ما فائدة المجلس السياسي الكردي إذا سلبت منه إرادته

عدنان بوزان

    لاشك أن شعبنا الكردي في سوريا فرح كثيراً وطبل وزمر عندما سمع بأن البعض من الأطراف في الحركة الكردية يحاولون توحيد الخطاب السياسي الكردي ضمن إطار ما يسمى المجلس السياسي الكردي بين تسعة أحزاب كردية ..

ونحن من ضمن هذه الأحزاب سررنا كثيراً وبدأنا بالارتياح لأننا سنقدم شيئاً ملموساً وعملياً في سبيل المطالبة بحقوقنا القومية بشكل جدي لشعبنا بعد مضي أكثر من نصف قرن على الخيانة والصراعات المقيتة والخلافات والكذب والخداع والتفكك والتشرذم …
   ولكن للأسف الشديد اليوم عاد مجلسنا الوليد إلى عادته القديمة كما يقال (عادت حليمة إلى عادتها القديمة) أي إلى البيانات الموسمية ليخدعوا شعبنا البريء لتطويب وتوريث أحزابنا باسمائهم الشخصية لكن هذا لا يخفى على شعبنا التواق إلى الحرية …

وهنا نسأل من أحزابنا الكردية بشكل عام ومن مجلسنا الوليد بشكل خاص ..

ما دور الإطار السياسي ما يسمى “المجلس السياسي” ..؟ ولماذا كل أحزابنا الكردية يهربون من الواقع ويقيمون احتفالاتهم في الدول الأوربية ..؟ أليس لنا مكان للاحتفالات بكل مناسباتنا المؤلمة في سوريا ..

أم القوى القاهرة أعطتكم الدور المسرحي الجديد لتفككوا عظمة الجماهير الكرد كما فعلتم في انتفاضة آذار 2004 ..؟ أم نحن الشعب الكردي بحاجة إلى الشعارات البراقة ألا يكفي هذا العدد الهائل من التنظيمات والشعارات التي لها محل من الإعراب والتي لا محل لها من الإعراب ؟! وكما ورد في شعارات هذه الأحزاب الموسمية يقول (يا جماهير شعبنا ناضلي) أليس هذا الشعار الكلاسيكي يخدع شعبنا ..

ومع أن شعبنا اليوم بأمس الحاجة إلى هذه الأحزاب لتحقيق بعض المطاليب لهم ..

بينما هم يتهربون ويكتفون بالبيانات الموسمية المخجلة وعدم قدرتهم على توحيد خطابهم في تسمية هذا اليوم (الانتفاضة أو الأحداث) كما ورد في بيانهم الموسمي ..

وهذا النص دليل التفكك (كما سيتم في هذا اليوم القيام بزيارة مقبرة الشهداء في حي قدور بك في الساعة الواحدة – مع ترك الحرية للمناطق الاخرى في اختيار الوقت المناسب لها) وتتوجه رسالتهم إلى جماهير شعبنا في المناطق أن يقيموا تعبيراً بهذه المناسبات حسب الظروف المناسبة لهم ..

أليس هذا دليل إفلاسهم وعدم قدرتهم الحفاظ على عددهم المتبقي ..؟ ..

ونسأل أيضاً ما دور الأحزاب في المجتمعات سواء أممياً أو قومياً ..؟  أليس معنى الحزب هم جماعة ذات أفكار واتجاه وقناعة وميول واحد في سبيل أن يقودوا شعبهم وتخليصهم من الظلم والاضطهاد ..

؟ إذاً ما دور أحزابنا الموقرة وخاصة بعد توحيد الخطاب السياسي الكردي حسب رأيهم من خلال هذا الإطار الفارغ ما يسمى “المجلس التعارفي”
     وأنا بدوري أعلن للرأي العام بأن لا علاقة لي شخصياً بهذا المجلس الفارغ والمسلوب منه إرادته ولا أمثل شيئاً منه حتى لا أكذب ولا أخدع شعبنا العزل كما يفعلون أحزابنا الموقرة ..

ولا أناضل في جو السُباتية ولا أفهم لغة الصم والبكم والأعمى وسياسة ما وراء الكواليس ..

إنما أطلب من الفصائل الحزبية الكومبارسية يكفيكم خداع هذا الشعب لأكثر من نصف قرن ..

فالنضال الجدي والحقيقي في سبيل قضيتنا العادلة هو النضال في الشارع الكردي لنملئ العالم بصراخنا ضد الظلم والدفاع عن حقنا الإنساني … 

   9 / 3 / 2010

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ومع مناصري ثقافة التسامح واحترام حقوق الانسان ومع أنصار السلم والحرية، نقف مع السوريين ضد الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات الصريحة والمستترة على حقوق الانسان الفردية والجماعية، وسياسات التمييز ضد المرأة والطفل، وضد الأقليات، وضد الحرب وضد العنف والتعصب وثقافة الغاء الاخر وتهميشه، وتدمير المختلف، والقيام بكل ما…

نحن، المنظمات الحقوقية الكردية في سوريا، نهنئ الشعب السوري، بجميع مكوناته وأطيافه، على إسقاط نظام الاستبداد، إذ تمثل هذه الخطوة التاريخية ثمرة نضال طويل وتكاتف الشعب السوري ضد آلة القمع، وهي بلا شك نقطة انطلاق نحو بناء سوريا المنشودة. إن سوريا الجديدة، بعد إسقاط النظام البائد، تدخل مرحلة حاسمة، وهي مرحلة البناء والسلام والصفح. لذا، ينبغي أن تسود فيها العدالة…

خليل مصطفى بتاريخ 22/2/1958 (شهر شباط) تم التوقيع على اتفاقية الوحدة (بين مصر وسوريا)، حينها تنازل رئيس الجمهورية السُّورية شكري القوتلي عن الرئاسة (حكم سوريا) للرئيس المصري جمال عبد الناصر (طوعاً)، وقال لـ (جمال عبدالناصر): (مبروك عليك السُّوريون، يعتقد كل واحد منهُم نفسهُ سياسياً، وواحد من اثنين يعتبر نفسهُ قائداً وطنياً، وواحد من أربعة يعتقد بأنهُ نبي، وواحد من عشرة…