القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 212 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي











 











كتب

مقالات: من أضاع الوطن ومن شتت المعارضة؟ - الجزء الثالث
 
الجمعة 03 تموز 2020 (30 قراءة)
 

د. محمود عباس

لقد أدى مخطط القرن مهمته، والآن بدأ الذي يليه، وهو رد ما أُخذ من بعضنا إليه، ورسم جديد للمنطقة. إذاً لما التشاجر فيما بيننا؟ ندعو شركائنا العرب الوطنيين والآشوريين والكلدانيين والأرمن والتركمان وغيرهم إلى التعاضد والتكاتف فيما بيننا من أجل وقف النزيف الجاري، وبناء سوريا لا مركزية فيدرالية مستقرة ومتحابة، ووضع حد لمهاترات العنصريين والمتعاملين مع أعداءنا. مهما تقاتلنا وتعاركنا لا بد في النهاية أن نتفق، ليس كما نقرر نحن، بل كما قرره أولياؤنا الفعليون.
  لقد مر معنا أننا لا نملك القوة لرد ولايتهم علينا، وهذا يحتم علينا، منطقا، أن نبني سوريا بأمر منهم، وليكن هذا البناء، بقدر الإمكان، بناء الأخوة الحقة والمحاباة والتآلف، والتي لن يتم بعد الصراعات المريرة إلا بنوع من النظام يعطي لكل منا فضاء من الحرية في إدارة الذات.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحوار الكردي - الكردي بين الواقع والمأمول
 
الجمعة 03 تموز 2020 (34 قراءة)
 

فاطمة يوسف محمد 

تنفس الشعب الكردي الصعداء ، بمجرد إعلان المرحلة الأولى من الحوار بين المجلس الوطني الكردي ، وأحزاب الحركة الوطنية الكردية ، بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ، تحت الرعاية الأمريكية ، والذي توصل فيه الطرفان إلى صياغة الرؤية السياسية ، كأول خطوة مهمة نحو الاتفاق الشامل ، لتأسيس مرجعية سياسية للشعب الكردي في سوريا ، وتشكيل إدارة مدنية ، و قوة عسكرية مشتركة بين الطرفين ، استناداً على بنود اتفاقية دهوك ، و تحت إشراف قيادة إقليم كردستان العراق ، برئاسة الزعيم الكردي مسعود برزاني.

 

التفاصيل ...

مقالات: المقاومة الإيرانية في حرب تاريخية ضد الفاشية الدينية! نظرة على مؤتمر المقاومة الإيرانية عبر الإنترنت في 20 يونيو 2020 3-3
 
الجمعة 03 تموز 2020 (43 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*
 
قبل أربعين عامًا، في 20 يونيو 1981، كانت المظاهرة التي شارك فيها 500 ألف من مجاهدي خلق في العاصمة الإيرانية طهران، المحتلة من قبل الملالي، قد واجهت هجومًا دمويًا بأمر مباشر من خميني، مؤسس النظام. ولو لم تكن تلك المواجهة لكان الشعب الإيراني وأبناؤهم المناضلون من مجاهدي خلق لأغلقوا صفحة النظام إلى الأبد! 
قالت السيدة مريم رجوي، التي ألقت كلمتها في المؤتمر، بينما هنأت بهذه المناسبة المجيدة، في نظرة على الماضي: «كان الـ 20 يونيو، رسم حد بين مسارين ومصيرين ومنظورين تاريخيين: حدًا بين الاستبداد والحرية، حدًا بين التركيع أمام الفاشية الدينية، والتماشي مع الملالي والشاه وبين الحدود الصارمة من المثابرة والشموخ والتضحية. حدًا بين الاستسلام والتنازل وبين المقاومة بأي ثمن كان. حدًا بين الندم والتخاذل وبين الجهاد والنضال والتمسك بالموقف، أي البقاء على العهد والمبادئ التي لا يجوز انتهاكها.». 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سنشهد «بداية – نهاية» الأزمة السورية؟
 
الخميس 02 تموز 2020 (93 قراءة)
 

