توضيح من الدكتور عبد الحكيم بشار حول مقالته (التصعيد ضد الكرد … لماذا )

إن هذا المقال قد اثأر الكثير من الجدل بين مؤيد ومعارض وانأ احترم الموقفين معاً ، وهناك فئة ثالثة باتت أسماؤها معروفة امتهنت التشهير والتجريح لن أتوقف عندها ، ولكن هناك نقاط لابد من توضيحها :
أ‌-المقال قد نشر بعنوانين فعلاً وفيهما اختلاف بسيط وزمنين بينهما حوالي الأسبوعين ، وهذا الأمر صحيح حيث كنت قد أرسلت المقال لأحد الرفاق لنشره لكنه كان مشغولاً جداً وأكد لي بعد يومين بأنه لم ينشر المقالة لعطل في الإرسال ، وقد سافرت خارج المحافظة ، وبعد أسبوعين تمت قراءة المقال قبل نشره على أساس انه لم ينشر ، فكانت تلك التعديلات التي لم تمس جوهر المقالة.

ب‌- أما ما أثير في المقال من نقاط نقدية فهي تتركز في ما يلي :
1-  استعمال كلمة القتل بدلاً من الشهادة حيث جاءت جملة في المقال كالتالي (ناهيكم عن عمليات القتل التي حصلت في آذار 2004 …… ) إن استعمال هذه المفردة (القتل) لا يعني بأي شكل من الأشكال إلغاء صفة الشهادة عن المقتول أو التهرب من استعمال هذه الكلمة فقد نشرت عشرات المقالات ضمت كلمة الشهادة والشهداء في مضامينها ، ولكن سياق الجملة يقتضي استعمال كلمات معينة ، فكلمة (القتل) تستعمل كثيراً في أدبيات كردستان العراق وبتكرار وعلى لسان كبار المسؤولين والمثقفين مثل جملة (حينما أقدمت السلطات العراقية على قتل الكرد … عمليات القتل والتهجير ضد الكرد ….

إلخ والذي يبحث عن الحقيقة يمكنه مراجعة أدبيات وتصريحات إقليم كردستان

2-  أما عن موضوع الانتفاضة: فنحن أقرينا في المؤتمر العاشر هذا المفهوم ونحن مقتنعون به ولكن أيضاً فإن سياق الموضوع يقتضي منا مفردات معينة ولعشرات المقالات عن الانتفاضة ودورها ….

وسوف نستمر بتعزيز وترسيخ هذا المفهوم وعدم ذكر الانتفاضة في مقالة أو أكثر لا يعني التخلي عن مفهومها.
3-  قضية الأخوان المسلمين : هنا أكدت على نقطة معينة رغبت في طرح التجربة في سياقها التاريخي وأسعى من ورائها إلى تقييم سياسي وفق رؤية حديثة ، وأكدت أن السلطة ماضية في برنامجها الشوفيني ضد الكرد حتى يتم إضعافنا كحركة سياسية أو ثقافية او كمجتمع كردي ، هذا من ناحية ومن ناحية ثانية فإن تقييم مرحلة سابقة والسعي إلى استنباط العبرة منها وفق رؤيا جديدة هل يعتبر ذلك خطأ .

إن موقف الحركة الكردية في تلك المرحلة بحاجة إلى تقييم كما هو موقفنا في هذه المرحلة يحتاج إلى تقييم حالي ومستقبلي ، ولكن هل يملك أحد أي بيان أو تصريح أو مقالة لأي حزب كردي عارض موقف السلطة آنذاك ؟
4-  هناك انتقاد من البعض حول عدم استعمالي كلمة (شعب يعيش على أرضه التاريخية) إن هذا المصطلح قد طرحته في مؤتمر باريس الأول عام 2007 قبل أن يقره المؤتمر العاشر لحزبنا ولازلت متمسكاً به ولكن هل يعني أنه عندما أطرح حلاً للقضية الكردية فيجب علي تكرار كل الجمل مثل (إلغاء الحزام والإحصاء وسياسات التعريب …..

إلخ) إن الموضوع المطروح يفرض نمطاً من الجمل والمفردات لاستعمالها.
ج- إن المقال يطرح مجموعة أفكار :
1-  أعتقد أن هناك تصعيداً نوعياً وخطيراً ضد الشعب الكردي من خلال زيادة وتيرة القمع والتنكيل … وأحترم رأي من يخالفني في هذا الموضوع ، وقد جاء في سياق الحديث في هذا الموضوع أن الأقلام الكردية الوهمية هي شريكة في هذا التصعيد ولذلك ثارت ثائرة تلك الأقلام لأننا نوهنا إلى دورها التشاركي مع السلطة فلا يعقل أن تصعد السلطة من إجراءاتها القمعية ضد الكرد من السعي إلى حظر نشاط الحركة السياسي والاجتماعي والثقافي والعمل على إلحاق الشلل الاقتصادي بالمناطق الكردية دون أن يترافق ذلك بحملة إعلامية مبرمجه وهذه الحملة لن تكون من خلال الإذاعة والتلفزة الرسمية للدولة وإنما ستكون من خلال أدوات أخرى هي تلك الأقلام التي تسعى إلى زرع الفساد والبلبلة في صفوف الحركة .
2-  إن ما يحصل من تصعيد ضد الشعب الكردي سوف يستمر ، وهذا ما أكد عليه المقال .
3-  إن السلطة سوف تسعى إلى إضعاف المجتمع السوري عامة من خلال جعل مكوناته تعيش في جزر شبه معزولة عن بعضها
4-  إن السلطة سوف تعمل على إضعاف الشعب الكردي بكل السبل والوسائل ، سياسية ، اقتصادية ، إعلامية ، وزرع المزيد من الخلافات والشقاق والمزيد من البلبلة في صفوفه
5-  تعزيز روح التضامن الكردي ولم شمل الحركة الكردية وفق استراتيجية نضالية قادرة على القيام بمهام المرحلة من خلال جميع أشكال النضال الديمقراطي السلمي
6-  إن تطوير العلاقات مع القوى الوطنية والديمقراطية وكافة الفعاليات الثقافية والاجتماعية العربية مهمة استراتيجية .
تنويه : نحيط القراء الكرام علماً نه في أوائل هذه السنة وفي معرض تحقيق مع أحد رفاقنا من قبل أحد الفروع الأمنية في العاصمة دمشق ورد ما يلي : إن الدكتور عبد الحكيم ( شايف حالو كتير وكتاباته ينقط منها السم وسوف نكسر رأسه وأيديه وسوف نحاسبه ) ومنذ ذلك الحين أتعرض لهجوم شرس من قبل مجموعة من الأشخاص ، يتضح من كتاباتهم أنهم لا يريدون النقد بل التشهير وأتمنى أن يكون هذا التزامن صدفة وليس تكليفاً .
نفيدكم بأنه لا يوجد في حزبنا شخص باسم لوند الملا وقد تأكدت من ذلك بمراجعة المكتب التنظيمي
22/5/2009

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…