القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 195 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي























مقالات: النسر العجوز لن يطير من العش
 
السبت 17 نيسان 2021 (28 قراءة)
 

 رودوس خلي

تغيرت العلاقة المميزة والتي سجلها التاريخ بين دول الحلفاء بعد دخولها متحدة في حربها ضد دول المحور أثناء الحرب العالمية الثانية لمواجهة الخطر النازي لتعيش بعدها العلاقات الأمريكية الروسية وما بينها من الأزرار النووية خطوط متعرجة من السلامة الدولية وحافات الهاوية عن طريق الحروب بالوكالة خلال حقبة الحرب الباردة كأزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 والتدخل الروسي في أفغانستان عام 1979 لتصل العلاقة بين القوتين العظمتين في أيامنا هذه إلى حد القطيعة وفقدان الثقة والتربص والنظر إلى بعضها البعض على إنه العدو اللدود نتيجة اختلاف المصالح والمواقف إزاء العديد من القضايا والأزمات الدولية والتي تمس نفوذ كل منهما والذي ينذر ببدء حرب باردة جديدة وربما ساخنة فجأة في القادم من الأيام.

 

التفاصيل ...

مقالات: « في نقد العقل الجمعي المستبد »
 
الجمعة 16 نيسان 2021 (78 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

أن لا أفكر بالكردية وإن كانت لغتي الأم فأنا أمّيٌ بهذا المعنى*

يقول الكواكبي : 
 ( فناء دولة الاستبداد لا يصيب المستبدين وحدهم بل يشمل الدمار الأرض والناس والديار ، لأن دولة الإستبداد في مراحلها الأخيرة تضرب ضرب عشواء كثور هائج أو مثل فيل ثائر في مصنع فخار ، وتحطم نفسها واهلها وبلدها قبل ان تستسلم للزوال ، وكأنما يستحق على الناس أن يدفعوا في النهاية ثمن سكوتهم الطويل على الظلم وقبولهم القهر والذل والاستعباد . ) . 

 

التفاصيل ...

مقالات: تسابقوا في الخيرات
 
الجمعة 16 نيسان 2021 (45 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

بدخولنا شهر رمضان المبارك أقول لإخوتنا المسلمين الطيّبين المسالمين، الذين سَلِم الناس من أيديهم و من ألسنتهم :
رمضان الخير و الفضيلة قد أتى، فلْنتسابقْ جميعاً إلى فعل الخيرات.
كما أحثّ كلَّ مقتدر على تقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين. وجزى الله كلَّ محسن منكم خيراً وفيراً عن مساعدته .

 

التفاصيل ...

مقالات: أين هم الشرفاء في سوريا
 
الخميس 15 نيسان 2021 (80 قراءة)
 

د. محمود عباس

الواقع الحنظلي، ومجاري الدماء، والدمار الكارثي، جعلت من سوريا منبع الأوبئة، ومستنقع اختلط فيه كل الشرائح والأطياف، النزيهة والفاجرة، الخائنة والوطنية، الفاسدة والنقية، وولدت القيادات المنافقة المتلاعبة بمصير الأمة على كل المستويات، لا شك هذا هو نتاج الحروب الأهلية في التاريخ، لكنها هنا أنعدم الإحساس بالضمير، وتحورت الأحاسيس الإنسانية، التي أعدمتها ثقافة النظام الشمولي الدكتاتوري على مدى العقود الطويلة الماضية.
  لم يعد الناس يبحثون عن القيم والكرامة، ومن النادر من يقف على الجريمة، أو يلتفت إلى موت عائلة، أو تؤثر فيهم مشاهدة طفل تائه بين الأنقاض يبحث عن لقمة العيش، فالواقع الكارثي تجاوز حدود عرضها كجدلية مؤلمة، إلى درجة بدأ الإنسان السوري يبحث عن الزوايا المنسية التي لم تصلها الفساد والنفاق والإجرام الممنهج، عله يجد بعض الأمان لنهاية هادئة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بمناسبة ومن دون مناسبة ..
 
