القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 132 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي















 


 




 



مقالات: ... لكن أين هي باغوز؟
 
الأحد 21 نيسان 2019 (63 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    لماذا حاربنا في الرقة ودير الزور؟، لماذا قدمنا الآلاف من شابات الكورد وشبابهم قرابين مجانية من أجل تحرير مدن الآخرين. أين تقع الرقة؟ أين هي دير الزور؟ وأين هي باغوز؟. هل هي مناطق كوردية حتى يقطع شبابنا مئات الكيلومترات لمحاربة داعش هناك؟ وماذا يجني الكورد من خوض هذه الحروب في غير مناطقهم سوى كراهية الآخرين من أبناء تلك الجغرافيات؟. هذه الأسئلة وغيرها يطرحها بعض الكورد منذ سنوات وما زالوا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والاستقلال
 
الأحد 21 نيسان 2019 (65 قراءة)
 

جان كورد

دأبت ماكينة الإعلام في الأحزاب المختلفة، واليسارية منها خاصةً، في الدول المقتسمة أرض كوردستان، على  التنكّر لحق الأمة الكوردية في الحرية والاستقلال، فقمعت على الدوام بمختلف طاقاتها المادية والمعنوية كل حراك كوردي عاملٍ من أجل الاستقلال، ورصدت لقمعها الأموال الطائلة والجيوش بسائر أسلحتها وعنفها ووحشيتها في التعامل مغ الشعب الكوردي، بل استخدمت حروب إبادة بحق هذا الشعب ومن أشهرها حرب "الأنفال" في عهد صدام حسين "أبو الجحور"، إضافة إلى استخدام الأسلحة الممنوعة دولياً ومنها السلاح الكيميائي، وموجات الإعدامات المتتالية والتهجير والدفن حياً في الكهوف و رمي المدنيين مربوطين داخل أكياس في الأنهار، وقصفهم بالطائرات والفوسفور والنابالم، وسلسلة الجرائم ضد الإنسانية في كوردستان طويلة لا مجال لذكرها في هذا المقال. إلا أن أخطر الأسلحة التي تم استخدامها من قبل أعداء هذه الأمة المستضعفة هو "إقناع" أغلب زعماء الكورد بأن "الاستقلال حلم" رغم أنه "هدفٌ نبيل" تكافح شعوب الأرض المضطهدة من أجل نيله وهي مستعدة لتقديم التضحيات الجسام في سبيل ذلك، 

 

التفاصيل ...

مقالات: بطاقة تعزية لذوي ومحبي الراحل رئيس كوردستان الحمراء
 
الأحد 21 نيسان 2019 (101 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار 

إنا لله وإنا إليه راجعون ببالغ الحزن والأسى تبلغنا نبأ وفاة المغفور له وكيل مصطفى رئيس كوردستان الحمراء.
بأسمي المحامي عبدالرحمن نجار وبأسم آل نجار أعزي شعبنا الكوردي وبشكل خاص ذوي ومحبي الفقيد رحمه الله.
وحيث أن المغفور له تحدث قبل وفاته عن سيرة حياته قائلاً: بعد تهجير الكورد وتشتيتهم في شتى البقاع كان نصيبنا هو قرغيزستان حيث ولدت في العاصمة سمرقند في 1936/6/20 وكان لي خال وهو ضابط في ( KGB ) السوفيتية، وهو الذي أشرف على رعايتنا، وأدخلني في الجيش السوفيتي، وكانت رغبتي هي الدخول في سلاح الجو، لكنهم لم يقبلوني إلا في سلاح المدفعية.

 

التفاصيل ...

مقالات: حول «ظاهرة» الانشقاقات في الأحزاب الكردية
 
السبت 20 نيسان 2019 (103 قراءة)
 

أكرم حسين 

تعتبر ظاهرة الانشقاقات في الأحزاب الكردية السورية من «أهم» الظواهر الشائكة والمعقّدة عبر مسيرتها الطويلة، وقد تناول الموضوع العديد من الكتاب الكرد، وكتبوا أبحاثاً عديدة ، لكني سأحاول أن أقدم وجهة نظري عبر هذه الكتابة السريعة والمختصرة والتي قد «تحتمل» الخطأ أو الصواب، لكني اعتذر سلفاً من كل من قد يمسُّهم الموضوع أو يسيء إلى تاريخهم النضالي، لأنها تبقى ضمن «وظائف» الكتابة التي لا تستحي ولا تجامل ...!

