القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 125 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




 




 

 









 



 




 


 


مقالات: توصيف مذبحة كوباني «بليلة الغدر» خطأ سياسي ولغوي
 
الثلاثاء 25 حزيران 2019 (101 قراءة)
 

صبري رسول

لماذا سُميَت مذبحة كوباني بـ ليلة الغدر؟
لاحظتُ أنّ معظم مَنْ تناولوا موضوع «مذبحة كوباني» المروّعة ليلة دخول مجموعة داعشية المدينة في 25 حزيران عام 2015م وارتكبت مذبحة بشرية فظيعة بحقّ 230 مدنياً و35 مقاتلاً وصفوا المذبحة «بليلة الغدر». 
والتوصيف يأتي خطأً في مدلوله السياسي واللغوي، وأصبح دارجاً في بيانات سياسية وكتابات غالبية الكتّاب الفيسبوكيين – ليس تصغيراً من قيمة الكُتَّاب ولا من قيمة هذه الصفحة الزرقاء- ونصوص الكثير من الكتاب المحترفين دون أنْ يقفوا عند معانيها. وهكذا تلقّفها السياسيون وقيادات حزبية كثيرة واستخدموها هكذا. وأرى بأنّ ذلك خطأ سياسي ولغوي. فقط مجرد وجهة نظر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حتى أنتِ يا أنجيلا..؟؟!!
 
الثلاثاء 25 حزيران 2019 (71 قراءة)
 

محمد مندلاوي

كنت أتصور أن العرب (1) بصفتهم شعب غازي، وجذوره بدوية عنيفة لذا لا تعرف الرحمة ولا تعرف للحق طريقا. لكن الأحداث التي جرت وتجري في العالم أكدت لنا بما لا تقبل الشك، أن الإنسان مهما يرتقي بمظهره الخارجي، بالزي الذي يرتديه،أو بالمساحيق التجميلية التي يضعها على قسمات وتضاريس مُحَيّاه ليخفي بها صورته الحقيقية البشعة، وهكذا أثناء استرساله في الحديث يطلق ادعاءات منمقة كاذبة ليس لها أساس من الصحة، بلا أدنى شك أنه يقوم بكل هذه البهلوانيات التي يؤديها لاعب السيرك من أجل استغفال مستمعيه ومشاهديه لكي يمرر سياسته العدوانية ونواياه الخبيثة، إلا أنه مهما تقمص أدواراً حسب متطلبات المرحلة التي فيها أن كانت كوميدية أو تراجيدية، لكن  في لحظة ما ستنكشف حقيقته المزورة المريبة للعالم، وعندها تعرف الناس أن المسرحي الساخر اليوناني "أرسطوفانيس= Aristophanes" 445-386 ق.م. كان على حق حين قال: الساسة قرود الشعب. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سقوط الملالي حتمي.. نظرة لتوازن القوى الجديد ما بين نظام الملالي الإرهابي والمقاومة الإيرانية
 
الأثنين 24 حزيران 2019 (64 قراءة)
 

عبدالرحمن - ك - مهابادي*

كان ولي فقيه الملالي قد شعر جيدا في الأشهر النهائية للعام الماضي بأن العام الإيراني الجديد سيكون عام تطورات كبيرة فيما يتعلق بإيران. وهذا الشعور لا يتعلق فقط بالتطورات الدولية المتعلقة بإيران والتي كانت غير مسبوقة في تاريخ هذه المنطقة من العالم، بل كان موثقا بارتقاء وتوسع المقاومة المتجذرة التي كانت مستمرة في نضالها ضد النظام في المجتمع الإيراني.

