القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 128 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


 









 

 


 












مقالات: العملية الأخيرة والضربة القاضية على نظام ولاية الفقيه
 
الخميس 21 شباط 2019 (42 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد *

كل يوم يرى النظام الإيراني بأن حلقة الحصار تشتد عليه أكثر ويعترف بأنه لايوجد مفر له للخروج من أزماته.
وبنظرة إلى أحداث العشر أيام الفائتة تثبت لنا صحة هذا التقييم.
الملا حسن روحاني الذي سافر إلى محافظة هرمزغان في جنوب إيران أشار إلى الضغوط الدولية والضغوطات الناجمة عن العقوبات: كل العالم يضغط علينا وهذا أمر طبيعي بأن نعاني من مشاكل بسبب العقوبات وأيامنا ليست سهلة بل صعبة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الوجود التركي في عفرين بميزان القانون الدولي العام كإحتلال حربي
 
الثلاثاء 19 شباط 2019 (127 قراءة)
 

المحامي عماد الدين شيخ حسن 

تمهيد :
 نستعرض في بحثنا هذا موضوعاً  كان من المفترض أن يكون بالنسبة للقرّاء و المهتمين نافذةً تٌطلعهم على حقائق من الزمن الغابر، يوم كان سلطان القوة هو السائد في العلاقات الدولية ، لا أن نتناوله اليوم واقعاً نعانيه ، و ضرورةً ملحّة تفرض علينا الإحاطة بتفاصيلها كحاجة نستطيع من خلالها إدراك ما يحدث من حولنا و فهمه و بالتالي طرح الحلول و مقتضيات العمل إزاءه .
إن بعض الأحداث التي تجري في مناطق متفرّقة من العالم ، تعكس لنا بصورة  جليّة مدى التهميش الخطير  لأسس و قيم الحق و القانون و مثيلاتها من ركائز ضبط المجتمعات و استقرارها ، و لا سيما و بصورة أساس من قبل الجهات المسؤولة عنها و الممثّلة لها و المكلّفة بتطبيقها و الإشراف عليها .

 

التفاصيل ...

مقالات: في جدلية القداسة الحزبية والقائد المطوب
 
الثلاثاء 19 شباط 2019 (121 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

على الرغم من بعض التوجهات العقائدية وزعمها العلمانية بمرادفة الحداثة وما يصاحبها من توصيفات ملحقة بها من مصطلحات مخيالية متكررة ، ولكنها - للأسف - تتداخل في اشكلة ذهنية مرتبكة وملتبكة بشدة تختلط فيها المفاهيم والمصطلحات وبتقصد ! ، تلك - الكركبات - كلها تترنح تحت وطأة الدوغمائية بلبوس شعاراتي فج عنوانها الأبرز هي الديمقراطية ! وتصبح - ديمقراطيتهم - كمفهوم ممارساتي هو شعار حق محاربة المعارضين والغائهم ، لا اعتقالهم فقط بل وتصفيتهم تحت بند الشرعية الثورية ، هذه المجموعات التي ضجت بها اوروبا وبعض دول القارة الأمريكية ، التي واكبت / برمجت انشطتها على متوالية القائد المقدس ووفق مفهوم التعالي المتطور ، وبات تسخير الوطن والشعب مجرد تجل صارخ لوحي القائد المبجل ، ذي الوحي الأبدي وغير القابل حتى بأنسنته مثل الانبياء معصوم من الخطأ ! . 

 

التفاصيل ...

مقالات: لكل فكر نتاج
 
الأثنين 18 شباط 2019 (122 قراءة)
 

دلكش مرعي
 
من يلقي نظرة تحليلية ومتفحصة على جملة القيم والأفكار والعقائد التي أنتجها العقل البشري تاريخياً  سيلاحظ بأنه كان لكل فكر أو عقيدة أو عادة نتاج في واقع الشعوب - فالفكر الديني - على سبيل المثال أنتج الفراعنة والملوك المتألهين ومن أدعى بأنه من سلالة الآلهة وأنتج الحروب والغزوات الدينية والطائفية بالإضافة إلى التصور الخاطئ عن نشأة الكون فالصراع الطائفي في هذا البلد كمثال حي أدى  إلى قتل وجرح ما يقارب المليون من البشر ودمر البلد ودمر هذا الصراع اليمن والعراق ولبنان . 
أما الفكر القومي - فقد أنتج الصراعات العرقية تاريخيا فهو الذي أنتج النازية والحرب العالمية الأولى والثانية وجعل القومية الأكثر قوة تضطهد الأقل قوة أو عدداً وكانت خسائر البشرية في الحروب القومية كانت هائلة فضحايا الحرب العالمية الثانية تجاوزت السبعة والخمسين مليوناً من البشر عدا الدمار والحطام الهائل التي خلفها هذا الحرب – وحتى لا يسيء الفهم هناك فرق شاسع بين الحقوق القومية كحق تقرير المصير وهو حق مشروع  وبين الفكر القومي الذي ينتج الصراعات القومية .

