القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 101 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

تقارير خاصة: فريق عمل الفلم السينمائي «زنار ونازي» ينجز تصوير مشاهده الداخلية والخارجية

 
الثلاثاء 28 ايار 2013


ولاتي مه / شفيق جانكير – بعد شهور من البروفات, و جهد وعمل مكثف استمر أكثر من عشرة أيام, انهى فريق عمل الفلم السينمائي «زنار ونازي» سيناريو واخراج جوان حسين (جوان كردي) من تصوير المشاهد الداخلية والخارجية للفلم. الفلم الذي هو عبارة عن دراما رومانسية وطنية واجتماعية - والذي جرى تصوير معظم مشاهده في قريتي نصران وجمعاية, والمناطق المحيطة بهما- يطرح فكرة اتفاق البيت الكردي بتعدده السياسي والاجتماعي, حيث يشكل الأب خلفو وأبنائه الثلاثة (سليم, جمشيد, جاجان) باختلاف توجهاتهم ورؤاهم أساس الصراع الدائم في بيتهم, وزنار شاب قروي, ثلاثون عاما, يعمل حدادا. تبدأ حكاية الفلم بقصة حب بين زنار و نازي التي بلغت حد الخلاف والخصام بين ذويهما أمام اعتراض الأخوين سليم وجاجان على زواج نازي من زنار لأسباب عدة.


تتكرر خلافات أسرة خلفو وأبنائه باستمرار حول مسائل عدة, وفي ظل استمرار واستفحال هذه الخلافات وتخاصمهم الدائم تسوء أحوالهم المادية ويطالبهم الناس بديونهم, يعاتب خلفو أبنائه على إهمالهم ولا مبالاتهم ويؤنبهم على ما آلت إليه أسرتهم من كراهية وخلافات وظلم بحق أختهم. تستمر احداث الفلم الدراماتيكية وتنتهي بنهاية حزينة ومؤلمة بمقتل نازي على يد اخيها جاجان وموت زنار كمدا على قبرها..

قصة الفلم:
يقول كاتب السيناريو ومخرج الفلم "جوان حسين" ان فكرة الفلم تقوم على الدعوة إلى الحب الصادق القائم على أسس الاحترام والإخاء والسلام الذي ينهض عليها أعمدة المجتمع.. وعلى فكرة وطنية وهي حالة الانقسام والخلاف بين الأخوة في قضية زواج نازي واستقرارها, وهي ترميز لحالة الخلاف واللا اتفاق في البيت الكردي, ورسالة واضحة لجميع القوى الكردية لإنهاء خلافاتهم وانقسامهم لان بالوحدة والاتفاق وحدهما يتحقق الحلم الكردي, ومثلما تموت نازي رمز العفاف والحب الطاهر والمرأة المسلوبة بيد أخوتها, ويعرض الفيلم قضية اجتماعية حساسة وهي واقع الفتاة والمرأة الكردية التي تعاني ظلما اجتماعيا من ذويها لما تسببه لها سن العنوسة من اختلاف نظرة الشباب والناس لها.

