مقدمة : ….القسم الأول …..
كان من البديهي ان تختلف الآراء والتصورات ..ومن ثم الموقف من الكرد وكردستان عموما والقضية الكردية في سورية على وجه الأخص ..
وطبيعي ايضا ان هذه الرؤية لم تكن عامة ايضا … فحزب العمل الشيوعي كانت قد تبلورت فيه رايين / تيارين بشكل ادق / خصوصا بعد حرب تحرير الكويت ..
وتيار / وبعبارة ادق مواقف لأشخاص / وصلت مواقفهم الى مرحلة العداء للكرد والقضية الكردية حتى تقاطعت مواقفهم وبفظاظة مع موقف البعثيين العراقيين … وطبيعي ان موقف الحزب الشيوعي ـ المكتب السياسي ـ فقد كان معروفا لدينا وكذا البعث العراقي وما لفت نظرنا حين ذاك هو محاولة المجموعات الناصرية التقرب مننا ومد جسور الصداقة الشخصية لتتطور الى فكرة تبادل الآراء ووجهات النظر … وتمخضت هذه النقاشات عندهم بتقديمهم ورقة او مشروع ضمنوها وجهة نظرهم وتصورهم عن الكرد في سورية ..
وطبيعي فقد استند مشروعهم وتأسس على مرتكزات نظرية تأريخية استوحوها من فهمهم وقراءاتهم المبتورة / إن لم نقل المشوهة / للتاريخ المدون حتى من قبل مؤرخيهم فكان ـ ان بارك الله فيهم ـ اعتبارهم ان الكرد إنما وفدوا المنطقة مع المد السلجوقي !!! ..
نافين اية ارتباط للكرد كشعب بأرض اسمه كردستان إلا في مخيلتنا !!! ..
وقد كان عددنا نحن معتقلي الحركة الكردية 14 معتقلا حيث تم نقاش الورقة المطروحة من قبلهم وضرورة ان يكون موقفنا موحد وورقتنا تمثل وجهة نظر غالبية احزاب الحركة الوطنية الكردية … وباعتبارهم قد اسسوا لوجهة نظرهم وعلى قاعدة تاريخية غير صحيحة ولا تستند على اية بعد علمي كان توجهنا ان نقدم لهم ورقة تاريخية موجزة عن تاريخ الكرد وكردستان منذ فجر التاريخ وبالتدرج ـ وبكثافة ـ الى عام 1975م ويذكر الأخوة المعتقلون ردة فعل تلك القوى القومجية على تلك الورقة رغم المحاولة بالإعتماد على وثائق ومراجع كانت متوفرة في مكتبة السجن واغلبها / وخصوصا التاريخية منها / لمؤرخين عرب ..
وطبيعي ان لا تتغير وجهة نظرهم وإن خلق دافعا عند بعضهم للعودة الى تلك المصادر ..
ربما فضولا أو للتأكد من مدى تمكننا من فهم خلفيات لغتهم !!! ..
ما دفعني حقيقة لهذه المقدمة … مقالة وردتني على ـ ايميلي ـ اشتممت منها نفس الرائحة ولكنها بحق ازكمت انفي اولا وأرجعتني سنينا وسنينا الى الوراء … اما زال هناك سفهاء يظنون بأنهم يستطيعون ـ بسترة ـ الأمور ومن ثم قصها ولصقها واخذ عبارة من هذا وسطر من آخر فيدونوا ـ وفضاء المعلوماتية الواسع الآن ـ ما يشاؤون ؟؟!! وما يريدون لاما كان وما تم او حصل !!! ..
نعم إنها مقالة السفيه ..
اياد محمود حسين وعنوانها / هل للأكراد تاريخ في سورية ؟ … وأجيبه ولكن ليست بطريقته البهلوانية وأقول نعم لنا تاريخ وبالإعتماد على نفس مراجعك : … وأقول بداية انني لا أؤمن بما يسمى بالحق التوراتي او الطابو على شاكلة من المحيط الى الخليج او الجبل وحتما لن نحمل معاولنا ونرسم خرائطنا ونحن نسير خلف البعثات الأثرية ونقول لقد كان اجدادنا هنا … نعم سيد اياد ان الكرد لم يهبطوا من سفن فضائية وقبور اجدادهم معروفة وواضحة كاسماء جبالهم وقراهم … فكما اللغة العربية الرائعة تسمي المنطقة المحصورة بالماء بالجزيرة كذلك سميت بلغات اخرى مثلا / ميزوبوتاميا / أو ـ وشئت أم أبيت وبالكردية / NAV HERDO CEMA / ـ ناف هردو جما ـ وعذرا لتكبير الحروف ليتمكن جماعة تحريف الحقائق من رؤيتها ـ ..
