القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 172 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي





 























 

مقالات: عفرين ضحية الصفقات الدولية.. بصدد السنة الثالثة لاحتلال عفرين
 
السبت 23 كانون الثاني 2021 (93 قراءة)
 

 الدكتور محمود عباس

على مذبحة التاريخ، سيتم تسجيل ما جرى ويجري في عفرين من الويلات، وستكتب سيرتها المليئة بالأسى والقهر، والدمار الممنهج لشعب ليس له سوى الصبر في المواجهة.
  أهلنا في عفرين يستقبلون اليوم الذكرى الثالثة الأليمة لاحتلال أرضهم، أملين في ظهور قوة توقف بشائع المرتزقة من الفصائل السورية، التي تؤجر بندقيتها، وتبيع قيمها للمحتل التركي، لقاء مكاسب بخسة، وتحد من جرائم العنصريين المنضوين تحت لوائها، الذين نهلوا من نظامي البعث في سوريا والعراق كل الأوبئة الفكرية، ناهيك عن جماعة الإخوان المسلمين الذين رهنوا ذواتهم للمحتل التركي.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الكورد من بين الحلفاء ام لا ؟
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (152 قراءة)
 

محمد قاسم

ظللت متابعا لحفل التنصيب التاسع والخمسين للرئيس السادس و الاربعين لأمريكا ( جو بايدن).
( لم افهم سبب الاختلاف بين عدد يشير الى الحفلات(٥٩)  و عدد يشير الى تسلسل الرؤساء(٤٦).
ما وددت قوله:
 إنني اعجبت بما رايته من خلال مشاهدة مراسيم التنصيب : 
١- تغلّب نظام الديموقراطية في أمريكا على مشكلة كادت تعصف بأمنها ، و حصر ترامب لمنعه من ارتكاب حماقات،  بطريقة هادئة و ذكية و حكيمة تستند إلى الدستور و ثقافة منسجمة معه.

 

التفاصيل ...

مقالات: لكل جعجعة نهاية
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (87 قراءة)
 

د. مصطفى يوسف اللداوي
 
لكل جعجعة نهاية،
ولكل بعبعة هاوية،
ولكل غطرسة سقطة،
ولكل سفيه حجر يلقم فمه ويخرس لسانه،
ولكل أهوج قوة تردعه،
وكل ظالم يبتلى بأظلم،

 

التفاصيل ...

مقالات: الإحتلال التركي الغاشم لمنطقة عفرين منذ 2018
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (124 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار

عروسة كوردستان تئن تحت وطأة الإحتلال التركي الغاشم، ومرتزقته الكتائب السورية المسلحة المجرمة .
الذين يقدمون على إرتكاب كل الموبقات، وإنتهاكات حقوق الإنسان، وجرائم إبادة ضد الجنس البشري، وجونوسايد بحق أبناء الشعب الكوردي في المناطق الكوردية من تهديد وخطف وتعذيب حتى الموت وفرض مبالغ كبيرة كفدية والسلب والنهب والسرقة بالعنف .
والتهجير الفردي والجماعي القسري والسطوعلى منازل أبناء الشعب الكوردي وممتلكاتهم وإخراج السكان الكورد من منازلهم إلى العراء وإسكان العرب والتركمان والإيغورالمستجلبين من خارج المنطقة ومن خارج سوريا في منازلهم .
كذلك أقدمواعلى سرقة الآثار وهدم وتدمير ما لا يمكن سرقته .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكلام المسيء من طبع السّيّئ
 
الثلاثاء 19 كانون الثاني 2021 (166 قراءة)
 

عمر كوجري

اشتغلت وسائل إعلام كردية، ومنصات التواصل الاجتماعي، خلال أيام عديدة، وبلغ الأمر خطورته الملحة، ممّا حدا حتى بالمتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان ليرد على الكلام غير المسؤول، الكلام الذي كان له رسالة محددة وهي بالفعل نسف المحادثات الجارية بين المجلس الوطني الكردي، وأحزاب الوحدة الوطنية.
هذا الكلام.. الركام الذي لو خرج من فم شخص بمستوى "سياسي" أقل لأمكن تأويل الأمر على أنه رأي محدود الأهمية والتأثير، ولكن أن تخرج من فم من هو رئيس الوفد المفاوض مع المجلس الوطني الكردي في سوريا، فهذا يعني محاولة لدق مسمار عنيف على جدار الحوار، ووقفه بالمطلق وبشكل نهائي.

