القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

مقالات مترجمة: اقتباسات بولونية لـ فيتولد جومبروفيتش

 
الأثنين 26 شباط 2024


 النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

يُعتبَر ‏ فيتولد جومبروفيتش" كما جرى تعريفه سابقاً، في مقال عنه نشرته مترجماً هنا في موقع ولاتي مه " واحداً من أبرز الأدباء البولونيين في القرن العشرين. كان سليل عائلة أرستقراطية ثرية. وقد درس الحقوق في جامعة وارسو، لكنه لم يمتهن المحاماة، بل التفت إلى اهتماماته الأدبية، وإلى صياغاته النقدية اللاذعة التي كان يعري بها، زيف الأوساط الأرستقراطية وجهلها وادعاءه، عاش بين عامي "  تولد بولونيا:1904-وفاة : فرنسا: 1969 " 
من أعماله:
باكاكاي (قصص قصيرة، 1933)
إيفونا، أميرة بورغوندي (مسرحية، 1935)
وهذه الاقتباسات مختارة من قائمة طويلة من تلك التي نشِرت له بالفرنسية، في المصدر الوارد في ذيلها، وهي متنوعة، ومأخوذة من أعمال مختلفة له، وتعبّر في مجموعها عن شخصيته الفكرية والأدبية ورؤيته إلى العالم ونفسها:


يعتمد الإنسان بشكل كبير جدًا على انعكاسه في نفوس الآخرين، حتى لو كانت هذه النفس معتوهة.
***
لهذا عندما يعزف عازف البيانو شوبان على منصة، فإنك تقول إن سحر هذه الموسيقى، في التفسير الرائع لفنان لامع، قد نقل المستمعين. وإنما في الواقع، ربما لم يتم نقل أيّ من المستمعين حقا. لو لم يعرفوا أن شوبان كان عبقريًا وكذلك عازف البيانو، فربما كانوا سيستمعون بحماس أقل. ومن الممكن أيضًا أنه إذا كان الجميع، شاحبًا من الحماس، يصفقون ويقبلون ويكافحون، فذلك لأن الآخرين أيضًا يكافحون ويصرخون... كل شخص يُظهر سحره لأن كل شخص يقتدي بجيرانه.
***
إن ما ولد بألم كامل يتم الترحيب به بطريقة جزئية، بين مكالمة هاتفية وجرح. من ناحية، يبذل الكاتب روحه، وقلبه، وفنه، وألمه، ومعاناته، ولكن من ناحية أخرى، فإن القارئ لا يرغب في ذلك، أو إذا كان يريده، فسيكون ذلك آليًا، بشكل عابر، حتى النهاية. المكالمة الهاتفية القادمة. وحقائق الحياة الصغيرة تدمرنا. وأنت في موقف الرجل الذي استفز تنينًا لكنه يرتجف أمام كلب منزلي صغير

***

أيها السادة، هناك بيئات في هذا العالم سخيفة إلى حد ما، ومخزية ومذلة ومهينة إلى حد ما، وحجم الغباء ليس هو نفسه في كل مكان. على سبيل المثال، يبدو عالم مصفّفي الشعر للوهلة الأولى أكثر عرضة للغباء من عالم صانعي الأحذية. لكن ما يحدث في عالم الفن يحطم كل الأرقام القياسية للغباء والإهانة، إلى درجة أن الإنسان المحترم والمتوازن لا يمكنه إلا أن يحمرَّ خجلاً، ويسحقه هذا المهرجان الطفولي والمدعي. آه من هذه الأغاني الملهمة التي لا يسمعها أحد! يا لهذه الخطب الجميلة من الخبراء، وهذه الحماسة في الحفلات والأمسيات الشعرية، وهذه المبادرات والإيحاءات والنقاشات، ووجوه هؤلاء الذين يهتفون أو يستمعون وهم يحتفلون في الحفل بـ "سر الجمال"! فبأي تناقض مؤلم يصبح كل ما تفعله أو تقوله في هذا المجال مثيراً للضحك؟ عندما تصل بيئة معينة في التاريخ إلى مثل هذه الحماقات المتشنجة، يمكننا أن نستنتج على وجه اليقين أن أفكارها لا تتوافق مع الواقع وأنها ببساطة مليئة بالمفاهيم الخاطئة. لا شك أن مفاهيمك الفنية تصل إلى قمة السذاجة: وإذا كنت تريد أن تعرف لماذا وكيف ينبغي تنقيحها، فيمكنني أن أخبرك بذلك على الفور، بشرط أن تستمع.
***

في كل مكان، شعرنا بالفعل بهذا الانهيار الذي يجلبه الليل حتماً.

