القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 149 / زائر يتصفحون الموقع

نعي ومواساة

بحث



القسم الثقافي









 






 










أخبار: سوريا : البلد الأخر على الصحفيين-التقرير السنوي لعام 2019
 
الخميس 20 شباط 2020 (97 قراءة)
 

أصدر المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين، اليوم الخميس 20 شباط/ فبراير 2020، التقرير السنوي لحصيلة الانتهاكات المرتكبة ضد الإعلام في سوريا خلال عام 2019، وذلك تزامناً مع حلول الذكرى السابعة لتأسيس الرابطة.
ووثق المركز وقوع 97 انتهاكاً جديداً بحق الإعلام في سوريا خلال 2019، تنوعت تبعاً لتنوع المخاطر (قتل، إصابة، اعتقال وحجز واختطاف، اعتداء بالضرب، منع التغطية، وغيرها)، ومع محصلة 2019 يكون المركز قد وثق في سجلاته وقوع 1292 انتهاكاً ضد الإعلام في سوريا، وخارجها ضد الإعلاميين السوريين منذ منتصف آذار/ مارس 2011 حتى نهاية العام الماضي.

 

التفاصيل ...

أخبار: صدور كتاب «عفرين، مدينة الزيتون بين إعصارين»
 
الأربعاء 29 كانون الثاني 2020 (297 قراءة)
 

 حسين جلبي

مع تمنياتي بأن يكون الجميع بألف خير، أود الإعلان عن صدور كتابي "عفرين، مدينة الزيتون بين إعصارين"؛ عن دار أوراق للنشر والتوزيع بمصر، وعن توفره حالياً في معرض القاهرة للكتاب 2020، في الصالة رقم 1 الجناح A15.
الكتاب الذي استغرق مني حوالي عامين من العمل، أردته مثل كتابي السابق "روجآفا، خديعة الأسد الكُبرى"، وثيقةً تاريخية تتناول الأوضاع في المناطق الكُردية السورية، خلال أخطر مرحلة تاريخية مرت على الكُرد والسوريين بشكلٍ عام، حيث يغطي الكتاب الحالي، بحثاً وتوثيقاً وتحليلاً الأحداث في منطقة عفرين خلال عامين كاملين: العام السابق لبدء العملية العسكرية التركية والعام التالي للإحتلال التركي لعفرين، الذي جرى بالتعاون مع فصائل سورية معارضة، ويأتي الكتاب مثل سابقه، ضمن إطار السعي لتوثيق تاريخ الكُرد خلال العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين، والذي سأُنهيه بكتاب ثالث وأخير، أعمل عليه حالياً وقد أنهيت بالفعل قسماً كبيراً منه.

 

التفاصيل ...

أخبار: خطاب جديد لتركيا في طريق الاعتراف الرسمي بـ اقليم كوردستان
 
الأحد 12 كانون الثاني 2020 (568 قراءة)
 

(ولاتي مه - خاص) يبدو ان الحكومة التركية تتجه بشكل جدي نحو الاعتراف الرسمي بإقليم كوردستان العراق،  ففي اشارة وخطوة واضحة في هذا الاتجاه - وان كانت ناقصة- بدأت وكالة أناضول التركية للأنباء في تسمية الاقليم بـ"  اقليم كردستان في شمال العراق" بدلا من "اقليم شمال العراق" وهي التسمية السابقة التي كانت تطلقها وكالة الاناضول على اقليم كوردستان حتى وقت قريب جدا.
وكانت مختلف الحكومات التركية التي تعاقبت على الحكم في تركيا قد دأبت على عدم الاعتراف باقليم كوردستان على الرغم من ان الأقليم معترف به بشكل رسمي وفق الدستور العراقي كأقليم فدرالي ضمن الدولة الاتحادية، وعلى هذا الاساس يتعامل معظم دول العالم مع الاقليم بشكل رسمي، باستثناء تركيا التي كانت لا تريد التخلي عن اطماعها التاريخية الغير مشروعة في هذه المنطقة. 

 

التفاصيل ...