 

التفاصيل ...

مقالات: مسيرة (بينوسا نو) المئة
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (95 قراءة)
 

 د. محمود عباس 

  تكاد وسائل التواصل الاجتماعي أن تقضي على دور الصحافة المكتوبة، وتنقل سوية القراءة من الكتب إلى المقالات، ومن الصفحات إلى السطور، وربما الجمل، إلى درجة بدأ الفرد يشعر بنهاية عمر الكتاب، والبحوث، والدراسات الطويلة، بل وحتى المقالات، ويزداد الشعور يوما بعد أخر أن تعب الساعات من أجل بحث ما؛ أصبح هدر وعبث، عندما نلاحظ أن عدد القراء؛ بل المطلعين لا يتجاوزون أصابع اليد. 
 لا شك هذا المفهوم كان حاضرا على مر المراحل التاريخية التي بدأت فيها الكتب والصحافة المكتوبة تنتشر بشكل واسع، ورافقت ظهور المطبعة السريعة النشر التأفف من عدم القراءة، وهذه الحقيقة أصبحت الأن أكثر حضوراً وأوضح على خلفية الانتشار السريع للأفكار والآراء.

 

التفاصيل ...

مقالات: في الرهان الخاسر لـ pkk على الإدارة الأمريكية الجديدة
 
الأحد 17 كانون الثاني 2021 (198 قراءة)
 

شاهين أحمد

منذ الـ 3 من نوفمبر / تشرين الثاني  2020 ، وفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بإنتخابات الرئاسة الأمريكية، وما تلاها من سيطرة ديمقراطية واضحة على الكونغرس بمجلسيه (النواب والشيوخ )، نتيجة القيادة الفاشلة للرئيس الخاسر والمنتهية ولايته دونالد ترامب وسياساته الخاطئة التي دفعت بشريحة مؤثرة من مناصري الحزب الجمهوري أن تغير رأيها وتصوت لصالح مرشحي الحزب الديمقراطي لمنصبي الرئاسة ومجلس الشيوخ، والتي أدت إلى سيطرة ديمقراطية على مؤسسات القرار الرئيسية الثلاث (الرئاسة - مجلس النواب – مجلس الشيوخ).

 

التفاصيل ...

مقالات: سيرة دونالد ترمب باختصار
 
السبت 16 كانون الثاني 2021 (191 قراءة)
 

 د. محمود عباس

1 صاحب ثاني أكبر مدن القمار في أمريكا (أتلانتيك سيتي كازينو) نافس بها رؤساء أكبر شركات المافيا الأمريكية في لاس فيغاس، إحدى مراكز قماره-فندقه تاج محل، يحوي 4500 جهاز للعب القمار. إلى جانب العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم.
2 أفلست عدد من شركاته ست مرات، في كل واحدة منها كانت تؤدي إلى خسارة البنوك الأمريكية ما بين نصف إلى مليار دولار، دون أن يحاكم على أي منها حسب الدستور الأمريكي، وكانت خدع قانونية-اقتصادية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نصف جواب لسؤالين..
 
