التعنت الكوردي وجه من أوجه الجهالة

د. محمود عباس

الجهالة لها درجات، ليس كل مثقف – سياسي، حتى رؤساء الدول، بمعزل عن إحدى أوجهها.
إحدى أهم أسباب نشوء الحروب، تعنت الرؤساء، المتحكمون بمصير شعوبهم، والذين يرسلونهم إلى أتون الحروب والدمار والكوارث. نتحدث عن أبشع أنواع الجهالة. 
فالحروب الجارية في أوكرانيا أو سوريا أو غيرها، هي من نتائج عناد الرؤساء وعقم الحوارات، الذين فضلوا الحروب على قبول الرأي الآخر.
 هذا الوجه من الجهالة ليس بوشاح يمكن معرفة الفرد به، فلغته مع الأخرين تكشفه، هناك العديد من الرؤساء الذين غرفوا ويغرفون منها، حتى ولو قيل فيهم المخالف، فما بالنا برؤساء المنظمات والأحزاب الذين لا يزالون يحبون كالرضيع في عالم السياسة.
خلافاتنا الكوردية الداخلية، قائمة على هذا النوع من الجهالة، والتي تزيد من بشاعة السمة، وهي التعنت – الجمود الفكري. 
ولتجاوز هذا الدمار، نحتاج إلى نبي بحجم أمتنا الكوردستانية وقضيتنا.
من شبه المستحيل، أن يقتنع أو يوافق كوردي رأي الكوردي الأخر، إن كان في جدال سياسي أو حزبي أو غيره، إلا إذا فرضتها مصالحهم الشخصية، أو كان أحدهم انتهازيا، أو كانوا على مستويات عليا من الوعي الثقافي، وما أندر الأخيرة بيننا. 
 الخلافات عند الشريحة الواعية منبع من منابع تطوير الذات، فكثيرا ما يقنعون أنفسهم بخطئهم أو بأفضلية الرأي الأخر، أو البحث عن الحجة الأدق لإثبات رأيه أو خلافها. 
 أما في المجتمعات المتخلفة، الجدلية معكوسة، يتوسع الشرخ، وتتزايد الكراهية، وكثيرا ما يظهر العداء بعد صحبة. 
  والمجتمع الكوردي بأغلبيته، لا يزال يعيش دوامة البيئة الكارثية. فكثيرا ما كانت الحوارات السياسية السبب في ترجيح كفة العداء، والتهم والتخوين، وتناسي أهمية تقاطع المصالح القومية ومتطلبات تقبل بعضنا ونحن في مرحلة التحرر.
 ومن غرائبنا، عدم تأثرنا بالتطور الحضاري، وتناسينا احتمالات نتائج التوافق، والتمسك بمنهجية التعنت ورفض الأخر.
  لا زلنا دون أخذ العبر من صراعات أجدادنا التاريخية، والتي كانت تثار بأوجه مختلفة متلائمة مع ظروف تلك المراحل. 
 كنا على خلاف ولا زلنا، كان ينقصنا الوعي ولا يزال، كانت الحكمة غائبة ولا تزال. 
 هذا ما ينقب فيه الأعداء وينميه بشكل مستمر، استفادوا ولا زالوا يستفيدون منه حتى اللحظة، لذا يحاولون ترسيخه تحت تسميات متنوعة، كمفهوم الكوردي اليابس الرأس، والذي لا يتنازل عن مبادئه، وهي ثقافة مترسخة، وعلى الأمة جميعا أن تكون على رأي؛ دونها العداء، وغيرها.
سنظل نعاني من الويلات، وهيمنة المحتلين، ما دمنا على هذا التعنت. 
 علينا توعية ذاتنا، وتنوير مجتمعنا، والحوارات المبنية على جدلية الإقناع والاقتناع هي بداية الوعي. 
 دونها لننتظر ظهور النبي، ليقود أمتنا، يحررها من العدوين، المحتل والجهالة.
ملاحظة: لقد كتب الكاتب (عباس عباس) عن هذه السمة المؤلمة في الكوردي، عدة مرات، وددت التذكير والإضافة. 
الولايات المتحدة الأمريكية
16/1/2023م

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…