إيخانت (ixanet) بين غرابة المصطلح وتشويه التوظيف

حكيم كردي 
الخيانة من أشنع
المصطلحات التي تستخدم على المستوى الشعبي، أما على المستوى الرسمي فتعتبر جريمة
عظمى، وتقرر لها القوانينُ الشرعية والوضعية أقسى العقوبات كالإعدام أو السجن
المؤبد، أما على المستوى الاجتماعي فيتم سلب (الخائن) قيم الاحترام والتقدير وينظر
إليه نظرة دونية تتقبل وتستوجب بحقه أقسى العقوبات. 
وخلال السنوات الأخيرة في
ظل الأزمة السورية والانقسام الحاد للمجتمع والصراع على المستوى الفكري والسياسي
والعسكري، لم يتورع أي طرف في إطلاق تهمة الخيانة على كل من يخالفه، ولم تكن
الساحة الكردية في سوريا بعيدة عن هذه الصراعات والاتهامات.
 لكنها اتخذت في الساحة الكردية جانبا ارتداديا، لأن الساحة الكردية السورية كانت تمارس اللعبة السياسة بشكل سري أو مسكوت عنه؛ مما أكسبها نوعا من الخبرة السياسية التي تفترض احترام الآخر، وعدم إلقاء تهم التخوين جزافا.
 وشاعت استخدام كلمة إيخانت (ixanet) من جانب تيار سياسي محسوب على منظومة حزب العمال الكردستاني، وإطلاقها على كل من يخالفها، لتكشف عن ظاهرة غريبة عن لغتنا ومجتمعنا و(حياتنا السياسية). فالكلمة غريبة عن لغتنا؛ لأن كلمة (خيانة) تأتي في اللغات الكردية والفارسية والآذرية (خيانت)، وهي كلمة مقترضة من اللغة العربية (على الأغلب).
 لكنها تأتي في التركية إيخانت (ihanet) وجاءت من اللغة العربية أيضا، ونقلها الفصيل السياسي المذكور أعلاه مع ما نقله من أفكار وعقائد ممارسات، فضلا على أنه لا توجد كلمة كردية تبدأ بالهمزة المكسورة، و كل الكلمات المبدوءة بهمزة مكسورة جاءت من لغات أخرى، لذا يصرفها اللسان الكردي لتتناسب مع قواعده الصوتية: إما بحذفها أو إبدالها بحرف آخر قريب، فكلمة ( إنسان: mirov) تلفظ في الكردية: هِنسان، أو عِنسان، وكلمة ( إبراهيم) و (إسماعيل ) تحذف الهمزة منها فتلفظ : (بِراهيم) و (سِماعيل )، إذا فاللفظ جاء من العربية من خلال اللغة التركية ومنطوقها لا يتوافق مع قواعد الصرف الكردي. 
أما بشأن توظيفها السياسي فتتم في إطار اتهام منظومة حزب العمال الكردستاني للحزب الديمقراطي الكردستاني عامة ولشخص مسعود البرزاني سابقا ونيجيرفان البرزاني حاليا بالتعامل مع الحكومة التركية أو الدولة التركية من خلال كتابتها على جدران البيوت وأسوار المدارس بأيدي شباب ملثمين متعصبين في تحد واضح لأفكار ومشاعر قسم كبير من الأكراد، أو إطلاقها في مظاهرات واجتماعات من خلال بعض الأشخاص أقل ما يقال عنهم رعاع تهدف بالأساس إلى تعميق  الشرخ من السياسي إلى الاجتماعي، و تدمير أية فرصة للتقارب واللقاء بين اتجاهين غالبين في الساحة السياسية الكردية.
 بينما يتناسون تعاملهم مع أنظمة محتلة لكردستان كالنظام السوري أو الإيراني على المستوى الأمني، في حين يتعامل إقليم كردستان مع الدولة التركية بصفة رسمية ومعلنة، لكن يعدون تعامل الإقليم مع الدولة التركية خيانة قومية، وتعاملهم مع الأنظمة الغاصبة لكردستان حنكة سياسية في تجسيد مضحك مبكٍ للمثل العربي: (رمتني بدائها وانسلت). 
وأرى أن تعامل الأطراف والأحزاب الكردية مع الأنظمة المحتلة لكردستان شر لا بد منه لعدم وجود منافذ أخرى، وهو مقبول على اعتبار قاعدة (أهون الشرين)، على ألا تأتي على حساب التنازل عن الحقوق القومية الكردية في أي جزء من أجزاء كردستان الأربع ونضاله المشروع لنيل حقوقه القومية. 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

خالد حسو في هذه المرحلة التاريخية والمفصلية من تاريخ شعبنا والمنطقة عامة أتمنى أن نكون واعين مدركين لمسؤليتنا التاريخية في هذا الظرف بالذات ، علينا أن نمد الجسور فيما بيننا كفصائل وتيارات وأحزاب سياسية من الحركة الوطنية الكوردية والنخب الثقافية والإجتماعية ومنظمات حقوق الإنسان وفيما بيننا وبين شركاءنا العرب. أقول إنه وبالأساس كان إعلام النظام البائد والساقط وكافة الأنظمة المتعاقبة…

أحمد اسماعيل اسماعيل هلا ليش قسد تأخذ المدنيين من الجزيرة إلى سد تشرين؟ ليش مافي مدنيين في منبج والرقة ومحيط السد يحمون سدهم؟ وعلى قولت حمد في الجبهة اللي رد على ثيادته حين سأله كيف يتصدى بمفرده لهجوم الاعداء: أي…أم حمد ليش مافي غير حمد يحمي البلد؟ طبعا هذا مو سؤالي…هذا سؤال جاري “كاك هفال”. ولم أستطع الإجابة عنه. أتركه…

أقيمت في مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان، يوم الثلاثاء، ندوة حوارية حول الأوضاع في سوريا. الندوة حملت شعار “سوريا بعد الأسد، التحديات والآمال”، حيث شارك فيها عدد من الأكاديميين والمختصين في المجال السياسي. و ركزت الندوة على مجريات الأحداث التي تشهدها سوريا والخلافات والمشاكل الداخلية، إضافة إلى شكل النظام السياسي الجديد في البلاد، و تطرقت أيضاً إلى القضية الكوردية في…

خالد بهلوي تُعدّ العلاقة بين الكُرد والعرب جزءًا لا يتجزأ من النسيج التاريخي والاجتماعي لمنطقة الشرق الأوسط. ورغم ما تعرضت له هذه العلاقة من تحديات خلال العقود الماضية، شهدت سوريا عبر تاريخها الطويل تنوعًا غنيًا في مكوناتها القومية والثقافية والدينية. تعد العلاقة بين العرب والكُرد أحد أبرز عناصر هذا التنوع. تاريخيًا، عاش الكُرد والعرب في سوريا كجزء من مجتمع متنوع…