الجمعة 15 كانون الثاني 2021 (226 قراءة)
 

د. محمد رشيد

يسأل سائل, لماذا الابوجية (ب ك ك وفرعه السوري ب ي د) !! يتهافتوا لأجراء شراكة مع الانكسى ؟؟
وفي المقابل, لماذا تسعى الانكسى للتشارك مع الابوجية ...؟؟
سؤالان بنصف جواب ملخصه, لن يفقد الانكسى شيئا بشراكته مع الابوجية سوى كونهم لا يملكون شيئا ليعطوه (فاقد الشيء لا يعطيه) وفي المقابل لن يمنح الابوجية شيئا ذات تأثير او فقد ما هو مهم في هذه الشراكة الميمونة..
الابوجية يماطلوا لإطالة التفاهمات لهذه لشراكة العتيدة, حتى وان كانت بخلق مشاكل (مثلما حدث بفتح مكاتب للانكسى واحزابها ومن ثم حرقها وآخر تصريح لرئيس الحزب الابوجي بان مسلحي الانكسي "بيشمركى روج" ليسوا سوى مرتزقة وعملاء ...).

 

التفاصيل ...

مقالات: هل درس داروين الكورد عندما كتب أصل الأنواع
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (147 قراءة)
 

 د. محمود عباس

علينا أن نقبل أننا أمة، خلقنا لنعيش على التناقضات، وتاريخنا تثبت؛ أن الصراع الداخلي كانت من إحدى أهم متطلبات ديمومة الاستمرار، رغم ما عانيناه من الأهوال والدمار على خلفية خدماتنا للطغاة والإمبراطوريات والأنظمة المحتلة. ومن الحكمة، الاستفادة من هذه الخواص التي لا خلاص منها، ومعرفة كيفية تسخيرها لقادمنا، خاصة وأننا شعب عرفنا بعضنا بعمق في حالات الخلاف، فعند الصراع ضمن العائلة إلى العشيرة إلى كلية الأمة، درسنا الأخر بعمق وحللناه، وتركنا المتوافق وأهملناه.

 

التفاصيل ...

مقالات: من مظاهر غباء وعجز العقل السياسي الكُردي
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (305 قراءة)
 

حسين جلبي

شعار (وحدة الصف الكُردي) في سوريا المطروح حالياً، هو أحد أهم مظاهر غباء العقل السياسي الكُردي السوري وتخلفه وعجزه وفشله، وعدم قدرته على التفكير الواقعي للبحث عن حلول حقيقية للمأزق الوجودي الذي يعيشه الكُرد، وأهم الدلائل على بعد ذلك العقل عن الواقع، ووجوده داخل نفق مظلم لا يسعى للخروج منه فحسب، بل إلى تحويل غبائه المشهود إلى كارثة موصوفة، من خلال إصرار ذلك العقل المأزوم على تطبيق شعار (وحدة الصف الكُردي) العبثي، وعقد مفاوضات ومؤتمرات وحوارات لأجله، واختراع كلمات نارية حارة للتسويق له، ومحاولة بث التفاؤل عن نتائج إيجابية قريبة تكاد أن تصل، أسرع من وصول غودو في مسرحية بيكيت الشهرية (في انتظار غودو)، والذي لن يصل أبداً، ولم تتغير بالتالي الحياة المعدمة المهمشة المنعزلة التي يعيشها شخصياتها.

 

التفاصيل ...

مقالات: كفاكم حرباً على شرفاء الكرد!!
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (295 قراءة)
 

د عبدالحكيم بشار

يخرج الدار خليل عضو اللجنة المركزية لحزب العمال "الكردستاني" مرة أخرى لينشر سمومه ورائحة فمه الكريهة وكلماته القميئة التي تطابق عقله المأجور ليتّهم من أشرف وأنبل وأطهر من أن يلفظ باسمهم، وبما لا يُقارن، عندما يتحدث بلسان وسخ شبيه بفكره عن لشكرى روژ..
المدعو خليل يدرك تماماً أن لشكرى روژ هم كرد وطنيون شرفاء، وينتمون لعائلات كردية وطنية، تاريخهم النضالي مشرّف.
لقد حاربوا دفاعاً عن أرض كوردستان الطاهرة، وليس خارجها، حاربوا أعداء الكرد، أي كان اسمهم، وأياديهم ناصعة بيضاء لم تتلطخ بدماء الكرد.

 

التفاصيل ...

مقالات: العراق وسوريا ولبنان على كف عفريت
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (183 قراءة)
 

 جان كورد 

مخطىء من يعتقد بأن دول العراق وسوريا ولبنان التي تشكلّت في ظل الوجود الاستعماري في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى وموت الامبراطورية العثمانية وظهور العملاق الشيوعي في روسيا قد أصبحت في طور النقاهة الاقتصادية والسياسية، بعد رقودٍ طويل الأمد في سرائر المرض المزمن، فإن الأوضاع المختلفة في هذه البلدان لا زالت متردية، منها ما اعترى هذه الدول منذ عقود، ومنها ما هو جديد، ومن الأسباب الأخرى لسوء الأوضاع ما يتعلّق بالبنى الفوقية للنظم التي تشكلّت دون سابق تربية شعبية ديموقراطية، وكذلك بضعف البورجوازية المتوسطة، بل بعدم وجود صناعة وطنية أو حتى زراعة متطوّرة، فلم تتأسس في هذه البلدان بنية متينة للاقتصاد الوطني الذي لابد من وجوده لتأسيس نظم سياسية عليه، وإنما حافظت النظم السياسية على التقاليد الاجتماعية العريقة  كالعشائرية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: تصريح ألدار في ميزان الأخيار
 
الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021 (335 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود 

هناك فرق شاسع وواسع بين السياسي الناجح والمحنك وبين المافيوي الفاسد المفسد من كل الجوانب
ولكن هنا سنتاول الموضوع من زاوية التفوّه والتصريح كونها ذات أثرٍ في التحريك والتجييش .
فالسياسي من سماته أنه يتكلم بلباقة ودبلوماسية وعقلانية فيما يخص الاتفاقيات أو المعاهدات أو المصالحات والحوارات ،انطلاقا من وعيه بماهية أن هكذا مشاريع هي مُقدمة كحلول لتجاوز إشكاليات تعيق تحقيق أي منجز ولإدراكه أن أي تصريح ليس بمحله ولو كان يعبر عن قناعاته قد يؤثر سلبا على تلك المسارات أو قد تكون سببا في إعاقة السياقات الممكنة لرسم الحلول .

 

التفاصيل ...

مقالات: ذهنية طغاة محتلي كوردستان
 
الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021 (117 قراءة)
 

 د. محمود عباس

ما بين الحكومات الديمقراطية والدكتاتورية خطوة، ثمنها قد تكون أنهار من الدم، وجيل من اليتامى، وأوطانٍ مدمرة. 
والأنظمة الشمولية في الشرق الأوسط، وطغاتها، يبدعون في هذا المجال، لهم خصوصيات يتجاوزون فيها على معظم دكتاتوريات العالم. فهم خليط مرعب بين الجهالة والخباثة، يغطون على جبنهم بالمجازر والإبداع في الإجرام، يدمرون شعوبهم قبل أعدائهم. يغرقون وإداراتهم في الانحطاط الثقافي قبل الخلقي، المؤدي إلى فرض المنهجيات الفاسدة، كتفضيل الذات على الأمة، العائلة على الطائفة، الطائفة على الشعب. 
 والسلطات المحتلة لكوردستان، حكمها ويحكمها أجبن الطغاة في العالم، طبقوا أبشع الأساليب للحفاظ على مناصبهم. ولديمومة الاستمرار في الهيمنة، يضحون بخيرة شرائح شعوبهم، فينقلون الصراع بين سلطتهم والأمة الكوردية، إلى الصراع بين شعوبهم والكورد، ومن ثم يقدمون ذواتهم كحماة للشعوب البريئة من استبدادهم وجرائمهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: (البازار) السياسي..... التركي الروسي
 
الأثنين 11 كانون الثاني 2021 (150 قراءة)
 

بهزاد عجمو

عندما يكون هناك فساد واستبداد في أي دولة من دول العالم تتحول هذه الدولة إلى مستنقع آسن تتجمع فيها كل الحشرات و الجراثيم لتتغذى على بعضها البعض و لتنشر الأمراض ، هذا هو حال سوريا في العشر السنوات الأخيرة ، فتسابقت كل التنظيمات الإرهابية في العالم إليها و كذلك الدول التي تمارس إرهاب الدولة، و إن الإرهاب هي كلمة مطاطة وذو عدة أوجه فلا تعريف متفق عليه فكل طرف يعرفها حسب أهوائه و مصالحه و أجنداته، أما الشعب السوري فلا حول ولا قوة له في هذا الواقع المرير و أصبح في نظر كل الأطراف المتدخلة في سوريا هو عبارة عن قطعان من الأغنام تأكل و تنام ثم تساق إلى المسالخ لتذبح أما الغير مذبوحة فيعرضونها في سوق الغنم ليبدأ (البازار) عليها، فالأطراف المتصارعة يضعون يدهم بأيدي بعض ويهزونها وكل منهم يقول سعر معين إلى أن يتفقوا على السعر و يبيعوننا لبعضهم البعض

 

التفاصيل ...

مقالات: نقطتين هامتين ان لم نتداركها فمصير الكرد السورين هو الى المجهول
 
الأثنين 11 كانون الثاني 2021 (244 قراءة)
 

د. محمد رشيد

ليلة امس كان لي حوار مع الصديق الاعلامي عنايت ديكو حول الكرد في سورية وافاق مستقبل الكرد.. عبر قناة روشن تـ ف .
باسئلته العديدة القيمة في مجالات شتى قانونيا وسياسيا في الشأن السوري عموما والكردي خصوصا.
بالمحصلة الشكر الجزيل له ولطاقمه الاعلامي ..
وما يحز في النهاية سوى ذكر مكررا: نقطتين هامتين ان لم نتداركها فمصير الكرد السورين هو الى المجهول ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد في معادلة الشرق الأوسط الجديد
 
الأثنين 11 كانون الثاني 2021 (146 قراءة)
 

محمد قاسم (ابن الجزيرة)

غالبا ما يحكم الحديث عن السياسة، موقف مسبق وسلوك مصطبغ، بما في هذا الموقف ظاهرة تبدو راسخة ومستفحلة في ثقافة السياسة الدولية تتجلى تنفيذيا في  الشرق الأوسط، ومناطق شبيهة في العالم، وتشترك معها بخصائصها (استراتيجية الموقع، موارد، سوق استهلاكية لإنتاج الصناعة العسكرية والمدنية، ورخص الأيدي العاملة … ).
أما ما يخص ثقافة السياسة الدولية ونعني بها في الدرجة الأولى (ثقافة قوى متنفذة وعلى رأسها أمريكا)، فمفهوم «المصلحة» أي مصلحتها هي طبعا، هي محور الفعالية السياسية وما في امرتها، وهي تعلن عنها صراحة (وهي مفهوم انتجته بحوث ودراسات وخلاصات سلوك استخباراتي ذي تقنية عالية…). لكنها تختلف في الشرق الأوسط، مع انها ذاتها نتاج ثقافة السياسية الدولية المشار إليها، عبر التقليد و التأثير.

 

التفاصيل ...

مقالات: مؤتمر دول الخليج والجغرافية الكوردستانية
 
الأحد 10 كانون الثاني 2021 (178 قراءة)
 

 د. محمود عباس

 ضمن معادلات سياسية ما بين إدارة دونالد ترمب والإدارة القادمة، ظهرت نتائج المنهجية العنصرية المطمورة منذ عقود في بعض زوايا المجتمع الأمريكي، الظاهرة التي ستؤدي إلى صراعات خلف الكواليس، ولأجل ألا تغوص في مستنقع المحاكم وفتح الملفات ركزت الأولى على حل إشكاليات يتم الحديث عن بعض شخصياتها في الإعلام حتى الأن بشكل خجول؛ ومنها عملية الفساد المالي المتورط فيه صهر الرئيس، جيرد كوشنير.