اما وقد خضت غمار التاريخ ايها الفهلوي فلما النط واللف والدوران ـ وبالعذر من القراء ـ على شاكلة المومس التي تدعي بأنها راقصة شرقية فتبدل الحركات الفنية التي لاتجيدها بالكشف عن المزيد من عورتهاهكذا تحريفك وتجنيك المقصود على الحقيقة ؟ ..
فأين هم السومريون آباء الحضارة ومكتشفي الكتابة ام ان عروبتهم قد اصبحت مصدر شك فتذكر ـ ماري ـ وتنسى ـ جاغر بازار / حوروـميتاني ـ ورسالة ملك ماري المحمولة برجاءه الى الملك الحوري / ميتاني لقبول ابنه في المعهد الموسيقي في جاغر بازار / 1 / وكذلك نوطته الموسقية والتي اسميتموها زورا ولسنين طويلة / انشودة العبادة الأوغاريتية !!! / 2 / نعم لقد بنى نارام سين قصرا في تل براك ولكن الم تعطي الحفريات الأثرية دلائل عن حضارة وطبقات لدور سبقت نارام سين ؟؟ …وكذلك ذكرك ل / GIRE LELAN / كري ليلان … الم تدل المكتشفات الأثرية بأن الموقع هو في الأساس لمدينة / شيخ ناو ..او …شيه ناو ..
ومعناها المدينة الجديدة / حسب استقلابات الحروف واللغات التي تمت الترجمة منها ..
وأن هذه المدينة قد دمرت ..
ربما بفعل نشاط بركاني تعرضت لها المنطقة في اواسط الألف الرابع قبل الميلاد حسب مجلة ساينس الأمريكية … والذي عزز نسبيا نظرية انسياح السومريين من الجبال الشمالية الشرقية والتي ـ شئت ام ابيت ايضا ـ هي اسمها جبال كردستان … ولعل المكتشفات الاثرية في قرية تل الخنيديج على ضفاف الخابور جنوب الحسكة اقوى دليل على ما ذكرته وكذلك خط توجه ومسيرة السومريين نحو الجنوب ـ وحتى اوفر عليك عملية الإتهام فهذه المعلومات هي من جريدة تشرين واوعدك ان شككت بالأمر ان ازودك بتاريخ ورقم العدد ايضا … وحتى اوفر عليك وعلى القارئ وعلى نفسي اطلب منك وممن وراءك ـ كونكم مركز لكشف الحقائق !!! ..
ـ أن تطلبوا : … إماطة اللثام عن مكتشفات وآثار جاغر بازار ..
تل بري ..
تل براك ..
تل حلف ..
كري موزا ..
تل حبش … وتل بيدر ..
وغيرها المئات من المواقع والوثائق التي يخفونها وتحجبونها انتم وحتى عند تعرضكم لبعضها تذكرونها على مبدأ البتر فتذكرون مثلا : ..
لا تقربوا الصلاة ..
من دون تتمة …هكذا وبصورة مبتذلة ومدعاة للسخرية فمثلا تذكر الإسم الآرامي لرأس العين /كابارا!!!/ والعهد الآشوري / رازينا !!!/ والروماني / تيودوسيوليوس / ثم السريانية / رش عينو ليستكثر عليها اسمها الأساسي وفي معظم الوثائق التاريخية لتلك المرحلة / واشو كاني ..
او … سري كاني / والتي تعني رأس النبع وهي ليست باللغة العبرية او العربية ايها السادة مركز كشف ..
عفوا مركز تزوير الحقائق … وانتم تعلمون من من الممالك والحضارات تمثل هذه المدن / الممالك ..
وهنا وفي باب رأس العين تقر بتغير التسميات اما في اسم الجزيرة فهو ـ طابوـ غير قابل للتغيير او التعديل … .نعم لقد كان هناك ..
