القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 187 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




























مقالات: قضية الصحفي «خاشقجي»
 
السبت 20 تشرين الاول 2018 (25 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

أولا و قبل كل شيء لا يمكن الحديث عن الصحفي "خاشقجي" دون معرفة بعض المعلومات عن شخصه و مواقفه و أفكاره ،فالصحفي "خاشقجي" سعودي الأصل معارض للنظام السعودي ،ويحمل الجنسية الأمريكية ،ودخوله إلى الدول يتم بالجواز الأمريكي قصد الحماية و فرض الإحترام و الذات.
كانت مواقف "خاشقجي" مدوية إلى حد كبير ،إذ كشف الكثير من الأسرار السياسية لعائلة "أل سعود" ،بل هاجما في العديد من المقالات و الفضائيات ،فضح الداخل و الخارج السعودي في تبنيها لقضايا الشعوب العربية الإسلامية ،على إثر مواقفه بات صوت "خاشقجي" يلملم شتات الوعي العربي المتوهم بسياسة السعودية على أنها بر الأمان ،مؤكدا أنها منبع الويلات و الكوارث على الشعوب نفسها.

 

التفاصيل ...

مقالات: غربة الأهل والأصدقاء
 
السبت 20 تشرين الاول 2018 (18 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي  

حاولت عدة مرات أن لا اكتب في هذا المجال الحساس جدا ، لكن في كل مرة يتعمق الحدث أكثر وهو من مخلفات الحروب والأزمات التي لا تظهر لها للعيان أي حل أو بديل سليم في المجتمع من إطار التربية والمنهج الفكري الصحيح أو العدالة الاجتماعية  ، فبعد غربة الروح وغربة الوطن تجلت غربة الأهل والأصدقاء ، في عدة زيارات للمرضى الذين يعانون من أمراض قد تكون مزمنة وشدة الحالات الاجتماعية المرهقة لا أجد الأهل والأصدقاء حول المريض خاصة وهو يعاني الأمرين المرض والوحدة الإنسانية التي تكاد تكون منفية إلا ما ندر وأتساءل مع نفسي أين الأهل والأصدقاء وأين صلة الرحم والإنسانية ؟ لماذا هذه الغربة خلقت وتجلت رغم التطور والتواصل الاجتماعي ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: معركة عفرين أسقطت ورقة التوت وكشفت عن موت الثورة السورية
 
السبت 20 تشرين الاول 2018 (40 قراءة)
 

لزكين إبراهيم

شعارات “الشعب يريد إسقاط النظام، الشعب بدو حرية، واحد واحد الشعب السوري واحد” التي نادت بها الثورة في بداية انطلاقتها، سقطت كلها مع ركوب تركيا ظهر الثورة السورية بعد أقل من عام على انطلاقتها، ووضع أردوغان اللجام في أفواه من اعتبروا أنفسهم قادة الثورة، ليقودهم أينما يشاء، فتخلّى “الثوار” عن كل المناطق السورية التي أخرجوا النظام منها طيلة عمر “الثورة السورية” والتي كلفتهم آلاف القتلى وملايين المهجرين والنازحين، وتدمير شبه كامل للمدن السورية، وأركبهم أردوغان في باصات الذل الخضراء وهجرهم مع ذويهم إلى الشمال السوري وإلى المخيمات التركية، واليوم تركبهم مرة أخرى باصات خيانة الوطن والثورة، وترفع فوق رؤوسهم الأعلام التركية، وتقودهم كالقطعان لاحتلال وطنهم وقتل شعبهم في عفرين المحررة من يد النظام منذ عدة أعوام، والتي احتضنت الآلاف من نازحي المدن السورية، وقدمت لهم الأمن والسلام، وتقاسمت معهم لقمة عيشها رغم الحصار المفروض عليها من كافة الأطراف حتى ممّن يدعون أنهم يمثلون الثورة.

 

التفاصيل ...