***

 الإله أو المثل العليا ليست ضرورية لاكتشاف القيمة العليا. ويكفي أن تمر ثلاثة أيام دون أن تأكل حتى تصبح قطعة الخبز بهذه القيمة؛ احتياجاتنا هي أساس قيمنا، ومعنى حياتنا ونظامها.


***
لكن ما يحدث في عالم الفن يحطم كل الأرقام القياسية للغباء والإهانة، إلى درجة أن الإنسان المحترم والمتوازن إلى حد ما لا يمكنه إلا أن يحمر خجلاً، من الخجل الذي سحقه هذا المهرجان الطفولي والمدعي. آه من هذه الأغاني الملهمة التي لا يسمعها أحد! يا هذه الخطب الجميلة من الخبراء، وهذا الحماسة في الحفلات والأمسيات الشعرية، وهذه المبادرات والإيحاءات والنقاشات، ووجوه هؤلاء الذين يهتفون أو يستمعون وهم يحتفلون في الحفل بـ "سر الجمال"!

***
إن التزامنا الأساسي هو في الواقع إرضاء الذوق، يجب علينا إرضاءه، يمكن للزوجة والأطفال أن يموتوا، وسوف يتمزق قلبنا، طالما أنه ذو ذوق، ذو ذوق جيد!

***


الأدب سهل للغاية؛ ولهذا السبب فإن الأمر صعب للغاية. قصة، قصيدة، رواية --- لا شيء يمكن أن يكون أبسط من ذلك، أي ربة منزل قادرة على ذلك. ولكن من هناك إلى دخول هذه المنطقة إذ يصبح الكلام قاطعًا ...
ولتحقيق ذلك، إليكم ما أقترحه عليكم: لا خضوع ولا تواضع. توقفوا عن كونكم أطفالًا صغارًا صالحين. كونوا متعجرفين، متعجرفين، بغيضين. جرعة صحية من الفوضى وعدم الاحترام المطلق ستخدمكم جيدًا. كونوا أيضًا حساسين ونرجسيين ومفرطي الحساسية وأنانيين. وبعد ذلك - أيضًا الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. علاوة على ذلك - كونوا خياليين، وغير مسئولين، ولا تخافوا من الغباء والتهريج. اعلموا أن القذارة والمرض والخطيئة والفوضى هي طعامكم.

***


لاحظت في وقت مبكر أن والدي كان يتجنب الاتصال بوالدتي كالنار. والأسوأ من ذلك أنه كان يتجنب بصرها، وعندما يتحدث إليها، عادة ما ينظر إلى الجانب أو يفحص أظافره. ليس هناك ما هو أكثر حزنًا من هذه النظرة الهابطة العنيدة. ومع ذلك، كان ينظر إليها أحيانًا بشكل جانبي، وكانت علامات الاشمئزاز التي لا حدود لها. [...] وكيف يمكنني في هذه الظروف أن أشرح وجودي؟ كيف أتيت إلى هذا العالم؟ أعتقد أنني وُلدت في نوع من الإكراه، بأسنان صرير، وأمارس العنف ضد الغريزة - وبعبارة أخرى، أفترض أن والدي حارب لفترة من الوقت ضد اشمئزازه باسم الواجب الزوجي (لقد وضع شرفه الرجولي أعلى من كل شيء). ) وأنني طفلة كانت ثمرة هذه البطولة.


