للمرة الثانية خلال أربع سنوات تستخدم الأجهزة الأمنية السورية النار ضد المواطنين العزل ، ففي 20 آذار وبينما كان المواطنون الأكراد يتهيأون للاحتفال بعيدهم القومي نوروز ، فقد ثلاثة من الشبان الأكراد حياتهم في مدينة القامشلي ، بينما كانوا يحتفلون حول حلقة نار في ذلك المساء الآذاري .
وبدلاً من تقبل التهاني بالعيد استقبلت صدورهم رصاصات أشخاص من المفترض أنهم يحمون أمن الوطن والمواطن، وجرح عدة أشخاص كانوا بعيدين عن مكان الحادث أو على شرفات منازلهم ، وهذا يدل على أن عملية إطلاق النار كانت متعمدة ، ويفند المزاعم التي تتحدث عن حدوث شغب تطور إلى إطلاق نار ليتبدل المشهد من فرح إلى حزن عم القامشلي الجريحة وسائر المناطق الكردية على امتداد الوطن وفي المهجر ، وكانت تلك الجريمة موضع إدانة واستنكار من جميع القوى المحبة للخير والمدافعة عن حقوق الإنسان في العالم .
توجيه ضربة للشعب الكردي واستكمال مخطط آذار 2004م ، وتعطيل احتفالات نوروز 2008م ، ووضع الحركة الكردية في موقف محرج ومرتبك ، وبالتالي بث اليأس في نفوس الكرد .
أن الطبيعة الاستبدادية للنظام في بلادنا وتعاطيه مع المسائل الداخلية من منطلق أمني بحت وإبقاء الأوضاع على ما هي عليه ، والاستمرار في قمع كل رأي حر ، وبث روح التفرقة والعنصرية ، ومحاولة حلق الفتن بين مكونات الشعب السوري وخاصة في منطقة الجزيرة ضارباً عرض الحائط مطالب الشعب الكردي المشروعة ، كل ذلك وغيره من السياسات ، تعرض وطننا لأشد المخاطر التي لا تحمد عقباها حتى وصل الأمر بالسلطة إلى عدم التحقيق العادل والعلني في الحوادث التي تكررت منذ انتفاضة آذار وتداعياتها ، وحتى أحداث نوروز 2008م ، حيث لازالت نتائج التحقيقات التي قامت بها السلطة حبيسة أدراج المسؤولين ولم يتم محاسبة مسببي تلك الجرائم ، ويأتي في السياق ذاته حادثة اختطاف شيخ الشهداء الشهيد محمد معشوق الخزنوي والتي فبركتها السلطة كعادتها وفق مقاييسها المعروفة ، وكذلك استشهاد أحد الشباب الأكراد في أواخر 2007م في القامشلي أثناء مظاهرة سلمية .
ومرة أخرى وضعت الحركة على المحك وفي موقف صعب لا تحسد عليه ، وإذا كانت الظروف الحساسة تدفع أطراف الحركة إلى الالتقاء والاتفاق ( وهذا شيء إيجابي ) فإن قراراتها تأتي متسرعة وتحت ضغط الحدث وتأخذ طابع الارتجالية والغموض والتأويل ، فما معنى إلغاء احتفالات نوروز إذا كان البديل البقاء في المنازل والاكتفاء بالحداد .
وإذا كانت للحركة مبرراتها ومخاوفها ( على أهميتها ) فإن الرد على الجريمة التي ارتكبت في القامشلي لم يكن بالمستوى المطلوب ، كان من الممكن إلغاء الجانب الفني ومظاهر الفرح وتعويض ذلك بمهرجانات خطابية واحتجاجات سلمية تقودها الحركة ( وخاصة أثناء تشييع الشهداء ) والتنديد بالجريمة ومرتكبيها وتمجيد الشهادة ، والدعوة إلى تصعيد النضال ووحدة الصف الكردي في مواجهة الاستبداد والمشاريع الشوفينية … ومشاريع القتل وثقافة الإقصاء والكراهية ، مع التأكيد بأن الكرد الذين يعيشون على أرضهم التاريخية هم شركاء في هذا الوطن ، وان قضيتهم قضية وطنية وحلها مسؤولية الجميع وخاصة القوى الحريصة على مصلحة البلاد .
ولا يفوتني هنا إلا التذكير بأن مشاركة الحركة في مسيرة التشييع كانت متواضعة ( وخاصة بعض الأطراف ) حيث لم تدعو الحركة الكردية جماهيرها للمشاركة في التشييع وكسر حاجز الخوف الذي تغذيه إشاعات الأجهزة الأمنية .
لقد كان حدث 20 آذار ( على بشاعته ) فرصة للحركة الكردية لاختبار قدراتها على تحريك وضبط الشارع الكردي المحتقن وتربيته وتوعيته على ممارسة الأساليب والفعاليات السلمية في النضال ، وجعل نوروز 2008م يوماً لتصعيد النضال ورفض الظلم .
إن الحركة الوطنية الكردية ورغم أخطائها وسلبياتها تبقى أمل الجماهير الكردية ، لأنها تعبر عن إرادة الشعب الكردي وهي مدعوة اليوم لتجاوز الخلافات الشكلية والانقسامات غير المبررة والبدء بمراجعة الذات ،بغية توحيد الحركة ، واستيعاب الشباب ، وطاقاتهم الفكرية الخلاقة, وإفساح المجال للكوادر الكفؤة والمثقفة للعب دورها في قيادة الحركة ، لأن عصر القيادات الأبدية والتاريخية قد ولى وحل محلها البديل التشاركي والنظام المؤسساتي ، وبالتالي استئناف الحوار من أجل الوصول إلى المرجعية الكردية على أسس ديمقراطية برؤية مشتركة اتفقت عليها الأطر الثلاث ، وطرحها للرأي العام للمناقشة كمشروع قابل للتعديل ، بعيداً عن روح الأنانية الحزبية والعقلية الفردية .