القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

ملفات خاصة

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 191 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي


 





















 



 


مقالات: الكورد جزء من حطب الصراع الروسي التركي
 
السبت 24 تشرين الاول 2020 (110 قراءة)
 

 الدكتور محمود عباس

بدأت تتوضح يوما بعد أخر، بوادر سلسلة من المواجهات غير المباشرة ما بين تركيا وروسيا، فالقصف العشوائي للمنطقة الكوردية، عن طريق مرتزقة تركيا وبمساعدتها، كالتي تمت على عين عيسى وبعض القرى في عفرين، ليست سوى الحلقة الأخيرة من الرسائل المتبادلة بينهما حتى اللحظة، والكورد كما في معظم الحالات هم حطب الاحتراق، وبدمائهم تكتب الرسائل، ومن خلال قضيتهم ترسل. 
 وما يجري في المنطقة الكوردية ليس سوى رد فعل على ما قامت به روسيا من الضغوطات على تركيا لتنسحب من مراكزها في جنوب إدلب، أو مما تسمى بمراكز المراقبة، وخاصة التي أصبحت ضمن جغرافية السلطة، كمواقع مورك، والمتوقع أن تقوم بإخلاء خمس مراكز أخرى، وجميعها تتواجد خارج مناطق المعارضة، وفرض الإخلاء دون حوار مسبق، جاءت كرد فعل على هدم تركيا للهدنة التي تم الاتفاق عليها ما بين أذربيجان وأرمينيا في موسكو، وبضغط تركي خرقتها أذربيجان في اليوم التالي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حول الراحل عبدالحميد حاج درويش «عندما يصبح الحزب في العدَّة»
 
السبت 24 تشرين الاول 2020 (247 قراءة)
 

إبراهيم محمود

البارحة: الجمعة " 23-10/ 2020 " كانت مناسبة مرور سنة على رحيل سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا عبدالحميد حاج درويش " 1930-2019 ". تابعت كغيري طقوس الاحتفال بهذه المناسبة، وبعضاً مما قيل وتردد عبر قناة " روداو " الإخبارية الكردية. لفت نظري ما هو متوقع، حين صرَّح أحد أعضاء هذا الحزب، أنهم " أي رفاق الراحل " سيسيرون على الطريق الذي سلكه سكرتير حزبهم، وأن حل المشكلة الكردية، كما قال، هي في دمشق.
بعيداً عن أي غمز ولمز من الراحل، حيث كان له موقعه، وله سجلّه: أعمالاً وأقوالاً، ليس هنا مجال البت فيها، إنما هناك ما يؤكّد، وكما أرى، ما هو متوقع، وهو لاتاريخية الحزب الذي يشدد على مثل هذا المسلك " سلوك الطريق عينه "، لاتاريخية الحزب الكردي عموماً، في مجموع مسمّياته، حين يتحدث أحدهم من داخل التاريخ، وفي مكان معلوم، وليس من قرابة فعلية بينه وبين التاريخ: التاريخ كدروس، ككشاف أخطاء، ومعِلّم من خلالها.

 

التفاصيل ...

مقالات: انشغالنا ككرد روزآفا
 
السبت 24 تشرين الاول 2020 (72 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

فيما سبق، في مقالنا «الشائع في روزآفا...» تناولنا باختصار الدور السوفيتي عموما في مرحلة تعايشه السلمي، ولمحنا باقتضاب تأثيره المضر على قضيتنا. وبيّنا أنه لم يكن هم السوفييت مساعدة العمال، ولا تحرير الشعوب من ظلم حاكميهم؛ وإنما كان همه اقتطاع الدول من المعسكر الغربي، وجرّها إلى معسكره، مهما كان نظام الحكم فيها ظالما ومستبدا لشعبه. واتخذ الاتحاد السوفيتي دور المُخَدِّم لتلك الدول، أي تزويدها بالخدم، وكانت أحزابه الشيوعية مكلفة بهذه المهمة "الإنسانية والشريفة"، رغم معاناتها من النظام أيضا.

 

التفاصيل ...