نوري بريمو

تبرز في الأفق السوري في هذه الأيام ثمة مؤشرات مبنية على معطيات حول مستجدات تجري في الميدان وتوحي إلى إمكانية أنْ نشهد مرحلة "بداية – نهاية" الأزمة السورية الناشبة بعنف على خلفية داخلية طائفية وأطماع إقليمية ومصالح دولية، حيث بات المتدخلون بالشأن السوري يكثِّفون بعجالة لقاءاتهم ومؤتمراتهم وقِمّمِهم بحثاً عن حلول تناسبهم ودون أخذ مصالح أهل البلد بعين الإعتبار، لأنّ مفاتيح أبواب الملف السوري قد باتت بأيدي الآخرين وليست بأيدي السورين سواءً أكانوا موالون للنظام أو المعارضون له.
فوقف إطلاق النار الذي تم فرضه في إدلب بالتوافق بين روسيا وتركيا، يعني مثلاً المضي في ترسيخ تقسيم سوريا إلى مناطق نفوذ مختلفة، ويعني بأنهم بصدد ترسيم الحدود بين الروس والأتراك لحماية وجود وسلامة العلويين الذين يحتَمونَ بالروس ويوافقون أن تصبح مناطقهم الساحلية تحت الإنتداب الروسي.

 

التفاصيل ...

مقالات: محاكمة جناة المجزرة قرار سليم
 
الخميس 02 تموز 2020 (128 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

جرت مجزرة عامودا بأمر من النظام السوري، وبأداته. حينها كان أحد طرفي حوارنا الجاري من أجل الوحدة، معولا للنظام يهدم تشاركنا في الثورة السورية. والمجزرة نموذج بسيط عما فعلت بنا. زجّت بشبابنا وشاباتنا في معارك ليست لنا ناقة فيها ولا جمل. 
فالاعتذار لا يحيي قتلانا، ولا يعيد لنا دورنا الذي كنا عليه أيام الثورة السلمية. حين خرجت جموع جماهيرها من أقصى شمال البلاد إلى أقصى جنوبها في جمعة آزادي؛ تعبيرا عن مشاركتنا بالتساوي مع شركائنا أبناء سوريا. 
منذ قرون ونحن نعاني القهر والظلم ممن ولّوا أمورنا، وتأثيرهم سيكولوجيا عميق علينا، حتى أصبحنا نأتمر بأوامرهم، رغم خفوت سطوتهم علينا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مصطلح «صديق الشعب» المرتبة والاسترتاب
 
الخميس 02 تموز 2020 (299 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يدرج مصطلح "صديق الشعب" الفلاني-  أو سواه من الشعوب، ومن بينها الكرد، كثيراً، على ألسنتنا، ولطالما تساهل بعضنا- ولعلي منهم- في إطلاقها على آخرين، تحت وطأة العاطفة، ولقد بينت سنوات الحرب العشرعلى السوريين أن هذا المصطلح  ممكن التزوير، والتلفيق، وأنه- بعيداً- عما يحدث- دولياً- و أكذوبة قرار ما يقارب حوالي مئتي دولة مزعومة الصداقة مع السوريين- أنه لابد من إعادة النظر في مقومات إطلاق اللقب على جهة ما، أو شخص ما، وهو ما أتوقف عنده، هنا، لأنه بات يستسهل، و ينتهك، ويتهتك، من قبل كثيرين منا، إذ لا بد  من توافر جملة شروط فيمن ننعته بها، حتى يكون جديراً بحمل هذا اللقب، وهو ما يحتاج إلى التأني والروية ومعرفة طبيعة الشخص الذي يتم اختياره لحمل مسؤولية هذا اللقب العظيم!

 

التفاصيل ...

