القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 177 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي

 













 




 






مقالات: بشأن اللجنة الدستورية..
 
السبت 21 ايلول 2019 (136 قراءة)
 

م.محفوظ رشيد 

• إن القوائم المسرّبة مشكلة حسب رغبات ومحسوبيات وتوافقات القوى المتنفذة في الأزمة السورية، ولا تعبر عن حقيقة المكونات القومية والدينية وتياراتها السياسية والمجتمعية حضوراً وحجماً وتأثيراً على الجغرافية السورية، فمعظم الأسماء غير جديرة وغير مؤهلة للمشاركة في صياغة الدستور لعدم وجود أصحاب الكفاءة والخبرة والاختصاص بينها.

 

التفاصيل ...

مقالات: المثقفون العرب، والنظرة الشوفينية للتاريخ السوري
 
الجمعة 20 ايلول 2019 (226 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
إلى مثقفي سوريا، الذين يدركون التاريخ السوري جيدا، بمفهومه السوري وليس بمفهومه العروبي،  وليس التاريخ الذي درّس من خلال المناهج البعثية ، تلك المناهج التي شوهت وجه الحضارة السورية، وشوهت ثقافة مكوناتها الاثنية، فشوه الإنسان السوري من خلال ما حشر من أكاذيب بين سطور التاريخ، والكل يتذكر جيدا هذه المناهج وقرأها.
ألم يقل المنهاج البعثي الشوفيني : أن صلاح الدين الذي حرر مملكة القدس، كان عربيا ؟
ألم يقل : أن سليمان الحلبي الذي قتل الجنرال كليبر، قائد الحملة الفرنسية على مصر عام 1800، كان عربيا ؟
ألم يقل : أن إبراهيم هنانو قائد ثورة الشمال ضد الاحتلال الفرنسي، كان عربيا؟
ألم يقل : أن مصطفى بيك برمدا حاكم دولة حلب عام 1923 كان عربيا ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يفشل المثقف الكردي
 
الجمعة 20 ايلول 2019 (86 قراءة)
 

دلكش مرعي

لأن الإمكانات التي تدعم قوى الظلام والاستبداد والاستغلال والتخلف تاريخياً وإلى يومنا هذا هي أقوى بكثير من الإمكانات الداعمة للمثقف المسكين فرجال الدين على سبيل المثال الذين جعلوا من الكورد عبيداً للدين ولمحتليهم عبر ألف وأربعمائة سنة كان يساندهم ويدعمهم في ذلك مادياً ومعنوياً الخلفاء والسلاطين والملوك والأنظمة من الذين كانوا يحتلون كردستان والآن يدعمهم مئات الفضائيات ويدعمهم العديد من دول المنطقة بعشرات المليارات من الدولارات كقطر وتركيا والسعودية وإيران وغيرهم .. ألم يكن البوطي وعائلته وعائلة كفتارو مدعومين مادياً ومعنوياً وإعلامياً من النظام السوري هذا النظام الذي كان يضطهد الشعب الكردي على مختلف الصعد  وهناك الكثير من أمثال البوطي لسنا بصددهم هنا ؟؟؟؟ .

 

التفاصيل ...

مقالات: المهاجر السوري بين الحاجة والاستغلال
 
الجمعة 20 ايلول 2019 (69 قراءة)
 

خالد بهلوي / المانيا    

أعتقد العامل السوري الذي عانى ويعاني من ويلات الحرب والفقر والجوع بان الهروب او الهجرة خارج الحدود تنقذه ويجد فيه الامل والحل الأمثل لجميع مشاكله بدءا من أيجاد فرص العمل وانتهاء بالأمان والاستقرار. 
فمن وصل الى أي دولة أوروبية توفر له السكن وراتب شهري وضمان صحي وضمان ضد العجز والشيخوخة وتعليم لأولاده ومستقبل امن هادئ.

 

التفاصيل ...

مقالات: مراحل التمدد العربي في جغرافية جنوب غرب كردستان - الجزء الأول
 
الجمعة 20 ايلول 2019 (76 قراءة)
 

د. محمود عباس

الاحتلال العربي لكردستان من الغزوات الإسلامية العربية إلى مستوطنات الغمريين، مسافات زمنية سحيقة، وتحولات ديمغرافية دينية كارثية، تفصلهما القرون وتربطهما الثقافة والتكالب على المكان، النزعة العروبية فرضت عليهما بريادة مجموعات حاقدة عنصرية استولت على سلطاتهم، تكالبوا على الاجتياح والاستيطان في جغرافية غنية خصبة، سادت على مأربهم نزعة ثنائية أفسدوا بها حتى الثقافة الإسلامية، الطمع المادي ومنطق إلغاء الأخر، قبل أن يكون طموحا لنشر الإسلام أو لبناء العلاقات الوطنية.

 

التفاصيل ...

مقالات: ثورة أيلول مستمرة حتى الاستقلال
 
الجمعة 20 ايلول 2019 (51 قراءة)
 

بهزاد قاسم 

 ارتبط شهر أيلول في التاريخ الحديث لحركة التحرر الوطني الكوردستاني ونضال شعب كوردستان من اجل الحرية بأكبر إنجازَين تاريخيين حددا الخطوط العريضة لتطور النضال الوطني الكوردستاني. 
فإذا كان 25 أيلول يوم الاستفتاء هو اليوم العظيم في تاريخ شعب كوردستان فإن 11 أيلول هو اليوم الأعظم. يوم فجر البارزاني الخالد ثورة شعب كوردستان مطالباً الحرية وحق تقرير المصير للشعب الكوردي، فبالإضافة الى عظمة الثورة جرى في ثورة أيلول أمور تاريخية لم يتكرر خلال تاريخ الشعب الكوردي، ولن يتكرر،

 

التفاصيل ...

مقالات: كفاكم إستصغاراً لقدرنا بقصدٍ أو دونه
 
الجمعة 20 ايلول 2019 (83 قراءة)
 

عماد شيخ حسن 

قرأتُ البارحة و تحت عنوان ( مقترح رسالة ) مضموناً أو محتوىً تسعى جهة ما أو جهات إلى تقديمه الى الأمين العام للأمم المتحدة ، و لا أخفيكم بأنني أصبت بالدهشة الشديدة من فكرة الرسالة و من الموقّعين عليها منظماتٍ و أفراد ، مع إحترامي الشديد لغالبيتهم و لنوايا و رغبات تحقيق الفائدة و المنفعة لعفرين لديهم .
و لكن اعذروني القول بأنّ الكثير من مبادراتنا و رسائلنا و وقفاتنا و احتجاجاتنا و أنشطتنا عموماً تضرّ أكثر من أن تنفع أو كي لا أُتّهم بالمبالغة سأكتفي  بالقول مبدئياً بأنها لا تنفع .

 

التفاصيل ...

مقالات: الإنكسار على أنغام الفلاح
 
الأربعاء 18 ايلول 2019 (97 قراءة)
 

ماجد ع محمد

لا أدري لماذا مشهد إعلاء شارة النصر التي رفعها البعض من أهالي منطقة عفرين المهجرين إلى مقاطعة الشهباء بريف حلب، الذين رفضوا المساعدات الغذائية التي جاءت لتقدمها لهم القوات الروسية يوم الاثنين الواقع في 17/9/2019، أخذني كالسهم من تلك البراري إلى رياض تغريدات الكاتبة السورية نوال شق، التي كتبت عن "شارة النصر"، ليس كإشارة معبّرة عن النصر، إنما كتعبير عن حالة خاسرٍ يصر على تقديم نفسه كرابح من خلال علامات الجسد، وذلك بقولها: "لا أثق بإشارة النصر، فالإصبع الوسطى المنبوذة اجتماعيآ دعت جارتها السبابة للوقوف بجانبها في مشهدٍ مسرحيٍّ كاذب"، 

 

التفاصيل ...

مقالات: احتراز تركي أمام استقرار كوردي فوضوي
 
الأربعاء 18 ايلول 2019 (119 قراءة)
 

إدريس سالم

رغم الفوارق السياسية والعسكرية، التي تشهدها مناطق شرقي الفرات في غربي كوردستان، حيال المنطقة الآمنة التي تريدها تركيا، أو المنطقة الأمنية «ممرّ السلام» التي تتناور عليها أمريكا مماطلة واستفزازاً، محاولة كسب الوقت؛ لكيلا تخسر الورقية الكوردية – ولو على المدى القريب – لسببين رئيسيين، أولهما، أمام عصيان تركي على عدّة ملفّات سياسية ساخنة، لازالت تشهد توتراً مع الإدارة الأمريكية، وثانيهما لعبة التهديد والوعيد الأمريكية – الإيرانية المتبادلة فيما بينهما، والتي أنتجت عن صفقات سلاح مليارية رابحة، وقّعتها أمريكا مع الخليج ومحيطها، بلغت مجملها حتى الآن أكثر من (22) صفقة، إضافة إلى عشرات الصفقات الاستثمارية الأخرى، أهمها توقيع اتفاقية، لشراء (5) ملايين طن من الغاز الطبيعي.

