القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

ملفات خاصة

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 175 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي


 





















 



 


تقارير: منطقة الشرق الأوسط والكورد... والقدرة على استغلال الفُرصْ
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (81 قراءة)
 

عزالدين ملا 
  
الفوضى والتدخلات من هنا وهناك التي تحدث على الساحة الشرق الأوسطية تدل على أن المنطقة تتجه نحو توجهات وتوازنات سياسية جديدة. 
التدخلات التركية وتماديها في الدول الجوار، ومحاولة خلط الأوراق لتمرير مصالحها، وإيران التي تعمل عن طريق أذرعها لبث الفوضى والاضطرابات في الجوار وتحافظ على نفوذها عن طريق الإرهاب. 
العراق وسوريا دولتان منهكتان مضطربتان لعدم قدرة السلطات الموجودة فيهما على فك نفسيهما عن إيران، ونتيجة الفساد المستشري في إدارة الدولتين. 

 

التفاصيل ...

تقارير: الحوار الكوردي ضرورة حتمية... وتحقيق اتفاق يضمن حقوق الكورد في سوريا المستقبل
 
الجمعة 02 تشرين الاول 2020 (128 قراءة)
 
                               
عزالدين ملا

التحركات السريعة التي تحصل خلال هذه الفترة من قبل الدول الكبرى والإقليمية لها دلالات كثيرة، في وقت يسير الحوار الكوردي بوتيرة جيدة بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية.
- التحركات جميعها ضد الحوارات الكوردية من خلال التصريحات غير اللائقة من قبل بعض مسؤولي الإئتلاف، وما صدر من قرار بمنع ممثل المجلس الوطني حضور اجتماعات هيئة التفاوض، إضافة إلى ما حصل في موسكو من تفاهم بين مجلس سوريا ديمقراطية وحزب الارداة الشعبية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى ما يحصل على الأرض من ترتيبات عسكرية روسية وانشاء نقاط وزيادة تمركزها في المناطق الكوردية، إضافة إلى اجتماعات لها مع تركية والنظام السوري والتي قد تدخل في الضغط والمقايضة مع أمريكا.

 

التفاصيل ...

تقارير: اقليم كوردستان قبلة الكوردستانيين.. وخطوات نحو مستقبل أكثر إشراقاً
 
الثلاثاء 15 ايلول 2020 (119 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
أصبح إقليم كوردستان محط أنظار الجميع داخليا وإقليمياً ودولياً، بفضل دبلوماسية القيادة الشابة في كوردستان، حيث يتحرك القادة الكورد بعقلانية وحكمة أورثها لهم الزعيم مسعود البارزاني والأب الروحي الملا مصطفى البارزاني. حيث علمهم على حب الوطن والدفاع عنه بالعقل والمنطق من خلال السياسة والدبلوماسية، ومعرفة ما لهم وما عليهم لكسب المزيد من الأصدقاء، وكانت النتيجة ما تحققت من إنجازات في الإقليم، يُعد كوردستان العراق نقطة التلاقي والإلتقاء للمصالح والنفوذ. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري - ايلول 2020 - تيار مستقبل كردستان سوريا
 
الجمعة 04 ايلول 2020 (202 قراءة)
 
 
يمكن القول بأن الشرق الاوسط يمر بمرحلة تحولات كبرى على الصعيد الجيوسياسي وتغيير موازيين القوى الاقليمية والدولية فيها ، فقد شهدت تناميًا في النفوذ الايراني والتركي وتزايد نفوذ حزب الله في لبنان وبروز التيارات المتطرفة في المنطقة مع تراجع نفوذ الدول التي كانت تلعب دورا على الساحة العربية كالسعودية ومصر وسوريا والعراق ، فتركيا تصب الزيت على النار من خلال انشطتها الغير قانونية في البحث والتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص واليونان ، وهو توتر جديد يضاف إلى ما تقوم به من دعم لحكومة الوفاق الليبية وقصف للمناطق الحدودية لإقليم كردستان ، كل ذلك ترافق مع استخدام الولايات المتحدة الامريكية سياسات القوة الصلبة والعقوبات لتحقيق اهدافها في المنطقة والعالم ، وفي هذا السياق رأينا تدخلات عسكرية وعمليات اغتيال ووضع اليد على النفط في سوريا ، والسفن التي تنقله الى فنزويلا ،         

 

التفاصيل ...

