدمة.. التي قدمها الاستاذ كاوار.. عن شرح العلاقات بين الدول.. وكونها مبنية على المصالح..فحتى جداتنا الأميات بتن يرددن هذه العبارة.
ومن ثم محاولة شرحه الفرق بين الدولة والمجتمع والشعب والحاكم (وهي مواضيع شائكة) لا تكفيها بضع جمل مفككة... مقتطفة... العلاقة بينها مكتنفة بالغموض..
جمل مسرفة في التجريد.. الحصيلة أنها مقدمة غير مفيدة.. بسبب صعوبة المواضيع التي اختلطت مع بعضها من جهة، وكثرتها... كما أن نسجها وتوليفها يحتاج مهارة وقدرة على الربط بينها..
تم فيها اقتطاف جمل.. ربما من الذاكرة أو من مصادر معرفية.. فجاءت المقدمة نشازا... وقد ألمحت للسبب..

 

التفاصيل ...

مقالات: كوباني ...من جديد
 
الأحد 02 اب 2020 (98 قراءة)
 

خبات زيتو

تعود مدينة كوباني من جديد على المشهد الاعلامي من التصريحات السياسية  وتحركات القطع العسكرية في المناطق التماس بين الاقطاب الدولية على ساحة السورية ومن الخطابات والاراء والتحليلات مفادها ان هذه المنطقة ستشهد حالة عدم الاستقرار في المستقبل كان اخرها تحركات وتبديل للمواقع العسكرية بين الروس والنظام الى جانب تهديدات الفصائل المسلحة المتحالفة مع تركيا فكل هذه الضجة الاعلامية في هذه المنطقة ( كوباني – عين عيسى – الرقة ..)  تثير المخاوف لأهالي كوباني وتعود بهم الذاكرة الى المشهد الاول في الاحداث التي حصلت في السنيين الاخيرة ابان هجوم تنظيم داعش الارهابي ايلول 2014.

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤامرة الدولية لإفراغ غربي كوردستان من الكورد وأداة التنفيذ هم الكورد أنفسهم
 
الأحد 02 اب 2020 (132 قراءة)
 

دلكش مرعي

كما هو معروف للجميع بأن من يقود هذه المؤامرة إقليما هي تركيا وإيران والنظام السوري والعراقي بينما الدول العظمى هي كانت ومازالت متواطئة مع هذه المؤامرة  فكلنا يعلم بأن الأتراك احتلوا عفرين وكري سبي وسري كهنية بالسلاح الأمريكي والأوربي وقتل وشردوا عشرات الآلاف بهذا السلاح ولم يصدر أي معارضة من قبل هذه الدول لوقف هذا الغزو الهمجي بحق هذا الشعب  ومن المؤسف والمؤلم والمحزن بأن عدة أطراف كوردية هي كانت أداة التنفيذ لهذه المؤامرة الكارثية والمدمرة للوجود الكوردي من بينها أحزاب الأنكسة وعلى رأسها أكبر أحزابها لأن أكثر من ثمانين بالمائة من قيادة هذه الحزب هم هجروا مع عائلاتهم إلى الخارج وقبل الجميع ومن تبقى أرسلوا العديد من أولادهم إلى المهاجر

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا حصل للأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء السادس
 
السبت 01 اب 2020 (110 قراءة)
 