مقالات: عمّن كتب عني، عمّن علّق على ما كتِب عني «من باب التقدير»
 
السبت 24 تشرين الاول 2020 (123 قراءة)
 

  إبراهيم محمود

في البداية، أقدّر جهود الصديق الشاعر والباحث الكردي إبراهيم يوسف، في إطار ما يكتبه عن موضوعات ومؤلفات لي، بقلب ودود، وعقل كشاف خطّاف أثر ٍ. ولعله في مقاله اللافت عما كتبتُه وانشغلتُ به، وما يعنيني واقعاً، في صفحة " ولاتي مه " وبتاريخ " 19 تشرين الأول 2020 "، حيث أورد طائفة مؤثرة من المشاهد، والأمثلة ذات الطابع الوجداني الحميم، دون التخلي عن بوصلة ثقافية يعرَف بها الصديق يوسف في كتاباته، كان استقطابياً، حيث ترك صدى له، وأي صدىً، من خلال اتصالات شخصية بي، ومن خلال متابعة من قبل القرّاء ممن تراوحوا بين عاديين، ومتوسطي الثقافة، وكتاباً معروفين في الوسطين الثقافيين: العربي والكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: جدلية الشقاق الكُردي
 
الجمعة 23 تشرين الاول 2020 (73 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

قبل ثلاثين سنةً أو أكثر حضرتُ برفقة الصديق بشار أمين كممثلَين عن حزبنا آنذاك / حزب اﻹتحاد الشعبي الكُردي / ندوة جماهيرية للحزب الديمقراطي التقدمي الكُردي في سورية بمدينة الحسكة ، حاضرَ فيها الراحل اﻷستاذ عبدالحميد حاج درويش ، والذي كان يتمتّع بأسلوب إلقاءٍ متميّز يساعده في ذلك سعة معلوماته و طريقة سرده بصفته شاهدٍ على مجمل قضايا و منعطفات الحركة الكُردية حينها ، وكان يرويها وبعقلانيةٍ مرنة نسبياً ، ومما أتذكّره من جملة ما طرحها خاصةً في أساليب ومواقف – المعارضات المصطنعة بغرض التشويش والتشويه – على المعارضات الحقيقية ، واستند في شرحه على كتاب” حبال من رمل ” لمؤلفه كينغ ، وكان أول عمل قمت به بعدها هو شراء الكتاب – والذي تلخّص برصد أساليب ال سي آي إيه في محاربة ثورات العالم والحركات الماركسية فيها خاصةً ، بإيجاد منظمات ماركسية موازية ومتطرّفة تمارس عملياتٍ ارهابية تشوّه بها كلّ الحركات والتوجْهات المشابهة ، لخلق ردود فعلٍ غاضبة ، والهدف منها هو فصلها عن حواضنها وبذر شعور الكراهية لها ، أمثال جماعة بادر ماينهوف واﻷلوية الحمراء وغيرها من المجموعات التي كانت تمارس عنفاً فظيعاً ضدّ المدنيين وتبيح لنفسها كلّ شيءٍ ، هذا الإيحاء المبكر حينها من الراحل ، لزمني شخصياً زمناً طويلاً لأستوعب كيفية تسخير بعضهم كلّ شيءٍ لأجل أفكاره.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحركة الكردية والحزب الشيوعي السوري - الجزء الأول
 
الجمعة 23 تشرين الاول 2020 (221 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين

ابتلت حركة التحرّر الكردية في ثلاثة بلدان بأحزاب شيوعية رسمية ناصبتها العداء منذ أول ظهورها، ووقفت إما مع الأنظمة الاستبدادية الحاكمة في مواجهة الحركة الكردية من خلال جبهات وتحالفات، أو اتخاذ نفس مواقف الأنظمة تجاه وجود الكرد وحركتهم وحقهم بتقرير المصير، وهي: الحزب الشيوعي السوري، والحزب الشيوعي التركي، والحزب الشيوعي الإيراني “تودة”، ولكل منها قصص وحكايات قد يحتاج جمعها إلى مجلدات.
أما تفسير هذه الظاهرة فيختلف من رأي الى آخر، فهناك من يعيد السبب الى علة بالجوهر الآيديولوجي، وعدم مواءمته للبيئة الشرق الأوسطية، ولساحات كفاح الشعوب المناضلة من أجل الحرية، مثل الحركة الكردية، وهناك من يحذو حذو بعض (المؤمنين) عندما يعتبرون الإرهاب الإسلامي لا يعبّر عن جوهر الإسلام الحقيقي، أي اعتبار قيادات تلك الأحزاب الشيوعية من المنحرفين عن المبادئ الشيوعية الحقيقية، والجدل ما يزال مستمراً.