 

التفاصيل ...

مقالات: الدول المقتسمة لكوردستان وشبح الفوبيا الكُردية
 
الأحد 17 شباط 2019 (83 قراءة)
 

عزالدين ملا

الموضوع الكُردي الأكثر تعقيداً وإثارةً للمخاوف لدى حكومات الدول الأربع المحتلة لكوردستان، كان وما زال الشغل الشاغل  لتفكيرهم ومخططاتهم وسياساتهم المستقبلية، والقضية الرئيسية الأولى التي توحدهم رغم الخلافات العميقة بين تلك الدول، فمنذ ان قُسمت ارض كوردستان قسريا بين اربع دول، ايران، العراق، تركيا، سوريا، وحكوماتها تجتمع بين فينة وأخرى، ليس لتبادل المصالح أو لتوطيد العلاقات فيما بينهم، بل للتباحث في الوضع الكُردي والمشاكل الناجمة عنهم والتي تُقلق مضاجعهم، ووضع خطط لطمس هذه القومية وخلق عراقيل بين ابناء الشعب الكُردي الواحد.

 

التفاصيل ...

مقالات: شعوب إيران وأربعون عاماً من ظلم الملالي
 
الأحد 17 شباط 2019 (116 قراءة)
 

شاهين أحمد

الموالون لنظام الملالي في إيران يحتفلون هذه الأيام بذكرى مرور 40 عاماً على "ثورتهم" الإسلامية التي أوصلت آيات الله إلى الحكم. هذه (الثورة) التي شارك فيها مختلف مكونات الشعب الإيراني وقواه السياسية والمجتمعية من مختلف الألوان من ليبرالية وعلمانية ويسارية وقومية ودينية وكل من تأمل خيراً في التغيير والتخلص من نظام حكم عائلة "بهلوي" هذه الثورة التي بدأت شعبية جامعة، مالبثت أن انحرفت عن مسارها، وتحوّلت إلى مذهبية سياسية عنصرية وذلك بعد سيطرة رجال الدين المتشددين على مفاصلها.ففي الأول من فبراير 1979 وصل الخميني – زعيم الثورة وملهمها - من منفاه الباريسي، حيث استقبل من قبل الملايين في المطار، هذه الملايين التي توسمت خيراً بطي حقبة الشاه، وفتح صفحة جديدة مختلفة لخلاص الشعب الإيراني بمختلف مكوناته وشرائحه من الفقر والظلم والحرمان.

 

التفاصيل ...

مقالات: جنوب غربي كردستان في الأروقة الخلفية
 
السبت 16 شباط 2019 (197 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس 

  1- الدور الروسي:
في الواقع وكما ورد في مقالة تحت عنوان (ماذا يريد روسيا فعلا من سوريا) بتاريخ 1/2/2019م على موقع (السياسة الخارجية-فورين بولسي) الأمريكية، روسيا لم تكن غايتها التدخل في الشأن السوري، لتحقيق السلام، بل لاسترداد مواقعها في الشرق الأوسط. وما نلاحظه ليس هذا فقط، بل كان للثأر من المنظمات التكفيرية الإسلامية التي عانت منها موسكو على مدى سنوات الحرب مع الشيشان، ولتحقيق الهدف والحلم سارعت في إثبات وجودها على الأراضي السورية قبل التدخل الأمريكي، وخلقت قضايا عسكرية وسياسية مع القوى الفاعلة على الجغرافية السورية كالقوة الكردية، خاصة بعد عملية عفرين، رغم ما كانت عليه من مصالحة معهم قبل الاقتراب التركي، كما وغيرت من علاقاتها مع القوى الإقليمية المتضاربة، وفي مقدمتهم تركيا رغم أنها كانت ولاتزال في حالة عداوة مذهبية وسياسية مع إيران وسلطة بشار الأسد حليفي روسيا، بالنتيجة فإن روسيا تكاد أن تبلغ غايتها، بل وغاية العديد من القوى الوطنية، وهي على وشك القضاء على أخر فلول هذه المنظمات، لكنها من جهة أخرى رسخت في المنطقة أركان نظام غارق في الإجرام . 

