القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 132 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي



























فيسبوكيات: جمهورية روج آفا .. سكرتير بالوراثة والسيارة المفيمة !!
 
الخميس 01 حزيران 2017 (520 قراءة)
 

د. فريد سعدون

كنت عائدا من الحسكة، حين عرجنا على طريق عامودا كانت سيارة سوداء تحاول تجاوزنا، لكن جميع محاولاته باءت بالفشل بسبب ضيق الطريق وكثرة الحفر فيه وازدحام الشاحنات وصهاريج النفط والحصادات الزراعية، وأخيرا جاءته الفرصة ليحقق حلمه بالتجاوز حينما دخل مسار (كبار الشخصيات) على حاجز هيمو !! وعندما صار بموازاة سيارتنا، فتح نافذته المفيّمة، ونظر إلينا باشمئزاز واستخفاف ثم زفر ما تراكم في صدره من غيظ بصفير متقطّع.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: هل تلتزم الإدارة الذاتية بقوانينها ؟؟؟
 
الثلاثاء 09 ايار 2017 (472 قراءة)
 

د. فريد سعدون

- هل صدرت مذكرة اعتقال من النيابة العامة وموقعة من رئيس النيابة ووزير الداخلية ووزير العدل ؟؟
- ما هو البند الذي اعتمدت عليه الإدارة الذاتية في قانونها الذي أغلقت بموجبه مكاتب الأحزاب ؟؟؟
- هل صدر قرار حرق وأغلاق المكاتب من مدير الأسايش أم من وزير الداخلية بتفويض من رئيس الكانتون ؟؟

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: التصويت لأردوغان هو رد فعل على السياسة التي يتبعها حزب العمال الكردستاني
 
السبت 29 نيسان 2017 (617 قراءة)
 

د. فريد سعدون

أردوغان بائع الكعك في شوارع استنبول يحكم تركيا منذ 2003 دون منازع:
 كيف يحقق أردوغان الفوز تلو الفوز ويتابع تنفيذ مشروعه السياسي بخطوات متتالية ودون أي انتكاسة ... 
 ما يهمنا في هذا الموضوع، أن أردوغان يحقق جميع مكتسباته عبر التصويت الشعبي أولا، واعتمادا على أصوات الشعب الكردي ثانياً، ولذلك السؤال الجوهري الآن : لماذا يصوت معظم الشعب الكردي في تركيا بــ (نعم) لأردوغان ؟؟؟؟ 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لماذا لم يتحالف حزب الشعوب الديمقراطي مع أردوغان لتشكيل الحكومة ؟؟ 
 
الثلاثاء 18 نيسان 2017 (488 قراءة)
 

د. فريد سعدزن

بديل أردوغان:
في تركيا 4 أحزاب رئيسية في البرلمان، وهي حزب العدالة والتنمية AKP تأسس عام 20011 على يد أردوغان، حزب إسلامي، وهو أكبر حزب في البرلمان، يليه حزب الشعب الجمهوري CHP حزب اتاتوركي أسسه كمال أتاتورك 1923 يقوده كمال كليتشدار أوغلو، حزب طوراني يعادي حقوق الشعب الكردي، وتنتمي غالبية الطائفة العلوية في البلاد لهذا الحزب ، الحزب الثالث هو الحركة القومية MHP تأسس عام 1969، ويقوده اليوم “دولت باهجلي” وهو حزب قومي تركي شوفيني، الحزب الرابع هو حزب الشعوب الديمقراطي HDP يقوده صلاح ديمرتاش، وهو حزب خليط من الكورد والعلويين واليساريين الترك ... 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: الجربوع ( فأر الحقل ) اما اسر او قتل او سيتم اخفاءه..
 
