القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 190 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي
















 











مقالات: هل يستحقُّ زُعماءُ أحزابنا السِّياسِيَّة حمل صفة تمثيلنا.؟
 
الجمعة 06 كانون الأول 2019 (16 قراءة)
 

خليل مصطفى
 
حامل صفة مُمثل الشَّعب عليه أن يكون من أهل الرأي والمشورة وصاحب عقل قويم ومنطق سليم (بالعقل يستفيد وبالمنطق يُفيد)، فصيح اللسان مُهاباً ومشهوداً له بأعماله المستقيمة (بفنون العزة والكبرياء) والصَّلابة في المُفاوضات.
 أوَّلاًــ قال سيدنا علي (عليه السَّلام):
 1ــ (عُنْوَانُ فَضِيلَةِ المَرْءِ عَقْلُهُ وَحُسْنُ خُلُقِهِ... لِسَانُ الحَالِ أصْدَقُ مِنْ لِسَانِ المَقَالِ.).
 2ــ (إِذَا أَرَادَ اللهُ بِعَبْدٍ خَيْرَاً مَنَحَهُ عَقْلاً قَوِيمَاً وَعَمَلاً مُسْـتَقِيمَاً.).

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة نقدية في مفهوم طرح اللبرالي لهيئة العمل اللبرالي في اللاذقية
 
الجمعة 06 كانون الأول 2019 (22 قراءة)
 

ابراهيم زورو 

إذا كانت الليبرالية تعني حرية التدين ومعها كل الحريات الأخرى وتحافظ على مساحة الفرد كي لا يزاحم حريته أحداً، كما يقول فلاسفة الليبراليين: يجب أن يعطى كامل الحرية له لا كما يُشاء الآخرين لأنه ولد حراً بدون قيود. فلا توجد حرية دينية لأن فيها مشاكل كثيرة، ومنها على سبيل المثال: الدين الاسلامي ومتنه: القرآن والأحاديث النبوية وهما ركنا وجوده أو بهما يكون الدين مفسراً ومكتملاً، ولا ينبغي أن نقفز فوق هاتين الفكرتين أو كما يقال أن القرآن يفسر بثلاثة طرق: تفسير القرآن بالقرآن، وبالأحاديث النبوية، وكلام الصحابة.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل عقُول وقُلُوب سَاسَة ومُثقفي شعُوبنا تُعزَّهُم وترفعهُم.؟
 
الخميس 05 كانون الأول 2019 (56 قراءة)
 

خليل مصطفى 

 القدرة والإِمكانية هُما عنوان نجاح الناس (بني آدم). والإنسان النَّاجِح في حياته هُو الَّذِي يَعْرِفُ قُدرَاتهُ وإِمْكانِيَّاتهُ ويُسْتطِيعُ أنْ يسْتثمرها إِلى أَقصى الدَّرجات لينال ثَمَرات النَّجاح. ولكن (للتنويه): الناس النَّاجحُون الَّذِين يستطيعُون استثمار قدراتهم وإمكانياتهم هُم قِلَّة قليلة.؟
 أوَّلاًــ من طبيعة الناس (بني آدم) أن يصيبهُم النّقص والوهم وأن تعترضهُم الموانع. واللهُ تعالى وهب للناس (لكل إنسان من بني آدم) العقل والقلب (جهازين عظيمين). وظيفة العقل دفع الإنسان إلى المعرفة عبر إدراك الأشياء والاستدلال بظواهر الأمور على ما وراءها. وبذلك (العقل) يُثبِتُ الخير ويُنكِرُ الشَّر، ووظيفة القلب دفع الإنسان إلى السَّير بهدي العقل.

 

التفاصيل ...