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزانية تجسيد حي للنضال القومي الكردي
 
السبت 22 حزيران 2019 (94 قراءة)
 

الدكتور: عبدالحكيم بشار

التاريخ الكردي حافل بالنضال القومي المشرف للشعب الكردي من أجل نيل حقوقه القومية المشروعة منذ ظهور الوعي القومي في المنطقة، وهو زاخر بالشخصيات النضالية الكردية التي ساهمت في هذا النضال، بل قادته في مراحل تاريخية محددة، وقدمت تضحيات جساما في سبيل ذلك.
ومن الأمثلة المشرفة على سبيل الذكر لا الحصر كل من الشيخ سعيد بيران والقاضي محمد اللذين مثلا رموزا كردية مشرفة يفتخر بهما الشعب الكردي الا إنهما كغيرهما من المناضلين جسدا مرحلة تاريخية محددة من النضال ليدخلا بعد ذلك التاريخ الكردي كتجربة نضالية ثورية دون ان يتمكنا من الاستمرارية والديمومة في زخمهما الثوري.

 

التفاصيل ...

مقالات: لم نفهم بعد
 
السبت 22 حزيران 2019 (58 قراءة)
 

مروان سليمان

الحركة السياسية و الحزب و كل التجمعات الفكرية منها و السياسية و الإجتماعية من المفروض أن تكون وسائل لخدمة الإنسان قوميا و اجتماعيا، و عندما يجدوننا نتقاتل و نسفك دماء بعضنا فإن العدو يشعر بالانتصار بأضعاف الأضعاف باللذة والمتعة التي يشعر بها عندما يحقق هذا الانتصار بنفسه
إذ ليس من المتعة السياسية و العسكرية أن تقتل عدوك بنفسك و لكن المتعة سوف تكون أكبر عندما يقتل عدوك نفسه أو بيديه أو بيد أخيه هكذا يتعامل معنا عدونا منذ الأزل و لكننا لم نفهم بعد.

 

التفاصيل ...

مقالات: قول الحقيقة واجب اخلاقي وإنساني
 
السبت 22 حزيران 2019 (150 قراءة)
 

محمود برو

اذا عملنا سردا سريعا لواقع الحركة التحررية الكردية منذ بزوغ الوعي القومي في غربي كردستان وتاسيس اول حزب كردي باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في عام ١٩٥٧، الذي كان هدفه الرئيسي تحرير وتوحيد كردستان وحتى تاريخ اليوم، فاننا سوف نستخلص بعض الحقائق التي ستكون بمثابة ضربة عصا على انف شريحة اللامبالين والانانيين  وبمثابة صاعقة قويه تهز ابدانهم  وادمغتهم المريضة بمرض جنون العظمة والانانية القاتلة لطموحات شعب تواق للحرية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الممثلون والمغنون العرب جلهم مرتزقة للأنظمة العربية المتسلطة على رقاب شعوبها بالحديد والنار
 
الجمعة 21 حزيران 2019 (107 قراءة)
 

محمد مندلاوي

إن الممثل (الفنان) والمغني العربي، من خلال الأموال التي يغدقها عليه الحاكم العربي الجائر، والامتيازات المتنوعة السخية التي يمنحها له دون حسيب أو رقيب يهجر مشاعره الإنسانية، ويصبح مجرد آلة (روبوت) في أيدي السلطة الحاكمة، تديرها وتوجهها على الرقعة الجغرافية التي تتسلط عليها بالحديد والنار كيفما تشاء، وذلك من خلال الأغاني والأناشيد والأفلام والمسلسلات التي يقدمها للجمهور ويلمع بها وجه النظام القروسطي القبيح الملطخ بدماء الأبرياء. تماماً، كأنه عبارة عن إنسان آلي فاقد الإحساس والشعور لكل ما يقوم به ذلك النظام العروبي الدموي أمام نظره من جرائم مرعبة يندى لها جبين الإنسان. 

 

التفاصيل ...