الثلاثاء 18 نيسان 2017 (491 قراءة)
 

د . محمد رشيد

يتداول بانه تجري مفاوضات بين زعيم القاعدة الظواهري ورئيس " الدواعش "البغدادي , وفي حالة صحة  ذلك فان :
1- اما ان ابو بكر البغدادي تم اسره واختطافه من قبل مجموعة خاصة من قبل الكوماندوس الروسية , وبان روسيا ستعلن ذلك بمفاجأة للأمريكان , بحسب الرواية الاسرائيلية ( وهذا مستبعد من حيث الاعلان  , اذ  ان الروس ستسلمه الى الامريكان بصفقة مقابل ترك الشأن السوري للروس لإيجاد مخرج والخلاص من "الحيوان ".. ), 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: نحن من جلبنا الذئاب الى دارنا
 
الجمعة 17 اذار 2017 (355 قراءة)
 

جمال حمي

بالنهاية ، أنا لا أستطيع القاء اللوم الأكبر على قيادات تنظيم حزب العمال الكوردستاني المنحدرين من كوردستان تركيا ، والكثير منهم مشكوكٌ في كورديتهم وأصولهم مجهولة ، بل اللوم الأكبر هو على أولئك الكورد في روچ آڤا الذين صفقوا لهم طوال السنين الماضية و مكّنوهم من رقابنا وسلموهم مصائرنا حتى تغلغلوا بيننا وسيطروا على كل شيئ ، والنتيجة كما تشاهدون وتسمعون ، ولطالما كانت روچ آڤا بالنسبة لهذا التنظيم البقرة الحلوب والخزان البشري الذي كان ومايزال يمدهم بالمال والرجال ، فنحن الذين جلبنا الدب الى كرمنا ، ونحن من جلبنا الذئاب الى دارنا ، ونحن من جلبنا الآفاعي الى عقر دارنا ، ونحن من جنينا على أنفسنا ، ولم نصحى من غفلتنا وسكرتنا الا بعد فوات الآوان مع الآسف .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ما أقبح العصابات والمافيات عندما تتحدث عن الشرعية وعن القانون !!
 
الثلاثاء 14 اذار 2017 (554 قراءة)
 

جمال حمي

بالفعل ، عِش رجباً ترى عجباً 
فمع القطيع الأوجلاني ترى العجبَ العُجاب ، ومع أنهم فاقدون للشرعية وخارجون على القانون وأسماؤهم موضوعة على لوائح الإرهاب ، وهيومن رايس تلاحقهم لإنتهاكاتهم ضد الإنسانية ، ومع أنهم مرتزقة وقُطّاع الطُرق ، ويتاجرون بالحشيش والدخان وبالبشر والكثير منهم أصحاب سوابق وعملاء المخابرات ، وليس عندهم أي شرعية لتواجدهم في روچ آڤا ، ومع ذلك يُطالبون بقية الأحزاب الكوردية بالحصول على تراخيص شرعية وقانونية صادرة من جماعة علي بابا والآربعين حرامي في ما يسمى بالإدارة الذاتية ، فأيّ زمانٍ هذا الذي نعيشه يا بنو قومي ؟؟ ، بالفعل ما أقبح العاهرة عندما تتحدث عن الشرف ، وما أقبح العصابات والمافيات عندما تتحدث عن الشرعية وعن القانون !! 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: إنها البلطجة.. في اقبح صورها ومظاهرها..
 
الجمعة 10 اذار 2017 (270 قراءة)
 

عمر كوجري

مؤلم جداً .. ان يعتبر بعض العقلاء الدائرين في فلك ب ي د أن الهجوم الغوغائي " الجنجاويدي" للشبيبة الثورية التي تتبع لحزب الاتحاد الديمقراطي نوعاً من تصرفات فردية.. واخطاء فردية..وهي تغير بشكل هستيري على مكاتب الاحزاب الكردية.. وفي طريقها تكسر وتخلع الأبواب، وتعبث بمحتويات واوراق تلك المكاتب.. وتكتب على الجدران عبارات مسيئة غير لائقة أبداً.. وتعتدي حتى على بعض مكاتب الاحزاب التي أخذت " رخصتها" من حزب ب ي د..
 ويتحدث هؤلاء بلغة منمقة.. معسولة.. مرتبكة .. خائفة... وكان سياط جماعة" الشبيبة الثورية" على رؤوسهم.. وسيوفهم - قصدي- هراواتهم وسكاكينهم " الشاحذة" على اعناقهم..