 

التفاصيل ...

مقالات: مكان لم تسمع به قط *
 
السبت 20 نيسان 2019 (93 قراءة)
 

براف عباس

أتصور أن معظم الناس يستنسخون طفولتهم من خلال رائحة الطباشير الملونة، والطعام المطبوخ في المنزل، والعشب الطازج المقطوع وغيره. ما يعيدني هو رائحة البنزين والدخان والأوساخ والطين. فإن أي شخص يقضي وقتًا كافيًا في سوريا يصبح معتادًا على تلك الروائح في نهاية المطاف.
 كلا والديّ من مدينة القامشلي في روج أفا، أو كردستان الغربية. نظرًا لأنكم ربما لا تعرفون ذاك المكان، سأوفر لكم بحث google. لقد جئت من أرض عديمة الجنسية في الشرق الأوسط، حيث ينقسم شعبي بين أربعة بلدان. إحدى هذه الدول الأربع هي سوريا، زرتها في طفولتي عدة مرات، قبيل سن الدراسة وقبل تهجير عائلتي، وتحولها إلى أرض قاحلة مزقتها الحرب.

 

التفاصيل ...

مقالات: قواعد اللعبة السياسية والالمام بها
 
السبت 20 نيسان 2019 (64 قراءة)
 

   أكرم الملا

هناك التباس وخلط كبير بين المفاهيم السياسية يعود في أساسه الى استسهال العمل السياسي دون ‏معرفة ماهية السياسة، السياسة لا تقر بالثوابت  والمفاهيم ‏الوطنية المبسترة،  في السابق ما حط وقلل من منزلة السياسي كانت العلاقات مع ‏أجهزة أمنية داخلية وخارجية أما في أيامنا أصبح السياسي يعلن عن علاقته بهذه الاجهزة بكل فخر ويصرح بأن هذه العلاقات في خدمة الأهداف الوطنية. ‏
قواعد اللعبة السياسية تغيرت ولم تعد كما كانت صارمة، ‏ويفرضها صناع السياسية الدولية وليس المؤدين لها خاصة في منطقتنا وداخل حركاتنا وأحزابنا السياسية، صناعة السياسة أو بالأحرى ‏الصناعة السياسية أصبحت مسوقة أكثر وصالحة لكافة الظروف والمناخات ‏السياسية، فالنموذج السياسي السيئ يروج له الاعلام الديماغوجي الشمولي باعتباره الأفضل ‏والأحسن، ويسوقه كبضاعة للجمهور الغير واعي ومن ناحية أخرى يتم ابعاد وتهميش السياسي الجيد من السوق ‏السياسية حتى لو حصل على تأييد النخب الثقافية والمتعلمة.‏

 

التفاصيل ...

مقالات: مرض القيادة لدى الكرد السوريين!
 
الجمعة 19 نيسان 2019 (375 قراءة)
 

ادريس عمر –المانيا
bave-maria@hotmail.com

هذا المقالة نشرتها قبل ستة أعوام أي 2013 وأعيد نشرها ثانية بسبب الجدل المثار والدائر حول خلافات في حزب يكيتي الكردستاني، وبدء حملة اتهامات التخوين بحق بعضهم البعض بين رفاق الامس وإعداء اليوم على صفحات التواصل الاجتماعي .
برأيي ما هكذا تحل الخلافات ضمن الحزب أي ليست على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا هناك جهات تعمل من أجل اضعاف هذا الحزب ومن مصلحتها أن ينشق هذا الحزب من أجل تمرير مشاريعه واجنداته. وعلى يكيتي ان لاتدع المجال للمتربصين لأضعافه، وأن يتنازلوا لبعضهم البعض لضرورة المرحلة وخطورتها ومن أجل اهدافهم التي تأسسوا على اساسها.

 

التفاصيل ...