 د. محمود عباس

  قبل الانتقال إلى مراحل سيادة اللغة العربية وتطورها، وظهور الأدب العربي الكتابي على حساب الفهلوية الساسانية، لا بد من العودة قيلا إلى الحقيقة المطروحة في الحلقة الرابعة الرابع والتي ظهرت شكوك لدى بعض القراء، حيث الواقع التاريخي لـ اللغة الفارسية حتى بدايات القرن الماضي؛ لأهميتها، والتي استندنا فيها على بعض المراجع من العمق الإيراني، وفي مراحل زمنية متباعدة، ومن ضمنها كتاب المؤرخ  والأمير الكوردي شرف خان البدليسي، الواقع الذي بدأ من بداية القرن الحادي عشر وحتى نهاية الخامس عشر، ومن بعدها ومع هيمنة الصفويين إلى القجاريين، حتى العشرينات من القرن العشرين، المراحل التي لم يكن للعنصر الفارسي أي حضور، إلى أن تمكن رئيس الوزراء رضا خان بهلوي في عام 1925م من خلع أخر ملوك القجاريين واتخاذ لقب الشاه لنفسه، وفرض العنصر الفارسي، إدارة ولغة، وعمل على تغيير كلي للبلد، بطريقة مشابهة للتي فعلها أتاتورك في تركيا، مع معارضة قوية من الشعوب الإيرانية الرافضة لهيمنة الأقلية الفارسية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: «مانيفيست» (7 ) ليس هكذا تبنى «الجبهات الوطنية الانقاذية»
 
الجمعة 31 تموز 2020 (241 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين

كان ومازال  المنتظر كحق وواجب من الوطنيين السوريين المؤمنين بأهداف الثورة السورية المغدورة في إزالة الاستبداد واجراء التغيير الديموقراطي وتحقيق سوريا التعددية الديموقراطية التشاركية الجديدة البحث عن سبل لاعادة البناء  بعد نكسة الثورة وانحراف كيانات المعارضة ، بالطرق والوسائل المناسبة آخذين بعين الاعتبار تجارب ودروس نحو عشرة أعوام وأسباب  الإخفاقات والهزائم الذاتية منها ( وهي الأساسية ) والموضوعية من داخلية وإقليمية ودولية .

 

التفاصيل ...

مقالات: هذه الأقلام ستعيد لنا كرامتنا
 
الأربعاء 29 تموز 2020 (213 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

بالأمس كان قلم الكاتب الكبير الأستاذ إبراهيم، واليوم ينضم إليه القلم الذي عرّى المستبد يوما بيوم، ليجدد، الآن، المتقطع من المسار الدائب عليه. الأستاذ حسين جلبي أجاد بما ينبغي أن يقال عن جوهر المستبد؛ فدغم جبينه بدغمة عار ما بعده عار. أوصم هذه الأداة بوصمة جديرة بها؛ عندما أطلق عليها، وبجدارة وعن حق، اسم: "حزب خطف الأطفال"، وهذا أحد أسمائها العملية، وليست كالأسماء المجازية التي تحملها المنظمات والأشخاص...
إن دأب هذان القلمان في الذود عن أهلينا، هناك، وبوتيرة غير متقطعة، لن تصمد الأداة أمامهما، فالمستبد وإن كان ذا قوة بشرية، ويقف من ورائه قوى تبتغي مصالحها، فالنصر لتلك الأقلام، وليس للمستبد؟ مسنده ثلج تذيبه أشعة الأقلام الجريئة، وهذين القلمين لهما ماض مشرف في مواجهته، وحان الوقت ليعدا الكرة من جديد لإنقاذ بناتنا القاصرات من معسكراته، معسكرات الإرغام، الذل، والمهانة.

 

التفاصيل ...

مقالات: إردوغان وسيفه المغشوش
 
الأربعاء 29 تموز 2020 (106 قراءة)
 

إميل أمين*

بسيف يعود إلى مئات الأعوام ويرمز فيما يرمز إلى الغزو والدماء التي لا تزال تسيل من جراء أحفاد العثمانيين، وبراية تحمل إشارات الكراهية لأوروبا وآسيا وأفريقيا، استهل رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش خطبته في المصلين الأتراك داخل مسجد «آيا صوفيا»، للمرة الأولى بعد 86 عاماً. في إعادة لصورة العثمانيين الذين أذاقوا العرب الويلات، وخلَّفوهم قروناً عن ركب الحضارة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا حصل للأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء الخامس
 
الثلاثاء 28 تموز 2020 (98 قراءة)
 