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: هذا الحزب وعبر شبيبته الثورية الإرهابية سيعاقب نفسه قريباً
 
الخميس 09 اذار 2017 (725 قراءة)
 

مسعود عكو

ينتهك حزب الاتحاد الديمقراطي عبر منظمة تابعة له تسمى الشبيبة الثورية كافة معايير حقوق الإنسان والحقوق الأساسية للفرد وكذلك بحق المجتمع ومكوناته. هذه المنظمة تقترف جرائماً واعتداءات وأعمالاً إرهابية بحق أحزاب المجلس الوطني الكردي وخاصة حزبي الديمقراطي الكردستاني-سوريا ويكيتي الكردي. وذلك بحرق وتخريب مكاتب وممتلكات هذين الحزبين، وفق علميات إرهابية منظمة وممنهجة. لتتحول إلى عصابة أشرار، وأشخاص خارجين على القانون ويغض حزب الاتحاد الديمقراطي الطرف عن أفعال شبيبته الثورية، لا بل ويباركها بصمته، وبتغطية وبحماية من الآسايش التي صرحت غير مرة بأنها اعتقلت أولئك المخربين، ولكن لم نسمع أو نرى أية محاكمة أو عقوبة بحق تلك الفئة المارقة الإرهابية.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: بوست نهضوي ... شرق أوسطي .!
 
الخميس 26 كانون الثاني 2017 (651 قراءة)
 

عنايت ديكو

 - أخيراً وليس آخراً ، وصل النظام البعثي السوري الى قرية " صوران " الاستراتيجية بالقرب من اعزاز .! ... وفضائية روناهي TV ... تتحفنا وتتكلم عن نهضة الشرق الأوسط .
 - النظام السوري طَرَدَ قوات الحماية الشعبية من الاشرفية والهلك والشيخ مقصود وبستان الباشا... وتلفزيون روناهي TV ... يتكلم عن نهضة الشرق الأوسط .
- النظام السوري يستعد لاستلام مدينة الباب بالتعاون مع تركيا ، في خطوة معروفة النتائج... وروناهي TV ... يتكلم عن نهضة الشرق الأوسط .
 - النظام السوري يبعث بـ " خلف المفتاح " عضو القيادة القطرية لحزب البعث الى الحسكة والقامشلي جهاراً نهاراً ... وروناهي TV ... يتكلم عن نهضة الشرق الأوسط .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: بوست پانادولي.!
 
الأربعاء 25 كانون الثاني 2017 (542 قراءة)
 

عنايت ديكو

 - وجَّهَ الزميل والصديق " زنار شـيـنو " مراسل فضائية " رووداو " وبكورديتهِ الجميلة ، سؤالاً عابراً للقارات لممثل النظام الاجرامي " بشار الجعفري " في مدينة آستانة بكازاخستان عقب إنتهاء المباحثات بين وفدي النظام والمعارضة .!.
 - أجل ... لقد وجه بسهامهِ الحادّة صوبَ ممثل مملكة الارهاب " بشار الجعفري " وسأله ما اذا كان هو لا يزال مُصرّاً على اهداء حبوب الـ " PANADOL " للكورد ولمشروعهم السياسي في سوريا أم أنه قد غيَّرَ من فلسفته الپانادولية ؟

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ثلاثة بوستات.. إلى أحدهم......
 