مقالات: غربي كوردستان وعسكرة المجتمع
 
الجمعة 19 نيسان 2019 (93 قراءة)
 

دلكش مرعي
 
   لقد ظهر نظام الخدمة العسكرية الإجبارية في هذه المنطقة منذ عهد - حمو رابي – وبعد حمو رابي  ظهر هذا النظام  في مدينة سبارتا اليونانية – التي تعتبر نظامها العسكري حسب الباحثين // الأول تاريخياً في العالم على المستوى التنظيمي والتعبوي والفكري // 
  . وفي منطقتنا ظهرت المؤسسة العسكرية في العديد من دول المنطقة منذ منتصف القرن الماضي وهي التي أنتجت معظم الأنظمة المستبدة والدكتاتورية التي سيطرت على السلطة عبر الانقلابات العسكرية وقد تحولت إلى مؤسسة قمعية استخباراتية مرعبة تقمع الشعوب وتقيد الحريات وتنهب الثروات وتأله سلطة الحاكم وتمعن في إركاع الشعب, ولم تبقي هذه المؤسسة أي سلطة لسيادة القانون أو الدستور أو القضاء المستقل بل هي ذاتها كانت تمثل كل ذلك ..

 

التفاصيل ...

مقالات: ما هو نوع العلاقة بين كلمة «أمة» السومرية بالرسم العربي وكلمة «ئيمه = Eyme » الكوردية؟
 
الجمعة 19 نيسان 2019 (88 قراءة)
 

محمد مندلاوي

كان عالم الاجتماع الراحل (فالح عبد الجبار) شخصية علمية غني عن التعريف، واسمه ملأ الآفاق، وخير شاهد ودليل على مكانته الأكاديمية المرموقة في العالم هي مؤلفاته ورسائله العلمية ومحاضراته القيمة، التي كان يلقيها في المحافل العلمية والأدبية في بلدان الشرق والغرب.
قبل أن يرحل عنا هذه الشخصية الفذة إلى العالم الآخر بفترة وجيزة استضافه اتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. وقدمه الشاعر والناقد (علي فواز) للحاضرين تقدمة رائعة تليق به كعالم وبمنزلته العلمية وسجاياه الرفيعة التي كان يتمتع بها أينما حل وارتحل. وكان عنوان محاضرته التي نحن بصدد كلمة مهمة وردت فيها: بناء أو تفكك العراق في إطار نظريات سوسيولوجيا القوميات والأمم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: تحتَ جُنح الانتخابات البلدية في تركيا
 
الخميس 18 نيسان 2019 (102 قراءة)
 

فرمان بونجق

المأمولُ من العملية الانتخابية أنّى حدثتْ ـ وهي إحدى الوسائل المعبرّة عن سلوك ديمقراطي ليس إلاّ ـ أن يسعى من خلالها المتنافسون للحصول عل ثقة الناس في إدارة شؤونهم إلى حين، سواء أكان المتنافسون أفراداً أو جماعات، أو أحزاب، أو حركات مجتمعية مدنية، وهذه المسألة برمتها تخضع لمعيارين أساسيين من وجهة نظري، الأول وكما يبدو دائماً العمل على الاستئثار بالسلطة، أو جزء منها، لخدمة مشروع ما ، وغالباً ما تعتقد الكتلة البشرية الحاملة لهذا المشروع والمكافحة والمضحية من أجله، أنه يتمتّع بالشفافية والوضوح، وهو على الأقل، فكرة أو مجموعة أفكار يمكن التعامل معها بمنطق توافق المعقول والممكن. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حاضرنا المشدود للرديء من ماضينا
 
الخميس 18 نيسان 2019 (86 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

كما تكون التساؤلات عبارة عن أثافي أساسية ترتكز عليها  الكثير من الأبحاث والدراسات في أي حقل من الحقول المعرفية، وكما كانت النواة الأولى والخلية الرئيسية في الفلسفة هي التساؤل، كذلك كان تساؤل الصديق (كرم ربيع)، دافعاً رئيسياً لديّ لأن أعود إلى الزمن الذي عاش فيه كل من المتصوف حسين بن منصور الحلاج والشاعر أبو نواس، حيث النقاش كان دائر حول سبب قتل الحلاج كرجل تقي ومتصوف ونبيل، بينما لم يقترب أحد من أبو نواس صاحب السكر والعربدة وتاريخه عامر بالعهر والمجون.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشخصية الكوردية وداء الشعور بالمظلومية
 
الأربعاء 17 نيسان 2019 (101 قراءة)
 