مقالات: خاشقجي.. كوردياً وسورياً
 
السبت 20 تشرين الاول 2018 (34 قراءة)
 

إدريس سالم

قضية اختفاء واغتيال الصحفي والمعارض السعودي جمال خاشقجي أُعدّت سلفاً في أروقة دبابير الاستخبارات الخارجية. سيذكر التاريخ أن أعظم عملية قامت بها الاستخبارات السعودية بسرّية تامّة، عَلِم بها جميع سكان الأرض. انتهت الصفقة الاقتصادية، قبل أن يبدأ التحقيق حول ملابسات مقتل خاشقجي، وتظهر النتائج على أنه توفي في شجار مع الموظّفين «أتوفّي في شجار مع موظفي القنصلية أم في صراع مع الاستخبارات السعودية والأمريكية؟! ثم أين الجثّة؟!».

هذه‭ ‬الجريمة التي تحوّلت إلى لعبة سياسية وابتزاز إعلامي ومقايضات اقتصادية، لدى أطراف عديدة، ليست‭ ‬استثناء‭ ‬في‭ ‬السياسة‭ ‬السعودية،‭ ‬هذا هو الحال‭ ‬أيضاً في العديد‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬العربية‭ ‬الأخرى والغربية أيضاً، إذ إخراس‭ ‬الكلمة‭ ‬الحرّة ‬هو‭ ‬انعكاس‭ ‬هاجس‭ ‬الخوف‭ ‬الذي‭ ‬يسود‭ ‬أوساط‭ ‬السلطات الديكتاتورية وأجهزتها الأمنية،‭ ‬والتي‭ ‬تُدرك‭ ‬تماماً‭ ‬أن‭ ‬زمنها‭ ‬قد‭ ‬ولّى،‭ ‬كما‭ ‬حدث‭ ‬بأماكن‭ ‬عديدة‭ ‬أخرى‭ ‬في‭ ‬العالم.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

 

التفاصيل ...

مقالات: إضاءة على الكواليس وما وراء الكواليس العراقية
 
السبت 20 تشرين الاول 2018 (50 قراءة)
 

كمال أحمد

يعتبر الكثيرون  ، بأنّ الكاتب والصحفي العراقي ، فخري كريم ( رئيس تحرير جريدة المدى العراقية ) من الشيوعيين  الذين خدموا قضيتهم الكردية ، من خلال  نضاله الأممي ، ولم يكن ملكيا ، أكثر من الملك ، بل لم يحاول المزاود ة على الآباء المؤسسين ، والشيوعيين الأوائل ،بأن يصبح أمميا أكثر منهم ، على حساب قضية شعبه الكردي( وبالطبع هناك من يخالف هذه الرؤية  وهذا التقييم )
وبمناسبة  الإنتخابات العراقية  ونتائجها ، وتداعياتها ، وعقابيلها، وخاصة ما جرى بشأن صفقات التوافق على تولي الرئاسات الثلاث (الجمهورية-النواب-الوزراء) فقد تشر الأستاذ فخري كريم ، وكشاهد على العصر ، ومنخرط  في الشأن السياسي العراقي  الداخلي ، وملم ومطلع على الكثير من بواطنه وخفاياه ،رأينا أنّه من المفيد الإضاءة ، وعرض رؤيته على انتخابات رئاسة الجمهورية العراقية ، وفوز الدكتور برهم صالح بهذا المنصب ، التي نشرها في جريدة المدى، لعلّ ذلك يجيب على بعض  التساؤلات  التي راودت أذهان الكردستانيين ، وخاصة ممن لم يتسنى لهم قراءة المقال في جريدة المدى ، وفيما يلي نص المقال  كما نشر  ودون تعليق 

 

التفاصيل ...

مقالات: ترفيع المستقل وتنزيل الحزبي مخطط ضد الديمقراطية والشعب والوطن
 
الجمعة 19 تشرين الاول 2018 (48 قراءة)
 