الخميس 12 كانون الثاني 2017 (359 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
1-صفة "المناضل"..!
صفة "المناضل"
عبارة يحتاج صاحبها إلى رصيد يومي
من"المجاهدة"
حيث قد نجد
مناضلاً في فترة زمانية ما
لكنَّه  قديخلع هذه الصِّفة عن نفسه
كقميص
منجذباً  إلى بذرة السقوط"فيه....
البذرة التي سرعان ما تنتش
وتكبر
فتوقعه...؟؟!

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: البيدا، وبيع الكُرد السمك في مياه الآخرين
 
السبت 07 كانون الثاني 2017 (585 قراءة)
 

حسين جلبي

بدأ الكُرد في المناطق الكُردية السورية بحصد نتائج بعض سياسات حزب الاتحاد الديمقراطي، وبدفع ثمن عمليات النصب والإحتيال التي تعرضوا لها من قبل جماعة صالح مسلم في المنطقة.
اليوم كنت في مداخلة قصيرة على قناة روداو، على خلفية قيام نظام الأسد بوضع يديه على أراضي في وسط بلدة "كركيلكي" المجاورة لبلدة الرميلان النفطية من جهة الشرق، وذلك بداعي وجود نفط فيها، تلك الأراضي التي كان جماعة صالح مسلم قد باعوها للكُرد في البلدة، والذين قاموا بناءً على ذلك بالبناء عليها.
للموضوع عدة أوجه، أولها هو أن من حق الدولة، حسب القانون السوري القيام بوضع أيديها على الأملاك الخاصة للمنفعة العامة، على أن تقدم تعويض عادل لصاحب الملك، لكن الأمر بالنسبة لعقارات كركيلكي هو قيام جهة هي إدارة البيدا، لا تملك أية صفة، ولا تملك شيئاً من تلك الأراضي ببيعها، وهذه العملية تسمى قانونياً "بيع ملك الغير".

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ثقافة القبيلة..
 
الأربعاء 04 كانون الثاني 2017 (515 قراءة)
 

أحمد اسماعيل

تصور لا يفسد الود:
لم تبن النخب الكردية في سوريا بيتاً سياسياً لها، يحمي الشعب ويلم شملهم، وحين نصب الرواد الأوائل: نورالدين ظاظا ورشيد حمو وعثمان صبري وآخرون، خيمة كبيرة، على أمل، أن يأتي الجيل الذي يليهم ويحول هذه الخيمة إلى بيت طيني، ثم يأتي الجيل الذي يلي الجيل الثاني ويصنع من البيت الطيني بيتاً من الإسمنت والحديد، ولسان حالهم يقول :
سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر فاعصفي يارياح... واقصفي يارعود لست أخشى خطر.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ولازال المجلس يحلم باتفاقيات عاف عليها الزمن...
 
الخميس 29 كانون الأول 2016 (713 قراءة)
 

Jian Omar

ب ي د في ورطة كبيرة ويستغيث بالمعارضة والنظام ولكن في ذات الوقت لازال غير مستعد حتّى للحوار مع المجلس الوطني الكُردي ولازالت قيادات من أحزاب المجلس في سجون الوكالة لديه، هذا الحزب يتنازل الآن لكل الأطراف الإقليمية والدولية والسورية باستثناء الشعب الكُردي وأحزابه..
 ولازالت سياسة المجلس ضعيفةً جداً في التعامل مع ب ي د ومنظومة ب ك ك، فالطغاة لا يتحاورون ولا يتشاركون مع الضعفاء والمجلس يُظهر الضعف حيث يُذيّل بياناته حتّى اليوم بعبارة "ولازالنا ندعو ب ي د إلى تفعيل اتفاقيات هولير ودهوك"!!

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: سقوط الأقنعة، سقوط الأوجه...!
 