مقالات: لمحة عن دونالد ترمب وموقفه من الكرد
 
الخميس 05 كانون الأول 2019 (137 قراءة)
 

د. محمود عباس

بغض النظر عما قدمه الرئيس ترمب للاقتصاد الأمريكي وللشعب من خدمات، كتخفيض معدل البطالة إلى أدنى مستوياتها ومنذ عقود طويلة، وتقليل نسبة الضرائب لشرائح معينة، ومساعدة الشركات، والمزارعين، وتعديل العلاقات الجمركية لصالح أمريكا مع كل من الصين ودول أمريكا اللاتينية والأوروبية، وإجباره للعديد من دول العالم على دفع مصروفات جيوش أمريكا المتواجدة على أراضيها، كالسعودية واليابان، وما فرضه على دول الناتو الكبرى في دفع ما يترتب عليهم من الحصص ورفع سقف حصص البعض منهم، إلى أن بلغت ميزانية الناتو قرابة 130مليار دولار، وستصل بعد سنوات إلى 400 مليار،

 

التفاصيل ...

مقالات: إقالة عادل عبدالمهدي.. أنتصار کبير للعراقيين وهزيمة مذلّة للنظام الإيراني تحليل للانتفاضة الشعبية في العراق وآفاقها 2-2
 
الخميس 05 كانون الأول 2019 (55 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

تتجدّد الاحتجاجات في العراق باستمرار. تزامناً  مع استقالة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" وکیل إیران في العراق، انضمّ آلاف العراقیین إلی الانتفاضة، كانوا من الطلاب والجامعیین والمعلمین الذین قاموا بمقاطعة فصولهم الدراسیة وإغلاق المدارس والجامعات في العدید من مدن العراق للمشارکة في المظاهرات.

 

التفاصيل ...

مقالات: شتَّان بين الثُّرَيَّـا (أهل الإصْلاح) والثَّـرَى (أهل الهَلاك).؟
 
الأربعاء 04 كانون الأول 2019 (69 قراءة)
 

خليل مصطفى 

 قال الله تعالى: ( إِنَّ اللهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شيئاً ولكنَّ النَّاسَ أنفُسَهُمْ يظْلِمُونَ. يونس/آية 44). كلمة النَّاس لفظ يُفيد العمُوم قد يَرِدُ عامَّاً يُرَادُ به العمُوم وقد يَرِدُ عامَّاً يُرَادُ به الخصُوص. لأنَّ للنَّاس (بني آدم) ثلاثةُ أنواع: مُسلِمٌ (مُؤمِنٌ) وكافِرٌ (مُشرِكٌ) ومُنافِقٌ (مُسلم بلسانه وكافر بقلبه).  أوَّلاًــ النَّاسُ في الماضي (عهد الرَّسُول ﷺ وصحابته والتَّابعين):  نبيُّ الله ورسولهُ محمد ﷺ أشرف الخلق كان (في حياته) رءوفاً رحيماً شفوقاً مع عامَّة النَّاس (بني آدم). فلذا مالت قٌلٌوبُ المُؤمنين إلى النَّبيِّ الشَّفيعِ في يوم المحشر.

 

التفاصيل ...

مقالات: لعنات الإنسانيّة
 
الثلاثاء 03 كانون الأول 2019 (109 قراءة)
 

نارين عمر

دموع العالم تهطل بسخاء على أطفال وأمهات العالم في حادثة أو حدث ما، وتنطلق المجموعات البشريّة انطلاقة ملؤها الرّأفة والشّفقة عليهم والتّضامن معهم ومساندتهم، وتخسر المطابع آلاف أوراق الاستنكار والاستهجان، وتتقاذف اللعنات من شاشات الفضائيات والقنوات المرئية والمسموعة الأخرى وهذا أمر جيّد وإيجابيّ بالنسبة للأحداث والحوادث المعلنة ولكنّ الأمر السّلبيّ والمدان هو أنّهم يستثنوننا من كلّ ذلك إذا تقاذفت علينا شظايا هذه الحوادث والنّوائب وكأنّنا عالم قائم بذاته مضاد لهذا العالم أو مستثنى من الحياة الهانئة الهادئة، أو كأنّنا نحن من خلقنا ونخلق مسبّبات ودوافع شرور العالم ونكبات الوجود، بل ويسارعون إلى تراشق قبلات التّهاني والمباركات فيما بينهم وكأنّهم ضمنوا فردوس الدّنيا لمن يؤمن بهذه الفردوس فقط وجنان الآخرة لمن يحلم بالعالمين الدّنيوي والاخروي معاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: عبد الباقي عجمو من رجالات وطني
 