تقارير: واقع الشعب في غرب كوردستان.. والمطلوب من الحركة الكوردية من أجل إنهاء معاناة المواطنين
 
الثلاثاء 01 ايلول 2020 (168 قراءة)
 
  
عزالدين ملا
  
الشعب الكوردي في كوردستان سوريا الذي يعاني من تدهورٍ في الوضع الاقتصادي والمعيشي، وقد وصل به الى حد عدم تحمل الأعباء المعيشية، ترى لسان حال المواطنين عن الماء والخبز والكهرباء، لم يعد يهتم بما يجري في دهاليز السياسة، كما يردد معظمهم، بأنهم إذا صح لهم المجال بالسفر، سيتركون كل شيء الذي أصلاً لم يبق له شيء في الوطن على حدِّ قولهم، ويهاجرون بحثاً عن حياة كريمة لهم ومستقبل جيد لأولادهم. 
هذا الكوردي الذي أصبح سلعة في سوق المصالح، كلٌّ يُسَيّره على هوى مصالحه، الشعارات الرنانة والبراقة لم تعد تفيده، حيث وصل إلى حقيقة مفاده لا الوطن ولا الأرض له أهمية إذا إنهار مستقبل أولاده والأجيال القادمة. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي حول قيام الحكومة التركية بحربها الجديدة على سورية والسوريين عبر تخفيض كميات مياه الفرات عن سورية، ونقصان مياه الشرب والطاقة الكهربائية وانتشار الجفاف
 
الجمعة 21 اب 2020 (571 قراءة)
 
  
مقدمة لابد منها:  
بدأت تركيا حرب المياه على سورية بتخفيض كميات مياه نهر الفرات القادمة   الى سورية منذ أكثر من شهرين ،وتم إطلاق العديد من النداءات والتحذيرات من نقصان في مياه الشرب والطاقة الكهربائية وانتشار الجفاف. 
وتعاني المناطق الشرقية والشمالية الشرقية السورية وخاصة على ضفاف نهر الفرات من شحّ المياه، بسبب حجز مياه نهر الفرات من الطرف التركي، مما يزيد المخاوف من انتشار الأوبئة والأمراض وخاصة بوجود فيروس كورونا. 
استمرت معاناة سكان شمال شرق وشرق سورية، بمختلف مكوناتهم، منذ اندلاع الحرب السورية، والتي سببتها حكومة انقرة واستغلتها، لتنفيذ أجنداتها في المنطقة، وترحيل السكان الأصليين من الأكراد في تلك المناطق، حيث أطلقت عدة عمليات عسكرية ضدهم ،سقط بنتيجتها الالاف من الضحايا وتم تهجيرالالاف من المدنيين. 

 

التفاصيل ...

تقارير: الإدارة الذاتية.. قانون الغائب.. والقرارات التي لا تخدم المواطن في غربي كوردستان
 
الأثنين 17 اب 2020 (257 قراءة)
 

 القررات الصادرة في أي بلد تكون في مجملها لصالح العام، يدر بالفائدة على الجميع، ولكن ما يصدر من قرارت من جهة الي تعتبر نفسها مسؤولة عن المناطق الكوردية تكون بعيدة كل البعد عن الواقع والصالح العام، وتشبه إلى حد كبير من قرارات إرتجالية يصدر من الميليشيات والجماعات المعادية والعدوة لجميع مكونات الكوردستانية في كوردستان سوريا والأعمالها وممارساتها البشعة والإرهابية، مثلاً كما يحدث من أعمال وممارسات في مناطق عفرين وسري كانية وكري سبي.
كل من خرج من وطنه ليس بمحض إرادته، بل أجبرته الظروف على ذلك، وهم تركوا أملاكهم بيد من يوكلهم عند غيابهم على أمل أن يرجعوا في أي فرصة تسنح لهم، ولكن ما صدر في الآونة الأخيرة من قانون، وهو يشبه كل شيء إلا القانون، من ما يسمى الرئاسة المشتركة في الإدارة الذاتية بشأن الغائب.