مقالات: استمرار المفاوضات الكردية الكردية ضرورة استراتيجية
 
الأربعاء 01 تموز 2020 (108 قراءة)
 

شادي حاجي 

كما تعلمون فوفقاً للفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة والمعنون بالتسوية السلمية لحل المنازعات ، أقر فى المادة “33” الفقرة الأولى على الأتى “يجب على كل أطراف أى نزاع من شأن استمراره أن يعرض حفظ السلم والأمن الدوليين للخطر أن يلتمسوا حله – بادئ ذى بدء – بطريق المفاوضة والتحقيق والوساطة والتوفيق والتحكيم والتسوية القضائية ، أو أن يلجئوا إلى الوكالات والتنظيمات الإقليمية أو غيرها من الوسائل السلمية التى يقع عليها اختيارها ” ونلاحظ من نص المادة السابقة أن المفاوضة جاءت أولى الوسائل السلمية الواجب إتباعها نظراً لأهميتها والدور الذى لعبته فى العديد من القضايا التى حلت على المجتمع الدولى والتى كادت أن تعصف بسكان المعمورة 

 

التفاصيل ...

مقالات: ثنائية الكراهية و التسامح الواقع ومقاربات تدقيق المصطلح
 
الأربعاء 01 تموز 2020 (195 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف*
 
 توطئة في مقام المغامرة

لا تحتمل الوقفة - هنا- ونحن أبناء مكان اشتعل فيه أوار ثقافة الكراهية إلى أقصى درجاته، وأمدائه، و أتى على مفردات مكاننا، بل وكائننا، على مدار العقد الزمني الذي نعيش أواخره، ليكون هذا المكان مسرح أشلاء. أنقاض. محرقة. حاضنة مجزرة مفتوحة. مقبرة مفتوحة. بحر دم جار، الذهاب بعيداً، في الحديث عن تعريفات ثقافة الكراهية، مقابل نقيضتها ثقافة التسامح، ومن ثم الغوص في دواعي نشأتها: أهي فطرية؟ أم هي مكتسبة، لأنه ليس أسهل من الإمساك برأس خيط كل طرف من هذه الثنائية- على حدة- ونحن نستعرض ذاكرتنا. تاريخنا. واقعنا. قراءاتنا، وهو ما يحتاج إلى دراسات معمقة، تتناول عنوانات كثيرة، لتتبع مظان هذه الثنائية، ورسوخها لدى الإنسان، لاسيما في ظل معرفتنا أن النبي زرادشت""551-628"* ق.م، قد شخَّص في أسفاره أرومة هذا الصراع بين نقيضين هما: الخير/ أهورا مزدا والشر/ أهرمان، وهما امتداد لطبيعة كونية: الليل والنهار وغيرهما من المتضادات، لنكون أمام سلسلة متناقضات يتم التنظير لها-عادة- انطلاقاُ من طبيعة الآدمي، ومن محيطه، ومن طبيعة الكون!

 

التفاصيل ...

مقالات: ذكرى ثورة الشيخ سعيد بيران
 
الأربعاء 01 تموز 2020 (177 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

بتاريخ 1925/6/30نفذ العدو التركي المجرم حكم الإعدام بحق قائد الثورة الكوردية الشيخ سعيد بيران ومجموعة من رفاقه الأبطال، والسجن بحق عدد منهم، وذلك بعد مقاومة بطولية حوالي خمسة أشهر من إندلاع الثورة في 1925/2/11.
حيث ان الشيخ سعيد بيران من مواليد بالو 1865م درس وأكمل دراسته ونال الفقه الإسلامي وأصبح مرشداً للطريقة النقشبندية وزعيماً بعد وفاة والده .
ويعد من أبرز زعماء الكورد في كوردستان الشمالية وأول من قاد ثورة مسلحة ضد كمال أتاتورك آنذاك للمطالبة بالحقوق القومية الكوردية المشروعة التي وعد بها كمال أتاتورك بموجب إتفاقية سيفر في 1920/8/11، وثم تنصل منها .

 

التفاصيل ...

مقالات: من أضاع الوطن.. ومن شتت المعارضة؟ - الجزء الثاني
 
الأربعاء 01 تموز 2020 (62 قراءة)
 