الثلاثاء 03 كانون الأول 2019 (132 قراءة)
 

 بهزاد عجمو 
  
نقرأ التاريخ للاستفادة من دروس الماضي ولنتأمل الحاضر لاستشراف المستقبل ولنلقي الضوء على بعض الشخصيات الذين مروا في تاريخنا الكوردي للاستفادة من سيرتهم في هذه الحياة ونقتدي بهم في هذا الزمن الكوردي الصعب . 
فيكفي لهذه الشخصية الوطنية فخراً أنه لم ينازل عن مبادئه وأهدافه وعن نهج البارزاني الخالد رغم تعرضه للاعتقال ثلاث مرات عام 1964 م وعام 1965 م وعام 1969 م . 

 

التفاصيل ...

مقالات: أسس انتفاضة الشعب العراقي المناهضة لتدخّلات نظام الملالي في العراق تحليل للانتفاضة الشعبية في العراق وآفاقها 1-2
 
الثلاثاء 03 كانون الأول 2019 (79 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

سجّلت انتفاضة  الشعب العراقي على مرأى ومسمع العالم أولی إنجازاتها  في الأيام الأولى من شهرها الثالث.  تجلّی هذا الإنجاز باستقالة "رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي عمیل إیران". السؤال هو هل ستتوقف الانتفاضة  مع هذه الاستقالة أم لا؟ الإجابة بشکل منطقي على هذا السؤال تحتاج إلى إعادة النظر في تاریخ البلاد خلال العقود القليلة الماضية خاصة منذ عام 2003.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفوضى الممنهجة في جنوب غرب كردستان 2/2
 
الثلاثاء 03 كانون الأول 2019 (113 قراءة)
 

د. محمود عباس

  ليس هناك من شك أن روسيا على علم بالمخطط التركي، المرسوم على مراحل، والتي بدأتها من مدينة جرابلس وعلى الأغلب لن تنتهي على مشارف مدينة سري كانيه، ولا نظن كذلك أن أمريكا أعادت نشر قواتها لحماية أبار النفط فقط، دون أن تسايرها مخططات غير معلنة، كالحفاظ على القوة الكردية- العربية الموالية لها، ولعدة مصالح، منها ما تخص حماية إسرائيل، وليست كما تدعي ضد داعش فقط، المنظمة التي تظهر وتختفي حسب الطلب، ولا يستبعد أن تكون من مهماتها، وكمصلحة ذاتية قبل أن تكون كردية ولربما تتلاءم ومصالح دول أخرى في المنطقة، إقامة كيان فيدرالي كردي كأداة موثوقة ودائمة الحضور، كفيدرالية جنوب كردستان،

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سيُحاول المُثقفُونَ صناعة مجتمعٍ مُتماسك لشعُوبهم.؟
 
الثلاثاء 03 كانون الأول 2019 (58 قراءة)
 

خليل مصطفى

 أوَّلاًــ قال الله تعالى:
 ( يا أيُّها الذين آمنُوا اتَّقُوا اللهَ وقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِح لكُم أعمالكُم. الأحزاب/آية 70 + وتعاونُوا على البر والتقوى ولا تعاونُوا على الإثم والعُدوان. المائدة/آية 2 + هل أُنبِّئَكُم على مَنْ تنزَّلُ الشَّياطين، تنزَّل على كُلِّ أَفَّاكٍ أثيم. الشعراء/آية 222 + مَنْ عَمِلَ صَالِحَاً فلِنفسِهِ ومَنْ أَسَاءَ فَعَليْهَا. فصلت/آية 46).
 ثانياًــ قال سيدنا علي (عليه السَّلام): ( إِيَّـاكَ والكلامُ فيمَـا لا تَعْـرِفُ ولا تَعْـلَمُ حقيقتَـهُ، فإِنَّ قَوْلَـكَ يَـدُلُّ على عَقْـلِكَ وعِبَـارَتَكَ تُنَـبِّئُ عَنْ مَعْرِفَتَـكَ.).