 

التفاصيل ...

مقالات: في مشروعية النقد البناء للحركة الكوردية ونبذ الهجوم المجاني
 
الثلاثاء 17 ايلول 2019 (152 قراءة)
 

شاهين أحمد

ظاهرة التهجم على الحركة التحررية الكوردية في كوردستان سوريا ورموزها قديمة قدم الحركة نفسها ، رافقت مسيرتها منذ تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا كأول تعبير سياسي – تنظيمي عام 1957 وحتى يومنا هذا، وتغيرت أشكال هذه الظاهرة ، وتعددت أدواتها حسب المراحل التي مرت بها الحركة ، والمعارك السياسية التي خاضتها طوال مسيرتها النضالية . والملفت أن وتيرة التهجم ازدادت مع انطلاقة الثورة السورية في الـ 15 من آذار 2011 . ويجمع الكثير من المهتمين والمتابعين لشؤون حركتنا أن الأسباب الكامنة وراء ازدياد وتيرة التهجم بعد إنطلاقة الثورة عائدة في معظمها إلى مشاركتها – الحركة الكوردية - في الثورة بفعالية من خلال الحراك الشبابي السلمي أولاً ، وانضمامها إلى أطر ومؤسسات المعارضة الوطنية السورية ثانياً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: رهانات الواقع الكردي والخيارات الصعبة ..!
 
الثلاثاء 17 ايلول 2019 (133 قراءة)
 

اكرم حسين

بعيدا عن الموقف الامريكي من الثورة السورية ، بصفتها حرب سنية- شيعية وتنافس خليجي فارسي ، حول النفوذ في المنطقة ، وعن كل ما يمكن ان يقال من تجاوزات او انتهاكات،  قبل اعلان الانتصار في الباغوز(22-3-2019 ) او بعده . فان الاداء العسكري لقوات الحماية الشعبية (ypg-ypg) ، وتحرير مدينة كوباني بالتعاون مع البشمركة والتحالف الدولي ، والقضاء على داعش من قبل قسد ، التي باتت الجسم العسكري لكل القوات العاملة في روج افاي كردستان وشرق الفرات ، كان عملا استثنائيا ، وتحديا للخيال ، اضافة الى ما حققته البشمركة في اقليم كردستان ضد داعش في المواجهة ذاتها ، مما دفع بان تحظى هاتان القوتان بشعبية واسعة تخطت حدود الجغرافيا ، وعززت حضورهما وثقتهما لدى المجتمع الدولي ، بحيث باتتا حليفا موثوقا ، وشريكا حقيقيا في مواجهة الارهاب ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: بهذه العقلية لن نحرر كردستان
 
الأثنين 16 ايلول 2019 (221 قراءة)
 

د. محمود عباس

 لم يعد يدهشني عندما يهدر الحراك الكردي في جنوب غربي كردستان جل طاقاته في الخلافات الداخلية، ولم أعد أتعجب سماع لغة التخوين والتهم بكبريات القضايا، وإبداعاتنا فيها، ولا أجدها غريبة عندما يستخدم الأعداء كلماتنا الساذجة بحق بعضنا ليطعنونا بها.
  ليس بجديد الصراع الكردي- الكردي، ولا التذكير فيه، ولا تقديم الحجج المنطقية في تخوين الطرف المقابل، ولا منطق ومفهوم إلغاءه، فهي مسيرة رافقت أسلافنا منذ القدم، ملئ أجدادنا صفحات تاريخنا بها، هُدمت على خلفيتها حضاراتهم، وإمبراطوريات، ونسبت لشعوب أخرى، وسقطت حكومات، وإمارات، وفشلت ثورات تحررية، دمروا ماضينا وندمر اليوم حاضرنا كخلف صادق لسلفه، إلى أن أصبحنا شعب نبحث عن تاريخ لنا، بعدما كنا أمة لها مكانتها وهيبتها، واليوم نقضي على البقية الباقية من إمكانياتنا المهيبة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قمة أنقرة الثلاثية بطاقات حمراء في وجه أردوغان
 
الأثنين 16 ايلول 2019 (143 قراءة)
 

