وحدة الحركة الكردية السورية أم ابرام عقد مكونات ( شمال شرق سوريا ) ؟ قضية للنقاش (180)

 صلاح بدرالدين
 هل كتب على الكرد السوريين أن يظلوا أسرى خطاب معاتبة الآخرين الى مالانهاية والشعور بالمظلومية من المقابل في كل صغيرة وكبيرة ؟ أليس الأولى بهم التوجه الى أنفسهم أولا والعمل المنظم العقلاني لإعادة التوازن الى الخلل الذاتي المزمن والملازم لوجودهم  ؟ .
على مسألة بيان ( شخصيات وتشكيلات سورية في المنطقة الشرقية ) أتحدث الذي لم يكن موجها الى الشعب الكردي ولا الى الشعب السوري بقدر مااستهدف  أحزاب ب ك ك والمجلس الوطني الكردي  – طرفي الاستقطاب – في الساحة الكردية وانني أشبه البيان ( برمية عشوائية من رام بغاية الغباء السياسي )  وفي الوقت ذاته  لم يكن وديا تجاه الكرد وقضيتهم وحقوقهم .
   النخب الكردية  المثقفة المستقلة تحملت مرة أخرى وزر ( أحزابنا الضائعة ) وكانت الأسبق في دحض البيان وتحملت مسؤولية الدفاع عن المبادئ والمسلمات وعن مكامن الخطأ في نص البيان ومضمونه المضحك والمحزن في آن وذلك لم يعني ابدا تأييد سياسات الأحزاب في القضيتين الكردية والسورية .
   فماذنب الوطنيين المستقلين الكرد اذا كان حلفاء – الانكسي – من أكثر الموقعين على البيان ؟ فهو من يتحمل مسؤولية مضمون ذلك التحالف وهل بني على أساس متوازن متين لمصلحة الطرفين أم لا وعليه واجب الإفصاح عن بنود تحالفاته امام الجميع .
   وماذنب  الكرد عموما اذا كان  لحلفاء – ب ي د – المعروفين والمستترين دور في دفع الآخرين الى النفير العام واذكاء الفتنة وتشجيع مفرقي الصفوف وإصدار البيانات والتصريحات في هذا الوقت بالذات لتوجيه الأنظار الى أماكن وقضايا بعيدة عن السويداء حيث أهلها في حالة المواجهة مع النظام وفي وضع يستعيدون شعارات الثورة من جديد  .  
  حتى في مايتعلق بمفاوضات الطرفين فانهما لم يوضحا الأهداف والآليات ومواضيع البحث بشكل شفاف ورسمي وعلني  فكما هو معلوم الدعوة جاءت من السيد مظلوم  ( قائد قسد ) ولانعلم هل  لتوحيد الصف الكردي كما صرح ؟ أم محاولة لابرام عقد بين مكونات ( شمال شرق سوريا ) بزعامة القوة الأكبر جماعات – ب ك ك كما جاء في تصريحاته وعلى لسان قادة – تف دم – وب ي د ؟  .
  غالبية النخب الوطنية  الكردية  لاترى في مايجري كمحاولة لتوحيد الحركة الكردية السورية بل قد يكون من اجل نوع من الاتفاق بين أحزاب لان توحيد الحركة  يستدعي شروطا غير متوفرة مثل : لجنة تحضيرية تمثل المستقلين والأحزاب وميثاق يلزم الأحزاب بقبول المؤتمر الكردي السوري والالتزام بنتائجه وعند ذلك تصبح المسألة شأنا كرديا خاصا وايجابيا في اطار العام السوري وقد تحظى باحترام الكثيرين من السوريين وترقب الآخرين  وامتعاض نظام الاستبداد .
  أما اذا كان الامر يتعلق (بتعاقد المكونات في شمال شرق سوريا) وهو مشروع جماعات ب ك ك المعروف (بالامة الديموقراطية) المجهولة الحسب والنسب والخروج بكيان اداري وجغرافي وسياسي اليد الطولى فيها للعسكر الآبوجي المسيطر عندئذ تتحول العملية الى مسألة وطنية عامة خاصة وان المنطقة تلك تحوي على العديد من الاقوام والثقافات وتشمل الى جانب الكثافة الكردية مناطق مختلطة وكثافات عربية  وسيكون البعد الوطني السوري هو الغالب ومن مسؤولية كل المكونات والاطياف والتيارات السياسية وحتى المجاميع العشائرية ان تدلي بدلوها  .
  وان سارت الأمور حسب هذه الوتيرة فسيكون طرف – ب ي د – هو المنتصر وحقق خطته القاضية باثارة الرأي العام السوري المحسوب على المعارضة ضد – الانكسي – وجزئيا ضد الكرد بشكل عام ثم تسوء العلاقة باتجاه انسحابه أو طرده من – الائتلاف –  وبذلك تتحقق الخطوة الأولى تليها خطوات لاحقة في تنفيذ خطط واجندات هذا الطرف المرتبط تنظيميا وآيديولوجيا بالحزب الام – ب ك ك – ومركز قيادة قنديل على وجه التحديد.
  هناك خطوط حمر لايجوز للأحزاب الكردية وحتى للكرد السوريين مجتمعين تخطيها ومنها التفرد ومن جانب واحد باتخاذ الخطوات والقرارات المصيرية المتعلقة بالنظام السياسي والجغرافيا والسيادة الوطنية بمعزل عن التوافق الوطني والتفاهم الدستوري المسبق وان أجزنا لأنفسنا ذلك فسيدفع شعبنا الثمن ولن يكون لنا الحق في مطالبة الغالبية العربية بالشراكة في السلطة والثروة والقرار .
    وفي السياق ذاته ومنذ بداية ما اشيع عن مفاوضات تجري بين الطرفين بإحدى معسكرات الجيش الأمريكي بمنطقة الحسكة كنت قد حذرت من الانجرار نحو أجندة الطرف الأمريكي الحليف غير الموثوق لأي شعب بالعالم خصوصا الكرد والسورييون عموما فلذلك تبعات كثيرة ومن بينها توسيع الشرخ بين الكرد من جهة وشركاء الوطن من الجهة الأخرى خاصة وبلادنا تجتاز مرحلة انتقالية مثقلة بالهموم والاختراقات مليئة بالفوضى والحذر والمخاطر وأخشى أن المحذور قد وقع .
  والقضية تحتاج الى نقاش

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…