ديريك وحلم العودة المستدام «12»

وليد حاج عبدالقادر / دبي
خاص لموقع «ولاتي مه» 
ما تقوم به الدولة التركية الغاشمة من العبث بالإرث والتاريخ الكورديتين من خلال تغيير مجرى نهر دجلة وبناء السدود وفتح لمجار أخرى من دون التنسيق مع منظمة اليونسكو وتدميرها لتلال ومواقع اثرية عديدة مفترضة من جهة ومن جهة أخرى ممارسة سياسة القضم المباشر من خلال تغيير مجرى النهر لتستولي على مساحات عديدة وتزحف بالمياه صوب اراضي ومزارع كورد من الطرف الآخر وستنعكس قريبا من نواح أخرى مثل نسبة وسهولة الإستفادة من تدفق النهر وطبيعي ان جيرانه الآخرون ستنحسر نسبة كمياتهم، كل ذلك وسط صمت كوردي قاتل، لابل يذكرنا بالأمان الذي نوفره لهم …
ما يجري في محيط / برا بافت وتغيير مجرى نهر دجلة فيها أكثر من سؤال وأكبر من مشروع تتريكي ذي سمة تغيير ممنهج ومن المفترض أن تتحد الرؤى كلها لتعرية المخطط التركي والعبث بإرث وتراث وتاريخ كوردستان .. : 
إنها / برا بافت / يا أولاد الكلب !! أنها عين ديور وغيداي النسيم المعطر، عبق بوطان وشذى نسماتها وصدى شهقات ژين في مناجاتها مم !! هي عبق أنفاسهما وضجيج الزمن الغادر، هي ترنيمة لا بل ترانيم الألم وقد قالها / مام آطاش / ذات ربيع ثمانيني والتقطها الشاعر المبدع الراحل حامد بدرخان / أولاد الكلب ؟! انهم يقضمونها لأرضنا قضما وحينها كانت الأمتار تحاكي الأمتار !! وبقيت شجرة اللوز بعش لقلقه حلما حملته برفقة متاع ذاكرتي عقود وانا احلم بصورة جدي جعفر كان ومعه خالي كمال وهما يفلحان الأرض يطوقان كرومها وانا همي ومهمتي كانت / ترحكي داري تري / أتلذذ بحموضتها حينها وأتأمل من ثنايا طلتها للكروم وهي تحتار أبوطان هي اللاحقة أم عين ديوار .. و .. قلتها وقولت / بتشديد الواو / مام آطاش : أولاد،،،،، !! أنهم كالفئران يقضمونها أرضنا ..
لديرك قفشاتها .. وهذه القفشات ما ستر منها حتى مؤذنيها ومنها : 
فكما هو معلوم كان في ديريك جامعين / مزكفتا كڤن / و / مزكفتا نو / ومزكفتا كڤن بني على طراز الجوامع والبيوتات المحلية في هريما بوطا وبناها / هوسطا فقه حسن / ما غيره والد المرحوم احمدي فقه حسن وكان مؤذنها لفترة طويلة وحتى مماته المرحوم صوفي عزيري كور أما / مزكفتا نو / فهي مبنية على طراز المساجد الحديثة وكان مؤذنها ملا محمد الملقب نسبة الى زوجته ب ملايي حمدية .. وكان التنافس على اشدها بينهما إن من ناحية الدقة في المواعيد وكذلك الأداء الحسن في التجويد، وإن كانت مهمة صوفي عزير اسهل من ملايي حمدية لأنه فقط يؤدن بينما ملايي حمدية كان يرتل ويؤتي بعضا من الشعائر او المونولوجات الدينية ومما أتذكره في هذا الجانب : إنه كان يرتل ببعض من هذه الأناشيد الدينية والسيدة حمدية واقفة بجانب دكاننا فقالت مخاطبة والدي : أترى كم هو جميل صوته .. ضحك والدي وقال لها معلقا : لقد تناول الكثير من سكر نبات لأنه يعلم بأنك تصغين اليه .. رحم الله الراحلين منهم واطال في اعمار الأحياء ..
ما جرى في الحسكة أمس من الإعتداء بالضرب على فتاة ونزع آلا رنكين من يدها وتمزيقها ورميها على الأرض !! ذكرتني بالفعل وحادثة عناصر أمن الدولة في نوروز عام ١٩٨٤ بقامشلو وحينها لولا حنكة ملازم اول بلباس الشرطة لحدثت فعلا مجزرة، والقصة ايضا جرت في محاولة عنصر من الأمن مادا يده لينزع علما كورديا صغيرا كانت علقته صبية بحدود الخامسة عشرة من عمرها فصرخت الفتاة وانتبه لذلك مجموعة من الشباب الكورد وتم التلاسن والفتاة لاتزال تصرخ وهي تهزي والشباب يحوطون بالعنصر ومن معه حين تقدم الضابط ويبدو انه كان منتبها لما جرى ومن ثم صفع العنصر بكفين قويين وقال له : أوليست لك أخوات ؟! كيف تتجرأ وتتصرف هكذا ؟! مهمتك الطلب منها وبأخلاق ؟! .. وطبعا فرط الأمر ولكنني علمت فيما بعد بأن العنصر أكل نصيبه من ضرب فيما بعد !! .. للذين يتناسون واقعنا وخصائصية مجتمعنا نقول : لاتزيدوا في طينتكم بلة واحترموا خصوصية المجتمع وراياتهم .. من لا يصن قناعات ورايات الآخرين ليعلم بأن هناك من لن يحترم راياته ايضا …
..