 د. محمود عباس 

  ضاع الكثير من الحقائق التاريخية، وانقلبت موازين حضور الشعوب وإسهاماتهم في بناء الحضارات أو غيابهم في منطقتنا على صفحات الكتب، جراء جهالة متناولي الأحداث أو ارتزاقهم، أو على خلفية الخلط المقصود الذي تم على مر القرون منذ هيمنة السلطات العربية الإسلامية، ومن ثم التحريفات المفروضة بأوامر الأنظمة القومية العربية والتركية والفارسية خلال العقود الماضية، إلى درجة أصبح، في مراحل زمنية، قول الحقيقة شبه جريمة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عودة الى المفاهيم الخلافية في التحاور الكردي – العربي
 
الثلاثاء 28 تموز 2020 (212 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين 

   كنت قد نشرت  قبل نحو أسبوعين مقالة وتحت نفس العنوان بهدف تنظيم وتفعيل الحوار على أسس واضحة شفافة حددت فيها عشرة مفاهيم خلافية مازالت قيد النقاش والاخذ والرد بين النخب الثقافية الكردية والعربية على صفحات التواصل الاجتماعي وفي الندوات الحية ومن بينها : المفاهيم  الأحادية ، والذرائعية ، والحل " المواطني " للقضية القومية ، والشرطية ، وفوبيا الانفصال الكردي ،  والشكلية للمساواة ، والاعتباطية في قراءة التاريخ ، والآيدولوجية للجيوسياسيا ، واللاموضوعية اللاعلمية لتفسير موضوعات الشعب والقوم والأمة ،والتعريفية الخاطئة للكرد عطفا على الأحزاب  واليوم نعود الى موضوعات الهوية والانتماء والوطنية ، والخلط بين القومية من جهة والدين والمذهب من الجهة الأخرى والفصل التعسفي بين مبدأ حق تقرير المصير والفكر السياسي .

 

التفاصيل ...

مقالات: إيخانت (ixanet) بين غرابة المصطلح وتشويه التوظيف
 
الثلاثاء 28 تموز 2020 (185 قراءة)
 

حكيم كردي 

الخيانة من أشنع المصطلحات التي تستخدم على المستوى الشعبي، أما على المستوى الرسمي فتعتبر جريمة عظمى، وتقرر لها القوانينُ الشرعية والوضعية أقسى العقوبات كالإعدام أو السجن المؤبد، أما على المستوى الاجتماعي فيتم سلب (الخائن) قيم الاحترام والتقدير وينظر إليه نظرة دونية تتقبل وتستوجب بحقه أقسى العقوبات. 
وخلال السنوات الأخيرة في ظل الأزمة السورية والانقسام الحاد للمجتمع والصراع على المستوى الفكري والسياسي والعسكري، لم يتورع أي طرف في إطلاق تهمة الخيانة على كل من يخالفه، ولم تكن الساحة الكردية في سوريا بعيدة عن هذه الصراعات والاتهامات.

 

التفاصيل ...

مقالات: مقالات لعلها مفيدة «من فتح القسطنطينية إلى فتح آيا صوفيا»
 
الثلاثاء 28 تموز 2020 (141 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

ما زال ينقصنا الكثير حتى نكون مع التيار. استيعاب ما هو قائم بين الدول، راهنا، أمر مفروض علينا، إن شئنا أم أبينا؟ ما كل يطبل له الإعلام العالمي علينا الانجرار معه. فالمطلوب منا عرضها على ميزان مصلحتنا؛ لأن الدول أساسها مبنية على مصالح شعوبها، وليس العكس. تختلف الدولة عن المجتمع من هذه الزاوية. للمجتمع مصلحة عامة هي ترابط أفراده فيما بينهم. إن خرقها أحدهم تبعا لمصلحته تضعضع المجتمع، قد يكون ذلك سببا لتفككه، إن لم يتدارك أفراده هذه المشكلة في حينها.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

 

 

 




 


















HELBEST U PEXSHAN