نحن الكورد انفصاليون (4)

د. محمود عباس
معاناتنا نحن الكورد من القوميين العرب مريرة، وقديمة، فمنذ نشوء الدول العربية لم ينفك قوميّوها عن السعي لصهر المكونات غير العربية في بوتقتهم القومية، وتجلّى مسعاهم هذا لنا نحن كورد سوريا بوضوح إبّان حقبة الوحدة مع مصر، حيث خططت الناصرية آنذاك إفراغ المنطقة الكوردية من سكانها واستبدالهم بالعرب، وكانت أولى تجاربها في استعراب المنطقة بإنشاء قريتين على نهر دجلة بعد مصادرة الأراضي من مالكيها الكورد. ولإفراغها من سكنتها لديهم، ما شاء الله، من الطرق ما يخطر على البال، غير أنهم اختاروا ثلاث طرق كبداية: الإرهاب، مصادرة الأراضي، الإبادة. بدأ الإرهاب منذ أيام الأولى للوحدة. حينها لم يكن طُرق المشروع قد وضع بعد. من سوء طالعنا بدأوا بالإبادة قبل مصادرة الأراضي، إذا استثنينا القريتين، وشاءت الأقدار بفك عرى تلك الوحدة، وتأجل المشروع إلى حين. بدأت الإبادة بافتعال حادثة حريق سينما عامودا متحاشين الضجة والفضيحة، وراحت ضحيتها أطفال في عمر الزهور. وأتبعوها بتهجير عائلات كوردية عنوة من سوريا، على أساس أنهم غير سوريين! وسار المشروع جاريا على قدم وساق إلى أن فسخوا الوحدة بين مصر وسوريا بانقلاب عسكري قادته ضباط دمشقيون، ليبدأ المشروع من جديد بأشرّ من الأول، مبتغيا إمحاء وجودنا إلى آخر واحد فينا على أرض هذه المنطقة.
ربما كانت الإبادة بالحوادث المفتعلة أكثر حظا في التخلص منا على وجه السرعة، ومن دون ضجة تُذكر!
   فتأسيس الحراك من قبل أمثالنا، المبتلين بقساة القلوب، في مثل هذه البيئات ربما هو نجاة من الموت المؤكد، لم يكن كافيا نُذاق بِسِيْلَة الموت في أطفالنا، فارتقوا بنا إلى شَرْي الإصلاح الزراعي، وبؤس الحزام العربي. تحولت عقاراتنا إلى مزارع للدولة، وإحصاء العام 1962م الكارثي جعلنا مواطنين بلا جنسية على هذا الكوكب، لا وطن يضمنا، كأننا من كوكب آخر.
لم يكن عهد الانفصال أهون علينا من سنوات الوحدة؛ حيث وجد أناس الحكم آنذاك فينا نحن الكرد وسيلة مثلى لتثبيت عروبتهم، وإبانة حرصهم الشديد عليها، تعويضا لفسخهم الوحدة العربية التي كانت أمنية كل عربي من الخليج إلى شرق الأطلسي، فابتكروا تهمة مثالية لإثبات مواثقتهم على العربية والعروبة دون أن يشك فيهم أحد، هي اعتبارنا إسرائيل ثانية وخنجر في خاصرة العروبة! لذا بدأوا بالإحصاء الخاص بالمنطقة الكردية فجرّدوا مائة وخمسين ألف عائلة من الجنسية السورية، لكن الوقت لم تمهلهم لتنفيذ ما قرروه، فآل تطبيقه إلى خليفتهم المنقلب عليهم بانقلاب الثامن من آذار، وقبل الإحصاء حرّموا مرشحين عن الحراك الكوردي في دخول البرلمان رغم فوزهم في الانتخابات، وعيّنوا بدلا عنهم شخصين عربيين من المنطقة، اللذين لم يكن لهما حظ الفوز بمقاعد البرلمان. هكذا يكون القانون في ظل القوميين العروبيين؟
يبدو أن الحظ يحالفنا أحيانا، فلم ننلْ من قصف الطائرات كما ناله موحدو السويداء في الخمسينيات من القرن الماضي، لولا التدخل من الخارج لأبيدوا عن بكرة أبيهم.  ونحن الكورد نتميز بحالة استثنائية في المنطقة؛ حيث تتقاسم أرضنا أربع دول، ونحن لا نملك حتى حكما ذاتيا، وبالنظر إلى أن الدول مصالح فليس لأحد مصلحة في الإشفاق علينا عمّا نعانيه من هؤلاء القوميين، فمشاريعهم الجارية بالقضاء علينا، لا تحظى باهتمام الدول المعنية بالمنطقة إلا حين الحاجة إلى تمرير إحدى أجنداتها على هذه الدول المتقاسمة لأرضنا!
سؤالنا في هذه المرة: لماذا العروبيون أفرادا وجماعات وسلطات يتهموننا بأخطر التهم (الانفصال)؟
ربما الإجابة على هذا السؤال كما نعتقد لا يخطر على بال أحد؛ أمّا إذا دققنا فيه لأدركنا أن الانفصال هو اقتطاع جزء من دولة قائمة، تسودها قومية واحدة قانونا، بغض النظر عن اختلاف شرائح نسيجها الوطني! وهذه التهمة تسوّغ لهم المبرر للتمادي في جرائمهم بحق الشعب الكوردي والتصرف بنا كيفما شاؤوا، وهذا أحد الأسباب التي تجعلنا حجة يستغِلّها القوميون كي يبدو للجماهير أبطالا أمناء على الوطن والمواطن، وفي حقيقة الأمر هم أناس منتفعون انتهازيون …
وهكذا فتهمة انفصاليون جديرة باهتمام القوميين وجوكر في أيديهم يلجؤون إليه متى دعت الحاجة، وما أكثر ما تدعو إليه حاجتهم، فليس لهم نجاح في أي مجال خاضوا فيه ونجحوا في محاربتنا نحن المسالمين، ومن غير ظهير أو نصير. وهذا حال المستضعفين على مر العصور، كانوا وسيلة لمن أراد الظهور أمام الغير أو ألمّت به ملمة يريد التغطية عليها فيستعين بإعلان الحرب على هؤلاء المستضعفين.
نسأل للمرة الرابعة، هل للقوميين العروبيين انتصار على أحد غيرنا؟
يتبع…
الولايات المتحدة الأمريكية
11/3/2024

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…