ففي بعض الأحيان أن الاستبداد أفضل منه كون الاستبداد يمتلك قيم ومبادئ وأعراف خاصة به يعرف المرء حدوده كي لا يقع في المحظور الاستبدادي ويرهب..
وكما يبدو من خلال الواقع المعاش الراهن بان استفادة الأحزاب من أيديولوجية البعث وماركس اقتصرت على التفكير بنفس الذهنية والمنطق والسلوك عملا فقط وتسخير الشعب الكردي لهياكل حزبوية مقيتة ومشلولة كرواريا بدل أخذ العبر والدروس منها كي لا يقع في نفس المحظور وهنا لا استثناء من هذا الوصف والتوصيف وأي كان …
لقد قسم المجتمع الكردي منذ وقت بعيد نسبيا إلى فتات وجزر معزولة حزبويا وبالتالي دب الهرم والضعف في جسم الحراك الكرادايتي فكان ما كان..ولكن أن تطال يد التقسيم والتجزئة بنية المفاصل الحيوية الأخرى وتجزئة المجزأ وتقسيم المقسم فهذا أمر مريب ومشكوك في النوايا وعداء سافر للعمل كرديا…فما يجري على الأرض من بناء هياكل واطر باسم الثقافة والفن والطلبة والشباب والصحافة والكتاب والمرأة والاختلاف على شكل قماش الرايات والأعلام الحزبوية والعبث وتسطيح القيم والرموز التاريخية والقومية وتسويقها لصالح هذا الحزب وذاك المحور وتلك التكية الصوفية لهو أمر يصب في حقل الخيانة الموضوعية إن لم يكن ذاتية… ولن يكون الخاسر من هذه الخزعبلات والعبث السياسي سوى التاريخ والشعب الكردي غداً…
بمختصر العبارة يمكن القول وبلا تردد أنها فعل وثقافة الشخصية المزيفة كردواريا : هذا النوع من أنماط الشخصية هو من أخطر وأكثر الشخصيات سلبية في مسيرة وتطور الشعوب على الإطلاق.
إنها ذات طبيعة منفصلة عن ذاتها وتنتمي إلى العالم السفلي من حيث الأخلاق والتفكير والسلوك.
لا تمتلك أهدافا واضحة ومعلنة وخطابها فاسد وضبابي قابلة للتفسير والتأويل في كل زمان ومكان.
ثقافتها راكدة وسطحية.
تثرثر كثيرا وتتصرف ببلادة وخداع وكأن مبدعة..
ليست لها مبادئ ثابتة وأعمالها غير خلاقة وخبيثة وماكرة تبين للغوغاء أن تمتلك ثقافة عالية ولكنها ذاتية التفكير تدفعها غريزتها ليسخر من كل من حولها من أجل منافع ذاتية مما يؤكد أن تبنيها لأهداف قومية و وطنية كلاما هي تسخيرها لأجل ذاتها الأنانية.
إن ألد أعداها هي الحقيقة لأنها تراوغ في كل شيء ولا تحقق إلا القليل.
تهرب إلى الأمام و تضع العربة أمام الحصان أو تسير بالعربة بعيدا عن الهدف.
لا يستطيع الناس العاديين اكتشاف حقيقتهم إلا في الأزمات والهزائم ومع هذا فإن لهم المقدرة الفذة على المراوغة والتضليل…..
20.9.213