اصوات نسوية كردية في واجهة المجتمع

فوزي الاتروشي
وكيل وزارة الثقافة في العراق

   رغم كل الظلام المحيط بالمرأة في كردستان، و رغم ان مسلسل القتل و العنف متواصل، الا انه ثمة نافذة للامل و الاصوات النسوية المتمردة و الفاعلة بدأت بابراز صوتها في الاعلام و في مجالات الحياة الاخرى.

قرأت قبل ايام كتاباً عن الابداع النسوي الكردي في كردستان سوريا فانبهرت بهذه الاقلام التي استطاعت شق جبل التراكمات الاجتماعية و العادات الكردية المتهرئة لتعلن بكبرياء و بحق ثورتها و تمردها على المجتمع الرجولي.
   و في مهرجان (جگرخوين) المنعقد في اربيل يوم 10/2/2008 و ما تلاه من ايام تسنَّت فرصة ثمينة للقاء بمجموعة من المثقفات الكرديات اللواتي يثرن الاعجاب و الانبهار لما يمتلكنه من جرأة و قوة و صدقية و تراكم معرفي و تحصيل علمي، و قبل ذلك ارادة قوية للتغيير في مجتمع لا يقبل للمرأة دور الشراكة في القرار و المبادرة و الحرية و الاستقلال الاقتصادي و يحاول المستحيل لمواصلة تبعية المرأة للرجل، تلك التبعية التي تصل الى حد الغاء هويتها و دورها و حركتها و ابداعها.
   على مدى ايام كان لي تواصل مع طرح نسوي كردي في الحياة و الفكر و الشعر و السلوك الاجتماعي المتطور و المتحضر، و هذا ما يؤشر لحالة جديدة و يدشن مرحلة تغييرية لا يكون فيها نخبة من المثقفين الرجال مدافعين عن وجود و حقوق المرأة و مساواتها مع الرجل كلياً، بل و تنطلق اصوات نسوية مبدعة لتمارس هذا الفعل و الجهد الحضاري الذي يضع المجتمع الكردستاني كله على عتبة التطور، لاننا نجدد ما قلناه مراراً و تكراراً لا حياة لمجتمع يسير بساق واحدة و لا وجود لديمقراطية متكاملة و منتعشة بدون المشاركة الشاملة و الدائمة للنساء لاسيما و هنَّ اكثرية المجتمع ولم تعد مقولة المرأة نصف المجتمع صالحة في مجتمع اصبح الرجال اقل من النساء.

في اربيل التقيت المخرجة و الشاعرة و الناشطة النسوية (ڤيان مائى) مخرجة فلم (الحجل الابيض) و دعتني الى الاستوديو لمشاهدة الفلم الذي يتحدث عن الآثار النفسية التي لحقت بالاخ الذي قتل شقيقته في (دهوك).

و اذ هنأتها على افكارها و تطلعاتها فقد شعرت بالاسف لان العديد من المرافق الادارية في الاقليم بل و حتى بعض المثقفين الكرد التقليديين يتجاهلون ابداع هذه المرأة التي دخلت في سجال و نقاش محتدم مع بعض خطباء الجوامع في (دهوك) داعية أياهم للكف عن التحريض على قتل النساء و الكف عن تسويق و تسويغ العنف الذي يمارس بحقهن.
   اما الشاعرات أڤين شكاكي و ديا جوان و سلوى گولي و شيلان حمو فقد منحن الجملة الشعرية النسوية نكهة و رائحة أخرى فلم يعد الغزل و ابراز المشاعر و وصف الحب حكراً على الرجل، لان الحب اصلاً فعل مشاركة يرفض القسمة على واحد و لا وجود له في الحياة منذ الأزل الا مناصفة بين المرأة و الرجل.

و للشاعرة (كه ژال احمد) القادمة من السليمانية و الشاعرة (تريفا دوسكى) باع طويل في اقتحام هذا العالم الذي ظل ممنوعاً على المرأة الكردية و نعني المبادرة بالتغزل و اعلان مشاعر الحب، و عدم الانكفاء على الذات و الانطواء و انتظار القصائد الغزلية و العاطفية من الرجل الذي يريد احتكار اعلان الحب او عدم اعلانه باعتباره سيد الموقف.

هذا المشهد تغيرت معالمه و عاد الى وضعه الاكثر توافقاً مع الحياة و المنطق و الحقيقة، و الذي يقرأ الجمل الشعرية الرقيقة التي تنضج شوقاً و تقطر نرجساً و تذوب عشقاً للشاعرات اللواتي ذكرن آنفاً يدرك ان الشعر العاطفي لم يعد مملكة مسجلة حصراً باسم الرجال و هذا معلم تغييري في الادب الكردي سيتواصل حتماً مع تطور الحياة.