مع كادر الفلم في موقع العمل:
كان لموقع (ولاتي مه) جولة على أحد مواقع تصوير الفلم ليشهد بعض التفاصيل في عمل الفريق, ورأى الحماس والتعاون وروح المحبة سائداً بين افراده, بالرغم من كل الصعوبات والعراقيل التي واجهتهم بالإضافة الى الارهاق الذي اصابهم نتيجة تكثيف الجهد وطول مدة العمل اليومي التي كانت تمتد أغلب الأحيان الى ساعات الليل المتأخرة, فقد استطاع المخرج وبالتعاون مع اعضاء فرقة خلات الفلكلورية – حيث اعتمد بشكل أساسي على افرادها في التمثيل– وبجهود مدير التصوير والاضاءة السيد نضال زينو من انجاز جميع المشاهد في وقته المحدد, بانتظار انجاز الأعمال المتبقية التي تلي عملية التصوير, من مونتاج وموسيقا تصويرية والمؤثرات والمكساج وغيرها .. ليكون جاهزا للعرض في القنوات التلفزيونية والمشاركة في مهرجانات الأفلام السينمائية ..
يقول مخرج الفلم "جوان حسين" ان هذا الفلم لا يعتبر التجربة الاولى له بل سبق ان عمل في التلفزيون ككاتب سيناريو ومعد برامج درامية وانتج ايضا أحد الافلام.. يضيف المخرج بأن صناعة السينما في روز آفا ما تزال في بداياتها, وأغلب الاعمال الفنية هي جهود شخصية من قبل مبدعين, لإنه لا توجد مؤسسات و شركات متخصصة تتولى عملية الانتاج ولا يوجد داعمين حقيقيين..
اما السيد نضال زينو مدير الاضاءة والتصوير, الذي يخوض التجربة الاولى في تصوير الافلام السينمائية بعد تجارب سابقة في تصوير الكليبات,  يقول ان التجربة كانت صعبة ولكن بمساعدة المخرج استطاع تخطي المشاكل ويصف العمل بالرائع ..
اما السيد عبدالعزيز صبري الذي قام بدور والد زنار, والذي سبق ان عمل في المسرح ضمن فرقة خلات , فقد رأى التمثيل في الفلم أسهل منه في المسرح, لان في المسرح تكون في مواجهة مباشرة مع الجمهور والخطأ هنا ممنوع, أما في الفلم فـ بالامكان اعادة المشهد لأي سبب كان ولمرات عدة ..
أما السيدة دلخاز حمو التي قامت بدور أم زنار: فقد كانت راضية جدا بدورها في الفلم وهي التي كانت أيضا لديها تجربة سابقة في المسرح ومع ذلك لاقت بعض الصعوبات في المشاهد الأولى من الفلم, ومع مرور الوقت ومع تبادل الخبرة مع كادر العمل وبالأخص مع المخرج تم تجاوز الملاحظات.. وتقول دلخاز انها لن تختار اي اسم فني لها لانها تعشق كثيراً اسمها الحقيقي ..
والسيد عبدالوهاب خلف الذي قام بدور (خلفو) فقد رأى الفلم مختلف كليا عن كل الأعمال التي سبقته في روزآفا وقال سيكون الفلم مفاجئة حلوة للجمهور..
أما نازلين خاشو التي قامت بدور البطولة ومثلت دور نازي, فقد احبت دورها الذي عالج موضوع حساس وهو وضع الفتاة والمرأة الكردية وبالأخص سن العنوسة ونظرة المجتمع السلبية له.. ولم تنسى نازي, توجيه الشكر لوالدها ووالدتها لتشجيعهما لها في المشاركة في الفلم ..

دور فرقة خلات في الفلم:
كما ذكرنا في سياق الخبر ان المخرج "جوان حسين" اعتمد بشكل أساسي ان لم يكن بشكل كامل على افراد فرقة خلات للفن والفلكلور الكردي, في اختيار شخصيات الفلم, ومعظم هذه الشخصيات سبقت لها ان عملت في مجال المسرح ضمن الفرقة, ولسنوات عدة, ومنهم من قام بدور الاخراج المسرحي ضمن الفرقة كـ ابراهيم بنار علي الذي أهله خبرته أن يعمل كمساعد للمخرج في الفلم بالإضافة الى دوره في تمثيل شخصية جمشيد ..

حوار موسع مع المخرج ومدير الاضاءة:
سيكون لموقع (ولاتي مه) لقاء موسع في الأيام القليلة القادمة مع كل من مخرج الفلم وكاتب السناريو السيد جوان حسين "جون كردي" ومدير التصوير والاضاءة السيد "نضال زينو" كل على حدى, للحديث أكثر عن هذه التجربة الفنية ..

بطاقة الفلم:
أخيرا وتقديرا لجهود فريق عمل فلم "زنار ونازي" ننشر ادناه بطاقة الفلم وأسماء جميع الكوادر والممثلين فيه:
"زنار ونازي" فيلم سينمائي كردي اجتماعي معاصر باللهجة الكرمانجية
المدة: 90 دقيقة
سيناريو واخراج: جوان حسين (جوان كردي)
انتاج شركة كرد فيلم للانتاج السينمائي والتلفزيوني 2013
أسماء الممثلين والدور:
1- جوان حسين / زنار
2- نازلين خاجو / نازي
3- عبدالوهاب خلف / خلفو
4- ابراهيم بنار علي / جمشيد
5- صالح حزني / سليم
6- كاميران سليمان / جاجان
7- جلال رمو / سيد نايف
8- عبدالعزيز صبري / أبو زنار
9- دلخاز حمو / أم زنار
10- ايفار بنار علي / زين
11- عمر نعمو / ابراهيم
12- نايف عبدي / مراد
13- جيندا نصرالدين / بيريفان
14- عبدالقادر حمو / صبري
15- عبدالله عمر / الاستاذ ولات
16- رحيمة حمو / الزوجة
17- هيفي موسى / ابنة سيد نايف
18- منال عثمان / الراعي
19- محمد حمي / الراعي
20- الطفل آمد ابراهيم
الكوادر:
نضال زينو / مدير التصوير والاضاءة
محمد حمي / مساعد مخرج
ابراهيم بنار علي / مساعد مخرج
حسان حسين / مساعد مخرج
هيفي حمو / ماكياج وكوافير
محمد أمين عزت / مهندس ديكور
نايف عبدي / سكريبت

فيما يلي بعض الصور أثناء التصوير و بعض اللقطات من كواليس فريق عمل الفلم:
 

 



 



 



















 


















 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 5
تصويتات: 9


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات