في تلك الأرض الباردة! عن زاغروس آمدي وغربة واغتراب الكاتب الكردي2-3

إبراهيم اليوسف
الكاتب الكردي حامل الجمر!
 ثمة ما لاحظته من خلال تتبعي جوانب جد  بسيطة وسريعة- بحق-  من سيرة الكاتب، بل مشروع المفكر، أو المفكر زاغروس آمدي، أنه هاجر مسقط رأسه مكرهاً مرتين- وصفة المفكر كثيرون يتحفظون على إطلاقها إلا بعد أن تأتي مطوبة من وسائل إعلام أو جهات نشرية – وهو باحث مفكر، حقاً، وإن لم يصدر له سوى كتاب يتيم، إلا أنه مشروع تأسيس لخطوة أخرى، لتحرر العقل من سطوة النص المقدس، ناهيك عما كتبه في مجال السياسة، بجرأة منقطعة النظير، سواء اتفقنا معه أم لم نتفق، وكانت هجرته الأولى في العام1989، بسبب  شراسة الضغوطات التي واجهها، كمهندس شريف، من قبل رموز  أخطبوط الفساد، ومن يستظهرون بهم في الغرف المعتمة، والمكشوفة في آن، في محافظة حلب، إذ رفض الرشا التي قدمت له، ليتم تهديده من قبل تلك المافيات- مافيات التعهدات- وشركائهم من  أعلى هرم السلطة، 
 وكانت رأسه مطلوبة، فأقنع أباه أن يسافر، ليتابع دراساته العليا في النمسا، وليعود إلى الوطن في العام2007 – وهو الحاصل على الجنسية النمساوية- بعد أن أمن ثروة ولو بسيطة ليؤسس لمشروع اقتصادي يؤازره في استكمال مشروعه المعرفي. الفكري، إلا أن انحراف  بوصلة الثورة السورية ، وهيمنة الدخلاء عليها، وعسكرتها، واشتعال أول- الديناميت- الذي اكتنزه و أسس له النظام السوري عبر فرض سياسات القهر، والاستبداد، والدكتاتورية، والفساد، اضطره، للهجرة، مرة ثانية، وتكون الأخيرة-للأسف- لأنه لامناص من دفنه في تلك الأرض الباردة، بعد سلب واغتصاب مسقط رأسه: عفرين.
أجل، مانراه في كلتا الهجرتين أنهما تمتا بسبب أشكال العنف. عنف النظام الذي أدى إلى الحرب في سوريا، وعنف بعض أدوات هذا النظام، ومن احتضنهم طويلاً، أو آواهم، أو استقدمهم، أو كان سبباً في استقدامهم، لتشتعل خريطة المكان، ويواصل النظام تشبثه بالكرسي، شأن من تغتصب- أمه- أمام عينيه، وهو يراقب المشهد، متلذذاً، مبتكراً أسباب سلامته، ومصلحته، ولو غدت” مؤخرته” الضريبة الثانية، من دون أن تحرك فيه استغاثات أمه الاستشعار بوخز النخوة، و مايرتبه جرح الشهامة، وألم انتهاك الكرامة العظمى.
 
 مالفت نظري، بعيد رحيل- زاغروس آمدي- وأنا الذي لم تكن لي معرفة عن قرب به، إلا بعد لقائي به في 2018 في فيينا، كما أشرت في مقال سابق- وكان لقاء مباشراً في دقائق- إلا أنه من أبرز الذين كتبوا رأيهم- بما له وما عليه، كما تابعته وكانت بيننا مراسلات – وذلك بحدة، وشجاعة، لاسيما ما كتب بعد الحرب في سوريا، وهجرته الثانية، في الوقت الذي يؤثر كثيرون من الكتاب و كتائب الكتبة  الذين ظهروا على مسرح الكتابة نتيجة – تحولها لأداة ارتزاق وتكسب- في الوقت الذي لم يجد مفكر كإبراهيم محمود مكاناً لنشر مقال له عن صديقه – رياض نجيب الريس- الذي توقف قلبه عن النبض ليلة أمس، بسبب فيروس كورونا، بعد معاناة سبع سنوات مع غسيل الكلية مرتين أسبوعياً، بالرغم من أن إبراهيم صاحب ما يقارب الثلاثمئة كتاب، بما يؤهله ليكون أحد أكثر الكتاب المعاصرين، غزارة إنتاج عميق، وليس إنتاجاً كمياً، فحسب، وهي ذروة مأساة كاتبنا الكردي الذي يعاني من مؤسسات كردستانية: جاهلة مسؤولي القرار، لاتحتضن إلا المصفقين لها، وهكذا بالنسبة لمؤسسات بلدنا: سوريا الذي لنا موقفنا المبدئي من النظام، والتابعين له، من جهة وهكذا من قبل زملاء وأصدقاء مكترين، عاملين في مؤسسات مدعومة: من ممولين مشبوهين في الغالب، لنا موقفنا منها ومنهم، بل حتى لهم ولمموليهم مواقفهم منا، وكنت وإبراهيم نسترجع ليلة أمس البحث عن مكان لنشر سلسلة مقالات له عن الراحل الريس الذي طبع له أحد عشر كتاباً – ولعله أكثر من احتضنهم رياض- ولم ينفذ من تولوا إدارة المؤسسة من بعده نشر حتى الكتاب الذي اقترح الراحل على إبراهيم الاشتغال عليه حول الأدب الكردي، وهو: “النزول إلى الجبل”، بما يعني تغيير بوصلة مؤسسته!
بعد يومين من توقف قلب زاغروس آمدي، وحيداً، في أحد مشافي النمسا، لم أجد مجرد منشور واحد عنه- وياللكثرة الكاثرة من كتاب الاتحادات المتكاثرة عددياً بعد2011بما يكاد يذكر بدوة انشطارات الأحزاب- وماكنت لأسمع بهذا النبأ الأليم، لولا أن صديقاً مشتركاً أعلمني بذلك، كما أن الفضائيات- المحتكرة- التي تنشغل بأخبار جد سخيفة، أحياناً، تجاهلت نبأ رحيل هذا العلم، ولم أر حتى على صفحات الفيس إلا مجرد إشارات خجولة إلى رحيل هذا المثقف الكبير، وهو مادعاني للسؤال:
هل هذا التجاهل تم بسبب آراء الرجل الذي فتح باب العقل والشجاعة على مصراعيه، وكانت له مواقفه الجريئة حتى بخصوص ما يتم كردستانياً؟، فهو مثال عمن خسر اهتمام: سورييه وكرده، وهو ابن عفرين المحتلة من قبل تركيا وفصائل الارتزاق القذرة الذي تمارس الدعارة، والقتل واللصوصية أمام عيون من يزعمون أنهم قادة العالم، والحريصين على سوريا: أمريكا وروسيا بل والغرب والعرب والمسلمين، نتيجة سقوطهم في فخاخ وألاعيب أردوغان سلطان الأكاذيب والخداع!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…