اكاديون وآشوريون وآراميون … وكان هناك قبلهم ايضا سومريون وجوتيون ولولو وسوبارتو وكالديون وكاشيون … فلما القفز على التاريخ وحقائقه … وألا توجد وللآن آتار ميدية حتى في بصرى الشام ؟؟ … /3 / … ألم يكن الملوك آنذاك ـ في الزمن البابلي والكاشي ـ يتسمون …ملك سومر وبابل وكاردونياش وجهات العالم الأربع … أن يمر جيش فاتح اومحتل ـ سمه ما شئت ـ ويعمر قصرا أو منشأة ليخلد ذكراه ويكر راجعا الى بلده فيأتي احدهم في آخر الزمن ويطوبوها توراتيا على اسمه فالحق ان هذا لمدعاة لشك قاتل !! … ولعلم السادة المزيفين فأن كلمة واشو كاني هي القراءة او المنطوق الاشوري لإسم سري كاني الحوري / ميتاني / 4 / … كما تفسيرهم لكلمة / عربو / ..وتحديدها بمدينة او منطقة !! ..
هكذا جزافا … فكلمة عربو تعني تلك المجموعات التي قطنت غربي النهر ويقصد بها نهر الفرات / 5 / ..
والتي امتازت بالهمجية والفوضى والقلاقل اينما حلت / 6 / فتؤسسوها ايها السادة المستك … عفوا ..
المزورون … وبالعذر من الشرفاء العرب ..
لنزعة وتوجه قومي ..وذلك منذ اكثر من اربعة آلاف سنة !!! ….
فعلا الذين اختشوا ماتوا ؟؟ !!! …
إن خلط الأموروالحقائق ومزجها لا بل تدليسها بهدف تشويههاباتت من الأمور التي يستسهل حتى على الطفل المبتدئ ان يكتشفها ـ وبقناعتي ـ ان هذا المركز المنافي بتصوراته واعماله حتى لإسمه وبهذه الطروحات فهي انما تخدم امرا واحدا ومحددا وهي إثارة النعرات الطائفية والعودة بالمجتمع الى مرحلة الكراهية والتي عملت عليها سابقا قوى اكبر منهم ومن مموليهم ومسانديهم وفشلوا ..
هذه الروح العدائية السخيفة تعافى منها الكردي المسلم والسرياني والإيزيدي ..مع العربي المسلم او السرياني الى آخره … سوى النفوس المريضة ..ومع هذا يبدو ان البصمة الوراثية للسيد اياد قد كشفت له اصوله الصليبية فبات مع ابن عمه الياس / وريث تشارلز قلب الاسد / وهو مازال يمضغ مرارة الهزيمة على يد جحافل صلاح الدين … كم انت مسكين يا صلاح الدين ..
والله لو خرجت من قبرك الآن لكان العروبيون القومجيون الزائفون اول مغتاليك ؟؟ !!! ..
اجل فلتكن واضحة : ..
انهم يجتزؤن التاريخ لهذا السبب … ولكنك سيد اياد … إن فتحك باب المرحلة الإسلامية ..
كفتحك لأبواب جهنم على مصراعيها … نعم … فهلا اتفقنا بداية على مفاهيم : … الفتح الإسلامي … المد الإسلامي بالقوة ..
ام الإحتلال العربي بغلاف اسلامي !! ؟؟ … تجيزون لأنفسكم باعتبار المد الإسلامي فتحا … وتحجبونها عن العثمانيين وباسم الخلافة وتعتبرونها احتلالا ..
والذي هو بالفعل ـ ايضا ـ ليس سوى احتلال … ومن ثم تتجولق في متاهات ـ وبالعذر من السيد علاء جنكو ـ التاريخ والمؤرخين فتطير الى حيثما تشاء انت لا الواقع وتقفز ببلاهة وسذاجة وتظنها ذكاءا منك !!! … فتتجاوز الأثيريون الجزيريون وابن خلكان وغيرهم وتسيء عن قصد حتى في استخدام شواهدك من المؤرخين إن لم أقل وتسوفهم … وعودة الى مقالك وترهاتك … ايها السيد هناك فرق بين المشاع والإقطاع … وقد فسرهذا الأمر كل من دون التاريخ في كتب التراث … وعند زحف الجيش الإسلامي الى هذه المنطقة اقطعها عمر بن الخطاب للقبائل التي كانت تشكل عماد جيشه المحتل / الفاتح ..