 

التفاصيل ...

مقالات: عن الحوارات الجارية
 
الأحد 10 كانون الثاني 2021 (122 قراءة)
 

مروان سليمان

إنها لعبة تكتيكية يضعها الخصوم من أجل كسب شعبية هنا و أنصار لأفكارهم هناك و حتى لا يضعوا أنفسهم موضع الشبهات و لذلك يضعون الحوارات الماراثونية على طاولة المفاوضات لإرضاء من يطلب منهم ذلك إنه هو الحوار ذاته يتكرر في كل فترة، لكنه يأتي بنكهة مختلفة في هذه الأعوام و خاصة بعد إن تسلق البعض على أكتاف الناس في كسب الملايين و بعد إن حول الآخرين أنفسهم كلاعبين عسكريين ذوو استراجية أيديولوجية في المنطقة عن طريق أفكارهم المتشددة إلى طريق الإنفتاح في الحياة العامة و قراءاتهم التقدمية لأيديولوجيتهم، 

 

التفاصيل ...

مقالات: اليسار وتلوّنات الحرباء كُردياً
 
السبت 09 كانون الثاني 2021 (205 قراءة)
 
 
 وليد حاج عبد القادر / دبي

في العودة إلى بدايات المدّ اليساري – الماركسي كُردياً أوائل سبعينيات القرن الماضي ، التي انطلقت أصلاً من رحم اليسار العربي – التركي – الفارسي ، والتي اتّخذت مسار شعارات أغلبياتها ، وإن غلّفتها ببعضٍ من الشذرات كدعاياتٍ لجذب الشارع الكُردي ، سِواه الحزب الشيوعي العراقي والذي لم يحصر نضاله في العمل السياسي فقط كموائمةٍ وللتوافق مع خصوصية الثورات الكُردية المتتالية بطابعها التي غلب عليها الكفاح المسلّح ، فانخرط فيها ايضاً وبخاصيته وإن كانت متحالفة ، فكانت له منظمته الكُردستانية بشقيه السياسي والعسكري ، وهنا و لسِعة الموضوع وتشعّباته الكثيرة ، والتي – بتصوّري – تحتاج لجهودٍ أكثر من مركز دراساتٍ وباختصاصاتٍ عديدة ، ولكن مع هذا لابدّ من الإشارة إلى ظاهرة اليسار الكُردي في كافة أجزاء كُردستان من جهةٍ ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: ‏التناقض في عمق مسألتنا السياسية
 
الأربعاء 06 كانون الثاني 2021 (243 قراءة)
 

جان كورد 

أنا أحد الذين دعموا حركة التحرر الوطني الكوردستاني في شمال كوردستان بشكلٍ عام، ومن بين فصائلها حزب العمال الكوردستاني بشكل خاص، حيث تعرّفت عليه في بداية لجوئي إلى ألمانيا في  خريف 1979، وذلك عن طريق الاتصال بالفنان الكوردستاني الشهير شفان برور الذي كان ناشطاً في المجالين السياسي والفني في ألمانيا، فساهمت في العديد من النشاطات الثقافية وفي تعليم دورةٍ للغة الكوردية وفي المساهمة في إثراء مجلة (به رخودان) من خلال نشر كتابٍ لي عن قواعد اللغة الكوردية على شكل حلقات فيها، وكذلك من خلال المساهمة في إصدار الأعداد الأربعة الأولى من مجلة (روشن) باللغة الكوردية، إضافة إلى المشاركة في العديد من الفعاليات الجماهيرية كالحفلات والمظاهرات وسواها، إلاّ أنني كنت أشعر على الدوام بأن هناك خللاً في سياسة هذا الحزب، ولم انتسب إليه رغم أن أوّل كتابٍ نشره التنظيم باللغة الكوردية كان ديواني الشعري (دلوبه كا خوينا دلا – قطرة من دم القلوب) بشكلٍ واسع النطاق في عام 1988، 

 

التفاصيل ...