  عبدالغني علي يحيى

  منذ أعوام وتحديداً بعد سقوط النظام البعثي السابق عام 2003 يجري الطعن والتشهير بالأحزاب العراقية جميعها وفي كل المكونات الأجتماعية، وكذلك بالقادة الحزبيين، علماً ان مطاردة ومحاربة الأحزاب العراقية الوطنية وبالأخص الاحزاب ذات القاعدة الاجتماعية العريضة: الشيوعي والديمقراطي الكردستاني والبعث في العهود السابقة الملكية والجمهورية كانت ملازمة لتلك النظم.
وبعد سقوط البعث في العام المشار إليه، كان العراقيون يأملون في حياة ديمقراطية حرة كريمة وتكريم الأحزاب التي قارعت النظم الدكتاتورية وكذلك تكريم قادتها وكوادرها، إلا ان الذي حصل جاء مخيباً للآمال اذ سرعان ما شنت حملة طعن وتشهير بالأحزاب والقادة الحزبيين والتي بلغت ذروتها هذا العام 2018 بعد أن أنتقلت من القول إلى الفعل وبدأت في البصرة أولاً وأتخذت شكل شعارات وهتافات وصفت الأحزاب بالفاسدة والقادة الحزبيين بالمفسدين او الفاسدين، ورويداً رويداً ترجمت الشعارات والهتافات والمقالات الي تظاهرات وحرق وتدمير لمقرات الأحزاب كافة ومقرات للحكومة أيضاً. وفي حينه كتبت مقالاً نشرته صحف الكترونية عراقية وعربية وكردية وكان تحت عنوان: الهدف من وراء الطعن والتشهير بالاحزاب العراقية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كلّنا خائِنون.. كلّنا مُخلصون
 
الخميس 18 تشرين الاول 2018 (120 قراءة)
 

إدريس سالم

كلّ مَن يعيش في سوريا وغربي كوردستان خائِن. بأشكال وأساليب مختلفة ومتخلّفة. فهناك مَن يخون ذاته، أخاه، أخته، والديه، صديقه، حبيبته، جاره، بمَن فيهم أنا، أنا الخائن الأكبر والأعظم؛ وهناك مَن يخون وطنه، ويتّهم الآخرين بالخيانة والعمالة. إن الكلام عن الخيانة لا ينتهي كوردياً، وكذلك عربياً وعالمياً، ووصف الخائنين مزدحم بمفردات اللغة ولهجاتها، أتساءل: "لماذا نخون؟ ولماذا نخوّن غيرنا؟". 

يعيش غربي كوردستان – المحتلّ سورياً – ومنذ عام 2011 في دوّامة الجدل المعقّد والعقل العقيم بين الأحزاب الكوردية التقليدية، التي لم تنتج سوى التحزّب والمحاصصة والمناطقیة والفساد الفكري والعشائرية والمحسوبیة والأهم رفضت إسقاط الأصنام، 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين بعد إدلب
 
الخميس 18 تشرين الاول 2018 (153 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

  عفرين بعد إدلب، مسلسل، نرجحه، وترجحه الأغلبية من المراقبين السياسيين، وما صرح به وزير خارجية بشار الأسد أن شرقي الفرات بعد إدلب، ليست أكثر من خدعة، ولا يستبعد أن يكون تعتميا على صفقة محتملة مع تركيا، ونتوقع مشهدين متضاربين لمستقبل المنطقة، والكردية بشكل خاص:
1 إما أن، أمريكا ستحاول إعادة دعم فصائل من المعارضة وتحت أسماء مغايرة، فقد تسربت معلومات على أنه تم مثل هذا الدعم، حتى ولو كان على نطاق ضيق، قبل الاتفاق المؤقت بين تركيا وروسيا على إدلب، ويقال إنها كانت من بين الأسباب التي أدت إلى موافقة روسيا على تأجيل الهجوم. وفي حال استمرت روسيا في إثارة قضية التواجد الأمريكي في شرقي الفرات، سترد أمريكا بدورها بإرسال رسائل متعددة منها دعم ما للفصائل المتواجدة في منطقة إدلب وعفرين وجزء من حلب وشمال حماة ومحاولة إبقائها خارج سيطرة السلطة وروسيا،

 

التفاصيل ...