 

التفاصيل ...

مقالات: العثمانية الفاشية
 
الجمعة 23 تشرين الاول 2020 (70 قراءة)
 

عبدو خليل

قبل الخوص في وباء العثمانية الجديدة التي تسعى بشكل حثيث لخلخلة توازن بلدان العالم العربي على خلفية الانتفاضات الشعبية، وتعمل على إثارة العواصف في حوض البحر المتوسط نتيجة تقلبات الظروف والسياسات الدولية لا سيما بعد جائحة كورونا، ومؤخراً ودون سابق إنذار ضربت بعض دول القوقاز، قبل هذا وذاك لا بد من سردية تاريخية قصيرة تمهد الطريق لفهم العثمانية الجديدة على خلفية إرثها القديم. ليس فقط للوقوف على دياجير هذا الحكم الذي أسدل ظلامه على مساحات شاسعة من بلاد الله الواسعة وصلت أوروبا وآسيا وإفريقيا لقرون عدة، إنما حتى يكتمل المشهد عبر زوايا تبدو غير مرئية للبعض في زحمة تسارع وتواتر الأحداث اليومية وفي أكثر من بؤرة يتم تسخينها والنبش فيها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الثقافة المتناسلة
 
الأربعاء 21 تشرين الاول 2020 (71 قراءة)
 

حواس محمود 

يسود نمط من الثقافة في المجتمعات الشرقية ، هذه الثقافة تنتقل من جيل الى جيل ، لا تخضع كثيرا لعمليات النقد والمراجعة والتمحيص  والتحليل ومن ثم التدقيق والفرز ، للخروج منها والدخول في عمليات تحديث ضرورية للنهضات والوثبات  الفكرية والاجتماعية المأمولة ، هذه الثقافة تتجلى من خلال  سلوكيات وسيكولوجيات ومسلكيات اجتماعية وثقافية وسياسية  للأفراد والمجموعات البشرية ، تأخذ طابع التقليدية والكلاسيكية بعيداً عن عمليات التجديد الضرورية للقيم والمفاهيم والتصورات والأفكار  السائدة والناتجة عن ظروف زمانية ومكانية مرتبطة بالبيئتين الطبيعية والاجتماعية .

 

التفاصيل ...

مقالات: الشائع في روزآفا أثناء الحقبة السوفيتية
 
الأربعاء 21 تشرين الاول 2020 (156 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

قبل الدخول في الشائع لدينا أثناء العهد السوفيتي، علينا توضيح بعض الأمور؛ حتى يتكون لدى القارئ الكريم تصور ما عن تلك الأجواء.
انتهت المرحلة اللينينة في الاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية بفترة. وكانت من مبادئها تحرير العمال والشعوب من نير الإمبريالية. انتهاؤها بدأ بإعلان السوفييت مبدأ التعايش السلمي، أي لا حرب ضد الإمبريالية، سيعيشان في سلم ووئام. أضرت هذه النقلة بالشيوعيين والكرد. حيث حول السوفييت شيوعييه إلى خدم لأنظمة جنرالات العسكر الانقلابيين، متبعين خطة اختطاف الدول التي نصبها الغرب على شعوب العالم الثالث تبعا لمصالحها. هنا لم يعد مهما أن يكون النظام المختطف مضطهِدا لشعوبها أم لا، المهم أن يجري في فلك السوفييت. وهكذا أصبحت مصر تقدمية في ظل الناصرية، والبعث السوري والعراقي اعتبرا ركنا مهما من أركان التقدمية في الشرق الأوسط، وكذلك قذافي صاحب الكتاب الأخضر...