مقالات: مراحل تصدع وانهيار الثقة بين المجتمعات السورية
 
الأربعاء 06 كانون الثاني 2021 (211 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا

منذ الانقلاب العسكري لحافظ الأسد قبل نصف قرن  بدأت الثقة تتزعزع بين النظام الذي عمل على توليف وإخراج بُنية الدولة السورية على قاعدة الهرم الدكتاتوري والتي عكستها صورة الخطاب السياسي الخادع  والشعاراتي الصاخب للحزب القائد للدولة والمجتمع ، التي رافقت مسيرة  تأليه الفرد وتعميم الاستبداد ونشر الخوف والفقر وفق الشكل الذي آلت إليه الوضع  إلى توريث الابن البديل عن الوريث الأصل ، الابن البكر ، الذي غيَّبه الموت المفاجئ إثر حادث مروري لم يزل يحمل شارات استفهام حول حِدّية مبدأ الصراع على السلطة في الشرق الأوسط وبلاد الشام في حاضرتها الأموية ، دمشق الفيحاء .

 

التفاصيل ...

مقالات: أسئلة ... وأسئلة ... وأسئلة
 
الثلاثاء 05 كانون الثاني 2021 (191 قراءة)
 

شاهين أحمد

قد يتفاجأ القارئ الكريم بهذا العنوان ، وكذلك بهذا النوع من الكتابة وجنس إنتماءها ، لكن أملي أن يكمل قراءة المساهمة رغم أنها طويلة نسبياً بعكس السيستم الحالي للوجبات السريعة ، وكذلك المشاركة الفاعلة في المناقشة .
شدد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري في مقالٍ نُشر بمركز ويلسون للأبحاث في واشنطن حيث يشغل فيه جيفري حالياً رئيس برنامج غرب آسيا، أن على وحدات حماية الشعب أو قوات سوريا الديمقراطية ، وحتى تتمكن من البقاء سياسياً على المدى الطويل ، أن " تحافظ على علاقاتها مع الولايات المتحدة ، وتتجنب استفزاز تركيا ، وتحافظ على الاتصال مع حكومة الأسد أو روسيا دون الاستسلام لهما ، وتتجنب قطع شحنات النفط عن دمشق ، وتعمل على فك ارتباطها مع حزب العمال الكوردستاني PKK " . إذاً جيفري – وخلافاً لعادته وللمسؤولين الأمريكيين - كان واضحاً جداً هذه المرة في رسائله للجهات المعنية بها ، وخاصة النظام والمعارضة وقسد ، ومقاصد تلك الرسائل ومعانيها للمعنيين !. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المبادئ السامية للكورد
 
الأثنين 04 كانون الثاني 2021 (116 قراءة)
 

عزالدين ملا

 الشعب الكوردي من أكثر الشعوب المنطقة تمسكاً بمقوماته الجغرافية والاجتماعية والثقافية والتاريخية وحتى الاقتصادية.
شعبٌ لم يعش تحت مظلة دولة مستقلة ورغم ذلك حافظ على جميع مقوماته، وعلاوة على ذلك أدخل ثقافته في صميم الشعوب المتعايشة معه، ومعروف عن الكورد النزعة الثائرة التي لا تقبل الخضوع والانصياع، حاولت الحكومات المتعاقبة على الدول التي تخضع لها أجزاء كوردستان من إجبار الشعب الكوردي على كسر إرادته وعزيمته والاستسلام، واستخدمت وسائل وأساليب مختلفة، ورغم ذلك لم تتمكن تلك الحكومات من إخضاعهم.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..





















 




HELBEST U PEXSHAN