الخميس 29 كانون الأول 2016 (652 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
مصير مأساوي لبروفايلات بائسة:
كما أن مسارات الثورة السورية جعلت كثيرين من "المكولكين" يغيرون بروفايلاتهم، مرات عديدة، من قبل..
الآن، أيضاً، ثمة من هم على وشك تغيير بروفايلاتهم...!!؟
-تزوير التاريخ، لم يعد مجدياً أيها الأبطال الجدد...!

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: خفا الرفيق الجنرال الكسندر دفور نيكوف
 
الجمعة 16 كانون الأول 2016 (466 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

بعد أن يرجع الوفد الملبِّي والمستجيب ل"استدعاء" الرفيق الحميم الجنرال الكسندر دفور نيكوف- في مطار حميميم- خائباً بخفيه. سيظهر لنا من بين منظِّري الفيس من يقول:
"لو إننا ذهبنا جميعاً لحصل الكرد على استقلال كردستان سوريا.."
هؤلاء وغيرهم ممن يفكرون على هذا النحو،  تفوتهم قراءة بدهيات كثيرة، منها:
-إن بشار الأسد حتى الآن يعد الشخص الأكثر تجسيداً للعنصرية بحق الشعب الكردي. ويعد الأكثر عداء للكرد، كما هو الأكثر عداء لكل من لا يواليه، ولوكان أباه. إذ إنه في عز أزماته- وهو الآن في أوجها-  لم يبد أي موقف إيجابي من الكرد. وكل ما قاله عن الكرد لايخرج عن إطار حديث أي طاغية سفاح  مستعمر -عادة- عن عبيد ورعايا أمه..!.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ناقوس الخطر ... يُقرع من قلب كورداغ .
 
الأربعاء 30 تشرين الثاني 2016 (435 قراءة)
 

 عنايت ديكو

 نداء من عاملٍ كوردي ( م . خ ) حاصل على شهادة جامعية ويعمل لمدة " 15 "ساعة يومياً في إحدى معاصر الزيتون في جبل الكورد - كورداغ ولسان حاله يقول : ......!
- بعد فرض سياسة الضرائب القاتلة ونظام الجبايات والأتاوات الباهظة التي أنهكت كاهل هذا الشعب المسكين في منطقة عفرين - كورداغ ، وبعد هروب عشرات وعشرات الآلاف من الصغار والشباب الكورد من آلة القضم والرعب وفرم البشر لعدم سوقهم الى مهالك وخنادق الموت ، وتفضيل هؤلاء الشباب وبالمطلق العيش في بيوت الخشب والتوتياء والكرتون والقش خارج سوريا على العيش في بلدهم وقراهم وبين أشجارهم وترابهم ، بدءاً من الحدود التركية الى الحدود اليونانية والبلغارية والهنغارية والنمساوية وغيرها وتقطعت بهم السبل في الأخير .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: أقول لبشار الأسد.. الـ «ب ك ك» كانوا أوفياء لكم، فهل لكم نصب تمثال صغير للسيد جميل بايق مع حسن نصر الله أمام أقدام والدكم في كل من القامشلي ودمشق
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2016 (457 قراءة)
 

عاصم عمر

من الأولى في تحرير الرقة ؟ الكرد أم العرب؟
"ما يسمى بعمليات تحرير الرقة ". كرديا.... مع الأسف الشديد ماهي الا عمليات مقايضة سياسية لتحقيق مكاسب حزبية دون الوطنية كرديا وكردستانيا انما يتم لصالح القوى الاقليمية والنظام وعلى حساب الدم الكردي الرخيص والذين سيشيعون فيما بعد باسم الشهداء الى المنطقة الكردية ويجلبون لمراسم الدفن لتلقي زغاريد النساء الكرديات البائسات , فوطننا في الجزيرة السورية يحتله مغموري الرقة ضمن مستوطنات رسمية وبرعاية من النظام والـ ب ي د , و يبقى فيه الكرد محرومون من كل خيرات بلادهم يعملون أجراء لدى أسيادهم من أهالي الرقة المستوطنين في المنطقة الكردية, والـ ب ي د لايجبر في مظالم الكرد من ظالميه , بل وليست على البال ولذلك لشدة الفقر والجوع يبقى على الكردي اما ان يهاجر أو أن ينخرط في جندية الـ ب ك ك ..؟.. ليؤمن لقمة عيشه, بينما هنا في الرقة والذي سيجري احتلالها من قبل الغريلا الكوردية حسب الأهالي والعرب عموما, وليتم تحريرها للنظام الطاغية " وتسليمها اليه والانسحاب منها بعد ذلك محملين بكراهية العرب وعدائهم للكرد كمعتدين وخونة يقاتلون العرب في عقر دارهم ,

