محمد مصطفى الدخيل على الكردية: متابعة قضية نورالدين ظاظا

إبراهيم محمود
استمراراً لما كتبتُه في مقالي التوضيحي: من يتاجز باسم نورالدين ظاظا ” توضيح اضطراري حول ما كتبه محمد مصطفى عن هلوساتي المزعومة ” المنشور في ولاتي مه، اليوم. لأشير هنا إلى طريقة كتابة هكذا مقال؟ كما لو أن هناك من أملى عليه كتابة بالطريقة هذه، وبتشنج ، مثلاً، بعد السطر الثالث، ما هو مردود عليه، قوله (مقال الباحث ابراهيم محمود تحت عنوان (هل كان نورالدين ظاظا خائناً حقاً ؟ صورة طبق الاصل عن وثيقة سرية) فيها أجحاف وتجني واضح على تاريخ هذا المناضل العتيد ويترك في نفس القارئ شعوراً عميقاً بالمرارةِ والأسى، وهنالك عدة مقالات أخرى مثل (نورالدين ظاظا واحداث 2011) و (الارتحال الى نورالدين ظاظا ) والسؤال هنا لماذا البت في حادثة حصلت حتى قبل ميلاد الكاتب نفسه بخمس سنوت ؟! ، طبعاً أترك الخطأ النحوي جانباً، لأشير إلى تخبطه، فمقالي” نورالدين ظاظا واحداث 2011″ منشور أساساً تعظيماً لاسم الراحل، وليت ” محمد:نا” يأتي بجملة واحدة فيها إهانة له و” الارتحال الى نورالدين ظاظا ” تسمية لمجموعة حلقات الكتاب وللكتاب نفسه، وليس عنوان مقال بمفرده، وأي حادثة مختلقة يتحدث عنها هنا؟
 فأي وعي مثل هذا الوعي الكردوي الاستكباري، بنيَ عليه مقاله. هذا من جانب، ومن جانب آخر، باسم أي نورالدين ظاظا يدافع؟ وهو الذي لاقى من الاستبداد الرفاقي، التحزبي، الكردي ما كان سبباً ليهج، ويلوذ بجلده بعيداً بعيداً؟ ليت ” محمد: نا ” أو من وراء ” محمد:نا ” يأتي بمثال واحد وحيد، هو ومن وراءه، أن الراحل العظيم لم يستبَد به، أو لم يُسَأ إليه أشد الأسى، ليكون ذلك سبباً لهروبه وهو يبكي رفاقية مهدورة.
وكما دُفِع به إلى الخروج هائماً على وجهه، هكذا توجِر ويتاجَر باسمه، وصورته في مكتب ربما أول من حاول إزاحته بعيداً: حميد درويش، ليتأجر باسمه ميتاً، ويكون وصياً عليه، هو وبقية الحزبيين الكرد، ممن يدركون بعد فوات أنهم أخطأوا الخطأ القاتل بحقه .
من ناحية ثالثة: عن أي ذاكرة تاريخية وقومية مجيدة يتحدث كردنا هؤلاء، ولسان حالهم المشقق هنا في المقال، وثمة جرح غائر فيها؟
ومن أين أكَّدوا وصايتهم على التاريخ، أو على أي شخص، وباسم أي مادة فكرية، قانونية، ثقافية، شكلوا ” حرَماً ” حول هذا الاسم أو ذاك ؟
من منحهم حق تحويل التاريخ، بكل ما ومن فيه من أسماء وموضوعات، إلى ” محمية ” يكون الاقتراب منها بمثابة خطر الموت ؟ خشية على عورات نافرة منفرة …!
لماذا لا يأتي التصريح بالاسم، والموقف الانفجاري الذي وراء وراء ” نقع ” مقال كهذا؟ لأعرف أنا، نوعية هذه الصحوة ومناسبتها، بعيداً عن سياسة التغابي والمخاتلة !
يبدو أنني بدءاً من الآن، وعلى طريقة نيتشه سأكتب بالمطرقة، ولن يُستثنى باب أي كان، وأي موضوع كان، مما أنشغل به، لا اليوم، ولا غداً لطرْقه. فتهيأوا يا أصحاب المحميات المهدورة والمستباحة …؟!

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أزاد خليل* يُشكّل المسيحيون في سوريا جزءًا أصيلًا من النسيج الوطني، وقد لعبوا دورًا محوريًا في تاريخ البلاد منذ اعتناق المسيحية في القرن الأول الميلادي. تعتبر سوريا واحدة من المراكز الأولى التي احتضنت المسيحية، حيث يُعتقد أن القديس بولس تحول إلى المسيحية في دمشق، ومن هنا انطلق لنشر رسالته في العالم. كما تُعد مدينة أنطاكية، الواقعة شمال سوريا،…

كاميران حاج عبدو تُعدُّ سوريا مثالًا لدولة متعددة القوميات والأديان والمذاهب، تزخر بتنوع ثقافي واجتماعي ولغوي. ومع ذلك، فشلت الأنظمة السياسية المتعاقبة في توظيف هذا التنوع كعامل قوة لبناء هوية وطنية جامعة. بدلاً من ذلك، اعتمدت سياسات إقصائية اختزلت مفهوم الهوية الوطنية في إطار ضيق، بعيدًا عن الاعتراف الحقيقي بالتعددية التي تميز المجتمع السوري. على مدار تاريخها الحديث، لم تشهد…

خليل مصطفى أمس (السبت 25/1/2025) نشر الأستاذ إبراهيم اليوسف، مقالاً هاماً، عبره سلَّط الأضواء على أكثر الناشطين خطورة ليس على كورد سوريا فحسب، بل على شعوب الأُمَّة السورية. أقتبس (مع إضافة): يبدأ (أ. إبراهيم) قوله: يبدو لكُلِّ عاقل بوضوح، أنَّ بعض العُربان (السوريين) الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، قد اتخذوا (لشخوصهم) دوراً محورياً في بثِّ خبثهم لتأجيج الخلافات بين الكورد…

عبدالرحمن كلو بعد سقوط النظام السوري، تغيَّرت معادلة توازن القوى في سوريا بشكل كبير وملحوظ. فغياب نظام الأسد وإيران معًا أحدث بيئة سياسية مختلفة تمامًا عما كانت عليه في السابق. ويبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل رفعتا الغطاء بشكل كامل عن السلوك الإيراني في كل المنطقة، مُنهيةً لعبة القط والفأر التي أدارتها إدارة أوباما-بايدن مع إيران، والهلال الشيعي…