مروان سليمان
أن الثورات المندلعة هي ثورات شعبية بالأساس،نابعة من فكر الشعوب و قدمت التضحيات الجسام من أجل تغيير الواقع لأسباب عديدة منها غياب الديمقراطية و سيطرة الحزب الواحد و القضاء على المعارضة و وراثة الحكم من الأب إلى الإبن و تكميم الأفواه والفقر و البطالة و خاصة عندما فاقت الشعوب من الغيبوبة و حررت الإرادة السليبة من الشعارات الكاذبة كالتحرير و الإعداد للمعركة و المقاومة بعد عقود من التزييف و هضم الحقوق و علم أن هناك من يستغلهم و أن الفقر و البطالة ليستا قدراً عليهم بل قد حل عليهم ضيفاً ثقيلاً بفعل آخرين نتيجة فساد الطبقة الحاكمة و إحتكارها لإقتصاد البلاد و ثرواتها، وصحيح بأنه لا يوجد فضل لحزب أو لتيارعلي هذه الثورات.
و لكن يجب علينا أن لا ننسى أن الأحزاب و القوى الثورية و إن لم يكن لها دور مباشر في قيام الثورات إلا إن نضالاً مريراً خاضته تلك القوى و خاصة المنظمة منها ضد أنظمة الإستبداد و الديكتاتوريات مثل مظاهرة حزب يكيتي الكردي في سوريا عام 2002 أمام البرلمان السوري و إنتفاضة الكرد في 2004 و كانت من أبرز سماتها المطالبة بالديمقراطية و التعددية و تهتف للحرية و ضد الإستبداد كما قامت العديد من المظاهرات و الإعتصامات و زج بالكثيرين من منتسبي أحزاب الحركة الوطنية الكردية في السجون أمثال القياديين في حزب يكيتي الكردي في سوريا المناضلين مروان عثمان و الأستاذ حسن صالح كما قدم العديد منهم الشهداء و هذا كان انجازاً للحركة الكردية بشكل عام في ذلك الوقت لإثارة الرأي العام و تكوين حالة من الوعي الجماهيري و خلق حالة من الغضب و الإحتقان و هذا ما جعل من الثورات أن تكون أقرب من لمح البصر في قيامها بعد إن بلغت الأمور مداها و نضجت ظروف قيامها كما أننا يجب أن لا ننسى الثورة التقنية الحديثة كالفضائيات و الإنترنيت التي سهلت التواصل و عمقت الوعي السياسي و معرفة الحقوق و كذب الأنظمة و زيف إدعاءاتها إلا إن اللاعب الأساسي في هذه الثورات هم الأفراد العاديين في المجتمع و خاصة من الطبقات الأكثر فقراً و المسحوقة منها ، والذين ثاروا ضد فساد وقمع النظام القائم لهم. ولكن التحول علي الأرض و خاصة بعد عسكرة الثورة السلمية و حمل السلاح لم يكن فعلياً و عملياً للثوار بسبب غياب التنظيم و التخطيط في هذه المرحلة و ما بعدها و لذلك سيطر على الساحة و بقوة لاعبون جدد من الإسلاميين المتشددين المدعومين من الأنظمة الأقليمية الذين نظموا صفوفهم و خططوا بشكل جيد لخطف المشهد السياسي و السيطرة الفعلية على الأرض بقوة السلاح و قدرتهم الفائقة على التوغل في المجتمع.