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: أنا بحاجة للمساعدة..
 
السبت 19 تشرين الثاني 2016 (400 قراءة)
 

حسين جلبي

خلال سنوات الحكم الآبوجي، سلم النظام مقادير الأمور لأُناس جهلة، الكثير منهم من عملاء أجهزته الأمنية ومن البعثيين أو من المشبوهين، وهكذا تسلط على رقاب الكُرد أُناس غير أكفاء، فأصبح هناك الوزير والمدير والقاضي والمعلم والقيادي والمسؤول.
وقد قرأت اليوم ما كتبه صديق بأن شخصاً في السنة الثانية كلية الحقوق "حقوق هذه الأيام طبعاً" قام بإستجواب قامة وطنية وقانونية بحجم المحامي الأستاذ صبري ميرزا، له في المحاماة لوحدها أكثر من ثلاثين عاماً، ولطالما سمعت أستاذي المرحوم محمد نذير مصطفى يستعمل لقباً في مخاطبته، يستدل منه على مكانة رفيعة في قلبه الكبير.
أنا بحاجة لقصص واقعية عن أُناس يديرون شؤون المنطقة الكُردية، رغم أنهم لا يتمتعون بالمهنية، ولا بالأهلية العلمية أو الثقافية أو الإجتماعية أو الأخلاقية لذلك، على أن تتضمن الوقائع:

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: المستنقع الفكري الآسن
 
الأربعاء 16 تشرين الثاني 2016 (474 قراءة)
 

حواس محمود

الموروث الثقافي المتخلف ، العادات البالية ، المفاهيم المشوشة للعقل والفكر والتفكير ، التواكل ، التقليدية ، عدم اعمال العقل ، والتحجر الفكري للتيارات كافة الديني والقومي والاشتراكي ، النفاق ، التزلف ، التمظهر ، الاستعراضية ، الشوبشة اي الشاباشية والتصفيق للاخر وتذليل النقس وتحقيرها ، اهانة المرأة ، وتجاهل الطفولة والاساءة اليها ، الركض وراء النزوات بالاستفادة من الشرائع الدينية بالزواج من اربعة نساء او ثلاثة او اثنتين رغم انه لا يحتاج الى ذلك قطعا ، انما نزوة ذكورية بحتة ، عدم الاعتذار عند الخطأ ، عدم التخطيط للمستقبل والعيش بعبث وفوضى وبلا هدف وبلا رسالة في الحياة ، عدم السماع للآخر عند الحديث اي استلام الحديث والثرثرة الفارغة وعدم احترام المجالس و و و الخ امد يدي اليكم اصدقائي وصديقاتي للرد الواعي على هكذا ممارسات المغلوطة والمسيئة لانسانيتنا وتقدمنا وتحررنا القومي والانساني ..

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: الإستبداد واحد ، و لا يتجزأ ..
 