مقالات: خسرنا إسلامياً وفشلنا علمانياً - الجزء الأول
 
الجمعة 21 حزيران 2019 (92 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

  ما ذكرناه حقيقة حتى اللحظة، نقولها ليس لجلد الذات، أو كنقد يراد منه الإثارة، فما نقدم عليه اليوم من الأعمال تثبت المقولة. عفرين تنهب وتدمر، وشعبنا هناك يشرد ويهجر وبتخطيط، الجزيرة تحرق وتدمر بطرق متعددة، لتهجير البقية الباقية من الشعب الكردي، وبالمقابل نستمر في طعن بعضنا. 
 فرغم هذه الجرائم، وحيث المستهدف هو الشعب الكردي، لا نزال نعمل بأساليب نضعف بها طاقات بعضنا البعض وندمر ما تبقى من إمكانياتنا الذاتية المأمولة أن تعيد لمنطقتنا هويتها، ونقتل الحكمة في قراراتنا والتي بدونها لا يمكن تغيير الجدلية المذكورة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: المجلس الوطني الكردي والدور المنوط به
 
الجمعة 21 حزيران 2019 (85 قراءة)
 

ريزان شيخموس

مازال المجلس الوطني الكردي والذي تأسس عام 2011 من غالبية الاحزاب والتنسيقيات الكردية والعديد من الشخصيات الوطنية يملك الكثير من أوراق القوة في الساحة الكردية رغم كلّ الظروف القاهرة التي يمرُّ بها المجلس، والعوامل الداخليةوالخارجية التي ساهمت في أضعافه وتهميش دوره على كافة الأصعدة. ولن ننسى مئات الآلاف من ابناء الشعب الكردي الذين خرجوا في كافة المدن الكردية في تظاهرة يوم "المجلس الوطني الكردي يمثلني" 

 

التفاصيل ...

مقالات: المبادئ فوق الدستورية ركنٌ رابع لبقاء الدولة السوريّة
 
الجمعة 21 حزيران 2019 (67 قراءة)
 

المحامي عماد شيخ حسن

مقدمة :
مع دخول الحرب السورية بآثارها الكارثية عامها السابع و التي كانت نتيجةً طبيعية جداً لجملةٍ هائلةٍ من الأخطاء والتراكمات و صور القمع والاستبداد و الغياب شبه الكامل للحريات و لدولة القانون و المؤسسات وانتشار الفساد و المحسوبيات و تهميشٍ للدستور عبر عقودٍ طويلة مضت و امتدّت منذ نشوء ما يسمّى بالجمهورية السورية الأولى عام ١٩٣٠ و إن كان كلّ ما ذُكر قد بدأ بصورةٍ تصاعدية نسبيّاً منذ ذلك الحين و ازدادت وتيرتها باستلام البعث للسلطة عام ١٩٦٣ 

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزانيون من مرحلة التأسيس إلى مرحلة النهوض
 
الأربعاء 19 حزيران 2019 (88 قراءة)
 

عزالدين ملا

الاحتفالات التي عمت كوردستان بأجزائها الأربعة، ومراسيم تنصيب السيد نيجيرفان بارزاني الذي حضره كبار المسؤولين والساسة ضمن أجواء يمكن ان نصنفها بأجواء النصر. 
اصبح الحزب الديمقراطي الكوردستاني رقما صعبا في المعادلات الكوردستانية والعراقية والاقليمية وحتى الدولية، وله بصمة قوية في المتغيرات الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط.

 

التفاصيل ...

مقالات: حورِبوا كمؤمنين كما حورِبوا كملحدين
 
الثلاثاء 18 حزيران 2019 (107 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