أخبار: مسعود بارزاني: مستعدون للتعاون لإيجاد الحل و لسنا مع توريط البلاد في حرب بالوكالة واقتياده نحو مصير مجهول
 
الأربعاء 08 كانون الثاني 2020 (233 قراءة)
 

بسم الله الرحمن الرحيم
خلال الأيام الماضية، مرت المنطقة والعراق بأوضاع رهيبة، وتشعر كافة الأطراف بمخاطر كبيرة، وفي مثل هذه الحالة من الضروري الاستماع الى لغة العقل والمنطق وعدم الانجرار خلف العواطف والمزايدات غير المفيدة.
الأوضاع الحالية على شفا الإنفجار، والمشكلات معقدة جداً، لذلك ينبغي على الذين يشعرون بالمسؤولية، التحلي بالعقل والحكمة لإيجاد الحل المعقول الذي يخدم جميع الأطراف.
إن كانت عملية الحل وفق طريق العقل والحكمة، فإننا مستعدون للتعاون من أجل إيجادها، دون أي تقصير، ولكننا لسنا مع توريط البلاد في حرب بالوكالة واقتياده نحو مصير مجهول.

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من حزب يكيتي الكُردستاني- سوريا حول موضوع تسليم أحد مكاتب الحزب في قامشلو
 
الأربعاء 01 كانون الثاني 2020 (246 قراءة)
 

بتاريخ 25 آب/أغسطس 2018 قامت مجموعة تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD بالسطو على مكتب حزبنا الكائن غرب الملعب البلدي بمدينة قامشلو، بعد كسر أقفال أبوابه ، بحماية الأسايش التابعة للحزب المذكور، وتحت إشراف أحد كوادر حزب العمال الكُـردستاني PKK، وجاءت هذه الخطوة في إطار سياسة ممنهجة اتبعها حزب PYD لإنهاء الحياة السياسية والتنظيمية الكُردية في سوريا.
لكن بعد التطورات الدراماتيكية التي شهدتها المناطق الكُردية بعد الهجوم التركي الأخير مع الفصائل التابعة له على المناطق الكُردية، وما نتج عنه من تهجير ونهب وخطف وقتل واستمرار في الانتهاكات المنافية لأبسط حقوق الإنسان، وبعد مبادرة قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي حول وحدة الصف الكُردي وإبدائهم الاستعداد للقيام بإجراءات بناء الثقة التي تضمنتها المبادرة الفرنسية، ورحب المجلس الوطني الكُردي بالخطوة فيما إذا تم الالتزام بتنفيذ مضمون بيانهم.

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من منظمة أوربا للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا بخصوص وضع المناضل خالد مشايخ
 
الثلاثاء 31 كانون الأول 2019 (337 قراءة)
 

في الوقت الذي نشكر فيه كافة الجهات وجميع الشخصيات الوطنية والكوردستانية التي ساهمت في تبيان الظروف التي يعانيها الأخ المناضل خالد مشايخ، نعلمكم بأنه وفور سماعنا بالخبر، قمنا بتشكيل لجنة خاصة لمتابعة أموره من كافة النواحي (الصحية وغيرها) لتأمين احتياجاته والقيام بالتدابير اللازمة لحين استقرار وضعه.

 

التفاصيل ...

أخبار: هفكاري للأحزاب الكوردستانية في ألمانيا تدعو الحكومة التركية بالإفراج الفوري عن السيد بكر توبغيدر
 
الخميس 26 كانون الأول 2019 (289 قراءة)
 