الأثنين 07 تشرين الثاني 2016 (446 قراءة)
 

كوهدرز تمر

عجب أمر من يعارض الطغاة و المسستبدين و يدعي طلب الحرية و الديمقراطية ليل نهار ..
و يصفق لمستبد ما !؟
عجب لمن ينتقد سياسات و استفراد PYD و يصفق لل HDP !؟
علماً أن الثاني كما الأول يرفض جميع الأحزاب الكوردية في شمالي كوردستان ..
و يفضّل عليها التحالف مع اليسار التركي ، و المثليين حتى .. و يتحالف معهم و يرفض تقبل أي حزب كوردي من الديمقراطي الكوردستاني PDK-T إلى حزب الحق و الحريات HAK-PAR الذي أثبت حضوره القوي بقيادة السياسي المخضر كمال بورقاي .. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: هل تريدون مني أن أذكر لكم لائحة بجرائمكم النكراء ؟
 
الأثنين 07 تشرين الثاني 2016 (493 قراءة)
 

جمال حمي

حسناً ، إنّه لأمرٌ عليَّ يسير 
تابعوا معي ..
1- خطف 2- ضرب 3- تعذيب 4- سجن 5- تصفية جسدية 6- إغتيالات 7- قمع 8-كم أفواه 9- إعتقال ناشطين 10- خطف سياسيين 12- إعتقال صحفيين 13- سرقة 14- تشبيح 15- فرض ضرائب غير شرعية 16- تجنيد قاصرين وقاصرات 17- تهديد بالقتل 18- حصار وتجويع 19- تهريب بشر 20- تجارة المخدرات 21- إحتكار المواد الغذائية 22- التعامل مع الأعداء 23- خيانة 24 - عمالة 25- إرتزاق 26- تجارة بالشهداء 27- خدمة أنظمة طاغية 28- ترويع المدنيين الآمنين 29- إبتزاز الأغنياء 30- وضع اليد على أملاك مواطنين 31- النفي

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: نقاط مضيئة من الفيسبوك
 
الأحد 06 تشرين الثاني 2016 (511 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

نحن ككرد وطنيين سوريين من أولوياتنا النضالية وبسبب التقسيمات الراهنة للجغرافيا السياسية بين الدول الأربع التي تقتسم الكرد وأرضهم وبحسب مبادىء وأهداف وبرنامج حركتنا الكردية السورية العمل سوية مع شركائنا الآخرين من عرب وغيرهم لنصرة ثورتنا واسقاط الاستبداد واجراء التغيير الديموقراطي اضافة الى المطالبة باطلاق سراح مئات الآلاف من المعتقلين في سجون ومعتقلات النظام والعشرات في معتقلات – ب ي د – بالقامشلي وفي المجال القومي ندين بشدة الاعدامات والاعتقالات التي تجري يوميا بحق مناصلي شعبنا في كردستان ايران من جانب نظام الممانعة الحليف لنظام الأسد كما ندين أيضا أي نوع من الاعتقال السياسي وخصوصا ماجرى في دياربكر بحق مجموعة من أعضاء حزب – هادب – بالرغم من موقف هذا الحزب المؤيد لنظام الأسد وحزب الله والمناصر لسياسات – ب ي د – المضرة ببلادنا وشعبنا وقضايانا .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: من الكوارث التي أتى بها العمال الكردستاني.
 
الأحد 30 تشرين الاول 2016 (834 قراءة)
 

هوشنك أوسي

مطلع التسعينات، مارس حزب العمال الكردستاني حملة استهداف للمدارس التركيّة في المناطق الكرديّة، عبر احراق المدارس او اختطاف المعلمين او اغتيالهم. وكانت الحجّة والمبرر وقتذاك، أن هذه المدارس تدرّس وتكرّس الفكر الاتاتوركي واللغة التركيّة في المجتمع الكردي. 
وهكذا، مئات وربما آلاف القرى، بقي اطفالها دون مدارس، دون تعليم، يبتلعهم الجهل والاميّة والفقر. وفي الوقت عينه، اللغة الرئيسة والأولى في مؤتمرات ووثائق الحزب، كانت اللغة التركيّة. وما زال الامر على حاله، حتى يومنا هذا.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..













HELBEST U PEXSHAN