 

التفاصيل ...

تقارير: الكورد في ميزان التوازنات الإقليمية والدولية .. فرصة كوردية قد لا تتكرر
 
الأثنين 17 اب 2020 (232 قراءة)
 
 
عزالدين ملا
 
بدأت مؤخراً مرحلة جديدة من المفاوضات بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية وبإشراف الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق مبعوثتها زهرة بيلي، هذه المفاوضات التي جعلت الشعب يضع كل آماله عليها، وما قد تفضي إلى نتائج يُخرجه من دوامة صعوبة الحياة وقسوتها، وخاصة في ما بعد تطبيق قانون سيزر في سوريا. 
كما تشكلت قبل أيام تحالف جديد تحت اسم (جبهة السلام والحرية) تضم المجلس الوطني الكوردي والمنظمة الآثورية الديمقراطية وتيار الغد السوري وتجمع العشائر العربية. 
كما ذكرت وسائل إعلامية عن وجود اتفاقية نفطية بين أكبر شركة أمريكية وقوات قسد في وقت ما زالت المفاوضات جارية بين الطرفين الكورديين.

 

التفاصيل ...

تقارير: قراءة في الوضع الراهن شرق الفرات
 
الأحد 09 اب 2020 (295 قراءة)
 

استهلال :
1- لا بد من التأكيد على ان تيار مستقبل كردستان سوريا ينتمي إلى خط سياسي , مدني , ديمقراطي ، حر, لديه تراكم في الخبرة السياسية , والثقافية ،ان كان على صعيد الوعي , أو على صعيد الممارسة , حيث لا سياسة واعية ومنتجة بدون ثقافة تمتلك حدا نسبيا من الوعي بالوجود , إنسانيا , وديمقراطيا , وتجسيده معرفيا , و ترجمته سياسيا ، وهو القاعدة الاساسية لأي عقل سياسي , قادر على انتاج خطاب سياسي منفتح ومتغير حسب اللحظة الراهنة ووقائعها العنيدة ، مع التأكيد بان الفكرة القومية الديمقراطية هي الجامع والضامن للوجود القومي الكردي , وعلى هذه القاعدة ينظر تيار مستقبل كردستان سوريا الى الثقافة القومية  كمخزون رمزي قابل للبناء بمستويات وطنية متعددة , يشكل الحق والعدل فيها , مرتكز الهوية القومية ، ولعل التجربة المريرة التي مرت بها الحركة الكردية والمعارضة السورية ككل ، من حيث الاستخدام المفرط للايديولوجيا ، والتخندق خلف متاريسها , والتضخم الانوي بها , في مواجهة الديمقراطية ورفض الاختلاف , هو ما أوصلنا إلى حالة من فقدان التوازن السياسي , وبالتالي فان المصلحة القومية والوطنية لشعبنا الكردي ، والية انتاج السلطة ،وتوزيعها ديمقراطيا ، في دولة وطنية حديثة قائمة على المواطنة المتساوية ، وفصل السلطات ، وحكم القانون ، واحترام  الحريات العامة والخاصة ، هي الناظم لسياسات وسلوك التيار . 

 

التفاصيل ...

