لا للمفردات التشهيرية, ولمصلحة من ….؟

  هوشنك درويش

لاأعرف حقا لمصلحة من تتعالى هذه الاصوات التشهيرية والتجريحية الان, ولماذا تحديدا في هذه المرحلة العصيبة والحساسة التي نمر بها؟ ولماذا هذه اللغة الانتقائية  والانتقامية يتعمد البعض اثارتها, بذريعة انها شكل من أشكال ممارسة العملية الانتقادية .


ان توسيع بؤرة التوتر وتأزيم العلاقة بين الثالوث الكردي / الاحزاب , النخبة المثقفة ,القوى الشبابية /لايخدم الا مصلحة من ربما الان يرسمون السيناريوهات ويهندسون خططهم لتقزيم حجم وقوة مصلحة الكرد على شبكة المصالح الكبيرة والمعقدة .

علينا ان نعي مدى دقة وخطورة كل خطوة نخطوها في حراكنا السياسي, لاننا أمام قوى اخرى حتما ستتقاطع مصالحنا مع مصالحهم.

واذا لم نستطع ان نقرأ المعادلة السياسية بالشكل المطلوب وحسب ضرورة الوضع الراهن الاني والمستقبلي, لن نكون قادرين على تحقيق مكاسبنا السياسية والمعبرة عن ارادة الشارع الكردي, ولاننسى سقف تلك المكاسب ستتحكم بها مدى قوة وثقل خطابنا الكردي, ووحدة الصف الكردي.
                                                                             
اننا بحاجة ماسة الى الانعتاق من الفكر الضيق الاوحد, والابتعاد عن اللغة الاقصائية والتهميشية أو الانتقاص من هذا الحزب أوذاك, أو تجريح هذه الشخصية أو تلك,على الكل ان يلعب دوره ويسخر ماعنده من طاقات في خدمة قضية شعبنا وحقوقنا القومية, علينا ان نكون اكبر من المهاترات والقاء الاتهامات على بعضنا البعض, ولن يستطيع احد ان يلغي الاخر,والواجب هو الان العمل وبكل اشكاله من أجل التكاتف والتضامن, وتهيئة المناخ المناسب لتوحيد الشارع الكردي, وعدم اعطاء البعض الفرصة لدق الاسافين بيننا.


 

ومرة اخرى علينا ان نعي وعيا عميقا لاأحد يجرىء على تقزيم او تهميش القوى الشبابية التي أثبتت وبجدارة انها قادرة على ان تقول كلمتها وتواجه الفزع والهلع الامني بارادة وصلابة موقف, ومن حقهم ان يقرروا مصيرهم ومستقبلهم.

وعلى شبابنا ان يقول ما يودون قوله, ولكن كما قلت بموضوعية ودون التهجم على الاحد.


 
وايضا النخب المثقفة والكتاب لها مشاريعها وتصوراتها وتحليلاتها, ورؤاها في قراءة المواقف والاحداث,ويجب ان تحترم تلك الافكار,وتحترم تلك الاقلام التي هاجسها الحقيقي ليس التشهير وقذف الاخرين بنعوت اتهامية, انما هاجسها تقديم رسالتها الثقافية وتعمل على تطوير مجتمعاتها فكريا,وتلعب دورها الحقيقي في تطوير الخطاب الكردي, مثل هذه الاقلام لاشك ستأخذ مكانها الطبيعي, ولكن بالمقابل ثمة أقلام اخرى شغلها الشاغل ليس تقديم الجديد فكريا , أوممارسة النقد الحقيقي من اجل تصحيح المسار, بل تسعى الى النسف والشطب والالغاء.

أمابالنسبة لحراكنا السياسي المسألة اكبر من شطب هذا الحزب او ذاك بجرة قلم ,والقول بان الاحزاب تقف ضد ارادة الشارع وما الى ذلك من اتهامات تطلقها بعض الاصوات التي في حقيقة الامر لا تقدم البديل,بل تكتفي بتوزيع رزمة من المفردات التشهيرية على الاحزاب, وطبعا هذا لايعني انني اقول الاحزاب مقدسة ولايجوز ان ينتقدها أحد بل على العكس علينا ان ننتقد وبقوة ونبدي الرأي بحرية ولكن باحترام وان ننأى في نقدنا عن الاساليب التي همها التصغير والانتقاص من دور الاحزاب .

على كل حال المؤتمر الكردي المرتقب هو الذي سيفتح لنا أبواب التفاعل أكثر وتقاطع الافكار, وسيردم الهوة بين الثالوث الكردي, ومرة اخرى اقول ليست هناك من قوة قادرة على نسف أحد الكل سيأخذ مكانه, لان ضرورة المرحلة تتطلب ذلك.

مرة اخرى دعونا نمارس النقد من اجل التطوير ولكن بادوات النقد, وليس بادوات التشهير والتجريح .

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لقد شهدت البشرية تحوُّلاً جذرياً في طرق توثيقها للحياة والأحداث، حيث أصبحت الصورة والفيديو- ولأول وهلة- الوسيلتين الرئيسيتين لنقل الواقع وتخليده، على حساب الكلمة المكتوبة. يبدو أن هذا التحول يحمل في طياته نذر موت تدريجي للتوثيق الكتابي، الذي ظل لقرون طويلة الحاضن الأمين للمعرفة والأحداث والوجدان الإنساني. لكن، هل يمكننا التخلي عن الكتابة تماماً؟ هل يمكننا أن ننعيها،…

ا. د. قاسم المندلاوي الكورد في شمال شرق سوريا يعيشون في مناطقهم ولا يشكلون اي تهديد او خطر لا على تركيا ولا على اي طرف آخر، وليس لديهم نية عدوانية تجاه اي احد ، انهم دعاة للسلام في كوردستان والمنطقة والعالم .. ويزيد نفوسهم في سوريا اكثر من 4 مليون نسمة عاشو في دهاليز الظلم و الاضطهاد ومرارة الاحزان…

د. منصور الشمري لا يُمكن فصل تاريخ التنظيمات المتطرفة عن التحولات الكبرى في أنظمة التواصل، فهي مرتبطة بأدوات هذا النظام، ليس فقط من حيث قدرتها على الانتشار واستقطاب الأتباع، بل كذلك من جهة هويتها وطبيعتها الفكرية. وهذا ما تشهد عليه التحولات الكبرى في تاريخ الآيديولوجيات المتطرفة؛ إذ ارتبطت الأفكار المتطرفة في بداياتها بالجماعات الصغرى والضيقة ذات الطبيعة السرية والتكوين المسلح،…

بوتان زيباري في قلب جبال كردستان الشاهقة، حيث تتشابك القمم مع الغيوم وتعزف الوديان أنشودة الحرية الأبدية، تتصارع القضية الكردية بين أمل يتجدد ويأس يتسلل إلى زوايا الذاكرة الجمعية. ليست القضية الكردية مجرد حكاية عن أرض وهوية، بل هي ملحمة إنسانية مكتوبة بمداد الدماء ودموع الأمهات، وحروفها نُقشت على صخور الزمن بقلم الصمود. ولكن، كما هي عادة الروايات الكبرى،…