اعتقلت السلطات التركية وبشكل تعسفي السيد بكر توبغيدر ألماني الجنسية والعضو في المجلس التنفيذي لرابطة جمعيات كوردستان في ألمانيا ( KOMKAR)  يوم 12- 11- 2019 أثناء زيارته إلى تركيا ، وأصدرت السلطات التركية مذكرة توقيف بحقه بتاريخ 19- 12- 2019  بتهمة الانتماء للحزب العمال الكردستاني ( PKK) المحظور ، حيث أن السيد توبغيدر مازال معتقلاً في تركيا حتى لحظة كتابة هذا البيان . 
إننا في هفكاري للاحزاب الكوردستانية في ألمانيا ندين بشدة هذا الاعتقال التعسفي بحق السيد توبغيدر، ونرفض التهمة الموجهة له لانها ملفقة غير صحيحة، حيث أن السيد توبغيدر هو عضو في الهيئة التنفيذية في رابطة جمعيات كردستان في ألمانيا (كومكار) الذي يدعو إلى الحل السلمي الديمقراطي للقضية الكردية في تركيا، ويرفض الحلول العسكرية والكفاح المسلح ويعمل في مجال حقوق الانسان والديمقراطية وملتزم بالتعايش السلمي والمتساوي لجميع مجموعات السكان في ألمانيا وأوروبا . 

 

التفاصيل ...

أخبار: الإعلامي شفيق جانكير «سلام هادي» حمدا على سلامتك
 
الخميس 19 كانون الأول 2019 (397 قراءة)
 

علم المكتب الاجتماعي في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد أن الزميل الإعلامي شفيق جانكير خضع لعملية جراحية أجريت له في أحد المشافي الألمانية، وأن هذه العملية تكللت بالنجاح.
والإعلامي شفيق جانكير مدير موقع «ولاتي مه» ويديره منذ العام 2006، وهو الموقع الكردي المستقل الوحيد المستمر منذ انطلاقه، والذي يحتضن سنوياً آلاف المقالات والأخبار والبيانات باللغتين: العربية والكردية، وقد أطلقه صاحبه على نفقته الخاصة، وعانى الكثير من أجله خلال السنوات الماضية، لاسيما في مرحلة ما قبل 2011، والسنوات الأولى من الحصار والحرب، فقد كان لسان حال الشعب الكردي السوري، ووسيلة وسبيلا لأحزاب الحركة لنشر بياناتها وجرائدها ومنبرا للكتاب والإعلاميين الأحرار، بل مدونة يومياتهم. يوميات الكرد. يوميات السنوات العصيبة، وقد تعرضت حياة صاحب الموقع ومديره، لأكثر من مرة للخطر، بل تعرض أحد أطفاله للخطف بعضاً من الوقت، بغرض الضغط على الكاتب، ونسبت عبارات تهديد إلى أحدهم"......" بحقه وهو في إطار الاستفسار "من هو صاحب هذا الموقع؟"، ومثله كثيرون من عيون النظام، ناهيك عن أنه يمضي يومياً ساعات من وقته، في سبيل قراءة، وتدقيق، وتحرير ما يرده من مواد، ونشرها في حلة جذابة.

 

التفاصيل ...

أخبار:  ندوة منظمة ماف بمناسبة يوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ايسن/ألمانيا
 
الأربعاء 11 كانون الأول 2019 (328 قراءة)
 

منظمة حقوق الانسان في سوريا- ماف، وبالتعاون مع جمعية هيلين للثقافة والفنون في إيسن تدعو لحضور ندوة بهذه المناسبة لكل من الزميلين:
جميل إبراهيم
حفيظ عبدالرحمن
بعنوان
يوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
قراءة ووقائع ودلالات

 

التفاصيل ...

أخبار: نصّ كلمتي في منتدى الأقليات في جنيف :
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (497 قراءة)
 

عماد الدين شيخ حسن

خلال الفترة الممتدة ما بين ٢٧- ٢٩ نوفمبر ، انطلقت فعاليات منتدى الاقليات الثاني عشر في جنيف ، و رأيناها فرصة للحضور و نقل معاناة الكورد و ما يتعرضون له الى المجتمع الدولي عبر التأكيد بأنّ حضورنا ليس من منطلق اننا أقلية ، بل نحن شعب أصيل على ارضنا التاريخية و ما حضورنا إلا من بوابة الايزيديين و ما يتعرضون له و الكورد عموماً .
فإليكم محتوى رسالتنا :

 

التفاصيل ...

