حليم يوسف
لن أدخل هنا في تفاصيل الحديث عن العقدة الدونية وماهيتها، بل سأحاول تسليط الضوء على بعض تجليات هذه العقدة المستعصية بخصوص الحالة الكردية السورية لدى بعض الشرائح التي فاجأتها، وربما فاجأتنا جميعا، المستجدات الأخيرة في المناطق الكردية من جهة الانسحاب الجزئي لقوات النظام السوري من تلك المناطق وحلول القوات الكردية المشكلة حديثا من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي والمسماة وحدات حماية الشعب ي ب ك محلها. وما تبع ذلك من تطورات ميدانية توجت بالنجاح – عسكريا – في طرد الكتائب الاسلامية المسلحة من سري كانيه وحماية تلك المناطق من خطر سيطرة تنظيم القاعدة بجناحيها النصرة وداعش، وبإعلان الادارة الذاتية للكانتونات الثلاث – الجزيرة، عفرين، كوباني -.
بالإضافة الى تشكيل قوات الأسايش وتكاثر أعداد التنظيمات والمؤسسات الثقافية والاجتماعية، بغض النظر عن مدى فاعليتها على الأرض. هذا عدا عن البدء بتعليم اللغة الكردية، سواء في المدارس الرسمية أو الخاصة. كل هذه الوقائع على الأرض دفعت الكثيرين الى دق جرس الانذار والخطر من شبح سلطة كردية ناشئة تبسط سيطرتها على الأرض وتهدد (أحلام وطموحات) الساعين الى السلطة من ورثة البعث والثوريين الجدد الذين نقلوا بندقية النظام التي كانوا يحملونها سابقا من كتف الى كتف.
واذا كان ذلك مفهوما الى حد ما، فان الملفت في الأمر هو انضمام بعض الأوساط الكردية الى هذا الهجوم المحموم على هذا الشبح الكردي الناشئ وتحت مسميات عدة، ثوروية حينا ووطنية سورية حينا آخر واتهام ي ب ك بالعمالة للنظام وما الى ذلك من مغالاة في التقرب من القوى والشخصيات المعارضة ومحاولة الركون الى أحضانها الدافئة والتمتع بنعومة أنامل الأسياد لدى المسح على الرؤوس والشعور بنشوة البقاء تحت جناحيها بحجة السعي الى اسقاط النظام أولا.
وقد أخذ هذا التماهي مع الحالة الثورية السورية أشكالا عدة، منها التهكم على مصطلحات جديدة أفرزتها الحالة الكردية والسخرية من شخصيات وأناس كانوا مهمشين في ظل النظام وفجأة تصدرت أسماءهم واجهة سلطة حاكمة، سواء في الادارة الذاتية أو في قوات الأسايش.
والأمثلة في هذا المنحى أكثر من أن تعد، فالذي كان يقف بخشوع عظيم أمام سؤال أصغر عنصر من الأمن العسكري في عاموده مثلا عن هويته فيخرجها له صاغرا وراضيا ومتفهما للأمر الى أبعد حد، بات يحتج لدى سؤال عنصر الأسايش، ابن مدينته، عن هويته و يعتبرها اهانة ما بعدها اهانة، خاصة أنه يعرف عنصر الأسايش هذا ويعرف تاريخ عائلته الأسود، كما أنه يعرف ماذا فعلت عمته قبل سنوات وكذلك خالته. هذا على صعيد الحياة اليومية.
أما على الصعيد السياسي فقد كان موقف المجلس الوطني الكردي حيال الادارة الذاتية شبيها بموقف المرأة (الحردانة) حيال زوجها الأرعن، أكثر مما يكون موقفا سياسيا، فاستبعد وطرد الأحزاب والشخصيات المتعاملة مع هذه الادارة من صفوفه، بدلا من ممارسة المعارضة السياسية لهذه الادارة ضمن الأطر القومية المشتركة، ودون أي اعتبار للمصالح فوق الحزبية. فرفض الانضمام الى الجبهة الكردية الأخرى بحجة الفيدرالية وعدم تلبية الادارة الذاتية لطموحاتها القومية، في حين أنه انضم للائتلاف العروبي المعارض الرافض للادارة الذاتية وللفيدرالية معا.
كما تجلت هذه العقدة لدى بعض المنشغلين بالعمل الصحفي والأدبي بطريقة كاريكاتيرية تجسدت في الهجوم الهيستيري على الجهة الكردية التي بسطت نفوذها على الأرض وبات اتهام الاتحاد الديمقراطي بالعمالة للنظام بمثابة جواز سفر لهؤلاء لكسب صفة الكردي الشريف والثوري والمعارض الوطني. وقد أعجب بعضهم هذا الدور البطولي في الثورة السورية فباتوا مختصين بابراز جواز سفرهم هذا كلما دق الكوز بالجرة، حاصدين بذلك التصفيق من الأسياد ورضاهم التام وضمان تواجدهم في الخندق الواحد، مضافة اليه مئات اللايكات من الرعاع والمنتقمين والساخطين على بني قومهم في الفيسبوك.