شاهين أحمد

تعرض شعبنا الكوردي عبر مراحل تاريخية مختلفة ومازال لشتى صنوف الظلم والقهر والاضطهاد من جانب الأعداء والغزاة والطامعين في أرضه وخيرات وطنه ، تحت شعارات وحجج واهية ، أخطرها على الإطلاق كانت تلك الشعارات الدينية التي ارتكبت في ظلها الكثير من المجازر بحق شعبنا وآخر فصولها لم تنته بعد ( غزوة تنظيم داعش الإرهابي ).وقضية الغزوات والهجمات والحملات التي استهدفت شعبنا ووطنه بالرغم من أهميتها ، إلا انها ليست موضوعنا بقدر مايهمنا منها مايتعلق بآثار وتبعات ونتائج تلك الغزوات والمجازر على شعبنا  والتي تركت آثاراً سلبية في شخصيته ونفسيته ، مازالنا نعاني منها حتى اليوم . إن مظاهر الإنفعالية والإضطرابات التي تظهر بسرعة على الإنسان الكوردي ، تعود في جزءٍ كبيرٍ منها إلى الظروف التي تعرض لها هذا الشعب على مر الزمن ، مما كون لدى نسبة لابأس بها من هذا الشعب معتقدات فكرية خاطئة عن نفسه ودوره وتاريخه وعن المحيطين به. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هرطقات
 
الثلاثاء 16 نيسان 2019 (110 قراءة)
 

هيفين جعفر

شتان مابين الثرى والثريا، بعمق الهوة ما بين بني جلدتي، وما أشبه اليوم بالبارحة، فالأفكار هى نفسها لم تتغير قسم يرى نفسه مؤمن بعدالة قضيته ومتمسكاً بمبدئه وليس باستطاعة أحد تغييرها مهما كانت صعوبة الظروف، والقسم الآخر تلوٌن كالحرباء وجعل من نفسه رهينة للمصالح الضيقة وربط نفسه مع الأقوى محاولة منه ليعيش سعيداً على حساب تعاسة الناس والرقص على أشلاء العباد بسبق الإصرار والترصد.
كثرت الهرطقات الإعلامية والسفاهات والتفاهات في الآونة الأخيرة عبر الأثير الفيسبوكي لبث السموم مجدداً في صفوف العفرينيين بشكل خاص وفي الشارع الكوردي عموماً بغرض تشتيت المشتت وإيهام الواهم وتهديم المهدم وإلى آخره من الأفكار الأفاكة...

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة النهب في عفرين سترتد على أصحابها
 
الأثنين 15 نيسان 2019 (227 قراءة)
 

جان كورد

هذه الصورة ربما تعكس جزءاً ضئيلاً مما جرى لدى اقتحام الإرهابيين لمنطقة جبل الكورد (جيايى كورمينج -عفرين) في ظل جيش الاحتلال  التركي كقوى مساندة له ومستعدة للقيام بما كل تؤمر به من سلبٍ ونهبٍ  لممتكلكات الكورد الذين آووا من قبل مئات الألوف من النازحيين السوريين من مناطق أخرى وعاملوهم معاملةً أشقاء وأخوات،  وإذا كانت نوايا المنتسبين للتنظيمات المعروفة بتطرّفها وإرهابها الإثراء على حساب الشعب الكوردي، وهم يتصورون أنفسهم في حرب "أنفال" في هذه المنطقة الكوردية، على غرار ما جرى في اقليم جنوب كوردستان إبان عهد صدام حسين الذي أخرجه الأمريكان من جحر وهو القائد العربي الأعظم في تاريخ العرب الحديث، فإن نوايا الأتراك من دفع هذه التنظيمات الخطيرة  لهذه الحماقات الكبيرة كانت ذات هدفين أساسيين، إضافةً إلى أهداف تتعلّق بالطموح التركي في لعب دور المشرف على ساحة الشمال السوري، وهذان الهدفان هما:

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف جعل آل البرزاني قضية الكرد رقم صعب
 
الجمعة 12 نيسان 2019 (117 قراءة)
 

أبوبكر الأنصاري*

من يتابع التجربة الكردية منذ سقوط الامبراطورية العثمانية وتعامل الدول التي قسمت بينها منطقة كردستان، يلاحظ أنها جميعا تتعامل مع الاقليم الكردي وشعبه على أنه غنيمة حرب وأن سكانه عبيد وجواري مما ملكت أيمانهم لايحق لهم ان يعتزوا بكرديتهم ولا تسليط الضوء على أي جانب مشرق من حياتهم .
لقد لعب الكرد ادوار في التوفيق بين السلاجقة والأيوبيين وفي الدفاع عن العالم الاسلامي ضد المغول وحرر كردي إسمه صلاح الدين الايوبي الشام وبيت المقدس من الصليبيين وكانوا صمام أمان بين تناحر العثمانيين والصفويين، كل هذا التاريخ المشرق لم يشفع للكرد الذين ذهبوا ضحية الشعبوية العربية والفارسية والتركية، التي تبني تماسك عناصرها المتناحرة بالتخويف من الكرد وطموحاتهم الاستقلالية.