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا حل بالأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء الحادي عشر
 
الثلاثاء 20 تشرين الاول 2020 (71 قراءة)
 

 د. محمود عباس

   يعرف أن السلطات العربية الإسلامية بعد الرسول الكريم، قدمت خدمات جليلة للأدب والفن العربي رغم غياب مصداقيتها وفسادها مع شعوبها، وشرورها مع الشعوب الأخرى، وذلك لأنها في بدايات الاحتلال وإلى قرون لاحقة، كانت ترى أن سلطتها مرتبطة كليا بالنص ولغته، وكانت على دراية أنها تواجه هيمنة أدب ولغة الشعوب المحتلة، والتي كانت لها أبعاد حضارية، وجذور راسخة مدعومة من المراكز التعليمية والثقافية في جميع المدن المحتلة كدمشق وحلب وغيرها من المدن السورية، ومدن شعوب الإمبراطورية الساسانية، ومنهم الكورد، كمدن كندي سابور والمدائن وأربيل وأمد ونصيبين، وشنكال وماردين وميافارقين و كالينيكوس التي سماها العرب بالرقة، وغيرها، وحيث العلماء والأدباء، والمئات من الذين كانوا يجيدون الكتابة والقراءة، في الوقت الذي كانت الكتابة والقراءة بلغة النص واللغة العربية شبه معدومة، ولم تظهر الكتابة بها إلا بعد قرن من هيمنة السلطة العربية الإسلامية على المنطقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: إعادة تدوير التخلف
 
الثلاثاء 20 تشرين الاول 2020 (66 قراءة)
 

حواس محمود
 
الحالة الاجتماعية والسياسية والفكرية الراهنة في العالم العربي بعد ما سمي بالربيع العربي ، حالة متحولة ومحملة بإرث كبير من قيم وعادات وتقاليد وانماط تفكير تعود الى العقلية المتخلفة ، لقد كان الاستبداد اشبه ما يكون ب طبقة الاسمنت حاجزاً لما تفجر  في ما بعد كل الموروث المتخلف والذي يسير وفقه فكرياً الانسان عموما في العالم العربي ،  فرغم التحديثات الشكلية في المدارس والجامعات وتشييد البنى التحتية من قبل أنظمة  ما بعد الاستقلال العربية ، الا أن الأذهان  لم ترتق بعد  الى مستوى اللحظة التاريخية الراهنة في العصر الحديث عصر العلم والتكنولوجيا والثورة المعرفية الكبرى .

 

التفاصيل ...

مقالات: الاتفاق الكوردي.. خلق توازن والتأسيس لاستراتيجية متينة
 
الثلاثاء 20 تشرين الاول 2020 (62 قراءة)
 

عزالدين ملا

 كل ما تجري على الساحة الإقليمية لا يخرج عن سياق التوازنات والاصطفافات الاستراتيجية الجديدة، وقد تكون هناك خطوط وانقسامات يعطي الحيوية والتجديد في توازنات النفوذ والمصالح الدولية، فمن وجهة النظر الاستراتيجية الانقسامات التي حصلت قبل مئة عام قد ترهلت وتشنجت وبحاجة إلى خلطة جديدة تتماشى مع نفوذ ومصالح الدول، هذه التحركات السريعة من قبل الدول الكبرى والإقليمية يُنذر بوجود شيء قد يغير جميع المفاهيم الدولية الحالية، والحالة السورية من ضمن تلك المفاهيم الجديدة.
كلما نظرنا إلى المشهد العام في سوريا رأينا أن الحل السوري سيكون وفق  مخارج أمريكية وروسية، والطبخة الرئيسية ستكون من المناطق الكوردية ومنها إلى الحل الشامل والكامل. ومن الممكن القول، أن مصير التفاعلات على الأرض السورية أصبح انعكاسا لطبيعة العلاقات بين أمريكا وروسيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: حصاد مفاوضات وحدة الصف الكُردي برعاية أمريكية*
 
الأحد 18 تشرين الاول 2020 (292 قراءة)
 