مقالات: «براقش» التي تجني على قومها فقط
 
الثلاثاء 16 تشرين الاول 2018 (212 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    يقال إن قبيلة صغيرة مسالمة جاءها خبر يقول إن قبيلة كبيرة ستقوم بغزوها قريباً. ولأن القبيلة تعلم أنها غير قادرة على مواجهة الغزاة، تشاوَرَ عقلاؤها بحثاً عن السبيل الأفضل للنجاة بأنفسهم، فتوصلوا إلى فكرة مفادها أن يتركوا مضاربهم ويذهبوا إلى تلة كانت غير بعيدة عنهم ليختبئوا خلفها، حتى إذا جاء الغزاة ولم يجدوا أحداً وعادوا من حيث أتوا عادت القبيلة المسكينة إلى ديارها. وهكذا غادرت القبيلة خيامها مصطحبة معها كل ما خف وزنه وغلا ثمنه وذهبت إلى خلف تلك  التلة غير البعيدة كثيراً واستقرت هناك. وكان للقوم كلبة اسمها "براقش" رافقتهم أيضاً بطبيعة الحال في رحلتهم المؤقتة إلى حيث التلة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة في اعتزال عالم السياسة
 
الثلاثاء 16 تشرين الاول 2018 (179 قراءة)
 

خالد جميل محمد

منذ أكثر من خمسة وثلاثين عاماً، حين كنت شاباً في مطلع حياتي، كانت لدي طموحات سياسية، وانخرطتُ في بعض التجارب التنظيمية غير الموفقة، لأسباب تتعلق بطبيعتي الميّالة إلى الإبداع، الكتابة، الدراسات، الاتزان وعزّة النفس، وتتعلق أيضاً بطبيعة تلك التنظيمات التي أردت أن يكون لي حضور فاعل في خدمة رسالتها التي تأمّلت حينها أن تخدم المجتمع والإنسان، والآن بعد أن وقفت على عتبة العقد السادس من عمري أدركت ضرورة أن أبتعد عن المجال السياسي والتنظيمي وأكتفيَ بإكمال رسالتي الإنسانية، الوطنية والقومية في مجال الكتابة، الثقافة والتعليم، بعيداً عن الصراعات القائمة في الميدان السياسي المشحون بالتناحرات بين أطراف يدّعي كلٌّ منها أنه يمتلك الحقيقة المطلقة وأنه المخلّص الوحيد والغَوث المقدّس.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا لا أثق إلا في البارزاني؟!
 
الأثنين 15 تشرين الاول 2018 (226 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

كثيرا ما سئلت لماذا كل هذه الثقة الكبيرة في شخص "البارزاني"؟؟ ،فهناك من يعتبرها ثقة زائدة و البعض الآخر  عبودية....!!،لكن يبقى جوابي أن الحقيقة التي جعلتني أقتنع جدا بما أكتبه من عصارة إجتهادي و بحثي الشخصي فيما يخص القضية الكوردية و توجهاتها الفكرية و السياسية يعود لزمن بعيد متراكم أسقط كل الشوائب و الأكاذيب التي تطال نضال البارزاني و البيشمركة من طرف أعداء الإنسانية.
هنا القصد بالتساؤل الموجه لي ليس إنفتاحي عن التوجهات الكوردية الأخرى!! ،كوني أعرف جيدا ما في جحور الأوجلانية و الطالبانية بشكل دقيق ،بل المقصود من طرف أحد السائلين هو لماذا موقفي بارد تجاه المسؤولين الذين يدعون البارزانية ليل نهار؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: مقبرة النجف وما أدراك ما مقبرة النجف؟!
 
الأثنين 15 تشرين الاول 2018 (69 قراءة)
 

محمد مندلاوي

 عزيزي القارئ الكريم، إن هذا المقال مخصص بالكامل عن الكورد الشيعة في مدنهم الكوردستانية التالية: بدرة، جصان، زرباطية، مندلي، ورازرو المستعربة من قبل العرب الغزاة إلى بلدروز،خانقين، كلار، شهربان المستعربة إلى مقدادية، جلولاء، خسروآباد المستعربة إلى سعدية، كركوك قلب كوردستان، وأن توابع جميع هذه المدن الكوردية في منطقة گرميان تابعة لإقليم كوردستان، إلا أنها اليوم ترزح تحت نير الاحتلال العراقي البغيض، أضف لتلك المدن المشار إليها الكورد الشيعة في مدينة بغداد. وأعني بجميع هؤلاء، أولئك الكورد الشيعة، الذين يدفنون موتهم في مقبرة (وادي السلام) في مدينة (النجف) في منطقة الفرات الأوسط. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المطبخ أمريكي، والطبّاخ روسي، والنادِل كوردي
 