تقارير: الكرة في الملعب الكوردي لكسب الكفة لصالحهم.. وإنقاذ القضية الكوردية
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (242 قراءة)
 
 
عزالدين ملا 
تمر الأيام ثقيلة من هموم التدهور الإقتصادي والمعيشي في غرب كوردستان، وما زال الجدال في الشارع الكوردي مستمرا حول ما ستفضي إليها المفاوضات الكوردية- الكوردية. 
هذا البطء الشديد في سير المفاوضات ليس في مصلحة الشعب المنهك أصلاً لكل ما يعانيه من قهر وذل وحرمان من أبسط حقوق الحياة، لا ماء ولا كهرباء ولا خبز، وعلاوة على ذلك الفارق الكبير بين الصادر والوارد في الدخل الفردي، بالإضافة إلى قرارات أحادية الجانب وعدم الرجوع إلى العقل والمنطق، وخاصة فيما يخص خطف القاصرين والقاصرات والتجنيد الإجباري، رغم علم ذاك الطرف أن مثل هكذا قرارات تثير الاستفزاز،  وأيضا إهمال شؤون العباد والبلاد، وكأن الوضع توقف لدى ذاك الطرف منذ بدء المفاوضات الكوردية، الجميع يشتكون من الفوضى وإهمال مرافق العامة، كل يعمل على هواه دون رادع، مما زاد من العبء لدى المواطن الكوردستاني في سوريا. 

 

التفاصيل ...

تقارير: إلى أين وصلت المفاوضات الكوردية؟.. الوضع المعيشي الكارثي لا يحتمل المماطلة والتأجيل
 
الخميس 16 تموز 2020 (265 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
تمر هذه الأيام العصيبة بخطى مثقلة على كاهل المواطن السوري عامة والكوردي خاصة، فمن جهة ينهكه تأرجح صرف سعر الدولار وارتفاع الأسعار، ومن جهة ثانية ما يحاك ضد الكورد في الخفاء. الشعب الكوردي الذي تعرّض لمختلف صنوف الظلم والاضطهاد خلال الخمسين السنة الماضية، ينظر بعين الأمل للأحداث الجارية بأن تفضي إلى تحقيق طموحات الكورد في غرب كوردستان. المفاوضات الكوردية التي بدأت المرحلة الثانية منها بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية، بعد أن أنهت المرحلة الأولى بنجاح. وتوصل الطرفان إلى تفاهم ملزم وجعل اتفاقية دهوك 

 

التفاصيل ...

تقارير: الكورد والتفاهمات المعلنة... والتأسيس لإرادة حقيقية لبناء مستقبل مشرق في غرب كوردستان
 
الجمعة 03 تموز 2020 (315 قراءة)
 

عزالدين ملا

عمّ ساحات كوردستان سوريا الأمل لما توصلت إليه الأطراف الكوردية، وذلك بعد المؤتمر الصحفي المشترك للمجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية، بعد إصدار بيان مشترك عن رؤية سياسية مشتركة ملزمة والوصول إلى تفاهمات أولية واعتبار اتفاقية دهوك عام 2014 حول الحكم والشراكة في الادارة والحماية والدفاع اساسا لمواصلة الحوار والمفاوضات الجارية بين الوفدين بهدف الوصول الى التوقيع على اتفاقية شاملة في المستقبل القريب. 
عادت بوادر الأمل والتفاؤل إلى الشعب الكوردي في كوردستان سوريا رغم المعاناة والصعوبات التي يمر به ومآسي التي حلّت به نتيجة نزوحه وتشرده علاوة على ذلك ما يعانيه من ارتفاع للأسعار والبطالة، رغم كل ذلك نسيّ الشعب الكوردي لوهلة معاناته بما توصل إليه الطرفان الكورديان وبمباركة أمريكية وفرنسية وبريطانية. 

 

التفاصيل ...