إخواني ..إحم إحم .. ما زلت مقرر، لالا مأضرب موعن الطعام بس والله وحق كجكا جل كزي أو كري إيلم فكرتو فيها بس خفتو من نيس ـ يعني بالازخي ناس ـ وعلى فكرة قبل ما أنسى كنا أنا ونورويي محمد رمو وعصويي فرماني بمبي نتشاقى كتير كتير على استاذ الديانة أو طبيعي هوي التربية الإسلامية أو كان المبتلي معنا هوي الأستاذ عبدالرحمن ملارشيدي ـ وهابي ـ رحمة الله عليه ..وفي يوم من الأيام قلنا هما تنطشاطر على استاذ الإنكليزي زي أديب جرجس أو بالفعل قلنا ته نحرجو بشي كلمي صعبي واقترحنا كلمة محددة .. وفي درس الإنكليزي رفع نورو يده وقال استاذ استاذ وقبل أن يسمح له حتى بالكلام تملكنا ضحكة قوية ومع الضحكة وأمام هيجان الشباب سأل أخيرا نورو وقال استاذ شو معنى كلمة ـ موري نيس ـ بالعربي ؟ .. فكر الأستاذ كثيرا !! أو ما فطن .. طلع لبره أوغاب شوي كمان مافي فايده .. أو ببالو مو نعرف غنو راح يتفرّج على شي قاموس … رجع تاني مرة أو سأل نورو تخدر تهجي لي الكلمي بالإنكليزي ..نورو قال هيلا لمن صدجاري ببوك ..لالا استاذ هادا شغل ابن فرماني بمبي وي هوّي كن سمعا من ويحد انكليزي بجزيرا بوطا … مال خراب أيش كتحكي وره ك ـ كه تتمصقر ؟ قل لي ؟ من أين كن سمعتا قوم انت ؟ وجه كلامو لعصام هجّيلي الكلمي ..استاذ ووووالله أي أي استاذ موري نييييس ..ومضت الأيام ودرجت حكاية مورينيس متل كلمة الوحدة اللي تترجمت للغات ولغات أو رغم إنو سهلي ومريحة كمان بالكردي إلا إنو صعبي على آذان قسم منا يكيتي يكبون ..دانهف ..بس مو دانهفا اللي على بالكم أو قبل ما أحكيلكم استغارة الولي الفقيه والمرشد العظيم خامنئي قدس الله سره .. وإثباتا على الروح الأخوية اللي كانت بديريك أو كل بوطاه .. أو ماكان في مسلم أو مسيحي كماني الكشه كان يروح لبينت المفتي والمفتي يروح لبيت الشهنه او هاكي كانت الدني حتى إنو لما ابن سلو طفرو خطف مرتو المسيحية قعد بنص ديرك أو صار هوي او بيت حموه يروحون او يجون على بعضن زي .. كانت تمشي الأيام او فيوم من الأيام أو والله كه اتذكروا متل ما أتذكر أيش كتغديتو اليوم كنا ببيت قدريي عبد الغني ..أو كان هوي أو اخوه عبدالرحمن أو كشه أفريم أو ملكي شهنه والديركي العسيل تيعرفن او حجي واناسنه كي هوي  موديركي .. نيسه … راحل حكي شرقي غربي أو قال ملكي شهنه .. ابونا خودي وكيلي ته بي .. روزه ك زه روزا مه من نيّت كر أو رحتو على بركي أو دنيا كانت كما طاف و كوركي كو شفتو ما شفتو شي كي تململ بين الميوي ..كو بع قلتو أبونا زه أيش وي ..كوه والله وبالله حملتو كفري متل البراظيفي أو زفرتوهو بالهوا أو ضربتوهو إجه بنص قوركتو ..كو بع ابونا أيش أشوف واللهي كيفروشكي متل البراظي … أو هدا واللهي متل طقاطيق المستر آغاجان جنابي محترمي قدّساللهو سرّهو آية اللهي العظمي علي خامنئي وفي آخر استخارتن لهو واتصالن بل آي باد أة بلاك بيري ـ أنا مو عرف بلتنين ما تدوخوني فيّون ـ إنو المهديوالمنتظري قولا لهو يجبو عللمعارظتي السوريتي ان ترميا سيلوحها وتجليسا معا لنيظامي ..الّلمي توسعت او المجانين كترو أو يا أخي إذا الكيفروشكي أو بين الميوي أو المرحوم ملكي شهنا كنشافو أو الدنيا طاف أو كوركي قربانا ته مه خالتيكا بسي ـ بهزادي كوري خالتيكا من كيفه برنه ـ .. هيلا بشتك لته قلبي ..ته ناتبتي حتاه كو سيوي يي ديركي لمن نكن هيله هيله … هره جم حبشي كوري ـ رحمهما الله ـ أولمسكين ماكنكمل معلكلام حتى هلهل العجيان ورتلوا بسي ديني والله ته نه ديني ..أو إذا مافهمتم النص الرجاء الإتصال مع أحفاد فرماني بمبي أو قادي بربر أو معزول وإخوانه والترجمة مجانية والحمدلله الذرية موجودة في اصقاع الدنيا الأربع واللاّ موهيك يابن محمد رمو رحمة الله عليه .. الحرية للمناضل بهزاد دورسن وجميع المخطوفين
….

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…

شكري بكر هذا الموضوع مطروح للمناقشة قد يؤدي بنا للوصول إلى إقامة نظام يختلف عما سبقونا من سلاطين وحكام وممالك وما نحن عليه الآن حيث التشتت والإنقسام وتبعثر الجهود الفكرية والسياسية والإقتصادية والعمل نحو إقامة مجتمع خال من كل أشكال الصراع وإلغاء العسكرة أرضا وفضاءا التي تهدر 80% من الإقتصاد العالمي ، إن تغلبنا على هذا التسلح يمكن…

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…