إن صعود الحركات الإسلامية المتشددة في الثورة السورية كان نتيجة حتمية بسبب تراجع و إخفاق القوى الأخرى في تحقيق أهدافها و بسبب فشل النخب الثقافية في نشر ثقافة الوعي و فشل القوى الثورية و انعزالها على ذاتها و الهرولة في تحقيق أهداف آنية خلق أجواء مريحة و مواتية في سبيل نمو الحركات الإسلامية المتشددة بالإضافة إلى الجهد الذاتي من قبل هذه الجماعات في التعبير عن نفسها و نشر أفكارها و تربية الناس و خاصة من الجيل الصاعد على مفاهيمها و مقاساتها و ربطها بالقدسية السماوية و عندما هيمنت على الحياة السياسية و أصبحت الفرصة مؤاتية لإعلان نياتها عملت في صفوف المعارضة ظاهرياً و لكنها متحالفة في الحقيقة مع النظام الإستبدادي و نهجه الشمولي و الإقصائي و عملت على قمع القوى الثورية و الجماهير الشعبية التي خرجت من أجل الديمقراطية و الحرية و هذا ماساعد في إطالة عمر الدكتاتورية و تشويه سمعة الثورة و تحريف أهدافها و إظهارها على أنها ثورة طائفية.
أي أن العنف هو القاسم المشترك بين هذه الجماعات و النظام الذي نما و ترعرع مع الأزمات السياسية و العوامل الإجتماعية المعقدة مثل الولاءات الطائفية و التركيبة السكانية المختلفة و لكن في الثورة السورية تكفلتها دول و أنظمة في سبيل تحقيق مشروعهم المعروف بالإسلام السياسي تحت راية هذه الحركات المتشددة من داعش إلى جبهة النصرة و القاعدة و هذا ما كان يصبو إليه النظام منذ بداية الثورة على أن يتكون لدى المواطن صورة كئيبة و مظلمة و تصور على أن القادم هو أسوأ من النظام و تركيبته و أن القوى الظلامية هي البديلة عن النظام و خاصة في ظل صعود حركات إسلامية على سدة الحكم و لكنهم لم يكونوا معتدلين مثلما أدعوا أو كما كان المواطن يتمنى.
إن صعود الحركات الإسلامية المتشددة في الثورة السورية كان نتيجة حتمية بسبب تراجع و إخفاق القوى الأخرى في تحقيق أهدافها و بسبب فشل النخب الثقافية في نشر ثقافة الوعي و فشل القوى الثورية و انعزالها على ذاتها و الهرولة في تحقيق أهداف آنية خلق أجواء مريحة و مواتية في سبيل نمو الحركات الإسلامية المتشددة بالإضافة إلى الجهد الذاتي من قبل هذه الجماعات في التعبير عن نفسها و نشر أفكارها و تربية الناس و خاصة من الجيل الصاعد على مفاهيمها و مقاساتها و ربطها بالقدسية السماوية و عندما هيمنت على الحياة السياسية و أصبحت الفرصة مؤاتية لإعلان نياتها عملت في صفوف المعارضة ظاهرياً و لكنها متحالفة في الحقيقة مع النظام الإستبدادي و نهجه الشمولي و الإقصائي و عملت على قمع القوى الثورية و الجماهير الشعبية التي خرجت من أجل الديمقراطية و الحرية و هذا ماساعد في إطالة عمر الدكتاتورية و تشويه سمعة الثورة و تحريف أهدافها و إظهارها على أنها ثورة طائفية.
أي أن العنف هو القاسم المشترك بين هذه الجماعات و النظام الذي نما و ترعرع مع الأزمات السياسية و العوامل الإجتماعية المعقدة مثل الولاءات الطائفية و التركيبة السكانية المختلفة و لكن في الثورة السورية تكفلتها دول و أنظمة في سبيل تحقيق مشروعهم المعروف بالإسلام السياسي تحت راية هذه الحركات المتشددة من داعش إلى جبهة النصرة و القاعدة و هذا ما كان يصبو إليه النظام منذ بداية الثورة على أن يتكون لدى المواطن صورة كئيبة و مظلمة و تصور على أن القادم هو أسوأ من النظام و تركيبته و أن القوى الظلامية هي البديلة عن النظام و خاصة في ظل صعود حركات إسلامية على سدة الحكم و لكنهم لم يكونوا معتدلين مثلما أدعوا أو كما كان المواطن يتمنى.
05.01.2014