الأثنين 15 تشرين الاول 2018 (75 قراءة)
 

إدريس سالم

سوريا التي تتجاور فيها كلّ التناقضات جنباً إلى جنب، الثورة وتجّار الحروب، الجندي الباسل والشبيح المأجور، الثائر النزيه والخائن المرتزق، سوريا ثارت على نظام يرفع شعار الدولة المدنية في النهار ويخونها في الليل والنهار، سوريا ثارت خوفاً على الإسلام من الإخوان المسلمين، ثارت خوفاً على العروبة تجّارها وفسّاقها ومنافقيها، ثارت على نظام يرى بعين واحدة ما يريد، وثارت على معارضات تضيق ذرعاً بشقيق وحليف، سوريا ثارت على شعارات الممانعة والمقاومة التي تتحوّل أمام كلّ عدوان إسرائيلي إلى بيان بحقّ الردّ لكن في الوقت والمكان المناسبين.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل «البارزاني» أردوغاني؟!
 
الأحد 14 تشرين الاول 2018 (199 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

أولا و قبل كل شيء اعتذر بشدة للشعب الكوردي على هذا العنوان الذي لا يليق أبدا بمنزلة الإنسان العظيم "مسعود البارزاني" ،لكن هذا مجرد تساؤل سأوضح من خلاله العديد من النقاط الرئيسية و المفصلية كي أفرق بين العقلاء و المرضى النفسيين من أتباع فلسفة "أوجلان" و "صالح مسلم" و "شيخ ألي" الوهمية العمياء و العرجاء.
حشا لله أن يكون "البارزاني" أردوغاني كما يدعيه دعاة فلسفة الأمة الديموقراطية لأسباب عدة ،وأبرزها أن "مسعود البارزاني" عبر سلالة زعماء عائلته المناضلة لم تكن أبدا ماسونية شيطانية ،إثر ذلك رفض "البارزاني" رفضا قاطعا الإنضمام إلى المحفل الماسوني الدولي ،الشيء الذي رحب به كل من "أردوغان" و ملوك السعودية "أل سعود" و "حافظ الأسد" و إبنه "بشار الأسد" و "الخميني" و اللائحة طويلة و تطول ،بينما الذين رفضوا الخضوع للقوى الخفية الماسونية هم "فيدل كاسترو" و "كيفارا"  و "غاندي" و "مانديلا" و "هوغو تشافيز" و "جمال عبد الناصر" و "معمر القذافي" و "صدام حسين" و "العائلة البارزانية"...،لهذا فبأي منطق سيقارن "البارزاني" الطاهر الأمين بأحد عملاء و خدام الشيطان أمثال "أردوغان"؟! ،ولمن مازال يشك في حقيقة خليفة الجهلاء فليبحث جيدا على إسمه في قائمة الماسونية العالمية.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يجري بين أمريكا وتركيا
 
الأحد 14 تشرين الاول 2018 (370 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

 تحولات مريبة غير واضحة المعالم بعد، تجري على السياسة الخارجية التركية، تشبه نوع من التنازل لأمريكا أو التقرب منها، بدأت بعد اللقاء الأخير القصير بين ترمب وأردوغان على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، ومؤشراتها تظهر من خلال تصريحات أردوغان المفاجئة للصحفيين في طائرته، أثناء عودته من المجر، والصمت الأمريكي حول بعض القضايا ومنها:
1 قضية القس الأمريكي برونسون، وإطلاق سراحه، ووضعه تحت الإقامة الجبرية مؤقتا في بيته، بعد أن كان قد حكم عليه بـ 3 سنوات ونصف، وكان متوقعا أن تكون 10 سنوات، وسفره المفاجئ إلى أمريكا، وكل هذا بعد وصول أردوغان إلى تركيا بعدة بساعات.

 

التفاصيل ...