فاقطع مضر الموصل وتوابعها ..
وبكر آمد وتوابعها … وربيعة وتغلب / باكردي ـ بوطان / وتوابعها
حقا إنها مدعاة للسخرية هذا التجاوزالفظ للسيد اياد ـ والذين من وراءه ـ ..
أقول ..
التجاوز والقفز / كما قلت سابقا كراقصة مبتذلة ../ عن الحقائق والمعطيات ..
خصوصا والأسماء ..
اعني اسماء المدن والقرى ..
وسأكتفي بذكر امثلة محددة لأسماء قرى ومواقع مازالت موجودة حتى الآن ..روها وهي اورفة الحالية وهي كانت العاصمة الرئيسية والمركز الرئيسي لإله خورو / ميتاني واسمه / اورهيا / ..
باكردي وبازبدي / التي تشكلت منهما بوطان الحالية … نصيبين ..
بازندان ..
باترزان … با جريق ..
باشوطي ..
موزلان … آمد … ميا فارقين ..
موزان ..
اربيل …وغيرها الكثير الكثير من الأسماء والمواقع ؟؟؟ … وبحكم انتقائية السادة مزوري الحقائق هناك سؤال يفرض نفسه … لماذا تم تجاهل عدد خيم الكرد البختياريين مثلا والتي حددها ياقوت الحموي ب / ستة آلاف آلاف خيمة / أي ستة ملايين خيمة !! …… أيها السادة المزورون السفه … رأفة بالحقيقة … آلاف القرى والمواقع الممتدة شرقا وشمالا الى الأقاصي … قرى اسماؤها كردية … بليسية ..
موزلان ..
كركا ميرو ..
سيبانا / شيبانا / ..
مامه شور ..
خانك ..
وانك ..كاره شان ..
كاني كرك ..بورز ..
كري كرا ..
كري فرا ..
كنكلو ..
كرقحفك ..كاني بحن ..
كر كندال ..
كرزرك ..
كردميك ..
كيشك ..
باشوط ..
باسوتي ..بازندان ..
زخات ….
والآلاف من القرى الأخرى ومن الممكن جدا لمركز التزوير الرجوع وبالحرف الى معجم ياقوت الحموي وسيرى بعضا منها مدون فيها وهنا ـ وبلغة الزعرنة وبكل اسف فأنا لا اجيدها وان كنت التقطت بعضها من الياس الحلباني وشلته ـ ..
أقول : ..
اتحدى ان يوجد فيها اي اثر لعربي او اعرابي حتى ولعمق مئة متر تحت الأرض …ايها السادة … اصوات جادة وعلمية صدرت وتصدر من مفكرين ومؤرخين عرب وهم يطالبون بفك الإرتباط بين التاريخ المدون في الكتب التراثية والحقائق التاريخية بشواهدها الموجودة : إن فوق سطح الأرض أو في باطنها ..
/ انظر طيب تيزيني مثلا في مشروه ..
رؤية جديد ة …الخ ..
/ ..
وبالعودة الى حملة عياض بن غنم على كردستان وكما تذكر كتب التراث او ما يسمى ب / الفتوحات / الطبري … البلاذري … الخ … فقد بدأت عام 16 ه وكانت اخبار شدته وقسوته قد سبقته …وكان بدايته في / روها / حيث حاصرها فترة ودخلها صلحا … واصبح صلح الرها نموذجا اقتدت به معظم المدن الأخرى … هذا ما تذكره كتبهم …اما الواقع وما يذكره اهل تلك المدن وما لم تذكره كتب الفتوحات فهو ان عياضا وجيشه لم يلتزموا بما كتبوا ..
نعم … فإلى الآن هناك وثيقة مدونة على جلد غزال محفوظة في متحف بوطان ..
تقول الوثيقة ان عياضا وجيشه ما ان دخلوا المدينة حتى بدأوا في ترويع الناس وقتلوا المزربانات ودمروا بيوتات النار وصادروا البيوت والمنازل … الخ …/ عبدالرحمن قاسملو ..
كردستان تاريخيا وجغرافيا ..
/ ..
نعم لقد كانت الديانة المسيحية هي السائدة اكثر في غرب كردستان ..
نصيبين ..ماردين ..روها ..
وغيرها ..
اما باقي المناطق في كردستان فقد كانت الديانة الزرادشتية هي السائدة ..
وحتى كتب التراث لا تخفي مقاومة هؤلاء للجيش الزاحف صوبهم ..
والحصار الطويل لبعض من مدنهم … ولكن ما يدعو الى السخرية من السيد اياد وزمرته ..
هذا القفز المطول والخبيث عن مرحلة زمنية مطولة امتدت الى كامل الحقبة العثمانية … ولعلمهم فأن اول تقسيم لكردستان حدثت عام 1517 م في معركة جالديران بين العثمانيين والصفويين وإن بدا هذا التقسيم كعدمه /7 / …… أيها السادة المستكشفون لترهاتكم … قالها غورو عندما قدم الى دمشق ـ وللحقيقة لا أدري أفاتح هو بعرفكم !! أم محتل ؟ … ـ نعم قالها غورو وهو يقف على ضريح صلاح الدين الأيوبي : ها قد عدنا يا صلاح الدين ؟ !! ..
ورغم السنين إلا أنه غادرها ذليلا وايضا لم يخل الأمر من تضحيات احفادك يا صلاح الدين الأيوبي ..
وهنا أضيف كمدخل للقسم الثاني ..
مسكين انت صلاح الدين وكما نقولها بالكردية ـ ti ji dere ji mayi u ji mizgefvte ji ـ لقد حرمت من الكنيسة والجامع ايضا ..
والله لو خرجت من قبرك الان سيغتالك امثال الحلباني واياد المتباكين على اطلال دحرك لجحافل الغزاة امام هذا المشرق ..
لأنه لولاك لربما ورث السيد الحلباني امارة او مملكة باسم الصليب الذي اكن له ـ الصليب ـ واتباعه كل المودة والإحترام والتقدير …
للموضوع تتمة في القسم الثاني
هوامش :
1 ــ للإستزادة حول هذا الموضوع يمكن العودة الى كتاب ـ الموسيقى تاريخ واثر ـ للكاتب علي القيم والذي شغل لفترة طويلة معاونا لوزيرة الثقافة آنذاك ونائبة الرئيس السوري الآن / نجاح العطار / ..
وكذلك الولية الأثرية السورية / على ما أظن عدد1979 / ومقالة البروفسور ـ راؤول فيتالي ـ ودراستهالقيمة على / انشودة العبادة الحورية
2 ــ اول اكتشاف للنوطة كانت في اوغاريت / رأس شمرة / على الساحل السوري … لذا ارتبطت باسمها الى ان تم اكتشاف المعهد الموسيقي في جاغر بازار ..
وبعد الدراسة المستفيضة على النوطة من قبل البروفيسورة المريكية آنا كليمر ..وبعد تمكنها وطلابها من إعادة عزف النوطة خلصت بما لايقبل الشك بأن هذه النوطة هي من مقام / نيد قبلي / او ما يعادل مقام كرد الحالي ..
وهي عبارة ـ المعزوفة ـ عن ابتهال لآلهة اورحيا ويقول مطلعها / إنما ولدنا منك / للإستزادة ..المراجع السابقة ..
3 ــ مشروع رؤية جديدة … د .
طيب تيزيني
4 ــ يمكن الرجوع لمئات المصادر والمراجع لتلك الفترة الزمنية من التاريخ ..
وحتى لا يتوسوس المستكشفون / المزورون ..
يمكنهم الرجوع الى كتاب الدكتور توفيق سليمان ..بلاد ما بين النهرين ..
5 ــ المصدر السابق وكذلك مؤلف دز احمد سليم امين تاريخ الشرق الأدنى القديم ..وغيرهم … حتي ..
توينبي ..وآخرون
6 ــ المصادر السابقة واعود لأؤكد في هذا الموضع بأنني لا أقصد الط من قيمة أية مجموعة عرقية أو أثينية ..
فقط أركز على أمر اكدته وتؤكده المراجع التاريخية ..
لذا اقتضى التنويه ..
7 ــ كردستان والحركة التحررية الكردية ـ على ما اذكر ـ للسيد صلاح بدرالدين
للإطلاع على موضوع اياد محمود : هل للأكراد تاريخ في سورية ؟ عنوان الربط لهذا المقال هو :