أخبار: التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا عن شهر تشرين الثاني 2019:
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (382 قراءة)
 

دلائل الوضع السياسي تشير إلى تطوّرات جديدة على طريق الحل السياسي للأزمة السورية، حيث الجهود والمساعي الدولية مستمرة على مختلف المسارات، فاللجنة الدستورية المصغّرة في جنيف بخصوص وضع دستور جديد لسوريا المستقبل ستمارس عملها برعاية الأمم المتحدة ووفق ما تمليه الظروف ومتطلّبات المرحلة، وبما يتناسب مع تصور سوريا المستقبل، ولئن اعترضت هذه اللجنة عراقيل أو عقبات سبيل عملها بسبب عدم توصلها إلى جدول عمل متفق عليه، إلا أنها تبقى وقتية، وسيتم العمل في هذا المجال بغية إنجازه أو أن هذه العراقيل قد تبرر لبعض الأطراف الدولية الى طرح مسودات للمناقشة أو الإقرار بها لسوريا المستقبل.

 

التفاصيل ...

أخبار: الكُرد والدستور
 
الخميس 14 تشرين الثاني 2019 (300 قراءة)
 

نداء
بعد مفاوضات و مشاورات ماراثونية لمدة تزيد عن العامين من قبل هيئة الأمم و مبعوثها و الاطراف الاقليمية والدولية الفاعلة في الملف السوري أبصرت ما سميّت باللجنة الدستورية النور و باشرت مهامها .
و في هذا الصدد رأينا من الأنسب لنا كنشطاء مجتمع مدنيّ كُردي النأي بأنفسنا عن الجانب السياسي و عن الخوض في تمثيل و ممثلي وفدي النظام والمعارضة و قائمتيهما، و إنما  التركيز على قائمة الأمم المتحدة أو ما سُميت بقائمة المجتمع المدني و التي حقيقةً أثارت لدينا الإستياء و الحيرة والتساؤلات حيالها و حيال طريقة و معايير اختيار هذه القائمة .

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة مفتوحة إلى الرئيس مسعود بارزاني فخامة الرئيس الكوردستاني مسعود بارزاني
 
الأربعاء 06 تشرين الثاني 2019 (2568 قراءة)
 

جان كورد 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من قلب يتفطّر ألماً وحزناً، أتوجه إلى فخامتكم باعتباركم "مرجعية" أمتنا الكوردية المستعبَدة الممزقة نتيجة معاهدات استعمارية. ولن أطيل عليكم لما على طاولتكم من ملفاتٍ عديدة وهامة. 

منذ أن غزت القوات التركية منطقة جبل الكورد التي مركزها مدينة عفرين، في أقصى غرب كوردستان، والفصائل المتطرّفة والإرهابية التي جاءت معها كمرتزقة لم تدع ممارسة وحشية وانتهاكاً للحقوق وجرائم ضد الإنسانية إلاّ وقامت بها، ضاربة بالتآخي بين الشعوب والأخوة في الدين وحقوق الأقليات القومية والدينية عرض الحائط، 

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح مكتب الاعلام في تيار المستقبل الكوردي بخصوص اندماج ثلاث احزاب كردية
 
الثلاثاء 05 تشرين الثاني 2019 (506 قراءة)
 

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي بيان منسوب باسم ثلاثة احزاب كردية
- حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
- تيار المستقبل الكردي في سوريا
- حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا
معلنين عن الوحدة الاندماجية ومن بينهم ورد اسم تيار المستقبل الكوردي في سوريا .

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
 
الأثنين 04 تشرين الثاني 2019 (702 قراءة)
 

نشر خبر اليوم في موقع  ولاتى مه , على انه تم اندماج ثلاثة احزاب كردي (جزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا, حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا – برآسة شلال كدو , و تيار المستقبل الكردي في سوريا- نعتقد برآسة السيدة نارين متيني, )..
وعليه نوضح التالي بان المدعو حسن عاكولي والذي تم فصله من الحزب- حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا -  قبل حوالي سنة بسبب تصرفاته الغير مسؤولة وتحركاته المشبوهة وخاصة فتحه لمكتب باسم حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية ، على الرغم من تسلط ب ك ك وذراعة السياسي السوري ب ي د وميليشياته المسلحة في قمع ابناء شعبنا الكردي وممارسة الاستبداد والظلم والقمع , بزج النشطاء السياسيين الكرد في المعتقلات واغلاق ومنع فتح مكاتب الاحزاب الكردية 

 

التفاصيل ...