د. محمود عباس

نحن لا ندافع عن ذاتنا الكوردية وحدها، ولا نبالغ في تمسكنا بقضيتنا وإعادة تصحيح تاريخنا المحرف، لأنها أصبحت أكثر من واضحة، بل نحاول إزالة الأوبئة الثقافية التي راكمتها الأنظمة الاستبدادية، ودمرت بها الأبعاد الوطنية بيننا، فنحن كنا ولا نزال نبجل الأخوة بين الشعوب، ولا نخفي عنكم أننا نحمي قضيتنا وشعبنا بكل ما نملك من قوة، وهي مقدمة، لحماية الوطن، إن كانت سوريا والتي تنتهك حرماتها أو غيرها. كما ونعمل على إيقاظ ضمير الشعب العربي على ما فعلته أنظمتهم ويفعله فاسدوهم؛ وما خلقوه من الحقد بيننا. ونحول إزالة أوبئة العقود المظلمة الطويلة التي نشرتها سلطات الظلام. فبلهجتنا غير المستحبة من قبل البعض وددنا تنبيههم إلى خياناتهم الجارية بحق سوريا الوطن، إن كان قد سلمت شيء من مقوماتها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشراكة الوطنية وفزاعة الاكثرية ( د. راتب شعبو و د . المفكر احمد برقاوي انموذجا )
 
الثلاثاء 30 حزيران 2020 (171 قراءة)
 

 وليد حاج عبد القادر - دبي 

في سنة ١٩٨٠ وبعد انتهاء المؤتمر الخامس لحزب الإتحاد الشعبي الكردي في سوريا ، وكعادة الأحزاب في هكذا مناسبات، توجه  قياديان من الحزب إلى منزل الراحل عثمان ابراهيم ع . مكتب سياسي في الحزب الشيوعي السوري - جناح خالد بكداس - ومسؤول منظمة الحزيرة ، حيث عرض الزائران اهم مقررات المؤتمر وسلماه نسخة من البيان ، تكلم السيد عثمان مفتتحا كلامه ب - win kurmanc - انتم الكرد.. متجاهلا تماما او وكانه لا ينتمي الى هذه القومية ، هذه الظاهرة تكررت ولكن بالنقيض ، وأيضا كانت في جلسة ودية بدمشق اوائل الثمانينيات ، حيث كان الصراع الفكري خاصة الماركسي منه في ذروته ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: سمات المقاومة الإيرانية ومکانتها من وجهة نظر الآخرين نظرة على مؤتمر المقاومة الإيرانية عبر الإنترنت في 20 يونيو 2020 3-2
 
الثلاثاء 30 حزيران 2020 (47 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

سلط عدد من الشخصيات المشاركة في المؤتمر الضوء علی أبرز سمات المقاومة الإيرانية في کلماتهم، وأعلنوا دعمهم لمواقف المقاومة الإيرانية وبرامجها من أجل إيران حرة. وأثاروا نقطة مهمة هي حملات الشيطنة والتشویة الواسع النطاق والدعاية الهستيرية لنظام الملالي ضد مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية، وهو ما يعكس من ناحية الوضع الاجتماعي والمكانة الدولية للمقاومة، ويظهر من ناحية أخرى عجز النظام الغارق في الأزمات.
وأکد السیناتور الأمریکي روبرت توريسلي، علی حتمیة انتصار المقاومة الإیرانیة بسبب تمتعها بقیادة فذة للسيدة مریم رجوي وقال: «على الرغم من تعرض حركة المقاومة الإيرانية للخيانة عدة مرات، إلا أنها ستستمر في ذلك حتی یتم تشکیل حکومة حرة ودیمقراطیة في إیران».

 

التفاصيل ...

مقالات: هل صحيح كلام «بولتون» أن «ترامب» يلفق مع بعض الكورد في العلن ويكره كل الكورد في السر؟!
 
الثلاثاء 30 حزيران 2020 (151 قراءة)
 

محمد مندلاوي

السائد في بلدان العلم أجمع، أن السياسي يحكم عليه سلباً أو إيجاباً وذلك من خلال تصريحاته لوسائل الإعلام ومشاهدة سلوكه على الأرض. دعونا نرى خلال هذه الوريقات أن كان "ترامب" يموه الكورد بالكذب والافتراء؟ وذلك من أجل مصالحه الشخصية كرجل أعمال له استثمارات كبيرة في إحدى الكيانات المحتلة لكوردستان، إلا وهي جمهورية تركيا، التي له فيها استثمارات عقارية تقدر بملياري دولار؟. عزيزي القارئ، أنا وغيري كثر نعتقد أن الكلام الذي جاء في كتاب (جون بولتون) الذي بعنوان: "الغرفة التي شهدت الأحداث" صحيح وسليم، بدليل أن الرئيس ترامب طلب من قاضي أمريكي أن يمنع نشر الكتاب، إلا أن القاضي الأمريكي رفض طلب الرئيس ترامب؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: استنكار بيان
 