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى المؤرخ الدكتور محمد مظفر الأدهمي، هل حقاً أن الكورد لم يثوروا في كوردستان ضد الدولة العربية الإسلامية؟!
 
السبت 16 شباط 2019 (152 قراءة)
 

 محمد مندلاوي

في الحقيقة بسبب كثرة مشاغلي لا أريد الخوض في مثل هذه المواضيع التي تفوح منها رائحة العنصرية، إلا أنني حين أشاهد، أو أقرأ كلاماً مزوراً عن قصد خبيث يحاول قائله أن  يشوه  شعبي الكوردي الجريح، ويزيل وطنه كوردستان، أو جزءاً منه من الوجود، أتألم كثيراً، ويحز في نفسي، لذا لا أستطيع أن لا أرد على هؤلاء مزوري التاريخ القديم والحديث مهما كان موقعهم الأكاديمي أو السياسي، ومهما يحملون من أسماء وألقاب كبيرة، ومهما كان حجم إمبراطوريات الإعلامية التي وضعها تحت تصرفهم مالكيها أمراء البترول.
خلال مسيرتي الكتابية تصديت لعدد كبير من أعداء الشعب الكوردي، مزوري الحقائق على الأرض، لكن جميعهم كالنعامة عندما يداهمها الخطر، يرفعون مؤخراتهم عالياً، ويضعون رؤوسهم في الرمال، ويتجاهلون القلم الذي وقف لهم ندا، وفضح أكاذيبهم وادعاءاتهم الواهية وفق المصادر المعتبرة والمعتمدة، التي هي حجة عليهم، ويقبلها العقل والعلم والمنطق السليم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: طبول الحرية تقرع في وارسو! .. العالم سمع صوت الشعب والمقاومة الإيرانية من خلال مؤتمر وارسو
 
السبت 16 شباط 2019 (67 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد* 

يوم الاربعاء ١٣ فبراير عقد مرتمر وارسو بشركة وزراء الخارجية والهيئات الممثلة لـ ٦٠ دولة في وارسو عاصمة بولندا. محور هذا المؤتمر كان ايران وخاصة مواجهة سياسات تصدير الإرهاب من قبل نظام الملالي الحاكم في إيران.
هذا المؤتمر والإجماع العالمي ضد هذا النظام أذعر مسؤولي النظام بشدة.
النظام الإيراني سعى لإظهار أن هذا المؤتمر ليس ذو أهمية أو تأثير ولكن بسبب ردات الفعل العديدة على هذا المؤتمر اتضحت أهميته بشكل اتوماتيكي.

 

التفاصيل ...

مقالات: مع شعار «عدونا ها هنا» ستنتصر الثورة الإيرانية!
 
السبت 16 شباط 2019 (62 قراءة)
 

هدى مرشدي* 

قبل مدة نادى الشعب الإيراني في تظاهراته ضد الحكام بشعار "عدونا ها هنا". ومن الممكن ألا يكون هناك شعار يعبر بشكل واضح عن مدى كره نظام ولاية الفقيه من قبل الشعب أكثر من هذا الشعار. 
ولاية الفقيه الدكتاتورية التي منذ زمن تأسيسها في عام ١٩٧٩ كانت تسعى لنشر الفوضى في إيران والتقدم في مصالحها الاقتصادية والأمنية الخبيثة وايديلوجيتها المميتة.
في الأربعين سنة الماضية ماذا حدث لشعبنا ولبلدنا؟
هذه الحكومة الرجعية سرقت نتائج الثورة وثقة الشعب الإيراني وغيرت مسيرة الحرية إلى دكتاتورية دينية وضحت بثقافة ومُثل الشعب الإيراني من أجل رغباتها الخبيثة.

 

التفاصيل ...