تقارير: كوردستان سوريا والمفاوضات الكوردية أمام مفترق الطرق
 
الأربعاء 17 حزيران 2020 (381 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
 تشهد سوريا في الوقت الحالي وضعاً مأساوياً لم تشهده منذ عشر سنوات رغم القتل والدمار والتشريد، فمنذ ما يقارب الشهرين والوضع الإقتصادي في سوريا عامة والمناطق الكوردية خاصة إلى تدهور مستمر نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة السورية، ووصل إلى حد التفاقم في الوضع المعيشي للمواطن السوري، وبالأخص خلال هذه الأيام حيث تخطى الدولار الآلفين وثلاثمائة ليرة، ووصل دخل الفرد الى مستوى مريع.
وتشهد أسواق مدن غرب كوردستان غلاءً فاحشا للأسعار، والقدرة الشرائية معدومة، وان استمر الوضع إلى ما هو عليه ستشهد هذه المنطقة وضعاً غير مسبوق، حيث الموت البطيء نتيجة الجوع. 

 

التفاصيل ...

تقارير: الطرفان الكورديان والجلوس على طاولة المفاوضات ... خطوة إيجابية في الطريق الصحيح والحاجة إلى بناء الثقة لتقوية الورقة الكوردية، ورفع الغبن عن الشعب الكوردي
 
الثلاثاء 02 حزيران 2020 (538 قراءة)
 

عزالدين ملا

الشعب الكوردي في غرب كوردستان، حالياً يحظى باهتمام دولي وبدء التفكير بمصيره ولأول مرة منذ أن ألحقت بالدولة السورية نتيجة اتفاقيات الدول الكبرى التي قسمت كوردستان بين أربع دول، تركيا والعراق وإيران وسوريا.
الكورد في سوريا ومنذ ذاك التاريخ تعرضوا لمختلف السياسات والأساليب الشوفينية والعنصرية من قبل الحكومات التي تعاقبت على حكم سوريا، وكانت أشدها عنفاً وتمييزاً خلال حكم البعث الذي حاول بمختلف السبل طمس الهوية والشخصية الكوردية والتاريخ الكوردي في سوريا، كل ذلك تحت مرآى وأنظار العالم.

 

التفاصيل ...

تقارير: الحلم الكوردي في كوردستان سوريا .. والظروف الحالية... فرصة تاريخية لن تتكرر
 
الأثنين 18 ايار 2020 (486 قراءة)
 
  
عزالدين ملا
 
وحدة الصف الكوردي حقيقة لا بد منها، فمن خلالها يتحقق طموحات الشعب الكوردي في غربي كوردستان للفوز بحقوقه المشروعة في سوريا المستقبل. 
في الآونة الأخيرة، نلاحظ تحركات محلية وإقليمية ودولية في هذا الاتجاه، إقليم كوردستان ومن خلال حكومتها وبرعاية الرئيس مسعود البارزاني والرئيس نيجيرفان البارزاني عملوا في الماضي من خلال اتفاقيات هولير1-2 ودهوك ويعملون الآن بشكل جدي نحو توحيد صفوف الحركة السياسية الكوردية في كوردستان سوريا، كما أن  المطالبات من قبل أمريكا وروسيا والدول الأوروبية لتوحيد الجهود الكوردية وخاصة بين المجلس الوطني الكوردي وحزب الاتحاد الديمقراطي مستمرة. 

 

التفاصيل ...

تقارير: السوريون والبديل الملائم ... دولة لا مركزية تعددية ديمقراطية
 
السبت 02 ايار 2020 (295 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
دخلت الأزمة السورية عامها العاشر، ومازالت المقايضات والمراهنات والصراعات مستمرّة، ولم يبق بشرٌ أو حجر إلا وذرف الألم والدم. 
السوريون هم من دفعوا ضريبة تلك المؤامرات، قُتِلوا بمئات الآلاف وشُرِدوا بالملايين، دُمرِت مدن بأكملها، انهارت البنية التحتية والتي تحتاج إلى عشرات السنين لاستعادة عافيتها. 
ما زال الجدال مُستمرَّا في أروقة المقايضات الدولية، الجميع ضَرَبوا العهود والمواثيق الدولية في عرض الحائط، الساحة السورية استقطبت ما هب ودب من الدول والأجندات، وصارت مركزاً لتصفية الحسابات، وكل دولة تعمل على تصدير صراعاتها وتوتراتها الداخلية والخارجية إليها، وما الأرض السورية سوى المكان المناسب لإحتضان تلك الصراعات والتوترات، والخاسر الوحيد هو الشعب السوري المسكين الذين فقد كل شيء، لم يبقى له سوى الحفاظ على قوت يومه وتربية أبنائه حتى يفرجها الله. 
 