حسين جلبي

رغم النتائج الكارثية الماثلة للعيان، لربط القضية الكُردية في سوريّة بالأجندات الأمريكية في المنطقة، إلا أن البعض يرى في الإصرار الأمريكي على جمع المجلس الوطني الكُردي مع حزب الاتّحاد الدّيمقراطي في مفاوضات، إشارة إلى وجود رغبة أمريكية حقيقية بتوحيد الصف الكُردي، وإلى وجود ضمانة أمريكية بتطبيق نتائج اتفاق بالصدد بين الطرفين، وأبعد من ذلك مشروع أمريكي لتحقيق نوع من الحقوق للكُرد في سوريا، أصبح وجودها يتقاطع مع المصالح الأمريكية؛ التي تفرض على الأمريكيين التمسك بقوات سوريا الديمقراطية، بعد أن قاموا بالاستثمار فيها تمويلاً وتدريباً وتسليحاً، والبدء بمشاريع استثمار طويلة الأمد في المنطقة، باكورتها توقيع اتفاق إعادة تأهيل انتاج النفط وبناء مصفاتين متنقلتين بين شركة نفط أمريكية وقوات سوريا الديمقراطية في تموز / يوليو 2020.

 

التفاصيل ...

مقالات: روزآفا إبان الحقبة السوفيتية
 
الأحد 18 تشرين الاول 2020 (171 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

كان الاستيقاظ الحقيقي لحراك كرد روزآفا إبان الحقبة السوفيتية؛ حيث شهدت تلك الحقبة نشاطا فعالا لحراكنا الكردي. وفيه تشكل أول تنظيم كردي، ونشيطا بين الجماهير. استطاع التفافها حوله مؤملا إياها بتحقيق مطالبها؛ غير أن الأمور لم تجرِ كما شاءت الرغبات. وسرعان ما انشق الحزب على نفسه بين يمين ويسار، ومن ثم توالت الانشقاقات إلى يومنا الحاضر.
الخوض في الإنسان الكردي آنذاك أمر مهم -حسب تجمعنا- حيث موروث الماضي ما زال قائما بلُبُوْس مختلفة، ويؤثر بشكل مضر شادّاً إياه إلى الخلف.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحشد الداعشي يتحرك ضد اتفاقية شنكال
 
الأحد 18 تشرين الاول 2020 (147 قراءة)
 

زاكروس عثمان
 
بدأت إيران تحرك أدواتها القذرة في العراق بغية إفشال الاتفاق الذي وقع مؤخرا بين الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان الجنوب بخصوص تطبيع الاوضاع في منطقة شنكال جنوب غرب الإقليم، إذ أن الاتفاق سالف الذكر في حال تنفيذه سوف يبعثر مخططات طهران الخاصة بالسيطرة على شنكال وتطويقها لإقليم كوردستان.
وتكتسب منطقة شنكال اهمية أمنية وتجارية ليس بالنسبة لإقليم كوردستان والعراق فحسب بل كذلك للدول المجاورة التي لا ترغب باستقرار الاوضاع في شنكال خشية من تؤدي هذه الخطوة إلى عودة المنطقة إلى الإقليم الكوردي وكذلك تكون تمهيدا لخطوات مماثلة تتخذ بخصوص كركوك، ما يعني طرد الجماعات المسلحة المنفلتة الموالية لإيران "الحشد الداعشي" من المنطقة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: أبناء المتعة والدهاليز يحرقون علم كوردستان ومقر الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني في بغداد
 
الأحد 18 تشرين الاول 2020 (96 قراءة)
 

