بشار الأسد: قصر العائلة المتواضع وثروات الغياب الكبرى

 إبراهيم اليوسف
التناقض بين المظهر والمخبر:
إنه من المفارقات الغريبة أن يكون بيت بشار الأسد “العادي” موضع نقاش، في حين أن الواقع يعج بالقصص عن ثرواته الهائلة التي تتجاوز حدود التصور. بيت الرئيس السوري، الذي حكم البلاد بقبضة من حديد، لا يعكس نمط حياة قادة استبداديين آخرين عاشوا وسط القصور الفارهة. لماذا بدا بيته عادياً مقارنةً بثروات المليارات التي تراكمت لديه ولدى أفراد عائلته من الذهب والأموال والممتلكات؟
هذا التواضع الظاهري في بيت بشار، الذي لا يُظهر مظاهر البذخ، قد يعكس رؤية نفسية عميقة تحمل تفسيرات عدة. ربما كان يدرك أن هذا البيت ليس سوى محطة مؤقتة، وأن حياته وحكمه، مهما كانا طويل الأمد، فإن مصيره الهروب أو العيش في منفى بعيد. هذا الإدراك بأن “البيت” الحقيقي يجب أن يكون خارج البلاد، يعكس إحساساً داخلياً بعدم الأمان واليقين في المستقبل.
الثروات في الخارج: تحصين لمصير معلوم
عندما يُنظر إلى تكديس الأموال وبناء البيوت والمزارع في الخارج، يتضح أن بشار الأسد كان يعمل بعقلية الحاكم الذي يدرك هشاشة سلطته واستحالة بقائه في مواجهة الزمن. هذه البيوت والمزارع لم تكن مجرد استثمارات، بل كانت استعداداً لحياة خارج أسوار سوريا، حياة تم تصميمها لتكون بديلاً جاهزاً في لحظة السقوط.
ربما لم يكن البيت العادي في دمشق سوى واجهة زائفة تعكس محاولة لإظهار القرب من الشعب، بينما كانت الأعين دائماً تتجه نحو الملاذات الآمنة في الخارج، حيث تنتظر القصور والمزارع المزينة بأحدث مظاهر البذخ، معدة لاستقبال العائلة عندما تُجبر على الرحيل.
الرؤية النفسية والفلسفية للقرار
قرار بشار الأسد بالاحتفاظ بمسكن متواضع، رغم ثرواته الطائلة، يفتح أبواب التساؤل عن الدوافع النفسية وراء ذلك. هل كان هذا خياراً واعياً لإظهار صورة متناقضة تخدم البروباغندا؟ أم أنه يعكس حقيقة أعمق، حقيقة أن الحاكم الذي يعتمد على القمع والفساد يدرك في قرارة نفسه أنه غريب عن الأرض التي يحكمها؟
إن هذا النمط من التفكير ليس جديداً في التاريخ. الحكام الذين يشعرون بأن وجودهم مؤقت عادةً ما يستثمرون في الخارج، في أماكن يرون أنها ستكون أكثر أماناً لاستقبالهم. إنهم يعيشون بشعور مزدوج: من جهة، يدعون الانتماء والارتباط بالأرض، ومن جهة أخرى، يبنون عالماً موازياً يحصّنهم من لحظة السقوط التي لا مفر منها.
كما أن التناقض بين بساطة البيت المحلي وفخامة الممتلكات الخارجية يعكس شخصية متأرجحة بين خوف دائم من المستقبل ورغبة في الحفاظ على مظهر القائد العادي. ولكن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن هذه التحصينات، مهما بلغت قوتها، لا تُنسي أن هذا التناقض هو مرآة لواقع حكم هش، مبني على القوة والفساد، دون أي جذور تربطه حقاً بالشعب والأرض.
في نهاية المطاف، قد تكون البيوت والمزارع في الخارج شاهداً على ثراء هائل، لكنها أيضاً دليل على انعدام الثقة والاطمئنان في الحاضر والمستقبل.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

د. محمود عباس ثق بنفسك، فنحن اليوم قوة لا يمكن تجاوزها، ليس فقط في سوريا، بل في الشرق الأوسط بأسره. ولهذا السبب نجد أن التركيز الإعلامي علينا يتزايد، سواء كان بدعم إيجابي أو بعداء مستفحل، وهو ما يعكس حقيقة دورنا ومكانتنا في هذه المنطقة. علينا أن ندرك جيداً أنه لا توجد قوة أو منظمة أو حتى…

خليل مصطفى أمس الأحد نشر أحد العُربان المعتوهين (مُقيم بألمانيا) على صفحته الفيسبوكية حرفياً الآتي: { أيها السوريون: الجزيرة الفراتية العربية الشمّاء والأبية، ليست قنينة غاز طبخ، أو جوال حنطة، أو شلّ قطن.. عصابات ــ قنديل ــ الإيرانية ــ تحتل ــ الجزيرة }. المقدمة : لم يسلم الكورد ولا الآخرين (غير العرب) من افتراءات نظام البعث العنصري (الذي زرع الأحقاد…

في الوقت الذي يعاني فيه الشعب السوري من ويلات الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد، تتزايد الاعتداءات التركية ومن عصابات المرتزقة التابعة للائتلاف السوري على مناطق الشعب الكردي ، ما يزيد من معاناة المدنيين الأبرياء ويعمق الأزمة الإنسانية والسياسية في البلاد. يدين تيار مستقبل كردستان سوريا بشكل صارخ هذه الحرب الظالمة التي تستهدف المناطق الكردية، ويعتبرها استمراراً للسياسة التي…

أزاد خليل في جريمة نكراء تُضاف إلى سجل الاعتداءات التركية المستمرة على الأراضي السورية، فقدت الساحة الثقافية والفنية في منطقة الجزيرة السورية أحد أبرز أعمدتها، الفنان المسرحي الكردي جمعة خليل إبراهيم، المعروف بلقبه الفني بافي طيار. استُشهد بافي طيار متأثرًا بجراحه التي أصيب بها جراء القصف التركي الوحشي على سد تشرين في 18 كانون الثاني 2025. مسيرة فنية حافلة…