 

التفاصيل ...

مقالات: هيمنة السياسة على القانون
 
الأثنين 02 كانون الأول 2019 (160 قراءة)
 

شادي حاجي 
 
أرى أنه لايختلف عاقلان أن هناك هيمنة واضحة للسياسة والسياسيين على القانون وبشكل خاص من خلال هيمنة مجلس الأمن الدولي والأعضاء الخمسة الدائمين الذين يملكون حق الفيتو هذا الحق الذي قد تحول نتيجة هذه الهيمنة إلى أداة لحماية المصالح الوطنية والأمن القومي للأعضاء الدائمين وحلفائهم الاستراتيجيين في العالم على حساب قضايا الشعوب وحقها في تقرير مصيرها ( حق الشعب الكردي في تقرير مصيره نموذجاً ) هذا الحق الذي اكتسبَ قوة قانونية كبيرة بإدراجه في ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات والقوانين الدولية ذات الشأن وهذا يعني أن امتلاك الحق وحده لايكفي لإحقاقه وتنفيذه ولابد من ضرورة الأخذ بأسباب المعرفة والقوة المعاصرة وعلى ضوء ذلك لابد من تحرير العمل السياسي والدبلوماسي من هيمنة حزبية وأشخاص بعينها وتحويلها الى عمل مؤسساتي بشكل علمي آكاديمي مهني

 

التفاصيل ...

مقالات:  النَّصيحَة في الحاضِر (الأسود) باتت فضيحة.؟
 
الأثنين 02 كانون الأول 2019 (65 قراءة)
 

 خليل مصطفى

 قال سيدنا علي (عليه السَّلام):
 1ــ ( النَّصِيحةُ مِنْ أخلاقِ الكِرَامِ. لا عَدَاوَةَ مَعَ نُصْحٍ. مِنْ أَحْسَنِ الدَّينِ النُّصْحُ. المُؤْمِنُ غَرِيزَتُهُ النُّصْحُ. المواعِظُ صِقَالُ النُّفُوسِ وجَلاءُ القُلُوب وشِفَاءٌ لِمَنْ عَمِلَ بهَا.).
 2ــ ( يا أيها الناس اقبلُوا النَّصِيحةَ مِمَّنْ نَصَحَكُمْ وتلقُّوها بالطَّاعةِ مِمَّنْ حَمَلَهَا إِليكُمْ، واعلمُوا أن الله لم يمْدَحْ مِنَ القُلُوبِ إِلاَ أَوْعَهَا للحِكْمة، ومِنَ الناسِ إلاّ أسْرَعهُم إلى الحَقِّ إِجَابَةً. مِنْ أكْبَرِ التَّوْفِيقِ الأخذُ بالنَّصِيحة. طُوبى لِمَنْ أَطَاعَ نَاصِحاً يهديه وتجنَّبَ غاوياً يُرْدِيهِ.).

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران والكلفة المرهقة
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (126 قراءة)
 

وليد حاج عبد القادر / دبي

منذ اللحظات الأولى التي استطاع فيها الخميني مدفوعا بثلة من آيات الله في ركوب موجة الثورة الإيرانية (التي أسقطت نظام الشاه أواخر السبعينيات)، ومن ثم الإطاحة بالشخصيات الليبرالية وإزاحتهم من واجهة الثورة، ومعها الهيمنة على كامل مفاصلها، ومع لحظة فرار الشاه بعد تشكيل شهبور بختيار لحكومته التي أشرفت على مرحلة أصبحت بحكم الجبر انتقالية مفترضة، وإن لم تدم، ولتظهر بعدها للعلن ممهدات لاستلام مهدي بازركان المسؤولية المؤقتة، والذي ترافق مع اتخاذ الخميني قرار العودة، مع انه وحتى قبل مغادرته فرنسا، كانت هناك أمور كثيرة قد تبلورت، وأخذت تتكشف وإن كانت ببطء وحذر شديدين ملامح المرحلة، ومعها أيضا خطوات ركوب / الحوزة الدينية المتسارع للثورة.