الأربعاء 14 نيسان 2021 (275 قراءة)
 

د. محمد رشيد

بعيد انهبار المنظومة الشيوعية في دول اوربا الشرقية ..
فكان اي اهتزاز في الوضع المعيشي وظهور ازمات اقتصادية, فتلجأ القيادات الجديدة التي تدير الدولة  بمناسبة ومن دون مناسبة  بالمطالبة لفتح ملف الشيوعيين, والذي كان يرجح اسباب تدهور الحالة الى فسادهم وسرقاتهم (بادر الشيوعيين, مباشرة للاستلاء ونهب المشاريع الاقتصادية وخاصة الانتاجية منها وبتشكيل  مافيات خاصة من رجال الامن السرية بالاستيلاء على مؤسسات الدولة الإنتاجية) ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الحقيقة المرة..
 
الأربعاء 14 نيسان 2021 (279 قراءة)
 

حسين جلبي

ترك أهل عفرين جنتهم وترك أهل سريه كانية بيوتهم، كُلٌّ لأسبابه وانضموا إلى أكراد العالم الافتراضي، بمن فيهم مثقفيهم ومناضليهم، وجلسوا معهم إلى منصات الفيسبوك؛ يشتمون هذا ويخوّنون ذاك، يسخرون من منظر هذا ويتوعدون ذاك بالهزيمة، ويتنافسون من خلال ذلك على جمع اللايكات والإعجابات وكومنتات الشتائم من أكرادهم لأعدائهم، والنتيجة على أرض الواقع هي ما نراه في الصورة: مصطفى سيجري وزميله الرائد خالد يجلسون مكانهم في عفرين، بينما الجنرال وعرابه المنتصرَين يحتفلون بالمكتسبات في قبو مظلم، ويتوعدون الأتراك بالهزيمة والعالم بغدٍ مشرق؛ تحت صورة اوجلان وراية الأمة الديمقراطية وأخوة الشعوب. 
فشل الكُرد عسكرياً لا بل هُزموا شر هزيمة، وفشلوا سياسياً لا بل تبخروا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: اتفاقية مصرفي الإرهاب العالمي مع الصين.. نظرة عامة على أسباب إبرام اتفاقية العار بين نظام الملالي والصين ومغزاها ومفهومها
 
الأربعاء 14 نيسان 2021 (52 قراءة)
 

 عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

ندرك جميعًا أن تاريخ الشعوب يشير إلى أن الحكومة الآيلة للسقوط والانهيار تلجأ إلى اتخاذ إجراءات لم تُقبل عليها من قبل للحفاظ على بقائها. وتُعتبر اتفاقية العار بين نظام الملالي الحاكم في إيران مع الصين دليلاً حديثًا على هذه الحقيقة التاريخية.
ولا يخفى على أحد أن نظام الديكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران يصارع أزمات جمَّة أخطرها أزمة الإطاحة. والحقيقة المؤكدة أن الإيرانيين لا يرغبون في هذا النظام الفاشي، وتُعتبر انتفاضتي يناير 2018 ونوفمبر 2019 الناجحتين نموذجين موضوعيين لهذه الرغبة المشروعة للإيرانيين. انتفاضة لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا بأشكال مختلفة.

 

التفاصيل ...

مقالات: كورد سوريا... واستثمار الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في المنطقة!
 
الثلاثاء 13 نيسان 2021 (89 قراءة)
 

غزلان خليل وضحي 

من دون شك لا يمكن التغاضي عن دور دولة بحجم الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في الدول التي يتواجد فيها الشعب الكُردي. لذلك على التنظيمات السياسية الكُردية التعمق بشكل أكثر لمعرفة السياسة الخارجية لهذه الدولة، لكونها تشكل إحدى القوى الرئيسية التي تؤثر على المشروع القومي الكُردي وترسم ملامح المنطقة لكي يتم وضع إستراتيجية تضمن نجاح المشروع الكُردي.
لهذا السبب، فأنه من الأهمية بمكان أن يتم أخذ السياسة الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأوسط بشكل عام وتجاه القضية الكُردية بشكل خاص، بعين الإعتبار لما لها دور رئيسي في خلق مناخات سياسية تؤثر على القضية الكُردية حاضراً ومستقبلاً والتي قد تُساهم في تأسيس دولة كُردية أو تمتع الشعب الكُردي بِنظام حُكم فدرالي شبه مستقل.