الثلاثاء 30 حزيران 2020 (79 قراءة)
 

عمران علي

بيانات بيانات .. بيان تلو البيان ، شجب ، استنكار ، اتهامات ، مخاوف .. الخ
كلنا بات على علم ماتم ويتم تداوله في الأونة الأخيرة وبخاصة تلك الأصوات التي أنبرت ضد محاولات التقارب الكردي - الكردي ولاأدري واقعاً لم كل هذي الضجة وهذا السخط على هكذا خطوات رغم مشروعيتها وبناء عليه أعتقد جازماً أنه من حقنا هنا أن نتساءل ماالضير أن يكون للشعب الكردي كياناً يجمعهم أسوة بباقي الشعوب وماالجديد في ذلك طالما هم يقيمون على أرضهم التاريخية ولم كل هذي المخاوف على الرغم من الذي حدث ومازال قيد المحاولة فكيف لو كانت هذه المساعي منصبة بالمطالبة بالانفصال ، الم تكن تجربة الأقليم في كردستان العراق أنموذجاً والتي أضحت فيما بعد ملاذاً لكل المعارضة العراقية والحامية الجامعة لهم خير دليل على هكذا تقاربات ، كم كنا ومازلنا نفرح بحدوث أي تقارب بين جهتين مختلفتين بغض النظر عن نوع وجنس الخلاف والمختلفين ولكن أن يكون هذا التقارب كردياً كردياً فهنا تكمن المصيبة وكأن الكرد بذلك أقترفوا توقيت قيام الساعة بحسب المفسرين من أصحاب هذه البيانات .

 

التفاصيل ...

مقالات: لا لدولة المواطنة
 
الأثنين 29 حزيران 2020 (445 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

أعرف، مسبقاً، أن عنوان هذا المقال- لا لدولة المواطنة صادم- لا سيما إن مايكتب عن مفهوم دولة المواطنة،  وبخاصة بعد حرب العشر سنوات التي " تكاد تكتمل" و تمر على السوريين إنما قد أرهقت جميعنا، وباتت تدفع للتفكير بإيجاد حلول متفق عليها، لطالما قاد النظام السوري دفة البلد إليها. النظام الذي هو وراء قتل وتهجير السوريين ودمار مكانهم، وهكذا بالنسبة إلى واجهات المعارضة - أصحاب القرار- الذين عسكروا الثورة، بأكثر من مهمة الدفاع عن الأهل التي كانت تروج لها، وتم تمرير التسليح والعسكرة من خلالها، ما فتح بوابة رزق لصوصية، و أسس لفساد شخصيات وفصائل باسم واجهات الثورة، أو العسكر، وانقلبت الآية في المكان لنغدو إزاء تجار حرب. تجار دم. تجار دين. تجار تراب. تجار سماء. أثرياء حرب وغير ذلك من المصطلحات التي يمكن سوقها في مثل هذا المقام!

 

التفاصيل ...

مقالات: هل اكل ثلاث وجبات يوميا سيصبح رفاهية:
 
الأثنين 29 حزيران 2020 (74 قراءة)
 

خالد بهلوي 

يقول سعادة الوزير أحيانا اجوع لان ما عندي وقت اكل.  شعبنا عندوا كثير وقت بس ما عندوا شي يأكل؟ وزير اخر يعمل ريجيم ويعاني من التخمة يقول انا ما آكل خبز... ليقتدي شعبنا بوزرائهم وبمؤتمراتهم الصحفية التي أصبحت شبيهه بطرائف من العالم ويصدق البعض انه بعد المؤتمر سيتغلبون على قيصر.  
  