مقالات: المنطقة الآمنة ... وجهة نظر
 
الجمعة 15 شباط 2019 (112 قراءة)
 

قاسم إدير 

تركيا ليست فاعلا حقيقيا في منطقة الشرق الأوسط إلا من حيث كونها أداة الكبار لخلط الأوراق في المنطقة .. لا شيء غير ذلك .. أردوغان الغير المتزن سياسيا يشبه إلى حد كبير زعماء الاسلام السياسي الذين ساعدتهم تموجات مخاض الشرق الاوسط الجديد في ركوب المستحيل ... الشرق الأوسط الجديد الذي رسمت خريطته قبل عقود مضت .. كان على أمريكا أن تتبع تطوره منذ ولادته بعد حرب الخليج الاولى .. ونموه الذي سيستمر لعقود أخرى ... أمريكا وحلفائها الأروبيين  تمكنوا من تحديد الجهاز الجديرة بالوكالة عنها لتنفيذ خريطة المنطقة الأكثر أهمية في التاريخ البشري منذ الأزل الديني الميتافيزيقي إلى عصر النفط والبيتروإرهاب ...

 

التفاصيل ...

مقالات: دبلوماسية السياسة الروسية اتفاقية أضنة نموذجاً
 
الجمعة 15 شباط 2019 (67 قراءة)
 

عيسى ميراني

خلطت تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الانسحاب من سوريا الكثير من الأوراق وأثارت المخاوف لدى بعض القوى والأطراف المتواجدة على الساحة السورية  لا سيّما  حليفهم في محاربة الإرهاب في سوريا (قوات سوريا الديمقراطية) وفي الوقت ذاته فتحت شهية الأتراك للتفكير بالتدخل في المناطق التي ستنسحب منها القوات الأمريكية لتحقق جملة من الأهداف التي كانت ومازالت تدغدغ ذاكرة الحكومات التركية المتعاقبة  و بالرغم من تخبط سياستها في المرحلة  الأخيرة  إلا أنها مازالت تبحث عن مخارج قانونية وتوافق مع الدول المؤثرة في المشهد السوري لتحقيق مآربها وسياساتها وتبديد مخاوفها كما تزعم بتطبيق المنطقة الآمنة على الحدود الجنوبية لتركيا بعمق عشرون ميلاً لإبعاد المخاطر الإرهابية عن أمنها القومي (حزب العمال الكوردستاني ) وذراعها السوري حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د ) كما تزعم 

 

التفاصيل ...

مقالات: من أجل شرق أوسطٍ جديد
 
الجمعة 15 شباط 2019 (75 قراءة)
 

جان كورد  

   تقع منطقة الشرق الأوسط على مختلف الطرق بين الشرق الأقصى والعالم الغربي وأفريقيا، وهي منطقة واسعة تضم العديد من البلدان وخليطاً عجيباً من الشعوب والأقوام، تجثم على أراضٍ ثرية بالمواد الخام والنفط والغاز , وهي بلاد ذات سهولٍ واسعة مناسبة للزراعة وجبالٍ شاهقة ووديانٍ عميقة وصحارى يمكن استخدامها في مجال الطاقة الشمسية، وفي هذه المنطقة التي هي مهد الحضارات الإنسانية العريقة في القدم ومصدر العقائد والديانات العديدة، طاقات بشرية هائلة وموانىء على بحارٍ هامة في العالم، وتشكل مطارات بعض بلدانها محطات استراحة للمسافرين من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب أو بالعكس، ولها شواطىء دافئة تجذب السياح وآثارٌ كثيرة تثير رغبة الرحالة والباحثين والمؤرخين، إضافة إلى تاريخ طويل يتميز بتعدد الثقافات المبدعة واللغات الساحرة. ويمكن أن يشكَل هذا كله رصيداً متيناً لبناء حضارةٍ عظيمة فيما إذا توفرت الرغبة لدى شعوب المنطقة في العيش معاً، وفيما إذا خرجت شعوبها عن شرانقها الضيقة العقيدية والقومية والعنصرية وتراجعت عن نزعاتها في السيطرة على الآخرين وحبها في التملك كأسياد على من سواهم من مواطني بلدانها.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا بعد داعش كردياً..!
 