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردو سيزور باريس
 
الثلاثاء 13 نيسان 2021 (92 قراءة)
 

بهزاد عجمو 

نشرت وسائل الإعلام بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور وفداً مؤلفاً من كوردو و بقية المكونات الأخرى في روج آفا للاجتماع مع المسؤولين الفرنسيين في قصر الإليزيه لذا فبهذه المناسبة نتمنى لكوردو زيارة ممتعة للعاصمة الفرنسية باريس و ألّـا ينسى أن يتناول طعام الغداء في مطعم باريس (مكسيم) الذي يُعَد من أفخم المطاعم في العالم ، أما وجبة الإفطار فنتمنى أن يختر أفضل أنواع الجبنة الفرنسية لأن هناك اثنتي و عشرين نوعاً و ألّـا ينسى الصعود إلى برج إيفل العظيم ليشعر و لو لمرة واحدة بالعظمة في حياته، كم نريد منه أن يمرّ من تحت قوس النصر ليعرف متعة النصر لأن تاريخ كوردو هزائم متتالية ثم يعرج إلى شارع شانزليزيه ليستمتع بروائح أروع أنواع العطور الفرنسية، و يكحل عينيه برؤية جمال الفتيات الفرنسيات، و يقتني لنفسه بعض الملابس من ماركة " كريستيان ديور " و لزوجته أو لصديقته أرقى الموديلات من الملابس من الماركات العالمية

 

التفاصيل ...

مقالات: السيناريو المفقود وأطراف الحل في سوريا
 
الثلاثاء 13 نيسان 2021 (87 قراءة)
 

جوان يوسف*

على الرغم من مرور عقد من الزمن على الأزمة السورية فإن أطراف الحل الحقيقين ما زلوا مجهوليّ الهوية، تعددت المسارات وتغيرت الأطراف وتجددت التحالفات؛ ولكن حتى الآن لا يبدو واضحا من هي أطراف الحل السياسي، أهي مجموعة سوتشي وآستانة، أم أطراف المعارضة والنظام، أم مسار جنيف، أم الأمريكان؟  الكل له دور وشأن مهم في مسار الحل السوري، ولكن لا أحد يستطيع التكهن حتى الآن من الذي يسعى إلى حل جدي يرضي الأطراف، ومن يريد أن يستمرَّ الوضع على ما هو عليه، في حالة اللَّا حل بالرغم من أن الجميع اتفقوا وتوافقوا منذ زمن أن الحل في سوريا هو حل سياسي.

 

التفاصيل ...

مقالات: نص المحاضرة التي ألقيناها في ندوة (نواة سوريا)
 
الأثنين 12 نيسان 2021 (147 قراءة)
 

د. محمود عباس

مساء الخير
تحية للدكتور بسام مرعي والإخوة الذين ساهموا في عقد هذه الندوة الحوارية. 
تحية للحضور الكريم.
نأمل أن يكون حوارنا هذا خطوة أخرى نحو محاولات خلق تقارب الآراء حول سوريا المستقبل، وبادرة لتصحيح بعض المفاهيم الجارية بين أطراف المعارضة الوطنية السورية.

 

التفاصيل ...

مقالات: صراع العقارب في نطاق مهزلة الانتخابات هذا العام للنظام الإيراني!
 