لم يتوقع او يصدق اي مواطن سوري ان يسمع قصص عن الجوع في بلاده بلاد الخيرات حيث الزراعة والموارد الطبيعية والسياحة والايدي العاملة الرخيصة الخبيرة.  للأسف بدا المواطن يشاهد ويسمع حكايات عن الفقر والجوع وكأنه فيلم تراجيدي او فيلم من زمان سفر برلك. حقيقة إذا كتب كل مواطن سيرته يستحق ان يكون فيلم واقعيا ينافس اقوى أفلام هوليود وخاصة إذا استمر الفقر والجوع مع غياب أي بوادر لتوفير رغيف الخبز والدواء.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما وعد أميركا وفرنسا للحوار الكردي؟
 
الأثنين 29 حزيران 2020 (125 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

منذ فترة تجري الحوارات الكردية الكردية، بين طرفين أساسيين من الحراك الكردي في غربي كردستان، محاطة بسرية (!) تبعث بالقلق لدى المهتمين من أبناء هذا الجزء. وقبل فترة ليست ببعيدة تم إصدار بيان من طرفي التحاور، معلنين فيه حصول اتفاق بينهما، ربما يكون مبدئيا. والآن يبشرنا أحدهما اعتذاره عن إحداثه مجزرة عامودا، كحسن النية تجاه كرد غربي كردستان، وكتغيير لسلوكه الناكب للجزء الملحق بجغرافية سوريا.
إن اعتذر هذا الطرف لمجزرة كانت ضحاياها عدة أشخاص، لن يكون كافيا. ولكن هل سيعتذر، بعد هذا، للتغيير الديمغرافي وهدره بجزأين مهمين من أراضينا وقتل اثني عشر ألفا من خيرة أبنائنا وبناتنا وخمسة وعشرين ألف من الجرحى والمعوقين، عدا الذين قتلهم في معاركه السابقة مع المجموعات المسلحة؟

 

التفاصيل ...

مقالات: من أضاع الوطن ومن شتت المعارضة؟ - الجزء الأول
 
الأثنين 29 حزيران 2020 (90 قراءة)
 

 د. محمود عباس

   الأخوة العرب الشركاء في الوطن، لستم أنتم من جزأتم كردستان، ولا أنتم من أحتليتموها، ولستم أنتم من اخترتم هؤلاء الفاشيين والعنصريين، ومدمري الأوطان عليكم وعلينا، ولكن مصالح الدول العظمى، هي التي فرضت هؤلاء علينا جميعا. وكل سلطة لا بد من أن تكوّن لها أعوانا وأتباعا، تخدمها وتحقق مآربها. هؤلاء هم من يخلقون الشقاق والفتنة بيننا جميعا، وهم من جعلوا من أنفسهم أصحاب الاغتصاب، وهم من خلقوا الصراع بيننا وبينكم، وهم من أوجدوا المنظمات العروبية المتطرفة لترتكب البشائع بحق الشعب الكوردي، ولم تسلموا أنتم أيضا من بشائعهم، ربما كان أخف مما فعلوهم حيال الكرد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قرع الطناجر بين أكتاف الشوفينيين...
 
الأثنين 29 حزيران 2020 (106 قراءة)
 

فرحان كلش

توطئة عامة:
غريب أمر مثقف الأكثرية السورية،فهو يجهد كي يتسطح ليتمرغ أنفه في العنصرية التي زرعها منظروا الفكر العروبي،بل يحاول حد المياعة أن يتشوفن كي يتحول إلى جزء من سلطة متخيلة لهذه الأكثرية،متخلياً بذلك عن قيم الثقافة العامة وحتى رؤاه التي كان يجهر بها ماضوياً.
ومن سماته المعاصرة أنه لا يكتفي بالقاء الرؤى المتداولة عنصرياً بل يزيد عليها حدية وتقعيراً كي يرضي الذات الشعبوية المتكلسية لدى أكثريته المستهدفة منه فكرياً،يحاول تلطيخ الحقائق التاريخية استناداً على نظرة استعلائية ومعتمداً على تكريس قوالب المستعمرين على إنها الحقائق الفضلى،متناسياً أنه ذاته كان من أشد مناوئيها،فموضوعة سايكس-پيكو أضحت تقلق المثقف العروبي من زاويتين،أولاها أنه يريدها أن تصل نهاياتها خدمة لوحدة عربية متخيلة،ويريدها مستمرة لتكرس تبعية أجزاء هامة من كوردستان لوطنه المحلوم به.