الجمعة 15 شباط 2019 (114 قراءة)
 

اكرم حسين 

ادى قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بانسحاب القوات الامريكية من شرق الفرات السورية في 19 ديسمبر الماضي وسط تشكيك روسي، الى ارتباك وتخبط معظم الاطراف المعنية بالنزاع السوري، وخاصة تركيا وقوات سوريا الديمقراطية التي رأت بانها قد تكون ورقة المساومة في سياق ترتيب مسارات الصراع، وملئ الفراغ الذي قد ينتج باتجاه وضع حد للإدارة الذاتية القائمة، في اطار الاصرار التركي على إقامة منطقة امنة بعمق 20 ميل وبإشراف ورعاية تركية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: سيثمر الربيع الإيراني.. نظرة واقعية لربيع ايران وبقية البلاد
 
الجمعة 15 شباط 2019 (63 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

بمراجعة للثقافة السياسية في العقود الماضية، نشهد اليوم ربيعا حقيقيا لشعب أو بلد أو مرحلة لم يقطف ثماره. الربيع العربي في العقد الماضي هو مثال شاهد على هذه الحقيقة. ربيع بمثابة بذرة زرعت ولكن ريها و قطف ثمارها يمكن أن يكون القسم الأصعب ويستوجب وجود قوة أساسية شعبية جديرة بتحقيق هذا الربيع وإيران هي المثال البارز عن هذه الحقيقة. 
ربيع إيران تفتحت زهوره في عام ١٩٧٩ بسقوط الشاه ولكن مع قدوم خميني وتياره الرجعي والملالي للسلطة تساقطت أوراق هذه الزهور. وقد تم استبدال دكتاتورية بدكتاتورية أفظع منها. ربيع جميل وحلو ولكنه كان سريعا. ومن أجل الوصول لثوابت الحرية يجب إسقاط هذه الدكتاتورية أيضا. وهذا هو القسم الأصعب في الأمر بسبب عوائق كثيرة وعلى رأسها سياسات التماشي الغربية في العلاقة مع النظام اللاشرعي الحاكم في ايران التي طال أمدها حتى اليوم.

 

التفاصيل ...

مقالات: المجلـس الـوطنـي الكـوردي تحـت المـجهـر !!
 
الخميس 14 شباط 2019 (140 قراءة)
 

بقلـم : دلـدار بـدرخـان 

- طيلة سبع سنوات لم تنجح الأحزاب الكوردية على أختلاف مشاربها في أي شيئ سوى في رفع الشعارات الخاوية التي في مجملها كانت عبارة عن نصلٍ تخديري أستطاعت من خلالها تخدير الشعب الكوردي وجعل نفسه وصياً وممثلاً عن هذا الشعب زوراً وبهتاناً ، لم يكن المجلس والأحزاب المنضوية تحت سقفها وإلى هذه اللحظة يمتلك رؤية سياسية واضحة ولم يكن لديها أي مشروع وطني لتقدمه ، وإنما كانت السنين المتعاقبة عبارة عن مرحلة برهن فيها هذا المجلس فشله باستطراد إلى أن وصلنا إلى مرحلة تعرية هذا المجلس وكشف جميع أوراقه التي لا تتعدى سقف المصالح الشخصية والآنية الضيقة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشعب الإيراني بعد 40 عامًا من حكم الفاشية الدينية يريد إسقاط هذا النظام
 
الأربعاء 13 شباط 2019 (83 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد* 

خميني يوم ١ فبراير ١٩٧٩ قدم بطائرة خاصة نوع ايرفرانس من باريس إلى طهران. والصحفي الذي كان برفقة خميني في الطائرة قام بسؤاله: "الآن وأنت تقترب من الوصول لإيران بماذا تشعر؟". خميني قال باختصار تام "لاشيئ"!
على الرغم من أن هذا الجواب مختصر ومثير للتعجب أيضا ولكن الآن بعد ٤٠ عامًا على تأسيس نظام جمهورية خميني لم تصبح كلمة "لاشيئ" بالنسبة للإيرانيين والعالم أجمع موضوع تعجب وابهام. لأن كلمة "لاشيئ" تحولت لثقافة عامة ووطنية في إيران. وبالمعنى الحقيقي للكلمة بعد مضي ٤٠ عامًا على حكم الفاشية الدينية تحت عنوان "السلطة المطلقة للفقيه" الشعب فعلا لايملك "شيئا" وكل ما يملكونه وكل ثرواتهم وآمالهم ذهبت أدراج الرياح.

 

التفاصيل ...