مقالات: السر في فوز البارزاني و p.d.k بمكسب كبير بعد كل نكسة كبيرة
 
الأحد 14 تشرين الاول 2018 (279 قراءة)
 

 عبدالغني علي يحيى
 
   في اذار عام 1975 وعلى اثر التوقيع على اتفاقية الجزائر بين صدام حسين وشاه ايران وبرعاية الرئيس الجزائري الهواري بومدين وبمباركة امريكية، والتي استهدفت – الاتفاقية – ضرب وانهاء ثورة ايلول الكردية 1961 – 1975 الذي كان مطلباً رئيسياً للحكومة العراقية، والاستحواذ على اراض عراقية واسعة والنصف من شط العرب- خط تالوك- وكان ذلك مطلباً رئيسياً لأيران، فالقضاء على تلك الثورة كمطلب مشترك لكليهما. ونتيجة لتلك الاتفاقية انهارت الثورة الكردية واصيبت الحركة التحررية الكردية والحزب الديمقراطي الكردستاني p.d.k بضربة موجعة ونكسة كبيرة جداً كرست للاحباط و اليأس في النفوس فالتراجع لـp.d.k وتوجه قائد الحركة مصطفى البارزاني للاقامة في ايران لمدة ما يقارب ال 15 عاماً توفي اثناءها وكان الجميع الا القلة على اعتقاد راسخ ان الثورة الكردية لن تقوم لها قائمة، وقل الشيء نفسه بالنسبة لقائد الثورة والحزب مصطفى البارزاني. وفي حينه عزا سياسيون انهيار الثورة والنكسة الى عدم قبول الراحل البارزاني بادارة مشتركة لكركوك لp.d k وحكومة البعث. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف صار برهم صالح رئيساً للعراق ؟ ولماذا؟
 
السبت 13 تشرين الاول 2018 (234 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

  عندما أسس الدكتور برهم صالح مع الدكتور كوسرت رسول داخل الاتحاد الوطني الكوردستاني في مارس آذار من العام الماضي ما سمي آنذاك بمركز القرار، ثم عندما أعلن صالح بعد شهور من ذلك الحدث انشقاقه عن الحزب عدّ كثيرون (وأنا منهم) ذلك تعبيراً عن حراك رجل مثقف وإصلاحي رافض لحالة الفساد والتحكم العائلي والتفتت التي انتابت صفوف الحزب عقب رحيل مؤسسه المرحوم جلال طالباني. ولكن سرعان ما تبين لاحقاً أن السيد صالح إنما كان يبحث لنفسه في كل ذلك الحراك فقط عن موقع يكون فيه الرجل الأول (وهو ما لم يكن متاحاً له داخل حزبه) عندما ذهب إلى تشكيل جسم سياسي برئاسته هو سماه "التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" 

 

التفاصيل ...

مقالات: العمق الإستراتيجي للمشروع القومي الكوردي التحرري
 
السبت 13 تشرين الاول 2018 (145 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

بإختصار شديد هنا أخص بالذكر الثورات الكوردية بقيادة الزعيم "مصطفى البارزاني" لأسباب عدة ،كونه أول من أعاد هندسة خريطة كوردستان الكبرى ،وعمل عليها فكريا و سياسيا و عسكريا لخلق التغيير فيها لأجل لشعب كوردستان ،علما أن خطوات المشروع التحرري القائم حاليا بقيادة "مسعود بارزاني" ماهو إلا إمتداد لما رسمه "مصطفى البارزاني" قبل عقود من الزمن.
إن مشروع "البارزاني" يهدف إلى حد الآن للوصول إلى البحر المتوسط لضمان المنفد البحري اي منطقة "عفرين" ،ومنبع طاقي يحقق الإكتفاء الذاتي الكوردي و المتمثل في منطقة "كركوك" ،لهذا كان البارزاني الخالد متشبت بكوردستانية المناطق المتنازع عليها كونها كوردستانية أولا ؛وثانيا بإعتبارها الحجر الأساس لبناء الدولة الكوردية المستقلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: العمال الإيرانيون ضحايا نظام الملالي
 
السبت 13 تشرين الاول 2018 (37 قراءة)
 