الأحد 11 نيسان 2021 (52 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

يتفق الجميع على أن مسرحية انتخابات هذا العام في إيران في ظل سلطة ولاية الفقيه ستجرى في ظروف مختلفة تمامًا عمَّا كانت عليه في الماضي.
وترشدنا التطورات التي حدثت في السنوات الـ 4 الأخيرة، وخاصة انتفاضة نوفمبر 2019، فضلاً عن سلسلة التطورات المناهضة لنظام الملالي على الصعيدين الإقليمي والدولي إلى أن علي خامنئي لم يعد لديه القدرة على تحمل فصيله التوأم أيضًا، ولا يقبل مرشحًا من هذا الفصيل. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أسماء الجغرافيا عندما تتبع السياسة.. كردستان سوريا - مثالاً
 
السبت 10 نيسان 2021 (135 قراءة)
 

عبدالله كدو

من شأن تتبع المسيرة السياسية للشعب الكردي في سوريا التوصل إلى نتيجة مفادها، أن على الكرد تحييد الجغرافيا عن السياسة، والحفاظ على الاِسم التاريخي للمكان الذي يقيمون فيه، فهو شأن عام، و لا يجوز استفراد أي جماعة به، حيث أن كل المنتمين إلى المكان  شركاء فيه ، وإن أسماء الأوطان شبه أبدية، لا تتغير في المجتمعات الحرّة، إلا بموجب الدساتير، فإن سمح الشارع الكردي  بانتقال عدوى التغيير المستمر لأسماء الأحزاب و الكتل السياسية الكردية في سوريا  أو لواحقها، بفعل التغييرات السياسية العامة أو المحيطة، أو بفعل الانشقاقات التنظيمية التي تتعرض لها بشكل مفرط، إن سمح بانتقال تلك العدوى إلى أسماء الجغرافيا الكردية، فلن تبقى للثوابت معنى في القاموس السياسي الكردي، علماً إن القوميين الكرد قد دفعوا ثمنا باهظاً في دفاعهم المستميت عن أسماء أماكنهم التاريخية ضد سياسات التعريب على مدى العقود المنصرمة ،

 

التفاصيل ...

مقالات: (ثقافة الفساد)
 
السبت 10 نيسان 2021 (173 قراءة)
 

عبداللطيف الحسني.غسان جانكير

مرّ على هذا المقال أكثر من عشر سنوات, واقتضت الضرورة الحياتية نشرها ليقارن المتابعُ ما آلت إليه الأمور في عامودا التي ينهشها الفاسدون بدعم من الادارة الذاتية أو بدعم من النظام الأسدي.
ومِن نكدِ الدّنيا على الحرّ أنْ يرى - عدوًّا له ما من صداقته بدًّ . المتنبي.
لن نقول : ما أدراكَ ما الفساد ؟ . لأنّه باتَ معروفاً , ويذوقُه البعضُ أو ذاقَه في كلّ أمور الحياة التي باتتْ لا تُطاق لأنّ ما نعنيهم ( عاثوا في الأرض فسادًا ). حتى أصبحَ الفسادُ هواءً نتنفّسُه, لكن هيهات للفاسد إنه لا يستطيع أن يُنجب إلا قليلا على شاكلته وهذا ما جعلَ الفاسدَ حزيناً كئيباً لأنه لم يُغيّرْ إلا من القليل أقلّ, وكان يُريد أنْ يكون الكلُّ مثله أو على الأقل شبيهه . من المُجدي أن تتطوّر عقوبة الفاسد إذا عرفْنا أنّ تاريخ البشرية يحكي عن ( خوزقة ) الفاسد , وهي تتطوّر فعلا باتجاه مغاير وعجيب : الفاسد يُكافَأُ لينعم بجنان الأرض , ويسرح ويمرح مُبجّلاً , وتنحني الرؤوسُ احتراماً له , ومَن يتخوزق (نحن ) , ألسنا في بلاد العجائب ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: الغباء السياسي
 
السبت 10 نيسان 2021 (103 قراءة)
 