من كل بد أن السجال الذي حصل بين  مرشح حزب العدالة والتنمية في اسطنبول، بن علي يلدرم، وزعيم حزب الحركة القومية التركي المعارض، دولت باهتشه لي، الذي كان حليف الحزب الحاكم في الانتخابات المحلية الأخيرة في تركيا، حيال كلمة كردستان التي ذكرها يلدرم خلال زيارته الأخيرة لولاية ديار بكر ذات الأغلبية الكردية، يكشف عن بغض دفين لكل ما يتعلق بهوية الشعب الكردي، وهذا البغض الكامن خطورته في عدم اقتصاره على طائفة كبيرة من العوام، إنما في أنها تركن في قاع أقحاف الكثير من نخبة هذا البلد موالاة ومعارضة، وهذا الحجم من الحقد الدفين لا شك هو مهيأ للعدوان في أية لحظة، ومن المتوقع أن هذا المخزون الكبير من العداء والكراهية لا يزول بنيانه إلاّ بطريقتين إحداهما قائمة على الإقرار بالحقوق القومية لكل قوميات هذا البلد، وبالتالي ممارسة ديمقراطية حقيقية بعيداً عن السطوة القومية للعنصر الواحد، وإما بحدوث زلزالٍ كبير يشمل كل أنحاء الجمهورية.

 

التفاصيل ...

مقالات: تأثير الصراع الأمريكي-الإيراني على الكرد
 
الثلاثاء 18 حزيران 2019 (97 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

  إيران تبحث عن خلق الفوضى في منطقة الخليج الفارسي، هذا ما يرجحه معظم المحللين السياسيين، لكنها تفعل عن دراية وبحكمة، وتحاول جر الدول المجاورة إلى حرب ما، وتريد أن تستبعد أمريكا عنها، وذلك لقدراتها العسكرية الهائلة، والتي قد تؤدي إلى انهيار سلطة ولاية الفقيه، فتهديداتها للقوات الأمريكية هي في الواقع رسائل غير مباشرة للسعودية والإمارات وإسرائيل، ولا يستبعد أن تكون روسيا بحد ذاتها وراء هذه الإستراتيجية في التعامل مع القضية، كما وأن أمريكا لا تزال تحاول إرضاخ إيران عن طريق الترهيب والضغوطات الاقتصادية، والأخيرة بالضبط هي ما تدفع بإيران على عرض بديلها على طاولة الصراع، باستخدام أدواتها في المنطقة، أو كما فعلتها مع ناقلات النفط، بتعطيبها، مع نفي الفعل،

 

التفاصيل ...

مقالات: بين ذهنية «المواطَنة الكوردية» والخريف الأبدي
 
الثلاثاء 18 حزيران 2019 (105 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    في مقابلة مع معارض سوري أجرته قناة رووداو الكوردية قبل شهور سأله مقدم البرنامج عن رؤية المعارضة السورية للقضية الكوردية في سوريا فأجاب الضيف بأن الكورد مكون أساسي في سوريا وأنهم يجب أن يحصلوا على كامل حقوق المواطنة. هذه الجملة الأخيرة كررتها على مدى عقود كل أنظمة المنطقة القابضة على رقاب الكورد، ناهيك عن معارضاتها التي تدعي تبنيها الديمقراطية في أفكارها وسلوكها ومناهجها وأهدافها المستقبلية. وهو كذلك ما ردده ويردده أردوغان "إخوتنا الكورد ونحن شعب واحد" كلما جاءت مناسبة.

 

التفاصيل ...

مقالات: انتخاب نجيرفان البارزاني.. لا مساس بالثوابت القومية
 
الأثنين 17 حزيران 2019 (95 قراءة)
 

أكرم الملا

في العاشر من حزيران تمت مراسيم أداء القسم الدستورية لتنصيب السيد نجيرفان ادريس البارزاني رئيساً لاقليم كوردستان، بعد أن تم ترشيحه من قبل برلمان كوردستان لهذا المنصب، وقد تمت مراسيم أداء القسم وسط حضور دولي واقليمي  رسمي واسع، اضافة الى الحضور المميز للسلطة الاتحادية الرسمية ممثلة برئيس العراق الاتحادي السيد برهم صالح، وكذلك الحضور العالي المستوى من قبل الأطراف السياسية العراقية بجميع أطيافها السياسية والمذهبية والمنظمات والأحزاب الصديقة والشقيقة من جميع أنحاء كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: (احتراقُ المحاصيلِ نقمةٌ أم نعمةٌ؟)
 