بقلم: هدى مرشدي*

العمال الإيرانيون هم من الطبقات الإيرانية المحرومة والمظلومة التي ازدادت ظروفهم سوءا عاما بعد عام ويوما بعد يوم بشكل أكبر منذ بداية وصول الحكومة الدكتاتورية لولاية الفقيه إلى السلطة في إيران حيث تبدلت ظروفهم اليوم إلى أزمة حقيقية. إن العمال الذين أصبحوا بلا عمل أو مستقبل بسبب انهيار ورش العمل وسوء إدراة وزراة العمل من جهة،
وأجورهم التي تدنت بشكل كبير تحت خطر الفقر من جهة أخرى ما هو إلا علامة عن جرس تنبيه للنظام الآيل للزوال. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤسسات السياسية الكوردية تنتهك قيمنا المجتمعية
 
السبت 13 تشرين الاول 2018 (329 قراءة)
 

الان حمو

يتكوّن المجتمع من مجموعة من الانساق الفرعية التي تؤثر اختلال أي منها في النسق العام للمجتمع، كالانساق الاقتصادية والتربوية والسياسية، وتؤدي بذلك إلى تعدد المفاهيم وتنوعها بين السلبي والايجابي، والمباح والمحظور، والعام والخاص. وفي منظوره العام، الانسان يؤكد انسانيته (القيم، المفاهيم، الأخلاق ...) ويتماها معها من خلال انتمائه لجماعة ما. عندها تكون الانظمة المجتمعية الحاكمة هي التي تحدد (عقد اجتماعي) المفهوم وقيمته، وتقيمها بين السلبي والايجابي لتشكل منظومة الاخلاق الاجتماعية المتفق عليها (العرف، التقاليد، ....) وبذلك تحافظ المنظومة المجتمعية على الحد الأدنى للأخلاق وترسم الخطوط الحمراء لمنع انتهاك القيم وافراغها من مضامينها.

 

التفاصيل ...

مقالات: دعاة الدين في كرداغ
 
السبت 13 تشرين الاول 2018 (82 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

بناءً على مكالماتٍ شخصية مع العشرات من الأهالي، ممن هم محط ثقة بخصوص شهادتهم حول المجريات، فما رأته نواظرهم، وما تناهى إلى أسماعهم في منطقة كرداغ/عفرين، أن المجاهرة باسم الإله كانت من الصيحات المشتركة لدى معظم إن لم نقل كل العناصر التي شاركت في الهجوم على المنطقة، ورغم صياحهم باسم الرب آنئذٍ، والتدثر  بآياته، وتنقلهم في ظلال سوره، والإصرار على الإلتحاف بأحاديث نبي المسلمين، لقد عاملوا المدنيين وفق شهادات المقيمين في المنطقة بكامل الفظاظة والاحتقار مع حملات اعتقالات عشوائية طالت مئات الأبرياء بدعوى الوقاية من وحدات الحماية الشعبية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي  PYD، علماً أن الوحدات التابعة لتنظيم PYD كانت قد تقهقرت وغادرت المنطقة قبل 18/3/2018 بينما الممارسات التعسفية حسب الأهالي لمعظم عناصر الفصائل بدأت بعد انتهاء المعارك؟! 

 

التفاصيل ...

مقالات: أوجلان و الماركسية
 
الجمعة 12 تشرين الاول 2018 (184 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

لا أنكر أني قرأت الماركسية بتمعن شديد دون أن أنجر إلى الجانب المظلم للعالم "كارل ماركس" في العديد من النقاط ،والتي لدي إعتراض شديد عليها و تأويل مغاير عما هو متداول في الوسط الفكري ،يمكن القول أني قرأته بحسن نية مني و تنقيب إيجابي جدا كي لا أنصهر كما حصل للعديد من الشعوب جراءه ،فكل ما يهمني ذكره هنا هو الجانب العلمي من نظريات "ماركس" العلمية الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية مقارنة بفلسفة "أوجلان" الطوباوية.
كان لكل من الفيلسوف "جاك دريدا" و "جيل دولوز" و "ميشيل فوكو" و البقية دراسات طويلة في تفسير فلسفة "ماركس" من الناحية العلمية ،إلا أنها تبقى دائما موضع كم من التناقضات التي إعتبرها ماركس أساس و صيرورة مشروعه المبني على الصراع و الديالكتيك ،لم يختلف هؤلاء الفلاسفة مع نظرة ماركس في حركة الفكر و المجتمع و التاريخ كونهم علماء إجتماع قبل كل شيء ،فهل كان "اوجلان" يعي العمق المجتمعي؟!.