أخبار: الكلمة الموجهة الى الكونفرانس الأول لحزب الجمهورية و اللقاء الديمقراطي
 
السبت 02 تشرين الثاني 2019 (667 قراءة)
 

حيدر عمر 
  
السيدات و السادة في لجنة إدارة الكونفرانس الأول في أوروبا لحزب الجمهورية و اللقاء الديمقراطي الأكارم. 
يطيب لي أن أعبِّر لكم عن شكري و تقديري على الدعوة اللطيفة التي تلقيتها منكم وعلى الجهد الذي بذلتموه في إعداد رؤيتكم المشتركة. و أتطلَّع إلى أن يتخذ كونفراسكم قرارات و توصيات تليق بالسوريين شهداء و نازحين و مشردين و معتقلين. 
قرأت رؤيتكم المشتركة لحل المعضلة السورية، فرأيتها متقدمة على غيرها مما طرحته بعض أطراف المعارضة السورية، و مما لفت نظري فيها ورود مصطلحيْ الأقلية و الأكثرية برؤية مغايرة لِما يُستخدم فيه هذان المصطلحان اللذان يجب أن يُحصر استخدامهما ضمن مجالهما اللغوي المتعلق بالعدِّ و الإحصاء، دون تحميلهما أبعاداً سياسية، ذات نظرة فودونية. أقصد فوقية و دونية.  

 

التفاصيل ...

أخبار: كلمة المنظمة الآثورية الديمقراطية في اجتماع اللجنة الدستورية في جنيف ألقاها السيد كبرئيل موشي كوريه
 
الجمعة 01 تشرين الثاني 2019 (580 قراءة)
 

السيد غير بيدرسون، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة؛
السادة الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية؛
السيدات والسادة أعضاء اللجنة الدستورية؛
إن الجمهورية السورية الثالثة التي يتطلع معظم السوريون إلى الانتقال إليها هي دولة ديمقراطية حديثة، دولة مستقلة ذات سيادة: السيادة فيها للشعب، وهو مصدر كل السلطات، وتقوم على مبدأ المواطنة المتساوية وفصل السلطات، واستقلال القضاء والتداول السلمي للسلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة.
دولة عابرة للقوميات والأديان والطوائف، وليست حكرا لدين أو مذهب أو عرق أو إيديولوجيا أو حزب. دولة تكون محايدة اتجاه كل الأديان والعقائد مع التأكيد على احترام كافة الأديان والعقائد. وبهذا المعنى هي دولة كل المواطنين بغض النظر عن انتماءاتهم، هي دولة الحقوق والواجبات وسيادة القانون على الجميع.

 

التفاصيل ...

أخبار: نص الكلمة التي القاها الدكتور عبدالحكيم بشار في اجتماع اللجنة الدستورية بتاريخ 31.10.2019
 
الخميس 31 تشرين الاول 2019 (778 قراءة)
 

السيد غير بيدرسون مبعوث الامين العام للامم المتحدة وفريقه الاكارم
السادة الرئيسين المشتركين
السيدات والسادة ممثلي منظمات المجتمع المدني والشخصيات المستقلة
السادة الحضور
ممثلي الشعب السوري بكافة تنوعاته القومية والثقافية
انها لحظة تاريخية ان يجتمع السوريون للتحاور والبحث عن حلول سورية سورية من خلال الدستور للجراحات الدامية التي اكتوى بنارها كل السوريين
ان عمق الصراع الحاصل وحجم الدمار وعدد الضحايا من ابنا وطننا يتطلب منا الوقوف بجدية وحكمة للبحث عن حلول حقيقية لا ترقيعية لمشاكلنا

 

التفاصيل ...

أخبار: التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، عن شهر تشرين الأول 2019
 
الخميس 31 تشرين الاول 2019 (287 قراءة)
 

بعد الإعلان عن انتهاء المعارك في سوريا، والانتقال الى استئناف العمل السياسي والدبلوماسي، والسعي لتشكيل اللجنة الدستورية التي تبدأ بممارسة عملها اعتباراً من 30 الشهر الجاري في جنيف بين الجهات المعنية بماهي المعارضة والنظام وبرعاية هيئة الأمم المتحدة، وعلى أن يتم تنفيذ ما سمي بالمنطقة الآمنة سلمياً، وعلى طول الحدود السورية مع تركيا، وعبر الحوار بين الأطراف المعنية وخصوصا تركيا وأمريكا وروسيا، وبالفعل تم الإعلان عن اتفاق بين كل من: (أمريكا وتركيا)، وتم نشر نقاط التوافق، وعلى أن يتم التنفيذ مباشرة وعلى ثلاث مراحل والبدء بالمرحلة الأولى من كري سبي (تل أبيض) إلى سري كانيه (رأس العين)، 

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من د. محمد رشيد
 
الثلاثاء 29 تشرين الاول 2019 (470 قراءة)
 

منذ اكثر من سنة ونصف ومع تكليف المبعوث الدولي السيد دي مستورا ملف للقيام بمهمة تشكيل لجنة تقوم على اساسها صياغة لدستور جديد لسوريا او اجراء تعديلات على دستور 2012  . وتم التكليف بعد مؤتمرات عدة في استانة العاصمة الكازاخستانية والمنتجع الروسي سوتشي، ومع التكليف والرحلات المكوكية بين موسكو وانقرة ودمشق وجنيف ومع عدم اكمال السيد ديموستورا المهمة وتقديم استقالته، اسند الملف الى المبعوث الاممي السيد غير بيدرسون لتكملة المهمة، فكانت التكملة وتسريب اسماء من تم تعيينهم او اختيارهم من قبل الاطراف روسيا وتركيا وايران ودمشق والمعارضة الموزعة في الشتات.. ومنذ اكثر من شهرين يتم تبادل الاسماء بين الاضافة والازالة للكثير من التسميات في اللجنة الدستورية السورية ..

 

التفاصيل ...

أخبار: لجنة من اتحاد كتاب كوردستان سوريا وبعض الفعاليات الاجتماعية تدعو الرئيس مسعود البارزاني لعقد اجتماع بين الاحزاب والاطر السياسية الكوردية
 
الأثنين 28 تشرين الاول 2019 (583 قراءة)
 

رسالة إلى سيادة الرئيس مسعود البرزاني المحترم:

انطلاقاً من المصلحة الكوردية العليا ونتيجة لما تتعرض له المناطق الكوردية حتى هذه اللحظة من قصفٍ ودمار وتطهيرٍ عرقي بحق شعبنا من قبل النظام التركي الغاصب لأراضي كوردستان سوريا.
نحن في اتحاد كتاب كوردستان سوريا وبعض الفعاليات الاجتماعية الفاعلة في الشأن السياسي وبناءً على رسالتكم الموقرة والموجهة الى الحركة السياسية الكوردية ولكافة الجهات في سوريا بترك الخلافات جانباً في هذه الظروف الصعبة التي تستهدف وجودنا وأمن واستقرار المنطقة بأسرها وللإسراع ببذل قصارى الجهد لاتخاذ موقف موحد بعيداً عن المزايدات والتعبير عن العواطف.

 

التفاصيل ...

