الحوار الكردي العربي

بقلم: غمكين ديريك
xemginderik@yahoo.com

الحوار هي لغة الانسان بتعريفها المختصر ، ولايمكن تطوير النظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية في العالم بمعزل عن الحوار والتبادل الاقتصادي والثقافي
والاجتماعي والسياسي والدبلوماسي ، والحوار هو ضرورة سياسية واجتماعية في منطقتنا التي تعيش توترات عديدة ، وهي على اعتاب تطورات كبيرة وتغيرات جذرية في النظم السياسية التي كانت سائدة الى الان ، ويتمحور الحوار في وطننا السوري بشكل خاص في الحوار الكردي العربي وعربي عالمي ، وكردي عالمي في منطقة الشرق الاوسط وبالاشتراك مع القوميات الاخرى من فرس وترك وارمن واشور ..الخ ، لان الكرد يشكلون حلقة الوصل بين هذه الشعوب تقريبا .
ولكن اشكالية الحوار العربي الكردي يواجهة عقبات جمة لتفعيلها وتطويرها ، وبشكل عام فان الحوار المرحلي او المستقبلي يستند الى الجينات الوراثية القديمة ، اي
الاستناد الى الماضي وبناء المستقبل وفق هذا الماضي ، والذي يكون في اغلب الاحيان بناءا غير مكتملا ، نظرا للتطورات المتسارعة التي تشهدها العالم ، وعدم اعطاء افرازات الماضي الجواب الكامل لهذه التطورات ، لاننا لانستطيع ان ناخذ الحاضر بمعزل عن الماضي ، ولا ان ناخذ ونخطط للمستقبل بغض النظر عن الحاضر .

وبنظرة سريعة الى الماضي نجد ان تاريخ الكردي هو تاريخ التحالف والتعاضد ضد الخارجي ، وهو انشاء وبناء نظم فيدرالية العشائر والقبائل من اجل الحفاظ على
مكونات المنطقة او البقعة الجغرافية التي يسكنها هذه المكونات ، بغض النظر عن مذاهب وقوميات هذا المكون ، وان كان حاضر الكرد ايضا دليل واثبات لهذه الحقيقة ، الا انها تبقى ناقصة ويجب تطويرها وتطوير لغة الحوار بينها وبين القوميات والاثنيات المشاركة معها على هذه البقعة الجغرافية ، الا ان الممارسات القمعية والشوفينة التي مورست على الكرد ، يشكل عائق او حائط عدم الثقة بين هذه الشعوب للحوار والتواصل على الوجه الاكمل ، وان كانت توجد نية من اجل الحوار الا ان هذه النية وهذه النداءات لاتخلو من الخوف والتردد ، نتيجة ممارسات الماضي من قبل هذه القوميات على الكرد .

ولكن تاريخ الشعب العربي فهو معروف وحسب المصادر العربية التاريخية ، والتي تؤكد ان العرب لهم ثقافة القتل والانتقام والغزو والانفال ، وما من قبيلة او عشيرة عربية تسلم من شر جيرانها من القبائل والعشائر العربية ، وهذه الثقافة اصبحت الموروث الاساسي للانسان العربي ، ودخلت في تشكيل جيناته الوراثية مع كل اسف ، ولم يستطع العربي التخلص من هذه الثقافة والاعتراف بالقوميات والاثنيات الاخرى فحسب ، لابل انها تنكر جارتها العربي ايضا ، معتمدة سياسة الاقصاء والانكار والاستيلاء والغزو ، وخير مثال على ذلك احتلال الكويت من قبل النظام العراقي ، وتناقضات العديدة بين الدول العربية نفسها ، وان وجدت احدى الدول القوة الكافية لضمت الى نفسها الدولة الاخرى لتوسيع حدود نفوذها وجغرافية عشيرته التي اصبحت الان الدولة ، ولا يوجد سلطة عربية تعترف بدستور دولته في الجمهورية ، بل تم تحويل كافة جمهوريات العربية الى ممالك وراثية ، يورثها الابن من الاب شاء الجماهير ام ابى ، ولا يوجد انتخابات حره ونزيه في اية دولة عربية( في الشرق الاوسط) الى الان ، ولم نسمع بها ، واعتقد اننا لن نسمع بها في المستقبل القريب على الاقل .