 

التفاصيل ...

تقارير: أزمة كورونا.. وأخذ الدروس والعبر
 
الثلاثاء 21 نيسان 2020 (331 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
الحدث الأهم والذي بات يُشغل العالم، قصة انتشار فيروس كورونا المرعب، هذا العدو الخفي الذي اجتاح الدول العظمى قبل الصُغرى، أربك الجميع وأدخل الرعب في مضاجع الأقوياء قبل غيرهم، كادت أن تنهار أقوى الاقتصاديات العالمية، حتى السياسة لم تسلم من شر الفيروس من خلال الاتهامات الموجهة من طرفٍ إلى آخر دون ان يعلموا ان هذا العدو يهاجم الجميع دون استثناءات.
في خضم هذا الحدث الأخطر الموجه نحو الجميع بدون استثناء، ما زالت معاناة الشعب السوري عامة والكوردي خاصة مستمرة، فقد دخل المسلسل السوري جزءه العاشر دون بوادر قريبة لإنهاء معاناته، ورغم انشغال العالم بمواجهة الخطر الكوروني المرعب، فما زال معظم الأطراف المتداخلة في الشأن السوري في صراعها المصالحية والنفذوية.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي حول جريمة قطع المياه من قبل قوات العدوان التركية والمجموعات المسلحة عن سكان مدن وقرى الشمال والشمال الشرقي في سورية
 
الثلاثاء 31 اذار 2020 (339 قراءة)
 

مازالت القوات التركية المحتلة والمتعاونين معهم من المعارضة السورية المسلحة، مستمرة بالعدوان على أراضي الشمال السوري منذ تاريخ9102019,مستعملين أحدث انواع الاسلحة الجوية والبرية، وقد تعرضت مدينة سري كانييه "راس العين" واحياءها ومحيطها وقرى: مناجير، ليلان، عمري، أحرز، قرية عالية، بلدة رزكان , قرية مشرافة , الى أعنف أنواع الاعتداءات  بالقصف الكثيف والعشوائي بواسطة الطيران الحربي التركي والصواريخ والمدافع الثقيلة، مما أدى الى اصابة العشرات ما يبن قتيل وجريح فضلاً عن تدمير البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة, وهروب وتهجير المئات من المواطنين السوريين.

 

التفاصيل ...

تقارير: منتدى الثلاثاء الافتراضي للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا أول تجربة كردية من نوعها في مواجهة مرحلة كورونا
 
الأحد 29 اذار 2020 (702 قراءة)
 

صديق شرنخي

البارحة ليلا بتاريخ -٢٨-٣ تم عقد ندوة حوارية عبر الانترنت من قبل الأساتذة صديق شرنخي ، جميل ابراهيم، عبد الباقي سليمان، والدكتور صلاح حدو و الدكتور محمود عباس .والأستاذ الكاتب ابراهيم يوسف
أدار الندوة الأستاذ عبدالباقي حسيني وأشرف عليها تقنياً الاستاذ امين ملا أحمد مدير: YEKKURD،استمر الحوار أكثر من ساعتين تابعها مايزيد عن عشرة آلاف مشاهد حسب الإحصاء التقني، بسبب الأوضاع العالمية الحالية، وتعد هذه الندوة الأولى من قبل الاتحاد العام عبر صالون افتراضي.

 

التفاصيل ...

