تعقيبا على مغالطات مجلة – لفين – لاتعبثوا بتاريخنا

صلاح بدرالدين

      لايحتاج قارىء اللقاء الصحفي المقتضب مع الطالب ” عرفان قانعي فرد ” في عدد الواحد من آب الجاري بمجلة – لفين – التي تشرف عليها حركة – كوران – في السليمانية – كردستان العراق الى ذكاء خارق حتى يكتشف الأغراض السياسية الفئوية المبيتة وليست العلمية الكامنة وراء لعبة استنطاق طالب ايراني غر مجهول الأصل والفصل ومحدود الكفاءة العلمية بالكاد انتهى من وضع رسالته الجامعية في احدى معاهد الولايات المتحدة ليتطاول على مقام الزعيم الكردي الخالد مصطفى البارزاني وينسج الروايات المغلوطة حول تاريخه المجيد ويثير تلفيقات الشبهات حول علاقاته الدولية والدس الرخيص بخصوص علاقاته القومية وتحديدا الطعن بمصداقية تضامنه الأخوي ونجدته مع صحبه الأكارم من البيشمةركة البارزانيين جمهورية مهاباد ورئيسها الشهيد القاضي محمد ذلك التضامن الذي جسد العلاقات القومية وللمرة الأولى بأجلى وأنقى صورها في تاريخ حركة التحرر القومي الكردستانية وأصبح مثالا يشار اليه في مجال التضامن القومي بذلك الزخم  ويحتذى به لدى الأجيال الكردية المتعاقبة .
    اشتباهنا بسوء نية ادارة المجلة في نشر ذلك اللقاء – المسيس – الخالي من التحليل العلمي والوثائق والمراجع والمقتصر على توزيع الاتهامات والمغالطات يعود الى :

 أولا – اثارة الفتنة القومية المزدوجة داخل الاقليم أولا ومن ثم بين كرد العراق وكرد ايران في توقيت يتميز بسيولة المداخلات الاقليمية في شؤون العراق عامة وكردستان خاصة أو عبرها والشعور الوطني العراقي العام كما يظهر من استطلاعات الرأي بمسؤولية الدور الايراني الأبرز في عرقلة العملية السياسية ومحاولة خلط الأوراق وممارسة الضغط الشديد على أطراف المعادلة السياسية وخاصة الطرف الكردستاني عبر القصف المدفعي واختراق حدود الاقليم والتدخل في أموره الداخلية ولانستبعد أن تكون فتنة – لفين – الاعلامية جزءا من الأجندة الايرانية الرسمية بهذا الشأن هذا من حيث الدافع السياسي .
 ثانيا – يستشف من نداء – لفين – الاستغاثي المبالغ فيه الى الرأي العام لاستثارته ضد الحزب الديموقراطي الكردستاني أنه صيغ وجرى التحضير له قبل نشر مقابلة ذلك الطالب المجهول والنداء بحد ذاته امعان في العداء للبارزاني الخالد عندما يصفه – بأحد القادة الكردستانيين – في حين أنه أحد عظماء الكرد الى جانب آخرين مثل الشيخ محمود والشيخ سعيد وقاضي محمد وكذلك عداء لحزبه عندما يصوره وكأنه تكتل ديني يقوده رجال الدين وليس حزبا مناضلا علمانيا عريقا قاد الثورات والانتفاضات وقدم آلاف الشهداء وحقق حلم شعب كردستان مع حلفائه الآخرين في الحكم الذاتي والفدرالية .
 ثالثا – لو كانت نية ادارة – لفين – سليمة في البحث عن حقائق التاريخ الكردستاني ومتابعة انجازات وانتصارات واخفاقات عظمائه مثل البارزاني الخالد فلماذا اللجوء الى طالب في أقاصي الكرة الأرضية ولماذا عدم الاستعانة بمؤلفات وأعمال دبلوماسيين عاصروه ومؤرخين وصحافيين وسياسيين ومثقفين التقوا به أو كتبوا عنه بأمانة من الأجانب والكرد مثل – ايغلتون الابن – و دانا آدم شميت – و – جوناثان راندل – و- ويكرام – و – رينيه موريس – و – لازارييف – و – حسرتيان – و- شاكر خصباك – و- كمال مظهر أحمد – و – اسماعيل بشكجي – و – جرجيس فتح الله – وغيرهم ولماذا عدم الاستفادة من أرشيف الدولة السوفيتية السابقة وكذلك الوثائق البريطانية السرية المتاحة الآن ووثائق الحزب الشيوعي العراقي وأدبيات الأحزاب والحركات السياسية الكردية واذا كانت النيات صافية كان بالامكان عقد مؤتمرات علمية وحلقات دراسية وحوارات نقدية حول تاريخنا وعظمائنا وحركتنا القومية في مختلف المراحل .
 رابعا – أيها السادة في ادارة – لفين – نحن معشر الكردستانيين القوميين الديموقراطيين من خارج الاقليم لسنا طرفا في مماحكاتكم الشخصية ونوازعكم الفالتة وخططكم الانقسامية وصراعاتكم الحزبية ولسنا طامعين بمناصبكم ولاطامحين بتبوىء مواقعكم ولانحسدكم على ثرواتكم ولكننا – ولسوء الحظ – شركاؤكم في التاريخ والثقافة القومية والهوية والانتماء وكنا في اطار حركة قومية موحدة طوال العهد العثماني من الآستانة الى السليمانية مرورا بجزئنا الغربي الراهن ومن حقنا بل من واجبنا تخطئة كل من يسيء الى ماضينا أو يشوه سمعة عظمائنا وأولهم البارزاني الخالد ( ” فالعظيم روح حضارته ” حسب – هيجل – ) أو يحاول اعادة كتابة التاريخ عشوائيا وخارج المنهج العلمي وبدوافع حزبية شللية مناطقية محلية سياسية اقليمية فنحن لانرمي الى اعادة تنصيب عظمائنا فهم في ذمة الخلود بل نصر على التعامل معهم بانصاف والاستفادة من تجاربهم الثمينة وهم ملك لكل الكرد أينما كانوا وليسوا وقفا على حزب أو منطقة أو عائلة أو جزء من الوطن الكبير  .


 خامسا – ديموقراطية اقليم كردستان كقوانين وحقوق وحريات وتقديمات بألف خير ونحن بغاية الاعجاب بها ومبعث الفخر والاعتزاز لنا وهي من مكتسبات شعب كردستان وثمرة نضال حركته وشهدائه ونتيجة فعل قيادته العظيمة في ثورة ايلول وماقبلها ومن بعدها وفي وقت تتنعم الغالبية الساحقة من شعب كردستان في العيش بسلام وأمان وحرية بظل هذا الوضع نشهد كتلا وجماعات لاتقدر حتى اللحظة قيمة هذه الديموقراطية الكردستانية الناشئة ومازالت تعاني ذاتيا أزمة ثقافة وممارسة مشدودة الى ماضيها – الميليشياوي – المغامر وتفشل في القدرة على التوفيق بين خصائص مرحلة التحرر الوطني والممارسة الديموقراطية لدى الانتقال الى مرحلة استكمال بناء الكيان الفدرالي الدولتي فتراها تخون الآخر دون أن ترف لها جفن وتعتدي على الشقيق والشريك باسم الديموقراطية وحرية الرأي وتنعزل عن اجماع التوافق القومي حول الثوابت والتاريخ والعظماء باسم الحرية والاستقلالية والخصوصية فماذا عن ديموقراطية هؤلاء ؟ هل هي ديموقراطية غابة التخوين أم ديموقراطية الفوضى أم ديموقراطية ” حارة كل من ايدو الو – على طريقة الفنان الكوميدي السوري غوار الطوشي ؟ .