 

التفاصيل ...

مقالات: المرحلة الأخيرة من عمر نظام الملالي نظرة على مؤتمر المقاومة الإيرانية عبر الإنترنت في 20 يونيو 2020 3-1
 
الأحد 28 حزيران 2020 (76 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

ترکز المقاومة الإیرانیة علی استمرار النضال من أجل تغییر النظام الحاکم في إیران تحت أي ظرف ومهما کان الثمن. في هذا الصدد وعلی غرار الأعوام السابقة، عزمت المقاومة علی عقد مؤتمرها السنوي في ذکری انطلاقة المقاومة الإیرانیة، بما یوافق الأوضاع الراهنة عقب تفشي فیروس کورونا.
فقد أقیم المؤتمر السنوي لهذا العام في الذکری الأربعین لانطلاقة المقاومة الوطنیة ضد الفاشیة الدینیة، ویوم الشهداء والسجناء السیاسیین والذکری السنویة لتأسیس جیش التحریر الوطني الإیراني، یوم السبت 20 یونیو 2020، في أشرف الثالث بألبانیا من خلال التواصل عبر الإنترنت مع حوالي 2000 نقطة مشارکة من حول العالم، وبحضور رئیسة الجمهوریة المنتخبة من قبل المقاومة، السیدة مریم رجوي.

 

التفاصيل ...

مقالات: مرور7سنوات على مجزرة PYD بحق عامودة وكالةً عن نظام البعث
 
الأحد 28 حزيران 2020 (138 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

في مثل هذا اليوم، أمرت قيادة PYD التابعة ل PKK الأوامر لميليشاتها التي تسمى (قوات حماية الشعب) بإطلاق الرصاص الحي على أبناء عامودا الثائرين في وجه نظام البعث المجرم، الذين كانوا قد أسقطوا تمثال حافظ الأسد في وسط عامودا أثناء مظاهرتهم .
وبعد عجز نظام البعثي المجرم في سوريا للسيطرة على المناطق الكوردية، وقمع الثائرين .
لجأت إلى التنسيق مع حزب الإتحاد الديمقراطي، وسلمت لهم المناطق الكوردية ومناطق تواجد الشعب الكوردي في سوريا إليهم، وقد موالهم السلاح والمال مقابل إقدامهم على قمع الشعب الكوردي ومظاهراتهم السلمية نيابة عن النظام .

 

التفاصيل ...

مقالات: قانون كرمي.. تفاصيل موثقة - ذاكرة مجزرة - للسيد احمد كرمي
 
السبت 27 حزيران 2020 (274 قراءة)
 

د . محمد رشيد *

اللغط الحاصل في عامودا ،هذه الايام، لاجراء مصالحة بين ذوي المغدورين بهم ( مجزرة عامودا) من قبل الثالوث؛ المرتزقة ال ب ك ك كجية  ومجازا شبيحة انكسجية  ووجوبا عواينة عشائرية -  وجهاء - .
قانونيا : هو للخروج بورقة تصالحية من غير سند محق وبعرف محمل على  قاعدة قانونية  ؛  ورقة الصلح تخفيف للعقوبة  لا تبرئ المتهم  ، او هي ليست مبررة  للجريمة ، ويذهب الشرع في البعض من الدول على انه ؛ يمكن للقاضي النزول بالعقوبة إلى مستويات دنيا بدلا من الإعدام أو السجن المؤبد ؛ وسند التحكيم أو المصالحة هذه ، تعتبر كترجمة لتنازل الفرقاء المتنازعين عن حقهم الخاص ، مع السند القانوني في انه لا يمكن اسقاط الحق العام ، حيث يكون ذلك من مسؤولية الدولة ، بشروطه الثلاثة في التهمة الجرمية ، القتل العمد وشبه العمد والخطأ ،( خطأ =اعتراف الناطق الرسمي الابوجي بان ماحدث في المجزرة هو خطأ ) .

 

التفاصيل ...

مقالات: ذاكرة مجزرة... تفاصيل ويوميات مجزرة عامودا
 
السبت 27 حزيران 2020 (576 قراءة)
 

أحمد كرمي

عندما كنا متجهين الى الحقول مع عدد من العاملات لتنظيف الحقل المزروع بالبصل من الحشائش الضارة ، ومعنا صاحب الحقل السيد عبدالمجيد الحاج حمو ( أبو فيصل ) وهو رجل سبعيني ، ولأن حقله بحاجة الى إزالة الحشائش الضارة ( تعفيش أو عشيف ) كما تسمى بالعامية ، الرجل اتفق مع شاويشة العمال على تأمين عشرين عاملة بأجر معلوم بينهما على أن يستأجر المزارع سيارة لنقل العمال من عامودا الى الحقل الموجود بين قريتي ( كودحه)و ( مستو هندي ) والتي تبعد مسافة حوالي 18 كم عن المدينة ، وكون سيارته صغيرة لا تستطيع حمل هذا العدد ، استوقفني أمام الفرن ، يعرض علي العمل في نقل العمال بسيارتي وكانت من نوع ( كيا سيريس) ، وافقت على عرضه دون الدخول في تفاصيل الأجر الذي سأحصل عليه ، لكنه اشترط أن آخذهن الى الحقل في السادسة صباحاً وأعود بهن في الرابعة عصراً نظرا أو استجابة للعاملات اللواتي كن لا تقبلن العمل أكثر من عشر ساعات ، بدأنا العمل على هذا المنوال حيث يوم السبت 15/6/2013 ، في صبيحة الاثنين 17/6/2013  من العمل في نقل العمال وهنا أنا سميته باليوم الأول لمخطط المجزرة .

 

التفاصيل ...

مقالات: برسم المجلس الوطني الكوردي ..
 
السبت 27 حزيران 2020 (112 قراءة)
 

روني علي

نعتقد أن الدخول في عملية تنقية الأجواء وامتصاص الاحتقانات الاجتماعية بهدف تعزيز مرتكزات السلم الأهلي، يصب في خانة المهام التي تعمل عليها جميع القوى والأحزاب التي تدعي النضال من أجل الارتقاء بالمجتمع وتدعيم مقومات الأمن والاستقرار . وعليه فإن التجاوب مع مبادرة السيد مظلوم عبدي بشأن المصالحة مع عوائل شهداء عامودا، قد يشكل إحدى اللبنات التي يمكن التأسيس عليها والانتقال منها إلى تضميد ما لحق بالإنسان الكوردي في مناطقنا من غبن أو مظلمة ..
وإذا كنا على قناعة بأننا لا يمكننا إعادة الماضي إلى ما كان عليه - وهذه تعتبر من البديهيات- كان علينا أن نكون جزءا من ترميم ما لحق بنا من انكسارات وانتهاكات، كانت هي الأخرى جزءا من إفرازات الحالة السورية عموما وحالات التناحر السياسي/الحزبي على وجه الخصوص، والذي بات الالتفاف عليه وتقويض مساراته من صلب المهام التي توحي تصريحاتكم وبياناتكم بذلك . 

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجتنا إلى التاريخ
 
السبت 27 حزيران 2020 (120 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

المعلم الأكبر والناصح الأجدر هو التاريخ. فيه العبر والتجارب والسير. منه نعرف الصواب فنتبعه، ونميز الخطأ فنتجنبه. حيث لا توجد أمة بلا تاريخ، وإلا كيف يوجد حاضر من دون ماض؛ والحاصل هو طمس وتزوير وتشويه للحقائق. والتاريخ هو من يحيطنا علما بالحركات الدينية والسياسية والإصلاحية وما بينها من جدلية. ويكشف لنا الدواعي التي دعت إليها، ودوافع غاياتها. كما لا يمكن تنبؤ القادم إلا من خلال دراسة ما مضى. وبدراسته نستفيد من تجارب السابقين النافعة، ونتجنب أخطاءهم. وبمعرفته لا نعيد خطأ الأمس في اليوم. ويساعدنا أيضا في متابعتنا لمسيرتنا بالشكل الصحيح، ويعيننا على تطوير ذاتنا ومداركنا.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

HELBEST U PEXSHAN