 

التفاصيل ...

مقالات: في الذكرى (104) للمجزرة الارمنية ودور الأرمن في جمعية خويبون
 
الجمعة 12 نيسان 2019 (120 قراءة)
 

كونى ره ش
 
  يومها، سألني ارفع رتبة في جهاز الامن في المحافظة عن اتجاهي السياسي، أجبته لست سياسياً ولا أهتم بالأمور السياسية، إنما اكتب باللغة الكردية والعربية في بعض الأحيان وأجمع ما تناثر من الفولكلور الكردي من قصص وحكايات تراثية.. فرد علي حانقاً: يا أستاذ! كتاباتك باللغة الكردية هي سياسة بحد ذاتها.. فكيف تقول لي لست سياسياً؟! وهنا أمعنت النظر من خلال النافذة بعيداً، ولم أعد استطيع ان اسمع أو فهم ماذا كان يقول لي بعد ذلك..
 وهنا اقول للذين يقرؤون كتاباتي باللغة العربية حول الإبادة الجماعية للأرمنية او غيرها من كتاباتي بالعربية، لست سياسياً ولست مرتبطاً بأي حزب سياسي كردي، وإنما كردي أنا..! التزم بكرديتي من خلال كتاباتي من شعر وتأريخ ورواية ومقالات.. وكم يسعدني ان احافظ على استمراري في هذا النهج دون توقف أو دون انحياز الى هذا الطرف أو ذاك وان اقول الحق ولو على نفسي أو على قومي..

 

التفاصيل ...

مقالات: الكردي بين التدخل والجهالة - الجزء الثالث
 
الجمعة 12 نيسان 2019 (130 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpg   د. محمود عباس

   لمعرفة العدو من كل أوجهه، والمعرفة هذه علامة فارقة في تاريخنا، لابد من الخروج من الدائرة المغلقة التي حددتها لنا الدراسات الكلاسيكية، وتجاوز المرئي إلى الأخطر المختفي وراء النفاق والأقنعة الوطنية، والتي حرفت وعلى مدى عقود تاريخنا، وقزمت سياستنا خارجيا وداخليا، وشوهت معظم دراساتنا الأدبية والاجتماعية والتاريخية، وجعلت من شخصيات انتهازية أبطال وطنيين وقزمت بهم صراع أمتنا ومسيرة مجتمع كردستاني. 
  الجهالة من أخطر الأعداء، سلاح ذاتي القتل، يستخدمه المتربصون بنا بكل خباثة، ولقد أصبح هذا العدو معروف في الأونة الأخيرة لشريحة من الحراك الكردي كسبب رئيس لمعظم مآسينا، مع ذلك لا زلنا نتخبط في طرق التعامل معه، ونعجز في تحديده، وهو الذي يفتح الدروب لنستخدم أحط المصطلحات ببعضنا، ونقدم جل الخدمات لأعدائنا المباشرين، الجهالة هي التي تحرفنا عن كتابة تاريخنا بنزاهة، وتدفع بنا لنسخر العلم والفكر في ترسيخ الخطأ وتقديم الانتهازية على الوطنية، وتغيير الموازين بينهما بحنكة الكتابة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا لو ذهب «المكروه»؟!
 
الخميس 11 نيسان 2019 (120 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

بعد صدور النتائج الأولية لانتخاب رؤساء البلديات التركية وظهور تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو في إسطنبول وشعور حزب العدالة والتنمية بهزيمة نكراء مدوية اعترض هذا الأخير على تلك النتائج وطالب بإعادة الفرز في مناطق عدة في كل من إسطنبول وأنقرة. يبدو أن ذلك لم يرق لواشنطن فصرح نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بلادينو بأن "الانتخابات الحرة والنزيهة أساس كافة الديمقراطيات، أي يُعتبر قبول النتائج المشروعة أمراً ضرورياً، ولا ننتظر أقل من ذلك من تركيا ...". فجاء الرد من الحزب الحاكم المهزوم نسبياً بأنه "لا يمكن لأي مؤسسة تابعة لدولة أجنبية أن تكون مصدراً لشرعية نتائج الانتخابات في تركيا".

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا تكمن وراء التصريحات الصادمة والزيارات المريبة من وإلى المنطقة؟!
 
الخميس 11 نيسان 2019 (119 قراءة)
 

محمد مندلاوي

لا أدعي أن الحجاب كشف عني، أو أني أتنبأ قبل وقوع الحدث، لكني أرى أن  وراء الزيارات الصاخبة التي بدأت تخيفنا منذ بداية العام الجاري التي قامت بها شخصيات عالمية وإقليمية رفيعة المستوى واستصحبت معها الوفود الرفيعة، حيث نرى بقدراتنا الذهنية التي نتميز بها عن غيرنا من المخلوقات أن هناك شيئاً ما سيحدث في منطقة الشرق الأوسط، قد يكون في المحصلة نعمة وقد يكون نقمة على شعوبها وفي مقدمتها الشعب الكوردي الجريح. 
دعني أضع أمامك عزيزي القارئ جدولاً غير متسلسلاً حسب التاريخ للزيارات التي بدأت  من وإلى المنطقة. زار وزير خارجية أمريكا (مايكل بومبيو) إمارة الكويت، وقيل حينها أن الوزير الأمريكي يسعى خلال الزيارة حشد الجهود ضد إيران. وقبل هذه الزيارة قام الوزير الأمريكي بتنظيم مؤتمر في بولندا لتوسيع رقعة التحالف ضد نظام طهران. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العدالة والتنمية التركي وانتخابات نهاية آذار .
 
الأربعاء 10 نيسان 2019 (86 قراءة)
 

بهزاد قاسم 

من الواضح أن حزب العدالة والتنمية التركي من أول الأحزاب التركية التي انفتحت على القضية الكوردية في تاريخ الجمهورية التركية الاتاتوركية التي أسسها  كمال اتاتورك على أنقاض الامبراطورية العثمانية ، أتاتورك الذي اختار لها نظاماً برلمانياً حاميها الجيش و العسكر ، و دستوراً عنصرياً فاشياً اساسه لا يوجد أي قومية في تركيا إلا العنصر التركي و شعار الجمهورية المعروف "شعب واحد وعلم واحد و لغة واحدة " وبالنظر الى المراحل التي مرت بالجمهورية التركية عبر تاريخ نشوئها و الى الان كان للجيش و العسكر الدور الاكبر في حماية الجمهورية الاتاتوركية عبر الانقلابات الدورية بمعدل انقلاب كل عشر سنوات تقريباً و آخرها الانقلاب الفاشل على اردوغان ، و كان بعد كل انقلاب تجري تغييرات في الدستور تزداد فاشيةً و عنصرية و طمس وإلغاء و منع و تجريم كل ما يتصل بالقومية الكوردية ، كما أن جميع الأحزاب التركية الى الان مازالت تعتمد على منهج اتاتورك في سياساتها .

 

التفاصيل ...

مقالات: بيشمركة روج.. والطريق إلى الوطن
 
السبت 06 نيسان 2019 (166 قراءة)
 

عزالدين ملا

كيف، ولماذا تشكلت قوات بيشمركة روج في إقليم كوردستان العراق؟. 
منذ ان اندلعت الثورة السورية في آذار 2011، والشباب السوريون انخرطوا في الثورة ضد نظام الأسد الديكتاتوري المستبد، والشباب الكورد هم من الأوائل المنخرطين في تلك الثورة وثابروا عليها، ومن تلك المساندات للثورة، قيام الشباب الكورد الملتحقين بالتجنيد الإجباري، الفرار واللجوء إلى إقليم كوردستان، حيث شكلوا هناك قوة بدعم مباشر من الرئيس مسعود البارزاني وحكومة إقليم كوردستان.  

 

التفاصيل ...