مقالات: جذور الخيانة في كوردستان
 
الأربعاء 13 شباط 2019 (126 قراءة)
 

بهزاد قاسم 

لم يشهد التاريخ يوما الشعب الكوردي صفا واحدا إلا في ثورة أيلول التي قادها البارزاني الخالد , فكان الكورد في الاجزاء الاربعة من كوردستان يقفون صفا واحدا خلف قيادة البارزاني الخالد , و منذ ذلك الوقت و حتى الآن الوطنيين الكورد يستمدون قوتهم و عزيمتهم من وحي البارزاني الخالد و نهجه القومي و الوطني الكوردستاني و استراتيجته الهادئة التي تتجه نحو إعلان استقلال كورستان . 
كان ذلك بمثابة جرس الإنذار للدول المحتلة لكوردستان و بداية لتحطيم عروشهم و إزالة حدودهم المصطنعة . لذلك بدأت الدول الأربعة المحتلة لكوردستان بغض النظر عن جميع المشاكل بينهم تجتمع و تتوحد لوضع استراتيجيات لمواجهة الخطر القادم على عروشهم و حدود دولهم المصطنعة التي الحقت بها أجزاء من كوردستان بالضد من إرادة شعبها . 

 

التفاصيل ...

مقالات: حل لغز وضع العراق لموارده وامواله في خدمة الاردن وتركيا ومصر وايران
 
الثلاثاء 12 شباط 2019 (61 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى

تحت عنوان ( المملكة الاردنية المدللة) نشر الكاتب السياسي العراقي رشيد سلمان مقالاً انتقادياً لاذعاً ضد حكومة عادل عبدالمهدي بسبب ما اعتبره، تنازلا للاردن من جانب العراق والتفريط بالمصالح العراقية لأجل انعاش الاقتصاد الاردني وترفيه شيعه، اعقبه فيما بعد بمقالين في الاتجاه نفسه. ومن جانبي فقد وقفت عند طروحاته التي تفضح الخنوع العراقي للاردن وذلك خلافاَ لكل المباديء الوطنية. عداه فان كاتباً عراقياً سياسياً اخر هو احمد كاظم تناول الموضوع ذاته ومن زاوية انتقادية ايضاً ومما قاله: ان ( عادل عبدالمهدي وهب للاردن مالا يملكه) واضاف: ( ان زيارات الوفود الاردنية الى العراق لاتنقطع و كان هذا القول منه سابقاً على اهم زيارة اردنية للعراق مؤخراً الا وهي زيارة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الى بغداد يوم 13-1-2019 تلبية لدعوة تلقاها من رئيس جمهورية العراق د. برهم احمد صالح. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشعب الإيراني بعد سقوط الشاه يطالب بسقوط نظام الملالي! نظرة إلى إيران بعد سقوط الشاه!
 
الثلاثاء 12 شباط 2019 (71 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

بنظرة على العقود الأربعة الماضية من الحكم غير المشروع للملالي على إيران نشهد بداية نهاية النظام الدكتاتوري الديني الحاكم في إيران. أول نظرة للماضي:
إن فترة العامين ونص العام بعد سقوط الدكتاتور الشاه، كانت دورة امتحان واختبار خطير بالنسبة للقوات الديمقراطية والتحررية الإيرانية. كان من الطبيعي أن العديد، قد نما مثل الأعشاب الربيعية، ولكن لأنهم لم يكونوا أهلا لها ، فقد اختفوا من المشهد. أما البعض الآخر فقد تشبث بذقون الملالي ولم يبق منهم سوى اسمهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: احزاب النانو
 
الأثنين 11 شباط 2019 (116 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

لكل امة او شعب (ناجح)، حركة سياسية تتوزع  بين احزاب وتنظيمات، لها توجهات مختلفة وكذلك خلافات، انما اختلافها وخلافها يكون تحت سقف /التزام طوعي/، بمبدأ جامع لا يسمح اي تنظيم لنفسه بتجاوز المبدأ العام، سواء كان حزب في السلطة او حزب معارض، لان الطرفين بالنهاية يعملان لغاية واحدة وهي (خدمة الشعب والوطن)، والمفروض ان التنظيم السياسي خُلق لتأدية هذه الخدمة، بكلام اخر حزب المعارضة وحزب السلطة متفقان على المبدأ العام، وخلافهما فقط يكون في اسلوب العمل على إنجاز هذه  الخدمة او هذا المبدأ.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تتمزق كردستان
 