الأحد 16 حزيران 2019 (494 قراءة)
 

د. محمدزكي عيادة

بدأت المقاطعُ وصورُ الخَبرِ تنهالُ وقد سبقتها رائحةُ القمحِ المحترقِ، ومُزِجتْ بألحانِ الحزنِ، وآهاتِ القلوبِ المفطورةِ على حالِ الجزيرةِ. يا له مِن مشهدٍ! حرائقٌ تنقضُّ على جسدِها الطَّاهرِ، تنهشُ عَرَقَ أبنائها الذينَ استدانوا أو رهنوا أو باعوا ما ملكوا؛ ليحصدوا اليومَ ما زرعوا. كَربٌ على كَربٍ! ضيقُ عيشٍ وهجرةٌ تنتهي بصياحٍ وعويلٍ على أطرافِ الزروعِ المستغيثةِ، تُبصِرُ النارَ وهي تلتهمُ أحلامَ الغدِ وأمانيَّ المستقبلِ، يرونَه غضبًا إلهيًّا يُمسكُ الأرزاقَ وينيخُ الأعناقَ! تلسعهم نارٌ تحرقُ الودَّ، وتجرحُ الجِوارَ، وتسحقُ التعايشَ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: حرائق المحاصيل الزراعية.. أسبابها و سبل تفاديها
 
الأحد 16 حزيران 2019 (113 قراءة)
 

محمود منلا علي 

نشوب الحرائق في الغابات و المحاصيل الزراعية أمر اعتيادي تعاني منه جميع الدول بدون استثناء. فليس هناك من سبب معين يمكن تفاديه. فمنه ما هو ناجم عن الأخطاء البشرية و منه ما هو ناجم عن الطبيعة, أما في الحالة السورية و بالذات ما حدث و مازال يحدث في المنطقة الكردية فربما هي جزء من الحرب الداعشية ضد أهالي المنطقة الذين ساهموا في إزالة دولتهم المزعومة.
في هذه المقالة لن استطرد في الحروب و الصراعات السياسية في المنطقة و التي توجه إصبع الاتهام لعدة جهات منها النظام السوري و الحكومة التركية. ,إنما سأحاول التركيز على سبل الوقاية من هذه الحرائق في ما تبقى من هذا الموسم و في السنوات القادمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: اثنان وستون عاما.. الآمال تحدو... وما زال الوليد يحبو؟؟؟!!
 
الجمعة 14 حزيران 2019 (233 قراءة)
 

المحامي محمود عمر

مع أن مخاض الولادة كان عسيراً، إلا أن ذلك الوليد سرعان ما دخل ـ منذ الأيام الأولى لولادته ـ كل بيت لأنه حمل شيئا من آلام وآمال كل فرد من قاطنيه، ليوقظهم من سبات عميق، فاتحاً أعينهم على واقع مرير، تنكر فيه الأخ للشراكة وكل التضحيات وأبى إلا أن يستأثر بكل شيء، ودمغ الحجر والبشر والشجر والتاريخ والجغرافيا بحرف الضاد وأذاع بيانا مفاده أن كل من يخالف ذلك فعليه إما القبول أو الرحيل أو تحمل سياط الجلاد، وفي ظل إصرار أرباب الوليد ومناصريه على تحقيق أهداف الولادة المتمثلة في نشر الوعي القومي الكردي والتأكيد على مشروعية الحقوق القومية للشعب الكردي في سوريا والبحث عن وطن تتحقق فيه العدالة والمساواة للجميع، نال معظم هؤلاء وفي مسيرتهم النضالية الكثير من العنف والاعتقال والسجن والتعذيب والنفي واستشهاد البعض، ونقذ بحق الشعب الكردي  العديد من المشاريع العنصرية لمحو وجوده ودفن الوليد في المهد.

 

التفاصيل ...

مقالات: مسرور بارزاني رئيساً لحكومة كوردستان
 
الجمعة 14 حزيران 2019 (179 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

بعد إنتخاب سيادة مسرور مسعود البارزاني لرئاسة حكومة كوردستان بأكثرية الأصوات من قبل برلمان كوردستان، تم تنصيبه من قبل فخامة رئيس كوردستان نيجيرفان أدريس البارزاني . 
نبارك الشعب الكوردستاني على تفاهم القوى السياسية في جنوب كوردستان ضرورات المرحلة وتجاوز الإختلافات البينية، وتقديم القضية الجوهرية على القضايا الثانوية، وإنهاء البرلمان عملية الإنتخاب بنجاح وبشكل ديمقراطي، وتم مراسيم تنصيب فخامة الرئيس نيجيرفان أدريس البارزاني رئيساً لكوردستان .

 

التفاصيل ...

مقالات: الحرب الإقتصادية ضد الكورد
 
الخميس 13 حزيران 2019 (175 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار 

الشعب الكوردي يعاني منذ سنوات من آثار هجمات إرهابية غاشمة وحملات جيونوسايد حرب إبادة جماعية أثنية قومية وإحتلال لأراضيها التارخية وتهجير قسري لأبناء شعبنا، وجرائم قتل وخطف وإخفاء قسري، وتدمير الأمكنة والأوابد الأثرية والإستيلاءعلى محاصيلهم الزراعية، وقطع الآلاف من أشجار الزيتون في منطقة عفرين وتوطين الأقوام الأخرى كالعرب والتركمان وغيرهم بدل المهجرين الكورد، بقصد إجراء التغيير الديمغرافي في كوردستان الجنوبية والغربية .
وفي هذه الأيام هناك حرب إقتصادية في منطقتي كوباني والجزيرة مثل: ( الحسكة وقامشلي ورأس العين) وجميع المناطق الكوردية الأخرى، يقدم مجرمون على حرق محاصيل القمح والشعير دون أي رادع إنساني أو ديني أو قانوني أو أخلاقي!. 

 

التفاصيل ...

مقالات: التعايش في الدول المركبة قومياً ودينياً (سوريا نموذجاً)
 
الأربعاء 12 حزيران 2019 (133 قراءة)
 

مصطفى أوسو

التعدد والتنوع القومي والديني حالة طبيعية قائمة وموجودة في معظم مجتمعات دول عالمنا المعاصر، إذ لا توجد دولة فيها تعد نقية أو صافية عرقياً أو دينياً في تكوينها. وهي قد تكون عامل قوة الدولة وثرائها وتؤدي إلى نموها وتقدمها وتطورها وازدهارها - الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوربا الغربية - أو عامل ضعفها وتخلفها ونشوب الصراعات والانقسامات فيها وتفككها أيضاً - جهوريات الاتحاد السوفياتي سابقاً ودول البلقان وغيرها في العقد الأخير من القرن العشرين الماضي وعدد من دول منطقة الشرق الأوسط، منها سوريا راهناً - وذلك استناداً للسياسة المتبعة حيالها وطريقة التعامل معها ومعالجتها ومدى الرغبة والإرادة في تحقيق التعايش والانسجام بين هذه المكونات ومفاصل النسيج المجتمعي في الدولة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في أدراج الشذوذ وأهله
 
الثلاثاء 11 حزيران 2019 (133 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

الدُّرجُ الأوَّل: شذوذ القراءة
يُخال للكثير ممن كانوا من متابعي الصحف السورية قبل الثورة، وكأن الإعلام السوري وبالأخص المطبوع منه، كان وما يزال له دور كبير في اِنتشار ظاهرة الشذوذ في مقاربة عملية القراءة، حيث كنا في سورية قبل 2011 لا نقارب الصحف الرسمية الثلاث ( تشرين، الثورة، البعث) إلاَّ من الصفحات الخلفية، كمحطة يلتقي فيها طائفة لا بأس بها من القراء كمتنفس وحيد لهم، وحتى لا نُتهم بالشذوذ في تعاملنا مع كل ما يصدره النظام من جرائد، ولئلا يصبح الدخول إلى عالم المعرفة والثقافة والعلوم حصراً من الأبواب الخلفية، لجأنا من باب إبعاد ذلك الهاجس عنا إلى الصحف الموالية للنظام كجريدتي الوطن وبلدنا، ومن ثم عرجنا إلى صحف أحزاب الجبهة الوطنية التقديمة كصحفية النور أو صوت الشعب أو قاسيون، ولكن العيون بقيت معلقة بالصحفات الأخيرة لكل ما ذُكر.