    كان الأولى بادارة – لفين – أو الجهة المتحكمة فيها أنها استوعبت الدرس منذ أكثر من أربعة عقود وعادت الى رشدها بعد خطيئتها التاريخية تجاه الزعيم القومي ولم تحصد فيها سوى الندامة وبقي الرجل خالدا كرمه شعبه في الأجزاء الأربعة منذ مسيرته الطويلة وحتى الآن بتسمية أكثر من مليونين من بنيه ياسم بارزان وأدعوها الى عدم الخلط بين الأمور فمسألة عظمائنا وعلى رأسهم البارزاني الخالد ليست مجال الأخذ والرد والمساومة مع الأعداء والخصوم وهي فوق الأحزاب والتكتلات ومن المعيب أن تدخل كمادة في الصراعات الجانبية وأكرر مرة أخرى أنه من المشروع بل الواجب أن يعيد الكرد اعادة قراءة وتقييم ونقد تاريخهم القومي بما فيه حركتهم وسيرة عظمائهم وقادتهم بين مرحلة وأخرى ولكن بشرط أن تكون باتفاق جماعي وحسب منهج علمي موضوعي ولجان قومية مختصة من جهة ثانية ألاحظ منذ عدة سنوات أن العشرات من طلبة الماجستير والدكتوراة في جامعات كردستان وبغداد يقبلون على الكتابة حول البارزاني وحاورني البعض منهم حول الموضوع باعتباري كنت أحد معاصريه وتشرفت بلقاءات به في عدة مراحل زمنية وهذا دليل آخر على مكانة ودور هذا القائد في التاريخ الكردي وفي ذاكرة شعبه وأصدقائه.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين تستدعي الإجابة عن سؤال أيُّ سوريا نُريد؟ صياغة رؤية واضحة وشاملة تُعالج الجذور العميقة للأزمة السورية ، وتُقدّم نموذجاً لدولة حديثة تُلبي تطلعات جميع السوريين ، بحيث تستند هذه الرؤية إلى أسس الشراكة الوطنية، والتعددية السياسية، والمساواة الاجتماعية، وتجاوز إرث الاستبداد والصراعات التي مزّقت النسيج المجتمعي على مدار أكثر من عقد. لأن سوريا الجديدة يجب أن تبدأ…

رياض علي* نظرا للظروف التاريخية التي تمر بها سوريا في الوقت الحالي، وانتهاء حالة الظلم والاستبداد والقهر التي عاشها السوريون طوال العقود الماضية، وبهدف الحد من الانتهاكات التي ارتكبت باسم القانون وبأقلام بعض المحاكم، وبهدف وضع نهاية لتلك الانتهاكات، يتوجب على الإدارة التي ستتصدر المشهد وبغض النظر عن التسمية، أن تتخذ العديد من الإجراءات المستعجلة، اليوم وليس غداً، خاصة وان…

ادريس عمر كما هو معروف أن الدبلوماسية هي فن إدارة العلاقات بين الدول أو الأطراف المختلفة من خلال الحوار والتفاوض لتحقيق المصالح المشتركة وحل النزاعات بشكل سلمي. المطلوب من الكورد دبلوماسيا في سوريا الجديدة بعد سقوط طاغية دمشق بشار الأسد هو العمل على تأمين حقوقهم القومية بذكاء سياسي واستراتيجية دبلوماسية مدروسة، تأخذ بعين الاعتبار الوضع الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى التوازنات…

نشرت بعض صفحات التواصل الاجتماعي وبعض المراسلين ، معلومات مغلوطة، بشأن موقف المجلس الوطني الكردي حول الحوار الكردي الكردي ، فإننا نؤكد الآتي : ١- ما ورد في المناشير المذكورة لا يمت للواقع بأي صلة ولا يعكس موقف المجلس الوطني الكردي . ٢- المجلس الوطني الكردي يعتبر بناء موقف كردي موحد خياراً استراتيجياً، ويعمل المجلس على تحقيق ذلك بما ينسجم…