مروان سليمان

الساقطون في التاريخ سواء من المستبدين و الضعفاء وصلوا إلى النهاية الوخيمة هذه بفضل الغباء السياسي الذي وصل إلى الحدود القصوى لديهم و قد ذاع صيتهم بين الناس و أحياناً كثيرة قد تتجاوز شهرتهم أعمالهم و قدراتهم أو حتى مدة حكمهم، حيث في الشرق تمنح الشهرة أحياناً لقطاعين الطرق و الجلادين و المجرمين في حين تبخل بذلك على عظمائها الذين لم يتبرع أحد بقليل من الوقت لكي يكتب تاريخهم في بعض السطور، في حين أن أجهزة الأعلام لدى المتحكمين بزمام الأمور تبث الدعايات و الأكاذيب لكي يضمن بقاء المستبد في السلطة أطول فترة ممكنة من خلال تزييف الوعي و المبالغة في إظهار إنجازات الديكتاتور و تبرير أفعالهم المشينة ومدحهم و تحويل هزائمهم إلى إنتصارات تاريخية و وضع صور المستبد كرمز من رموز النظام في كل مكان و ينسب إليه أفعالاً لم يقم بها و بطولات ليس له علم بها فيتم حجب الحقيقة عن الجماهير و يجدون أنفسهم في حالة من الإضطراب و التناقض نتيجة لحالة الخداع التي تعرضوا لها.

 

التفاصيل ...

مقالات: المنصف المرزوقي منصفاً
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (249 قراءة)
 

بسام مرعي  

في ندوة حوارية مع المفكر والرئيس التونسي الأسبق محمد منصف المرزوقي، وبدعوة من الصديق د. رضوان باديني  وبحضور نخبة من المثقفين الكورد السوريين، حول رؤية الديمقراطيين العرب حول القضية الكوردية في - 2-4-2021  -  ،كان من المهم الإشارة إلى أهم الرؤى المطروحة في هذه الجلسة، حيث أكد المرزوقي على عدة محاور في نقاشه مع هذه النخب : 
1-  تناول فكرة أن النظام الاستبدادي ضرب الأكثرية والاقلية، ولذلك يجب إحلال دولة المواطنة بغض النظر عن أي قضية أخرى و ذلك من خلال بناء دولة القانون والمؤسسات للمكونات كلها تكون فيها الحقوق متساوية للكل .  

 

التفاصيل ...

مقالات: محمد طلب هلال وعيد ميلاد البعث
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (260 قراءة)
 

جمال مرعي

ذكرى ميلاد البعث اليوم، يذكرنا بضابط الأمن السوري محمد طلب هلال ، وتنفيذ قراراته العنصرية ومشروعه السيء الصيت، بحق كرد سوريا في محافظة الحسكة . 
 وكما تنشر أخبار ضحايا الحروب والمشاريع الاستثنائية، بين الدول أو في الأقاليم وينشرها الإعلام المرئي أو المسموع أو المكتوب، لكن ما تلمسناه أن قرارات هذا الشخص المجرم  نفذت بصمت رهيب من قبل البعث بحذافيرها في المناطق   الكردية، دون  أن يرافق ذلك رائحة البارود وهدير المدافع أو البراميل المتفجرة .
ومن النتائج التي ترتبت على تنفيذ قراراته: 

 

التفاصيل ...

مقالات: جمهورية الباميا
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (287 قراءة)
 

رودوس خليل

اليوم العبارة الأكثر تداولاً وبامتياز في الجمهورية العراقية هي (ساخت إيران) وتعني صنع في إيران وهنا لا أشير إلى العبارة المكتوبة على السلع الإيرانية التي تغرق السوق العراقية فقط بل أعني كل الصور والشخصيات السياسية والقرارات الاقتصادية والصحية والدينية وحتى الرياضية التي تصدرها الحكومة العراقية  والتي تصاغ من السفارة الإيرانية في بغداد وقنصلياتها في البصرة وكربلاء والسليمانية ومن خلال ضباط في الحرس الثوري يحملون صفات دبلوماسية وهو ما يظهر في السياسات الداخلية والخارجية للعراق حتى أصبح قرار هذا البلد لا يوضع إلا بأقلام إيرانية وتتبع الموقف الرسمي لولاية الفقيه ومتطلباته ومن الأمثلة الكثيرة نذكر موقف العراق من الأزمة السورية وعاصفة الحزم.

 

التفاصيل ...