***

وبدون الله لا توجد قوانين خارجية.
القانون الوحيد عند نيتشه هو تأكيد الحياة.
إنها فلسفة معادية للمسيحية وإلحادية.
ليس من السهل أن تكون ملحداً.
الحياة عند نيتشه ليست جيدة، لكننا محكومون علينا بالحياة
إن الجنس البشري مثل كل الأنواع الأخرى، يتحسن من خلال الصراع والانتقاء الطبيعي الذي تصنعه الحياة نفسها.
نرى هنا الجانب الأكثر إثارة واستفزازًا في شخصية هذا الفيلسوف: إنها معارضة المسيحية التي كانت، وفقًا لنيتشه، أخلاق الضعفاء المفروضة على الأقوياء، ومضرة بالجنس البشري، وبالتالي، غير أخلاقية.
من الواضح أن هذا الموقف كان ثوريًا وقلب جميع أنظمة القيم رأسًا على عقب.

***


- [...] كما ترون، تابع، عندما نواجه عنصرًا غامضًا وغير قابل للتفسير في حياة الإنسان، فإننا نميل إلى إرجاع كل شيء إلى تأثيره. هذا خطأ خطير. ولا يزال هناك العديد من القوى والأحداث التي تتجاوز معرفتنا، ولكن لا ينبغي المبالغة في أهميتها. الإنسان هو مهندس مصيره. إن شخصيته وضميره وإيمانه هي التي تحدد وليس السوائل العمياء المظلمة. كل الحياة البشرية، كل المغامرات لديها دائمًا شيء غامض. نحن نعيش في عالم لا يزال غير مفسر جزئيا. ولكن بالنسبة لرجل حسن النية، فإن هذه المعرفة التي اكتسبناها كافية بالفعل.


***
إلى الأشخاص المهتمين بتقنية الكتابة الخاصة بي، أقدم الوصفة التالية:
أدخل مجالَ الأحلام.
ثم ابدأ بكتابة أول قصة تخطر على ذهنك، واكتب منها حوالي عشرين صفحة. أعد قراءتها.
في هذه الصفحات العشرين، ربما يكون هناك مشهد، أو جملتان أو ثلاث، واستعارة قد تبدو مثيرة بالنسبة لك. ثم ستعيد كتابة كل شيء مرة أخرى، مع التأكد من أن هذه العناصر المثيرة تصبح حبكتك - اكتبها دون النظر إلى الواقع، محاولًا تلبية احتياجات خيالك فقط.
خلال هذه المسودة الثانية، سيكون خيالك قد بدأ بالفعل، واختر الاتجاه، وستأتي إليك ارتباطات جديدة ستحدد بطريقة أكثر دقة مجال نشاطك. ثم اكتب حوالي عشرين صفحة مما يلي، متتبعًا عن كثب خط ارتباطاتك وابحث دائمًا عن العنصر المثير – الإبداعي – المولد – الغامض – الكاشف. ثم أعد كتابة كل شيء مرة أخرى. قبل أن يكون لديك الوقت للتفكير في الأمر، ستلاحظ وصول اللحظة التي ستولد فيها سلسلة من المشاهد الرئيسية والاستعارات والرموز [...] تحت قلمك وحيث سيكون لديك "الرقم" المناسب. عندها، مدفوعًا بمنطق داخلي، سيبدأ كل شيء في التبلور تحت أصابعك: المشاهد والشخصيات والأفكار والصور ستتطلب إكمالها، وما قمت بإنشائه بالفعل سوف يملي عليك الباقي.

***


في الوقت الحاضر، تعرف الشعوب بأكملها، تمامًا مثل الأفراد، كيف تنظم حياتهم النفسية جيدًا، وهم قادرون جدًا على خلق الأساليب والمعتقدات والمبادئ والمثل العليا والمشاعر وفقًا لرغبتهم ووفقًا لمصلحتهم المباشرة؛ لكنهم لا يستطيعون العيش بدون أسلوب؛ ونحن لا نعرف بعد كيف ندافع عن نضارتنا الحميمة ضد شيطان النظام. سيتطلب الأمر اختراعات عظيمة، وضربات قوية يتم توجيهها إلى درع الشكل بالأيدي العارية، وسيتطلب مكرًا لا يصدق وصدقًا حقيقيًا في التفكير، وصقلًا شديدًا للذكاء، حتى يتمكن الإنسان، المتحرر من تصلبه، من التصالح في شكله. واللاشكل والقانون والفوضى والنضج وعدم النضج المقدس.

