جلال مرعي
بعدما وصل الشعب الكردي في الجزء الكُردستاني المُلحق بسوريا الى درجة اليأس من واقعه ، وفقد المصداقية بأطره السياسية التي تمثله سواءً برغبته منه أم لا.
وبعدما اصبح وطنه مستباحاً ومرتعاً لجميع المتصارعين. لم يبقى امام من نصبوا انفسهم بالوعود والعهود ممثلاً عنه إلا فرصة أخيرة ليطفوا على السطح من جديد بعدما سقطوا للقاع نتيجة التعاطي الخاطىء مع ملف القضية الكردية طيلة السنوات الماضية .
المبادرة الحالية التي تشرف عليها الامريكان بقيادة وليام روباك وزياراته المكوكية إلى مكاتب الأحزاب الكردية والتي نتجاهل مرتكزاتها وكواليسها لحد الآن وان نجحت في التقارب الكردي والوصول الى صيغة مشتركة من شأنها النهوض بالواقع الكردي الى افضل ماعليه الآن سيكون بمثابة طوق النجاة لنا كشعب ولهم كممثلين عنّا..
مسألة الهاء الشعب لتمرير المزيد من الوقت بهدف استمراره في وضعه المأساوي الراهن لم يعد بالأمر المقبول ومسألة تطبيق النظريات والصيغ والوصفات الجاهزة على الشعب ووضعه في دائرة الاتهام على أنه هو السبب في ما آل إليه لن تفلح ايضاً فعصر التكنولوجيا قائم والكل يعلم ما له وماعليه…
“نعوم تشومسكي” الفيلسوف والمفكر الامريكي وضع عشر إستراتيجيات للتحكم في الشعوب واحدة منها هي : تحويل التمرد إلى شعور ذاتي بالذنب من خلال جعل كل فرد يشعر بأنه السبب في تعاسته وسوء حظه، وذلك بسبب قصور تفكيره وذكائه وضعف قدراته، وقلة الجهود المبذولة من جانبه، وهكذا بدلا من أن يتمرد ضد واقعه، ينغمس في الشعور بالتدني الذاتي الذي يؤدي لحالة من الاكتئاب تحبط أي محاولة للفعل لديه.
نوهت الى استراتيجية تشومسكي لسد الطريق امام من يحاول رامياً الابقاء على الوضع على ماهو عليه لما في ذلك منفعة تعود له هو دون الشعب والقضية ، وبالتالي وضع فشله في سلة غيره على انه المقصر بواجبه وغير مهيأ للتغير.
_ جادة الصواب واضحة ولا يضل احد ولم يعد ماهناك خافياً، من يعمل مثقال خيراً لوطنه سيكتب له التاريخ بحروف من ذهب ،
أما المضيّ في تبني الشعارات الجوفاء التي لم تكن لها طائل من الاساس سوى إلهاء الشعب بأمورلاتعنيه فقد ولت وعفا عليها الزمن ولم تعد لها قيمة في التداول بين الوسط الكردي ، النمط الكلاسيكي الحالي للحركة السياسية الكردية في التعامل مع مجريات الاحداث السورية عامةً وكُردستان سوريا على وجه الخصوص قد تكلفنا وجودنا القومي على ارضنا التاريخية