القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 148 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي



























نقطة غيث: جنيف 3 وتشتيت التركيز, الالهاء والاستنزاف
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (544 قراءة)
 

م.عاصم عمر 
 
ان ما قدمه الشعب السوري في سبيل حريته ,بلغة الأرقام والتضحيات وحجم المآسي وقوة المعنويات , ملحمة  ربما لم يسجل التاريخ أعظم منه من أجل انهاء الاستبداد.
مما لاشك فيه لدينا أن الأسد وحلفاؤه أجبروا الشعب السوري على حمل السلاح والدفاع عن كرامتهم حيث صادر حرية, ارادة و حياة الناس وأملاكهم  لصالح آلته الأمنية والعسكرية  هو ومن قبله أباه حيث أجبروا الشعب السوري الادمان على القائد الخالد(الاله) والحزب الواحد, ثم ليجبر الشعب السوري من ان يمثل بوجاهة سياسية من السياسيين الهواة ,غير منسجمة مع بعضها , ذو دوافع متنوعة ومن أسوئها حب الظهور والشهرة الاعلامية, لم يتمكنوا من أن يكونوا صادقين مع أنفسهم و لم يستطيعوا التخلص من الارث السياسي الثقافي والتربوي  الذي تغذوا عليه من النظام الدكتاتوري مدة ستة عقود, وحيث تقوم باجترار ما أدمن عليه  من فكر وثقافة البعث ( القوموي) والقائد الملهم و الفكر الشمولي,

 

التفاصيل ...

نقطة غيث: على اطلالة السنة السادسة من الثورة السورية العظيمة..
 
السبت 19 اذار 2016 (534 قراءة)
 

تحليل وكتابة : م.عاصم عمر . 

هل حققت روسيا الغاية المرجوة من تدخلها في سوريا...؟..بعد هذا الانسحاب المفاجىء,والذي يترك الكثير من الاستفسارات..؟
- الوضع السياسي والجيو استراتيجي معقد للغاية من ناحية الخطة الدولية المبهمة في الحرب على الارهاب لكن ضمن هذه الاجندة الدولية تدخل الروس في سوريا وحاربوا جميع الفصائل المعارضة للأسد.ولكنهم لم يحاربوا "داعش"..! و.ربما تم ذلك بتوافق دولي...ولكن مهما يكن فان هذا الانسحاب المفاجىء  يولد الكثير من التسؤلات والشبهات ايضا ولكن يمكن أن نقول:

 

التفاصيل ...

نقطة غيث: صانع الشيطان
 
الأربعاء 24 شباط 2016 (564 قراءة)
 

م.عاصم عمر

 ترعرع في ظلال جوبيتر ثم ورث عنه الألوهية. هكذا بنى سوريا الحديثة "الجحيم" عدم ايمان الأسد بالديمقراطية دفعه لإنشاء نظام حكم خفي (مؤسسة مخابراته الرهيبة) لأجل خنق هذه الثقافة نظريا وعمليا , ولدى اكتشاف اللعبة اخترع "داعش" لتأمين استمراريته كآخر القلاع في الدفاع عن امبراطوريته.
تناول الحكمة الاغريقية القديمة "فرق تسد" الذي أسسها له جوبيتر, وحللها على ضوء الموشور, و من ثم بدأ بتثبيت زوايا الهرم السوري من الأعلى الى القاعدة. معتمدا على التطرف القومي العلني , والخفي الطائفي.

 

التفاصيل ...

نقطة غيث: اعلان للطامحين... للباحثين عن الشهرة.. للتوثيق... فرصتكم في سوريا ...!
 
الجمعة 29 كانون الثاني 2016 (462 قراءة)
 

 دراسة وتقديم: م.عاصم عمر *

الى هواة المغامرات , متسلقي قمم الجبال, الى صانعي أفلام الرعب , لم يعد لكم حاجة  ماسة الى استيديوهات هوليود لفبركة مناظر الرعب ولا الى كبار الكتاب للسيناريوهات,لاستلهام القصص والتراجيديات وكتابة ملاحم الشعوب في الأدب والانتقام , والاحداث ستتلاحق, الى حماة البيئة والمهتمين بالايكولوجيا لتوثيق الدماروالحرائق,تجسيد مشاهد الحربين العالميتين الأولى والثانية  بشكل حي, الى دعاة حقوق الانسان وحماية الطفولة, الجثث أو أشلاء الجثث, والمحترقة الرؤوس المقطعة والمرمية بعيدة عن أجسادها مخلفات داعش وقصف الطائرات الحربية.الى كتاب الروايات والقصص ,الى مكاتب الدراسات , المحللين, علماء الاجتماع, الأخلاق, الى الأطباء والاطباء العسكريين فرصة للتدريب على الأعمال الجراحية بل واجراء التجارب البشرية بشكل حي , الى معامل الأدوية لم يعد لكم حاجة الى الحيوانات المخبرية , الى خبراء الاسلحة سوريا ساحة لتجارب الاسلحة , للطامحين الى الشهرة والابداع  ,

 

التفاصيل ...