مقالات: سرعة الاستجابة
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (108 قراءة)
 

 زاكروس عثمان
 
اعتُبر فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الامريكية تحولا بارزا سوف يؤثر في قضايا دولية عدة، إلى حد دفع بالعواصم المعنية إلى الاستجابة السريعة لهذا التبدل بتعديل مواقفها من بعض القضايا، فهل لمس احدنا سرعة استجابة الحركة الكوردية لهذا التحول الايجابي الذي حصل في واشنطن لصالح الكورد، ام علينا ان نسأل اولا هل يوجد مصطلح سرعة الاستجابة في قاموس الحركة الكوردية، وهل تحتاج إلى دراسات مستقبلية لوضع خطط بديلة تكون جاهزة لمواجهة المتغيرات الدولية، والسؤال الاهم هل الاستجابة السريعة تحقق فوائد للمسألة الكوردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: غياب العدالة..مشهد يتكرّر دومًا
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (92 قراءة)
 

نجاح هوفاك

مشهدٌ هزّ الوجدان الانساني، فتاةٌ جريحة تحملها أيادٍ قذرةٌ ملوّثةٌ بالدّماء، و أصواتٌ قبيحةٌ  تنادي " للذّبح   للذّبح" و قهقهاتٌ تعلو المشهد مع فرحةٍ لم يخفوها لا بل تباهوا بها أمام كاميراتهم و هم يصوّرون انتصارهم على تلك الصبيّة الّتي كانت مثل كلّ رفاقها ورفيقاتها يدافعون عن وطنٍ غزوه تحت ذرائع الحفاظ على الأمن القومي لتركيا التي تتربّع فيها قيادات الإخوان و كل السّيئين و المتورّطين بعمليات الارهاب والتّخريب في سوريا وفي دولٍ أخرى و يحظون بالتّكريم و الاقامة في أفخم الفنادق ، تركيا الّتي تدرّبت في أراضيها عناصر "داعش" وفقًا للكثير من الاثباتات والتّصريحات الّتي وردت على ألسنة شخصيّاتٍ سياسيّةٍ وعسكريّةٍ في الإعلام المرئيّ والمكتوب والّذين قدموا إليها من الدول الأخرى العربيّة والأجنبيّة ليزرعوا الخوف و الرّعب في نفوس النّاس الآمنين في دول الجوار و تدرّبوا على أراضيها على القتل والذّبح

 

التفاصيل ...

مقالات: السيل الذي أظهر ما هو حقيقي زيفاً
 
الخميس 08 نيسان 2021 (159 قراءة)
 

عزالدين ملا

السيل عندما ينجرف من الأعلى للأسفل يتلاطم يميناً ويساراً إلى أن يركد في مكانٍ ما، حيث يلاحظ على سطح الماء الراكد أوساخ وشوائب طفت، هو ما جمعه السيل خلال طريقه الطويل، ومع مرور الوقت تتجمّع الشوائب على جوانب الماء ورويداً رويداً يلقيها الماء على الضفة بمساعدة الرياح، ويبقى الماء ويرجع كـ سابقه صافيا نقياً، وهذا ما يحدث في سوريا عامة والمناطق الكوردية خاصة، حيث هبَّ إعصار الأزمة السورية وخرج الشعب السوري في ثورة سلمية كانوا كالسيل الهائج والمتعطش إلى الحرية للمطالبة برحيل النظام الأسدي المجرم، امتلأت الشوارع والأزقة، وهتفوا بشعارات الحرية والكرامة، حتى كادت الثورة أن تحقق مُرادها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الثورة السورية أمام عقد النظام والمعارضة ومصالح الدول
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (141 قراءة)
 