***

الحزن الأبدي لرحلة القطار، هذا الحزن الذي نحفظه عن ظهر قلب، ارتفاع أو هبوط خط الأسلاك الكهربائية أو الخندق، الظهور المفاجئ لنافذة شجرة، أو عمود تلغراف، أو كوخ، أو الانزلاق السريع للمبنى. منظر طبيعي إلى الوراء، تراجعه المستمر... بينما تظهر في الأفق مدخنة، تلة... قبل أن تغرق في العدم، في حركة دوارة طويلة.


***
الألمان ثقيلون ووحشيون وبأقدام مسطحة والفرنسيون صغار وخفيفون ومنحرفون والروس مشعّرون والإيطاليون - إنها بيل كانتو. يا لها من راحة أن تشعر بالبولندية: فلا عجب أن يحسدنا الجميع ويريدون محونا من على وجه الأرض.

***

لا يكاد يكون هناك موقف نفسي لا يستحق الاحترام، إذا كان ثابتًا ومبالغًا فيه. يمكن أن توجد القوة في الضعف، والأمان في التردد، والاتساق في عدم الاتساق، وأيضًا العظمة في الرداءة؛ الجبن قد يكون شجاعًا، والضعف حادًا كالفولاذ، والطيران عدوانيًا.
***
لا أعرف شيئًا أفظع من إنسان صنع وجهًا لإنسان آخر. كل شيء جيد في الثانية لتعزيز الأول في السخافة، والتنكر، والبشع، لأن القبح المتزايد لأحدهما يغذي جمال الآخر. صدقني: الغباء الذي يمكن أن تفعله لشخص آخر لا يقارن بالغباء!


***

إن ما يحدث اليوم في شئون الفكر والمثقفين هو بكل بساطة فضيحة وغموض، وهو من أكبر الفضائح في التاريخ. لقد استخدم المثقف منذ زمن طويل في "إزالة الغموض"، حتى أصبح هو نفسه أداة لكذبة وحشية. لقد توقفت المعرفة والحقيقة منذ زمن طويل عن أن تكونا الشغل الشاغل للمثقف، وحل محلهما بكل بساطة عدم السماح برؤية ما لا يعرفه المرء. إن المثقف، الذي يختنق تحت وطأة المعرفة التي لم يستوعبها، يتحيز قدر استطاعته لتجنب الوقوع في قبضة المثقف. ما هي الاحتياطات التي يتخذها؟ قم بصياغة الأشياء بذكاء حتى لا تتعثر في الكلمات. لا تشير أنفك إلى أبعد مما تتقنه أكثر أو أقل. استخدم المفاهيم دون تفصيل، كما لو كانت معروفة للجميع ولكن في الواقع حتى لا يكشف جهلك. توحي بأنه يعلم. لقد شهدنا ولادة فن معين: وهو فن التعامل بمهارة مع أفكار لا نملكها، بينما نتظاهر بأن لدينا أسسًا متينة. طريقة معينة للاستشهاد واستخدام الأسماء. من بين آلاف الأمثلة التي تتبادر إلى ذهني، سأأخذ مثالا واحدا فقط: كان أحد أعنف المناظرات الفكرية في فترة ما بعد الحرب هو الجدل الذي أثاره مطالبة سارتر بأن "يلتزم" المثقف، وأن "يختار". ولا يمكن لأي كاتب عمليًا أن يتجنب إعلان نفسه مع أو ضد. لكن لفهم المسلمات التي وضعها سارتر في كتابه المواقف، كان من الضروري أولاً فهم مفهومه عن "الحرية"، والذي يفترض مسبقًا أن المرء قد درس السبعمائة صفحة من كتاب "الوجود والعدم" (بنسوم حقيقي)، و"الوجود والعدم". "العدم"، وتطوير أنطولوجيا ظاهراتية، ومعرفة مفترضة لهوسرل، دون التحدث عن هيغل أو كانط... كم من الذين ناقشوا أطروحات سارتر، يا ترى، كانت لديهم الشجاعة للمثول أمام لجنة الامتحانات؟

***

دون كيشوت. هذا كتاب يعبر، حتى اليوم، عن فكرة ملتهبة، بل ومهددة، بالنسبة لنا اليوم، وهي أن كل إنسان لديه واقعه المميز الخاص به، وأن الكون ينعكس في عقل كل واحد منا. .
إن التعبير عن هذه الفكرة بدقة هو المهمة الأساسية للأدب: تمثيل آلاف العوالم التي تصورها آلاف الرؤوس، والتعبير عن هذا "الشيء الآخر" الذي يحول إما طواحين الهواء إلى عمالقة، أو العمالقة إلى طواحين هواء.