 

التفاصيل ...

مقالات: العداء التركي الطوراني السافر ضد الشعب الكوردي و وطنه كوردستان
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (132 قراءة)
 

محمد مندلاوي

مَن منا لم يسمع بالملحمة الإيرانية الشهيرة "شاهنامەی فردوسي" التي تحتوي على أكثر من ستين ألف بيت شعر، واستغرق تأليفها على يد الشاعر "أبو القاسم الفردوسي" ثلاثة عقود، وتضم بين دفتيها تاريخ إيران القديم وفنها وعلمها وثقافتها والحروب الدفاعية التي خاضتها ضد الغزاة والطامعين بها. وفي مقدمة هؤلاء الطامعين الغزاة بلا أدنى شك يقف الأتراك الطورانيون في مقدمتهم، فلذا لم يأتي اعتباطاً حين عنون "الفردوسي" تلك الحقبة الزمنية الحرجة في ملحمته بـ" حروب إيران وطوران" وهذه الأخيرة هي تلك الأرض البور التي وجدت عليه القبائل التركية، وتسمى اليوم آسيا الوسطى، أو تركستان بشرقها وغربها وتقع بين صين وروسيا وإيران.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل أفعالُ آبيه أردوغان (المُسلم) تُصدِّقُ أقوالهُ.؟
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (87 قراءة)
 

خليل مصطفى 

ما أسهل للرِّجال (قادة وزُعماء أحزاب) أن يتحدَّثُوا (للناس) عن الحَقّْ والعدالة والمُساواة والمبادئ النَّبيلة وعن القيم والأخلاق الرَّفيعة.؟ إنَّهُم (المُتحدِّثُونَ) يتناسَوْنَ الحِكْمَة القائِلة: (بالنار يُخْتَبَرُ معْدَنُ الذَّهب، ويُخْتَبَر معدنُ الرِّجال بأفعالهم.).؟ لذا فعليهم (المُتحدِّثُونَ) عدم التَّحدث كثيراً، بل لِيَدَعُوننا لنرى (ما يتحدَّثُون عنهُ) في أفعالهُم (أخلاقهم ومُعاملاتهم مع الناس).؟

 

التفاصيل ...

مقالات: المثقف الكوردي و «شعور القزامة»
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (91 قراءة)
 

أكرم الملا

الشعور بالدونية، إحساس بالنقص الثقافي والاجتماعي وحتى السياسي إزاء الآخر، فعندما تتم المقارنة بين ثقافتين، تجلد الأولى نفسها، ويردد أصحابها بشعور مازوخي بأن ثقافتهم واهنة مقارنة بالثقافات الأخرى، وغالباً تتم مقارنتها بثقافة بعينها، بأسلوب جلد الذات وشعور القزم الثقافي تجاه الآخر، وهذا النوع من الشعور يتم تناقله عبر الأجيال، وهذا يعني وجود جذور عميقة لهذا النوع من الشعور في عقلية وذهنية وذاكرة المثقف الكوردي وهنا الطامة الكبرى، تبقى تستثير السؤال المؤلم، لماذا يدهمنا هذا الشعور بالنقص إزاء ثقافات أخرى، لاسيما شبابنا، فيذهب بعضهم مذاهب ثقافة الانحراف.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفوضى الممنهجة في جنوب غرب كردستان 1/2
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (125 قراءة)
 

د. محمود عباس

 خلقت أمريكا الفوضى في المنطقة الكردية وبمنهجية خاصة، أعتبرها البعض صفقة مع عدة أطراف على رأسهم روسيا، تلقفتها الأخيرة لئلا تستأثر بها تركيا، وغايتها إنجاح صفقة إدلب-عفرين-شرق الفرات، وأعطيت مقابلها للإدارة الذاتية ضمانات مبطنة لا أسس سياسية لها، لا تزال محصورة على الأبعاد العسكرية، مع تهميش للقوى السياسية الكردية الداخلية والخارجية. 
   ورغم أن الأمريكيين والروس وضحوا لقيادة قوات سوريا الديمقراطية أجزاء من الخطوط العسكرية العريضة، وذلك بعد تلطيف الرئيس ترمب لقراره، وبدأ الدوريات الروسية-التركية المشتركة، إلا أنهم استمروا في التعتيم على المستقبل السياسي للشعب الكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: تعلُّم التكريم والانتقام من الأمريكان
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (149 قراءة)
 

ماجد ع محمد

منذ ما بعد تحرير العراق أو احتلاله ـ حسب ما يراه العراقيون مناسباً لهم ـ في 2003، ونحن كقراء ومتابعي أحداث المنطقة، نلاحظ بأنه في معظم جولات كبار ساسة الحكومة الأمريكية وصولاً إلى أصغر قادتهم العسكريين، وفي كل زيارة لهم للعراق فأول من يقصدونهم بالزيارة هم الجنود الأمريكان المنتشرون في أرض السواد، ومن ثم يتممون جولاتهم على مسؤولي بغداد أو إقليم كردستان، فمن هنا يستشف القارئ بأن المواطن أو الجندي الأمريكي له مكانة مميزة لدى إدارة بلاده، وزيارته أبدى من كل مواطني العالم على اختلاف ثقافاتهم وأعراقهم وأديانهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: حماقاتُ بعضُ مثقفي شعُوبنا المُعاصِرة.؟
 
السبت 30 تشرين الثاني 2019 (89 قراءة)
 

خليل مصطفى 

في الماضي شعُوبنا... دولهُم كانت تُبْنَى على خمسٍ: تقديسُ الدِّينِ وشعائِرَهُ + تقديمُ العُلماء (الصالحين) على الجُّهلاء (المُنافقين) + تحذيرُ الطَّالحين (الغافلين) بالصَّالحين (المُلتزمين) + توزيعُ العَدْلِ مع الجُرأةِ والأمان + تكريمُ العَلِمِ (العفيف) وإبقائِه على كُرسيِّ القضاء.
 في الحاضِر... شعُوبنا دولهُم تُبنى على خمسٍ: إلغاءُ الدِّين وترك شعائِرَهُ + تقديمُ الأراذِلِ (المُتملِّقين/المُنافقين) على العُلماءِ (الصَّالحين) + تحذِيرُ الصَّالحين (المُلتزمين) بالطَّالحين (الغافلين) + توزيعُ الجُور مع الخوفِ واليأس + تكريمُ الغَافِلِ (المُنافق) وإبقائهِ على كُرسيِّ القضاء.

 

التفاصيل ...

مقالات: نيران غضب الشعب الإيراني تلتهم بنوك ورموز النظام
 
السبت 30 تشرين الثاني 2019 (98 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

تتمّیز انتفاضة نوفمبر للشعب الإيراني -التي لا تزال مستمرة- بخصائص عدیدة، وكانت موضوعاً ساخناً تناولته أخبار وتقارير وسائل الإعلام الإقليمية والدولية وحتى تلك التابعة للنظام الإیراني نفسه. 
من أهمّ خصائص هذه الانتفاضة هو استهدافها المباشر لرموز نظام الملالي وقوات الحرس التي تشکل العمود الفقري للنظام، بالنسبة لعشرات الملايين من الأشخاص والشباب الذين تعرّضوا للاضطهاد من قبل هذا النظام الجائر والذین صنعوا هذه الانتفاضة، فإن استهداف هذه الرموز تدميرها وحرقها هو ردّ حاسم من غالبیة المجتمع الإیراني لنظام حكم  ولایة الفقیه. الشعب یری أنّ فترة حکم النظام قد انتهت رافضاً استمرار النظام من أساسه.

 

التفاصيل ...

مقالات: وثائق مفيدة (7) إيميلات مطعنة
 
الجمعة 29 تشرين الثاني 2019 (161 قراءة)
 

تجمع الملاحظين

لقد ورد إلينا العديد من الإيميلات، تنتقدنا مطعنة فينا، والكثير منها تتهمنا بالتهم المتداولة منذ ما يزيد عن نصف قرن من الزمن. كنا نتوقع ذلك، ولكن التوضيح فيما نبديه من ملاحظتنا حول الراهن، نعتقد أنها ستكون باكورة عهد جديد في التفكري الكردي، بشكل خاص بعد كارثتي غصن الزيتون، ونبع الفرات. حسب ملاحظاتنا آن الأوان أن نقطع الصلة مع المفاهيم والتصورات والانطباعات والمقاييس التي فقدت صلاحيتها بالتقادم.

 

التفاصيل ...

مقالات: مَنْ سيُعِيد للسُّوريين حياتهُم (الديمقراطية) الحُرَّة الجميلة.؟
 
الجمعة 29 تشرين الثاني 2019 (112 قراءة)
 

خليل مصطفى
 
أوَّلاًــ الديمقراطيّة نظام اجتماعي للشعُوب التي يتميّز أفرادُها بثقافات أخلاقية وسياسية تتجلَّى بالمفاهيم المُتعلِّقة بالسلطة (الحُكم) وبضرورة تداولها بشكل دوري وسلمي. وتطبيق النظام الديمقراطي يتطلَّب وجود مدنيين (مُواطنين) مُدْرِكينَ لمعنى الديمقراطية (السَّليمة) وفي طليعتهم الطبقة المثقفة والطبقة الوسطى (الواعية).
 ثانياًــ الأحزاب السِّياسية الديمقراطية تعتبر المدنيين (المواطنين) هم الأكثر ارتباطاً والأكثر معرفة بقضاياهم المدنية (الوطنية) وهُم الأجدر بإيجاد أفضل الحلول لها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: آفاق الحراك الكردي في جنوب غربي كردستان
 
الجمعة 29 تشرين الثاني 2019 (122 قراءة)
 

د. محمود عباس

   بين الحاضر ومستقبل الشعب الكردي، كوارث، ومعاناة، ومآسي، ومسافات زمنية قد تنعدم فيها القيم والأخلاق، ويسود نفاق السياسة وبشاعة الإستراتيجيات والمصالح، وتظهر جهالة حراكنا وبشائع أخطائنا، وسفاهة خلافاتنا، ولربما هشاشة إيماننا اللا شعوري بذاتنا كأمة ذات مقومات قومية متكاملة، أو لنكن أقل قساوة على جلد الذات، لم نبلغ بعد سوية المعرفة أو الإدراك اللاشعوري لمتطلباتنا كقومية واحدة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا تمّ قطع الإنترنت خلال الانتفاضة الشعبية في إيران؟
 
الخميس 28 تشرين الثاني 2019 (99 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

منذ أن اجتاحت خدمات الإنترنت حیاة البشر وظهرت شبكات التواصل الاجتماعية، والرعب مسیطر علی الأنظمة القمعية التي تقوم بقطع الإنترنت مع تصاعد الإحتجاجات الشعبیة المناهضة للحکومة. لأن الإنترنت منصة هامة لتواصل الناس حول العالم.
بعد يومين من اندلاع الانتفاضة الأخيرة للشعب الإيراني ضد الفاشیة الدینیة الحاکمة، و بناء على أوامر من علي خامنئي ديكتاتور إيران، انقطع الإنترنت في البلاد بشکل کامل وشنّت القوات القمعیة للنظام سلسلة واسعة من الاعتقالات وقتلت العدید من المتظاهرین العزّل.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..



 




 

 


 






 

HELBEST U PEXSHAN