و لن انسى السيدة (نوڤين) التي تبوأت موقع عضوية مجلس محافظة ستوكهولم عاصمة السويد و التي حضرت الى مهرجان (جگرخوين) بشخصيتها الرائعة و افكارها المبدعة و طروحاتها الجديدة حول وضع المرأة الكردستانية.
  ان هذه الاصوات النسوية تجاوزت بجديتها و عصريتها و نقائها الهياكل النسوية الادارية في كردستان العراق التي مازالت الى حد كبير اسيرة الخطاب السياسي و العمل الاداري و النظرة التي مازالت مشوبة بالخوف من العادات البالية و عدم امتلاك زمام المبادرة لاجراء تغيير انعطافي جذري في نظرة المجتمع الى المرأة.

فالقوانين الصادرة في الاقليم حول المرأة لاتكفي اذا لم تتوفر ضمانات قضائية و اجتماعية لترجمتها الى واقع و الحقوق المنصوص عليها في القوانين تبقى عائمة غير مؤثرة او فاعلة اذا لم نوفر آليات تجسيد الحقوق الى واقع تطبيقي، اما وزارة المرأة في كردستان فانها لابد ان تكون وزارة مبادرة و مبدعة و مقتحمة و قادرة على الوقوف على قدميها بشجاعة و ارادة قوية و راسخة و الا فانها ستكون مجرد مرفق اداري آخر و صوت خافت و دائرة لتحشيد الموظفين و الموظفات و الحل ان وزارة المرأة في مجتمع كمجتمعنا لها مهمات تنشقُّ امام هولها الجبال و تنوء لحملها الاكتاف لانها الوزارة التي عليها نفض غبار مئات السنين و الغاء تراكمات اجتماعية متحجرة.

انها الوزارة التي عليها وضع النساء الكردستانيات في واجهة المجتمع و تطبيق كل مفردات اتفاقية منع كل اشكال العنف ضد المرأة، انها اذن وزارة سياسية اجتماعية هامة للغاية، فهل لها ان تصحو و تقف على قدميها و لا تنام و لا تتثاءب.
   تحية من القلب للاصوات و الاقلام النسوية الكردستانية التي تعاني و لكن تواصل العمل و تكتب فتبدع و تقول فتحفر في الارض اثراً و تبادر فتعطي للعالم مثالاً يحتذى.

انها فعلاً اصوات تقطر نرجساً و املاً لتغيير مجتمع طال امد سباته الاجتماعي.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أحمد خليف* بعد انتهاء حقبة بيت الأسد، تلوح في الأفق تحديات جديدة، حيث تواجه الإدارة السورية الجديدة انتقادات وأسئلة مشروعة من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين، حول مدى التزامها بالشفافية في منح المشاريع والمناقصات، في وقت تنتظر فيه البلاد إعادة الإعمار والانطلاق نحو المستقبل. يبدو أن غياب الإعلان الرسمي عن بعض المناقصات والمشاريع، وتوجيهها بطرق غير واضحة، يُثير مخاوف…

أزاد خليل* على مدى عقود من حكم آل الأسد، عاشت سوريا غيابًا تامًا لعقد اجتماعي حقيقي يعبر عن إرادة شعبها، ويؤسس لنظام حكم ينسجم مع تنوعها الثقافي والعرقي والديني. كان النظام قائمًا على قبضة أمنية محكمة وممارسات استبدادية استباحت مؤسسات الدولة لخدمة مصالح ضيقة. واليوم، مع نهاية هذه المرحلة السوداء من تاريخ سوريا، تبرز الحاجة إلى التفكير في نظام…

د. محمود عباس أحيي الإخوة الكورد الذين يواجهون الأصوات العروبية والتركية عبر القنوات العربية المتعددة وفي الجلسات الحوارية، سواءً على صفحات التواصل الاجتماعي أو في الصالات الثقافية، ويُسكتون الأصوات التي تنكر الحقوق القومية للكورد من جهة، أو تلك التي تدّعي زورًا المطالبة بالمساواة والوطنية من جهة أخرى، متخفية خلف قناع النفاق. وأثمن قدرتهم على هدم ادعاءات المتلاعبين بالمفاهيم، التي تهدف…

إبراهيم اليوسف منذ بدايات تأسيس سوريا، غدا الكرد والعرب شركاء في الوطن، الدين، والثقافة، رغم أن الكرد من الشعوب العريقة التي يدين أبناؤها بديانات متعددة، آخرها الإسلام، وذلك بعد أن ابتلعت الخريطة الجديدة جزءاً من كردستان، بموجب مخطط سايكس بيكو، وأسسوا معًا نسيجًا اجتماعيًا غنيًا بالتنوع، كامتداد . في سوريا، لعب الكرد دورًا محوريًا في بناء الدولة الحديثة،…