فمرحلة (الما قبل) لا تشبه مرحلة (الما بعد) إلا من ناحية استمرارية أوجه القمع والعنف المفرط للسلطة.
لكن مرحلة (الما بعد) تحمل في طياتها تحولات كانت متوقعة وإن جاءت متأخرة نقلت فيها الحالة السورية إلى حالة متقدمة.
فالأهوال التي شهدتها مدينة حماه أجبرت المجتمع الدولي الذي اكتفى بالتفرج في الآونة الأخيرة على مغادرة مقعد المتفرج والانخراط مجدداً في الشأن السوري وبشكل لافت, عبر التوصل إلى بيان الإدانة الأممي للقمع في سوريا, مضافاً إليه مواقف أمريكية أكثر وضوحاً من سابقاتها, فيما يتعلق بالتفكير بمرحلة (ما بعد الأسد), وأن سوريا ستكون ( أفضل من دون الأسد).
بدأت حماه إذن بتحريك الكثبان السياسية ومراكز القرار العالمي, لا يستغرب ذلك, فالمدينة السورية التي شهدت التظاهرات الأضخم والتعداد الأعظمي من المحتجين في ساحة العاصي معروفة في الأدبيات السياسية بأنها (معدة) سوريا, ويمكن تعريفها أيضاً بأنها (غرنيكا) سوريا, نظراً لأنها عاينت تاريخياً مشهدين سابقين من القمع الدموي للنظام البعثي,الأول كان في 1966 والثاني في 1982 وكان الأوج غير المسبوق لماكينة القمع التي حصدت عشرات الآلاف من الأرواح, إضافة إلى تدمير نصف الأبنية والدورالسكنية في المدينة,إلى جانب الآلاف من المفقودين منذ تلك الحقبة الزمنية السوداء في تاريخ سوريا الحديث, حيث كان قانون الطوارىء سيء الصيت وقانون 49 لعام 1980 سيدي الموقف والحالة السورية حينها.
حماه السورية تذكرنا ببعض المدن الشهيدة في العالم, التي صنعت تواريخ لبلدانها, بتقديمها الأمثولة في التضحية ومواجهة الطغيان والاستبداد وقوى الشر, حتى تحولت إلى ماركة وطنية بإمتياز ومثل أعلى وطني في تصديها لنداء الواجب, فإذا كانت درعا أوقدت شعلة الحرية لسوريا, فإن حماه تلقفت الشعلة ببروميثية راهنة وأوصلتها إلى الذروة الطبيعية, بكثافة المنتفضين والمحتجين, وتذكيرها إيانا بدور الساحة المحور في الضغط على الأنظمة, وتكرارها صنيع الانتفاضة المصرية ضد مبارك في إضفاء رمزية من نوع ما على ساحة العاصي, حيث تمازج نحيب النواعير مع نحيب الأمهات والأخوات والزوجات الثكالى وكل من فقد على درب الجلجلة السوري عزيزاً, ولأن البروميثية محظورة في بلاد الاحتكار الحصري للمفاهيم والحراك, كان الانهيال على حماه ضرباً وقتلاً وسحلاً واعتقالاً من أجل إعادة الشعلة المقدسة إلى مستودع أمانات السلطة, لتنحر في العفونة الهائلة والرطوبة الهائلة.