أخبار: حضور كردي في برلمان ولاية نادرساخسن الألمانية
 
الجمعة 25 تشرين الاول 2019 (685 قراءة)
 

 جمعية نيتشة- كرد في فولفونيوتيل وبالمشاركة مع منظمة اوربا لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا واتحاد القوى العلمانية الكردستانية تم توجيه دعوة لحضور جلسة للبرلمان كاعضاء شرف في هانوفر عاصمة ولاية نادرساخسن – المانيا، يوم امس الخميس 21/ 10/2019
 وقد استقبل الوفد من قبل رئاسة البرلمان بترحاب والسماح بالقاء كلمة لممثل الوفد في الجلسة المنعقدة مع السماح للوفد بحضور الجلسة لاكثر من ساعة، وبعدها توجه الوفد الى الصالة الخاصة للاجتماعات المغلقة والاجتماع مع الممثلة عن الشأن السياسي الداخلي والخارجي لألمانيا والممثلة  عن المانيا في برلمان الاتحاد الاوربي، حيث تم طرح ومناقشة الاحداث الاخيرة، وخاصة الاجتياح التركي بغرض انشاء منطقة امنة في المناطق الكردية (مناطق شمال شرق سوريا )، 

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء خاص من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد لمنع التدخل العسكري التركي
 
الخميس 10 تشرين الاول 2019 (310 قراءة)
 

نحن الموقعين أدناه، من كتاب ومثقفين، وناشطين في مجال حقوق الإنسان كرد وسوريين وعرب، نناشد الرأي العام الدولي والعربي والمحلي، ومراكز القرار الأممي، كافة، للتدخل العاجل لمنع الجيش التركي، ومَنْ في ركبه من مرتزقة سوريين، دأبوا على إيجار بنادقهم، وبيع دمائهم، ومواقفهم، بالقيام بغزو ماتُسمّى بمنطقة "شرق الفرات"، لأن في ذلك ضرب المكونات ببعضها بعضاً، والإجهاز على آخر خيط يربطها معاً، بعد أن نسفت سنوات الحرب على مكاننا الكثير من أواصر التاريخ المشترك، كما أننا نبيّن بأن ثمّة تاريخاً مشتركاً يجمعنا، ولهذا فإننا ندعو إلى ترتيب البيت الداخلي في مكاننا، على أساس التفاهم، ومنع تسلُّط أي طرف على الآخر، وفق ضوابط تُقرّ في ميثاق عاجل، خاص، وأن نعد دم أي مكون حراماً على الآخر، وأننا جميعاً شركاء سلام في العيش المشترك في هذا المكان.

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة مفتوحة من التحالف الوطني الكردي في سوريا
 
الخميس 10 تشرين الاول 2019 (297 قراءة)
 

إلى السادة ...
أعضاء برلمانات وممثليات  وزارات خارجية الدول العربية .
أعضاء برلمانات دول الاتحاد الأوربي .
أعضاء مجلس دوما روسيا الاتحادية .
ممثلي دول أعضاء المجلس الدولي الخمس عشرة .
ممثلي الدول الثلاث الضامنة لاتفاقات أستانا ( روسيا – إيران – تركيا ).
وزارات خارجية دول المجموعة المصغّرة ( الولايات المتحدة الأمريكية – فرنسا – المملكة المتحدة – ألمانيا – مصر – الأردن – السعودية ).

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء من حراك – بزاف - الى الكرد السوريين للتوقيع عليه
 
الخميس 10 تشرين الاول 2019 (365 قراءة)
 

  بدون الدخول بتفاصيل المشهد  الكردي السوري الراهن حيث الجميع على علم واطلاع ومن دون توزيع الاتهامات على أطراف الصراع من كرد وسوريين وقوى إقليمية ودولية فالكل يتحمل المسؤولية على ماآل اليه الوضع المأساوي الخطير المعاش ومن دون الإصرار على المواقف المسبقة من تخوين وتهميش ورفض للآخر المختلف من دون كل ذلك تسهيلا لتحقيق الهدف المنشود التالي :
  أولا – أن يعلن كل من – ب ي د – ومايمثل و- الأنكسي – ومايمثل بالاستعداد للحوار الكردي – الكردي السوري من دون شروط مسبقة وفي المكان المناسب من أجل معالجة الأزمة بمختلف جوانبها  وتحقيق المصالحة والتفاهم والتوافق على المهام القومية والوطنية اللاحقة .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

 







 







 


 

 

 










HELBEST U PEXSHAN