 

التفاصيل ...

مقالات: توفيق عبدالمجيد يكتب سيرته ويمضي كي يقرأها وحده
 
الجمعة 12 تشرين الاول 2018 (797 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

لم أكن أعلم، أن الاتصالات الأخيرة من قبل توفيق عبدالمجيد، بي، و هكذا بالنسبة إلى كتاباته في الأسابيع الماضية إلي، عبر الواتس، والتي عدت إليها صباح اليوم، لأقرأها مرة أخرى، وفيها الكثير ما يشبه الوصية، والتقويم، لشخصيات خبرها عن قرب، أنه كان يودعني خلالها، إذ إن فيها جانبين: ما هو شخصي، وما هو عام، ولا أستطيع التصريح بها، الآن، وإن كان قد خطط لقول الكثير منها، في مذكرات لم يتمكن من تدوينها، بعد تجربته الطويلة، وألم معاناته مع وسط لا يعيش فيه إلا الممالقون.
ثمة أمران مهمان ركز عليهما خلال اتصالاته، هذه، أولهما ضرورة أن أعمل مع مشروع تأسيس جمعية الصداقة الكردية/ الأوربية التي أعلن عنها أحد الأصدقاء، وكان يضغط علي، ويستخدم كل رصيده في هذا ليقنعني بأن أقف إلى جانب المشروع، وأن نمنع بعض النهازين للانخراط فيه، وقال: سأزودك بأسماء هؤلاء...!

 

التفاصيل ...

مقالات: الشبان الإيرانيون انتفضوا ضد نظام الملالي.. نظرة لخطاب الولي الفقيه الأخير فيما يتعلق بوضع النظام
 
الجمعة 12 تشرين الاول 2018 (81 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

يوم ٤ اكتوبر تقدم خامنئي بخطاب لمؤيديه مليئ بالتباهي بالقدرة الزائفة والذي لا تذكرنا سوى بخطابات هتلر السابقة وأظهر مدى خوفه وذعره من الانتفاضة في عمليتها التوسعية ومن العقوبات الدولية.
تركيز خامنئي في خطابه كان على فئة الشباب حيث وصفهم بـ"الانحراف" وبأنهم "مشكلة المجتمع" وقال: "العيب الحقيقي هو أن شبان البلد يعتقدون بأنه ليس هناك طريق للحل سوى اللجوء للمقاومة ". الحقيقة هي أن انتفاضة الشعب الإيراني أظهرت أن الشبان الإيرانيين غير مرغوب فيهم من قبل الملالي. هم ثوريون ويفكرون في طريق لخلاص شعبهم ووطنهم من حكم الملالي الأسود. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العلمانية بين العقل و العاطفة
 
الخميس 11 تشرين الاول 2018 (153 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

مازال الإسلاميون يبررون رفضهم العلمانية بذريعة صناعة غربية ،هنا يتضح أن عقلية الإسلامي تتوقف دائما عند الحاجز القومي و الديني للآخر المختلف ،دون قراءة و دراسة الموضوع المطروح بعقلانية تامة ،لهذا مازال تحليل و فهم بعض المفاهيم يقتصر على العاطفة و التعصب دون العقل ،وعليها تولدت العديد من الإشكاليات في المجتمعات الإسلامية لمسايرة القضايا و حركة التاريخ.
أولا و قبل كل شيء فالعلمانية ليست بندا وضعيا ،ولا علاقة لها بالفلسفة الوضعية المنسوبة للفيلسوف ؛أكوست كونط" و "ماكس فيبر" ،بل هي مبدأ كوني تعكس صورة الله في خلقه للكون أولا ،وأنصت عليها الكتب السماوية جميعها دون إستثناء.

 

التفاصيل ...

twitter

القسم الكردي..



























HELBEST U PEXSHAN