قلوبنا مع أحزابنا التي ستعتصم في دمشق

نـوري بـريـمـو*

في إطار مواصلة الأنشطة الميدانية التي يخوضها الجانب السياسي الكوردي دفاعاً عن قضيتنا العادلة وللظفر بحقوقنا القومية المشروعة، واحتجاجاً على السياسة الشوفينية المتـّبَعة بحق الشعب الكوردي في سوريا، والتي باتت تأخذ طابعاً تصعيدياً لا بل توتيرياً منذ انتفاضة آذار 2004 م وحتى هذا الحين المشئوم الذي توّجَتْ فيه السلطات السورية حقدها العنصري على شعبنا المقهور، بإصدار المرسوم (49) الصادر بتاريخ 10/9/2008م، والقاضي بالمضي في تنفيذ حلقة ضغائنية أخرى من حلقات مشروع “الحزام العربي”
واستكمالاً لتعريب مناطقنا الكوردية عبر تجريد إنساننا من ملكياته العقارية الخاصة التي ورثها عن آبائه وأجداده، وحرمانه من حق حيازة أية استملاكات جديدة واستحالة حصوله على أي ترخيص رسمي يخوله لـ “تطويب” أية قطعة أرض بإسمه في داخل مدنه وخارجها، ما يؤدي بطبيعة الحال إلى حصول عطالة اقتصادية “بفعل قرار سلطوي تمييزي” للمعاملات العقارية وشلل تام في مجمل عمليات بيع وشراء العقارات الزراعية وغيرها.
بادرت الجبهة الديمقراطية الكردية بالتنسيق مع لجنة التنسيق الثلاثية وبمعية الحزب اليساري الكردي إلى طرح فكرة القيام بتحرّك ميداني جماعي في العاصمة دمشق، وبناء عليه توافقت أحزابنا الكوردية فيما بينها “عدا حزبي الوحدة والتقدمي”، ودعتْ أعضاءها ونشطاءها ومؤيديها وجماهيرها وناشدتْ باقي شركائها في إعلان دمشق وكافة مناصري الديمقراطية وحقوق الإنسان ودعاة المجتمع المدني، وذلك في بيان حمل توقيعها “أي توقيع الأحزاب المشاركة” إلى الاعتصام في الساعة الحادية عشرة من ظهيرة يوم (2 ـ 11 ـ 2008م) أمام مبنى مجلس الشعب السوري، ويأتي هذا الاعتصام بمثابة تظاهرة احتجاجية (سياسية وشعبية) على هذا المرسوم السيئ المفعول والصيت والذي ينبغي أن تتراجع السلطة عن تطبيقه بأقرب وقت ممكن، لأنّ أي تمادي سلطوي من هذا القبيل التحريضي قد يؤدي إلى تأزّم الأوضاع ويهدد السلم الأهلي وقد يعرّض البلد لمشاكل داخلية لا حصر لتبعاتها السلبية.


وبهذه المناسبة ليس بالوسع سوى أنْ نقول: قلوبنا مع أحزابنا الكوردية التي ستعتصم في دمشق، ونهيب بجميع المعنيين بهذا الأمر المصيري المحفوف بالمخاطر ونناشدهم للتضامن الفعلي مع هذا الاعتصام الموعود، وندعو السلطات السورية إلى التحلـّي بالعقلانية والتخلي عن استبداديتها وعدم التعرّض للمتظاهرين وتفادي إلحاق أية أذية بالقيادات الكوردية وبالمواطنين الذين سيحتشدون في دمشق بشكل منظم وبدعوة من قيادة حركتهم السياسية، وسيمارسون استحقاقاً نضالياً طبيعياً لدفع الظلم عن أنفسهم وعن بني جلدتهم، عبر التظاهر السلمي كخيار حضاري لا بديل عنه لبلوغ المزيد من التعاون والتكاتف بين كافة الأطياف السورية المنكوبة بأبسط حقوقها، وفي سبيل استقطاب مختلف أطراف الحراك الديمقراطي الجاري في البلد لإجراء تغيير حقيقي من شأنه الإتيان بدولة الإنصاف والحق والقانون.
ومعاً لتكثيف الجهود ومراكمة الحراك لإلغاء المرسوم (49) وباقي المراسيم الاستبدادية التي عكرَتْ صفوة حياة كافة بنات وأبناء سوريا بمختلف انتماءاتهم السياسية والقومية والدينية والطائفية.
1 ـ 11 ـ 2008م
* مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)

في إقليم كوردستان

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا يثق الكرد في سوريا بأي خطاب مهادنة بعد قرن ونيف”1920-2025″ من الخديعة التي رافقت تأسيس الدولة السورية وحتى يومنا هذا. منذ اللحظة التي أُعلن فيها أن سوريا ستكون “بلداً لكل السوريين”، تم تجاهل الهوية الكردية بصورة ممنهجة، ولم يُسمح للكرد بالمشاركة الحقيقية إلا إذا تنكروا لهويتهم القومية وتقمصوا هوية قومية عربية، كما الحال في تركيا….

بوتان زيباري لطالما كانت الشعوب التي تكافح من أجل حريتها على موعد مع لحظات تاريخية نادرة، قد لا تتكرر إلا بعد عقود طويلة، وربما قرون. واليوم، يجد الكورد في روچ اڤا أنفسهم أمام منعطف حاسم قد يحدد مصيرهم للأجيال القادمة. إنها فرصة ثمينة لا يمكن إضاعتها، وإلا فإن الانتظار قد يطول حتى تتاح لهم فرصة مشابهة. إن هذه المسؤولية…

خالد دقوري لطالما أردت الكتابة عن موضوع “العرب والإسلام والنفط”، نظرًا لعمق تأثيره على التحولات السياسية والاقتصادية العالمية. كان هذا الموضوع حاضرًا في النقاشات خلال الحرب الباردة، عندما انقسم العالم إلى نظام ثنائي القطب بين الرأسمالية والاشتراكية. لم يكن تفكك الاتحاد السوفييتي دون حرب مباشرة مجرد مفاجأة للعالم، بل مثّل أيضًا نقطة تحول في ديناميكيات النظام العالمي. الحرب الباردة…

المهندس باسل قس نصر الله نعم .. وبالفم الملآن .. أقولها .. إنني بدأتُ أخاف، أنا وغيري من الذين يفضّلون الصمت. يعرِف السوري المسيحي أنه في مجتمعٍ تراجعَ فيه حضورهُ إلى نسبة تدور حول خمسة بالمئة، بأن الديمقراطية العددية لن تُفيده. فالمسيحي، في مجتمع يُشكّلُ فيه إحدى الأقليات، هو ضحية عقدتين، الأولى هي “عقدة التفوّق” والثانية “عقدة الخوف”، فهو يعتبرُ…