قاسم عزالدين 

ان الثورة السورية التي هزت العالم بصداها السياسي والعسكري والانساني والاعلامي وحركت اساطيل الدول وعقدت من اجلها العديد منالاجتماعات في مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة وجامعة دول العربية والكثير والاجتماعات واللقاءات الدولية ولكنها للاسف وبعد مضياكثر من عشر سنوات على انطلاقتها لم تحقق ابسط اهدافها في تأمين الحقوق الانسانية والحرية للشعب السوري الذي خرج الى الشارعيطالب بالاصلاحات واعادة الحرية المسلوبة له من قبل نظام الاسد الذي حول سوريا الى سجن كبير من خلال تدخل اجهزته الامنية بكلشاردة وواردة طيلة عدة عقود من هذا النظام وقمعه وديكتاتوريته وحكمه الفردي الذي لم يعد مقبولاً في اي مكان من العالم . هذه الثورة التيجعل النظام الاسدي يرتعد خوفاً من انتشارها ودخل كل دول العالم الى سوريا ليحافظ على كيانه وديمومته .

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرق الأوسط... قنبلة موقوتة
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (101 قراءة)
 

بهزاد عجمو

من يتابع نشرات الأخبار يلاحظ بأن خمسة وتسعون بالمئة من هذه الأخبار تركز على هذه المنطقة الملتهبة، بينما خمسة بالمئة فقط هي حصة باقي دول وشعوب العالم الأخرى والتي يبلغ تعدادها سبعة مليارات إنسان، أي أن الشرق الأوسط أصبح عنواناً للصراعات والنزاعات والحروب والدمار والقتل والتهجير، كل هذا يجري أمام سمع وبصر العالم ولا يحركون ساكناً، بل ويزيدون من الطين بلة وأخص بالذكر الدول العظمى وبعض الدول الإقليمية والدول الأوربية، حيث يصبون الزيت فوق النار عوضاً من حل الأزمات ويحاولون أن يجعلوا من هذه المنطقة ساحة لتصفية حساباتهم مع بعضهم البعض، وهنا نستطيع أن نشبههم بطيور الجيف، فما أن تشاهد هذه الطيور الجيفة في الفلاة فتتجمع العشرات منها على هذه الجيفة بمناقيرها الطويلة القاطعة ورائحتها الكريهة تنهش جسم هذه الجيفة، وكل منها تحاول أن تنال الحصة الأكبر ولكن يظل الطير الإيراني الأشرس ورائحتها كريهة أكثر من تلك الطيور كلها،

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد من الكهف إلى بناء الحضارة
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (264 قراءة)
 

غزالة خليل

نتائج البحث الذي قام به ثلاثة عشر عالِماً من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروپا وأستراليا ونيوزيلندا والتي تم نشرها في المجلة العلمية الأمريكية (SCIENCE)، تُشير إلى أن كوردستان هي منبع اللغات الهندو-أوروپية، حيث أنّ اللغة إنتشرت من كوردستان إلى مناطق الشعوب الناطقة باللغات الهندو-أوروپية حالياً، مع التوسع الزراعي في كوردستان الذي بدأ بين سنة 7500 وسنة 6000 قبل الميلاد. هذا الاكتشاف هو ثورة كبرى في التاريخ الكوردي ويُظهِر عراقة الشعب الكوردي والدور المحوري الذي لعبه أسلافه في لغات وثقافات شعوب العالَم.

 

التفاصيل ...

مقالات: متى ننتهي من المهاترات المسيئة؟!!!.
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (107 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

يا أيّها الكرديّ: كُفّ عن أسلوبك التّشهيري القاسي المؤذي بحقّ إخوانك الكرد في الجهة المقابلة لك. و انتقد، و قل ما تشاء، و لكنْ بالحكمة والأسلوب المناسب والكلمات الحسنة البَنّاءة التي تجعل أخاك الآخر يسمعك. أي انتقد بالحُسنى .
أعزّائي: كما نعلم، النّقد نوعان: بَنّاءٌ، و هَدّامٌ. و علينا جميعاً أن نكون مع النّقد البنّاء، فهوضروريٌّ جداً فيما بيننا، ﻷنّه يهدف إلى تطوّرنا، وتجاوز الأخطاء والنواقص والأغلاط، صَغُرت أو كَبُرت، و لأنّه لا يحمل في طيّاته أيّ تشهيرٍ أو تجريحٍ لأحد.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..
































HELBEST U PEXSHAN