مِنْ كنُوز الحِكمة… لتنمية ثقـافة الإنسان… العاقِل لا يُبالي بجعجعة الأحمق ولا بتهويل المغرور

خليل مصطفى 
أوَّلاًــ يقول الله تعالى: (… وما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُم مِّنْ خير تجِدُوهُ عند اللهِ، إن اللهَ بِمَا تعملُون بصيرٌ. البقرة/آية 110).
 ثانياًــ يقول الحكماء:
 1ــ الأحمق يتكلم بما سوف يعمل، والمغرور يتكلم عمَّا عملهُ، أمَّا العاقِل فيعمل ولا يتكلم.
 2ــ مهما كُنتَ عاقلاً رائِعاً… وكريماً… وجميلاً… ستجد مَنْ لا يُحِبَّكَ لأسباب تجهلها.
 ثالثاًــ عن الحمقَى قال أرنست همنجواي: (إنَّ المُوْتَى والحمقَى هُم فقط الذين لا يُغيِّرون آراءهُم أبداً).
 وقال ونستون تشرشل: (يُعيد التاريخ نفسهُ لأن الحمقى لم يفهموه جيداً).
 وقال ميلان كونديرا: (هناك دائماً ما يكفي مِنَ الحمقى كي يُجيبُوا فالحمقَى يعْرِفُونَ كُلَّ شيء).
 وقال نيلسون ما نديلا:
 (عندما يسكُت الحُكماء يتكاثر الحمقَى). 
وعن المغرورين قال الحُكماء: ( الإنسان المغرور كالطَّائِر كُلَّما ارتفع في السَّماء صغُرَ في أعيُنِ الناس. ومثل المغرور كمثل الدِّيك صدَّق أن الشمس لا تُشرق إلا بصِياحه، وكم مِنْ مغرور صدَّق أن الحياة لا تمشي إلا بوجُودِه.).
 رابعاًــ يقول (مثقف حُر):
 1ــ اللهُ تعالى عليمُ بصيرٌ بما يعمل الناس، ورَسُول الله محمد ﷺ كان يرى أن العقل أساسُ الدِّين، وأنهُ لا دِينَ لِمَنْ لا عقل لهُ. والعاقِلُ يُؤمِنُ بدين الله (الإسلام) ليرفع به الدُّنيا، ويعملُ للدُّنيا ليخدُم الدِّين، ويجمع بين الدِّين والدُّنيا ليكُونَ سعيداً في الحياة ومِنَ الخالدين في الآخِرة.
 2ــ كُنْ عاقِلاً (مهما ضاقت عليك الأرض) ولا تُبالي بجعجعة الأحمق، ولا بتهويل المغرور. 
الأربعاء 15/4/2020 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أحمد خليف* بعد انتهاء حقبة بيت الأسد، تلوح في الأفق تحديات جديدة، حيث تواجه الإدارة السورية الجديدة انتقادات وأسئلة مشروعة من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين، حول مدى التزامها بالشفافية في منح المشاريع والمناقصات، في وقت تنتظر فيه البلاد إعادة الإعمار والانطلاق نحو المستقبل. يبدو أن غياب الإعلان الرسمي عن بعض المناقصات والمشاريع، وتوجيهها بطرق غير واضحة، يُثير مخاوف…

أزاد خليل* على مدى عقود من حكم آل الأسد، عاشت سوريا غيابًا تامًا لعقد اجتماعي حقيقي يعبر عن إرادة شعبها، ويؤسس لنظام حكم ينسجم مع تنوعها الثقافي والعرقي والديني. كان النظام قائمًا على قبضة أمنية محكمة وممارسات استبدادية استباحت مؤسسات الدولة لخدمة مصالح ضيقة. واليوم، مع نهاية هذه المرحلة السوداء من تاريخ سوريا، تبرز الحاجة إلى التفكير في نظام…

د. محمود عباس أحيي الإخوة الكورد الذين يواجهون الأصوات العروبية والتركية عبر القنوات العربية المتعددة وفي الجلسات الحوارية، سواءً على صفحات التواصل الاجتماعي أو في الصالات الثقافية، ويُسكتون الأصوات التي تنكر الحقوق القومية للكورد من جهة، أو تلك التي تدّعي زورًا المطالبة بالمساواة والوطنية من جهة أخرى، متخفية خلف قناع النفاق. وأثمن قدرتهم على هدم ادعاءات المتلاعبين بالمفاهيم، التي تهدف…

إبراهيم اليوسف منذ بدايات تأسيس سوريا، غدا الكرد والعرب شركاء في الوطن، الدين، والثقافة، رغم أن الكرد من الشعوب العريقة التي يدين أبناؤها بديانات متعددة، آخرها الإسلام، وذلك بعد أن ابتلعت الخريطة الجديدة جزءاً من كردستان، بموجب مخطط سايكس بيكو، وأسسوا معًا نسيجًا اجتماعيًا غنيًا بالتنوع، كامتداد . في سوريا، لعب الكرد دورًا محوريًا في بناء الدولة الحديثة،…