ولكن وبعد هذه المقدمة في تعريف تاريخ هذين الشعبين وارجو ان لااكون عنصريا في هذا التعريف ، علينا ان نعرف ان العصر الحديث يتطلب اليات ووسائل نحن  الشعبين  لم نكن نملكها في تاريخنا المنصرم ، واقصد بذلك التطورات العلمية الهائلة وثورة المعلومات ، ووسائل الاتصالات ، بالاضافة الى القوة الاقتصادية الضخمة والتي تسيطر على كافة مفاصل الحياة السياسية والدبلوماسية ، وهي التي تقرر المستقبل ، ومن ناحية اخرى نجد ان الظروف الموضوعية ادخلتنا نحن الاثنين في اطار دولة واحدة لايمكن تمزيقها ( في الوقت الحالي على الاقل ) ولا يمكن التغاضي عن هذا التداخل ، ونحن الاثنين نملك مقومات وميزات تخولنا ان نؤثر على الاخر، او ان نضع العوائق والعراقيل في طريق تطور الطرف الاخر .

ولكن هل لنا ان نستمر في حالة الصراع والاقتتال والانكار والاقصاء ، مع وجود الحضارة الاوربية وتدخلها في المنطقة بقيادة الولايات المتحدة الامريكية ، وفقدان
الحدود والاسوار لمعناها الجغرافي ، وتطور المفاهيم الانسانية في الديمقراطية وحقوق الانسان ؟ ، وهل سيسمح لنا الاطراف الخارجية ان نضرب على وترنا القديم
والمعهود في القتل والانتقام والتعذيب والانكار والاقصاء ، وعدم الاعتراف بحرية الاخرين في العيش الكريم ، والبعد عن ركب العصر ؟ ، او هل بمقدور احد الاطراف ان تستعبد الطرف الاخر الى ما  لا نهاية ، والتفرد بالقرار في شؤون الدولة والمجتمع ومقدرات الشعوب الاخرى ؟، او هل بمقدور شعب ما ان يتبنى نظام ديمقراطي تعددي  او فيدرالي دون قبول الاخرين او اشتراكهم فيها ومساندتها ؟ ، ولكن يتضح من الاجابات الضمنية اننا لانملك وسائل تطور منفردة ولا يمكن ان نعطي الصورة الحقيقية لمجتمعاتنا بالطرق الفردية ، او التفرد في المزايا والنوايا الحسنة ، لابل يجب ان نتجه الى وحدة الموقف الانساني ، والتعبير عنه علنا عبر التحاور والتشاور وقبول الاخر ، وتقديم العون والمساعدة في تطوير النظم السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية ، لان تطور اي شعب في هذه المنطقة سيكون فخرا لكافة شعوبنا ، ان لم يكن على حساب الشعوب الاخرى ، بل يجب ان يكون بالترافق مع التطور الديمقراطي للنظم السياسية والتي تضمن تطور الشعوب الاخرى ايضا ، ثقافيا واقتصاديا .

نحن على اعتاب مرحلة جديدة ومضطرين للدخول فيها شئنا ام ابينا ، لان العصر الحديث يجري ويضغط علينا من خلال التطورات العظيمة التي حققها في مجال حقوق الانسان والحريات الاساسية ، ولا يمكننا التغاضي عن هذه التطورات ، والا ستكون النتائج وخيمة على مستقبل تطورنا القومي والوطني على حد سواء ، ويجب ان لاننسى اننا شركاء في الوطن ، والوطن ليس ملك لفئة او طرف دون الاخر ، وعلينا التوجه الى التكامل في بناء الوطن والمواطن وفق اسس واحترام الانسان وحقوقه وحرياته الاساسية ، ولن يتم هذا دون حوار الشعوب والقوميات والاديان والمذاهب المتعددة في كل دولنا ، والتي تشكل موزاييكا غنيا للتطور الاجتماعي والثقافي في المنطقة ، ونسأل هنا : ما ضر العربي ان قال الكردي انا كردي ، وما ضر الكردي ان كان العربي شريكا له في الدولة والوطن ، وما ضر الاثنين ان كان لكل  منهما ثقافته الخاصة ، ولماذا لانحب السلام والتاخي ؟ ـ فلابديل لنا عن التاخي والمساوات والاعتراف بالاخر .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اعتبر الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، يوم الجمعة، أن الارضية باتت مهيأة لإجراء عملية سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط للقضية الكوردية. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال منتدى (السلام والأمن في الشرق الأوسط – MEPS 2024) في الجامعة الأمريكية في دهوك. وقال بارزاني، في كلمته إنه “في اقليم كوردستان، جرت الانتخابات رغم التوقعات التي…

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…