الأثنين 11 شباط 2019 (136 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

 كتبت فلورنسا على قبر دانتي، كتأنيب ضمير على ما فعلته به " ليست فلورنسا، بل أهواء الحزبية هي التي حكمت عليه بالنفي الدائم" خوفي من أن يأتي اليوم الذي ستكتب فيه حكومات كردستان المتناحرة المأمولة قدومها، على تمثال البيشمركة المجهول، ليس نحن من مزقنا كردستان قبل الولادة بل هي من مخاض جهالتنا. 
  جميعنا ننأ بالنفس على ما يجري، من تصاعد وتشعب فكرة المناطقية، ضمن كردستان المجزأة ونتقبلها كأمر واقع، ونطالب بعدم التدخل، من الأطراف الأخرى، ولا ندرك أنه في الواقع ردة فعلنا هذه ناتجة من عدم رؤيتنا أن الأجزاء المقتدرة على التدخل ليست على مستوى المسؤولية سياسيا ومعرفة، وذلك بعد التفرغ من جدلية التدخلات الخارجية وتأثيرات العوامل الموضوعية على ما نحن فيه وما يستقبلنا، فكل طرف يلقي باللوم على الأخر، أو يتهم الجهات الكردية الأخرى بالمسؤولية، أو البادئة بها، أو يتحمل تبعاتها، وكل الأطراف تمثل شريحة ما من المجتمع، وبالتالي يتهم المجتمع بعضه البعض، بجريرة ما يقدم عليه حراكنا، المأمول منه معالجة هذه الإشكاليات المصيرية، فأرى وكأننا نمسك بتلابيب بعضنا ونتدحرج معاً إلى الهاوية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإرهابي المفضّل على سواه
 
الأحد 10 شباط 2019 (116 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

يُنسب إلى القديس الإيطالي توما الأكويني القول: إن غاية السياسة هي الخير ـ وليس الشر ـ  وأن الهدف الرئيسي من السياسة تحقيق ظروف حياة طيبة للناس؛ وفي السياق ذاته يرى الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي في كتابه مدينة السياسة: "بأن السياسة من أعظم شؤون الإنسان"؛ إلاّ أن الوقائع الحياتية تشير إلى أن السياسة لدى أغلب حكومات منطقة الشرق الأوسط الحالية، لا تمارس إلاّ وهي ممزوجة بالخبث والضغينة والانتقام.

 

التفاصيل ...

مقالات: رؤية نقدية عن القادة الكورد..مع قهوة الصباح..؟!
 
السبت 09 شباط 2019 (168 قراءة)
 

دهام حسن

عندما اتامل في قادة الحركة السياسية للكرد السوريين في هذه المرحلة اندب حظ شعبي المسكين الذي ابتلي بهؤلاء بحيث من المتعذر ان تلتقي بقائد واحد وتقول فيه هذا محط رجاء الكورد فقد باعوا مسالة النضال وركضوا وراء مصالحهم وعقولهم النتنة ملأى بالمسوغات غير المبررة وكأني بهم يمتثلون قول المعري دون حياء:
  ولما أن تجهمني مرادي...... جريت مع الزمان كما ارادا 
اغلبهم ذو وجهين فتراه امامك بموقف لساني مبهم وخلفك يبايع ولي الزور والفتن وولي النعمة أي من يدر له المال.. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد والتحالف الدولي
 
السبت 09 شباط 2019 (114 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

ماذا يكمن وراء البيان الصادر عن وزراء التحالف ضد داعش المجتمعون في واشنطن؟
لا شك، ألمني وربما الكثير من الأخوة الذين اطلعوا على نص البيان الصادر عن وزراء خارجية دول التحالف المجتمعين في واشنطن بتاريخ 5-2-2019م، وخلوه من أي تذكير بدور الكرد في هزيمة داعش، ولا للتضحيات الجسام، والدماء المهدورة في جنوب وغربي كردستان، في الوقت الذي قدم فيه العديد من الدول الحاضرة في الاجتماع دعم لوجستي لتلك المنظمة الإرهابية، وبينهم من وجهتها لضرب الكرد، وهناك من حرضهم على مهاجمة منطقة شنكال مسكن أهلنا الإيزيديين التاريخي، وخلق المآسي بأعرق وأقدم مجتمع ديني مسالم في المنطقة، والتي ستظل خالدة في ذاكرة التاريخ كوصمة عار أبدية في جبين العديد من الأنظمة السياسية والمؤسسات الدينية الإسلامية المتطرفة، والأحزاب العربية والتركية. 

 

التفاصيل ...

twitter

القسم الكردي..











 










HELBEST U PEXSHAN