***
أن تكون ساذجًا لأن أحدًا يظنك كذلك، وأن تكون أحمقًا لأن الأحمق يأخذك على هذا النحو، وأن تكون أحمقًا لأن الأحمق يغمرك ويجعلك تنقع في عدم نضجه، سيكون هناك ما يغضب لو كان كذلك ''''''''ليس لهذه الكلمة الصغيرة "لكن" التي تجعل الحياة ممكنة تقريبًا!
تحتك بهذا العالم المتفوق والكبار دون أن تتمكن من اختراقه، فتجد نفسك على حافة التميز، والأناقة، والذكاء، والجدية، والأحكام الناضجة، والتقدير المتبادل، وتسلسل القيم، ولا تتأمل هذه الحلويات إلا من خلال النافذة، وتشعر لا يمكن الوصول إليهم، ويجري أكثر من اللازم. 

***
الإنسان فاعل أزلي، بل فاعل بالفطرة، لأن تضحيته خلقية لديه (...): أن يكون إنساناً يعني أن يكون فاعلاً، أن يكون إنساناً يعني أن يحاكي الإنسان (...) خلف هذا القناع ليس له وجه، وما يمكننا أن نطلبه منه هو أن يدرك خدعة حالته ويعترف بها.

***
- أيها السادة، ليس من الممكن أن تتحولوا من أنفسكم فجأة، بين يوم وآخر، إلى أساتذة بارعين، لكن يمكنكم أن تحافظوا على كرامتكم إلى حد ما بالابتعاد عن هذا الفن الذي يفسدكم ويسبب لكم الكثير من القلق. . للبدء، ارفض كلمة "فن" وكلمة "فنان" مرة واحدة وإلى الأبد. توقفوا عن الغوص في هذه الكلمات وإعادة صياغتها بشكل رتيب. ألا يمكننا أن نعتقد أن الجميع أكثر أو أقل فنيين؟ فلتخلق البشرية الفن ليس فقط على الورق أو القماش، بل في كل لحظة من الحياة اليومية. عندما تضع فتاة صغيرة زهرة في شعرها، عندما تظهر نكتة أثناء محادثة، عندما نفقد أنفسنا في ضوء الشفق، أليس كل هذا فنًا؟ فلماذا إذن هذا الانقسام الغريب والغبي بين الفنانين وبقية البشر؟ ألن يكون من الأفضل أن تقولوا ببساطة، بدلاً من أن تطلقوا على أنفسكم فنانين بكل فخر: "ربما أهتم بالفن أكثر قليلاً من الآخرين"؟

***
كنت خائفاً في بولندا. (...)
السبب الوحيد لقلقي هو بلا شك أنني أدركت أننا ننتمي إلى الشرق، وأننا أوربا الشرقية ولسنا غربيين - نعم، لا كاثوليكيتنا، ولا نفورنا من روسيا، ولا روابط ثقافتنا مع روما، مع باريس. لم يكن بمقدورها فعل أي شيء ضد الفقر الآسيوي الذي كان يلتهمنا من الأسفل... كانت ثقافتنا بأكملها مثل زهرة مثبتة على جلد خروف.

***
واحد اثنان ثلاثة أربعة ! العصفور المعلق، قطعة الخشب المعلقة، القطة المختنقة والمعلقة، لوسيان المعلق. يا له من انسجام! ما الاتساق! أصبحت هذه الجثة الغبية جثة منطقية.

*-CITATIONS DE WITOLD GOMBROWICZ
https://www.babelio.com/auteur/Witold-Gombrowicz/4654/citations?a=a&pageN
 

 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 3.66
تصويتات: 3


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات