الساعات الأخيرة من حياة الشهيدة شيرين علم هولي ترويها زميلتها في المعتقل السجينة مهدية غورلو

  لقد كنتِ معنا، والآن ذهبتِ من دوننا، كما عبق الورود، فإلى أين ذهبت؟ مساء السبت (الثامن من أيار) قضيناه من دون شيرين، لقد كانت أكثر لحظات سجننا إيلاماً، لقد كانت ليلة مظلمة ورهيبة، فكل ثانية كانت بلا نهاية بالنسبة لنا اللواتي يرغبن في رؤية شيرين مرة أخرى.

بعد ظهر يوم السبت انقطعت هواتف قسم النساء، مما زاد من الضيق لدينا، فقد كنا مجتمِعات في غرفة تخصنا فقط، وشيرين كانت تحب تلك الميزة “الاجتماعية”، فهي كانت قد عانت أكثر منا، وكانت تحب الانفراد بنفسها، ولكن هي التي تركت الصالة أولاً.

في تلك الليلة استذكرنا السجينات اللواتي فُقِدن فجأة في سجن أفين في ظلمات الليالي ليصلن إلى نور الحرية اللانهائي، بما فيهن السجينات لفترة طويلة، فقد قضينا وقتنا في استذكار الرفيقات اللواتي أُرسلن إلى المشانق.

فقد أعجبنا بمقاومة هؤلاء الرفيقات العظيمات ومعاناتهن واستشهادهن من أجل غد أجمل للأجيال القادمة .

و أسفاه …طوق الظلم لا زال مستمراً، لقد فصلوا عنا شيرين دون أن يمنحوها فرصة للوداع، لقد نادوا أسمها وهم يأملون في رؤية بريق خوف من حبل المشنقة في عيون النسر، ولكنني أعلم جيداً أن جرأة شيرين جعلت من الليل الطويل لسجن أفين وصلابة منصة إعدامها أضحوكة.


كل ثانية كانت تمر بصعوبة ، فقد كنا بانتظار خبر من شيرين ، أخذوها بذريعة أن اسم والدها كُتِبَ خطأً في الأوراق، ولم يخطر ببالنا أنها تلك هي اللحظة الأخيرة ولن نراها قط بعدها.

تعلُّق شيرين بالحياة والجهود التي تبذلها في نشاطها وتقدمها، تدفع إلى التفكير في أنها دخلت السجن حديثاً وأنها ستكون طليقة في وقت قصير.


ما أصعب تلك الليلة.

النداء الذي سمعناه من السجناء صباح يوم الأحد كان كعبء ثقيل على كاهلنا، فعندها أصبحنا واثقات من أن لبوة أخرى من مقاتلات أرض كردستان قد ودعت الحياة على أعواد المشانق في مقاومة تضارع المقاتلين في الجبال.

لقد كان تصديق ذلك صعباً.


في أخبار الثانية ظهراً علمنا بإعدام شيرين وأنها لن تعود أبداً، ومهما سمعنا أو قرأنا عن الإعدام في المذكرات أو الروايات، إلا أننا شعرنا بألم فقدان شيرين في كل خلية من جسمنا.


تلك الليلة كانت الذروة من كل ليالي عمرنا، فقد كنا نأمل فيما كان يريده السجناء قبل عشرين سنة، وأن ينتهي الظلم حتى لا تمر الأجيال القادمة من هنا.


لقد مرت أربعة أيام على المأساة، والمنديل الأسود على سريرها يدل على الحزن، وأنا أنام على سريري الخشبي في الغرفة، بينما رفيقاتي في الغرفة مصرات على أن أنام على سرير شيرين، ولكنني لا أستطيع أخذ مكان أستاذة الطبق الفخاري، فلا يمكن ملء مكانها.

مهدية غورلو – سجن أفين
31/5/2010

  • شيرين علم هولي، اعتقلت في طهران عام 2007 بعد إعدام كادر PJAK حسن حكمت دمير, وكانت مصابة نتيجة للتعذيب.

    وصدر حكم الإعدام بحقها بتهمة الانتماء إلى حزب الحياة الحرة الكردستاني (PJAK ).

    وشيرين التي بلغت التاسعة والعشرين من العمر من سكان ماكو في شرقي كردستان، كانت في سجن أفين الشهير بالتعذيب الوحشي و الإعدامات.

    وتم إعدامها مع ثلاثة من رفاقها بدعوى الانتماء إلى PKK) وPJAK) في صباح التاسع من أيار، وأصبحت السجين السياسي السابع الذي يُعدم منذ 2007.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أحمد خليف* بعد انتهاء حقبة بيت الأسد، تلوح في الأفق تحديات جديدة، حيث تواجه الإدارة السورية الجديدة انتقادات وأسئلة مشروعة من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين، حول مدى التزامها بالشفافية في منح المشاريع والمناقصات، في وقت تنتظر فيه البلاد إعادة الإعمار والانطلاق نحو المستقبل. يبدو أن غياب الإعلان الرسمي عن بعض المناقصات والمشاريع، وتوجيهها بطرق غير واضحة، يُثير مخاوف…

أزاد خليل* على مدى عقود من حكم آل الأسد، عاشت سوريا غيابًا تامًا لعقد اجتماعي حقيقي يعبر عن إرادة شعبها، ويؤسس لنظام حكم ينسجم مع تنوعها الثقافي والعرقي والديني. كان النظام قائمًا على قبضة أمنية محكمة وممارسات استبدادية استباحت مؤسسات الدولة لخدمة مصالح ضيقة. واليوم، مع نهاية هذه المرحلة السوداء من تاريخ سوريا، تبرز الحاجة إلى التفكير في نظام…

د. محمود عباس أحيي الإخوة الكورد الذين يواجهون الأصوات العروبية والتركية عبر القنوات العربية المتعددة وفي الجلسات الحوارية، سواءً على صفحات التواصل الاجتماعي أو في الصالات الثقافية، ويُسكتون الأصوات التي تنكر الحقوق القومية للكورد من جهة، أو تلك التي تدّعي زورًا المطالبة بالمساواة والوطنية من جهة أخرى، متخفية خلف قناع النفاق. وأثمن قدرتهم على هدم ادعاءات المتلاعبين بالمفاهيم، التي تهدف…

إبراهيم اليوسف منذ بدايات تأسيس سوريا، غدا الكرد والعرب شركاء في الوطن، الدين، والثقافة، رغم أن الكرد من الشعوب العريقة التي يدين أبناؤها بديانات متعددة، آخرها الإسلام، وذلك بعد أن ابتلعت الخريطة الجديدة جزءاً من كردستان، بموجب مخطط سايكس بيكو، وأسسوا معًا نسيجًا اجتماعيًا غنيًا بالتنوع، كامتداد . في سوريا، لعب الكرد دورًا محوريًا في بناء الدولة الحديثة،…