أكرم الملا

ساعات وتنعقد القمة الثلاثية ( ايران تركيا روسيا ) في أنقرة بين الأُصلاء الموقعين على اتفاقية " أستانة " والضامنين " تنفيذها " ، ولكن الواقع الميداني هو عكس ماتم الاتفاق عليه في " أستانة " حيث تم ازالة ثلاث مواقع خفض التصعيد من الخريطة الميدانية ولم تبقى الا منطقة واحدة " ادلب " وهي قيد الاجتياح من النظام وحليفه اللزم روسيا.
عملياً، لم تستطع لقاءات ما يسمونه مسار " استانة " ان تنتج أي شيء سياسي حيث انتهت كل دوراته السابقة بالعقم السياسي، وهذه القمة المرتقبة بين الثلاثي المختلف فيما بينه دولياً ولكن يلتقون لمصلحتهم أقليمياً على المسرح السوري حيث في اجتماعات القمم كما هو معروف في علم السياسة والممارسة الدبلوماسية، لن تكون هناك حوارات بينية أو مفاوضات بين المجتمعين، لذلك نتائج هذه القمة لن تختلف عن سابقاتها من ناحية الفشل وعدم التوصل الى شيء سياسي مثمر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نقد أداء المجلس الوطني الكوردي أو التسليم بالأمر الواقع ....
 
الأحد 15 ايلول 2019 (173 قراءة)
 

قهرمان مرعي

مع اختلاف الثقافات يعتبر النقد في العرف الاجتماعي الشرقي ، انتقاصاً سواء تعرض له أشخاص بذواتهم أو هيئات بوصفها شخصيات اعتبارية ، لأسباب كثيرة يأتي في مقدمتها مظاهر المباهاة والوجاهة الشكليتين ، التي يتقمصها الشخصية الفردانية وفق سلوكياتها التربوية في المجتمعات التقليدية المتخلفة وبقائها أسيرة سطوة موروث الاستبداد المُشينْ للحاكم والمحكوم وفق سلّم التدرج الهرمي للطغيان ، أي التماهي التام بالمُتَسلِّط وهو ما  استدل عليه الدكتور مصطفى حجازي في كتابه ’’ سيكولوجية الإنسان المقهور’’ بأنه " استلاب الإنسان المقهور الذي يهرب من عالمه كي يذوب في عالم المُتَسلِّط ، أملاً في الخلاص ". 

 

التفاصيل ...

مقالات: برهم صالح المبعوث الشخصي لقاسم سليماني
 
الأحد 15 ايلول 2019 (182 قراءة)
 

 بهزاد عجمو سليفاني

أيران هذا الأخطبوط المرعب والتي سيطرت على أربعة عواصم في منطقة الشرق الاوسط وعينها على كل العواصم من أفغانستان حتى المغرب مستفيدة من الأخطاء التي وقعت بها الإدارة الأمريكية المتعاقبة وهشاشه وضعف وهزال أنظمة المنطقة فإيران تريد أحياء المشروع الصفوي والسيطرة على كل ثروات المنطقة لتصبح الدولة العظمى الوحيدة من أفغانستان حتى المغرب لذا فليس من المنطق أو المعقول بان وضعت هذا المخطط الكبير وأنها سيطرت حتى الآن على العراق واليمن وسوريا ولبنان التي تبتعد عنها مسافة الف وأربعمائة كيلو متر قد استثنت كوردستان بأجزائها الأربعة وهي على مرمى حجر منها وأن تكون قد غضت الطرف عنها هذا  إذا لم تكن قد سيطرت فعلياً على القسم الأكبر منها عن طريق الاختراقات بواسطة أعوانها من الكورد

 

التفاصيل ...

مقالات: نقدٌ على نقد
 
الأحد 15 ايلول 2019 (93 قراءة)
 

مركز ليكولين للدراسات و الابحاث القانونية . 

وجّهت جهات و منظمات مدنية غير حكومية عددها ( ١٠ ) رسالة الى لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا ممثلة برئيسها ، عبّرت من خلالها عن امتعاضها و خيبة أملها تجاه مضمون التقرير الذي صدر عنها مؤخراً بتاريخ ١١/٩/٢٠١٩ واصفةً اللجنة بالانحياز و بعدها عن المهنية و المصداقية و ما الى ذلك .
و قد رأينا كمركز قانوني أنّ الواجب يحتّم علينا كمعنيين بهذا الموضوع، سواءّ بتقرير اللجنة الدولية أو كمنظمة تمارس نشاطاً مماثلاً أو مشابهاً لنشاط تلك الجهات و المنظمات، رأينا في الرسالة مناسبةً للوقوف على بعض المسائل و النقاط و ضرورة طرحها و تبيانها .