نقطة غيث: ارفعوا وصايتكم عن الملاك المبدع ! ... الجزء الثاني
 
الجمعة 08 كانون الثاني 2016 (558 قراءة)
 

م.عاصم عمر

- متطلبات المرحلة تقتضي رفع الوصاية عنها كقاصر.
اذا كان لابد لنا من المحافظة على السلام العالمي والمحافظة على اكولوجيا كونية سليمة  ووطن ينعم بالعدل يسوده ثقافة التسامح ونشتاق  فيه لرؤية عالم أجمل ,فانه يجب اعادة النظر في تشكيلة الهيئات التشريعية والقضائية والتنفيذية,ومصادر القرار لدينا وبالتالي التمثيل الاداري لها في قيادة المجتمع بل وتسليم القيادات السياسية والادارية لأكفاء بيولوجيا وعقليا ,حيث أثبتت الذكورية عدم (نجاحه في هذا المجال) كفاءته, وكماأن الاعتراف القانوني والعمل التشريعي الذي اصدره المجتمع الذكوري لانصاف المرأة لوحده ليس كافيا بل يبدو انه رفعا للعتب و يحتاج الى الزامية التطبيق ,فمن أصل 119 عضوا في الائتلاف الوطني السوري فقط هناك ستة نساء,ولم يسبق أن استلمت واحدة منهن مهمة رئاسة الائتلاف أو الأمانة العامة . 

 

التفاصيل ...

نقطة غيث: ارفعوا وصايتكم عن الملاك المبدع !
 
الخميس 31 كانون الأول 2015 (632 قراءة)
 

  عاصم عمر

  1- منذ صغري وأنا أسمع عبارة المساواة في الحقوق والواجبات بين المرأة والرجل . (اذاعات, مدارس, أكاديميات, جرائد, قرارات الأمم المتحدة.... كتب الديانات,, ندوات , والكثير من الوعظ والارشاد) ..ولكن لم يتحقق. الا القليل ..... نسبيا والدليل على ذلك التردي في الايكولوجيا , وسائل الانتاج ومستوى السلام محليا وعالميا أيضا. فان الاعتراف بحقوق المرأة حسب الشرائع وضمن اللوائح شيء, وممارسة هذا الحقوق على أرض الواقع شيء آخر. وذلك دون أن ننزع عنها انسانيتها وأن نجعل منها مفترسة في ساحات الوغى..... كما بدأ يظهر حديثا..... وهذه واحدة من ظواهرالتحول الخطيرة في مجتمعنا المعاصر..... حيث تفقد المرأة  فيها كل طبيعتها..!...؟

 

التفاصيل ...

نقطة غيث: دقات الساعة تشير الى الخامسة صباحا..!
 
السبت 05 كانون الأول 2015 (565 قراءة)
 

م.عاصم عمر

كتب السفير الأمريكي السابق الى سوريا السيد "روبرت فورد"من معهد دراسات الشرق الأوسط.واشنطن.! تحليلا رائعا حول الوضع السوري(بعنوان.......) تتميز الدراسة بمصداقية الشعور والوجدان والكثير من الواقعية,ولكن في باب السيناريوهات المحتملة في سوريا وبخصوص رؤيته  حول التقسيم  المحتمل لسوريا الى ستة مناطق حسب المكونات والتركيبة السكانية,هنا اريد ان أخالفه الرأي  فيه من حيث الواقع والرؤية: وذلك لأن " الأسد هو امتداد حقيقي لأيران ".
قد يطيب لقارىء ان يقرأ بأن  الوحدات الكردية  تسيطر على مساحات شاسعة من الشمال السوري.....ويحكمها بذريعة أقامة دولة كردية...أو اقليم كردي ذو حكم ذاتي.......؟ دون الخوض في حقيقة الأمر...والتي تخالف كل ما يمكن توقعه...... فهو حكم أمني بالنيابة  عن النظام ومن أجل تحييد الأكراد في الثورة السورية حصرا اذا صح التعبير!

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..














----------------








HELBEST U PEXSHAN