تقارير: الحق والوجود الكوردي مسألة حياة أو موت... والمساومة على الحق ليس من حق أحد
 
الثلاثاء 17 اذار 2020 (547 قراءة)
 

عزالدين ملا

 ما يحصل خلال هذه الفترة من تحركات كوردية واقليمية ودولية المكثفة والمتسارعة، تدل على ان هناك تغييرات كبيرة على الساحة  الشرق الأوسطية، وهذا ما تؤكده بعض التصريحات التي تخرج بين فينة وأخرى من مسؤولين سياسيين أو أمنيين لدول إقليمية وكبرى. 
   التحركات الدبلوماسية الكوردية الحالية، وخاصة من قبل رؤساء إقليم كوردستان في المؤتمرات الدولية واللقاءات الجانبية مع الدول المؤثرة في منطقة الشرق الأوسط، لها مدلولات وأبعاد سياسية. 

 

التفاصيل ...

تقارير: حاجة الكورد إلى رص الصفوف .. أضحت من الأولويات المرحلية
 
الأحد 16 شباط 2020 (535 قراءة)
 

عزالدين ملا

دخلنا الشهر الثاني من العام 2020، والوضع السوري نحو المزيد من التدهور، وما نشاهده في كوردستان سوريا، والوضع المتأزم الذي وصل إليه الشعب الكوردي من جميع النواحي، وتعد الخطوة العملية الني قام بها المجلس الوطني الكوردي من خلال فتح مكاتبه، بادرة حسن نية من جانب المجلس في اتجاه توحيد الصف والموقف الكوردي، والآن الخطوة التالية هي من الجانب تف دم وب ي د لفسح أرضية حسن النية والثقة. 
في مناطق شمال غرب سوريا، ثمة تدهور خطير غير مسبوق، خاصة أمام الخلافات العميقة بين روسيا وتركيا، وما تمخض منها من دمار وقتل وتشريد الملايين من تلك المنطقة إلى الحدود التركية، ما يؤدي إلى أزمة انسانية كبيرة وخطيرة. 

 

التفاصيل ...

تقارير: الكورد في كوردستان سوريا.. والحاجة إلى قراءة واستراتيجية سياسية واضحة المعالم
 
السبت 01 شباط 2020 (692 قراءة)
 

عزالدين ملا
  
الكورد في كوردستان سوريا ومنذ أن بدأت الأزمة السورية وعيونهم تترقب التغيير الذي يحقق حلمهم بأن يعيشوا مواطنين يتمتعون بحقوقهم القومية والوطنية ضمن الدولة السورية، ولكن مع مرور سنوات هذه الأزمة ووضع الشعب الكوردي في تدهور مستمر. 
وبدخولنا العام 2020 تمر على الأزمة السورية عشر سنوات وما زالت معاناة الكورد في تزايد، حيث: 
هجرت الآلاف إلى إقليم كوردستان وإلى العديد من الدول الأوروبية والعالمية. وانقسام الكورد إلى مشروعين متناقضين.. مشروع الامة الكوردية والامة الديمقراطية. واستشهاد الآلاف من شباب الكورد خارج حدود مناطقهم. وتعرض عفرين إلى هجوم تركي والفصائل المسلحة ونزوح الكورد عنها والتعرض لمختلف أنواع السلب والنهب والتعذيب والتنكيل. وأيضاً، تعرض سري كانية وكري سبي إلى هجوم مماثل لما تعرضت له عفرين من نزوح وتشرد وسلب ونهب وقتل. بالاضافة إلى نداءات للمطالبة بوحدة الصف الكوردي رغم تفريخ الحركة السياسية الكوردية لعشرات من الأحزاب، وتحت مسميات رنانة، وحتى وصل عددهم إلى أكثر من ثمانين حزباً. ورغم كل هذه المآسي، يتعرض الشعب الكوردي إلى حرب اقتصادية، وهي من أكثر الحروب ضراوة. والكورد لم يصلوا إلى معرفة ما لهم وما عليهم ضمن سوريا المستقبل، ولم يحددوا الاستراتيجية الكوردية للبيت الكوردي وللحقوق الكوردية. 

 

التفاصيل ...

تقارير: عامٌ جديد... حافل بالمفاجآت.. ومعطيات جديدة قد تكون مثمرة كردياً
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (637 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
تشهد منطقة الشرق الأوسط بداية كل عام تسارعا في وتيرة الأحداث وعلى مختلف الصعد وكأن الدول الكبرى تعمل في بداية سنة على خلط الأوراق، وإعادة ترتيبها من جديد حسب ما تقتضيه مصالحها وأمنها، فبعد دخولنا عام 2020، شهدنا حدثاً يعتبر من أضخم الأحداث على المستوى الإقليمي والعالمي، مقتل قاسم سليماني، هذا الاسم الذي أدخل الرعب في المنطقة، فكان له اليد الطولي لكل ما يحدث من فوضى في المنطقة عامة وسوريا والعراق خاصة. 

 

التفاصيل ...

تقارير: 39 حالة انتهاك ضد الصحفيين في المناطق الكردية من مختلف الأطراف الداخلة في النزاع
 
الأربعاء 01 كانون الثاني 2020 (776 قراءة)
 

رصد مكتب توثيق الانتهاكات في اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين، أبرز الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية العاملة في المناطق الكردية لعام 2019، من مختلف أطراف النزاع الفاعلة في شمال شرق سوريا، وذلك ضمن سلسلة التقارير السنوية التي تصدر عن المكتب منذ سنوات، بمهنية وحيادية كطرف مستقل يعمل ضمن مناطق الإدارة الذاتية اعتماداً على مجموعة من أعضاء الاتحاد المتواجدين في أهم المدن بالإضافة للزملاء العاملين مع مؤسساتهم على خطوط التماس في المناطق الساخنة. 
يقدم التقرير من خلال بياناته وجداوله عدد الانتهاكات التي تعرّض لها الصحفيون والإعلاميون بمختلف وسائطهم، والتي بلغت 39 حالة انتهاك لهذا العام، اختلفت في طريقتها، إذ توزعت على أربع حالات قتل، واستهداف الصحفيين سواءً من الطيران أو القصف المدفعيّ ووقوع إصابات، 14 حالة إصابة، والتهديد والاعتداء بالضرب والألفاظ النابية ومصادرة وإتلاف معدات الصحفيين ومنعهم من العمل حالتان، والاعتقالات ثلاث حالات، إيقاف عمل مكتب إحدى القنوات مع طاقم العمل حالة واحدة، احتجاز صحفيين أربع حالات، والاختفاء القسري والمستمرّ منذ سنوات حالة وحيدة، وأخيراً بلغت حالات الاعتداء على منازل وممتلكات الصحفيين عشر حالات.  

 

التفاصيل ...

تقارير: أكرم الملا.. حياة حافلة بحب كوردستان.. العمل بصمت والإخلاص لمهنة الصحافة
 
الأربعاء 01 كانون الثاني 2020 (487 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
يعجز القلم بالكتابة عن رحيل الأستاذ أكرم الملا ، ولكن شاءت الأقدار ان يخطف ذاك الانسان الخلوق والإعلامي اللامع في يوم العلم الكوردي، هذا اليوم الذي يفتخر به كل كوردي شريف، فكان اختيار القدر لهذه المناضل في هذا اليوم الميمون، تميزا لا يناله إلا القلة القليلة، فقد ربط اسم أكرم الملا بيوم العلم الكوردي، ليُعطر ذكراه على مر التاريخ.
هو ذاك المناضل والسياسي الصامت الذي سخر قلمه في خدمة شعبه ووطنه، ولم يبخل يوما لتقديم كل ما لديه لخدمة قضيته الكوردية العادلة، كان حازما ضد الانتهازيين ورحيما ورؤوفا مع من يخدم وطنه وشعبه بشرف واخلاص، وأحبه كل من عرفه.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..






















 

 




HELBEST U PEXSHAN