وأستثني هنا الأقلام الكردية الناقدة التي تلاحق الأخطاء التي ترتكبها القوى السياسية الكردية، والتي للاتحاد الديمقراطي والمؤسسات التي تدور في فلكه حصة الأسد من تلك الأخطاء، الكبيرة منها والصغيرة، الا أن المشهد النقدي الكردي يبدو، الا فيما ندر، متخما بأقلام وأفواه تنتج أفكارا وآراء وشتائم هي تحصيل حاصل لعقدها النفسية والشخصية والحزبية أكثر ما تكون نتاج رؤية نقدية موضوعية وتحليلية للتغيرات والمستجدات البالغة الأهمية التي تشهدها الساحة الكردية السورية. وتبرز العقدة الدونية تجاه الآخر كمنتج رئيسي لهذه المقاربات التي تحمل الكثير من خاصية رد الفعل الشخصية والقليل من الرصد الموضوعي للوقائع
…………………………
نشرت هذه المقالة في جريدة كردستانى نوى الصادرة بالكردية في السليمانية 18.02.2014
واذا كان ذلك مفهوما الى حد ما، فان الملفت في الأمر هو انضمام بعض الأوساط الكردية الى هذا الهجوم المحموم على هذا الشبح الكردي الناشئ وتحت مسميات عدة، ثوروية حينا ووطنية سورية حينا آخر واتهام ي ب ك بالعمالة للنظام وما الى ذلك من مغالاة في التقرب من القوى والشخصيات المعارضة ومحاولة الركون الى أحضانها الدافئة والتمتع بنعومة أنامل الأسياد لدى المسح على الرؤوس والشعور بنشوة البقاء تحت جناحيها بحجة السعي الى اسقاط النظام أولا.
وقد أخذ هذا التماهي مع الحالة الثورية السورية أشكالا عدة، منها التهكم على مصطلحات جديدة أفرزتها الحالة الكردية والسخرية من شخصيات وأناس كانوا مهمشين في ظل النظام وفجأة تصدرت أسماءهم واجهة سلطة حاكمة، سواء في الادارة الذاتية أو في قوات الأسايش.
والأمثلة في هذا المنحى أكثر من أن تعد، فالذي كان يقف بخشوع عظيم أمام سؤال أصغر عنصر من الأمن العسكري في عاموده مثلا عن هويته فيخرجها له صاغرا وراضيا ومتفهما للأمر الى أبعد حد، بات يحتج لدى سؤال عنصر الأسايش، ابن مدينته، عن هويته و يعتبرها اهانة ما بعدها اهانة، خاصة أنه يعرف عنصر الأسايش هذا ويعرف تاريخ عائلته الأسود، كما أنه يعرف ماذا فعلت عمته قبل سنوات وكذلك خالته. هذا على صعيد الحياة اليومية.
أما على الصعيد السياسي فقد كان موقف المجلس الوطني الكردي حيال الادارة الذاتية شبيها بموقف المرأة (الحردانة) حيال زوجها الأرعن، أكثر مما يكون موقفا سياسيا، فاستبعد وطرد الأحزاب والشخصيات المتعاملة مع هذه الادارة من صفوفه، بدلا من ممارسة المعارضة السياسية لهذه الادارة ضمن الأطر القومية المشتركة، ودون أي اعتبار للمصالح فوق الحزبية. فرفض الانضمام الى الجبهة الكردية الأخرى بحجة الفيدرالية وعدم تلبية الادارة الذاتية لطموحاتها القومية، في حين أنه انضم للائتلاف العروبي المعارض الرافض للادارة الذاتية وللفيدرالية معا.
كما تجلت هذه العقدة لدى بعض المنشغلين بالعمل الصحفي والأدبي بطريقة كاريكاتيرية تجسدت في الهجوم الهيستيري على الجهة الكردية التي بسطت نفوذها على الأرض وبات اتهام الاتحاد الديمقراطي بالعمالة للنظام بمثابة جواز سفر لهؤلاء لكسب صفة الكردي الشريف والثوري والمعارض الوطني. وقد أعجب بعضهم هذا الدور البطولي في الثورة السورية فباتوا مختصين بابراز جواز سفرهم هذا كلما دق الكوز بالجرة، حاصدين بذلك التصفيق من الأسياد ورضاهم التام وضمان تواجدهم في الخندق الواحد، مضافة اليه مئات اللايكات من الرعاع والمنتقمين والساخطين على بني قومهم في الفيسبوك.
وأستثني هنا الأقلام الكردية الناقدة التي تلاحق الأخطاء التي ترتكبها القوى السياسية الكردية، والتي للاتحاد الديمقراطي والمؤسسات التي تدور في فلكه حصة الأسد من تلك الأخطاء، الكبيرة منها والصغيرة، الا أن المشهد النقدي الكردي يبدو، الا فيما ندر، متخما بأقلام وأفواه تنتج أفكارا وآراء وشتائم هي تحصيل حاصل لعقدها النفسية والشخصية والحزبية أكثر ما تكون نتاج رؤية نقدية موضوعية وتحليلية للتغيرات والمستجدات البالغة الأهمية التي تشهدها الساحة الكردية السورية. وتبرز العقدة الدونية تجاه الآخر كمنتج رئيسي لهذه المقاربات التي تحمل الكثير من خاصية رد الفعل الشخصية والقليل من الرصد الموضوعي للوقائع
…………………………
نشرت هذه المقالة في جريدة كردستانى نوى الصادرة بالكردية في السليمانية 18.02.2014