 

التفاصيل ...

مقالات: ترامب، وتعلّم ساستنا الدروس منه
 
السبت 14 ايلول 2019 (93 قراءة)
 

إدريس سالم

«العالم المتقدّم لا مكان فيه للمفاجئة»، ففي دبلوماسيات الدول المتقدّمة تكون الاستقالات أو الإقالات الرسمية للوزراء والمسؤولين والقادة العسكريين متفقاً عليها بين مراكز الحكم وصنّاع القرار وتلك الشخصيات المستقيلة أو المقيلة، خاصة وأنهم رجال ينطبق عليهم المثل القائل «الرجل المناسب في المكان المناسب». في حين أن الدول التي تفتقر إلى الحكمة والحنكة والدبلوماسية تراها أكثر الدول استمتاعاً بالإقالات المفاجئة للاستفزاز والسخرية، لتصل الأمور أحياناً إلى إقامة احتفالات وأفراح بشأنها.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 17
 
السبت 14 ايلول 2019 (131 قراءة)
 

ابراهيم محمود

17- على معبَر سيمالكا، عبوراً إلى دهوك مجدداً 
خرجْنا من حيث كنا "الأربعاء 7-8/ 2019 "، وداخلُنا أمم هموم وقلق وأثقال فراق، وصك وداع ثقيل دوري، لا ندري متى يُحسَم أمره. وكلنا انشغال بالمعبر، وعبء الانتظار. وقد أردنا بلوغه سريعاً. حيث كانت سيارتنا " التي أقلَّتنا " تنهب الطريق، لئلا ينهبنا الوقت، وينهبنا الانتظار. وأعددنا أنفسنا لوضع آخر. كيف يمكننا العبور الذي يستغرق ساعات. وهو يوم مشهود له بالتعب والإعياء، ومن الصعب أن تجد من لا ينقسم على نفسه، وفي روحه، ورغم كل ذلك، فإن النقطة " الحدودية " تفرض عليك أحكامها، ومناخها: أن تلملم شتات نفسك، وأنت تسجّل اسمك، وأنت تنتظر "رقمك " وأنت تعبر صحبة أمتعتك، وأنت تضغط على نفسك وسط زحام البشر في يوم " الحشر " هذا .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/18
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (97 قراءة)
 

ابراهيم محمود

16- بورتريهات وجوه  
18ً- وجهي، بأي وجه تكون قامشليُّه ؟
لعام 2019، أعني تموز هذا العام، أعني الكثير من التصدعات المكانية المجلجلة أبعد من حدود قامشلي. كيف يمكنني أن أتدبر وجهي، أمره، صورته الفعلية؟ ففي كل ما ذكرت، وفي كل ما يمكن التذكير به، وما لا يمكن التذكيربه، ثمة وجه ينتظرني، يصل ماضياً بحاضر، وليس الماضي بمؤانس في ضوء الحاضر الخانق، وليس الحاضر بمعطي فرصة التعاطي مع ما كان، فكيف لي أن أجمع شتات وجهي، حيث تقوم حارات قامشلي، وجوهها، وهي تنزف حيواتها؟

 

التفاصيل ...

مقالات: من أوراقي المبعثرة.. الحلم 1
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (180 قراءة)
 

حزني كدو

بالأمس بعد أكلة شتوية فلكلورية، كوردية المنشأ والطعم والمذاق والصنع في بيت أبني المتزوج حديثا، لم أستطع أن أكمل السهرة معهم، ولم أشرب القهوة التركية، حيث غلبني النعاس، فحملت حالي وركبت سيارتي واتجهت صوب بيتي الذي لا يبعد سوى أمتارا قليلة عن بيته، ودخلت بيتي لأجد أولادي الأخرين منهمكين بمتابعة مباريات كرة القدم الدور الأوربي،
خلعت ملابسي وارتديت بيجامتي الشتوية حيث وصل برد منخفض اليكسا إلينا من دون أليسا، ثم ذهبت إلى السرير ولحفت نفسي جيدا باللحاف، 

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني أسطورة الجبل
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (99 قراءة)
 

زهرة أحمد

"البارزاني : كوردستان" الثنائية المقدسة في اتحادها اللامتناهي، في روح النضال والحرية، في قواميس للتضحية والفداء.
ستجد اسم البارزاني شامخاً، مشرقاً، كلما بحثت عن كوردستان بين صفحات التاريخ النضالي، الشمس التي أضاءت سماء كوردستان في إشراقاتها التي لن تغيب ابداً.
القائد الأسطوري الذي اختزل التاريخ في نضاله المشرف، وتضحياته السامية، ونهجه المقدس.
البيشمركة البطل الذي يرى في البيشمركايتي الشرف العظيم.

 

التفاصيل ...

مقالات: بتاع كلّو .. كار مو كارك بيخرب ديار أمّة مو بس ديارك
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (105 قراءة)
 

عماد شيخ حسن

 ظاهرة عدم الإختصاص في مجتمعنا الشرقي عموماً و الكوردي بصفةٍ خاصة هي في الحقيقة أمّ المصائب و أسباب بلوانا و ما نحن فيه من حال .
و لكم في رأس هرم السلطة في سوريا الى أصغر مسؤولي القاع عبرة يا أولي الألباب .
الآفة منتشرةّ في كل حدبٍ و صوب و رجا ، في دوائر السياسة و الاقتصاد و القانون و الاعلام و التعليم و سواها .
و ما دفعني الى تناول هذه الظاهرة الخطيرة حقيقةً هي بعض المناسبات و الأمثلة التي أواجهها على الأقل في مجال إختصاصي القانوني و التي أرى في تبيانها خير دلالةٍ و برهان على مقصود الموضوع و تفشيه في عموم المجالات .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/17
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (55 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

16- بورتريهات وجوه  
17- وجه تورجين رشواني، الوجه المأخوذ بأمل صعب
ثمة مسافة فاصلة، كبيرة وعميقة، ذات عقود من الزمن، تفصل ما بين من سآتي على ذكر اسمه هنا، ومن سبق الحديث عن اسمها " سيوان خليل " باسمها الفعلي، فهذا الوجه المأخوذ بالأمل الصعب تملَّكاً يرتبط بتجربة حياة، بمفارقاتها، بمحاولته القبض على معادلة الكتابة الإبداعية: شعراً، أعني به الصديق وزميل الدراسة حسن عزالدين " Torçînê  Reşwanî، : الاسم الحركي "، وهذه التهجئة تفصح عن مرجعيتها اللغوية الكردية مناداة وتعاملاً .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/16
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (81 قراءة)
 

ابراهيم محمود

16- بورتريهات وجوه  
16"- وجه سيوان خليل مشروع روائية كردية تحتضن الحياة  
سأتحدث هنا حديثاً مختلفاً، يدور حول وجه أنثوي مقبِل على الحياة، وجه كردي، لا يتردد في تسمية ما لديه، وبلسانه الفصيح أنه كردي، وهو تعبير آخر عن إفرازات قامشلي، ومستجداتها، يخص هذا الوجه فتاة " صديقة ابنتي " حتى الآن، وزميلتها المدرسية لاحقاً، وهي " سيوان خليل " وآمل أن تحيطوا بهذا الاسم علماً، وقد غامرتْ، وأي مغامرة بكتابة رواية، التي يقال عن أنها فن الرجل الكبير، وها هي تحمل بصمة فتاة لم تختبر الحياة كثيراً، وفيما أودعته روايتها ذات العلامة " بيكس " إفصاح عن رغبة في أن تصبح روائية كردية، ولو بالعربية .

 

التفاصيل ...

مقالات: الثورة الكوردية المجيدة في أيلول
 
الخميس 12 ايلول 2019 (75 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

بتاريخ 1961/9/11 أندلعت ثورة الشعب الكوردي بقيادة القائد الكوردستاني الخالد ملا مصطفى البارزاني في الجزء الجنوبي من كوردستان الملحق بدولة العراق بموجب إتفاقية سايكس بيكو، وكان ذلك في عهد رئيس العراق عبدالكريم قاسم .
حيث أنه تتالت الحكومات في العراق وأجريت المفاوضات بين قيادة ثورة أيلول وبعض الحكومات وتم الإعتراف باللامركزية السياسية في العراق للشعب الكوردي، وكانت تلك الحكومات المتعاقبة تتنصل في كل مرة من تنفيذ وعودها، ومقاومة شعبنا أستمرت حتى عام 1970في عهد أحمد حسن البكر .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

 



 









 

 





 

HELBEST U PEXSHAN