محمد مندلاوي

قامت قطعان من أوباش ما تسمى بالحشد الشغبي في بغداد بحرق علم كوردستان ومقر الفرع الخامس للپارتي (بارتي) تحت ذريعة واهية: إن القيادي في الپارتي الأستاذ (هوشيار زيباري) اتهم الميليشا الإجرامي المسمى بالحشد الشعبي بأنه هو الذي قام بجريمة إطلاق الصواريخ على هەولێر (أربيل) العاصمة. وهذا عين الصواب، أين الخطأ في كلام الأستاذ هوشيار؟. إن ما يسمى بالحشد الشيعي... ما هو إلا مجموعة أفراد أصحاب سوابق من شقاوات بغداد منفلتة من عقالها تدفعهم بعض القيادات الشيعية الجبانة التي تختبئ في الغرف المظلمة لتنفيذ أجنداتها الطائفية العقدية، والعنصرية الأعجمية ضد الشعب الكوردي الجريح وأحزابه الوطنية الكوردستانية.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الكوردي حجل خائن؟.. هل الحجل طائر خائن؟ (1)
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (116 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    في رحلة بحثه المضنية والطويلة عن مكان له على هذه الأرض أسوة بسائر خلق الله تعرض الكوردي لخيانات كثيرة اقترفها أبناء جلدته أعادته في كل مرة عقوداً إلى الوراء وطاحت بجهود وتضحيات بُذلت لسنوات طويلة. وعند كل حالة خيانة ترتكبها فئة أو أفراد (ضعاف النفوس، مرضى بالمال والسلطة) يحلو للكوردي أن يقوم بجلد ذاته الكوردية ويَسِمها على إطلاقها بالخيانة، وكأن تلك الرذيلة حقيقة ثابتة في شخصيته السياسية تتوارثها الأجيال تاليها عن سالفها، أو كأن الخونة موجودون في صفوف الكورد وحدهم خلافاً لسائر أمم الأرض. وكي يبرئ نفسه صار الكوردي يستحضر طائر الحجل للتشبه به في ممارسة طقس الخيانة مع قومه، ويصفه ـ كما يصف ذاته ـ بأنه كائن يخون بني قومه حين يساعد الصياد على الإيقاع بهم في فخٍ يتواطأ مع الصياد على استدراجهم إليه. هكذا حتى بات الحجل في قصص الكوردي وأشعاره رمزاً لتلك الخيانة وشريكاً فيها وربما سببها الأول. فما حقيقة الخيانة لدى المشبه والمشبه به على حد سواء؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحراك السياسي الكوردي السوري بين فكي كماشة
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (186 قراءة)
 

جان كورد

حيث أن الناس في عصر الانترنت هذا لم تعد تهتم بما يُكتَبُ على الورق ولم يعد لدى الكثيرين منهم الوقت لقراءة المقالات الطويلة، لأن جهاز الخلوي قد أخذ بالألباب وأبعدهم عن الأصدقاء والأحباب، فسنكتفي ببعض الجمل لتبيان الفكرة التي جعلناها عنواناً لما نريد قوله. 
ثمة طريقان أصبحا واضحين جداً رغم الضبابية والمناورات والألاعيب السياسية المبطنة أمام حراكنا السياسي الكوردي في سوريا (غرب كوردستان)، وقد بات ما كان غير مؤّكد ساطعاً كالشمس من خلال التحركات المكوكية بين القامشلي ودمشق لزعماء من أطلقوا على أنفسهم في يومٍ من الأيام صفة (أصحاب الخط الثالث) فيما بين خط نظام الأسد وخط فصائل من أطلقوا على أنفسهم مئات الأسماء الجهادية التي تقف وراءها دولتان اقليميتان على الأقل. 

 

التفاصيل ...

مقالات: تركيا تفجر الملفات الموقوتة بهدف الابتزاز والاستفزاز..
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (177 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد

 الحرب الدائرة بين آزربيجان وأرمينيا على إقليم  ناغورني – قرباغ (كوردستان الحمراء) تقع ضمن منطقة الاسترايجية للنفوذ والأمن الروسيين، ولن تسمح روسيا بتوغل تركيا في القوقاز والتمدد إلى ما ورائها، وهذه النقطة الأخيرة تتفق روسيا مع الغرب (أمريكا وأوربا) عليها. وقد استبعدتها روسيا فعلياً من لعب أي دور مشارك لها بالرغم من تدخلها المباشر من خلال ارسال مرتزقتها من العصابات الارهابية التابعين للائتلاف السوري، الأمر الذي غضت روسيا عنه لتأديب حليفتها أرمينيا (عبر تقدم محدود) التي اتجهت نحو الغرب منذ تسلم رئيسها الحالي بالرغم من ارتباطهما باتفاقية الدفاع المشترك عبر الكومولث.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في صفحات من ماضي الكرد السوريين القريب
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (248 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

سبق وأشرنا مرارا وتكرارا الى ضرورة مناقشة الماضي الذي حوره الشوفينييون وشوهوا جوانب منه وشاركهم بذلك عن ( جهل أو قصد ) بعض الأقلام الكردية هناك الكثير في تاريخ شعبنا يحتاج الى أكثر من وقفة وتوضيح ومتابعة عبر النقاش العلمي الموضوعي الهادئ .

سرخت وبنخت 

( كلمتان كرديتان ترجمتهما العربية تعني – فوق الخط وتحت الخط – فقبل ترسيم الحدود السورية التركية بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية كان التعريف الشعبي المحلي غير الرسمي يعتبر خط السكك الحديدية الممتد من سوريا الى العراق مخترقا الأراضي التركية في عدة مواقع الذي وضعته ألمانيا لاستخدامه للأغراض العسكرية منذ الحرب العالمية والذي مازال قائما حتى الآن بمثابة الحدود الافتراضية التي  تفصل بين سوريا وتركيا خصوصا في منطقتي الجزيرة وكوباني  والملفت للنظر فان الكلمتين مازالتا قيد الاستعمال في الوسط الشعبي الكردي بالرغم من مرور أكثر من قرن ) .

 

التفاصيل ...

مقالات: دولة المواطنة بين الحلم والواقع
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (85 قراءة)
 

شاهين أحمد

بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، ونشوء الأمم المتحدة على أنقاض عصبة الأمم، وحصول توافقات وتوازنات دولية جديدة بين المنتصرين دفعت بإنهاء الوجود الأجنبي في بعض المستعمرات ، نتجت عنها خروج القوات الفرنسية من سوريا في الـ 17 من نيسان عام 1946 ، حيث قامت النخب الوطنية السورية الأكاديمية المتأثرة بثقافة المجتمعات المدنية الأوربية ، والتي تخرجت من جامعات أوربا الغربية ،بوضع أسس الدولة الوطنية لسوريا من خلال كتابة دستور عام  ١٩٥٠ ، أملاً في التأسيس لدولة مدنية تحكمها القوانين، وتسودها العدالة وحقوق الإنسان. إلا أن موجة الإنقلابات التي قادها العسكر، وظهور وإنتشار الفكر القومي العروبي وسيطرته على المشهد السياسي السوري، وضعف الوعي الوطني، وعوامل أخرى موضوعية نتيجة إنقسام المجتمع الدولي ، والإستقطابات الحادة حول القطبين العالميين آنذاك (الإتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة الأمريكية)،

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في قيام ومسار حركة خويبون
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (220 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

يكاد يتفق المتابعون على كون جمعية أو حركة – خويبون – القومية المحاولة التنظيمية الأولى في كردستان السورية ذات التوجه الكردستاني العام والتي ظهرت ضمن شروط أحداث وتطورات دولية عنوانها تطبيع وترسيخ نتائج التقسيم الاستعماري الغربي عقب انهيار الإمبراطورية العثمانية ولم يكن ميلادها بمنأى عن بصمات القوى الخارجية المتصارعة حول النفوذ بالمنطقة .
لحركة – خويبون – موقع ودور في نشوء الحركة الكردية السورية  وتتخذ مكانة خاصة في ذاكرتهم كما كانت لها تأثيرا بالغا في مسار الحركة الكردية في تركيا والعراق ، فقد نشأت ( جمعية خويبون  وهي اسمها الرسمي حسب قوانين الانتداب ) منذ قرن ونيف كأول تنظيم أو حركة قومية كردية سياسية بعد تطبيق اتفاقية سايكس – بيكو " ١٩١٦ " وتقسيم الكرد ووطنهم الى أربعة أجزاء انطلقت من سوريا ولبنان بدور أساسي للكرد السوريين في نشأتها ووصلت أفكارها ومبعوثوها الى مناطق كردستان العراق واتخذت أولى قراراتها من أجل التحضير لانتفاضة في كردستان تركيا التي بدأت في ( أرارات ) من دون الانتشار في بقية المناطق  .

 

التفاصيل ...

مقالات: بين زيتون فلسطين وعفرين
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (78 قراءة)
 

ماجد ع محمد

"لا تحتاج إلى أن تعرف اسم القاتل وشكله وهويته أو اسم القتيل بلا ذنب، 
لتحدد موقفك من القتل؛ فالعنصريون والطائفيون وحدهم هم من يبحثون 
عن هوية القتيل ليحددوا موقفهم من دمه".
 محمد الرطيان

بحكم المعايشة اليومية وبحكم التجربة الإنسانية العريقة في فصول الألم والمعاناة، بات حتى الذي لم يجرح البتة في حياته الواقعية يُدرك ماهية الجروح، هذا إن كان الجريح من أهل بيته، أم من الماكثين بجواره، أم من قاطني الغابات الأفريقية، وبالتالي يعي بأن الألم ألم إن كان في ساق قريبٍ له، أم في ضرس غريبٍ لا يعرف أي شيء عن الفك وصاحبه؛ ولكنها المواقف السياسة على الأغلب هي التي تدعو الواحد سواء أكان إعلامياً أم مثقفاً أم ناشطاً ليتعامل بانتقائية غليظة حيال ما يرى من المشاهد الجارحة في اللوحة البشرية أمامه،

 

التفاصيل ...

مقالات: أكذوبة الدراما السورية وتحريف الحقيقة
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (171 قراءة)
 

ماهر حسن 

لا نستبعد تلفيق وتدجيل التاريخ مرةً أخرى من قبل كتّاب وفناني الدراما السورية وتحريف المآسي وجرائم الحرب والعصيان وكل مايحصل في كوردستان سوريا والعمل على إلحاق الصفات النبيلة والكريمة بفصائل القتل والبلطجية الذين تلوثت أياديهم بدماء الآلاف من المدنيين الكورد. المثير للسخرية أكثر من غيره هو زحف الفصائل من بوابات العبودية والارتزاق لأجل بناء الأحلام التركية الوردية في الهيمنة والسيطرة الجيوسياسية، فالتاريخ لا يخفي الدور الجليل للكورد في بناء سوريا وبصماتهم المباشرة أو غير المباشرة ضد العثمانين ورفض اجتياح الفرنسي الجاثم على الأراضي السورية، وبرز من بينهم قيادات إدارية وسياسية وعسكرية على درجة عالية من العلم والمعرفة والشهادات العلمية مما مكنهم من الحصول على مناصب عليا كرئاسة سوريا، ولكن دون ذكر أثر أفضالهم وأياديهم البيضاء على السوريين واللجوء إلى طمس ودثر فضلهم وعطائهم ولو بقراءة بسيطة، أو استبيان بموقف أو عبارة أو جملة في الدراما السورية أو في المناهج التعليمية، على العكس تماماً كان يغدو الفضل بالنسبة إليهم أكثر حوباً و لا سيما إزاحة صفة الكورد عن قادة كبار أمثال يوسف العظمة وسرقة إنجازاتهم الوطنية والتغني بمفاتن ومحاسن ومباهج تعريب عظماء الكورد . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الدول الغاصبة لكوردستان ورحلة استهدافها للقضية الكوردية
 
الخميس 15 تشرين الاول 2020 (115 قراءة)
 

نوري بريمو

ليس من قبيل توتير وتأجيج الصراع الجاري ضد القضية الكوردية العادلة والعالقة في ذات الوقت، ولا بقصد تأزيم علاقات أية دولة جارة مع إقليم كوردستان الذي يشق طريقه بشقّ الأنفس نحو تثبيت الفدرالية ويواجه أوضاعاً خانقة وممجوجة بالمشاكل المخيّمة على الساحات "الكوردستانية والعراقية والشرق أوسطية والدولية"، وإنما من باب التعريف بحيثيات مسيرة تهرُّب الدول الغاصبة لكوردستان من حتمية القبول بالحلول السلمية للقضية الكوردية، ومن قبيل المكاشفة بماهية التهديدات والأدوار الإستخباراتية والصفقات التي تبرمها تلك الدول فيما بينها كلما ضاق الذرع الخارجي بإحداهنَّ أو كلما إعترضتها مشاكل داخلية أو كلما دق الكوز بالجرّة كما يُقال، 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..






















 

 




HELBEST U PEXSHAN