 

التفاصيل ...

مقالات: المنطقة الآمنة وقضية إدلب قبل الحل النهائي..
 
الأثنين 10 حزيران 2019 (233 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد 

    يتأكد من خلال متابعة الأزمة السورية تحكّم كل من أمريكا وروسيا بمجريات الأحداث ومساراتها وبزمام الأمور فيها منذ البدايات وفق تفاهمات ضمنية غير معلنة عن تقاسم مناطق النفوذ, وتوزيع الأدوار، والقضاء على المنظمات الإرهابية المسلحة كالنصرة وداعش وأخواتهما، وإضعاف أطراف المعارضة الراديكالية المسيّرة والمدعومة من قبل دولٍ إقليمية (سياسياً وعسكرياً ولوجستياً...)، وبالتالي إنهاء وجود ودور كل من إيران أولاً ثم تركيا ثانياً والمنظمات والمجاميع التابعة لهما في الملف السوري. 

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة وزير الدفاع الأمريكي تشمل الكرد
 
الأثنين 10 حزيران 2019 (233 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

 باتريك شانون وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة أرسل اليوم الجمعة في 6/6/2019م رسالة إلى نظيره التركي خلوصي أكار، تضمنت وبصفحتين بنود عديدة خيمت عليها لهجة التحذير إلى التهديد، لتحجيم تركيا عن القضايا التي تعكر صفو الهيمنة الأمريكية على المنطقة، حتى ولو كانت الدولة الثانية في الناتو، لكن هذه الإشكالية تظهر في الإعلام على أنها تبحث في صفقة الصواريخ الروسية لتركيا، كما وهي تندرج ضمن مسيرة الصراع بينها وبين روسيا والصين، والتي تنساق إيران في أحد أهم بنودها، ولذلك فالحفاظ على التبعية التركية يتقوى الموقف الأمريكي في المواجهة، ونحن هنا لا نعني المواجهة مع إيران بل مع الصين وروسيا، وهي من المواضيع غير المباشرة المعروضة فيما وراء سطور الرسالة والتي توصف عادة، بالحروب الدبلوماسية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: سوريا.. قاعة مزاد علني في سوق المصالح
 
الأحد 09 حزيران 2019 (114 قراءة)
 

عزالدين ملا

أرض سوريا باتت ساحة صراع بين قوى عالمية كبرى، النفوذ والمصالح الاقتصادية يتصدر مشهد الصراع، وقطباه الرئيسيان أمريكا وروسيا، وكل منهما تحركان أدواتهما وحلفاءهما في المنطقة، لزيادة الضغط وكسب المزيد من النفوذ.
إيران التي انتعشت اقتصاديا وأصبحت قوة اقتصادية مهمة في المنطقة، سعت إلى توسيع أطماعها في المنطقة، فقامت بدعم ميليشيات وجماعات عديدة وجعلهم أدوات وأجندات تنفذ خطط إيرانية في المنطقة، فكان شعار المقاومة ومحاربة اسرائيل عنوان تدخلاتها في المنطقة، من خلال تلك الشعارات حركت المشاعر الاسلامية ودعمت ومولت تحركاتها، حتى أصبحت كـ الأخطبوط، تمتد أذرعها في كل الاتجاهات، 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

 













 

 



 




 


 

 

HELBEST U PEXSHAN