مقالات: قبل الدخول إلى الفوضى- استحقاقات القضية الكردية
 
السبت 06 نيسان 2019 (150 قراءة)
 

مروان سليمان

في خضم حالة الإنهيار النفسي و الإستسلام للواقع المفروض نتمنى أن لا يكون صحيحا التقدير بأن القادم من الأيام يحمل مخاطر كبيرة بمكانة قضيتنا و مصير شعبنا ، حسب ما يشاع على نحو غير مسبوق منذ إن وعينا و تعرفنا على قضيتنا العادلة، وخصوصا في ظل حالة الانهيار الشعبي و مؤامرات المحيط المجاور من الدول المحتلة لبلادنا واستفراد أنظمة المنطقة في التعامل مع قضيتنا عسكرياً وغياب أية حلول تستند على العقل و الحكمة إقليمياً و دولياً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بعين دامعة وبعين حاقدة وساخطة على الحكم.. نظرة لنتائج السيل في إيران وذعر نظام ولاية الفقيه
 
السبت 06 نيسان 2019 (83 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

لاتزال وسائل الإعلام الحكومية ممتلئة بانعكاسات شعار ازدهار الإنتاج في رسالة النوروز التي أطلقها خامنئي مرشد الملالي في حين ملأت الأمطار الشديدة والسيول العارمة أقساما واسعة من أرض إيران. كل العيون تنظر إلى إيران بقلق على الشعب وبقلوب متعاطفة. العيد الذي تحول فجأة لعزاء وحتى مراسم حداد الأعزاء تحولت لمشهد هامشي! الشعب جائع ومشرد وبقلب متألم وخائف متلهف يبحثون عن أحبائهم الضائعين ويستجدون طريقا للنجاة! لما أتت كل هذه السحب السوداء إلى إيران هذا العام! هل هذا نصيب الشعب الإيراني؟ أبدا!

 

التفاصيل ...

مقالات: رأي مواطن كوردستاني عن القصيدتين المتصارعتين على حلبة النشيد الوطني العراقي
 
الجمعة 05 نيسان 2019 (111 قراءة)
 

محمد مندلاوي

أنني كأي مواطن كوردي حُر أبدي رأيي عن المواضيع المثارة للمناقشة بكل حرية ودون خوف ووجل. عزيزي المتابع.. قبل أن أدخل في صلب الموضوع أود أن أعرج قليلاً على دور القيادات الكوردية وممثلي الشعب الكوردي في بغداد عن الأمور التي تطرح في عاصمة الاتحاد وتمس مصالح ومستقبل الكورد وكوردستان. للأسف أن القيادة الكوردستانية.. المتمثلة بالحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني لا تعير أية أهمية لما يجري في بغداد سوى اهتمامها بالمال التي تأتي أو لا تأتي من بغداد. إما الأمور الأخرى التي لها علاقة مباشرة أوغير مباشرة بوجود الكورد كشريك في هذا الكيان الاتحادي الذي استحدث عام 2005 لم تأخذ من لدن هذه القيادات.. أية اهتمام. حقيقة أصبحنا لا نعرف، هل أن قياداتنا لا زالت تنظر إلى قيام دولة كوردستان في المستقبل المنظور، أم تريد أن تنتظر إلى إشعار آخر، إلى أجل غير مسمى، أن كان الأمر يتطلب الانتظار فعليها أن ترسخ قدمها في بغداد إلى حين.. وتطالب بحصتها في كل الأمور هناك سواسية مع الجانب الآخر كما نص عليها الدستور الاتحادي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الانتصارات الدائمة للمهزوم
 
الجمعة 05 نيسان 2019 (122 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"يمكن لأي شخص التعامل مع النصر فقط الأقوياء يمكنهم تحمل الهزيمة" 
أدولف هتلر

استهلالٌ أشبه بالحاجز (السيطرة) نضعهُ من باب الاحتياط أمام القارئ المتخندق، الذي في الكثير من الأحيان لا يقرأ المكتوب أمامه، إنما يعيد تقليب ما برأسه من تصورات سابقة، والذي قد لا يرى الاستشهاد أعلاه مع ما سنورده أدناه إلاّ بمثابة المديح للرئيس التركي، علماً أننا قلنا مراراً وفي أكثر من مكان منذ العام الماضي، بأن الدولة التركية مسؤولة عن الانتهاكات الحاصلة في منطقتنا، باعتبار أن الشمال السوري عامةً وعفرين بوجهٍ خاص منطقة نفوذ تركية والفصائل فيها مدارة من قبل تركيا.

 

التفاصيل ...

twitter

القسم الكردي..

 

 







 


 


 

 

 








 



 


HELBEST U PEXSHAN